يعتصر الألم سكان برج الظافر الذي دمرته الغارات الإسرائيلية خلال العدوان على غزة جراء فقدان المأوى، لكنهم يأملون أن يتحول الدعم المعنوي الذي تلقوه من عدة جهات إلى خطوات عملية تحقق مطالبهم الآنية في إيجاد مأوى بديل، وسرعة إعادة بناء البرج مستقبلا.

وكانت المفارقة أن يتحول برج الظافر إلى ركام يوم 23/8/2014 بعد 17 عاما من تاريخ انتهاء إنشائه يوم 23/8/1997، ليتشرد إثر ذلك نحو ثلاثمائة شخص كانوا يقطنون في 42 شقة.

تتذكر السيدة شادية ياسين (أم مصطفى) -إحدى سكان البرج المدمر- تفاصيل يوم استهداف البرج، قائلة "يوم القصف عصرا كنت أمر على جميع الغرف ودخلت المطبخ وكأني أودعه"، مضيفة أنه لم تمر سوى دقائق حتى طرق أحد جيرانها على الباب بعنف ليبلغها بأن البرج سيقصف.

أما هشام ساق الله (أبو شفيق) فيروي أنه كان عائدا لشقته للتو حين سمع طرقا شديدا على الباب يبلغه بأن البرج سيقصف، ويضيف أنه كان يستبعد ذلك وطالب زوجته وأولاده بالنزول دونه قبل أن يخرج من البرج بعد إلحاحهم. وأوضح أنه عقب خروجهم تم قصف سطح البرج قبل أن يصبح المبنى كله ركاما بعد خمس دقائق.

ويبدي أبو شفيق تأثرا وهو يقول إنه جمع قيمة شقته "شيكل شيكل" بعد أن ظل يسكن في منزل أهله 15 عاما.

جاره عامر الجعفراوي يقول إن آخر ما كان يتوقعه هو قصف البرج، كونه ليس في منطقة حرب، معبرا عن اعتقاده أن إسرائيل أقدمت على هذه الخطوة من أجل أن تضغط الجبهة الداخلية على المقاومة والسياسيين.

خطة وزارة الأشغال العامة والإسكان تشمل إعادة إعمار عشرين ألف بيت مدمر، و42 بيتا مدمرا جزئيا

مطالب
وطالب الجعفراوي -وهو متحدث باسم سكان البرج- بتلبية المطالب الآنية للمتضررين المتمثلة في تسكين الأهالي أو توفير مبالغ مالية تساعدهم في استئجار منازل.

من جانبه، قال وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة إن "ما جرى لقطاع غزة إذا حدث لدولة عظمى لكانت انهارت"، مؤكدا في الوقت نفسه أن الحكومة ستتحمل مسؤولياتها، وأن هناك قرارا باستئجار بعض المساكن، لكنه لفت إلى أن إجمالي عدد الشقق المتاحة للإيجار لا تزيد على ألف وحدة.

وأوضح الحساينة أن أعداد النازحين في المدارس -بعد عودة أعداد كبيرة إلى منازلهم- يبلغ 65 ألفا، مشيرا إلى أن تركيا وعدت بتقديم 1200 بيت متنقل يمكن رفعها إلى عشرة آلاف، بالإضافة إلى قيام بعض المصانع داخل القطاع بإعداد عينات للبيوت المتنقلة، وهو ما من شأنه أن يسهم في حل الأزمة.

وأضاف أن خطة الوزارة تشمل إعادة إعمار عشرين ألف بيت مدمر، و42 بيتا مدمرا جزئيا.

وفي ما يتعلق بتأخر عمليات رفع الركام، أشار الحساينة إلى وجود مخاوف من احتمالية وجود مواد متفجرة، وهو ما استدعى مخاطبة الأمم المتحدة في هذا الصدد.


اسم البرنامج: غزة تنتصر

عنوان الحلقة: معاناة سكان الأبراج السكنية المدمرة في غزة

مقدما الحلقة: وائل الدحدوح، تامر المسحال

ضيوف الحلقة:

-   شادية ياسين (أم مصطفى)/من سكان برج الظافر الذي قصف

-   عامر الجعفراوي/من سكان برج الظافر الذي قصف

-   مفيد الحساينة/وزير الأشغال العامة والإسكان

-   حمدي شقورة/حقوقي من المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

-   هشام ساق الله (أبو شفيق)/من سكان برج الظافر الذي قصف

-   منال أبو صفر/فنانة تشكيلية

تاريخ الحلقة: 29/8/2014

المحاور:

-   لحظة قصف وتدمير برج الظافر

-   ضغط إسرائيلي على المقاومة

-   مطالبات بالوقوف على وضع المشردين

-   جرائم حرب ضد الإنسانية

-   غارات إسرائيلية تتحول إلى لوحات فنية

[شريط مسجل]

جيش الاحتلال: عليكم إخلاء بيوتكم فوراً.

محمد: وقع البرج كله يا الله، يا الله، كله واقع..

أحد الصحفيين: محمد مش عارفين، مش عارفين استنا شوي.

محمد: واقع، واقع..

سيدة: ما وقع..

محمد: وقع، كله كامل واقع.

مواطن من غزة: حسبي الله ونعم الوكيل. 

سيدة من سكان أحد الأبراج التي قصفت: البيوت ولا شيء هذا هدفهم تهجيرنا مع السلامة.

وائل الدحدوح: طيب ما هيك جنب القصف أنتِ يا حجة مش خايفة؟!

سيدة مسنة: طيب وين أروح هلكيت دبرني.

سيدة أخرى من سكان أحد الأبراج التي قصفت: الحمد لله راح المال ضلوا العيال الحمد لله الحمد لله بقول الصبر والجبر على الله وفدا فلسطين فدا فلسطين.

وائل الدحدوح: هي واحدة من المشاهد الختامية للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وهي صورة كانت صادمة للكثيرين وغير متوقعة بالنسبة لآخرين، لكن هذه الأنقاض التي نجلس بحوارهم لبرج الظافر 4 وأنقاض برج المجمع الإيطالي وبرج الباشا برهنت على أن الاحتلال الإسرائيلي يمكن أن يتجاوز كل الخطوط الإنسانية الحمراء، في هذه الحلقة من برنامج غزة تنتصر سنحاول تسليط الضوء على ظاهرة تدمير الأبراج السكنية في غزة وانعكاساتها على المشردين من سكان هذه الأبراج وسكان البنايات الأخرى.

