منذ عقود وفرنسا تعتمد على النيجر في توفير اليورانيوم الذي يغذي مفاعلاتها النووية، وتعمل شركة آريفا المملوكة من قبل الدولة في استخراجه على مدار الساعة منذ أربعين عاما، مخلفة ما يسميه المراقبون ملايين الأطنان من المخلفات النووية التي تلعب بها رياح الصحراء.

آرلت مدينة المناجم -التي تقع ضمن موطن الطوارق في صحراء النيجر- يلفها كفن من الغبار يقول المهتمون بالبيئة إنه مشع نوويا.

يحيى وزوجته عايشاتا رعاة من الطوارق يعيشان قرب المناجم، توفي رضيعهما بسبب وجود إشعاع في جسده مثلما أخبرهما الأطباء الذين رفضوا كتابة سبب الوفاة في التقرير الطبي الذي سلم لهما. 

وقد حرم سكان المدينة -كما يقول بعضهم لحلقة "أيتام الصحراء.. المنفى" من برنامج "عالم الجزيرة"- من الذهاب إلى المراعي الخضراء قرب مدينتهم بسبب اليورانيوم، فالحيوانات كلها تموت عندما تأكل من تلك المراعي، كما أن المياه الملوثة تصيب الأطفال بالمرض وتقتل كل الحيوانات التي تشربها.

ينحدر المهدي عمر من مدينة آرلت، ويعمل في رعي الماشية كما كان والده من قبله، وقد عاشت أجيال عديدة من عائلته على هذه الأرض التي تستخرج الشركات الفرنسية اليورانيوم منها.

ويؤكد عمر أحمد -والد المهدي- أن أرضهم ومواشيهم تموت كل يوم من شدة التلوث البيئي بالمخلفات الذرية وما يتبقى من حيواناتهم يكون معوقا، وأنه فقد ناقته بعد أن أكلت من المرعى القريب من منجم "آرلت"، وشربت مياها ملوثة عندما كانت حبلى.

ولم تكن تلك الناقة هي الوحيدة بين الحيوانات التي تصاب أو تموت.

تضاعف فرنسا الآن إنتاجها من اليورانيوم في هذه المنطقة بافتتاح منجم أمورارين الذي يعتبر الأكبر في أفريقيا، فالاحتياطيات هناك هائلة وبإمكانها أن تزود فرنسا وزبائنها في العالم بوقود نووي يكفي لـ35 سنة قادمة.

وفي تصريحها للجزيرة، قالت شركة منجم أريفا إن لديها شبكة من المراقبين لمعاينة تأثير أعمالها في الهواء والتربة والمياه والغذاء، وأشارت إلى أن كل النتائج تشير إلى أنه لا توجد أي خطورة على السكان والحيوانات.

يذكر أنه حتى الآن لم يحصل أن سمحت الحكومة النيجرية لأي جهة مستقلة بإجراء دراسة شاملة لتأثيرات أربعين سنة من استخراج اليورانيوم على هذه المنطقة، مع العلم أن رئيس البلاد محمدو إيسوفو نفسه كان يرأس منجم أريفا.

انتفاضة الطوارق
في العام 2007 ثار الطوارق في النيجر واضعين مناجم اليورانيوم الفرنسية نصب أعينهم، حيث هاجموا منجم أريفا واختطفوا عددا من العاملين الفرنسيين، مما أجبر فرنسا على إيقاف نشاطاتها في هذا البلد.

وحدد رئيس "حركة تحرير أزواد الثورية" أغالي ألامبو مطالبهم في أن يتم دفع 20 إلى 30% من عائدات اليورانيوم إلى شعب هذه المنطقة.

وكانت الانتفاضة الثالثة لطوارق النيجر عام 2008، حيث طالبوا بنقل السلطة إلى شمال النيجر، وتوفير فرص عمل للسكان المحليين في المناجم والقضاء على التلوث، وزيادة الأسعار الضئيلة التي تدفعها فرنسا إلى النيجر مقابل ما تستخرجه من اليورانيوم.

ولم يحصل طوارق شمال النيجر على أي مكاسب مقابل اليورانيوم المستخرج من أرضهم، ثم استخدم العقيد الليبي الراحل معمر القذافي نفوذه لإيقاف تمردهم، وبذلك انتهت انتفاضة النيجر.

في عام 2012 استعاد الطوارق بشمال مالي زمام المبادرة واستطاعوا إزاحة الجيش الرسمي والحكومة المالية من ثلثي الجزء الشمالي من البلاد، وأعلنت الحركة الوطنية لتحرير أزواد الاستقلال في شمال مالي، والذي واجهته إدانة فورية من كل القوى العالمية.

لكن الحركة تقبع معزولة في مقارها غير المحصنة، ويتهم أعضاؤها أجهزة المخابرات الجزائرية والمالية بالتخطيط وتمويل تنظيم القاعدة وتدبير انقلاب للإطاحة بهم.

اسم البرنامج: عالم الجزيرة

عنوان الحلقة: أيتام الصحراء.. طوارق يموتون بسبب اليورانيوم

ضيوف الحلقة:

-   يحيى إبراهيم/راعي ماشية

-   عايشاتا يحيى/راعية

-   المهدي عمر/راعي

-   محمد اوتشيكي كريسكا/منظمة تحرير أزواد الثورية

-   بابا جينا بوكا/مواطن من السونغاي

-   وآخرون

تاريخ الحلقة: 17/7/2014

المحاور:

-   ملايين الأطنان من المخلفات النووية

-   تشوهات خلقية غريبة جراء التلوث

-   مناجم اليورانيوم الفرنسية

-   فرنسا وثورة الطوارق

-   القاعدة واختطاف 5 خبراء نوويين 

-   مالي واحتلال فرنسي من جديد

تعليق صوتي: الاختبار الذرّي الفرنسي الأول في عام 1960 في الصحراء الكبرى موطن الطوارق، كانت قوة الانفجار تُعادل 4 أضعاف قوة انفجار هيروشيما وقد أسسّ ذلك لبروز فرنسا قوة نووية عالمية حيث جلب اليورانيوم القادم من أرض الطوارق في الصحارى النور إلى فرنسا وزاد من مناعتها وازدهارها، لكنّ المالك الحقيقي لتلك الثروة وهي دولة النيجر أُهملت وصُنّفت كأفقر دولةٍ في العالم في حين يكابد الطوارق من أجل إطعام أطفالهم. غير أنّ هذا الحال الاقتصادي في النيجر ما كان ليُقبل بهدوء من قبل الطوارق الذين انتفضوا، وفي الدولة المجاورة مالي استحوذوا على الجزء الشمالي من الصحراء وأعلنوا استقلالهم. في الوقت ذاته قضمت القاعدة جزءاً من صحراء مالي لإقامة إمارتها الإسلامية، ولم يمضِ زمنٌ طويل قبل أن تعود فرنسا المستعمر القديم لتستولي على الأرض مرةً أخرى مما أدى إلى رحيل جماعي للطوارق والعرب من وطنهم.

آرليت مدينة المناجم تقع ضمن موطن الطوارق في صحراء النيجر، في مشهد الركود المتواضع هذا تستطيع أن تقرأ ماضي ومستقبل فرنسا الدولة التي تعتمد على القوة النووية في توفير ثلاثة أرباع طاقتها الكهربائية وتُعتبر أكبر مُصدّرٍ للطاقة النووية في العالم.

ملايين الأطنان من المخلفات النووية

منذ عقود وفرنسا تعتمد على النيجر في توفير اليورانيوم الذي يُغذي مفاعلاتها النووية، تعمل شركة أريفا المحكومة من قبل الدولة في استخراج اليورانيوم هنا على مدار الساعة منذ 40 عاماً مخلّفةً ما يسميه المراقبون ملايين الأطنان من المخلّفات النووية التي تلعب بها رياح الصحراء. يلّف هذه المدينة كفنٌ من الغبار، يقول المهتمون بالبيئة إنه مشعٌّ نووياً.

يحيى إبراهيم/راعي ماشية: أعيش في أرض المناجم هذه التي تؤول لأجدادنا منذ أجيالٍ عديدة، لما قدموا بحفّاراتهم أخبرتهم أنّ ما يستخرجونه من باطن الأرض سيُصيبنا بالمرض غير أنّهم لم يكترثوا بنا وكأننا حيوانات.

تعليق صوتي: يحيى وزوجته عايشاتا راعيان من الطوارق ويعيشان قرب المناجم، يُفضلان العلف المجفف لماشيتهما على المراعي الخضراء لاعتقادهما بأنها ملوثة بالإشعاع النووي.

عايشاتا يحيى/راعية: توجد مراعٍ خضراء قرب المدينة غير أنّنا لا نستطيع الذهاب هناك بسبب اليورانيوم فالحيوانات كلها تموت عندما تأكل من العشب في تلك المنطقة.

تعليق صوتي: تجلب هذه العائلة ما تحتاجه من المياه من بئر بعيدة لأن البئر التي حفروها بالجوار كما يقولون قتلت جميع الحيوانات التي شربت منها كما أصابت الأطفال بالمرض.

عايشاتا يحيى: وجود شركة أرفيا هنا يؤذينا هم لا يوفرون لنا المال ولا يساعدوننا في حفر الآبار في حين أنّ المياه هنا ملوثة باليورانيوم، فإن شرب منها أطفالنا مرضوا ولما استطاعوا التبوّل، الشركة لا تأبه لنا.

تعليق صوتي: تعتقد عايشاتا أن رياح الصحراء المغبرّة تعصف ببيوتهم المصنوعة من القش ليل نهار تقتل عائلتها وهي السبب في أسوء ما وقع لها في حياتها.

عايشاتا يحيى: كنت أعرف أن وليدي لم يكن طبيعيّاً منذ اللحظة التي رأيته فيها، الأطفال الرُّضّع يبكون عند الولادة غير أنه لم يبكِ إلا عند لحظة موته.

تشوهات خلقية غريبة جراء التلوث

يحيى إبراهيم: كان فيه تشوّهٌ خِلقّي غريبٌ وواضح ورمٌ بارز من مؤخّرة رأسه بهذا السمك وكنت أرى أنّه مليءٌ بالسائل والدّم، أخذنا الطفل إلى مستشفى شركة سومير للتنجيم حيث قام الطبيب باستخراج السائل لفحصه، وبعد فترةٍ وجيزة جاء شخصان وأخبرانا أنّه يجب إزالة التّشوه، لكن عندما تُوفّي الطفل لم يُعطنا أحد أي وثيقة فقط أخبرونا أنّ إشعاعاً كان في جسد طفلنا.

المهدي عمر/راعي: أسلوب حياتنا هنا لم يعد يعتمد على الحيوانات، فأرضٌ يُستخرج منها اليورانيوم بهذه الطريقة لا يمكن أن تكون صالحةً للرّعي، بل حتى البشر ليس لهم فرصٌ للحياة هنا، لو كان وطننا فقيراً لتفهمنا وتقبلنا شظف العيش لكنّ الحقيقة أنّ أرضنا غنيّةٌ باليورانيوم وهذا ما يثير غضبنا ويحرق قلوبنا إننا لا نرى حتى النظرة اليسيرة من هذه الثروة.

