"يا قوطة"، هو محرك بحث مُخصص للتسوق الإلكتروني ومساعدة المتسوقين على الشراء بعد البحث والمقارنة بين مئات الآلاف من المنتجات التي تباع على مواقع المتاجر الإلكترونية، بالإضافة إلى مساعدة المتاجر على جذب أكبر عدد من العملاء.

الاسم مستوحى من الثقافة الشعبية المصرية، حيث يشير إلى الطماطم المشهورة بتغير سعرها الجنوني والمتكرر.

يسهل "يا قوطة" للمشترين البحث عن أحدث المنتجات أو أدناها أو أعلاها سعرا، بحسب الاختيار، كما أنه يقسم المنتجات لعدة أنواع يسهل معها التصفح والمقارنة بين الأسعار والعروض الشرائية، مما يوفر الجهد والوقت على المشترين.

يعمل "يا قوطة" على خلق فرص تسويقية للمنتجات المعروضة على جميع المواقع ويسهّل وصول المشترين إليها، مما يساهم في سهولة وصول طرفي المعادلة الاقتصادية -المشتري والبائع- إلى بعضهما بعضا.

ظهرت الفكرة عام 2009 بواسطة شريف الرقباوي وصديقه محمد عويس، وبعد أعوام من التطوير انطلقت من مصر عام 2014 من مقر "غريك كامبس" بالجامعة الأميركية برأسمال بلغ ثلاثمئة ألف جنيه مصري (الدولار يساوي 17.50 جنيها تقريبا).

حصل "يا قوطة" عام 2015 على تمويل خليجي بقيمة 2.7 مليون دولار، وفي 2016 أصبح للموقع تطبيق على كل من نظامي "أندرويد" و"أي أو أس".

توسع "يا قوطة" في منطقة الخليج العربي عام 2017، وفي العام نفسه استحوذ على اثنين من المواقع في العالم العربي للمقارنة بين الهواتف الذكية.

يضم الموقع حتى عام 2017 أكثر من مئة متجر إلكتروني، ويقدر عدد المنتجات المتاحة بأكثر من مليونين وسبعمئة ألف منتج متنوع.

يحقق "يا قوطة" معدلات نمو مستمرة في عدد الزائرين، ويعمل على توسيع نشاطه ليشمل دولا أكثر في الشرق الأوسط وأفريقيا.