لم تنس الشاشات التلفازية العربية أنها تابعة للحكومات ومعبرة عن وجهة نظرها، فكانت جميعها تبدأ بالسلام الوطني وتنتهي به، وفي المنتصف لا بد من نشرات أخبار مدروسة باتجاه واحد.

غير أن هذا الشكل خرجت على ضفافه هوامش مختلفة في ثرائها وتنوعها في الجانبين الثقافي والترفيهي.

قطعت الفضائيات العربية أشواطا بعيدة في تناول المشهد السياسي بشكل مغاير لتلفزيون الدولة الوحيد، إلا أن بعض الحنين يشد الناس إلى برامج كانت تبث بالأبيض والأسود وكانت رائدة، سواء منها الموجهة للأطفال أو المسلسلات أو غيرها من برامج علمية ودينية.

في الحلقة الثالثة من سلسلة "التلفزيون العربي" تحدثت مجموعة من الذين اشتغلوا أو تابعوا تلك المرحلة التلفزيونية قبل أن يزدحم الفضاء بالفضائيات.

يقول المخرج والمنتج الأردني صلاح أبو هنود أن التلفزيون الأردني كان يبدأ البث من السادسة مساء حتى الـ11، ولم تكن لديهم تسجيلات لتلاوة القرآن الكريم، وتحدث عن تجربته المبكرة في إدخال الدمى إلى برامج الأطفال.

كما عرضت الحلقة بعض المقاطع من برامج المحترف الصغير في المغرب وماما نجوى وبقلظ مع الفنانة نجوى إبراهيم، وماما أنيسة في التلفزيون الكويتي.

في هذا الشأن لا يمكن المرور دون ذكر برنامج "افتح يا سمسم" الذي نال شهرة عربية كبيرة وتربت عليه أجيال، من إنتاج مؤسسة البرامج المشتركة لدول الخليج العربي.

يتذكر مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردني سابقا راضي الخص برنامج "فكر واربح" الذي قدمه عمر الخطيب، ولكنه اشتهر مطولا مع رافع شاهين، وكان البرنامج متابعا بقوة في الأردن ودول الجوار.

البرامج العلمية كذلك قدمت بجرعات سهلة لإدخال المعرفة إلى البيوت، وكان لبرنامج "العلم والإيمان" لمصطفى محمود حضور كبير في الوطن العربي.

فاطمة الأفريقي: البرامج الفنية جاذبيتها أكثر (الجزيرة) video





 

إضافة إلى دور التوعية في الشأن الأمني وقوانين السير كانت هناك برامج صحية، كما شهدت التلفزيونات العربية نقل المباريات مباشرة قبل أن تتنوع البرامج الرياضية محليا وعالميا إلى أن أصبحت قنوات كاملة مخصصة لها.

تقول المذيعة في القناة الثانية المغربية فاطمة الأفريقي إن هناك حاجة للمتعة، حيث المجال الفني له جاذبية أكثر مقارنة بالسياسي أو الفكري والأدبي البحت.

كان التلفزيون العربي يدار بمواعيد ثابتة إلا في المناسبات الدينية والوطنية، إذ تتغير خارطة البرامج بشكل جذري. ويذكر الدكتور سامي الشريف أستاذ الإعلام الدولي بكلية الإعلام في جامعة القاهرة أن التلفزيون المصري كان يوقف الإرسال عند رفع أذان المغرب لساعة كاملة حتى يتمكن الناس من أداء الصلاة.

تطرقت الحلقة إلى التحولات في الدراما التلفزيونية التي كان مركزها مصر حتى أطلت اقتراحات درامية جديدة حظيت بالقبول، ومنها المسلسل الخليجي الذي كان للكويت قصب السبق فيه أواخر السبعينيات، أما بعد عام 2000 فسنشهد قوة جديدة هائلة مع المسلسلات السورية التي حظيت بمشاهدة غير مسبوقة بسبب جودة المضمون وضخامة الإنتاج.

تشير فاطمة الأفريقي إلى أن الـ15 سنة الأخيرة شهد فيها المغرب دراما تلفزيونية معبرة وقوية، غير أنها تحتاج إلى الخروج من المنتج العمومي إلى الخاص، وأن يتم تسويقها بشكل جيد وأن تنفتح أكثر اللهجة التي ما زالت منغلقة حتى على الدول المجاورة لبلادها، على حد قولها.

