- نقاط الخلاف حول قانون الانتخابات
- معوقات وآفاق الوصول إلى اتفاق

 
لونه الشبل
جبران باسيل
عبد الوهاب بدرخان

لونه الشبل: أهلا بكم. نتوقف في حلقة اليوم عند الجدل الدائر بين أطراف الأزمة اللبنانية حول قانون الانتخابات والمحاولات القطرية للدفع قدما بالمحادثات عبر اقتراح يقضي بإرجاء البت في هذا القانون إلى ما بعد انتخاب رئيس للجمهورية. ونطرح في الحلقة تساؤلين، ما هي العقبات التي تحول دون الاتفاق على الصيغة القطرية المطروحة على طرفي النزاع؟ وما هي فرص التوصل إلى تسوية مرضية تستجيب لمطالب الفريقين في الحد الأدنى؟.. كثيرة هي الأفكار التي طرحت في حوار الدوحة على المشاركين فيه من أطراف الأزمة اللبنانية، أفكار سرعان ما أحاطت بها التفاصيل المثيرة للخلاف مما جعل هذا الطرف يرفضها رغم قبول الآخر بها، هكذا هو الحال مع المقترح القطري الذي ما يزال محل نقاش بين المعارضة والموالاة بحثا عن اتفاق لا ينقذ حوار الدوحة وحسب وإنما لبنان برمته.

[تقرير مسجل]

نبيل الريحاني: بحثا عن معجزة وفاقية واصل الفرقاء اللبنانيون جولات التفاوض في ضيافة الدوحة على أمل نزع فتيل الفتنة بين أبناء الوطن الواحد، صيغ وأفكار كثيرة طرحت على أقطاب المعارضة والموالاة لبناء أسس مستديمة للعيش السياسي المشترك بينهم غير أن بؤر الخلاف بقيت قوية تشد عربة الحل إلى الوراء، جاء الخصماء تحاصرهم الدعوات من كل صوب بألا يعودوا إلى بلاد الأرز إلا وأقد طووا ذيول الشقاق السياسي والطائفي وشرعوا في جلسات النقاش الرئيسية والجانبية بدفع قطري جاء من أعلى المستويات. لم يكتف الأمير حمد بن خليفة آل ثاني باستضافة الحوار وإنما وضع على مائدته صيغة قطرية تدعو إلى انتخاب رئيس البلاد وتشكيل حكومة وحدة وطنية مع تأجيل البت في قانون الانتخاب إلى ما بعد مغادرة الدوحة. قبل نبيه بري بالاقتراح مشترطا تضمنه الثلث الضامن، في حين لم يخف ميشيل عون رفضه له مبلغا الوسيط القطري بموقفه هذا، الأكثرية وإن قبلت بعموم الصيغة جددت رفضها التنازل عما سمته الثلث المعطل لفائدة المعارضة واضعة بذلك مزيدا من المصاعب في طريق الطرح القطري. طرح تداول المحاورون تحت خيمته بدائل لا يرضي أحدها طرفا حتى يخلف رفض الآخر، يحدث ذلك فيما وصف بالمنعطف الحاسم الذي لا يمر به حوار الدوحة فقط وإنما المعضلة اللبنانية أيضا، تلك المعضلة التي تحولت على وقع الاقتتال إلى طور جديد دفع اللبنانيون ثمنه الباهظ من أرواحهم واستقرارهم وعيشهم المشترك مما أعاد إلى أذهانهم ذكريات الحرب الأهلية العصيبة.



[نهاية التقرير المسجل]

نقاط الخلاف حول قانون الانتخابات

لونه الشبل: ومعنا في هذه الحلقة من مقر المؤتمر جبران باسيل مسؤول العلاقات السياسية في التيار الوطني الحر، وهنا في الأستديو الكاتب والمحلل السياسي عبد الوهاب بدرخان. أبدأ معك سيد جبران، هل طرأ أي تعديل أي تغير؟ إلى أين وصلتم حتى الساعة؟

جبران باسيل: أعتقد نحن طالما في رفض من قبل فريق الأكثرية بإعطاء اللبنانيين حقوقهم الكاملة هالحقوق اللي هدرت واقتنصت منهم من سنة 1992 بالتمثيل الحقيقي، طالما في هناك تعنت من هذا النوع ومصدره معروف هو مصدره خارجي فإذاً حنبقى ندور حول نفس المشكلة وعندما تصفو النيات، بيصير في قبول بإعطائنا حقوقنا التمثيلية أعتقد أن الأمور تكون على طريق الحلحلة النهائية..

