اقتحمت وحدات حماية الشعب الكردية قرية العيساوي شرق مدينة تل أبيض، واعتقلت عددا من أبنائها وصادرت أملاكا عائدة لأهلها.

حلقة 19/6/2015 من برنامج "ما وراء الخبر" توقفت مع هذا التطور، وتساءلت حول حقيقة ارتكاب وحدات حماية الشعب الكردية مجازر وعمليات تطهير عرقي في تل أبيض، وحول مسعى الأكراد إلى إنشاء دولة كردية في سوريا على غرار إقليم كردستان العراق.

الكاتب والإعلامي السوري المعارض بسام جعارة قال في مستهل حديثه "إنه لا يمكن كشف ما يجري في تل أبيض إلا بعد معرفة ماذا فعل هذ الفصيل الكردي منذ اليوم الأول للثورة السورية".

وأكد وقوع عمليات تطهير عرقي من قبل الأكراد ضد العرب في الجهات الغربية والشرقية للحسكة، لافتا إلى أن كل من يتحدث عن جرائم كردية يتهم بأنه مناصر لتنظيم الدولة.

واتهم جعارة وحدات حماية الشعب الكردية بممارسة سياسة الأرض المحروقة في تل أبيض، مشيرا إلى آلاف من المرتزقة يقاتلون في صفوف تلك الوحدات بعدما قدموا من العراق وتركيا، حسب قوله.

اتهامات مرفوضة
لكن مسؤول العلاقات في هيئة الدفاع بالإدارة الذاتية لمقاطعة الجزيرة ناصر الحاج منصور نفى تلك الاتهامات جملة وتفصيلا، قائلا "إن حملة كبيرة تدار بتعليمات من مراكز قرار إقليمية وتستهدف وحدات حماية الشعب الكردية خصوصا في تل أبيض".

وتابع القول "إن المساحة التي حررت على أيدي وحدات حماية الشعب الكردية تقارب 9000 كلم مربع، ونحن نخوض معركة شرسة مع تنظيم الدولة، وإذا حصلت عمليات نزوح فذلك لا يعني تهجيرا وتطهيرا عرقيا".

ووصف منصور الاتهامات الموجهة للمقاتلين الأكراد شمال سوريا بأنها سياسية، ودعا وسائل الإعلام إلى التوجه لمدينة تل أبيض ومعاينة الأوضاع هناك.

أما رئيس قسم العلاقات الدولية في جامعة كوجا آيلي سمير صلحا فذكر أن أنقرة ترى أن الكيان الكردي شمال سوريا بات أمرا واضحا.

وقال إن تنظيم الدولة الإسلامية هو ورقة بيد قوى تحاول تسهيل بناء الكيان الكردي شمال سوريا.

وأوضح صلحا أن المخاوف التركية حيال ما يجري في تل أبيض من عمليات تهجير وتطهير عرقي مبنية على تقارير أمنية واستخبارية مؤكدة.

اسم البرنامج: ما وراء الخبر                          

عنوان الحلقة: ماذا يجري في تل أبيض؟

مقدم الحلقة: محمود مراد

ضيوف الحلقة:

-   ناصر الحاج منصور/مسؤول بالإدارة الذاتية في محافظة الحسكة السورية

-   بسام جعارة/كاتب وإعلامي سوري معارض

-   سمير صالحة/رئيس قسم العلاقات الدولية في جامعة كوجا آيلي

تاريخ الحلقة: 19/6/2015

المحاور:

-   أكراد تابعون للمدرسة الإسرائيلية

-   تقارير أمنية واستخبارية من الداخل السوري

-   استقواء بالأميركيين

-   بلاك ووتر في رأس العين

محمود مراد: السلام عليكم، اقتحمت وحدات حماية الشعب الكردية قرية العيساوي شرق مدينة تل أبيض واعتقلت عددا من أبنائها وصادرت أملاكا عائدة لأهلها كما شنّت الوحدات حملة اعتقالات في تل أبيض وصادرت ممتلكات تعود لمدنيين في المدينة.

