- الملف اللبناني دوليا وإقليميا
- التوافقات الداخلية



غسان بن جدو: مشاهدينا المحترمين سلام الله عليكم بعد المعراب مع الدكتور سمير جعجع وبيروت مع السيد محمد الصفدي والسيد نواف الموسوي وكلي مون سو مع السيد وليد جنبلاط ها نحن اليوم في الرابية مع العماد ميشيل عون زعيم المعارضة اليوم لقاء وصف بالتاريخي بين العاهل السعودي والحبر الأعظم في الفاتيكان وقيل إن الملف اللبناني كان على رأس جدول الأعمال اليوم لقاء قمة حساس جدا في البيت الأبيض بين الرئيس جورج بوش والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم مندوب أو مدير مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية في بيروت من أجل التحضير لزيارة لعمرو موسى لاستكشاف الأمور قبل أيام كانت قمة في اسطنبول وعلى هامشها نوقش الملف اللبناني على أعلى المستويات نحن اليوم نناقش مع العماد ميشيل عون كل هذه التطورات وخاصة ونحن على أبواب انتخابات رئاسية مرحبا بك سيادة العماد.

ميشيل عون- زعيم التيار الوطني الحر: أهلا وسهلا.

الملف اللبناني دوليا وإقليميا

غسان بن جدو: سيادة العماد اسمح لي برحابة صدرك وكل اللبنانيين أنا أسألك مباشرة سؤالا قد يكون صادماً أليس مخجلا بالحقيقة أن لا يستطيع اللبنانيون انتخاب رئيس وهم ينتظرون ما يحصل في البيت الأبيض في الفاتيكان ربما في دمشق ربما في طهران في اسطنبول في الرياض في القاهرة إلى آخره؟

ميشيل عون: بالتأكيد هذا مخجل وأنا ضد هذه المداخلات في الشؤون اللبنانية والذي سمح أنه بها المداخلات هو ارتباط بعض اللبنانيين بهذه العواصم أكثر من ارتباطهم بالمصلحة الوطنية أنا أدعو منذ البدء جميع اللبنانيين إلى التخاطب والتباحث هنا طبعا هناك مشاكل لها صفة دولية وتتعلق بالمنطقة أيضا ولكن تبقى مسؤوليتنا عن هذه الأحداث وكيفية معالجتها ولكن عندما يوضع حاجز بين بعضنا البعض بقبول الحكم الحالي يصبح من المستحيل أنه إدارة شؤون البلد دون المداخلات الخارجية.

غسان بن جدو: من يضع هذه الحواجز هل أنتم اللبنانيون أم الأطراف الخارجية التي تجعل من لبنان ساحة لصراع إقليمي دولي؟

ميشيل عون: شعوري أنا إذا كان هناك مداخلة أجنبية في شؤوننا الخاصة هي بالسماح من قبل اللبنانيين ما حدا فيه يتدخل بيننا إذا كنا نحن مصممين على معالجة شؤوننا بأنفسنا وهذا الشيء عم يحدث معي..

غسان بن جدو: كيف يعني؟

ميشيل عون: يعني وقت اللي يأتي يفرضوا عليك تفسير دستورك يفرضوا عليك لو قسم من اللبنانيين يريد الشذوذ عن الدستور والقوانين ويفتش عن الدعم بالخارج ما كان هذا التدخل بيحدث لو اللبنانيين مثلا من ناحية الدستور.. الدستور عمره من سنة 1926 وكذا مرات عشرات المرات انتخب رئيس بنصاب الثلثين نرى اليوم أنه قسم من اللبنانيين يفسر النصاب لا يمكن انتخاب الرئيس بالنصف زائد واحد ويطلب الدعم من الخارج للاستقواء على القسم الذي يدافع عن الدستور اليوم في عندنا نصوص وتقاليد دستورية هوني عم يخرقوها إمبارح عم يقول لي أحد سفراء الدول الكبرى النصف زائد واحد ها النصف زائد واحد يطبقها عنده في دولته نحن دولة سيدة حرة مستقلة ما له حق.

غسان بن جدو: السيد زلماي خليل زاده مندوب الولايات المتحدة الأميركية في الأمم المتحدة صرح اليوم وقال الانتخابات في لبنان ستجري بالنصاب المطلق يعني ربما النصف زائد واحد؟

ميشيل عون: زائد واحد النصاب المطلق طب شو العلاقة فيه هل نحن دولة سيدة حرة مستقلة وفقاً..