اسم البرنامج: التلفزيون العربي

عنوان الحلقة: التلفزيون العربي.. ترفيه وتثقيف على هامش السياسة

مقدم الحلقة: حسن مدني

ضيوف الحلقة:

-   صلاح أبو هنود/ مخرج ومنتج بالتلفزيون الأردني

-   كمال رمزي/ناقد فني

-   شريفة الحميري/مذيعة برامج أطفال بتلفزيون المغرب 1986-1999

-   راضي ألخص/مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية 1989- 1994

-   سامي الشريف/ أستاذ الإعلام الدولي بكلية الإعلام- جامعة القاهرة

-   وآخرون

تاريخ الحلقة: 31/12/2014

المحاور:

-   اهتمام كبير بقضايا الطفل والأسرة

-   لشهر رمضان طابع خاص

-   أعمال درامية مصورة

]نص مكتوب[

تم تصوير هذه السلسلة في ست دول عربية هي: المغرب وتونس ومصر ولبنان والأردن والكويت

حسن مدني: هكذا انطلق التلفزيون وسيلة إعلامٍ جماهيرية انتشرت في كل بيت عربي ليتجاوز دوره كوسيلة إعلام وإخبار لوسيلة ترفيه وتعليم وتسلية، هذه قصة الشاشة على هامش السياسة. 

لم تنسَ الشاشات العربية أبداً أنها تابعةٌ بشكل مباشر للحكومات وهو أمرٌ ترجمه حرص التلفزيونات على الظهور بمظهر رسمي، يبدأ البث بالسلام الوطني وبه ينتهي والتأكيد على استقرار الوطن وتقدمه مسألة ثابتة في كل البرامج أياً ما كان موضوعها.

]شريط مُسجل[

صلاح أبو هنود/ مخرج ومنتج بالتلفزيون الأردني: يومنا كان يبدأ من الساعة 9 صباحاً، يبدأ التحضير لفترة البث، البث كان يبدأ الساعة 6 المساء للساعة 11 بالليل فأول من الأشياء اللي كانت طريفة جداً إنه ما كان في تسجيلات للقرآن فكان لازم نستخرج الآيات اللي بدها تنزل كان التلفزيون الأردني يبدأ بالقرآن نستخرج الآيات نبعثها عند الخطاط، الخطاط يعملها لوحات بعدين تيجي وعلى الأستوديو وكله كان يطلع على الهواء.

كمال رمزي/ناقد فني: طبعاً مع تقدم الساعات اللي يستغرقها التلفزيون وتعدد القنوات أصبح لكل فئة عمرية برامجها، الأطفال بأه لهم برامج الكبار لهم برامج، سيدات البيوت بأه لهم برامج، وفي اتجاه إنه كل فئة من هذه الفئات في المجتمع يبقى لها البرامج المفيدة بالنسبة لها.

]شريط مُسجل[

برنامج صباح الخير يا مصر - التلفزيون المصري: سيداتي وسادتي صباح الخير أكثر من عبور يتحقق في رحاب السلام.

حسن مدني: تحية الصباح تنقلها الشاشات العربية عبر برامج حوارية صباحية تهتم بتقديم مواد تخص نشاطات أجهزة الدولة المختلفة.

]شريط مُسجل[

برنامج يسعد صباحك- التلفزيون الأردني - 1995: لكل من شاهدناهم هذا الصباح وللذين لم تصلهم كاميرا يسعد صباحك نقول كل عام وأنتم بخير ويسعد صباحكم.

برنامج صباح الخير - تلفزيون الكويت: إن شاء الله تكونوا قضيتم وقت ممتع مع فيلم  اليوم، والحين قبل ما نودعكم عندنا مجموعة من أخبار صباح الخير تم جمعها بواسطة الزملاء.

اهتمام كبير بقضايا الطفل والأسرة

شريفة الحميري/مذيعة برامج أطفال بتلفزيون المغرب 1986-1999: كنت أقدم كل يوم أحد فقرة، فقرة المِلْونة أو المعمل الصغير أو المحترف الصغير كما كانوا يسمونه في قناة الصغيرة والقناة الصغيرة كانت عبارة عن برنامج للأطفال يعمل فيه الأطفال يقدم فيه الأطفال وكان ناجحاً بالفعل لأنه كان برنامجاً يشد الأطفال كل يوم أحد طيلة ساعتين.

