- سجالات المواقف بين الأطراف
- المواجهات السياسية وانعكاساتها الداخلية والإقليمية

غسان بن جدو: مشاهدينا المحترمين سلام الله عليكم أهلا بكم فى هذه الحلقة الجديدة من برنامج من لبنان أحدثكم فيه على الهواء مباشرة من بيروت حلقتنا هذه فى قسمين الجزء الأول لقاء كنت قد سجلته قبل قليل مع وزير النقل والأشغال العامة العضو فى تكتل الرابع عشرمن آذار النائب محمد الصفدي والجزء الثانى بعد الوقفة بعد الفاصل سيكون مع القيادى فى حزب الله مسؤول علاقات الدولية السيد نواف الموسوي، فالجزء الأول هذا اللقاء الذى نعتبره هاما مع الوزير محمد الصفدي لماذا؟ ببساطة لأن هذا وجها بارزا فى حياة السياسية اللبنانية وهو أيضا عضو كما قلت فى تكتل الرابع عشر من آذار ولكنه يثير سجالا حوله وحول بعض مواقفه فى الآونة الأخيرة لاسيما وأن سجالا أساسيا فى لبنان حول إنتخابات رئاسة الجمهورية معلوم بأن المعارضة تطالب بإنتخابات فى نصاب الثلثين لمجلس النواب وهناك جزء من فريق الرابع عشر من آذار أو ربما حتى جزء كبير من فريق الرابع عشر من آذار يقول إذا عجزنا ولم نتفق على إنتخاب رئيس الجمهورية بالتوافق وبنصاب الثلثين فنحن ذاهبون من خلال مواقفه التي سنعرفها بعد قليل وكنت قد سألت الوزير محمد الصفدي حول كل هذه القضايا نشاهد سوية هذا اللقاء الذى كنت قد سجلته قبل قليل وبعد إذٍ نعود لإستكمال هذا البرنامج مع السيد نواف الموسوي.

[شريط مسجل]

سجالات المواقف بين الأطراف

غسان بن جدو: مرحبا بك سيدى الرئيس.

محمد الصفدي : أهلا مرحبا.

غسان بن جدو: طبعا سيدي الوزير أنت نائب مرموق وزير محترم معروف فى البلد والحديث إليك فى كل الأوقات هو مهم ولكن لا يخفى عليك بأن السجال الدائر حولك فى الآونة الأخيرة يزيدنا نحن أهمية فى الحديث إليك ومعرفة مواقفك أولا فيما يتعلق بنصاب الثلثين ولاسيما خاصة بعد يعني ما سميتموه أنتم فى التكتل الطرابلسي بحملات التجني ضدكم سؤالى الأول ومباشر لماذا حملات التجني عليكم شخصيا؟

محمد الصفدي - وزير النقل والأشغال العامة: يعنى أولا أنا أريد أوضح موقف التكتل الطرابلسي نحن موقفنا نحن نؤمن بوحدة اللبنانيين ووحدة لبنان كالسبيل الوحيد لاستمرار هذا البلد اللي كلنا نحبه إذاً وكان قبلنا الرئيس الشهيد رفيق الحريري الرئيس الشهيد رشيد كرامة الرئيس الشهيد رياض الصلح كانوا كلهم مؤمنين بوحدة اللبنانيين كأسلوب فى الحكم يعنى الحفاظ يظل الحفاظ على لبنان إذاً إحنا هذا هو منطلقنا بسيط يعنى مش إنه ما جئنا نحن إحنا بنسكلو اخترعنا البارود أو شىء نحن قلنا ببساطة نحن نؤمن أن استمرار لبنان كبلد حول دولتهم وحول حكمهم وهذا حالهم هذا هو إيمانا..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: لكن كل الزعماء يقولون الوحدة اللبنانية..

محمد الصفدي: إذاً نحن كنا من أول يوم شفنا أنه أي خلاف على هذا الموضوع أي عندما طرح بحث انتخاب الرئيس بنصف زائد واحد شفنا انتخاب الرئيس بنصف زائد واحد وهو حقيقة يشق اللبنانيين ويعرض لبنان إلى انقسام يمكن ما نقدر نطلع منه إذاً عمليا شفنا واجبنا الوطني نحن نحافظ على وحدة اللبنانيين وأخذنا الموقف اللي هو نتعبره موقف دستوري بانتخاب رئيس جمهورية بنصاب الثلثين ومن ثم بالطريقة اللي هي النصف زائد واحد حقيقة، نحن نتمنى انتخاب رئيس جمهورية بـ 128 هم 127 نائب إذا ما قدرنا ننتخب نائب إضافي هذه هي أمنيتنا إذاً مش الموقف هو يعني موقف دستوري أنه عمليا نحن بدنا ننتخب رئيس جمهورية بالثلثين والغير بده ننتخبه بالنصف زائد واحد لا عملية هي وحدة اللبنانيين ضد انقسام اللبنانيين أي فخيارنا هو وحدة اللبنانيين..

غسان بن جدو: هل أن معالي الوزير قضية تمسككم بنصاب الثلثين لانتخاب رئيس الجمهورية هي لازمة ثابتة في كل الأوقات أم هي يمكن أن تتغير وتتحول خاصة في العشرة الأيام الأخيرة بمعنى آخر أياً كان الظرف لن تنتخبوا ولن تحضروا جلسة إلا بنصاب الثلثين أم ماذا؟

محمد الصفدي: نحن حقيقة تعديل الأرقام بواسطة القتل نحن أكيد ضد هذا التصرف بالمطلق ولن نسمح أبداً أن هذا التصرف يفقد الأكثرية الإمكانية لانتخاب رئيس بنصف زائد واحد إذاً عملياً نحن ضد اللي صار والله يرحم أنطوان غانم حقيقة لأنه خسارة لنا بأخلاقه وطيبته إذاً نحن ضد هذا الإسلوب ولن نقبل به إذاً عمليا نحن نعتبر حالنا أنه لن نسمح بـ 14 آذار بواسطة القتل المجموعة اللي هي كانت عندهم موجودة هذا ثابت عندنا إذاً نحن بالعشرة الأيام الأخيرة بدنا ندرس وضعنا في كثير إمكانية نترك حرية إذا ما قدرنا نتفق نحن بالتكتل الطرابلسي كمجموعة كاملة نترك حرية للأشخاص باتخاذ الموقف اللي هم بيشوفوه.

غسان بن جدو: الوزير الصفدي أين الوزير الصفدي؟

محمد الصفدي: أنا حقيقة أؤمن بوحدة اللبنانيين ولن أقدر أن أغير موقفي.

