"الأندلس هنا ساكنة وهنا كامنة. في طنجة ولدت فكرة الأندلس العبقرية، من عمل وأمل وخفي حنين محروقين، طارق بن زياد كتب هنا على الماء بالنار، وأشعل كينونة الأفق بالقوة والفعل". 

ارتبطت طنجة بالأندلس وبالفتح الإسلامي، وفيها يوجد باب البحر أو بحر الزقاق (ممر ضيق) وعلى مشارف هذا الجبل يوجد جبل طارق، وفي أفقه هناك جزيرة طريف نسبة لطريف بن مالك الذي أرسله طارق بن زياد إلى المنطقة في حملة استكشافية صغيرة. 

يروي الباحث والمؤرخ رشيد العفاقي أن طارق بن زياد -هو ابن طنجة وفتاها الأغر- كان عسكريا فذا وخطيبا جيدا، وهو الذي فتح الأندلس، وشيد حضارتها التي دامت حوالي ثمانية قرون.

الشاعر عبد الكريم الطبّال كتب عن مدينة شفشاون، وقال إنها "غرناطة أخرى".

في رواية أبي حيان "البعيدون" يكتب الروائي بهاء الدين الطود عن الأندلس، ليصدم أبا حيان -كما يروي الكاتب لحلقة 16/10/2014 من برنامج "المشاء"- حيث يُفاجأ أبو حيان بضياع الأندلس، ويفاجأ أيضا بأن بغداد التي كانت أكبر مدن الخلافة في المشرق سوف تتعرض إلى تدمير من طرف دولة لا يزيد عمرها على ثلاثمائة سنة.

الأندلس في مكناس فرض عين، وفي مراكش والدار البيضاء فرض كفاية، أما في فاس ووجدة وغيرهما ففرض ذوق وشوق. 

يحط المؤرخ محمد مزين الرحال بفاس ويقول إنها كانت مزدهرة بالعلماء، ومنها يمر العلماء ذهابا إلى الأندلس وإيابا إلى المشرق.

المهندس المعماري فؤاد السرغيني يشير إلى نموذج معماري لا يوجد إلا بين الأندلس والمغرب إلى حدود تلمسان بالجزائر.

الموسيقى الأندلسية
لمدينة وجدة جذور أندلسية، وتراثها الفني هو الطرب الغرناطي، ويمتد الفن الأندلسي -حسب ما يروي الموسيقي أحمد طانطاوي- من المغرب إلى تونس وليبيا وحتى إلى المشرق. 

الفن الأندلسي بدول المغرب العربي خالص، حافظ على كل مقوماته، مع وجود فوارق بالمغرب هناك الموسيقى المعروفة بطرب الآلة، ومن وجدة إلى حدود الجزائر العاصمة هناك الفن المعروف بالصنعة أو الغرناطي، أما فن المالوف فيمتد من شرق الجزائر إلى تونس. 

اسم البرنامج: المشَّاء

عنوان الحلقة: ذهب مغربي في حرير أندلسي

ضيوف الحلقة:       

-   رشيد العفاقي/باحث ومؤرخ

-    بنسالم حمّيش/مفكر وأديب

-   محمد كنون الحسني/أستاذ جامعي، رئيس المجلس العلمي في طنجة

-   بهاد الدين الطود/روائي

-   عبد الكريم الطبّال/شاعر

-   وآخرون

تاريخ الحلقة: 16/10/2014

المحاور:

-   مدن زينها الأندلسيون

-   كيف أضعنا الأندلس؟

-   ظاهرة مشرقية وأخري أندلسية

[قصيدة لأبي الشمقمق]

بَرَزْتُ منَ المنازِلِ والقِبَابِ                            فلم يَعْسُرْ على أَحَدٍ حِجَابِي

فمنزليَ الفضاءُ وسقفُ بيتي                           سماءُ اللهِ أوْ قطعُ السحابِ

فأنتَ إذا أردتَ دخلتَ بيتي                    عليَّ مُسَلِّماً من غَيْرِ بابِ

لأني لم أجدْ مصراعَ بابٍ                              يكونُ مِنَ السَّحَابِ إلى التُّرَابِ

زاد: تحية أندلسية أيها العرب، هلا كففتم عن البكاء والنحيب، لن تعيدوا الأندلس بوافل دموعكم، تأملوا قليلاً في الزقاق البحري، من قال لكم أن الأندلس ضاعت أم أنكم تتلاهون عما تضيعون الآن، الأندلس هنا ساكنة وهنا كامنة، افتحوا صفر خساراتكم وقلبوا أولى الصفحات. هذه طنجة هنا ولدت فكرة الأندلس العبقرية من عمل وأمل وخفي حنين محروقين، طارق بن زياد كتب هنا على الماء بالنار وأشعل كينونة الأفق بالقوة والفعل.

