- آفاق التحركات والدعوات الجديدة
- دور الأطراف العربية والدولية في حل الأزمة

لونة الشبل
غالب قنديل
نوفل ضو
لونة الشبل:
أهلا بكم. نتوقف في حلقة اليوم عند المسار الذي ستتخذه الأزمة اللبنانية على ضوء جولة عربية يقوم بها كل من رئيس الوزراء فؤاد السنيورة ورئيس مجلس النواب نبيه بري. ونطرح في الحلقة تساؤلين، ما هي آفاق المرحلة المقبلة وما هي فرص نجاح المشاورات الجارية في معالجة الأزمة اللبنانية؟ وهل تستطيع الأطراف العربية المعنية إعادة تحريك المبادرة العربية وإعادة التوافق المفقود بين الأطراف اللبنانية؟.... في تحرك جديد من أجل حل الأزمة اللبنانية يقوم كل من رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ورئيس مجلس النواب نبيه بري بجولة في عواصم عربية، وقد نفى بري أن تكون لسوريا شروط بشأن التفاهم اللبناني اللبناني وجدد خلال لقائه الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق، جدد تمسكه بحكومة الوحدة الوطنية والوصول إلى قانون انتخاب جديد.

[تقرير مسجل]

ميا بيضون: من المبادرة العربية إلى القمة العربية في دمشق انتهاء بتحركات رسمية لبنانية على أعلى المستويات في بعض الدول العربية النافذة، هكذا تنقل الملف اللبناني وخلافاته في محاولة لإيجاد حل لأزمة ما انفكت خيوطها تتشابك منذ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري، ويتساءل الكثيرون عن مصير المبادرة التي قسمت بدورها اللبنانيين بدل أن تجمعهم بعد ما فسرها كل فريق من منظوره الخاص، ولم يتردد رئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط من الإعلان عبر حديث تلفزيوني أن المبادرة العربية ناقصة مطالبا بإضافة بنود تتعلق بالمحكمة الدولية والعلاقات الدبلوماسية مع سوريا وبترسيم الحدود معها وبالسلاح خارج المخيمات الفلسطينية. وقد يكون ما آلت إليه المباردة وعدم مشاركة لبنان في قمة دمشق العربية الدافع وراء تحرك رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة إلى مصر وغيرها من البلدان العربية واضعا الأولوية لمعالجة العلاقات السورية اللبنانية بعد ربطها مباشرة بالأزمة اللبنانية الداخلية.

فؤاد السنيورة/ رئيس الوزراء اللبناني: من ضمن ما طرحه لبنان  في أهمية التشاور باتجاه الوصول إلى ربما اجتماع لوزراء الخارجية العرب من أجل بحث القضايا الأساسية ولاسيما في قضية العلاقات اللبنانية السورية بما يؤدي فعليا إلى استعادة المؤسسات الدستورية في لبنان لدورها وإلى تعزيز دور الدولة اللبنانية التي عانت الكثير من عمليات إفراغ لمضمونها.

ميا بيضون: دعوة السنيورة إلى اجتماع لوزراء الخارجية العرب تزامنت مع تحرك آخر لرئيس مجلس النواب نبيه بري، أبرز أقطاب المعارضة نحو العاصمة السورية فبعد لقائه الرئيس السوري بشار الأسد كرر بري دعوته إلى إعادة إحياء الحوار الداخلي.

نبيه بري/ رئيس مجلس النواب البناني: موضوع المبادرة الحوارية، مبادرة الحوار التي أطلقها الآن هي التي تحدثت عنها أنا الآن، لا زالت عن موضوع حكومة وحدة وطنية وقانون انتخاب بعد أن حسم موضوع رئيس الجمهورية.

ميا بيضون: في غضون ذلك يأتي قرار قائد الجيش العماد ميشيل سليمان بتقريب موعد تقاعده من الجيش ثلاثة أشهر إلا أن السنيورة أكد من مصر أن سليمان سيبقى المرشح التوافقي حتى بعد تركه المؤسسة العسكرية.