غسان بن جدو: يعني بمعنى آخر لن تشارك ولن تحضر أي جلسة لا يوجد فيها نصاب الثلثين؟

محمد الصفدي: هذا صحيح..

غسان بن جدو: حتي في العشرة الأيام الأخيرة.

محمد الصفدي: حتي في العشرة الأيام الأخيرة.

غسان بن جدو: يعني ما يتردد الآن من أن هناك أنك ستغير هذا الموقف بالعكس هناك صفقة الآن يعني..

محمد الصفدي: لا..

غسان بن جدو: في الميزان وفي الأيام العشرة الأخيرة وأنت ستجبر على حضور هذه الجلسة سواء بضغوط داخلية أو بضغوط خارجية عربية أساسا؟

محمد الصفدي: أنا اللي عم أقوله نحن في التكتل الطرابلسي أنا بأتفهم الأشياء اللي صارت نحن الأشياء اللي صارت لن نقبل بها، لن نقبل بها أبدا إذاً نحن بالتكتل الطرابلسي يمكن نترك الحرية لكل فرد يأخذ الموقف اللي هو بيريده..

غسان بن جدو: لكن الوزير الصفدي أمره حاسم؟

محمد الصفدي: الوزير الصفدي موقفه واضح..

غسان بن جدو: بس عفوا معالي الوزير خليني أوضح هذه النقطة جيدا عندما تقول إنك لن تحضر يعني لن تقترع هل أنك لن تحضر جلسة لتوفر النصاب أم أنك لن تقترع هناك فرق؟

محمد الصفدي: أي جلسة يدعو إليها رئيس مجلس النيابة لانتخاب رئيس جمهورية سوف أحضرها بدون شك وأي جلسة لن يدعو إليها رئيس مجلس النيابة لانتخاب رئيس جمهورية لن أحضرها.

غسان بن جدو: لكن جلسة النصف زائد واحد بالتأكيد لن يشارك فيها رئيس البرلمان يعني قد تكون حتى خارج قاعة البرلمان هل ستحضر أم لا؟

محمد الصفدي: إذا كانت خارج قاعة البرلمان ولم يدع إليها رئيس المجلس لن أحضر هذه الجلسة..

غسان بن جدو: بوضوح لن توفر لنتكون جزء من توفير نصاب النصف زائد واحد..

محمد الصفدي: النصاب النصف زائد واحد إذا بده يصير بده يصير برعاية رئيس المجلس وفي مجلس النيابة..

غسان بن جدو: طيب هل أن هذا الأمر هو الذي يفسر ما سميتموه بحملات التجني لمحسوبين على الأكثرية هل هذا هو الموقف أم هناك أشياء أخرى هناك أسرار أخرى هناك خفايا أخرى؟

محمد الصفدي: يعني بغض النظر عن الأسباب حملة التجني حقيقة أنا أؤمن باختلاف الرأي، أؤمن باختلاف الرأي من ضمن المجموعة الواحدة معمول والله نكون معارضة وموالاة أؤمن بالحوار بين الأشخاص أؤمن بالاتفاق على موقف معين ومن ثم اتخاذ هذا الموقف ولكن الوقت اللي لم يتخذ هذا الموقف هذا من ضمن يعني موقف انتخاب النصف زائد واحد من ضمن اتفاق في 14 آذار أو من ضمن حوار في 14 آذار أنا أعتبر تحالي لي الحق كمان أخذ الموقف اللي أنا ضميره بيمليه علي..

غسان بن جدو: طيب بس ما فهمنا الإشكالية أين هل الإشكالية فقط لأن هذا الموقف أم هناك رغبة في إقصائك من أن تكون في يوم ما رئيسا للوزراء أم معارك محلية يعني ما هو الإشكال نحن نتحدث الآن فقط للتوضيح للسادة المشاهدين العرب نحن نتحدث عن حملة مستمرة نتحدث عن لافتات ضدك نحن نتحدث عن كتابات أين الإشكال؟

محمد الصفدي: أنا بأتمنى أن يكون السبب فقط لهذا الموقف اللي اتخذناه في سينكلو ولكن من سوء الحظ الطريقة اللي تمت فيها الأمور واستكملت فيها الأمور كانت طريقة لا تنم أن هذا هو السبب الوحيد أو السبب الرئيسي إذا عمليا أنا اللي بأقول اللي يسامح اللي سوى هذا الشيء بغض النظر مين لأنه حقيقة نحن وحدة اللبنانيين أهم من أي شيء ثاني..

غسان بن جدو: طب على ذكر وحدة اللبنانيين معالي الوزير الآن بكل محبة واحترام ألا تلاحظ معي لو أنه في الشارع لست أدري أين ولكن في أكثر من زاوية في أكثر من منطقة نشعر كأن ثقافة الإقصاء ثقافة الإلغاء أصبحت غالبة يعني بمعنى آخر اختلفت مع هذا الطرف فأنا مباشرة أجرحه أشتمه أقصيه بالكامل هناك أطراف تصفونها بأنها تخون هناك أطراف أخرى توصف بأنها تحرض نتحدث عن ثقافة إقصاء الغائب من مسؤول عنها الطبقة السياسية ، رجال دين، الإعلام أم هي مسائل بسيطة وعادية ربما نحن نضخمها؟

"
الوضع السياسي والطائفي الذي استجد في لبنان بعد حرب يوليو/تموز الأخيرة ضيع الثقة بين اللبنانيين لأن كل فريق يتهم الفريق الآخر بالتواطؤ ضد هذه الحرب
"
محمد الصفدي

محمد الصفدي: يعني الوضع السياسي والوضع الطائفي اللي استجد في لبنان من بعد حرب تموز الأخيرة هو الهجوم الإسرائيلي في تموز الأخير يعني هذا الوضع الذي استجد من هذه الحرب أولا ضيع الثقة بين اللبنانيين لأسباب فريق يتهم الفريق الآخر بالتواطؤ على هذه الحرب وأنا ما بأعتقد له حق هذا الفريق أنه يتهم الفريق الآخر في التواطؤ ولكن هذا اللي صار وهذا اللي حصل إذا بدأت المشكلة بأزمة ثقة هذه الأزمة توسعت بعد الانسحاب من الحكومة اللي هؤلاء ممثلي طائفة معينة كاملة صارت مثل أزمة طائفية بين الطوائف واستعر يعني هذه الأزمة ضخمت أكثر كازمة بين السنة وبين الشيعة إذا عمليا الأمور تفاعلت بشكل ما أحد طلبه ما أحد يريده ولكن أيام الظروف اللي حكمت البلد وصلت اللبنانيين إلى هذا المأزق وشفنا نحن الوقت اللي الوقت اللي صار فيه الإشكال في بيروت جميع الأطراف حاولوا تطويق هذا الأمر ومن هذا التاريخ حتى اليوم كل الجهود انصبت لتخفيف هذا يعني حدة الانشقاق والحمد لله نحن قطعنا مرحلة كثير كبيرة باتجاه هذا التخفيف.