]شريط مُسجل[

برنامج القناة الصغيرة - التلفزة المغربية 1989: مركز بوسائله المتعددة أنجز بالسابق تحت اسم..

برنامج صباح الخير - تقديم ماما نجوى: خلاص بقى ضحكنا من فضلك بقى إذا أنت مش عاوز تتعلم تعال بقى الناحية دي.

أحد الأطفال: لا أنا هتعلم.

نجوى إبراهيم: عشان أصدقائي وصديقاتي معاهم ورقة وقلم وهيتعلموا النهارده حرف أو حرفين جداد.

أحد الأطفال: عايزين اثنين أخوات بردو.

نجوى إبراهيم: أثنين أخوات.

كمال رمزي: قيم نجوى إبراهيم في برنامج ماما نجوى والقيم اللي كان بقدمها بابا ماجد كان رجل جميل للأطفال قيم بالغة النبل.

صلاح أبو هنود: كان لازم الأطفال نُقدم لهم العلم بطريقة تلفزيونية، أول أنا تجربتي مع الأطفال بدأت بالتلفزيون الأردني بأول من دخّل الدُمى للتلفزيون الأردني، وكنت أجيب الأطفال حتى على التلفزيون الأردني الأيتام من دور الأيتام وأجيبهم ويعرضوا لهم، فكان في قبول جداّ فحبيت التعامل مع الأطفال وحبيت إني العلم اللي يأخذوه بالمدرسة إنه يتحول يعني عبر أفلام تلفزيونية يعني أنا ما كنت أصورها هي أفلام تلفزيونية من الأرشيف العالمي تشرح قضايا علمية بأسلوب بسيط للأطفال، عملت منه حوالي 28 حلقة وكانوا الأطفال يعني، يعني يفهموا العلم يعني يفهموا غير عن الطريقة اللي موجود فيها بالكتاب.

]شريط مُسجل[

برنامج ماما أنيسة - تلفزيون الكويت 1987: طبعاً إحنا نرحب بكل الأطفال اللي معنا وأمتعنا جميعاً في هالوجوه الطيبة وجوه الأحباب والأصحاب، عموماً أحبائي الصغار.

حسن مدني: في ظل برامج كثيرة مُدبلجة قدمها التلفزيون العربي أنتجت مؤسسة البرامج المشتركة بدول الخليج العربي برنامج افتح يا سمسم والذي قدم اللغة العربية الفصحى للأطفال بشكل شائق وجذاب.

كمال رمزي: التلفزيون من الممكن أنه يُؤثر في المجتمع تأثير حقيقي طالما إن القائمين عليه عندهم الوعي وعندهم الإرادة وعندهم النزاهة.

]شريط مُسجل[

برنامج العين الساهرة - التلفزيون الأردني: أنتم العين الساهرة التي تظل مفتوحة لتنام من حولها عيون الأمهات والأطفال بهدوء وأمان.

راضي ألخص/مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية 1989- 1994: برامج التوعوية والاجتماعية في التلفزيون الأردني كانت هي الأساس يعني كان قبل من الساعة 6 لـ 8 دائماً في برامج تخص العائلة صحية برامج عن خدماتية تهم المجتمع الأردني.

]شريط مُسجل[

برنامج العين الساهرة - التلفزيون الأردني: أعزائي المشاهدين يُعقد في مركز تدريب السواقين في نادي السيارات الملكي دورات خاصة بالانزلاقات، للحديث حول هذا الموضوع التقينا بأحد مدربي هذه الدورة، كيف بالبداية نتعرف..

حسن مدني: التوعية كانت أبرز الأدوار المنوطة بالشاشة العربية في كل بلد فالأجهزة الرسمية تبث على مدار الساعة تعليمات وإرشادات وتوجيهات للمواطن في مجالات الحياة المختلفة وعلى رأسها كان الأمن والصحة.

]شريط مُسجل[

إعلان لمكافحة البلهارسيا - التلفزيون المصري: هي كلمة كل ما ندي ظهرنا للترعة عمر البلهارسيا في جثتنا ما ترعى.

فاطمة الأفريقي/مذيعة بالقناة الأولى المغربية: تحولات أذواق الجمهور وميله أكثر للبرامج الترفيهية أو البرامج الخفيفة لا يُعفي التلفزيونات العمومية من دورها التثقيفي أو وظيفتها التثقيفية والتوجيهية والتربوية لأنها أصلاً هي تلفزيونات ليس لديها هدف تجاري لكي تساير رغبات الجمهور.

