- المشاكل الفنية في السيارات وسبل مواجهتها
- سبل المستهلك في حماية نفسه وضمان حقه

أحمد بشتو
جاسم بن جبر آل ثاني
خالد عمارة

أحمد بشتو: هل بت تشعر بالأمان وأنت تقود سيارتك خاصة بعد إعلان بعض الشركات عن وجود عيوب في منتجاتها؟ وأين حق المستهلك العربي من أزمة استرجاع بعض الشركات الكبرى لبعض طروزها المعيبة؟ الأزمة التي بدأت بتويوتا ثم هوندا تلتها جنرال متورز وفورد وكريزلر فتحت الباب أمام الحديث عن ملف كبير وكبير جدا حول مدى دقة صناعة السيارات في شركات لها وزنها الثقيل بل والثقيل جدا. هنا في قطر نموذج لسوق السيارات الخليجي هو سوق بالنسبة للشركات العالمية يعد حقل اختبار جيدا بالنسبة للطرز الأحدث التي قد لا تخضع في الغالب لاختبارات كافية للمتانة والأمان فهو سوق قادر على استيعاب الجديد والكثير من السيارات، لكن في المقابل هل من وسيلة لكي تحفظ حقوق المستهلك وتضمن له حياته وسلامته من سيارته الجديدة؟ مشاهدينا أهلا بكم إلى حلقة جديدة من الاقتصاد والناس نتابع فيها.

- يفضل أن تكون يعني على ثقة بالوكالة اللي أنت رايح تشتري منها.

- السيارة اللي ماخذها زيرو لازم أروح على الضمان لو أنه يقول لي فيها شيء أو أي خلل خلاص الضمان هو اللي يضمن لي حقي.

- نفسيا لما تشتري سيارة جديدة ويصير فيها عطل بعدها بستة شهور أو خمسة شهور يعني ما ترتاح لها يعني.

- فيما يخص التويوتا واللكسيزيس والأنواع الأخرى الآتية من اليابان هذه ما هي أي.. بالنسبة لدعاسة البنزين.

أحمد بشتو: وكالعادة في مثل هذه الأحوال رفض وكلاء السيارات الحديث إلينا على اعتبار أن كل شيء تمام، لكن هل بالفعل كل شيء تمام؟ وتابعونا.

المشاكل الفنية في السيارات وسبل مواجهتها

أحمد بشتو: من السعودية والإمارات استدعت شركة تويوتا 24 ألف سيارة ضمن تسعة ملايين سيارة استدعتها الشركة حول العالم، من الإمارات أيضا استدعت شركة جنرال متورز نحو 1490 سيارة لوجود تشققات في أنبوب نقل الوقود إلى المحرك، يقول البعض إن هذه الأرقام مجرد رأس جبل الجليد الذي يخفي تحته أكثر مما يظهر فبين المصنع الرئيسي والوكيل المحلي وقلة حيلة المستهلك تضيع الحقوق والمسؤوليات إضافة لعدم وجود أجهزة رقابية فنية محايدة تستطيع كشف العيوب والتعامل معها كما تفعل الدول الكبرى مما يجعل المعاناة الخليجية صامتة، مشاهدينا قبل أن نستطلع آراء الناس حول هذا الشأن دعونا بداية نتابع هذا التقرير.

[تقرير مسجل]