لونه الشبل (مقاطعة): أستاذ جبران هذا كلام عام، لكن فقط نود أن نفهم ماذا عرض عليكم، على ماذا وافقتم وعلى ماذا تحفظتم أو رفضتم حتى؟

جبران باسيل: أولا المعارضة قدمت صيغ انتخابية لقانون انتخابي عديدة، عديدة كثير هالصيغ وما في مجال لتعدادها كلها ولكن باختصار بأقدر أقول إنه رحنا من الدائرة الانتخابية الصغرى أربع أو خمس مقاعد إلى الدائرة الانتخابية الكبيرة على أساس المحافظة مع النسبية وقدمنا بمجال قانون القضاء الذي يعتمد القضاء دائرة انتخابية عدة صيغ رفضتها جميعا المعارضة، قدمنا قانون الـ 1960 وقانون الدائرة الانتخابية كقضاء إداري وصيغ عديدة جدا رفضتها الموالاة. المشكلة تدور بجزء أساسي منها حول بيروت، هل بيروت هي عاصمة لبنان وعاصمة كل اللبنانيين، بيتمثلوا فيها كل اللبنانيين وكل الطوائف اللبنانية، أو هي عاصمة الحريري وهي حكر على فريق واحد من اللبنانيين؟ هذا هو السؤال الأهم، هي عاصمة لبنان أم عاصمة الحريري؟..

لونه الشبل (مقاطعة): إذاً حتى الآن المشكلة في قانون الانتخابات وسأعود إليك سيد جبران فقط لنفهم ما هي مشكلة بيروت التي تتردد منذ الأمس ليلا. أستاذ عبد الوهاب هل نحن أمام معجزة وفاقية يعني قد لا تتحقق أو هي بهذه الصعوبة مما نفهم من الأطراف؟

عبد الوهاب بدرخان: أنا أعتقد أن الوفاق دائما ممكن وإن ما كان مفهوما قبل مجيء الأطراف إلى الدوحة أن هناك تنازلات متبادلة مطلوبة، ولم أر أن هناك تنازلات فعلا تم تبادلها، بالعكس يعني وصلنا تقريبا في البحث إلى نقطة الصفر التي كان وصل إليها الأمين العام للجامعة العربية عندما كان يقوم بوساطة وحده باسم الجامعة العربية ولهذا نرى الباب المسدود حاليا. دخول الوساطة في تفاصيل قانون الانتخاب يعني يؤخر الاتفاق وقد يعطله. أيضا...

لونه الشبل (مقاطعة): لماذا؟ البعض فهم بأنه يعطي دفعا لهذا الوفاق أو الاتفاق.

عبد الوهاب بدرخان: يعني لا يمكن للوساطة أن تدخل في التفاصيل وتعالجها خصوصا أن هناك أيضا تنازلات في الاقتراحات التي أشار إليها الأستاذ جبران يعني هناك أيضا تنازلات قدمت من جانب الأكثرية في مفهوم القضاء وفي كيفية ترتيب الأقضية، والأمر الآخر هو المطلوب مثلا المحافظة على النظرة إلى بيروت كيف كانت وكيف يمكن أن تكون صيغتها الانتخابية الحالية. الأكثرية كما فهمت تشعر بأن هناك محاولة لتغيير صيغة بيروت يعني كما أن الطرف الآخر يريد أن يغيرها هي أيضا تريد أن تحافظ على مكاسبها في هذه الأثناء..