رشيد العفاقي/باحث ومؤرخ: الباب يعني تسمى باب البحر.

المشَّاء: هذا باب البحر.

رشيد العفاقي: باب البحر ونحن يعني الآن على مشارف المضيق جبل طارق يلاحظ يعني بالأفق يعني مدينة طريف أو جزيرة طريف كما كانت تعرف قديما، وطريف هذا هو الذي أرسله طارق بن زياد إلى المنطقة في حملة صغيرة استطلاعية فقط، وطريف بن مالك سميت على اسمه وهناك يعني في الأفق البعيد يظهر بشكل بارز جبل طارق بن زياد، وهناك مدينة صغيرة لا تظهر الآن خلف الجبل القريب من جبل طارق وهي جزيرة خضراء قريبة من.. وهذا البحر كان يسمى بحر الزقاق قبل أن يسمى.. بعد أن سمي بعد عهد طارق بن زياد سمي بالزقاق على اعتبار أنه ممر بحري ضيق هذا هو معنى الزقاق، وطنجة ارتبطت بالأندلس يعني منذ الفتح الإسلامي، بشكل عام في تاريخها الطويل ارتبطت بالأساطير وبالعالم الخارجي سواء بعد الأسطورة يعني جاءت فترة الاحتلالات، الكل طمع بهذه المدينة بشكل كبير بحيث يعني أن مصر تاريخها كله احتلال ولكن هذه المدنية يعني لا تريد أن تكون إلا مغربية هذا هو ال..

المشَّاء: وأسطورة طارق بن زياد هل هي أسطورة؟

رشيد العفاقي: أسطورة طارق بن زياد لا طارق بن زياد حقيقة تاريخية مش أسطورة لا لا ..

المشَّاء: هل هناك قائد يحرق سفنه؟

رشيد العفاقي: إحراق السفن هذه خطة حربية خطة يعني ووردت في مصدر واحد في نص واحد فقط ويمكن أن ندخلها في باب الأساطير أيضاً لأنها لو كانت واقعة حقيقية لترددت في كتب تاريخية كثيرة لكنها لم تذكر إلا في مصدر واحد ويعني استغلها بعض المغرضين للتاريخ الإسلامي العربي وقالوا شوف هذا القائد الذي يحرق جيشه، هذا هو ال.. بينما الحقيقة أن طارق بن زياد كان عسكرياً فذاً وهو ابن طنجة وفتاها الأغر يعني ومضرب المثل في البطولة وهو الذي فتح الأندلس وهو الذي يعني أسس وشيد صرح يعني الحضارة الأندلسية التي دامت يعني قرابة 8 قرون.

المشَّاء: هل كان فصيحاً؟

رشيد العفاقي: لماذا لا يكون فصيحاً وهو حفيد مسلم لأن هو طارق بن عبد الله بن زياد يعني والده كان مسلماً لنفرض أن زياد الأول الجد يعني لم يتعلم العربية بشكل يعني كبير أو بشكل يعني يمكن أن ينتج أدباً أو شيئا من هذا القبيل بينما يعني والده عبد الله يمكن على اعتباره الزمني أنه كان ملماً بالعربية وبالتالي فمن الطبيعي أن يكون ولده يعني خطيباً جيداً بالعربية، هناك من يشكك يعني في مضمون الخطبة وليس في الخطبة بحد ذاتها هل هي قيلت بالأمازيغية ثم ترجمت للعربية أم قيلت مباشرة بالعربية هناك خلاف بين المؤرخين بينما الراجح أن طارق بن زياد كان خطيباً مفوهاً وأديباً بليغاً لاسيما أن هناك شواهد تعزز هذا، هذه الشواهد هو أن لديه أشعارا نعم له أبيات شعرية يعني مذكورة في كتاب نفح الطيب لأبي العباس المقري وغيره من المؤرخين وبالتالي فإن هذا شاهد يعني قوي على أن طارق بن زياد كان عربياً فصيحاً يتقن لغته الأصل التي هي الأمازيغية هذا من الطبيعي يعني.

