تشعر سييه سيتواي وزوجها بأن ابنهما فين دونغ (21 عاما) الذي فقداه في سقوط الطائرة الماليزية (بوينغ 777) العام الماضي ما زال على قيد الحياة، ويرفضان قبول تعويض قدره خمسون ألف دولار أميركي قدمته لهما الحكومتان الصينية والماليزية.

دونغ كان من بين 153 صينياً من ركاب الطائرة المفقودة وعلى متنها 239 راكباً، وكان في طريق عودته إلى الصين من ماليزيا لزيارة أسرته.

معاناة هذه الأسرة وغيرها سلطت عليها الضوء حلقة (24/5/2015) من برنامج "عالم الجزيرة"، بعد مضي أكثر من عام على اختفاء رحلة الطائرة "أم أتش 370".  

ويستمر الغموض بشأن مصير الطائرة الماليزية منذ أن عجزت عن إتمام رحلتها إلى مطار بكين في تمام الساعة السادسة والنصف من صباح الثامن من مارس/آذار عام 2014، حيث يتفق جميع ذوي الركاب على أن الطائرة لم تتحطم، وأن الركاب لا يزالون على قيد الحياة، ويقولون: كيف يمكن لواحدة من أكثر الطائرات أماناً في العالم أن تتحطم دون أن تخلف وراءها أي أثر؟

وترى غريس سوباثيراي ناثان -ابنة سيدة كانت ضمن ركاب الطائرة- أن العديد من الاحتمالات لا تزال قائمة، في ظل غياب أي دليل على أن الطائرة استقرت في قاع المحيط الهندي.

وتقول غريس إنها تتمنى في كل يوم أن تعود أمها لتدخل إلى منزلهم يوماً ما، "لا زلنا نؤمن بأنها ستعود، ولهذا فإننا لا زلنا نعيش وكأنها بيننا ولم تفارقنا، وستعود إلينا في أي لحظة"، وتعتبر أن العديد من الأمور تبقى غامضة بالنسبة لهم.

تساؤلات ذوي الركاب يأمل المحامي أرونان سيلفاراج أن يجد بعض الإجابات عنها، حيث شرع هذا المحامي -الذي يتخذ من كوالالمبور مقراً له- في مقاضاة الخطوط الجوية الماليزية في دعوى استندت في أساسها إلى انتهاكها العقد، بعجزها عن نقل الركاب إلى وجهتهم النهائية، وفي مقاضاة كل من دوائر الهجرة والطيران المدني وسلاح الجو بدعوى الإهمال والتقصير.

تصرف قاس
ومع تصريحات الحكومة بأن بعثة ملكية ستتشكل فقط في حال العثور على الصندوق الأسود للطائرة، فإن أرونان يرى أن الدعاوى القضائية هي السبيل الوحيد لعائلات الركاب لمعرفة حقيقة ما جرى.

السلطات الماليزية -من جهتها- أعلنت بعض مضي أكثر من عشرة أشهر أن رحلة الطائرة "أم أتش 370" قد تعرضت لحادث، وبهذا يُعتبر جميع من كانوا على متنها قد لقوا حتفهم، لكن هذا الإعلان قوبل بتنديد من طرف أهالي الضحايا، واصفين إياه بالتصرف القاسي.

وتقول غريس إنها وبقية الأهالي يعيشون كرب هذه المحنة كل يوم، "لقد قيل لنا مراراً وتكراراً بشكل أو بآخر وبصورة أو بأخرى إن أقاربنا الأحباء قد لقوا حتفهم، إلا أننا نتوقع أن يكون لدى الحكومة أدنى إحساس تجاهنا، أو على الأقل تجاه مشاعرنا".