لونه الشبل (مقاطعة): سنحاول أن نفهم مشكلة بيروت. سيد جبران فقط للتوضيح، الصيغة الأخيرة القطرية كانت تتحدث عن حكومة وحدة وطنية، الوصول إلى بيروت وانتخاب ميشيل سليمان والقانون الانتخابي يبحث فيما بعد، والمعارضة رفضت الكلام على أساس بأنه ما تم في فندق فينيسيا يجب أن يتم في الدوحة حسب بنود هذا الاتفاق، لكن بيروت والقضاء الانتخابي لبيروت حتى الآن ببساطة ولكن بوضوح كي يفهم المشاهد، ما مشكلة بيروت؟

المبادرة القطرية قامت على السلة السياسية الواردة بالمبادرة العربية والمعتمدة على الاتفاق على قانون انتخابي والاتفاق على حكومة وحدة وطنية، ويتوج هذا الأمر بانتخاب رئيس للجمهورية

جبران باسيل: اسمحي لي أن أوضح شغلة أساسية بأترجاكي، أولا الإنجاز القطري اللي تحقق هو إنجاز كبير جدا منع فتيل التفجير في لبنان أوقفه، جمع اللبنانيين وهو الأمر اللي بدا مستحيلا بالسابق بجمعهم إلى طاولة حوار، والشيء الثالث والأهم تأمن للبنان ما لم تستطع أن تؤمنه لا أميركا ولا الاتحاد الأوروبي ولا جامعة الدول العربية ولا أي دولة في العالم، تأمن للبنان للمرة الأولى وسيط نزيه ومحايد، فإذاً ما نضيع هالإنجاز الكبير بالقول إنه في مقترح قطري تم رفضه لأن المبادرة القطرية اللي تجسدت ببيان فينيسيا قامت على السلة السياسية الواردة بالمبادرة العربية قامت على إقرار والاتفاق على قانون انتخابي والاتفاق على حكومة وحدة وطنية ويتوج هذا الأمر بانتخاب رئيس للجمهورية، فإذاً ما أحد يجرب يستهدف المسعى القطري والمبادرة القطرية وتشويهها وتحريفها عن مسارها الأساسي، هذا من ناحية. من ناحية سؤالك عن موضوع بيروت، الصيغ...

لونه الشبل (مقاطعة): يعني أنت بذلك سيد جبران فقط ترد على بعض أقطاب الموالاة الذين قالوا بأن بيان المعارضة هو ضرب للمضيف وللمبادرة القطرية وليس تغييرا أو رفضا...

جبران باسيل (متابعا): طبعا طبعا، هذا كلام يضاف إليه تهويل باستقدام قوات عربية، نحن اللبنانيون يهول علينا باستقدام قوات عربية؟! نحن واجهنا العالم كله سوا بحرب تموز وانتصرنا، هلق يهول علينا بقوات وبتدخل عربي! تدخل كل العالم ضدنا وحقوقنا لسنا مستعدين نتنازل عنها..

لونه الشبل (مقاطعة): لنبق في مسألة بيروت.

جبران باسيل (متابعا): فإذاً وسائل الضغط التي مر عليها الزمن ما مفروض أحد يبقى يتكلم فيها لأنها لا تؤثر فينا ولا تؤثر في لبنان الصامد بوجه كل المؤامرات، نحن ما نطالب به هو حق البيروتيين واللبنانيين بالتمثيل الصحيح. المشكلة في بيروت تأختصر لك إياها لأن شرحها للمواطن العربي مع تعقيداتها قد يكون صعبا، قديه لها حق المعارضة أو الفريق المناهض للحريري في بيروت بالحصول على إمكانية منافسة ببعض الدوائر؟ هل بدنا نقسم بيروت بشكل أننا نمنع على كل الناس المنافسة فيها ونقول هذه حكر لآل الحريري أو بدنا نقول هذه عاصمة لبنان وكل اللبنانيين ونقسم الدوائر فيها بما يسمح للتنافس لبقية الأطراف؟ اللي مطروح تقسيم بيروت بمائة صيغة وصيغة ولكن بالمحصلة تكون كل مقاعدها إلى آل الحريري وهذا أمر لا يمكن أن نقبل به. في دوائر متجانسة طائفيا متجانسة عدديا متلاصقة جغرافيا تحترم العيش المشترك، وفي صيغ عديدة من قانون 1960 إلى قانون سليمان فرنجية في الـ 2005 إلى عدة اقتراحات إلى قانون فؤاد بطرس اللي قدمته الحكومة الحالية، هي شكلت الهيئة وتقدمت لها لجنة فؤاد بطرس بقانون يقبلون فيه ببيروت يقبلون فيه بلبنان، نحن مرنين جدا جدا بعدة صيغ انتخابية ولكن يبدو للأسف أن فريق الأكثرية عندما يهزم خصومه السياسيين يريد أن يمسحهم ويمسح لبنان وعندما ينهزم يريد تعويضا لهزيمته والتعويض هو سياسة وضع اليد على بيروت وعلى أكثرية المناطق للمحافظة غصبا عن اللبنانيين على أكثرية وهمية وغير حقيقية، هذه هي مشكلتنا وهذه هي مشكلة بيروت.