نتوقف مع هذا الخبر لنناقشه في محورين: ما حقيقة ارتكاب وحدات الحماية الكردية مجازر وعمليات تطهير عرقي في تل أبيض؟ وهل يسعى الأكراد لإنشاء دولة كردية في سوريا على غرار إقليم كردستان العراق؟

وحدات حماية الشعب التركية تبسط سيطرتها على مدينة تل أبيض القريبة من الحدود التركية السورية بعد انسحاب مسلحي تنظيم الدولة منها تلا ذلك اتهامات لهذه القوات بارتكاب مجازر وعمليات تطهير عِرقي بحق المدنيين العرب والتركمان من المدينة والقرى القريبة منها وهي اتهامات ينفيها الأكراد، ما حقيقة هذه الاتهامات؟ وما هي أبعادها على الخارطة السياسة والميدانية في سوريا؟ تقرير زياد بركات يحمل بعض الأجوبة.

[تقرير مسجل]

ماجد عبد الهادي: تُحسم معركة تل أبيض سريعا ثلاثة أيام كانت كافية لوحدات حماية الشعب الكردية لتُلحق بتنظيم الدولة الإسلامية ما بدا ولو شكليا على الأقل واحدة من أسوء الهزائم لم تكن وحدات حماية الشعب وحدها تقدم عناصرها تحت غطاء جوي من قوى التحالف الدولي قصفوا ودمروا ومهدوا الطريق أمامها في سيناريو شبيه بعين العرب كوباني، بعد سيطرتهم على تل أبيض فعلت القوات الكردية ما هو أسوء اقتحمت قرية العيساوي المجاورة وشنت حملة اعتقالات وصادرت بيوتا للأهالي من غير الكرد وفعلت الأمر نفسه داخل تل أبيض وثمّة ما يتردد عن تهجير منهجي لسكان البلدة من العرب والتركمان وعن عمليات قتل بدوافع انتقامية، وذهب السوريون في المعارضة ومسؤولون أتراك للقول بأن ثمّة مؤشرات على قيام القوات الكردية بتطهير عرقي هناك أجبروا العرب والتركمان على الهجرة وصادروا بيوتهم في مسعى لتعديل الوضع الديموغرافي للبلدة، والشيء نفسه قامت به وحدات حماية الشعب في المناطق المجاورة للقامشلي العام الماضي حيث اتهمهم معارضون سوريون بتهجير نحو أربعين ألف سوري آنذاك وبحسب البعض فإن ما تسعى إليه هذه القوات هو مناطق صافية عرقيا تتيح لهم ممارسة دور سياسي أكبر شبيه لما فعل أكراد العراق العام الماضي فبسيطرتها على تل أبيض تصبح قوات حماية الشعب قادرة على ربط الحسكة بعين العرب كوباني كما تصبح لها اليد الطولى على شريط يبلغ طوله نحو أربعمائة كيلومتر على الحدود مع تركيا ذلك يجعلها لاعبا مهما وشريكا مفترضا للأميركيين وقوات التحالف لمنع إمدادات تنظيم الدولة ويُعتقد بأن هذه القوات ومن يقف ورائها يسعون إلى لعب دور القوات البرية التي يحتاجها التحالف الدولي على أمل إلحاق الهزيمة بالتنظيم في سوريا والعراق، وثمّة من أصبح يتحدث في البنتاغون ودوائر البيت الأبيض عن تل أبيض كمثال يحتذي؛ ففيها استخدمت القوة الجوية المدمرة جنبا إلى جنب مع القوات البرية المُدرّبة جيدا ويقصد بها قوات حماية الشعب، على أن ذلك يظل محفوفا بالمخاطر فحتى لو نجحت هذه القوات بالتحول إلى مخلب للقط الأميركي فذلك سيكون أقصى ما تستطيع الحصول عليه فسيناريو الانقسام دونه رفض بقية مكونات الشعب السوري ناهيك عن الرفض التركي وما تفعله هذه القوات بغير الأكراد لا يراكم سوى الكراهية والأحقاد وذلك يسلب الأكراد سرديتهم الكبرى عن مظلوميتهم القومية ويحيلهم من قضية إلى حالة يتخبط فيها القومي بنزعاته الانتقامية العمياء وذاك ما يجعل الكردي يخسر في نهاية المطاف.

