- تداعيات خطاب لحود لبنانياً
- أصداء رؤى لحود للتغيير


جمانة نمور: أهلا بكم، نحاول في حلقة اليوم التعرف على تداعيات حديث الرئيس اللبناني إيميل لحود لقناة الجزيرة ونطرح فيها تساؤلين اثنين.. أية أرضية سياسية ترسمها المواقف التي عبر عنها الرئيس لحود؟ وما هي ردود الفعل التي تثيرها في الساحة اللبنانية؟

نقاط أساسية ومهمة تعرض لها الرئيس اللبناني إيميل لحود في تصريحه لقناة الجزيرة انصب أغلبها على الشأن اللبناني واللبناني السوري الذي يعد محور الحوار الوطني الجارية أحداثه هذه الأيام في بيروت.



تداعيات خطاب لحود لبنانياً

[تقرير مسجل]

نبيل الريحاني: في مقابلة هي الأولى من نوعها مع فضائية عربية خص الرئيس اللبناني إيميل لحود الجزيرة بلقاء رد خلاله على الحملة السياسية والإعلامية التي استهدفته ولا تزال منذ تمديد ولايته واشتدت بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري. لحود تطرق لجملة قضايا وأطلق مجموعة مواقف أهمها رفض التنحي عن منصب الرئاسة، دعم المقاومة ورفض نزع سلاحها. لحود قال أيضا إنه يرحب بأية مبادرة عربية لحل الأزمة كما دافع عن سوريا التي أشاد بمساهماتها في استقرار لبنان وبناء جيشه. وفي هجوم لاذع على قائد القوات اللبنانية قال لحود إن سمير جعجع لا يحق له المطالبة بالرئاسة وهو من قتل رشيد كرامي، أما في خصوص زعيم تيار المستقبل سعد الحريري فقد وصفه بأنه حديث عهد بالسياسة قائلا إن الخلاف مع أبيه كان سياسيا وليس شخصيا، تصريحات لحود تناولت العماد ميشيل عون الذي قال إنه مثله خريج مدرسة الجيش وأنه لم يغير ثوابته في حين كان وليد جنبلاط المعني بقول الرئيس اللبناني أن كثيرا مِن مَن ينتقد ما يسمونه النظام الأمني كانوا من أكبر المستفيدين منه في الماضي.

جمانة نمور: رئيس كتلة اللقاء الديمقراطي اللبناني وليد جنبلاط علق على حديث الرئيس اللبناني اليوم بقوله.

[شريط مسجل]

وليد جنبلاط- رئيس كتلة اللقاء الديمقراطي اللبناني: لحود يأتمر ليس غريب كلام لحود من جملة الأكاذيب التي طرحها ليس بغريب كلام لحود حول موضوع.. حول كل المواضيع يعني ويرهن مصير الدولة اللبنانية بالإرادة السورية، كلام لحود بسيط أنه يعني لا معالجة لموضوع سلاح المخيمات أو موضوع سلاح المقاومة إلا بعد أن تقوم دولة فلسطين يعني ربط مصير لبنان رهن لبنان ربما لعقود لكن هذه رهن لبنان لعقود ليس من أجل فلسطين هو لا يبالي بفلسطين هو يبالي فقط بمصالح النظام السوري.

جمانة نمور: إذاً أن وليد جنبلاط معلق على ما جاء على لسان الرئيس اللبناني إيميل لحود في حوار مفتوح أجراه معه الزميل غسان بن جدو ولمناقشة ما جاء في هذا الحوار معنا في هذه الحلقة من بيروت السيد الدكتور عاطف مجدلاني عضو مجلس النواب عن كتلة تيار المستقبل واللواء عصام أبو جمره القيادي في التيار الوطني الحر والنائب أنطوان زهرا عضو مجلس النواب عن القوات اللبنانية أهلا بكم لو بدأنا معك سيد أنطوان زهرا يعني السيد سمير جعجع أخذ نصيبا وافرا إن صح التعبير من كلام الرئيس لحود ما تعليقكم كقوات لبنانية على ما استمعتم إليه؟

أنطوان زهرا- عضو مجلس النواب عن القوات اللبنانية: مساء الخير لحضرتك وللمشاركين وللمشاهدين.