تعليق صوتي: ينحدر مهدي الذي يعمل برعي الإبل كما كان والده من قبله من مدينة آرليت وقد عاشت أجيالٌ عديدة من عائلته على هذه الأرض حيث يقع منجم الشركة الفرنسية في عُقر أرض أجدادهم. ترغب عائلة مهدي بالانتقال إلى الحياة العصريّة وما فتئ مهدي يحاول وإخوته لسنوات الحصول على فرصة عمل في المناجم لكنّهم يقولون إنّ شركة أريفا لا تمنحهم تلك الفرص فالشركة تأتي بمعظم عمالها من جنوب النيجر الذي يبعدُ مئات الكيلومترات. يُعاني أخو مهدي الأكبر من مرضٍ في الأعصاب ووالده يُحمّل شركات التعدين الفرنسية مسؤولية ذلك.

عمر أحمد/والد المهدي: لقد تمّ تشتيت مجتمع الرُّعاة في كل الأنحاء نحن في مأزقٍ عويص فموطننا برمّته الآن آل إليهم وأرضنا بأسرها أخذتها هذه الصناعة أراضينا ومواشينا تموت بسبب التّلوث البيئي وتقتل بسبب هذه المادة النووية ليل نهار وما بقي على قيد الحياة من ماشيتنا أضحى معاقاً.

تعليق صوتي: لم تعد ناقة مهدي تقوى على الوقوف بعد أن رعت في المرعى التقليدي القريب من منجم آرليت.

المهدي عمر: لقد شربت مياهً ملوثةً عندما كانت حبلى ومن ثم جاء وليدها ميتاً ومنفوخاً بعد أن مات بداخلها، لم تكن الحيوان الوحيد الذي سقط مريضاً فالكثير من الحيوانات قُتل، يقوم المصنع في وسط المرعى تماماً حيث ترعى الحيوانات.

مناجم اليورانيوم الفرنسية

تعليق صوتي: فرنسا مصممةٌ اليوم على مضاعفة إنتاجها من اليورانيوم في هذه المنطقة بافتتاح منجم امورارين الذي يُعتبر الأكبر في إفريقيا، فالاحتياطيات هنا هائلة وبإمكانها أن تُزوّد فرنسا وزبائنها في العالم بوقود نووي يكفي لـ 35 سنةٍ قادمة، وعندها كما يُؤكد المهتمون بالشؤون النووية تكون أعمال التنجيم الفرنسية قد خلّفت مئات الملايين من أطنان النفايات المشعة، ويقول وجهاء المنطقة إنّ مناجم أريفا ستستنفذ جميع مخزون المياه الجوفية في النيجيرية الشمالية محولّة أرض الطوارق إلى أرض يباب مسمومة،  وهذا تصريح أريفا للجزيرة: "لدى شركتنا شبكة استطلاع لرصد تأثير أعمالها على الهواء والتربة والسلسلة الغذائية والماء والنتائج تُشير إلى أنّه لا توجد أي خطورة على السكان أو الحيوانات، كما كشفت دراسة مكثفة النقاب عن استغلال منجم امورارين لمدّة خمسة وثلاثين عاماً سيستهلك أقل من 7% من احتياطي اليورانيوم".

لحد الآن لم تأذن الحكومة النيجيرية بإجراء أي دراسة بيئية مستقلة شاملة لتأثيرات 40 عاماً من استخراج اليورانيوم على أراضيها، يبدو أنّ الحكومة النيجيرية تثق بشركة أريفا، رئيس البلاد محمدو إيسوفو نفسه كان يرأس أكبر منجمٍ تملكه شركة أريفا في النيجر.

عمر أحمد: فرنسا تُراقب النيجر وتحرص على منح النيجر قشور الدولة المستقلة بَيد أنّ السلطة الحقيقية بيد فرنسا نفسها.

المهدي عمر: يتملكني الغضب الشديد بحيث لا أستطيع النوم ليلاً، الناس في هذا العالم يعيشون براحةٍ ويتمتعون بالحريّة، في حين نعيش نحن بحرمان وعالمنا يحتضر.

تعليق صوتي: في عام 2007 وصل الغضب منتهاه عندما ثار طوارق النيجر واضعين مناجم اليورانيوم الفرنسية نُصب أعينهم، قام ثُوّار الطوارق بمهاجمة مرافق منجم أريفا واختطفوا عدداً من العاملين الفرنسيين مما أجبر فرنسا على إيقاف عملياتها في النيجر ومن ناحيتها أعلنت الحكومة حالة الطوارئ في شمال البلاد وأرسلت آلافاً من الجنود شمالاً لمحاربة الثُّوار الذين سرعان ما ابتلعتهم الصحراء.

آغالي آغ ألامبو/رئيس حركة تحرير أزواد الثورية: بالنسبة لليورانيوم نطالب فيه بالشروط بتاعنا أن يكون 20% أو 30% ترجع لشعوب المناطق لما تيجي شركة مثلاً تدّمر الحياة للناس للبدويين يعرفوا حياة بتاع حيوان تعرف يعني يعيش ناس بدويين في الصحراء هذه لازم الحياة تدمر تخلق حياة جديدة.

تعليق صوتي: كانت هذه الثورة الثالثة لطوارق النيجر منذ الاستقلال عام 1960، طالب الثُّوار بنقل السلطة إلى شمال النيجر وتوفير فرص عمل للسكان المحليين في المناجم والقضاء على التلوث وزيادة الأسعار الضئيلة التي تدفعها فرنسا إلى النيجر مقابل ما تستخرجه من اليورانيوم، كما أنحى الثوار باللائمة على الحكومة النيجيرية لعدم إبرامها صفقةً أفضل مع فرنسا.

محمد اوتشيكي كريسكا/منظمة تحرير أزواد الثورية: هذا البلد ليس فقيراً على الإطلاق فالفقر يُعشعش فقط في عقول من يديرون شؤونه، منطقتنا وحدها قادرةٌ على إطعام شعب النيجر برمته إنها غنية بالمعادن وبإمكاناتها السياحية إنها واحدةٌ من أجمل صحاري العالم بأسره وتحت أقدامنا الأرض غنيّة باليورانيوم من هنا إلى حدود مالي، كما أنها غنية بالذهب والنفط والغاز كما لدينا الشمس والرياح ولدينا كل شيء.

