تلقت قوات النظام السوري سلسلة من الهزائم والإخفاقات لصالح المعارضة المسلحة التي نجحت في السيطرة على مدن إستراتيجية خلال وقت قصير.

بعض المراقبين اعتبر ذلك مؤشرا على بدء انهيار نظام بشار الأسد، فيما اعتبرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أن النظام السوري يواجه الآن مخاطر أكبر من تلك التي واجهها في بداية الثورة.

وتم تسجيل حالات هروب جماعي لقوات النظام السوري في المعارك التي تشهدها مناطق ريف إدلب، في الوقت الذي تراجعت فيه قوات النظام في عدة مناطق مثل جسر الشغور وجنوب درعا لصالح المعارضة السورية المسلحة.

نظام ساقط
وحول أثر انتصارات المعارضة السورية الأخيرة على النظام السوري قال رئيس حزب الجمهورية السوري المعارض محمد صبرا إن النظام يعتبر في حكم المنهار منذ العام 2012، ولكنه أوضح أن وقوف بعض القوى الدولية إلى جانبه أجل إعلان هذا الانهيار.

وأشار إلى حدوث تغير في إستراتيجيات بعض دول الاقليم تجاه المعارضة، ما سمح لها بدخول بعض المدن التي لم يكن بوسع المعارضة دخولها من قبل.

وعزا صبرا في حلقة الثلاثاء 28/4/2015 من برنامج "ما وراء الخبر" التنسيق الذي حدث بين فصائل المعارضة المختلفة إلى التفاهم السعودي التركي القطري الذي ساعد في توحيد جهود هذه الفصائل، كما أكد أن الاتفاق النووي بين أميركا وإيران ساهم في الحد من مشاركة القوات الإيرانية في مسارح العمليات.

وسرد صبرا بعض المعلومات التي أوضح فيها أن النظام فقد السيطرة على البلاد منذ فترة طويلة، وأكد أن النظام أصبح في حكم الساقط، وأنه يعيش من فترة لأخرى معتمدا على بعض التطورات الدولية والإقليمية.

وكشف صبرا عن أن استعانة النظام السوري بالجنرال الإيراني قاسم سليماني مردها فقدان النظام القدرة على اتخاذ قراره العسكري، وأكد أن الأيام القادمة ستثبت أن المعارضة بمقدورها التقدم، وأن العام 2015 لن ينتهي بوجود الأسد الذي أصبح جزءا من التاريخ السوري، حسب رأيه.

لا مقارنة
لكن في المقابل، نفى الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي حبيب فياض مشاركة القوات الإيرانية في معارك سوريا، ووصف الربط بين تقدم المعارضة السورية والتفاهم القطري التركي السعودي بمحاولة "استغباء" المشاهد العربي.

وبدلا من الرد على أسئلة مقدم الحلقة، وجه فياض نقدا للتقرير الذي قدم في بدايتها، وأبدى استغرابه من عقد مقارنة بين مقاتلي حزب الله "الذين رفعوا راية الأمة عاليا" وبين "الذين يقطعون الرؤوس".

وردا على الرأي القائل بأن نظام الأسد على شفا الانهيار، قال فياض إن الثورة السورية روجت منذ يومها الأول لمقولة أن النظام قارب على السقوط وباتت أيامه معدودة، وأكد أن بقاء نظام بشار أصبح مرتبطا بشبكة دولية من التحالفات الإقليمية والدولية، ودعا إلى عدم التسرع في إطلاق الأحكام.


اسم البرنامج: ما وراء الخبر

عنوان الحلقة: بعد الهزائم الأخيرة.. هل بدأ النظام السوري في الانهيار؟

مقدم الحلقة: محمد كريشان

ضيوف الحلقة:

- حبيب فيّاض/ أستاذ جامعي ومحلل سياسي

- محمد صبرا/ رئيس حزب الجمهورية السوري المعارض

المحاور:

تاريخ الحلقة: 28/ 4/ 2015

المحاور:

-   قراءة في هزائم نظام الأسد

-   تغير المعادلة في سوريا

-   ملامح انهيار النظام

محمد كريشان: السلام عليكم، أفاد مراسل الجزيرة بأنه تم تسجيل حالات هروبٍ جماعي لقوات النظام السوري في المعارك التي تشهدها مناطق ريف إدلب، يأتي ذلك في الوقت الذي تراجعت فيه قوات النظام في عِدة مناطق مثل إدلب وجسر الشغور وجنوب درعا لصالح المعارضة المسلّحة.