[نهاية التقرير]

محمود مراد: موضوع حلقتنا اليوم نناقشه مع ضيوفنا من لندن السيد بسام جعارة الكاتب والإعلامي السوري المعارض ومن إسطنبول السيد سمير صالحة رئيس قسم العلاقات الدولية في جامعة كوجا آيلي وكذلك معنا من محافظة الحسكة من مدينة عمودا ناصر الحاج منصور مسؤول العلاقات في هيئة الدفاع بالإدارة الذاتية لمقاطعة الجزيرة مرحبا بكم جميعا، والسؤال لضيفنا من الحسكة سيد ناصر الحاج منصور يعني هناك اتهامات من المرصد السوري لحقوق الإنسان لوحدات حماية الشعب الكردية بأنها تقوم بحملة تطهير عرقية منظمة تحت إشراف أو تحت قصف وحماية من قوات التحالف من أجل تنفيذ مخطط يجعل من أكراد سوريا وحدة مستقلة بذاتها كما حدث في العراق هل تؤيد هذه الاتهامات أو تنفيها.

ناصر الحاج منصور: منذ سنة أو أكثر ووحدات حماية الشعب تحارب تنظيم الدولة الإسلامية هذا التنظيم الإرهابي العالمي الذي عجزت عن مقاومته أو عجزت عن التصدي له دول بعينها وحدات حماية الشعب بدأت تتصدى لها حتى من دون المساعدة الأميركية حتى من دون مساعدة التحالف الدولي وحتى أن التحالف الدولي لم يكن قد تشكل بعد، لذلك اعتمدنا على منذ البداية على أننا قادرون على حماية مناطقنا وأننا سنتصدى لهذا التنظيم بالتكاثف مع المكونات الأخرى الموجودة للشعب في هذه المنطقة ليس على أساس عنصري وليس على أساس طائفي وإنما بتكاثف جميع المكونات الموجودة داخل هذه المحافظة والمحافظات الأخرى وفي كل المناطق الكردية، وبهذا تمكنا من التصدي إلى أن كان التحالف الدولي أيضا الذي ساعد في كوباني وبعدها ظهر التحالف والتنسيق بشكل آخر في مناطق الجزيرة وغيرها لكنني أتحدى من هذا المنبر أنه ومنذ أسابيع ومنذ أن بدأت تل أبيض تدخل في جدول أعمال أو جدول نقاشات أو جدول الإعلام العالمي بدأوا بدعوة أو بحملة كبيرة واسعة شاسعة بناء على التعليمات الموجهة من مراكز معينة سواء إقليمية كانت أو دولية للتشهير بهذه الحملة التي كان على العالم الحر أن يشكر بوحدات حماية الشعب.

محمود مراد: طيب قبل أن تتحدى المشاهدين بهذه الحملة وما دمت لحظة، لحظة ما دمت تستخدم (ناء) الفاعلين في كلامك فإن الفصائل بين قوسين الفصائل الثورية المسلحة أو شركائكم في هذه الحملة يتهمونكم صراحة بارتكاب عمليات تطهير عرقية وتهجير لمدنيين من العرب السُنّة والتركمان من تل أبيض ومن غيرها من ريف الحسكة الغربي بصفة عامة هؤلاء شركائكم الذين استدللت بهم؟

ناصر الحاج منصور: أخي الكريم أخي الكريم أخي الكريم هذه هي تل أبيض واقفة ومنصوبة أمام أعيننا جميعا منذ أسبوعين والكثير من بعض وسائل الإعلام تُروّج لهذه المقولة بناء على مقولات أخرى ظهرت قبلها إننا من هذا المنبر نتحدى وجود دليل واحد كنا نحن وحدات حماية الشعب بالإضافة إلى بعض فصائل الجيش الحر بالإضافة إلى شمس الشمال وبركان الفرات وكلها كانت في تل أبيض قاومت وطهرت تمكنت من تطهير تل أبيض كلها من الدواعش وكان بالأحرى بكم وبالمجتمع الدولي كله أن يشكر هذه القوات على إنقاذ العالم وتل أبيض نفسها من هذه، لكن بالنسبة للاتهامات وما تقوله اتهامات ما هي إلا اتهامات تظهر جُزافا لا أساس لها من الحقيقة بشيء والعالم اليوم كله موجود في وكل الصحفيين الذين حضروا.

محمود مراد: طيب سيد بسام جعارة.

ناصر الحاج منصور: إلى المنطقة وإلى تل أبيض نفسها أكدوا أنه ليس هناك بس لحظة لأكمل لك.

