قدمت حلقة 22/2/2014 من برنامج "الاقتصاد والناس" للباحثين عن وظيفة عمل مجموعة نصائح وإرشادات من خبراء في مجال كتابة السيرة الذاتية، منها أن تسوقك نفسك وإمكانياتك وقدرتك على الابتكار.

ويقول الخبراء إن المتقدم للوظيفة عليه أن يراعي عند كتابة سيرته الذاتية بعض الأمور، مثل أن يكون أكثر تحديدا، وأن يعرض كل امتيازاته الشخصية بجانب العلمية.

ومن النصائح التي يقدمها الخبراء في كتابة السيرة الذاتية، أن يعتبر الشخص نفسه بضاعة في سوق العمل وأن يحسن تسويقها، وأن يتحدث خلال مقابلة العمل بتركيز ويوجه كلامه مباشرة لعقل المسؤول.

وللمرور بمقالة ناجحة، على طالب العمل أن يتحرى عن الشركة التي يقصدها وكذلك عن الوظيفة التي يريدها ويطرح الأسئلة على المسؤول.

وقد أتاح التطور الإلكتروني ظهور وظائف جديدة تطلب سيرة ذاتية مختلفة، وفي هذا السياق يقول أحمد الترعاني، وهو مدير تطوير الأعمال في شركة للتوظيف، إن حجم السيرة الذاتية الإلكترونية أكبر من الورقية، وكذلك التخصصات وإضافة فيديو للسيرة الذاتية.

وبحسب الترعاني، فإن هناك حربا على المواهب في الوطن العربي، ولكن الموهبة الجيدة تفرض نفسها، والشركات عموما تريد شخصا متميزا وفاهما للعمل.

ويقول الطالب الجامعي راشد إن المقابلات هي الأصعب عند التقدم لوظيفة، ولكن من يملك الخبرة والشهادة القوية لا يخاف على نفسه، مشيرا إلى أنه تعلم كيف يكتب سيرة ذاتية وكيف يجري المقابلات.

النص الكامل للحلقة