نتوقف مع هذا الخبر لنناقشه في محورين: كيف تُقرأ الهزائم التي تلقتها قوات النظام السوري في عِدة مناطق لصالح المعارضة المسلّحة؟ وهل من مجال لاعتبارها مؤشّراً على بدء انهيار نظام بشار الأسد؟

تلقت قوات النظام السوري سلسلةً من الهزائم والإخفاقات لصالح المعارضة المسلّحة التي نجحت في السيطرة على مدنٍ إستراتيجية خلال وقتٍ قصير، بعض المراقبين اعتبر ذلك مؤشراً على بدء انهيار نظام بشار الأسد فيما رأت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أن النظام السوري يواجه الآن مخاطر أكبر من تلك التي واجهها في بداية الثورة، تقرير فتحي إسماعيل.

[تقرير مسجل]

فتحي إسماعيل: مرحلةٌ عصيبة تلك التي تعصف الآن بالنظام السوري وقد لا يخرج منها هذه المرة سالماً كما في مراتٍ سابقة أنقذه فيها الدعم الإيراني وحزب الله من عنق الزجاجة، في هذا الشأن تتقاطع تحليلات المراقبين والخبراء عند حقيقةٍ واحدة قد تحدث في أية لحظة؛ سقوط بأسرع من المتوقع في ضوء التطورات الأخيرة ميدانياً وسياسياً، فالمعارضة المسلّحة وأساساً جيش الفتح المكون من عدة فصائل يحرز انتصاراتٍ متلاحقة وذات وزنٍ استراتيجي لا ينكره النظام نفسه، بعد إدلب سقطت مدينة جسر الشغور غداة معارك طاحنة أدت إلى انهيار قوات النظام بل وفرارها بشكلٍ جماعي قبل أن تستولي المعارضة أيضاً على معسكر القرميد أهم موقعٍ عسكري للنظام في المنطقة، الأهم من ذلك كله ربما هو لانتصارات المعارضة في هذه المناطق جعل مقاتليها يندفعون نحو مدينة اللاذقية الساحلية والمناطق الجبلية المتاخمة التي ظل النظام يقيم طوقاً لئلا تصلها المواجهات، لكن ها هي الآن تدور في منطقة سهل الغاب، وبالتوازي مع ذلك يخسر النظام في جبهة الجنوب أيضاً حيث تمكنت قوات المعارضة في محافظة درعا من السيطرة على مدينة بصرى الشام ومعبر نصيب آخر معبرٍ يربط دمشق مع الأردن، كما أن حملة النظام في مدينة حلب بدعمٍ من حزب الله ومليشياتٍ أخرى لم تحقق أهدافها المرجوة، صحيفة واشنطن بوست الأميركية اعتبرت في تقريرٍ لها أن نظام الأسد يواجه مخاطر أكبر من تلك التي واجهها في بداية الثورة وأنه الآن يترنح تحت وطأة 4 سنواتٍ من الحرب مضافاً إليها تدهورٌ في الحلقة العائلية للنظام خلال الفترة الماضية بموت عِدة أشخاص فاعلين من آل الأسد بطريقةٍ مريبة وعزل آخرين من مناصبهم ثم الوفاة الغامضة لرستم غزالة رئيس الأمن السياسي بعد خلافٍ مع رئيس شعبة الأمن العسكري رفيق شحادة، بات إذاً من شبه المؤكد الآن أن النظام السوري يفقد المبادرة ولم يعد بإمكانه استعادة المناطق التي خسرها وهذا فضلاً عن تداعياته العسكرية له طعم العلقم بالمعنى السياسي فهو يُنهي فكرة أن النظام ينتصر التي يسوقها دوماً من أجل تقديم نفسه للقوى الكُبرى على أنه قادرٌ على قتال تنظيم الدولة والجماعات المشابهة، وحتى لو نجحت زيارة وزير دفاعه الحالي إلى طهران في جلب مزيدٍ من الرجال والعتاد والأموال فإن أكثر المتفائلين بقوة النظام يعتبرون أن ما يحدث اليوم هو بداية النهاية.

