استنكرت كتلة المستقبل في البرلمان اللبناني ما سمتها الحملة الشعواء التي انطلق بها حزب الله لاستنساخ التجربة الإيرانية في تشكيل المليشيات الطائفية والمذهبية المدمرة للعراق وسوريا واليمن.

ورأت الكتلة في بيان تلاه النائب محمد الحجار أن لجوء حزب الله مؤخرا إلى من وصفه بأحد رموز الإجرام والمخدرات ودفعه للإعلان عن تشكيل ما يسمى بلواء القلعة يعد من أخطر الظواهر التدميرية في لبنان، على حد وصف الكتلة.

وأثار توجه حزب الله إلى تشكيل مليشيا حشد شعبي شيعي للسيطرة على مدينة عرسال السنية العديد من الأسئلة حول هذه الخطوة، والأسباب التي دفعت الحزب ليستعين بتجار مخدرات ومجرمين مطلوبين للعدالة في سعيه للسيطرة على المدينة.

تهويل إعلامي
ورغم الجدل الذي أثاره الإعلان عن تشكيل حزب القلعة، نفى الكاتب الصحفي غسان جواد وجود ما يسمى "حزب القلعة"، كما نفى أن يكون لحزب الله مساع لتشكيل كتائب رديفة للجيش، وقال إن  تيار المستقبل كان يراهن على سقوط الدولة في سوريا، وأن عرسال أصبحت مع مرور الوقت مأوى للإرهابيين، وسرد عددا من الحوادث التي تؤيد وجهة نظره.

وعبّر جواد لحلقة الخميس 4/6/2015 من برنامج "ما وراء الخبر" عن اعتقاده بأن حزب الله لن يدخل عرسال، لأن هذه مهمة الجيش اللبناني، وأوضح أن فريق تيار المستقبل يهول في السياسة الإعلام كما يشاء، وأن أزمة عرسال ستنتهي قريبا.

وحسب رأيه، فإن "الهبة" بعرسال سيشارك فيها غالبية سكان المنطقة من سنة وشيعة ومسيحيين، وأنها ستكون دعما للجيش في حال تحركه، واستبعد أن تقوم "الفتنة السنية الشيعية" في لبنان نسبة لوجود العديد من العوامل الإقليمية والمحلية، وأكد أن الجيش سيدخل إلى مدينة عرسال وسيضبطها، وأن المعركة ستكون أسهل مما يتصور الكثيرون.

وبشأن موقف العشائر في عرسال أوضح جواد أنها منسجمة سياسيا مع حزب الله وحركة أمل، وأكد أن الهبة الحالية في البقاع لها علاقة بما عاناه السكان من تفجيرات وذبح لأبنائهم، وقال إن حزب الله يحتاج إلى تأمين لبنان وتحقيق الاستقرار به.

تصريحات نصر الله
في المقابل تبنى عضو كتلة المستقبل محمد الحجار وجهة نظر مخالفة تماما لرأي جواد، وقال إن حديث الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله حول "تحرير" عرسال من "التكفيريين" كان واضحا، وأكد أن دعوة الحزب لتشكيل الحشد الشعبي جاءت مباشرة على ألسنة قادة في حزب الله، واستشهد بحديث آخر لأمين الحزب أشار فيه إلى عدم قبول العشائر بوجود مسلحين في عرسال.

وذهب الحجار للتأكيد أثناء مشاركته ببرنامج "ما وراء الخبر" على أن نصر الله يلبي طلبات الحرس الثوري الإيراني في تكرار تجارب المليشيات الطائفية المذهبية لكي ترتكب المجازر حيثما تم تكوينها.

وحسب الحجار، يدخل ما يفعله الحزب في إطار تشويه سمعة العشائر في البقاع، رغم أن تاريخها دائما كان قائما على حسن الجوار وأخلاق الإسلام، وقال إن نصر الله صرح عبر وسائل إعلام الحزب قبل أيام بأنه سيقوم بإعلان التعبئة العامة.

