- انحسار النقد في الفكر الغربي المعاصر وأسبابه
- دور المثقف الاحتجاجي واحتجابه

- رواد النهضة العربية الليبرالية

- عن الإصلاح مرة أخرى


انحسار النقد في الفكر الغربي المعاصر وأسبابه

مالك التريكي: يأخذ المفكر السياسي جورج قرم على الفكر الغربي في أحدث تجلياته انغلاقه مجددا في دائرة النرجسية وتمجيد الذات رغم النقد الجريء الذي كان قد قام به فيلسوف العلوم كارل بوبر لمعظم مفاهيم هذا الفكر وقد كان من نتائج سيطرة الخطاب النرجسي على الإعلام الغربي أن الفكر النقدي الذي كان يمد الفكر بقوته الحقيقية قد وقع ضحية الحصار والتهميش ومع ذلك فإنه لا تزال هناك بعض جيوب المقاومة.

جورج قرم: في فكر نقدي.. بس هذا الفكر النقدي وين بتشوفه؟ مثلا على الإنترنت، مقالات بتتبادل..

مالك التريكي [مقاطعاً]: في الإعلام البديل.

جورج قرم [متابعاً]: في الإعلام البديل، بتشوفه وبيبقى عند الكتّاب اللي ما إنقتلوا إعلاميا مثل تشومسكي، مع العلم إنه تشومسكي كمان إذا بعد أن أخذ هذا الصيت الكبير كمان يهوديته بتساعده إلى حدٍ ما.

مالك التريكي: لكن للإنصاف هو من أكثر المنتقدين لإسرائيل.

جورج قرم: لا إنصافا.. أنا ما بأقول أبدا.. بس إنه بيجوز تشومسكي.. يعني تشومسكي بيقدر يحكي كلام ضد إسرائيل والصهيونية..

مالك التريكي: ولا يستهان به.

جورج قرم: إذا واحد عربي حكاها.. واحد مسيحي غربي يرجم..

مالك التريكي: تصبح معادية للسامية.

جورج قرم: فكان في بير بورديه بفرنسا لليوم بعد في يعني..

مالك التريكي: ريجيس دوبريه.

جورج قرم: ريجيس دوبريه مع إنه ريجيس دوبريه بآخر فترة صار معجب بالظاهرة الدينية، أنا قعدت معه من سنة وحديث طويل قال لي..

مالك التريكي: وأخر كتبه كان على..

جورج قرم: آه هو يعني كان مأخذه علي إنه أنا بأقلل من شأن عودة الدين وأنا كنت بأقول له أنت بتضخمها كمان، أنا مع الحل الوسط طبعا ما فيك تنكرها بس وبدك تحللها للأسباب الموضوعية اللي ما لها علاقة.. فموجود بس اللي بتشعره طبعا إنه موقف صعب كتير.. يعني قد أيش أسهل..

مالك التريكي: تمشي مع التيار.

جورج قرم: تمشي مع القطيع، مع التيار وتمشي باللغة الخشبية اللي عم تتسمى اللغة.. يعني المقولات الحاضرة الجمل المركبة سلفا واللي بتظل بتسمعها بتنحكى خمسمائة مرة هي نفس الجمل، أنا هاي بتقرفني حياتي أحيانا لأنه بتشعر حالك إنه محاط بها الوحل كله ما في تنفس..

مالك التريكي: أوكسجين الفكر الحر صار قليل.

جورج قرم: آه وهذا بالغرب كما في الشرق.. يعني نفس الشيء والناس اللي محافظين على استقلاليتهم الفكرية بيجربوا يشدوا بعضهم.. يعني إلى حدٍ ما..

مالك التريكي: يشدون أزر بعضهم ببعض.

جورج قرم: آه.. بس بتشعر إنه كله لعب، إنه مثلا إذا بيجيبوا شيء مره تشومسكي على التلفزيون أو شيء.. يعني هذه لتبرئة، إنه آه لا نحن..

مالك التريكي: منفتحين..

