- نزعة الأنسنة وقواعد الاستشراق الكلاسيكي
- الأنسنة بين الدولة الإسلامية وبلاد فارس

مالك التريكي: يرى أستاذ الإسلاميات في جامعة السربون محمد أركون أن حضارات البحر المتوسط تشترك في إرث ثقافي تشكل النزعة العقلانية الإنسية التي يسميها نزعة الأنسنة أحد أهم عناصره ويؤكد أن الحضارة الإسلامية قد ساهمت في تطوير هذه النزعة من منتصف القرن الثاني حتى منتصف القرن الخامس الهجري، على أن أكثر الأجيال الفكرية تمثيلا لهذه النزعة الإنسية هو ما يسميه الأستاذ أركون بجيل مسكويه والتوحيدي.. هذا الجيل الذي تألق خلال القرن الرابع الهجري في الجمع بين شتى أجناس الأدب والفنون والتاريخ والجغرافيا البشرية والفلسفة إضافة إلى الثقافة الدينية المنفتحة وهي نزعة كان ابن كتيبة قد بادر إلى وضع منهاجها منذ القرن الثالث في مؤلفه المعروف أدب الكاتب ثم أبدع مسكويه في ممارسة فضائلها في كتابه الموسوم بالهوامل والشوامل الذي يحاور فيه التوحيدي حول مسائل فكرية هي غاية في التجريد والرقي وليس أدل على اتصال انشغال الأستاذ أركون بهذه المسألة من أن أحدث كتبه هو بعنوان نزعة الأنسنة والإسلام بينما كانت رسالة الدكتوراه التي أعدها في السربون في الستينيات تتعلق بنزعة الأنسنة في الفكر العربي وقد واجه أثناء إعداد هذا البحث الذي تحول إلى كتاب شهير أزمة نجمت عن حال انفصام التي كانت سائدة بين الجو الأكاديمي الخانق الذي كانت تفرضه قواعد الاستشراق الكلاسيكي الصارمة الموروثة عن القرن التاسع عشر وبين الجو السياسي والفكري العام الذي كان منفتحا ومزدهرا آنذاك، إلا أن هذه الأزمة التي واجهت الأستاذ أركون قد عادت بنتائج إيجابية على مساره الفكري.

نزعة الأنسنة وقواعد الاستشراق الكلاسيكي

محمد أركون- كاتب ومفكر جزائري: أحمد الله عليها على أني واجهت.. كان لي أن أواجه الجو في الجامعة الفرنسية بالجزائر قبل الاستقلال ولأني كنت طالب قبل الاستقلال في كلية الجزائر.. جامعة الجزائر..

مالك التريكي [مقاطعاً]: قسم اللغة العربية بكلية الآداب..

محمد أركون [متابعاً]: قسم اللغة العربية حيث كان مستشرقون يدرسون وما كنا.. كنا قلائل الجزائريون الذين يدرسون العربية ويساهمون في التعرف على التراث العربي.. كنا قلائل كجزائريين في ذاك الوقت ولكن كان مستوى الاستشراق في ذاك الوقت لم يزل متقيد بما يسمى المنهاج الفيلولوجي الذي اشتهر في الفكر الأوروبي منذ القرن السادس عشر والمنهاج الفيلولوجي مهم جدا.

مالك التريكي: لابد من التوضيح بأن المنهاج الفيلولوجي هو منهاج التحليل اللغوي..

محمد أركون: نعم سأشرحه.. ما معناه المنهاج الفيلولوجي، مثلا في القرن السادس عشر ماذا حدث بأوروبا؟ حدث ما يسميه الأوروبيون (Renaissance) يعني النهضة.. نهضة ماذا؟ نهضة الفكر والثقافة المكتوبة باليونانية واللاتينية وهي المدنية اليونانية والمدنية الرومانية باللغة اللاتينية وهذه الثقافات والمدنيات كانت قد ترعرعت في جو ديني يسميه وثني.. دين المشركين تعدد الآلهة (Paganism) والمسيحية تقف مع الـ(Paganism) الوثنية نفس الموقف الذي يقفه الإسلام وكان المسيحيون..

مالك التريكي: يعني الرفض.

