كثيرة هي التقارير والأخبار التي تتحدث عن استعادة الجيش العراقي وقوات البشمركة مناطق في العراق كان تنظيم الدولة الإسلامية يسيطر عليها.

في المقابل، هناك أيضا الكثير من التقارير التي تتحدث عن ممارسات تنظيم الدولة في مناطق كان يسيطر عليها أو لا يزال.

غير أن المسكوت عنه إخباريا وحقوقيا ودوليا بدرجة كبيرة هو ما تناقلته تقارير موثقة بشأن عمليات خطف وقتل وحرق منازل وترويع للمدنيين بأيدي مليشيات مسلحة، ومباركة حكومية في مناطق بات الجيش يسيطر عليها جنبا إلى جنب مع مجموعات مسلحة تابعة له.

حلقة الخميس (27/11/2014) من برنامج "الواقع العربي" ألقت الضوء على الاعتداءات التي يتعرض لها المدنيون في مناطق استعادها الجيش العراقي وقوات البشمركة من تنظيم الدولة.

خريطة السيطرة
على خارطة العراق تتوزع المناطق التي استردتها قوات الجيش العراقي ومليشيا الحشد الشعبي وقوات البشمركة من قبضة تنظيم الدولة.

 فقد استعيدت ناحيتا جلولاء والسعدية بمحافظة ديالى (شمال شرق البلاد) حيث تتوزع خارطة السكان بين الأكراد، والعرب الذين يغلب عليهم المكون السني، فيما يشكل الشيعة أقلية.

واستعادت قوات البشمركة مساء أمس الأربعاء السيطرة على موقعين إستراتيجيين جنوبي كركوك (شمالي العراق)، هما قاعدة تل الورد العسكرية وقرية مكتب خالد بعد معارك عنيفة مع تنظيم الدولة.

video

كما أعلن الجيش العراقي وقوات البشمركة استعادة السيطرة على سبع قرى في ناحية قره تبة في كركوك، وذلك إثر هجوم شنته على تنظيم الدولة في عدة قرى، منها صراف، وعيون، وصاري تبة.

وفي جنوب بغداد استردت قوات الجيش ومليشيا الحشد الشعبي قبل أكثر من شهر ناحية جرف الصخر ذات الأغلبية السنية وهي من المناطق التي شكا أهلها من عمليات حرق أعقبت جلاء تنظيم الدولة.

وفي مطلع سبتمبر/أيلول الماضي دخلت قوات من البشمركة وقوات عراقية مدعومة بقوات الحشد الشعبي بلدة سليمان بيك شمال شرق محافظة صلاح الدين، كما فك حصار تنظيم الدولة عن آمرلي المجاورة والتي أعلنت القوات العراقية فك حصار تنظيم الدولة عليها.

طائفية وانتقامية
وبشأن هذا الموضوع يقول الأمين العام للمؤتمر التأسيسي لإقليم صلاح الدين ناجح الميزان إن جرائم المليشيات كبيرة وتشكل عملا ممنهجا مستمرا، وتتم بنفس طائفي انتقامي.

وأضاف أن هناك قرى أبيدت بكاملها بعد أن هجرها معظم أهلها تاركين أراضيهم وأموالهم وبيوتهم، كما حدث في مناطق الضلوعية والإسحاقي وسامراء.

واعتبر الميزان أن خروج رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي من السلطة لم يغير شيئا، وكان بمثابة انتقال لمكان آخر، وما يحدث بالعراق الآن هو حصاد ما زرعه المالكي أثناء فترة حكمه، حسب قوله.

وأوضح أن المطلوب من رئيس الحكومة الحالية حيدر العبادي عبادي أن يكون على مستوى المسؤولية، وأن يواجه هذه المليشيات التي أصبحت تحل محل الجيش العراقي، وتطهير الأجهزة الأمنية والعسكرية من "أزلام المالكي"، حسب وصفه.

وقال الميزان إن المليشيات تسيطر على المناطق وتبقيها تحت سيطرتها، وتمول عملياتها من نهب وسرقة الأراضي والمنازل واختطاف السيدات والمساومة على إطلاق سراحهن مقابل فديات مالية كبيرة.

وحذر من أن وجود هذه المليشيات بممارساتها وانتهاكاتها بحق المدنيين سيجعل الناس تذهب إلى تنظيم الدولة وتؤيده.

