أفاد مراسل الجزيرة في ليبيا بأن اشتباكات عنيفة تستمر بين قوات تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر وقوات مجلس ثوار بنغازي شرقي المدينة، مخلفة أوضاعا إنسانية بالغة الصعوبة.

حلقة الجمعة (31/10/2014) من برنامج (ما وراء الخبر) ناقشت هذا التطور، وتساءلت عن المسارات الميدانية والسياسية المحتملة للمعارك الجارية حاليا شرقي بنغازي، وما السبيل الأمثل للتعامل مع الكلفة الإنسانية المتفاقمة لهذه المواجهات المتصاعدة في المدينة.

جاهدا يحاول خليفة حفتر إحداث اختراق عسكري ميداني في مدينة بنغازي. آخر المحاولات جاءت عبر رتل عسكري مؤلف من عشرات العربات العسكرية حاول التقدم هناك فاشتعلت المواجهات بين أتباع حفتر وقوات مجلس ثوار بنغازي.

هذه المواجهات خلفت عشرات القتلى والجرحى وأوضاعا إنسانية متفاقمة الصعوبة منذ اندلاعها في ظل ضبابية للوضع السياسي تعمقت في انتظار حكم للمحكمة الدستورية العليا يفترض به أن يحسم النزاع بين حكومتين تدعي كل منهما الشرعية.

video

حول هذه التطورات قال الناشط السياسي وأحد ثوار بنغازي سعد ياسين إن المعارك لا تزال محتدمة في بنغازي، وليس هناك قوات عسكرية بالمعنى المعروف، وإنما هي "مجموعة صحوات" يروعون الناس ويفتشون ويحرقون البيوت، انتظارا أن يحققوا نصرا قبل جلسة المحكمة الدستورية بشأن برلمان طبرق.

وأضاف أن شباب الثوار يواجهون قوات حفتر، لكنهم اضطروا للانسحاب حتى لا تقع ضحايا كثيرة في منطقة السلماني، ولكن في المناطق الأخرى هناك سيطرة لقوات الثوار.

واعتبر ياسين أن العسكر ينقلبون على الدولة ويسعون لإلغاء الديمقراطية ليعيدوا الديكتاتورية والاستبداد، وسنتصدى للباطل والظلم، مؤكدا "لن نرجع للسنوات الماضية مهما كلفنا الأمر"، وقال "من بدأ هذه الحرب هو من يتحمل ما يحدث في بلادنا من خراب ودمار ودماء".

من جهته، يرى القاضي والناشط الحقوقي الليبي كمال حذيفة أن ليبيا تمر بمرحلة خطيرة وصعبة يصعب التنبؤ بنهايتها، واعرب عن أمله بأن تنجح مبادرة الأمم المتحدة في إخراج ليبيا من أزمتها.

وحذر حذيفة من أن الاشتباكات والضحايا تزيد الأمور تعقيدا، وبالتالي فإن أي تطورات ميدانية ستؤدي لمزيد من التعقيد، مع صعوبة إيجاد حل سياسي للأزمة، واستبعد أن يؤثر حكم المحكمة العليا على الصراع على الأرض بما قد يساعد في إدارة الحوار.

ولفت إلى أن هناك بعض الأطراف في ليبيا لا تعترف بشرعية مجلس النواب الليبي في طبرق والحكومة المنبثقة عنه، معتبرا أنهم الممثلون الشرعيون المعترف بهم دوليا والذين يلتقي بهم مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، حسب رأيه.

اسم البرنامج: ما وراء الخبر

عنوان الحلقة: المسارات الميدانية والسياسية لمعارك بنغازي

مقدم الحلقة: عبد القادر عيّاض

ضيفا الحلقة:

- سعد العبيدي/ ناشط سياسي وأحد ثوار بنغازي

- كمال حذيفة/ قاض وناشط حقوقي

تاريخ الحلقة: 31/10/2014

المحاور:

-   ضبابية المشهد السياسي

-   سيناريوهات متوقعة للوضع الليبي

-   تكلفة إنسانية باهظة

عبد القادر عيّاض: أهلاً بكم، أفاد مراسل الجزيرة في ليبيا أن اشتباكات عنيفة تستمر بين قوات تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر وقوات مجلس ثوار بنغازي شرقي المدينة مخلفة أوضاعاً إنسانية بالغة الصعوبة.

