مقدم الحلقة:

توفيق طه

ضيوف الحلقة:

على عقلة عرسان: الأمين العام للاتحاد العام للكتاب العرب
أحمد ماضي: رئيس رابطة الكتاب العرب
عادل السيوي: فنان تشكيلي مصري
أسد فولادكار: مخرج لبناني حاصل على جائزة الميركس الذهبي

تاريخ الحلقة:

02/03/2004

- إبداعات الحصار
- خلافات الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب
- الوجه البشري والفن التشكيلي
- إسهامات المشاهدين
- شعر الأب الضال

توفيق طه: من أمام صرح الجندي المجهول في جبل قيسون نحييكم أهلا بكم إلى هذه الجولة الجديدة في أوراق ثقافية. في لقائنا اليوم درويش في رام الله يعتذر عما لم يفعل، ونابلس ترسم صورة ساخرة للجدار العازل.. الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب أزمة مالية وشبهة مخالفة دستورية ولا إنجازات.. وآخر الصعاليك يشدو ويعزف لحبيبة تشبه يوم القيامة.

إبداعات الحصار

في وقت بات فيه دخول الكتاب إلى المدن الفلسطينية تحدياً للحصار الإسرائيلي وبات فيه شعر مضاداً لطبيعة الحياة اعتذر محمود درويش لأبناء رام الله عن عدم قراءته الشعر في بلاده أما أبناء نابلس فقد صفقوا بألم لعرض بعنوان ممنوع المرور.

[تقرير مسجل]

شيرين أبو عقلة: لم يعتذر محمود درويش في ديوانه الأخير عما فعل لكنه اعتذر للفلسطينيين عما لم يفعل وهو قراءة الشعر في بلاده أمسية الشاعر الكبير في مدينة رام الله غصت بالحضور وألقى خلالها مقتطفات من ديوانه الأخير لا تعتذر عما فعلت وتنقل بين قصائد أخرى.

محمود درويش: وحياتنا هي أن نكون كما نريد، نريد أن نحيا قليلا لا لشيء بل لنحترم القيامة بعد هذا الموت واقتَبَسوا بلا قصد كلام الفيلسوف الموت لا يعني لنا شيئا نكون فلا يكون والموت لا يعني لنا شيئا يكون فلا نكون ورتبوا أحلامهم بطريقة أخرى وناموا واقفين.

شيرين أبو عقلة: مائتا نسخة من ديوان محمود درويش لا تعتذر عما فعلت وزعت ووقع عليها الشاعر فيه وقت بات فيه دخول الكتب إلى مناطق السلطة الفلسطينية تحديا بحد ذاته جراء التشديدات الإسرائيلية والحصار، في مسرح القصبة قدمت مجموعة من فرقتي الفنون وسرية رام الله عرضا بعنوان ممنوع العبور، مجموعة من اللوحات عكست ما يعيشه المواطن من لحظات إحباط جراء الحصار والانتظار ساعات على الحواجز الإسرائيلية وما ينطوي عليه كل ذلك من احتكاك بين الفلسطينيين أنفسهم.

ميسون رفيدي- راقصة في فرقة: بالنسبة إلي هون كراقصة هون محلي أنا إنه أحكي عن حالي وعن تجربتي وعن الاحتلال ومش بس عن إيش بيأثر عليّ الاحتلال إسرائيلي فلسطيني كمان الصراع اللي بيصير بيني كفلسطينية والفلسطينيين الآخرين الصراع الفلسطيني، كيف الاحتلال بيأثر علينا وعلى نفسيتنا وكيف بنصير نتعامل مع بعض.

شيرين أبو عقلة: إحدى اللوحات عرضت وبصورة ساخرة ما يسببه الجدار العازل في حياة الفلسطينيين الذين يقسمهم ويفصل بينهم ويؤثر في صميم حياتهم. شيرين أبو عقلة لبرنامج أوراق ثقافية الجزيرة رام الله المحتلة.

