في بداية تسعينيات القرن الماضي ومع اشتعال حرب الخليج الثانية جعلت أحوال السياسة المشتعلة على نطاق إقليمي واسع الحاجة ماسة لتلفزيونات وإعلام عابر للحدود وللجغرافيا المحلية.

الباحث الإعلامي محمد فتحي يقول إن التجربة الأكثر وضوحا في تاريخ الفضائيات التي جعلت العالم العربي يقدم على إنشاء العديد من الفضائيات هي تجربة قناة "سي أن أن" في حرب الخليج التي كانت تسوق الحرب الأميركية على العراق.

بدأت الأنظمة العربية تعجب بفكرة وجود قناة إخبارية تنقل الحرب نفسها، ففي ديسمبر/ كانون الأول من عام 1990 ووسط أجواء سياسية ملتهبة انطلقت الفضائية المصرية لتكون قناة إخبارية يصل بثها خارج الحدود، والهدف منها نقل وجهة نظر القاهرة السياسية إلى محيطها الإقليمي ثم اتجه عدد من الحكومات العربية في الاتجاه نفسه.

ففي نهاية 1991 انطلقت قناة "أم بي سي" وهي أول مشروع فضائي خاص غطى بثه كافة الدول العربية بإرسال مستمر ست ساعات يوميا، ثم ظهرت قنوات راديو وتلفزيون العرب "أي آر تي"  وقنوات أوربت.

لكن أول فضائية عربية خاصة كانت قد انطلقت من المغرب في مارس 1989 باسم القناة الثانية

"دوزيم".

عن تلك الفترة يقول الدكتور سامي الشريف أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، إن وسائل الإعلام كانت تحمي النظم وكان الجمهور ينظر بانبهار واهتمام شديد لما تبثه القنوات المحدودة جدا، فكان كل ما تقوله بالنسبة لهم صحيحا لا يحتمل الخطأ، أما الآن فأمام المشاهد عشرات الآلاف من القنوات ولم تعد هناك حماية للأنظمة الدكتاتورية والفاسدة من قبل الإعلام.

ثم ظهرت قناة الجزيرة الإخبارية من قطر على أنقاض الخدمة العربية لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) لتكون باكورة القنوات الإخبارية العربية وتلقي حجرا في مياه الإعلام العربي الراكدة.

كان الشكل الذي ظهرت به الجزيرة هو الأقرب إلى عقل ووجدان المشاهد العربي الذي مل من المحتوى الإخباري الموجه له عبر الفضائيات العربية الرسمية التي كان يتابعها.

وتوالى إطلاق القنوات الإخبارية وكان لها أشد الأثر في تشكيل وعي المشاهد العربي، ودفع نجاح هذه القنوات إلى إنشاء القنوات الإخبارية الأجنبية قنوات لها ناطقة باللغة العربية مثل فرانس 24 وروسيا اليوم وسكاي نيوز وبي بي سي.

سرعان ما اتسعت الدائرة التلفزيونية الفضائية فظهرت قنوات تلفزيونية حزبية ودينية ورياضية وموسيقية وترفيهية وقنوات أطفال.

بلغ عدد القنوات عام 2010 أكثر من 700 قناة ووصل إلى 1000 في عام 2011، وبلغ في مطلع 2013 أكثر من 1320 قناة تستخدم ما لا يقل عن 17 قمرا صناعيا.

كان الربيع العربي موعد المواجهة بين شاشات الفضائيات، بين فريقين، الأول يركز كاميراته على النظام ورموزه، والآخر على الشارع العربي المنتفض ضد الظلم والاستبداد والفساد، وكانت البداية من تونس ثم اتجهت إلى مصر منتقلة إلى سائر دول الربيع العربي.