أيمن جمعة: هدوء يسود أسواق السيارات في الدول العربية التي تبدو غير عابئة بأجواء القلق والاجتماعات الطارئة والتحقيقات التي تملأ العالم شرقا وغربا بسبب عيوب التصنيع التي أجبرت نحو عشر شركات عالمية على سحب ملايين من سياراتها، الأزمة بدأت بعملاق صناعة السيارات شركة تويوتا فأجبرتها على وقف إنتاج وبيع نحو عشرة من أشهر موديلات سياراتها إضافة إلى سحب ملايين من سياراتها من طرازات كامري رافور سيكويا وأفلون ووصولا إلى كورولا أكثر السيارات مبيعا في العالم وبدا خلال الأسابيع الماضية وكأن قطاع السيارات العالمي قد دخل نفقا بلا نهاية مع إعلان شركات أخرى عن عيوب تصنيع في سياراتها مثل فورد وهوندا ومازدا ومتسوبيشي وسوزوكي وبيجو وفورد وفولكس فاكن وآخرها دايهاتسو. عيوب الإنتاج أمر طبيعي في صناعة السيارات فكل طراز يطور كل عام أو عامين بتقنيات جديدة يتم اختبارها خلال مدة قصيرة نسبية لا تتعدى أحيانا ستة شهور ويكون الفيصل هو التجربة الفعلية والاستخدام خلال فترات طويلة، الولايات المتحدة بمختلف مؤسساتها الرسمية والشعبية أقامت الدنيا ولم تقعدها حتى الآن بل وأجبرت رئيس تويوتا على المثول أمام الكونغرس لتقديم إيضاحات بشأن عيوب التصنيع في دواسة السرعة وأنظمة المكابح قبل أن يتسع الأمر فشمل أيضا عجلة القيادة نفسها، وفي مواجهة هذا الصخب تعامل وكلاء شركات السيارات في الدول العربية مع الأزمة على أنها لا تعنيهم من قريب أو بعيد على أساس أن سياراتهم تختلف في مواصفاتها عن تلك التي تنتج لأسواق العالم الأخرى ولذا فلا خوف كما يقولون من تسلل أي من ملايين السيارات المعيبة في العالم إلى صالات معارضهم.

[نهاية التقرير المسجل]

أحمد بشتو: إذا صادفت مشكلة فنية في سيارتك الجديدة كيف تتصرف في هذه الحالة؟

مشارك1: كيف نتصرف؟ إذا بعدها تحت الـ warranty نأخذها على الشركة المفروض يعني تتصلح من الشركة.

أحمد بشتو: هل وجدت استجابة في هذه الأحوال إذا كانت هناك رغبة في تعديل شيء ما؟

مشارك1: هذه سيارتي جديدة أول ما أخذتها انتزع فيها الـ CD أخذتها على الشركة ظبطوا لي إياها ورجعوا لي إياه.

أحمد بشتو: لكن لو مشاكل فنية من نوع أكبر ربما في المسائل الفنية؟

مشارك1: شخصيا لا ما وجهت.

مشارك2: والله بالنسبة للخيلج هون المفروض يكون في عندك خبرة أكيد يعني بالنسبة للجو بالنسبة للأمور هذه السيارة بتستهلك أو بتضعف أكثر يعني مع الوقت بالنسبة لهذا الجو الخليج بشكل عام.

أحمد بشتو: إذا طرأ لديك مشكلة لا قدر الله إلى أي جهة تذهب أو تشتكي إذا كانت السيارة من الأصل فيها عيب؟

مشارك2: والله في الحقيقة للسلطات الأمنية بشكل عام البوليس أو بهذا الشكل هذا، أكيد رح يكون في ضمان أو شيء يعني أو إذا كانت أصلا جديدة للوكالة أصلا.

أحمد بشتو: كمشتري للسيارة هل يجب أن تكون لديك خبرة فنية ما في مسائل السيارة المسائل التقنية؟

مشارك3: يجب أنك تكون عندك خبرة للسيارة اللي أنت جاي عليها لما بتجي على معرض بتجي على سيارة معينة ما تجي عبث.

أحمد بشتو: هل لديك حساسية أن تعرف أن هناك عيب ما في أي شيء في المكابح ربما أو في المقود أو في أي قطعة من السيارة؟

مشارك4: ولله ممكن بس أنها فيهم بعض السيارات اللي تجي من بره يقول لك في خلل في اللي يسمونه الـ brake زين في بعض السيارات هل الأيام مبعد الآن لازم ترجع للوكالة الأولية يعني الموجودة.

أحمد بشتو: هناك من يقول إن الشركات قد تحمل العميل أخطاء لم يرتكبها في السيارة.