تامر المسحال: هي الجمعة الأولى بعد اتفاق وقف إطلاق النار، جمعة هادئة طبيعية بلا دماء ولا أشلاء ولا دمار لكن بكل تأكيد تعيش غزة ويعيش أهلها على وقع آثار ما خلفته حرب الواحد والخمسين يوماً التي كانت دموية ومدمرة، من على أنقاض هذا البرج السكني نرحب بكم في برنامج غزة تنتصر نتحدث عن آلام غزة وآمالها نرصد نبض الشارع ونجمع المواطن مع المسؤول لطرح الهموم والحلول المقترحة وماذا ينتظر غزة، نرحب في هذه الحلقة بضيوفنا الكرام الوزير مفيد الحساينة وزير الأشغال والإسكان في حكومة التوافق الوطني نرحب بالأستاذ حمدي شقورة الحقوقي في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان نرحب بعدد من سكان هذا البرج السكني برج الظافر الأستاذ عامر الجعفراوي رئيس لجنة أهالي هذا الحي أو هذا البرج الذي دُمِر وأيضاً نرحب بالسيدة شادية ياسين أم مصطفى واحدة من سكان هذا البرج السكني ونرحب بالزميل الصحفي هشام ساق الله وهو أيضاً أحد سكان هذا البرج وسوف تكون معنا أيضاً الفنانة التشكيلية منال أبو صفر التي تطوع صور دخان القصف الإسرائيلي إلى قصص فنية تشكيلية من غزة سوف نتابع معها عبر هذه الحلقة وسوف تكون لها فقرة في نهاية هذه الحلقة مع عدد من أطفال هذا البرج السكني الذين يتجمعون من حولنا نرحب بكم في هذه الحلقة، ونبدأ بالسيدة أم مصطفى ربنا يصبركم حجتي وأنتِ يعني وضعكم صعب وبعد انتهاء الحرب تقفون على هذا الدمار هل لكِ أن تعيدي لنا ذكريات ما جرى أم مصطفى؟

لحظة قصف وتدمير برج الظافر

شادية ياسين: والله الذكريات صعبة صعبة وتوجع القلب كثير لأنه نحنا كنا عايشين هنا عائلة وحدة وبالبرج كنا أحباب وأصدقاء وكنا كثير وهذا عشنا فيه 18 سنة البرج هذا، كبرنا فيه زوجنا أولادنا وفرحنا فيهم وأجا فيه أحفادنا وجيراننا وحبايبنا وأهلنا فأعتبره هذا جزء مني البرج، فكل حجر نزل منه نزل من قلبي، من قلبي نزل أنا وجيراني برضه نفس الشيء، لأن نحنا كلنا أصدقاء وأحباء دمعتنا دمعة واحدة وضحكتنا ضحكة واحدة فمش كاينة أتخيل لحديت هلأ أن برجنا نزل بهذه القساوة يعني مش قادرة مش قادرة أشرح لك تصور أن حفيدي يقول لي يا تيتا أنا لهلأ مش متصور برجنا نزل، قلت له يا تيتا خلص وجعت قلبي، قلبي وجعني يعني أنا قاعدة في بيتي كنت الحمد لله رب العالمين أن أحفادي ما كانوا عندي كنت أنا وزوجي لحالنا في البيت الحمد لله لأن الفجعة كانت كبيرة كثير والله يساعد سكاننا اللي كان معهم صغار كانوا معهم الله يعيننا ويعينهم فأنا فايتة على البيت بطلع عند العصر هيك قاعدة صليت العصر وفتت أطلع بغرفة ابني بغرفة ابنتي وغرفتي مكتب جوزي فتت المطبخ فتت عليه أحلمس فيه كأني عم بودعه والله ما أنا عارفة في قصف ولا عارفة في شي هيك لله ربنا خلاني وألهمني بأن ألفف وأمسك وأطلع في البيت فأنا قاعدة مش حاسة لا حس ولا صوت دائماً لما يبقى في هدوء شوي يبقى في صوت بالشارع سمعنا صوت بالشارع بس مش عارفين شو هو ما لقينا إلا فجأة الناس بتطلع تصرخ وبتعيط بره والباب يُدق علينا بسرعة جنونية البرج بدو ينقصف، صدقني ما صدقت أنا، أنا ما صدقت قاعدة أنا حرمة قاعدة في بيتي بأواعي بيتي مش لابسة الدنيا صيف وشوب فالله يخلي له ابنه أبو ناجي يا رب ابنه ناجي ويحمي له إياه هو رب العالمين سخروا لإلي لأن ربنا كاتب لي.

تامر المسحال: أبو ناجي الأستاذ عامر اللي قاعد جنبك.

شادية ياسين: أبو عامر.

تامر المسحال: عامر نعم.

شادية ياسين: عامر، الله سخر لي إياه هذا الولد من شان يطلعني أنا وجوزي بخير وسلام ولو ما هو والله الحمد لله رب العالمين الحمد لله رب العالمين، ناجي ويجعله ناجي بجاه رب العالمين.

تامر المسحال: يا رب يا حجة.

شادية ياسين: لأمه ولأبوه يا رب.

وائل الدحدوح: الله يصبركم يا حجة يعني بدنا بعد إذنك بس ننقل المايك لأخونا.

شادية ياسين: تفضل.

وائل الدحدوح: لأبو شفيق، أخ أبو شفيق يعني وأنت لك معاناة خاصة بالتأكيد الجميع يعاني جراء هذا الموضوع لكن أنت تحديداً لكَ معاناة خاصة هل لكَ أن تعيدنا بالذاكرة إلى الوراء ماذا كنت تفعل ساعة الحدث؟

هشام ساق الله: قبل الحدث قبل ما يبلغوني إنهم بدهم يقصفوا البرج كنت بالخارج رجعت وشلحت بوتي وأواعيي وقعدت في أواعي البيت وقاعد أستعد أدخل أنا كاتب صحفي على أساس أكتب وأتابع الأخبار وأشوف إيش بصير، دقوا علينا على الباب إحنا في الطابق الأول ساكنين دقوا علينا وقالوا لنا إنهم بدهم يقصفوا البرج قلت أنا إنه هذا الحكي مش معقول فش إمكانية ما صار طول الحرب أن برج سكني يتم تدميره.

وائل الدحدوح: ما توقعت.

هشام ساق الله: قلت أنا زي الأبراج اللي حولينا في المنطقة تم تفجير ضرب شقة شقتين شيء زي هيك أما تدمير البرج فش إمكانية قلت لمرتي وللبنات والأولاد انزلوا أنتم وأنا بديش أنزل، صارت مرتي تبكي وتصرخ إلا تنزل قبلنا نزلت حافي ولحقتني مرتي وأولادي في البوت تبعي لأنه أنا عندي بوت طبي أخذت السكوتر تبعي وطلعت في وأنا حافي وبالأواعي الداخلية ودخلنا الفيلا المقابلة للبرج وأخذنا ساتر زينا زي إل هذا تفاجئت إنهم ضربوا الروف في صاروخ زنانة في الأول.

تامر المسحال: للتحذير.

هشام ساق الله: أنا قلت إنه انتهت العملية يعني خلص بعد خمس دقائق بالضبط إلا همَّ ضربوا البرج أنا دخلت توضأت لصلاة المغرب مع آذان المغرب بالضبط يعني كان المغرب يؤذن وكان البرج ينهار طلعت وطلعت الدرج وبدأت أطلع تفاجئت أن البرج ركام حطموا كل أحلامي وكل أمالي أنا يعني شخص جمعت ثمن البرج شيكل شيكل..

وائل الدحدوح: ثمن الشقة.

هشام ساق الله: ثمن الشقة وقعدت 15 سنة وأنا متجوز وساكن عند أبوي لغاية قبل 4 سنوات ونص اشتريت الشقة هذه وسكنت فيها وفرشتها وكانت فيها آمالي وأكثر ما أتعبني في كل الموضوع أنا عندي Hard Disk خارجي في أرشيف 15 سنة من العمل الصحفي والمهني أنا كنت موثقه يعني عندي كنت بصدر نشرة اسمها نشرة الراصد الإلكترونية اليومية فيها توثيق لحدث تاريخي من 2005 إلى 2010 بشكل يومي.