غسان بن جدو: طب هذا على مستوى شيعي سني.

محمد الصفدي: نعم.

غسان بن جدو: على مستوى شيعي سني تقول الحمد لله الأمور يعني هذا الفتق الذي كان موجودا رتق بشكل كبير لكن نتحدث عن ثقافة إلغاء حتى بين الطوائف والمذاهب نفسها يعني عفوا أنت لا تتعرض إلى حملات الآن من قبل شيعة ومسيحيين تتعرض من أبناء طائفتك لما صارت الانتخابات الأخيرة بين المسيحيين أنفسهم نحن لاحظنا خطابات وشعارات إقصائية إلغائية أيضا إذا بين الطوائف والمذاهب نفسها تحصل هذا الأمر من المتسبب؟

محمد الصفدي: يعني هذه ثقافة..

غسان بن جدو: طبقة سياسية..

محمد الصفدي: طبقة سياسية عندها ثقافة..

غسان بن جدو: مؤسسات دينية، الإعلام..

محمد الصفدي: يعني مجموعة أمور..

غسان بن جدو: الخارج..

محمد الصفدي: مجموعة أمور بين الطبقة السياسية بين الطبقة الدينية بين الإعلام مجموعة أمور كلها عم يعني من سوء الحظ نحن عم نشوف إنجراف في لبنان هذا الإنجراف عم يكرس انقسام كبير وخاصة نحكي على حرب الإلغاء دائما في حرب للإلغاء الآخر أنا اللي أتمنى حقيقة حفاظا على البلد أنه كل رجال البلد على العكس نحن نحافظ عليها ونشجع أن تتقدم بعملها و وتقدم للبنان أكثر شيء ممكن أن هي تقدمه..

غسان بن جدو: نعم معالي الوزير نحن الآن على أبواب استحقاق رئاسي هناك الآن في جدل كبير هناك ذهاب نحو التوافق هناك ذهاب نحو الانتخاب بشكل أساسي أولا أنت عضو بارز في الرابع عشر من أزار هل لديك مرشحين غير النائبين نسيب لحود وبطرس حرب؟

محمد الصفدي: نحن بـ 14 آذار أن المرشحين الأستاذ نسيب لحود والشيخ..

غسان بن جدو: بطرس حرب..

محمد الصفدي: بطرس حرب..

غسان بن جدو: هل أنك مع التوافق مع الطرف الآخر حتى اسما آخر أم أنت مع توافق على واحد من هذين الأسمين أو اسم ممكن يكون حتى من المعارضة..

محمد الصفدي: أنا اللي أتمنى أن أحد هذين الإسمين توافق المعارضة عليه لأنه أنا بأعتبر هذين الاسمين هم وطنيين وليس طائفيين استقلاليين بأرائهم استقلاليين بمواقفهم إذا أي شخص من هذين الاسمين أنا بدون شك بأرشحهم بكل قوة ولكن هذا لا يعني هذا التمني ولكن إذا أجمع اللبنانيون على أي شخص ثالث فهذا أكيد له يكون خياري الأول..

غسان بن جدو: خيار توافقي..

محمد الصفدي: خيار توافقي أي نعم..

غسان بن جدو: من الشخص الذي لا يمكنه أن يكون رئيسا في لبنان طالما قلت إن المرشحين واضحين لكن من الشخص الذي لا يمكن أن يكون رئيسا في لبنان؟

محمد الصفدي: الشخص اللي بيقسم اللبنانيين الشخص اللي ما يوحد اللبنانيين الشخص اللي لن ينتخب بأكثرية اللبنانيين كل اللبنانيين بأتمنى كل اللبنانيين ولكن بأكثرية اللبنانيين الشخص اللي ما في يكون..

غسان بن جدو: أكثرية ماذا تعني يعني؟

محمد الصفدي: يعني أكثرية أكثر من الثلثين أكيد هذا أعني بالأكثرية الشخص اللي ممكن يكون أب لجميع اللبنانيين والشخص اللي ممكن يطلق حورا وطني جديد لأنه نحن يعني ما بدنا ننسى إن إحنا جلسنا على طاولة حوار التي ساهمت في حينه بجمع اللبنانيين وفي كثير أمور قدرنا نتفق عليها على طاولة الحوار..

غسان بن جدو: صحيح..

محمد الصفدي: جاءت الحرب فجأة فاجأت الجميع ومن سوء الحظ ما قدرنا ننفذ أي شيء من الأشياء اللي اتفقنا عليها مع العلم أن الفريقين اليوم عم بيؤكدوا التزامهم بما اتفق عليه ولكن هذا الانقسام اللي إحنا عايشينه بيؤكد أنه ما في إمكانية لتنفيذ أي شيء من هذا الموضوع نحن اتفقنا افتراضا وعلى السلاح الفلسطيني خارج المخيمات هذا يجب أن يسحب اتفقنا على العلاقات السورية اللبنانية على الحدود؟

غسان بن جدو: ترسيم الحدود بين سوريا ولبنان..

محمد الصفدي: بين سوريا ولبنان نحن اتفقنا على أمور كثير..

غسان بن جدو: إذا جميل إذاً أنت رئيس الجمهورية المقبل تطالبه أن..

محمد الصفدي: إذاً رئيس الجمهورية المقبل..

غسان بن جدو: يفتح حوار وطني حول هذه المسائل الأساسية..

محمد الصفدي: فتح الحوار وتكملة الحوار بأتوقف لنتوصل إحنا إلى حلول لبنانية.. لبنانية بكل المشاكل اللي إحنا بتخصنا..

غسان بن جدو: إذا تجاوزنا استحقا الانتخابات الرئاسية نحن على أبواب تشكيل حكومة بعد الانتخابات الرئاسية نحن نتمنى بطبيعة الحال أن يتم هذا الأمر بتوافق وعلى الأقل بإتفاق طيب هذه المرحلة المقبلة هل أنت معالي الوزير مع تشكيل حكومة وحدة وطنية أم بوضوح مع حكومة تحكم فيها الأكثرية والأقلية تعارض حتى لا تعاد الأزمة من جديد؟

محمد الصفدي: أنا بأتمنى أن رئيس الجمهورية يفتح له أكثر إمكانية التصرف في حكومته الأولى لأن هذه حكومته الأولى اللي من خلالها هو..

غسان بن جدو: يعني الحكومة المقبلة تطالب بأن رئيس الجمهورية هو الذي يتصرف في تشكيلها؟

محمد الصفدي: لا أنا ما قلت هو يتصرف في تشكيلها مساعدته للتصرف بحرية..