محمود مراد: أنت أكملت خلص اتضحت اتضحت الصورة.

ناصر الحاج منصور: أكدوا جميعا أنه ليس هناك أي تطهير عرقي ومن على هذا المنبر بس لحظة لأكملك ومن على هذا المنبر أؤكد لكم أؤكد لكم.

أكراد تابعون للمدرسة الإسرائيلية

محمود مراد: فكرتك اتضحت يعني تقول أو تنفي صراحة وجود أي عمليات تطهير عرقي هذه فهمناها سيد بسام جعارة السيد ناصر الحاج منصور استدل بشركائهم في هذه المناطق في الحملة التي شنوها على تنظيم الدولة الإسلامية هناك، هؤلاء الشركاء نفسهم أصدروا بيانا حذروا فيه من أي مخطط لتقسيم سوريا وقالوا أن وحدة التراب السوري هي خط أحمر وهددوا بالرد على عمليات التطهير العرقية أو التي وصفوها بأنها عمليات تطهير عرقي هل تعتقد أن هذا يمهد لمعركة جديدة بين الثوار وبين الأكراد في مناطق سوريا الشمالية الشرقية.

بسام جعارة: يعني اسمح لي وأرجو إنك تعطيني بعض الوقت لأوضح الصورة ما يجري في تل أبيض لا يمكن أن يُكشف إلا إذا علمنا ماذا فعل هذا الفصيل الكردي منذ اليوم الأول للثورة؟ أنا بدي أحاول اختصر وأقول بسرعة منذ اليوم الأول للثورة وقف صالح مسلم وحزبه ضد الثورة وضد المعارضين الأكراد تحديدا ارتكبوا مجزرة كبرى في عامودا والجميع يعلم ذلك ثم قتلوا الشهيد مشعل تمو بدي ما أطول كثير بدي أقول ما يلي هون بكل أسف يتبعون المدرسة الإسرائيلية الآن وبكل دقة كل من يتحدث عن إجرام إسرائيل يُتهم بالعداء للسامية، وكل من يتحدث عن إجرام حزب صالح مسلم يتهم بأنه داعشي، الأمر الآخر قالت غولدا مائير في عام الـ 1967 العربي الجيد هو العربي الميت وهؤلاء يقولون اليوم العربي الجيد هو العربي الميت أو العربي المهجر فقط بدي أعطي مثالين صغيرين في 24 شباط من عام 2014 تحديدا دخلوا إلى تل براك والقرى المحيطة بها قتلوا 60 عربي وأحرقوا 80 منزل في تل براك والقرى المحيطة بها في 1/آذار اقتحموا تل حميس والقرى المجاورة لها وقتلوا حرقوا أكثر من ثلاثين قرية وقتلوا العشرات من السكان جنوب غربي رأس العين طهروا المنطقة بكاملها كل المنطقة الواقعة شرقي غرب وشرق الحسكة يمارس فيها التطهير العرقي بكل وضوح هؤلاء كانوا وما زالوا يصطفون مع بشار الأسد، وأريد أن أعطيك الدليل هذا الكلام قاله البرزاني قاله الجعفري في موسكو لصالح مسلم عندما قال له كنا وما زلنا نعطيكم المال والسلاح قبل يومين صحيفة باس الكردية التي تصدر في إربيل فضحت تواطؤ صالح مسلم مع إيران مع حكومة العبادي مع النظام بمعنى آخر هم ينفذون مخطط كردي بالتعاون مع كل هؤلاء، أما ما جرى في تل أبيض أنا بدي اسأل المدينة عربية بامتياز هناك 10 بالمية من الأكراد أتوا من عين العرب ولكنهم يزورون الآن ويقولون أن البلدة عربية بدي أعطي مثال أوضح ياسين الحج صالح المفكر السوري الشيوعي الذي يُهاجم كل يوم بمناسبة وبدون مناسبة كل التنظيمات الإسلامية اتهمهم بالإجرام بعد أن ضربوا أخيه الشيوعي أيضا بمعنى آخر هم يتبعون سياسة الأرض المحروقة رفعوا العلم الكردي.

