رصد وثائقي للجزيرة بعنوان "حراك في لبنان" الحراك الاحتجاجي الشعبي الشبابي الذي تفجر في لبنان على وقع تأزم سياسي واجتماعي, وجذبَ شرائح مختلفة تجاوزت الخلافات الطائفية والحزبية. 

وكانت أزمة تراكم النفايات في العاصمة اللبنانية بيروت في يوليو/تموز الماضي الشرارة التي أطلقت عدة تحركات, أبرزها احتجاجات 22 أغسطس/آب الماضي. وقد حمل المشاركون في هذه الاحتجاجات الطبقة السياسية في لبنان مسؤولية تردي الأوضاع في البلاد.

وقد أثار استمرار هذه الاحتجاجات لبضعة أسابيع, مخاوف السلطة من ربيع عربي لبناني. لكن حدة هذا الحراك تراجعت مع إقرار الحكومة اللبنانية خطة لمعالجة أزمة النفايات، مما طرح تساؤلات عما أنجزه هذا الحراك, وعن مصيره.

ولمناقشة قضية تراجع حدة هذا الحراك الشبابي، وماذا أنجز؟ ولماذا تخوفت منه مختلف القوى السياسية في البلاد؟ وما هي آفاقه؟ استضاف البرنامج عضو لجنة محامي الحراك المدني في لبنان الناشط حسن بزي، ومدير تحرير صحيفة "الجمهورية" الكاتب الصحفي شارك جبور.

من جانبه رفض حسن بزي القول بتراجع حدة الحراك وقال إنه ما زال مستمرا، لكنه انخفض جماهيريا وذلك يعود بشكل رئيسي إلى حالة القمع من قبل القوى الأمنية، والاستعانة بعناصر مليشياوية تعتدي على المتظاهرين، وحالة الإرهاب الأمني واعتقال وملاحقة الناشطين، وكذلك حالة التحريض المذهبي والطائفي باتهام الناشطين بالتبعية لسفارات أجنبية.

وأضاف "لن تهزمنا هذه الاتهامات ولن نكف عن الحراك، ونقول لهذه القوى المحرضة ضدنا إنهم هم من يقف على أبواب السفارات العربية والأجنبية ويتلقون الشنط المحتوية على ملايين الدولارات".

واتهم بزي القوى الأمنية بأنها هي التي بدأت العنف والاعتداء على المتظاهرين حيث أطلقت القنابل الغازية والرصاص الحي عليهم لمدة ثلاث ساعات متواصلة خلال مظاهرة 18 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. 

وقال "لسنا انقلابيين وحراكنا باق ولديه أجندة هدفها الوحيد العاجل هو إجراء انتخابات نيابية وإصلاح النظام السياسي الفاسد في لبنان".

video

حراك منعزل

من جهته قال شارك جبور إن الحراك في بدايته كان بيئة حاضنة لبنانية حقيقية، لكنه تحول في النهاية إلى حراك منعزل عن هذه البيئة، مشيرا إلى أنهم يدعمون الحراك بشقه السلمي، وأن هناك مندسين قاموا بأمور بعيدة عن الحراك.

وأضاف "ما نريده من قادة الحراك عدم تغطية المندسين في الحراك، وعلى الحراك أن يكون هادفا"، واتهم بعض قادة الحراك بأنهم "كانوا يريدون استخدام العنف وسعوا ليسقط شهداء لإسقاط منظومة سياسية في لبنان عمرها 100 عام".

ودعا جبور قادة الحراك إلى تقييم مسيرتهم وأن يكون الحراك تحت عناوين مطلبية وليس قلب الطاولة، وألا يتدخل في السياسة، وأن يحصر اهتماماته في تلك المطالب.

اسم البرنامج: برنامج خاص                                 

عنوان الحلقة: هل تراجع الحراك الشبابي في لبنان؟

مقدم الحلقة: جلال شهدا

ضيفا الحلقة:

-   حسن بزي/عضو لجنة محامي الحراك المدني في لبنان

-   شارل جبور/مدير تحرير صحيفة الجمهورية

تاريخ الحلقة: 24/10/2015

المحاور:

-   أزمة مستمرة مع النفايات

-   مخاوف السلطة من ربيع عربي لبناني

-   تجاوز الخطوط الحمراء في حراك "كلن يعني كلن"

-   حراك مستوحى من روح الثورات العربية

-   سبب تراجع حدة الحراك الشبابي

-   قمع قوى الأمن اللبنانية للمظاهرات

-   آفاق الحراك الشعبي

جلال شهدا: أهلا بكم مشاهدينا الكرام في هذه الحلقة من برنامج خاص، على وقع تأزمٍ سياسيٍّ واجتماعي تفجر في لبنان حراك احتجاجي شعبي شبابي جذب شرائح مختلفة تجاوزت الخلافات الطائفية والحزبية، أزمة تراكم النفايات في العاصمة اللبنانية بيروت في يوليو الماضي كانت الشرارة التي أطلقت عدة تحركات أبرزها احتجاجات 22 من أغسطس/ آب الماضي، وقد حمّل المشاركون في هذه الاحتجاجات الطبقة السياسية في لبنان المسؤولية عن تردي الأوضاع في البلاد وأثار استمرار هذه الاحتجاجات لبضعة أسابيع مخاوف السلطة من ربيع عربي لبناني، لكن حدة الحراك تراجعت مع إقرار الحكومة اللبنانية خطة لمعالجة أزمة النفايات ما طرح تساؤلات عمّا أنجزه هذا الحراك وعن مصيره، الجزيرة تتابع أبعاد الحراك الشبابي الاحتجاجي في لبنان وطبيعة القوى المشاركة فيه وأفقه في فيلم وثائقي بعنوان "حراك في لبنان" نتابع الوثائقي ثم أبدأ النقاش مع ضيوفي.

[ فيلم وثائقي]

روجيه عوطة/كاتب: عم نخرج مع معسكرين طويلين عريضين عم نخرج من هذه الثنائيات القوية جدا اللي لازمتنا كل حياتنا بالبلد فعليا نحن عم نطالب بالمستحيل.

مواطن لبناني: إذا الحركة مشيت ما عاد توقف يعني.

نزار غانم/حملة طلعت ريحتكم: البلد قدام عيوننا عم بروح من أيدينا في احتقان شعبي كبير لأنه وصلت الأمور لانسداد بالأفق السياسي والاجتماعي، الدمار المؤسساتي لا برلمان فيه لا رئيس جمهورية فيه يعني في تفضاية لهذا البلد فأتمنى أنه ينزلوا الناس يقولوا يقولوا لأ لهذا الشيء، أنا أعتبر واجبي المدني إنه انزل مسؤوليتي أحب أقولها هذه الكلمة بالعربي أنه اشهد لزمني عرفتِ، يعني فعل الشهادة أنه تنزلي تقولي أنا مش موافقة عن اللي بصير مش باسمي اللي بصير.

أزمة مستمرة مع النفايات

تعليق صوتي: انخرط نزار في حراك احتجاجي يكاد لا يتوقف في لبنان، ينتمي إلى "طلعت ريحتكم" التجمع الذي بدأ منتصف الصيف حركة اعتراض رفضا لأزمة النفايات، عجزت الحكومة عن حل أزمة المطامر فانتشرت القمامة في شوارع بيروت ولبنان على نحو خانق ومهدد لسلامة الإنسان والبيئة.