المشَّاء: وأبيات الشعرية هذه موجودة.

رشيد العفاقي: نعم الأبيات الشعرية موجودة في..

المشَّاء: موزونة؟

رشيد العفاقي: نعم.

المشَّاء: ما فيش أخطاء في الوزن.

رشيد العفاقي: لا لا ما في أخطاء في الوزن ولا في العروض ولا في أي..

مدن زينها الأندلسيون

زاد: هناك مدن أسست الأندلس وهناك مدن أخرى زينها الأندلسيون وهم خارجون مثل تطوان وشفشاون وهنا لم تلههم اللوعة عن الروعة تماماً كحمام أحمد بن يسف يحط بشموخ هازئاً من الحدود والتأشيرة.

أحمد بن يسف: أنا كنت أبحث عن المناخ الذي يساعدني لهذا المتحف وأعتقد أنني كنت على حسن اختيار في إقامتي في الديار الأندلسية في هذا الوقت كان الإتحاد الأوروبي أن رفضوا، رفضوا التأشيرة على دول العالم الثالث وعلى الدول الإفريقية، أعطاني الإلهام ذلك الحدث لأقوم بلوحة أرسم بها شمال إفريقيا وجنوب أوروبا بحمامة فوق إفريقيا، فسألني يوماً ما حاكم أشبيلية فقال لي هذه الحمامة لماذا موجودة هناك قلت له لأنها لا تحتوي علي تأشيرة للطيران.

عبد الكريم الطبال/شاعر: أنا حاولت أكثر من مرة أن أخصص للمدينة ديواناً خاصاً وفعلاً كتبته بدأته من مدخل المدينة الذي هو باب العين كتبت فيه قصيدة ثم استمررت بالمرور بأحياء المدينة حياً فحياً وفي كل حي كنت أحاول أن أكتب عنه أن أقول فيه ما بداخلي ويبقى بعد ذلك أن المكان حاضر في كل ما أكتب سواء كان عن المدينة أو عن سواها، المكان هو المكان ولكنه في نفس الوقت مكان آخر مكان أبعد من هذا المكان الذي أنا فيه الذي أعيش فيه ولذلك يمكن أن أقول إن المدينة حاضرة وجوداً ورمزاً في كل ما أكتب:

شفشاون غرناطة أخرى

 فردد يا مريد الاسم

 سبعاً ثم سبعاً

 اخلع النعلين

 جرد ما عليك من الطباع

 ترى العشيقة مرة أخرى

 مكللة الجبين على بساط الماء

 حاذر أن تحدق إن حذتك

 أو اصطفتك

 فأنت إن تفعل

 هشيم في الحريق.

زاد: دأبت أصيلة على تسليم جدرانها للحرف، وها هو بهاء الدين الطود يكتب على هامش الرمل والماء على مرمى حجر من جنة العريف.

بهاء الدين الطود/ روائي: أنا أتيت بتيمة الأندلس في رواية أبي حيان لأصدم أبي حيان، سيفاجأ بأن الأندلس ضاعت، حينها سيقول كيف ضاعت، كيف وهي الأندلس ضاعت، كيف ضاعت الأندلس، سيستغرب وسيفاجأ وسيفاجأ أيضاً بأن بغداد يعني أكبر دولة الخلافة في المشرق ومحاطة بأشقاء جيران تتعرض سوف تتعرض إلى تدمير من طرف دولة لا يزيد عمرها عن 300 سنة، الولايات المتحدة، ولم يكن يعرف أميركا والولايات المتحدة ولم يعني بالنسبة له كانت كلها صدمات، ثانياً سيفاجأ أيضاً أن تاريخ أبو حيان، تاريخه هو شخصياً والعصر الذهبي للثقافة العربية وقع التنبيه إليه من طرف الغرب وليس من طرف الشرق.