محمود مراد: يعني أنت تقول بوضوح شديد تثبت هذه الاتهامات تثبت هذه الاتهامات بحق وحدات حماية الشعب سيد سمير صالحة من إسطنبول سيد بولاند إيرنج المتحدث باسم الحكومة التركية قال إن أنقرة تخشى من أن يحاول أكراد سوريا إقامة منطقة حكم ذاتي في المناطق الثلاثة عبر توحيد المناطق الثلاثة على الحدود التركية السورية كوباني والجزيرة وعفرين، هل هناك ما يبرر هذه المخاوف؟

سمير صالحة: طبعا يعني التطورات الميدانية على الأرض هي التي تبرر ذلك برأيي يعني أظن المشهد بالنسبة لأنقرة شبه واضح إنه الكيان الكردي في شمال سوريا بات مسألة شبه محسومة لا نقاش إطلاقا، النقاش هو مرحلة ما بعد هذا الكيان هل الخطة هي إنه الجمع بين أربيل وديار بكر باتجاه التمهيد للدولة الكردية الكبرى أم إنه هناك الآن فترة انتقالية على ضوء المشهد السياسي في سوريا بشكل عام، من هنا أقول لك إنه الكيان الآن في شمال سوريا برأيي يبحث عن نقطة أساسية للوصول إلى الساحل إلى..

تقارير أمنية وإستخبارية من الداخل السوري

محمود مراد: لأ أنا سؤالي لا يتعلق بالمستقبل أنا سنبحث هذا في النصف الثاني من هذه الحلقة لكن في هذا الجزء نحن نحاول أن نستكشف حقيقة الاتهامات لوحدات حماية الشعب الكردية بتجاوز حقوق الإنسان في هذه المنطقة بارتكاب مجازر كما يقال أو عمليات تطهير عرقي أو انتهاكات بحق السكان هل هناك ما يبرر هذه المخاوف التي عبر عنها ممثل الحكومة التركية.

سمير صالحة: أظن إن هذه المخاوف مبنية على تقارير أمنية استخبارتية واردة من الداخل السوري بالنسبة للقيادة السياسية في تركيا المواقف والتصريحات التي أطلقتها قيادات في المعارضة السورية في الأيام الأخيرة أولا، ثانيا حركة النزوح والتهجير الذي باتجاه الأراضي التركية والتقارير التي جاءت إلى أنقرة بناء على كل هذه المعلومات الواردة تؤكد فعلا أن هناك محاولة  لتفريغ مناطق من سكانها الأصليين ونقل سكان جدد من مناطق أخرى في شمال سوريا والمقصود هنا نقل جماعات كردية من منطقة إلى منطقة بالنسبة لأنقرة أيضا هذه النقطة لا نقاش إطلاقا حولها لذلك يعني هي متمسكة بهذا الطرح وبهذه الفكرة.

محمود مراد: نعم سيد ناصر الحاج منصور نفس المسلك الذي يعني يسلكه أكراد العراق أو الذي سلكه أكراد العراق وانتهى باستقلالهم تقريبا بإقليم كردستان العراق يسلكه الآن بدرجة ما أو سلكه أكراد تركيا ضد الحكومة المركزية في أنقرة وتسلكونه الآن في منطقة الشمال الشرقي السوري، لعلك استمعت إلى الاتهامات التي ساقها السيد بسام جعارة أزيدك من هذا أن بعض مواقع التواصل الاجتماعي نشرت صورا محروقة صورا لمدينة أو قرية الشيخ فوقاني وهي محترقة تماما واتهمت وحدات حماية الشعب الكردية بأنها هي من ارتكبت ذلك.

ناصر الحاج منصور: لأعد إلى الموضوع الأول وسأعرج للموضوع الثاني فيما بعد إن التقارير كلها التي وصلت من تل أبيض وكل التقارير الصحفية التي ظهرت في الإعلام العالمي بما فيها تقارير قناتكم العزيزة هي أكدت هي أيضا أكدت أنه لا وجود للتطهير العرقي في تل أبيض، ليس هذا فحسب رئيسة الائتلاف جاءت إلى تل أبيض وصرحت أنه لا هناك ليس هناك لا تهجير ولا تطهير عرقي في هذه المنطقة، عضو الائتلاف أيضا جاء بالأمس إلى تل أبيض وصرح علنا أنه لا يوجد هناك، طبعا هناك معارك هناك حرب هناك حروب هناك بيوت احترقت لكنني أتحدى بسام جعارة وغير بسام جعارة ممن يقولون بهذه اللهجة أتحدى أن يذهبوا إلى تل أبيض ويجدوا بيتا واحدا قد احترق في تل أبيض، ويجدوا مواطنا واحدا قد تعرض للاعتقال أو التعذيب ويجدوا بيتا واحدا تعرض للسرقة أو للسلب والنهب أو محلا واحدا كلها إدعاءات.