اسم البرنامج: الواقع العربي

عنوان الحلقة: انتهاكات مليشيات "الحشد الشعبي" بالعراق وموقف الحكومة

مقدم الحلقة: حسن جمّول

ضيف الحلقة: ناجح الميزان/ الأمين العام للمؤتمر التأسيسي لإقليم صلاح الدين

تاريخ الحلقة: 27/11/2014

المحاور:

-    انتهاكات سرايا الحشد الشعبي

-    سياسة التهجير والقتل والحرق

-    تخندق وراء داعش

حسن جمّول: أهلا بكم مشاهدينا الأعزاء في هذه الحلقة من الواقع العربي والتي نسلط خلالها الضوء على الاعتداءات التي يتعرض لها المدنيون في مناطق استعادها الجيش العراقي وقوات البشمركة من تنظيم الدولة الإسلامية.
كثيرة هي التقارير والأخبار التي تتحدث عن استعادة الجيش العراقي وقوات البشمركة مناطق في العراق كانت تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام يسيطر عليها، كثيرة هي التقارير التي تتحدث عن ممارسات تنظيم الدولة في مناطق كان يسيطر عليها أو لا يزال غير أن المسكوت عنه إخباريا وحقوقيا ودوليا بدرجة كبيرة هو ما تناقلته تقارير موثقة حول عمليات خطف وقتل وحرق للمنازل وترويع للمدينين بأيدي مليشيات مسلحة ومباركة حكوميا في مناطق بدا الجيش يسيطر عليها جنبا إلى جنب مع مجموعات مسلحة تابعة له، وليد إبراهيم يستعرض جانيا من الانتهاكات في التقرر التالي.

[تقرير مسجل]

وليد إبراهيم: تشتد حدة المعارك الجارية في العراق ضد تنظيم الدولة الإسلامية ومعها يتصاعد أداء القوات العراقية المدعومة بمليشيا ما بات بعرف بسرايا الحشد الشعبي، تمكنت هذه القوات من استعادة أراضي كان التنظيم قد سيطر عيها في الفترة الماضية لكن القصة لا تنتهي عند هذا الحد فبعض فصولها بدأ يأخذ منحى آخر خطيرا،  تروى هنا أحداث مروعة تمثلت في وقوع عمليات انتقامية من قتل وحرق للمنازل امتدت لتصل إلى مناطق لم تقع أصلا بيد تنظيم الدولة، ويتهم سكان هذه المناطق المليشيات المسلحة التي باتت تقاتل بغطاء ومباركة حكومية ودولية بارتكاب هذه الممارسات، وكانت هذه المليشيات قد تشكلت بفتوى من المرجعية الدينية الشيعية العليا لتعويض النقص والتراجع في القدرة القتالية للقوات الحكومية عقب انهيارها في مدينة الموصل منتصف حزيران يونيو الماضي، ووجد كثير من المليشيات الشيعية فرصته لمعاودة نشاطه ومع الوقت تحولت هذه المليشيات إلى قوة مسلحة رديفة للقوات الحكومية وأصبح الملف الأمني في كثير من المناطق بيدها وبات قادتها يتحدثون بحرية عن دورهم في هذه المعارك.

[شريط مسجل]

هادي العامري: نرحب بالدعم التسليحي للجيش العراقي إلى قوات الحشد الشعبي أؤكد لك أن قوات الحشد الشعبي لو جهزت وسلحت بالسلاح المطلوب لا توجد منطقة تعصى عليها.

وليد إبراهيم: تنقل مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد كثيرة مفزعة للقتل وتدمير المنازل وحرقها ويتحدث سكان المناطق التي تحولت إلى ميادين للمعارك عن مشاهد أخرى تمثلت في ارتفاع مخيف في وتيرة الخطف والابتزاز والاغتيالات على أسس طائفية، ورغم أن قادة هذه المليشيات وأفرادها ينفون قيامهم بعمليات الحرق والتدمير وينسبونها لتنظيم الدولة يؤكد مشاركون في القتال إلى جانب هذه المليشيات والجيش الحكومي أنها هي التي تقوم بذلك دون تمييز.

[شريط مسجل]

هيوا وليد/ ضابط في البشمركة: هذه الأصوات تعود لتفجير العبوات لكن الدخان من حرق البيوت الذي يتم من قبل الميلشيات الشيعية، لقد حرقوا البيوت من غير أن يسألوا من صاحب البيت إن كان من الكرد أو من العرب أو حتى من التركمان.