كيف أضعنا الأندلس؟

زاد: الأندلس في مكناسة فرض عين وفي مراكش والدار البيضاء فرض كفاية أما في فاس ووجدة وغيرهما ففرض ذوق وشوق.

بنسالم حميش/مفكر وأديب: هذه قصة طويلة حقيقة لا هو الذي كنت أهتم به كدارس هذا فرض عين بالنسبة للمثقف أن يهتم بالأندلس كيف فتحناها وكيف ضاعت منا في 711 ما عدا الفتح الإسلامي الكبير يعني وسقوط آخر مدينة وهي غرناطة فإذن هذا الحدث المفجع الكبير الدرامي كان لا بد أن أهتم به أولاً كباحث ولكن رأيت فيما بعد أن هناك شخصية غير معروفة أو غير معروفة بما فيه الكفاية هي عبد الحق بن سبعين وعندما اطلعت على بيوغرافيته قلت والله هذا وشكسبير أتى يعني 3 قرون بعده لو عاصره عبد الحق بن سبعين والله لكن اهتم به أيما اهتمام، لهذا أنا من هذه النافذة ومن هذه الحالة عبد الحق بن سبعين الذي كان متصوفاً وكان فيلسوفاً كبيراً أول واحد كان له الجرأة للدعوة إلى التخلص من الإرث الأرسطي الذي لم يفعله أي فيلسوف مشائي قبله، هذه من جهة ثم الرجل كان يطارد من طرف السلطات المركزية ولكن طبعاً بتحرش وبتحريض من الأوساط أوساط الفقهاء بالدرجة الأولى ومن هنا اضطر إلى الانتقال إلى مرسيليا وإلى سبتة ومن سبتة اضطر إلى الرحيل إلى بجاية حيت تعرف إلى أبو الحسين الششتري ومن بجاية اضطر كذلك من باب الاضطرار إلي القاهرة حيث يعني حورب كثيراً من طرف فقهاء مصر ثم من هنا لم يكن له إلا اللجوء إلى الكعبة وهنا وقع له ما وقع إما أنه انتحر أو نحر الله أعلم، فإذن هذه كل المعطيات هي حالة ولكن تعطيكِ رؤية عن هذه المخاضات العسيرة والتراجيدية في تاريخ الأندلس وما كان يعيشه طبعاً ابن سبعين عاشه آخرون ولكن بدرجة أقل كابن رشد وقد يطول كثيراً في هذا المجال.

[فاصل إعلاني]

محمد مزين/مؤرخ: تأسست القرويين وانطلاقا من تأسيس القرويين أصبحت مدينة فاس تروج بالعلماء وتعتبر المدينة التي كان يمر منها العلماء إلى الأندلس ويمرون منها إياباً إلى المشرق.

فؤاد السرغيني/مهندس معماري: هذا النموذج المعماري هو متوقف على بقعة جغرافية محدودة بين الأندلس والمغرب وشرقاً إلي تلمسان في الجزائر فكانت الحضارة الإسلامية بصفة عامة دائماً تتميز بمظاهر مختلفة من بقعة جغرافية من مكان إلى آخر في هذا المكان في المغرب الأقصى والأندلس تميزت بهذه العمارة التي لا نجدها أبداً في أي مكان في الوطن العربي الإسلامي إلا في بين الأندلس والمغرب إلى حدود تلمسان في الجزائر.

ظاهرة مشرقية وأخري أندلسية

محمد مزين: إذن عنا عدوة القرويين بأهل قيروان ثم عدوة الأندلس بأهل الأندلس واستمرت مدينة فاس تطلق على العدوتين اسم الأندلس فالعدوى اليمنى واسم القيروان القرويين في العدوة التي تقع على الشمال، استمرت الاثنتان رمزا للفكر المغربي العربي الإسلامي الأندلسي لأنه اختلطت فيه مجموعة من الظواهر الظاهرة المحلية والظاهرة المشرقية والظاهرة الأندلسية، الشيء الذي أعطانا عددا من العلماء الذين يختلف تكوينهم وتختلف مشاربهم وأعطانا مجموعة من العلماء النتيجة هي أننا عندما نصل إلى القرن الرابع عشر الميلادي أي في عهد بني مرين أصبحت فاس محجا لعدد من العلماء المشهورين اليوم الذين نعرفهم كابن خلدون بن الخطيب ابن ميمون الذي جاء من قرطبة وزيارة عدد من العلماء المعروفين وهذا يبين لنا أنه بالنسبة للأندلسيين كانت فاس تمثل ذلك القطب الذي يهاجر إليه الإنسان سواء كان سياسياً أو فكرياً أو كذا.