غسان بن جدو: لكن هناك أطراف لبنانية تقول هذا الأمر؟

ميشيل عون: تقول هذا الأمر ما له حق هو يكون طرف بنزاع داخلي هو في شؤون دولية بتتعلق بالولايات المتحدة بتتعلق بشؤون المنطقة هن طرف فيها بتتعاطف هي ولكن شأن داخلي سوف تقف مع الحكومة ضد المعارضة لماذا وخاصة أن الدستور والقوانين والأعراف الدستورية عندها ضد المنطق اللي هو عم بيدافع عنه؟

غسان بن جدو: هل التعاطي الأميركي مع الشأن اللبناني الآن هو يتجه نحو إيجاد حل أم إيجاد تصادم؟

ميشيل عون: لا إذا كانت التصاريح بها الشكل بدها تدعم فئة الرأي الحكومي مخالفة الدستور والتقاليد الديمقراطية في لبنان كيف تكون دعما لحل ما هو لذلك لفتنا النظر..

غسان بن جدو: عفوا يعني إذا دعمتكم وقالت أنا مع نصاب الثلثين ستكون أيضا معكم على حساب الطرف الآخر؟

ميشيل عون: ما تقول لا نصاب الثلثين ولا نصاب الثلث في تقاليد وفي أعراف دستورية نحن عم ندافع عنها يجب أن تقول يجب أن تتبع الحكومة اللبنانية في الانتخابات والبرلمان اللبناني نصوصهم الدستورية وأعرافهم الدستورية فقط..

غسان بن جدو: طبعا سيادة العماد أنت جزء..

ميشيل عون: نحن فينا نطلب رأي قانوني أميركي أو فرنسي يفسر ولكن ما فينا نطلب رأي سياسي بالموضوع..

غسان بن جدو: بطبيعة الحال يعني أنت جزء مما سميت هنا في ثورة الأرز أليس كذلك؟ ثورة الأرز يعني ثورة الرابع عشر..

ميشيل عون: بالتأكيد أنا أساسها كمان بدون تواضع الليلة بدنا نتكلم أنا أساس ثورة الأرز وبدأتها قبل منهم بكثير..

غسان بن جدو: أنت جزء أو أساس كما تقول من ثورة الأرز.. ثورة الأرز وقت ذاك حظيت بدعم دولي وحظيت بدعم أميركي وقت ذاك أليس كذلك؟

ميشيل عون: صح..

غسان بن جدو: نعم هذه الولايات المتحدة الأميركية التي دعمتكم في ثورة الأرز وكانت سببا مباشرا في انسحاب القوات السورية وأيدتكم إعلاميا وسياسيا وقانونيا ودوليا أليس من حقها الآن أن هي تكون جزءاً أن تقطف ثمرة كل ما حصل بمعنى آخر بعد سنتين أو ثلاث سنوات هي كانت معكم في البداية من حقها كدولة كبرى كدولة عظمى تحافظ على أمنها القومي أيضا ولبنان ربما جزء من أمنها القومي أن تحافظ عليه بهذه الطريقة؟

"
الوجود السوري في لبنان لم يكن بمبادرة سورية فقط، وإنما بموافقة أميركية أيضا
"
ميشيل عون: الوجود السوري في لبنان كان بناء لترخيص أميركي أيضا لم يأتي الوجود السوري في لبنان من مبادرة سورية فقط ولكن بموافقة أميركية وأنا دفعت الثمن عام 1990 هذا أولا ثانيا كان لبنان غريق وسواعد على الخروج من الغرق ولكن لا ننسى كنا طالبين المساعدة بتنفيذ القرار 520 نحن مع تنفيذ كل القرارات الدولية اللي بتخص لبنان واللي خارج لبنان ما طلبنا المساعدة إلا وفقا لشرعة الأمم المتحدة هوني تخطت شرعة الأمم المتحدة للتدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية وهذا شيء ما بيجوز..

غسان بن جدو: طيب عندما تقول اليوم لن تتحدث بتواضع أسألك ما الذي تملكه من قدرات من مؤهلات وأسمح لي في هذا السؤال من مفردات جدية في البرنامج حتى تكون مرشح حل رئيس حل وليس مرشح أو رئيس أزمة في البلد؟

ميشيل عون: هلا الكل يحسبون أن سلاح حزب الله والقرارات الدولية هي المشكلة الأساسية في لبنان..

غسان بن جدو: هذا طبيعي..

ميشيل عون: هذا طبيعي إذا نحن مع تطبيق القرارات الدولية ومع إيجاد حل لسلاح حزب الله ولكن هذا يجب أن يخضع إلى آلية سليمة تنفذ على مراحل والمعنيين فيها ليسوا لبنانيين فقط لا يمكن أن تطلب من الولايات المتحدة أو الأمم المتحدة أو أي دولة أخرى أن أنزع سلاح حزب الله لأنه هناك مسؤوليات أخرى على إسرائيل على الأمم المتحدة على الدول المعنية بشؤون المنطقة أن تكون شريكا في الحل لإيجاد الحل الدولي اللازم للحلول اللبنانية الإسرائيلية أنا اليوم كيف بدي أنزع سلاحي طالما في طيران دائم فوق الأراضي اللبنانية ونحن بنعرف أي لحظة ممكن إسرائيل تعمل إغارة على أي مواطن لبناني لا أنا بدي أنزع سلاحي قبل ما يصير في احترام لقواعد الجوار قبل ما يصير في إعادة للحقوق اللبنانية المغتصبة بالاحتلال طالما في نصفي قضية الأسرى اللبنانيين والإسرائيليين على السواء..