وليد إبراهيم: القوى السياسية السنية من جانبها حملت هذه المليشيات مسؤولية ما يجري واتهمتها بالسعي لإشاعة جو من الخوف والرعب وإحداث تغير ديمغرافي في كثير من المناطق وخاصة في محافظتي بغداد وديالى.

[شريط مسجل]

سليم الجبوري: ينبغي عليهم أن يحطون أيدهم بأيدي القوات الأمنية والقوات العسكرية حتى يدحرون الإرهاب لا أن يأتوا على الآمنين من المواطنين فيقوموا بعمليات الخطف وعمليات الاغتيال المنظم وأحيانا بدوافع إجرامية.

وليد إبراهيم: ومع استمرار غياب قانون حقيقي يجرم تشكيل المليشيات والجماعات المسلحة وما تقوم به من أعمال في مقابل ضعف واضح في قدرة السلطات على فرض هيبة القانون ستستمر هذه المشاهد وسيكون من الصعب التكهن بنتائجها وتداعياتها على مستقبل وحدة العراق ونسيجه الاجتماعي.

[نهاية التقرير]

حسن جمّول: ينضم إلينا في الأستوديو ناجح الميزان الأمين العام للمؤتمر التأسيسي لإقليم صلاح الدين مرحبا بك سيد ناجح هل ما شاهدناه في التقرير يحصل بمباركة حكومية عراقية برأيك؟

ناجح الميزان: والله يعني هذا جزاه الله خير المراسل أستاذ وليد لكن هذا جزء من عملية كبيرة يعني لا يستطيع أن يغطي جرائم المليشيات بتقرير واحد..

حسن جمّول: هو نموذج..

ناجح الميزان: نموذج هذا العمل الذي تقوم به المليشيات يعني هو عمل ممنهج مستمر يعني عندما تدخل المليشيات إلى منطقة  أولا تعتبر اﻷموال الخاصة بهذه المنطقة سواء داعش ولاّ غير داعش حتى لو إنسان بسيط ومعوق وقاعد ببيته هذا يعتبر أمواله حلال ويجب أن يعاقب بنفس طائفي، بنفس انتقامي، هذا الذي يحدث، ولهذا ترى كثير من الناس اليوم متخوفين من سيطرة المليشيات أقدر أقول لك أكثر من سيطرة داعش، لأنه هذا يأتي بنفس طائفي بنفس انتقامي لا تعرف ماذا يريد، يعني أنت مو داعش هذه المنطقة أخذتها المليشيات هو مو داعش والدليل على ذلك اليوم 25 قرية كل قرية فيها 3 آلاف و4 آلاف و2 في سلمان بك لما حرروا آمرلي وسلمان بك  في هذه القرى أبيدت مسحت من الأرض طبعا وفي ديالي في القراول وغير مكانات وقرية.. 

حسن جمّول: لماذا لم تصدر تقارير موثقة بالصور والمعلومات التي يمكن استغلالها للمقاضاة حتى دوليا بهكذا انتهاكات وممارسات؟

ناجح الميزان: الناس اليوم يعني هم لما يهجمون الناس لما تطب المليشيات تطب داعش إلى منطقة يغادر يعني الأغلبية تغادر فتبقى الأموال تبقى البيوت تبقى المزارع البساتين يعني عملية جرف البساتين أكثر من تهديم البيوت يعني هذا بستان عمرة مئة سنة خمسين سنة أربعين سنة وزرعه وهذا نخل وأشجار فيجون بالجرافات يمسحون مثل ما حدث في الضلوعية مثلما حدث في الإسحاقي في سامراء في أطراف سامراء..

حسن جمّول: هنا تقصد أنت إبادة الممتلكات في هذه..

ناجح الميزان: الحرث والنسل والزرع يعني لا يوجد يعني حتى هناك معروفة سوق داعش حتى المليشيات اليوم تمول نفسها من أموال هذه المناطق بمعنى كل ما تسيطر عليه من هذه المناطق فهو لك حلالا زلالا يعني سواء الأغنام سواء البساتين سواء ذهب الناس وبعدين احرق البيوت وأقتل من تجده، هكذا تمول المليشيات نفسها هذا ما يمول نفسه أبا رقية في مكاشيفه يوم القتل، في آبار في الجزيرة يوم هناك يعني 8 أخوة سبعة وابن أخوهم في بئر واحد، يعني لا تستطيع الناس اليوم حتى أن تطالب لأنه سيطرة المليشيات بلا قانون يعني نقدر نقول بالعراقي فلت، يعني أقتل انهب اسلب ماكو هناك رقيب..

