ينذر التصعيد الأخير الذي أقدمت عليه القوات الحكومية العراقية وقوات الحشد الشعبي على الفلوجة بوضع مأساوي قد يكون مآلا حتميا لا مناص منه للمدنيين العزل.

وفي قراءة لخلفية التصعيد العسكري ودواعيه، يرى عبد القادر النايل -وهو أحد شيوخ عشائر محافظة الأنبار- أن الفلوجة تشكل العثرة الأساسية في وجه المشروع الإيراني الذي يسعى إلى احتلال الأنبار.

قلعة مقاومة
وأشار النايل خلال مشاركته في حلقة (5/7/2015) من برنامج "ما وراء الخبر" إلى الرمزية التاريخية التي تتمتع بها الفلوجة، باعتبارها قلعة للمقاومة في وجه 16 احتلالا مورس على العراق، مضيفا أن المدينة هدف لحقد إيراني دفين.

وفي اتهام صريح لإدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، يلقي الشيخ باللائمة على ما اعتبره تطابقا بين الإرادة الأميركية والإرادة الإيرانية في عملية تفجير الفلوجة، وفق تعبيره.

وقال إن مليشيات الحشد الشعبي ترتكب جرائم بحق المدنيين الأبرياء في الفلوجة، معتبرا الضحايا الذين يسقطون قتلى وجرحى وصمة عار على جبين رئيس الحكومة حيدر العبادي والمجتمع الدولي الذي يسكت عن عمليات تطهير عرقي وجرائم إبادة، بحسب وصفه.

وردا على القول إن آلافا من سكان الفلوجة والأنبار عموما يقاتلون إلى جانب القوات الحكومية وقوات الحشد، أكد عبد القادر النايل أن الأنباريين يعتبرون الحشد احتلالا حقيقيا، وأنهم وحدهم يقررون مصيرهم ومصير محافظتهم.

مسارات آمنة
في المقابل، رفض المتحدث باسم الحشد الشعبي كريم النوري اتهامات النايل قائلا "نحن نتقدم بخطوات متأنية نحو الفلوجة، وفرطنا في عنصر المفاجأة من أجل فسح المجال لأهالي المدينة واتخاذ مسارات آمنة تجنبهم الأذى".

وذكر النوري أن استئصال الغدة السرطانية من الفلوجة -في إشارة إلى تنظيم الدولة الإسلامية- لا يعني استئصال المدينة، ومضى يقول "سنثأر مع أهالي الفلوجة من الدواعش المجرمين ومن المتعاونين معهم"، مضيفا "نحن نفكر في الإنسان قبل البنيان".

وبحسب النوري فإن تنظيم الدولة فقد زمام المبادرة في ظل قدرة القوات الحكومة والحشد الشعبي على اختيار المكان والزمان المناسبين.

وأعلن المتحدث أن الخناق الحقيقي للفلوجة بدأ من ثلاثة محاور، في حين لم يبق إلا المحور الغربي باتجاه الرمادي.

تجدر الإشارة إلى أن قوات الحكومة العراقية والحشد الشعبي صعدت من هجماتها على الفلوجة، وأسفر قصف للجيش عن مقتل 23 مدنيا -معظمهم من النساء والأطفال- شمال المدينة.

وكان الأمين العام لمنظمة "بدر" النائب هادي العامري قد أكد في وقت سابق أن عمليات الفلوجة تستهدف إنهاء ما وصفها بالغدة السرطانية.

اسم البرنامج: ما وراء الخبر

عنوان الحلقة: الفلوجة.. تصعيد ينذر بالأسوأ

مقدم الحلقة: عبد القادر عيّاض

ضيوف الحلقة:

-   كريم النوري/ متحدث باسم الحشد الشعبي

-   عبد القادر النايل/ أحد شيوخ عشائر محافظة الأنبار

تاريخ الحلقة: 5/7/2015

المحاور:

-   خصوصية معركة الفلوجة للحشد الشعبي

-   قصف واستهداف المدنيين في الفلوجة وعموم المحافظة

-   مليشيات الحشد الشعبي والقتل على الهوية

عبد القادر عيّاض: أهلاً بكم، صعّدت قوات الحكومة والحشد الشعبي من هجماتها على الفلوجة وأسفر قصفٌ للجيش عن مقتل ثلاثةٍ وعشرين مدنياً معظمهم من النساء والأطفال شمال المدينة.

