- أسباب الخلاف بين جنبلاط وحزب الله
- دور الصراع الإقليمي في تأجيج الخلافات المحلية

جمانة نمور: أهلا بكم نحاول في حلقة اليوم التعرف على ما وراء التراشق الإعلامي بين حزب الله ورئيس كتلة اللقاء الديمقراطي النيابية وليد جنبلاط ونطرح فيها تساؤلين اثنين، ما الذي دفع بعلاقات حزب الله مع وليد جنبلاط إلى التسخين؟ وما هو السقف الذي يمكن أن يصل إليه خلاف حلفاء الأمس في لبنان؟ ارتفعت حمّى التصريحات في لبنان لتصل إلى تراشق إعلامي صريح بين رئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط من جهة وحزب الله وحركة أمل من جهة أخرى والخلاف هذه المرة حول ما وصفه جنبلاط بسلاح الغدر وأيا يكن المقصود فيبدو أن سلاح الكلمة مستنفر هذه الأيام في لبنان.

أسباب الخلاف بين جنبلاط وحزب الله

[تقرير مسجل]

وليد جنبلاط - رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي: نذكِّر الذين يملكون السلاح ولا يملكون إلا السلاح والغدر والسيارات المفخخة ولا يملكون إلا المزايدة والولاء لغير الوطن إن جمهور 14 آذار أقوى بكثير من هذه التهمة.

مكي هلال: عبارات قليلة لوليد جنبلاط حول ما أسماه بسلاح الغدر داخل لبنان سرعان ما أثارت جدلا واسعا حتى جاء الرد سريعا وقويا من حزب الله وحركة أمل ليتحول الأمر إلى تراشق إعلامي غير مسبوق، حزب الله رد بأن الغدر لو تجسَّد رجلا لكان اسمه وليد جنبلاط وأن وصف سلاح المقاومة بالغادر تجاوز كل الخطوط الحمراء لكن سيل الردود لم يتوقف عند هذا الحد فالمواجهات الكلامية تلاحقت باستدراك جنبلاط في تصريحه للجزيرة بأن المقصود بسلاح الغدر ليس سلاح المقاومة بل السلاح الفلسطيني خارج المخيمات وتحديدا سلاح الجبهة الشعبية القيادة العامة وأن الغدر ليس إلا موجة الاغتيالات التي استهدفت لبنان ليزيد ذلك حرب التصريحات والرد والرد الآخر اشتعالا على جبهة ثانية حيث وجّهت الجبهة الشعبية القيادة العامة بدورها سهام كلامها إلى جنبلاط واتهمته بمحاولة عقد صفقة معها تدفع الجبهة لمقايضة سلاحها بتغطية سياسية يؤمنها لها الزعيم الدرزي، التباس الخطاب وتحريف المقاصد وعبارات التخوين والمواقف المنفعلة كلها باتت السمة الغالبة في المواجهات الأخيرة بين أكثر من طرفين لكن المؤكد أن الموقف من دمشق كان البوصلة والدافع لكل اصطفاف ضمن خطوط الدفاع أو الهجوم على أرض تمر بالخلافات وتعدد الولاءات وهو ما من شأنه أن يوسع الهوة بين فرقاء الوطن وينعكس على أداء الحكومة المتعثر أصلا وقد يُجهِز أي مبادرة جديدة للتهدئة من داخل لبنان أو خارجه.

جمانة نمور: ومعنا في هذه الحلقة من بيروت النائب وائل أبو فاعور عضو قيادة الحزب التقدمي الاشتراكي ومحمد عفيف مسؤول الإعلام في حزب الله أهلاً بكما، سيد وائل ما وراء هذا السجال الإعلامي ما خلفيته؟