[نهاية التقرير]

محمد كريشان: نرحب بضيفينا في هذه الحلقة من بيروت حبيب فيّاض الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي وهنا في الأستوديو محمد صبرا رئيس حزب الجمهورية السوري المعارض أهلاً بكما، سيد صبرا ما تفسيرك لهذه الانتصارات الأخيرة للمعارضة وهذا التراجع لقوات النظام؟

قراءة في هزائم نظام الأسد

محمد صبرا: طبعاً كان واضح منذ البداية منذ عام 2012 بأن النظام عملياً انهار لكن ما كان يمنع الإعلان عن انهيار النظام هو قرار دولي ولنعترف حقيقةً بأن دول الإقليم ساهمت إلى حد كبير بمنع تقدم قوات المعارضة بالشكل الذي رأيناه من خلال عدم السماح لقوات المعارضة بالتنسيق فيما بينها، الآن بات واضحاً من خلال ما نراه من خلال هذا المشهد بأن دول الإقليم ربما تغيّرت بعض الاستراتيجيات لديها وسمحت لقوات المعارضة باقتحام مناطق كانت في السابق تعتبر خط أحمر للمعارضة من اقتحامها يعني ما نراه ليس لأن هناك تغيّر نوعي لدى قوات المعارضة أو هناك سلاح نوعي امتلكته قوات المعارضة الذي حدث تماماً هو أن قراراً دولياً ما سمح لقوات المعارضة بأن تنجز مثل هذا التقدم.

محمد كريشان: هل هو قرار دولي أم هذا التوافق الإقليمي الذي تُشير إليه بعض المحللين أشار إلى أن التفاهم الذي بات بين السعودية وقطر وتركيا انعكس إيجاباً على المعارضة المسلّحة هل فهمتموه كذلك أيضاً؟

محمد صبرا: لا شك من أن التفاهم السعودي القطري التُركي لا شك بأن له دور كبير جداً في السماح بالتنسيق الأكبر بين فصائل المعارضة المسلّحة، نحن رأينا أن المشكلة الكبرى التي كانت تمنع إسقاط الطغمة الحاكمة في دمشق خلال فترة عام 2013 هو التشرذم الذي عاشته قوات المعارضة والفصائل المختلفة، الآن يبدو أن الإيرانيين أيضاً ساهموا إلى حد كبير عبر الاتفاق النووي الأميركي مع الولايات المتحدة الأميركية والشق السياسي المتعلّق به ساهموا إلى حد كبير بالانكفاء عن دعم النظام نحن لم نشاهد قوات إيرانية الآن تدافع عن النظام في إدلب كما رأيناها تدافع عن النظام في جنوب سوريا في دمشق وفي القصير وفي مناطق القلمون.

تغير المعادلة في سوريا

محمد كريشان: سيد حبيب فيّاض هل تشاطر هذا الرأي بأن معادلة إقليمية ودولية جديدة ربما تكون وراء هذا الوضع الجديد في سوريا؟

حبيب فيّاض: أنا لم أفهم يعني كيف ومتى وما هي المعطيات والمحددات التي دفعت بزميلي الكريم إلى مشاهدة دعم إيران في معارك جنوب سوريا لكنه لم يشاهد مثل هذا الدعم في إدلب وكأن المشاهد سوف يخرج بانطباع أن الدبابات والطائرات والأعلام والرايات الإيرانية إنما كانت تُشارك بشكل علني وواضح في معارك جنوب سوريا بينما هي غير موجودة الآن في إدلب، اسمح لي بشكل عام يعني بمعزل عن التفاصيل أن أُقدم مقاربة عامة للمشهد يا أخي أنتم في التقرير تحدثتم عن معارضة وطنية سورية وأيضاً الضيف تحدّث عن معارضة سورية في حين أنه هو..