اسم البرنامج: التلفزيون العربي

عنوان الحلقة: التلفزيون العربي ج4: قصة الفضائيات العربية

مقدم الحلقة: حسن مدني

ضيوف الحلقة:

-   صلاح أبو هنود/مخرج ومنتج بالتلفزيون الأردني

-   محمد فتحي/باحث إعلامي

-   راضي ألخص/مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون 1989- 1994

-   سامي الشريف/أستاذ الإعلام الدولي بكلية الإعلام- جامعة القاهرة

-   زافين قيوميجان/إعلامي ومذيع بتلفزيون لبنان 1992- 1999

-   وآخرون

تاريخ الحلقة: 8/1/2015

المحاور:

-   الحاجة إلى فضائيات تتجاوز الحدود الجغرافية

-   القطاع الخاص العربي وعالم الفضائيات

-   دور الإعلام الفضائي في الثورات العربية

-   واقع وآفاق الفضائيات العربية

[نص مكتوب]

تم تصوير هذه السلسلة في ست دول عربية هي: المغرب وتونس ومصر ولبنان والأردن والكويت.

حسن مدني: فجر السبت التاسع من فبراير/ شباط للعام 1985 ومن قاعدة فرنسية انطلق عرب سات، وبعدها بأيام تم تثبيت القمر الاصطناعي في مجاله الفضائي لينطلق البث الفضائي العربي.

[شريط مسجل]

مذيعة جزائرية: من الجزائر نحييكم ونتقدم اليكم بأسمى آيات الأخوة وأنبل وأصدق مشاعر التقدير.

مذيع مصري: أيها المشاهدون الاعزاء في  كل مكان من الوطن العربي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مذيعة سورية: نحييكم من دمشق عاصمة الجمهورية العربية السورية.

مذيع سوداني: نحييكم من استديوهات الرئيسية من تلفزيون جمهورية السودان الديمقراطية من أم درمان.

صلاح ابو هنود/مخرج ومنتج بالتلفزيون الأردني: بسنة 1980 طلع في خطاب لريغان اعلن فيه شي اسمه Global Television، اللي أطلق بعدها الـ سي أن أن الي هي فتحت الطريق للفضائيات فصارت كل الدول بدها تعمل فضائية.

الحاجة إلى فضائيات تتجاوز الحدود الجغرافية

حسن مدني: الدول العربية لم تحركها الرغبة وحدها في امتلاك الفضائيات بل الحاجة ايضا، فأحوال السياسة المشتعلة على نطاق اقليمي واسع بحاجة الى وسائل اعلام عابرة للدول ومتجاوزة لحدود الجغرافية المحلية.

[شريط مسجل]

حسني مبارك: الحقيقة انا شايف بصراحة الصورة سودا من شان كدا انا بنادي كمان مرة واكرر ندائي للرئيس صدام واكرر ندائي وأطلب من الامة العربية ان تستجيب لعقد قمة عربية وليست قمة عربية لتبادل الاتهامات والشتائم وتمزيق ملابس بعض وإنما لحل المشكلة.

أحد جنود الجيش العراقي: احنا اهل العراق ابطال معروفين واحنا اللي رفعنا اسم العرب واسم الدين تاريخ العرب يشهد للعراقيين تاريخ العرب  يشهد للعراقيين هاها ها.

محمد فتحي/باحث إعلامي: خليني أقول لك ان التجربة الاكثر نصوعا في تاريخ الفضائيات اللي خلت العالم العربي يُقدم على أن يصدر او يدشن العديد من الفضائيات العربية هي تجربة الـ سي أن أن في حرب الخليج، الـ سي أن أن في حرب الخليج كانت تنقل ليس فقط وجهة النظر الاميركية وانما تسوق الحرب الاميركية على العراق، في الفترة دية بدأت الانظمة العربية تعجب بفكرة سي أن أن فكرة وجود قناة اخبارية تستطيع ان تنقل الحرب نفسها، ان تنقل وتسوق الحرب نفسها، فبدأ التفكير في احنا ليه ما يبقى عندنا فضائيات ليه ما يبقى عندنا نوع من انواع التقدم والريادة في هذا المجال طالما العالم العربي ما فيه.

حسن مدني: في ديسمبر كانون الاول من العام 1990 ووسط اجواء سياسية ملتهبة انطلقت الفضائية المصرية كقناة اخبارية يصل بثها الفضائي خارج الحدود المصرية، والهدف نقل وجهة نظر القاهرة السياسية الى محيطها الاقليمي انطلقت بعدها عدد من الحكومات العربية في نفس الاتجاه.