وائل أبو فاعور - عضو قيادة الحزب التقدمي الاشتراكي: تبيانا للحقائق وليس تبريرا لأحد لأننا لسنا مدينين بالتبرير لأحد ولا ندين إلا لقناعتنا لا خوفا ولا غير خوف من منطق تبيان الحقائق من منطلق تبيان الحقائق وليد جنبلاط لم يقصد سلاح المقاومة عندما تحدث عن سلاح الغدر بل قصد السلاح الاغتيالات والتفجيرات والسيارات المفخخة التي تستهدف القوى والشخصيات اللبنانية، ثانياً وليد جنبلاط لا يحتاج إلى شهادات من أحد تاريخه شهادة كاملة له ولكثير من الناس في هذا البلد الخلاف الأساسي أنا برأيي أنه تم قراءة هذا الكلام بشكل خاطئ وبشكل متعمد من قوى في لبنان ولا نتهم جميع هذه القوى لتبرير يعني حملة هجومية مجددا بعد أن فشل الفخ الذي حاولت نصبه السلطات السورية في السعودية لتمرير صفقة عودتها إلى لبنان وبعد أن تعطلت مفاوضات العودة إلى الحكومة، الخلاف الفعلي والحقيقي من وجهة نظرنا هو ليس حول سلاح المقاومة ولا حول الموقف من الصراع العربي الإسرائيلي بل حول الموقف من النظام السوري الذي نتهمه نحن بأنه مسؤول عن الاغتيالات والتفجيرات التي تحصل بينما يعني هناك قوى سياسية أخرى منها حزب الله وحركة أمل لا يوافقون على هذا التصنيف أو التوصيف.

جمانة نمور: سيد محمد عفيف لما اعتبرتم أن كلام النائب جنبلاط حول سلاح الغدر موجه إليكم لما استفز الحزب للرد بهذا البيان؟

محمد عفيف - مسؤول الإعلام في حزب الله: لأن التصريح شديد الوضوح يتحدث عن سلاح الغدر والسيارات المفخخة والمزايدة والولاء لغير الوطن وعدم المشاركة بالحكومة ومزارع شبعا اللبنانية وكيفية إثباتها كل سياق الكلام كان موجه إلى حزب الله وكان الأمر واضحا أعتقد أن أننا لا نحتاج..

جمانة نمور [مقاطعةً]: ولكن يعني الآن يعني عفوا..

محمد عفيف: اسمحِي لي بس..

جمانة نمور: استمعنا من النائب جنبلاط فقط يعني للرد على السيد وائل أبو فاعور استمعنا من السيد جنبلاط وهو أكده الآن السيد أبو فاعور بأن النائب جنبلاط لم يكن يقصد حزب الله يعني هل أنتم غير مصدقون لكلامه أو مقتنعون بذلك؟

محمد عفيف: طبعا غير مصدقين ببساطة لأن النص واضح وصريح الرجل قال ما قاله بالصورة الصوتية وأمام وسائل الإعلام وكان هنالك تسجيلات صوتية وكان ولدى الجزيرة تسجيلات صوتية واضحة له السيد وليد جنبلاط عندما قال ما قاله قال عن سابق إصرار وترصد وتعمد، ببساطة هو يفتح هذا الموضوع منذ بضعة أسابيع يعني الموضوع ليس لا نحتاج إلى خبير في اللغة العربية لكي يفسّر تصريحات وليد جنبلاط ما إذا كانت تنطبق على القيادة العامة أو تنطبق على حزب الله لأن التصريح واضح وكان يتحدث عن الحكومة اللبنانية وعن مزارع شبعا وعن أسباب الخلاف بيننا وبينهم حول قضية المحكمة الدولية وأعتقد أن تبريرات السيد وائل أبو فاعور وسواه من مسؤولين حزب التقدم الاشتراكي التي انطلقت بعد بياننا وردنا على السيد وليد جنبلاط تحاول أن تعمي الحقائق أو على الأقل أن تخفف منها والأمر طبعا شديد الوضوح إذا كان هنالك من خطأ فلنقل أن كان هنالك خطأ والعودة عن الخطأ فضيلة أما إذا كان يُراد توجيه الاتهام إلى حزب الله ووصفه بأنه سلاح غادر فقد كان الأمر شديد الصراحة والوضوح، تحضرني هنا حادثة بسيطة منذ بضعة أسابيع فقط السيد وليد جنبلاط أطلق تصريحا بالصوت والصورة في مسألة تتعلق بالنظام السوري ولست الآن في معرض الإشارة إليها وصدر تصريح بصوته والسيد وائل أبو فاعور يعرف هذا الموضوع وصدر بصوته على محطة لبنانية هي الـ(LBC) وبعد بضعة دقائق فقط صدر بيان نفي عن مكتب رئيس حزب التقدم الاشتراكي يقول إن السيد وليد جنبلاط لم يدلِ أصلا بهذا التصريح وكانت فضيحة في البلد تحدثت عنها وسائل الإعلام المكتوبة طويلا هذا الأمر واضح الآن بعد..