محمد كريشان: اسمح لي سيد فيّاض..

حبيب فيّاض: هو ربط ، هو ربط المنجزات الميدانية..

محمد كريشان: اسمح لي سيد فياض..

حبيب فيّاض: ربط المنجزات الميدانية للمعارضة، أخي جملة واحدة وأُكمل، جملة واحدة.

محمد كريشان: تفضل يا سيدي تفضل.

حبيب فيّاض: رجاءً جملة واحدة، هو أخي جملة واحدة.

محمد كريشان: تفضل.

حبيب فيّاض: هو ربط المنجزات الميدانية لما يُسمّى بالمعارضة السورية بتقارب وتفاهم تركي قطري سعودي، طيب يا أخي هذا ينطوي على قدر كبير من الاستغباء للمشاهد عربي عندما يُقال بأن معارضة وطنية سبب تقدم هذه المعارضة هو أطراف إقليمية لكل طرف من هذه الأطراف لديه مشروعه الخاص، بشكل عام يا أخي نحن لو أن الهروب كما جاء في التقرير لو أن الهروب الجماعي للجنود السوريين هو سبب تقدم هذه الجماعات يعني المعركة لها 4 سنوات وأنتم منذ 4 سنوات تتحدثون عن هروب جماعي وفيما لو أن المسألة فعلاً مرتبطة يعني كلما احتل الإرهابيون التكفيريون القتلة المجرمون النفايات البشرية التي تم جمعها من أقاصي الأرض هؤلاء في كل مرة إذا أرادوا أن يحتلوا فيها قرية أو مدينة نريد أن نتكلم عن سقوط النظام لكان سقط النظام منذ سنتين أو منذ 3 سنوات وليس كما قال بأنه النظام يعني ما هذا الانهيار للنظام الذي يستمر 4  سنوات من دون أن يحصل، هناك شيء غير منطقي..

محمد كريشان: يمكن أن أشارك يمكن أن أُشارك معك الآن في النقاش سيد فياض يمكن أن أشارك معك في النقاش ممكن تسمح لي؟

حبيب فيّاض: نعم.

محمد كريشان: دعنا من التقرير، التقرير يقول ما يريد وأنت قل ما تريد هذه أولاً إذاً تتحدث عن نفايات..

حبيب فيّاض: التقرير هو المعطى الأساسي هو المرتكز..

محمد كريشان: اسمح لي سيد فياض أنا سمحت لك بالحديث سيد فياض دعنا نتفق على قواعد اللعبة أنت تتحدث كما تريد وأنا أسمح لك وأنت، اسمح لي على الأقل أسأل، اسمح لي يا سيد فياض..

حبيب فيّاض: أنت إعلامي مميز أريد أن أخوض أنا وأنت بحوار موضوعي فقط يعني..

محمد كريشان: يعني يا سيد فيّاض..

حبيب فيّاض: أريد أن أصوب محددات ومعطيات النقاش.

محمد كريشان: سيد فيّاض أنت اسمح لي أطرح عليك السؤال وأنت تفضل رد كما تريد بس خليني على الأقل أسأل يعني خليني أسأل وبعدين أنا أسمح لك حتى نكون في شوية عدل وإنصاف في..

حبيب فيّاض: تفضل.