راضي ألخص/مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون 1989- 1994: القناة  الفضائية الاردنية افتتحت باحتفالات التلفزيون لـ 25 سنة من تأسيسه، وكان جلالة سيدنا يعني على اتصال مباشر بهذا الخصوص خصوصا لما أعلمته ان الحكومة ما في عندها استطاعة إنها تدفع 3 ملايين دولار حق القطاع الفضائي، فجلالته قال لي امشِ فيها وان شاء الله انا سأدعمك كل الدعم واذا ما قدرت الحكومة تدفع انا رح ادفع من جيبي الخاص لاول سنة، وفعلا هذا الي حدث بأنه تم التحويل من عند جلالة الملك من حسابه الخاص للقناة، كانت ضرورية من ناحية سياسية لأنه البعد الاردني خصوصا بعد حرب الخليج الاولى والفكر السياسي الاردني حتى ينتشر والناس والدول العربية يعني شعوب الدول العربية يطلعوا ليش الاردن ماخذ هذه المواقف كان اثناء الحرب.

[شريط مسجل]

مذيع اردني: ايها المشاهدون الكرام ايها المشاهدون على الارضي الاردنية وعلى امتداد بثنا العربي كعادته في التواصل الدائم مع ابنائه في كل مكان حضرة صاحب الجلالة الملك الحسين يشرفنا في هذه اللحظات ومعنا على الهواء مباشرة في استوديو ستون دقيقة، سيدي صاحب الجلالة ومولاي اهلا بك باسمي وبإسم كل مواطن اردني وعربي يشاهد ستون دقيقة شكرا لهذه الفرصة واهلا بك.

الملك حسين: يبارك فيك ويسلمك ويسلمكم جميعا.

مذيع اردني: الله يبارك فيك يا سيدي يعني..

صلاح ابو هنود: الاردن كان دولة إله سياسته وإله توجهاته بده وجهة نظره فقرر ايضا بأنه يعمل لكن الاردن سماها القناة العربية الاردنية فهي انشأت على اساس أنها قناة عربية تُوصل صوت الاردن للعرب تُوصل صوت العرب للاخرين.

القطاع الخاص العربي وعالم الفضائيات

حسن مدني: قبلها كان القطاع الخاص العربي مبادرا الى انشاء القنوات التلفزيونية الفضائية مع اطلاق تلفزيون MBC نهاية العام 1991 كأول مشروع فضائي خاص، غطى بثه كافة الدول العربية بست ساعات ارسال يوميا، بعده ظهرت شبكة قنوات ART وقنوات اوربت.

[شريط مسجل]

عمرو أديب/مذيع مصري: اهلا بكم معنا مرة ثانية في القاهرة اليوم احنا النهاردة على الهواء رجعنا من الاجازة مستنيين تلفوناتكم والفقرة دي ستكون ساخنة جدا.

حسن مدني: لكن اول قناة عربية خاصة كانت قد أطلقت من المغرب في مارس/ اذار للعام 1989 بإسم القناة الثانية دوزين.

سامي الشريف/أستاذ الإعلام الدولي بكلية الإعلام- جامعة القاهرة: في بدايات نهضة التلفزيون العربي او التلفزيون العالمي كانت وسائل الاعلام تحمي النظم، وبالتالي الشعوب ما كنش امامها إلا قناة او قناتين تتفرج عليهم كان الجمهور ينظر باهتمام شديد وانبهار امام شاشة التلفزيون بهاتين القناتين فقط، فإلي بتقوله صح إلي بتقوله مضبوط إلي بتدافع عن الحاكم مية في المية صح الآن، المواطن امامه عشرات الالاف من القنوات ليس هناك ما يجبره ان يشاهد تلفزيونه الوطني، يعني لم تعد هناك حماية للانظمة الفاسدة او الانظمة الديكتاتورية من وسائل اعلامها كما كان الوضع من قبل.

حسن مدني: ثم جاءت قناة الجزيرة من قطر على أنقاض الخدمة العربية لتلفزيون الـ بي بي سي كباكورة القنوات العربية الاخبارية لتلقي حجرا في مياه الاعلام العربي الراكدة.

[شريط مسجل]

توفيق طه: أهلا بكم وهذا موجز لاهم الانباء من قناة الجزيرة في قطر.