من جهته، يؤكد المحامي سيلفاراج أن الحكومة الماليزية تبنت مصطلح "حادث"، وعندما عبر الجميع عن استيائهم وغضبهم نحو ذلك، عادت لتقول إن عمليات البحث ستستمر، والسؤال هو هل ستتواصل عمليات البحث أم ستتوقف؟ هل تم إنهاء عمليات البحث بصورة رسمية ولكن الحكومة ستستمر في البحث؟

وكانت الطائرة أقلعت في موعدها المحدد في سماء ليلة صافية لتحلق على ارتفاع  35 ألف قدم، وبدا كل شيء في وضعه الطبيعي، وبعد مضي نحو أربعين دقيقة من الرحلة، ومع اقتراب دخول الطائرة إلى المجال الجوي لفيتنام، ودع برج المراقبة الجوية في ماليزيا الطائرة قائلا لقائديها "نتمنى لكم ليلة سعيدة".

وكانت هذه العبارات من قمرة الطائرة المفقودة، آخر ما سُمع منها، وباتت أشهر ما قالته، حيث لم تتصل الرحلة "أم أتش 370" ببرج المراقبة في مطار "هو تشي مينه" بفيتنام.

اسم البرنامج: عالم الجزيرة

عنوان الحلقة: الرحلة 370.. عائلات تعيش مأساة الفقدان

مقدمة الحلقة: ماري آن جولي

تاريخ الحلقة: 24/5/2015

المحاور:

-   تستر حول اختفاء الطائرة

-   لغز اختفاء الطائرة الماليزية

-   توسيع جهود البحث

-   مقاضاة الخطوط الجوية الماليزية

ماري آن جولي/مراسلة صحفية: سييه سيتواي وزوجها يبتهلان بالدعاء من أجل ابنهما يؤديان هذا الطقس الشعائري حتى بزوغ ساعات الفجر الأولى.

سييه سيتواي/فقدت ابنها في الرحلة: نعكف على النظر إلى صورته مرارا وتكرار وكأنه ما زال على قيد الحياة لا نصدق أن الطائرة غرقت في أعماق مياه المحيط.

ماري آن جولي: فين دومغ البالغ من العمر واحد وعشرين عاما كان من بين مئة وثلاثة وخمسين صينيا من ركاب الطائرة المفقودة، فين الذي كان يعمل في ماليزيا كان في طريق عودته إلى الصين لزيارة أسرته.

سييه سيتواي: في كل يوم نتذكر ولدنا عند كل وجبة ونتساءل إن كان جائعا نفتقده عندما نخلد للنوم ونتساءل إن كان بردانا وإن كان يعاني رد علي يا بُنيّ.

ماري آن جولي: ولسماع أي معلومة عن الطائرة المفقودة ارتحلت سييه وزوجها من قريتهما النائية في إقليم جيانكسو الشرقي إلى هذه المدينة العشوائية على أطراف بكين.

سييه سيتواي: يمكنني القول أن المكان الذي نعيش فيه حاليا غير صالحا للسُكنة ولكننا نتحمله من أجل ولدنا إننا نسعى للوصول إلى المسؤول كي نتبين منه حقيقة ما جرى.

ماري آن جولي: إلا أن الحقيقة ما زالت سرابا، الرحلة كان مقررا لها الهبوط في تمام الساعة السادسة والنصف من صباح الثامن من مارس 2014 إلا أن لوحة الإعلان عن الرحلات القادمة أشارت إلى تأخير في الرحلة MH 370  ثم جاء الخبر المفزع.

[شريط مسجل]

أحمد جهوري يحيى/الخطوط الجوية الماليزية: تؤكد الخطوط الجوية الماليزية أن الرحلة MH 370  قد فقدت الاتصال ببرج المراقبة الجوية في سوبانك في تمام الساعة الثانية وأربعين دقيقة من صباح هذا اليوم.

ماري آن جولي: مشاهد مفجعة من الصدمة والمعاناة دوّى صداها في أنحاء العالم مع انتظار ذوي الركاب لأي خبر بشأن أقاربهم، تم نشر فرق البحث والإنقاذ الدولية عبر أرجاء بحر الصين الجنوبي إلا أن رقعة البحث عن الطائرة المفقودة كانت تتغير باستمرار وبعد الواقعة بيوم واحد تم تحديد منطقة البحث في مضيق ملغا وبعد سبعة أيام تغيرت رقعة البحث لتستقر في جنوب المحيط الهندي.