محمد كريشان: أنت أولاً التقرير أو نحن في الجزيرة نقول ما نريد أنت قل ما تريد لا أحد وصي عليك ولا أنت وصي علينا هذه أولاً، ثانياً عندما تتحدث عن النفايات التي جاءت من أقاصي الدنيا مع المعارضة ممكن أنا أحدثك أيضاً عن نفايات أخرى جاءت مع النظام فإذاً تعبير النفايات هنا أو هناك من الأفضل أن نتجاوزه هذه ثانياً، ثالثاً تحدثت عن الاستغباء، الاستغباء خليني أكمل وبعدين أنا أسمعك، تحدثت عن الاستغباء هذا الطرح الذي يقول بأن هناك توافقاً سعودياً قطرياً تركياً هذا قالوه شخصيات من المعارضة على أساس أن التنظيمات التي على الأرض والتي كانت لديها بعض الحساسيات بسبب ارتباطاتها الإقليمية الآن تجمعت في غرفة عمليات واحدة وأصبحت تنسّق ولم تعد لها نفس الاستراتيجيات السابقة مما سمح بالتقدم هذا هو الإطار العام، بودنا أن نسمع وجهة نظر أخرى مختلفة تفضل أنت عبّر عنها أنت الآن دون تتدخل مني، تفضل.

حبيب فيّاض: طيب أولاً بالنسبة للتقرير عادةً يعني جرت وفق المعطيات المهنية في الإعلام إنه عندما يتم عرض تقرير في بداية أي حوار أو حلقة..

محمد كريشان: حلقتنا سيد فياض حلقتنا عن سوريا وليس عن التقرير، اسمح لي الحلقة هذه..

حبيب فيّاض:  أما بالنسبة، طيب يا أستاذ كريشان..

محمد كريشان: أنا مضطر أني أعود إلى ضيفي في الأستوديو..

حبيب فيّاض: أريد أن أنتقل للإجابة على السؤال..

محمد كريشان: حلقتنا ليست حلقة تحليل مضمون لتقرير فتحي إسماعيل، حلقتنا..

حبيب فيّاض: طيب خلص خلصنا من التقرير، يا أخي أنا..

محمد كريشان: أنا قلت لك دع التقرير يقول ما يُريد أنا قلت لك، يا سيد فياض أنا جبتها لك من الآخر دع التقرير ودع الجزيرة تقول ما تريد دعها ما تريد أنت قل ما تُريد، لا تناقش لي التقرير لا تناقش لي التقرير يعني التقرير حُر، هذا فتحي إسماعيل عمل تقرير ووزع وبث انس الموضوع أعطيني أنت وجهة نظرك وإحنا نسمعك.

حبيب فيّاض: بالنسبة للجواب بالنسبة للجواب حول النفايات البشرية بالنسبة للجواب حول النفايات البشرية يا أخي هذا العالم كله يشهد أن مقاتلي حزب الله على الرغم قِلة عددهم في سوريا يضربون التحية لتمثال السيدة مريم العذراء قدّس الله سرها وعليها السلام، بينما بأي منطق بأي عدالة بأي وجدان أنت تساوي بين حزب الله الذي رفع رأس الأمة عالياً وبين هؤلاء الذين يقطعون الرؤوس بلا هوادة ويأكلون الأكباد هناك أُسس للمقارنة هذه المقارنة ليست موفقة، أخي كريشان أنت إعلامي محترم وأنا أربأ بك من أن تدخل بمثل هذه المقارنات، المقاتل في المقاومة الإسلامية يحمل منظومة أخلاقية قيمية مستمدة مباشرةً من تعاليم النبي محمد ومن الإمام علي بينما..

محمد كريشان: سيد حبيب وأنت أستاذ وأنت أستاذ جامعي وأنت..

حبيب فيّاض: عبارة عن وحوش بشرية..

محمد كريشان: وأنت أستاذ جامعي سيد حبيب فيّاض أنت أستاذ جامعي وأربأ بك وأربأ بك، أنت أستاذ جامعي وأنا أربأ بك أن تحيي حزب الله بناءً على ما يفعلون، على كلٍ خلينا عندنا ضيف آخر أخي، سأعود إلى محمد صبرا بعد إذنك سأعود إلى محمد صبرا بعد إذنك.

حبيب فيّاض: يا سيد محمد أنت خرجت عن كونك مديراً للحوار أصبحت طرفاً في الحوار، أنا أتمنى أن تبقى مديراً حيادياً للحوار وأن تتخذ مسافة مساوية بين الضيفين، أما بالنسبة للسؤال الآخر حول..