جمانة نمور: أهلا بك.

"
رئيس الجمهورية أكد بطلته الإعلامية عبر الجزيرة بأنه لا يحوز على ثقة اللبنانيين وهاجم كل من يؤشر إلى العجز القائم والخلل القائم في رأس السلطة من خلال استمرار وجوده على رأس السلطة
"
         أنطوان زهرا

أنطوان زهرا: بأقول إنه فخامته صمت دهرا ونطق كفرا فخامة رئيس الجمهورية بكل بساطة أكد في طلته الإعلامية عبر الجزيرة القول بأنه لا يحوز على ثقة اللبنانيين صنف نفسه فريقا وهاجم كل من يؤشر إلى العجز القائم والخلل القائم في رأس السلطة من خلال استمرار وجود فخامة الرئيس لحود على رأس السلطة، أما ماذا نرد؟ نرد أولا بأنه فخامته قال فقط إذا كنتم تعرضتم للدستور أو ارتكبتم الخيانة فليحاكموني بدنا نقول له قد نكون بحاجة إلى تفسير ما معنى الخيانة وقد نبادل إلى طلب محاكمة فخامته يوما ما ولكن ليس لإزاحته عن رئاسة الجمهورية لأنه هذا مسار قد يكون طويلا ولبنان لا يحتمل استمرار تجنيد موقع الرئاسة واستمرار الخلل بالمؤسسات من خلال تأجيل بت هذا الرئيس من موقعه والإتيان برئيس جديد. ولكننا في هذا المجال نسأل.. شو نسمي اللي قاله فخامة الرئيس بخطابه واللي قصد من خلال إلى نبش دفاتر الماضي ومحاولة إعادة تقسيم اللبنانيين لدعم موقعه كفريق لبناني وليس كرئيس للجامعة اللبنانية؟ شو بنسمي المحطات والمعالم اللي رسمت تاريخه وشخصيته برئاسة الجمهورية منذ قيادته للجيش؟ نحن اليوم على مسافة 24 ساعة وأقل من دفن رفات عشر عسكريين شهداء سقطوا بـ 13 تشرين بوزارة الدفاع من قاد الهجوم على وزارة الدفاع واستلمها ودفن هؤلاء الشهداء في مقبرة جماعية وأرسل رفاقهم للعب كرة القدم فوق رفاتهم واستمر في تغطية هذه الجريمة بعد أن كان قائدا للجيش تسع سنوات مدة سبع سنوات كرئيس للجمهورية؟ مين اللي دفنهم بالنيابة عن وزارة الدفاع لشهداء للجيش مانهم لا مدنيين ولا سوريين؟

جمانة نمور: نعم سيد أنطوان كان هناك تبرير من الرئاسة بيان صدر في وقتها لهذا الموضوع وهم لم يكونوا معروفي الهوية ولكن على ذكر هذه الأحداث يعني دعني أتحول سوف أعود إليك سيد أنطوان ولكن على ذكر هذه الأحداث دعني أتحول إلى السيد عصام أبو جمره هو حينها كان على الجبهة المقابلة هناك كان العماد العون في قصر بعبدة إن لم أكن مخطئة في تلك الفترة الآن يقول الرئيس لحود بأن هو والعماد عون من المدرسة نفسها هل هذا صحيح؟

عصام أبو جمرة- قيادي في التيار الوطني الحر: بدي أقول لكي إنه بـ 13/10 كان العماد عون ترك القصر الجمهوري وأصبح في السفارة الفرنسية وهلا..

جمانة نمور [مقاطعةً]: لا ولكن كان في الجهة المقابلة كما أقول سياسيا الآن يقول أنها المدرسة نفسها..

عصام أبو جمرة: نعم كان العماد عون في الجهة المقابلة والعماد عون كما تعلمين كان قائد للجيش وكان رئيس للحكومة ومارس صلاحيات رئاسة الجمهورية مع حكومته لمدة ثلاث سنوات وعنده من البراهين وفي القيادة في قيادة الدولة والحكمة ما يثبته اللبنانيون ويعترف به كل اللبنانيين لذلك إذا كان التصريح لمصلحته فأهلا به وإذا كان يقصد غير ذلك فلن يغرقوا هكذا تصريح..