كما أشار إلى حديث ورد على لسان الأمين العام لحزب الله في صحيفتي الأخبار والسفير -المعبرتين عن لسان حال الحزب- اتهم فيه الجيش بالعجز والتقصير، وقال إنه سيذهب لتحرير عرسال، لأن الجيش غير قادر على ذلك.

اسم البرنامج: ما وراء الخبر

عنوان الحلقة: هل يشكل حزب الله مليشيا للهجوم على عرسال؟

مقدمة الحلقة: غادة عويس

ضيفا الحلقة:

- محمد الحجار/نائب عن كتلة المستقبل

- غسان جواد/ كاتب سياسي

تاريخ الحلقة: 4/6/2015

المحاور:

- توقعات بتجاوز قضية عرسال قبل رمضان

- تدابير لحل مشاكل السوريين في عرسال

- ظاهرة إعلامية لبث الخوف

غادة عويس: أهلا بكم، استنكرت كتلة المستقبل في البرلمان اللبناني ما سمتها الحملة الشعواء التي انطلق بها حزب الله لاستنساخ التجربة الإيرانية في تشكيل الميليشيات الطائفية والمذهبية المدمرة للعراق وسوريا واليمن، ورأت الكتلة في بيان تلاه النائب محمد الحجار أن لجوء حزب الله مؤخرا إلى من وصفه بأحد رموز الإجرام والمخدرات وإن دفعه للإعلان عن تشكيل ما يسمى بلواء القلعة يعتبر من أخطر الظواهر التدميرية على حد وصف الكتلة.

نتوقف مع هذا الخبر لكي نناقشه في محورين: ما مصلحة حزب الله في أن تؤدي تعبئته إلى حشد شعبي شيعي للسيطرة على مدينة عرسال؟ ولماذا يستعين ما سمي بلواء القلعة بتجار مخدرات ومجرمين مطلوبين للعدالة لاقتحام المدينة؟

في الوقت الذي كلفت فيه الحكومة اللبنانية الجيش اللبناني باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لإعادة سيطرته وانتشاره في داخل بلدة عرسال وحمايتها من الاعتداءات التي تشهدها ممن وصفهم بالمسلحين الإرهابيين، تصل أنباء عن تشكيل حزب الله لميليشيا من عشائر البقاع الشيعية تحت مسمى لواء القلعة، وهي ميليشيا شبيهة بتلك التي شكلتها الحكومة العراقية وأطلقت عليها قوات الحشد الشعبي بغرض مساعدة القوات الحكومية في عملياتها ضد تنظيم الدولة في العراق على أن مهمة لواء القلعة الذي يقوده عدد من مهربي المخدرات والمطلوبين للدولة اللبنانية هي السيطرة على بلدة عرسال السنية تحت حجة محاربة الإرهابيين والتكفيريين، التقرير لفتحي إسماعيل.

[تقرير مسجل]

فتحي إسماعيل: أمر خطير، لعب بالنار، فتنة طائفية؛ تلك بعض من توصيفات قوى لبنانية غاضبة على إعلان عشائر شيعية موالية لحزب الله في البقاع اللبناني تشكيل ما يسمى لواء القلعة بزعم حماية بلدة عرسال ممن يصفهم الحزب بالإرهابيين.

يتكون اللواء المزمع من عشائر شيعية في البقاع ويعتبره كثيرون استنساخا لتجربة الحشد الشعبي سيئة الصيت في العراق، أما تيار المستقبل فيردها إلى نموذج إيراني قام على تأسيس ميليشيات طائفية في العراق وسوريا ولبنان وحتى اليمن.

[شريط مسجل]

محمد الحجار: تستنكر الكتلة أشد الاستنكار الحملة الشعواء التي انطلق بها حزب الله وأعوانه لاستنساخ التجربة الإيرانية في تشكيل الميليشيات الطائفية، إن لجوء حزب الله مؤخرا إلى الاستنجاد برموز الإجرام والتهريب وترويج المخدرات في منطقة البقاع..