خلافات الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب

توفيق طه: هل أصبح الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب هيئة وحدوية أخرى معطلة؟ سؤال يطرحه اليوم كثير من الكتاب العرب في ضوء ما يصفونه بعجز الاتحاد عن حمايتهم من أعمال المنع والمصادرة وانشغاله في معارك على المناصب لا تختلف كثيرا عما يدور على الساحة السياسية العربية وهم يستشهدون على ذلك بما حدث أخيراً في المؤتمر العام الثاني والعشرين للاتحاد في الجزائر فما الذي حدث هناك؟

أحمد ماضي – رئيس رابطة الكتاب العرب: الذي حدث في الجزائر يمكن أن يعد استبداد الأكثرية بالأقلية ذلك لأن الذي حدث إنما مثل خرقا للنظام الأساسي فلقد تقرر واضطررت أن أوافق على ذلك فلقد تقرر التمديد أو التجديد للأستاذ علي عقلة عرسان بحيث يكون لمدة ثلاث سنوات أخرى أمينا عاما للاتحاد العام رغم أن ذلك يخالف النظام الأساسي.


علي عقلة عرسان: الاتحاد العام للكتاب العرب ليس بديلا عن الاتحادات الأعضاء وإنما يعمل بتنسيق عربي عام ويساهم في تقديم خدمات للكتاب
علي عقلة عرسان – الأمين العام للاتحاد العام للكتاب العرب: حدثت انتخابات وبإجماع الأصوات وتم انتخاب وإعادة انتخاب الأمين العام لدورة ثالثة وأيضا أحداث منصب رئيس وأوصى المؤتمر بإجراء تعديلات على النظام الأساس لإقرارها ودراستها في المؤتمر العام القادم ونحن في اللائحة الأساس نقف عند نص أنه يجوز لثلثي الأعضاء تعديل النظام الأساس واللائحة الداخلية ومن ثم اتخاذ كل القرارات التي يراها المؤتمر بوصفه سيد أعماله والمؤتمر قام بهذا العمل بالإجماع وليس بالأكثرية.

توفيق طه: لكن البعض يتحدث عن صفقات وتواطؤ وخرق دستوري.

أحمد ماضي: لأقل صراحة إنها كانت صفقة حيث استُحدث منصب رئيس الاتحاد العام وأيضا هذا المنصب لا نص عليه في النظام الأساسي.

علي عقلة عرسان: الاتحاد لا يُجري صفقات وليست هذه المرة الأولى التي يتخذ فيها مؤتمر الأدباء إحداث منصب رئيس فقد أن سبق أن اتُخذ مثل هذا القرار في عدن في مؤتمر سابق والأمين العام لم يطرح نفسه ولم يرشح نفسه وإنما كان هناك رغبة من اتحادات عربية يتجاوز عددها ثلثي الحاضرين بأن يجدد له لاعتبارات معينة وصفوها في ذلك المؤتمر وليس هناك مجال للتفاصيل فيها وكان هناك يعني.. رغبة أيضا في أثناء الحوار بإجراء تغيير ولكن تم اتفاق الجميع نظراً للظروف والأوضاع وما طرح هناك على استحداث منصب رئيس وتجديد الأمين العام ليس في إطار صفقة وإنما في إطار تطلع إلى تفعيل أفضل للاتحاد وعمل أوسع للأقطار المشاركة.

توفيق طه: فما الذي يفعله الاتحاد العام الآن للمبدعين العرب؟

أحمد ماضي: الاتحاد العام، اتحاد أقول صراحة يشبه إلى حد ما جامعة الدول العربية لكن حتى هذه اللحظة أعتقد أن ثمّة جهوداً جبارة يتعين أن تبذل من أجل النهوض بهذا الاتحاد ليكون اتحادً لا على غرار جامعة الدول العربية إنما ليكون اتحادا فعالا.

