تعيش مدينة بنغازي الليبية منذ أكثر من سبعة أشهر على وقع السلاح والتقاتل بشكل يومي في عدد من أحيائها الرئيسية، بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وقوات مجلس شورى ثوار بنغازي.

حلقة الاثنين (26/1/2015) من برنامج "الواقع العربي" سلطت الضوء على الظروف التي تعيشها المدينة، في ظل تدهور أوضاعها الأمنية بعد عملية الكرامة التي يقودها خليفة حفتر.

وأسفرت المواجهات عن سقوط مئات القتلى وبضعة آلاف جريح من الطرفين، في حين دُمرت أحياء بأكملها يقع بعضها في مركز المدينة، وسط استمرار تردي الأوضاع الأمنية بشكل مقلق للغاية.

وإلى جانب ذلك تشهد المدينة إغلاقاً -تراوح بين كامل وجزئي- لكافة مرافقها ومؤسساتها الخدمية، لاسيما التعليمية والصحية التي دمّر بعضها جراء وقوعها بين نيران المتقاتلين.

مسؤولية الصحوات
ولتقييم حقيقة الأوضاع في المدينة بعد انطلاق عملية الكرامة، قال وزير الصناعة الليبي السابق محمود الفطيسي إن أوضاع المدينة قبل إطلاق العملية كانت هادئة، والمدارس والجامعات مفتوحة، ولكن بعد انطلاقها بدأ الانتقام من المدينة بواسطة قوات حفتر.

وأكد أن أوضاع المدينة الآن تعتبر مأساوية وسيئة للغاية لأن جميع المدارس والجامعات والمستشفيات مغلقة، إضافة إلى تأثير الحرب على النسيج الاجتماعي للمدينة حيث تم تهجير أكثر من عشرة آلاف عائلة، بينما بلغ عدد النازحين قرابة 60 ألف شخص.

وعن حقيقة القوات التي تعتمد عليها عملية الكرامة، أكد الفطيسي أن حفتر لا يملك جيشا، ولكنه جند من يوصفون في مصر "بالبلطجية" ويطلق عليهم أهل بنغازي اسم "الصحوات"، ليقوموا بالنهب والقتل ويحولوا بنغازي إلى مدينة منكوبة بكل معاني الكلمة.

وأوضح أن الدمار الذي حدث لم يكن متوقعا على الإطلاق رغم أن تاريخ حفتر حافل بالدمار والخراب، لأنه استخدم الطيران والدبابات لضرب مناطق وأحياء آهلة بالسكان، واستهدف مرافق حيوية مثل المدارس والمستشفيات والبنوك والصرف الصحي.

ونفى الوزير السابق أن تكون هناك مقارنة بين الوضع في بنغازي التي شبهها بمدينة الأشباح المدمرة تماما، وبين العاصمة طرابلس التي لا يزال الناس فيها يزاولون أعمالهم بصورة يومية وطبيعية، والمدارس والجامعات والمستشفيات والأسواق مفتوحة.

اسم البرنامج: الواقع العربي

عنوان الحلقة: تأثير عملية الكرامة على مدينة بنغازي

مقدمة الحلقة: إيمان عيّاد

ضيف الحلقة: محمود الفطيسي/وزير الصناعة الليبي السابق

تاريخ الحلقة: 26/1/2015

المحاور:

-   بنغازي غروزني الجديدة

-   70 ألف نازح في بنغازي

-   صحوات حفتر وميليشياته

إيمان عيّاد: أهلاً بكم في هذه الحلقة من" الواقع العربي " التي نُسلّط خلالها الضوء على الظروف التي تعيشها مدينة بنغازي في ضوء تدهور أوضاعها الأمنية بعد عملية الكرامة التي يقودها الجنرال المتقاعد خليفة حفتر.