محمود مراد: هو ساق هو ساق يعني لحظة لحظة سيد ناصر هو ساق مجموعة من الوقائع المحددة قال لك في تل حميس حدث كذا وفي غيرها حدث كذا وأنت لم ترد على هذه الوقائع.

ناصر الحاج منصور: أخي الكريم أخي الكريم أنا أيضا أنا أيضا أقول لك هذه الوقائع المحددة المساحة التي تم تحريرها من داعش تقارب التسعة آلاف كيلو متر مربع أي تقريبا بمساحة لبنان ونحن نحارب عدوا شرسا مثل داعش، إذا كانت قد حصلت عمليات احتراق أو ما شابه أو نزوح فعمليات النزوح هي تختلف عن عمليات الإبادة العرقية أو التطهير العرقي لذلك أنا من هذا المنبر ومن منبركم أقول لكل المنظمات العالمية بما فيها منظمة دول إسلامية ومنظمة دول عربية وجامعة دول عربية وحتى الأمم المتحدة بالحضور إلى تل أبيض وغيرها من المناطق التي تحدثوا عنها جميعا وقد جاءت بعض اللجان في السابق أيضا وأكدت أن كل ما يقال عن هذا المجال ليس إلا اتهامات سياسية لأهداف سياسية لا علاقة لها بالحقيقة ولا علاقة لها بما يجري على أرض الواقع من ناحية أخرى.

محمود مراد: سنستكمل النقاش إذن أرجو منكم أن تبقوا معي سأستكمل النقاش بعد فاصل قصير نناقش بعده حقيقة الاتهامات الموجهة لقوات حماية الشعب الكردية بارتكاب مجازر وتطهير عرقي ضد العرب والتركمان في تل أبيض نرجو أن تبقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

محمود مراد: أهلا بكم من جديد مشاهدينا الأعزاء في هذه الحلقة من ما وراء الخبر التي تناقش حقيقة الاتهامات الموجهة لقوات حماية الشعب الكردية بارتكاب مجازر وتطهير عرقي ضد العرب والتركمان في مدينة تل أبيض السورية وسؤالنا للسيد بسام جعارة الكاتب والإعلامي السوري من مدينة لندن عاصمة بريطانيا سيد بسام جعارة سمعت الدعوة التي تقدم بها السيد ناصر الحاج منصور لكل المعنيين في العالم بدءا من الأمم المتحدة انتهاء بأصغر منظمة معنية بحقوق العرب أو بحقوق الإنسان بالقدوم إلى المناطق التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب والتحقق والتثبت من الاتهامات الموجهة إليهم، هل وفّى بذلك هل كفّى هل يكفيك هذه الدعوة؟

بسام جعارة: يعني أنا تحدثت في البداية عن مجزرة كبرى ارتكبت في عمودا في الأيام الأولى للثورة ضد الأكراد تحديدا يعني أي ضد من يقف في وجه صالح مسلم ومن وقف بوجه النظام أنا بدي أسأل الآن وين موجودين اليوم بالقامشلي كتف لكتف مع النظام يقاتلون مع النظام، ولكنهم يسعون لإنشاء دولة كردية نحن نتحدث عن مناطق كبيرة حتى تعرف حجم المشكلة مساحة الحسكة لوحدها 24 ألف كيلو متر مربع يعني قد مساحة لبنان مرتين ونص يرسمون الآن خرائط تمتد من المالكية إلى القامشلي إلى عامودا إلى رأس العين إلى تل أبيض إلى البحر المتوسط يتحدثون عن مرفأ ينشرون خرائط مكتوب عليها غربي كردستان الأمر ليس سرا أنا وثقت وتحدثت عن عشرات المجازر وأسميت المناطق وهناك فيديوهات حطها المرصد السوري الذي نتهمه بالانحياز للنظام أشار إلى ما جرى في تل حميس وإلى ما جرى في تل براك، أيضا منظمة العفو الدولية أشارت إلى ذلك هناك عشرات التقارير حتى إسرائيل تقول اليوم أنها لم تفعل شيئا في غزة رغم كل القتل والدمار الذي تم في غزة تقول إسرائيل تتحدى أمس واليوم تقول هذا الكلام يعني هذا الكلام لا يقدم لا يؤخر هناك أجندة واضحة والأخطر من ذلك أن معظم المقاتلين ليسوا عربا.