علي عقلة عرسان: الاتحاد العام ليس بديلا عن الاتحادات الأعضاء وإنما هو يعمل بتنسيق عربي عام وعمل عربي عام ويساهم في تقديم خدمات للكتاب من خلال تقديمها للاتحادات أو من خلال تقديمها على مستوى التنظيم العربي، فمثلا بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومن خلال حضوره في مؤتمرات وزراء الثقافة والمؤتمرات العامة تم أولا إصدار الاتفاقية العربية لحماية المبدعين العرب، وهذه الاتفاقية تُعطى للحكومات والحكومات اتخذت بعضها اتخذ وبعضها سيتخذ قرارات.. ويصدر قوانين تتعلق بحماية المبدعين ومن هذا مثلا في سوريا تم إصدار قانون هو القانون عشرين لمنح راتب تقاعدي للكاتب يضاف على أي راتب تقاعدي آخر يأخذه من الدولة تمت إصدار قوانين في كل.. معظم الأقطار العربية لحماية حقوق المؤلف.

توفيق طه: وأين هو من عمليات المنع والمصادرة التي تتعرض لها الكتب بشتى الأعذار؟

علي عقلة عرسان: هناك قوانين يعمل على تطبيقها، هناك قوانين أيضا أو أنظمة رقابة يعمل على تعديلها وهناك يعني.. حالات يعالجها كحالات فردية يتدخل في حالة فردية معينة لمناصرة قضية أو للوقوف على تفاصيلها وكما أنّ الحكومات جميعا يعني ليست من جنس الملائكة فالكتاب أيضا جميعا ليسوا من جنس الملائكة فيمكن أن نتبين الخطأ أين ونعالجه.

توفيق طه: فكيف يمكن إعادة تفعيل الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب؟

أحمد ماضي: ينبغي أن نكون حريصين في الاتحاد على الالتزام بالديمقراطية والالتزام بالديمقراطية يبدأ أولا بأن نكون حريصين على النظام الأساسي، وما حدث في الجزائر إن دل على شيء فإنما يدل على عدم الحرص بالنظام الأساسي، ثم هناك عدة أقطار عربية لا توجد فيها اتحادات أو روابط أو أسر أدباء وكتاب لذلك إذا ما أردنا أن ننهض بهذا الاتحاد يتعين أن تنشأ اتحادات أو روابط أو أسر أدباء وكتاب في تلك الأقطار العربية التي حتى هذه اللحظة لم ينشأ فيها مثل هذه الاتحادات.

علي عقلة عرسان: أنا أقول أن الاتحاد العام لا يُعطى من الدول والمنظمات القومية أي شيء يساعده على أن يكون في المستوى القومي وفي مستوى التحديات ومواجهات الاتحاد العام أو تفعيله ليست فقط عبارة عن تفعيل مكتبه الرئيس أو الأمانة العامة لابد من تفعيل دور كل الاتحادات القُطرية لأنه في المحصلة دور الاتحاد العام هو دور الاتحادات الأعضاء ودور الاتحادات الأعضاء هو دور الكتاب أنفسهم ولا يمكن أن نقف متفرجين أو نقول أن الاتحاد غير موجود غير مفعّل وإلا أين كل هذه الطاقات الاتحاد العام يتكون من أعضاء.

الوجه البشري والفن التشكيلي

توفيق طه: أثناء وجودنا في دمشق استضافت جاليري أتاسي معرضا للفنان التشكيلي المصري عادل السيوي بعنوان وجوه ضم المعرض نحو ثلاثين لوحة تمثل الاتجاهات الجديدة لهذا الفنان فيما يتعلق بفن البورتريه واشتغالاته البصرية على مساحة الوجه بوصفه بؤرة تعبيرية للجسد بأكمله هنا وقفة نقدية مع هذا المعرض.

[تقرير مسجل]

مهند قحطان: تتمحور أعمال عادل السيوي حول الوجه البشري بوصفه قناعا للتحولات الدائمة وكأن هذا التشكيلي المتفرد وهو يرصد تفاصيل الوجه وتضاريسه الروحية يقوم باختزال تاريخ صاحبه بحركة أو إيماءة عبر كثافة لونية توحي بعوالمه وانشغالاته الوجدانية.