 نتوقف مع هذا الخبر لنناقشه في محورين: لماذا التصعيد بهذا الشكل وفي هذا التوقيت؟ ولماذا يدفع المدنيون الثمن؟

قتل ثلاثةٌ وعشرون مدنياً غالبيتهم أطفال ونساء وأصيب نحو أربعين آخرين في قصف الجيش العراقي بالمدفعية الثقيلة والهاون على الصقلاوية شمالي المدينة، وكانت مصادر أمنية عراقية قد أكدت أن قواتٍ حكومية وميليشيا الحشد الشعبي قد بدأت عمليات عسكرية لاستعادة مناطق في الفلوجة من تنظيم الدولة الإسلامية، وقال الأمين العام لمنظمة بدر النائب هادي العامري إن عمليات الفلوجة تستهدف إنهاء ما وصفه بالغدة السرطانية.

[تقرير مسجل]

محمد صالح: تحتدم المعارك في الفلوجة ومحيطها وللدقة القصف؛ وذاك تم بالطائرات والبراميل المتفجرة، تقتل القوات الحكومية العشرات في قصفها هذا بعضهم أطفال بل رضع يتعذر تماماً بث صورهم حيث يظهرون برؤوسٍ هشمها القصف وشوه ما تبقى من ملامحها البشرية، تفعل ذلك أيضاً في الرمادي تقصف ملعباً رياضياً مليئاً بالفتية والشبان الصغار فتقتل نحو خمسين منهم على الأقل على أن الحملة إذ تشتد على الفلوجة فيزداد ضحاياها من المدنيين خصوصاً فلئن قوات البغدادي والحشد الشعبي تتراجع وتخشى هزيمة نكراء على ما يقول معارضوها، فتنظيم الدولة هناك وفي الأنبار والعراق عموماً يصد الهجمات الأخيرة بل يزداد قوةً ويتقدم فيما يقول في مناطق أخرى فقد بدأ هجوماً مضاداً في بيجي التي سبق للقوات الحكومية أن قال أنها استعادت السيطرة عليها، وضع الفلوجة أكثر تعقيداً ويبدو أن هدف العملية العسكرية الراهنة السيطرة على ما يسمى الجسر الياباني، يربط الفلوجة بالرمادي ويشكل طريق إمداد بالغ الأهمية لتنظيم الدولة الإسلامية ومن شأن السيطرة عليه قطع هذه الإمدادات وعزل الفلوجة وتالياً إضعافها فإحكام السيطرة عليها، هدفٌ لم يتحقق بعد فالجسر ما زال تحت سيطرة تنظيم الدولة على خلاف ما قالت وأشاعت مصادر الحشد الشعبي والقوات الحكومية، كما تكتسب المعركة على الفلوجة بعداً رمزياً لا يخفي فالمدينة تعتبر قاعدة ارتكاز لتنظيم الدولة في اتجاه بغداد إذا شاء مسلحوها إضافةً إلى رصيدها من المظلومية الذي تستثمره الدولة الإسلامية للإبقاء على حواضن اجتماعية لها إضافةً إلى تأمين الأنصار وربما الرجال والتسهيلات اللوجستية في عملياتها في عموم الأنبار، المعركة حاسمةٌ إذاً في بعدها هذا ومن يسيطر على الفلوجة يكسب الحرب أو كمن هو بصدد ذلك فالمدينة تحولت منذ الغزو الأميركي عام 2003 إلى رمزٍ للمكون السني وصموده في مواجهة الأميركيين من جهة وفي وجه محاولة تهميش سنة البلاد التي بلغت ذروة توحشها في ولايتي نوري المالكي، مذ ذلك تحولت الفلوجة والرمادي وبقية مدن وبلدات الأنبار إلى خزانٍ للثورة على الحكومة في بغداد ومختبرٍ لتوازن القوى في البلاد وكسرها أي الفلوجة وتفكيك رمزيتها لا يتم دون هزيمتها ما يفسر استهدافها من قوات منظمة بدر تحديداً وتلك مليشيا لا تخفي تطيفها ونزعاتها الانتقامية وإن بأثرٍ رجعي من المكون السني بأجمعه وخصوصاً رموزه، والفلوجة واحدٌ من أكبرها وأشدها سطوعاً.