محمد كريشان: خلص أنا سأعود، عندنا ضيف آخر يا سيد، يا سيد فيّاض..

حبيب فيّاض: لا أنت سألتني وأريد أن أجيب..

محمد كريشان: أنا سألتك بس أنت أخذتني على حزب الله وتحية لمريم العذراء والنفايات لم تجبنِ يعني أنت أضعت الوقت كله في حديث على هامش سؤالي ثم تُريد الآن أن تسأل، هناك ضيف آخر في الأستوديو، يا سيّد فياض أنت أيضاً أستاذ جامعي وأربأ بك أن لا تكون عندك منهجية أيضاً هناك عدل في توزيع الحوار في ضيف في الأستوديو، سأعود إليك يا سيد فيّاض سأعود إليك..

حبيب فيّاض: أتمنى أن لا تكون..

محمد كريشان: الكلمة في النقاش لا تؤخذ غِلابا..

حبيب فيّاض: يا أخي عندما..

محمد كريشان: اسمح لي في ضيف في الأستوديو يا سيد فيّاض..

حبيب فيّاض: أرجو أن تُسلّط الكاميرا علي..

محمد كريشان: أنا سأطلب من فني الصوت أنه يقطع عنك الصوت لأنه مش معقول، مش معقول سيد فيّاض فعلاً مش معقول فعلاً مش معقول، نعود إلى السيد محمد صبرا موضوع هذا التراجع لقوات النظام ربما قد تتهمون بأنكم تأخذون أمانيكم على أنها حقيقة وبأن 4 سنوات فيها كر وفر تراجع النظام تراجعت المعارضة لم يقل أحد أن المعارضة انتهت ولا أحد جزم بأن النظام انتهى، على أي أساس تريدون تحميل هذا التراجع الحالي للنظام على أنه مؤشر ذو دلاله خاصة؟

ملامح انهيار النظام

محمد صبرا: سيد محمد يعني حتى يستفيد الرأي العام العربي فعلاً من شرح بعض الحقائق بالتواريخ وبالأرقام، النظام عملياً منذ نهاية 2012 نحن عندما نقول أن النظام كان ساقطاً منذ تلك الفترة هذه حقيقة على الأرض كانت حوالي 70% من مساحة الأراضي السورية خارجة عن سيطرة النظام، الذي فعله النظام أنه بشهر آب من عام 2013 قام بارتكاب مجزرة الكيماوي وقام مباشرةً بعرض على المجتمع الدولي لتسليم السلاح الكيماوي مما أعطاه فترة 6 أشهر إضافية، الذي حدث في نهاية الستة أشهر في حزيران الاتفاق مع المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية كان ينتهي في حزيران، في بداية حزيران أعلنت داعش وبشكل مفاجئ انهيار الموصل من قِبل التي سهلته حكومة نوري المالكي الطائفية انهارت أمام قوات 4000 عنصر من قوات داعش وأعلنت الخلافة مما أعطى للنظام فترة حياة جديدة بقرار دولي وأقول بقرار دولي الإبقاء على النظام، انتهينا من الكيماوي فجئنا الآن إلى قصة داعش، ما أود الإشارة إليه حول قصة التكفيريين، السوريون لا يمكن أن يحملوا فكراً تكفيراً لا يوجد حرب طائفية في سوريا ولا نزاع على أساس طائفي، النظام ماذا فعل؟ خلال فترة عامين كاملين من ارتكاب المجازر ومن التحريض لم يستطع أن يُحدث أي حادثة على أساس طائفي، الذي فعله النظام استورد تكفيريين شيعة من لبنان ممثلين لحزب الله واستورد تكفيريين سنة من العراق ممثلين بداعش، هؤلاء التكفيريين الذين جاءوا بشعارات ليقتلوا بعضهم البعض لم يحتكوا بأي معركة لا يوجد أي معركة أو احتكاك عسكري بين حزب الله وبين داعش، إنما حزب الله وداعش قاموا بقتل السوريين عندما يتحدث حزب الله أنه جاء ضد التكفيريين كان عليه أن يذهب إلى الرقة وليس إلى القصير هذه..