عماد بزي/حملة "طلعت ريحكتم": طلعت ريحتكم لأنه إحنا اعتبرنا انه مش بس طلعت الريحة من وراء الزبالة مش بس الروائح المنبعثة من الزبالة بل كمان طلعت ريحة الفساد بشكل عام هو شعار يخاطب طبقة سياسية كلا سوى، نزول الناس إلى الشارع حقيقة فاق التوقع اللي كنا متوقعين ما كنا متصورين قادرين ننزل هذا العدد من الناس.

تعليق صوتي: باتت عبير طلعت ريحتكم شعارا لوصف السياسيين اللبنانيين الذين عجزوا عن حل أزمة النفايات غير المسبوقة في البلاد والتي سببت كارثة بيئية لا تقدير نهائي بعد لانعكاساتها، بدت مشكلة النفايات الشرارة التي فجرت الاحتقان السياسي والاجتماعي المتراكم منذ سنوات خصوصا مع تكشف صفقات فساد بين مسؤولين في هذا الملف، بات وسط العاصمة ساحة لا تهدأ جراء تحركات الاحتجاج المستمرة بوتيرة تكاد تكون يومية، مطالب المحتجين بدأت بالنفايات لكنها شملت معظم عناوين الانقسام اللبناني خصوصا وأن البلد يعيش في ظل أزمة حكم كبيرة، الاحتجاجات لفتت الأنظار إلى لبنان في ظل سؤال كبير هل دخل لبنان عهد الثورات العربية.

روجيه عوطلة: ما فينا نقول هذه ثورة الشعب اللبناني لا هذه بالآخر هذا حدث ممكن إنه يبنى من خلاله شعب جديد ومجتمع جديد حتى لو بطريقة ضئيلة وهنا أنا برأيي كمان أنه في شيء بعيدا عن هذه المطالب في فكرة الخروج للشارع يعني في فعل الخروج إلى الشارع.

تعليق صوتي: إلى جانب التظاهر ابتكر المحتجون وسائل اعتراض عديدة كاستهداف مواكب المسؤولين اقتحام وزارات إضراب عن الطعام ولائحة لا تنفك تتجدد، الحراك حوا مجموعات عديدة تلتقي وتتعارض أحيانا حتى في المطالب والشعارات.

عماد بزي: نحنا دائما على الأرض في تنسيق لما نعمل نشاط على الأرض الكل سوى عم ينسق مع بعضه كل يوم في حد عم يضرب هذه السلطة السياسية، كل يوم في حدا عم يتحرك بالشارع إما على موضوع النفايات إما على موضوع الكهرباء المياه الباروميتر المواقف المساحات العامة أشوف إن هذا النوع هو دليل غنى.

تعليق صوتي: التظاهرات فاجأت الطبقة السياسية بأسرها وتحديدا ما يعرف في لبنان بقوى 8 آذار وقوى 14 آذار، كون المشاركين في الاحتجاجات أتوا من خارج الانقسام الطائفي والمذهبي القائم وقد نجح الحراك في استقطاب لبنانيين من فئات عمرية واجتماعية متفاوتة، هذا الأمر أربك القيادات السياسية التي تفاوتت مواقفها ما بين دعم للمطالب ونقد ورفض لحراك الشارع والتهجم عليه وإدانته.

روجيه عوطلة: لحد هلأ أنا أعتبر إنه السلطة بمعسكريها يعني ما يعتبروا إن هذا الحراك هو حراك جدي، بعده في استكبار على هذا الشيء وعدم إقرار إنه الناس عم تتحرك وعدم إقرار إنه هي جزء من الأزمة يعني، في إله سياق سياسي لخوفهم يعني وفي عندي سياق الفراغ اللي عم بعيشه البلد، الطريق المسدود اللي وصلوه الاثنين هذه من ناحية أكان بالحكومة أكان بمجلس النواب المقفل الحكومة المعطلة رئاسة الجمهورية الفارغة يعني عم يعيش هذا النظام نوع من التفريغ عم يظهر فيه هذا الفراغ، ما إنه صدفة كمان يظهر هذا كله هذا الفراغ اللي حاولنا نطرده نحنا بحياتنا اليومية اللي هو النفايات اللي هو هذا الموت اليومي تبعنا المهملات القمامة تبعنا، كمان تظهر من ميله مع ظهور الفراغ السياسي تبعنا.

تعليق صوتي: من يتابع التحرك الاحتجاجي اللبناني يمكن بسهولة أن يلمس أن المحتجين ليسوا نبضا واحدا بل هم جماعات صغيرة تتفاوت مطالبها وتوجهاتها وإن كان هناك حدٌ أدنى من الانسجام، باتت الساحات متنفسا جذب شرائح كانت انكفأت أو ترددت سابقا لكنها اليوم نزلت إلى الشارع.

عصمت فاعور/ حملة "عالشارع": أنا كنت أحس حالي لا معنية بانتخابات لا معنية بسياسة لا معنية بأخبار لا معنية بشيء بس بحب إني اعرف إذا فيّ أتنقل بالبلد وIt’s OK خلص هذا هو اللي كان همي هلأ لأ هلأ حاسة إنه مين ما كان الناس اللي تحت أنا بيناتهم أنا مبسوطة بكل شي فيهم بكل شعاراتهم حتى اللي ما يشبهوني اللي يختلفوا معي أنا معهم أنا كثير مبسوطة إنه نحنا عم نطالب بشيء يجمعنا بقصص بدنا إياها لهذه البلد حتى لو كان في اختلاف بالرؤية السياسية بس في مطلب جمعنا وهذا الشيء كثير حلو يعني هذا الشيء رفع لي معنوياتي وأعطيني أمل بلبنان إنه يظل.

مخاوف السلطة من ربيع عربي لبناني

تعليق صوتي: لم يسلم الحراك من محاولات كل الأطراف السياسية التقليدية تقريبا في الهجوم والانقضاض عليه والتحذير من ربيع عربي لبناني قد ينقلب حروبا وأزمات.

روجيه عوطلة: من 2011 لهلأ في خطاب رهابي من الربيع العربي إنه أوعى الربيع العربي أوعى الشرق الأوسط الجديد أوعى التقسيم أوعى ما بعرف شو أنا برأيي لا بدنا نجربهم هدول كلهم يعني ما فينا يعني بالآخر نظل ممتنعين إنه عاملين عاملين الناس ظاهرين وإحنا قاعدين بالنفايات، لا بدنا نطلع على الشارع وبدنا نشارك وبدنا نشوف هذا الحدث لوين ممكن يودينا وبنفس الوقت بكل حذر بدون التضحية بنفسنا بدون إنه يا الله نحنا أوفيا جدا للحدث، في شي جدا بضحك يا للي هو مثلا يطلع واحد يقول لك بدنا بحر ببعلبك إنه على سخريتها هذا وعلى فكاهتيها هذا المطلب ولكن حدا شخص رفع لافتة عم يطالب بالمستحيل واللي هو هلأ عم نعمله عم نخرج من معسكرين طويلين عريضين عم نخرج من هذه الثنائيات القوية جدا اللي لازمتنا كل حياتنا بالبلد فعليا نحنا عم نطالب بالمستحيل.