جورج قرم: بنخلي تعددية فكرية، أحيانا بيجيبوني أنا بأوروبا كمان.. رفعة مش.. وبعدين فيها الظاهر إنه كثير أحيانا إذا أنت مش بالسرب مش ماشي بيقولوا لك بنجيب لك واحد تاني معك..

مالك التريكي: للموازنة.

جورج قرم: آه أنا طبعا بأرفض اللي بيقولوه، مثلا فلان بدكم تجبوه لما هو على التلفزيون كل ليلة.. يعني كل الناس بتعرف..

مالك التريكي: أو إذا لم يكن هو بشخصه فالفكر الذي يمثله هو الفكر السائد.

جورج قرم: طبعا.



دور المثقف الاحتجاجي واحتجابه

مالك التريكي: هذا يرتبط بدور المثقف دكتور جورج قرم.. دور مثقف نشأ في فرنسا تاريخيا في سياق احتجاجي بيان المثقفين.. مقال إميل زولا الشهير إني أتهم، فكان نوعا ما المثقف كان يقوم بدور المواطن النزيه الواعي..

جورج قرم: الراقد.

مالك التريكي: الذي ينشد الحقيقة ويجهر بالحق وينتقد، الآن صار هذا الدور صعب جدا على شخص بمفرده.

"
المطلوب من المثقف العربي تغير نوعية الخطاب الحضاري والثقافي العام وبناء صرح ثقافي لعمل تراكم معرفي
"
جورج قرم: آه طبعا.. وبعدين نحن عند العرب لسوء الحظ المثقف أو جزء كبير من المثقفين مشدوهين بالسلطة حتى فكريا مشدوهين للسلطة بالتقرب من السلطان أو بالعداء للسلطان فيبرزوا شخصيا، أنا تقديري للعمل الثقافي.. نظرتي للعمل الثقافي وطبعا الابتعاد عن اليوميات، شو الداعي إنه عندك نظام استبدادي لإمتى بدك تردد كل يوم بالمقالات تقول استبدادي.. يعني شو قدمت وشو أخرت؟ لأنه بالنهاية أنا عندي اللي بأقوله أنا وكل زملائي المفكرين العرب إنه هذه الأنظمة الاستبدادية ما نزلت من السماء.. يعني استعارة خطابها من خطاب المثقفين العرب، فالمطلوب من المثقف العربي يغير نوعية الخطاب الحضاري والثقافي العام فحتى تتغير الأنظمة السياسية بالشكل الطبيعي بيجوز بالثورات بانهيارات ما بأعرف، بس مش شغل المثقف إنه يتابع التطورات السياسية اليومية يعلق عليها، ينشر عرض النظام الفلاني أو النظام.. بيقويه بالعكس مش هذه مهمة المثقف، مهمة المثقف التفكير المعمق بكل أبعاد تحقيق ذات الواقع ونحن.. خصوصا إن إحنا أمة على انحطاط، خملنا مع النهضة العربية تبعية القرن التاسع عشر لبدايات القرن العشرين إنه عم نطلع من هذا الانحطاط، لا لسوء الحظ وقعنا بانحطاط أكبر.. يعني صحيح صار في رافعة هيك بس الرافعة انهارت تحت ضربات مختلفة ما فيك مجال نحللها هنا، فاليوم مهمة المثقف إنه بالعكس يرجع يبني صرح ثقافي ونحن ما في تراكم معرفي.. يعني حتى خذ النهضة العربية تراث النهضة اللي هو تراث ضخم عملاق، وينه؟ اختفى ما له وجود.. يعني كل هذه المراجع الكبيرة اللي كانت موجودة عندنا من أحمد أمين للكواكبي للطهطاوي، وين راحوا؟ اختفوا من الساحة.. وهذا ما بيجوز.. يعني أنت بدك تبني مجتمع قوي ممكن تتجنب الهجوم الخارجي، بدك يا أخي تعتني بثقافتك وتعمل تراكم معرفي.