غسان بن جدو: وبعد إذا؟

ميشيل عون: بعد إذا ساعتها نوصل لحالة من الهدوء بدنا نكرسها بمواقف دولية بنكرسها بأشياء قانونية..

غسان بن جدو: طب عفوا دولة الرئيس يعني أنت تملك ورقة تفاهم مع حزب الله هذه ورقة التفاهم قد تكون نقطة قوة قد تكون نقطة ضعف الطرف المقابل هنا السلطة في لبنان فريق الرابع عشر من آذار يعتبرها نقطة ضعفكم الحقيقية والرئيسية سأناقشها لاحقا لكن أنتم هناك طرف يعتبر بأن بالعكس وثيقة التفاهم هذه مع حزب الله قد تكون نقطة قوتكم الأساسية في الانتخابات الرئاسية هل أنتم عندما يعني هذا العالم كله المهووس الآن بسلاح حزب الله وهذه المشكلة الموجودة القائمة في لبنان تملكون من نقاط القوة التي تسمح لكم كرئيس الجمهورية بأن تعالجوا هذه المسألة أم لا وأقول تعالجوا هذه المسألة ولا أقول تعالجوا هذه المشكلة لأنه إحنا لا نريد أن نتحدث عن هذا الطرف كأنه مشكلة أساسية هذا خطاب آخر لا يعنينا؟

ميشيل عون: بالتأكيد التفاؤل اللبناني والثقة اللبنانية بين مكونات المجتمع اللبناني هي الأساس في حل هذه الأزمة ولا يمكن حل هذه الأزمة ما لم تحل لماذا وجد السلاح بيد حزب الله وجد السلاح لأنه كان في أرض محتلة وحقوق مغتصبة ومازال قسم منها مهما كان صغيرا أو كبيرا لا يزال قسم من هذه الحقوق بعده مغتصب لذلك لا يمكن إسقاط وجود سلاح حزب الله بيد المقاومة إذا كانت ها الحقوق بعد مغتصبة فإذا بدنا ننزع أسباب وجود السلاح ثانيا بدنا نحدد نمنع الأخطار لا يجوز أن تكون إسرائيل ليلا نهارا في سماء لبنان ولها حق الطيران فوق لبنان دون أي اعتراض لأنه شو بيمنع أنه اليوم مثل ما شفنا بأثناء العمليات العسكرية أن ترمى هناك أجهزة إرسال معينة في أماكن معينة لقصف أي هدف بأي لحظة..

غسان بن جدو: يعني هذه حجة الآن..

ميشيل عون: مش حجة..

غسان بن جدو: لا.. لا هذا ما تتفضل به هو حجة يقولها حزب الله ومن هو مع حزب الله أنا أسألك الآن إذا كنت ستخاطب أميركا ستخاطب المجتمع الدولي ستخاطب الأطراف الأخرى التي تقول لدينا مشكلة مع هذا الطرف أنت كرئيس جمهورية تملك ورقة تفاهم مع حزب الله بمعنى لديك ثقة هناك عنصر ثقة بينك وبين هذا الحزب كيف يمكن أن تكون عندما تكون رئيسا للجمهورية أن تحاول أن تسد هذه الثغرة الموجودة لدى المجتمع الدولي وأميركا؟

ميشيل عون: ما هو الحل أنا أطرح على المجتمع الدولي ما هو الحل الذي يقدمه للبنان ما هو الحل أنا قدمت..

غسان بن جدو: تطبيق القرارات الدولية تطبيق 1701 تطبيق 1557..

"
لا يمكن نزع سلاح حزب الله وحقوق لبنان مغتصبة من قبل إسرائيل
"
ميشيل عون: القرارات الدولية صح ما أنا عم بأقول نطبق القرارات الدولية والقرار الدولي فإذا إذا أنا عم بيتهمني أن أنا جانب حزب الله لأنه عمل معه تفاهم ولازم أترك حزب الله لانضم إلى الفريق الآخر بنحاول نحل المشكلة معه مثل ما تفاهمنا عليها وإذا ما بده يحل المشكلة بننتقل للفريق الآخر بس هل يجوز أن لا تعطى الفرصة لحل تفاهمي في لبنان والدخول مباشرة بحل تصادمي هذا لا يقبل له أحد..

غسان بن جدو: بصراحة هل عرض عليك أن تتخلى عن تفاهمك مع حزب الله والانضمام للفريق الآخر في مقابل شيء ما؟

ميشيل عون: هيدي العروض إيه في على طول موجودة بس لكن هذه لا أتاجر بها..