فرنسا وثورة الطوارق

تعليق صوتي: وبعد أن نضجت ثورة الطوارق لأول مرة منذ 40 عاماً تمّ إجبار فرنسا للمرّة الأولى على مضاعفة أسعار اليورانيوم إلى مستعمرتها السابقة النيجر.

عمر أحمد: عندما وصلت شرارة الثورة إلى ديارنا أمرتُ أولادي بالنهوض والوقوف إلى جانب رفاقهم وقلت لهم إذا لم تنضموا إليهم فأنتم لستم أبنائي.

المهدي عمر: كلّنا انتظمنا في صفوف الثّوار لم يتخلّف أحدٌ منا فهي ليس نزهةً ولم يكن القرار اعتباطيّاً كلٌّ منا دخل وكأنّه ذاهب إلى حتفه، قُتل اثنان من إخوتي ونجا ثلاثة أنا واحدٌ منهم.

تعليق صوتي: وبعد سنتين من الكفاح وسقوط المئات من القتلى حصل طوارق شمال النيجر على محض فتات من عوائد يورانيوم إقليمهم، ثمّ استخدم الزعيم الليبي مُعمّر القذافي نفوذه لإيقاف ثورتهم وبذلك انتهت ثورة النيجر.

أربعةُ آلاف من الثوار السابقين يجلسون عاطلين عن العمل في أماكن كمدينة المناجم آرليت بعد أن فشلوا في الحصول على عملٍ أو حصّةٍ من الثروة، جيشٌ على استعدادٍ لعمل أي شيء في سبيل البقاء على قيد الحياة.

من هنا صار يحيى ضابط تجنيد للقذافي فجنّد له 75 فرداً من الثوار الطوارق من آرليت للقتال كمرتزقة في الثورة الليبيّة، ومهدي كان واحداً ممن جنّدهم لمساندة القذافي في آخر معاركه.

يحيى إبراهيم: رغم أنّ لدينا خبرةً كبيرةً في فنون القتال إلا أننا لا نحب الحرب، لسنا بحاجة إلى هذه المعارك نحن قومٌ مسالمون ما يدفعنا إلى ذلك المشكلات التي نعاني منها هنا في وطننا الذي يذخر بالخيرات لكنّنا لا نستفيد منها لذا آل بنا الحال إلى القتال في بلدانٍ أخرى لأنّنا عاطلون عن العمل في بلادنا فأهلنا من كبار السّن وبقية الشعب ينتظرون منّا أن نأتيهم بالفرج لذا تجدنا مجبرين على أن نضرب الأرض باحثين في ليبيا ثمّ في غيرها، إنّ شعبنا من الطوارق ما زال يعيش تحت الأشجار مثل عصور ما قبل التاريخ في حين يمضي العالم قُدماً في تطوّره.

القاعدة واختطاف 5 خبراء نوويين

تعليق صوتي: لا تقتصر المعاناة على الطوارق فقط بل إنّ معظم شعب النيجر يعاني من متوسط عمرٍ قصير، جوعٌ وأميّة فأكثر من 80% منهم مزارعون ورعاة للماشية يعتمدون على أرضٍ تحتضر ما فتئت الصحراء تقضمها شيئاً فشيئاً، لقد أُجهضت مطالبة الطوارق الثّوار بتحسين ظروف حياتهم بَيد أنّ المعركة لم تنتهِ بعد.

مجموعةٌ جديدةٌ ستأخذ على عاتقها الانتصار للمسحوقين في النيجر والقتال من أجل حقوقهم التي لم تستطع أن تؤمنها الثورة العلمانية.

[شريط مسجل]

"خطابنا هذا موّجهٌ إلى شعوب وحكام دول الساحل وجنوب الصحراء لم تعرف إفريقيا ذروة الرق والاستعباد والضعف والهوان إلا حين تدفق عليها أهل الصليب من الأوروبيين والأميركان واحتلوا أرض آبائكم وأجدادكم واستباحوا دمائهم وديارهم وأموالهم فإن قالوا لكم اليوم أنهم يريدون مساعدتكم على تنمية بلدانكم والخروج بها من دائرة الفقر والتخلّف فاعلموا أنها خديعة، ثمّ لو كان هؤلاء المجرمون صادقون فيما يقولون لتوقفوا عن سرقة خيراتكم ونهب ثرواتكم والتحكم في قرارات حكوماتكم وتوجيه سياساتها بما يحفظ مصالحهم ويخدم أهدافهم، إنّ الليالي والأيام حاملةٌ وليس يعلم غير الله ما تلدُ، نقول لهؤلاء جميعا بالله التوفيق والتأييد".

توفيق طه/مذيع الجزيرة: تبنى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي في تسجيل منسوبٍ إليه خطف 7 من الأجانب بينهم 5 فرنسيين واثنان آخران من جنسيتين أفريقيتين.

تسجيل صوتي منسوب لصلاح أبي محمد/ المسؤول الإعلامي للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي: تمكّنت مجموعة من المجاهدين الأبطال من اقتحام منطقة أرليت المنجمية الفرنسية بالنيجر التي تُعد من أهم مصادر اليورانيوم في العالم واختطفوا 5 خبراء نوويين فرنسيين يعملون بشركة أريفا.