عادل السيوي: أحيانا يكون الاختيار الموضوع بيتم أو اختيار شيء هام للعمل يتم بتدريج بحيث إن الفنان يقع فيه يعني ما يبقاش اختاره بشكل محدد وواضح وقاطع ولكن أنا عندي شيء من مدة طويلة سؤال كبير حوالين وجه الإنسان قدرته على إخفاء وإظهار أشياء هل هو كاشف أم هو قناع؟

مهند قحطان: تتراوح وجوه السيوي بين البهجة اللونية التي تشي بحنين خفي لماضي بعيد وبين الأسى والقلق والتوقع لانتظارات مجهولة لكن هذا التجاور بين اللحظتين يقود إلى مساحة جمالية شاغرة سرعان ما تقوم بترميمها عين متلقي في مواجهة مضادة لما تقترحه اللوحة من أحاسيس ورغبات مؤجلة.


نظرة متأنية لأعمال عادل السيوي تؤكد على رحابة منطلقاته التشكيلية التي يتجاور فيها الموروث المحلي والبعد الكوني في رؤية ذاتية عميقة قائمة على التجريب البصري المتواصل

أحمد المعلا – فنان تشكيلي سوري: واحد من أهم مميزات عادل هي المثابرة والبحث المستمر من خلال مجموعة كبيرة من الاتجاهات اللي جعلت من تجربته واحدة من التجارب العربية المهمة يمكن أن يثار حولها الكثير من الأسئلة خاصة وإنه الوجه أو الـ (Portrait) موجود بالفن عموما يعني.

مهند قحطان: هكذا يتوغل عادل السيوي في فضاء لوني مفتوح على احتمالات راهنة مثلما يحيل إلى أساطير قديمة تبدو كأنها بوصلة سرية للحدث البصري والجمالي ولعل نظرة متأنية لأعمال هذا الفنان الذي درس الفن في روما تؤكد على رحابة منطلقاته التشكيلية التي يتجاور فيها الموروث المحلي والبعد الكوني في رؤية ذاتية عميقة قائمة على التجريب البصري المتواصل.

[فاصل إعلاني]

إسهامات المشاهدين

توفيق طه: هنا ورقة تكتبونها أنتم مشاهدينا الكرام بإسهاماتكم شعراً أو نثراً أو فناً تشكيلياً وبآرائكم التي سنعتز بها دائماً وسنأخذ بها ما أمكن ذلك وقد اخترنا لكم اليوم هذا النص.

شعر زينة علي – السعودية:

أهذا علي؟

أهذا الملاك الصغير الذي كان يحلم!

لقد سرقوا منه حلم الطفولة

فيا رب ماذا تبقى لنا من حياة

ملاك صغير يجول سناه ومازال يحلم

فخذني جناح لحلم علي

وخذ بعض روحي ليرسم فيها الحياة

وخذ ما تبقى لنا من وجود

فهذا علي يعيد الوجود

يرجع آمالنا الضائعة

عليٌ أُقبِّل وجه الطفولة في وجنتيك

أُقبِّل وجه يسوع صغير يدغدغ حزن العراق ببسمة

يعيد الحياة لكل النخيل

لكل الصغار

لكل العراق

توفيق طه: لو كانت هناك سينما فلسطينية قبل عام 1967 وربما قبل عام 1948 أيضاً هل كانت إسرائيل لتنجح في محو مئات القرى الفلسطينية من ذاكرة التاريخ والإدعاء أن شعبها الذي كان بلا أرض جاء ليعمر أرضاً بلا شعب؟ سؤال افتراضي ودعوة إلى الاهتمام بالسينما العربية لا كفنٍ وحسب بل كتوثيق تاريخي أيضاً في شهادة المخرج اللبناني الفائز أخيراً بجائزة الميركس الذهبي أسد فولادكار.

أسد فولادكار: السينما هي هويتنا عدم وجود سينما وطنية بيؤدي إلى فقدان الهوية بعد فترة من الزمان نحن هلا اللي عم بيصير بفلسطين نحن هلا عم بنحاول نستعيد ولو صور عن فلسطين قبل الاحتلال تصور نحن هلا لو عندنا إياهم هالأرشيف الكبير لو عندنا سينما فلسطينية قبل الاحتلال نحن بيكون عم نثبت إن إحنا كان عندنا وطن قبل الاحتلال وما كان ضرورة نفوت بكل هالحوارات الطويلة مع الغرب.