فتحي إسماعيل: يتحدث النائب اللبناني هنا عن القائد المفترض للواء القلعة وهو نوح زعيتر أحد أشهر المطلوبين على الإطلاق للقضاء اللبناني؛ تاجر مخدرات ومتهم بعدة قضايا وجرائم قبل أن يتصدر الآن مشهد التعبئة العشائرية ملبيا نداء حسن نصر الله وبشعارات مكافحة الإرهابيين، تلك مفارقة ربما لا تضاهيها إلا إعادة لبنان إلى مربع العشائرية وهو ما يتهم به حزب الله من عدة قوى لبنانية فضلا عن اتهامات بتدشين مرحلة جديدة من التجييش الطائفي والمذهبي تقوم على شحن النفوس بالخوف ما يجعل لبنان على صفيح ساخن مع سخونة أكثر يشهدها الوضع السوري بعد مكاسب أحرزتها المعارضة المسلحة في عدة جبهات. أما الحكومة اللبنانية فقد كلفت الجيش باتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة السيطرة والانتشار داخل بلدة عرسال وحمايتها من الاعتداءات التي تتهددها وضبط الأمن داخلها.

[نهاية التقرير]

غادة عويس: وينضم إلينا في هذه الحلقة من بلدة شيحين في جبهة لبنان عضو كتلة المستقبل النائب محمد الحجار ومن بيروت الكاتب السياسي غسان جواد، غسان جواد البعض اعتبر تشكيل ما سمي بلواء القلعة بأنه تهديد للسلم الأهلي في لبنان، ما قولك؟

غسان جواد: تحياتي ست غادة إلك وللمشاهدين، بتقديري هذا الكلام هو فقط للإعلام والاستهلاك الإعلامي، ليس هنالك شيء اسمه لواء القلعة، وحزب الله لم يسعى ولا يسعى ولا يريد أن ينشأ أي ألوية رديفة، أعتقد أن حركة العشائر في البقاع عموما هي جزء من الضغط السياسي الطبيعي والمشروع للقوى المنضوية في محور المقاومة للضغط على الحكومة اللبنانية من أجل أن تتخذ قرارا سياسيا واضحا بجعل الجيش اللبناني يدخل إلى مدينة عرسال ويوقف أي إرهابي يهرب من جرود عرسال أو من جرود القلمون، مع التذكير بأن تيار المستقبل غطي الحالة الشاذة في عرسال منذ العام 2011 لأنه كان يراهن على رهانات سقوط الدولة في سوريا ومع مرور الوقت أصبحت عرسال بؤرة للإرهابيين بشكل طبيعي، في العام 2011 ب22 تشرين خطف جنود للجيش اللبناني وأطلق سراحهم بعد 6 ساعات، بال 2013 بشهر آب عفوا بشهر شباط 2013 قتل الضابط بشعلاني والرقيب زهرمان آنذاك بمجزرة نفذت في عرسال بحق الجيش اللبناني والقوى الأمنية.

غادة عويس: طيب نعرف ذلك سيد غسان، هذا كله معلوم ومردود عليه بالقول إن ذلك حدث..

غسان جواد: أما في صيف 2014..

غادة عويس: ذلك حدث بعد دخول حزب الله سوريا.

غسان جواد: ليس مردودا عليه، كلا هذا لم يحدث، هذا لم يحدث وليس مردودا عليه أن يقتل جنود لبنانيون ويخطفوا من داخل عرسال بتغطية من القوى السياسية التي تتباكى اليوم على عرسال، ولذلك..

غادة عويس: طيب.

غسان جواد: أنا أعتقد أن حزب الله لم يدخل إلى عرسال، هذه المسألة مسألة مناطة بالجيش اللبناني ولكن إذا الجيش اللبناني منع كما منع دائما من القيام بواجبه..

توقعات بتجاوز قضية عرسال قبل رمضان

غادة عويس: طب كيف يمنع سيد غسان؟ هل اطلعت على قرارات مجلس الوزراء الليلة؟ اليوم فقط مجلس الوزراء قرر تكليف الجيش بالقيام بكل ما يلزم لحماية عرسال ومواجهات التكفيريين الإرهابيين هناك، هذه كانت مقررات مجلس الوزراء اليوم.