[نهاية التقرير المسجل]

آفاق التحركات والدعوات الجديدة

لونة الشبل: ومعنا في هذه الحلقة من بيروت غالب قنديل رئيس تحرير مجلة محاور إستراتيجية، ومن بيروت أيضا الكاتب والمحلل السياسي نوفل ضو. أبدأ معك سيد غالب، بري في دمشق ودعوة إلى الحوار والسنيورة في القاهرة وفهم دعوة لاجتماع وزراء الخارجية العرب بشكل ما كما قال هو ربما دعوة لوزراء الخارجية العرب، ماذا نفهم من المكان والدعوتين؟

غالب قنديل: ما أعلنه الرئيس بري يتخطى حدود تأكيده لدعوة الحوار التي أعلن اعتزامه إطلاقها في وقت قريب وتحديد موعد لها، لقد أعلن الرئيس بري أنه تبلغ من الرئيس بشار الأسد أن سوريا موافقة تماما على جميع مقررات مؤتمر الحوار في موضوع العلاقات اللبنانية السورية، هذا إضافة إلى أن زيارة الرئيس بري إلى دمشق هي زيارة إلى رئاسة المجموعة العربية بعد نجاح قمة دمشق العربية، وهذا أمر يسعى لتخطيه السيد السنيورة فهو الذي قاطع القمة ليطلب اجتماع لوزراء الخارجية وفي ذلك تناقض رهيب، ثم يرفض دعوة الرئيس نبيه بري للحوار وهذا ما ورد في تصريحاته من القاهرة. رئاسة مجلس النواب في لبنان ووفق النظام اللبناني دائما ستكون لها وجهة نظر سياسية وموقف سياسي وتعكس تمثيلا سياسيا، ولكن من موقعها الدستوري على رأس السلطة التشريعية مسؤولة دائما عن إدارة الحوار بين الموالاة والمعارضة، والغريب أن السيد السنيورة الذي يتنكر لحق الرئيس بري في الدعوة للحوار يرشح نفسه للتعامل مع العلاقات اللبنانية السورية بينما هو طرف حقيقي في هذه المشكلة والتسبب بها، فمنذ مؤتمر الحوار رفض كل الدعوات التي وجهت إليه لزيارة دمشق واليوم يدير ظهره لما أعلنه الرئيس نبيه بري من دمشق بشأن موقف الرئيس السوري المؤيد لمقررات الحوار حول العلاقات اللبنانية السورية والتي يحاول البعض أن يفتعل إدامة الحديث عنها بينما الحقيقة أن الجهة المرشحة طبيعة لبحث العلاقات اللبنانية السورية وتركيب التفاصيل على أجندة ما أقره مؤتمر الحوار، هي رئيس جمهورية منتخب ورئيس جمهورية توافقي طبعا، وحكومة وحدة وطنية تمثل الأطراف الأساسية في البلاد.

لونة الشبل: سيد نوفل إذا كانت زيارة بري إلى دمشق ضمن.. أن دمشق رئاسة القمة الآن بيدها، لماذا رأينا السنيورة في القاهرة ومن القاهرة استمعنا إلى هذه الدعوة لاجتماع وزراء الخارجية العرب.

نوفل ضو: في الحقيقة من زار دمشق اليوم ليس رئيس مجلس النواب نبيه بري. من زار دمشق اليوم هو رئيس حركة أمل النائب نبيه بري يرافقه معاونه في حركة أمل.

لونة الشبل: ما الفرق بينهما؟

"
الجولة العربية لفؤاد السنيورة هي التي دفعت بالنائب نبيه بري إلى زيارة دمشق في محاولة لإحباط المبادرة العربية واستبدالها بما يسميه بري بالحوار بين اللبنانيين
"
نوفل ضو

نوفل ضو:
لا، هناك فرق كبير، الرئيس نبيه بري زار بصفته الحزبية دمشق ولم يزرها بصفته رئيسا لمجلس النواب، العلاقات بين لبنان وأي دولة أخرى، السلطة التنفيذية هي المخولة بنسج هذه العلاقات، وهناك خرق كبير للدستور عندما يعني تتداخل السلطات في هذا الشكل وعندما تعمل السلطة التشريعية على أن تأخذ مكان السلطة التنفيذية في العلاقات بين الدول، وبالتالي إن زيارة رئيس الحكومة فؤاد السنيورة إلى القاهرة وجولته العربية أعتقد أنها هي التي دفعت بالنائب نبيه بري، الرئيس نبيه بري إلى زيارة دمشق في محاولة للالتفاف على هذه الجولة العربية وفي محاولة لإحباط المبادرة العربية واستبدالها بما يسميه الرئيس نبيه بري بالحوار بين اللبنانيين، الرئيس فؤاد السنيورة يسعى إلى جمع وزراء الخارجية العرب من أجل لبنان والرئيس نبيه بري في دمشق يسعى إلى إحباط هذه المبادرة ويسعى إلى إعادة الملف اللبناني من الجامعة العربية إلى سوريا تحت شعار أن سوريا هي رئيسة القمة العربية..