لما كانوا اكتشفوا إن إحنا عندنا شعب عندنا قصص حب، عندنا عواطف، عندنا مدن واختفت بها السينما اللي ما قبل احتلال فلسطين كنا حقيقة قدرنا نختصر كتير اللي بدنا نقوله، أنا اللي بدي أقول قبل ما تختفي عواصم عربية أخرى خلينا نخلق ونساعد بخلق هويتنا الوطنية، أنا مع هوية وطنية لبنانية وسورية وعراقية ويمنية وسعودية وكويتية، لأنه هذا بيقوي الدول العربية كلاتها وبيقوينا نحن كعالم موجود وعربي، بيقوي أفكارنا اللي إحنا بدنا نقوله السينما هو سلاح سياسي كبير جداً نحن بعد ما عم نتطلع على الجانب الفني صح بس إنما الجانب التسلية الموجود بالسينما، السينما هو سلاح خطر جداً للأسف لليوم نحن بعد ما اكتشفنا شو هو هالسلاح نحن بعد ما عم بنسلح جيوشنا وعم بنسلح أمور أخرى إنما السلاح الكبير اللي فينا نوصل فيه للعالم وبابتسامة وبصورة بريئة ومقبولة هي السينما، ليش نحن بعد مش واعيين للنقطة هاي؟

توفيق طه: هذا هو السيف الدمشقي لكن ورقتنا الآن من صنعاء التي استضافت في العام ألفين ملتقى عربياً ألمانياً حول الشعر في هذا العام عام تتويجها عاصمة للثقافة العربية هاهي تستضيف ملتقى عربياً ألمانياً آخر حول الرواية لكن اهتمامها بالتبادل الثقافي عربياً وعالمياً لم يشغلها عن الاهتمام بإبراز تنوع ثقافتها وتراثها عبر محافظات اليمن.

[تقرير مسجل]

مراد هاشم: ويستمر الحوار شعار ملتقى الرواية العربية الألمانية الذي نظم مؤخراً في صنعاء بمشاركة من أكثر من ستين أديباً وروائياً من ألمانيا والنمسا وسويسرا والدول العربية استمرار الحوار بين الشرق والغرب ونبذ ثقافة العنف والتطرف واحترام الخصوصية الثقافية قضايا فرضت نفسها على طاولة الحوار في الملتقى.

توماس ولفارت – رئيس مؤسسة أبورشه الألمانية: الشيء الأهم هو أن نجتمع معاً ونناقش مشكلاتنا معاً كما تفعل دولنا ومن الضروري أن نفعل هذا مع كل دول العالم الحوار بين الثقافات شيء ضروري وشيء صعب لأننا قبل أن نتحدث معاً يجب أن نجد الوسيلة لفعل ذلك وتحديد المواقف ومعرفة من أين أتت هذه المواقف.


روايات الخيال العلمي هل تضاعف من اغتراب الإنسان في كوكبه؟ وهل نسلم بمقولة أننا نعيش زمن الرواية؟
مراد هاشم: روايات الخيال العلمي هل تضاعف من اغتراب الإنسان في كوكبه وهل نسلم بمقولة أننا نعيش زمن الرواية في زمن تغذوا فيه لغة الشعر الكتابات الروائية وهل فقد فن الرواية استقلاليته ليصبح جزءاً مكملاً لفن السينما في زمن سيطرة الوسائل التقنية الحديثة؟

جمال الغيطاني – روائي مصري: الرواية عندها القدرة على استيعاب كافة الفنون فهي من ناحية البناء معمار وأنا شخصياً استفيد من العمارة المصرية القديمة والقبطية والإسلامية والعربية بشتى تجلياتها في بناء ما أكتب وهي إيقاع هي موسيقى.