تعليق صوتي: إذا كان للثورات العربية شعاراتها كالعبارة الشهيرة "الشعب يريد إسقاط النظام" في تونس ومصر و"سلمية سلمية" في سوريا فإن العبارة التي شاعت في تظاهرات لبنان هي "كلن يعني كلن" التي جاءت ردا على مساعي البعض لاستبعاد شخصيات قيادية من سهام المحتجين وتحديدا شخصيات مثل زعيم حزب الله حسن نصر الله ورئيس مجلس النواب نبيه بري، رفع صور نصر الله وبري إلى جانب زعامات لبنانية أخرى سبب أكثر من إشكال في التظاهرات وبرزت ظاهرة تسلل مجموعات تهجم وتضرب المتظاهرين احتجاجا على رفع اسميّ بري ونصر الله وعندما استجاب المتظاهرون لتهديدات بنزع الصور استعاضوا بعبارة "كلن يعني كلن".

تجاوز الخطوط الحمراء في حراك "كلن يعني كلن"

عصمت فاعور: نحنا اللي أطلقنا شعار "كلن يعني كلن" هذا الشعار اللي نحنا كنا مفكرين إنه رح نلاقي مواجهة كبيرة عليه بالأول بس تفاجئا إنه الناس نزلت على الشارع وكان من بينها هذا الشعار وكثير من البوستات حتى على الهاشتاغ إذا تفوتي عليها تشوفي قدي الكم من البوستات للناس اللي ما نعرفها واللي فعلا مقتنعة يعني إنه كلن يعني كلن خلص هي طبقة سياسية كلها فاسدة ما بقى بدنا إياها من دون استثناء من دون أي يعني ما حدا على رأسه ريشة كلهم جد أخطئوا بحق هذا المواطن.

تعليق صوتي: الشعار سريعاً ما تحول إلى أغنية سياسية ساخرة باتت تتردد في التظاهرات.

خالد صبيح/موسيقي- فرقة الراحل الكبير: دائما التحركات المطلبية مقلقة لأنه تُوظف باتجاه معين تُوظف يعني بين أحزاب وبين أجهزة وبين قوى تفرض التحرك المطلبي على محل ثاني، هذه المرة فعلا في جو عام بالبلد عم يقول هيك فحسينا إنه لازم نضيء على هذه الفكرة ونؤكد عليها إنه ما بقى حدا يستثني قيادته الطائفية إنه إحنا والله ما فتنا بالحرب الأهلية والله نحنا كنا بالمقاومة والله إحنا كنا رواد الإصلاح يعني ما بقى حدا يستثني حاله لأنه الكل مسؤولين وهلأ إذا أنت منك مسؤول فأنت على الأقل شاهد زور.

زياد عيتاني/ممثل وكاتب مسرحي: لما شفت العالم توجهت يعني برا هذا الإطار اللي هو 14 و8 آذار ونزلت على المطالب إيه هذا اللي أنا بدي إياه ومطالب الناس بغض النظر عن الطائفة وعن المذهب وعن المنطقة وعن العشيرة وعن القبيلة هدول كلهم موجودين بلبنان، يعني لأ نزلنا على مطالبنا نزلنا على رغيفنا نزلنا على كهرباء نزلنا على المياه وهذه أسس عادية لأي إنسان بده يعيش يعني ما يكفي إنه إحنا نحمل هذه الشعارات الكبيرة اللي لا أعرف ليش ولد يخلق فجأة يلاقى حاله يا بده يعمر الدولة يا بده يكون مقاوم يا أخي ليه يا أخي خليه يأكل ويشوف الكهربا ويشرب مياه والطبابة على القليلة وبعدين يُحكى بهذه الشعارات.

تعليق صوتي: الأغنية الساخرة والشعارات والنكات والرسوم الجدارية أشكال تعبير استخدمت بكثافة في احتجاجات لبنان حتى باتت من علاماته.

خالد صبيح: أنا شخصيا مليت من الثورات يعني الثورات ذات الطابع الثوري وميّال أكثر للثورات ذات الطابع الاحتفالي يعني المهرجان، نحن ننزل على مهرجان نغني ونرقص وكل واحد بطريقته كل واحد شو عنده طريقة يعبر عنها لا نوصل المطالب اللي بدنا نقولها.

زياد عيتاني: السخرية أعدها سلاح ذو حدين أول شي السخرية يا إما تفرجي قدي أنت ممكن تسخر من الوضع يعني السخرية تستعملها لتنزل أنت تعبي وتجيّش تجاه مطالب العالم يعني أو أنت فيك تكون تستعملها تبين آخر شيء إنك لا مبالي، في آخر شيء في عندك مطلب تسخر مرة من الزعيم تسخر مرة ثانية من الزعيم ما رد عليك ما أحس فيها بدك تجيش بدك تنزل مظاهرة إذا استعملوا معك الهراوات بدك تردها بيدك مش كل شي سخرية.

تعليق صوتي: الحراك الاحتجاجي أشبه بمساحة عامة تتيح لمن يرغب بالمشاركة وإعلان شعار أو موقف، مجموعات تظهر تباعا حتى بات الحراك أكبر من القدرة على ضبطه بشعار أو قيادة؛ هذا بحد ذاته مثّل عنصرا جديدا.

جان قصير/طالب في الجامعة الأميركية وناشط في الحراك: وجودنا بالبلد هو عبارة عن صراع يومي كرمال لنظل موجودين، هذا الصراع في بعض الشباب بس يتقبلوه إنه هذا وضع البلد ونحنا بدنا نتقبله، وفي أشخاص تانيين وأنا منهم رافضين بس يكتفوا بهذه الصعوبات اليومية اللي عم نواجهها اللي هو النظام عم يعني ينتجها إلى حد ما، ما ممكن نتوقع شو ممكن يطلع من هذا الحراك وأحد الأسباب اللي في كثير صعوبة نتوقع شو راح يعمله وبأي طريقة سيوصل رسالته السياسية هو إنه ما في قائد وما في سلطة واحدة تقرر، وفي حد ما لا مركزية باتخاذ القرار، في مجموعات عم تجيء بطريقة عفوية عم تنزل بالشارع عم تبتكر قصص عم تطلع بمبادرات وهذا الشيء هو الشيء كمان شفناه مش بس بلبنان شفناه بالثورات العربية شفناه بتونس شفناه بمصر وهذا الشيء سببه هو إنه في عامل شبابي عم يفوت الشباب عم يرجعوا يتملكوا العمل السياسي عم يتملكوا الساحات عم يتملكوا الخطاب السياسي الواقف على الهواء، هذا الشيء فريد من نوعه، كمان اللافت هو كمية الاستحواء من الأفكار من الشعارات من الأغاني من الثورات العربية يعني في أغاني مستوحاة من الثورة السورية في أغاني مستوحاة يعني من الشعارات اللي عم تنزل يعني عم ينزلوا فيها الشباب بمصر هذا الشيء رائع لأنه مش بس إله رمزية وإله نوع من رومانسية معينة هو إله دلالة كثير مضبوطة اللي هو صراع الشباب العربي بشكل عام.

