- حيثيات إدراج روسيا للإخوان ضمن قائمة الإرهاب
- معايير تصنيف الحركات كجماعات إرهابية

علي الظفيري: أهلا بكم نقرأ اليوم فيما وراء إدراج روسيا جماعة الإخوان المسلمين ضمن قائمة الإرهاب لديها ونطرح في الحلقة تساؤلين اثنين؛ ما هي حيثيات إدراج روسيا جماعة الإخوان المسلمين على قائمة الإرهاب؟ وما هي معايير تصنيف بعض الدول بحركات بعينها كجماعات إرهابية؟ انتقدت قيادة الإخوان المسلمين في الأردن إدراجها ضمن قائمة الإرهاب في روسيا واعتبرت أن ما جاء فيها يعد استهداف للإسلام بشكل مباشر، جاء ذلك إثر إصدار روسيا قائمة تضم سبعة عشر مجموعة صنفتها على إنها إرهابية بدعوة تهديداها للأمن القومي الروسي.

حيثيات إدراج روسيا للإخوان ضمن قائمة الإرهاب

[تقرير مسجل]

حسن الشوبكي: مفاجأة إدراج جماعة الإخوان المسلمين على قائمة الإرهاب التي نشرتها روسيا أفرزت موجة انتقادات للموقف الروسي الذي يشتبك للمرة الأولى مع حركة سياسية سلمية مضى على نشاطها أكثر من ستين عام، قيادة الإخوان في الأردن انتقدت إدراجها ضمن قائمة الإرهاب واعتبرت أن ما جاء فيها يعد استهداف للإسلام بشكل مباشر.

جميل أبو بكر- أمين عام مساعد جبهة العمل الإسلامي: أصبحت الأمور تتضح على أن المستهدف هو الإسلام حقيقة وكل الحركات الإسلامية من خلال لافتة تغطي على هذه الأعمال اللي تبنتها أميركا وهي محاربة الإرهاب وهذا على ما فيه من تجني وفيه ظلم وفيه تجاوز الحقيقة في مثل هذا الشعار وهذا العمل فهو أيضا مدان وغير صحيح وغير واقعي ولا يخدم المصلحة الإنسانية لأن هذا يدعو إلى صدام الحضارات في النهاية.

حسن الشوبكي: التحول السياسي في المواقف بعد هذه القائمة سيسهم في تغيير العلاقة الجذرية مع روسيا بحسب حزبيين أردنيين رغم أن موسكو كانت حتى وقت قريب مؤازرة للقضايا العربية والإسلامية على المستوى الدولي، إدراج جماعة الإخوان المسلمين ضمن قائمة روسيا للإرهاب سيزيد من عدائية الشارع العربي للدول التي تستهدف الإسلام وفق ما يراه سياسيون إسلاميون وفي المقابل يرصد محللون خلطا في الفهم لدى روسيا تجاه موقف الجماعات الإسلامية المتعلق بدعم الشيشان كما يؤشرون بأصابع الاتهام إلى اللوبي الصهيوني في روسيا الذي مهد لهذه القائمة.

فهد الخيطان - مدير تحرير جريدة العرب اليوم بالأردن: هناك انطباع أو معلومات تتردد بأن حركات الإخوان المسلمين تدعم المقاتلين في الشيشان وربما يكون القرار أيضا أتخذ بتأثير دوائر صهيونية ومرتبطة بإسرائيل في روسيا وهذه الدوائر ومجموعات تنشط بقوة في مراكز القرار السياسي وتؤثر عليه وتأتي في سياق الحملة على كل الجهات المعارضة للمشروع الإسرائيلي في المنطقة والمشروع الأميركي.

حسن الشوبكي: القائمة استثنت حماس وحزب الله كما يتوقع مراقبون أن تبذل جماعة الإخوان المسلمين جهد أكبر في جانب تحسين صورتها أمام العالم في الفترة المقبلة، حسن الشوبكي، الجزيرة، عمان.