[شريط مسجل]

نجيب رزق/رئيس وزراء ماليزيا: بعميق الحزن والأسى أحيطكم علما وبكل أسف أنه وفقا لآخر المعطيات فإن الرحلة رقم MH 370 انتهت في أعماق مياه القسم الجنوبي من المحيط الهندي.

ماري آن جولي: إلا أن الإعلان الذي جاء على لسان رئيس الوزراء لم يُخفّف عن سييه وغيرها من ذوي ركاب الطائرة المفقودة فبالنسبة لهم كيف يمكن لواحدة من أكثر الطائرات أمانا في العالم أن تتحطم دون أن تخلف ورائها أي أثر.

تستر حول اختفاء الطائرة

سييه سيتواي: يتفق جميع ذوي الركاب على أن الطائرة لم تتحطم هم يعتقدون أن هناك تسترا على الواقعة حتى أنا اعتقد الشيء ذاته.

ماري آن جولي: سييه وزوجها يقصدان اليوم وسط العاصمة بيجين في رحلة تستغرق ثلاثة ساعات يقطعانها مرة كل أسبوع.

سييه سيتواي: حاولت الحكومتان الصينية والماليزية إجبارنا على قبول تعويض قدره خمسون ألف دولار أميركي ادّعوا أنها معونة مالية لمساعدتنا ثم قالوا إنها جزء من التعويض لكننا نحن ذوي الركاب لا نعترف بهكذا مبلغ فذوونا لا يزالون على قيد الحياة فلماذا تُدفع لنا التعويضات.

ماري آن جولي: جاءوا للاحتجاج أمام السفارة الماليزية ولكن سرعان ما اعترضتهم السلطات.

سييه سيتواي: لقد كذبوا علينا مرارا وتكرارا لقد تملك اليأس منا.

ماري آن جولي: ولكي نفهم تسلسل الأحداث التي أدت إلى هذا اللغز غير المسبوق في تاريخ الطيران وتركت عائلات ركاب الرحلة في حالة من اليأس التام نعود إلى نقطة بداية الرحلة مطار كوالالمبور. مضى أكثر من عام على تاريخ إقلاع الرحلة من هنا ولا يزال الكثير من التفاصيل مجهولة بشأن ما حدث بالفعل ولماذا انتهت في قاع المحيط الهندي كما قيل إلا أن المؤكد هو عجز السلطات الماليزية وشركة الطيران المعنية عن التصرف في الساعات القليلة الأولى ولهذا فإن نظريات المؤامرة حول الواقعة قد تعددت، مع مرور ركاب عبر سلطة الجمارك بالمطار تبين الآن أن راكبان إيرانيان تمكنا من الصعود على متن الطائرة بهويتين مسروقتين إحداهما نمساوية والأخرى إيطالية وفي تمام الساعة الثانية عشرة وأربعين دقيقة صباحا شرعت طائرة الرحلة في التحرك على مدرج المطار استعدادا للإقلاع.

[شريط مسجل]

تعليق صوتي: الثاني والثلاثون يمين تلقت التصريح بالإقلاع الخطوط الماليزية الرحلة ثلاثمئة وسبعون شكرا لكم إلى اللقاء.

لغز اختفاء الطائرة الماليزية

ماري آن جولي: أقلعت الطائرة في موعدها المحدد وبدا كل شيء في وضعه الطبيعي ولم تكن هناك أدنى إشارة إلى ما هو آت وبعد مضي نحو أربعين دقيقة من الرحلة ومع اقتراب دخول الطائرة إلى المجال الجوي لفيتنام ودّع برج المراقبة الجوية في ماليزيا الطائرة.

[شريط مسجل]

برج المراقبة الجوية: الرحلة ثلاثمئة وسبعون يرجى الاتصال بمطار هوتشيمين.

قائد الطائرة: حسنا نتمنى لماليزيا ليلة سعيدة.

ماري آن جولي: ولكن هذه العبارة من قمرة الطائرة المفقودة كانت آخر ما سُمع منها إذا لم تتصل ببرج المراقبة في مطار هوتشيمين بفيتنام ولم يكن هناك أي سبب لعدم القيام بذلك.

