مقدم الحلقة:

توفيق طه

ضيوف الحلقة:

محمود درويش: شاعر فلسطيني
أدونيس: شاعر سوري
هشام جابر: مخرج وممثل
عدنان شرارة: فنان تشكيلي
صابر ثعلب: أمين مجمع البحوث الإسلامية بمصر سابقا
وأخرون

تاريخ الحلقة:

09/03/2004

- الفائزون بجائزة سلطان العويس
- الليالي الفنية والمعارض الثقافية في لبنان

- المبدعون وسيف الرقابة

- إسهامات المشاهدين

- معرض الدائرة للفن المعاصر بمسقط

- قصيدة أرض فارغة وسماء تكذب

توفيق طه: مرة أخرى نحييكم من مكتبة التراث العربي والإسلامي في الدوحة والتي أعتقد أنها باتت معروفة لمشاهدينا، أهلا بكم إلى هذه الجولة الجديدة في أوراق ثقافية في لقائنا اليوم، حفل تكريم الفائزين بجائزة السلطان العويس في دورتها الثامنة في دبي، الدائرة عنوان معرض للفنون في مسقط يقرأ الأشكال والمجسمات الدائرية بالعين وبالأحاسيس كما لم تُقرأ من قبل، بعد أكثر من ألف عام على الأصفهاني والتوحيدي وأبو نواس الجنس والسياسة والدين سيوف مسلطة على رقاب المبدعين وأرض فارغة وسماء تكذب جديد الشاعر المصري أحمد الشهاوي هدية لأوراق ثقافية.

الفائزون بجائزة سلطان العويس

جائزة سلطان العويس الإماراتية واحدة من الجوائز العربية المهمة في تشجيع الإبداع العربي بأشكاله كافة وفي الدورة الثامنة للجائزة التي وزعت في دبي في الأسبوع الأخير من شهر شباط فبراير الماضي تسلم كل من الشاعرين العربيين الكبيرين محمود درويش وأدونيس قيمة الجائزة كاملة لدورهما في إثراء مسيرة الشعر والفكر العربية.

[تقرير مسجل]

محمد العبد الله: لعل أبرز ما ميز احتفالية جائزة سلطان العويس الثقافية لهذا العام أمسيتا الشاعرين محمود درويش وأدونيس اللذين فازا بجائزة الإنجاز الثقافي بكامل قيمتها والبالغة مائة ألف دولار وذلك للمرة الأولى يفوز مبدعان بالجائزة من دون أن يتقاسماها.

محمود درويش- شاعر فلسطيني:

طريق التأمل في الحب فالحب قد يجعل ذئب نادل مقهى

طريق السنون ورائحة البرتقال على البحر إن الحنين هو الرائحة

أدونيس- شاعر سوري:

قلت للحب هيأت نفسي لأفعل ما شئته

أن أسمي حياتي مستقبلا يتبرأ من زمن الذاكرة

وأجرد نفسي من كل ما عرفته

كي أكون جديرا بأن أتسمى شاعرا عاشقا

محمد العبد الله: وإلى جانب الشاعرين فاز بجائزة الشعر العراقي حسيب الشيخ جعفر الذي رأت فيه لجنة المحكمين شاعرا متميزا منذ الستينات وحمل تصورا واعيا وراقيا للكتابة الشعرية، جائزة القصة والرواية نالها القاص العراقي محمد خضير والذي رغم قلة إنتاجه استطاعت مؤلفاته أن تبلور شكل القصة القصيرة في الاتجاه الفني والفكري الحديث، المفكر محمود أمين العالم فاز بجائزة الدراسات الإنسانية والمستقبلية وذلك نظرا للانتشار الواسع لأعماله وتأثيره النوعي المتميز الذي أدى إلى تأسيس منهج فكري معاصر في الثقافة العربية، جائزة الدراسات الأدبية والنقد ذهبت للناقد المصري مصطفى ناصف الذي كرس جهده خلال نصف قرن تقريبا للنقد الأدبي الحديث وساهم في تأسيس اتجاه عربي حديث يستلهم التراث وينفتح على التيارات العالمية الحديثة في آن معا وبالرغم من أهمية حدث الجائزة الذي أسس لتقليد أصيل في الثقافة العربية إلا أن حضور محمود درويش وأدونيس طغى على الاحتفالية وخطفت أمسيتهما الأضواء من باقي الفائزين واستقطبت جمهورا واسعا أراد على ما يبدو الاحتفاء بالشاعرين أكثر من الجائزة نفسها، محمد العبد الله، الجزيرة لبرنامج أوراق ثقافية دبي.