تعليق صوتي: من قواعد لها في الصحراء فرضت القاعدة فديةٌ قيمتها 120 مليون دولار مقابل إطلاق سراح العاملين النوويين الفرنسيين وبذلك ألقت القاعدة بظلالها فجأةً على قضية الصراع الدائر منذ عقود بين طوارق النيجر وفرنسا بشأن التحكم بثروات الطوارق الطبيعية، وفي عام 2012 استعاد الطوارق في شمال مالي زمام المبادرة بإزاحتهم الجيش الرسمي والحكومة المالية من ثلثي الجزء الشمالي من البلاد غضبا من فشل الحكومة المالية في مشاركتهم السلطة أو تطوير الشمال الصحراوي، فأعلن ثوار طوارق الحركة الوطنية لتحرير آزواد استقلال أرضٍ في شمال مالي تحت اسم آزواد، وهي دولة مساحتها أكبر من مساحة فرنسا تضمُّ معظم شمال مالي ويجاورها طوارق شمال النيجر وتقع على مسافة مئات قليلة من الكيلومترات من مستودع الطاقة الفرنسي في آرليت.

لقد سيطر ثوار حركة تحرير آزواد على القواعد العسكرية للجيش المالي الرسمي والمقرات الحكومية رافعين علم دولتهم الجديدة في المدن الكبيرة والمخيمات النائية في الصحراء حتى شمال مالي وقد تحقق حلم كثير من الطوارق في كل أنحاء الصحراء الكبرى عندما تكلم قادتهم الجدد تحدثوا عن الثروة الكامنة للمنطقة.

بلال آغ شريف/ رئيس دولة أزواد غير المعترف بها: الاستكشافات البسيطة التي تمت في مناطق قريبة من منطقة آزواد أظهرت وجود مخزون كبير جداً من البترول واليورانيوم والذهب، إذن منطقة آزواد هي منطقة غنية بعناصر بأغلى عناصر اقتصادية في العالم.

تعليق صوتي: وقد قُوبل استحواذ الطوارق على شمال مالي بإدانة فورية من كل دول العالم ومن ضمنها فرنسا.

[شريط مسجل]

برنارد فاليرو/الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية: نعتبر القرار الأُحادي من قبل الحركة بإعلان استقلال آزواد لاغياً وباطلاً وندعو الحركة أن توجّه نشاطاتها ضمن إطار الحوار السياسي المراعي للدستور المالي ووحدة البلاد. 

تعليق صوتي: قلق فرنسا على مصالحها في المنطقة له سبب آخر ألا وهو تنظيم القاعدة الذي ركب موجة ثورة الطوارق المخضرمة مرةً أخرى حيث بدأ مقاتلو القاعدة من معسكراتهم في الصحراء المالية زحفهم للاستحواذ على مدن وبلدات الطوارق.

القائد طلحة/القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي: "لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم" ونحن نقول لهم نحن قد توكلنا على الله، لا يخيفنا ما هم يرون معنى وقف أحمقهم بوش وقال أنا سوف أُنهي الإرهاب ولو كان يقول معناه أنهي المسلمين بطريقة أخرى إنه ينهي الإسلام ما استطاع ها هي الحروب الآن في أفغانستان ما زالت متواصلة ما انتهت بل زادت أصبحت أكثر بل حتى مناطق أخرى ما كان فيها الجهاد أصبح اليوم فيها جهاد كشمال مالي وغيره.

تعليق صوتي: لقد أنشأ القائد طلحة ورجاله دولتهم المصغرة في شمال مالي حيث يستمرون في خطف الغربيين من أجل طلب الفدية وهدم الأضرحة الصوفية وتطبيق قوانين الشريعة الإسلامية ما هو إلا قطعٌ للطريق على مطامع فرنسا في اليورانيوم النيجيري.

في الحوض المنجمي الفرنسي في النيجر يأخذ يحيى زوجته عايشاتا إلى المستشفى بعد شعورها بآلامٍ في الرحم بعد وفاة وليدها موسى، وقد حصل الزوجان على من ينقلهما إلى مستشفى الشركة للتأكد من الوضع الصحي لعايشاتا، في أحياء آرليت الفقيرة حيث سيمكث الزوجان لا تجد أي دليلٍ على المليارات التي تجنيها فرنسا كل عام من بيع الطاقة النووية والكهربية إلى أنحاء العالم كافة، إذ لا يوجد أضواءٌ ساطعة؛ فقط أكواخ بلا ماء أو كهرباء يقطنها طوارق معوزون ومعتلو الصحة في الأغلب بعد أن فقدوا ماشيتهم بسبب القحط والتلوث، يشتكي السكان هنا من عللٍ في الجهاز العصبي ومن الموت المبكر، ما من أحد يعلم عدد الذين قضى نَحبَهم هنا كما لم يتم إجراء أي دراسات صحية مستقلة قط على سكان الحوض المنجمي، لقد رفض مستشفى شركة المناجم أن يفحص عايشاتا.

يحيى إبراهيم: أخبرنا الطبيب أنّ هذا المستشفى مخصصٌ للعاملين في منجم سومير وأنّنا لسنا من موظفيه لذا قالوا لنا اذهبوا إلى مستشفى المدينة، ولكن هناك كل شيء يُكلّف مالاً ونحن لا نملك المال.

تعليق صوتي: بجانب الأكواخ يستضيف هذا المنزل عشرات المرضى من السكان المحليين الذين رفض أطباء المستشفى معاينتهم كما حصل مع يحيى وعايشاتا، فاطمة تمّ إدخالها إلى المستشفى التابع لشركة أريفا لكنّها أُخرجت منه كما تقول لأنّ حالتها الصحية ميؤوسٌ منها ففي غضون فترةٍ قصيرة أُصيبت بالشلل من الصدر إلى القدم.

فاطمة: أنا أتبوّل باستمرار ما من أحدٍ شخّص ما أُعاني منه.