جمانة نمور: إذاً يعني قبل..

محمد عفيف: لو سمحتِ دقيقة بس.. بعد كل هذا الكلام بعد سلسلة الاتهامات المتبادلة منذ فترة التي وجهها السيد وليد جنبلاط إلى حزب الله يأتي ليقول إن المسألة إحنا نتحدث عن زُمَر مسلحة وحادثة يعني موضوع الجبهة الشعبية للقيادة العامة وإلى أخره طيب حادثة حصلت منذ بضعة أيام فيما تصريحات السيد وليد جنبلاط حول السيارات المفخخة والولاء لمَن وإلى أين والجزر الأمنية واللبنانية وإلى آخره حتى قصة السلاح هذه هذا الأمر مستمر منذ بعضة أسابيع منذ بضعة أسابيع حتى الآن..

جمانة نمور: نعم لندع السيد وائل أبو فاعور يرد على هذه النقطة يعني نقطة عدم تصديقكم ونناقش النقاط الأخرى في بقية الحلقة السيد محمد تفضل السيد وائل.

وائل أبو فاعور: يعني أولا التصريح الذي تحدث عنه فيما خص الـ(LBC) كان هناك خطأ تقني من قبل مراسل الـ(LBC) في المختارة طلبنا فعلا نحن أن هذا التصريح أن لا يبث لأن كان هناك مفاوضات حكومية لا نريد أن نتحمل مسؤولية تفجيرها وسُحِب التصريح من كل وسائل الإعلام إلا من الـ(LBC) لأنه هناك حصل خطأ تقني بكل الحصالات يصدقوا أو لا يصدقوا هذا شأن حزب الله لسنا نسعى إلى أن نقنع أحد على الإطلاق وكما قلت لسنا مدينين تجاه أحد لا نملك أي ضعف تجاه أحد ولسنا مدينين تجاه أحد نتمنى أن تصدق المقاومة وفقط أن حصانة اللبنانيين حولها أهم بكثير كثير من الاعتماد على نظام متداعي يضعها في موقع الصدام مع كل الشعب اللبناني ونتمنى أن تصدق المقاومة..

جمانة نمور: إذا يعني ما هو يعني أعود إلى سؤالي الأول إذا السيد وائل ما هي خلفية سجالكم ومواجهتكم مع حزب الله؟ هل هو الخلاف على أن يعني..

وائل أبو فاعور: كما قلت إن الخلاف هو حول الموقف من النظام السوري نحن نقول إن النظام السوري يقتلنا ونحن نقول أن النظام السوري هو من يقوم بحملة التصفيات حزب الله لا يريد أن يصدق ولا يشاء أن يصدق ولا يحب أن يصدق هذه الواقعة وحزب الله يقول إنه متضامن مع النظام السوري لا يمكن أن نوافق على أن يتضامن طرف لبناني ما مع النظام السوري الذي نعتبره مسؤولاً عن الاغتيالات التي تحصل في لبنان ولا نرد على هذا الموضوع بشكل سياسي ثانياً وهذه نقطة مهمة..

جمانة نمور: ولكن رأيهم يعني حسبما يقولون هذا رأي كان واضح من قبلهم حينما دخلتم معهم في تحالف أيام الانتخابات؟

وائل أبو فاعور: التحالف كان على أساس استراتيجي لازلنا نتمسك به ونصر عليه بمعيار الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي يدنا ويد كل القوى الجهادية إلى حدود القدس وإلى داخل القدس ولن نتأخر خطوة واحدة بمعيار الاستفادة والاستثمار السوري والابتزاز السوري للورقة اللبنانية لأجل تحسين الشروط السورية عبر المقاومة أو غير عبر المقاومة في مزارع شبعا أو غير مزارع شبعا في هذا السياق لن نخطوَ خطوة واحدة ولن نقبل اليوم بأن يكون لبنان رهينة للنظام السوري على الإطلاق هذا هو أساس مطلبنا في ترسيم مزارع شبعا لأننا كما قلت في موضوع الصراع العربي الإسرائيلي نحن نذهب إلى حده الأقصى أما في موضوع الاستغلال السوري للقضايا الداخلية اللبنانية ومنها مسألة التحرير فلا نوافق على هذا الموضوع على الإطلاق.