[نهاية التقرير]

عبد القادر عيّاض: موضوع حلقتنا اليوم نناقشه مع ضيفينا كريم النوري المتحدث باسم الحشد الشعبي وكذلك عبد القادر النايل أحد شيوخ عشائر محافظة الأنبار أهلاً بضيفي الكريمين، سيد كريم النوري تخوضون مواجهات في أكثر من محافظة في أكثر من مدينة في أكثر من مكان في العراق في مواجهة تنظيم الدولة كيف تنظرون إلى عمليتكم تحديداً في الفلوجة وما تكتسيه من خصوصية بالنسبة لكم؟

خصوصية معركة الفلوجة للحشد الشعبي

كريم النوري: نعم تحيةً لك ولمشاهدي قناة الجزيرة، بدأ الآن الخناق الحقيقي للفلوجة وبدأ الآن عملية الإطباق ومن ثلاث محاور لم يبق إلا محور الغربية يعني غرب الفلوجة وهو باتجاه الرمادي أما بجهة الشمال من جهة الثرثار والجسر الياباني تم السيطرة عليه من خلال قوات بدر التابعة لمنظمة بدر وهي منظمة مدنية وليس مليشيا وهي فيها السني والشيعي وفيها كل أبناء العراق ليس لديها أي روح انتقامية مع السنة بالعكس هي تدافع من أجل السنة لمواجهة داعش المجرمين، أما الآن بدأ الخناق..

عبد القادر عيّاض: طيب سيد كريم سأعيد صياغة سؤالي هو يتعلق بكيف تنظرون إلى خصوصية الفلوجة بالنسبة لكم أنتم لكم عمليات في أكثر من مكان لكن تصريحات نقلت عن قيادات في الحشد الشعبي تعطي خصوصية للفلوجة من تسميها بالغدة السرطانية من تسميها بالمفتاح للسيطرة على مجمل الأماكن وتحديداً في الأنبار، ماذا عن هذه الخصوصية بالنسبة لكم؟

كريم النوري: أستاذ.. الغدة السرطانية من الجسم لا يعني محاربة الجسم لذلك نحن نعتبر الفلوجة أم المآذن هي مدينتنا وأهلها الطيبون أهلنا لذلك نحاول تخليص هذه المدينة من دنس داعش ومن عقول داعش الوحوش المنحرفين عقول جهاد النكاح وغيره، لذلك نحن من يحارب من أجل هذه المدينة ولذلك سنستأصل الغدة السرطانية المتمثلة بداعش وقريباً إن شاء الله وسنعطي للعالم مثلاً كبيراً بأننا منقذون ومحررون مع أهلها، هناك في الحشد من عشائر الأنبار الأبطال الشرفاء لذلك الآن بدأ الخناق يضيق واليوم تم إعدام مجاميع هربت وتم حجز العوائل المظلومة من قبل داعش لاحتمال أن يكون قد اختفى مع العوائل والهاربين.

عبد القادر عيّاض: طيب سنفصل في مسألة المدنيين بعد قليل ولكن سؤالي السيد عبد القادر نايل عن لماذا الفلوجة وبهذا الشكل؟ بعض الشهادات المنقولة عن بعض أهالي الفلوجة تحديداً في منطقة الشيحة قالوا ما شهدنا من قصف في الأيام الماضية لم نشهده منذ احتلال العراق من قبل الأميركيين ما الذي يجري في الفلوجة ولماذا هذا التعاطي بخصوصية الفلوجة؟

عبد القادر نايل: الفلوجة تعتبر مدينة عظيمة ذات رمز تاريخي كبير قبل الميلاد اتخذها الأكاديون واتخذها البابليون قيادة ومكان وبالتالي لها عمقها الاستراتيجي ويعود الحقد الموجود الآن على الفلوجة بسبب الحقد الإيراني القديم الجديد في القرن السادس قبل الميلادي كورش قائد الفرس أراد احتلال هذه المدينة ولم يستطع احتل الأنبار وسوريا وصحراء سيناء ثم عاد إلى هذه المدينة، هذه المدينة هي التي وقفت وصنعت بطولات كبيرة تماماً فهي من اسمها الفلوجة معناها في اللغة العربية الأرض الصالحة يسكنها 700 ألف نسمة تعتبر قلعة المقاومة على مر 16 احتلال مر فيه العراق تجد الفلوجة لها اسمها ورمزها ومكانتها ولم يستطع أي احتلال مسك الأرض في الفلوجة ولذلك سرعان ما خسرها الفرس قبل السادس...