محمد أركون: وكانت الكنيسة في القرون الوسطى تكافح الوثنية كما كافح الإسلام الوثنية والمشركين.. دين المشركين وكذا وكذا وإذا بهذه أوروبا التي انتشر فيها دين المسيح في الكنيسة الكاثوليكية في القرن السادس عشر ظهرت الثورة البروتستانتينية مع لوثر من داخل.. انبعثت هذه الثورة الفكرية من داخل الكنيسة من جهة وفي نفس الوقت اكتشاف الثقافة اليونانية والثقافة الرومانية وهذان الحدثان يعني يمثلان انطلاق الفكر الحداثي في أوروبا لأن لوثر طالب بحرية المساهمة في تفسير الكتب المقدسة حتى لا تكون الكنيسة والبابا والذين يعملون مع البابا..

مالك التريكي: يحتكرون..

محمد أركون: يحتكرون هذا العمل..

مالك التريكي: لوثر اتهم آنذاك بأنه له علاقة بالإسلام لأن حرية التفسير..

محمد أركون: لا هذه مسألة أخرى، ما نكثر على المشاهدين..

مالك التريكي: لا النقطة أهميتها في أن حرية تفسير النص القرآني والوصول إلى النص القرآني مضمونة في الإسلام ولذلك الكاثوليكية كانت تعتبرها من الثقافة الإسلامية..

محمد أركون: لأن قضية تفسير الكتب المقدسة مرتبطة بالسلطة السياسية هذا يجب أن نفهمه.. في قديم الزمان وفي يومنا هذا، هذا ما يقوله المؤرخ هذا كلام تاريخي مش أيدلوجي وهذه الحقيقة يجب.. مثلا لماذا ابن رشد كان قاضي القضاة بقرطبة؟ ومع أنه كان ينتمي إلى عائلة مشهورة جده وجد جده كانوا..

مالك التريكي: فقهاء..

محمد أركون: فقهاء كبار..

مالك التريكي: وهو فقيه..

محمد أركون: وهو فقيه ومع ذلك وقف أمامه الفقهاء المالكيون وسلطوا عليه ما سلطوا لأنه اعتنى في نفس الوقت بالفلسفة، إذاً هذه قضية.. قضية التفسير فيها نزاع.. نزاع طبعا ديني إذ يتعلق بفهم وتفهيم كلام الله وفي نفس الوقت..

مالك التريكي: سياسي..

محمد أركون: هدف سياسي والخليفة يتدخل فيه مع إنه في الفقه الإسلامي ليس له حق أن يتدخل في أمور التفسير والاجتهاد، إذاً هذه في..

مالك التريكي: استبق هنا قبل أن ندخل مضمون نزعة الأنسنة.. المعتزلة وكمدرسة وكحركة ألم يكن من أسباب.. طبعا هنالك أسباب أخرى، لكن من أسباب اندثارها أيضا أنها استخدمت سياسيا لأنها كانت في وقت من الأوقات تمثل الفكر المتحرر ضد السلطة ثم أصبحت فكرة سلطة..

محمد أركون: طبعا كل ما يمس الكتب المقدسة له فورا علاقة بالسياسة ونتائج على السياسة والدولة دائما تراقب ماذا يجري هناك في ذاك الفلك الذي نسميه عالي وهو لا يزال متأصل في أرضه، هذا ما نكتشفه بالبحث التاريخي، إذاً نرجع إلى ما قلناه..

مالك التريكي: عن نزعة الأنسنة..

"
ازدهرت الأنسنة في أوروبا في القرن السادس عشر بسبب اكتشاف فكر وثقافة عاشت وازدهرت في جو أديان وثنية في اليونان
"
محمد أركون: عن الأنسنة.. ازدهرت الأنسنة في أوروبا في القرن السادس عشر بسبب اكتشاف فكر وثقافة عاشت وازدهرت في جو أديان وثنية وهذا اكتشاف والجانب الفكري والثقافي لليونان والرومان والجانب القانوني عند الرومان.. القانون عند الرومان والتشريع عند الرومان بلغ أوجه..

مالك التريكي: وهو أبرز مظاهر العبقرية الرومانية..

محمد أركون: والدول الأوروبية انطلقت على أساس اكتشاف التشريع الروماني.. له أهمية كبرى.

مالك التريكي: من أبرز مظاهر العبقرية الرومانية..

محمد أركون: نعم كبرى.