محمد كريشان: على كلٍ الوضع السوري معقّد جداً نحن أردنا في هذه الحلقة بالتحديد أن نسلّط الضوء على تقدّم المعارضة، على كل الموضوع السوري يعني به يعني مجالات عديدة كثيرة، نريد أن نعرف بعد الفاصل هل هناك أي مجال للحديث عن تصدع في نظام الرئيس بشار الأسد على الأقل كما تقول المعارضة، لنا عودة  إلى هذه النقطة نرجو أن تبقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

محمد كريشان: أهلاً بكم من جديد ما زلتم معنا في هذه الحلقة التي نتناول فيها تقدم المعارضة السورية المسلّحة مؤخراً في عدد من المواقع في سوريا، سيد حبيب فياض الذين أشرت إليهم قبل قليل الذين يقولون بأن ما يجري بداية انهيار نظام بشار الأسد ماذا يمكن الرد عليهم من وجهة نظرك؟

حبيب فيّاض: يعني فقط ملاحظة صغيرة جداً جداً إنه أنا أول مرة أسمع وأتصور أن كل سكان الكرة الأرضية لأول مرة يسمعون بأن حزب الله هو عبارة عن حركة تكفيرية، نعم ممكن أن تختلف مع حزب الله كما تشاء وبما تشاء ولكن هذه بدعة ما أنزل الله بها من سلطان..

محمد كريشان: يا سيد فياض، يا سيد فياض أنت ستعيدنا إلى مربع آخر خارج الحلقة الله يخليك، الله يخليك.

حبيب فيّاض: أما بالنسبة..

محمد كريشان: أيوه تفضل.

حبيب فيّاض: أما بالنسبة، نعم أما بالنسبة للرد على السؤال بالنسبة للرد على السؤال يا أخي منذ اليوم الأول لاندلاع بما يُسمّى الثورة السورية هنالك تحليلات وكلمات متواصلة وحلقات تلفزيونية ودوائر استخباراتية ودبلوماسية وإعلامية وأموال تُدفع في سبيل الترويج ضمن إطار حرب نفسية لمقولة بأن النظام منهار أو على وشك الانهيار، أنا أذكر أنه قبل سنة تقريباً أو أكثر سنة عندما دخلت داعش الإرهابية الداعشيون عندما دخلوا إلى كسب في شمال سوريا عبر الأراضي التركية أيضاً نفس الكلام الذي نخوض به الآن قيل آنذاك بأننا على وشك نهاية النظام وبأن هذا النظام باتت أيامه معدودة، يجب أن يعلم الضيف الكريم وجزء عام من الرأي العربي بأنه بقاء نظام بشار الأسد لم يعد مسألة سورية محض إنما هي مسألة مرتبطة بشبكة كبيرة من التحالفات الإقليمية والدولية، كما أن الإرهابيين والمسلّحين الذين بسوريا لا يمكن القضاء عليهم بين ليلة وضحاها ومحوهم عن الخارطة لأنهم أيضاً مرتبطون بدوائر إقليمية ودولية، ولكن أنا ما أستطيع أن أقوله أنه يجب عدم التسرع في إطلاق الأحكام وعندما تكون المعركة ما تزال في خضمها يجب أن ننظر ردود الفعل نعم ربما المسلّحون..

محمد كريشان: إذاً في انتظار اتضاح الصورة، هنا أسأل سيد أسأل السيد محمد صبرا هل فعلاً تسرعتم ومن الأفضل الانتظار، ما هي المؤشرات التي تعتمدون عليها للقول بأن نظام بشار الأسد يترنح على أي أساس؟

محمد صبرا: أولاً نظام بشار الأسد عندما نقول بأنه نظام منتهي حُكماً منذ فترة طويلة فهذه حقيقة واقعة، عندما يستعين نظام بشار الأسد بقاسم سليماني ليقود المعارك في سوريا في جنوب سوريا فهذا يعني بأنه لم يعد يمتلك أصلاً القدرة على اتخاذ قراره العسكري سواء كان في السلم أو في الحرب..