لونة الشبل (مقاطعة): سأبقى معك سيد نوفل، لكن إذا كنت ترى بأن زيارة نبيه بري الآن التفاف على مساعي السنيورة، قد يقول لك قائل بأن نبيه بري صرح بشكل واضح بأن قبل القمة سنلتزم بالقمة وإذا لم نجد حلولا واضحة وناجعة في الملف اللبناني سنبدأ تحركات عربية ودولية للعودة إلى طاولة الحوار؟

نوفل ضو: مسؤلية التحركات العربية والدولية ليست مسؤولية الرئيس نبيه بري، فلنفرض أن الرئيس نبيه بري الذي يعطل مجلس النواب ويريد أن يستغل صفته كرئيس لمجلس النواب على الرغم من قيامه بتعطيل هذا المجلس، فلنفرض أن هناك يعني مبادرة عربية يجب أن تتحرك من جديد أو مبادرة عربية يجب أن تستبدل أو أي موضوع آخر من هذا القبيل فليست من صلاحية الرئيس نبيه بري أن يقوم بذلك. الرئيس نبيه بري هو في أقصى الاحتمالات رئيس سلطة تشريعية في لبنان، السلطة التنفيذية، العلاقات بين الدول، هي من اختصاص السلطة التنفيذية وليس من اختصاص السلطة التشريعية في لبنان، هذا إذا سلمنا جدلا مرة أخرى بأن الرئيس بري يمثل السلطة التشريعية. هو زار دمشق برفقة نائبه ومعاونه في حركة أمل، لم يصطحب معه أيا من أعضاء هيئة مكتب مجلس النواب، أيا من أمانة سر مجلس النواب، أيا من النواب اللبنانيين الذين ينتمون إلى باقي الكتل النيابية. المشكلة القائمة الآن في لبنان هي أن هناك محاولة جدية لإعادة الملف اللبناني من الجامعة العربية إلى دمشق من جهود الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى دمشق بصفتها رئيسة للقمة العربية ومحاولة للتغطية على البند الأساسي الذي تضمنته المبادرة العربية في ملحقها الأخير وهو تسوية العلاقات اللبنانية السورية كشرط أساسي لإعادة الأمور إلى نصابها في لبنان.

لونة الشبل: سيد غالب، هل الصورة كذلك، بأنه سحب للملف من الدول العربية إلى دمشق؟

غالب قنديل: يعني، أعتقد أن الكلام عن الدور السوري خارج دائرة الإقرار بحقيقة أن الموالاة خسرت رهانها إلى جانب أميركا وبعض العواصم العربية بعدم عقد القمة ومقاطعة القمة كانت خطيئة كبيرة، هناك واقع قائم اليوم هو أن سوريا هي رئيسة المجموعة العربية وهناك شرعية عربية ترأسها سوريا ومن يقع خارج إطار هذه الشرعية هو دائرة من الرهانات التي لا وجود لها في الواقع، فحتى مصر والسعودية حضرتا بمستوى تمثيلي معين. الأمر الثاني لا أعتقد أنه من اللائق بأي إنسان يتعاطى واقعيا مع الأزمة اللبنانية أن يتصرف مع مرجعية بوزن الرئيس بري تقرر الموالاة يوما أن تتعامل معه كرئيس لمجلس النواب وتلجأ إليه وتفاوضه حول موضوع الرئاسة والمرشحين واللوائح ومرة أخرى نسمع مثل هذا الكلام. أستطيع أن أستخدم اللغة الحزبية ذاتها في توصيف حكومة السيد السنيورة وطبيعتها التي يعتبرها نصف اللبنانيين غير شرعية وغير دستورية وإلى ما هنالك، يا سيدتي هنالك حقيقة أصبحت واقعة لا يفيد شيء في إنكارها، المبادرة العربية أكدت عليها قمة دمشق، أكد عليها وزراء الخارجية العرب، والرئيس بري جعل من بنودها جدولا لأعمال الحوار الذي يدعو إليه..