تامر المسحال: بالتأكيد أبو شفيق وأنت زميل صحفي ومعروف بين المدونين في قطاع غزة نسأل الله عز وجل أن يصبرك وأن يعوضك خيراً المفارقة زميلي وائل أن هذا البرج تم بناؤه في 23/8 وحتى يعلم المشاهدين في سنة 1997 والمفارقة أنه تم قصفة في 23 من أغسطس شهر 8/ 2014، أستاذ عامر الجعفراوي وأنت كنت من الأوائل الذين واكبوا بناء هذا البرج وافتتاح هذا البرج وأنت الآن ترأس اللجنة للمتضررين والمشردين من هذا البرج، كيف تعيشون الآن وماذا تطلبون كسكان هذا البرج؟

عامر الجعفراوي: الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه، الإنسان يعيش مرة واحدة، تاريخ الإنسان يجب أن يُحتَرَم عندما نسكن ونقتني شقة هي حياة الإنسان المسكن المبيت الأمن الأمان، افتتحنا البرج كما ذكرت أخي تامر في 23/8/1997 وللمفارقة وللمصادفة أنه تم تدمير البرج في 23/8/2014 ونأمل من الله سبحانه وتعالى أن يأتي 23/8/2015 وقد قام البرج واستلمنا مفاتيح الشقق أملنا بالله كبير وأملنا بإخواننا القائمين على إعادة الإعمار الحكومة حكومة التوافق وهذه مناسبة إنه موجود معنا معالي الدكتور مفيد الحسانية وزير الأشغال لكي تتكلم عن الذكريات تكلمت الأخت أم مصطفى وأخي أبو شفيق، عندما بدأنا في السكن بدأنا بتشكيل جمعية إسكان تعاونية إسكان برج الظافر 4 وسجلناها في الجهات المختصة وهي جهة قانونية ومن يومها ونحن ومجلس الإدارة نعمل كفريق واحد هذا حي سكني ولكن بشكل رأسي 42 شقة حوالي 300 نفس بدهم إدارة بدهم شغل بدهم  منافع بدهم خدمات  كنا من فضل الله على رأس هذا المجلس الذي كان يخدم هذا البرج، البرج يسكن فيه ويقطن فيه أُناس مدنيون أطباء مهندسون محامون رجال أعمال صحفيون أساتذة جامعات هذا برجنا في منتهى الصراحة بتكلم معك والناس بتعرف إحنا لما أنا سمعت الخبر آخر ما كنت أحلم أو أتوقع إحنا كنا يعني ليست منطقة حرب ولا منطقة أعمال يعني حربية كما يسمونها منطقة سكنية بحتة، فلم نتوقع خرجنا نقول ما الخبر ارجعوا لن يكون هناك قصف فخرج الناس كما هم كما ذكرت الأخت خرجنا بهدومنا بالبلدي الأمر هذا يا أخوة أمر مش سهل أن تفقد بيتا بالأمس كنا نسمع أخبار الناس في الشجاعية وفي الأماكن اليوم أصبحنا داخل الدائرة.

ضغط إسرائيلي على المقاومة

وائل الدحدوح: بالتأكيد هو أمر مؤلم ومؤلم جداً يعني لكن برأيك لماذا تفعل إسرائيل هذا الأمر؟

عامر الجعفراوي: والله أنا لست بالمختص لأجيب هذا السؤال لكن أنا كإنسان مواطن مدني عندما أنا يعني أول شيء قلت يا ريت بس يبلغوني وأنا مسامح أو أنا متنازل أو أنا يعني سأنسى بس يقولوا لي ليش عملوا هيك، فعلاً سؤالك أنا برأيي يعني رأيي الشخصي أنها قامت بهذا العمل الإجرامي حتى تعطي أكثر من رسالة، الرسالة هي رسالة ضغط على الناس على الجبهة الداخلية إنه فش شيء آمن، عمل زوبعة بأنه لما نقصف الأبراج كل الناس في أبراج، غزة أنت بتعرف منطقة مكتظة جداً بالسكان فليس لنا إلا البناء الرأسي فأصبحت كل غزة أبراج، وهذا البرج من أوائل الأبراج، وبرج بعيد أن يكون متوقعا بأنه يُقصَف فيبدؤوا به فهذه رسالة للجبهة الداخلية رسالة للسياسيين ضغط على المقاومة والله ربي أعلم.

وائل الدحدوح: بما أنكم الآن أصبحتم مشردين يعني ما هي مطالبكم المتواضعة؟

عامر الجعفراوي: هذا السؤال..

وائل الدحدوح: ومعنا معالي وزير..

عامر الجعفراوي: تمام أشكرك.

وائل الدحدوح: الإسكان والأشغال..

عامر الجعفراوي: على هذا السؤال أخي أبو حمزة، الآن يجب أن نعيش مشاعر الناس، البيت بالنسبة للإنسان كلكم أصحاب بيوت أصحاب عائلات..

تامر المسحال: هو الحياة.

عامر الجعفراوي: ﻻ نريد أن نكابر ولا أن نجمل الصورة ولا أن نستدر عواطف أحد، نحن بفضل الله نعيش ونموت أعزاء كرماء، نحيا أعزاء ونموت أعزاء، الأمر في عنا مطالب آنية ومطالب لاحقة نحن نعرف الإمكانيات لكن المطلب الآن الآن يجب تسكين الناس اللي فقد بيته فقد كل عمره، بدك أنت الآن الصح هو صار صفر بعد 17 سنة ونحن نؤسس في هذا البيت طوبة طوبة خشبة خشبة كرسي كرسي قشة قشة زي ما يقولوا غرفة غرفة أنا لما استلمت البيت كان فاضي سكنت وبدأت أنت في عندك هدوم شتوية هدوم صيفية..

مطالبات بالوقوف على وضع المشردين

وائل الدحدوح: طيب على الأقل فيما يتعلق في المطالب الآنية..

عامر الجعفراوي: أقولك..

وائل الدحدوح: السريعة هل اتصل بكم أحد هل تابع معكم أحد، هل استلمتم أي من المساعدات صغيرة أو كبيرة من أي جهة كانت؟

عامر الجعفراوي: نشكر كل من وقف معنا نعم اتصل بنا ناس، الوقفات هذه المعنوية أثلجت صورنا يعني أعطتنا دفعة معنوية..

وائل الدحدوح: ممتاز.

عامر الجعفراوي: نشكر الجميع الأخوة في قطر الأخوة في الكويت الأخوة في أوكسفام..

تامر المسحال: عبر المؤسسات التابعة لهم.

عامر الجعفراوي: عبر المؤسسات التابعة لهم نعم نحن..

تامر المسحال: لكن أستاذ أبو ناجي أنت يعني أين المساعدات الآن هل أنتم مشردين في أماكن حتى الناس..

عامر الجعفراوي: نعم.

تامر المسحال: يعني في هناك خيام منصوبة جنب البرج..

عامر الجعفراوي: نعم، نعم..

تامر المسحال: وبعض العائلات تشكو إنها لم تجد بديلا للسكن؟

عامر الجعفراوي: نعم أنا يعني سآتيك بالكلام الآن عندما أصبحنا في الشارع بالمعنى يعني أصبحنا بلى مأوى..

وائل الدحدوح: صحيح.