جمانة نمور: إذاً سيد محمد عفيف هل الخلاف أساسه بأن حزب الله هو مع النظام السوري حتى النهاية في حين أن معركة جنبلاط ضد هذا النظام حتى النهاية؟

محمد عفيف: اسمعي إلى تصريحات السيد وليد جنبلاط قبل أن يقرر فجأة واللبنانيين قد اعتادوا على..

جمانة نمور: يعني عفوا أود أن اعرف موقفكم تصريحات النائب جنبلاط استمعنا إليها موقفكم أنتم.

محمد عفيف: طبعا ما عم تعطيني فرصة أنا كل ما بدي أبدأ بالكلام بعد ما أبدأ بالكلام يذهب الكلام بعد ما..

جمانة نمور: علام لنكن أكثر تفصيل لشرح الموقف للمشاهد العربي لو سمحت لي علام أنتم مختلفون محليا؟

محمد عفيف: سوف أشرح.

جمانة نمور: تفضل.

محمد عفيف: اسمعي أول شيء تصريحات السيد وليد جنبلاط اللي تحدث فيها عن حزب الله واللي تحدث فيها عن سوريا واللي تحدث فيها عن المقاومة ونعتقد أن السيد وائل أبو فاعور وسواه من رفاق السيد وليد جنبلاط في الحزب التقدم الاشتراكي يعرفون حقيقة الموقف حزب الله من قضية الصراع العربي الإسرائيلي ويعرفون موقفنا من قضية مزارع شبعا ودور سوريا في هذا الشأن لكن المفاجأة.. هو خليني أكفّي بس..

جمانة نمور: لنشرح للمشاهد العربي يعني ما هي المشكل في أن الاعتراف بلبنانية مزارع شبعا لكي يكون هناك غطاء ودعم لكم؟

"
القرار 1559 هو جدول أعمال أميركي تحت شعار الديمقراطية
"
     محمد عفيف

محمد عفيف: تصريح السيد وليد جنبلاط ببساطة نحن وحزب الله نريد أن نذهب إلى ما هو أبعد من مزارع شبعا ونحن وحزب الله نقرر سويا كيف نفعل ذلك، القرار 1559 هو جدول أعمال أميركي تحت شعار عنوان ظاهري اسمه الديمقراطية هذا هو ويبشروننا بالفوضى البناءة هذه هي تصريحات السيد وليد جنبلاط وعندما دخلنا إلى التحالف مع السيد وليد جنبلاط قبيل الانتخابات النيابية الماضية كان له موقف شديد الوضوح والصراحة ضد القرار 1559 وكان يتحدث إنه هنالك حذار من القواعد العسكرية الأميركية في لبنان هنالك تحالف استراتيجي مع سوريا لا نستطيع أن نغفل هذا الأمر في لحظة ما قرر السيد وليد جنبلاط أن يغير تحالفه لأسباب تخصه وتعود إليه وهذا حقه ومن شأنه لكن أن يتم توجيه الاتهام في كل صغيرة وكبيرة بأنه هذا الموضوع نحن أسباب اختلافنا مع حزب الله على هذا الموضوع طبعا هذا أمر غير صحيح.

جمانة نمور: يعني إذاً على ماذا.. قبل أن أعود إلى السيد فاعور يعني لإيضاح موقفه من الموضوع باختصار بسيط وبشكل واضح سيد عفيف لم تجبني بعد على السؤال هل أنتم مختلفون على شيء محلي؟

محمد عفيف: اسمعي يا سيدتي السيد وائل أبو فاعور قال قبل قليل كلام له علاقة بمسألة التحقيق الدولي في قضية اغتيال الشهيد الرئيس رفيق الحريري وهو يعرف موقفنا السيد وليد جنبلاط نحن قلنا هنالك مجموعة احتمالات من بينها أن يكون قد يكون أحد في سوريا قد أقدم على اغتيال الرئيس الحريري هذه هي النظرية اللي عم تطرحوها طيب في 14 شباط بدأ توجيه الاتهام السياسي إلى سوريا بتحميلها المسؤولية عن اغتيال الرئيس الحريري وطبعا عن وما تلاها من عمليات ومحاولات الاغتيال من دون أخذ بعين الاعتبار أنه من الممكن أن يكون هنالك أي طرف آخر وخاصة الطرف الإسرائيلي علما أن البلد ساحة مستباحة لأجهزة المخابرات الدولية يراد منا ببساطة أن نقف على رؤوس الأشهاد ونوجه الاتهامات إلى سوريا بأنها تتحمل المسؤولية المباشرة وغير المباشرة المعنوية والجزائية عن كل محاولات الاغتيال التي حصلت في لبنان وهذا أمر طبعا لا لجنة فيتز جيرالد السابقة وصلت إليه ولا التحقيق القضائي تبع ميليس وصل إليه ولا أي أحد في لبنان وصل..

