- الحضارة الصينية ومميزاتها
- التعامل العربي والصيني مع صدام الحضارات

- المؤثرون في شخصية أنور عبد الملك


مالك التريكي: من أهم المفاهيم التحليلية التي استخدمها الدكتور أنور عبد الملك في أعماله الفكرية مفهوم الخصوصية الذي حاول من خلاله إعادة تشكيل النظرية الاجتماعية على أساس تفاعل المجتمعات في الشرق والغرب وعلى أساس تجاوز ما يسمى بإشكالية الأصالة والمعاصرة حيث أنه لم ينسق مع التيار العام الذي كان سائد في العلوم الإنسانية ذات التوجه الماركسي التي كانت تغلب العامل الطبقي على العامل القومي وترى أن مستقبل العالم يكمن في صهر الحضارات والثقافات والقوميات في بوتقة كوزمبوليتية، بل أنه ثبت على القول منذ أوائل الستينيات بأن العصر سوف يشهد ترسيخ العامل القومي الذي هو قوام الاستمرارية الاجتماعية.



الحضارة الصينية ومميزاتها

أنور عبد الملك: تفكيري دائما كان على خلاف جذري ومطلق مع فكرة أنه الطبقة هي الأساس وأنه تأميم أو.. تأميم الطبقات هيكون أو يزود ما لدي من تفكيري بأنه هناك مجتمعات قومية ثابتة ليست ككل مجتمعات الدنيا كالموجودة هذه المجتمعات القومية الثابتة هي الأمم هي دي الركيزة الأساسية لأي عمل إيجابي ولا سلبي إيجابي ولا سلبي. الموضوع الثاني موضوع الصين أن من بين الحضارات القديمة العريقة المتصلة هنقول مصر والحضارة الفارسية والحضارة الصينية مش ثقافات.. ثقافات هي تجزيئات داخل حضارات دي متصلة من قدم الزمن مش قديمة متصلة، ما بين النهرين كانت لا تقل قدما عن مصر لكن لم تتصل يعني هذا ليس عيب..

مالك التريكي [مقاطعاً]: على الأقل خمسة آلاف سنة..

أنور عبد الملك [متابعاً]: طبعا، ليس الوحيدة التي حافظت على نفس الإطار المعرفي الإيماني اللغوي المفهومي هي الصين، مصر مرت بحضارة فرعونية من خمسين قرن ثم جاءت المرحلة القبطية.. الدولة ثم المرحلة العربية الإسلامية، تغيرت الولايات، فعندنا حضارة على ثلاث مراتب، الصين ليس هكذا بداية ونهاية هي نفس الحضارة من (كلمة غير مفهومة) الإمبراطور الأول حتى إمبراطور أخر أباطرة الفلاحين.. في قيادة الحزب الشيوعي الصيني الرئيس.. نفس الحضارة نفس اللغة نفس الإطار المفهومي الكنفوشي (كلمة غير مفهومة) لم يتغير وأضيف له البعد الاشتراكي كإضافة لي لكن لم يغير المفاهيم..

مالك التريكي: ما هي مصادر القوة الروحية في الحضارة الصينية.

أنور عبد الملك: هناك في تاريخ الفكر الإنساني فيه دائرتين.. دائرتين فكريتين يعني دائرتين حوالين اثنين (كلمة غير مفهومة) اثنين إطار نظري إطار مفهومي نترجم الـ (كلمة غير مفهومة) بإطار مفهومي الإطار المفهومي اليوناني الذي أصبح غربيا بعد هذا هو إطار أرسطو اللي هو مبني على أساس مفهوم الهوية (أ) هي (أ) ما ليس (أ) ليس (أ)، الإطار المفهومي ده بيؤدي إلى في الترقي إلى جدلية أن ليس (أ) فعدو (أ) فالصراع يؤدي إلى تركيبة جديدة، الفكر الغربي.. حتى الآن في كل مراتبه يدور حول هذا الإطار المفهومي وبالتالي يقدم الصراع، التناقض، الخلاف، ثم هناك إطار مغاير لصياغة هنسميه إطار معرفي ثاني (كلمة غير مفهومة) ثاني إلى هو الشرق بالمعنى الواسع فالشرق مجتمعات زراعية ثابتة حول أنهار النيل، دجلة والفرات، المجتمعات دي هي اللي كان بيتغلب عليها الثراء الطبيعي وكثافة سكانية نشأ فيها تدريجيا فكرية وحدة، جماعة، توحد، ترابط، تسود على فكرة الصراع والفرقة اللي سميت بعد كده النظام الأبوي اللي سميت بعد كده قبل كده الاستبداد الشرقي، الظاهرة دي بلغت أوجهها في الفلسفة التاريخية الكنفوشية التي استمرت نرجع لحكاية الاستمرار التاريخي بتاعة الأمة والحضارة الصين أكثر منها في أي مكان ثاني بشكل معبّر عنه ومستمر يعني كتاب الموت كتاب الحياة اللي هو كتاب تكوين مصر اللي منه جت فكرة الحياة البعدية في الديانات التوحيدية الثلاثة كلها لم تتم في تايلاند والمكسيك تمت في إطار محدود في الدائرة دي..

