- فوائد العملة الخليجية الموحدة وآفاق تطبيقها
- الصعوبات وسيناريوهات بداية التطبيق

أحمد بشتو
بشير الكحلوت
فتحي الصباغ
أحمد بشتو: متى تتحول هذه العملات المتعددة إلى عملة خليجية واحدة؟ هذا هو الموضوع الأهم على اجتماع قادة الخليج حاليا، الأمر يتعدى مجرد إصدار عملة خليجية واحدة فهو يتعلق بإتمام الوحدة الاقتصادية الخليجية وبإحساس المواطنين الخليجيين بالانتماء إلى منطقتهم بل وبخروج عملة لها سطوتها الدولية يقول الخبراء إنها ستكون سادس أو سابع أقوى عملة في العالم وهي بهذا ستزيد القوة الشرائية للمتعاملين بها داخل وخارج الخليج. مشاهدينا أهلا بكم إلى حلقة جديدة من الاقتصاد والناس نقدمها مباشرة مع الناس في الدوحة نناقشهم في أمر هذه العملة الخليجية الواحدة المزمع تقديمها، هل يفهمونها أم أن الأمر بالنسبة لهم سيان؟ حيث نتابع

- عملة واحدة تخدمنا، مجلس التعاون مجلس موحد المفروض نتوحد في كل شيء.

- يكون تكامل اقتصادي على هرمه العملة الخليجية الموحدة.

- نحن كشعب خليجي نتوحد في اللغة وفي العادات وفي التقاليد، نتمنى أن يكون لنا سوق مشترك.

- الدينار الكويتي هو من أقوى العملات فإحنا نخاف أن يؤثر على الاقتصاد الكويتي.

أحمد بشتو: حلقة تستطلع رأي الناس الغائب الوحيد في مناقشات العملة الخليجية الموحدة، وتابعونا.

فوائد العملة الخليجية الموحدة وآفاق تطبيقها

أحمد بشتو: منذ إنشاء مجلس التعاون الخليجي في أبو ظبي عام 1981 وحلم إصدار العملة الخليجية الموحدة يراود أهل الخليج، برأي الخبراء هذه العملة ستعظم الاستفادة من الناتج المحلي الخليجي السنوي والمقدر بـ 823 مليار دولار سنويا، هذه العملة أيضا ستمس حياة 37 مليون شخص هم تعداد أهل الخليج بالإضافة لـ 18 مليون شخص يعملون في أراضيها، هذه العملة أيضا ستعظم الاستفادة من الدخل السنوي للفرد الخليجي والمقدر بـ 230 ألف دولار سنويا، لكن البعض على الجانب الآخر يتخوف من آثار سلبية ستلازم المراحل الأولى من تطبيق هذه العملة كتضخم أو ارتفاع الأسعار. قبل أن نناقش الخبراء في هذا الشأن دعونا بداية نستطلع آراء الناس. كشاب خليجي ما الذي يمكن أن تضيفه إليك عملة خليجية موحدة؟

مشارك1: والله العملات الخليجية نتمنى أنها تكون عملة موحدة مثل اليورو كبين دول الخليج ويكون هذا أسهل للمواطنين والمقيمين كعملات، العملة تكون في جيب المواطن المقيم نفس بقية العملات لا اختلاف حوالة ولا اختلاف في فرق العملة.

أحمد بشتو: كمواطن إماراتي هل تعتقد أنه كان من الأفضل أن تظل الإمارات في الوحدة النقدية الخليجية؟

مشارك2: والله بيني وبينك يكون أحسن أن الدولة الخليجية مترابطة مع بعض مع مجلس التعاون يوحدون العملة مع بعض يوحدون عملة واحدة تكون أفضل وأحسن، دائما تكون العملة الخليجية يا مرتفعة يا نازلة، أنا من أيام جاي من الحج زاد عندي مبلغ ريال سعودي فصرفت 1500 ريال أعطاني مثلا درهم 1228 يعني عملة نازلة وايد يعني فيوحدونها مع بعض يكون أفضل وأحسن يعني.