[فاصل إعلاني]

الأنسنة بين الدولة الإسلامية وبلاد فارس

مالك التريكي: فتح الأبواب تم حسب تحليلك تم في عهد معين تحدده بالقرن الرابع، طبعا من القرن الثالث إلى القرن السادس إجمالا كان هناك نشاط فكري لكن أنت تحدد القرن الرابع..

محمد أركون: لا الأبواب فتحت.. بدأت تفتح في القرن الثامن..

مالك التريكي: هجريا يعني القرن الثاني الهجري..

محمد أركون: لا في القرن الثامن المسيحي..

مالك التريكي: يعني الثاني الهجري..

محمد أركون: الثاني الهجري..

مالك التريكي: مع بداية بيت الحكمة..

محمد أركون: مثلا حركة المعتزلة بدأت بالبصرة وازدهرت ببغداد بعد ولكن بدأت في العهد الأموي، إذاً لأن هناك تواجد ثقافات ولغات بالعراق قديمة جدا، لم تمت نحن نتصور أن اللغة العربية انتشرت هكذا والدين الإسلامي انتشر.. لا الأديان الإيرانية القديمة الزرادشتية مثلا..

مالك التريكي: والمزداكية..

محمد أركون: والمانيكية كانت حية بلغتها وكانت المدنيات والثقافات القديمة فيما بين النهرين وفي مصر القديمة وفي الـ(Syriac) السريانية القديمة.. كل هذه الثقافات كانت حية ونجد في القرآن ألفاظ مستعملة في القرآن ومصدرها..

مالك التريكي: ذات أصل فارسي أو روماني..

محمد أركون: مثلا عندما نقرأ سورة الكهف نجد فيها إشارات واضحة إلى هذه الثقافات، إذاً نزعة الأنسنة في أوروبا اعتمدت على هذين الحدثين اللذين أشرت إليهما فازدهرت هذه الفكرة.. فكرة الأنسنة والتيار الأنسني في أوروبا كما ازدهرت عندنا بسبب وبفضل تبني ما وجد باللغة السريالية حيث ترجمت كتب أرسطو طالش وكتب الفلسفة اليونانية والعلوم اليونانية بالسريالية..

مالك التريكي: ثم ترجمت..

محمد أركون: قبل ظهور الإسلام وعندما جاء الإسلام في تلك المنطقة في سوريا وفي العراق وجدوا الناس مسيحيون واقتنعوا بذلك والمسيحيون هم الذين توسلوا.. توسطوا بين..

مالك التريكي: اليونانية والعربية..

محمد أركون: السريانية والعربية ثم بين اليونانية مباشرة أيضاً إلى العربية وأضافوا ترجمة كتب عديدة من اليونانية إلى العربية ولذلك أصبحت اللغة العربية يعني غنية جداً وله جميع معاجم العلوم في ذلك الوقت وهذا ما جعل الظروف الثقافية والفكرية واللغوية وأضف إلى ذلك الأطر الاجتماعية الجديدة التي برزت في المجتمع العباسي ببغداد، التجار مثلاً كانوا يؤلفون نوع مما سيكون..

مالك التريكي: البرجوازية.

محمد أركون: سيكون ونسميه من بعد في أوروبا البرجوازية، نوعاً..

مالك التريكي: طبعاً.

محمد أركون: ها المؤرخ يدقق في الكلام..

مالك التريكي: فرق كبير..

محمد أركون: شوفت توقفت، ما قلت البرجوازية مباشرة وذكرت التجار لأنه نوع فقط من الحركة التي تؤدي إلى تأليف طبقة اجتماعية تأخذ الأبعاد الثقافية والاقتصادية والسياسية.. عند ذلك نتكلم عن برجوازية كطبقة ديناميكية مبدعة خلاقة وتناضل للسلطة ولتحتكر السلطة، هذا التجمع بين الدواعي والأبعاد التي تكون وقت استثنائي أو فترة استثنائية في تطور الفكر.. اجتمعت هذه الدواعي في المجتمع العراقي ببغداد بأصفهان بالري.. الري هي المدينة الشيء الكبير التي كانت تنافس بغداد في الازدهار وفي الثقافية وفي كل شيء، إذاً إيران والعراق وكان في زمن بني بويه الذين هي دولة أيضاً من أصل إيراني..

مالك التريكي: هذا السؤال..