غسان جواد: نعم ولكن القرار السياسي الذي يقف خلف قرارات مجلس الوزراء يعطي الحق بالبعد الدفاعي ولا يسمح للجيش حتى اليوم سمعنا نوابا من المستقبل تعليقا على قرار مجلس الوزراء بأنه ممنوع الجيش يفوت على عرسال وممنوع يتعرض لحدا وما إلى ذلك، هذا الأمر كله للتهويل، نحن اختبرنا هذا الفريق السياسي كثيرا، يهول في السياسة والإعلام قدر ما تشائين ولكن أنا أقول لكِ بأن مسألة عرسال ستنتهي قبل شهر رمضان ولم يترتب عليها كل هذا الصراخ وهذا الضجيج الذي نسمعه.

غادة عويس: طيب سيد الحجار الرد على ما ساقه سيد غسان جواد بأن فريقكم السياسي يهول وهو من غطي لهؤلاء التكفيريين والإرهابيين والآن يتباكى هكذا قال..

محمد الحجار: مساء الخير مدام غادة لك ولكل المستمعين، أنا لا شك هذه المطالعة على لسان الأستاذ غسان مطالعة دأب عليها كل إعلام حزب الله، الكل يعلم بأن ما دعى إليه حزب الله كان واضحا، ما قال به أمين عام حزب الله كان جليا عندما قال بأنه سيذهب إلى ما يسميه تحرير جرود عرسال من التكفيريين، هؤلاء التكفيريين الذين هم.. الذين حزب الله أتى بهم إلى هذه الجرود عندما احتل مجموعة من القرى السورية إن كان في القصير أو في يبرود أو في غيرها من المناطق ضمن مناطق القلمون ودفع بهم إلى المجيء إلى هذه المناطق في جرود عرسال، نحن الذين نقول في هذا الإطار، أما مسألة دعوى حزب الله إلى تشكيل ما يسميه بالحشد الشعبي هي دعوى جاءت بشكل مباشر على لسان قادة في حزب الله، وأي شخص يستطيع أن يذهب ويرى اليافطات التي رفعت في كل قرى البقاع، نعم.

غادة عويس: سيد الحجار فعلا رفعت يافطات وكانت هنالك استعراضات في سيارات وكان نجمها في الحقيقة المطلوب للدولة اللبنانية بتهمة مخدرات وسرقة سيارات وإلى آخره من يسمى بنوح زعيتر ولكن لم تذكر كلمة حشد شعبي شيعي على لسان قيادات من حزب الله لنكن دقيقين.

محمد الحجار: الذي قال هو أمين عام حزب الله عندما قال بأن أهل عرسال عفوا بأن أهل الهرمل وعشائر البقاع لم ترضى بوجود هؤلاء التكفيريين في مناطق عرسال وفي جرود عرسال ولن ترضى بوجود هؤلاء التكفيريين على الحدود ما بين لبنان وسوريا، من يعني بذلك؟ يعني هؤلاء العشائر التي هي أريد أن أقول كلمة أساسية في هذا الصدد، العشائر هي عشائر ملتزمة هي ملتزمة بحسن الجوار على مر التاريخ، هي عشائر عربية هي عشائر ملتزمة بأخلاق العروبة والإسلام، يريد حزب الله زجها في صراع مذهبي طائفي خطير يذهب بالبلد إلى ما لا تحمد عقباه، هو لعب بالنار حزب الله فيما يقوم به فقط هو يلبي أوامر القيادة الإيرانية وتحديدا الحرس الثوري الإيراني، يلبي طلباته في استنساخ التجربة الإيرانية في الحشد الشعبي التي رأيناها في العراق ورأيناها في سوريا ورأيناها في اليمن ورأيناها في بقاع في مناطق ويمكن أن نراها في أي منطقة تريد إيران أن تشكل فيها هكذا ميليشيات طائفية مذهبية ترتكب المجازر أينما تكون تلبية للإرادة الإيرانية، هذا أمر لا شك خطير جدا وكذلك..