أحمد بشتو: هل تعتقد أن الناس في الخليج لديهم معلومات كافية عن هذه العملة أهميتها قدرتها الشرائية مثلا؟

مشارك2: بالضبط الناس تتابع أولا بأول العملات الخليجية سفرات لدول مجلس التعاون عملات مرتفعة عملات نازلة فهم حريصون في هذا الشيء ويتمنون ذلك يكون عملة موحدة أفضل كنحن دول مجلس التعاون الخليجي أفضل جدا يعني.

مشارك3: أنا بالنسبة كمواطن كويتي وكمواطن خليجي بالأخص يعني أنا أتمنى، مع العملة الخليجية بس يعني إحنا أنا بالنسبة لي عملة الكويت تعتبر من العملات القوية في مو بس بالخليج ولا الوطن العربي على مستوى العالم يعني ودول الخليج مرتبطة أكثرها بالدولار وإحنا مرتبطون بسلة العملات فأنا واحد من الناس يعني مش عارف آلية توحيد العملة شلون تصير شنو الآلية وكذا، إذا فيها حفاظ النفس يعني مثلا الاتحاد الأوروبي اليورو وفي الجنيه الإسترليني البريطاني أو في آلية معينة حفظ القيمة كدينار كويتي أو كدول الخليج يصيرون نفس الدينار الكويتي هذا بصالح يعني الكل.

أحمد بشتو: ما تأثير العملة الخليجية على حياة الناس برأيك؟

مشارك4: والله نشوف أن يعني العملة الخليجية ضروري لها يعني تكون بأسرع وقت موجودة لأن في إحنا نشوف مثل العملة الموحدة اللي في أوروبا حاليا يعني ريحتنا إحنا لما نسافر أوروبا ما عدنا نصرف عملات ونأخذ معنا مجموعة عملات، عملة واحدة وسلة واحدة ونطلع على كل الدول نصرف فيها فإحنا نتمنى أن دول الخليج أو قادتنا الله يحفظهم لنا يسعون إلى تطبيق هالشيء.

أحمد بشتو: طيب داخليا ستؤثر سلبا أو إيجابا على حياة الناس؟

مشارك4: أنا أتوقع أنه ما دام في الناس الاقتصاديين الكبار ما دام داعمين الأمور هذه أكيد أنها رح تؤثر إيجابا، رح تؤثر إيجابا بشكل كبير لنا إحنا كمواطنين خليجيين لأن إحنا دائمين التنقل بين دول مجلس التعاون وهذا الأمر إيجابي علينا لسبب واحد أن أنا مش مضطر أن أطلع السعودية أصرف سعودي أطلع الإمارات أصرف إماراتي أطلع الكويت أصرف كويتي بالعكس هذا يعمل معي فرق عملة ويعمل معي ممكن أنا عملتي أعلى مثلا من السعودي بجزء بسيط أو الكويتي أعلى مني وهذا يؤثر على إيش لما أجي أصرف أقعد أحسب كم قطري كم كويتي، لا، عملة واحدة تخدمنا نحن مجلس التعاون مجلس موحد مفروض نتوحد في كل شيء.

مشارك5: الحقيقة توحيد العملة الخليجية يعني من الأشياء الأساسية للوصول إلى وحدة حقيقية خليجية وأنها من أهم العوامل الأساسية لتوحيد دول مجلس التعاون هي العملة الخليجية لأنها ركيزة أساسية يعني أنت تشوف اليوم إن شاء الله إذا تم إقرار الاتحاد النقدي غدا البنك المركزي ومن ثم العملة الخليجية فيعني نحن إن شاء الله ماشيين أو دول مجلس التعاون إن شاء الله ماشي على خطوات ثابتة ومدروسة للوصول إلى العملة الخليجية الموحدة.

مشاركة1: هو صعب أن تتوحد العملات، بالنسبة لديرتنا إحنا الكويت أنا لا أوافق لأن العملة الكويتية أو الدينار الكويتي بالأخص عملة كويتية قوية بما أنها يدعمها طبعا الذهب الكويتي وأعتقد أنها العملة الأقوى في العالم.

مشاركة2: إن شاء الله ما تؤثر عالدينار الكويتي وأعتقد أن الدول الخليجية الأخرى ما رح تسمح بالعملة تؤثر على العملة الكويتية.