جمانة نمور: أنتم من جهتكم كيف قرأتموه سيد عصام؟ يعني نحن نحلل ما جاء على لسان رئيس الجمهورية أنتم كيف قرأتم هذا التصريح؟

عصام أبو جمرة: نحن لا نريد أن ندخل في جدل التصاريح كما حدث مع الأخوة السياسيين فابتدأت حفلات الإثارة يمينا ويسارا وهذه ليست لصالح القضية اللبنانية إنما تزيدها تعقيدا وسوءا وأرجو أن يكونوا إيجابيين فيما يصرحون وما يطلبون اليوم رئيس الجمهورية موجود فإذا كانوا يريدون أن يزيحوه بطرق ديمقراطية فليتصرفوا بالطرق الديمقراطية وإذا كان فهو يجب أن يترك برضاه وإذا كانوا يتصرفون بطرق مخالفة للدستور فهذا يعني انقلاب والانقلاب يجب أن يكون لديهم القوة والإمكانية لتنفيذه وهكذا مهاترات تضر في لبنان ومصلحة اللبنانيين ولا توصل إلى نتيجة..

جمانة نمور: إذاً يعني دكتور عاطف مجدلاني السيد عصام أبو جمره يرى ما يحصل في الساحة اللبنانية أو يضعه في إطار مهاترات الرئيس اللبناني وصفه بالهوبرات ربما لو فسرناها للمشاهد العربي هذه الكلمة ونسمع منك تعليقكم عليها؟

عاطف مجدلاني- عضو مجلس النواب عن كتلة تيار المستقبل: اسمحي لي بس قبل ما أعلق على هذا الموضوع هذا إني أطرح التجني على الحقائق ياللي ورد بمقابلة رئيس الجمهورية بعدة محطات وأول محطة بأحب إني أوضح للبنانيين وللإخوان العرب كلهم إنه صحيح الشيخ سعد رفيق الحريري حديث العهد بالسياسة ولكنه ورث عن والده حب الوطن وورث عن والده التضحية في سبيل للوطن وورث عن والده الاعتدال بالمواقف والانفتاح على الجميع ومن أولى خطواته بالسياسة حاول جاهدا وما زال التقريب بين مختلف الأفرقاء اللبنانيين من 14 أزار إلى ثمانية أزار واستمر في هذه الزيارة وهو ما زال مستمر بهذه السياسة حتى في جلسات الحوار حيث الكل اعترف للشيخ سعد إنه هو رجل الوفاق والحريص على تقريب وجهات النظر والحريص على الخروج بالحوار إلى نتائج إيجابية أما فيما يتعلق بالمهاترات والهوبرات نحن بلبنان شعب حر ديمقراطي من أيام الاستقلال لليوم والشعب الحر الديمقراطي يعبر عن رأيه في المظاهرات وفي الاعتصامات الشعبية إذا كان تعبير الناس عن رأيها يعتبر من قبل رئيس الجمهورية هوبره فهذا بأحطه أنت عند الناس حتى يعطوا رأيهم برئيس الجمهورية اللي بيعتبرهم ومثل ما اعتبر زلزال 14 شباط ضرب رذالة فهلا عم بيعتبر الشعب اللبناني شعب رذيل بيستعمل الهوبرات الناس بتستعمل الهوبره حتى تنال منه نحن نريد أن نقول شاغلة هناك العديد

جمانة نمور: لم تفسر لنا بعد ما هي الهوبره سيد مجدلاني.

عاطف مجدلاني: أه الهوبره يعني الصريخ والكلام العالي في الشارع عندما تتجمع الناس وعندما تتظاهر الناس الكلام اللي بيطلع والشعارات اللي بيطلقوها الناس اللي بيطلقها الشعب هذا هو رئيس الجمهورية بيعتبرها هوبره نحن بنعتبرها شعارات تدل على طموح الشعب اللبناني مثل شعارات..

جمانة نمور: هو وصفها أيضاً بالفلكلور ودعا بدلاً منها..

عاطف مجدلاني: مثل شعار الحقيقة والحرية.