غسان بن جدو: هل عرض عليك وأنت كمرشح لرئاسة الجمهورية هل أحدهم قال لك في الداخل أو في الخارج إذا تخليت عن هذا الأمر؟

ميشيل عون: التوصيات شو بدنا فيها في من جانبي في إغراء وفي تهديد في من النوعين..

غسان بن جدو: فيه إغراء؟

ميشيل عون: فيه إغراء وفيه تهديد..

غسان بن جدو: وتعرضت لهذا التهديد..

ميشيل عون: ولهذه الإغراءات..

غسان بن جدو: ولهذه الإغراءات في هذا الموضوع بالتحديد..

ميشيل عون: بهذا الموضوع بالتحديد أينعم..

غسان بن جدو: طيب عفوا أنا أريد أن أختم هذه المسألة أنا أتحدث عن عنصر الثقة ولكن عندما التقيت مع النائب سعد الحريري في باريس أو في فرنسا في باريس أليس كذلك في باريس أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله قال وقت ذاك ما يتفق عليه النائب ميشيل عون السيد ميشيل عون والعماد ميشيل عون والشيخ سعد الحريري أنا أوافق عليه هل نسقتم هذا الأمر؟

ميشيل عون: لا..

غسان بن جدو: كيف يعني لا..

ميشيل عون: في تفاهم بيننا ولا الثقة بأني أنا كمان على..

غسان بن جدو: يعني لم تنسقا سابقاً؟

ميشيل عون: سابقا نحن على تفاهم بموضوع الليلة لذلك أقول أنه هناك حل تفاهمي كمان أنا لا أقول أراهن على أشياء وهمية مثل ما التزم السيد حسن نصر بكلامه بأي تفاهم مع السيد سعد الحريري يعرف أنه أنا كمان في عندي حدود بأي تفاهم لأنه بأي محادثات أنا بدي أعملها شخصيا مع أي طرف لبناني أو طرف خارجي بده يأخذ مكونات الشعب اللبناني بعين الاعتبار في عندنا اليوم نحن بالنظام الطائفي في سنة في شيعة في المسيحيين وفي الدروز بأي حديث بأي التزام بأي سياسة بده يقرها أنا لإيلي شخصيا بده يكون في داخلي في ذهني ها الوجود المكونات هيدي وحقوقها يعني لا أذهب أبعد من الحقوق بدي أحافظ على الحقوق اللي معي واللي مش معي بالسياسة لأن هي حقوق أساسية للطوائف لمكونات المجتمع اللبناني لا يحق لأحد أنه يتصرف فيها لذلك وقت اللي بأحكي أنا والسيد سعد الدين الحريري عن حل للمشكلة اللبنانية السيد حسن نصر الله يعرف في عمقه بأن حقوقه محفوظة وأنه سلامه محفوظ بالمحادثات مش شيء يباع ويشترى كما أني لا أقبل أنه مصيري أنا أيضا يباع ويشترى من قبل الآخرين.

غسان بن جدو: ما الذي دار بينك وبين الشيخ سعد الحريري؟

ميشيل عون: بينا أنه متفاهمين نحن على كل المواضيع السياسية المطروحة ما في نقاط خلافية في نقطة خلافية واحدة هي قصة القرارات الدولية..

غسان بن جدو: كيف يعني تبين لكما بأنكما متفقان..

ميشيل عون: إيه متفقين على..

غسان بن جدو: يعني صار لنا فترة طويلة وإحنا عندنا مشكلة بالبلد وفي خلافات..

ميشيل عون: على المحكمة الدولية وهون التي تبين المشكلة المحكمة الدولية متفقين عليها تنفيذ القرارات الدولية إحنا مع التنفيذ ومع الحل وبنلاقي آلية حل بنتفق عليها وبنشرك فيها كل الأطراف والأطراف الثانية بدهم يشتركوا معنا فيها ما في سحب لسلاح حزب الله وشبعا بعدها محتلة والأسرى بعدهم موجودين هناك وسلاح حزب الله نحن بحاجة له لجهازية دافعنا..

غسان بن جدو: هو شو رأيه هو.. هو ما رأيه؟

ميشيل عون: مين؟

غسان بن جدو: الشيخ سعد الحريري..

ميشيل عون: إحنا قدمنا وجهة نظرنا هو يعتقد كما يعتقد المجتمع الدولي أنه يمكن ما الآخرين ما بينفذوا يمكن ما بأعرف اعتقاده ما طلب شو اعتقاده هو طلب بحل مماثل أنا عندي مشروع حل أعطني حل مماثل أفضل فإذا الموضوع هيدا مطروح وطرحه كان واضح بالنسبة لإيلي يعني ما أنه مشكلة وما أنه مسألة لأنه نحن نستطيع بحل لأنه بدك إسرائيل بدك الأمم المتحدة كلهن بدهم يكونوا جزء من ها الحل هيدا ما أنه حل لبناني..