عبد القادر عيّاض: ماذا عن الآن؟

عبد القادر نايل: الآن الفلوجة حقيقة تمثل الحجر الأساسي والعثرة الأساسية في وجه المشروع الإيراني الذي يريد احتلال الأنبار لأجل أن يكون هناك طريق برياً يربط مع بشار وحزب الله من أجل الوصول إلى البحر وبالتالي هم يريدون إضفاء المعنويات من خلال إبادة أهلها ولذلك الفلوجة التي شهدت في الحقيقة أول دولة.. الاحتلال الأميركي أول مدينة وقف لها وتفاوض معها هي الفلوجة ولذلك اليوم يتوافق الإرادة الأميركية وإرادة الحشد وإيران في عملية تدمير الفلوجة لصالح إسرائيل وأنا أقول هذا الكلام ليس كلاماً اعتباطياً لما لدينا من وثائق..

عبد القادر عيّاض: طيب أنا أستعين منك ما ذكرته في آخر كلامك سيد عبد القادر سأعود لك لكن فقط أسأل ضيفي نعم لما ذكره ضيفي قبل قليل سيد كريم النوري عن تقدم أكثر من محور باتجاه الفلوجة، قلتم كلاماً سابقاً فيما يتعلق بأماكن أخرى قلتم سنسيطر وسيطرنا على بيجي وما تقوله التقارير بأنها لم يتم السيطرة عليها ذكرتم كلاماً مشابهاً عن الوضع في الرمادي وما زالت الرمادي إلى الآن على حالها بشكل أو بآخر هل تسوقون كلاماً للدعاية حتى تقولوا بأن الحشد الشعبي يحقق انتصارات بينما الواقع يقول غير ذلك؟

كريم النوري: لا حقيقةً نحن نقول ونفعل هناك من هو أعقد من الفلوجة في صلاح الدين في تكريت في ديالى وفي آمرلي في الضلوعية في جرف الصخر سحقنا حقيقة رؤوس الدواعش لذلك قضية الفلوجة سنثأر مع أهلها الأبطال سنثأر من الدواعش المجرمين ومن المتعاونين معهم وعلى الأصوات النشاز التي وقفت مع داعش ضد أهلها الطيبين نعم الفلوجة الحقيقة..

عبد القادر عيّاض: مع أهلها أم مع قوات التحالف كما فعلتم في تكريت؟

كريم النوري: لا التحالف أراد الصعود على منصة التتويج أراد سرقة النصر ونحن من يحقق النصر، ولذلك الآن نحن نقترب إلى تحقيق النصر الكبير سنثأر نحن وأهل الفلوجة والعشائر الأبطال في الحقيقة دحر داعش..

عبد القادر عيّاض: لم تجبني سيد كريم لم تجبني أعطيتك مثال بيجي وأعطيتك مثال الرمادي كيف لنا أن نطمئن في تحليلك وما تقول من تقدم ونحن نشاهد ما يجري في بيجي على سبيل العينة وما الذي يجري أيضاً في الرمادي، وهناك من يعتبر بأن الفلوجة بحكم تاريخها وما جرى في الأشهر والأعوام السابقة خاصة فيما يتعلق بالتعاطي مع الأميركيين هي أكثر تعقيد من هذه الأماكن.

كريم النوري: بيجي هي محررة تماماً وعسكرياً لا يمكن أن نقول فيها دواعش، نعم هناك بعض الهاربين سنطاردهم نلاحقهم وليس هناك أي مشكلة الآن داعش فقد زمام السيطرة والمبادرة الآن بيجي محسومة نتكلم ما بعد بيجي الشرقاط أو الصينية أما في قضية الفلوجة الآن هي محاصرة من ثلاث جهات وبدأ الخناق يضيق عليها الآن الفلوجة مخنوقة وحقيقة بعض العوائل ربما أريد أن تكون دروع بشرية أو حاولوا حجزهم هؤلاء الدواعش نحن مع أهالي الفلوجة...