مي الخطيب/حملة " بدنا نحاسب": شعار إسقاط النظام هو شعار حماسي أكثر الناس تأثرت فيه من البلدان العربية اللي كانت عم تطالب بس فعليا هي هذه البلدان نظامها دكتاتوري نحنا ما عم نطالب بإسقاط نظام بمعنى إسقاط بتغيير بإجراء تغيير تعديل بحسم، أزمة النفايات هي ما أنها مشكلة هي نتيجة لمشكلة أساسية، المشكلة الأساسية هي بنية هذا النظام كيف مركب وكيف يخليك تعيش وكيف أنت مضطر تترجى المسؤول أو النائب أو Whatever حتى ليعملك هذه الخدمة ويربحك جميلة إنه أنا معيشك.

تعليق صوتي: المراهنة على التحركات الاحتجاجية في لبنان يجب أن لا تنطوي على أوهام كبرى إذ لا تزال الطبقة السياسية تملك شرعية تمثيل سواء في الحكومة أو في المجلس النيابي مستندة إلى انقسام طائفي يستمد من حروب وأزمات المنطقة مادة لتعزيز الخوف.

علي الزين/حركة أمل: نحنا بلبنان عنا مشكلة إنه كل إنسان عنده زعيمه السياسي هو يعتبره المثل والقدوة، أنا من هؤلاء الناس اللي أعتبر إنه زعيمي السياسي مش ما يخطأ مش معصوم عن الخطأ بس خطأه أرحم من غيره، أنا القرار السياسي اللي يأخذه السيد نبيل أو السيد حسن لا أنزل أتظاهر ضده عرفتِ عليّ كيف، يعني أكيد أنه رح كون ضد اللي نزلوا على المظاهرة.

ميشال متى/التيار الوطني الحر: نحنا كحزب أو كتيار زي ما بدك نحنا كنا نفضل إنه عدم تعميم الفساد، نحن في رأينا لا منا مثل غيره ومش كلهم يعني كلهم مثلما أحبوا يصوروا لأنهم كمان معهم عالم عم يقودوا هذا الحراك وتبينوا إنه كمان مش كمان مش صورتهم حلوة مش صورتهم نظيفة.

شادي الرفاعي: أكيد عندي تحفظ بس برجع أقول لك هم عم يقصدوا نحنا من بين بقية المكونات السياسية بس أرجع أقول في سبيل هذه الصورة الصحية وهذه الصورة الحلوة اللي تقدمت عن البلد وعن كيف اللبناني ممكن يطالب بحقوقه لأ أنا أقول إنه نحنا قابلين بهيك بهيك تهمة مقابل اللي ممكن يحققوا هؤلاء الشباب.

حراك مستوحى من روح الثورات العربية

تعليق صوتي: كما في التظاهرات العربية شهدت احتجاجات لبنان اتهامات للناشطين بالتبعية للخارج أو لجهات معينة وبإثارة الشغب كما استعملت السلطات نفس القاموس الذي تكرر في عواصم عربية سابقة لجهة وصف بعض المتظاهرين بالمندسين.

عماد بزي: بنهار واحد بنفس التوقيت في تلفزيون عم بقول أنا من شيعة السفارة وفي تلفزيون عم يقول أنا من سرايا المقاومة يعني تشوفي أقطاب الطبقة السياسية بلبنان الاثنين سوى عم يحاولوا يدمروا هذا الحراك لأنه شافوا أول مرة عم يفلت هذا الشارع منهم لأول مرة عم ينزل هذا الشارع خارج هذا الاستقطاب السياسي بين 8 و 14.

تعليق صوتي: بعض التظاهرات شهدت عنفا نسبيا من قبل الأمن اللبناني فجُرح متظاهرون واعتقل البعض منهم ومن بينهم قاصرون، السلطات الأمنية اعتبرت أنها اضطرت لممارسة الحزم مع المتظاهرين بعد رمي عناصرها بزجاجات وحجار.

ناصر دين الطفار/مغني راب: هذا الشغب هو ردة الفعل الطبيعية اللي لازم يعملها أي إنسان لما حدا يؤذيه إنه أنت أو بتكون جبان أو تكون ناطر تموت أو بدك تعمل ردة فعل حتى الكم سنة اللي أنت بدك تعيشهم لقدام تعيشهم بكرامتك يعني فإنه ردة الفعل تاعتك بهذه اللحظة هي رح تكون شغب مش إنه والله أول واجهة زجاج تشوفها تكسرها بس على الأقل هي دفاع عن النفس أو صرخة بمطرح معين أو إذا حدا اعتدى عليك ترد أنت أو تمنعه، نحنا مجموعة من الناس أنا والشباب رفقائي إلى يشتغل موسيقى اللي يرسم اللي أصلا عايش ومخنوق من هذه العيشة وعم ننزل مع بعض بدون ما يكون عنا اسم وشعار فعارفين نحن شو بدنا وعارفين حدودنا وين وعارفين شو فينا نحقق على الشارع يعني كل العالم حتى الناس اللي وقفت ضد الحراك بأول أيامها هلأ خلص وثقت خصوصا إنه شافت في ناس عم تضرب وعم تُقتل وعم تتخبط لا وبعدها مصرة وشافت إنه كل أحزاب السلطة وكل وسائل إعلام السلطة وكل شي يخص بالسلطة واقف ضد هذا الحراك، فكمان هذا كان مثلما يقولوا براءة ذمة لإلنا إنه نحنا منا مع حدا مش نازلين بأمر من حدا.

روجيه عوطلة: هدا الكلام إنه مظاهرة حضارية ومظاهرة مش حضارية انه مظاهرة حضارية بفرنسا يُحرق فيها 2000 سيارة يعني هذه مظاهرة حضارية وهذه الضواحي يعني بالآخر وهذا الشيء أنا برأيي يسجل إنه يسجل هذه المظاهرة هذا الحدث اللي هو مش بس مظاهرة برأيي حدث إنه أدت لإخراج هؤلاء الناس من ضواحيهم وتفلتهم بطريقة أو بأخرى.

تعليق صوتي: تظاهرات بيروت الأخيرة ورغم كل تعقيدات الوضع اللبناني كانت أكثر رحابة وتخففا من أثقال الشعارات، فرغم العديد من الاشتباكات المتفرقة مع الأمن حينا ومع غاضبين لزعماء طائفيين حينا آخر تمكن متظاهرو لبنان من فرض أنفسهم والتجييش في تحركاتهم، سقف المطالب يتغير تباعا فهو بدأ بالنفايات ويستمر تصاعدا حسب التطورات ما يجري ليس بثورة لكنه مسار اعتراضي لا يبدو أنه سيطوى سريعا.

عماد بزي: نحنا عنا مطالب محددة، نحنا منا حركة سياسية جارفة إلى هذا الحد، نحنا عم نقول بعدنا لحد هلأ رجلينا على الأرض نحنا عم نقول نحنا عنا أشياء مطلبية.

روجيه عوطلة: على طول تحزيم الأخطاء على طول في هيك إذا بدك أنا أعلى على طول طهرانية على طول تحذر الناس إنه ما تعملوا أخطاء فيه بالآخر في ناس قررت تخرج إلى الشارع، خروج إلى الشارع وخوض حدث معين بده يوقعهم بالأخطاء بدهم يتجنبوها فيما بعد أكيد بدهم يتجنبوها فيما بعد أو على مسعى تجنبها فيما بعد.