غسان بن جدو: جميل ما تتفضل به الآن حقيقة يطمئن اللبنانيين يعني عندما تقول الآن اكتشفت بأنه لا خلافات جدية بينك وبين الشيخ سعد الحريري هذا مهم جدا طب لماذا كل هذا التشنج السابق في الفترة الماضية من المسؤول عنه هل المسؤول عنه القطيعة هل المسؤول عنه أطراف أخرى هل المسؤول عنه الخارج من المسؤول عنه؟

ميشيل عون: المسؤول عنه..

غسان بن جدو: أطراف في المعارضة أطراف في فريق الرابع عشر من آذار من؟

ميشيل عون: المسؤول عنه هلا بتعرف في مثل شعبي يقول أنه سألوا أحد المارة جحا قالوا في تجمع للناس هناك ليه ها التجمع قال له عم يوزعوا حلويات وعم بيوزعوا مال ركضوا الناس سمعوا المارة صاروا يركضوا ويروحوا بالاتجاه بعد لحظة تطلع جحا وقال لربما كان ما قلته صحيحا لأنه الناس عم تركض صار ركض معهم صدق كذبته هلا أنت وقت تلاقي ها الإعلام المتراكم دوما.. دوما الهجوم العماد صار بها المرحلة هيدي السورية الإيرانية العماد عون يريد ضد المحكمة العماد عون هو ضد القرارات الدولية عم تتراكم صدقوا حالهم بينما الأشياء مش مضبوطة ما كنا دائما نرد أنه نحن منا بها.. نحن مش بها الحيلة ولكن نحن ضمن حل يضمن الاستقرار في لبنان ولا يخلق لنا مشاكل جديدة هلا اليوم أتبين أنه لا نحن مش هيك هلا أجت ساعة الجد ونحن عم نحط ورق على الطاولة هوني هلا اليوم بس بتلاقي سؤال كنا نقول مثلا كانوا يقول أيا كان إلا العماد عون مشان رئاسة الجمهورية جئنا نقول لهم إحنا حل ما أي كان لرئاسة الجمهورية أعطونا حل نحن نريد حلا للقضية لا نريد رئيسا تصادميا بيجي بدون حل وبالآخر بيجي يقول بدي أحل القصة يعني بده يكون فيه الحد الأدنى من التفاهم بالقبول بحل لهذه المشكلة حتى لا نقع في المحظور.

غسان بن جدو: طيب عفوا عندما تقول سيادة العماد أنا مع أي رئيس يقدم حل هل هذا الكلام دقيق يعني هل فعلا..

ميشيل عون: إيه دقيق..

غسان بن جدو: مع أي رئيس؟

ميشيل عون: إيه بس الحل بده بيجي بالتفاهم مع حزب الله مش حل يعني بيجي يتخيل حل هو يتخيلنا حل نحن عم نقدم حل تدريجي وفيه ثقة.

غسان بن جدو: طيب أي رئيس يقدم حلا أنت معه؟

ميشيل عون: يقدم تفاهما انتبه..

غسان بن جدو: تفاهم ماذا؟

ميشيل عون: تفاهم على ها الحل مش أنه بيقول أنا عندي مشروع حل بيعطيني ورقة مكتوبة بأعمل هيك.. هيك.. هيك بده يكون الطرف الثاني الطرف الآخر ملتزم معه..

غسان بن جدو: أمازلت مصرا على أنك مرشحا للحل؟

ميشيل عون: مين أنا..

غسان بن جدو: أمازلت مصرا على أنك مرشح حل مرشح وفاقي مرشح غير صدامي مرشح غير تحدي مرشح يمكن أن تعطي الاستقرار للبلد أمازلت مصرا على ذلك؟

ميشيل عون: بالتأكيد مصر على ذلك..

غسان بن جدو: طيب الآن هناك أطراف أخرى..

ميشيل عون: أنا وقت اللي بدي احترم حقوقك وأحترم كل القضايا الأساسية في لبنان المختلف عليها ياللي بدها إيجاد بس آلية تنفيذ سواء كانت لبنانية.. لبنانية أو لبنانية خارجية وين بيكون التحدي وين بيكون ما في حل أن المهم أنه هيدي المرحلة ما أنبنى فيها ثقة ليش لما حدا بيقدم حل هو عم بيقول أنا بدي أخرق الدستور ما حدا بيقدر يقدم حل وقت اللي بيحذف طائفتين من الطوائف بالحكم أنا ما حذفت حدا أنا لم أخرق الدستور الحكومة خرقت الدستور الحكومة حذفت طائفتين أساسيتين من الحكم وهيدا شيء ما أنه مقبول يعني هذا تهديم للمجتمع اللبناني.