عامر الجعفراوي: نحن الآن أهم شيء السكن، الإنسان بده يستر نفسه، كل المطلب الآن أنه توفر لي أنت مكان أسكن فيه وإن لم تستطع وفر لي يعني المبلغ الذي أنا أتأجر فيه..

تامر المسحال: ننقل هذا السؤال إلى الأستاذ المهندس مفيد الحساينة وزير الأشغال والإسكان في حكومة التوافق الوطني، آمال عريضة مطالب كبيرة وضغوط من الشارع بعد انتهاء الحرب وإعلان وقف إطلاق النار ماذا تقدمون وتجيبون على هذه الأسئلة سيادة الوزير؟

مفيد الحساينة: هو يعني أولا نحن بصراحة نشعر بألم بأنه يعني نجلس هذه الجلسة أمام هذا الدمار الكبير وأنا يمكن يربطني بهذه الأسر بجميع هذه الأسر الموجودة هنا بهذا المبنى علاقة أخوية وأسرية لأنه بصراحة نحن جزء من هذا الألم وجزء من هذا العذاب الذي نعيش فيه كلنا كفلسطينيين، ولكن نحن نقول دائما ونكرر هذا الحديث يعني أمام كبرياء هذه الأسر من رجال ونساء وأطفال وهذه العزة وهذا الإباء لهذه الأسر بالحقيقة إنسان ينحني كل الإجلال والإكبار لهم ولكن نتحدث بكل صراحة نحن أبناء شعب واحد وجميعنا يتحمل المسؤولية، الحكومة نعم هي جزء من هذا الشعب وهي وليدة أبناء هذا الشعب و نحن نعم نقول ولن نبعد كحكومة الوفاق الفلسطيني نعم يجب أن نتحمل مسؤولياتنا ونحن حتى يعني إذا كانت بعض اللجان تتبعت مع الأخوة وأنا قمت بالاتصال المباشر مع اللجنة القطرية مشكورة الإخوان في اللجنة القطرية حتى وتابعت طبعا ممكن ليس مع كل شخص ولكن تابعنا على أسماء الأشخاص وتم توثيق هذه الأسماء للأخوة الذين في البرج ولكن نحن ليس هذا يجب يعني نعلنه بالإعلام ولكن هذا ما حصل بحيث تتبعت مع الأخوة في اللجنة وأبلغناهم مجموع الأسماء ما هو العدد الموجود حتى بإمكان أن تكون بعض المساعدات كما تفضل الأخ أبو ناجي وكانت هناك مساعدة يعني زهيدة لا تذكر..

تامر المسحال: حتى نفصل الأمر بس ملاحظة على سكان هذا البرج هل هذا ينطبق على سكان الأبراج الثانية والمناطق السكنية الثانية؟

مفيد الحساينة: على كل المناطق..

تامر المسحال: ممتاز.

مفيد الحساينة: على كل المناطق السكنية ولكن نحن أنا يأتيني في اليوم يمكن مئة اتصال لهذا الموضوع ولكن يعني الأمر أولا يعني ليس بالهين وليس يعني ما حدث في قطاع غزة من هذا العدوان وهذا الإجرام حقيقة لو حصل في دولة عظمى لانهارت ولكن صمود شعبنا وأداء شعبنا هذا الفلسطيني هو الصمود الحقيقي هو يعني هو من جعل هذا الشعب أن لا ينهار لأنه شعب قوي بمعنوياته بنفسيته بقيادته بعنصر نسائه بأطفاله برجاله، يعني هذا المعدن لهذا الشعب الفلسطيني نحن نراهن على هذا الشعب وعلى أبناء شعبنا ونحن جزء..

تامر المسحال: هذا واضح سيادة الوزير ولكن هناك سؤال عن موضوع الأمور المؤقتة يعني بمعنى الخطط الآنية نعرف أن الخطط المستقبلية لإعادة البناء..

مفيد الحساينة: نعم، نعم.

تامر المسحال: تحتاج إلى جهد إلى أموال وإلى سياسة وإلى تدخلات وإلى دعم كبير لكن بالنسبة إلى موضوع تسكين ناس الآن مشردين.

مفيد الحساينة: يعني..

تامر المسحال: هل هناك خطط للتأجير لهم منازل شقق عندكم في الحكومة أم..

مفيد الحساينة: يعني الحكومة هناك قرار لدى الحكومة يعني نحن مستعدين لإيجار يعني بعض المساكن ولكن بكل صراحة يعني نحن نتحدث دائما بوضوح وبكل شفافية لا يوجد بقطاع غزة كمدينة غزة يعني من غزة لو قلت له أنا سأبعثك في المنطقة الوسطى لن يذهب لو قلت له سأبعثك إلى جباليا لن يذهب، إحنا حتى درسنا في وزارة الأشغال والإسكان وهناك قرار من مجلس الوزراء أن نقوم بتأجير أماكن سكنية وهذا درسناه في مجلس الوزراء ودرست هذا الأمر أنا أمس مع وكالة الغوث وهناك خطة لهذا الموضوع ولكن نحن بعد أن بدأنا من وقف إطلاق النار يعني هذا لا يعد إلا يومين ومع هذا هناك خطة حقيقة عاجلة هناك خطط كموضوع الإسكان المؤقت الذي هو مشروع البيوت المتحركة..

تامر المسحال: كارافانات.

مفيد الحساينة: كارافانات هناك اتصال مع كثير من الدول وهناك إيجابية الحمد لله مع كثير من الدول وهناك استعدادات لهذا الأمر هناك اتصال نحن بوزارة الأشغال مع جميع إخواننا في البلديات بقطاع غزة من بيت حانون إلى الشمال وتم التوافق على إيجاد بعض لهذه المناطق الشمالية- نحن نتحدث- إيجاد بعض المناطق حتى نعمل بنية تحتية ونضع بعض هذه البيوت وهناك..

وائل الدحدوح: طيب معالي الوزير يعني أود أن أسألك أنا وإن كانت لديكم أرقام يمكن أن تفيدونا بها يعني فيما يتعلق بالخطط التي تتحدث عنها يعني هل لديكم أرقام حقيقية حول الشقق المتوفرة التي يمكن استأجراها لمثل هؤلاء المشردين مقارنة مع الأرقام للمشردين أنفسهم يعني كم عدد المشردين وكم الشقق المتوفرة هل تكفي أو لا تكفي تحتاجون إلى بناء يعني كل هذه الأشياء؟

مفيد الحساينة: يعني هو بمعنى عندما نتحدث أن فلسطين أو قطاع غزة أصبح في حالة نكبة وفي حالة كارثة هذا واقع ولذلك الإمكانيات نحن درسنا في قطاع غزة بأن هناك يعني لا يتجاوز الألف شقة حتى الآن، وهذه الشقق حتى الآن ضمن الدراسة التي وضعت لدى الوزارة أن هذه عبارة عن بعض الأبراج وليس يوجد بها بنية تحتية حتى هذه اللحظة وهناك تم التواصل مع بعض الأشخاص المعنيين بهذه الأبراج حتى نتفق معهم أن ممكن أن هذه الأبراج أن تكون مجرد بعض وسائل الحياة الموجودة كبلاط طبعا كتأسيس أولي بعض المياه..

وائل الدحدوح: لتصلح للسكن.

مفيد الحساينة: الصرف الصحي تصلح للسكن هذا الإمكان وهذا هنالك خطة..