غسان بن جدو: في تشكيلها..

محمد الصفدي: فتح الباب أمامه للتصرف أكثر شيء ممكن لأنه حقيقة أول حكومة بعهده، أول حكومة بعهده بدها يجسد هذا العهد فالرئيس الجديد بالتفاهم أكيد مع الكتل السياسية مفروض يقدر يؤلف حكومة مش ما بدها نفوت فيها بالـ 19 و11 والنصف زائد واحد مع ثلث معطل وغير ثلث معطل نحن بدنا حكومة لجميع اللبنانيين حكومة تعمل بتوجيه ودعم من رئيس الجمهورية لحقيقة حل جميع القضايا والبدء بحملة إصلاحية واسعة..

غسان بن جدو: عفوا فقط كيف نترجم على الأرض حكومة لجميع اللبنانيين كيف نترجمها هل نترجمها بتشكيل كل الأطراف فيما تسميه المعارضة بالشراكة الوطنية أم نترجمها بالملفات التي تعني جميع اللبنانيين يعني كيف نترجمها عمليا..

محمد الصفدي: هذه ترجمتها إن الوقت اللي إحنا بنختار أشخاص لا يؤمنوا بفرقة اللبنانيين ولا يؤمنوا إلا بوحدة لبنان إذا هؤلاء الأشخاص ليخدموا جميع الأطراف وليحققوا بلبنان اللي هو الهدف الأساسي خدمة الشعب اللبناني إذا العملية مش قصة محاصصة..

غسان بن جدو: أيوه بس أنا بأحكي معك الآن بوضع..

محمد الصفدي: نعم..لأ

غسان بن جدو: في معارضة وفي سلطة في مشكلة عندنا صار لها سنة في اعتصام وفي حكومة موجودة في السرايا نحن نريد أن نخرج من هذه الأزمة سننتخب رئيس الجمهورية الحكومة المقبلة إما ستكون بين مختلف هذه الأطراف أو نقول بوضوح أيتها المعارضة ابقي في البرلمان عارضي كما تشائين ولنحكم نحن الأكثرية..

محمد الصفدي: إذاً ستنتخب رئيس الجمهورية بالتوافق فحكما الحكومة المقبلة سوف تكون حكومة توافقية..

غسان بن جدو: جميل..

محمد الصفدي: حكما ولكن لا يعني هذا حكومة محاصصة مبدأ المحاصصة أنا اللي عم أحكي عنه مفروض تكون حكومة توافقية بدون مبدأ المحاصصة إذا جميع الوزراء هنا لخدمة الشعب اللبناني وخدمة لبنان هذا هو المطلوب مش قصة محاصصة..

غسان بن جدو: جميل..

محمد الصفدي: أنا شو حصتي وأنت شو حصتك إذا نوعية التمثيل في هذه الحكومة مفروض تكون نوعية تمثيل تتعالى عن المحاصصة وعن الطائفية حقيقة..

غسان بن جدو: أولويات المرحلة المقبلة ما هي هل هي أولويات سياسية أمنية اقتصادية دينية ما هي أولوياتها؟

محمد الصفدي: يعني عندنا عدة أولويات وكلها مجموعين سوا حقيقة في عندنا مثل ما قلت طاولة الحوار اللبناني.. اللبناني هذه من الأولويات الأولى لأنه ما نقدر إحنا نحل مشاكلنا إلا على طاولة الحوارهذاه لبناني.. لبناني عندنا الإصلاح.. الإصلاح الإداري نحن عم نعاني من.. عندنا كثير مشاكل إدارية هذا بكل إدارتنا إذا نحن بحاجة لإطلاق عملية إصلاح نحن بحاجة لإطلاق عملية الإنماء المتوازن، الإنماء المتوازن بمعنى أكثر اللامركزية الإدارية لأنه لن يحقق الإنماء المتوازن إلا اللامركزية الإدارية اللامركزية الإدارية التي أقرت في الطائف في اتفاق الطائف..

غسان بن جدو: صحيح..

محمد الصفدي: ولم تنفذ..

غسان بن جدو: صح..

محمد الصفدي: إذاً نحن بحاجة إلى تنفيذ هذا نحن بحاجة إلى أن يكون عندنا قانون انتخابي جديد قانون انتخابي حقيقة يجسد طموح اللبنانيين بالمجلس النيابي الجديد اللي راح يجيء وبالحكومات اللي راح تأتي معهم..

غسان بن جدو: طبعا قانون انتخاب جديد قبل الانتخابات المقبلة تتحدث عن قانون انتخابات جديد..

محمد الصفدي: قانون انتخاب جديد قبل الانتخابات المقبلة..

غسان بن جدو: نعم..

محمد الصفدي: نحن بحاجة لتنظيم شفنا بالممارسة شو الإشكالات وقت اللي الرئيسية بقلب البلد يعني رئيس جمهورية رئاسة الوزراء ورئاسة المجلس يتعاطوا بحق الفيتو فقط شفنا كيف ممكن كل جهاز يعطل عمل الأجهزة الأخرى هذا حقيقة موضوع لازم نلاقي له حلول..

غسان بن جدو: ماذا عن الجيش؟

محمد الصفدي: الجيش افتراضا نحن بحاجة لتقوية الجيش لأنه حقيقة وأنه الجيش خلال كل الفترة الأخيرة أخذ موقف وطني مشرف وخاصة بمعارك البارد ضد الحركات الإرهابية هنا ونحن حقيقة بحاجة أن هذا الجيش هو يستعمل لصيانة الحكم في هذا البلد يعني صيانة البلد ويجب تسليحه ويجب دعمه بأكبر الإمكانيات الممكنة إذا حقيقة نحن عندنا سلة أمور الوضع الاقتصادي نحن بحاجة لي لمعالجة الوضع الاقتصادي ولكن لبنان دائما وضعه الاقتصادي وقت اللي بيتأمن السلم الأهلي والأمن الداخلي بنشوف الوضع الاقتصادي رأسا..

غسان بن جدو: انطلق بشكل طبيعي وبشكل..

محمد الصفدي: ينطلق رأسا بدون تدخل الحكومة حتى..

غسان بن جدو: جميل ماذا عن العلاقات مع سوريا؟

محمد الصفدي: العلاقات مع سوريا نحن دائما نؤمن أنه نحن بحاجة أن تكون علاقاتنا مع سوريا أفضل علاقة حقيقة ولكن علاقات لبنان بلد مستقل بلد نظامه يختلف عن النظام السوري بحكمه بنظامه بتركيبته إذا عمليا نحن نريد إن سوريا تعترف بلبنان كبلد حر مستقل وتتعاطى على هذا الأساس ونحن يعني أنا في نقول إن نحن والسوريين بحاجة أن نكون على أفضل علاقة وخاصة في التكامل الاقتصادي يعني إذا بدنا نحكي بالاقتصاد نحن بحاجة إلى أن يكون في تكامل اقتصادي بيننا وبين سوريا..

