"فاي تكنولوجي" مشروع ريادي أسسه ماجد لبابيدي وسعد القحطاني بعد أن التقيا معا عام 2013 في برنامج "نجوم العلوم" بفكرة تكنولوجية حملها ماجد في ثلاثة بلدان قبل أن يستقر في قطر، وبتمويل وفره سعد بنحو 100 ألف دولار، وبمساعدة لوجستية من مركز "حاضنة الأعمال الرقمية" بوزارة الاتصالات القطرية.
 
حلقة (2016/11/29) من برنامج "رواد الأعمال" سلطت الضوء على تجربة شركة "فاي تكنولوجي"، التي انطلقت عام 2014، بهدف تقديم خدمة الإنترنت مجانا في المطاعم والمقاهي والأماكن العامة مقابل ظهور إعلانات تجارية، ونجح المشروع في جذب المعلنين من مؤسسات عديدة، إذ ساعدتهم الخدمة على انتقاء العملاء والوصول إليهم بدقة وتكلفة مالية مناسبة.
 
حصل المشروع على دفعة تمويل جديدة في 2014 بقيمة 100 ألف دولار أخرى من أحد الأصدقاء، وقد دفع نجاح المشروع الشركة للتعاقد مع وكالات إعلان لتسويق خدمتها وبدأت في التخطيط للتوسع في الأسواق الخليجية الأخرى.

قدرت قيمة الشركة في منتصف عام 2016 بقيمة تتراوح بين 2.5 و3 ملايين دولار وفقا لجهات تقييم خاصة، بغرض ضخ استثمارات جديدة.

فكرة مبتكرة
وحسب المهندس ماجد لبابيدي جاءت فكرة الشركة عندما كان يقوم بإعداد مشروع التخرج في الجامعة عام 2008، وهي تسعى لتقديم خدمة إنترنت لاسلكية "واي فاي" مجانا، على أن تحصل قيمة الخدمة عن طريق نشر إعلانات تجارية للمستفيدين منها، وبذلك يقدم المشروع خدمتين، الأولى للجمهور والثانية لأصحاب الشركات.

أما سعد القحطاني فيؤكد أنه وجد فكرة الإعلانات مقابل الإنترنت فكرة جيدة وقابلة للتطبيق وتقدم خدمة للمجتمع، كما أنها لن تكون صعبة ولا معقدة عند تأسيس الشركة.

ولتحقيق تقدم سريع أفادت الشركة عند التأسيس من خدمات الدكتور ماهر حكيم الذي ساهم في تأسيس خمس شركات في السوق القطرية، وكان دوره وضع استراتيجية للشركة وتحديد المشكلات بوضوح والمساعدة بإيجاد حلول مبتكرة لها.

وترى وكيل أول وزارة المواصلات والاتصالات القطرية ريم المنصوري أن فكرة المشروع تعد من الأفكار المميزة، لذلك قدمت لها حاضنة الأعمال الرقمية عددا من الخدمات اللوجستية والاستشارية والمالية والقانونية.