لونه الشبل: مشكلة بيروت هل ستتحول يعني إن حلت يحل لبنان وكل أزمات لبنان وإن لم تحل يبقى لبنان؟ برأيك هل هي هذه العقدة أم فقدان الثقة بين الطرفين ربما؟

عبد الوهاب بدرخان: أعتقد يعني حسب أنا لا أوافق على الطرح الذي قدمه الأستاذ جبران لأنه ليس دقيقا يعني هناك ليست المسألة مسألة حريري أنا لا أوافق على هذه المصطلحات، هناك مسألة تخص السنة نعم والسنة شيء والحريري شيء، وأعتقد أن الطابع السني لبيروت يراد تحريفه ويراد التلاعب به، هذه المسألة يجب أن تتقرر بالتوافق وليس.. يعني لا يمكن الحديث مثلا عن دائرة مسيحية ودائرة شيعية في بيروت ودائرة سنية فقط، لا يمكن تقزيم السنة في بيروت في مجرد دائرة واحدة، لا أعتقد أن هناك مشكلة في الدائرة المسيحية، هناك فقط خلاف على دائرة واحدة يعني يجري التلاعب فيها، دعيني أقول من الطرفين لكي أكون منصفا، يعني هذا لا يعني..

لونه الشبل (مقاطعة): يعني ماذا نفهم من حديثك، بأن الطرفين يريدان تفصيل بيروت كل على قياسه مثلا؟

عبد الوهاب بدرخان: أنا أعتقد أن هناك إمكانية كبيرة لإيجاد اتفاق حول بيروت ولكن أخضعت هذه المسألة لمجمل السلة التي يتم البحث فيها حاليا وأعتقد بأن العقدة اليوم لم تكن بيروت، العقدة اليوم كانت نسب التمثيل في الحكومة بالنسبة للمعارضة لرئيس الجمهورية وللأكثرية، هذه هي العقدة اليوم. البارحة..

لونه الشبل (مقاطعة): لا، لكن تمت تسريبات، ولو بسرعة أستاذ عبد الوهاب، بأنه يعني رُضي بشكل ما عن هذه النسبة مقابل أن يتم تعديل قانون بيروت وأن الموالاة طرحت هذه النسبة ووافقت على الثلث المعطل إن شئت لكن ألا يتم المساس ببيروت، يعني عدنا من الأول.

عبد الوهاب بدرخان: الذي أعرفه بشكل واضح أنه ولا أي شيء تم التوافق عليه لا الثلث المعطل، يعني كل الأمور لا تزال على الطاولة.

لونه الشبل: لا توافق، طروحات فقط.

عبد الوهاب بدرخان: السلة لا تزال قيد التداول والتلاعب ولا أعتقد بأن الأطراف وصلت حتى الآن إلى بداية اتفاق، يعني المسألة المتعلقة بالحكومة هناك النسب لا تزال مطروحة لم يجر التحدث بشكل واضح عن أن الثلث المعطل أصبح تقريبا في شبه المعطى.

لونه الشبل: في ظل كل ذلك وفي ظل هذه إشارات الاستفهام التي ما زالت مطروحة على الطاولة هل هناك من فرص للتوصل إلى تسوية ما قد ترضي الطرفين ولو بحدها الأدنى؟ نتابع النقاش بعد وقفة قصيرة، ابقوا معنا.