تعيش مدينة بنغازي منذ أكثر من 7 أشهر على وقع السلاح والتقاتل بشكلٍ يومي في عددٍ من أحيائها الرئيسية بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وقوات مجلس شورى ثوار بنغازي، وقد أسفرت المواجهات عن سقوط مئات القتلى وبضعة آلاف من الجرحى من الطرفين، فيما دُمّرت أحياءٌ بأكملها يقع بعضها في مركز المدينة وسط استمرار تردّي الأوضاع الأمنية بشكلٍ مقلق للغاية، وإلى جانب ذلك تشهد المدينة إغلاقاً تراوح بين كاملٍ وجزئي لكافة مرافقها ومؤسساتها الخدمية لا سيّما التعليمية والصحية التي دُمّر بعضها جرّاء وقوعها بين نيران المتقاتلين.

[تقرير مسجل]

أحمد خليفة: تعاني مدينة بنغازي ويلات الحرب منذ عِدّة أشهر تمر بحالة من الانفلات الأمني المتزايد كل يوم فلا صوت فيها يعلو على صوت السلاح، فالمواجهات تتركّز في مناطق رئيسيةٍ بالمدينة وهي مواجهاتٌ بدأت في مايو/أيار من العام الماضي بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وقوات مجلس شورى ثوار بنغازي وما تزال مستمرةً حتى الآن، الحياة في مرافق الدولة بالمدينة أصيبت بشللٍ تام خاصةً المؤسسات التعليمية الواقعة في بؤر الاشتباكات مثلما حدث لجامعة بنغازي التي حرقت مبانيها بسبب القذائف العشوائية، مؤسسةٌ سياديةٌ مثل مصرف ليبيا المركزي لم تسلَم هي الأخرى من الصراع المسلّح في بنغازي حيث تعرّض لاقتحامٍ اتُهمت بتنفيذه قوات حفتر الأمر الذي اعتبره الطرف الآخر خرقاً للقوانين الدولية التي تُجرّم انتهاك سيادة المؤسسات الرسمية وقت الصراعات، مظهرٌ آخر للأزمة في بنغازي هو الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي ونقص إمدادات البنزين والغاز إضافةً إلى إغلاق عددٍ كبير من المخابز والمحال التجارية، الآلاف من الأسر تركت منازلها بعد أن انتقلت المعارك داخل الأحياء السكنية ويقول بعض الأهالي إن مسلّحين مدنيين موالين لحفتر اصطُلح على تسميتهم الصحوات وآخرين مؤيدين لمجلس شورى ثوار بنغازي دخلوا مضمار المواجهات، أزمةٌ إنسانية تعانيها مستشفيات بنغازي جرّاء النقص الحاد في الأدوية والأطقم الطبية ما دعا عدداً منها إلى إغلاق أبوابها جرّاء انهيار الوضع الأمني ووقوعها في محيط المواجهات، اللواء المتقاعد حفتر حدد موعدين سابقين لما وصفه بتحرير بنغازي وانتهى العام دون أن يُسيطر على المدينة التي يُسهم تردّي أوضاعها في تقليص فرص نجاح الحوار الوطني لإنهاء الأزمة الليبية.

[نهاية التقرير]

بنغازي غروزني الجديدة

إيمان عيّاد: لمناقشة هذا الموضوع ينضم إلينا من طرابلس وزير الصناعة الليبي السابق محمود الفطيسي أهلاً بك سيّد محمود،يعني انطلاقاً مما ورد في هذا التقرير السابق ومما تعرفه كيف تُقيّم لنا الأوضاع في المدينة مدينة بنغازي اليوم بعد مرور نحو 8 أشهر على عملية الكرامة؟

محمود الفطيسي: بدايةً مساء الخير لكِ ولمشاهديكِ الكرام أختي.

إيمان عيّاد: مساء النور.