غسان بن جدو: يعني سأسالك سأقول لك إذا أصبحت رئيس الوزراء ستجيبني فورا أنا لست مرشحا لأن أكون رئيس وزراء..

محمد الصفدي: صحيح..

غسان بن جدو: لكن لو أصبحت رئيس وزراء بعد زيارة المملكة العربية السعودية، الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا هل ستقدم على زيارة دمشق وتدعو نظيرك السوري لزيارة بيروت؟

محمد الصفدي: أنا ما أريد أغوص بموضوع إذا صرت رئيس.. رئيس وزراء أنا شو راح أسوي..

غسان بن جدو: هل رئيس الوزراء المقبل..

محمد الصفدي: ولكن أنا بأتمنى على أي رئيس وزراء مقبل وأي رئيس جمهورية مقبل أن يحسن العلاقات بين لبنان وسوريا على أسس واضحة وصريحة اللي تحافظ على استقلال لبنان ووحدة اللبنانيين..

غسان بن جدو: لأن الوقت يداهمنا والكلام معك ثري جدا أخيرا ذكرت معالي الوزير لبنان في أزمة بين الاستقرار وبين الإنهيار ماذا يعني الانهيار..

محمد الصفدي: الانهيار فيه خوف ويعني لأحاول أشرح إذا اليوم نحن انتخبنا رئيس توافقي فهذا يعني أنه نحن ما بنكون عم نحمل مشاكلنا ولكن نحن عم نكون نضع أطر سلمية للبدء بحل مشاكلنا يعني طاولة حوار جديد حتى نلاقي حلول لمشاكلنا كلها أكيد عامل الوقت يعني الوقت اللي إحنا عم نكرس الوفاق عم نكرس معه أمور كثير ثانية معه مش أنه والله بس فأنا بأتمنى أن نمشي بعملية وفاقية لانتخاب رئيس جمهورية وتشكيل حكومة ونبدأ ورشة عمل كبيرة الحوار الوطني على رأس اللائحة لأن نحن بحاجة لحل أمورنا كلها واتخاذ أي موقف كالنصف زائد واحد أنا باعتقد بيعرض لبنان لوضع غير سليم يعني بيصير انتخاب رئيس جمهورية الذي يمثل نصف اللبنانيين..

غسان بن جدو: هذا فهمناه ولكن حتى تصطدم اللبنانيين والعرب صدمة إيجابية وتقول له إذا لم تذهبوا إلى هذا الاتجاه فسيكون انهيار ماذا يعني الانهيار يعني فتنة يعني حرب يعني انقسام جيش وقوى أمن يعني انقسام المناطق ماذا؟

محمد الصفدي: أنا بأعتقد بالانهيار يعني زوال لبنان كما نعرفه اليوم..

غسان بن جدو: يا ساتر..

محمد الصفدي: هذا هو الانهيار أنا هكذا بأشوف..

غسان بن جدو: شكرا لك معالي الوزير محمد الصفدي على هذا اللقاء مشاهدي الكرام أرجو أن تتفضلوا بالبقاء معنا وفقة نعود بعدها لاستكمال البرنامج من لبنان.



[فاصل إعلاني]

المواجهات السياسية وانعكاساتها الداخلية والإقليمية

غسان بن جدو: مشاهدينا الكرام أهلا بكم من جديد في هذا الجزء الثاني من برنامج من لبنان بعد اللقاء الذي سجلته قبل قليل قبل بدء هذه الحلقة مع الوزير محمد الصفدي التحق بنا الآن القيادي في حزب الله مسؤول العلاقات الدولية السيد نواف الموسوي مرحبا بك سيد نواف طبعا نحن مهنيا وحتى أدبيا لا نستطيع ان نعلق على ما تفضل به الوزير الصفدي نحن سنسألك أسئلة مباشرة ولك كجزء من المعارضة عندما يقول الوزير محمد الصفدي إنه لن يذهب لانتخاب الرئيس بالنصف زائد واحد بل يذهب أكثر من ذلك لن يحضر أي جلسة خارج مجلس النواب هل يغير في المعادلة شيء؟

نواف الموسوي - مسؤول العلاقات الدولية في حزب الله: أنا بأعتقد مقاربة الاستحقاق من زاوية التعاطي مع النواب كأرقام هو أمر لا يليق لا بالنواب ولا يليق بلبنان الموضوع ليس أن هناك نائب بالزائد أو نائب بالناقص الموضوع هو موضوع الشراكة في لبنان هل يكون القرار قائم على الشراكة لأن الشراكة هي مضمون العيش المشترك إذا ما في شراكة بالقرار السياسي العيش المشترك أصبح مهددا وبالتالي لا سلطة أو لا شرعية لأي سلطة تناقض ميثاق العيش المشترك ومع الأسف اللي عم يحكي بهذه الطريقة يعني هو عم يقلل من شأن النواب الموجودين عنده قبل أي أحد آخر مع العلم أن هذا وهم اللي عم يقال يعني البعض يقول إن الاغتيالات التي أجمعنا على إدانتها تؤدي إلى خدمة المعارضة هو غير صحيح لأن الرئيس بري أعلنه وبشكل واضح ان الفتوى بأن النصاب هو نصاب الأحياء لذلك يعني هذه الأكذوبة التي تتردد عن أن الاغتيال يؤدي إلى تخفيض النصاب هو أمر لا أساس له من الصحة والنقاش هو مش نقاش عددي وليس نقاشا رقمي الديمقراطية اللبنانية ليست ديمقراطية العدد وحده هي ديمقراطية الجماعات على هذا عم ينسمع أنه أنا عم ما أقوله بس بالحقيقة هذا شرط هذا جزء هذه فقرة وردت في بيان الختامة لاجتماع مجلس البطاركي والأساقفة الكاثوليك الجبل بعام 1993 بـ 7 نيسان تحديد قالوا الديمقراطية اللبنانية ديمقراطية الجماعات وبالتالي أنا بأعتقد ما لازم نحكي بهذا الموضوع لا بالأرقام بدنا نحكي بهذا الموضوع في قوى سياسية هل يمكن للبنان أن يعيش حتى لو كانت الآرقام تخدم فريق دون آخر.