محمد أركون: وإيران لعب دور كبير، إيران القديمة وإيران الذي استعرب، أصبح عربي يكتب اللغة العربية ولكن مسكويه مثلا كان يفتش في إيران حتى يسأل ما كان يسمى (كلمة بلغة أجنبية) يعني قاضي القضاة في الدولة الساسانية الذين كانت لهم كتب قديمة ويبحث عن هذه الكتب القديمة ليقرأها ويستغلها لكتابة كتبه منها الحكمة الخالدة، له كتاب مشهور اسمه الحكمة الخالدة ويذكر فيه أطراف أو نابذات انتخابات من التيار الهندي من الثقافة الهندية، التيار الإيراني من الثقافة.. البيزانطيني في ذلك الوقت أيضاً.. هذا التفتح يدل على التفتح العقل البشري على جميع التيارات المتواجدة والعناصر المتساكنة في هذا الفضاء السياسي الذي كان يحكم فيه تحكم فيه..

مالك التريكي: السؤال هنا..

محمد أركون: هذه الأسباب اجتمعت..

مالك التريكي: السؤال عن الدولة البويهية..

محمد أركون: التي كونت ومهدت السبيل إلى ازدهار هذه النزعة الأنسنية.

مالك التريكي: بالمقابل كيف تفسر أن هذه النزعة ازدهرت في القرن الرابع وتمثل لهب كثير من المفكرين لكن بالتخصيص ابن مسكويه والتوحيدي وكان بينهما حوار؟

محمد أركون: هناك مفكرون آخرون كثيرون.. هو سميته جيل مسكويه والتوحيد ووصفته جيل كله، هذا منهج سوسيولوجي.

مالك التريكي: لكن شهادتيهما عن عصرهما شهادة التوحيد مختلفتان.

محمد أركون: لهم كتاب مثلاً الكتاب المشهور الذي يجب أن يدرس في جميع المدارس العربية..

مالك التريكي: الهوامل والشوامل.

محمد أركون: ولكن يفسر يجب أن الأستاذ أن يكون قادر على أن يفسر كل كلمة التي ترد في كتاب الهوامل والشوامل ويفسرها بالقواعد النقدية الخاصة بالمنهج التاريخي وإلا الفائدة لا تتم.

مالك التريكي: لابد أن نعترف أن كتاب الهوامل والشوامل ليس من أسهل الكتب قراءة وهو عبارة عن حوار.. عبارة عن حوار بين التوحيدي وابن مسكويه.

محمد أركون: ولكن هذا هو التراث الذي يساعد على تكوين الأجيال عندنا الطالعة في المناهج الحديثة وهذا الكتاب مثلاً الذي كتب في القرن الرابع عشر يعني قديم ينتمي للقرون الوسطى ولكن عندما نتسلح بأسلحة التحليل السوسيولوجي واللغوي والأنثروبولوجي لهذا الكتاب يصبح جديد وعصري، يصبح معاصر.

مالك التريكي: طبعاً بمسائله الفلسفية العميقة.

محمد أركون: ويغذيني هذا الكتاب أكثر مما يغذيني كثير من الكتب تصدر عندنا اليوم من طرف الكتاب والذين يكتبون في الأشياء وخاصة في الميدان السياسي.. هذا الكتاب يغذي العقل والفكر ويربي الفكر يعني تربية شاملة كاملة ويصبح التلميذ أو الطالب يصبح قادر أن يقرأ النصوص المعاصرة بطريقة أكثر اكتشافا لمحتويات السلبية والإيجابية لكل نص لأن كل نص عنده نقوص، يعني يتدرب بالمناهج.. هذه هي الفائدة التي نجدها في النصوص القديمة لأن كثير من الناس يؤاخذوني يقولون لماذا ترجع إلى تلك الفترة القديمة القرون الوسطى؟ وشوف الأوروبيون.. نعم صحيح ولكن إذا تسلحنا بالأسلحة التي أشير إليها هذه النصوص لها فضائل في تربية العقل وفتح العقل، عقل التلميذ عقل الشاب والشابة يفتح العقول أكثر من كثير من النصوص تنتج هذه يعني..

مالك التريكي: لما فيها من..

محمد أركون: الحقيقة استمدوها من التجربة..

مالك التريكي: لما فيها من العقلانية ومن بذور الحداثة التي تنعدم الآن، السؤال هو عن الدولة البويهة.. أنت حددت أن هذا الازدهار تم تقريبا في فترة وليس تقريبا تم بالضبط في فترة الدولة البويهة التي تعتبر في الفكر التقليدي الإسلامي السني دولة انقلابية نوعا ما انقلبت على دولة الخلافة..