تعليق صوتي: لقد قضى ابن فاطمة وهو يُقاتل في صفوف القذافي محاولاً كسب المال لعلاجها، غير أنّها فارقت الحياة أيضاً بعد فترةٍ قصيرة من تصوير هذا الفيلم، قبل مغادرة المستشفى وبعد الكثير من الإلحاح حصل يحيى وعايشاتا على تفسيرٍ لأسباب وفاة رضيعهما وبما أنّ يحيى أُمّي فقد طلب من صديقه خمو أن يقرأ له التقرير الذي خلا من كلمة إشعاع مما أصابه بخيبة أمل فاتصل بأحد ممرضي المستشفى.

يحيى إبراهيم: أُهاتفكم بخصوص حالة ولدي فقد أخبرتموني أنّ سبب وفاته هو الإشعاع غير أنّكم لم تُوثقوا ذلك بالتقرير الطبي، كان عليكم أن تكتبوا سبب الوفاة كما أخبرتموني وهو أنّه تُوفي بسبب الإشعاع.

الممرض: أوه لا لا لا نستطيع كتابة ذلك هذا مستحيل، ذلك شيءٌ لا يمكننا كتابته على الورق صحيحٌ أنني أخبرتك أنّ سبب الوفاة هو الإشعاع لكنّني لا أستطيع كتابة ذلك.

يحيى إبراهيم: حسناً حسناً وماذا عن شهادة الوفاة، لماذا لم تحرروا لي شهادةً بوفاته؟

الممرض: حسناً الآن لا يمكننا إعطائك شهادة وفاة طالما أنّك ذكرت كلمة إشعاع لا يمكننا كتابة كلمة إشعاع على أي شيء.

يحيى إبراهيم: إذن أعطوني شهادةً عاديةً بوفاته.

الممرض: آه شهادة وفاة، اسمع سأرى ما يمكن فعله لكنني أعتقد أني لا أستطيع إعطائك شهادة وفاة.

يحيى إبراهيم: انتظر لا تستطيعون إصدار الشهادة لأنني ذكرت كلمة إشعاع.

الممرض: أنت تعرف أن مسألة الإشعاع هذه حساسةٌ للغاية، لن يعطيك أحدٌ أي وثيقة بعد أن ذكرت تلك الكلمة لا أحد على الإطلاق.

يحيى إبراهيم: Ok, Ok..

خمو إلياس/قائد تجمع أرليت: شركة أريفا قادرة على إخفاء أسرارها عن العالم لأنّ الناس هنا فقراء وأُميّون إنّهم ضعفاء ولا يعملون ليس لديهم أدنى فكرةٍ عن سبب مشكلاتهم الصحية ولا يعرفون سبيلاً لحلّها وما من أحدٍ سيكشف لهم حقيقة مرضهم.

تعليق صوتي: أريفا تقول إن مستشفاها المنجمي يُوفر الرعاية الصحية المجانية للعاملين وعائلاتهم وكذلك للسكان المحليين، وتضيف إن تأثيرات النشاط المنجمي على السكان المحليين تحت المراقبة المشددة والمستمرة وإنهم ملتزمون  بجرعة 1 ملسيفيرت في جميع مناجم أريفا والمحددة من قبل السلطات النيجيرية متعهدة بأنه ليس هناك تأثيرات سلبية على الصحة.

في سوق الماشية في آرليت ينضمُّ يحيى إلى الحشد مجبراً على بعضٍ من قطيعه المتضائل لتوفير المال اللازم للفحوصات الطبية لزوجته.

يحيى إبراهيم: أشعر أحياناً أنّه ينبغي عليّ أن أترك بلادي لهم لأنّ لا حول لي ولا قوة، أُفكر أحياناً بالذهاب إلى الجزائر أو ليبيا.

تعليق صوتي: وبينما كان الطوارق يكافحون في شمال النيجر، كان التوتر والخوف في شمال مالي المجاورة يلفان دولتهم الوليدة آزواد، وقد تشاطر الهيمنة على المنطقة ثوار الطوارق العلمانيون من جهة وعناصر القاعدة ومن دار في فلكها من جهة أخرى، كانت الطريق المسدود يزيد الوضع توترا وعداء مع مرور الوقت.

ساندا اولد بو أماما/أنصار الدين: أي دولة مهما كانت تحارب شرع الله سبحانه وتعالى ولا ترضى بالله سبحانه وتعالى حاكما فسنقاتلها. 

تعليق صوتي: ومع مرور كل يوم كان ائتلاف القاعدة يكبر وتنفض المليشيات المرتبطة بالجيش المالي عنه للانضمام إلى صفوف القاعدة، كما توافد المجاهدون من أماكن القارة الأفريقية للالتحاق في إمارة القاعدة في الصحارى، بيد أن عزيمة ثوار الطوارق التابعين لحركة تحرير أزواد لم تنثنِ فقد قرروا تعزيز ودعم دولتهم المحظورة فتوافد العرب والطوارق من كل حدب وصوب إلى مدينة غاو الشمالية ليشهدوا تنصيب الحكومة الوطنية، لقد انتفض الطوارق الماليون أربع مرات وقاتلوا من أجل شكل من أشكال الحكم الذاتي والاستقلال، وفي كل مرة كانت تنتهي آمالهم بهزيمة ومنفى كانت هذه هي المرة الأولى التي ينجحون فيها فقد وضع الطوارق ثقتهم في رئيس جديد لتحقيق الأحلام، كانت باكورة أفعاله أن وعدهم باستخدام ثروات الصحارى في تنمية منطقتهم  الفقيرة.

[شريط مسجل]

بلال آغ شريف: الغير قابل للمساومة والمتمثل في حق الشعب الأزوادي في إدارة نفسه بنفسه واستخراج ثرواته واستثمارها بدون وصاية أو توجيه أو إكراه من أحد.