استقواء بالأميركيين

محمود مراد: طيب هو يقول سيد بسام جعارة هو يقول أن وكالات الأنباء وقنوات الأخبار هل تسمعني هو يقول أن وكالات الأنباء وقنوات الأخبار تغض الطرف أو لا تقول لا تشير إلى وجود أي مذابح أو أي انتهاكات في هذه المناطق كيف تفسر هذا؟

بسام جعارة: لا تستطيع لا تستطيع هذه الوسائل أن تصل إلى تلك المناطق هذا أمر مؤكد، هم يمنعون الجميع الآن يعني بدي اسأل اليوم على سبيل المثال هل من مصلحة تركيا أن تمنع عودة اللاجئين إلى تل أبيض ماذا فعلوا بما يسمى بين قوسين الجيش الحر الذي شارك معهم في احتلال تل أبيض؟ ضربوهم طردوهم رفعوا العلم الكردي في مدينة عربية هم يفعلون ويمارسون التطهير العرقي على المكشوف الأمر لا يحتاج لا إلى لجان كما قال الائتلاف ولا لأي شيء آخر يستقون بالأميركان عندما تستعص عليهم.

محمود مراد: طيب سيد سمير صالحة عفوا سيد سمير صالحة الآن، الآن قد سمعت أن مسألة إقامة دولة كردية في هذه المناطق أو استقلالها بحكم ذاتي لم يعد سرا ينشرون خرائط ويرفعون العلم الكردي إلى أي مدى يمكن أن تذهب الدولة التركية في الحيلولة دون ذلك؟

سمير صالحة: يعني أظن هذه المسألة يعني سيكون هناك حتما ردة فعل لتركيا عليها لأنه هناك عوامل الآن ما زالت غامضة من الذي يشجع أكراد سوريا للتحرك بهذا الشكل هل هناك تنسيق مع قوى غربية مثلا مشاركة في الطيران طيران التحالف الدولي في الغارات الأخيرة في تل أبيض أغلق الأتراك كثيرا وكان هناك رسائل مباشرة إلى واشنطن حول مخاطر هذه الطريقة في التعامل مع هذه الملفات، نقطة ثانية دائما كانت ورقة داعش تُلعب ضد تركيا بالأمس كان هناك يعني حالة أثبتت إنه فعلا داعش هي ورقة بيد قوى تحاول تسهيل بناء الكيان الكردي في شمال سوريا كيف يكون هناك قتال شرس في كوباني وتستلم تل أبيض يغادرها داعش بمثل هذه البساطة وهذه السهولة هذا سيناريو هذه.

محمود مراد: يعني لا تنسى لا تنسى سيد سمير أن السيد صلاح الدين ديميرتاش زعيم حزب الشعوب الديمقراطي الكردي في تركيا يتهم الحكومة التركية صراحة بأنها تدعم تنظيم الدولة الإسلامية ويعني لعلك تذكر التفجيرين اللذين وقعا في ديار بكر قبيل الانتخابات الأخيرة وكيف اتهم منفذيها بأنهم تلقوا تدريبا على يد تنظيم الدولة بدعم من الحكومة التركية.

سمير صالحة: أظن هذه الاتهامات هي جزء من محاولة إضعاف الموقف التركية وعزل تركيا أكثر فأكثر أنا أقول لك أكثر من ذلك تركيا كان عندها دائما كما تعرف مشروع المنطقة الآمنة أو المنطقة العازلة في شمال سوريا أولا لإرسال اللاجئين إلى تلك المناطق وثانيا لقطع الطريق على قوات النظام ما الذي جرى الآن في تل أبيض وكيف يتقدم مشروع الكيان الكردي نرى أنه المنطقة الآمنة جزء من إستراتيجية غربية مع الأسف بتنسيق مع قيادات كردية هدفها الأساسي حماية هذا الكيان وتوسيع رقعة انتشاره نقطة برأيي أيضا أهم من ذلك أنه.