بدر المقري: هناك ما يمكن اعتباره قيمة حضارية وتاريخية كبرى وهو أن أهل وجدة من اليهود تميزوا بحمل أسماء إسلامية، تجد اليهودية تسمى رحمة ورقية وعائشة وميمونة وهلم جرا كنت تجد كذلك اليهودي يحمل اسم إبراهيم وميمونة وميمون.

هناك محطات كبرى مثلاً أن ابن عبد ربه الحفيد الأندلسي الذي توفي سنة 638 هجرية كانت له زيارة إلى مدينة وجدة، من عناوين الذاكرة الخصبة لمدينة وجدة أنه منذ عهد المرابطين كانت هناك علاقات وصلات ثقافية وطيدة بين وجدة وغرناطة على شاكلة خاصة وهذا الذي يحيلنا على الجذور الأندلسية لمدينة وجدة بحيث أن تراثها الفني بامتياز إنما هو الطرب الغرناطي.

عضوة في فرقة الطرب الغرناطي: اسمي ملاك عوالي أدرس بالقسم الخامس ابتدائي وأدرس كذلك بالجمعية الموصلية للطرب الغرناطي في وجدة فئات الصغار.

أحمد طنطاوي/موسيقي: طبعاً الفن الأندلسي هو يمتد من المغرب إلى الجزائر وإلى تونس بل إلى ليبيا أحياناً وله كذلك امتدادت في المشرق العربي في سوريا بلاد الشام عموماً وبمصر لكن هناك خصوصيات لكل مدرسة أو لكل منطقة فحسب ما يتوصل إليه الدارسون هو أن الفن الأندلسي متواجد بدول المغرب العربي هو الفن الأندلسي الخالص أنه حافظ على طبعاً بما أن الأندلس أقرب إلى هذه المنطقة والمهاجرين الذين هاجروا من الأندلس حطوا الرحال بهذه البلدان فكان لا بد أن تنال منطقة المغرب العربي الحظ الأوفر من الموسيقى الأندلسية التي حافظت على كل مقوماتها وخصوصياتها بالطبع مع وجود بعض الفوارق بين دول المغرب العربي حيث نجد في المغرب نجد الموسيقى الأندلسية المعروفة بطرب الآلة.

جادك الغيث إذا الغيث هما     يا زمان الوصل بالأندلس

لم يكن وصلك إلا حلماً    في الكرى أو في خلسة المختلس

أحمد طنطاوي: بينما من وجدة إلى الجزائر يعني إلى حدود العاصمة الجزائر نجد الفن المعروف بالصنعة أو الغرناطي وامتداداً من شرق الجزائر إلى تونس نجد مدارس واتجاهات من الطرب الأندلسي ولكن هناك خصوصيات طبعاً هذا الطرب تأثر بالبيئة التي نزح إليها المهاجرون فلم يبقَ كما هو في الأندلس وليس هناك إلى حد الآن ما يثبت أنه كان يؤدى في الأندلس بهذه الطرق فتأثر بمؤثرات محلية فأعطى هذه المدارس ولكن لها قواسم مشتركة.

زاد: أعرف أن الصورة ناقصة فعقد اللآليء المغربية المغموسة في الحبر الأندلسي لا يمكن أن ينجز، لكم أن تستكملوا الصورة كما تريدون من ماء ونار وخشب وحلم وعمل ولوعة وزجاج وتكسير وإكسير من ريش وفخاخ وسنابك خيل وصهيل، من حرف يموت عطشاً ولا يشرب من مداده، وممحاة تعطل نفسها ما استطاعت هيهات أن تتموا تشكيل الصورة أيها العرب فناموا عن شواردها.

جادك الغيث إذا الغيث هما     يا زمان الوصل بالأندلس