نيك هوزلان/طيار ماليزي سابق: يتعين الانتهاء من هذه المهمة بأسرع وقت ممكن وهذا من أهم الأولويات.

ماري آن جولي: نيك هوزلان طيار ماليزي سابق عكف على دراسة الحادثة بدقة وإمعان.

نيك هوزلان: عندما لم يتم الأمر هذا في بداية لم يكن هناك داعي للقلق ففي عدة مرات تأخرت الرحلة MH 370 في إقلاعها من كوالالمبور وبالتالي هناك مساحة تمتد لعشرين دقيقة وإن استفسر أحدهم من فيتنام عن سبب تأخر الرحلة جاء الرد بأنها تأخرت قليلا.

ماري آن جولي: نعم.

نيك هوزلان: لم يكن الأمر مقلقا.

ماري آن جولي: إلا أن ما حدث في غضون الدقيقتين التاليتين كان أمرا جللا ومدعاة للقلق ففي تمام الساعة الواحدة وإحدى وعشرين دقيقة لاحظ برج المراقبة في كوالالمبور تجاوز الطائرة في الرحلة لإحدى نقاط العبور على مسارها في اتجاه بيجين وقبل مرور عشر ثوان اختفت من على شاشات رادار الطيران المدني، توقفت نظم الاتصال الخاصة بالطائرة ما هو عمل جهاز الإرسال والاستقبال؟

نيك هوزلان: يعطيكِ تعريفا مع كل نقطة وميض تظهر على شاشة الرادار وعند دخولك إلى نطاق مجال برج مراقبة جوي جديد عليكِ الاتصال بهم فإن ذلك يعني ساعتها أنه تم التحقق من هويتك على الرادار وستظهر نقطة وميض على شاشته ويستطيع الرادار قراءة كل شيء عن الطائرة.

ماري آن جولي: في حالتنا هذه كان جهاز الإرسال مغلقا.

نيك هوزلان: لم يرسل الجهاز أي  إشارة مما ذكرته.

ماري آن جولي: كما أن نظام التواصل والاتصال الخاص بالطائرة المعروف اصطلاحا باسم أكاس هو الآخر قد توقف عن العمل، إذن عند إغلاق جهاز الإرسال لن تكون هناك إشارات صادرة.

نيك هوزلان: نعم سيتوقف عن إرسال الإشارات كل ثلاثين دقيقة.

ماري آن جولي: وهل يمكن القيام بذلك فعليا من هنا؟

نيك هوزلان: نعم من قمرة القيادة.

ماري آن جولي: سواء كانت نظم الاتصال قد أغلقت عمدا أو سهوا من قبل قائد الطائرة أو أحد غيره على متنها فما هذه إلا مجرد تخمينات ولكن ردة فعل السلطات بعد الواقعة لم تكن كذلك لقد باتت الرحلة MH 370 الآن نقطة وميض دون هوية على رادار عسكري بالغ التعقيد حيث انحرفت على نحو حاد إلى الغرب لترصدها قاعدة باتروورث للدفاع الجوي في بينانج في ماليزيا وتابعتها وهي تعبر شبه الجزيرة وفي تمام الساعة الثانية واثنتين وعشرين دقيقة خرجت الطائرة عن مجال الرادار واختفت نهائيا ولكن المؤسف أن أيّا من هذه التفاصيل لم يكتشف لعدة أيام.

زيدي أحمد/طيار سابق في سلاح الجو الماليزي: أعتقد أن ما جرى أن أحدا لم يكن يتابع ما يحدث على شاشة الرادار في اللحظة والتو متابعة مباشرة.

ماري آن جولي: زيدي أحمد كان طيارا في سلاح الجو الماليزي ولكنه سُرّح من الخدمة مؤخرا بسبب تصريحاته حول المخالفات التي اعترت الانتخابات الوطنية في 2013 وبين ما يخوض جلسات المحاكمة لتبرئة اسمه فقد أخبرنا أنه يعتقد أن قطاعي الطيران المدني والعسكري مسؤولان عن اختفاء الطائرة الماليزية.