عبد القادر عيّاض: ربما السيد عبد القادر لديه بعض المعطيات عما يجري في الفلوجة هل هي كما يذكر ضيفي السيد كريم بأن الآن فقط مسألة وقت حتى يتم السيطرة على الفلوجة وضواحي الفلوجة.

عبد القادر نايل: هذا الكلام لا قيمة له عسكرياً على أرض الواقع، الخسائر كبيرة التي مني فيها الحشد في هذا اليوم هم شنوا هجوميين من خلال الهجوم المساند أو على الجسر الياباني أما الهجوم الرئيسي على جسر الشيحة عبر منطقة التحويلة وبالتالي تكبدوا خسائر كبيرة تماماً لأنهم واجهوا كمين حيث هناك جرت معلومات قبل يومين عن موعد الهجوم وبالتالي كان هناك كمين قوي تماماً في خطة عسكرية استدرجوا لمنطقة القتل وهذه المناطق والمحاور التي شنوا الهجوم عليها هي مناطق ساقطة عسكرياً بالحسبان العسكري لا يستطيع الحشد ولا الجيش ولا الأميركان البقاء ولا الوحدات الإيرانية الخاصة التي تساند الحشد البقاء في تلك المناطق لأن المناطق تلك خلفها وفي مناطق أخرى يستطيع الوصول إلى منطقة الشيحة أو الجسر الياباني فبالتالي هم وقعوا في كمين، أما الهجوم الرئيسي والحقيقي الذي صد كان عبر يومين عن طريق زوبع وبالتالي هذه المنطقة شهدت مقاومة شديدة وخسائر كبيرة وسقطت فيها طائرات وانسحبوا وأعلنوا رسمياً انسحابهم من منطقة زوبع، كانت هذه الخاصرة التي لو فعلاً نجحوا عسكرياً فيها من خلالها تقدموا لكنهم لم يستطيعوا هم ينتقمون من المدنيين الأبرياء، ما شهدنا في الفلوجة ولا في الصقلاوية سوى قتل العوائل اليوم قتلت عوائل عن بكرة أبيها وبالتالي هم انتصارهم على المدنيين فقط..

عبد القادر عيّاض: طيب هذا على كل حال سيد عبد القادر هذا ما سنناقشه سيد عبد القادر هذا ما سنناقشه أعتذر منك هذا ما سنناقشه ولكن بعد الفاصل، ما الذي يبرر هذه الفاتورة والحصيلة العالية من عدد المدنيين الذين يسقطون في ظل هذه العمليات؟ بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

عبد القادر عيّاض: أهلاً بكم إلى هذه الحلقة التي نتناول فيها الوضع في الفلوجة في العراق بشقيه العسكري وكذلك المدني وأوجه التحية إلى ضيفي في هذه الحلقة، سيد كريم النوري قلت قبل قليل بأن نقوم بعمليات نحقق انتصارات نقضي على من تصفهم بالإرهابيين وأنه سوف نحتضن أهالي الفلوجة والعوائل والمدنيين فيها، ما تنقله التقارير أعداد مخيفة من المدنيين يسقطون ضحايا القصف الكبير في كثير من الأماكن والأحياء في الفلوجة ما تفسير ذلك؟

قصف واستهداف المدنيين في الفلوجة  وعموم المحافظة

كريم النوري: نعم هناك حقيقة إعلام داعشي لا قيمة له والأخ الضيف هو يتكلم من عمّان ونحن في الميدان وهو في الفنادق ونحن في الخنادق ولذلك الكلام كلامه لا قيمة له كما الكلام الذي قيل في تكريت نحن الآن فرطنا في عنصر المباغتة من أجل..

عبد القادر عيّاض: هذا الكلام تقوله كل وسائل الإعلام الدولية فيما يتعلق بسقوط أعداد كبيرة إن كانت كل وسائل الإعلام الدولية داعشية فلك أن تصفها بذلك.

كريم النوري: لا ليس هكذا ولكن نحن في الميدان الآن نحن لم نقترب إلى قلب الفلوجة وفسحنا المجال لأهاليها ضمن مسارات أمنة.