حسن جمّول: طيب هنا النقطة يعني سألتك في البداية هل كل هذا يحصل تعتقدون أنه يحصل بمباركة حكومية برضا حكومي أم أن الحكومة هنا حكومة ضعيفة لا تستطيع أن تسيطر على المليشيات وبالتالي هذا حكم أمر واقع؟

ناجح الميزان: شوف يعني خروج المالكي من السلطة يعني هو بس انتقل إلى مكان آخر فقط، أما هذه.. هذا زرع المالكي هذه المليشيات هي من صنع المالكي أو بالأحرى بمن أتى بها المالكي يعني اليوم هذه الحكومة تعيش على ما خلفه المالكي، تحتاج إلى إصلاح هذه الحكومة أنا أعتقد السيد العبادي هو غير راضي لكن لا يستطيع، الأجهزة الأمنية والمليشيات هي المسيطرة على المشهد وهذه مرتبطة ومموله من المالكي وأصبحت واقعا، عندما جاء السيد العبادي مو هو اللي صنعها هذا ليس دفاعا عن العبادي، مطلوب من العبادي اليوم أن يكون رجل بمستوى المسؤولية وأن يضرب الكل، كل من يخالف الدولة وكل من يهدد أمن العراق عليه أن يضربه لكن حتى نكون منصفين هذا الرجل أجا هذا الواقع لقاه هذا الواقع الموجود أنه مليشيات مسيطرة جيش منتهي سلاح بيد المليشيات وبيد داعش هذا الموجود فأعتقد السيد العبادي وهذه الحكومة أضعف من أن تقف بوجه المليشيات..

حسن جمّول: التغيرات القيادية العسكرية التي حصلت والأمنية مؤخرا ألم تغير في المشهد شيئا؟

ناجح الميزان: هذه يعني يمكن راح تفاجئون إذا نقول بالقرار فقط السيد العبادي اللي أقاله وإلي أحاله للتقاعد باستثناء الثلاثة اللي هم فرسان الهزيمة اللي هم قمبر وعلي غيدان والغراوي، باستثناء هؤلاء الباقي كلهم لم ينتقلوا حتى انتقال لم ينتقلوا من مناصبهم الكل بقي، كل من بقي بمسؤوليته ونتابع على الأخبار تصريحاتهم مواقعهم تقوله ليش يقول لك ما جاني كتاب من القائد العام بنقلي وهو محق، لكن بعد أن يصدر القرار هل يستطيع السيد العبادي أن يتلاعب بالقوة وأصحاب النفوذ اللي تابعين لما قبله؟ السؤال هذا لأن هناك أنت تعرف قاسم سليماني موجود بجهة، المالكي وأزلامه موجودين فتنظيف الأجهزة الأمنية من أزلام المالكي تحتاج إلى قوة، يحتاج السيد العبادي أن يكون أقوى من هذا الحال وأن يكون الوزراء الكابين الوزاري لكن مع الأسف الشديد أنه الكابين الوزاري..

حسن جمّول: طيب في المناطق التي يتم استعادتها من تنظيم الدولة، بعد أن يتم استعادتها من تنظيم الدولة بعد أن يتم استعادتها من الذي يمسك فيها بزمام الأمور أمنيا وعسكريا تبقى مليشيات الحشد الشعبي موجودة أم تأتي قوات من الجيش رسميا؟

ناجح الميزان: حقيقة لا يوجد شيء اسمه جيش هذا بس عنوان والرمزية إله بعض القياديين يعني أنا أروي لك حادثة في سامراء، يعني قائد عمليات سامراء صباح الفتلاوي بداية الأزمة أجا ليطب سامراء قالوا له العصائب وين رايح قال أنا قائد العمليات مال سامراء وهو عسكري ورجل يعني محسوب على الداخلية فسبوه ورجعوه، على هذا الأساس استقال صباح الفتلاوي، المناطق التي تأخذها المليشيات تبقى تحت سيطرة المليشيات، وهذا معمول به بصلاح الدين في مكيشيفه في العوجة في سامراء، في سامراء 370 واحد لحد الآن اختفوا من بيوتهم، علما سامراء الداخل ما بها شيء لكن اليوم المليشيات تعبث والمليشيات تستولي على أموال يعني اعتقالات  يعني يوميا يروحوا يجيبون من سامراء اعتقالات يأخذون مكانهم فلوس يطلعوهم اللي يطلعوه يطلعوه واللي يغتالوه يغتالوه..