زيدي أحمد: اعتقد أن الخلل يكمن في أن الطيران المدني عجز عن تنبيه الطيران الحربي هل الطيران المدني مدرب على ذلك هل هناك أي معيار تشغيل داخلي للاستجابة في مثل حالة كهذه.

ماري آن جولي: ماليزيا لا ترى أنها عرضة للاستهداف بهجمات على غرار الحادي عشر من سبتمبر في الولايات المتحدة ولكن زيدي أحمد يرى أن البلاد ليست مستعدة بشكل كاف لتهديدات مشابهة، الطيران الحربي لم يتعامل مع الطائرة التي خرجت عن مسارها وعذره أنها لم تُشكل أي تهديد كونها تجارية.

زيدي أحمد: ولكن يفترض بالقائد المسؤول أن يقول مهلا لدينا موقف مغاير هنا إننا نواجه نوعا جديدا من التهديدات وبالتالي يتعيّن علينا أن نُخضع رجالنا لتدريبات لكيفية التصدي لهذا النوع من التهديدات لكني أعتقد أن هذا لم يحدث بعد في القوات المسلحة الماليزية.

ماري آن جولي: ولكن كونها طائرة تجارية وجهاز الإرسال والاستقبال فيها مغلق ألا يثير ذلك شكوكا؟

زيدي أحمد: بالطبع يُعدّ ذلك مؤشرا على أن ثمة خللا لقد فشلوا في التصدي لهذه الحالة كما فشل وزير الدفاع هو الآخر لأنه يفترض به أن يضمن بقاء القوات المسلحة وسلاح الجو وكذلك الجيش والبحرية على أُهبة الاستعداد على مدار الساعة طوال أيام السنة كان الأولى بهم التنحي من مناصبهم وهذا لم يحدث ففي ماليزيا نادرا ما يحدث ذلك.

ماري آن جولي: ولهذا كان عليهم بالفعل اعتراض تلك الطائرات؟

زيدي أحمد: نعم بالتأكيد.

ماري آن جولي: العذر الذي تقدمت به القوات المسلحة لعدم اعتراضها الطائرة الضالة التي رصدها الرادار ويُعتقد الآن أنها الطائرة صاحبة الرحلة MH 370  هو أنها لم تكن تشكل تهديدا لكونها طائرة تجارية كما يبدو أن تعليمات الخطوط الماليزية في حال حدوث مثل هذا الأمر كانت قادرة على التصدي للمسألة بقليل من التعديل ووفق التقرير الأولي الذي أصدرته الحكومة الماليزية فقد قامت خطوط الطيران الماليزي بإخطار برج المراقبة الجوية غير مرّة بين الساعة الثانية والثالثة والنصف صباح ذلك اليوم بأن الطائرة دخلت المجال الجوي الكمبودي ولكن هذه المعلومة كانت خاطئة فقد استندت إلى توقعات مسار الطائرة وليس إلى موقعها الفعلي حينئذ حيث ابتعدت جنوبا إلى عمق المحيط الهندي، وما هي مساحة تلك المنطقة؟

مارتن دولان/رئيس هيئة النقل والسلامة الاسترالي: أتعني المنطقة تلك؟

ماري آن جولي: نعم.

مارتن دولان: إجمالا حوالي أربعة وخمسين ألف كيلو متر مربع تقريبا.

ماري آن جولي: تقود أستراليا حاليا فرق البحث عن الطائرة المفقودة ورئيس هيئة النقل والسلامة مارتن دولان هو المسؤول عن تسهيل عمليات البحث، هذا المدى الذي وصلتم إليه؟

مارتن دولان: هذا هو الاحتمال الأكثر ترجيحا عن المكان الذي قد تكون آلت إليه الطائرة فليس من المحتمل أن تكون قد اتجهت إلى الشمال أو إلى الجنوب لمدى أبعد من ذلك ولكنه ليس مستحيلا أقول ليس من المحتمل أن تكون قد وصلت مدى أبعد من هذا القوس.