غسان بن جدو: سيد نواف أنتم كحزب الله الآن يعني منذ أشهر طويلة لنقل تقريبا منذ سنة ونحن في أزمة سياسة في لبنان بعد حرب تموز بين سلطة وبين معارضة أنتم جزء أساسي منه حتى لا نقول رأس حربته الآن نحن على مشارف انتخابات رئاسية ما طبيعة الأزمة في رأيكم؟

نواف الموسوي: الأزمة في لبنان ذات وجهين أحكي عنا نحن حزب الله..

غسان بن جدو: حزب الله طبعا..

"
لبنان مستهدف بصورة أساسية لأنه أصبح حلقة وصل بين قوى المقاومة في المنطقة سواء في العراق أو فلسطين
"
 نواف الموسوي

نواف الموسوي: شو هو نظرته للأزمة والمعارضة وين ما تقاطع نحن وبقية قوى المعارضة الوجه الأول والأساسي بالنسبة لنا هو أن ثمة غزوا أميركيا بدأ عملنيا لهذه المنطقة منذ العام 2003 وما قبل العام 2003 وأنا أريد أن أذكر مشاهدينا العرب أن آنذاك سماحة الأمين العام لحزب الله وقف ودعا إلى طائف عراقي يعزز قدرات الشعب العراقي على مقاومة الغزو القادم نحن نرى والعالم بأسره يرى أن ثمة غزوا أميركيا إما أن يكون ميدانيا وعسكريا وإما أن يكون سياسيا ولبنان مستهدف بصورة أساسية لأن لبنان صار حلقة وصل بين قوى المقاومة في هذه المنطقة سواء في العراق سواء في فلسطين سواء في لبنان وبالتالي هو مستهدف.. مستهدف للقضاء على المقاومة من جهة ومستهدف أيضا لتحويله إلى قاعدة انطلاق أميركية وعندما أقول قاعدة انطلاق أشير إلى مستويين أيضا المستوى السياسي والمستوى الميداني نعم ينقاش وفي جريدة محترمة في لبنان وذات صدقية عالية توقفت عند هذا الموضوع وأشارت ولها مصادرها الموثوقة هذا الوجه الأول..

غسان بن جدو: تقصد ما قيل عن إنشاء قوة قاعدة عسكرية جريدة السفير..

نواف الموسوي: ورد في جريدة السفير واللي مع الأسف..

غسان بن جدو: لكن نفته الحكومة ونفاه أميركا نفته..

نواف الموسوي: لا أنا بغض النظر عن ما تنفيه مثلا بدي أعطيك مثال على النفي وقف السفير الأميركي وقال إن الولايات المتحدة لم تدخل يوما في الانتخابات الرئاسية ما بس إذا بنرجع للأرشيف تحديدا أرشيف الاستخبارات الأميركية المنشور على موقع كيف تصرفت المخابرات الأميركية في انتخابات يعني مش 1957 تحضيرا لانتخابات 1958 طب الأميركي بيطلع بينفي يمفي بس ما الوقائع مدينة وتدينه وأنا بالمناسبة الحقيقة الحملة اللي صارت على السفير أحد الوزراء في مقابلة كانت وقال لو أن الوضع على يعني لم يكن على ما هو عليه الآن لكنا عملنا شيئا آخر مع السفير وهذا يبشر بعهد الحريات والديمقراطية اللي شفناه وعم نشوفه الآن في العراق إذا هذا هي قضيتنا الأساسية القضية الأخرى التي نلتقي وقوى المعارضة عليها هي أن هناك ذهنية الاستئثار والإقصاء والتهميش إقصاء لفئة أساسية من اللبنانيين يمكن بالمجال الإسلامي وتهميش الأغلبية المسيحية بالمجال السياسي المسيحي والاستئثار بالسلطة في تحالف الآن قائم بين هذا الفريق المستأثر الذي يعمل على الإقصاء والتهميش وبين الولايات المتحدة الأميركية ومش الولايات المتحدة الأميركية أسوأ ما في هذه الولايات المتحدة الأميركية وتحديدا اللوبي الصهيوني هذه هي طبيعة.

غسان بن جدو: لكن أليس من الظلم الحديث عن هذه الحكومة فقط على أنها مدعومة وحتى متحالفة مع الولايات المتحدة الأميركية انت تلاحظ معي كل العالم يعترف بها كل العالم يتعاطى معها حتى الدول العربية العواصم العربية بدون استثناء تتعاطى معها وتؤيدها وبشكل أساسي بالإضافة إلى أنها تقول بشكل صريح نحن نوثب الأكثرية صحيح؟

نواف الموسوي: نعم.

غسان بن جدو: أنتم تتحدثون عن ديمقراطيات الجماعات لكن في نهاية الأمر هناك أكثرية نيابية هناك أقلية نيابية.

نواف الموسوي: إذا شئنا الحديث عن الأكثرية فأنا أعتقد أنه لم تغب من ذاكرة أحد التظاهرتين الكبرتين اللتين لم يشهد لبنان لهما مثيل من قبل تظاهرة بواحد كانون وتظاهرة..

غسان بن جدو: بعشرة ديسمبر..

نواف الموسوي: وبأعتقد كان واضح وأنتم نقلتوها بشكل مباشر واظهرت أين هي هذه الأكثرية أما هذه الأكثرية التي تتسلح بها الحكومة فهذه أكثرية حصلت عليها ليس ببرنامجها السياسي وإنما ببرنامج سياسي إتلافي اطلق عليه آنذاك الحلف الرباعي إذا ما بيحق لك لهذه الحكومة تتحدث عن أنها صنعت الأكثرية وفقا لبرنامجها السياسي صنعته وفقا لبرنامج إتلاقي ولو إحنا ببلد تحترم الحكومات في نفسها لكانت سارعت فورا للدعوة إلى انتخابات مبكرة ما دام الائتلاف السياسي قد انفك فإذاً فيه فرقة هذه الأكثرية أكثرية مسروقة أكثرية بالخديعة سمها ما شئت أما لناحية دعم كل العالم له حقيقة عبارة المجتمع الدولي الله يرحمه كان دائما يحكي فيها جوزيف سماحة إن إحنا مختزلين المجتمع الدولي بالولايات المتحدة الأميركية ومختزلينه بالاتحاد الأوروبي كل واحد عم يتصرف من مصالحه في حين أن هناك قوى يمكن البعض ما حابب أن يسجلها أنه على بالمجال الفعلي الدولي مع أن التوازنات الدولية أخذه في التغير لو العالم كله كان في مكان واللبنانيون ليسوا مع هذه الحكومة غير الشرعية فإذا هي فاقدة للصفر لأن شرعيتها تستمد من الداخل ولا تستمد من الخارج نعم أنا موافق أنه ما تتلقاه هذه الحكومة غير الشرعية من دعم أميركي..