مالك التريكي: لكن المشكلة في هذه النهضة هي بعض المفكرين يسموها بالنهضة الثانية أو محاولة النهضة الثانية على أساس أن مجيء الإسلام كان يعتبر كنهضة حضارية أولى عربية مشكلتها في أنها كانت تَستعمل ميكانيزم نهضوي لكنه في نفس الوقت ميكانيزم دفاعي لأن في ذلك الوقت كانت معظم شعوبنا إن لم تكن كلها تحت الاستعمار فأصبح الهم مُركز على الخروج من الاستعمار ثم أتت الثروة النفطية التي عقّدت الأمور أكثر بحيث..

جورج قرم: الثورة النفطية هاي طبعا..

مالك التريكي: التي أوحت لنا كأننا أثرياء لكننا نحن في نفس الوقت لسنا كذلك بالمعنى التقدمي.

جورج قرم: مضبوط.

مالك التريكي: لكن أليس من الممكن لأن تندرج أنت في إطار الفكر التنويري تنتمي.. يعني ممكن وصفك بأنك تنتمي إلى تراث الفكر التنويري وأظن هذا مبعث إعجابك بالفكر الغربي، ما يعجبك من الفكر الغربي هو الفكر التنويري النقدي الذي يمارس حرية الفكر؟

جورج قرم: أيوه بس بأقولك أنا بالسياق الحركة التنويرية العربية والإسلامية اللي تفاعلت مع..

مالك التريكي: نعم مفهوم، مع الغرب..

جورج قرم: تراث النهضة الأوروبية.

مالك التريكي: الإيجابية نعم.

جورج قرم: طبعا الإيجابي، بالعكس نحن دائما إذا بدك بالحوارات التي كانت عم بتسير حتى بين الأفغاني أرنيست رينو كانوا دائما شو الموقف؟ إنه يا جماعة يا غرب طب أنتم مبادئكم بتأخذ العقل بس ممارساتكم عكس مبادئكم وبعدنا بنفس المشكلة.

مالك التريكي: بالضبط مع إنك ذكرت المناظرة الشهيرة بين أرنيست رينو وبين الأفغاني نحن مازلنا بالضبط بهذه النقطة؟

جورج قرم: أه ما تحركنا ونحن رجعنا للوراء.. يعني اليوم الطريقة اللي عم بنخاطب الغرب طريقة غلط كلها.. يعني وقعنا بفخ الحوار على ديننا الإسلامي، أنا بأرفض.. يعني بأعتبر حالي مسيحي شرقي مثل ما قلت حضاريا والإسلام فيا.. أنا بأرفض إنه الغربيين يناقشوني بديني، أنا إذا عندي مشكلة المشكلة بين بعضنا كمسلمين وكعرب خلونا نناقش بين بعضنا، بدنا دائما نمرؤ عن طريق طرف غربي ثالث كتب عن الإسلام كذا أو كذا؟ أنا دائما بأعطي مثل قد إيش كان فيه ازدراء لليابانيين والصينيين والغربيين ببداية القرن الماضي وبالقرن التاسع عشر كله..

مالك التريكي: التاسع عشر.

جورج قرم: شو حكى عنه.. يعني شيء مهول؟ الأول كل المثقفين الصينيين واليابانيين ضيعوا وقتهم، استُنزِفوا بالرد على هذا الكلام السخيف ما كانوا عملوا هذه النهضة، نحن نُستنزف لأنه نرد عليهم وهذا بيجوز بس كانت أقل بالنهضة العربية الأولى، كان عندك مفكرين مثل أحمد أمين بضخامة أعماله.. لا كانوا عم بيرجعوا وبيعملوا تقييم لكل تاريخ المجتمعات الإسلامية بغض النظر شو بيحكوا الغربيين، ما بيحكوا الغربيين.. هنا الغلط، إذا نحن بدنا نؤسس استقلال فكري بدنا نبطَّل ننظر طول الوقت شو قال فلان وفلان من الغربيين، هذا استنزاف لقدراتنا العقلية، نحن مشاكلنا في جزء.. في مشكلتين في هجوم من الخارج، تعدي، أطماع بخيرات أمتنا واضح، لسوء الحظ هلا في عرب يقولوا لك لا ما في هذا الشيء لسوء الحظ وفي بعدين مشاكل انحطاطنا نحن كمجتمعات عربية وإسلامية، أنا بأعتبر حتى إذا بدك الغزو العثماني كان برهان على انحطاطنا ودخلنا.. صحيح الإمبراطورية أنا معجب فيها إذا بدك كانت إمبراطورية عظيمة قبل ما تدخل طبعا بالصراع مع الغرب وبالانحطاط، بس نحن كعرب شخصيتنا ذابت بالتاريخ..