ماري آن جولي: وفي ظل عدم العثور على أي حطام للطائرة فقد تم تحديد نطاق البحث عن طريق تحليل سبع رنات صوتية أوتوماتيكية أرسلت من نظام الاتصال بالأقمار الاصطناعية إلى شركة إين مرسات أشارت تلك الرنات إلى أن الطائرة حلقت لنحو ست ساعات أخرى بعد اختفائها من على نطاق الرادار وعبرت سلسلة من الأقواس على امتداد مسار رحلتها.

مارتن دولان: إن ما نقوم به هو استقبال ما هو أساسا بيانات اتصالات الطائرة ثم تحويلها إلى معلومات حول موقعها لم تتم تجربة ذلك من قبل إلا أن هناك تطويرا دائما للأساليب المستخدمة على مر الزمن.

توسيع جهود البحث

ماري آن جولي: أدى ذلك التحسين والتطوير إلى تغيير منطقة أولوية البحث ثلاثة مرات ونقلها لآلاف الكيلومترات.

مارتن دولان: يتفق معظم الخبراء حاليا على أن هذه أدق منطقة وأفضل تركيز لجهود البحث إلا أننا غير متأكدين من أن الطائرة موجودة في هذه المنطقة التي نوليها أولوية عالية حيث نقوم بالبحث.

ماري آن جولي: ومع وصول تكلفة جهود البحث لأكثر من مئة مليون دولار تتقاسم معظم عبء تلك التكلفة كل من استراليا وماليزيا فمن المتوقع انتهاء عمليات البحث في المنطقة التي نوليها أولوية بحلول شهر مايو/ أيار إلا أنها لم تلق سوى التشكيك وأحد هؤلاء المتشكيين هو بول هنري غيولاي الذي تحدثنا معه عبر سكايب.

بول هنري/خبير في عمليات البحث: أهم مشكلة في طائرة الرحلة MH 370 هو عدم العثور على الحطام حتى الآن وبالنسبة لي هذا أمر مهم للغاية لأنني ببساطة أقول دوما إن لم يكن هناك حطام فليس هناك طائرة، بالطبع يمكن القول بأن هناك فرصة لأن تكون الطائرة قد تحطمت في المحيط الهندي ولكن المحيط الهندي شاسع كما تعلمون كما أن المعلومات الواردة من شركة إين مرسات ضئيلة للغاية وأُدرك تماما أنهم يقولون بأن هذا كل ما لديهم، حسنا ولكن إن لم تكن هناك طريقة للتحقق منها من خلال مضاهاتها ببيانات أخرى فإن ذلك يعد مضيعة للوقت وللمال أيضا.

ماري آن جولي: في ظل الأسئلة العديدة ودون وجود أدنى دليل مادي بشأن موقع الطائرة فإن ذوي الركاب ما زالوا إزاء أمرين أحلاهما مر.

غريس سوباثيراي ناثان/ابنة أحد ركاب الطائرة: من الناحية النفسية والعاطفية فإنه من الأفضل التفكير أو مجرد الشعور بأن الطائرة أُخذت إلى مكان ما وأفرج عن ركابها في موقع ما، ولكن ليس ثمة دليل وعليه فليس لدينا ما نقوله بشأن مآل الطائرة ولهذا اعتقد أنه حتى الآن العديد من الاحتمالات لا تزال قائمة.

ماري آن جولي: والدة غرايس اندايسي كانت متوجهة من منزلهم في كوالالمبور إلى بكين لرؤية والد غريس الذي يعيش ويعمل هناك وهي رحلة دورية اعتادت قطعها ذهابا وإيابا بين المدينتين.

غريس سوباثيراي ناثان: أتمنى أن تعود إلينا أُمنا في أي لحظة لا تزال العديد من الأمور غامضة بالنسبة لنا فلا نعلم كم من الوقت قضوا في الجو ولا ندري أي إجراءات قاموا باتخاذها كل ما يكشفون عنه لنا مجرد تقارير موجزة ومختصرة وهذا لا يساعدنا ولا نعلم إلى أي مدى قد وصلوا في البحث ولهذا لا ندري ما هي الخطوة التالية ولا يمكننا أن نتوقع ما سيأتي.