حسن جمّول: طيب أنت تضع كل مكونات مليشية الحشد الشعبي في سلة واحدة؟

ناجح الميزان: نسمع حشد شعبي لكن حقيقة ينضمون مع الأسف الشديد للمليشيات، لا توجد هناك فرقة أو منظومة عسكرية أو أمنية اسمها الحشد الشعبي، لن تجد إلا مليشيات العصائب وبدر وكتائب حزب الله والموعود وأبو الفضل العباس هذه..

حسن جمّول: لكن الحكومة تتحدث عن وجود أيضا مقاتلي عشائر موالية للحكومة ضمن مليشيا الحشد الشعبي في نفس المناطق التي تتم استعادتها؟

ناجح الميزان: شوف أكو مشكلة، أكو مشكلة اجتماعية أنه اليوم اللي موجود في المشهد الذي يقود العمليات اللي هو قاسم سليماني لا يخفى على أحد، اليوم لا يستطيع اليوم إنسان من المناطق الغربية أن يقاتل معه بقيادة قاسم سليماني لأن هذا فيه شيء اجتماعي معيب عار عليه، بعدين أكو مشكلة المناطق الغربية العشائر الذي تريده هذا ما قاله نعيم القعود شيخ بونمر قال الحكومة لا تعطينا ولا طلقة واحدة، في سامراء أجوا ناس يتطوعون في سامراء مع العصائب يريدون يصيرون حشدا شعبيا سمعوا أكو حشد شعبي فلما راحوا قالوا إحنا ما نعطيكم سلاح أنت كلكم داعش وبالتالي أنتم تصيرون يعني تصيرون حمالين يعني تحملون..

حسن جمّول: العتاد؟

ناجح الميزان: السلاح إيه أو تروحون مثلا أنتم تسيرون بالمقدمة قدامنا يعني سلاح المليشيات بظهرهم وهما يروحون يقاتلون داعش، يعني إما أن  تقتله داعش أو تقتله المليشيات يعني هكذا..

حسن جمّول: طيب مليشيا الحشد الشعبي من يسلحها فعليا وليس رسميا؟

ناجح الميزان: مليشيا الحشد الشعبي هي الآن هي مكان الجيش تأخذ سلاحها من الدولة والدولة ..

حسن جمّول: والعشائر والعشائر ممنوع عليها السلاح؟

ناجح الميزان: ممنوع عليها السلاح وهذا ما قاله كل يعني أتحدى اليوم الحكومة إذا تقدر بأمر من قاسم سليماني وهذا العامري وشو اسمه أبو العصائب هؤلاء يمنعون عن الحكومة اليوم أن تسلم السلاح إلى العشائر الغربية.

حسن جمّول: طيب دعني أتابع معك سيد ناجح خريطة المناطق التي تم استردادها من قبل الجيش العراقي والبشمركة من تنظيم الدولة وأيضا وما يسمى بميليشيا الحشد الشعبي نتابع التقرير، تقرير وليد العطار.

[تقرير مسجل]

وليد العطار: على خريطة العراق تتوزع المناطق التي استردتها قوات الجيش العراقي المدعومة دوليا إلى جانب مليشيا الحشد الشعبي وقوات البشمركة من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية، من هذه المناطق ناحيتا جلولاء والسعدية بمحافظة ديالي شمال شرق البلاد حيث تتوزع خارطة السكان بين الأكراد وبين العرب الذي يغلب عليهم المكون السني فيما يشكل الشيعة أقلية، مساء الأربعاء استعادت قوات البشمركة السيطرة على موقعين إستراتيجيين جنوبي كركوك شمالي العراق هما قاعدة تل الورد العسكرية وقرية مكتب خالد بعد معارك عنيفة مع تنظيم الدولة الإسلامية كما أعلن الجيش العراقي وقوات البشمركة استعادت السيطرة على سبع قرى في ناحية قرة تبه في كركوك وذلك إثر هجوم شنته على تنظيم الدولة في عدة قرى منها صراف وعيون وصاري تبه، جنوب بغداد استردت قوات الجيش ومليشيا الحشد الشعبي قبل أكثر من شهر ناحية جرف الصخر ذات الغالبية السنية وهي من المناطق التي شكا أهلها من عمليات حرق أعقبت جلاء تنظيم الدولة، مطلع سبتمبر الماضي دخلت قوات من البشمركة وقوات عراقية مدعومة بمليشيا الحشد الشعبي بلدة سليمان بك شمال شرق محافظة صلاح الدين بالتزامن مع إعلان القوات العراقية فك حصار تنظيم الدولة عن آمرلي المجاورة.