محمد فتحي/باحث إعلامي: الشكل اللي قدمت فيه قناة الجزيرة في بدايتها الاخبار التلفزيونية والتحقيقات الاستقصائية إلي كان شكل جديد على التلفزيونات العربية في الوقت دوت، كان الشكل الأقرب إلى وجدان وعقل المشاهد العربي الذي ملّ طوال كل السنوات التي سبقت ظهور الجزيرة من تقديم المحتوى الإخباري بشكل حصري، من خلال تمرير رسائل وحدة من خلال صوت واحد يقدم له دائما عبر الفضائيات العربية إلي يتابعها.

[شريط مسجل]

تغطية إخبارية لمعارك تدور في الجنوب والجنوب الغربي من العاصمة العراقية- قناة الجزيرة: صاروخ آخر، لكن حقيقة الآن أصوات الانفجارات يعني أصبحت رهيبة، ربما أن الجانبين يحاولان الحصول على مكسب مع حلول الظلام.

محمد فتحي: اهتموا بالمحتوى واهتموا أن يكون لهم مكاتب في كل العواصم العربية وربما العواصم العالمية بكل دول العالم عشان لما يحصل خبر المشاهد العربي يجد فجأة صورة غير معتادة بالنسبة له ظهرت قصّاد الشاشة فحصل التفوق للجزيرة.

حسن مدني: في الألفية الجديدة توالى القنوات الإخبارية وكان لها اشد الأثر في تشكيل الوعي العربي، دفع نجاح القنوات الإخبارية في التأثير في المواطن العربي عددا من دول العالم إلى إطلاق قنوات ناطقة بالعربية تابعة لها.

[شريط مسجل]

مذيعة: نقدم أخبار صادقة كما نقدمها من أربع سنوات متنوعة لكن نسلط الضوء على التحقيقات الميدانية.

جماهير تونسية: ولا بد للقيد أن ينكسر.

زين العابدين بن علي: أنا فهمتكم فهمتكم جميعا.

مذيع الـ BBC: مشاهدينا الكرام أهلا بكم إلى مبنى BBC Broadcasting House حيث نوشك على إطلاق تلفزيون BBC العربي بحلة جديدة.

محمد فتحي: ما قُدم في فضائيات أخرى إخبارية عربية جعل هناك ترتيب مختلف للأولويات وللأجندة الخبرية المقدمة عبر نشرات الأخبار، فلم يعد الحاكم العربي هو محور الحديث وإنما المواطن العربي، لم تعد الرواية الرسمية للأمور هي التي تخرج من خلال هذه النشرات في الفضائيات الاخبارية العربية وإنما الرواية الشعبية أو الرواية الحقيقية، فكرة ووجهة النظر الواحدة والصوت الأوحد الذي كان يقدم عبر نشرات الأخبار الرسمية لم تعد موجودة في نشرات الأخبار في الفضائيات العربية لأنها أرادت أن تتشح بالمهنية فقدمت الرأي والرأي الآخر أو قدمت وجهتين نظر لتستطيع أن تجذب إليها مشاهدا يحتاج فعلا لمشاهدة هذا الرأي والرأي الآخر.

حسن مدني: سرعان ما اتسعت الدائرة التلفزيونية الفضائية لتشمل شاشات لا تملكها الحكومات مباشرة فظهرت قنوات تلفزيونية حزبية ودينية ورياضية وموسيقية وترفيهية وقنوات أطفال، وفي نهاية العقد الأول من الألفية الثانية بلغ عدد القنوات الحكومية والخاصة أكثر من 700 قناة قبل أن يتخطى العدد حاجز الألف قناة في العام 2011، 90% منها خاصة و 10% حكومية، وفي مطلع العام 2013 بلغ عدد القنوات الفضائية العربية أكثر من 1300 قناة تمثل القنوات الخاصة 87% منها، تستخدم القنوات العربية في بثها الفضائي ما لا يقل عن 17 قمرا اصطناعيا في مقدمتها عرب سات ونايل سات ونور سات.

زافين قيوميجان/إعلامي ومذيع بتلفزيون لبنان 1992- 1999: طبعا في فرق كبير بين العمل بتلفزيون خاص والعمل بتلفزيون رسمي عم بجرب يكون تلفزيون عام، بس بالنتيجة مالك المحطة هو واحد بده يجرب يمارس نفوذه على المحطة لأنه بالنتيجة مش فاتحها ليتسلى فاتحها لسبب.