غادة عويس: لنعطي فرصة للسيد غسان جواد للرد على هذه الاتهامات كونه فهم كلام السيد حسن نصر الله عندما قال إن العشائر في البقاع والشمال لم ترضى بوجود مسلحين تكفيريين في جرود عرسال وكان قد دعى إلى ما سماه تعبئة في صفوف الشيعة، فهم هذا الكلام أنه ضوء أخضر لتشكيل ما يسمى بلواء القلعة الذي يهدد الأمن والسلم الأهلي في لبنان والدليل أنه شكلت في عرسال كتيبة تسمى بكتيبة فاروق عمر سيد غسان.

غسان جواد: يعني أولا الكتيبة التي شكلت في عرسال هي من أربعة أو خمسة أفراد والفيديو الذي شاهدناه مضحك للأسف يعني لا أحد يريد أن يدخل إلى عرسال.

غادة عويس: مهما يكن في النهاية أنت نبذت الفتن سيد غسان.

غسان جواد: لا حشدا شعبيا ستنا هنالك الجيش اللبناني والأجهزة الأمنية اللبنانية تدخل إلى مدينة عرسال وتضبط الأمن وتمنع المسلحين والإرهابيين من استخدام عرسال للاعتداء على الأراضي اللبنانية أو الاعتداء على الأراضي السورية، وفي هذا السياق فقط أريد أن أشير بأن هذه الهبة الشعبية في البقاع هي هبة من كافة الطوائف والمذاهب، هنالك من إخواننا المسيحيين، هنالك من السنة، هنالك من الشيعة أيضا والغالبية الشيعية لأن المنطقة ذات غالبية شيعية، ولذلك هذه الهبة سوف تكون أشبه بما يكون أنصار للجيش في حال أن الجيش خاض هذه المواجهة ولم يوفق في الوقوف بوجه الجماعات.

غادة عويس: نوح زعيتر سيد غسان جواد المطلوب بتهم مخدرات وسرقة سيارات كان على أي حال يبيعها لتفخيخها وقتل الأبرياء بها في سوريا، هل نوح زعيتر سيكون من أنصار الجيش؟ هو أول من أعلن أنه عندما يرمش السيد حسن نصر الله سيلبي نداءه.

غسان جواد: يعني بمعذرة عن الأسماء هنا نحن لا نريد أن نسيء لعائلات ولأشخاص ولعشائر ولقبائل، لا أدري لا أعرف هذا الشخص وشاهدت تقريرا تلفزيونيا.

غادة عويس: كيف يعني تسيء سيد غسان؟ مطلوب للعدالة بمذكرات، عليه مذكرات، عليه مذكرات توقيف من القضاء اللبناني، بالنسبة للجيش هو مطلوب يعني أنت تعتذر.

غسان جواد: هذا إذا كان.

تدابير لحل مشاكل السوريين في عرسال

غادة عويس: أنت تعتذر أن نقول إن تاجر يعني واحد عليه أدله أنه تاجر مخدرات تدافع عنه الآن وتقول نسيء إليه؟

غسان جواد: ستنا أنا ما أقوله ألا يتحول الأمر إلى اتهام البقاع كل البقاع والعشائر كل العشائر بأنها تجار مخدرات وهذا ما يعني ما يحاول وحاول التقرير أن يشير إليه، التقرير الذي عرضتموه، ولذلك أنا أتجاوز المسألة لأقول بأن كل هذا الضجيج وكل ما نسمعه من كلام سياسي حول موضوع عرسال هو للتهويل من قبل الطرف الآخر فليتفضل وليعطي الجيش الضوء الأخضر الجدي لكي يقوم بواجبه في عرسال وليحرر الأراضي اللبنانية المحتلة من الإرهابيين وبعد ذلك أنا بتقديري لبنان لن يكون جزءا من الفتنة في المنطقة، الفتنة السنية الشيعية في لبنان لم تقع ولن تقوم لها قائمة لعدة اعتبارات منها إقليمية ومنها دولية ومنها محلية ومنها متصلة بالتجربة اللبنانية ولذلك أنا أيضا أنصح بعدم بذل جهود إعلامية في غير محلها لأنها لن تنجح، الفتنة لن تنجح وسوف يدخل جيش إلى عرسال وسوف يضبط الأمن في عرسال وسيكون هنالك لمسألة النازحين السوريين تدابير تحلها الحكومة اللبنانية مع الأمم المتحدة والدول الداعمة وصدقيني أخت غادة صدقيني بأن مسألة عرسال ستمر بأسهل مما يتوقع الكثيرون.