تامر المسحال: أنت تتحدث عن ألف شخص..

مفيد الحساينة: ولكن حتى الآن بكل صراحة حتى نقول أمام شعبنا حتى يعلم هذا الأمر يعني قطاع غزة حتى الآن ﻻ يوجد أكثر من ألف شقة إذا وجدت حتى..

وائل الدحدوح: يعني هذا رقم..

مفيد الحساينة: رقم..

وائل الدحدوح: صغير جدا مقارنة مع حجمه.

مفيد الحساينة: نعم، نعم..

تامر المسحال: 30 ألف منزل.

مفيد الحساينة: حتى الآن عدد الإخوان الموجودين النازحين في المدارس حتى هذه اللحظة بعد ما رجع بعض الإخوان من المدارس إلى بيوتهم في منطقة الجنوب الوسطى إلى منطقة الشجاعية حتى الآن يتواجد 65 ألف نازح في هذه المدارس، مدارس الوكالة والحكومة، وهذا عدد كبير جدا يعني ليس هي قضية أبناءنا في البرج وأوصالنا هنا في البرج، البرج الموجود هنا برج الإيطالي كل الأبراج التي..

وائل الدحدوح: طيب عدد الكارافانات وسط اتصالاتكم يعني عدد الكارافانات أو البيوت المتنقلة..

مفيد الحساينة: بصراحة أنا..

وائل الدحدوح: التي سوف تأتي قريبا..

مفيد الحساينة: أنا أقول لك بكل صراحة نحن يعني في بعض الإخوان مثلا الأتراك، بالنسبة للأتراك هناك صار تواصل حتى مع دولة رئيس الوزراء شخصيا وكان وعد ب1200 Container إلي هو بيت متحرك ولكن ليس مانع لديهم أن يصل إلى 10 آلاف وهذا شيء جيد..

تامر المسحال: هل سيصل قريبا لأن في حديث..

مفيد الحساينة: نعم، نعم نحن تواصلنا مع جهة التنسيق مع إخوانا في التنسيق في رام الله حتى والإخوان بالتنسيق وعدونا إذا وصلت هذه الـ Containers  حتى نطمئن على هذا الموضوع ستدخل في اليوم الثاني إلى غزة إذا وصلت..

وائل الدحدوح: طيب هناك فكرة عملية أكثر من الاستيراد، الاستيراد دائما متعلق بالمعابر..

مفيد الحساينة: حتى، حتى..

وائل الدحدوح: وظروف المعابر والمعابر تسيطر عليها إسرائيل وهي هذه يعني..

مفيد الحساينة: أخي أبو حمزة.

وائل الدحدوح: المعادلة القديمة الحديثة..

مفيد الحساينة: نعم.

وائل الدحدوح: يعني ألا يمكن صناعة هذه البيوت المتنقلة؟

مفيد الحساينة: ومع هذا..

وائل الدحدوح: هنا في قطاع غزة؟

مفيد الحساينة: نحن لم نستكين لحظة واحدة حتى موضوع التصنيع الداخلي تم هناك مع بعض الشركات وقد صنعت بعض العينات ويمكن جهزت بشكل جميع وشكل طيب ولكن هذا الاتفاق مع بعض المؤسسات الموجودة مع الإخوان بنقابة المهندسين بالأردن نحن نتواصل كل لحظة وكل خطوة وكل ثانية بأن نتواصل مع كل المؤسسات مع كل المانحين مع كل من يريد أن يساعد هذا الشعب هناك بعض الشركات في قطاع غزة نعم تم تصنيع حوالي 3 وحدات سكنية كعينة حتى نطمئن لهذه الوحدات أن تكون صالحة للسكن..

تامر المسحال: أكيد.

مفيد الحساينة: من ناحية بيئة من ناحية سكن وتم تصنيعها وبشكل جيد.

تامر المسحال: الآمال أنه يروا الناس على الأرض..

مفيد الحساينة: نعم.

تامر المسحال: أن تكون النتائج والثمار لهذه الجهود قريبا حتى تحل المشاكل بعد انتهاء وقف إطلاق النار.

مفيد الحساينة: هذا حق شعبنا وحق أبناءنا.

جرائم حرب ضد الإنسانية

تامر المسحال: من ضمن الأمور المهمة في ظل البحث عن بدائل للسكن الموضوع القانوني كان حاضرا بقوة وكما أبلغونا سكان البرج تم تقديم شكوى عبر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان كتوثيق وشهادة للمحاكم الدولية وأي تحرك دولي كواحد من الأبراج السكينة والذي يشرف على مجمل هذه الوثائق والتوثيق والتوكيلات المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ومعنا الحقوقي حمدي شقورة، أستاذ حمدي هل مثل هذا التحرك القانوني سوف يكون له جدوى عملي لئن يكون هناك محاسبة بما يصفونه هنا بهذا المشهد بأنه جريمة حرب؟

حمدي شقورة: يعني يقينا ما جرى هو جريمة حرب بكل المواصفات نحن نعمل بأكثر من مستوى على الجبهة القانونية، باختصار نعمل بثلاث مستويات أولا مستوى القضاء الإسرائيلي ثانيا مستوى القضاء الدولي ممثلا بمحكمة الجنايات الدولية وثالثا بمستوى الولاية القضائية لبعض البلدان حول العالم بالتوجه لمحاكم وطنية، نحن نبذل كل ما هو مستطاع لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين هذه هي رسالتنا، رسالتنا أن لا جريمة بلا عقاب يجب أن يلاحق مجرمو الحرب على جرائمهم ربما أحد أسباب تمادي إسرائيل ودولة احتلال على المضي قدما في ارتكاب المزيد من الجرائم خاصة في ظل هذا العدوان الأخير هو غياب المساءلة والمحاسبة على الحروب السابقة، اقترفت جرائم حرب سابقة ضد المدنيين وذهبت هذه الجرائم بلا ملاحقات لأسباب عديدة وبالتالي يجب أن نعمل على هذا الإجراء  سواء بدئنا بالفعل نعمل بهذا الاتجاه أولا القضاء الإسرائيلي حتى نكون واضحين ليس لدينا ثقة بالقضاء الإسرائيلي عندما يكون الأمر متعلق بالمدنيين الفلسطينيين والممتلكات الفلسطينية القضاء الإسرائيلي هو جزء من جريمة الحرب لا يحرك ساكنا، هو جزء من جريمة الحرب وأنا أصر على ذلك ولكن يجب أن نخوض بهذا القضاء عبر آليتين: الآلية الأولى عبر التحقيقات الجنائية ولا أفشي سرا بأن التحقيقات الجنائية في دولة الاحتلال في هذا العدوان بالذات وفي غيره تتم عبر المدعي العام العسكري، المدعي العام العسكري هو جزء من الجيش جزء من قوات الاحتلال ويخضع لإمرة رئيس هيئة الأركان مباشرة.

تامر المسحال: طيب ما الجدوى من..