صلاح أبو هنود: فلما جئت آخذ برامج ثقافية كان جاي على بالي أغير بشكل البرنامج الثقافي، أول ما بدأت ببرنامج حديث المساء مع المرحوم كان صديقي عصام العجلوني هو كان لغيت دور المقدم اللي بظل يحكي كثير وكان وظيفته إنه يجيب، بجيب الضيف المتكلم وبجيب طلاب بحطهم بهذا الأستوديو اللي أنا موجود فيه بحطهم بهذا الأستوديو والطلاب هم اللي يسألوا الأستاذ أو يسألوا المختص، فدائماً بكون مجموعة الطلاب الشباب يسألوا الشخص الموجود سواء قضية اجتماعية أو قضية ثقافية أو مهما كان نوع القضية حتى أغير بشكل التقديم اللي كانت تُقدم فيه.

]شريط مُسجل[

برنامج فكر واربح/ التلفزيون الأردني: بترككم مع زميلكم، ألف مبروك نشكر التلفزيون الأردني اللي أتاح لنا هذا المجال، شكرا.

راضي ألخص: أهم برنامج بالأردن كان فكر واربح بدأه الله يرحمه عمر الخطيب وكمله كمان الله يرحمه رافع شاهين ويعني كان هو برنامج يجلب كل المشاهدين في المنطقة الحدودية يعني المنطقة هنا وفي سوريا، البرامج الثقافية وهذا، كان دائماً على الأقل ساعة باليوم يعني 20% من برامجنا كانت ثقافية اجتماعية.

]شريط مُسجل[

برنامج العلم للجميع/ التلفزيون العراقي: نأتي إلى نهاية هذه الحلقة من برنامج العلم للجميع وإلى اللقاء في حلقات قادمة إن شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

برنامج العلم والإيمان/ التلفزيون المصري: بسم الله الرحمن الرحيم، أهلاً بكم الإنسان هو الكائن الوحيد اللي أدرك الزمن وقاسه وسجله.

بيان التل/مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية 2010-2011: أي مؤسسة إعلامية يجب أن تكون معنية في احتياجات الناس في توفير المعلومة للناس وبنفس الوقت في الترفيه عن الناس، فالتلفزيون الأردني كنا في من بداياته كان معني بهذا الدور.

حسن مدني: اهتم التلفزيون في وقت مبكر بنقل المباريات على الهواء مباشرة.

]شريط مُسجل[

مباراة كرة قدم/ التلفزيون المصري 1980: كابتن لطيف يحييكم من إستاد القاهرة الدولي وننقل لكم.

حسن مدني: مع الوقت تنوعت البرامج الرياضية التي تنقل أخبار الرياضة المحلية والعالمية وبرامج التحليل التي تُصاحب المباريات، حتى تم تخصيص قنوات كاملة للرياضة تبث على مدار الساعة جميع أنواع الرياضات وتهتم بنقل الأحداث العالمية.

فاطمة الأفريقي: هناك حاجة للمشاهد للإطلاع على جديد الفن والفنانين هناك حاجه له للمتعة للاستفادة من يعني تحليلات أو من إنتاجات جديدة في مجال الفن، وأيضا المجال الفني له نوع من الجاذبية لدي المشاهد بالمقارنة مع  البرامج مثلاً السياسية أو البرامج الأدبية المحضة أو البرامج الفكرية دائماً البرامج الفنية تكون خفيفة الهضم لدي المُتلقي.

]شريط مُسجل[

الفنان سمير صبري/برنامج هذا المساء- التلفزيون المصري: إن شاء الله السنة دي ضروري نشوفِك بفيلم أو فيلمين.

وردة الجزائرية: لا فيلم، واحد، فيلم في السنة ده ما فيش أكثر ده ربنا يكون في عوني كمان.

سمير صبري: طب والمسرح الغنائي الاستعراضي ما فيش أمل فيه؟

وردة الجزائرية: طالما ما عندناش مسرح يا سمير أنا فرحانة إنك فتحت الموضوع ده.

سمير صبري: آه.

وردة الجزائرية: طالما ما فيش يعني ستيج زي اللي إحنا فيه الحلو ده، ده بتاع هذا المساء.