مالك التريكي: محدود جدا

أنور عبد الملك: في سيناء وفلسطين بلغ فيها فكرة التوحد أو الوحدة أو الجماعة أو الاستمرارية أوجهها، الفكرة دي بلغت فكرة أصبحت إطار معرفي بمعنى الكلمة ليس الصراع الداخلي، ليس مبدأ الهوية الذي ينفي أي شيء لا ينطبق معاه بأن هو بالتالي يخش معاه في صراع وهذا بعد أجيال طويلة أصبح لُخص في رسالة الرئيس (كلمة غير مفهومة) بسببه في كتابه الذي ترجمناه كذا مرة هنا في مصر كتاب فيه تناقض في رسالة فيه غاية الأهمية وهي الفكرة الإلهية وهي فكرة التناقض جوهر الوجود، ماذا يعني التناقض جوهر الوجود؟ معناها أنه مهما فعلت هنخرج أي تكوين أي مجتمع أي وجود أي فكر من تناقض لن تحل التناقض، الله أومال إيه الهدف بقه التقدم الهدف بقه أنه التناقض بيأخذ أشكال مختلفة فمركز ثقل التناقض ممكن ينطلق مثلا من اليمين إلى اليسار يبقي التناقض موجود لكن الغلبة لمثلا قوة الجبهة الوطنية المتحدة (كلمة غير مفهومة) الأقلية متحكمة بالقوة لكن لا يعني هذا إنهاء التناقض اللي فاهم مثلا سياسة الصين الحالية الكثير في الغالب يتصورون أن التناقض بين منطقة ساحلية بشكل خرافي ومناطق في الغرب والوسط المتخلفة نسبيا سيؤدى إلى تمزيق، لا من قريب ولا من بعيد..

مالك التريكي: هذا من السائد في الأدبيات الغربية.

أنور عبد الملك: هذا من السائد اللي هيحدث أنه المركز الطليعي القائد فيه على سواحل المحيط الهادي الآن بيعدل دفة التنمية والاستثمارات إلى الوسط والغرب بشكل قاري، كل ما يأتي مثلا من تايوان وتايوان هي المستثمر الأول في الصين من 1970 لغاية النهارده كل ما يأتي يعفي من الجمارك ويعفي من جمارك (كلمة غير مفهومة) تصدير الأرباح بشرط أن يوظّف في الوسط، ليس في مناطق أصبحت طبعا إنما أساسا جوه طب ليه جوه؟

مالك التريكي: لتعديل الكفة.

أنور عبد الملك: وبالتالي الموقف الدولي أن هذا شيء محير جدا الموقف الدولي الآن أنت نشهد كلنا مع بعض الاستفزاز اليومي والهجوم المستمر على الصين بكل الطرق، مباشر غير مباشر، تايوان، الخليج، اللي مش عارف إيه، التسليح، بكل الطرق والصين تقابل هذا بأساليب تثير السخط والاستغراب، الله طب أين رد الفعل طب وأخرتها إيه؟ مأخرتهاش، التناقض جوهر وهيستمر كده (كلمة غير مفهومة) ممكن قوى ميكونش فيه حرب وهذا أنا في تقديري لكن يكون في حرب عالمية في الحتة دي لا يمكن لأنه الطرف الثاني لن يقبل الحرب.

مالك التريكي: لا يدخل في إطار اللعبة كما وضع قواعدها العدو.

أنور عبد الملك: لا لما يستوعب لعبة العدو في اللعبة بتاعته هوه.

مالك التريكي: نعم بهذا الإطار بالضبط..