وائل الدحدوح: طيب سيد كما قال زميلي تامر يعني سيد حمدي في ظل ما تتحدث به قضاء مسيطر عليه وأيضا يعني تجارب سابقة من التدمير مارستها إسرائيل هل سبق لكم أن توجهتم بقضايا من هذا النوع وهل هي يمكن أن تنجح؟

حمدي شقورة: نعم، وهذا حتى لو لم ننجح في هذا الجانب ولكن هذا أمر مهم ويجب أن نستمر به كما في السابق قدمنا مئات القضايا، إسرائيل تقدم نفسها للمجتمع الدولي بأنها واحة الديمقراطية في الشرق الأوسط إسرائيل تقدم نفسها وكأنها لديها قضاء مستقل نريد أولا وقبل كل شيء أن نفضح القضاء، نحن لسنا جهات سياسية بل جهات قانونية، ﻻ يجوز أن أدعي أو بأن أقول بأن القضاء هو جزء من جريمة الحرب.

وائل الدحدوح: نعم.

حمدي شقورة: دون أن نختبر ذلك هذا أولا، ثانيا يجب أستنفذ آليات التقاضي الوطنية وهذا جزء حتى أتمكن من التوجه للقضاء الدولي، في الشق الثاني فيما يتعلق بالقضاء وتحديدا محكمة الجنايات الدولية الآن أعتقد أن الأمور جاهزة حتى يتم التوقيع على ميثاق روما لا أتفهم ولا أقبل..

وائل الدحدوح: وهذا قرار سياسي في الأول وفي الأخير.

حمدي شقورة: ﻻ أقبل ولا أتفهم أي تأخير من جانبنا كفلسطينيين من جانب القيادة الفلسطينية في عدم التوجه فورا إلى ميثاق روما والتوقيع على ميثاق روما المؤسس لمحكمة الجنايات الدولية، فلسطين دولة مستقلة منذ عام 2012 ويجب أن تنضم فورا، تابعنا هذا الأمر خلال الأسابيع الأخيرة وسمعت مباشرة السيد صائب عريقات يقول بأن تم التوقيع على وثيقة بهذا الشأن من قبل الفصائل الفلسطينية جميعا وأن الأمر كان فقط رهنا بتوقيع حركة حماس، مؤخرا خلال الأيام الأخيرة وقعت حركة حماس على هذه الوثيقة إذن ليس هناك أي مانع فلسطيني داخلي من التوجه للمحكمة، نحن ومن هذا المنبر ندعو القيادة الفلسطينية وندعو الرئيس محمود عباس إلى عدم التردد في الانضمام فورا إلى ميثاق روما هو الحصانة الأساسية لنا لملاحقة مجرمي الحرب أمام محكمة الجنايات الدولية.

وائل الدحدوح: طيب طالما أن القيادة الفلسطينية لم توقع بعد على ميثاق روما ويعني القضاء الإسرائيلي مسيطر عليه وبالتالي يعني على ماذا ستستندون من أجل إنجاح مثل هذه القضايا حتى لا تكرس مثلا فشلا ما؟

حمدي شقورة: ليس هناك فشل هناك مساعي حثيثة ونستمر في هذه المساعي الأمر لا يتعلق فقط بالقضاء الإسرائيلي ولا بمحكمة الجنايات الدولية سبق وأن توجهنا أمام محاكم وطنية في عديد من البلدان في إسبانيا وفي بريطانيا وفي غير ذلك من البلدان سبق وأن صدرت أوامر اعتقال بحق قادة عسكريين وسياسيين إسرائيليين في إسبانيا كانت نموذجاً.

وائل الدحدوح: في بعض الدول.

حمدي شقورة: في بعض الدول.

وائل الدحدوح: صحيح.

حمدي شقورة: إذاً هي 3 جبهات ربما تكون مستقلة عن بعضها البعض ولكنها تكون مترابطة ومتضافرة الجهود في هذه الجبهات، القضاء الإسرائيلي بكل ما تحدثت عنه وما يوفره من غطاء لكن يجب أن نستمر بهذا العمل القانوني مع القضاء الإسرائيلي، القضاء المتمثل بمساعينا لمحكمة الجنايات الدولية ربما هناك أكثر من طريقة لمحكمة الجنايات..

تامر المسحال: وفي هذه الإشارة أستاذ حمدي كان موضوع تقصي الحقائق اللجنة الأممية التي نحن في انتظارها وهذا سوف يكون أيضاً جهد قانوني مهم جداً أن  نتحدث به.

حمدي شقورة: هذا أمر في غاية الأهمية ونحن بانتظار اللجنة وعلى أهبة الاستعداد لتوفير وتقديم كافة المعلومات التي بحوزتنا على مدار أيام الحرب نقوم بعمل أكثر من ضخم في توثيق جرائم الحرب ضد المدنيين والممتلكات المدنية سنضع كل ما لدينا من معلومات بحوزة هذه اللجنة سنيسر عملها كما فعلنا في اللجنة السابقة لجنة التحقيق الدولية...

تامر المسحال: وهذا ما يؤمله بالتأكيد الناس والمواطنون ويجب أن نشير إلى أن سكان هذا البرج لهم نشاطات كبيرة جداً ويعني تابعناهم عبر صفحات التواصل الاجتماعي لهم صفحة تواصل ولهم رصد للشهادات، ومعنا الأستاذ يعني عامر الجعفراوي نعود له للحديث عن هذه الجهود وتعزيز مطالبكم وطرحها بقوة عبر كل الوسائل يعني لاحظنا وضعتم شعارات وهناك مسيرات وفعاليات يومية في هذا المكان حتى لا تغيب الصورة رغم انتهاء الحرب.

وائل الدحدوح: ويستكمل المطالب باعتبار أنها شريحة تعبر عن آلاف ممن فقدوا منازلهم في كافة مناطق قطاع غزة.

عامر الجعفراوي: نحن شكلنا منذ اللحظة الأولى خلية أزمة بكل معنى الكلمة حتى نكون على جاهزية تامة كشوفات كاملة بالسكان مواقع سكناهم أو معلومات كاملة عنهم أرقام هوياتهم جوالاتهم عدد أفراد أسرهم، الآن المطلب إلي إحنا يعني يجب أن لا نغفل عنه ونوجهه فوراً للدكتور مفيد الحساينة بصفته يعني الشخصية أو بصفته الوظيفية أو هو الدكتور وزير الأشغال نحن نريد إزالة الركام، متى سيبدأ؟ أنت بتعرف هذا الأمر جداً جداً بالنسبة إلنا يعني أنا كل يوم الناس أنا قلت لك طبيعة السكان الموجودين في ملفات في أمور ثمينة جداً تاريخ الناس وهي تستنا اللحظة قبل ما يداهمنا موسم الشتاء ماشي، أنا تفهمت الإمكانيات وتفهمت الجانب القانوني لكن في جانب إنساني مهم جداً أو جانب مادي حتى مهم..

تامر المسحال: طب نسمع من الدكتور..

عامر الجعفراوي: يجب أن نضع في نقطة ثانية في نقطة قبلها بس أرجوك، الآن في ناس بعض الناس يستغلوا الناس إلي زينا هذا وين الحكومة منهم؟ أين القضاء منهم أو أين العدالة منهم؟ إلي شقته كانت ب200 دولار صارت ب700 دولار أيعقل هذا؟ أيعقل هذا في وقت إحنا كل الدم ينزف ومتروكين، لا، لا يجب الآن يجب أن يكون في تكافل وتضامن هذا لا يجوز كذلك استغلال الناس في هذا الوقت إزالة الركام متى سيبدأ الإعمار إحنا حطينا تاريخ لاستلام البرج لكن لازم أبدأ الآن وبعدين الشتاء.