التلفزيون المصري - 1998: أما سهرتنا إن شاء الله مشاهدينا الأعزاء فتبدأ في تمام العاشرة والربع ونلتقي فيها مع مجموعة كبيرة من الفقرات والأغنيات الجديدة وأيضاً الأعمال الدرامية الجديدة من خلال برنامجكم جديد في جديد.

لشهر رمضان طابع خاص

حسن مدني: كانت مواعيد البرامج في جميع التلفزيونات العربية ثابتةً لا تتغير إلا في المناسبات الدينية والوطنية حيث تتغير خريطة البرامج بشكل جذري.

]شريط مُسجل[

رؤية هلال شهر رمضان - التلفزيون السعودي: بسم الله الرحمن الرحيم، بيان من الديوان الملكي فقد ثبت شرعاً لدي مجلس القضاء الأعلى دخول شهر رمضان المبارك لعام 1409هذه الليلة ليلة الخميس الموافق 30/8 /1409 حسب تقويم أم القرى.

[أغنية عادت عليكم - تلفزيون الكويت]

حسن مدني: سريعاً تحول الشهر الكريم رمضان إلى موسم تلفزيوني استثنائي يستلزم ترتيبات خاص لإنتاج مواد متنوعة دينية وترفيهية.

سامي الشريف/ أستاذ الإعلام الدولي بكلية الإعلام- جامعة القاهرة: في شهر رمضان كان التلفزيون العربي يقدم وجبة دسمة من الثقافة والفن الراقي والترفيه البريء الترفيه النظيف تلتف الأسرة حول شاشة التلفزيون وشوفي كان التلفزيون يعمل إيه، أول ما المغرب يأذن يُذاع أذان المغرب ثم يتوقف الإرسال لمدة ساعة تُتاح الفرصة للناس إنها تفطر وتصلي وتعبد ربنا ثم يُعاود الإرسال بعد ساعة مرة أخرى فيقدم برامج دينية وبرامج تثقيفية وبرامج للمرأة، الحقيقة أنا أعتبر ده كان نموذج لكيفية توظيف التلفزيون في شهر كريم زي شهر رمضان.

بيان التل: أكيد كان كثير يعني كنا نجتمع كثير ونحضر لشهر رمضان كمان يعني قبل فترة لأنه بشهر رمضان كان يعني هو المورد للمؤسسة لأنه بتطلع الإعلانات كثير نسبة المشاهدة بتكون مرتفعه هو كمان بصير نوعية البرامج تختلف كليا بشهر رمضان لأن الناس تتغير يتغير نمط حياتها فطبعاً دور المؤسسة الإعلامية إنها تتجاوب كمان مع يعني يدور بالمجتمع فكان ، كان كنا كثير نحضر لرمضان، كنا نعمل برامج محلية وكمان نستقطب أو نشتري مسلسلات وبرامج من الخارج.

أعمال درامية مصورة

حسن مدني: تنوعت أشكال الترفيه والتسلية على الشاشة ما بين فوازير ومسابقات أو مقابلات مع الفنانين والرياضيين ونجوم المجتمع، الدراما الإذاعية التي تعلقت بها آذان الجمهور لعقود ما قبل انطلاق التلفزيون كانت سبباً في إنتاج الدراما العربية المصورة بكثافة فأصبحت سريعاً مادةً أساسيةً على الشاشة في شهور العام المختلفة، تنافس التلفزيونات العربية في الإنتاج أثمر آلاف الساعات الدرامية العربية.

المنصف قوجة/ رئيس مؤسسة الإذاعة والتلفزة التونسية 2007-2008: كانت هناك المسرحيات التلفزيونية نوعاً ما في تلك الفترة أم تراكيو ابن علي هو أسبوعي تقريباً نفس الشخصيات وكانت خاصة يعني المسرحيات التي يقع إخراجها باللغة الدارجة التونسية كانت تجد إقبالاً كبيراً لأنها تعكس يعني واقع العيش في حياة التونسيين والتونسيات في تلك الفترة.