الليالي الفنية والمعارض الثقافية في لبنان

توفيق طه: في بيروت تتقاطع ألوان الثقافة من مسرح وموسيقى وشعر وفن تشكيلي لترسم لوحة فنية غنية تجمع المحلي بالعالمي ويجمع بين أجزائها وأشكالها المتلقي اللبناني أساسا والعربي بل الأجنبي أحيانا في عاصمة تظل عطشى للثقافة والفن ولا ترتوي.

[تقرير مسجل]

بشرى عبد الصمد: ذكريات الحرب اللبنانية بمآسيها يرويها هشام جابر في عمله سولو أو سولوا على خشبة مسرح المونو.

هشام جابر- مخرج وممثل: هو شخص لبناني بالحرب عايش فترة الحرب فأمه كانت تخاف عليه إنه على أساس بيخطفوا ولاد بالحرب وبيقوصوا وكذا فخلته عندها بالبيت كل الوقت.

بشرى عبد الصمد: على خمس مراحل يُقسم جابر عمله وبدايته مع وفاة والدة عدد بطل العمل الوحيد لينقل حالة إنسانية بما تحمل من مشاعر وأحاسيس متناقضة لجيل لم ينته بعد من آثار الحرب. ابن رمادي أختار عدنان شرارة يترجم أوضاع المواطن اللبناني اثنتان وأربعون لوحة رُسمت معظمها بالرصاص لتنقل سوداوية للواقع في رؤية الرسام.

عدنان شرارة- فنان تشكيلي: القصد من هذا المعرض لما أقول أنا أفق رمادي يعني مستقبلنا غامض إذا ما كان مستقبل أسوأ من الغموض.

بشرى عبد الصمد: صهيل هو عنوان معرض الرسام أحمد عقل وهو الثالث له ثلاثون لوحة يحاول خلالها عقل إحياء الحرث العربي بعرض شعر لمحمود درويش وبدر شاكر السياب وغيرهم مستفيدا من تكنولوجيا الكمبيوتر.

أحمد عقل- فنان تشكيلي: ليش صهيل لأنه الحصان عندما بينوجع بيأن بس لما بده ينطلق يشمخ فلغته هي الصهيل وأدعو من خلال هذا المعرض إلى أن تكون لغتنا في المستقبل هي الصهيل.

بشرى عبد الصمد: أجواء أخرى ننتقل إليها في معرض الفنان نزار ضاهر لمناسبة مرور ثلاثمائة عام على تأسيس مدينة سان بتسبيرغ، مشهديات زيتية يستمدها الفنان من منطقة البقاع اللبنانية مستخدما تنوعا لونيا يمزج بين الواقع وخيال الرسام التجريدي منها لوحة تلال التي تعرض في متحف الأرميتاج في روسيا، إلى الموسيقى مع مروان عبادو الذي أحيا عددا من الحفلات في بيروت تحت عنوان لغة أم، لغة بسيطة وشفافة وموسيقى غير تقليدية مزج بها الفنان بين المنشأ العربي الفلسطيني تحديدا والبلوز والنوبة.

مروان عبادو- موسيقي: بيشكل كمان نوع من رافد جديد للموسيقى العربية لأنه بيعتمد على لغة حوارية مع الآخر، الآخر بمفهوم موسع جدا مش بس على مستوى الغرب إنما على مستوى ثقافات الشعوب المختلفة.