أنور عبد الملك: ويتعب العدو لأن العدو غير مستعد للحياة في تناقض فترة طويلة.



التعامل العربي والصيني مع صدام الحضارات

مالك التريكي: في هذا الإطار بالضبط أظن مثال واضح على أن الصين لا تتعامل مع الخارج المعادي بمنطق المعادي بل لها قدرة على الامتصاص، ذكرت وأظن لم أقرأ تعليقا مشابها رغم كثرة ما كتب عن هذا الموضوع موضوع نظرية صدام الحضارات التي أتي بها صامويل هنتغتون، ذكرت نقطة مهمة جدا هو أن رغم أن هنتغتون يقول أن الدائرة الكونفوشوسية والدائرة الإسلامية هما الدائرتان المعاديتان للغرب واللتان ربما سيصدر منهما خطر يهدد الغرب إلا أن الدائرة العربية الإسلامية فقط هي التي ثارت واستنكرت، كيف تعامل الصينيون مع هذه النظرية؟

أنور عبد الملك: لم يتعاملوا معها..

مالك التريكي: تجاهلوها؟

"
نظرية صدام الحضارات تنص على أن الدائرة الكونفوشوسية والدائرة الإسلامية هما الدائرتان المعاديتان للغرب واللتان ربما سيصدر منهما خطر يهدد الغرب، الدائرة العربية الإسلامية ثارت واستنكرت أما الصينيون فتجاهلوها
"
أنور عبد الملك: تجاهلوها، لأنه الأخ هنتغتون أحياه الله قال كلام من وجهة نظر الغرب ليس فقط واقعي إنما هو بيان لسياسة حضارية، ده بيقول إحنا هنعمل كذا لأن إحنا أدي مصالحنا، الرجل لم يكذب لم ينافق، يعني الشيء الغريب أن معظم المثقفين أو قطاع واسع جدا منهم في البلاد العربية والإسلامية هرولوا إلى استنكار كلام هنتغتون وكأنه راجل بيتهمنا نحن بحرب حضارية، مقالش حاجة هو بيقول أن إحنا هنعمل عليكوا انتووا حرب حضارية مش انتووا اللي عاملينها لكن التنكر ده غريب جدا طب يعني أنت إيه اللي ماذا (كلمة غير مفهومة) حاجة غريبة جدا وفعلا شفنا قدامنا ما رأيناه يعني أديك فلسطين قدامك والعراق وأدي شايفين قدامنا الظروف كلها الصين في تقديري اللي حصل في الأدبيات اللي بأقرأها لم تعلق إلا قالت أنه في حد هنتغتون بيقول كده وده رأي بعيد عن الواقع ويعني بيثير تساؤلات كثيرة وبعيد عن الدقة يعني كلام معالج كأنه مثلا إيه نظرية في الأدبيات تعليق على هاملت وشكبير، مثلا أي حاجة راجل بيقول كده وبتاع لأنه يقول اللي يقوله لنفرض أنه في تناقض وأنه هنتغتون على صحة، طيب إحنا بنغير أرضية الواقع وبعدين الصحة دي تزلزل لكن دون الخوض في المعارك معاها.

مالك التريكي: وأيضا يعرفون أنه يقرر واقعا لأنه عندما يقول أن الدائرة الإسلامية والدائرة الكنفوشوسية ربما تكونان الأكثر خطرا على الغرب هو يقرر واقعا لأن الدائرة الكنفوشوسية في صعود حضاري مشهود فهذا حقيقة يعني..

أنور عبد الملك: هذا حقيقة هو اختار الدائرتين دي لأن الدائرتين دولا هما فيهم منظومة قيمية سُلّم قيمي مجموعة قيم يصعب اختراقها..

مالك التريكي: الأسرة الأمة الجماعة.

أنور عبد الملك: اللي هي الجماعة كمان مختلفة مثل الجماعة في أفريقيا، الأمة طبعا في الإسلام وهذه التناقضات في الصين والدائرة الكونفوشوسية طبعا فيتنام وكوريا واليابان، من الصعب اختراق ده كله وأنه الصراع والتدمير والدمار والحرب ليس بيت القصيد، بيت القصيد الاستمرار والتغيير التغيير في مسيرة استمرارية.