تامر المسحال: نسمع الوزير يمكن بفيد..

عامر الجعفراوي: طب أنا أقول أنا أقول نيابة عن كل سكان البرج؟

تامر المسحال: ممتاز.

عامر الجعفراوي: لن نسامح أحد إحنا أملنا كبير إن إحنا نبدأ لأنه لسه في شغلات مهمة، كل يوم إحنا لما بجي الليل ما تتخيل نقعد نتذكر إيش سبت إيش تركت إيش في الغرفة إيش مكتبي إيش مكتبه إيش هذا..

تامر المسحال: نسمع سيادة الوزير مفيد الحساينة..

عامر الجعفراوي: تفضل.

تامر المسحال: يعني الناس تتحدث بهموم كبيرة جداً وكيف ترد على هذه الهموم؟

مفيد الحساينة: الأخ أبو ناجح يتحدث بنبض الشارع وهو واقع، الرجل يتحدث بنبض حقيقي وهذا كلام أنا أعيشه بنفس الشعور وهو يعيشه بنفس الشعور ويجب أن نبدأ يعني ونحن بدأنا يعني ليس أنه لا يجب أن نبدأ اليوم نحن من لحظة الحرب كوزارة الأشغال والإسكان هو يعني هو يجب حتى وزارة الأشغال والإسكان قد ضربت يعني قد قصفت لا توجد وزارة أشغال وإسكان يعني الوزير اليوم جالس ممكن يجلس في الخيمة غداً حتى نكون واقعيين، نحن فلسطينيين وهذا قدرنا أن نكون فلسطينيين.

وائل الدحدوح: هم مشترك يعني.

مفيد الحساينة: نعم الهم مشترك الوزير لا يوجد له مكتب ولا يوجد له غرفة ولا يوجد له حتى كرسي يجلس فيه الوزير حتى ولا موظفين نحن عنا 240 موظف  كوزارتنا نحن من لحظة الحرب حتى اليوم كان البرج نعم هذا ألم كبير الوزارة حتى الآن أكثر من 3 بواقر ضربت في منطقة الشجاعية الباقر ضرب أول يوم بصاروخ زنانة كما يأتي البرج أتى إلى وزارة الأشغال، نحن كنا نجاهد في هذا الشعب الفلسطيني نعم نبدأ جميعاً وسوياً وأنا أشكرك على خطوات أنه موجودة نعم في هذا الحس الراقي هذا الحس النظامي لأبناء شعبنا عندما ننظر إلى الأسماء نتفضل أين أخ أبو ناجي بدنا الأسماء، الأسماء موجودة..

تامر المسحال: إذاً ما المطلوب فوراً لبداية عملية الإعمار؟

مفيد الحساينة: المطلوب هناك خطة كاملة موجودة لهذه الإعمار ولكن أنت الجميع يعلم هذه خطة ليس بيتين أو ثلاثة هناك نتحدث عن 20 ألف بيت هناك نتحدث عن 42 ألف بيت تدمير جزئي الأمر خطير وجله كبير جداً ولكن الخطة موجودة على الأرض، ولكن نعم لأن الجرح غائر والجرح عميق يعني لا يشعر به الناس في لحظات ولكن نحن كما قال أخانا أبو الناجي وجميع الأسر نحن يوم بيوم وليل بليل وبالنهار نسعى جاهدين ونتحرك بالليل وبالنهار ولكن أنا بوعده أنه سيكون هناك إذا كان بالنسبة للركام نحن ليس لدينا مانع لرفع الركام يعني لا يوجد أخي أبو الناجي ..

وائل الدحدوح: طب قبل أن تختم معالي الوزير.

مفيد الحساينة: ستكون ضمن خطة كاملة متكاملة لدى الوزارة ويجب أن تعرض لأن هناك ردم هناك أتفاق يوم أمس، حتى أطمئنك كنا في جلسة مع الإخوان في الأمم المتحدة ومع المفوض العام للأمم المتحدة هناك تخوف من مواد متفجرة وهناك ناس مختصين أتوا إلى الأمم المتحدة وأنا بعت وألزمت الأمم المتحدة أن يكون دورة تدريبية لأبنائنا المهندسين على موضوع المتفجرات..

وائل الدحدوح: واضح معالي الوزير أن هناك عراقيل كبيرة..

مفيد الحساينة: كبيرة جداً.

وائل الدحدوح: لكن قبل أن نختم نود أن نستمع إلى يعني أختنا أم مصطفى ياسين لنختم بها الحديث مع سكان البرج، ماذا يعني أن يفقد الإنسان المأوى؟

شادية ياسين: آخ يا ربي فقد كل شيء، فقدنا كل شيء فقدنا ذكرياتنا حياتنا عيشتنا مش قادرة أتصور إيش بدي أحكي لك فقدناه جيرتنا مدارس أولادنا كتب أولادنا رسوماتهم أوقاتهم كله فقدناه كله فقدناه، نتمنى إنه الله يصبرنا.

وائل الدحدوح: أنتم وين هلقيت موجودين؟

شادية ياسين: أنا هلأ موجودة عند ابني بس عند ابني ابني بكرة عنده مدارس عنده أولاده عنده حياته أنا ما بقدر أثقل على حدا، برضه أنا لازم إلي حياتي إلي معيشتي إلي استقراري برضه..

تامر المسحال: الله يصبرك خالتي أم مصطفى وإن شاء لله ربنا يعوضكم.

شادية ياسين: بعدين إحنا هربنا من القصف إلي هنا طلع القصف الإيطالي جنبنا.

تامر المسحال: يا الله.

شادية ياسين: ما قعدنا نخبط من الأرض للسماء كنا البرج الإيطالي يعني كل الناس سمعت الضرب كيف كان فيه نحنا ما عاد فينا، أقسم بربي يعني الموت مش مرة أجانا مئة مرة ولكن الحمد لله وقدر الله...

تامر المسحال: وما شاء فعل الحمد لله عز وجل..

شادية ياسين: وما شاء فعل..

تامر المسحال: ربنا يصبركم ربنا يصبركم يا خالتي أم مصطفى.

شادية ياسين: شو بدنا نقول غير هيك الحمد لله رب العالمين.

تامر المسحال: نشكرك، نشكرك الحمد لله، نشكرك..

شادية ياسين: وقضاء ربنا قابلين فيه إحنا ومتوكلين على رب العالمين.

تامر المسحال: نشكرك  أختي أم مصطفى..

وائل الدحدوح: ونعم بالله.

تامر المسحال: كنتِ معنا مع ضمن هذه الوجوه الطيبة في هذا المكان نشكر الأستاذ العزيز زميلنا الصحفي هشام ساق الله نشكر الأستاذ عامر الجعفراوي رئيس لجنة المشردين في هذا البرج ونشكر الحقوقي الذي أتحفنا بالرؤية القانونية أستاذ حمدي شقورة الحقوقي في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان نشكر الأستاذ مفيد الحساينة وهو وزير الأشغال والإسكان في حكومة التوافق الوطني وسوف ننتقل أعزائي المشاهدين أنا وزميلي العزيز وائل الدحدوح إلى الفنانة التشكيلية منال أبو صفر لنقترب عن قرب ماذا أنجزت في هذه الساعة التي تابعنا فيها هذا النقاش من أمام البرج السكني برج الظافر، زميلي وائل مع وجود عدد من أطفال هذا البرج السكني في منطقة يعني حي تل الهوى وهو أحد الأحياء المعروفة في مدينة غزة الذين يقودون شموعهم هؤلاء الأطفال من سكان هذا البرج السكني ومن على ركامه نتحرك ونصل زميلي وائل إلى الفنانة منال أبو صفر.