بشرى عبد الصمد: تنقلك موسيقى عباد إلى ازدواج مرحلتين بين ولادته في مخيم للاجئين في بيروت وغربته الثانية في النمسا، بشرى عبد الصمد، لبرنامج أوراق ثقافية الجزيرة بيروت.

المبدعون وسيف الرقابة

توفيق طه: ما إن تهدأ أزمة في العالم العربي حول مصادرة كتاب حتى تُنشب أزمة أخرى أظفارها في رقاب المبدعين والسبب دائما هو سبب الجنس أو السياسة أو الدين ولا يقتصر الأمر على كتب صدرت حديثا مثل الوصايا في عشق النساء لأحمد الشهاوي بل يطاول كتبا صدرت منذ عشرات السنين وقرأتها أجيال من المثقفين العرب مثل النبيل لجبران ووليمة لأعشاب البحر لحيدر حيد والنسخة القديمة من ألف ليلة وليلة، فأين تكمن المشكلة في الإبداع ذاته أم في العقلية الرقابية أم إن الأمر لا يعدو كونه مجرد ورقة ضغط سياسية تستغلها بعض التيارات لإحراج بعض الأنظمة؟

مفلح العدوان- روائي وقاص أردني: أعتقد أن الإشكالية هو الاتكاء تلك العقلية الرقابية على مخلفات الباب العالي العثماني القديم مازلنا حتى الآن نحتكم إلى تلك الذهنيات في التعامل مع الأشياء، ما زالت حتى الآن العقليات التي تتحكم في النشر وفي الإجازة وفي إعطاء القبول أو عدم القبول على الكتب ما زالت تحتكم إلى عقليات عثمانية قديمة لا تمت إلى الواقع المعاصر بصلة.

صابر ثعلب- أمين مجمع البحوث الإسلامية بمصر سابقا: ليست هناك مشكلة بين الجهة الرقابية والمبدع إذا ما أبدع المبدع تحت مظلة من الدين والقيم والمثل التي تحمي الدولة وتحمي أبناءها وشبابها.

جمال شحيد- ناقد سوري: الإنسان العربي إنسان بالغ وواعي ويستطيع وحده أن يميز الغث من السمين والبلدان الصناعية تجاوزت منذ عشرات السنوات هذه المحرمات وصارت تتعامل مع شعوبها بحرية أكثر.

توفيق طه: لكن ما معنى أن تتذكر الجهات الرقابية الآن أعمالا سُمح بنشرها منذ سنين؟

رؤوف مسعد- روائي مصري: هو سؤال مُحيِّر يعني أنا رأيي إنه أحيانا السلطة الدولة القائمة في مكان ما بتجد إنها محتاجة إلى ضحية عشان تبرر وجودها السلطوي فبتروح جايبه أضعف الضحايا هو الكاتب المبدع بكتاب ورواية يعني لا عنده منشور بيوزعه ولا سلاح في إيده ولا حاجة تروح مسكاه ومقدماه على أساس أنه أهو أنا موجود أنا شغالة أنا بحمي قيم هذا المجتمع وده طبعا كلام فاضي.

جمال شحيد: يعني الشيء اللافت إن كتاب تراثي مثل ألف ليلة وليلة يمنع هذا جزء من التراث العالمي وكل اللغات ترجمت هذا الكتاب، أما أن يقال في بلدان العالم إن العرب أصحاب هذا الكتاب منعوه هذه فضيحة كبرى، يضاف إلى ذلك أن الرقيب في الآونة الأخيرة يضرب ضرب عشواء مرة على الحافر مرة على المسمار بدون أي منطق.

صابر ثعلب: الجهة الرقابية أو الجهة المسؤولة جاءتني بكتاب أيّا كان الكتاب قد طبع منذ سنة أو منذ عشرات السنين ولكن طلبت مني الرأي وعلي أن أبدي الرأي وأن أبدي النصيحة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول "الدين النصيحة" ونحن ننصح فقط ولا نحجب ولا نمنع ولا نصادر ولا نحجر على فكر.