عماد بزي: جربنا كثير قبل إنه ما نفوت بكل المواضيع الصدامية بلبنان فرد مرة ما تنفع لأنه بصير عنا خصوم أكثر من الحلفاء يعني بصير الشعب اللبناني اللي هو عم ينزل معنا هم بصير هو مقسوم بين هذه المطالب اللي بده إياها أو لا فعم نجرب نتحرك قضية قضية ملف ملف بلكِ نعمل خرق بهذا الشيء الموجود.

تعليق صوتي: بعد الزخم الذي شهده الحراك الاحتجاجي في أسابيعه الأولى بدا كان هناك مرحلة من التراجع وما طرح علامات استفهام حول قدرة منظمي الحراك على الحشد والتحرك خصوصاً بعد دخول أزمة النفايات في طريق الحل، وبعد اصطدام المحتجين بجدار الانقسام اللبناني، فهل سيتمكن الحراك من الصمود والاستمرار أم سينكفئ وتعود الساحات اللبنانية إلى انقسامها التقليدي.

عماد بزي: مهما كانت النتيجة إلي رح يصل لها هذا الحراك هلأ هو رح يعمل تغيير شامل وجذري في البلد استبعد بس حتى لو كسر هزم هذا التحرك لا شك أنه الشيء إلي رح يتركه هو فجوة كثير كبيرة الحراك اللي جاي إلي رح يكون أكيد رح يحقق نتائج كثير كثير كثير كبيرة لأنه كل حواجز الخوف إلي اشتغلوا على بنائها من 2005 إلى اليوم كلها انهارت كلياً أمام وجود لبنانيين بهذه الساحات وأمام صوتهم إلي وصل في هذه الساحات.

 [نهاية الفيلم الوثائقي]

جلال شهدا: إذاً مشاهدينا تابعنا هذا الوثائقي "حراك في لبنان" الأسئلة التي تطرح الآن لماذا تراجعت حدة الحراك الشبابي في لبنان؟ وماذا أنجز حتى الآن؟ لماذا تخوفت منه مختلف القوى السياسية في البلاد وما هي آفاقه؟ لمناقشة كل هذه التساؤلات ينضم إلينا من بيروت كل من حسن بزي الناشط وعضو لجنة محامي الحراك المدني في لبنان، والسيد شارل جبور الكاتب الصحفي رئيس تحرير صحيفة الجمهورية اللبنانية، أهلاً بكما حسن بزي أبدأ معك، لماذا تراجعت حدة هذا الحراك الشبابي في لبنان، كثيرون كانوا يعولون على هذا التحرك اللاطائفي اللاسياسي الذي رفع هموم الناس، لماذا تراجعت حدته اليوم؟

سبب تراجع حدة الحراك الشبابي

حسن بزي: أولاً بدي أحييك وبدي أحيي الأستاذ شارل جبور.

جلال شهدا: أهلاً بك.

حسن بزي: إحنا بدنا نقول الحراك ما زال مستمرا، جماهيرياً بالفعل هناك انخفاض بعدد المتظاهرين بشكل نسبي هذا الأمر يرجع لعدة أسباب: السبب الأول والرئيسي هو حالة القمع الشديد الذي مورس من قبل القوى الأمنية سواء بإطلاق الرصاص الحي والمطاطي والقنابل الغازية الضرب والسحل إلى ما هنالك، هناك سبب آخر هو الاستعانة ببعض العناصر المليشياوية التي كانت تقوم بالاعتداء على المتظاهرين، سبب آخر ساعد في خفض عدد المتظاهرين هو حالة الإرهاب الأمني يعني بعد كل تظاهرة إما أن يتم اعتقال الناشطين بشكل مباشر في التظاهرة إما أن يتم ملاحقتهم في الأيام كما يحصل في هذه الأيام حيث يتم استدعاء العشرات ممن شاركوا في تظاهرات سابقة، هناك سبب آخر يتمثل قد يكون جزئياً في موضوع بداية العام الجامعي إذ أن معظم التظاهرات يقودها عادة شباب في مطلع العمر ويستوي في ذلك سبب أساسي هو حالة التحريض المذهبي والطائفي الذي يقوم به رؤساء الأحزاب والطوائف من خلال اتهام نشطاء الحراك بأنهم تابعون لأنظمة أو سفارات وهذا للأسف في ظل غياب الوعي السياسي عند معظم الشعب اللبناني بالأغلبية قد ساهم بشكل جذري وأساسي نعمل على حله والاستمرار في العمل، نحن لن نكف ولن تهزمنا هذه الافتراءات والتجنيات لأن من يدعي أننا لنا علاقة بالسفارات هناك مثل يقوم "إن لم تستحِ فافعل ما شئت" نحن نقول إن لم تستح فقل ما شئت لأن من يتهمنا يقف على باب السفارات وشنط الدولارات تصله بشكل شهري من كل السفارات العربية والأجنبية.

جلال شهدا: طيب شارل جبور، لماذا تكالبت كل القوى السياسية بل حتى وسائل الإعلام المرئي المسموع المكتوب لماذا كلهم تكالبوا على هذا الحراك الذي بدأ فعلياً مطلبياً لإزالة النفايات من كل المناطق اللبنانية وليس من مناطق بعينها؟

شارل جبور: أولاً أرد التحية للأستاذ بزي ثانياً ملاحظة بشكل أنا مدير تحرير جريدة الجمهورية ولست رئيس تحرير الصحيفة..

جلال شهدا: جيد شكراً للتوضيح.

شارل جبور: للدخول في متن الموضوع أنا أخالفك بطبيعة أنا أخالفك بطبيعة السؤال لا بل بالعكس فلقد رأينا بأم العين في لبنان أن معظم الطبقة السياسية يكاد ينقص فقط أن تقدم أوراق اعتمادها وانتسابها إلى هذا الحراك، وغير صحيح إطلاقاً بأن القوى السياسية في لبنان والحزبية على اختلافها هاجمت هذا الحراك..

جلال شهدا: من سمِ لي مثلاً سيد جبور سمِ لي من دعم هذا الحراك.

شارل جبور: نعم.

جلال شهدا: سمِ لي من دعم هذا الحراك.

شارل جبور: كل القوى السياسية..

جلال شهدا: سمِ لي.

شارل جبور: بدءا من دكتور سمير جعجع، الجنرال ميشيل عون، حزب الله، الرئيس نبيه بري تعرض لهذا الحراك عندما تم التهجم عليه شخصياً...

جلال شهدا: طيب.

شارل جبور: النائب وليد جنبلاط ببيانات واضحة كان داعماً لهذا الحراك، الإعلام لقد جند الإعلام في لبنان خدمة لهذا الحراك من المرة الأولى نرى أن هنالك تظاهرات يتم تغطيتها على مدى ساعات 24 ساعة الهواء مفتوح خدمة لهذا الحراك وبالتالي أنا لا أوافق..

جلال شهدا: طيب لدي أنا هنا لدي تصريح للنائب وليد جنبلاط، أنت ما تقوله صحيح لكن هذا في بداية الحراك ولكن لاحقاً حتى السيد وليد جنبلاط الذي كان أكثر الداعمين..

شارل جبور: آه نعم نعم نعم.