علي الظفيري: ومعنا في هذه الحلقة لمناقشة هذا الموضوع من موسكو الدكتور زياد سبسبي نائب رئيس وزراء جمهورية الشيشان ومن عمان عبر الهاتف الدكتور رحيل غرايبة نائب أمين عام جبهة العمل الإسلامي مرحبا بكما أبدأ معك دكتور زياد هل لنا أن نفهم لماذا تصنف روسيا جماعة الإخوان المسلمين تحديدا على أنها جماعة إرهابية؟

"
الذين أتوا من الدول العربية كان لهم دور سلبي في زعزعة الأمن والاستقلال في روسيا الاتحادية وخاصة في الجزء الجنوبي منها وما أقصد هو شمال القوقاز وبما فيها جمهورية الشيشان
"
  زياد سبسبي

زياد سبسبي - نائب رئيس وزراء جمهورية الشيشان: مساء الخير طبعا كما ذكرتم في التقرير بأن جماعة الإخوان المسلمين دخلت في قائمة تضم 17 منظمة إسلامية سياسية ومنها من له حقيقة بالأعمال الإرهابية ليس فقط في روسيا وإنما في أنحاء العالم ولكن الشيء الذي أستغربه الآن لماذا حركة الإخوان المسلمين في الأردن أخذت هذا الأمر وكأنها هي التي أدرجت ونحن على علم أن حركات الإخوان المسلمين متواجدة في عدد من الأقطار العربية هذا أولا، ثانيا الأحداث الأخيرة التي جرت على ساحة روسيا الاتحادية من بداية التسعينات عندما فتح الاتحاد السوفيتي أبوابه لدعاة الإسلام الذين أتوا من دول عربية للأسف كان لهم دور سلبي في زعزعة الأمن والاستقلال في روسيا الاتحادية وخاصة في الجزء الجنوبي منها وما أقصد هو شمال القوقاز وبما فيها جمهورية الشيشان ولا أرى شيء غريب أو شيء فظيع بأن يحتج الشارع العربي أو الإسلامي بسبب إدراج منظمة الإخوان المسلمين في القائمة المذكورة..

علي الظفيري: نعم دكتور زياد لنتوجه للدكتور رحيل غرايبة نائب أمين عام جبهة العمل الإسلامي لماذا يعني تحتجون لماذا تستاؤون من هذا التصنيف كما يشير الدكتور زياد؟

رحيل غرايبة - نائب أمين عام جبهة العمل الإسلامي: أنا ما أعي الكلام دكتور؟

علي الظفيري: يعني هو أشار إنه هناك ارتباطات وهو يستغرب من احتجاجكم ويستغرب أيضا مَن استنكركم لهذا التصنيف؟

رحيل غرايبة: نعم يعني نحن الحقيقة بالنسبة للقرار الروسي نجد إنه قرار إدراج جماعة الإخوان المسلمين على قائمة الإرهاب أمر أو قرار سياسي يفتقر إلى كثير من الدقة وإلى كثير من المعلومات الصحيحة وكنا نود أن يكون القرار الروسي أكثر حكمة في التعامل مع أكبر حركة شعبية في العالم العربي والإسلامي لأنه جماعة الإخوان المسلمين ليست في قطر واحد، هي تمتد إلى حوالي أكثر من..

علي الظفيري: طب لماذا تحتاجون أنتم في الأردن تحديدا ولا تحتج يعني جماعة الأخوان في مصر في أي قطر آخر؟

رحيل غرايبة: الحقيقة يعني مجرد أن يكون اسم جماعة الأخوان المسلمين على قائمة الإرهاب هو اسم يثير الشارع الأردني وكل الشوارع العربية ونحن وجدنا أن بتعاملنا مع القرار السياسي الخارجي حقيقة إنه بحاجة إلى إعادة نظر..

علي الظفيري: لكن الدكتور زياد أشار إلى نشاطات مرتبطة بجماعة الأخوان المسلمين في الشيشان في شمال القوقاز هل من شيء يعني يثبت ذلك أو ينفيه من قبلكم؟

رحيل غرايبة: الحقيقة يمكن يكون في قرار متعاطف مع كل شعوب العالم الإسلامي مع اتجاه قضية الشيشان وهذا أنا برأيي مسألة جزئية من مسألة عامة على مستوى العالم، حركة الأخوان المسلمين هي حركة شعبية تقود حركة تحرر ضد الإرهاب الدولي الاستعماري ونحن نود أن يكون الدور الروسي بالإضافة إلى كل الدول الأخرى في عدم الانحياز أن تكون مساندة لحركة الأخوان المسلمين في الوقوف أمام هذا الإرهاب الدولي الكبير الاستعماري الذي يؤيد الاحتلال ويؤيد العدوان الصهيوني ويؤيد احتلال الدول ويؤيد القتل العشوائي والذي يقوم الآن بوضع كثير من الأقطار العربية تحت جنازير الدبابات والقتل بعشرات المئات يوميا نحن يعني.. أقول بالنسبة للقرار الروسي نظرة عتب أولا وأيضا نود أن يكون القرار أكثر دراسة وأكثر تعمقا..