توفيق طه: وهل الجنس والدين والسياسة سيوف على رقاب المبدعين؟

صابر ثعلب: لا نحن لا نتراجع للخلف لا حجر على الإبداع في الدين أو السياسة أو الجنس ولكن إذا وضع المبدع أمام ناظريه هذه الثوابت الدينية فلا شيء عليه.

توفيق طه: لكن التراث الأدبي العربي مليء بالتعابير المكشوفة ويكفي أن نتذكر كتاب الأغاني للأصفهاني وخمريات وغلمانيات أبو نواس وغزليات بشار وعمر بن أبي ربيعه، فهل كانت المجتمعات العربية القديمة أكثر انفتاحا من مجتمعاتنا اليوم؟

رؤوف مسعد: أكيد يعني كل هذا الشعر الغزلي لأبو نواس والخمريات والحركة الواسعة للشعراء العرب المتنبي ينتقل من مكان إلى مكان ويقعد مع الحاكم يعني الشاعر يقعد مع الحاكم يؤانسه ويكلمه هذا غير موجود طبعا وبالتالي كان في حرية في حرية الفكر حرية الحركة وده نتيجة للشغل اللي جه بتاع الترجمة الشغل اللي جه اللي بالخارج ونتيجة أيضا للثقافة العربية اللي هيا كانت واثقة من نفسها وتستقبل وترسل الآن هذا كله توقف نتيجة لضغوط كثيرة يعني.

أحمد الشهاوي- شاعر مصري: من المؤكد يعني أن الكتابات يعني الكتابات الشعرية أو النثرية الموجودة في بطون الكتب والموجودة حتى يعني في صحيح البخاري يعني هناك ثمانون صفحة في صحيح البخاري عن المرأة وهي أحاديث للرسول عليه الصلاة والسلام هذه الأحاديث لو ذكرت بعضها لفوجئ الناس بما يقول الرسول يعني بمعنى أن المجتمعات العربية الحديثة هي في جهل مما قاله حتى الإسلام أو مما قاله الرسول أو مما قالته عائشة أو زوجات الرسول أو الصحابة فالكتب التي كتبها علماء وفقهاء ومرجعيات أساسية في ذاكرة الأمة وفي ذاكرة الإسلام صارت الآن من المحرمات.

مفلح العدوان: قد يكون وعي النخب ووعي القيادات ووعي المثقفين في العصور السابقة أكثر انفتاحا وأكثر تقدمية من وعي القيادات الموجودة في العصر الحالي الآن الإشكالية ليست في المجتمع، المجتمع أصبح يعني مطية لهذه القيادات يعني يُقَوِّلوه ما لا يريد أن يقوله ولهذا لا أعتقد أن هناك ضعف في مناعة المجتمع هناك إشكالية في مناعة القائمين على هذا المجتمع.

توفيق طه: وإذاً هل يعود كُتابنا إلى تغليف إبداعاتهم بالرمز والاحتماء خلف أسوار التورية؟

أحمد الشهاوي: بدأ عدد من الكتاب لكي يمرروا كتبهم أو أعمالهم الإبداعية لأن مثلا الكاتب إذا لم يعني.. إذا لم يكن لديه مال لكي ينشر عمله على نفقته الخاصة فمضطر أن ينشر في جهات رسمية هذه الجهات بعدما حدث ما حدث معها من قبل كتاب سابقين في السنوات الأخيرة فمضطر بدل أن يحذف من كتابه بأمر من رئيس تحرير أو مدير تحرير أو مسؤول عن النشر فهو يغلف كما ذكرت إبداعه لكي يُمرر الكتاب فقط لينشر وحتى لا يضحّي بجزء كبير من إبداعه.

جمال شحيد: الرمز ليس بالضرورة تحايلا على الرقابة الرمز جزء من الأدب وجزء لا يتجزأ من الأدب.

مفلح العدوان: الرمز كبعد فني مقبول في الكتابة الإبداعية لكن الحل في الاستمرار في الكتابة أيّا كانت والحل في الاستمرار في إيصال فكرتك إلى الآخرين بالطريقة التي تراها أنت مناسبا وليس بالطريقة التي تُملى عليك.