محمود مراد: طيب سيد ناصر الحاج منصور لحظة لحظة عفوا ربما سأعود إليك لاحقا سيد ناصر الحاج منصور ما الغرض من مثل هذه التحركات رفع العلم الكردي طرد السكان العرب يعني نشر الخرائط عل النحو الذي قال به السيد بسام جعارة، عدد مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردي بتقدير مجموعة الأزمات الدولية يبلغ ثلاثين ألفا يتلقون رواتب شهرية مقدارها أربعة ونص مليون دولار من أين تأتي هذه الأموال ولماذا كل هذا التجهيز إذا لم تكن هناك نية لإقامة دولة؟

ناصر الحاج منصور: أخي الكريم نحن نقاتل داعش نحن لا نلعب لعبة أطفال نحن لا نتحدث من لندن نحن نجابه الموت يوما وراء آخر، كل منا له أخوته وأخواته وأهله في هذه المعركة يقاتلون والآخر يتحدث من هنا ومن هناك ويتحدث عن تهجير عرقي وما شابه ويتحدث بأشياء لا أساس لها من الصحة، الجيش الحر لا زال في تل أبيض ولا زالت أعلامه مرفوعة في تل أبيض وهو يقول أنه قد طردوا الجيش الحر وما شابه ثوار الرقة منذ أشهر وهم يقاتلون جنبا إلى جنب وحدات حماية الشعب، وحدات حماية الشعب خُلقت أو أُنشئت.

محمود مراد: أنا نقلت لك تقارير أو نقلت لك عن بيان للثوار شركائكم الذين تقول أنهم موجودون نقلت عنهم اتهامات لكم بارتكاب مجازر وارتكاب عمليات تطهير عرقي ويهددون بالرد.

ناصر الحاج منصور: ليس لها مكان من الصحة أستاذي الكريم ليس لها مكان من الصحة إذا كانت متهمة فإنني لي الحق بالذي قدمته لك.

محمود مراد: طيب أنا أريد أن اسمع في أقل من نصف دقيقة من السيد بسام جعارة ردا على هذا الكلام كل شيء ينفيه السيد ناصر الحاج منصور.

ناصر الحاج منصور: بس لحظة أستاذي الكريم لحظة خليني أكمل أستاذي الكريم إن يعني أنا الشيء اللي أستغربه أستاذي الكريم.

بلاك ووتر في رأس العين

محمود مراد: ليس هناك وقت يعني أسمع بس نصف دقيقة فقط من السيد بسام جعارة سيد بسام تفضل.

ناصر الحاج منصور: الشيء اللي أستغربه كل ما داعش يعني كل ما داعش تتلقى ضربة..

بسام جعارة: أمر طبيعي أن يحاول هؤلاء نفي كل الجرائم التي يرتكبوها اسأل ضيفك بس سؤال من يقاتل في رأس العين أليسوا مرتزقة بلاك ووتر، هناك آلاف المرتزقة الذين يقاتلون يتهمون تركيا ولكن من جاء بهؤلاء إلى رأس العين ليقاتلوا مع هذه الوحدات؟ بدي أقول كلمة أهم معظم المقاتلين مع عصابة صالح مسلم هم من المرتزقة الأجانب ومن الأكراد الذين أتوا من تركيا ومن العراق معظم شباب الأكراد في سوريا هاجروا إلى أوروبا.

محمود مراد: شكرا جزيلا لك شكرا جزيلا لك سيد بسام جعارة الكاتب والإعلامي السوري المعارض وكان معنا من مدينة عامودا في محافظة الحسكة السيد ناصر الحاج منصور مسؤول العلاقات في هيئة الدفاع بالإدارة الذاتية لمقاطعة الجزيرة ومن إسطنبول كان معنا سمير صالحة رئيس قسم العلاقات الدولية في جامعة كوجا آيلي أشكركم مشاهدينا الأعزاء بهذا تنتهي هذه الحلقة من برنامج ما وراء الخبر نلتقي بإذن الله تعالى في قراءة جديدة فيما وراء خبر جديد السلام عليكم.