علي الظفيري [مقاطعاً]: يعني لماذا فقط عتب دكتور؟

رحيل غرايبة: نعم؟

علي الظفيري: يعني أنتم تصنفون على أنكم جماعة إرهابية والآن تقول عتب يعني؟

رحيل غرايبة: نعم نحن نود أن نقول إنه صحيح القرار الروسي ربما لا يشمل كل الجماعات لكن نحن نقول إن هذا القرار كما ذكرت قبل قليل يفتقر إلى الدقة وإلى صحة المعلومات.

علي الظفيري: طيب دكتور خليني يعني أتحول إلى دكتور زياد سبسبي، دكتور هذا هو الاحتجاج، هناك عتب من الأخوان المسلمين وهناك عدم دقة في القرار الروسي، هل يكفي ذلك يعني لفهم سبب الاحتجاج احتجاج الأخوان المسلمين على تصنيفهم كجماعة إرهابية؟

زياد سبسبي: نعم هذا أود أن أوضحه ذلك في هذا الأمر نقطة رئيسية ومهمة، القرار الذي صدر اليوم هو ليس قرار سياسيا وإنما كان قرارا مدروسا على مدى خمسة عشر عاما، القرار خرج بقرار من المحكمة العليا الروسية طبعا مع التشاور وبتقديم طلب من الادعاء العام والجهات الأمنية المختصة هذا أولا، الأمر الثاني يمكن أن هنالك عدد كثير من المنظمات الإرهابية التي تقوم بأعمال إرهابية ليس لها أي علاقة بالإخوان المسلمين ولكن هم يقومون بهذه الأعمال باسم حركة الأخوان المسلمين فأين كانت حركات الأخوان المسلمين في عام 1993، 1994، 1999 وفي الـ 2000 عندما كانت تقام أعمال إرهابية ضد مدنيين باسم حركة الأخوان المسلمين كان الأحرى والأجدر بهم أن يتنكروا من هذه الأعمال وأن يجمعوا أو يقيمون عملا حواريا فكريا أو ندوات لتوضيح هذا الأمر وعند حصول الجريمة يجب على الأخوان المسلمين أو أي منظمة تعتبر بأن هي منظمة سياسية فقط تحرص على مصالح الجماهير وتحرص على تخديم مصلحة الجماهير أن تقول لا هذا العمل الإجرامي ليس له أي علاقة لا بالإسلام ولا بأي منظمة سياسية تقوم تحت شعار الإسلام.

علي الظفيري: دعنا نسأل الدكتور رحيل دكتور زياد إذا سمحت لي دكتور غرايبة في الأردن يعني هذه المسالة المهمة التي يتحدث عنها الدكتور زياد هناك خلط أنتم يعني كثير من جهد ونشاط جماعة الأخوان المسلمين وغيرها من الجماعات الإسلامية في العمل الخيري في التبرعات وفي يعني أعمال مشابهة لهذا الأمر ولكن يندرج أحيانا بعض يعني بعض أنواع العمل المسلح ويكون تحت غطاء جماعة مثل جماعة الأخوان المسلمين مما استدعى لتصنيفكم كجماعة إرهابية أنتم لم تتبرؤوا من تلك الأعمال وبالتالي اليوم لا يحق لكم العتب؟

رحيل غرايبة: لا أنا أظن أن أخي الكريم جماعة الأخوان المسلمين لها أعمالها المستقرة ولها مبادئها في التعامل مع القضايا المختلفة بطريقة واضحة استمرت عبر عشرات السنوات، نحن لا نقر قتل المدنيين إطلاقا ولا نقر قتل غير المحاربين ونستنكر هذه الأعمال من أي جهة صدرت وهذه البيانات المحفوظة الآن في سجل الأخوان في استنكار جميع الجرائم ضد المدنيين في أي مكان من العالم في منتهى الوضوح وليس هناك تلجلج أو تردد في استنكار الإخوان لأي عمل الحقيقة يستهدف المدنيين ويستهدف غير المقاتلين، الإخوان المسلمين فقط هم مع مبدأ أو مقاتلة ومجابهة العدوان وحق مقاومة الشعوب في الاحتلال وتشعر أن هذا حق..