[فاصل إعلاني]

معوقات وآفاق الوصول إلى اتفاق

لونه الشبل: أهلا بكم من جديدة في هذه الحلقة من ما وراء الخبر والتي نناقش فيها الجدل الدائر بين أطراف الأزمة اللبنانية حول قانون الانتخابات والمحاولات القطرية لدفع هذا الحوار. أعود إليك سيد جبران، بالأمس عندما تدخل أمير قطر فُهم بأنه نوع من الضغط ربما على جميع الأطراف للوصول إلى حل ما أو إلى نصف حل كما قالت بعض الصحف اللبنانية هذا اليوم، نحن أمام ماذا؟ أمام حل، أمام طروحات ربما جديدة قد تعرض عليكم، أمام ماذا برأيك؟

جبران باسيل لا، اسمحي لي أقول لك بالأول إن النقاط المشتركة اللي توصلنا لها كبيرة ليست سهلة، القول إن التقدم صعب مش صحيح لأن التنازلات المطلوبة من الفريق الآخر اللي بعد ما قدم ولا واحدة منها ولا قدم أي مقترح عملي هي ممكنة عندما يرفع الضغط عنه من الخارج ويسمح له بتقديم التنازلات، لأنه أريد أؤكد أنه ما أحد مستهدف الطائفة السنية لا في بيروت ولا خارج بيروت ولا أحد في لبنان يمكن له أن يستهدف الطائفة السنية، هذا أمر غير وارد غير ممكن غير منطقي غير عملي. اليوم الطائفة السنية حاصلة على كل حقوقها..

لونه الشبل (مقاطعة): إذا لم يكن الوضع كذلك لماذا ترفض الموالاة ما تطرحونه بقانون بيروت إذاً؟

جبران باسيل (متابعا): اسمحي لي، لأن الموالاة حاطة إيدها على حقوق مجموعات أخرى ونحن عم نطالب باستعادة بعض من هذه الحقوق، مثلا في بيروت هناك عشرة مقاعد للمسيحيين، نحن مش عم نطالب بدائرة فيها عشرة مقاعد للمسيحيين أبدا، نحن عارفين أنه ما في إمكانية، في بعض المقاعد ستذهب إلى فريق السلطة إلى فريق الحريري، الشيعة هناك مقعدين للشيعة في بيروت، اليوم أعلنوا قدام أمير قطر الشيخ وقدام رئيس وزراء قطر الشيخ حمد والأمين العام لجامعة الدول العربية بأن هم قابلين أن يتنازلوا عن هالمقعدين الشيعيين. فإذاً ما أحد عم بيحاول، مع أن هذا من حقوق الشيعة، أن يتمثلوا في بيروت، ما أحد عم بيحاول يمس بوجود أحد ببيروت ولكن لا يمكن أن ستة نواب سنة في بيروت أن يضعوا يدهم على 19 مقعدا، بدنا نقبل بمبدأ الشراكة بمبدأ التبادل بين بعضنا البعض، ما أحد مستهدف السنة في طرابس عندهم دائرتهم وهم بيوظفوا فيها مين بيريدوا، ما أحد مستهدف السنة في عكار عندهم سبعة مقاعد دائرة عكار فيها سبعة مقاعد ثلاثة منهم للسنة والبقية للعلويين والمسيحيين والدائرة مثل ما هي، السنة يوصلون سبعة مقاعد، ما أحد مستهدفهم بهديك المواقع الأخرى ما أحد مستهدفهم بصيدا حقهم محفوظ ما أحد مستهدفهم بالبقاع الغربي. ما أحد يحاول يصور للعالم العربي أنه في استهداف لأحد أبدا هيدا كلام غير صحيح كلنا منعرف بقانون الستين وبقانون القضاء وبالمحافظات مع النسبية أن الطائفة السنية محافظة على مواقعها وزيادة..