لونة الشبل (مقاطعة): طيب الرئيس السنيورة أيضا في تصريحاته من القاهرة أكد على المبادرة العربية؟

غالب قنديل: على الإطلاق هو ما زال عند رهان ما قبل قمة دمشق، إنه يدعو إلى انتخاب الرئيس وإلقاء بقية البنود، قمة دمشق أخذت قرارا بالدعوة إلى التفاهم على حكومة وحدة وطنية وقانون انتخاب لإتاحة الانتقال فورا لانتخاب رئيس توافقي للجمهورية جرى التفاهم عليه، المسألة لم تعد تكلف شيئا، ألقوا الرهانات الخارجية جانبا وتعالوا إلى حوار داخلي يضع هذه الأجندة موضع التنفيذ، موضوع العلاقات اللبنانية السورية صار خارج المزاودات اليوم بعد ما أعلنه الرئيس بري من دمشق، رئيس توافقي منتخب من جمهورية وحكومة وحدة وطنية يمكن أن يبحثا مع سوريا جدول الأعمال الذي أقره مؤتمر الحوار بدءا بالتنفيذ الدبلوماسي.

لونة الشبل (مقاطعة): لكن أليس ترتيب هاتين النقطتين هو ما أثار المسألة برمتها؟ العرب جميعهم وافقوا على المبادرة العربية ومنهم سوريا وتركوا .. وبدأت الخلافات في الداخل.

غالب قنديل: يا سيدتي المبادرة واضحة، المبادرة بنود ثلاثة متكاملة، الخلافات التي بدأت، بدأت بالإشارة الأميركية بمنع التسويات، وأنا أقول لك من اليوم إذا ظل سلوك الموالاة على هذا النحو متجاوبا مع إرادة المنع الأميركية قد نصل إلى 15 أيار موعد زيارة بوش ولا يسمح لهم بالتجاوب مع دعوات الحوار والمبادرات العربية التي تتحرك في الفضاء اللبناني.

لونة الشبل: في ظل هذا الاستقطاب الحاد الآن هل هناك من فرص لنجاح هذه التحركات، تحريك المباردة العربية مثلا، إعادة التوافق المطلوب أو المفقود الآن بين الأطراف، العودة إلى طاولة الحوار؟ ربما هذه النقاط سنناقشها بعد وقفة قصيرة، ابقوا معنا.



[فاصل إعلاني]

دور الأطراف العربية والدولية في حل الأزمة

لونة الشبل: أهلا بكم من جديد في هذه الحلقة والتي نناقش فيها مسارات الأزمة اللبنانية على ضوء مساع رسمية جديدة بحثا عن حلول محتملة. أعود إليك سيد نوفل ضو من بيروت، يعني حتى يلتقي اللبنانيون فقط للحوار سواء على طاولة حوار يدعو لها الرئيس نبيه بري أم فقط الحوار. هل نحن بحاجة إلى جولات عربية ودولية، السنيورة من جهة وبري من جهة؟

نوفل ضو: لا في الحقيقة نحن بحاجة إلى رئيس للجمهورية ينتخب ويتسلم مقاليد الرئاسة في قصر بعبدا فيقوم عندئذ كل من الرئيس نبيه بري والرئيس فؤاد السنيورة بزيارة رئيس جمهورية لبنان في بعبدا الذي يترأس بدوره الحوار وهو يختار من يدعو إلى الحوار، هو يختار جدول أعمال الحوار وفقا للمصلحة اللبنانية، يعني لا يحق لا للرئيس نيبه بري ولا لغيره التفرد بمضمون ورقة الحوار وبجول أعمال الحوار..

 لونة الشبل (مقاطعة): لماذا كانت طاولة الحوار إذاً أصلا برئاسة بري على زمن لحود، لماذا في حينها نعم والآن لا؟

نوفل ضو: أولا لم تكن يوما برئاسة الرئيس نبيه بري. كانت طاولة مستديرة..