غادة عويس: طيب نرجو ذلك.

غسان جواد: وقد سمعنا قبل معركة القلمون تهويلا..

غادة عويس: نرجو ذلك.

غسان جواد: وتهويلا وأحد نواب المستقبل يقول أن الدم سيصل إلى..

غادة عويس: لا أحد يريد الفتنة سيد غسان جواد والتقرير لم يشر إطلاقا إلى أن كل العشائر في البقاع هي تجار مخدرات على العكس هي أشارت فقط إلى مسألة نوح زعيتر وهو مطلوب للعدالة بتهمة بيع مخدرات إلى آخره، على أي حال فاصل قصير نعود بعده.

[فاصل إعلاني]

غادة عويس: أهلا بكم من جديد وإلى أن يجهز ضيفنا السيد محمد الحجار أعود إلى السيد غسان جواد، والسؤال هو كيف تقسم العشائر أصلا في البقاع وما ما هي أدوارها فيما يجري الآن؟

غسان جواد: يعني هنالك مجموعة من العشائر المعروفة في المنطقة وهي منسجمة سياسيا بغالبيتها مع حالة حزب الله وحركة أمل وهنالك أيضا بعض الشخصيات في المنطقة التي لديها وزن ولكن اليوم يعني هذه الهبة في البقاع متصلة بشكل مباشر بما عاناه هذا البقاع من إطلاق الصواريخ من السيارات المفخخة من قتل لمواطنين بقاعيين في عرسال من آل جعفر ومن غير آل جعفر، ولذلك هؤلاء صمتوا يعني البساتين التي يحررها حزب الله حاليا هي البساتين التي ذبح بها أبناء هؤلاء من علي البزال إلى ابن حمية من آل حمية إلى شهداء من الشمال من عكار يعني ولذلك لا تستطيعين أن تمنعي هذا الجمهور من أن يعبر عن استعداده لكي يكون جزءا من أي مواجهة مع هؤلاء الإرهابيين، ولكن هل حزب الله وهنا السؤال يريد حشدا شعبيا لبنانيا؟ هو ليس بحاجة لا على المستوى العسكري ولا على المستوى السياسي بل أكثر من ذلك، حزب الله يحتاج إلى الاستقرار في لبنان وجزء من عمله على الحدود هو لتأمين هذا الاستقرار في الداخل اللبناني.

غادة عويس: طيب واضح.

غسان جواد: ولذلك هنا تأتي معركة القلمون لإنهاء هذه الحالة الشاذة على الحدود وعندما تنتهي مسألة عرسال يقفل ملف الحدود نهائيا إن شاء الله.

غادة عويس: سيد محمد الحجار إذن كما قال سيد غسان جواد وهي فكرة منطقية لماذا قد يحتاج حزب الله إلى تشكيل ما تسميه أنت حشدا شعبيا كما في العراق في الوقت الذي هو أصلا كل عناصره مدربة، مدربة قتاليا بشكل جيد وهو ليس بحاجة لأن أصلا معظم جمهوره مستعد أن ينضم إليه بدون أن تتشكل يعني أن يضم إلى الحزب نفسه.