لونه الشبل (مقاطعة): طيب وصلت هذه الفكرة تماما سيد جبران، بالمقابل هل وصلكم أي شيء من الموالاة حتى الآن ردود، رفض، موافقة؟

جبران باسيل: نعم وصلتنا عشرات الردود الرافضة على كل الصيغ الانتخابية اللي طرحناها وحتى اللحظة لم يقدم فريق الموالاة إلا ردا واحدا فيه مثلما قلنا وضع اليد على بيروت وإلغاء إمكانية التنافس فيها، أما في المناطق الأخرى عندما صار في حلحلة ببعض الأمور صار في تعنت بكثير من المواقع وبنتيجة الأمر مثلما قلت لك التفاصيل الانتخابية بدنا نجنب المشاهد العربي الاستماع لها لأنها تفاصيل لبنانية. إنما ما نشهده اليوم نحن هو محاولة من المعارضة إلى استعادة بعض يسير من الحقوق ومن المقاعد اللي هي ما بتنتمي للتيار الوطني الحر ولا تنتمي إلى حركة أمل أو إلى حزب الله صدقيني، هذه مواقع قد نخسرها نحن في الانتخابات المقبلة، يمكن إذا كان في دائرة انتخابية تعود إلى المسيحيين في بيروت من خمسة مواقع أو ستة أوسبعة أو ثمانية مش معروف إذا بتأخذها المعارضة أو الموالاة صدقا مش معروف ولكن هذه تعود إلى أي فريق من اللبنانيين من حق هالناس بهالدائرة أنهم يكون عندهم إمكانية التنافس الفعلي، والأمر كذلك في بقية الدوائر والمناطق، إذاً نحن نسعى إلى قانون انتخابي يفتح أفق للمستقبل للبنان، يسمح لنا نفكر ببناء الدولة بلبنان بشكل حقيقي وفعلي، مش عم نعمل مصالح انتخابية..

لونه الشبل (مقاطعة): على ذكر الأفق سيد جبران اسمح لي فقط أريد أن آخذ رأي السيد عبد الوهاب بدرخان. المعارضة قالت اليوم في بيانها الذي أعلنته بأنها تؤكد التزامها بالمبادرة العربية واستمرار الحوار في الدوحة وصولا إلى تطبيق بنود بيان اللجنة الوزارية في بيروت. هل هذا يعني بأن الوضع سيبقى في الدوحة سيبقى الحوار مستمرا برأيك، ستبقى ربما الضغوط على الطرفين مستمرة؟ أم سنشهد ربما غدا أو بعد غد فشلا أو نجاحا؟

عبد الوهاب بدرخان: الفشل صعب وأعتقد أنه فشل صعب بالنسبة للطرفين خصوصا بالنسبة للأكثرية لأن المعارضة استخدمت السلاح وأتت إلى الدوحة لكي تستثمر انتصارها بقوة السلاح، وهذا منطق الحقيقة لا يقبله أحد ليس في لبنان فقط في العالم العربي والإسلامي..

لونه الشبل (مقاطعة): لماذا شعرتم بأن المعارضة تستثمر السلاح لمكاسب سياسية؟

عبد الوهاب بدرخان: لأنها أصرت على كل شروطها التي كانت موجودة، يعني لم تأت المعارضة بأي مقترح يعني كما يقول الأستاذ جبران إن الموالاة لم تتقدم بشيء، أيضا المعارضة لم تتقدم بأي شيء يسهل الوصول إلى صيغة للحكومة، وهذه عقدة كبيرة، أكبر..

لونه الشبل (مقاطعة): إنهم يقولون بأنهم قدموا أكثر من صيغة للانتخابات.

عبد الوهاب بدرخان (متابعا): هذه العقدة أكبر من عقدة قانون الانتخاب. أنا أعتقد أنه بالنقاش لماذا اقترحت قطر تأجيل البحث؟ لأنه يمكن التوصل إلى صيغة لقانون الانتخاب بالنقاش وبالتالي لأن الموضوع أساس الموضوع سيطرح على مجلس النواب وسيناقش بالداخل، لن يحل موضوع قانون الانتخاب هناك كليا، الجميع يعرف ذلك، أما موضوع الحكومة فهو الموضوع العقدة الحقيقية في نظري على الأقل لأنه..