مالك التريكي: أه طبعا هي نتيجة لضعف العالم العربي طبعا.

جورج قرم: أيوه ذابت بالتاريخ وقبلنا.. قبلنا إنه يحكمنا غير العربي لقرون عديدة.

مالك التريكي: منذ سقوط الخلافة العباسية الحقيقة ودخول الخلافة الرمزية.

جورج قرم: يعني الخلافة العباسية صارت اسمية ابتداءً من نصف القرن التاسع.

مالك التريكي: نعم لمدة ثلاثة قرون نعم.

جورج قرم: وسلمنا أمرنا لشعوب للفرس للأتراك لكذا.. ولسبب أنا عندي تفسير لانحطاطنا إذا بدك أو لعدم قدرتنا على التكيف بالعالم الحديث، إنه نحن شعب ما مارسنا الحكم على مدى 600 سنة 700 سنة، فقدنا إلا المصريين إلى حد ما حافظوا، مغاربة كان في تواصل تاريخي وسلالة.

مالك التريكي: تقصد المغرب الأقصى.

جورج قرم: أيوه المملكة المغربية اللي كان لها شخصيتها وكيانها وصار في تواصل بالكيان، أما بقية الشعوب العربية ما عندنا.. ليش الأتراك قدروا يعملوا هذا الانتصار على الغرب؟ ما كانت محطمة الإمبراطورية.. السلطنة العثمانية، الجيوش الغربية كلها كانت فايتة فيهم وكان بدهم يقضوا بشكل نهائي على أي شيء اسمه كيان تركي طلع مصطفى كمال طرد كل الجيوش الأجنبية، نحن لسوء الحظ انكسار عسكري وراء انكسار عسكري ومن معركة ميسلون الفرنسية للغزوات الأجنبية الكبيرة للمعارك مع الصهاينة..

مالك التريكي: إلى حد غزو العراق.

جورج قرم: وهكذا ما فينا نظل نتهم الخارج باستمرار، فيه تقصير عندنا، برجع وبقول أنا فيه تقصير فكري، حتى أنا في.. إلي كتابات نحن مثل كل أنواع القومية، قومية عربية، قومية إسلامية، قومية على النمط الماركسي العربي قومية.. القومية الاقتصادية وين عند العرب؟ اللي هي ميزت اليابانيين لأنه اليابانيين فهموا إنه إذا ما بيعملوا قفزات نوعية بالعلوم وبالاقتصاد وبالكذا سيظلون مهزومين ونحن ما عم نفكر بالقومية الاقتصادية.

مالك التريكي: مشاهدينا الكرام سوف نعود إلى الحوار حول المسار الفكري للدكتور جورج قرم بعد هذا الفاصل.



[فاصل إعلاني]

رواد النهضة العربية الليبرالية

مالك التريكي: من أهم المفكرين العرب الذين أعجبت بهم وكان لهم دور تأثيري في مسارك الفكري أحمد أمين..

جورج قرم [مقاطعاً]: أه ما في شك.

مالك التريكي [متابعاً]: لماذا؟

جورج قرم: يعني أنا كل تكويني بالنسبة للحضارة الإسلامية كحضارة إسلامية أخذته من المجلدات السبعة ثمانية الشهيرة لأحمد أمين روح الإسلام، فجر الإسلام، ظهر الإسلام..

مالك التريكي: ظهر الإسلام أه.