مقاضاة الخطوط الجوية الماليزية

ماري آن جولي: يأمل أرونان سيلفاراج أن يجد بعض الإجابات التي يتحرق لها أقارب ركاب الطائرة الماليزية ففي هذه القضية الفريدة من نوعها شرع هذا المحامي في مقاضاة الخطوط الجوية الماليزية على انتهاكها للعقد بعجزها عن نقل الركاب إلى وجهتهم النهائية وفي مقاضاة كل من دوائر الهجرة والطيران المدني وسلاح الجو بدعوى الإهمال والتقصير.

أرونان سيلفاراج/محام: هل تم إخطار دائرة الطيران المدني بالواقعة؟ ما هي الإجراءات التي اتخذت فورا؟ ولماذا تحركت بعد أربعة أيام؟ لماذا تغير البحث في مواقع مختلفة؟ لو خرجت السلطات وأخبرتنا بالذي جرى بالضبط فأنني أعتقد أن الناس سيتمكنون من تقبل الأمر.

ماري آن جولي: ومع تصريحات الحكومة بأن بعثة ملكية ستتشكل في حالة العثور على الصندوق الأسود فإن أرونان يرى أن القضاء هو السبيل لمعرفة ما جرى.

أرونان سيلفاراج: ما زال لم يتم العثور على الصندوق الأسود مطلقا ألا يجب أن يكون هناك تحقيق وكلما استغرقت الأمور وقتا أطول تعقدت وربما تعذر الحصول على أدلة معينة في مرحلة معينة آنذاك.

ماري آن جولي: وبالرغم من أن الحكومة الماليزية تبدو متقاعسة في التحقيق إلا أنها حريصة للغاية على إطلاع الآخرين على النتائج التي توصلت إليها بشأن الأسباب التي أدت إلى اختفاء الطائرة.

[شريط مسجل]

نجيب رزق: حتى اللحظة التي اختفت فيها الطائرة من على رادار الجيش الرئيسي فإن تحركات الطائرة تُنبئ بوجود تصرف متعمد من جانب شخص كان على متنها.

ماري آن جولي: وبعد مضي أكثر من عشرة أشهر ودون سابق إنذار إلى ذوي ركاب الطائرة خرجت فجأة هذه النتيجة المغايرة.

[شريط مسجل]

أزهار الدين عبد الرحمن/الحكومة الماليزية: لنعلن رسميا أن رحلة الطائرة الماليزية MH 370  قد تعرضت لحادث وبهذا يعتبر جميع من كانوا على متنها قد لقوا حتفهم.

ماري آن جولي: في كوالالمبور عقد ذوو ركاب الطائرة مؤتمرا صحفيا نددوا فيه بالإعلام واصفين إياه بتصرف قاسٍ من قبل الحكومة الماليزية وهنا شعرت غريس أنه لزاما عليها التحدث لأول مرة.

غريس سوباثيراي ناثان: بالنسبة لنا فإننا نعيش ألم هذه المحنة كل يوم لقد قيل لنا مرارا وتكرارا أن أقاربنا الأحباء قد لقوا حتفهم إلا أننا نتوقع أن يكون لدى الحكومة أدنى إحساس تجاهنا أو على الأقل تجاه مشاعرنا قالوا لنا إنهم أصدروا هذا الإعلان لكي تكون إجراءات صرف التعويضات لنا أسهل وأسرع ولكن حتى الآن فإن غالبية ذوي الركاب لم يقبلوا استلام أي تعويضات سابقة لآوىنها فإذن لمصلحة من تقوم الحكومة بذلك، إننا نشعر بأن لديهم رغبة مُلّحة أكثر منا لطيّ هذه الصفحة المريرة لقد سئموا من سهام الإعلام الموجهة إليهم لأننا لسنا من يطلب طيّ هذه الصفحة بالطريقة الإجبارية فما فتئنا نطالبهم بإبراز الدليل الذي به نطوي هذه الصفحة بالطريقة اللائقة.

ماري آن جولي: يتساءل أرونان سيلفاراج عمّا إذا كان لدى الحكومة دافع خفي في الإعلان عن أن الطائرة تعرضت لحادث لقد تبنت الحكومة تعريف مصطلح حادث استنادا إلى معاهدة شيكاغو للطيران المدني الدولي في الإشارة إلى أي طائرة مفقودة بعد انتهاء عمليات البحث الرسمية.