نتوقف مع هذا الخبر لنناقشه في محورين: ما هي المسارات الميدانية والسياسية المحتملة للمعارك الجارية حالياً شرقي بنغازي؟ ما السبيل الأمثل للتعامل مع الكلفة الإنسانية المتفاقمة لهذه المواجهات المتصاعدة في المدينة؟

جاهداً يحاول خليفة حفتر إحداث اختراق معسكري ميداني في مدينة بنغازي، آخر المحاولات جاءت عبر رتل عسكري مؤلف من عشرات العربات العسكرية حاول التقدم هناك فاشتعلت المواجهات بين أتباع حفتر وقوات مجلس ثوار بنغازي، مواجهات خلفت عشرات القتلى والجرحى وأوضاعاً إنسانية متفاقمة الصعوبة منذ اندلاعها في ظل ضبابية للوضع السياسي تعمقت في انتظار حكم للمحكمة الدستورية العليا يفترض بها أن يحسم النزاع بين حكومتين تدعي كل منهما الشرعية.

[تقرير مسجل]

لطفي المسعودي: ليست مجرد اشتباكات تلك التي تجري في بنغازي بل حرب حقيقة بين المنازل ومن حي إلى آخر، تدور هذه المرة في شرقي المدينة حيث تشن قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر معركة حياة أو موت استباقاً للجلسة المقبلة للمحكمة العليا، الصور القادمة من هناك على قلتها تقدم الكثير من الدمار وذاك لحق بمنازل ساكني المدينة لكنها لا تقدم حتى القليل عن أوضاع المدنيين، ثمة ما يتردد عن حركة نزوح كبيرة هناك فالقتال يدور فعلياً بين الأحياء السكنية وهناك مخاوف حقيقية مما قالت منظمة العفو الدولية إنها جرائم حرب ترتكب في تلك المنطقة وفي مناطق القتال الأخرى هناك بيوت دون غيرها تستهدف بالقصف كما تقول بعض المصادر أغلبها يعود إلى قيادات في مجلس شورى ثوار المدينة تقوم قوات حفتر ومناصروه باستهدافها واغتيال مَن تستطيع أن تصل إليه منهم إضافة إلى عشوائية القصف الذي تسببت بارتفاع عدد القتلى والنازحين على نحو غير مسبوق وتحويل بنغازي تالياً إلى مدينة أشباح، أمر دفع المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا إلى التحذير، الأمور هناك تتجه إلى نقطة اللاعودة ومنها تقترب، وبحسب أحد النواب المجتمعين في طبرق وهو من داعمي حملة حفتر فإن الوضع أصبح كارثياً، ثمة نقص في المواد الغذائية والأدوية والكوادر الطبية مما أدى إلى مطالب ملحة بتوفير ممرات آمنة للعاملين في القطاع الطبي وحماية مستشفيات المدينة، وتعود شراسة الحملة في بنغازي في رأي البعض إلى ما يقولون إنها حاجة حفتر إلى إنجاز سريع على الأرض يسبق به حكم المحكمة العليا حول شرعية جلسة النواب المجتمعين في طبرق وخشيته من قرار يسلبه وهؤلاء شرعية يقول إنه يدافع عنها، إضافة إلى ما يقول خصومه بأنها حملة إنجاد بالعدة والعتاد تلقاها الرجل من حلفائه في المنطقة لكن هذا وذاك لا يحسمان حرباً على ما يقوله خصومه، لا يقولون ذلك وحسب بل يقاتلون ويصدون ويتقدمون دفاعاً عن بقائهم ومدينتهم وسكانها لا تنفيذاً لأجندة خارجية على ما يأخذون على الرجل ويعيبون.