مالك التريكي: بالمقابل أليس من أسباب الاستنكار العام لدي النخبة الفكرية العربية لهذه النظرية نظرية صراع الحضارات هو أن هنالك إيمانا مبالغ فيه ربما يصل إلى حد المغالاة في بعض الأحيان في بعض الأوساط الفكرية العربية بفكرة حوار الحضارات والانفتاح وضرورة أن يفهمنا الغرب طبعا الأخر دوما مفهوم على أنه الغرب أليس هناك مبالغة فيها؟

أنور عبد الملك: هو يعني دعنا يعني أن إحنا ننصف الناس، يعني فكرة تلاقي فكرة يعني سميها حوار زي ما تسميها مع الثقافات وحضارات ده شيء لابد منه، إنما ما هياش حوار إحنا بنسميها تواكب نفضل زي ما إحنا نحترم بعض ونبحث عن ساحة مشتركة لمصالح آنية مستقبلية نعمل فيها معا ونترك ما هو مختلف بيننا بدون الدخول في لابد أنك أنت (أ) تبقي (أ) تحت لا أنت (أ) بتاعك أنا عندي (أ) أنت (ب) لكن فيه (ج) مشترك طب ما نأخذ (ج) المشترك ده ليه حوار ليه ما أقولش تواكب الحضارات أو تلاقي الحضارات كلمة تلاقي حلوة قوي جميل جدا، تلاقي الحضارات.

[فاصل إعلاني]

مالك التريكي: من مميزات حضارتنا في دائرتنا العربية الإسلامية طبعا وجود الإسلام كعامل فعال في رؤيتنا الحضارية وتذكر أن إذا قارنت الطلائع الغربية والطلائع العربية الإسلامية أن الطلائع والنخبة الغربية تكونت في إطار من الفكر الموسوعي التنويري الذي نشأ ضد الفكر المثالي الكاثوليكي بينما تكونت النخب العربية في إطار من الفكر الإسلامي نوعا ما لأن الإسلام لم يقف عائق ضد التحرك الوطني بل بالعكس كان فعال وتسمى الإسلام تقول أن الإسلام هو جزء من الإيجابية التاريخية للحضارة يعني..

أنور عبد الملك: أكيد طبعا.

مالك التريكي: لكن ألا ترى معي وأن واكبت كل حركات التحرر الوطني في آسيا وخاصة في العالم العربي أن هذه الإيجابية التاريخية استعملت في مرحلة التحرر الوطني فقط وبعد بلوغ مرحلة الاستقلال والسيادة إما هُمش الجانب الحضاري في الإسلام أو أصبحت حتى يحارب الجانب الحضاري أقصد بالتحديد؟

أنور عبد الملك: هو الجانب الحضاري في الإسلام حسب يعني ما نشهده ما تفضلت به قد يكون الآن مُهمش يعني لا ينظر إليه كثيرا بينظر إلى جانب تأكيد الوجود، تثبيت الثوابت وده لا غبار عليه يعني ثم الناحية الطقوسية المعاملات بدنا موضوع أهم من كده بكثير جدا والمغذى العام بالنسبة لتاريخه، فكلامك مضبوط فعلا لابد من الاهتمام بهذه الناحية وهناك بدايات لكنها غير كافية، الحقيقة غير كافية بدها تتطور تطوير كبير يعني وطبعا القوى المعادية في الغرب ليس الغرب كله القوى المعادية بتحرجك باستمرار بحيث تضطر باستمرار تدافع عن جلد لحمك إن جاز التعبير.

مالك التريكي: دوما أنت في موقف الدفاع.

أنور عبد الملك: والدفاع صعب جدا يعني.

مالك التريكي: يرتبط بمسألة الإسلام مسألة العلمانية دوما في مجتمعاتنا بعض النخبة العربية ترى في العلمانية نجاة من (كلمة غير مفهومة) اجتماعيا وسياسيا بينما ترى النخبة الأخرى أنها على العكس من ذلك أنت تقول أن المسألة ليست في العلمانية أم الدينية أن يكون عندنا مجتمع علماني أم مجتمع ديني، المسألة في أن يكون مجتمعنا قوميا موحدا أم مجتمع طائفيا عندما يكون مجتمع قومي موحد له الخيار بعد ذلك في أن يختار أن يكون يسير على النهج العلماني أو غيره؟