غارات إسرائيلية تتحول إلى لوحات فنية

وائل الدحدوح: تامر كنا هنا ساعة وقوع هذا الانفجار الذي أدى إلى هذا الحجم الهائل من التدمير كانت الناس تتسابق على الهروب من المكان حتى لا تصبح ضحايا من ضحايا هذه الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، اليوم هنا فنانة على الأنقاض وهنا أطفال من سكان هذا المنزل يحملون شموعاً لعلها تضيء لهم الطريق، يعطيكِ العافية.

منال أبو صفر: الله يعافيك.

وائل الدحدوح: إيش سويتِ لنا اليوم؟

منال أبو صفر: الآن اليوم أنا هذا شيخ حسيته طالع من الدخان فبحكي أين أنتِ يا أمة محمد لأنه هذه هنا حسيت المنطقة هذه شكلت كلمة محمد، فالشيخ هذا بحكي إن أين أنتِ يا أمة محمد؟

وائل الدحدوح: آه.

منال أبو صفر: نعم في عندي اللوحة هذه قبل شوي اللوحة هذه..

وائل الدحدوح: نعم.

منال أبو صفر: هذه لوحة طفلة كنت أنا رسمتها بالدماء بأن يديها قبل فترة كانت مقطوعة.

وائل الدحدوح: طب كيف أنتِ يعني بتيجي لك الأفكار هذه هي معروف إنها دمار ودخان وأشياء هيك، يعني كيف تستوحي هذه الأفكار.

منال أبو صفر: مش شكل الصورة نفسها عشان تطلع بالسماء بحس إنه الصورة نفسها بدها توصل رسالة للعالم كله، إنه لا إحنا بدنا نعيش إحنا عنا أشياء بدها تتحقق عنا أحلام وطموحات بدنا نوصل إلها فأول إشارة طلعت معي هي إشارة النصر حسيتها طالعة في سما غزة وبلشت أرسمها فانطلقت الفكرة الأولى أول ما انطلقت مني أنا الفنانة منال أبو صفر من إشارة النصر.

وائل الدحدوح: متى؟

منال أبو صفر: ببداية الحرب رابع أو خامس يوم الحرب لأنه بلشت أطلع على صور الدخان حسيت إنه صورة الدخان بدها توصل صورة للعالم إنه لا إحنا حسيت إنه لا النصر قريب بإذن الله ونزلتها على الفيس وكتبت عليها النصر قريب بإذن الله، لما أختار الصورة أختارها إن الصورة تكون فعلاً مرسومة فعلاً وبدها توصل شي بتحكي من جوه يعني الصورة بدها توصل شي للعالم إنه...

وائل الدحدوح: طب أنتِ بأفكارك ورسوماتك هذه يعني كنتِ بتواكبي كل مرحلة من مراحل الحرب معروف إنه الحرب بدأت تدريجياً حتى في قسوتها يعني منازل بنايات أبراج، يعني هل كنتِ تواكبين هذا التطور في الحرب؟

منال أبو صفر: نعم الآن إحنا كل الفن الفلسطيني أو الفن إلي هو الرسم على الدخان اتبعه الكثير من الفنانين التشكيليين من بعد ما انطلقت الفكرة مني بس إنه إحنا نوع هو من أنواع المقاومة والمقاومة هذه بالريشة ولازم إنه توصل هذه الفكرة لكل العالم عندك لما بلشت أرسم فكرة الطفلة هذه كانت يدها مقطوعة رسمتها قبل فترة بعد شوي قلت لا اليوم بدي أرسمها وهي ماسكة ورد..

وائل الدحدوح: ليش؟

منال أبو صفر: إن أمل في بكرة رح يصير وهي هنا..

وائل الدحدوح: إيش إلي عزز عندك الأمل؟

منال أبو صفر: الأمل إن خلص انتصرت غزة وانتصرت هي بمقاومتها عندك الكل كان يقاوم المجاهد والمقاتل كان يقاوم..

تامر المسحال: وهذه بالتأكيد صور..

منال أبو صفر: الشاعر كان يقاوم الفنان كان يقاوم الصحفي كان يقاوم كل من جهته كان يقاوم وغزة انتصرت بنفسها غزة بالنهاية نعم...

تامر المسحال: وهذه بالتأكيد عكستها الصور التي كنتِ تنشريها.

منال أبو صفر: نعم.

تامر المسحال: وأنت من المعروفات على صفحات التواصل الاجتماعي وأيضاً من الصور في الشارع ومعنا هؤلاء الأطفال زميلي العزيز وائل الذين يوقدون شموعهم، هؤلاء من أبناء هذا البرج السكني ويعني مع ختام هذه الحلقة معنا أحد أطفال البرج صالح نختم به هذه الحلقة بقصيدة شعرية كتبها بعد هدم شقته في تفجير وقصف برج الظافر 4 في وسط مدينة غزة، صالح المايك إلك عزيزي وحبيبي ونشكركم أعزائي المشاهدين ونترككم مع صالح في ختام هذه الحلقة.

صالح: أولاً أنا أحب أن أشكر قناة الجزيرة لاستضافتها ولعملها هذه الحلقة وهذه القصيدة أهديها لبرجنا الذي دمر من قبل طائرات الاحتلال الصهيوني.

في ليلة من ليالي الحصار

في ليلة من ليالي الدمار

في ليلة قبضت فيها القلوب والأبصار

كان هنالك شيء يستعد للانهيار

شيء لطالما احتضنت بداخله الأعمار

نساء وشيوخاً وأطفالاً وصغاراً وكبار

شيء بقي شوكة في فم المحتل الغدار

شيء فيه أناس لا يرضون الذل ولا الانكسار

وجاءت لحظة الترقب والانتظار

لحظة أن بلغنا بإخلاء البرج

تمهيداً لتدميره من قبل جيش الدمار

حينها رأينا الأمل في العودة

في عيون أطفالنا الصغار

الأمل في العودة إلى برجنا

إلى بيتنا والعيش باستقرار

ولكن يا الله يا الله جاءت لحظة

رأينا أحلامنا وآمالنا تنهار

بانهيار برجنا راكعاً ساجداً لله الواحد القهار

هو برجنا

هو برجنا برج الظافر 4

الذي دمر بكل وحشية يا للعار

يا للعار

ولكن سنعيد البناء والإعمار

بإذن الله سنعيد البناء والإعمار

وسيظل برجنا رمزاً للعزة وللصمود وللإصرار

واسمعوا ما سأقول لكم

إن بيوتنا وأموالنا وأزواجنا

وحالنا ومالنا وحياتنا

وأبراجنا هبة نقدمها لوجه الله العلي الغفار

إنه برجنا

إنه برجنا الذي دمر بكل وحشية وإجرام

سنحرر فلسطين

كل فلسطين

سنحرر فلسطين

كل فلسطين من يد المحتل الغدار

وسنخرج الأسرى من خلف الأسوار

وسننشد أناشيد الأحرار

وستبقى غزة رمزاً للعزة وللانتصار

وستبقى غزة رمزاً للعزة وللانتصار