جلال شهدا: لو سمحت مؤخراً قال الحراك المدني في لبنان مشبوه في كثير من محطاته، الجنرال ميشيل عون وكل قيادات التيار الوطني الحر تنتقد هذا الحراك، الثنائية الشيعية أرسلت من يقتل هؤلاء الشباب في الشارع كي يتراجعوا عن بعض الشعارات، حتى الدكتور سمير جعجع في بداية الحراك كان متابعاً وكان داعماً ولكنه لاحقاً انتقد ما يحصل من شغب إذاً يجب الفصل ما بين بداية الحراك ونهاية الحراك الذي نناقشه الآن.

شارل جبور: طبعاً، طبعاً أنا هذا أنا هذا ما قلته تحديداً لذلك على قادة الحراك ومن ضمنهم أستاذ بزي أن يسألوا نفسهم أن يسألوا أنفسهم لماذا كانت كل الطبقة السياسية في بدايات الحراك مع الحراك ومن ثم تحولت تحديداُ في تظاهرة 8 أيلول خميس 8 أيلول تحولت كل الطبقة السياسية إلى ضد هذا الحراك لماذا؟ وبالتالي هذا السؤال يطرح على قادة الحراك والسؤال الآخر الذي يطلق على قادة الحراك أين كانت البيئة الحاضنة الشعبية من التظاهرة الأولى والتظاهرة الثانية وأين أصبحت في 8 أيلول؟ هذا الحراك كان لديه بيئة حاضنة شعبية حقيقية لبنانية لقد تحول في تظاهرته الأخيرة إلى مجرد نشطاء منعزلين عن البيئة الشعبية اللبنانية.

جلال شهدا: حسن بزي يؤخذ عليكم في الحراك أنه في نهاية كل حراك تقريباً أو في نهاية كل مظاهرة كان ينتهي الأمر إلى العنف المتبادل بين المتظاهرين وأيضاً بين رجال الأمن الذين هم أصلاً من عوائل فقيرة يعني ويعتاشون بقليل الحال، لماذا وصلت الأمور إلى هذا العنف في تظاهراتكم؟

حسن بزي: أنا بدك تسمح لي أول شيء..

جلال شهدا: تفضل.

حسن بزي: لأنه أول شيء قال أستاذ جبور تظاهرة 8 أيلول هو بالواقع كان يقصد تظاهرة 8 تشرين الأول.

جلال شهدا: صحيح أكتوبر.

حسن بزي: في تخلي السياسيين عنا هلأ ارجع أجاوب على هذا الشق ولكن أنا بدي بس أحط ملاحظة أن نحن بتظاهرات عديدة بلشنا ب 17 تموز أول تظاهرة، وكانت تظاهرة سلمية تضم حوالي 20 ناشط انتقل الأمر إلى 27 تموز قمنا بتظاهرة ارتفع العدد ل100 وكانت تظاهرة كمان سلمية بدون أي عمل جرمي أو فعلي، بتاريخ 18 كان يوم أربعاء قامت السلطة ببداية التعدي على المتظاهرين ثم ب22 آب بدأ الأمر بشكل عكسي صدر القرار بوجوب إجهاض هذا الحراك وبالتالي إحراقه وتم بهذه التظاهرة إطلاق الرصاص الحي من قبل العناصر الأمنية سواء التابعة لوزارة الداخلية وسواء التابعة لمجلس النواب والأفلام كلها تثبت ذلك، صار التعدي على النساء والأطفال وعلى الإعلام وإطلاق الرصاص الحي لمدة جاوزت الثلاث ساعات متواصلة في هذا الوقت كان وزير الداخلية عندها كان يرقص في ميكونوس وبالتالي من يقوم بالشغب هم عادة القوى الأمنية بدليل أنه في تظاهرة 9 أيلول أو 8 أيلول دخلنا إلى مشارف النواب وبالتالي لم يحصل أي ضربة كف ليه؟ لأنه لم يكن هناك قرار بقمعنا عندما تقرر السلطة قمعنا هي من تبدأ بالضرب..

جلال شهدا: سيد بزي قد يقول قائل بأنه لم يتم لم يتم التعدي سيد بزي..

حسن بزي: وبرمي الحجارة بل أنه هناك بعض القوى الأمنية عفواً هناك بعض القوى الأمنية تشارك المدنيين برمي الحجارة لافتعال المشاكل.

جلال شهدا: لأنه لم يتم التعدي على الأسلاك الشائكة مثلاً أو حتى على رجال الأمن يعني أيضاً هناك فيديوهات تبين أن هناك كان نية لاقتحام مجلس الوزراء مثلاً مقر الحكومة السرايا الكبير وأيضاً كان هناك نية لبداية الاعتداء على القوى الأمنية، لماذا هذه النية كانت موجودة وكان دائماً يقال أن هؤلاء هم مندسون.

حسن بزي: سيدي الكريم عفواً.

جلال شهدا: تفضل.

حسن بزي: في تظاهرة 22 آب بالتحديد في تظاهرة 22 آب بالتحديد القوى الأمنية كانت موجودة على أحد مرافق القصر الحكومي مجلس الوزراء، في المرافق الأخرى كان يقف بعض رجال الأمن دون أسلاك شائكة لو أردنا بالفعل اقتحام مجلس الوزراء لكنا دخلنا ولا يستطيع أحد أن يمنعنا نحن لا نريد احتلال نحن نريد أن نوصل أصواتنا سواء أمام مجلس الوزراء أو أمام البرلمان اللبناني أما موضوع مسّ الأسلاك فهي فعلاً قضية سخيفة أولا السلك هو يتم ربطه بشكل ما يسمى برباط Ribbon وبالتالي هذا ليس من العتاد العسكري أولاً ثم الوقوف بجانبه ليس جرماً عسكرياً ويجب النظر بشكل دقيق إلى النتيجة، العبرة ليست في مسك الشبك العبرة في بداية التعدي على المعتصمين والمتظاهرين بشكل أساسي ساعة ساعتين ثلاث ساعات إطلاق النار والقذائف والقنابل، إذا قام المواطن المتظاهر لاحقاً بردة فعل سواء برمي الحجارة أو كذا هذا ليس يؤخذ به يؤخذ به من يطلق القنابل الغازية بشكل أفقي، من يطلق الرصاص الحي لساعات طويلة هناك صور يعني أعرض هذه الصورة إذا تستطيع أن تأخذها الكاميرا أطفال في التظاهرات، إذا كان من يقوم بالشغب هو من يقف بالصف الأمامي إذا كان من يقوم بالشغب بالصف الأمامي لماذا إطلاق القذائف الغازية بالعشرات بل بالمئات..

جلال شهدا: طب دعني أسأل شارل جبور.

حسن بزي: على الأطفال والنساء والشيوخ الواقفين في الصفوف الخلفية.