صلاح التيزاني/ممثل ومؤسس فرقة أبو سليم المسرحية: كانت الدرامية تصير كل مدة كل 15 يوم أو كل شهر بس نحن كنا أسبوعي نحن وأبو ملحم أبو ملحم يعني يعمل اجتماعي وأنا أعمل كوميدي مش مسلسلات كنا نعمل حلقات متتالية باسم أبو سليم وفرقته يقدمان مثلاً البراد، المسافر، تليفون الضيعة، اسم الحلقة واسم الفرقة بس بعدين بالستينات بس خلصت السبعينات بلشنا بأول مسلسل سيارة الجمعية وعملنا المليونير المزيف وبعدين كرِت صرنا نعمل بأه كل 30 حلقة بـ 30 حلقة.

حسن مدني: نالت الدراما الخليجية مكانةً خاصة وشاهدها الجمهور العربي على شاشات مختلفة وكان السبق للدراما الكويتية نهاية سبعينيات القرن الماضي.

فاطمة الأفريقي: كان فقط البرامج أو الدراما المصرية هي التي كانت مُستحوذه على الشاشة التلفزيونية المغربية، مع توالي السنوات خصوصاً ربما ممكن أن نقول في 20 سنة أو 15 سنة الأخيرة بدأ نوع من التأسيس لدراما تلفزيونية مغربية، المضامين ما زالت مُنغلقة ونمطية ومحلية جداً اللهجة المُستعملة ليس فيها مجهود لتنفتح على المشاهد العربي على الأقل مغاربي قريب من الثقافة المغربية وأيضاً ليس هناك مجهود تسويقي لأننا ما دام المنتج هو منتج عمومي اللي هو تلفزيونات وما دام منتج دراما هو مال عمومي ليس هناك فاعل خاص أو مستثمر يبذل مجهود تسويقي ليوصل هذه الدراما خارج الحدود.

صلاح أبو هنود: أنا وتجربتي أنا والدكتور وليد سيف مبنية  كانت على إنه إحنا بدنا نغير بشكل المسلسل التاريخي ونقدم شي أسمه الأدب التلفزيوني هذه اللغة الجزيلة الجميلة اللي تختلف وبتغير صورة المسلم اللي كانت بالمسلسلات التاريخية المصرية إنه المسكين دشداشته هذا وكله يعني أسلم يا عدو الله ومش عارف أيش وكل هاد بدنا نخلي المسلسل التاريخي يعالج ويتبنى قضايا اجتماعية بديناها بالخنساء.

حسن مدني: شهد مطلع الألفية الجديدة ازدهارا لافتاً للمسلسلات السورية التي تميزت بالفنتازيا والدراما التاريخية وضخامة الإنتاج مما مكنها من الانتشار لتشمل شاشات التلفزيونات العربية جميعها، ظل شهر رمضان هو الموسم الأهم لعرض المسلسلات العربية وبنهايته يُغير التلفزيون حُلته استعدادا للاحتفال بالعيد، رأس السنتين الميلادية والهجرية يوم الاستقلال وبقية الأعياد الوطنية والدينية كلها مناسبات استغلتها الشاشات العربية لإنتاج مواد احتفالية خاصة فالتلفزيون صار ضيفاً ثابتاً على كل مناسبة تتعلق به أنظار المواطنين لمتابعة ما يقدمه من جديد.

صلاح أبو هنود: أي عمل تلفزيوني سواء كان دراما أو برنامج يحس الجمهور بالمصداقية يحس بالنزاهة يحس إنه مشغول بطريقة فنية جميلة دائماً ينجذب إله سواء كان رياضة سواءً كان برنامج ثقافي أو كان دراما المهم الإتقان التفرد المصداقية اللي يحتويها العمل الفني.

سامي الشريف: التلفزيون كان يهتم بالترفيه الراقي بتقديم أغاني ومسلسلات ترفع من الوعي المجتمعي ترفع من روح الانتماء، تبث القيم الإيجابية التي يحتاجها المجتمع بشكل كبير جدا.

فاطمة الأفريقي: هي تلفزيونات مُمولة من طرف المال العمومي من أجل الخدمة العمومية ومن أجل وظيفة الأخبار والتثقيف والترفيه، الترفيه ليس عيباً ولكن ليس هو الهدف الأسمى للتلفزيونات العمومية.

حسن مدني: كان هذا عصر استقرار الشاشة قُبيل سنوات من اكتشاف عالم النقل الفضائي ترفيه وتسلية وتوعية وقبلها جميعاً أخبارٌ سياسية، لكن رياح التغيير آتية بما هو أكبر من ذلك وأكثر تنوعاً.