عبد القادر عيّاض: أنتم متهمون الآن بقتل المدنيين.

كريم النوري: لا ليس متهمون نحن محررون لا نحن محررون نحن أهل المدنيين، المدنيون معنا العشائر معنا أقول لك بصراحة نحن الآن نتقدم بخطوات صحيحة وفسحنا المجال لأهلها فرطنا بعنصر المباغتة عنصر النجاح الوحيد المباغتة فرطنا به من أجل فسح المجال لأهلها الأمنيين، نحن نفكر بالإنسان قبل البنيان وقبل المكان لذلك لا أحد يزايد على أهلنا أبناء الفلوجة هم الذين كانوا في منصات ما تسمى بالاعتصامات يردحون ويصرخون هؤلاء ليس حقيقة لهم أي حس على أبناء..

عبد القادر عيّاض: هؤلاء الذين قتلوا وتقول بأنك لا تكذب الإعلام الدولية بما قدموه من أرقام، من الذين قتلهم إذن من قتلهم إذاً؟

كريم النوري: إذاً نحن الآن إلى الآن نعطي مجالاً للمدنيين ونقاتل الآن في أطراف الفلوجة في عملية الفلوجة في شرق جنوب زوبع منطقة زوبع نسيطر عليها وكذلك من جهة الشمال لم يبق لهم إلا غرب الفلوجة، نحن الآن من يحقق الإطباق والتطويق لذلك لا قيمة للكلام الذي يقال يتصارخ على المجندين كما حصلت في قضية تكريت، نحن الآن نتقدم وإلا لا نترك الفلوجة للدواعش يعبثون بها ويدنسون أرضها، نحن من يحرر هذه المنطقة مع المتطوعين من أبناء الفلوجة الأبطال.

عبد القادر عيّاض: استمعت إلى رأي ضيفي السيد عبد القادر ما دام كما يقول ضيفي سيد كريم النوري أنه تجاوزنا مسألة المفاجئة والمباغتة وهي مسألة مهمة في الحرب حتى نعطي فرصة للمدنيين أن لا يكونوا ضحية في هذه الحروب ما تعليقك على ما قال؟

عبد القادر نايل: هذا كلام حقيقة على أرض الواقع ليس له ذات أبعاد هم حقيقة خططهم مكشوفة وهم مخترقون وتصل المعلومات التي أقولها بصراحة كل خططهم تصل إلى المسلحين وإلى الدولة الإسلامية بكل سلالة ويعرفون تحركاتهم بل هو كريم النوري لا يعرف حقيقة الاتجاهات الحقيقية في الفلوجة..

كريم النوري: يعني أنت ناطق باسم داعش؟

عبد القادر نايل: وغيره يعرف، اليوم الريموت كنترول ليس من يجلس خارج أو داخل، الريموت كنترول بيد رجاله وهم من يقودون وهم من يسيطرون، الفلوجة رجالها هم يستطيعون أن يقرروا من يحكمهم وكيف للوقت..

عبد القادر عيّاض: ماذا عن وضع المدنيين سيد عبد القادر ماذا عن وضع المدنيين وما تنقله التقارير عن أعداد مخيفة من المدنيين؟

عبد القادر نايل: المدنيون كارثة إنسانية، الأعداد كارثة إنسانية أمام صمت دولي رهيب على جرائم الحشد وحكومة العبادي من خلال استخدام البراميل الإيرانية المتفجرة ومن خلال الصواريخ الإيرانية التي يزودون بها تستهدف المدنيين فهم متعمدون في قتل المدنيين وإلا بماذا تفسر؟ تقصف العوائل وتقصف البراميل على بيوت الآمنين وتختلط اليوم وأمس وخلال رمضان تختلط دماء أطفال بموائد السحور في الرمادي هذه الليلة قتل أكثر من خمسين وبين جرح في الصقلاوية اليوم أكثر من مائة بل بين قتيل وجريح، خمس عوائل ذهبت في الصقلاوية بالكامل هؤلاء المدنيون وصمة عار على قيادة الحشد وعلى مليشياتهم وعلى حكومة العبادي ووصمة عار على المجتمع الدولي الذي يسكت عن هذه الجرائم، هذه جرائم إبادة حقيقة وتطهير عرقي وطائفي وهي حقيقة إبادة جماعية.