غسان بن جدو: ودعم عربي..

نواف الموسوي: دعم بعض عربي يعني هناك دول معروفة تقوم..

غسان بن جدو: دول فاعلة..

نواف الموسوي: وفيه دول فاعلة لا تدعم هذه الحكومة اللهم إذا شئنا اختزال العالم العربي بدولتين أو ثلاثة وأعتقد أنه ما أحد بهذا الصدد وعلى فرض وجود دعم عربي يا أخي وأنا أقول بعض عربي على فرض..

غسان بن جدو: يعني مع احترامي عفوا ما عدا سوريا كل الدول العربية تؤيد هذه الحكومة بشكل صريح وتعترف بها أنها حكومة شرعية؟

نواف الموسوي: لا على مستوى الاعتراف يمكن حتى السوري يتحدث عن أنه هذه حكومة ما أحد تحدث حتى بسوريا أن هذه مش حكومة بس عم أقول الشرعية لا تستمد من الدعم الذي يقدم من الخارج بالعكس أنا أعتقد أن هذا الدعم الأميركي الذي يقدم لهذه الحكومة غير الشرعية هو شهادة على أنها ليست حكومة تمثل الإرادة اللبنانية وأنما هي حكومة الاحتلال الأميركي المقنع حتى الآن للبنان..

غسان بن جدو: طيب بكل صراحة سيد نواف لنهب أن كلامك يستند إلى قاعدة لكن انعكاساته على الأرض أوجدت احتقانا جديا وحتى أكون صريح معك شيعيا سنيا هنا في لبنان وحتى الوزيرالصفدي أشار إليه هو طبعا أشار وقال إن الأمور تحسنت كثيرا ألا تخشون حقيقة بأنه استمرار هذا النزاع يمكن أن يزيد في هذا الاحتقان السني الشيعي في لبنان..

نواف الموسوي: أولا الاحتقان..

غسان بن جدو: انعكاساته عربية أنت تعلمها جيدا..

نواف الموسوي: الاحتقان السني الشيعي في لبنان هو احتقان مفتعل..

غسان بن جدو: هو احتقان..

نواف الموسوي: أنا أقول لك لقد سخرت أجهزة إعلامية ينفق عليها مال بشكل غير محدود و واستخدمت التحريض الطائفي واستخدمت أبشع ما يمكن من عمليات الإثارة بغية قلب طبيعة المواجهة وتحويل هذه المواجهة من كونها مواجهة بين مقاومة واحتلال إلى مواجهة ذات طابع طائفي لأن هذه هي السياسة الأميركية المعتمدة من أفغانستان للعراق لفلسطين للبنان طيب بفلسطين يا أبو مهاب وهذا كلامنا دائما مستند إلى قاعدة بفلسطين في شيعة وسنة ليش إذاً فيه صراع ليش انعمل هذا الصراع واللي أسهمت يمكن على ما يقال جهات عربية في تغذيته إذاً الانقسامات..

غسان بن جدو: الجهات العربية تغذي هنا في لبنان أيضا..

نواف الموسوي: لاشك في ذلك وهذا أمر يعني لا يحتاج لا إلى قاعدة ولا إلى شهادة الأمر القائم الآن أن طبيعة المواجهة السياسية ليس مذهبية ليست طائفية ليست دينية طبيعة المواجهة هي مواجهة سياسية بين قوى المقاومة وقوى الاحتلال سواء كان احتلالا عسكريا أو احتلالا سياسيا على ما هو قائم الآن على مستوى الحكومة غير الشرعية..

غسان بن جدو: أليس في هذا مبالغة يعني الجنرال عون..

نواف الموسوي: سأسلم

غسان بن جدو: ليست قوة مقاومة على سبيل المثال..

نواف الموسوي: أنا ذكرت يا أستاذ أنا ذكرت لما كنت عم بأقول قلت هذه وجهة نظرنا ولما قلت نلتقي مع قوى المعارضة قلت نلتقي في الشق المتعلق بمعارضة ذهنية الاستئثار والتهميش والإقصاء وبالتالي ما أحد افترض أن المعارضة أصبح لها مشروع ثقافي أيدلوجي فكري سياسي واحد لا هي في إطار برنامج تحالفي عم تلتقي فيه على قواسم مشتركة وقد بادرت إلى توضيح هذا الأمر من قبل التوقف..

غسان بن جدو: نعم..

نواف الموسوي: إذا فليس هناك أي مبالغة ليش داخل فلسطين شو الصراع داخل العراق شو وهلا بالعراق صار في شغل على الصراع الشيعي الشيعي على ما حصل في البصرة إمبارح واليوم وعلى ما حصل من قبل فلي الأنبار هذه هي السياسة الأميركية سياسة توزيع تبديد القوى واصطناع المواجهات..

غسان بن جدو: طيب لنهب أن هذا الأمر أيضا صحيح يعاب عليكم سيد نواف بأن خطابكم يلامس التشدد يعني في حين أن البلد يتجه نحو الوفاق نحو التسويات نحو التهدئة حتى داخل حلفكم يعني أنتم يعني حلفاء وصفتكم حلفكم مع الرئيس نبيه بري بأنه حلف إستراتيجي يبدو الرئيس نبيه بري هو رجل التسوية رجل التهدئة بينما أنتم تظهرون دائما جهة التصعيد وجهة التهديد وحتى السيد حسن نصر الله عندما يتحدث دائما تحدث بخطاب يلامس التشدد لماذا هذا الأمر؟

نواف الموسوي: يعني أنا أشكرك على محاولة نقل هذه الأسئلة أو الشبهات او التهم التي تحرص ماكينة إعلامية جاهزة على بثها وتحويلها إلى سؤال حتى نقوم بتبديد هذه الشبهات الآن فيما يتعلق بالنفس الوفاقي أو الروح الوفاقية من قبل أن يعلن الرئيس بري مبادرته كان لسماحة الأمين العام كلام وأيد في هذه المبادرة من قبل إطلاقها بل تفويض الرئيس بري بإطلاق هذه ا المبادرة ونحن أزلنا مع المعارضة جميعا كل العقبات التي تحول دون التوصل إلى اتفاق لكن ما تحدثت عنه الآن هو عملية يتقنها بالكامل الآلة الإعلامية السياسية الدعائية للفريق الآخر التي تقوم على تحريف الكلمات على اقتطاع الكلمات وأنا قلت وأعود وأكرر أن سماحة الأمين العام لو وقف وقرأ سورة الجمعة واكتفى بتلاوة سورة الجمعة في يوم الجمعة الذي كان يوما للقدس لكان سيقال في وسائل الإعلام عربي ومحلية لبنانية سيقال عنه أنه مذهبي وطائفي لأنه قرأ البسملة في بدايتها سيقال عنه أنه معادي للسامية لأنه قال الذين حملوا أسفارا ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا أن هذا تنديد باليهود..