محمد الحجار: يعني أتعجب من هذا الحديث الذي سمعته من الأستاذ غسان، يعني الكل يعلم بأن حزب الله وأمين عام حزب الله تحديدا منذ حوالي العشرة أيام نقل عنه عبر وسائل إعلام تابعة لحزب الله في صحف يومية تابعة لحزب الله وفي اجتماع عقده أمين عام الحزب السيد حسن نصر الله مع كوادر لحزب الله قال بالشكل المباشر بأنه سيذهب إلى إعلان التعبئة العامة، وعندما يقول التعبئة العام رد عليه بهذه اليافطات التي رفعت في البقاع عندما قالوا له عندما قيل عندما قالوا بأن أو عندما كتب بها بأنهم جاهزون لتلبية النداء، هنا أود أن أعيد ترداد ما قلته منذ قليل بأن ما يفعله حزب الله في هذا الإطار وفي هذا التوتير للمنطقة إنما يذهب إلى تشويه سمعة العشائر في البقاع، هذه العشائر هي عشائر قلت لكِ بأنها ملتزمة بأخلاق العروبة ملتزمة بأخلاق الإسلام، تاريخها دائما كان قائما على الشهامة وحسن الجوار، الذي يحصل اليوم هو محاولة لتشويه.

غادة عويس: ولكن هذه العشائر سيد محمد الحجار اسمح لي، هذه العشائر لا ننكر أنها تلقت أكثر من مائتين وخمسين صاروخا من هؤلاء الذين يعتبرهم حزب الله تكفيريين وإرهابيين بالآخر تلقوا أكثر من مائتين وخمسين صاروخا بين منازلهم في حدائقهم بين بيوتهم.

محمد الحجار: هم هذه العشائر عندما تقول ما عندها إنما هي دائما تقول بأنها ملتزمة بالدولة، الذي يرفض الدولة ويرفض الالتزام بموجبات هذه الدولة هو حزب الله، حزب الله هو الذي قال وعلى لسان أمين عام الحزب بأن الجيش هو مقصر وبأن الجيش هو عاجز إن لم يذهب إلى تحرير جرود ما يسميه بجرود عرسال، حزب الله هو الذي يشكك دائما في قدرة الجيش.

غادة عويس: ليس وحده سيد حجار.

محمد الحجار: الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله هو من هو من قال بأنه سيذهب إلى بأنه سيذهب إلى تحرير هذه الجرود لأن الجيش غير قادر على ذلك.

غادة عويس: ولكن سيد حجار تذكر جيدا تذكر جيدا كلما أوقف الجيش من هو محسوب على تيار أو محسوب طائفيا دعنا نقول على تياركم تقوم الدنيا ولا تقعد، هنالك زملاء لك في البرلمان مثل خالد الظاهر هاجم الجيش ولم يقصر يعني حتى لا نقول فقط حزب الله.

محمد الحجار: دعنا نحن نقول بالشكل المباشر ما يعبر عن موقف كتلة المستقبل وتيار المستقبل هي البيانات الصادرة عن هذه الكتلة، التصريحات عائدة لرئيس هذه الكتلة لرئيس هذه الكتلة أم لرئيس تيار المستقبل الرئيس سعد الحريري؟ هذا الأمر واضح للجميع، حاول حزب الله وإعلامه كثيرا اللعب على هذه المواضيع في مسعى وفي سياق شيطنة هذه البيئة؛ بيئة تيار المستقبل واليوم يعود إلى نفس إلى العزف على نفس المعزوفة، عندما يشككون..

غادة عويس: لأ أنا أنا، أنا أتحدث عن مسألة مهاجمة الجيش اللبناني، لم أنت تقول حزب الله ينتقد بأنه لا يستطيع الجيش اللبناني أن يوقف ما يجري في عرسال لكن أيضا هنالك انتقادات من الجانب الآخر للجيش يعني كما قال البطريرك كلنا جلادون في الآخر الكل يعني يسيء إلى الجيش بالمنظور اللبناني بمعنى أن الجيش يحتاج إلى غطاء من الجميع وليس من فئة دون أخرى أو أن يتهم الآخر ولا يرى القشة في عينه.