لونة الشبل: بدعوة منه.

نوفل ضو: طبعا كانت بدعوة منه وبالتوافق مع الآخرين.

لونة الشبل: والآن يدعو.

نوفل ضو: أما الآن وبعد كل اللي حصل وبعد ما عطل رئاسة الجمهورية وعطل رئاسة مجلس النواب وأصبح يتباهى بأنه هو فريق وهو معارض وهو سيجلس على طاولة الحوار بصفته رئيسا لحركة أمل وقطبا من أقطاب المعارضة أصبح الرئيس نبيه بري في موقع لا يسمح له أبدا بأن يدعو إلى الحوار، أصبح الرئيس نبيه بري مثله مثل أي زعيم سياسي لبناني آخر. من يترأس طاولة الحوار من يفترض فيه أن يكون رأس الدولة، من يفترض فيه أن يحكم بين اللبنانيين أن يحمل العصا من منتصفها كما يقال هو رئيس للجمهورية اللبنانية وبالتالي أنا أعتقد أن الحوار بين اللبنانين أصبح شبه مستحيل في غياب رئيس للجمهورية اللبنانية، لم يعد أحد من الفرقاء اللبنانيين في موقع يسمح له بأن يقول بأنه هو قادر على أن يكون توافقيا وعلى أن يدير الأمور وفقا للمصلحة التي تشمل وجهة نظر جميع اللبنانيين.

لونة الشبل: من سيجعل اللبنانيين يتحاورون من جديد إذاً سيد نوفل؟

نوفل ضو: رئيس جمهورية منتخب وبدون ذلك أعتقد أن مصلحة جميع اللبنانيين تبقى في إبقاء المبادرة العربية قائمة وفي عدم استبدال هذه المبادرة العربية بأية محاولات التفاف أخرى على هذه المبادرة، ولنتذكر جميعا بأن المبادرة العربية مؤلفة من أربع نقاط وليس فقط من ثلاثة نقاط، رئاسة الجمهورية، حكومة الوفاق، مشروع قانون انتخابات جديد، والأهم من كل ذلك هي النقطة الرابعة التي تقول برعاية عربية للعلاقات اللبنانية السورية وإعادة فتح هذه الملف كمدخل أساسي إلى معالجة المشكلة القائمة على الساحة اللبنانية في الوقت الحاضر.

لونة الشبل: سيد غالب، إذاً مفتاح الحل هو أولا وأولا وأولا هو رئيس الجمهورية. برأيك، هكذا تحل المسألة؟ عندما يتم انتخاب رئيس للجمهورية يعني ستنتهي كل المشاكل؟

"
الرئيس التوافقي الذي سينتخب سيكون مهيأ لإدارة الحوار على طاولة حكومة الوحدة الوطنية وليس مع فريق حكومي يرى المعارضون الذين يحوزون على 45% من مقاعد المجلس النيابي أنه مغتصب
"
غالب قنديل