جمانة نمور: نعم.

عاطف مجدلاني: هو دعا بدلاً من ذلك من اللجوء على الهوبرات أو الفلكلور بحسب وصفه دعا إلى مثلاً إجراء انتخابات نيابية جديدة لكي يعرف اللبنانيون الآن الأكثرية لمن بعد ما تغيرت التحالفات هذه هذا التساؤل سوف نطرحه عليكم ونرى إن كان بذلك قد وضع الرئيس اللبناني مساراً جديداً لأي تغيير يمكن أن يطرأ إذاً نناقش هذه النقطة تحديداً بعد الفاصل ابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

أصداء رؤى لحود للتغيير

جمانة نمور: أهلاً بكم من جديد وحلقة اليوم تتناول تصريحات الرئيس اللبناني إيميل لحود في مقابلة مع الجزيرة سيد أنطوان زهرة هل برأيك فعلاً الرئيس اللبناني وضع شروط معينة لأي تغيير يمكن أن يحصل قد تكون أحد عناوينه انتخابات جديدة؟

أنطوان زهرا: أنا برأيي فخامة الرئيس وبدليل غيابه عن عملية الحوار الوطني الجاري بين كل أصحاب القرار على الأرض اللبنانية لا يستطيع أن يطلق أي مبادرات لا للحل ولا لغير الحل فخامة الرئيس يستفيد من عدم الوصول بشكل كامل إلى تفاهم حول موقع رئاسة الجمهورية من هو البديل وليس حول وجود الأزمة. الجميع مجمع على وجود أزمة على مستوى رئاسة الجمهورية وهذا واضح يستفيد من عدم التفاهم على البديل حتى الآن ومن استمرار الكلام أو الحاجة إلى حوار حول موضوع سلاح المقاومة كي يزايد في الموضوعين ويستفيد من عدم التفاهم للاستمرار بموقعه بحكم الأمر الواقع والإيحاء بأنه لا يزال صاحب قدرة على المبادرة وعلى الحل، بالواقع قدرته فقدها بشكل كامل بمرحلة التمديد ناهيكِ عن إنه كلنا نعرف كيف وصل إرادة من أوصلته وكيف جرى ذلك ولكن التمديد المأسوي الذي حصل والتداعيات التي حصلت بعد التمديد أفقدت فخامة الرئيس أي إمكانية لإدارة اللعبة بشكل متوازن أي إمكانية لاحترام الفصل بين السلطات وتعاونها أي إمكانية لأن يكون الحكم بين جميع اللبنانيين وهو بالتالي طرف وللأسف هو الطرف الأضعف وهذا ما يدعونا كلنا إلى التأكيد والتشديد على ضرورة إعادة التوازن للحياة السياسية الوطنية بتخليص رئاسة الجمهورية من المأزق الذي تعيشه والتهميش التي تعيشه من خلال ذهاب الرئيس لحود والإتيان برئيس جديد..

جمانة نمور [مقاطعةً]: ولكن هو يتساءل سيد..

أنطوان زهرا: يعيد للرئاسة جوها.

جمانة نمور: سيد زهرا هو يقول ماذا فعل لكم إيميل لحود سوى أنه قال بوجوب الدفاع عن وطننا حتى الشبر الأخير وبعدم إنحاء رأسنا لأحد وهذا الكلام له؟

أنطوان زهرا: سيدتي هذا كلام الرئيس لحود فعل للبنان الكثير فعل للبنان يكفي أنه الوحيد بعد الذهاب سلطة الوصايا وانسحاب عسكرها من لبنان الذي ما يزال وفياً لهذه السلطة التي أوصلته إلى كرسي الرئاسة ويرى الخطأ في أن يعمد اللبنانيين إلى معالجة شؤونهم بأنفسهم دون العودة إلى سلطة وصايا عن كانت جارة أو غير جارة هذه واحدة اثنين بالممارسة كلنا نعلم لسنا في صدد الآن مناقشة المناقشة التفصيلية بأعتقد الوقت ما بيسمح ولكن استمراره بموقعه لفخامة الرئيس أفرغ الرئاسة من صلاحياتها ومضمونها، قد يكون بعضنا على خطأ وقد يكون كلنا في مجالات معينة على خطأ ولكن الواقع يقول إنه وجود الرئيس شل الرئاسة أنهى التركيبة الأساسية اللي اتفقنا عليها بالطائف اللي هي توازن السلطات وفصلها وتعاونها لا توازن في السلطات ولا يمكن معالجة الخلل المتمادي والمتراكم على مدى 15 سنة من فترة الوصاية دون البدء بالعلاج من الرأس السلطة من رأس السلطة من رئاسة الجمهورية ماذا فعل؟ فعل الكثير وبكثير مواضيع على الأقل نحن نرى أنه حول الجيش اللبناني إلى بوليس سري لخدمة السلطة السورية المهيمنة على لبنان واليوم..