قمع قوى الأمن اللبنانية للمظاهرات

جلال شهدا: طيب شارل جبور ألم تفرط الدولة والسلطة باستخدام القوة ضد هؤلاء يعني سمعنا في هذا الوثائقي في فرنسا مثلا تم إحراق حوالي 2000 سيارة في شوارع باريس والتي فرنسا تعتبر يعني نظام ديمقراطي وحضاري وإلى آخره، في كثير من التظاهرات أيضاً في أوروبا يتم عملية شغب ألم تفرط الدولة اللبنانية باستخدام لاسيما الغاز المسيل للدموع تجاه هؤلاء العزل الذين كانوا يتظاهرون لرفع النفايات من شوارع كل بيروت؟

شارل جبور: يعني أولاً السؤال فيه عدة عناصر يعني إذا في تم إحراق في باريس ولا في فرنسا ألف أو ألفين سيارة الأشخاص الذين أحرقوا تلك السيارات لا يمكن توصيفهم بغير أنهم زعران، يعني ما في قول إذا هم في فرنسا وحرقوا سيارات يعني هم أوادم اللي حرقوا سيارات بفرنسا هم زعران، وبالتالي يا للي بلبنان راحوا باتجاه يكبوا حجارة بهذا الشكل ويجربوا يحرقوا بيروت ويحرقوا وسط بيروت هم زعران، فبالتالي هنالك تعبير واضح في هذا السياق نحن مع الحراك بشقه السلمي ونؤيد هذا الحراك بشقه السلمي، نحن سيدي الكريم عندما تظاهرنا في 14 آذار 2005 ب14 آذار 2005 كنا الحيطان ما نسمح لحالنا نمسها بيدينا حفاظاً على حرمة المدينة وقدسية المدينة، عندما تسقط المدينة يسقط البلد، وعنا تجربة عندما سقط وسط بيروت في 1975 سقط لبنان.

جلال شهدا: طيب سألتك ألم تفرط السلطة باستخدام القوة تجاه هؤلاء؟

شارل جبور: نعم نعم نعم نعم نعم أنا لا أدافع عن السلطة، السلطة أخطأت وبمكان ما واستخدام العنف من قبل المتظاهرين أيضاً أخطأ لقد تم الخطأ من قبل الطرفين، أنا كل ما كنت أطمح بهذا السياق أن يكون أستاذ بزي وكل قيادات الحراك أن يقولوا بشكل واضح أن هنالك مندسين وهؤلاء المندسين قاموا بأمور بعيدة عن الحراك ومناخ الحراك وتم توسل العنف وأنهم لا يغطون توسل العنف بس ولكن ما رأيناه أنهم رفضوا جميعاً القول بأن هنالك مندسين لا بل بالعكس قالوا عكس ذلك بأن هؤلاء الشباب الزعران هؤلاء هم نتيجة إهمال الدولة لهم، وبالتالي هذا كلام خطير نحن كل ما نريده من قادة الحراك وفي طليعتهم الأستاذ بزي أن لا يغطوا المندسين في قلب الحراك نحن لا نغطي الدولة، عندما الدولة تخطئ علينا مواجهة الدولة بس ولكن أيضاً على الحراك أنه يكون هادفاً وأن يعلم من البداية ماذا يريد من الأهداف التي يريد تحقيقها..

جلال شهدا: طيب.

شارل جبور: لقد كشفنا عن محاضر لاجتماعات لقادة الحراك، البعض أنا لا أقول الجميع البعض كان يعتقد بأن توسل العنف هو طريقة وهو أسلوب ضروري من أجل تحقيق الأهداف، والبعض كان يسعى للوصول إلى شهداء لهذا الحراك من أجل أن يتمكن من تحقيق أهدافه بشكل أسهل..

جلال شهدا: طيب جيد.

شارل جبور: للأسف اعتقدوا أنه بشهر أو بشهرين أو بثلاث أشهر بإمكانهم إسقاط منظومة سياسية عمرها فوق 100 سنة في لبنان.

جلال شهدا: حسن بزي أنتم أيضاً سقطتم في امتحان كلن يعني كلن يعني كان واضح وكأن التوجه للحراك المدني نحو فئة واحدة، مثلاً لم يتم التطاول على رموز أخرى لاسيما في الثنائية الشيعية كما تم التطاول على رموز أخرى، لم يتم مطالبة استقالة وزراء من الثنائية الشيعية كما تم مطالبة استقالة وزراء من فئة واحدة، بل أكثر من ذلك حتى أنكم رفعتم وخضعتم لضغوط في الشارع لنزع صور كانت تحت شعار كلن يعني كلن لماذا لم يتم التعاطي مع الجميع بنفس الطريقة؟

حسن بزي: أنا أولاً بدي أسجل اعتراضي على كلمة زعران لأن معظم المتظاهرين كل واحد شهاداته أظن وزنها رطل وبالتالي لما..

جلال شهدا: طيب دعنا لا ندخل في هذا الجدل لا ندخل في هذا الجدل سجلت اعتراضك تابع.

حسن بزي: بس أنا لا تعقيباُ لا لا مش موضوع الجدل أنا مسجل اعتراض على هذه العبارة ثانياً بموضوع كلن يعني كلن، نحن هذا الشعار رفعته إحدى الحملات بالحراك وأخذ مد وجذر بالنهاية الحراك ما إنه حزب ما إنه ما عنده قاعدة سياسية ولا عنده مكتب سياسي حتى ليقر دستور أو قانون ملزم للجميع، هذه الكلمة قد تكون بمكان ما شعبوية أكثر منها واقعية لأنه نحن من غير المنطقي أن نوصف المرحوم عمر كرامة أو الدكتور سليم الحص بفؤاد السنيورة مثلاً بالحكومات ما في كمان شبه الوزير زياد بارود وشربل النحاس ببعض الوزراء المعروف لهم بالفساد، فبالتالي هذا الشعار رفع شعبوياً بالتطبيق العملي قد يكون نوع من الظلم...

جلال شهدا: طيب سأسأل السؤال بطريقة أخرى سيد بزي سأطرح السؤال بطريقة أخرى، هل كان من الممكن مطالبة وزير من الثنائية الشيعية بالاستقالة والتجمهر أمام وزارته وضربه بالبيض أو الحجارة مثلاً.

حسن بزي: أولاً لمن يقول أننا نتظاهر في بيروت فقط أولاً نحن تظاهرنا في النبطية عاصمة الجنوب وتظاهرنا في صيدا وتظاهرنا في صور وتظاهرنا في مرجعيون وبالأمس تقدمنا بطلب تظاهرة وكان موعد التظاهرة في بنت جبيل وما لها لمن يعرف بنت جبيل من شيء معنوي عند حزب الله بالتحديد، فبالتالي نحن نتظاهر كما أردنا ثم تظاهرنا في الضاحية الجنوبية أمام وزارة العمل ولو كان القصر الحكومي ومجلس النواب في الضاحية الجنوبية لأقمنا اعتصاما مفتوحا بدلاً من التظاهر هذه أول ملاحظة..

جلال شهدا: سألت هل كان من الممكن مطالبة وزير من الثنائية الشيعية بالاستقالة بهذه الطريقة واقتحام وزارته كما حصل مع وزارة البيئة والوزير محمد مشنوق.

حسن بزي: نحن نطالب نحن نطالب جميع الوزراء بالاستقالة ولكن هناك مسألة تتعلق بموضوع النظام اللبناني والفراغ في السلطة لولا خوفنا من الفراغ في السلطة لطالبناهم جميعاً بالاستقالة لا نغطي أحداً وعندما نقول كلهم مسؤولون يعني كلهم مسؤولون اعتباراً من كونهم وزراء في هذه السلطة.

جلال شهدا: طيب.