مشارك5: ده أكيد يحمله الخطأ لما يكون مثلا أنت واخد العربية من الوكالة يطلبوا منك أن كل فترة فترة 15 يوما أو 20 يوما أو شهر أو أكثر أنه لازم تجيب العربية وتشيك عليها وممكن ما يأخذها شهر وشهرين وثلاثة ما يجيبها للشركة فلما يكون في عطل ده أكيد لازم يحمله هو.

أحمد بشتو: كمستهلك للسيارة هل يجب أن تكون لك ثقافة خاصة بمكونات السيارة حتى تعرف العيوب إن ظهرت؟

مشارك6: ولله لازم أكيد يعني تكون عندك خلفية أهم شيء عندك تشوف مؤشرات السيارات عندك الحرارة الـgear الصوت الـ fraction يعني يجب أنك تعرف الأمور هذه.

أحمد بشتو: كانت لك تجربة مع سيارتك الجديدة وكان فيها عطل فني، حدثنا كيف تصرفت معها؟

مشارك7: السيارات الجديدة ألفين و.. بالذات اللاند كروزر من 2008 و2009 و2010 صار فيها اختلاف وزي ما نسمع من الأصدقاء والمعارف أنه في بعض العيوب في الصناعة مثل حاجات بسيطة يعني بس مش كانت مثل أول، يعني أول كانت اللاند كروزر كان أداؤها قويا ومرغوبة للناس بس 2008 و2009 و2010 خفت شعبيتها مرة بقوة.

أحمد بشتو: أنت حين اكتشفت عيبا ما في هذه السيارة ماذا فعلت كيف تصرفت؟

مشارك7: والله ترجعها للوكالة ترجعها للوكالة مرة ومرتين وما في فائدة.

أحمد بشتو: لا استجابة منهم؟

مشارك7: لا، في استجابة بس نفسيا لما تشتري سيارة جديدة ويصير فيها عطل بعدها بستة شهور أو خمسة شهور يعني ما ترتاح لها يعني.

أحمد بشتو: السيد جاسم بن جبر آل ثان مدير حماية المستهلك في وزارة الأعمال والتجارة القطرية يعني مع زيادة وتعدد مشكلة استدعاء السيارات أليس الأمر يتطلب منكم إنشاء جهاز فني خاص في إدارة حماية المستهلك ربما يتابع مشاكل السيارات الفنية؟

جاسم بن جبر آل ثاني: يعني يمكن إدارة حماية المستهلك في وزارة الأعمال والتجارة معنية بالدرجة الأولى بحماية المستهلك فيما يخص القوانين والقرارات المنظمة لعملها بما فيها قانون حماية المستهلك، إحنا لو شفنا المادة اللي تخص استدعاء.. أو حماية المستهلك فيما يخص الأضرار التي تصيب السلع أو في تأدية الخدمة فعندنا المادة رقم 14 أنه يلتزم المزود فور اكتشاف عيب في السلعة أو في تأدية الخدمة أنه يبلغ المستهلك والوزارة المعنية أو الجهة المختصة في الوزارة المعنية بالضرر المحتمل وكيفية الوقاية منه ويباشر في استدعاء السلعة..

أحمد بشتو (مقاطعا): في حالات قد يتغاضى في بعض الأوقات عن وجود عيب خاصة في الطرز الجديدة ويحاول أن يبيع منها أعدادا قد يكتشف العيب؟

جاسم بن جبر آل ثاني: طبعا العيب كده ولا كده بيكتشف، إذا كان في عيب فمن المصلحة أن يبلغ خصوصا أن قانون حماية المستهلك شدد على العقوبات في هذه الجهة ويطالب الجهة المختصة أو الوكالة التجارية بإبلاغ إدارة حماية المستهلك والمستهلك عن حجم الضرر وكيفية الوقاية منها لوقاية المواطنين أو المستهلكين منها.