أحمد بشتو: السيد بشير الكحلوت المستشار الاقتصادي في منظمة الخليج للاستشارات الصناعية والخبير السابق في مصرف قطر المركزي، ما الذي سيستفيده الناس في الخليج من عملة خليجية موحدة؟

بشير الكحلوت: بسم الله الرحمن الرحيم، بداية لا بد أن أشير إلى أن النقطة المهمة جدا أن العملة الموحدة لا بد أن نذكرها العملة الموحدة والاتحاد النقدي هو تتويج لمراحل طويلة من التكامل والتعاون والتنسيق المشترك وصولا إلى مرحلة الاتحاد النقدي وإصدار العملة وما لم يكن أن نصل إلى عملة مشتركة بدون أن نمر على اتفاقية التجارة الحرة والاتحاد الجمركي والسوق الخليجية المشتركة تماما مثلما فعلت أوروبا، وعايز أضيف هنا أن ما يمكن لا نشعر به اليوم هو أن هذا التكامل وهذا التعاون يزيل أي مصدر للبغضاء والشحناء بين الدول، لما تكون دول بتتعاون وبتنسق بينها هذا الشيء اللي الآن إحنا بنشعر فيه وجود استقرار وأمن وسلام بين الدول اللي لما استقلت ورثت بينها مشاكل حدودية كانت يمكن أن تؤدي إلى حروب..

أحمد بشتو (مقاطعا): هذا على المستوى السياسي، على مستوى الناس؟

بشير الكحلوت: هذا على المستوى السياسي..

أحمد بشتو: على مستوى الناس، الإنسان العادي؟

بشير الكحلوت: على مستوى الناس، الناس أول حاجة معروفة لدى الجميع هي أنه ما فيش فروقات سعر الصرف عند التحويلات المالية سواء للاستهلاك أو للتجارة فهنا اللي بيسافر من مكان إلى مكان سيجد أنه بيحمل معه نفس العملة سواء من حسابه في الـ ETM أو في الكاش سيجد أن العملة واحدة بدون أي فروقات، طبعا اللي بيصرف كميات كبيرة مئات الألوف أو ملايين إذا كانت تحويلات تجارية سيجد أن هناك..

أحمد بشتو (مقاطعا): وهذا بالفعل ما قاله الناس الذين استطلعنا آراءهم، هل هي فقط الاستفادة الوحيدة؟

بشير الكحلوت: لا، طبعا هي هذه واحدة منها لكن إذا نظرنا أيضا إلى الناس الأفراد التجار أو الشركات التي يعني ستجد أن من مصلحتها التوسع في إقامة مشروعات مشتركة سواء في بلد أو البلد الآخر لأنه حيشجع التجارة بعد ما أزيلت رسوم الاتحاد الجمركي في السابق والآن السوق الخليجية المشتركة سوق واحدة فبيأتي هذا العنصر ليكمل مجموعة الفوائد التي أضافها التعاون الخليجي فبيشجع على إقامة المشروعات وسنجد أن التجارة البينية ستزداد.

أحمد بشتو: نعم، طيب سيد بشير يعني الملاحظ أن الناس كانوا الغائب الوحيد في مسألة مناقشات العملة الخليجية الموحدة في أشياء كثيرة يعني حتى على مستوى التسمية حتى على مستوى متى تخرج، لماذا الناس في الخليج لم يكونوا مشركين في مناقشة أمور كهذه كما حدث في اليورو مع الاتحاد الأوروبي؟

بشير الكحلوت: يعني أنا في تصوري أن المراحل اللي فاتت كلها كانت مراحل بتحتاج إلى عمل رسمي حكومي يعني مثلا في مرحلة إقرار السوق الخليجية المشتركة لا بد وزارات الاقتصاد والتجارة هي اللي تتحرك والاتحاد الجمركي والسوق الخليجية، في حالة الاتحاد النقدي كان لا بد من المصارف المركزية والبنوك المركزية هي اللي تضع ما يسمى بالمعايير الفنية للتقارب الاقتصادي وصولا إلى هذا الاتحاد فهذه أشياء فنية، طبعا الأشياء اللي أنت ذكرتها فيما يخص بالثقل، وزن العملة وتسمية العملة هذه ما في ما يمنع أن الصحافة وسائل الإعلام تشارك من خلال منتديات وآراء لماذا لا يكون ريالا لماذا لا يكون دينارا لماذا لا يكون درهما، لماذا يكون وزنه دولار لماذا يكون وزنه جنيه إسترليني، ما يعادل يعني، هل يكون مربوطا بسلة عملات أم يكون معوما حرا، يعني كلها اعتبارات فنية بس برضه ممكن الناس المثقفين اللي عندهم خلفية عن هذا الموضوع بتشارك من خلال مقالات من خلال ندوات تلفزيونية أشياء ما حدش حيمنع يعني.