أنور عبد الملك: هو لكنه القومية الموحدة قضية العلمانية والتمسك بالأديان بتطرح بشكل أقل حده بكثير جدا لأنه التركيز على فرقة المواطنة، طبعا خلاف الرأي سيظل بين مختلف من يعنى بهذا إنما ما افتكرش إنه مسألة العلمانية لها الأولوية، الأولوية لمسألة المجتمع العصري الوطني المتحرر الديمقراطي صاحب الإرادة الكاملة حول مفهوم المواطنة ده الأساس المهم الذين يسعون إلى تحديث هل يسعون إلى بناء أوطنهم ودولهم كقوة جديدة في العالم أو إلى أن يكونوا أقرب إلى نمط الغرب عن طريق التقليد فيكونوا مقربين ومقبولين في الغرب، التحديث مش هو المفتاح، نظرية التحديث أنت عايز إيه من التحديث يعني..

مالك التريكي: توجيه طريق وتوجيه.

أنور عبد الملك: يعني النهارده نأخذ مثل بسيط وجود كان في السنة اللي فاتت 165 ألف طالب دكتوراه طلاب متقدمة صينية في الأمم المتحدة وعدد مماثل من الهند بيدرسوا القطاعات الإلكترونية والتقنيات المتقدمة والرياضيات وبتاع وعندما يدرسوا في الهند والصين كذلك العرب عموما قاعدين هناك يستمروا لكن هناك عشرة آلاف مش 165 ألف إنما الصين وثم الهند هيأوا ظروف معيشية وظيفية (كلمة غير مفهومة) بحيث النهارده أكثر من بين 98% منهم عادوا إلى بلدهم وأصبحوا هم يقودوا الثورة التكنولوجية في بلادهم وعايشين في مستوى لا يقل رفاهية عن ما كانوا عليه، معززين مكرمين هؤلاء هم الطليعة الجديدة هذا القرار سياسي مش رفض التحديث أبدا بالضد احتضار التحديث بس اخدمني.

مالك التريكي: توفير الشروط التي تقضي على مشكلة هجرة الأدمغة.

أنور عبد الملك: وتوليه أصحاب الكفاءات أرقى المستويات والمساعدات بحيث يروح هم المحدثين الأول.



المؤثرون في شخصية أنور عبد الملك

مالك التريكي: طبعا في إطار اهتمامك الشديد بالصين وتجارب النهضة الآتية مع ريح الشرق وهو أحد عنوان أهم كتبك هنالك الكاتب جوزيف لييدهم صاحب الكتاب الشهير عن الحضارة الصينية، ما هو تأثير جوزيف لييدهم عليك وما هي مصادر التأثير الفكرية الأخرى؟

"
جوزيف لييدهم كشف أمامي أكذوبة أن التطور العلمي والنهضة كانا غربيين
"
أنور عبد الملك: هو الحقيقة يعني الرحمة على جوزيف لييدهم كانت تتناقض غيرت حاجات كثير في المسار مش غيرت كثير يعني أثرت تفكيري بشكل الحقيقة لا يضارع لأن هو كشف أمامي أكذوبة أنه التطور العلمي والنهضة كان غربي لأنه كشف الصف الثاني في موسعته 29 مجلد عن العلم والحضارة العلم والحضارة ليس العلم والحكم، العلم والحضارة بالذات ورغم إن أنا معه من سنة 1965 حتى نهاية لما توفاه الله كانت علاقة أنا لست دارس الحضارة الصينية إنما كان علاقة فكرية في التوجه وكان رجل مؤمن وكان اشتراكي فده كله ينصهر مع.. ما هو التطور الحضاري هو ده إنما طبعا لييدهم كان المؤثر الأساسي إنما في مؤثرين تانيين. والدي هو الذي أول من فتح أمامي أبواب نهضة الشرق أيام الاتحاد والترقي في تركيا ثم انتصار روسيا على اليابان على روسيا في 1905 أنا الحاجات دي أعرفها وأنا عيل صغير كنت أشوف الصور والحاجات دي يقول لي شوف إزاي الشرق أقول شرق إيه.