عبد القادر عيّاض: سيد كريم النوري طيب سيد كريم النوري أنت استشهدت بما جرى في تكريت كدليل على نوايا ما تقومون به تجاه الفلوجة هناك اتهامات دولية وتقارير دولية تتهم بانتهاكات ترقى إلى جرائم حرب جرت في تكريت ما الذي يمنع الآن أن تقول تحدث الآن في الفلوجة؟

مليشيات الحشد الشعبي والقتل على الهوية

كريم النوري: لا الآن الذين يقاتلون معنا هم أبناء الفلوجة والأنبار فقال الآن أنا أستغرب من كلام ضيفك إما أن يكون مع داعش أو مع الأهالي، أما أن يكون مع داعش والأهالي هذه قضية خطيرة، ليعلم الأخ العزيز في عمان أن أيام المنصة انتهى وقادمون يا بغداد انتهت الآن نحن قادمون يا فلوجة قادمون يا أنبار لذلك عليه حقيقة إما أن يسكت أو يعتذر لذلك نحن قادمون من أجل إنقاذ أهلها نحن من ينقذ الفلوجة مع أبناء الفلوجة معنا متطوعون أكثر من عشرة آلاف متطوع من الأنبار الأبطال..

عبد القادر عيّاض:  أليس هذا كلاماً فيه الكثير عفواً سيد كريم أليس هذا كلام فيه الكثير من الدعاية لا يعكسه ما يجري في الواقع، الحشد الآن في أزمة في أكثر من منطقة لم يحسم فيها مواجهة عسكرية وبالتالي أنتم تسوقون هذه الدعاية من اجل القول أننا موجودون ونتقدم؛ بينما الواقع يقول كلام غير ذلك.

كريم النوري: لا الآن داعش فقد زمام المبادرة صدقني، الآن داعش يفكر كيف يختفي كيف يعيق حركتنا، الآن نحن من يبادر نحن من يختار الزمان والمكان المناسبين نحن من يثأر لأهالي الفلوجة الأبطال لذلك هذا الكلام نتوقعه بعد كل انتصار تبدأ صيحات نشاز بأن هناك مدنيين وبعض البيوت فُجرت هذا الكلام لا قيمة له الميدان موجود ونحن إن شاء الله سنطهر ونحرر الفلوجة.

عبد القادر عيّاض: تقول لا قيمة له سيد كريم تقول لا قيمة له نحن أمام أمرين إما أن هناك ضحايا مدنيين أنتم لا تهتمون لهم أو أنكم تنفون بشكلٍ قاطع بأنه لا يوجد سقوط لأي أعدادٍ كبيرة للمدنيين.

كريم النوري: نعم نحن سبب التأخير الذي حصل وأوهم الآخرين بأننا لسنا قادرين على تحريرها هو وجود بعض المدنيين، أما اليوم الكمين الذي نصبه الدواعش قتل منهم أكثر من ثلاثين داعشياً وهرب الباقون نحن من طوقنا الكمين هذا الأخ لا علم له لذلك أقول لك نحن نفكر بالإنسان قبل البنيان وقبل المكان صدقني الآن نحن من أجل ليس الفلوجة وحدها من أجل أهلها لا نسمح بوجود داعش لا نسمح بوجوده سنقاتل ونضحي من أجل أن نحرر الفلوجة وأهلها الطيبين.

عبد القادر عيّاض: سيد عبد القادر عندما يشير ضيفي السيد كريم أن من يقاتل معهم أيضا هم من أهالي الفلوجة ألا يحمل هذا الكلام جانباً من المصداقية عندما يتم الحديث عن ضغط أميركي مساعي أميركية من أجل تسليح وتدريب بعض العشائر أو إن ما يجري هو جزء من هذه الخطة عملية فرش للأرضية في انتظار أن يتم تدريب بعض من عناصر العشائر العراقية حتى تقف مع الحكومة العراقية.