غسان بن جدو: لكن عندما يقول.. يقول أركان يعني وهناك أقطاب في البلد يقولون أن العماد ميشيل عون مع احترامنا له كشخص ولكنه لا يمكن أن يكون رئيس جمهورية في المرحلة المقبلة عندما يقول السيد وليد جنبلاط أن العماد ميشيل عون يعني لا يمكن أن نقبله الدكتور سمير جعجع يقول لا يمكن أن نقبله هذان ركنان أساسيين في السلطة وفريق الرابع عشر من آذار في البلد يعني في الحياة السياسية..

ميشيل عون: وأنا ركن أساسي أنا لا أقبل بزعامة وليد جنبلاط كزعيم للدروز ولازم نحن ما بنقبل فيه يكون هو يشارك بالحكم لن نقبل بفلان زعيم لطائفته وهو يشارك بالحكم مشان نظام لبنان مش هيدا هو اللي بيعترف فيه شعبه هو بيمثل الحكم ونتعاطى مع بعضنا ولكن بأضيف إلى هذا الموضوع افترض أنه إيلهن حق يقولوه بالاستناد إلى أي شيء يقولون ذلك لماذا أيا كان إلا العماد عون لأنهم يخفون شيئا ما يرفضه العماد عون ولا يقبله..

غسان بن جدو: ما هو؟

ميشيل عون: ما أعرف هن أسالهم.. أسألهم شو وقت اللي بدي أقول أنا ما بأقبل بفلان وقت اللي بأقولك أنا ما بأقبلك تقعد معي قبالي على الطاولة ما بدي يكون عندي سبب القصة ما أنها مزاجية نحن عم بنمثل شعوب ونحن عندنا وجودنا الأساسي ونحن بوطننا ونحن نعترف بنظام ديمقراطي وبحقنا التمثيلي لما نمثل ما إيله حق أي فريق آخر يجيء يقول لك أنا ما بأقبلك فإذا هو بده يعمل زعيم الدروز بده يعمل زعيم النصارى وهداك بده يعمل زعيم طائفته وزعامة المسيحيين يعني بأي شكل يعني ضمن النظام القائم أن هو بده يأخذ دوره ودور الآخرين أنا باحترم دور الآخرين ما بأقول أنه وليد جنبلاط ما أنه زعيم الدروز ما بأقول أنه سعد الدين الحريري ما أنه زعيم السنة..

غسان بن جدو: في خلاف سياسي بينكم..

ميشيل عون: شو هو الخلاف السياسي يبينه يكتبه على الطاولة.

غسان بن جدو: أنا أقول ما هو الخلاف السياسي..

ميشيل عون: شو هو الخلاف السياسي؟

غسان بن جدو: أنت سيدي الكريم مع احترامي لك تفاهمت مع حزب الله وهو المشكلة كما يقولون أنت الآن أصبحت جزءاً من المحور السوري الإيراني حتى خلال الأشهر الأخيرة أنت متهم بأنك تدافع عن سوريا ورغم أنه سوريا متهمة بالكثير من الأشياء في البلد أنت الآن كأنك تعادي المشروع الغربي المشروع الأميركي في البلد وأيضا كذلك كأنك لست متناغما بشكل كبير مع البطريركية المارونية هكذا ما يقولون لك؟

ميشيل عون: هلا هيك بيقولوا هذه إدعاءات شو هي الوقائع هاي ادعاءات..

غسان بن جدو: الأشهر الأخيرة سيادة العماد الأشهر الأخيرة أنت في خطابك تدافع كثيرا عن علاقات سوية وجيدة مع سوريا وهم يتهمون سوريا بأنها وراء الاغتيالات والتفجيرات بأنها عدوة..

ميشيل عون: يا أخي في واقعين في النظام السوري وفي سوريا الدولة سوريا الدولة يجب أن تكون على علاقات دائمة مع لبنان وفي الأنظمة يحق لنا أن نكون على خلاف وتبين مع النظام وإذا أتبين أنه بالتحقيق أنه في بسوريا أيا كان هو أنه أرتكب الجرائم فليحاكم لشو نحن كنا وراء لجنة التحقيق الدولية كنا وراء تعليق المحكمة الدولية كلهن هودي قبل ما هن يفكروا فيهن كنا إحنا بنطالب بها المواضيع هيدي ما إيلهن حق ولا بشكل من الأشكال ها الإدعاءات هيدي بعدين أنه قصة سوريا وإيران أنه عم بندافع عن علاقات مع سوريا ليش شو قررنا على طاولة الحوار ما قررنا النص اللي ورد بالتفاهم نحن وياهن بعدين العلاقات مع سوريا قبل ما تطلع سوريا من لبنان كنا عم نطالب فيها ما غيرت ولا شغلة من النصوص ياللي عم أطالب فيها من سنة 1988، 1989 ، وبالـ1990 وأخيرا 2005 باعتقد يعني اللي معك بأعتبر إذا كان عندك النصوص فيك إذا بتريد تقرأها..