مالك التريكي: نظمت القصائد في ذلك بعض الشعراء العرب؟

أنور عبد الملك: وأنا في يعني عيل صغير كنت أقعد على السجادة في مكتبه ويحكي لي الحاجات دي وأشوفها البومات كبيرة ويشرح لي مغذاها وأنا عيل صغير عندي خمس سنين، فمن وقتها ودخل في ذهني إن العالم واحد وإحنا ليس توابع، لا إحنا أصحاب دار إنما تأثرت أيضا بالفكر الأوروبي بلا شك عن طريق عبد الرحمن بدوي وعن طريق وجودي في فرنسا طبعا لها قيمة كبيرة، ليس فقط التنويريين إنما هنقول إزاي الموسيقى، الموسيقى تلعب دور مازالت تلعب في حياتي دور كبير جدا ومازالت تعلب في حياته دور كبير جدا نبسط الموسيقى الرومانسية وحتى فاغنر، فاغنر ذاته وفاغنر كان يمثل موسيقى رومانسية لحركة الوحدة ألمانية.

مالك التريكي: هنالك عودة لاهتمام كبير بفاغنر الآن.

أنور عبد الملك: طبعا وغيره وهيغل والفلاسفة الألمان بالذات والفضل في هذا عبد الرحمن بدوي هو أستاذنا اللي انفتح على المدرسة الألمانية وطبعا الماركسية.

مالك التريكي: ما هي ذكرياتك مع عبد الرحمن البدوي؟

أنور عبد الملك: أه، معلم أستاذ فلسفة فريد يعني اللي يعلّم أربع سنين قعدت معه تعلمت كنت من صغري وأنا عارف فلسفة دخلت الجامعة 1965 بعد التوجيهية بفضل طه حسين الله يرحمه وجدت نفسي مع يعني (أ)، (ب) بأتعلم غير الأستاذ بعلم بغض النظر عن التوجه الفكري للي يعلم.

مالك التريكي: طبعا وهو كل كتبه تعد مراجع في كل الأقسام الفلسفية.

أنور عبد الملك: وبعدين كان من حسن الحظ كان هو تبناني كده رغم الخلاف الأيديولوجي الكبير اللي بيننا وكان كل يوم بعد المحاضرة كان أربع أيام في الأسبوع كان من حقي أطلع في الدور الأول في مكتبه من أجل نصف ساعة يتكلم وأسأله ويتكلم، استمر أربع سنين دي دراستي إلى جانب دراستي لليسانس أربع سنين تتلمذ خاص حاجة غريبة جدا والفيلسوف الفرنسي الكبير (كلمة غير مفهومة) وكان الفضل الكبير جدا في فتح الدهاليز لأميركا أيضا في إفهامي في إفهامنا تغلغل الفكر المجتمع القومي في دهاليز الحياة اليومية كان يحب الحكاية دي، أنا بأسميها في لغتي المتواضعة الفكر التساؤلي.

مالك التريكي: نعم.

أنور عبد الملك: هذا اللي أنا أحبه ما أحبش الفكر المقفل ما في يدنا انتهى الموضوع و(كلمة غير مفهومة) طبعا وكان علاقتي به والحمد لله وناس كثير جدا والرسام التركي (كلمة غير مفهومة) الدين ناس كثير وإيطاليا، إيطاليا كان ليها دور كبير (كلمة غير مفهومة) وغير رمشي من (كلمة غير مفهومة)..

مالك التريكي: من المقولات الشهيرة التي تستشهد بها لآرغون هي المستقبل لم نعيشه بعد.

أنور عبد الملك: لم نعيشه بعد، معنى كده الحكاية ما كتبتش الكتاب ما كتبش (كلمة غير مفهومة) التاريخية مفتوحة يعني أنظر لمصطفى عبد الرحمن وأنت (كلمة غير مفهومة) ما تتصورش إن الكتاب قفل قالوا لك عنده (كلمة غير مفهومة) وعندك أنت كلام في الشيء انتهى، انتهى مين يا أبو علي ولا مؤاخذة يعني انتهى إزاي؟ أنت اللي انتهيت، ما انتهاش.

مالك التريكي: مقولة أخرى لولي آراغو أنه أيضا (كلمات بلغة أجنبية) المرأة هي مستقبل الرجل.

أنور عبد الملك: أيوه أنا ممكن أختلف معه أقول هي الماضي والمستقبل.

مالك التريكي: الماضي والمستقبل نعم.

أنور عبد الملك: الماضي والمستقبل وهذه مشكلة كبيرة مالهاش حلول والفكر طبعا الفكر الإيطالي له دور كبير في الحكاية دي والفكر الألماني يعني..