جورج قرم: يعني كانت روعة بالنسبة لي وساهم بتكوين شخصيتي وبفهمي للإسلام بمكوناته الحضارية مش بالمكونات الإيمانية بس بالمكونات الحضارية، تأثرت كثير كمان باكتشاف العالم الإسلامي بمعناه أيضا الإيماني وكذا الطبري في التاريخ..

مالك التريكي: طبعا تأثرت..

جورج قرم: كثير طبعا وشوفته موهوب لدرجة.. وطبعا عندك ابن خلدون عندك.. وعندي حسرة لهلا إنه ما عندي وقت كافي..

مالك التريكي: مزيد من الوقت.

جورج قرم: أيوه بدي أرجع لأنه في عندنا روائع كثير كبيرة ما عم نعرف نعمل تراكم معرفي عليها.

مالك التريكي: وليس هناك متسع من الوقت، ألا تشعر بذلك دكتور جورج قرم أن لو كان في الإمكانية للعمر أن يتضاعف مرتين أو ثلاث لمجرد قراءة روائع التراث؟

جورج قرم: طبعا بس تعرف كل ما أقرأ أنا كلما أشعر بجهلي.. يعني هذه مأساة.. يعني وبتشعر مع كبر العمر إنه ما راح تقدر توصل لمرتبة حد أدنى من الفهم لسبب أنا بتحكوني عند المثقفين اللي عندهم هالقناعات..

مالك التريكي: المطلقة.

جورج قرم: المتأججة.. المطلقة اللي ما بتقبل أي نقاش، هذا تدمير للعقل هذا الشيء بس ما عندي شك.. عبد الرحمن الكواكبي كمان أثر في كثيرا..

مالك التريكي: رواد فكر النهضة.

جورج قرم: فكر النهضة.. الطهطاوي عمل ثورة كثير كبيرة وبعدين في صورة مبسطة ومغلوطة أنا كثير عم بأشوفها بأعمال المستشرقين وبعض العرب من المثقفين أنه المسيحيين همّ جابوا الفكر الغربي وأدخلوه وأنه المسلمين كان عندهم المناعة، هو العكس بتقرأ خليل جبران بتقرأ ميخائيل نعيمي في رفض للغرب.

مالك التريكي: صح كان فيه شكل أسطوري ونظرة أسطورية عن الشرق عند جبران نعم.

جورج قرم: عن الشرق.. أما الأزهريين اللي طلعوا من الأزهر قد إيش يعني أخذوا بالطريقة الإيجابية بدون ما يتنازلوا عن شخصيتهم أبدا.

مالك التريكي: محمد عبده ورفاعة الطهطاوي وعلي عبد الرازق.

جورج قرم: كلهم وأحمد أمين، أحمد أمين بسيرة حياته اللي أسمها حياتي عنده وصف رائع شو تأثير تعلم اللغة الإنجليزية عنده وقت ما تعلم وهو تعلمها على كبر يبدو، قال أن صرت مثل ما كانت واعي قبل أنه أنا بأشهد العالم بعين واحدة ووقت ما تمكنت من اللغة الإنجليزية صرت أشهد العالم بالعينين، يعني شوف الجمال حتى بالتعبير وقت ما بتقارن هؤلاء العمالقة مع التقوقع الحالي أو مع الهجوم اللي عم بيصير عليهم لأنه تتهم بالنهضة أنه عمل مسيحية نصارى متأثرين بالغرب لأنه المسيحيين عملوها أو بأنه حتى المسلمين منهم كانوا بيد الاستعمار الإنجليزي.. يعني سخافة أكثر من هذه ما في.

مالك التريكي: يبدو أن هنالك جهل مثلا بأن في القرن التاسع عشر من المسيحيون الشاميون بصفة عامة أكثر أعمالهم كانت في تحقيق التراث وفي إنشاء المعاجم..

جورج قرم: طبعا للبستاني..

مالك التريكي: البستاني نعم وأولاد لويس شيخ.