علي الظفيري: وهذه المسألة شائكة في الشيشان تحديدا دكتور.

رحيل غرايبة: نعم؟

علي الظفيري: هذه المسألة في الشيشان تحديدا تكون شائكة يعني، يعني ينظر لها من أكثر من زاوية.

رحيل غرايبة: نعم نحن نختلف حقيقة في هذه المسألة مع الدولة الروسية رغم اتفاقنا مع كثير من مواقفها العالمية، لكن في مسألة الشيشان نحن حقيقة موقفنا السياسي أن من الشيشان حقهم من الاستقلال وحقهم في تقرير مصيرهم كبقية الشعوب وكبقية الدول المستقلة التي استقلت عن الاتحاد السوفيتي ونشعر أن الشعب الشيشاني واجه عدوان كبير وواجه عمليات سحق وإبادة على مدار القرون، لا يمكن إلا أن نقف مع هذا الشعب المسلم حقيقة في حق تقرير مصيره في أرضه..

علي الظفيري: طيب دكتور..

رحيل غرايبة: وفي أرض دولته.

علي الظفيري: يعني هذا واضح، دكتور زياد في موسكو يبدو أن المسألة الرئيسية تدور حول الشيشان وحول موقف الإخوان المسلمين مما يجري في الشيشان ولكن أيضا هنا نتساءل هل يعني هذا يعني هذه القائمة هل من المنطقي أن تضم جماعة الإخوان المسلمين وهي جماعة سياسية معلنة موجودة ممثلة سياسيا وجماعات أخرى مثل طالبان، القاعدة، غير ذلك، أليس يعني هناك فرق بشكل أو بآخر بين هذه الجماعة؟

زياد سبسبي: أريد أن أوضح أيضا نقطة هنا بأن جمهورية الشيشان هي جمهورية ذات حكم مستقل داخل روسيا الاتحادية ولم تكن في يوم من الأيام جمهورية اتحادية في عداد الاتحاد السوفيتي وطبعا الشعب الشيشاني قرر مصيره، إذاً إحنا مع احترام تقرير المصير ولكن للأسف في بعض الأحيان نريد أن نقدم مساء مساعدة لأخينا بشيء ما وإنما نحن نقوم بتقديم الضرر ولكن الضرر غير المقصود هذا أولا، ثانيا كما ذكرت لأنه يمكن جماعات الإخوان المسلمين عمليا غير موجودة في المناطق الروسية ولكن الأعمال التي كانت تقام تنفذ أعمال إجرامية تحت اسم حركة الإخوان المسلمين جعل السلطات الروسية إدراج منظمة الإخوان المسلمين في هذه القائمة، هذه القائمة ليست قائمة نهائية يعني ممكن بعد عام أو عامين أو ثلاث يعاد النظر..

علي الظفيري: طيب يمكن بانتظار إعادة النظر فيها دكتور..

زياد سبسبي: يمكن أن تضاف عدد من المنظمات ويمكن يستأصل أو..

علي الظفيري: يعني إذا سمحت لي دكتور زياد يعني بانتظار إعادة النظر دعنا نتعرف على المسألة بشكل..

زياد سبسبي: تفضل.



معايير تصنيف الحركات كجماعات إرهابية

علي الظفيري: أكبر إذ تعددت قوائم المنظمات والتنظيمات الموصوفة والموصومة بالإرهاب والإضافة جاءت هذه المرة من موسكو فقد أدرجت الحكومة الروسية جماعة الإخوان المسلمين في الأردن على لائحة المنظمات الإرهابية فعلى أي أساس تم ذلك ولماذا الآن؟

[تقرير مسجل]