صابر ثعلب: لا إن إبداعا لا يراعي القيم الأخلاقية فليس إبداعا إن الإبداع الذي لا يراعي الثوابت الدينية ليس إبداعا.

[فاصل إعلاني]

إسهامات المشاهدين

توفيق طه: هنا ورقة تكتبونها أنتم مشاهدينا الكرام بإسهاماتكم شعرا أو نثرا أو فنا تشكيليا وبآرائكم التي سنعتد بها دائما وسنأخذ بها ما أمكن ذلك وقد اخترنا لكم اليوم مقطعا من نص بعنوان الفارس المنتظر بعث به من طرابلس بليبيا المنتصر بالله سالم وهو يقول إنه يضع نزاهة وحياد الجزيرة على المحك.

المنتصر بالله:

من يستقيم له القول

من يجرأ الآن وقدماه ثابتتان أو ترتجفان

وعاليا يرفع صوته إذ يرفع الجلاد صوته

ويقول ما لم يُقَل في حضرة السلطان

ويفضح ما ظل طويلا بطي الكتمان

ويرتقي أين يرتدع الظلم ويصعد إلى حيث الشر

وواحدا تلو الآخر يُدحرج المتكئين على عرش الشيطان

ويوقف مَدَّ الطغيان.

معرض الدائرة للفن المعاصر بمسقط

توفيق طه: اكتبوا لنا دائما على العنوان التالي برنامج أوراق ثقافية الجزيرة صندوق بريد 23123 الدوحة قطر أو على عنوان البريد الإلكتروني awraq@aljazeera.net وتأكدوا أن كل ما تكتبون سيكون محل تقديرنا واهتمامنا. الدائرة بأبعادها اللا متناهية كانت موضوع معرض تشكيلي في العاصمة العمانية مسقط وجوه وأشكال ومجسمات دائرية أو كروية تجاورت أو تقابلت في صالة العرض لتضفي أبعادا ومعاني ربما لم تُقرأ من قبل بمثل هذا التناغم في مكان واحد.

[تقرير مسجل]

أحمد الهوتي: عَاِلم مغلق صغير كالنقطة سرعان ما يتسع ويكبر ويتشكل دوائر هلامية خصبة تسبح في سديم غامض، إلى أين تتجه بك الأقدار؟ ومن أنت؟ ولماذا أتيت؟ وماذا تريد؟ هذه الأسئلة طرحها معرض الدائرة للفن المعاصر الذي أقيم في النادي الثقافي بمسقط حيث قدم مجموعة من الفنانين من مختلف الدول العربية والأوروبية أعمالا فنية باستخدام الفيديو والتصوير الضوئي والحاسب الآلي وفن التركيب والتمثيل مما سهل لهم التعبير بطرق أكثر تنوعا وتشكيلا.

حسن مير- فنان تشكيلي: المعارض الاعتيادية كلها كانت بصرية بشكل بحتي يعني وهنا طبعا إحنا قلنا إن أفضل شيء نستخدم الحواس الخمس لأن تكون فيه أشياء مسموعة فيه أشياء متحركة وفيه أشياء ممكن تتلمس وأشياء ممكن الواحد يحركها ويغير فيها فطبعا التفاعل يكون أكثر من المشاهدة من طريقة الطرح التقليدية.