جمانة نمور: أود تعليق على هذه النقطة تحديداً لو سمحت لي من السيد عصام أبو جمره.

عصام أبو جمرة: في سؤال ولا بس على اللي إنقال أنا بدي أقول إنه..

جمانة نمور [مقاطعةً]: لا النقطة الأخيرة وسوف أعود إلى سؤالك تفضل.

"
حزب المستقبل المسيطر على الأكثرية النيابية والمسيطر على الأكثرية بالحكومة يريد تعيين رئيس الجمهورية على ذوقه وهكذا نصبح وكأننا في لبنان بنظام الحكم الواحد
"
       عصام أبو جمرة

عصام أبو جمرة: ما في شك إنه رئيس الجمهورية بعد ما انسحبوا السوريين أصبح يعني بوضع سيئ جداً لكن في أصول دستورية وفي شيء واضح يجب الانتباه إليه يطلبون إزاحة رئيس الجمهورية لماذا اشتركوا معه بحكومة وقبلوا أنه الوزراء تبعه رفضوا إشراك العماد عون في الحكومة حتى يبقى خارج رئيس الجمهورية خارج اللعبة هذا موضوع هم ارتكبوا الخطأ وهم هلا عم بيحملوا مسؤوليته لغيره هذا من جهة، من جهة ثانية عم نلاحظ نحن أنه الأكثرية النيابية يعني حزب المستقبل اللي هو مسيطر على الأكثرية النيابية واللي مسيطر على الأكثرية بالحكومة بده يجيب هو رئيس الجمهورية على ذوقه وهكذا نصبح وكأننا في لبنان بنظام الحكم الواحد بلبنان النظام..

جمانة نمور: ولكن يعني عادة بحسب النظام اللبناني أليس النواب من المفترض هم من ينتخبوا أو يسموا رئيس الجمهورية..

عصام أبو جمره: نعم ما في شك هم..

جمانة نمور: على ذكر ذلك برأيك يعني إذا ما عدنا إلى قراءة ما جاء على لسان رئيس الجمهورية هو يعني كان يبدو لبعض المحللين وكأنه يقول إذا ما كان البديل العماد عون فليكن هل فهمتم ما قاله بهذا الإطار؟

عصام أبو جمرة: الموضوع اقتراح رئيس الجمهورية العماد لحود هو بالوضع الحالي هو اقتراح ثانوي بالنسبة للمستقبل يعني لمستقبل انتخاب الرئيس بالأول لازم نعرف إذا كان بدهن يشيلوا الرئيس وكيف بده ينشال الرئيس؟ هذا موضوع انقلابي بالوقت الحاضر والرئيس إذا رفضه معناته..

جمانة نمور: وما موقفكم من طرحه لاحتمال إجراء انتخابات نيابية جديدة؟

عصام أبو جمرة: الانتخابات النيابية الجديدة بالأول يطلع قانون انتخابي جديد وحتى الآن قانون الانتخاب ما إنه في هيئته متعثر شوي ويجب بده يشور لأخر أيار هلا حتى يطلعوا فيه هذا من جهة أما قانون 2000 إذا بدهن يمشوا عليه كمان بنرجع بنوقع بنفس المساوئ ولحد هلا الطعن بما جرى بانتخابات 2000 بعده قيد الدرس ولم يؤلفوا المجلس الدستوري حتى ينظر بالطعن يعني في كثير أمور معقدة الموضوع إذا كان منشان لازم يتنازل الواحد عن شيء لازم يقبل بشيء أخر في عندنا المشكلة رئيس الجمهورية عم بيقول بتنحي إذا في إجماع طالما هما ما بدهن الإجماع معناته عم بيحاولوا عملية قصرية صعبة جدا وهذه عم بتشل البلد وهؤلاء هما مسؤولين عنها وبيتحملوا مسؤوليتها.