محمود الفطيسي: لا بد لنا أن نرجع ما قبل مايو 2014 ونحلل كيف كانت مدينة بنغازي، مدينة بنغازي كانت مدينة كأي مدينة عربية آمنة نسبياً لا نقول آمنة 100% ولكن هناك بعض الجرائم الجنائية وهذا يحدث في كل مكان، ولكن كانت فيها الحياة كاملة شاملة المدارس مفتوحة المستشفيات تستقبل زبائنها، جامعة بنغازي وهي من إحدى أكبر الجامعات الليبية وهي من إحدى الجامعات المرموقة في الوطن العربي كانت تستقبل طلابها في الدراسة الجامعة والدراسات العليا، والحياة الحقيقية بمعناها خاصةً بعد نجاح ثورة 17 فبراير وكانت طبعاً بنغازي كما يعلم الجميع هي شرارة ثورة 17 فبراير حيث أنه لم يكن هناك قتال كبير في بنغازي في بداية الثورة حيث تقريباً 6، 7 أيام وانتهت الثورة وتحررت بنغازي، لكن الوضع الآن الحقيقية بعد بداية ما سُمي بعملية الكرامة هنا جاء الانتقام، فأنا حقيقةً من هذا المنبر يستغرب الآن المجتمع الليبي عندما جاء القذافي برتله لمعاقبة بنغازي على الثورة قام العالم وثناه على ذلك بضربه للرتل وتحررت بنغازي من أسر ذلك الرجل، ولكن ما فعله حفتر للأسف الآن الليبيون قد أجمعوا أنّ العالم جاء للانتقام من القذافي وليس لمساندة الشعب الليبي وإذا كان لمساندة الشعب الليبي فلماذا يطلقون العنان للسيد حفتر للإجهاز على مدينة من أجمل مدن ليبيا بنغازي؟ بنغازي هذه هي فيها من كل مكونات الشعب الليبي، الآن نقدر نشبهها بمدينة غروزني..

إيمان عيّاد: لكن سيد محمود دعنا نتحدث أكثر عن هذه الأوضاع في مدينة بنغازي اليوم، دعنا نستمع منك عن هذه الأوضاع تقييمك لها.

محمود الفطيسي: نعم الأوضاع سيئة للغاية حيث أنّ السنة هذه لم يكن هناك مدارس تعليم، الآن كما يعلم الجميع نحن في غرب ليبيا وفي جنوبها الدراسة مستمرة بدأت في سبتمبر والآن في عنا ما يُسمى بعطلة نصف السنة لجميع مراحل الدراسة والجامعات مفتوحة لكن على عكس ما يجري في بنغازي، بنغازي المدارس مقفلة المدارس دُمّرت الجامعة دُمّرت بجزء كبير منها المستشفيات مغلقة، الحياة حقيقةً نشبهها بغروزني عندما غزاها الروس في التسعينات هذه بنغازي، بنغازي الآن جريحة ومنكوبة..

70 ألف نازح من بنغازي

إيمان عيّاد: طيب بالإضافة إلى هذه المدارس وهذه المستشفيات هناك أيضاً تأثر السكان المدنيين في هذا القتال الواقع، هذا التأثر من القتال الدائر هو أمر طبيعي ليس مفاجئاً، أمر كان معروفاً مسبقاً لكون بنغازي ساحة للقتال الآن، لكن لماذا برأيك لم يحسب المتقاتلون حساباً لهذه الأضرار التي لحقت بهؤلاء المدنيين قبل أن يحولوها إلى ساحة للصراع والقتال؟

محمود الفطيسي: نعم للأسف هذا السؤال يوجه للواء المتقاعد الذي أعلن الحرب على ما سمّاه الإرهاب ولكن هو أعلن الحرب على بنغازي، فبنغازي الآن حتى النسيج الاجتماعي دُمّر، صار هناك خلل كبير في النسيج الاجتماعي بين سكان ببنغازي قبائل بنغازي أو قبائل الشرق وغيرهم من الذين يقطنون بنغازي من المدن الغربية، هُجّر الآن أكثر من 10 آلاف عائلة تركت بنغازي يصل الرقم الآن للنازحين إلى أكثر من 60 أو 70 ألف نازح من بنغازي، وهذا الحقيقة هو الخلل الكبير الخلل الذي أضرّ بالنسيج الاجتماعي..