أحمد بشتو: طيب الواضح أن الشركات أو وكلاء السيارات في قطر مثلا لم تعلن عن المشاكل بالتنسيق معكم وإنما تم اكتشاف الأمر عن طريق الصحف، يعني لماذا لا يحدث هناك تناغم اتصال مباشر بينكم وبين الوكلاء في هذه الحالة؟

جاسم بن جبر آل ثاني: طبعا إحنا مباشرين بتوعية الوكالات بقانون حماية المستهلك ووجوب إبلاغ إدارة حماية المستهلك عن أي ضرر ناجم في السلعة ليتم وقاية المستهلكين منها ولاتخاذ الإجراءات اللازمة لإجراء الصيانة أو استبدال أي قطعة غير صالحة في السيارة أو في السلعة محل العيب، وهذا المجال يحتاج أو الموضوع يحتاج توعية للمستهلكين إن كانوا تجار أو إن كانوا مستهلكين للسلعة محل العيب.

أحمد بشتو: حتى الآن سيد جاسم لم تكتشف عيوب حقيقية من الشركات أو السيارات التي أعلنت في أسواق أخرى عن وجود عيوب في بعض الطرز؟

جاسم بن جبر آل ثاني: يعني لو جئنا نحدد شركة تويوتا، شركة تويوتا تم الاستفسار من حول حجم العيب إن كان في السيارات في محيط دولة قطر الجغرافي بها عيب في دعاسة البنزين المشكلة اللي بينت عالميا في أميركا وفي غيرها، إلى الآن لم يتم اكتشاف أي عيب في سيارة في دولة قطر بحسب المعلومات الواصلة لنا من الوكيل المحلي تم الاتفاق معه على إجراء صيانة أو فحص وقائي على سيارات السكويا الأفالون الواردة من الولايات المتحدة الأميركية واستدعاء سيارات المستهلكين لإجراء الفحص لها..

أحمد بشتو (مقاطعا): لكن لم تظهر عيوب حقيقية؟

جاسم بن جبر آل ثاني: لم تظهر عيوب، إلى الآن لم تظهر.

أحمد بشتو: كيف نفهم ذلك يعني إذا كان هناك استدعاء من تويوتا نفسها عدد ضخم جدا من السيارات في السعودية والإمارات المجاورة لقطر؟

جاسم بن جبر آل ثاني: طبعا في تقارير إن شاء الله عما قريب إن شاء الله عما إذا كان في عيب فعلا طلع بالنسبة لإجراء الفحص الاختباري اللي ذكرته منذ قليل وإن شاء الله بنزودكم بأي معلومات، لكن إلى الآن لم يتم اكتشاف أي عيب فيما يخص دعاسة البنزين المشكلة اللي كانت يعني مبينة عالميا.

أحمد بشتو: تويوتا مثلا لم تعترف بأخطائها بوجود أخطاء أو عيوب في بعض السيارات إلا بعد ضغوط قوية من الولايات المتحدة، قطر ودول الخليج مستهلك جيد للسيارات للطرز الحديثة وغالية الثمن تحديدا، لماذا لا تمارس ضغوط من قبلكم كدولة خليجية لإظهار هذه العيوب قبل أن تستفحل في السوق؟

جاسم بن جبر آل ثاني: ضغوط على من؟

أحمد بشتو: على الشركات كتويوتا مثلا أو غيرها.

جاسم بن جبر آل ثاني: طبعا يمكن أنت الموضوع.. الضغوط اللي واجهتها شركة تويوتا من الكونغرس الأميركي يمكن تمت خلال الأسبوعين الماضيين، إحنا خاطبنا الشركة وبدأنا إجراءنا الوقائي هذا بتاريخ -وأكون معك محددا- بتاريخ 22/ 11 يعني قبل تقريبا يمكن أربع شهور فقبل ما أن الشركة أنها تعترف أنها في عيب نحن كنا مباشرين نستفسر لأنه عرفنا من مصادرنا أن في عيب في دعاسة البنزين فكنا إحنا مباشرين قبل هذا بفترة طويلة بدون أن يكون لنا ضغوط إحنا بمجرد ما عرفنا أنه في عيب في دعاسة البنزين وحرصا منا على سلامة المستهلكين باشرنا الاتصال بالوكيل المحلي وتم الإجراء اللي ذكرته لك منذ قليل وإن شاء الله من خلال التقارير إن شاء الله اللي بترفع لنا..