غسان بن جدو: صحيح على كل حال أنا موجود عندي فعلا بالنص يعني.. يعني بالـ 2005 فعلا كنت في لقاء مع الوزير علي حسن خليل وقت ذاك يعني كنت في المعارضة وهو كان في السلطة وقت ذاك يعني وأنت كنت في باريس أنا سألتك وقت ذاك عن سوريا وقلت لي بالفعل بأنه أنت تطلب التفاهم على تنفيذ هذا المطلب بالشكل الذي تريده سوريا ولكن أصر على أن لبنان السيد الحر المستقل يستطيع أن يكون سندا لسوريا ولبنان المحتل لن يكون إلا عبء على سوريا إلى آخره يعني قدمت كثير من المسائل لكن في الآونة الأخيرة يعني بدوت سيادة العماد كأنك جزء من هذا المحور يعني كيف يكن أن تقول أن الطرف الآخر هو الذي يعاندك وليس العكس..

ميشيل عون: أول شيء مش أنه ما بأطلب دليل ما أني بمحاكمة حتى أقول لك ما في دليل..

غسان بن جدو: خليني أكون صريح معك هل يخشونك لأنك قوي مسيحيا هل يخشونك لأنك تطالب بقضية الفساد مكافحة الفساد هل يخشونك لأنك على علاقة مع حزب الله أين الخشية بالتحديد أين المشكلة؟

ميشيل عون: المشكلة نفسية وعندهن لربما لا يريدون بناء دولة في لبنان أنا مع بناء الدولة مع بناء المؤسسات وبأعرف أنه في الوضع الحالي أديش هي المؤسسات ضعيفة من المؤسسات المسلحة يعني الأمنية الذي يجب أن تحافظ على تدافع عن الحدود وتحمي المواطنين إلى المؤسسات الإدارية المهترئة كل هذا الموضوع هيدا يمكن بيريدوه هيك الوطن يكون لأنه يكون مستعمرات صغيرة على قدر الزعامات ولكن هيدا كل اللي قلت لي إياه مرفوض لأنه غير صحيح أساسا أنا ما أني ما بأقول يقيموا الدليل أنا ما أني بمحاكمة ولا بأقبل رأيهم بهذا الموضوع هيدا إطلاقا وقت بيقولوا أنه المشكلة حزب الله وأنا على تفاهم مع المشكلة يعني بدي يسمحوا لي يقولوا لي أنه حزب الله عملهن الأكثرية النيابية حزب الله ألف الحكومة وياهن حزب الله كان على تفاهم كان وطني لم يظهر حزب الله كأنه إرهابيا بنظر البعض إلا يوم تفاهمت معه يعني أنا كل ما أقرب لحزب الله يرتفع الصراخ ضدي وضد حزب الله بس بابتعاد بيصير في رواق للحالة فإذا المشكلة أمتى صارت وقت اللي طالبوا وطالبنا بتشكيل حكومة وحدة وطنية والدخول إلى الحكومة مع حزب الله كانوا يصفقون دائما عندما يعود الوزير من مكتبه بعد الاستقالة أما بس يطالبوا بحكومة وحدة وطنية يدخلها التيار الوطني الحر يرتفع الصراخ وتكبر المشكلة فإذا المشكلة مش حزب الله في لبنان أنا اعتبر التيار الوطني الحر هو المشكلة لأنه الاعتراض دائما عليه والاعتراض على العماد عون.. العماد عون بالعكس نحن وقفنا التفاعل السلبي حتى ما يصير في مشاكل بلبنان والحمد لله نجحنا هلا عم يجرونا باتجاه التصادم.

غسان بن جدو: أسئلة متراكمة بعد هذا الفاصل هل تعتقد بأنه سيحصل انتخابات رئاسية ويكون هناك توافق أم لا؟ وإذا لم يحصل ما هو مفهومك للفراغ ماذا تطلب من البطريرك صفير في هذه اللحظة بالتحديد؟ موقفك من جعجع موقفك من السيد وليد جنبلاط؟ أسئلة متراكمة أسألك بعد هذا الفاصل مشاهدي الكرام أرجو أن تتفضلوا بالبقاء معنا.

[فاصل إعلاني]

التوافقات الداخلية



غسان بن جدو: مشاهدي الكرام أهلا بكم من جديد سيادة العماد الآن بدأ العد العكسي بالفعل يعني ثمانية عشر يوما تقريبا يصبح 24 من هذا الشهر وآن إذا نحن أمام أما انتخاب رئيس جمهورية يكون للبنان رئيس جمهورية أو مشكلة أساسية هل تعتقد بأن هناك إمكانية لانتخاب رئيس في خلال هذه الفترة؟

ميشيل عون: مازالت أعتقد ذلك أنه..