محمد الحجار: سيدة غادة نحنا بالأساس قلنا بأننا منضمون تحت سقف هذه الدولة وإننا ملتزمون بالمؤسسات وقلنا دائما وأبدا بأن عماد هذه الدولة هو الجيش والقوى الأمنية الشرعية وبالتالي نحن مع هذه القوى، مشكلتنا مع حزب الله بأنه يريد أن يأخذ القرارات المصيرية؛ قرارات الحرب والسلم بمعزل عن الدولة بمعزل عن المؤسسات بمعزل عن ما هو وارد في الدستور وهذا ما يفعله حاليا في منطقة القلمون وهذا ما يفعله في توريط لبنان واللبنانيين وتحديدا بيئة حزب الله في هذه الحرب الدموية، في هذه المجازر التي ترتكب في سوريا، البارحة بالذات سمعنا أمرين اثنين؛ الأمر الأول ما قاله أمين عام حزب الله السابق الشيخ صبحي الطفيلي عندما حذر بشكل مباشر حزب الله لا بل دعى إلى أن يتخلى أمين عام حزب الله عن موقعه ويستقيل من موقعه كأمين عام.

غادة عويس: سأسأل سيد غسان جواد عن ذلك لكن، لكن وأعود إليك سيد الحجار، سيد غسان جواد ما رأيك بكلام الطفيلي إن كنت استمعت إليه؟ سيد غسان.

غسان جواد: يعني هو رأي ضمن الطائفة الشيعية، نعم هو رأي ضمن الطائفة الشيعية ولكن وأنا أستمع إلى السيد محمد فقط جملتين؛ الشيعة اللبنانيون ليس لديهم سوى خيار الدولة ولا أفق أمامهم سوى الكيان اللبناني، وجل ما يقوم به حزب الله هو تحصين وتعزيز الكيان اللبناني وأصبح لهذا الكيان اللبناني سيف وترس وأذرعه.

غادة عويس: ولكن خونه من عارضه خونه سماه شيعة السفارة سيد غسان، يعني هل الطفيلي الآن مثلا ممكن أن يسميه سيد حسن نصر الله شيعة السفارة لأنه انتقده؟

غسان جواد: ستنا يعني أعتقد أن ما سرب عن كلام سماحة السيد مجتزأ وغير دقيق.

غادة عويس: طيب.

غسان جواد: وحتى لو أنه استخدم مصطلح شيعة السفارة ولكنه كان يقول أن الهجمة كبرى وأن حتى.

ظاهرة إعلامية لبث الخوف

غادة عويس: صحيح.

غسان جواد: هؤلاء إذا كانوا مش شايفين هذه الهجمة أنا بقول عنهم..

غادة عويس: شكرا لك. مع السيد محمد الحجار، سيد الحجار سيد الحجار هل يمكن أن يكون الإعلان عن لواء القلعة مجرد يعني ظاهرة إعلامية هدفها بث الخوف ومبالغة؟

محمد الحجار: لأ هذا ما قاله حرفيا السيد حسن نصر الله وقلت لكِ دليلي في ذلك أنه نشر في صحيفة في صحيفتين؛ صحيفة الأخبار وصحيفة السفير ومعروف بأن هاتين الصحيفتين وتحديدا صحيفة الأخبار تعبر عن لسان حال حزب الله بشكله المباشر.

غادة عويس: طيب هذا الموضوع على.

محمد الحجار: هذا أمر معروف لكل المتابعين.

غادة عويس: سيد حجار، للأسف انتهى الوقت.

محمد الحجار: عفوا؟

غادة عويس: بدون أن تجيب عن أن الإعلام عن لواء القلعة قد يكون ظاهرة إعلامية برأيك بسرعة شديدة قد يكون ظاهرة إعلامية فقط لأن لا حاجة لها.

محمد الحجار: ما سمعت.

غادة عويس: يبدو أنه لا يسمعني السيد محمد الحجار، على أي حال.

محمد الحجار: لم أسمع السؤال.

غادة عويس: على أي حال شكرا جزيلا لك، أنا آسفة من بلدة شيحين من جبل لبنان عضو كتلة المستقبل محمد الحجار شكرا جزيلا لك، ومن بيروت الكاتب الصحفي غسان جواد شكرا جزيلا لك، بهذا تنتهي هذه الحلقة من برنامج ما وراء الخبر، نلتقي بإذن الله في قراءة جديدة في ما وراء خبر جديد، إلى اللقاء.