أحمد بشتو: طيب فنيا متى برأيك يمكن أن تخرج هذه العملة الخليجية؟ يعني هناك كلام كويتي أنها ستخرج بعد عشر سنوات، هناك آمال خليجية أنها ستخرج في عام 2010، أين نحن برأيك؟

بشير الكحلوت: شوف إحنا الآن بعدما أقرت اتفاقية الاتحاد النقدي وأقرتها البرلمانات تقريبا باستثناء الكويت الآن نحن ننتقل إلى مرحلة تعيين الجهاز الفني للسلطة النقدية الموحدة اللي هو يعادل بنك مركزي خليجي، لا بد من محافظ لا بد من كوادر تعمل وتقوم بالأعمال اللازمة لكي يتم اختيار.. هناك دراسات عن موضوع العملة وزنها هناك دراسات بس هي تنتظر وجود مجلس نقدي ليباشروا اختيار شكل العملة ووزنها وإلى آخره..

أحمد بشتو (مقاطعا): هذه الأمور ستأخذ وقتا أطول برأيك؟

بشير الكحلوت: هذه لا، هذه أعتقد اختيار الشكل وبتاع لا، هي موجود دراسات منذ فترة ولكن بانتظار قرار سياسي إلى آخره، ممكن خلال فترة بسيطة أن يتم عليها لكن بافتراض أنه أنشئ البنك المركزي واستكمل الكوادر بتاعته مثلا خلال سنة زمان وأقر نوع العملة هذا بافتراض أنه Already خلاص تم كل المعايير الاقتصادية تمت، التضخم، سعر الفائدة، الدين العام، كل المعايير الفنية المالية والنقدية استكملت، نحن الآن بالتطبيق التنفيذ اختيار المقر -اختاروه في الرياض- السلطة، تعيين الكوادر، اختيار نوع العملة، علشان تطبع العملة في بلد في مطبعة كذا بيحتاج وقتا يمكن للتحضير والترتيب بدها سنة فأنا أتصور أن كمان علشان تطرح العملة في السوق تحتاج إلى فترة سنة انتظار عأساس تعويد الناس جنبا إلى جنب ما بين العملة المحلية والعملة المشتركة فأنا أعتقد مش يمكن 2010 إذا صلحت النفوس والنية والإجماع أنا أتصور يمكن ثلاث سنين ممكن تكون جيدة.

أحمد بشتو: هذا إذا كنا متفائلين.

بشير الكحلوت: نعم إذا متفائلين، إذا مش متفائلين خمس سنوات.

أحمد بشتو: أشكرك جزيل الشكر السيد بشير الكحلوت المستشار الاقتصادي في منظمة الخليج للاستشارات الصناعية والخبير السابق في مصرف قطر المركزي.

بشير الكحلوت: شكرا جزيلا.

أحمد بشتو: بعد الفاصل نواصل السؤال هل صدور عملة خليجية موحدة أمر ممكن أم أنه سيتحول لحلم بعيد المنال؟ وتابعونا.



[فاصل إعلاني]

الصعوبات وسيناريوهات بداية التطبيق

أحمد بشتو: الكويت كانت آخر الدول دخولا للوحدة النقدية الخليجية قبل أيام أما ما قد يضعف العملة الخليجية الموحدة قبل مولدها فهو خروج الإمارات وعمان منها، العملة الخليجية الموحدة قد تكون قوية إذا لم ترتبط بالدولار الأميركي وإنما بعدد من العملات، هكذا يقول الخبراء فاقتصاد الخليج أو اقتصاد الناس في الخليج يقدر أنه يخسر سنويا عشرين مليار دولار بسبب ارتباط عملاته بالدولار الذي يزداد ضعفا كما أن فاتورة الاستيراد تزداد والقوة الشرائية للناس تقل، يبدو أنه على الخبراء أن يسرعوا قليلا بإخراج هذه العملة الخليجية للنور وليس بعد عشر سنوات كما يقول المسؤولون في الكويت، مشاهدينا أهلا بكم مرة أخرى إلى الاقتصاد والناس وإلى الناس مباشرة.