لونه الشبل (مقاطعة): أبقى معك عند هذه النقطة سيد عبد الوهاب، هل هو فعلا الحكومة والانتخابات والرئيس؟ أم أنه كما يقال ويعرف إن شئت لبنان مرتبط بأحداث إقليمية ودولية طالما أن هذه الأحداث، الارتباطات لم تحل وبالتالي لن يكون هناك حل في لبنان؟

حزب الله مرتبط بإيران والمعارضة مرتبطة بالإستراتيجية السورية والموالاة مدعومة من قبل أميركا والسعودية، إذن الصراع إقليمي دولي وبالتالي ليس هناك تقاطع مصالح للأطراف الإقليمية

عبد الوهاب بدرخان: من دون شك أن البعد الإقليمي هو الذي عقد المسألة، معروف ارتباط حزب الله بإيران ومعروف ارتباط المعارضة كلها يعني كتيار وليس فقط التيار العوني مرتبط على الأقل بالإستراتيجية السورية..

لونه الشبل (مقاطعة): والموالاة؟

عبد الوهاب بدرخان (متابعا): والموالاة لديها طبعا الدعم السعودي لديها طبعا الدعم الأميركي، هذا ليس خفيا على أحد إنما هو صراع إقليمي دولي وبالتالي هل نحن أمام حالة هنا أن الحل لم ينضج لأنه ليس هناك تقاطع مصالح للأطراف الإقليمية، هذا هو السؤال.

لونه الشبل: في لبنان نعم. أتحول بهذا السؤال وفي دقيقة سيد جبران، هل تشعرون فعلا وأنتم المتحاورون أن الحل بأيديكم وبالتالي قد تصلون إلى تسوية, أم الحلول من الخارج وأنا أتحدث عن الطرفين ليس فقط عن الموالاة وليس فقط عن المعارضة؟

جبران باسيل لا، اسمحي لي بدي أحكي عن المعارضة لأنه هلق اللي قاله ضيفك الكريم أمر غير صحيح أبدا. الكل يعلم أن التيار الوطني الحر مستقل وغير مرتبط بأي طرف خارجي والكل يعلم أن العماد عون أعطى أكثر من موقف منذ مؤتمر فينيسيا إلى الآن ظهر فيه بعض التباين نتيجة استقلالية الموقف والمعارضة تحترم رأي العماد عون، فإذاً ما أحد يحاول يصور أنه بدنا نجعل من بيروت قاعدة لإيران إذا فيها مقعدين شيعيين من أصل 19 تنازلوا عنهم الشيعة أصلا لأجل الحل، ما أحد يقول إنه ما تقدم صيغ انتخابية، تقدم حتى الآن عشر صيغ انتخابية لبيروت رفضت جميعا، بثلاث دوائر انتخابية قدمنا أربع صيغ، أربع دوائر خمس دوائر...

لونه الشبل (مقاطعة): طيب مرة أخرى وفي نصف دقيقة هذه المرة جبران، هل تشعرون أن الحل بأيديكم ستصلون إلى حل ما الليلة، غدا مثلا؟

جبران باسيل الحل بأيدينا تماما كفريق معارضة 100% لا أحد يتدخل معنا ولا إمكانية للتواصل معنا أصلا ونحن في قطر، ولكن الجميع يعرف مدى التأثير الخارجي وتحديدا من دول عربية وأجنبية على فريق الموالاة وبأعتقد هذا اللي بيمنع الحل حتى هذه اللحظة، وعندما يرفع هالتأثير لقطر ولبنان يفرحوا بالحل اللي ولد في قطر من رحم اللبنانيين.

لونه الشبل: شكرا جزيلا لك جبران باسيل مسؤول العلاقات السياسية في التيار الوطني الحر كنت معنا من مقر انعقاد مؤتمر الحوار الوطني اللبناني في الدوحة، وهنا في الأستديو أشكر جزيل الشكر الأستاذ عبد الوهاب بدرخان الكاتب والمحلل السياسي. نهاية هذه الحلقة من برنامج ما وراء الخبر بإشراف نزار ضو النعيم، بإمكانكم كما العادة المساهمة في اختيار مواضيع حلقاتنا القادمة بإرسالها على عنواننا الإلكتروني indepth@aljazeera.net غدا إن شاء الله قراءة جديدة في ما وراء خبر جديد، أستودعكم الله.