عبد الرحمن الربيعي – روائي عراقي: طرحت أسئلة كثيرة وربما لم نحصل على أجوبة على كل هذه الأسئلة لكن أنا بأن مجرد طرح الأسئلة وحدها والأسئلة لم تطرح من الجانب العربي فقط وإنما طرحت حتى من الجانب الألماني وهي مهمة جداً أن هذا وحده يعني طرح الأسئلة هو بحد ذاته يعني مسألة أساسية ومهمة.

مراد هاشم: أيام صنعاء الثقافية التي تنظمها وزارة الثقافة اليمنية ضمن فاعاليات صنعاء عاصمة للثقافة العربية للعام الجاري دشنت بالأسبوع الثقافي لمحافظة لحج الأسبوع شمل على صباحية شعرية وندوة ناقشت راهنة ومستقبل فن الغناء اللحجي بالإضافة إلى معرض للفن التشكيلي لفنانين من المحافظة وسهرات غنائية تنوع وتباين الثقافة والتراث والفن في اليمن ستعكسه مشاركات المحافظات الأخرى في البلاد في أيام صنعاء الثقافية. مراد هاشم لبرنامج أوراق ثقافية الجزيرة صنعاء.

شعر الأب الضال

توفيق طه: مثلما كان للشعر الجاهلي تأبط شراً ورفاقه من الصعاليك فإن للقرن الواحد والعشرين صعاليكه أيضاً واحد على الأقل يصفه زملاؤه بآخر الصعاليك أو ملك الأرصفة أو الأب الضال عنوان ديوانه الأخير إنه الشاعر السوري لقمان ديركي وقد أهدى أوراقنا الثقافية هذه المجموعة من جديد شعره وأرفقها بموسيقى من عزفه أيضاً..

لقمان ديركي:

سنذهب إلى آلاسكا

وننام في أكواخ الإسكيمو الجليدية

سنمضي عمرنا

في أنفاق الديزني لاند

ونحن نطير في الدواخات الهوائية

سنقرأ قصص تان تان وأشعب وجحا الأممي

سنخرج إلى الشوارع سعداء

دونما كلام مؤذ سمعناه من أحد

وسننام في دور السينما

والأفلام الهامة تعرض

سنركب على دراجة هوائية معاً

يوماً ما

سنفعل كل هذه الأشياء يا ابنتي

لا تظلليه أيتها الغيوم

فهو لن يمشي في العراء

ولا تفيضي أيتها الأنهار

فهو لن يعطش في الطريق

ولا تهبي أيتها النسائم

فهو لن يشعر بالحر

وأنت أنت أيتها الشمس

لا تشرقي

فهو لن يشعر بالبرد

فقط.. فقط..

لا تنفجري أيتها الطائرة

أنت الأرض التي حرثت

ولم تُنبت الشجرة

التي سقيت

ولم تثمر

أنت الغيمة السوداء

التي أحالت أيامي كلها ظلاماً

ولم تمطر

ذات يوم

سيكون لي أن أدخل

إلى ذات الأماكن التي طردتني

وأرفس بقدمي

ذات الأبواب التي أُغلقت في وجهي

وستنهضون جميعاً لعناقي

وسيحكي أكثركم تملقاً

عن صداقته القديمة لي

ذات يوم

سيكون لي كل ذلك

ولكن لن يكون لي الشرف

تُشبهين النار

وهي تدفئني وتلتهم الآخرين ولكن لا

تُشبهين المطر

وهو يبللنا ويضطرنا لخلع ثياب ولكن لا

تُشبهين أحاديث الحاقدين

وذروة السُكْر والسهر ولكن لا

تُشبهين الأرض

السماء الغيوم القمر ولكن لا

لم أستطع طيلة حياتي

أن أجد ما يشبهكِ ولكن عندما أموت

وفي يوم القيامة سأقول

هذا اليوم يا إلهي

كم يشبهكِ

توفيق طه: وصلنا إلى ختام جولتنا الدمشقية الثانية في أوراق ثقافية لكن أوراقنا لم تنتهِ مازال لدينا الكثير للقاءات معكم ننتظرها انتظرونا.