مشارك1: أنا أعتقد أن الاقتصاديات الخليجية اقتصاديات متينة بدون استثناء والاقتصاد الكويتي أيضا اقتصاد متين، اليوم هذه الست دول قادرة أن تفكر بإيجابية. وبخصوص يعني الكويت سؤالك عن الكويت، الكويت ما أعتقد رح يتأثر إلا بشكل إيجابي واليوم خلنا يعني لو يكون هناك يعني دولة ضعيفة اقتصاديا أعتقد أن الخمس دول رح تكون أنشط، دول مجلس التعاون أو الدول الخليجية دول يعني اقتصاديا دول فتية دول شابة دول متطلعة فأعتقد أنه بالعكس رح يكون شيئا إيجابيا خصوصا على دولة الكويت.

مشاركة1: أنا أعتقد أن العملة الخليجية إنجاز نتمنى أن يتحقق بس إحنا نخاف أن يؤثر على العملة الكويتية يعني هي قوية الدينار الكويتي هو من أقوى العملات فإحنا نخاف أن يؤثر على الاقتصاد الكويتي بس نتمنى يعني هو إنجاز حلو هو يعني أحس أنه رح يربط أكثر بين دول الخليج.

أحمد بشتو: كمواطن عماني هل كنت تتمنى أن تكون ضمن مواطني الخليج المنضمين للعملة الخليجية الموحدة؟

مشارك2: والله كنت أتمنى ذلك، لو أن دول مجلس التعاون الخليجي توحدت ووضعت عملة موحدة لكان ذلك خيرا للشعب الخليجي بكامله.

أحمد بشتو: ما الخير الذي تقصده؟

مشارك2: هو الخير هو في أن يكون هناك يعني عملة واحدة تجمع جميع أبناء مجلس التعاون الخليجي كنوع من الوحدة، الوحدة ليست فقط في نحن كشعب خليجي نتوحد في اللغة في العادات وفي التقاليد نتمنى أن يكون لنا سوق يعني مشترك وعملة واحدة.

أحمد بشتو: هل تعتقد أن الناس في الخليج يعرفون كثيرا عن شأن العملة الخليجية الموحدة؟

مشارك3: إن شاء الله رح يتعلموا مع إصدارها إن شاء الله، نحن نتفاءل في العملة الخليجية رح تكون إن شاء الله جامعة بين ست اقتصادات قوية ست دول قوية إن شاء الله هي.. وإن شاء الله إحنا نتفاءل في العملة الخليجية وإحنا مع شيء يوحد الخليج إن شاء الله.

أحمد بشتو: تتفاءل منها في أي شأن تحديدا؟

مشارك3: إن شاء الله رح تنافس العملات الكبيرة مثل الدولار واليورو ورح إن شاء الله نتحرر من الدولار عملة في قطر إن شاء الله.

مشارك4: مسألة أن يكون في عملة موحدة رح نرى أثرها ليس على المستوى الاقتصادي، إذا هذه الدول تسعى لأن تكبر وتنمو وتزدهر فهي تحتاج إلى مظلة تجمع بين هذه الدول تساعدها على التفاوض، أنا أركز على مسألة التفاوض مع الاقتصاديات الكبرى في العالم.

أحمد بشتو: كمواطن إماراتي هل تتمنى أن تعود الإمارات إلى الوحدة النقدية الخليجية؟

مشارك5: والله بالتأكيد أتمنى أن تعود إلى العملة لا شك.