أحمد بشتو (مقاطعا): يعني من خلال متابعتك أنت ترى أنه لا وجود لعيوب في سيارات جديدة من أي طراز كان حتى الآن على الأقل؟

جاسم بن جبر آل ثاني: بخصوص السكويا الأفالون واللي مصدرها مصانع التويوتا من الولايات المتحدة الأميركية أما فيما يخص التويوتا والليكزيس والأنواع الأخرى الآتية من اليابان هذه ما فيها أي عيب بالنسبة لدعاسة البنزين فقط بالنسبة للأصناف اللي ذكرتها لك وإن شاء الله بترفع لنا التقارير عما قريب إن شاء الله بخصوص الحملة اللي بدأناها مع الوكيل المحلي فيما يخص إجراء الفحص الوقائي هذا.

أحمد بشتو: أشكرك جزيل الشكر سيد جاسم بن جبر آل ثاني مدير حماية المستهلك في وزارة الأعمال والتجارة القطرية.

جاسم بن جبر آل ثاني: يعطيك العافية.

أحمد بشتو: بعد الفاصل نواصل دراسة الحالة ونسأل المختصين كيف يحمي المستهلك مستخدم السيارة نفسه؟ وتابعونا.



[فاصل إعلاني]

سبل المستهلك في حماية نفسه وضمان حقه

أحمد بشتو: كيف تعرف ما إذا كان في سيارتك عيب فني؟ في حالات نادرة قد تعلق دواسة البنزين أو تعود لطبيعتها بشكل بطيء أو تعلق أثناء الضغط عليها، في هذه الحالة هناك مجموعة من الحلول، إذا كان لا بد من التوقف فورا قم بالتحكم بالسيارة عبر الضغط بكلا القدمين على المكابح أو الفرامل باستمرار وبقوة أو قم بتغيير ناقل الحركة إلى حالة اللا تعشيق واستخدم المكابح أو الفرامل للتوقف وأطفئ المحرك، إذا عجزت عن تغيير ناقل الحركة إلى حالة اللا تعشيق أطفئ المحرك لن يؤدي ذلك لفقدان السيطرة على مقود السيارة أو المكابح، في حالة إطفاء المحرك لا تسحب المفتاح من مكانه لأن ذلك سيغلق مقود السيارة. مشاهدينا أهلا بكم مرة أخرى إلى الاقتصاد والناس نفتح فيه ملف استدعاء السيارات من قبل بعض الشركات العالمية.

[تقرير مسجل]

خليل بن الدين: المشكلة التي دفعت شركة تويوتا لسحب ملايين السيارات حول العالم من ثمانية طرز تكمن حسبما كشفت عنه الشركة في وجود عيب في دواسات البنزين عند الضغط عليها، فالدواسات المعنية بالخلل هي تلك التي يصعب ارتدادها للوضع الطبيعي مما يجعل السيارة تواصل التسارع رغم رفع السائق لقدمه، والسبب وجود احتكاكات زائدة في إحدى أجزاء الدواسة تقول الشركة إنها نادرة الحدوث. ولإصلاح الخلل في السيارات المستدعاة تقوم الشركة بإضافة قطعة معدينة من الفولاذ تسهم في تقليل الاحتكاكات الموجودة وتسمح بالتالي للدواسة بالعودة إلى وضعها الطبيعي كالمعتاد.