إيمان عيّاد: على ذكر هذا النسيج الاجتماعي سيد محمود يعني دخول مسلحين مدنيين في صفوف المقاتلين أو ما يعرف بالصحوات، إلى أي مدى يزيد من المخاطر التي تتهدد هذا النسيج الاجتماعي في المدينة؟

محمود الفطيسي: نعم اللواء المتقاعد حقيقة لا يملك جيشا هي حقيقة أٌكذوبة، لم يكن هناك جيش على الإطلاق هذا الرجل حقيقةً جنّد بعض الناس خاصةً من المناطق المجاورة لبنغازي وجنّد بعض ما يسمونهم إخواننا المصريون بالبلطجية وسمّوهم أهل بنغازي بالصحوات، فالحقيقة هذا طبعاً سبّب خللاً كبيراً، تم الاعتداء على المساجد وتم الاعتداء على البيوت وتم الاعتداء على النساء وشُرّدوا وقُتّلوا، الحقيقة الذي حدث في بنغازي من شهر مايو إلى الآن لم يخطر لنا ببال أحد، لم نكن نتخيل أنه يمكن أن يحدث فالحقيقة مأساة كبيرة جداً جداً، الآن بنغازي تعتبر فعلاً مدينة منكوبة بكل معنى الكلمة فهذا الأمر ربما الماديات قد نقول أنّ الماديات في يوم من الأيام ممكن يتم بعد أن تضع الحرب أوزارها يمكن انه نحن نرجع البنية التحتية ونبني المباني، لكن النسيج الاجتماعي الحقيقة هذه خطيرة للغاية..

إيمان عيّاد: لكن حتى أيضاً سيد محمود بالنسبة لهذه المباني وهذه المرافق الحيوية التي ضُربت جرّاء هذا القتال، هذا الدمار الكبير والهائل هل جاء في حدود المتوقع أم أنه جاء فيه شيء من التعمُّد لخدمة أغراض عسكرية؟

محمود الفطيسي: والله الحقيقة لما تعرف تاريخ هذا الرجل تشعر بأنّ هذا الرجل لا يعرف معنى الحياة يعرف معنى الدمار، فما حدث لم يكن متوقعا على الإطلاق، الحقيقة أنّ بنغازي تصل إلى هذه الدرجة، فالدمار الحادث الآن كبير للغاية ولا أستطيع أن أقول، هو حقيقةً لما يسخر طيارات ويسخر دبابات لضرب الأحياء حي الصابري الذي هو من أكبر الأحياء المكتظة في بنغازي ولا حي السلماني ولا الليثي فهذه الأحياء الحقيقة آهلة بالسكان وآهلة بالمباني ضُربت البنية التحتية الصرف الصحي، منطقة الصابري تم إغراقها بمياه الصرف الصحي نظراً لأنها ضُربت محطة تنقية الصرف الصحي، فهذا الأمر حقيقةً الواضح أنّ العمل عمل عشوائي لأنه هو كان دائماً وأبداً يقول أنه هذه حرب سهلة وأنا بعد شهر بعد شهر، ولكن كانت مستعصية عليه حيث أنّ المقاتلين من بنغازي الذين يدافعون عن مدينتهم وهم ليس كلهم في طيف الإسلاميين بل هم الحقيقة أهل بنغازي، كثير من المؤيدين لمجلس شورى بنغازي هم لم ينخرطوا في الحرب ولكن انخرطوا دفاعاً عن مدينتهم ودفاعاً عن عرضهم ودفاعاً عن شرفهم.