مشارك6: تصير واحد للجميع كلهم وإحنا كدول خليج يعني من سنة 1981 بناء مجلس التعاون الخليجي إلى اليوم إنجازات كثيرة جدا تحققت وكان كهدف أساسي كذلك إكماله بالناحية الاقتصادية أن يكون تكامل اقتصادي على هرمه العملة الخليجية الموحدة وهذا مطمع كل خليجي، الإماراتي أو أي دولة ثانية من دول الخليج ونحن نتمنى إن شاء الله أن تكون الأحوال إلى الأفضل.

أحمد بشتو: السيد فتحي الصباغ وأنت مدير عام شركة الجزيرة للصرافة، منطقة الخليج فيها 18 مليون عامل يحولون لبلدانهم سنويا مليارات الدولارات، ما الذي سيستفيده هؤلاء أو هذه الملايين من الناس إذا صدرت عملة خليجية موحدة؟

فتحي الصباغ: أكيد كل واحد بيبحث عن الاستفادة الأعلى من هذا الكلام، دلوقت كل الناس ارتبطت في أفهامها أنها تقدر تحول قد إيه مقابل الريال ولكن العملة الجديدة قطعا لا شك حيبقى في البداية حيبقى في اصطدام وحيبقى في ناس مش واعية لعدم وجود وعي كامل وعدم وجود قيمة حقيقية وواضحة لسه للعملة الخليجية الموحدة ولذلك بيبقى في في البداية حيبقى في عملية جس نبض للسوق وعملية استيعاب لسه للأسعار فلسه ما حدش يقدر يتوقع مدى تأثيرها لأن اختلاف الجنسيات واختلاف العملات واعتماد العملات البلدان كل على عملة معينة فده كله حيبقى له حسابات أخرى..

أحمد بشتو (مقاطعا): تقصد توعية الناس مراحل ما قبل إصدار العملة أم مراحل ما بعد إصدارها؟

فتحي الصباغ: يعني المفروض العملة أنها تتحدد، يعني لسه لحد دلوقت ما وصلناش إلى اسم العملة شكل العملة ما قيمتها بالنسبة للدولار بالنسبة لليورو بالنسبة للعملات الأساسية للناس الموجودة هنا للبلدان الموجودة المعتمد عليها عالميا ودوليا فلا بد أن الناس حتقعد تحسب لحد مدى يبقى راتبي دلوقت ساوى كام دلوقت بأقدر أحول كام بأقدر أصرف هنا قد إيه، كل دي عوامل لازم ترتبط بالناس لازم تأخذ وقتا في الفكر وفي العلم.

أحمد بشتو: يعني إذاً نحن لا نستطيع أن نقول أو نجزم أن هناك استفادة ما سيستفيدها هؤلاء المغتربون أم أن علينا الانتظار حتى بعد فترة؟

فتحي الصباغ: أعتقد ما حدش يقدر يقول حاجة من هذا الكلام دلوقت خالص لعدم وجود القيمة الحقيقية لهذه العملة الخليجية حتساوي كام لأن أنت عارف كل المغتربين الموجودين هنا كل بلد معتمدة على عملة معينة أساسية يعني واحد بيحول للدولار واحد بيحول لليورو واحد بيحول بالدينار فالعملية كلها مختلفة فما هي القيمة الحقيقية والقيمة العدلية لهذه العملة الخليجية يعني نقدر نتكلم في هذا الوقت.

أحمد بشتو: كيف تتصور سيناريوهات البداية إذا ما طبقت العملة الخليجية في وقت قريب؟

فتحي الصباغ: بالتأكيد حتأخذ وقتا يعني إحنا لما شفنا اليورو بدأ، بدأ بـ 3 point to 4 دلوقت وصل لخمسة وشوي، البدايات دائما بتبقى صعبة البدايات دائما بتبقى متخوفة البدايات دائما بتبقى الناس تتحسس بتسأل كثير، في فترة توقف حتبقى موجودة الناس تقدر تقعد تحسب وتعيد وتزيد في هذه القيمة وهل هنا السوق حيبقى معتمدا على إيه وهل حيبقى إنفاقي في السوق الداخلي قد إيه هل حأقدر أوفر قد إيه ولما أوفره حأحوله بكام؟ كل دي حسابات حتأخذ وقتا ولسه على ما يظبط ميزانيته ويظبط دخله مع الموجود حتأخذ وقتا.