 



دور الصراع الإقليمي في تأجيج الخلافات المحلية

 

جمانة نمور: إذاً يعني فقط بالمختصر المفيد يعني سيد محمد نفهم من كلامك بأن الموضوع يعني والموقف من سوريا هو الأساس، السيد وائل أبو فاعور هل ترون هناك أي إشكال محلي داخلي مثلا آخر مع حزب الله أم أن خلفية الصراع هي انعكاس الصراع إقليمي ودولي على أرض لبنان؟

وائل أبو فاعور: بداية وليد جنبلاط لم يغير في خياراته الاستراتيجية وليد جنبلاط ثابت في هذه الخيارات كما كان حزب التقدم الاشتراكي وكما كان كمان جنبلاط قبل أن تولد الكثير من القوى السياسية أو تبصر النور في هذا البلد في مسألة الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي أو في غيرها من المسائل، التغيير الذي حصل أعتقد أنه في موقف حزب الله وفي موقف القوى السياسية المتحالفة مع سوريا التي بعد أن اتفقنا معها على أن الشراكة الداخلية تقوم على حماية المقاومة من قبل الداخل اللبناني وعدم الاستنجاد لا بسوريا ولا غيرها عادت بعض هذه القوى إلى يعني أن تمثل دور الصوت السوري أو التحرك السوري داخل البلد وهذا ما خلق الشرخ كما قلت في مسألة الصراع مع الاحتلال وفي المسألة الاستراتيجية ليس هناك من خلاف الخلاف هو حول طريقة الاستثمار السوري وسماح بعض القوى السياسية الداخلية في لبنان بأن تكون هي جزء من هذه التسهيلات للاستثمار السوري لتحسين شروط سوريا في التفاوض مع أميركا، يعني غريب يتهمون القوى اللبنانية بأنها تراهن على الغرب وأنها عميلة للغرب في وقت تابعنا من أسبوعين الزغاريد اللبنانية والتهليل اللبناني لأن سوريا كانت على وشك الحصول على صفقة جديدة مع الولايات المتحدة الأميركية لم نكن نحن من أقحم المقاومة في النقاش مَن أقحم المقاومة في النقاش و في 1559 هم ممثلو حزب الله وحركة أمل لم نطرح هذا الموضوع لا من قريب ولا من بعيد قالوا لنا إن معيار عودتنا إلى الحكومة قرار واضح من 1559 ومن سلاح المقاومة طيب ماذا حصل لكي يتغير هذا الموقف؟ خرجوا بناء على المحكمة الدولية إذا كان يقول السيد محمد عفيف..

جمانة نمور: ولكن يعني هم يعني ليس فقط حزب الله سيد وائل أبو فاعور فيما يتعلق بموضوع عودة الوزراء إلى الحكومة حتى حركة أمل اتهمت جنبلاط بإفشال كل اتفاق..

وائل أبو فاعور: لا يكون حزب الله وحركة أمل ولكن إذا كان يعني المنطق منطق حزب الله وحركة أمل يقول بأننا يجب أن نستكمل التحقيقات إلى نهايتها لماذا خرجوا من الحكومة إذاً بناء على محكمة الدولية؟ كيف هي الطريق للوصول إلى الحقيقة لنعرف إذا كانت سوريا هي مسؤولة أو غير سوريا مسؤولة؟ لماذا خرجوا وانسحبوا من الحكومة المرة؟ الأولى انسحبوا لأن الحكومة أرادت أن تعلق على كلام الرئيس السوري الذي اتهم رئيس الوزراء اللبناني بأنه عبد مأمور لعبد مأمور في المرة الثانية انسحبوا لأنهم لا يوافقون على محكمة دولية واليوم يقولون لا يوافقون على توسيع التحقيق في الاغتيالات التي حصلت إذا كانوا يبحثون عن الحقيقة والمسألة..