حسن بزي: بعضهم سرق بعضهم غطى بعضهم رضي نحن لا نبرئ أحداً يعني ما حدا يفزنا يأخذنا على منحى أنه نحن عم نتظاهر ضد قوى 14 آذار ونناكف في 8 آذار، نحن نقول نتظاهر ضد هذه السلطة السياسية من يكن في الحكم نتظاهر ضده بغض النظر عن الثنائية الشيعية أو غيره من الأحزاب السياسية.

جلال شهدا: شارل جبور؛ ألم يجبر هذا الحراك القوى السياسية الطائفية أن تجتمع وتجترع حلول لملف النفايات كما حصل الآن مع خطة أكرم شهيب ألم يجبر هذا الحراك الطبقة السياسية أن تتراجع عن صفقة النفايات وعن هذه الأمور التي كانت تحاك بالنسبة للمناقصات التي حصلت؟ ألم يجبر هذا الحراك الشعبي إطلاق يد البلديات في لبنان لكي تتكفل هي عملية رفع وفرز النفايات، ماذا حقق الحراك بالنسبة لكم في لبنان؟

شارل جبور: حقق بالنسبة لي شخصياً مسألتين أساسيتين: المسألة الأولى أنه قال لكل الزعماء السياسيين ولكل الطبقة السياسية في لبنان أن في لبنان هنالك رأي عام واضح وهذا الرأي العام لا يمكن لأي سياسي أو لأي مسؤول أو لأي زعيم أن يقول أن بحطه بجيبي لأ في رأي عام حر وهذا الرأي العام الحر عنده رأيه الواضح وعنده مطالب واضحة ولا يمكن اختزال هذا الرأي العام، الأمر الآخر لقد برهن هذا الرأي العام أنه عندما يصل إلى المكان الذي يشعر فيه بأنه وصل إلى حدود الاختناق ينفجر من أجل أن يعبر وأن يطرح صوت تعبيراً عن كرامته وعن حضوره وعن عنفوانه، بس ولكن المشكلة سيدي أنا حزين لأن هذا الحراك هو أين أوصل نفسه وحالته اليوم! كان يفترض بهذا الحراك لو استمر بنفس الوتيرة التي بدأ بها وحاولت كل القوى السياسية ملاطفته وأن تنتسب إليه لو استمر تحديداً عناوين فقط مطلبية فقط واضحة هو تحول إلى شريك في ملف النفايات، كان عليه أن يستمر فقط بالمواضيع المطالبية وأن يتحول إلى قوة ضغط...

جلال شهدا: شارل جبور ألم يثبت الحراك أن الدولة عاجزة حتى عن إيجاد أبسط الحلول في رفع النفايات من مناطق لبنان.

شارل جبور: لا يوجد كهرباء وبالتالي كان طموحنا..

جلال شهدا: سمعتني شارل جبور.

شارل جبور: أن يحقق هذا الحراك كل الأهداف والمسار المطلبي نعم.

جلال شهدا: ألم يثبت أن الدولة اللبنانية عبارة عن دكانة ولا تستطيع حتى أن تجد حلول لأبسط الأمور وهي رفع النفايات من شوارع لبنان، ألم يثبت هذا الحراك عجز الدولة اللبنانية تماماً لا مجلس نواب لا مجلس وزراء لا رأس دولة وعجز تام في المؤسسات، ألم يثبت هذا الحراك باختصار لو سمحت.

شارل جبور: نعم، نعم لقد أثبت هذا الحراك، الحراك يشكل في لبنان حاجة وضرورة أنا أدعو قادة الحراك إلى أن يعيدوا تقييم مسيرتهم من أجل تجديد الحالة التي انطلقوا بها وأن يحددوا أهداف واضحة تحت عناوين مطلبية لأن لبنان لا يمكن أن يتحقق التغيير فيه على طريقة قلب الطاولة، إنما التغيير يكون بتحقيق تسجيل النقاط نحن بحاجة لحراك شعبي من أجل أن يضغط لتحقيق أهداف اللبنانيين بس ولكن أن لا يتدخل في أمور سياسية بنيوية..

جلال شهدا: شكراً.

شارل جبور: على طريقة إسقاط الطبقة السياسية إسقاط النظام الطائفي، أن يحصر اهتماماته وأجندته بالأمور المطلبية بالمرحلة الحالية.

آفاق الحراك الشعبي

جلال شهدا: حسن بزي ماذا أنجز الحراك بالنسبة لكم؟ الآن النفايات ليست فقط في الشوارع وإنما جبال من النفايات في مناطق وما هي آفاق هذا الحراك بالنسبة لكم كسؤال أخير تفضل.

حسن بزي: نحن بشكل مباشر نتابع ملف النفايات منذ حوالي 3 أشهر، الأمر لم يعد محصوراً بالنفايات، المشكلة أن هناك سلطة فاسدة، هذه السلطة الفاسدة لا يمكن أن تتغير إلا من خلال إعادة تكوين للسلطة من خلال الدستور اللبناني، نحن لسنا انقلابيين ولكن نقول على هذه السلطة أن تحل المشكلة من خلال إقرار قانون انتخابي بشكل سريع على مبدأ النسبية يراعي لبنان دائرة واحدة وخارج القيد الطائفي، إذا استطعنا الوصول إلى هذا المجلس، هذا المجلس سوف يقوم بانتخاب رئيس الجمهورية وهذا الرئيس يشكل حكومة من أصحاب الكفاءة والنزيهين لنقوم بإجراء شامل لإصلاح الفساد في لبنان سواء في ملف الكهرباء الذي كلف 30 مليار دولار لغاية تاريخه وما عنا كهربا لملاحقة سكنين وإلزامه برد المبالغ المختلسة طوال 19 عاماً لرد الأملاك البحرية والنهرية المعتدى عليها منذ عشرات السنين لجعل الطبابة مجانية لجعل التعليم مجاني لتمكين الفقير في لبنان إذا مرض يموت على أبواب المستشفيات وليس له معيل..

جلال شهدا: سريعاً ما آفاق هذا الحراك سريعاً حسن بزي بنصف دقيقة ما آفاق هذا الحراك؟

حسن بزي: نعم، نعم..

جلال شهدا: سريعاً بنصف دقيقة ما آفاق هذا الحراك.

حسن بزي: هذا الحراك باق في الشارع.

جلال شهدا: نعم.

حسن بزي: هذا الحراك باق في الشارع ولديه الآن أجندة هدفها الوحيد الحالي وبشكل مستعجل المطالبة بانتخابات نيابية لإعادة تشكيل السلطة في هذا..

جلال شهدا: شكراً.

حسن بزي: بهذا المسمى لإصلاح النظام وليس إسقاط النظام.

جلال شهدا: حسن بزي الناشط وعضو لجنة محامي الحراك المدني في لبنان، شكراً لك شارل جبور الكاتب الصحفي مدير تحرير صحيفة الجمهورية شكراً لكما على هذه المشاركة، بهذا تنتهي هذه الحلقة من البرنامج الخاص والذي رصدنا فيه أبعاد الحراك الشبابي والاحتجاجي في لبنان وناقشنا تداعياته السياسية وآفاقه، إلى اللقاء في برامج أخرى نحاول فيها رصد أهم قضايا الساعة دمتم بأمان الله ورعايته.