[شريط مسجل]

زافين قيوميجان/برنامج سيرة وانفتحت: من موسم لموسم ولا مرة ادعينا أنه نحنا الأوائل بس دايما كنا الرواد ولا مرة كان هدفنا الإثارة بس ولا مرة استحينا من الإثارة.

مصطفى حسين/رئيس قناة نايل سبورت المصرية 2010- 2011: بدأ يحصل تفكير ورغبة ما في استثمار او وجود للقطاع الخاص في الإعلام، ففي مجموعة كبيرة رجال أعمال بدئوا يجتمعوا بشكل مكثف ويدرسوا الموضوع دا وقدروا يأخذوا موافقة بإنشاء المحطة ولكنهم ما يطلعوا بالمحطة لغاية 2001، لما قرر الدكتور أحمد بهجت ينفصل عن المجموعة وكان معه ساعتها المهندس أسامة الشيخ والدكتورة هالة سرحان وأنا ومجموعة ثانية وبدأنا نطلع دريم، قناة دريم 1 ودريم 2.

[شريط مسجل]

هالة سرحان: وأهلا وسهلا بكم في لقاءنا اليومي والهوا هوانا وأسمعكم بصوت عالي جدا في دريم تي، الهوا هوانا.

يوسف مصطفى/وكيل وزارة الإعلام المساعد لشؤون التلفزيون الكويتي: من هنا تشجع الكويتيون في ظل الانفتاح الموجود في ظل الحرية الكبيرة جدا هنا في دولة الكويت في ظل عدم وجود قيود على انشاء قنوات تشجع الكويتيون لاقتناء فضائيات، كان هناك سباق وتشجيع لضرورة وجود قنوات أخرى تساعد القناة الرسمية لدولة الكويت نحن بدأنا ايضا بالقناة الأولى والقناة الثانية فقط.

[شريط مسجل]

عبيد الوسمي: يعني إذا تكلمنا في أن هناك قرارات سيئة تصدر من الحكومة وهذا الكلام اللي أنا قلته في ديوانية الدكتور جمال حربش قلت أنه في استخدام السيئ لصلاحيات الدولة وُجهت لي تهمة أمن دولة وحُبست 72 يوم.

يا أختي العزيزة إحنا نقول أن الاستجواب هو استحقاق سياسي للأغلبية البرلمانية ولذلك الهدف الأساسي هو محاسبة وزير المالية.

يوسف مصطفى: بامكان أي شخص اليوم مستلزما للشروط والواجبات أن يفتح قناة فضائية بسهولة وبيسر وهذا دليل على كثرة الفضائيات، اليوم نتحدث عن أكثر من عشر فضائيات كويتية على الساحة قياسا لحجم الكويت الجغرافي وسكانه حجم كبير جدا.

حسن مدني: تعددت الشاشات بين حكومية وخاصة وتعددت معها الروايات للأحداث الواقعة في الشوارع العربية بين رواية تدافع عن النظام ورموزه، وأخرى تنقل صورا مثبتة على الشارع وجماهيره وكان الربيع العربي موعد المواجهة بين الشاشات.

دور الإعلام الفضائي في الثورات العربية

رشا التونسي/مذيعة سابقة بالتلفزة التونسية: سمناه التهاب البوعزيزي، كان شرارة النار التي انطلقت من سنوات، مهما كان الموت بالطريقة هذه كان موتا شنيعا، التونسي شعب كل الناس تحب بعضها رد الفعل كان سيء جدا من طرف الرئيس ولو أنه حاول أن يتفادى في الأول قال "خليه يحرق روحه ويش يهمني" معناها كان رد فعله عنيف، ثم ذهب لزيارة أهله، أما هي فقد كانت دعاية فاشلة لأنه كانت وقتها التلفزيون تجاوزته الأحداث.

[شريط مسجل]

مذيعة تونسية: أفاد مصدر بوزارة الصحة العمومية أن الشاب محمد البوعزيزي توفي مساء الثلاثاء بمستشفى الحروق البليغة في بن عروس حيث كان يعالج من الإصابات التي طالته جراء محاولته حرق جسده قبل أسبوعين بسيدي بوزيد، وقد أحيط المرحوم البوعزيزي منذ الحادث بعناية طبية فائقة في مستشفى بن عروس للحروق البليغة التي تتوفر به احدث التجهيزات الطبية المتخصصة، ويذكر أن حالة الشاب محمد البوعزيزي الصحية..