جمانة نمور: على كل يعني السيد وائل لو سمحت لي..

وائل أبو فاعور: نعم.

جمانة نمور: يعني عودة الوزراء إلى الحكومة وموضوع ما هي الخطوط الحمر التي يمكن أن يصل إليها هذا التراشق نتابعها بعد وقفة قصيرة فكونوا معنا.

[فاصل إعلاني]

جمانة نمور: أهلا بكم من جديد وحلقة اليوم من برنامج ما وراء الخبر تتناول التراشق الإعلامي بين حزب الله ورئيس كتلة اللقاء الديمقراطية النيابية وليد جنبلاط، سيد محمد عفيف الوزير غازي العريدي حظر من تحويل لبنان مجددا إلى ساحة صراع لتصفية حسابات بألاعيب إقليمية ودولية ما تعليقكم؟

محمد عفيف: اسمحي لي بس أعلق تعليق بسيط على الأستاذ وائل أبو فاعور، نحن أولا لم نقحم الموقف يعني قضية المقاومة لم يتم إقحامها في مسألة الحكومة كما أشار إليها إنما المسألة ببساطة وجهنا إلى الحكومة سؤال بعد المواقف اللي التقرير اللي أدلى به السيد تيري رود لارسن وقال إن الحكومة اللبنانية تعهدت بتطبيق القرار 1559 نحن سألنا مَن هي هذه الحكومة اللبنانية؟ إذا كنا نحن موجودين في الحكومة اللبنانية ولم نكن على إطلاع على مثل هذا القرار فمَن هي الجهة التي قامت..

جمانة نمور [مقاطعةً]: يعني عفوا للاستفسار فقط المشكلة هي الـ 1559 أم موضوع طلب محاكمة ذات طابع دولي يعني على ماذا كنتم معترضون؟

محمد عفيف: بالتأكيد القرار 1559، القرار 1559 هو القرار الذي يستهدف نزع سلاح المقاومة في لبنان أي ببساطة نزع عوامل القوة من لبنان كي يصبح لبنان ساحة مفتوحة للاحتلال الإسرائيلي يستطيع أن يفعل به ما يشاء اللبنانيون..

جمانة نمور: ولكن إذا عدنا إلى النائب جنبلاط تحديدا عفوا..

محمد عفيف: أنا أعتقد أن أغلب اللبنانيين مجمعون على أنه سلاح المقاومة هو سلاح دفاعي عن لبنان لن يسمح لإسرائيل بأن تعيد تكرار التجربة هنالك مشروع أميركي كبير بس..

جمانة نمور: لو سمحت لي فيما يتعلق بالقرار 1559 سيد محمد عفيف يعني طالما أكد جنبلاط بأن البند المتعلق بسلاح حزب الله هو محلي وبأن الموضوع يحل محليا حتى استمعنا من السيد حسن نصر الله قال كل الأوراق موضوعة على الطاولة مستعدون لمناقشتها في حوار داخلي لم وصل الأمر إلى حد الانسحاب من الحكومة وخلق هذه الأزمة الحكومية المفتوحة؟

محمد عفيف: ولا نزال نقول إن السيد وليد جنبلاط وقف ضد القرار 1559 وعندما دخلنا في التحالف الانتخابي وقبلا في التحالف السياسي دخلنا على قواعد عديدة من جملتها بل وعلى رأسها الموقف من القرار 1559 طب إذا كان هذا هو موقف السيد وليد جنبلاط حتى الآن كما يقول السيد وائل أبو فعور إذاً لماذا التشكيك بلبنانية مزارع شبعا؟ إذاً لماذا التشكيك بلبنانية المقاومين اللبنانيين؟ لماذا بين فترة وأخرى يتم إضعاف صورة المقاومة في الشارع اللبناني؟ لماذا يراد أن يقال إن هنالك فئة من اللبنانيين لا تؤيد المقاومة؟ لمَن ولاء هؤلاء اللبنانيين؟ لماذا يراد أن يقال أن هؤلاء القوم اللبنانيين يدينون بالولاء لمصلحة سوريا يقبضون أموال من دولة عربية غير نفطية؟ لماذا هنالك (Propaganda) معينة تتحدث..

جمانة نمور: لم يقولوا عربية يعني عفوا هم لم يقولوا عربية..

محمد عفيف: طبعا دولة عربية دولة نفطية غير عربية..