غسان بن جدو: نعم..

نواف الموسوي: والثاني هو معادي للسامية وكان محبو الحياة في لبنان سيقولون إنه داعية لتمني الموت وداعية لوقف النهوض الاقتصادي والعصب الأساسي للاقتصاد اللبناني السياحة التي هي لهو والتجار إذا هناك قرار عربي بعض عربي ولبناني وأميركي إسرائيلي بإستهداف الخطاب السياسي لحزب الله واستهداف رمزية الأمين العام لحزب الله لأ{نه غير مقبول اليوم أن يكون هناك شخص في العالم العربي ينظر إليه الشباب العربي على أنه رمز للثورة رمز للمقاومة مطلوب أن يتحول إلى قائد مليشيا تتقاتل في إطار صراعات داخلية وأنا أقول منذ الآن ولإخواننا العرب جميعا هذا الأمر لن نسمح بحصوله بالقدر نفسه الذي لن نسمح لأي محاولة لا تقوم على التوافق لملء السلطة بشخحص لا يكون إلا ظلا للسفير الأميركي في لبنان..

غسان بن جدو: بقي أربع دقائق فقي سؤالين سيد نواف السؤال الأول يتعلق بالعلاقة مع السيد وليد جنبلاط أنا سأقول شيء الآن للسادة المشاهدين ربما حتى كثر في لبنان لا يعرفونها في العلاقة السابقة بينكم وبين حزب الله وحزب التقدم الاشتراكي والسيد وليد جنبلاط أنت كنت جزء أساسيا من هذه العلاقة والآن حصل هذا الفراق أهناك من إمكانية جدية لرتق الفتق بينكم وبين السيد وليج جنبلاط في نهاية الأمر أنتم تعملون سياسة في لبنان.

نواف الموسوي: نحن لم ننزع يدنا من يد أحد نحن خطابنا السياسي واحد بـ 2003 ومن قبل الغزو الأميركي للعراق قلنا نحن ضد الغزو الذي اختار مركبا آخر هو الذي اليوم يدخل إلى واشنطن من باب معهد واشنطن للسياسة في الشرق الأدنى الذي تصفه اللموند في الـ 2002 مقال هو لغويل بنيم بعد بأتذكر أنه معهد لليكود يعني أسوأ من.. يعني الصهيونية اليمنية المتشددة وأيضا يدخل من بوابة غاند كوبريشان التي أحد باحثيها من أصل فرنسي وضع خطة وضع دراسة لتقسيم السعودية إلى ثلاثة دول الذي يقف في هذا الموقع كيف يمكن أن ألتقي معه الآن المشكلة هي في الخيارات السياسية التي ذهب إليها وليد جنبلاط ظنا بأن هذه الأرض سيسودها الأميركيون هذه الأرض ستبقى حرة، سيدة، مستقلة والأميركيون سيندحرون عنها عندا سيبدوا هذا الأمر لجنبلاط حينها في ذلك التاريخ سنكون أمام وضع لكن لا أستطيع الآن بالمطلق أن أجيب عن مسالة افتراضية.

غسان بن جدو: لكن في نهاية الأمر أن تتحدث عن شراكة في الوطن وهو شريك في الوطن؟

نواف الموسوي: نحن شركاء في الوطن وشكرا على هذا التوضيح هل لك أن تقول لي الآن كيف تمارس هذه الشراكة على مستوى الحكم منذ عشرة أشهر على الأقل حتى يعني خليني بدي أقول قبل هو قبل كان موجود بس منذ عشرة أشهر حتى الآن كيف تمارس هذه الشراكة كيف يجري الإقرار بهذه الشراكة من خلال الحكومة مبتورة عرجاء فاقدة للشرعية..

غسان بن جدو: الآن أنتم عندما نتحدث عن انتخاب رئيس جمهورية بالتوافق ماذا يعني هذا الأمر بالنسبة لحزب الله ماذا يعني التوافق حول رئيس جمهورية..

نواف الموسوي: يعني أن هذين الفريقين في لبنان سيجلسان وسيناقشان ما يتعلق بالمواصفات ما يتعلق بضمانات التي يحصلها الشخص لأنه يمكن للبعض في العالم العربي لا يدرك الآن يمكن البعض أهمية الموقع الرئاسي في لبنان الرئيس الآن سيحدد وجهة المسار المقبلة إما أن يكون لبنان تحت الهيمنة الأميركية وأما أن يكون لبنان الشراكة والسيادة لبنان الشراكة والسيادة له مواصفات.. مواصفاته أعلنا وسمينا الشخص الذي نرى فيه هذه المواصفات..

غسان بن جدو: اللي هو الجنرال عون نحن قلنا إمبارح في الجزيرة أنه أنتم سلمتم البطريرك سفير اسم الجنرال عون كمرشح لكم..

نواف الموسوي: نحن هذا الأمر هو أمانة عند الجنرال عون بغض النظر..

غسان بن جدو: أمانة عند البطريرك سفير..

نواف الموسوي: عن ما نعلنه أو لا نعلنه في هذه..

غسان بن جدو: سؤال أخير في ثلاثين ثانية الجميع يتمنى التوافق لنهب أن هذا الأمر التوافق لم يحصل ماذا أنتم فاعلون؟

نواف الموسوي: نعم هذا يعني يقودنا إلى يعني السؤال الذي طرحته..

غسان بن جدو: ثلاثين ثانية فقط من فضلك..

نواف الموسوي: نحن لن نسمح للفريق الآخر باستغفال المعارضة والمعارضة قد جهزت بدائلها وجهزت خيارتها حتى لا يقوم الأميركي بتقطيع الوقت فيما فرضه الأمر الواقع..

غسان بن جدو: يعني شو على الأرض يعني ستتحركون على الأرض..

نواف الموسوي: نعم لن نسمح بأن يشغل هذا الموقع الدستوري من قبل قرصان أو لص على المقولة اللي إيه أو الكلمات التي استخدمها الرئيس بري واستخدمها الجنرال عون اللي اعتبرت إن إحنا متشددين أكثر منهم..

غسان بن جدو: شكرا سيد نواف الموسوي مسؤول العلاقات الدولية في حزب الله شكرا مجددا للوزير محمد الصفدي وشكرا لكل من ساهم في إنجاز هذه الحلقة الزميل أنطوان قسطنطين والفريق التقني مع أنطوان عون، وسام موعد، مصطفى عيتاني، والجميع بدون استثناء مع تقديري لكم في أمان الله.