رشا التونسي: عندما نستعمل كلمة هل كان التلفزيون التونسي يدعم النظام وكأن التلفزيون التونسي هو طرف آخر، التلفزيون التونسي هو الوسيلة الإعلامية التي يمتلكها الحاكم.

سامي الشريف: طبعا في ظل المنافسة الشديدة الآن وانتشار الفضائيات بشكل كبير جدا ودخول وسائل إعلامية لم تكن معروفة من قبل كشبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لم تعد الإذاعة والتلفزيون لها المكانة الكبيرة في حماية النظم.

[شريط مسجل]

الاحتجاجات الأردنية- يناير 2011: المعتقلون هؤلاء يعاملون معاملة سيئة جدا من قبل النظام الأردني.

بيان التل/مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون 2010- 2011: هذا شيء جديد على المجتمع الأردني فكان مفاجئ للدولة وللإعلام طبعا وللصحفيين بشكل عام، فالحكومة في البداية كانت شبه مرتبكة فما كانت مقررة هل نتعامل بخشونة أم بنعومة أو ماذا نفعل؟ هل ننتظر؟ هل نتركهم يحتجوا ولا نقمعهم؟ كان الخبر الرئيسي دائما الاحتجاجات وكنا نستضيف في برامج أخرى شباب الحراك والمعارضة، في نفس الوقت كنا نشاهد على المحطات الأخرى كيف كانت تتعامل الدول مع المتظاهرين مع الاحتجاجات بالقمع وبالقوة وبالاعتقالات.

محمد فتحي: فكرة التغطية الإخبارية لأحداث وثورات الربيع العربي إلي حصلت في القنوات الفضائية الإخبارية العربية هي تجلي واضح لفكرة سيطرة الأنظمة السياسية على القنوات الإخبارية العربية دي، الصورة إلي كانت بتقدمها القنوات الفضائية الإخبارية العربية من قلب ميدان التحرير قوبلت على التلفزيون الرسمي المصري بصور لكاميرات تطل على النيل وكأن الأوضاع هادئة، الكلام الذي قيل عن ناس بتموت وتُقتل في ميدان التحرير قوبل من الناحية الثانية  أن كله تمام وما فيش أي مشكلة خالص إذن نحن أمام مأزق شديد مأزق بين الرواية الرسمية للأمور إلي بتقدمها الأنظمة والرواية الحقيقية للأمور إلي بتقدمها كاميرات في قلب الحدث.

فاطمة الأفريقي/مذيعة بالقناة الأولى المغربية: في المغرب حركة 20 فبراير بطبيعة الحال كانت لحظة تاريخية استثنائية غير متوقعة غير منتظرة مفاجئة جعل التلفزيون المغربي يعيش ارتباكا خاصا لا يعرف كيف يتعامل، إذن إلى حدود ليلة 20 فبراير كان هناك اجتماع لمسؤولين ومشاورات كبرى مع أجهزة كبرى في البلد كيف نتعامل مع الحدث سواء من الناحية الإعلامية أو من الناحية الأمنية أيضا وكان اختيار الهدنة أو السلام مع هذه الحركة كان هو الاختيار الصائب لتمر العاصفة.

سامي الشريف: شفنا في التجارب الأخيرة في السنوات الأخيرة هذه الثورات الشعبية التي شهدتها بعض الدول العربية ورغم امتلاك حكامها لترسانة من الأسلحة الإعلامية وقنوات سواء محلية أو خارجية، لكنها فشلت في أن تحافظ على نظام مهترئ تحافظ على نظام خاصم شعبه يعني في الآخر بقى دي الوقتِ مش الإعلام يلعب الدور بس لوحده لكن كمان إحساس الناس بانتمائهم لهذا النظام مدى قدرة هذا النظام عن التعبير عن آمال الناس وطموحاتهم، عندما يدرك النظام أو يتصور النظام انه آله فوق البشر تكون أو يكون قد بدأ تنفيذ مسلسل او سيناريو بنهاياته يعني ما عاد الإعلام يقدر يحمي أنظمة ليس لها ظهير شعبي.