مالك التريكي: بالنسبة للفكر الألماني دكتور هنالك أمر ملاحظ كثير من المفكرين العرب متأثرون بالفكر الألماني أو معجبون به وأحد الفلاسفة العرب المغاربة يقول إن الفكر الفلسفي الحقيقي هو الفكر الألماني وما بقي فهو شروح وحواش..

أنور عبد الملك: ناس كثير جدا بتقول كده وهذا ليس خطأ هو الحقيقة.. هو البناء التكويني المركزي الفكري الغربي هو في الفكر العربي هو الفلسفة الألمانية لكن ليس وحده لكن هو الحتة الثابتة يعني (Block, House) يعني.

مالك التريكي: بدايةً من كانط أم؟

أنور عبد الملك: بداية من قبل كده من العصور الوسطى آه قول بدايةً من كانت لغاية (كلمة غير مفهومة).. وبعدين تأثرت أكثر من بين كل دول تأثرت ببالاسلسوس فيلسوف الطب في القرن السادس عشر هو يعني كان يعني ما أنا ليه مداخل كده شوية للأسف..

مالك التريكي: نعم غير متوقعة.

أنور عبد الملك: وبعدين طبعا كونفيشيوس فن الحرب ليس قمة البراءة عندها زي مقولة العدو مائة مرة أمام المعركة (كلمة غير مفهومة) أن تهزم خطة العدو بدون حرب اللي هو اللي هو إيه؟ اللي هو التحرر والوجود تهزمه من غير ما تحطمه، اللي هو النهارده بيطبق عليه الصين في جنسيتها الرسمية منذ ستة أشهر بشعار جديد يجب أن يكون الشعار المركزي واللي هو (Peace for rise) الصعود السلمي، برويز قبل سقراط كان أحد أهم هو و(كلمة غير مفهومة) كان بيقول بالتفصيل الشديد إنه ما هو موجود موجود وبالتالي ما هو عليه غير موجود، غير موجود اللي منه جه مبدأ الهوية بعد كده عند أرسطو، فالفكر الغربي السياسي بكل استطاعته بيقول إن إحنا نحن موجودين نظامنا موجود غير كده غير مطروح وبالتالي يصعب على كثير جدا من فقيه الأربعين حتى أكثرهم الانفتاح أن يقبلوا أن يمارسوا النظرة إلى عالم جديد متعدد الأقطاب، فالانتقال التغلب على (كلمة غير مفهومة) أو ما أسميه أنا ما بعد (كلمة غير مفهومة) مهم جدا وهو متاح في الفكر الشرقي خاصة الآسيوي وغير متاح في تفكيرنا مع الأسف.

مالك التريكي: لمواجهة هذا الواقع هنالك آية قرآنية تستشهد بها كثيرا.

أنور عبد الملك: {وقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ ورَسُولُهُ والْمُؤْمِنُونَ}.

مالك التريكي: ما هي أهميتها بالنسبة لك؟

أنور عبد الملك: أهميتها إن هذه الآية بتأكد أن تغيير التاريخ ليس الحديث عن عدم إمكان أو الإمكان هو جوهر الموضوع.

مالك التريكي: على فكرة هذه هي الآية التي كان يستشهد بها الزعيم التونسي الراحل الحبيب بورقيبة.

أنور عبد الملك: الله يرحمه.

مالك التريكي: كان يستشهد بها كثيرا.

أنور عبد الملك: الله يرحمه.

مالك التريكي: وأنت لك ذكريات معه.

أنور عبد الملك: أه طبعا أصل الحرب العالمية الثانية أصل الحبيب كان أثناء في مصر كان أعز أصدقاء جاري آنذاك في منزلنا تسعة شارع عبد العزيز جاويش في عابدين في عند باب اللوق وكان يأتي كل عصرية يقعد مع صديقه مصطفى منيب (كلمة غير مفهومة) التونسي وكان جاري وكنا يوميا نكاد ننتقي وتعرفت عليه زعيما شابا وطنيا ملتهبا حماسا وذكاء وحركية أنت واخد بالك، فيعني حافظ له ذكريات حارة جدا رغم خلافات كثيرة مش مشكلة إنما يعني الحرارة دي ظلت باقية حتى تشرفت بلقائه رئيس الجمهورية في دياره في عاصمته واللي أنا عايز أقوله إنه المستقبل لم نحياه بعد وبالتالي {وقُلِ اعْمَلُوا} هي طريق إلى صياغة المستقبل.