أحمد بشتو: كيف تتوقع أن تتم توعية الناس؟ يعني حتى الآن لا توجد أفهام كاملة أو شبه كاملة حتى بالنسبة للعملة الخليجية الموحدة سواء بالنسبة لأهل الخليج كما استطلعنا آراءهم أو بالنسبة حتى للمقيمين في دول الخليج.

فتحي الصباغ: أنا شايف أن الحكومات نفسها عليها أن توفر من خلال الإعلام الفكر نفسه لأن تهيء الناس لاستقبال حدث كبير مثل هذا الحدث يعني لازم الناس تعرف ما هي العملة الخليجية وما هي أهدافها وما هي حدودها وما هو شكلها وما هو وزنها، يعني لا بد أن.. حتى الاسم مش واضح لحد دلوقت الشكل مش واضح القيمة العدلية المقابلة للدولار أو كذا مش واضحة لحد الآن فلا بد أن يبدأ برنامج توعوي على مستوى دول الخليج كلها لفهم الناس لفهم رجل الشارع لفهم العامل المغترب الموجود لفهم المواطن البسيط ما هي هذه العملة الخليجية وما هو الهدف منها وما هي الاستفادة، إلى أن نصل إلى هذا الحد نبدأ نتكلم في العملة الخليجية ونبدأ نشوف نبدأ كل واحد يعمل حساباته.

أحمد بشتو: هل تتوقع في بدايات تطبيق العملة إذا ما بدأ التطبيق فعلا أن تقل ربما تحويلات العاملين لبلدانهم؟

فتحي الصباغ: بالتأكيد الأمور حتأخذ وقتا يعني إحنا بنتكلم بنستشهد باليورو، اليورو بقي لفترة طويلة ضعيفا قدام الدولار وبعدين بدأ يقوى لما بدأت الناس وبدأ الاقتصاد يتحسن..

أحمد بشتو (مقاطعا): حتى لو أن هذه العملة خارجة من دول خليجية غنية بالنفط والنفط أسعاره في بأسعار عادلة كما يقول المسؤولون؟

فتحي الصباغ: برضه النفط بينزل في بعض الأحيان إذاً العملة بتاعتك حتتأثر إذا اقتصادك العام من ناحية تصدير البترول والغاز حيرتفع حيزيد يبقى إذاً الإقبال حيزيد يبقى إذاً الدفع حيزيد بهذه العملة وإذا تمسكت الدول أن يكون السداد بهذه العملة لهذه المنتجات بالعملة الخليجية يبقى إذاً الإقبال على العملة الخليجية كويس يبقى إذاً تقدر تتحكم في سعرها.

أحمد بشتو: إذاً يعني قوة العملة مرتبطة ربما بتنويع مصادر الاقتصاد الخليجي.

فتحي الصباغ: مصادر الاقتصاد الخليجي بالتأكيد.

أحمد بشتو: طيب في مسألة ربط العملة الخليجية هذه بالدولار هناك آراء متفاوتة، أنت مع أي الرأيين، يرتبط بالدولار أم بسلة عملات؟

فتحي الصباغ: والله واضح دلوقت حاليا ومن خلال ارتباط معظم دول الخليج بالدولار أن دول الخليج بتتحمل فروق أسعار كبيرة جدا عالية جدا وتسبب خسائر للدول الخليجية ولذلك أنا أفضل دائما أن يكون في ارتباط بسلة عملات لمنع لتفاوت أي هبوط عملة لأن كل عملة تقدر تحمل على عملة أخرى ولذلك بتقدر نتلاشى عملية هبوط سعر عملية معينة اعتمد عليها.

أحمد بشتو: أشكرك جزيل الشكر السيد فتحي الصباغ مدير عام شركة الجزيرة للصرافة.

فتحي الصباغ: أشكرك.

أحمد بشتو: أغادر أحد البنوك في قطر وأنا أحمل ست عملات خليجية مختلفة ومتعددة فهل ستكون معاملاتي أنا والناس في الخليج في الفترة المقبلة بعملة خليجية واحدة؟ ربما. تقبلوا أطيب التحية من مخرج البرنامج صائب غازي ومني أحمد بشتو، طابت أوقاتكم وإلى اللقاء.