جمانة نمور: يعني العديد عدة أسئلة لك الحق سيد محمد عفيف يعني طرحت أسئلة عديدة لك الحق في الاستماع إلى أجوبة عليها تفضل سيد وائل..

وائل أبو فاعور: يعني أعتقد أن من أخطأ بحق المقاومة هو من حشر المقاومة أو مَن حاول صب مياه المقاومة في طاحونة النظام السوري والذي أدى إلى تبديد هذا الإجماع الوطني الحالي حول المقاومة هو الموقف الداخلي الذي وضع المقاومة في خانة أنها يعني مرتبطة بشكل وثيق بالنظام السوري الذي لا يستطيع أحد أن يقنع القسم الكبير من الشعب اللبناني أن النظام السوري ليس مسؤولا عن الاغتيالات، إذا كان المعيار يعني صحيح..

جمانة نمور: ولكن يعني ما نستمع إليه من السيد محمد عفيف بأنه ليس الموقف..

وائل أبو فاعور: حقيقة لو سمحتِ لي فقط..

جمانة نمور: من سوريا وإنما عدوانية إسرائيل هي ما يدفع حزب الله إلى التمسك بسلاحه وهو المبرر لوجود ردع.

وائل أبو فاعور: ليس هناك مشكلة ولكن ليس هناك مشكلة حول هذا الكلام ووليد جنبلاط قال أكثر من مرة وفي الحزب التقدمي الاشتراكي قيل هذا الكلام أكثر من مرة إن الشق المتعلق بسلاح حزب الله هو مسألة حوار داخلي بين اللبنانيين وربما لدينا في الحزب التقدمي الاشتراكي بمعيار الصراع مع الاحتلال موقف متقدم جداً يكاد يعني يزيد عن موقف حزب الله ولكن المسألة إذا كان المعيار هو 1559 لماذا في الحكومة التي كان يترأسها الرئيس عمر كرامي خرج الرئيس عمر كرامي وقال حينها إن إذا خرجت سوريا من لبنان مَن يجرد المقاومة من سلاحها وقال وزير الإعلام في ذلك الوقت إذا خرجت سوريا مَن لبنان من يطبق باقي بنود الـ 1559 وتم طرح هذا الموضوع من قبل الحكومة اللبنانية بأن يعني أن يجري مقايضة بين الخروج السوري من لبنان وسلاح حزب الله بمعنى أن تبقى سوريا في لبنان وتجرد حزب الله من سلاحه قيل هذا الكلام على لسان أكثر من مسؤول في الحكومة اللبنانية ولم يحتج حزب الله آنذاك بل كان يجلس مع هذه الحكومة على طاولة واحدة وتحالف سياسي واحد في عين التين، عدنا اليوم إلى منطق استنطاق قوى سياسية في الحكومة اللبنانية نحن منها وتيار المستقبل وغيرنا من القوى على قاعدة الـ 1559 لماذا لم يحتجوا على الحكومة في ذلك الوقت ويأتوا اليوم ليحتجوا علينا وموقفنا معروف في هذا الإطار وموقفنا واضح؟ أعتقد أن الموضوع لا علاقة له بسلاح المقاومة ولا علاقة له بالصراع مع الاحتلال الإسرائيلي الموضوع هو أن هناك من يريد أن يشد الداخل اللبناني إلى عجلة السياسة السورية كان الرئيس السوري واضح أكثر من أي وقت مضى عندما قال أي اقتراب من النظام السوري سيخلق الخراب في المنطقة وفي لبنان وهذا ما نشهده في لبنان هو تلبية لهذا النداء نداء الرئيس السوري..

جمانة نمور: يعني التصريحات لم تكتفي بالإشارة إلى سوريا يعني سيد وائل كان هناك ذكر عفوا كان هناك ذكر لبلاد فارس..

وائل أبو فاعور: نحن قلنا سابقا ونقول اليوم نحن نريد أن تكون حصانة المقاومة من الداخل اللبناني وليس من الارتباط بأي نظام خارجي..