تعليق صوتي: ما الذي كان سيحصل لو نجحت دولة أزواد بالفعل؟ ما الأنموذج الذي كان يمكن أن تقدمه لبقية الطوارق في المنطقة كطوارق النيجر أو الجزائر والدول التي تعتمد اعتمادا كبيرا على مخزونات الطاقة الهائلة المدفونة تحت أرض الطوارق كفرنسا، شكلت دولة أزواد قلقا عميقا لدول الجوار وكذلك لتنظيم القاعدة الذي عارض قيام دولة علمانية، القبائل الرئيسية في شمال مالي مثل غالبية سونغاي أيضا رفضت بقوة مشروع دولة أزواد، السكان كانوا يعانون من انهيار الدولة الرسمية جراء استحواذ حركة التحرير على السلطة.

بابا جينا بوكا/مواطن من السونغاي: أنا سوف أبدأ ثورتي الخاصة بي لأنني لا أملك ما يسد الرمق، أنا من يجب عليه أن يحمل السلاح لأطعم عائلتي لأن الحياة على هذا المنوال أصبحت مستحيلة.

تعليق صوتي: قبعت حركة تحرير أزواد معزولة في مقراتها ضعيفة التحصين وأتهم أعضاؤها أجهزة مخابرات الجزائرية والمالية بالتخطيط وتمويل انقلاب يقوده تنظيم القاعدة للإطاحة بهم.

 بلال آغ شريف: مالي حاضرة بعناصر تابعة لها، عناصر أزواد هي تابعة لمالي، هذه العناصر تمول هذه الجماعات ويقال إنها إرهابية تأتي باماكو بتمويل ومن خلال دول أخرى تمول باماكو، إذن المطلوب هي إثارة الفوضى داخل صف الشعب الأزوادي لإظهار أن المشروع الأزوادي مرفوض، كثير من الجماعات والتنظيمات تخدم أجندة خارجية، نحن نعرف أن بعض التنظيمات تستهدف أساسا إثارة الحرب الداخلية في أزواد هذه الشطرنج ينبغي لا تنقل بهذا الشكل.

تعليق صوتي: غير أن لعبة الشطرنج لُعبت ففي خلال سويعات استولت القاعدة وحلفاؤها على مداخل غاو ضمن خطة هدفت إلى الإطاحة بحكومة أزواد، تقدّم مقاتلو القاعدة المدججون بالسلاح وقد اختلطوا بمحتجين غاضبين من السكان المحليين نحو مقرات حركة تحرير أزواد وعندما فتح حرس الحركة النار على الجموع شن مجاهدو القاعدة معركة شاملة للاستيلاء على عاصمة أزواد، وقد أدار المعركة أحد قادة القاعدة مختار بلمختار شخصيا والذي عرفه العالم بعد الهجوم الذي شن على محطة غاز أميناس في الجزائر، وقد آزار مقاتلي القاعدة سكان المدينة ساخطون قبيلة سونغاي واضح من هذه المشاهد التي صورت حينها أنه كان هناك من وّجه هذه الجموع.

[شريط مسجل]

متحدث من القاعدة: ابحثوا عن أعضاء الحركة واقتلوهم أما أعضاء أنصار الدين فلا تمسوهم بسوء لا تؤذوا حاملي الرايات السوداء.

تعليق صوتي: ثارت القاعدة مع الشعب ضد الطوارق في غاو يرفعون علم مالي ويقتلون أي مقاتل من حركة التحرير، في حين أصيب الرئيس العتيد لأزواد وتم إخلاؤه، تخلى ثوار الطوارق عن مقراتهم وسقطت أزواد، وسيطرت القاعدة على كامل الجزء الشمالي من مالي، لقد استولى مقاتلو القاعدة وأنصار الدين على بلدة كونا الصغيرة في عمق جنوب مالي فكانت القشة التي قصمت ظهر البعير بالنسبة للعالم الذي ما زال يتحسر على شمال مالي.

[شريط مسجل]

فرانسوا أولاند/ الرئيس الفرنسي: عملا بميثاق الأمم المتحدة واستنادا إلى طلب من الرئيس المالي قررت فرنسا أن تقدم الدعم إلى الجيش المالي ضد الأعمال الإرهابية التي تهدد كل الغرب الأفريقي، وأذكر الجميع أن فرنسا لا ترجو من وراء ذلك أي مصالح خاصة سوى الحفاظ على بلد حليف هدفنا الوحيد هو محاربة الإرهاب.

تعليق صوتي: غير أنه كان للقاعدة رسالة خاصة بها  إلى شعبيّ مالي والنيجر.

[شريط مسجل]

عبد الملك دروكدل/القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي: أحببت أن افضح فيها الأهداف الخفية والأسباب الحقيقية لهذه الحرب أنه ضم المزيد من نهب ثروات المسلمين والأفارقة عليهم أن يعلموا أن فرنسا تريد مصلحتها لا مصلحتهم بأن يستمر تدفق اليورانيوم والبترول بغير ثمنهم الحقيقي إلى مصانع فرنسا مختلطيّن بعرق البؤساء المطحونين بالنيجر وحتى كنوز الذهب والماس في مالي وما جوارها منهوبة من طرفهم بأبخس الأثمان بينما يتركز الشعب المالي في حمئة الفقر والحرمان.

تعليق صوتي: وبينما كان الفرنسيون يتقدمون باتجاه تمبكتو كانت القاعدة تتهيأ لتتوارى عن الأنظار مرة أخرى، فقبل دقائق من اختفائه في مجاهل الصحراء أصدر قائد القاعدة في الصحارى تحذيرا عن طريق قناة الجزيرة. 

يحيى أبو همام/أمير الصحارى- القاعدة: أريد أن ابعث رسالة إلى فرانسوا أولاند وإلى جميع الفرنسيين نحن نقول له أن الأخوة انسحبوا من المدن ليعودا بقوة بإذن الله عز وجل ونبشرهم بأنه قد فتح باباً من أبواب الجحيم على الفرنسيين.