حسن مدني: لم تصمد الأنظمة أمام التغيير الحتمي فهل تستطيع شاشات تلفاز عمرها من عمر الأنظمة الصمود؟ هل يستمر التلفزيون العربي كوسيلة إعلام جماهيرية تجذب الملايين في الدول المختلفة أم أن الثورة تكنولوجية الإعلام الجديد تهدد عرش الوسيلة التي أصابها كبر السن؟

واقع وآفاق الفضائيات العربية

زافين قيوميجان: بالنسبة للتلفزيون هو الساعتان إلي نحضرهم قبل ما ننام، أوقات لازم يدهشونا أوقات لازم يعلمونا شيء جديد أوقات لازم يخلونا نسأل الأسئلة إلي ما عم نسترجي نسألها.

بيان التل: كل مفهوم الإعلام اختلف هلأ حتى المفهوم الإعلامي اختلف هلأ الإعلامي يقدر يعمل وهو يصور مقابلته وتقريره ويكتب النص ويمنتج التقرير ويبثه من خلال اللاب توب إلي معه.

الطاهر بن حسين/رئيس قناة الحوار التونسي: لحد الآن الانترنت هو مكمل للتلفزيون مش المنافس لأنه الانترنت يعطيك مرونة  لمشاهدة الحصص التلفزيونية بحسب فراغك وبحسب إمكانياتك من حيث الوقت التوقيت، إنما لا يمكن إنتاج معناه منتجات هامة للانترنت.

راضي ألخص: التلفزيون كما نعرفه رح يتغير مش ينتهي طريقة توصيل المادة رح تختلف يعني أولا أنتِ كمشاهدة لا تستطيعي أن تشاهدي برنامج إلا عبر وسائل الإعلام المحلية، هلأ بطلتِ هلأ تقدري زي إلي بسموه nonlinear أنتي تستلميها بدون وسيط زي اليوتيوب من صانع الخبر لصانع المادة إلك رأسا هذا رح يكثر لكن التلفزيون رح يظل.

محمد فتحي: ما يقدم عبر التلفزيونات العربية من شكل مكرر ومضمون ماسخ ووجوه تم تلويث معظمها إما بسبب أداء غير مهني بالمرة وأما بسبب تقديمها لمحتوى يعني يتساهل أو يلعب بعقل المشاهد العربي، دا يخلي أمام التلفزيونات في الفترة القادمة ومستقبلا تحديات كبيرة وأنت أمام مشاهد عربي لا يقبل التوبة، المشاهد العربي لا يقبل توبة الإعلاميين أبداً ولن يقبلها ويسمي توبتهم تلون، الأمل الوحيد في تقديم أشكال مختلفة من الإعلام التلفزيوني بوجوه مختلفة بأداء مهني ما لم يكن الحل يشمل هذه الأطراف الثلاثة من أطراف الحل فالتلفزيونات العربية إلى متاحف التاريخ.

بيان التل: التلفزيون صعب أن ينتهي قريبا لأنه التلفزيون الإنسان بحاجة للتلفزيون، التلفزيون يوفر معلومة التلفزيون يمثل الناس صعب أن يختفي التلفزيون، التلفزيون يجب أن يتطور حتى لا يختفي.

سامي الشريف: سيظل التلفزيون وسيلة إعلام جماهيرية في تقديري لسنوات قد تزيد عن 30 سنة مستقبلا، سيطور من أدائه وسيطور من تقنياته ويزيد من إبهاره للمشاهد الذي سيظل منجذبا لشاشة التلفزيون لسنوات طويلة قادمة.

الطاهر بن حسين: لولا التلفزيون العربي ما كنش معناه ما كنش شعور الانتماء يوصل لهذه الدرجة بأنه الإنسان يشعر بنفسه معني بكل ما يحدث في مصر في ليبيا في سوريا، بمعنى أن التلفزيون العربي ركز هذا الشعور بالانتماء العربي.

حسن مدني: لا يزال في الفضاء متسعا ليشمل شاشات عربية جديدة، فصلا جديدا في حكاية التلفزيون العربي التي ربما ليست على موعد مع نهاية قريبة، الحكاية مستمرة والبث على مدار الساعة، المشاهد حكمٌ يحمل بين يديه آلة تحكم عن بعد.