محمد كريشان: الآن عملياً ما الذي يجعل التطورات الأخيرة أكثر دلالة من سابقاتها.

محمد صبرا: التطورات التي تجعل يعني ما يحدث الآن هذه المناطق سواء كانت في الجنوب أو كانت في الشمال كان ممنوع على قوات المعارضة أن تقتحمها وأُكرر بأنه كان ممنوع على قوات المعارضة أن تقتحمها الآن هناك تغيّرات هائلة جداً والأيام القادمة ستكشف عن تغيّرات على الأرض في محيط دمشق وربما في مناطق أخرى، النظام لم يعد قادراً وهذه حقيقة لم يعد هو نظاماً هو مجموعة من المليشيات المفككة، التخويف الآن بقضايا أخرى التخويف من اندلاع عمليات عنف طائفي في سوريا هو تخويف كاذب الآن النظام يحاول وأود أن ألفت النظر وأن أُحذر الآن النظام ترك المجال لداعش لأن داعش وحزب الله كلاهما وجهان لعملة واحدة، ترك النظام ترك المجال لداعش لئن تتجمع في شرق السويداء وفي شرق السلايمية وهذه مسألة خطيرة يجب أن ننبه منها منذ الآن.

محمد كريشان: من يتحدثون الآن عن إمكانية انحسار وزن النظام في مناطق معيّنة وحديث حتى عن اللاذقية أو أن تصبح تلك المنطقة هي مركز القرار، هل هذا وارد في تقديركم هل هذا ممكن؟

محمد صبرا: هذا حلم قديم للنظام بأن يتحول..

محمد كريشان: دعنا من حسابات النظام أنتم في المعارضة هل تتوقعون أن هذا ممكن؟

محمد صبرا: لا نتوقع لأنه هذا شيء واقعي أولاً وهذه مسألة مرفوضة، أياً كانت المحاولات أو أياً كانت التطورات في الأيام القادمة نحن سنشهد بداية النهاية حقيقةً للنظام وأقول بأن عام 2015 لن ينتهي بوجود بشار الأسد هذه مسألة أصبحت حتمية، بشار الأسد أصبح جزء من التاريخ السوري لم يعد لا بالحاضر ولا بالمستقبل الآن كل السيناريوهات هي إخراج ما يمكن أن نسميه بإخراج عملية تكون أقل كلفة على سوريا هذا ما نسعى إليه جميعاً.

محمد كريشان: ما رأيك فيما قاله قبل قليل سيد فياض من أن هناك معادلة إقليمية ودولية في النهاية تحكم بقاء النظام مثلما تحكم بقاء هذه المعارضة وأنه من المبكر ربما توقع أن ينهار أحدهما بهذه الطريقة السهلة؟

محمد صبرا: للأسف هو يتحدث عن الإيرانيين النظام فعلاً تحول منذ فترة إلى ذراع إيراني لكنا نشهد الآن انحسار هذا الذراع الإيراني وستنكفئ إيران إلى داخل حدودها وإلى داخل إقليميها، لم يعد من المسموح لا عربياً ولا إقليمياً بأن يبقى هذا التمدد الإيراني في المنطقة بالشكل الذي كنا نراه سابقاً قبل عاصفة الحزم، يجب على الجميع أن يُدرك بأن إيران ارتكبت الخطأ القاتل بالمراهقة الإمبراطورية التي مارستها خلال الفترة الماضية وبمحاولتها تفتيت المنطقة على أسس طائفية وعلى أسس إثنية وإثارة النزاعات وفق ما تقتضيه السياسة الإيرانية أظن بأن هذا الموضوع أيضاً في طوره إلى الانحسار وستنحسر إيران قريباً جداً.

محمد كريشان: شكراً لك سيد محمد صبرا رئيس حزب الجمهورية السوري المعارض، شكراً أيضاً لضيفنا من بيروت حبيب فيّاض الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي، بهذا مشاهدينا الكرام نكون قد وصلنا إلى نهاية هذه الحلقة دمتم في رعاية الله وإلى اللقاء.