ما وراء الخبر

وصول المعارضة السورية للجولان.. المغزى والدلالات

تناولت حلقة الثلاثاء 2/9/2014 من برنامج “ما وراء الخبر” مغزى ودلالات وصول المعارضة السورية إلى الجولان وسيطرتها على معبر القنيطرة، والتأثيرات المحتملة لهذه الخطوة على أطراف النزاع.

تمكنت المعارضة السورية من السيطرة على معبر القنيطرة في الجولان وكل المناطق المحاذية لخط وقف إطلاق النار مع إسرائيل، بينما ألغت سلطات جيش الاحتلال الإسرائيلي الحظر الذي فرضته على المناطق المتاخمة وحافظت على وجود عسكري محدود فيها.

مغزى ودلالات وصول المعارضة السورية إلى مناطق التماس في الجولان وسيطرتها على معبر القنيطرة، والتأثيرات المحتملة لهذه الخطوة على أطراف النزاع، كان أبرز ما تناولته حلقة الثلاثاء 2/9/2014 من برنامج "ما وراء الخبر".

وللوقوف على الرد الإسرائيلي، قال الصحفي والمحلل السياسي شمعون آران إن إسرائيل مستعدة وظلت تترقب تطور الأحداث في سوريا منذ بدء الحرب الأهلية، وأضاف أن إسرائيل على استعداد لكافة الاحتمالات، ولا تشعر بوجود تهديد من قبل جبهة النصرة "الممولة" من قبل المملكة العربية السعودية، مؤكدا وجود تنسيق وتعاون عسكري واستخباراتي بين إسرائيل والمملكة الأردنية.

وقلل آران من التهديدات التي يمكن أن تشكلها التطورات الأخيرة على أمن إسرائيل، مؤكدا عدم وجود "خطر حقيقي فوري" على الحدود الإسرائيلية، وأوضح أن تنظيم النصرة ليس إلا "تنظيما إرهابيا" يهدد الغرب وأميركا وبعض الدول بأن يرفرف علمه على عواصم تلك الدول.

استغلال
ومن ناحيته، أوضح رئيس حزب الجمهورية السوري المعارض محمد صبرا أن النظام السوري استطاع أن يستغل فرية أنه حارس أمن الأمة عبر مرتفعات الجولان وتمكن من حكم البلاد لفترة 45 عاما.

وأشار صبرا إلى أن التاريخ لم يشهد أية حالة صدام بين تنظيم القاعدة أو أحد فروعها وإسرائيل، وعبر عن شجبه وإدانته بشدة لاختطاف الجنود الفيجيين من قبل "جبهة النصرة"، وأوضح أنهم جاؤوا لخدمة الشعب السوري وتحقيق الأمن والاستقرار، وطالب بالإفراج الفوري عنهم "حتى لا نلوث سمعة الثورة والثوار".

وأكد صبرا أن الجولان يعتبر أرضا سورية سوف يتم استرجاعها عاجلا أم آجلا، وطالب قوات المعارضة التي تسيطر على الحدود بأن تدرك أن الهدف الأول للمعارضة هو الخلاص من هذا النظام الذي صدّر التطرف لكل دول الإقليم.

بدوره استشهد الكاتب والصحفي غسان جواد بحديث الصحفي والمحلل السياسي شمعون آران الذي أكد أن إسرائيل لا تشعر بالخوف من جبهة النصرة لأنها مدعومة من السعودية، "والإسرائيليون يعتبرون السعودية دولة صديقة" على حد وصف جواد.

وقال جواد إن التطورات الأخيرة أسفرت عن بروز مقاومة سورية أعلن عنها الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، وأضاف أن الجولان السوري المحتل سيكون في المرحلة المقبلة عنوانا لعمليات حربية ضد إسرائيل، مشيرا إلى أن النظام السوري في عهد الراحل حافظ الأسد استخدم إستراتيجية التحالف مع إيران ودعم حركات المقاومة ضد إسرائيل لأنه كان يعلم أن الأنظمة العربية لا تستطيع أن تخوض حربا ضد إسرائيل.