[نهاية التقرير]

ضبابية المشهد السياسي

عبد القادر عيّاض: موضوع حلقتنا نناقشه مع سعد العبيدي الناشط السياسي وأحد ثوار بنغازي، ومن تونس كمال حذيفة قاضي ليبي وناشط حقوقي أهلاً بضيفي الكريمين، ربما نبدأ مع السيد سعدي لنسأله عن الوضع الآن في مدينة بنغازي والصورة الضبابية عن تقدم هذا الفريق أو تمكن الفريق الآخر من صدّ الفريق المهاجم ماذا عن الصورة لديك وعن آخر ما لديك من معلومات؟

سعد العبيدي: بسم الله الرحمن الرحيم أهلاً وسهلاً أخ عبد القادر أحييك وأحيي المشاهدين الكرام أقول لا تزال المعارك محتدمة لا تزال المعارك محتدمة في مدينة بنغازي وأقول لا ليس هي بالقوات بالمعنى المعروف ولا هو بالجيش الوطني كما يقولون إنما هم مجموعة صحوات أصحاب سوابق وأصحاب سلوكيات خاطئة يروعون الناس ويقفون في الشوارع ويفتشون البيوت ويهدمون البيوت ويحرقون البيوت يعني انتظارا منهم أن يحققوا نصراً كما قلتم في تقريركم سالفاً قبل أن تجلس الجلسة أو قبل أن تكون المحكمة وتصدر حكمها بتأييد هذا البرلمان، البرلمان الذي ثبت وجوده.

عبد القادر عيّاض: ولكن لنبق في الجانب الميداني سيد سعدي لنبق في الجانب الميداني ما الذي يجري الآن نشاهد الآن هناك صور عن حرب في الشوارع موجودة الآن في بنغازي؟

سعد العبيدي: نعم، نعم في منطقة السلماني حرب شوارع اليوم قصفت بالطائرات دكت بالدبابات منطقة السلماني هذا هو الإرهاب الذي يحاربونه، تدك منطقة آهلة بالسكان مثل السلماني بالطائرات وبالدبابات، شبابنا شباب الثوار رحمة بأبنائهم ورحمة بأهاليهم في منطقة السلماني اضطروا إلى الانسحاب حتى لا يقع قتلى كثيرون ومع ذلك هم مستمرون في قصف منطقة السلماني بالآلات الثقيلة، أما باقي المناطق نقول وهي نقول عليها المحور الشمالي المنطقة الغربية هذا الهلال الذي يقع على البحر بفضل الله سبحانه وتعالى في يد ثوارنا وفي يد الأبطال وهم يندحرون منهم شيئاً فشيئاً أخذنا كتيبة 21 وأخذنا الجامع بفضل الله وأخذنا القرية السياحية وأخذنا بل حاولوا هم اقتحام منطقة الصابري ومنطقة البحر الكورنيش المعروف بفضل الله سبحانه وتعالى لازال في يد ثوارنا هم الآن يحاولون الآن دخول منطقة الليفي منطقة الأبطال منطقة الثوار ولكن أبوا إلا أن يقفوا صداً منيعاً أمام هؤلاء القوات أو هؤلاء أصحاب السوابق وأصحاب السلوكيات الخاطئة، المعركة على الأرض السلماني لازال يدك إلى الآن وقد تم إبعاده من السلماني بفضل الله سبحانه وتعالى أقول في هذه في منطقة السلماني تحديداً.

عبد القادر عيّاض: هذا عن.. سأعود لك سأعود لك سأعود لك سيد سعد سأعود لك فيما يتعلق بهذه النقطة ولكن أتوجه إلى ضيفي في تونس الأستاذ كمال حذيفة لنسأله عن التداعيات السياسية الآن المسؤول الأممي يحذر بأن ليبيا تتجه سريعاً إلى نقطة اللاعودة، هل الوضع فعلاً ما يجري في بنغازي أو حتى في المناطق الغربية فعلاً يسير بليبيا نحو هذا الاتجاه؟