عبد القادر دعميش: لعل من المثير للوهلة الأولى أن تلجأ موسكو إلى إدراج جماعة الإخوان المسلمين في الأردن على قوائم المنظمات الإرهابية وهي تعرف أن هذه الجماعة لها تمثيل سياسي هو حزب جبهة العمل الإسلامي ولها نواب منتخبون أعضاء في البرلمان الأردني فالأمر يطرح التساؤل حول العلاقة بين موسكو وعمان وما إذا كان هناك تنسيق سياسي أمني ما، إذ من المعروف أن جماعة الإخوان المسلمين في الأردن والتي تمر بصعوبات في علاقاتها بالنظام حاليا هي فرع لأصل هو جماعة الإخوان المسلمين التي تأسست في عشرينات القرن الماضي في مصر بزعامة حسن البنا ولها اليوم في مصر أيضا نواب في البرلمان وفي أكثر من بلد عربي، حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس هي أيضا فرع من الإخوان وهي اليوم على رأس حكومة فلسطينية منتخبة ديمقراطيا واستقبل رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل في موسكو الباردة بكل حفاوة وعلى مستوى عال، فما الذي تغير وما هي معايير موسكو في إدراج مختلف التنظيمات على قوائم المنظمات الإرهابية؟ إجابة الوكالة الروسية إنترفاكس تشير إلى أن السلطات الروسية أعدت قائمتها على أساس القوائم الأميركية التي وضعت عقب هجمات الحادي عشر سبتمبر ولكن لماذا الآن؟ يبدو أن موسكو تقرأ خارطة أمنها الداخلي كله انطلاقا من متاعبها في جمهورية الشيشان ولعل أكثر من له الصفة الأردنية في هذا السياق كان خطاب الذي لقي حتفه مسموما، فهل أن جماعة الإخوان المسلمين في الأردن جماعة مسلحة مصدرة للمقاتلين في نظر موسكو وكيف يغيب ذلك عن البال الحريصة للأمن الملكي الأردني؟ قائمة المنظمات المصنفة إرهابية من موسكو تبدأ بتنظيمات جهادية في القوقاز مرورا بعصبة الأنصار والقاعدة والجهات الإسلامية المصرية والجماعة الإسلامية والإخوان المسلمين وحزب التحرير الإسلامي وحركة طالبان والحركة الإسلامية في أوزباكستان ومؤسسة الحرمين وغيرها من التنظيمات ومن المنظمات وصولا إلى منظمة لشكر طيبة في كشمير، عندما كانت أميركا بقيادة جورج بوش تزحف نحو الشرق برسالة الحرية ومكافحة الإرهاب كما تقول ولا سيما عبر تضاريس أفغانستان التي تذكر بدروب عبور الإسكندر المقدوني نحو الشرق أيضا كانت روسيا ما بعد السوفيتية بقيادة قيصر الكريملين فلاديمير بوتين تراقب عن كسب كل خطوة مع تحذير من جسامة محاولة تغيير الوجه الحضاري للشرق فهل انتهى مفعول التحذير القيصري بالتوجه نحو الشرق أيضا ولكنه الأوسط؟

علي الظفيري: دكتور غرايبة في عمان هل ترون أن للمسألة جوانب أخرى جوانب سياسية بخلاف موقفكم من موضوع يعني من قضية الشيشان تحديدا؟

"
جماعة الإخوان المسلمين في الأردن هي مجموعة سياسية تمارس العمل السياسي بكل أبعاده القانونية وتشارك من خلال مجلس النواب وإذا كان لها دور فهو دور ثقافي خيري لجميع الشعوب الإسلامية
"
  رحيل غرايبة

رحيل غرايبة: أنا يعني أعتقد إنه التقرير اللي أدرج قبل قليل أن هناك معلومات عن حركة الإخوان المسلمين في الأردن يمكن أن يكون لها دور تسليحي في المنظمات على صعيد الأراضي (كلمة غير مفهومة) الشيشان وغيره فهذا الكلام ليس صحيح على الإطلاق، جماعة الإخوان المسلمين هي مجموعة سياسية تمارس العمل السياسي بكل أبعاده القانونية وتشارك من خلال مجلس النواب كما ذكر وإذا كان لها دور فهو دور ثقافي خيري عمل.. لجميع الشعوب العربية الإسلامية تقف موقف مبدئي ينبع من العقيدة الإسلامية وليس هناك حقيقة أي دور للإخوان المسلمين في مسألة تصدير السلاح أو ما شابه من هذه القضايا ولذلك من أجل ذلك نحن نقول أن هناك معلومات ربما تكون مضللة وتقارير غير صحيحة بنيت عليها القيادة الروسية مثل هذا القرار الذي تم من خلاله إدراج جماعة الإخوان المسلمين على قوائم..

علي الظفيري: التقرير يا دكتور لا يقر معلومة بقدر ما يطرح ما هو متناول وما يثار حول هذه المسألة يعني.