مالي واحتلال فرنسي من جديد

تعليق صوتي: بعد قرن على احتلالها الاستعماري للصحارى عادت فرنسا لاستعادة البلد الذي أنشأته كما أعادت حلفاءها إلى السلطة، ودخل الرئيس الفرنسي منتصرا إلى مدينة تمبكتو التي لم تشهد احتلالا فرنسيا منذ عام 1893، ووسط تلك الجماهير المبتهجة لم نجد وجها لأي شخص من الطوارق أو العرب، وفي الوقت الذي شقت فيه القوات المالية طريقها شمالا خلف القوات الفرنسية كان الطوارق والعرب يفرون من  مالي فرارا جماعيا، لقد رحل الآلاف من بسطاء الشعب خوفا من بطش الجيش المالي ومن شدة خوفهم تركوا حيواناتهم وأمتعتهم التي لم يستطيعوا حملها.

بيبة ولد علي/لاجئ عربي: كلما جاء الجيش، كلما خرج الجيش المالي من المدن يخرج إلى الأرياف ويرى أناس رحل لا يملكون أي شيئا ويفتح عليهم النار عشوائياً ويقتل ما يقتل ويذبح ما يذبح ثم يعود ويقول نحن قتلنا مسلحين نحن فعلنا نحن فعلنا.

تعليق صوتي: لم يكن للفرنسيين دورٌ يذكر في منع الجيش المالي والمليشيات الإثنية من استهداف الطوارق والتجمعات العربية لقد كانت عمليات الاعتقال والتعذيب والقتل تجري على أسس عرقية.

طيب ولد مولاي/لاجئ عربي: القوات الفرنسية الآن هم يحررون مالي ويطردون الشعب الأزوادي، جميع شعب الأزواد خرج من أزواد وذهب إلى الخارج إلى موريتانيا وإلى الجزائر وإلى بوركينا فاسو والنيجر، الحكومة الفرنسية دعمت الحكومة المالية على الشعب الأزوادي، نريد استغلال أزواد هذا ما نريد، أزواد مستغل أو حكم ذاتي على الأقل وإلا حكومة باماكو لا يفيد فيها أي شيء هي حكومة عنصرية لا تريد هذا الشعب الأزوادي لا تريد له أي شيء.

فاتي ولد محمد اوفن/لاجئة من الطوارق: لم تمنحنا مالي أي حقوق أو تضع لنا يوما أي اعتبار لقد عانينا الأمريّن خلال العشرين سنة الأخيرة، قتلونا نحن نعشق وطننا ولكن ليس تحت الحكم المالي نحن نريد أزواد منذ ولادتنا وحتى اليوم ونحن نعذب ونعيش في سجن.

تعليق صوتي: تقريبا كل شخص هنا لديه تجربة لجوء من قبل أو هروب من الجيش بعيد ثورات سابقة هدفت جميعها إلى إنهاء سيطرة الجنوب على الشمال.

وافي ولد يحيى/لاجئ عربي: القضية الأزوادية تعني الشعب الأزوادي منذ قديم الزمان منذ الستينات منذ استقلال ما يسمى بمالي ظهرت هذه القضية، هناك شعب مقهور مهمش فقير جاهل إن حلت هذه المشكلة سياسيا وبشكل عادل سوف ترون كيف يختفي ما يسمى بالإرهاب.

تعليق صوتي: لقد انتفض طوارق مالي والنيجر سبع مرات خلال الخمسين عاما الماضية الثورة مشعلٌ ينتقل من جيل إلى جيل.

محمد آغ أحمد: في أيام الثورة الأولى جاء الجيش المالي وقتل النساء والأطفال أحرقوا مخيمات بكاملها، الأطفال الذين هربوا إلى ليبيا حينها عادوا وأججوا الثورة الجديدة.

تعليق صوتي: وبعد كل هذه العقود من الاقتتال ومعاهدات السلام الخائبة لا أحد يتوقع مستقبلا آمنا في مالي.

أبو بكر بن محمد الخليفة/لاجئ من الطوارق: ستكون الاتفاقية على شروط ويرضى بها الشعب ويقبلونها سيجدون الشروط التي وقعت عليها الاتفاق لا يجدون منها أي شرط وإنما بعيد ذلك ستعود الثورة إلى صفتها أو أشد، الحل النهائي لمشكلة أزواد الانفصال الانفصال.

تعليق صوتي: يخضع شمال مالي الآن للحماية الدولية تسيطر فرنسا على الجانب الأمني فيه، سماء الصحارى تعج بالطائرات المسيرة والأقمار الصناعية في حين تجوب القوات الفرنسية الخاصة منطقة استخراج اليورانيوم النيجيرية، بعض القوات الأجنبية تعمل على تأمين أرض الطوارق، ومن ناحيتها تتربص القاعدة من مواقعها في الصحراء للعودة وتدمير أحلام الطوارق ثانية، أمة كاملة تفترش المنفى لقد هجر الناس عن أرضهم بفعل الفاقة والقحط والتلوث والحرب.

محمدون بن محمد إمتا/لاجئ من الطوارق: أولا في 1991 هاجرنا لم يفيدنا شيء و1963 إخواننا في أرض كيدال هاجروا إلى النيجر والجزائر ولم يستفيدوا شيئا، والسنة هذه هاجرنا إلى هنا ولا نختار الهجرة ولا نختار الهجرة نحب أرضنا نحب أرضنا ونحب عيشتها ومائها وأجوائها ولا أتبدل أرضي بأي أرض، أرضنا أغلى من أي أرض لا عندنا جهة نرجع لها، ولكن عندنا لساننا ومحبتنا أزواد أزواد أزواد هو أرضنا.