انتهاكات سرايا الحشد الشعبي

حسن جمّول: مشاهدينا نعود إلى ضيفنا في الأستوديو ناجح الميزان الأمين العام للمؤتمر التأسيسي لإقليم صلاح الدين، سيد ناجح تابعنا باختصار هذا التقرير بعض المناطق التي تم استردادها من تنظيم الدولة أشرت إلى وجود انتهاكات، ما الهدف من هذه الانتهاكات؟ هذه المناطق بأكثريتها بمكون شعبي عراقي أساسي ربما ليس هو المكون لسرايا الحشد الشعبي، لماذا تحصل هذه الانتهاكات هناك؟

ناجح الميزان: شوف هناك البشمركة هناك البشمركة هم حرس الإقليم حرس إقليم كردستان هؤلاء عندما يقاتلون داعش حقيقة يعني للتاريخ، هناك خلط معهم من الحشد الشعبي من المليشيات يعني إحنا حتى لا نظلم الناس ونقول حشدا شعبيا بمعنى جايين من كل العراق، لا  تنظيمات مليشياوية ممنهجة مدعومة من إيران تعتبر بإمرة قاسم سليماني هكذا هو الحال، فبالتالي اليوم البشمركة لما يقاتلون يقاتلون داعش ما يجيئون يحرقون بيوت الناس يعني معلوماتهم كافيه من هو بداعش ومن هو بغير داعش، لهذا لم نسمع بزمار أنه فُجرت منازل أو أُحرقت جثث أو سُلبت أمول نشوف في الغوير نشوف في مخمور، المناطق اللي سيطر عليها البشمركة حصراً اللي ما وإياها خليط.

حسن جمّول: ليش عندما يحصل الاشتباك أو القتال يكون هناك فصل ما بين البشمركة وبين قوات الحشد الشعبي؟

ناجح الميزان: لا في مناطق مثلاً في زُمار في هذه المناطق في الموصل لا توجد ميليشيات يعني مليشيات من الجنوب مليشيات مرتبطة بإيران، لما نجي على السعيدية وجلولاء هذه مناطق مختلطة أيضاً فيها ميليشيات وفيها بشمركة وفيها داعش هنا تكمن المسألة أنه هؤلاء المليشياويين يستغلون هذا النصر الذي هو مشترك بين البشمركة وبين إذا نقدر نسميها قطعات شوية من الجيش يعيثون في هذه الأرض فسادا، يعني هذا الذي يحدث ولهذا شوف المناطق اللي ما بها مليشيات مليشيات مثل عصائب وبدر، يعني المناطق تتحرر يحرروها البشمركة ما تلقى الناس، الناس ما تشكي، يعني ماكو لا حريق بيوت لا مصادرة أملاك لا قتل باليوتيوب وبشكل طائفي ولا يحاسبوهم ليش الشمر قتل الحسين ولا يحاسبوهم ليش عمر أخذ الخلافة من علي، عكس المناطق اللي هي مثلاً تسيطر عليها المليشيات يعني يجيبون الناس اللي مالهم علاقة بداعش تعال أنت ليش الشمر قتل الحسين؟ أنا شنو علاقتي بالشمر إذا قتل الحسين؟ أنا شنو علاقتي بالسقيفة إذا عمر بن الخطاب لا، أنت جماعة عمر ويقتل بيه وينزلوه على اليوتيوب .