[نهاية التقرير المسجل]

أحمد بشتو: ما الإجراء الذي تفعله حين تشتري سيارة لكي تضمن أنها خالية من العيوب الفنية؟

مشارك1: أول شيء بأخذها وكالة يعني من الوكالة it self يا أما بأخذها مثلا على محلات تبع الفحص الكومبيوتر لأتأكد من سلامتها أنه إذا كانت مستعملة، أما إذا جديدة وكالة يعني أكيد ما حتكون مستعملة يعني ما حيكون فيها عيب أصلا إذا طلع فيها عيب أكيد حيبدلوا لي إياها يعني ما حيتركوا لي إياها مثلا..

أحمد بشتو (مقاطعا): مشاكل استدعاءات السيارات من قبل بعض الشركات سمعت عنها؟

مشارك1: سمعت عن التويوتا أنه فيها مشكلة بالـ sternum كان في قبلها مطلع كامري كمان كان فيها مشكلة بالكمبيوتر وكذا، بس هذه المشاكل إلا ما تصير يعني أنه مشكلة تصنيع بتكون ما بتؤثر على الشركة نفسها كسيارة.

أحمد بشتو: هل تعتقد أنه طارئ عارض يمكن تلافيه أو التعامل معه؟

مشارك1: هلق كحجم السيارات اللي عم يحكوا عليها حجم كبير كثيرا كان مجموعة كبيرة من السيارات الخربانة وما بأعرف قدروا يتلافوا ولا وما بيقدروا يعملوها أحسن بس أنه اللي بدهم يبدلوا لهم السيارات كثير حيكونوا.

أحمد بشتو: هل تعتقد أن أسواق السيارات في الخليج آمنة يعني لا يوجد فيها بعض الخروقات من بعض السيارات المعيبة ربما؟

مشارك2: لا، السوق خالي ونظيف والسيارات كلها اللي تجي للخليج عندنا خاصة قطر مواصفات كاملة وما بها أي عيب.

أحمد بشتو: ما الذي يضمن لك هذا؟

مشارك2: تضمن لك أنت الله يسلمك قيادة سيارتك إذا سيارتك تقودها وكل شيء فيها جيد فبتكون ok يعني.

أحمد بشتو: هل لديك من الخبرة الكافية لتعرف هذا؟

مشارك2: أكيد إذا أنت تسوق سيارة وعندك رخصة قيادة تعرف لازم.

مشارك3: يعني إلى حد ما برضه عندي الخبرة بس مش الخبرة الكافية بس إلى حد ما السيارة لما لازم أكون سايقها لازم أكون ملم بحاجات فيها كثير يعني.

أحمد بشتو: إذا كنت مشتري لهذه السيارة من وكالة أو من جهة ما وحدثت مشكلة ما التصرف؟

مشارك3: التصرف أنه أنا بأرجعها للوكالة ما هي warranty تبعها أو الضمان بتاعها بأرجعها للوكالة وهم بيتصرفوا فيها.

أحمد بشتو: هل تعتقد أن سوق الخليج ضامن لحقوق المستهلك في هذا الشأن؟

مشارك3: آه طبعا دي حاجة أنا الواحد شافها عينيا الحاجة واحد شافها عينيا سيارة فيها أي عطل فيها أي حاجة بسم الله ما شاء الله يعني بترجع السيارة للوكالة وهم بيتصرفوا فيها وبيرجعها لك نظيفة.

مشارك4: في سوق السيارات لا في سوق السيارات ما أضمن حقي أما إذا الموفر من الشركة أضمن حقي إذا السيارة كانت 2008 أو 2009 أو 2010 أضمن حقي في الشركة أما في المعارض لا، المواطن المستهلك يعني معدي أكثر من 60 ألف ما أضمن السيارة حتى لو كنت متسببا أنا في الحادث.

أحمد بشتو: كمستهلك خليجي للسيارات هل بت تثق أكثر في السيارات الحديثة أم في الأقدم؟

مشارك5: طبعا السيارات الحديثة أكيد أحسن كأمان يعني الأمان أكيد متطور فيها أكثر أما السيارات القديمة مثلا عندنا في الخليج للرحلات البرية رحلات القنص السيارات القديمة أفضل يعني تستحمل أكثر التكسير والسرعة في الحصى والبر تستحمل أكثر السيارات القديمة، أما السيارات الجديدة يعني شوي الـ quality يعني بتاع.. يعني ما تستحمل نفس القديمة حق البر خاصة حق البر أما كاستعمال في الشارع و safety أفضل بكثير من السيارات القديمة.