أحمد الهوتي: المعرض حرص على ترسيخ مفهوم العلاقات الجدلية بين الفن التشكيلي والفنون الأخرى لخلق وعي فني تشكيلي وثقافي من خلال تلاحم الفن بالشعر والقصة. أعمال المعرض تُظهر مدى صعوبة الخروج من الدائرة حتى تصل إلى دائرة أخرى ثم أخرى ولن تفلح حتى بجنون أن تخرج منها دائرة المهد ودائرة اللحد متطابقتان في ضيقهما وفي اتساع إضاءاتهما لانتفاء كل دائرة منهما بمصالح الإنسان ورغباته وغرائزه المدفونة ويدل انتماؤنا إلى الدائرة الأصغر الأَوَّلي هو الانتماء الأرحب والأكثر شجنا وجمالا ورغم أننا ننتقل ونرحل إلى دائرة الموت لكن فقداننا لدائرة الحياة لهو فقدان لجمال لا استعاضة عنه والدوائر إذاً هي أمهات الوجود. المعرض احتوى على أعمال توضح ما حدث للأمة العربية والإسلامية بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر في الولايات المتحدة الأميركية حيث أصبح الناس كالقطيع الذي لا ينتظر سوى لحظة الخلاص شاء ذلك أم أبى فيما تتضح هنا حالة التقلبات العالمية المعقدة التي نواجهها كل يوم وكيف نتحرر ببطء من القيود التي تكبلنا وفي أحد الفضاءات هنا تواجه موتك وحقيقة وجودك ربما للمرة الأولى أو للمرة الأخيرة أيضا. أحمد الهوتي برنامج أوراق ثقافية الجزيرة، مسقط.

قصيدة أرض فارغة وسماء تكذب

توفيق طه: الشاعر المصري أحمد الشهاوي صاحب الوصايا في عشق النساء الكتاب الذي أثار الكثير من الجدل ومُنِع في أكثر من بلد عربي أهدى أوراقنا الثقافية جديدا من شعره بعنوان أرض فارغة وسماء تكذب.

أحمد الشهاوي:

أرض فارغة وسماء تكذب

ماذا تُبصِر في المرآة الآن

شمس تنزف تلبس ثوب حداد

نجم قلق يبحث عن موقعه

مقبض باب مفلوت من إصبع سيدة تنفعل لأتفه سبب

رجل عقرب مشغول بظلال باقية

وداع طيور تنعى شمسا ميتة

حمام مصلوب في اللحظة

أثر لطريق مجهول فقدته الأبدية

جبل أقدم من ميلاد النهر

جبل أقدم

جبل أقدم من تاريخ ميلاد النهر

جبل أقدم من تاريخ ميلاد النهر

أغنية لسماء ليست زرقاء وليست تنظر

موت يهوى الموت

ويقف على رأس العشب إلهاً

يسمع آذان صلاة سادسة

لم تبدأ في النسيان

كتاب محروق لم يتعلم مشيته الأولى

عود ذهبت أوتار منه لأغنية ناقصة

أيد ترحل في صندوق بريد متروك

خاو من حبر امرأة

تطرق باب البعد كثيرا

قبر ملفوف بحرير شمال النهد

قبر ملفوف بحرير شمال النهد

ظلام مخبوء في شجرة نفس عزلاء

رأس مزدحم برماد

خرس موشوم بخيانة

ظل لامرأة تهرب من كلمتها

وتواري القمر بضوء أسود

أرض فارغة وسماء تكذب

خيط منسي عبر أصابع شمس

يرفع كف وداع

لبيوت لم يسكنها الجان

فأس في الطين

تفتش عن دود لصيادة أحلام متمزقة

صيف أعمى

صيف أعمى يتشرد في شارع زمن

كسفينة نوح غرقت في بحر من غربان

صحراء تنهض من ثلج مجتمع عند النهر

ذهبت لتنام ذهبت لتنام فأزعجت النمل

وسارت نحو شُجيرة موت

تخطو ثانية لسماء عجزت عن أن تمشي

أنباء.. أنباء ليست صادقة نسيتها الريح

أنباء ليس صادقة نسيتها الريح

وخطتها أيدي الجوالين بماء الرمل

سحب تبحث عن لحية آلهة

كي تمطر فوق قلوب قحلت

واحترقت كشجيرة بيت ناء

أطفأ شمعته وسار إلى ظل في الليل

توفيق طه: إلى هنا ينتهي لقاؤنا اليوم لكن أوراقنا لم تنته ما زال لدينا الكثير للقاءات معكم ننتظرها فانتظرونا.