إيمان عيّاد: طيب سيد محمود جئت على ذكر بعض الأحياء في المدينة حي الصابري السلماني الليثي، لو تعطينا فكرة عن خريطة السيطرة داخل المدينة للأطراف المتقاتلة.

محمود الفطيسي: والله حسب ما يرد من مجلس شورى ثوار بنغازي أن أغلب السيطرة للثوار في المناطق الكبيرة وهي الصابري والسلماني والليثي وسي فرج، واليوم الحقيقة حدث تقدم كبير لمجلس شورى ثوار بنغازي وهو حي أبو هديمة هذا أبو هديمة يعتبر هو مقر ما يسمى بالصحوات التي هي تقاتل مع حفتر، فاليوم حسب ما تقول الأخبار والمصادر الموثوقة بأنهم سيطروا على أغلب هذا الحي، وهو كان الحي الذي دائماً وأبداً كان فيه مصادر اليورانيوم موجود فيه الآلات الثقيلة، سيطرة حفتر عند معسكر الصاعقة 21 ومعسكر 204 هذين المعسكرين من حوالي أكثر من 10 معسكرات هو بس يملك معسكرين وباقي المعسكرات كلها تحت سيطرة مجلس شورى ثوار بنغازي.

إيمان عيّاد: ابقَ معنا السيد محمود الفطيسي إذنً للوقوف على خصوصية سوء الأوضاع التي تواجهها بنغازي في سياق التدهور العام في ليبيا بعد انطلاق عملية الكرامة التي يقودها حفتر، نستعرض وإياكم في التقرير التالي الأوضاع في العاصمة طرابلس، العاصمة طرابلس.

[تقرير مسجل]

محمود عبد الواحد: رغم ما تمر به البلاد من انقسام سياسي وصراع عسكري إلا أن العاصمة الليبية طرابلس أفضل حالا من مدن ليبية أخرى تعاني ويلات الحرب والدمار، ورغم غلاء المعيشة الذي استشرى أخيرا بفعل الصراعات المسلحة فضلا عن انخفاض معدل تصدير النفط فان الحياة في طرابلس تسير بشكل طبيعي، تغير وجه الحياة في طرابلس منذ أواخر أغسطس آب الماضي بعد انتهاء المعارك بين قوات فجر ليبيا التي تشكلت من الكتائب التابعة لرئاسة أركان الجيش الليبي المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام من جانب وبين لواء القعقاع وكتيبتي الصواعق المدني المتحالفتين مع اللواء المتقاعد خليفة حفتر من جانب آخر فيما عرف بمعركة مطار طرابلس الدولي، بعدها سيطرت قوات فجر ليبيا على العاصمة حيث اطلعت بتأمين منشاتها الحيوية ومقر السفارات والبعثات الدبلوماسية كما أقيمت حواجز تفتيش على الطرق الرئيسية وباشرت حكومة الإنقاذ الوطني في إصلاح ما أفسدته المعارك بالأحياء السكنية الواقعة في محيط طريق المطار مع عودة آلاف النازحين إلى مساكنهم التي غادروها جراء الاشتباكات المسلحة، بل وأصبحت طرابلس ملاذا آمنا للمهجرين والنازحين من مناطق الاشتباكات بشرقي ليبيا وغربها حيث خصصت لهم مجمعات سكنية وقدمت لهم التسهيلات واستقبلت المدارس والجامعات الطلبة من أبناء العائلات النازحة وانخفضت معدلات الجريمة مقارنة بحالة الانفلات الأمني التي عانت منها المدينة خلال العامين الماضيين، وفي ظل ما تنعم به طرابلس من امن واستقرار تحتشد الساحات والميادين كل جمعة بمسيرات سلمية للتعبير عن مطالب الحراك الشعبي من خلال مظاهرات تعكس ما آلت إليه الأمور في البلاد.