جورج قرم: لا هذه يعني لسوء الحظ لقيتها مثلا عند مثقف بأحترمه وبأحبه هشام شرابي، المثقفون العرب والغرب حط هذه الثنائية أنه المسلمين خط ممانعة للثقافة الغربية بس المسيحيين هم اللي مرقوها، قلت له هشام هذا غلط هذا التبسيط وهذا الجو الأميركي بيكون أثر فيك لأنه هذا بأتصور(كلمة إنجليزية) تبعهن وأنا لكل الطلاب العرب اللي بيجيوا بيشوفوني بأقول لهم خليكم حرين تجاه أساتذتكم بالغرب، قلت لهم تدرسوا هنا بيجربوا يفرضوا عليكم إشكاليات معينة، لا الإشكالية لازم أنتم..

مالك التريكي: تختاروها.

جورج قرم: تختاروها، الموضوع اختاروه أنتم لأن اللي اللعبة شو بالغرب؟ أنت شيعي من النجف مثلا عملنا أطروحة على شيعة النجف، أنت ماروني من لبنان عملنا.. أنت كردي عملنا.. أنت قبيلي جزائري.. لا هذا تكريس الانقسامات بالمجتمعات العربية.

مالك التريكي: أطروحتك عن الدكتوراه كانت عن تعدد الديانات..

جورج قرم: الأديان وأنظمة الحكم.

مالك التريكي: وأنظمة الحكم، لكن كتابات منتظمة في الصحافة الفرنسية وخاصة في ليموند دوبلوماتيك..

جورج قرم: خفت..

مالك التريكي: خفت الآن لكن مازال أسمك مطروح..

جورج قرم: لا بليموند دوبلوماتيك مثلا إيجا جيل جديد.. يعني من بعد ما راح بلود جليان على التقاعد وأتغيرت.. أجا جيل جديد، مؤخرا فقط رجعت نزلت مقال في وأنا..

مالك التريكي: كان في شهر نيسان من هذا العام عن لبنان.

جورج قرم: أيوه.. قلت لهم ليش ما بتظلوا مع الكتاب اللبنانيين؟ قال لا ما هو دول ضيعوا العقل النقدي.

مالك التريكي: هو سؤالي عن ليموند دوبلوماتيك له سبب لأن ليموند دوبلوماتيك في تقديري وأسأل رأيك هنا أنها تقوم بدور المثقف وأنها تطلب الحقيقة، ليست منساقة مع الفكر الليبرالي الجديد بالمفهوم الاقتصادي وتحاول أن تقف مواقف عادلة من القضايا.. من قضايا الشعوب.

جورج قرم: من المواقع النادرة، عاد بالعالم الفرانكفوني على كل حال اللي أخذ هذه المواقف النقدية ومترجمة لعدة لغات منها العربية، هلا عندك.. بيظل عندك بإنجلترا بأميركا مثلا بأميركا بقرأ شيء أسمه (كلمة إنجليزية) فما لازم نيأس، إنه ما في كمان بالمرة شيء نقدي، موجود ولازم نظل يعني نباطح ونكافح بس في وخصوصا بالعالم العربي هلا مع الهجمة الإصلاحية البوشية اللي.. فيه حالة إرهاب فكري.. يعني شو أنت واقف ضد الإصلاح يعني.



عن الإصلاح مرة أخرى

مالك التريكي: بالنسبة لمسألة الإصلاح بما أنها صارت الآن حديث الساعة، هل توافق على الرأي القائل بأن حتى قبل سنوات كانت الشعوب العربية واقعة تحت وصاية الأنظمة باسم المعركة القومية ومحاربة إسرائيل وكذا وصاية حكومية على الشعوب الآن صارت الحكومات والشعوب واقعة تحت وصاية أميركية باسم الإصلاح وحقوق الإنسان؟