حسن جمّول: يعني هو المنطق بهذا إنه ما يحصل هو على خلفية هذا المنطق أم على خلفية سياسية معينة؟

 ناجح الميزان: والله نحكي لك اليوم الطائفيين هو شلون يعني الطائفي شنو سلاحه؟ سلاحه عقيدة شاذة عقيدة شاذة طبعاً من الطرفين إنه هذا يحلل دمه لأنه شيعي ورافضي و و و و و..، من هذه الألقاب وهذا يحلل دمه وماله وعرضه لأنو ناصبي ولأنه من جماعة الشمر وهذا ديدن الطائفيين، عندهم عقيدة شاذة عندهم سلاح عندهم انتقام وبالتالي ما يفرق سواءً يقولك يعني يقولك اليوم أنت مو داعش باكر تصير داعش يعني.

سياسة التهجير والقتل والحرق

حسن جمّول: طيب هناك سؤال يطرح نفسه، ميليشيا الحشد الشعبي عندما تدخل إلى هذه المناطق يعني ثمة من يقول بأنه ليس باستطاعتها القيام بعمليات تهجير وهذا منطقي على اعتبار إنه أغلبية الناس في هذه المناطق هي من لون واحد ثم إنه من الصعب أن تُسكن مكونات أخرى في هذه المناطق، فبالتالي لماذا يقومون بعمليات التهجير؟ يعني هذه المناطق ليست محسوبةً على ميليشيا الحشد الشعبي.

ناجح الميزان: يعني أنا قُلتُ في الجزء الأول من لقائك المبارك، قلت أنه هؤلاء المليشيات تُمول نفسها من هذه المناطق على سبيل المثال في منطقة في الصليخ منطقة في حدود منطقة الصليخ في أسبوع واحد مليشيات عصائب أهل الحق استفادت 200 ألف دولار عن طريق الخطف، وبالتالي اليوم لأنه الإنسان اللي يُسيطرون على هذه المناطق أهلها عُزّل ليس لديهم سلاحا غير مقاتلين.

حسن جمّول: إذا كانت مدعومة من الحكومة والحكومة لديها الكثير من الأموال كي تُنفقها على مليشيات الحشد الشعبي، فلماذا تقوم ميليشيا الحشد الشعبي بتمويل نفسها من خلال هذه الأعمال؟

ناجح الميزان: مو تمويل نفسها يعني هم أفراد يجو يطبوا في هذا البيت يعني وين المشكلة إذا أخذ ابنهم وقال لهم جيبوا لنا 20 ألف دولار، وين المشكلة إذا أخذ الذهبات مال العجايز ومال النسوان ولقي فلسات وخذهن وين المشكلة؟ فناس هؤلاء يعني يعني جايين ينتقمون من هذه المناطق، أكو روح انتقامية أكو غمامة سوداء على عيونهم، هؤلاء جاءوا بهدف الانتقام والاستيلاء على الأموال، أنهم هو من يقول ناصبي؟ مين يسميه ناصبي؟ بمعنى في عقيدته يجوز ماله وحلاله وكل شي ودمه يجوز، فبالتالي إذا هو جاي بهذه الأيديولوجية مؤدلج بهذا ناصبي وهذا رافضي أكيد ما له حرمه عنده فليش يرحمه يعني ليش؟ وين الوازع؟ لا وازع ديني لا وازع عقدي لا وازع أخلاقي لا إنساني وبالتالي رح يكون مُباح اله هذا الموضوع، هذا طبعاً الشيء هذا معروف يعني اليوم يسمعوني كل العراقيين هذا الشيء معروف لا يختلف عليه اثنان، عندما يُسيطرون على منطقة يعيثون فيها قتلاً وتشريداً وفساداً.

حسن جمّول: طيب إذا كان الأمر كذلك لماذا نلحظ وجود بعض العشائر التي تسعى للانضمام إلى الحشد الشعبي وتُطالب بالتسليح كما ذكرت؟

ناجح الميزان: العشائر اليوم آني خذها من عندي إن شاء الله يعني احكي لك واقع، العشائر اليوم تُريد سلاح الغربية لكن لا تُريد أن تكون ضمن هذه المليشيات ولا واحد سوى السياسيين مع الأسف ممثلين السُنة الخانعين قسم من عندهم خانعين يخافون، أصلاً حماياتهم من العصائب ومن بدر هؤلاء يحكون لكن آني عشيرة مثلاً اليوم مثل عشائر البوعلوان عشائر البونمر أنه تُطالب بقاسم سليماني يأتي بميليشيات حتى ينضمون وإياهم لا، يُريدون فقط سلاح واليوم أنه الحكومة ما تقدر تسلحهم ولهذا البارحة الأميركان كأنهم قرروا سنُسلح العشائر مباشرة، العشائر لا يُشرفها أن تُقاتل تحت إمرة قاسم سُليماني هذا معروف..