أرونان سيلفاراج: لقد أسدوا هذا الإعلان وتبنوا مصطلح حادث وعندما عبّر الجميع عن استيائهم وغضبهم عادت الحكومة لتقول إن عمليات البحث ستسمر والسؤال هل ستتواصل أم لا؟

ماري آن جولي: وجاءت تأكيدات الحكومة بأن عمليات البحث ستستمر لتُقدم قدرا يسيرا من العزاء لذوي ركاب الرحلة ومع وصولهم إلى كوالالمبور عادت سييه ومعها أربعة عشر من ذوي الركاب على نفس الطائرة وهم أكثر تصميما ألّا تذهب محنتهم طيّ النسيان.

سييه سيتواي:  كل ما نريده هو تفسير لما جرى ولكنهم دون أدنى دليل أعلنوا أن الطائرة المفقودة تعرضت لحادث نحن لا نقبل هذا.

ماري آن جولي: تجمع ذوي الركاب بشكل احتجاجي أمام المقر الرئيسي للخطوط الجوية الماليزية لكن مسؤولي الشركة ومسؤولي الأمن تصدوا لهم عند البوابة ومنعوهم من الدخول، طالب ذوو الركاب بسحب الإعلام وعقد اجتماع مع الرؤساء التنفيذيين للخطوط الماليزية بحضور وسائل الإعلام.

أحد ذوي الركاب: لقد جئنا جميعا إلى هنا إدارة الشركة تود أن تسمح لثلاثة منا فقط بالدخول.

ماري آن جولي: ومع استمرار إجبار ذوي الركاب على الانتظار تصاعدت حدة الغضب والإحباط.

أحد ذوي الركاب: إنهم حريصون على سلامة أهلهم وأقاربهم فلماذا يكذبون علينا، لقد فقدت ابني انظروا هذه صورته أين أنت يا ولدي؟ هل تساعدوني في العثور على ولدي؟

ماري آن جولي: وعلى مدى الثلاثة أشهر الماضية تقدمنا بطلبات لإجراء مقابلة مع إدارة الخطوط الجوية الماليزية والحكومة قوبلت بالرفض ما عدا هذه الأخيرة.

ممثل الخطوط الجوية الماليزية: حتى الآن ما زلنا بانتظارهم ليقرروا أي ثلاثة منهم سيقومون بتمثيلهم في الاجتماع مع الرئيس التنفيذي للشركة.

ماري آن جولي: إن جميع ذوي الركاب يرغبون في حضور هذا الاجتماع لم لا تجتمعون مع جميع ذوي ركاب الطائرة، ولكن شعرنا بأننا نواجه سدا منيعا.

ممثل الخطوط الجوية الماليزية: أي شيء آخر نشعر أننا في حاجة لأن نقوله سنعلنه في بيان رسمي.

ماري آن جولي: نريد إجراء مقابلة نحن صحفيو محطة تلفزيونية.

ممثل الخطوط الجوية الماليزية: كما قلت لكِ فقد خصصنا اليوم لاجتماع بين ممثلي القضية ممثلي ذوي الركاب مع إدارة الشركة دعونا نركز على هذا الأمر أولا.

ماري آن جولي: مضى أكثر من عام على كارثة اختفاء الطائرة الماليزية صاحبة الرحلة MH 370 ومع عدم وجود أي ضمانة باستمرار عمليات البحث فقد لا يصلوا ذوو الركاب مطلقا لحقيقة ما آل إليه مصير ذويهم.

غريس سوباثيراي ناثان: لا يمر يوم دون أن أتذكر والدتي وأشعر بفقدانها وما يزيد الأمر صعوبة هو عدم معرفتنا لما جرى لا أعلم ما الذي يجب نسيانه أو طرحه جانبا لم أعلم ما الذي وقع؟

ماري آن جولي: وإلى أن يحصل ذوو ركاب الطائرة المفقودة على إجابات فمن المؤكد أن الكابوس الذي يعانون منه يوميا سوف يستمر.