رحيل غرايبة: نعم أنا أظن أن هذا المتناول حقيقة مجرد شائعات وتقارير إخبارية غير صحيحة ودراسة سطحية ليست عميقة وأما الذين يعرفون بواطن الأمور وحقيقة جماعة الإخوان المسلمين في الأردن لا يمكن أن يصل إلى مثل هذه الحقيقة ولا حولها أو أي شبهة في مجال التعامل بالسلاح أو مسألة التخريب الأمني..

علي الظفيري: هو يا دكتور يعني المسألة أود أن أسأل الدكتور زياد هي المسألة تعلقت بالإخوان المسلمين بشكل عام في الأردن، أنتم تصدرتم عملية الدفاع والاحتجاج على هذه المسألة، نتساءل دكتور زياد سبسبي في موسكو لماذا استثنيت حماس من هذه القائمة؟

زياد سبسبي: طبعا بالنسبة لحماس استثنيت من القائمة لأسباب واضحة؛ أولا لم يكن لمنظمة حماس أي دور سلبي على ساحة روسيا الاتحادية، ثانيا حماس الآن كحركة سياسية وصلت إلى الحكم إلى السلطة إلى الحكومة الفلسطينية عن طريق انتخابات شرعية وكما ذكر التقرير استقبلت قيادة حماس من قبل القيادة الروسية على أعلى مستوى في روسيا ولكن حماس تبقى كمنظمة في عداد قوائم أخرى يؤخذ الاعتبار بها تعتبر القوائم الثالثة هنالك قائمة أولى هنالك قائمة ثانية القائمة الثالثة هذا يؤخذ بالاعتبار بناء على القائمة الموجودة لدى الأمم المتحدة وأريد هنا أن أوضح بأن القيادة الروسية ليست بحاجة إلى أي قوائم إن كانت أميركية أو أي دولة أخرى، روسيا تنظر إلى مصلحتها الخاصة وخاصة إلى المصلحة الأمنية وخاصة إلى تماسك ووحدة أراضي روسيا الاتحادية والآن القيادة الروسية وصلت إلى حالة وإلى وضع حقيقي بأنه استطاعت أن تحافظ على وحدة الأراضي.

علي الظفيري: كيف يا دكتور زياد دكتور زياد كيف تقول تنظر روسيا لمصلحتها الخاصة وما جاء في
إنترفاكس وكالة الأنباء الروسية يقول أن اعتماد هذه القائمة جاء على أساس قوائم أميركية بعد أحداث سبتمبر، هناك حالة من التبعية يعني نقول الموضة الأميركية الأوروبية في تصنيف المنظمات والجماعات هذه إرهابية وهذه نصف إرهابية وهذه منظمة يعني غير ذلك؟

زياد سبسبي: طبعا إنترفاكس وكالة أنباء يمكن لها أن تعلن ما تريد ولكن أريد أن أؤكد بأنه أحد العوامل التي ساعدت على ترتيب هذه القائمة كما ذكرت هي القوائم الدولية، قائمة الأمم المتحدة وهنالك قائمة من الاتحاد الأوروبي ولكن ليست أحداث سبتمبر 2001 هذه القائمة بدأ تحضيرها أكثر من عشرة أعوام.

علي الظفيري: طيب يا دكتور أسأل الدكتور رحيل غرايبة في عمان ودعنا نتجاوز مسألة تصنيف الإخوان المسلمين عملية التصنيف بشكل عام يعني حينما نتحدث عن أوروبا وننتظر منها أن تصنف الإخوان أو تصنف حزب الله أو تصنف القاعدة أو طالبان وننظر إلى الولايات المتحدة الأميركية هذه المسألة يعني دائما المستهدف منها جماعات إسلامية تحديدا عربية، كيف تنظر لهذه المسألة يعني أنتم دائما بانتظار أي يصنفكم الأوروبيون مثلا أنكم إرهابيين أو لا والجماعات الأخرى كيف تنظرون وتتابعون لمثل يعني عملية التصنيف بشكل عام؟

رحيل غرايبة: طبعا نحن نعتقد أن أميركا والاتحاد الأوروبي عندما يصدر قوائم ويدرجها على قوائم الإرهاب أيضا نحن لا نتفق مع هذا الإدراج ونشعر أن هناك ظلم كبير يقع على كثير من الناس الحقيقة وهناك بعض المنظمات التي أدرجت هي تمارس حقها في مقاومة الاحتلال مثل حماس مثلا وحزب الله في لبنان هؤلاء نشعر أنهم لم يقوموا بأي أعمال إرهابية، هم يمارسون حقهم في صد العدوان عن أرضهم ولذلك فيه ظلم كبير يقع على..