تخندق وراء داعش

حسن جمّول: لكن هذه المليشيا ستقام لها وزارة وتُسمى وزارة الحرس الوطني كي تكون هي الإطار القانوني لميليشيا الحشد الشعبي وتعمل تحت إمرة ضُباط مسؤولين من قبل الحكومة.

ناجح الميزان: ليش وزارة للحشد الشعبي؟ ما نشوف وزارة الدفاع وخلي اللي يريد يتطوع لكن هم يريد يحافظون على الميليشيا لأن ارتباطات الميليشيات مو بداخل العراق حقيقةً نقولها هذه فما يستطيعون وإلا هي أحسن من ما يسوون وزارة يروحون يذهبون كأفراد فرادى، وبعدين المليشيات في مناطقنا والحشد الشعبي في مناطقنا ما يشتغل هذا بالعكس اليوم كل ما يظهر قاسم سُليماني في يوتيوب في فيديو هناك يذهب آلاف إلى داعش، هي طريقة لدفع الناس إلى داعش، وجود المليشيات تجعل الناس تتخندق نقولها بصراحة تجعل الناس تتخندق مع داعش لأن هناك فوبيا من المليشيات بمعنى هذا المليشيات بمعنى هذا مدعوم من إيران بمعنى هذه المناطق سُنية بمعنى أكو خلاف مذهبي وتاريخي واستدعاء مشاكل وبالتالي هذه كلها تحظر أمام السُنة العربي إنه شلون ودي أصير وإياهم، أما هؤلاء الموتورين المطرودين من مناطقهم يقول آني أترجى أبو حسن هذا العامل خليه يجيء ينقذني وهذا يقول أنا أترجى قيصر خزعلي هؤلاء مطرودين من مناطقهم فأكيد رح يطالبون ولكن كعشائر يستحيل أن يُشرّف واحد منهم.

حسن جمّول: هناك من يجري مقارنة هنا أشرت فلتكن وزارة الدفاع، هناك من يجري مقارنة بأنه ما أفسده الجيش على صعيد التخلي عن مناطق تقوم ميليشيا الحشد الشعبي بإصلاحه بمعني استعادة هذه المناطق، وبالتالي لا يمكن في نهاية المطاف أن تضع هذه الميليشيا التي استطاعت استعادة مناطق من تنظيم الدولة تحت إمرة الجيش الذي خذل أهالي هذه المنطقة وسلّم هذه المنطقة لتنظيم الدولة.

ناجح الميزان: معروف كيف انسحب الجيش من الموصل ولا يستطيع البرلمان أن يُجري تحقيقا كيف انسحبتم من الموصل؟ وكيف سقطت الموصل؟ هذا كيف أداة استفهام لا يستطيع أحد أن ينطقها في البرلمان لأنه معروف كيف سقطت، هل هو سيناريو لكي تحل المليشيات محل الجيش؟ السؤال هذا يجب أن يذهب للمالكي في قفص الاتهام ويجاوب عليه هذا وحدة، بعدين بالنسبة للحشد الشعبي وهذه المناطق هي ما حررتها، يعني لو تعيش هذه المنطقة يعني في البيجي مثلاً اليوم يُقال أنه البيجي وخذوها للبيجي، الميليشيات تسيطر على الطريق العام 200 متر يميناً و200 متر يساراً ما بقى من المناطق هي بيد داعش هي بيد المسلحين، يعني كذبه هذه يعني ما يستطيعون مثلاً يمين الشارع يمين الشارع العام 10 كيلوات ويساره 10 كيلوات وبعدين هذه صحراء مترامية الأطراف هذه بساتين هذا دجلة.

حسن جمّول: أشكرك.

ناجح الميزان: هذا الفرات فهذا الموضوع هو بالذات، قُلنا لهم سووا حرس إقليم.

حسن جمّول: شكراً لك.

ناجح الميزان: وأعطوه أعطوا أقاليم وحرس الإقليم هم اللي يحلو المشكلة مثل البشمركة.

حسن جمّول: شكراً لك ناجح الميزان الأمين العام للمؤتمر التأسيسي لإقليم صلاح الدين، انتهت حلقتنا مشاهدينا من برنامج الواقع العربي، إلى اللقاء.