كمال حذيفة: بسم الله الرحمن الرحيم تحية لك أخي عبد القادر وتحية للإخوة للمشاهدين، بداية اسمح لي أن أترحم على أرواح جميع مَن لقي حتفه من الليبيين داخل مدينة بنغازي ونأمل عودة النازحين واللاجئين من بيوتهم آمنين أعان الله سكان مدينة بنغازي الحبيبة ونتمنى أن نخرج من هذه المأساة التي نعيشها في وقت مبكر بالفعل، كما ذكرت أخي عبد القادر إن ليبيا تمر بمرحلة خطيرة وصعبة ولا يمكن التنبؤ بما سيصل إليه الأمر مادامت الحرب مستعرة ومادام القتال مستمر بين الأشقاء والأخوة، نأمل وهذه أعتقد آخر بادرة وآخر فرصة للحل في ليبيا هي مبادرة مبعوث الأمم المتحدة التي ترعاها الأمم المتحدة وقد وافق الجميع على الحضور والتحاور من أجل الخروج من الأزمة التي تمر بها ليبيا، بالفعل إن الحرب لن تصلنا إلى المزيد من الدمار المزيد من الخراب كل يبرر أسبابه ويقول أن لديه أسباب تدعه يسعى إلى القتال ولكن نحن نتمنى أن تتوحد كل الجهود من أجل بناء ليبيا من أجل محاربة الإرهاب والتطرف من أجل وقف الإفلات من العقاب لأن المشكلة في ليبيا من سنوات مسألة الإفلات من العقاب وعدم معاقبة كل مَن يرتكب جريمة في ليبيا سواء من جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية هي المسائل التي أوصلت ليبيا إلى ما وصلت إليه اليوم.

 عبد القادر عيّاض: طيب فيما يجري سيد كمال فيما يجري في بنغازي على سبيل العينة عما يجري في عموم ليبيا وعدم تنكر أي طرف أن يحسم قريباً الوضع لصالحه في داخل هذه المدينة أو حولها هل هذا يسرع من الحل السياسي أم يعقده أكثر برأيك؟

كمال حذيفة: بالتأكيد كلما سقط ضحية أخرى كلما زاد الأمر تعقيداً كلما سالت الدماء كلما زاد الأمر تعقيداً كلما نزح سكان من بيوتهم تعقد الأمر أكثر وبالتالي أي تطورات على الصعيد الميداني وأي إشكاليات وارتفاع وتيرة القتال داخل المدينة سيؤدي إلى المزيد من التعقيد وسيؤدي إلى صعوبة الحوار وصعوبة إيجاد حل سلمي سياسي للوضع في ليبيا.

عبد القادر عيّاض: طيب سيد سعد العبيدي عما يجري حالياً من عمليات ميدانية عمليات قتال في بنغازي وبين ما ذكرناه من مواعيد قانونية فيما يتعلق بقانون أو بقرار عفواً المحكمة الدستورية أو الحسابات السياسية لدى كل طرف عندما يقول المجتمع الدولي أنا الآن من يتمكن من الأرض وبالتالي أنا من سيتم التفاوض معي لإيجاد مخرج في ليبيا، ما يجري من عمليات في بنغازي هي لمصلحة من حتى الآن؟

سعد العبيدي: إلى الآن نقول بإذن الله تعالى ستكون لمصلحة الثوار لأنهم الثوار أصحاب حق ولأنهم يصدون الظلم ويصدون الباطل، أخي عبد القادر أقول لك بكل صراحة نحن عملنا ثورة 17 فبراير وبفضل الله سبحانه وتعالى نجحت هذه الثورة وبدأت ليبيا تخط طريقها وتسير سيراً ديمقراطياً عادلاً واضحاً وأخذنا بنظرية التصويت والصناديق وانتخبنا من نريد أن يحكمنا فإذا بنا نتفاجئ بالعسكري ينقلب انقلاباً غير شرعي ينقلب انقلاباً عسكرياً على الدولة ويريد أن يسحب البساط من تحت الدولة ويريد يلغي الديمقراطية ويريد أن يعيد لنا العسكر والظلم وعهد الاستبداد وعهد الديكتاتورية، يا أخي بالله عليك هذا ظلم هذا ظلم البلد بدأت تشق طريقها بفضل الله سبحانه وتعالى ونحن عانينا من هذه المفاهيم عانينا عشرات السنين عشرات السنين وبعد أن من الله علينا سبحانه وتعالى ونجحت ثورتنا وتخلصنا من هذا الظلم نريد أن نشق طريقنا إلى الحضارة إلى الديمقراطية إلى المدنية نضاهي العالم لدينا إمكانيات لدينا كل ما تحتاجه الدولة الحاضرة لدينا بفضل الله سبحانه وتعالى أما هؤلاء العسكر واتضحت الصورة أخيراً وبفضل الله نعتبرها أيضا بفضل الله علينا يخرج علينا المدعو موسى إبراهيم ويقول أن ما يحدث في مدينة بنغازي ليس محاربةً للإرهاب وليس تطرفاً وليس كذا وإنما هو جيش القذافي جاء من جديد ليستعيد ليبيا ولترجع الجماهيرية الثانية من جديد ها هم يصرحون بأعلى صوتهم وبرلماناً موجود في طبرق يؤيد عملية حفتر، إذاً هو جيش القذافي إذاً هي جماهيرية القذافي تعود من جديد فلنا الحق أن نموت في سبيل حقنا ولنا الحق أن نتصدى لهذا الباطل ولهذا الظلم والله لن نرجع والله لن نرجع إلى السنين الماضية مهما كلفنا الثمن، أخي الأستاذ حذيفة هو يعلم جيداً مدينة بنغازي ويعرف الآن ملتبس عليه الأمر هل يعقل هذا القاضي وهذا الأستاذ يلتبس عليه الأمر في مدينة بنغازي وهو اليوم يسمع بزميله الأستاذ فتحي تربل وهو بعيد كل البعد عن الإرهاب وعن التطرف بل أقول أنه في خلاف مع مجلس شورى الثوار.