عبد القادر نايل: أولاً هؤلاء الذي يتكلم عنهم هؤلاء هم تبعية واضحة للمليشيات وهؤلاء لا يمثلون الأنبار وهم أعداد قليلة تمت شراءهم بالمال وهذه قضية واضحة تماماً في كل محافظة تستطيع أن تشتري بضعاً من الحقيقة من نفاياتها وبالتالي هؤلاء لا قيمة لهم في الأنبار، الأنبار لها رجالها والفلوجة لهم شيوخها من عشائرها ولهم علماء دينها ولهم شبابها ولهم تيارها ولهم مفكروها وأساتذتها هم من يقررون لا وجود لهؤلاء الكم الكبير من أهل الفلوجة مع الحشد ولا يطالبوا بالحشد بل جل الفلوجة بنسبة 99% حتى نخرج هؤلاء الذين يتكلم فيهم هم يعتبرون الحشد احتلال حقيقي والأنباريون جميعاً يعتبرون الحشد سواء حتى منهم من كان مع الصحوات أو كان لديه مجاميع أخرى يعتبر الحشد احتلال إيراني للأنبار، وبالتالي سيقاوم حتى وإن خرجت داعش وحتى وإن احتلوا الفلوجة سيقاوم هذا الحشد لأنه احتلال والمفروض كريم النوري وغيره أن يذهبوا إلى مقابر النجف من أجل استيعاب قتلاهم الذين وقعوا في جسر الشيحة ودفنهم لأن إكرام الميت دفنه، لا أن يتكلم بهكذا إطار هم يستهترون بحياة المدنيين نحن قلنا لا يمثلنا أي اتجاه للأنبار قرار قياداتها وهي من تقرر، ولكن هؤلاء جانبوا الحقيقة وذهبوا إلى التصعيد في الأزمات وسياسة الأمر الواقع عبر تصفية مكون كبير وهم سنة العراق عبر استهداف الأنبار لأنها تمثل 100% من هذا المكون وتمثل القيادة فهم يريدون إخضاعها لحكمهم وحكم حزب الدعوة وهذا ما يجري من عمليات الزج بالحشد والشباب الذي لا يعرف لغة السلاح من أجل أن يكونوا مقصد النيران حقيقة ليس هناك أي رادع، وبالتالي الأنباريون كفيلون بكل معني الكلمة الأنباريون كفيلون أنتم لن تستجيبوا لا لحقوق مدنية ولا سياسية ولم تخرجوا السجناء ولم تستجيبوا وبالتالي...

عبد القادر عيّاض: ألم تضعوا الناس سيد كريم النوري نعم دعني أسأل ضيفي من بغداد سيد كريم النوري ألم تضعوا الناس بشكل عفواً سيد عبد القادر سيد عبد القادر، سيد كريم النوري ألم تضعوا الناس أمام هذه الثنائية إما أن يقبلوا بتنظيم الدولة أو حتى تنظيم أكثر من هو حدةً وتطرفاً أو أن يتعاملوا معكم وأنتم خصوم هناك حرب طائفية أو توصف بالطائفية في العراق، أنتم لستم مقبولون في هذه الأماكن وبالتالي أنتم من تدفعون من خلال الفاتورة العالية لقتل مدنيين بالتحالف مع أيٍّ كان حتى يكونوا خصوماً لكم ويوقفوا تقدمكم.

كريم النوري: لا نحن بين أمرين إما تجنيب الجيش والشرطة والعشائر من الحشد الشعبي وبالتالي تسقط المدن كما سقطت الرمادي وإما نقوي جيش والشرطة بالحشد الشعبي ونحقق التحرير لهذه المناطق حقيقة سنحرر الفلوجة ونسلمها لأهلها الطيبين واطمأنوا ليس لدينا أي طمع أو جشع في شبرٍ واحد نعم قال ضيفك لديكم شهداء في النجف نفتخر بأننا لدينا شهداء من أجل الفلوجة الطيبة، الفلوجة لن تعد إلا عراقية وأهلها عراقيون طيبون.

عبد القادر عيّاض: أشكرك وأعتذر منك سيد كريم النوري المتحدث باسم الحشد الشعبي كما أشكر ضيفي عبد القادر النايل أحد شيوخ عشائر محافظة الأنبار، بذا تنتهي هذه الحلقة من برنامج ما وراء الخبر نلتقي بإذن الله في قراءة جديد فيما وراء خبرٍ جديد إلى اللقاء بإذن الله.