غالب قنديل:
يا سيدتي سمعنا هذا الكلام منذ اليوم الأول لإعلان المبادرة العربية بنقاطها الاثنتان بداية ثم الثلاثة ثم الأربعة، فمجلس وزراء الخارجية العرب كان يضيف بندا في كل مرة يعود فيها للمناقشة ويؤكد على تلازم هذه البنود ووزير الخارجية السعودي نفسه سبق أن أعلن ذلك، ولكن استخدم الوضع اللبناني لعملية إعاقة وتعطيل مستمرة في سبيل محاولة نسف قمة دمشق، فشل كل ذلك. نحن الآن في لحظة سياسية جديدة، رئيس الجمهورية نعم، الرئيس التوافقي الذي سينتخب سيكون مهيأ لإدارة الحوار ولكن على طاولة حكومة وحدة وطنية وليس مع فريق حكومي يرى المعارضون الذين يحوزون يا سيدتي 45% من مقاعد المجلس النيابي أنه مغتصب سلطة, وبالتالي حكومة الوحدة الوطنية هي شرط لازم. لن نعود إلى النقاش إلى البدايات التي شهدنا فصولا طويلة منها، لقد مضى كثير من الوقت للأخذ والرد ولاختبار إمكانات الضغط، حاولوا الضغط على سوريا لإجبارها أن تكسر إرادة المعارضة وتفرض عليها قبول اختزال المبادرة العربية لمجرد انتخاب الرئيس، بات واضحا أن هناك استعصاء، كسر هذه الحلقة المفرغة واضح، الاتفاق على حكومة وحدة وطنية، على قانون انتخاب، وإذا أردنا تجاوز كل ذلك هناك مبادرة طرحها مؤخرا الوزير سليمان فرنجية وهو أحد أركان المعارضة ووافق عليها العديد من المعارضين أيضا تقضي بأن  يقر في جلسة نيابية واحدة قانون الستين للانتخاب وينتخب الرئيس التوافقي وتكون بذلك الأمور قد وضعت على سكة الحل. الحقيقة ليست المسألة هنا، المسألة هي أن الموالين لا يعرفون ماذا يريدون، ضيفك تحدث قبل قليل بهجاء طويل عريض للرئيس نبيه بري ولموقعه، وبنفس الوقت مصادر السيد الحريري أبلغت إحدى محطات التلفزة مساء اليوم أن النائب الحريري لديه ملاحظة جوهرية هي ضرورة التفاهم مسبقا على جدول الحوار ولا يمانع بالتجاوب مع دعوة الرئيس بري الذي قال دائما إنه يدير الحوار وليس رئيسا له، أن يكون رئيس مجلس النواب صاحب وجهة نظر سياسية هذا طبيعي في النظام اللبناني..

 لونة الشبل (مقاطعة): طيب ولكن سيد غالب حتى الآن واضح بأن الأطراف..

غالب قنديل: أن يكون هو في نفس الوقت مسؤولا عن إدارة الحوار..

لونة الشبل (متابعة): يعني حتى الآن فيما يتعلق بالمبادرة العربية، سيد غالب، العربة قبل الحصان، الرئيس قبل الحكومة، الحكومة بالتوازي مع.. حتى الآن الطريق مسدود، هناك من يرى أن ربما الحل يكون يأتي من الخارج من السعودية ومصر وبالمقابل من سوريا ولكن التحركات التي حصلت بعد القمة العربية أتحدث، عن أمير الكويت في الرياض، الآن السنيورة في القاهرة، هل أنبأت بحل؟ أم على العكس هناك من يرى بأن كل هذه المحاولات لم تأت أكلها وبالتالي الأزمة اللبنانية مستمرة؟

غالب قنديل: نتمنى أن يكون يوم الأربعاء، لقاء الملك السعودي والرئيس المصري، مكرسا لتنقية الأجواء العربية والتجاوب مع المناخ الذي خرجت به قمة دمشق، لكن إذا كان البعض لديه أوهام حتى الآن حول المشروع الأميركي الذي ينتقل من فشل إلى فشل ومن هزيمة إلى هزيمة، فتلك معناها أننا أمام تأزم مستمر. لقد حاولوا كثيرا أن يقحموا سوريا في الضغط على المعارضة، لم يفلحوا، تحدثت دمشق، وتحدث أمين عام الجامعة العربية عن سعي لتعاون الجميع من أجل المساعدة على تحقيق تفاهم وتوافق لبناني لبناني، معنى التوافق محدد وواضح بنتيجة ما أعلنته قمة دمشق حول مضمون المبادرة العربية، التفاهم على حكومة الوحدة الوطنية وقانون الانتخاب طالما أن بند العلاقات اللبنانية السورية حسم اليوم بلسان الرئيس السوري وصار جدول التنفيذ وفقا لما نقله الرئيس نبيه بري وهذا التنفيذ بالتأكيد ليست مؤتمنة عليه حكومة كحكومة السنيورة تقيم أوكارا لمن يعملون لإسقاط النظام السوري، ولمن تورطوا بمواقف معلنة ضد سوريا وعدائية وأزمت العلاقات، أنا لا أريد أن أنبش كل ذلك فلننطلق من هذه اللحظة، في هذه اللحظة مطلوب التفاهم على بنود المبادرة العربية ليجري تنفيذها بالتراتب فورا كما قال أمين عام الجامعة من دمشق.