سيناريوهات متوقعة للوضع الليبي

عبد القادر عيّاض: طيب في إطار في إطار سيد سعد في إطار البحث عفواً في إطار البحث عن المخارج سواء كانت سياسية أو قانونية هذا الوضع المتفاقم عندما يتعلق الأمر بقتل المدنيين في ليبيا، هنا سؤالي موجه للأستاذ كمال حذيفة انتظار قرار المحكمة الدستورية في ليبيا هل تعتقد بأنه سيكون مؤثراً بشكل مباشر على إيقاف لغة السلاح كوسيلة للحصول على مكاسب سياسية؟

كمال حذيفة: لا أعتقد ذلك، أعتقد أن حكم المحكمة العليا رغم أهميته ولكن لن يؤثر على الصراع على الأرض، قد يساعد حكم المحكمة العليا في إدارة الحوار وفي انضمام أعضاء البرلمان الذين انقطعوا عن الحضور ولكن اسمح لي أخ عبد القادر أن أوضح أن مسألة الديمقراطية في ليبيا إذا أردنا أن نعترف بها فعلينا بدايةً أن نعترف بالدولة، هناك أطراف لا تعترف بالدولة أصلاً، هناك بعض الأطراف لا تعترف بشرعية مجلس النواب المنتخب من الشعب الليبي والحكومة المنبثقة عنه، هناك أطراف لا تؤمن بالديمقراطية أصلاً وبالتالي هناك أطراف عدة تتصارع داخل ليبيا، فعندما نقول أن الحرب على الإرهاب واجبة نظراً لما حدث في مدينة بنغازي خاصةً من مسائل اغتيال للعديد من ضباط الجيش والعديد من ضباط الأمن والعديد من القضاة ورجال الإعلام والصحافة وصولاً إلى قتل نساء داخل بيوتهن كما حدث مع السيدة سلوى أبو قعيقيص وبالتالي إن مسألة الإرهاب والتطرف موجودة داخل بنغازي ولا بد من محاربتها ولكن أتمنى أن يكون هذا الصراع بعيداً عن المدنيين لا نريد سقوط مزيد من ضحايا مدنيين داخل المدينة، لا نريد دمار لبيوت وسقوطها على أهلها وهم نيام آمنين بالتالي لا بد من إيجاد حل ولكن.