علي الظفيري: حزب الله وحماس غير إرهابيين بالنسبة من وجهة النظر الأوروبية تحديدا يعني؟

رحيل غرايبة: نعم أنا أحكيك عن القائمة الأميركية، القائمة الأوروبية أحيانا بتكون تابعة لأميركا وتستثني بعض الاستثناءات، نحن نود الحقيقة دائما أن تكون هذه إصدار هذه القوائم دائما محل نظر من كل شعوب العالم وكل حركات التحرر بحيث يكون فيه ضغط شعبي عالمي على قوى الاستكبار وقوى الاستعمار في تصنيف بعض القوى التي تمارس حقها في مقاومة الاحتلال عن أرضها وشعبها ومقدساتها أن يكون لها حق المقاومة المشروع في كل شرائع الأرض والسماء.

علي الظفيري: طيب دكتور غرايبة هل تعتقد أن هذه القائمة الروسية ستؤثر بشكل أو بآخر بشكل سلبي تحديدا عن أي دور روسي في المنطقة؟

رحيل غرايبة: بالتأكيد ولذلك نحن كنا نتطلع إلى أن يكون الدور الروسي أكثر قدرة على استيعاب حركات التحرر الشعبية ومنها حركة الإخوان المسلمين في مواجهة الحركات الاستعمارية والإرهاب الدولي الاستكباري الذي الآن يجذّر وجوده العدواني في منطقة الشرق الأوسط ونود أن يكون الموقف الروسي محل نظر ومراجعة ونحن نقول أن هذا الموقف بحاجة إلى حوار نحن لا نريد تصعيد الموقف مع روسيا بقدر الحقيقة ما نود توضيح المسائل وأن يكون الموقف السياسي مبني على حقائق ومعلومات صحيحة وحوار صحيح يتبين من خلاله المعلومة الدقيقة..

علي الظفيري: دكتور زياد إذا سمحت دكتور رحيل أسأل الدكتور زياد إذا كان يعني روسيا تريد لها أي دور في المنطقة الجماعات الإسلامية هي اليوم تمثل الأغلبية الساحقة في العالم العربي تحديدا كيف يمكن التوازن بين هاتين المسألتين وهل تسير روسيا اليوم في الفلك الأميركي الأوروبي في عملية التصنيف والتعامل السلبي مع الجماعات الإسلامية؟

زياد سبسبي: روسيا الاتحادية تسير في الفلك الروسي القومي هذا أولا، ثانيا أنا برأيي يجب أن لا نعطي أهمية كبيرة لإدراج حركة الإخوان المسلمين في هذه القائمة ونعتبر بأن هذا الإدراج هو عبارة عن تخفيف أو إضعاف الدور الروسي في المنطقة العربية، روسيا الاتحادية بقيت وستبقى مناصرة للقضايا الإسلامية والعربية وأكبر دليل على ذلك بأن القيادة الروسية تحت قيادة الرئيس بوتين أصرت ومازال تصر أن تكون عضوا في منظمة المؤتمر الإسلامي والآن كما نعرف أصبحت روسيا الاتحادية بتأييد من الدول الإسلامية والعربية عضوا مراقبا في المؤتمر الإسلامي، ثانيا حتى القرار 1701 كان لروسيا دور كبير في اتخاذ هذا القرار وإذا تذكرتم المندوب الروسي قبل إصدار هذا القرار حاول أن يتقدم بقرار روسي هو الهدنة لمدة اثنين وسبعين ساعة فذلك حتى أن مجلس الأمن اضطر للإسراع في اتخاذ القرار 1701.

علي الظفيري: شكرا دكتور زياد سبسبي نائب رئيس الوزراء في جمهورية الشيشان من موسكو وكذلك كان معنا من عمان الدكتور رحيل غرايبة نائب أمين عام جبهة العمل الإسلامي شكرا لكما انتهت حلقة اليوم من برنامج ما وراء الخبر، بإمكانكم دائما المساهمة في اختيار مواضيع حلقاتنا القادمة بإرسالها على البريد الإلكتروني indepth@aljazeera.net غدا إن شاء الله قراءة جديدة في ما وراء خبر جديد شكرا لكم وإلى اللقاء.