[نهاية التقرير]

صحوات حفتر وميليشياته

إيمان عيّاد: إذن نعود إلى ضيفنا في هذه الحلقة وزير الصناعة الليبي السابق محمود الفطيسي سيد محمود يعني بحكم انك تحدثنا الآن من طرابلس كيف تجد الأوضاع حاليا في طرابلس مقارنة بنظيرتها في مدينة بنغازي.

محمود الفطيسي: والله لا يوجد يعني مقارنة يعني المقارنة هي أن الوضع في طرابلس أفضل بكثير حقيقة لا نستطيع أن نقول أن هو وردي طبعا يعني لدرجة أن هو حاجة يعني هايلة جدا، ولكن الحقيقة مقارنة بما هو قبل رمضان وكذلك مقارنة ببنغازي ومقارنة بمدن أخرى هو الأفضل حيث أن الناس يمارسون أعمالهم اليومية الطلاب في المدارس مستشفيات مفتوحة والعيادات الصحية مفتوحة الأسواق الناس تتسوق في أرقى المراكز التجارية، الأمر طبعا الجرائم الجنائية موجودة في كل مكان أنا اعتقد أن طرابلس بالجرائم الجنائية هي أفضل من نيويورك وأفضل من واشنطن وأفضل من روما ربما كجرائم جنائية يعني هناك بعض المشاكل طبعا نظرا لان الحرب ما زال عندها أثرت في المشهد ككل يعني مثلا على سبيل المثال المطار طبعا هناك مشكلة..

إيمان عيّاد: طيب نعم فقط لضيق الوقت يعني دعنا نعود قليلا للأمور في بنغازي يعني في ظل التردي العام الذي تعيشه المدينة هل هناك اختلاف في واقع الحياة بين الأحياء التي تقع تحت سيطرة ثوار بنغازي والأحياء أو تلك تقع تحت سيطرة قوات حفتر.

محمود الفطيسي: نعم هذا الحقيقة هذا واضح جدا هذا واضح عندما تسيطر جماعة حفتر وما يسمى بالصحوات ومن معهم يحدث النهب والسلب ولكن عندما يسيطر الثوار على أي حي الحقيقة نرى المحافظة على الأمن ذلك الآن في تحت سيطرة الثوار أكثر طبعا أكثر من 12 محور أو 12 منطقة يعني تحت سيطرة الثوار وهذه المناطق فيها بنوك وفيها أسواق لم يتعدى الثوار على أي احد من هذه البنوك ولا احد من الأسواق، بل بالعكس يؤمنونها ولكن العكس يعني صحيح في عندما يسيطر جماعة ما يسمونها بالكرامة والصحوات الحقيقة يعيثون في الأرض فسادا سواء لسلب البيوت أو المنشات أو البنوك وهذا حقيقة هذا يعرفه العام والخاص يعني في ليبيا الآن أصبحت الظاهرة واضحة جدا جدا للأسف ولكن الحقيقة طرابلس وهذه نقطة..

إيمان عيّاد: سيد محمود يعني قبل نحو أسبوع المسؤول المكتب..

محمود الفطيسي: نقطة مهمة..

إيمان عيّاد: نعم تفضل تفضل هل المسؤول المكتب الإعلامي في المستشفى؟

محمود الفطيسي: موضوع طرابلس بالله سامحيني..

إيمان عيّاد: تفضل تفضل..

محمود الفطيسي: نعم فيما يتعلق بطرابلس الأمر يعني حقيقة الحياة طبيعية ولكن بعض كما أسلفت أن أثار الحرب يعني ليبيا مرت بفترة حرب ضد القذافي واستمر الحرب بين الفصائل وبين الثوار أو من قاموا على القذافي..

إيمان عيّاد: طيب هذا فيما يتعلق بطرابلس..