عبد القادر عيّاض: وهذا ما سنناقشه في الجزء الثاني من هذه الحلقة أستاذ كمال هذا ما سنناقشه في هذه الحلقة فيما يتعلق بالكلفة الإنسانية لما يجري من عمليات عسكرية خاصةً في بنغازي، بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

تكلفة إنسانية باهظة

عبد القادر عيّاض: أهلاً بكم من جديد في هذه الحلقة التي تناقش التطورات الميدانية والتداعيات السياسية والإنسانية للمعارك الجارية شرق مدينة بنغازي الليبية وأجدد التحية لضيفيّ الأستاذ سعد العبيدي الناشط السياسي وهو أحد ثوار بنغازي أيضاً وكذلك ضيفي من تونس كمال حذيفة قاضٍ ليبي وناشط حقوقي، سيد سعد فيما يتعلق بالكلفة البشرية لما يجري من عمليات عسكرية في بنغازي واقتراب المعارك إلى حرب شوارع شارعاً بعد شارع في مدن بنغازي من يتحمل الكلفة السياسية بدايةً فيما يجري من عمليات قد تطال وهي تطال المدنيين؟

سعد العبيدي: لا شك يا أخي أن من ابتدأ هذه الحرب ومن ابتدأ هذه الأشياء المزعومة بمحاربة الإرهاب هو من يتحمل ما يحدث في بلادنا من خرابٍ ودمارٍ ودماء، لا شك أن يتحملها بالكامل بالكامل من يقولون عليهم إرهابيون يا أخي نحن نعيش في بنغازي ونحن من ثوار بنغازي والحمد لله رب العالمين من يقول عليهم إرهابيون هم من حموا صناديق الانتخابات، هم من وقفوا بأسلحتهم محافظةً على الصناديق، للأسف من يدعون أنهم يحاربون الإرهاب هم الآن من يزرعون الإرهاب، هم من ينقلبون علينا، هم من رفضوا العملية الديمقراطية، هم من أنكروا علينا الديمقراطية، هم من الآن يهتكون البيوت ويهدمون البيوت ويحرقون البيوت هذا كله يفعله هؤلاء من يزعمون أنهم يحاربون الإرهاب، أي إرهاب بعد أن تقصف منطقة آهلة بالسكان آهلة بالسكان بالطائرات يا أخي وبالأسلحة الثقيلة في وسط النهار، في وسط النهار تقتل العائلات وتقتل النساء وتقول أنا أحارب الإرهاب أي إرهاب؟! يا ليتهم توقفوا عن الحرب وقالوا أن فلان وفلان وفلان هو إرهابي ولا بد أن يخرج وسيرون ماذا سيفعل أهل بنغازي معهم إن ثبت أن هناك إرهابيين، لكن يا أخي أقول لك بكل صراحة ثبت هم الإرهابيون هم المنقلبون على الشرعية، هم المطلوبون للعدالة ولدينا أمر بالقبض على هؤلاء، يأتي الآن البرلمانيون في طبرق ويدعمون هذه الحركة ويدعمون هذه العملية ويسمونها بالكرامة! أي كرامة في تقتيل شعب ليبيا الذي عانى الويلات مع نظام القذافي الآن يقول علينا أننا إرهابيون وأننا لا نريد الدولة وأننا ضد الديمقراطية، بالعكس يا أخي من يريد الدولة هم نحن ونحن مع الديمقراطية ونحن مع العدل ونحن مع حقوق الإنسان والأيام تثبت ذلك.

عبد القادر عيّاض: سيد كمال عندما تقوم قوات اللواء حفتر بمحاصرة ليبيا عفواً محاصرة بنغازي كل هذه المدة ألا تتحمل جانب كبير مما يجري من وضع أنساني في هذه المدينة؟