أحمد بشتو: كمستخدم قطري كيف تفاعلت مع الأخبار التي تحدثت عن استرجاع بعض السيارات من بعض الأسماء الكبيرة للشركات؟

مشارك6: صراحة يعني تعاملنا مع الخبر بحرص طبعا فيما أنك إذا اشتريت سيارة تكون ذات جودة عالية وسمعة الشركة طبعا تنعكس على المبيعات لديها، يعني الحمد لله أنا اشتريت كذا سيارة جديدة ولكن الحمد لله يعني لم تكن هناك أي مشاكل فنية فيها.

أحمد بشتو: ترى ما رأي المختصين في مصر حول مشكلة استرجاع السيارات هناك؟ وكيف يمكن معرفة العيوب الفنية للسيارة قبل التورط فيها؟ نتابع.

مهندس خالد عمارة/ مدير خدمة ما بعد البيع بمجموعة أبو غالي المصرية: منذ قديم الأزل وأي موديل في أي ماركة بيحصل بعض المشاكل الفنية والشركات الأم علشان تحافظ على العملاء بتاعتهم بتعمل بعض التعديل وبتبعث بتعدلهم وبنتصل بالعملاء وبنغير لهم الحاجة اللي المفروض تتغير على حساب الضمان، بتخش بقى في العوامل الجوية يعني أنت بتتكلم على أميركا دي مصانع في أميركا وقصة في أميركا لها علاقة بالـ quality وما تم هناك يعني مش كله متصنع في نفس الحتة وحتى في بعض الأحيان بيبقى كله متصنع في نفس الحتة حسب الأجواء ممكن الليزر في الخليج نتيجة الحر والعوامل دي غير الليزر في كندا نتيجة أنه في برودة أو.. يعني كل مناخ قد يظهر بعض المشاكل مكان التصنيع نفسه ممكن تبقى حصلت فيه مشكلة فمصنع جنوب إفريقيا غير مصنع اليابان غير مصنع أميركا فكل دي عوامل بتتدخل، لكن إحنا بنقول الموضوع يمكن الناس علشان حصل أكثر من حاجة مع بعض فالناس مستغربة شوية إنما ده موجود في الإجراءات العادية أنه أي عربية وارد أنه يحصل فيها بعض المشاكل والنتيجة أنه في اتصال دائم دائما وأبدا ما بين الوكلاء وما بين الشركة الأم بيحصل زي بحث وبيحصل زي تحليل وبيحصل زي معالجة والنتيجة أن النهائية بيصلوا بيقدروا يرجعوا لتاريخ الإنتاج وبيقولوا والله المشكلة دي حصلت في الفترة الزمنية من وقت كذا إلى كذا دي مجموعة الشاسيهات اللي ممكن يكون فيها المشكلة دي لو سمحت اتصلوا بالعملاء هاتوهم اعملوا check وارد أنك تجيبهم ما تلاقيش في مشكلة خلاص العربية كويسة تطمئن، يعني الهدف منها المحافظة على العميل، بس يمكن المرة دي أخذت صدى مختلف شوية يمكن بتاعة أميركا علشان كان في علاقة بالسرعة أو في مشاكل ناجمة عنها كبيرة شوية فأدت إحساسا مختلفا.

أحمد بشتو: عيوب دواسة البنزين أحيانا أو مشكلة أنظمة المكابح أو الفرامل في أوقات أخرى أدت لصعوبة السيطرة على مشاكل الناس مع شركات السيارات العالمية لكن المهم هو الحفاظ على حقوق الناس وسلامة حياتهم حتى تمر الأزمة على خير. تقبلوا أطيب التحية من مخرج البرنامج صائب غازي ومني أحمد بشتو، طابت أوقاتكم وإلى اللقاء.