محمود الفطيسي: على سبيل المثال ما حدث في مطار طرابلس الآن طرابلس نعم طرابلس يعني المطار مثلا هذه مشكلة موجودة الآن عندنا مطار صغير اللي هو مطار معيتيق هذا يعني هذا الحقيقة فعلا فيه مشكلة الآن هذه المشكلة الوحيدة التي تعاني منها طرابلس هو عدم وجود مطار جيد..

إيمان عيّاد: طيب يعني سيد محمود هذا ليس يعني ربما ربما أن كان لدينا وقتا كافيا سنتحدث عن طرابلس وهذا المطار لكن يعني دعنا نعود إلى الأوضاع في بنغازي مدينة بنغازي قبل نحو أسبوع غادرت أطقم طبية أجنبية مستشفى الهواري في مدينة بنغازي برأيك يعني كيف ترى اتجاه القطاع الصحي في ظل يعني إذا ما تمت الأوضاع على حالها في المدينة؟

محمود الفطيسي: الوضع الصحي كارثي بمعنى الكلمة وأنا الحقيقة استغرب أن العالم الأمم المتحدة يعني لا تتدخل في هذا الموضوع نهائيا حتى أنها لا تدين ما يحدث في بنغازي ما يحدث في بنغازي إحنا الحقيقة لم يحدث لا في سراييفو ولا في احد من مناطق النزاع اللي كانت في الأمم المتحدة تعطيها كل الاهتمام..

إيمان عيّاد: طيب في ظل هذا الوضع الكارثي سيد محمود يعني ما الذي يسير الأمور المدينة يعني هذه المرافق الحيوية المستشفيات المنظمات التعليم مؤسسات التعليم والصحة ما الذي يقوم على تسييرها في هذه المدينة..

محمود الفطيسي: نعم ما فيش الآن المرتبات الآن معظم الناس الحقيقة الآن اللي موجودين في بنغازي يعيشون أزمة إنسانية حقيقية لا مرتبات ولا يوجد غاز الطهي ولا توجد البنزين ولا يوجد الخبز، فالحقيقة يعني الوضع كارثي بكل ما تعنيه الكلمة الوضع كارثي وحكومة الإنقاذ الآن للأسف أنها طبعا باعتبار أنها هي يعني لا تسيطر كثيرا أو لا تستطيع الدخول إلى بنغازي لان بسبب الحرب فان هذا الأمر سيء.

إيمان عيّاد: طيب في ضوء هذا التردي يعني في ضوء هذا الوضع الكارثي الذي جئت على ذكره سيد محمود يعني هل يمكن أن نأمل في أن يشكل هذا الوضع ضغطا على المقاتلين بان يأخذوا كل هذه الأمور في الحسبان للتخلي عن السلاح ولتوحيد الصفوف وللعودة عن قتالهم هذا.

محمود الفطيسي: نعم إحنا نعم نأمل ذلك طبعا هذا الأمر يعني حقيقة الآن اعتقد أن معظم الليبيين متفقين أن لا سبيل لبناء دولة إلا بالحوار طبعا هذا الشيء طيب ولكن للأسف من بدأ في فتيل الحرب هو من يرفض الحوار وهو الآن يصعد الموقف، اليوم بس في تصعيد في ضرب عدة مواقع لإفشال الحوار الذي الآن بدأ وهو الجولة الثانية بدأت في جنيف، نحن مع الحوار والحوار يجب أن يكون ليبيا ليبيا ويجب أن يكون في ليبيا وكل الأطراف الحقيقة التي تؤمن بشرعية الدولة وبالإعلان الدستوري ومبادئ الثورة 17 فبراير عليها أن تجلس إلى حول طاولة الحوار وتسكت أصوات المدافع..

إيمان عيّاد: شكرا لك من طرابلس وزير الصناعة الليبي السابق محمود الفطيسي شكرا لك على هذه المشاركة في حلقتنا من الواقع العربي، بهذا تنتهي هذه الحلقة، غدا إذن حلقة جديدة من برنامج الواقع العربي نلتقي بكم غدا شكرا إلى اللقاء.