كمال حذيفة: نحن جميعاً الليبيين نتحمل مسؤولية ما يحدث في ليبيا وعلينا جميعاً أن نكون على قدر هذه المسؤولية وأن نرى الأفيد والأصلح لليبيا، أريد أن أنبه إلى نقطة واستغرب من ضيفك العزيز أن يستشهد بناطق رسمي للقذافي وهو موسى إبراهيم بقوله أن من يقاتل داخل بنغازي هم جيش القذافي، الجميع يعلم بنغازي أنها أول مدينة انتفضت في ليبيا وأن كل سكان بنغازي هم من الثوار وكلهم شاركوا في نجاح ثورة 17 فبراير وساهموا ليس في تحرير بنغازي فقط من الطاغية القذافي بل في تحرير ليبيا جميعها من شرقها إلى غربها وبالتالي لا مجال للقول أن هناك جيش للقذافي داخل بنغازي هذه نقطة، النقطة الأخرى رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي ووزارة الدفاع والسيد رئيس مجلس الوزراء هم جميعهم أقروا أنهم هم مسؤولين عن هذه المعركة داخل بنغازي وأن ما يحدث داخل بنغازي هو حرب على الإرهاب والتطرف، وأنا أعتبر كوني حقوقياً أنهم أصحاب الشرعية في ليبيا باعتبار هو الجسم المنتخب وهو الجسم الذي يعترف فيه العالم كله وهو الجسم الذي يلتقي فيه السيد بان كي مون ومبعوث الأمم المتحدة بحواره من أجل رأب الصدع الذي حدث داخل مجلس النواب، ولكن لا مجال للتحاور مع أي شخص يحمل سلاحاً ولا يعترف بالدولة ولا يعترف بمؤسساتها وقام بالفعل خلال السنوات الثلاثة الماضية رغم محاولة الحوار ومحاولة الاتصال ومحاولة وجود حل سلمي قام بإنهاك الجيش الليبي وقام بتدمير المنظومة الأمنية داخل ليبيا وقوات الشرطة وقام بهدم جميع مراكز الشرطة داخل المدينة، قام بهدم جميع المحاكم داخل المدينة، من هو الذي قام بذلك؟ أنا لا أعتقد أن الثوار يقومون بذلك وبالتالي إن من نحاربهم داخل مدينة بنغازي هم إرهابيون قاموا بتفجير المحاكم، قاموا بتعطيل قيام جيش، قاموا بهدم جميع مراكز الشرطة وجميع مؤسسات الأمن وجميع المحاكم، قاموا باغتيال ضباط وقضاه وصحفيين وإعلاميين لا يقولون إلا الحقيقة أو ما يرون أنه الحقيقة وبالتالي هؤلاء هم من.

عبد القادر عيّاض: إذاً في هذه الحالة في هذه الحالة سيد كمال وفي ظل هذه الاتهامات المتبادلة تحت عنوان الإرهاب لكل فريقٍ للفريق الآخر ماذا عمن يحمي المدنيين من كل هذا الجدل وهذا الخلاف ولكل فريقٍ مبرراته ولكل فريقٍ ما يستند إليه من يحمي المدنيين من هذا الخلاف، وهذا الاختلاف السياسي على الأرض؟ وهنا سؤالي موجه للأستاذ سيد سعيد أو سعد العبيدي.

سعد العبيدي: المدنيون لدينا قانون بإذن الله تعالى سيحميهم بإذن الله تعالى إن توقفوا عن القصف وإن توقفوا عن الدفع بهذه الآلات العسكرية وبهذه الآلات المدمرة لمدينة بنغازي سندافع عن المدنيين بأجسادنا وبحقوقنا بإذن الله تعالى سندافع عنهم، أما ما يقوله ضيفك وأعذرني يعني أعذرني البرلمان بنفسه قال أنه يدعم عملية حفتر وعملية الكرامة وحفتر مطلوب للقضاء مش عارف يعني أنت أستاذ وأنت قاضي تفهم الكلام البينة على من ادعى واليمين على من أنكر أين البينة فإنه يوجد إرهابيون داخل مدينة بنغازي وهؤلاء الجيش أو الجيش الوطني كما يسمونه يريد أن يقتلع هذا الإرهاب، نريد بينة بالله عليكم، الضباط الذين يقتلون ويغتالون 75 طيار يقتل هل من صالح الثوار أن يقتل الطيارون الذين دافعوا عن سماء مدينة بنغازي والذين منعوا الطاغية من دخول بنغازي؟ هل من مصلحتهم أن يقتلوا هؤلاء؟ أين الأجهزة؟ أين القضاء؟ أين قضائكم يا أستاذ كمال أين قضائكم؟ أين بينتكم؟ الأخت سلوى رحمة الله عليها من قتلها بالله عليك من قتلها؟ ووزير العدل جاء وحقق في هذا الموضوع وقتل الشاهد أيضاً الشاهد المصري الذي هو الشاهد الوحيد قتل في هذه القضية لماذا يقتل هذا الرجل؟ وقتل في مراكز الشرطة التي تقول الآن أنها هدمت في داخل مركز الشرطة وداخل التحقيق يقتل رجل مصري الشاهد الوحيد على قضية سلوى، لماذا يا أخي أنت رجل قاضي لا بد أن تربط الأحداث، لا بد أن تتكلم بصدق وبحق وبعدل أنت ستطالب أمام الله سبحانه وتعالى بشهادتك وبعلمك الذي تعلمته، الآن تزيفون الحقائق في مدينة بنغازي حتى تساعدوا على خرابها وتساعدوا على دمارها بدل أن تمنعوا هؤلاء المغول والتتار من دخول مدينة بنغازي ومن هتك أعراض بناتنا ومن هدم البيوت الآن تقولون والله الأمر مختلط وأن هناك إرهابيون يا أخي أريد شيء واحد أنا رداً على موسى إبراهيم لِم لم يخرج البرلمان ويقول لا نحن لسنا جيشاً للقذافي؟ وهذا كاذب موسى إبراهيم وهذا مدعي وهذا كذا، لِم لا يخرج لنا بيان يستنكر هذا الأمر لكن أتحداهم أن يفعلوا ذلك والله لن يستطيعوا لأنها دائرة واحدة وعملية واحدة مخطط لها في الخارج ومدعومة من الخارج وهم مستمدون شرعيتهم أصلاً من مصر ومن الإمارات وقالوها بالحرف الواحد أحد البرلمانيين لديهم قال نحن نستمد شرعيتنا من 30 مليون انتخبوا السيسي، يا أخي ألا تنظر الإعلام أنت ألا تقرأ ألا تستمع بالله عليك!