جمانة نمور: دكتور عاطف مجدلاني يعني استمعنا إلى السيد أنطوان زهرة يقول بأن الوصاية السورية بحسب تعبيره هي من أوصل الرئيس لحود إلى السلطة الرئيس لحود قال الرئيس الحريري رحمه الله هو الذي اقترحه رئيسا ثم أراد التجديد له؟

عاطف مجدلاني: أنا ببداية حديثي كنت حكيت عن التجني على الحقيقة بعدة مواضيع أتى على لسان رئيس الجمهورية بالأمس وهذه إحدى التجنيات على الحقيقة عندما قال أنه علاقته مع الرئيس الحريري كانت علاقة صداقة وأنه الخلاف كان خلاف سياسي وليس خلاف شخصي يعني أنا كنت تكلمت بمناسبات سابقة عن الطريقة اللي عامل فيها رئيس الجمهورية سيد الشهداء رفيق الحريري عندما كان رئيس للوزراء وكيف رئيس الجمهورية خالف الدستور خالف المادة 52 سنة 1998 بعد انتخابه رئيسا للجمهورية بموضوع الاستشارات الملزمة لتسمية رئيس وزراء خالف الدستور رئيس الجمهورية وكان على علم تام أنه الرئيس الشهيد رفيق الحريري يرفض المساس بالدستور وخالف الدستور حتى الرئيس الحريري يرفض هذا الموضوع ومن ثمة يرفض أنه يكون رئيس للوزراء..

جمانة نمور: على كلٍ.. لكن كان هناك اتفاق على نقاط عديدة دكتور يعني بالدقيقة الأخيرة لو سمحت أسمع تعليق منك عليها يعني من أهم المواضيع التي كان هناك اتفاق عليها دعم المقاومة..

عاطف مجدلاني [مقاطعاً[: لا بس أنا بدي أعلق في نقطة مهمة قبل (Please)..

جمانة نمور: تفضل..

عاطف مجدلاني: في نقطة مهمة ذكرها الجنرال عصام أبو جمره وقال أنه تيار المستقبل هو بده يجيب رئيس جمهورية يعني أنا هنا بأريد أنه ما حدا يستعمل تيار المستقبل (كلمة بلغة أجنبية) حتى يوصل نحن تيار المستقبل لا يمكن أنه هو يجيب رئيس جمهورية نحن قلنا ورددنا وبنرجع بنردد موضوع رئيس الجمهورية تسميه الطائفة المارونية لأنه رئيس الجمهورية اللبناني..

جمانة نمور: وهو عند البطريرك صفير نعم.. لو سمحت لي بالثواني الأخيرة دكتور..

عاطف مجدلاني: لحظة نحن اللي بيقوله البطريرك صفير غبطة البطرك هو سيد الطائفة ونحن بنمشي بقول وبرأي غبطة البطرك مار نصر الله بطرس صفير بعكس رئيس الجمهورية ياللي البطرك صفير قال له وحملوا مسؤولية أمام الله والتاريخ وياللي قال له أنه رئاسة الجمهورية شاغرة لذلك نحن قلنا في أزمة حكم أزمة حكم يعني أزمة رئاسة جمهورية كان أعلن عنها غبطة البطرك بعدة وعظات وبعدة مناسبات.

جمانة نمور: الدكتور عاطف مجدلاني من بيروت شكرا لك ونشكر أيضا اللواء عصام أبو جمره والسيد النائب أنطوان زهرة ونشكركم مشاهدينا على متابعة حلقة اليوم من برنامج ما وراء الخبر بإشراف نزار ضو النعيم بإمكانكم المساهمة في اختيار مواضيع الحلقات المقبلة بإرسالها على عنواننا الإلكتروني indepth@aljazeera.net إلى اللقاء.