محمد أركون: لأنهم يعرفون يعني أسرار التاريخ والقوة العاملة في التاريخ العوامل المستمرة التي تنتج التاريخ والعوامل المستمرة هي الأطر الاجتماعية التي تتكون في كل مجتمع وهذه الأطر إما تؤهل للتطور والتفتح والإبداع وإما تكن ضيقة ولا يمكنها أن تتلقى أي شيء ينتمي إلى الإبداع، إلى التجدد وإلى التقدم طبعا، إذاً هناك ربط بين الأطر الاجتماعية المتواجدة في مجتمع ما وفي فترة ما من تطور كل مجتمع أو عدم تلك الأطر، مثلا اليوم الأطر الاجتماعية في جميع البلدان العربية والإسلامية وسائر البلدان التي تنتمي إلى العالم الثالث لأسباب عديدة.. الأطر الاجتماعية لم تؤهل وليست لها الوسائل التي تمكن هذه الأطر من أن يأخذوا كتاب مثلا عن النزعة العربية.. نزعة الأنسنة وتفهمه لأنه لم تسنح لهم الفرصة أن يدرسوا في المدارس ويتكونوا هذا التكوين الذي أشير إليه التدريس عندنا فاشل لعدم المعلمين المتكونين بالتكوين الحديث في المناهج الحديثة.

مالك التريكي: بالنسبة للاستشراق لأننا دخلنا هذا المدخل عن طريق وصف الجو الذي كان سائد في السربون عندما كنت أدرس الدكتوراه في الستينات.. دخلنا هذا المدخل..

محمد أركون: نسيت شيء أسمح لي أن أذكره..

مالك التريكي: تفضل..

محمد أركون: لأن لا يتفرع الحديث، ماذا نبهني إلى هذا الموضوع دارسة الأنسنة في الفكر العربي هو ما حدث بفرنسا بعمل وبأعمال ما هو معروف بمدرسة الحوليات بفرنسا.

مالك التريكي: فرناند بروديل..

"
فرناند بروديل وقبله لوسيان فيفر ومارك بلوك هؤلاء المؤرخون هم اللذين فتحوا أبواب جديدة وفتحوا فضاءات جديدة للعمل والبحث التاريخي وغيروا المناهج والإشكاليات
"


محمد أركون: فرناند بروديل ولكن قبله لوسيان فيفر ومارك بلوك هذان المؤرخان هما اللذان فتحوا أبواب جديدة وفتحوا فضاءات جديدة للعمل التاريخي وللبحث التاريخي وغيروا المناهج وغيروا الإشكاليات، أي ماذا يمكننا.. مثلا، أضرب مثلا لوسيان فيفر هذا وهو من المؤسسين له كتاب عن دين غابوليه، غابوليه هو مشهور.. مؤلف مشهور في القرن السادس عشر في ذاك القرن المزدهر قرن النهضة وقرن الاكتشاف وقرن.. ودرس دين هذا الكاتب ولكن دينه عندما درسه، درس المجتمع ككل لأن دراسة الدين يدفع الباحث إلى أن يأخذ بعين الاعتبار جميع مستويات الحياة البشرية في ذاك المجتمع ويجمع بين الاقتصاد والسياسة والثقافة واللغات والتاريخ والذاكرات الجماعية والمخيال الاجتماعي كل القوة التي تعمل في إنتاج تاريخ المجتمع ككل بينما كنا تعودنا أن نؤرخ للحوادث السياسية ونذكر دولة كذا ولكن بغض النظر عن الأبعاد الأخرى هذا حتى في أوروبا ولذلك اكتشفنا أن هناك أسلوب لكتابة التاريخ جديد وهو الأسلوب المشهور الذي عرف بأسلوب الحوليات وهذا الأسلوب أنا اجتهدت وحاولت أن أطبقه لدراسة التراث العربي الإسلامي..

مالك التريكي: بما أننا وصلنا إلى مسألة التطبيق..

محمد أركون: وإلى يومنا مع للأسف..

مالك التريكي: لم يتبع النهج، لم يشنأ ورثة هذا النهج..

محمد أركون: نعم كما ذكرت ليست هناك سياسة تؤيد هذا الاتجاه.