جمانة نمور: يعني سيد محمد عفيف هناك تقرير لأحد مراكز الدراسات في واشنطن تحدث عن أن هناك إحدى عشر ألف صاروخ مع أن السيد حسن نصر الله قال إنكم تمتلكون طمأنة إنكم تمتلكون أكثر منها بكثير ولكن قال إن الباقي هي صواريخ فجر ثلاثة وفجر خمسة التي تصل حيفا مقر الصناعات المتقدمة كما هو معروف وهي منطقة مصفاة النفط هذه هي تحت إشراف أو أمر الإيرانيين وتتبع القرار الإيراني هل هذا هامش المناورة الذي أشار إليه أحمدي نجاد وهل هذا بعد آخر يدفع حزب الله إلى وضع حسابات هي لا تقتصر فقط على الداخل اللبناني إنما تتعداه إلى الإقليمي؟

محمد عفيف: حسابات حزب الله حسابات لبنانية بحتة حسابات دفاع عن لبنان وعن شعب لبنان وعن كرامة اللبنانيين كان هذا منهجه منذ أن ابتدأ بالمقاومة عام 1982 وصولا إلى التحرير عام 2000 وصولا إلى عام 2006 وجميع اللبنانيون يشهدون لحزب الله بهذه المصداقية وبهذا السلوك وعلى هذه القاعدة يصدقون كل تصريحات مسؤوليه ومواقفهم أما أنا أعتقد..

جمانة نمور: يعني إذاً لم لا تشركون غيركم في المقاومة سيد محمد؟

محمد عفيف: أما أنا فأعتقد..

جمانة نمور: يعني هناك من يقول بأن استمعنا إلى الراحل جورج حاوي يقول بأن المقاومة الإسلامية احتكرت المقاومة في الجنوب؟

محمد عفيف: يعني الجميع يعرف أن ساحة الجنوب كانت مفتوحة لمَن يرغب بالمقاومة ولم يكن هنالك احتكار من أحد لا بل أننا نحن في مرحلة من مراحل العمل المقاوم قبيل العام 2000 أطلقنا ما يسمى بالسرايا اللبنانية لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي من أجل أن تضم في صفوفها أبناء من غير حزب الله ومن غير الطائفة الشيعية من كافة اللبنانيين على اختلاف طوائفهم وأجناسهم وهذا الأمر غير صحيح ولا يستطيع أحد أن يتحدث بهذا المنطق بالتأكيد هذا أمر غير مقبول وأما فيما يخص الموضوع الإيراني..

جمانة نمور: وكلمة أخيرة فيما يتعلق بالسجال..

محمد عفيف: أما فيما يخص الموضوع الإيراني فأنا أعتقد أن إيران يعني الأميركيون يعلمون وكل العالم يعلم أن إيران لديها هامش مناورة كبير في الخليج وفي غير الخليج وقادرة على الدفاع عن نفسها وأن إيران.. وأن الولايات المتحدة الأميركية تحسب لذلك ألف حساب أما فيما يخص موقف حزب الله من هذا الشأن فقد بات واضحا ولا داعي لتكراره.

جمانة نمور: سيد وائل أبو فاعور إلى أين يمكن أن يصل السجال؟

"
الخلاف الفعلي من حزب الله هي مسألة الموقف من النظام السوري الذي يقوم بالاغتيالات في لبنان
"
  وائل أبو فاعور

وائل أبو فاعور: يعني بداية أتمنى أن لا يكون لدى حزب الله إحدى عشر ألف صاروخ فقط أتمنى أن يكون له إحدى عشر مليون لديه إحدى عشر مليون صاروخ في الجنوب ولكن أن تكون موجهة إلى إسرائيل ضمن أجندة لبنانية هذا ما نتمناه وهذا ما نأمله لأن كما قلت بمعيار الصراع مع الاحتلال نحن وكل القوى الجهادية في موقع واحد ولكن الخلاف الفعلي هو المسلكية الداخلية لحزب الله في مسألة الموقف من النظام السوري الذي يقوم بالاغتيالات في لبنان، إلى أين يمكن أن يقود هذا السجال؟ لسنا راغبين بهذا السجال ولا نسعى لهذا السجال ولكن لن نسمح بتخريب الداخل اللبناني لا بإملاءات يعني باختيارات سورية أو بتوجيهات سورية ولا بأية توجيهات من أي مكان آخر وإنما كان هناك في قوة سياسية داخلية في لبنان سوريا..

جمانة نمور: شكرا سيد وائل.. نعم شكرا لك السيد وائل أبو فاعور وشكرا للسيد محمد عفيف وشكرا لكم على المتابعة إلى اللقاء.