جورج قرم: صحيح.. شيء مؤسف.. يعني ما في شك أنه العامل النفطي لعب دور كثير كبير بالتغيرات اللي صارت، نحن الظاهرة الإسرائيلية ما فهمناها وهذا بيفسر كثير من القرارات الخاطئة ولليوم ما عم نفهمها، لليوم في تبسيط كثير كبير أنه في حفنة يهود بأميركا مسيطرين على أعظم قوة بالدنيا إذا هذا التفكير التبسيطي عمرنا ما راح نعرف نتصرف، بعضهم بيقولوا أن أميركا ما عم تعمل مصلحتها بها التحالف مع إسرائيل، لا بالعكس يعني هو التحالف اللي أمن هيمنة أميركية مطلقة، فنحن من الأول ما فهمناها، يعني بيجوز الحركات اليسارية الثورية كانت عم تفهم أكثر ودائما كانت عندها الحرص وخلينا نفصل بين صهيونية وبين اليهودية، هذا كله راح وهلا في حفنة يهود بيسيِّروا السياسة العالمية، هذا طبعا تخلف فكري وكذا.. طبعا بدنا نخطأ بالقرارات وفي أنا في شغلة كمان ما عم بأفهمها، هذه الأنظمة اللي ما بدها تقف شوي على رجليها، طبعا ما حدا بده يعلن الحرب لا ضد أميركا ولا ضد إسرائيل بس المسألة وقت ما بوش بيحكي مرتين أنه شارون رجل سلام يا أخي اسحبوا سفراءكم.. يعني أميركا بتفيق أنه أي والله بيجوز في تهديد مصالح، بس اليوم أميركا شو بتقول؟ كل ما بنفعصهم العرب كل ما بيلكوا كل ما بيخضعوا كل ما بيكونوا خنوعين، لا بدنا نوقفها.

مالك التريكي: وسبق لكلينتون أن صرح بأنه لم يحدث مرة واحدة أثناء السنوات الثمانية التي كان فيها رئيسا لأميركا، لم يحدث مرة واحدة وقال ذلك بالحرف الواحد أن أتى مسؤول عربي زعيم عربي وطلب منه شيئا.

جورج قرم: طبعا لا وحتى قصة كامب ديفد..

مالك التريكي: طلب يعني بمعنى الحقوق، بمعنى المطالبة بمواقف.

جورج قرم: لا أبدا، حتى بكامب ديفد فكر وقت ما تركنا السادات لوحده هكذا قاطعناه، طيب صحيح مقاطعة هكذا حلوة الواحد يعمل مقاطعة، بس لو كنا محاطين فيه كنا منعنا أنه يمضي هذا الاتفاق اللي ما له طعم، ما ينفع بس لسوء الحظ ما في.. في الانشداه للحدث اليومي بننسى وفي التكرار مثل موضوع فلسطين اللي هو موضوع أنا أكيد بنظري بضمير كل عربي وصار ضمير كل مسلم حتى لأخر الصين هي القضية الرئيسية مهما قالوا الغربيين عنا شايف كيف، طب يا أخي الصحافة العربية والصحفيين العرب كل ما بتيجي أميركا بترمينا لعبة هيك صغيرة خارطة الطريق مرة هذه مرة، بنرجع عم نحكي نفس الشغلات وأنه هلا راح تتغير وبالزمنات كنا على إيقاع الانتخابات الأميركية أو إيقاع الانتخابات الإسرائيلية..

مالك التريكي: ماذا سيحصل لو أن المرشح.. كأن هنالك فرق بين الحزبين، نعم.

جورج قرم: أنا كان بح صوتي أنه حزب العمال بإسرائيل واليمين نفس الشيء، الاثنين بيعملوا مستعمرات، خلوني هذا بيريز مش أحسن من شارون، أبدا شو بتقول أنت، أنت ما بتفهم.

مالك التريكي: شكرا لك دكتور جورج قرم على استضافتك لنا في بيتك البيروتي، شكرا لك.

جورج قرم: أهلا فيكم.

مالك التريكي: وبهذا سيداتي سادتي تبلغ هذه الحلقة من برنامج مسارات مع الدكتور جورج قرم تمامها، حتى لقاء بكم في حلقة قادمة مع ضيف جديد هذا مالك التريكي يحييكم، دمتم في أمان الله.