لونة الشبل: سأنقل هذه الفكرة كما هي للسيد نوفل، التوافق على بنود المبادرة العربية بصراحة ووضوح، سيأتي من الداخل أم من الخارج؟ وهذا ما يفسر هذه الجولة.

نوفل ضو: في الحقيقة يفترض أن يأتي من الداخل ولكن بكل أسف ما سمعناه من الرئيس بري في دمشق اليوم بأنه اجتمع مع الرئيس الأسد على مدى ساعتين، نصف الوقت خصص للبنان ونصف الوقت الآخر لفلسطين والعراق. فهذا الكلام يعني بشكل واضح أن ما حمله الرئيس نبيه بري إلى دمشق وما سمعه في دمشق أن الوضع في لبنان مرتبط من وجهة النظر السورية ومن وجهة نظر الرئيس نبيه بري بالوضع في العراق وبالوضع في فلسطين, ويعني هذا مؤشر واضح على أن هناك اليد التي تحرك الواقع في فلسطين وفي العراق وفي الساحة اللبنانية واضح أن سوريا هي التي تسعى إلى استغلال هذه الأوراق الثلاثة في الوقت الحاضر من أجل تعزيز موقعها على مستوى المواجهة في الشرق الأوسط..

لونة الشبل (مقاطعة): سيد نوفل، أيضا سيقول لك قائل الآن بأن أميركا تحرك بعض الأطراف في الداخل، وفرنسا تحرك بعض الأطراف في الداخل في لبنان، نريد أن نصل هل هناك حل خارجي؟

نوفل ضو(مقاطعا): أريد أن أتابع وأقول..

غالب قنديل(مقاطعا): ماذا يفعل جعجع في واشنطن يا سيدي؟

نوفل ضو (متابعا): أتابع وأقول بأن المشكلة في لبنان لا يجب..

غالب قنديل(متابعا): ينسق مع دحلان ومع الإسرائيليين.

نوفل ضو (متابعا): أكرر وأقول بأن الحل يجب أن يكون لبنانيا فقط بنزع..

غالب قنديل(متابعا): سوريا شقيقة وليست عدوة.

نوفل ضو: هذا موضوع شقيقي، شقيقي في منزله وأنا في منزلي، ولكن العملية اليوم هي في أن يتخلى الجميع عن محاولات الضغط على الواقع اللبناني، من يتدخل في الواقع اللبناني بشكل مباشر، من يحاول..

غالب قنديل(مقاطعا): أميركا وإسرائيل.

نوفل ضو (متابعا): إدارة الواقع اللبناني والواقع الفلسطين والواقع العراقي هو..

غالب قنديل:(متابعا): أميركا وإسرائيل.

نوفل ضو (متابعا): سوريا في الوقت الحاضر، هي التي تخرب على السلطة الفسطينية..

غالب قنديل: أميركا وإسرائيل.

لونة الشبل: سيد غالب.

نوفل ضو (متابعا): سوريا هي التي تخرب على السلطة العراقية وهي التي تخرب على السلطة اللبنانية في الوقت الحاضر.

لونة الشبل: شكرا جزيلا لكما ضيوفي من بيروت، الكاتب والمحلل..

غالب قنديل (مقاطعا): لم تعطيني حقا في الكلام الأخير.

لونة الشبل: للأسف انتهى وقت هذه الحلقة وأتوقع بأنني أعطيت..

غالب قنديل (مقاطعا): أسجل هذه الملاحظة ولي عليكم مداخلة.

لونة الشبل: طيب إن شاء الله في الحلقات القادمة نستمع لهذه المداخلة، شكرا لك. أعطينا الوقت بالتساوي بالتقريب، شكرا لك رئيس تحرير مجلة محاور إستراتيجية من بيروت السيد غالب قنديل، وأيضا الكاتب والمحلل السياسي نوفل ضو، كنتما ضيفينا في هذه الحلقة من ما وراء الخبر، التي انتهت. دائما برنامج ما وراء الخبر بإشراف نزار ضو النعيم، بإمكانكم المساهمة في اختيار مواضيع حلقاتنا القادمة بإرسالها على عنواننا الإلكتروني indepth@aljazeera.net غدا إن شاء الله قراءة جديدة فيما وراء خبر جديد.