عبد القادر عيّاض: طيب لنمنح فرصة للسيد كمال حتى ربما يجيب على بعض أسئلتك سيد سعد ولكن قبل ذلك سيد كمال فيما يتعلق بـ عندما خرج السيد حفتر وقال بأننا سنقوم بعمليات وسنطهر بنغازي من وصفهم بالإرهابيين إلى الآن تفشل هذه القوات في تحقيق أي تقدم على بنغازي بينما ترتفع فاتورة ضحايا من المدنيين ألا يحمل هذا أيضاً السيد حفتر باعتبار فشله حتى الآن هذه الفاتورة؟

كمال حذيفة: بدايةً أنا لست عسكرياً حتى أستطيع أن أحلل الواقع على الأرض عسكرياً من هو المنتصر.

عبد القادر عيّاض: لا تحتاج إلى عسكري فقط الوضع إلى الآن لا تقدم حتى الآن، لا حسم حتى الآن.

كمال حذيفة: المشكلة الآن ليست في السيد خليفة حفتر أو في غيره ليست مسألة شخص ولكن الصراع الآن محتدم بشكل كبير بين أطراف جميعهم ليبيين وليس كما ذكر ضيفك أن المغول والتتار هم من هجموا، جميعنا ليبيين وجميعنا نتحمل المسؤولية وبالتالي الأمر لا يتعلق بشخصٍ أي شخصٍ كان لأن هناك الكثير ممن ساهموا في ثورة 17 فبراير واستشهدوا وتقبلهم الله برحمته ولكن الثورة استمرت وبالتالي الأمر لا يتعلق بشخص بعينه حتى نقول أن خليفة حفتر هو من قام بهذا الشيء، المدينة جميعها انتفضت والجميع يعلم ذلك، الجميع مدينة بغض النظر عمن على حقٍ أو على خطأ ولكن الجميع يحارب بعضه البعض الجميع يتقاتل، فنحن نأمل أن يصحو صوت العقل وأن يجنب المدنيين من هذا الصراع وأن يقوم الجميع بالابتعاد عن المنازل وعن الأحياء السكنية هذا ما نؤمله ولكن الصراع هو بين ليبيين جميعنا ليبيين وجميعنا نتقاتل ونحن مسلمين ونحن.

عبد القادر عيّاض: أشكرك.

كمال حذيفة: أصحاب دين واحد وأصحاب لغة واحدة.

عبد القادر عيّاض: أشكرك كنت معنا من تونس كمال حذيفة قاضٍ ليبي وناشط حقوقي كما نشكر ضيفنا من طرابلس سعد العبيدي الناشط السياسي وأحد ثوار بنغازي، إلى اللقاء بإذن الله.