غسان بن جدو: فيه إمكانية توافق؟

ميشيل عون: لما لا انتبه الذي يرفض التوافق حاليا يرفض حقوق الآخرين وخاصة حقوق المسيحيين يريد إلغاء لبنان لأنه لا يقوم لبنان عندنا مقولة شهيرة للأستاذ ميشيل شيحة بأحب أكررها اليوم وأنا العرب عم يصغوا بيقول بالعشرينات كان وقتها بيقول من يحاول إلغاء طائفة بلبنان يحاول إلغاء لبنان اليوم إحنا طائفتين ملغيين من الحكم الطائفة الشيعية والطائفة المسيحية وهيدا ما بيجوز هيدا بأتذكر بأيام الوصاية السورية كان الرئيس الحريري وشعبيته وماله وصيته وكانوا المسيحيين قسم كبير معه وكانوا السنة معه والشيعة معه وسوريا معه وكان عنده مشاكل كثير بإدارة لبنان فإذا الأمور لن تسير إطلاقا يعني نحن هاي المرحلة السنة اللي مضيت مع الرئيس السنيورة والحكومة الحالية تركناها فترة سماح لأنه نعرف نحن أنه على اعتراض الديمقراطي بالأول بالأساس اعترضنا ديمقراطيا بالتظاهر بالاعتصام بالنقض بالمطالبة كل هودي ما نفعوا لا يستطيع الحاكم حاليا أن يقول أنا أفعل ما أشأ وأنتم قولوا ما تشاءوا أو افعلوا ما تشاءوا هيدا ما أنه حكم مسؤول يعني وهيدا بده يورطنا بالقريب العاجل بمشاكل كبيرة لأنه هيدا الحكم غير شرعي.

غسان بن جدو: لكن عفوا سيادة العماد عندما تقول طائفتان مغيبتان نفهم أنه الطائفة الشيعية باعتبار أنه غالبية الوزراء الآن مستقلين ولكن الطائفة المسيحية مشكلة بالحكومة؟

ميشيل عون: ليس عدديا الحكم..

غسان بن جدو: دكتور سمير جعجع ليلى معوض وزراء موجودين بالحكومة هؤلاء مسيحيون..

ميشيل عون: مسيحيون بأي صفة تمثيلية هودي الأقلية المسيحية ما يقدروا بلبنان وقت اللي يحكوا بالتمثيل حسب الدستور تمثيل عادل عدديا وصفة ما بتقدر تجيب واحد مش منتخب يمثل طائفته يأخذ وظيفة بالحكومة..

غسان بن جدو: طيب بوضوح سيادة العماد يمكن يكون هذا آخر لقاء معك من هنا إلى الانتخابات الرئاسية بعد الانتخابات الرئاسية إن شاء الله نلتقيك سواء كرئيس أو سواء كشخص آخر إذا لم يتم انتخاب رئيس الجمهورية بنصاب الثلثين الذي أنتم تدعون إليه ما الذي سيحصل؟

"
استمرار السنيورة في حكومته الحالية الفاقدة للشرعية، هو انقلاب على الدستور اللبناني
"
ميشيل عون: نحن نعتبر أنه استمرار الرئيس السنيورة بحكومته الحالية ياللي فاقدة الشرعية بسبب الصفة التمثيلية اللي فقدتها وبسبب مخالفات دستورية عديدة عملتها أو انتخاب رئيس بالنصف زائد واحد حالات مماثلة يعني..

غسان بن جدو: متشابهة يعني؟

ميشيل عون: إيه حالات متشابهة لا دستورية وهي انقلاب على الدستور اللبناني وعلى الأعراف اللبنانية الدستورية هلاتني ما هو التدبير الذي..

غسان بن جدو: عفوا خليني أتأكد معك يعني انتخاب الغالبية الآن بالنصف زائد واحد تعتبره انقلابا؟

ميشيل عون: حالة انقلاب لأنه خرق للدستور اللبناني..

غسان بن جدو: وإذا لم يتم انتخاب رئيس الجمهورية وبقي الوضع على ما هو عليه بمعنى الرئيس إميل لحود غادر قصر بعبده وبقيت حكومة الرئيس فؤاد السنيورة لتسير الأمور إلى أن يتم التوافق؟

ميشيل عون: كمان حالة لا دستورية وحالة فيها خرق للدستور لأنه..

غسان بن جدو: وهي حالة انقلابية؟

ميشيل عون: ليس هناك تكافؤ في تأليف الحكومة ولا في عدالة التمثيل لا في تمثيل لا بالعدد ولا بالصفة..

غسان بن جدو: يعني هل فهمي دقيق عندما أسمع هذا الكلام تقول حتى لو بقيت حكومة الرئيس فؤاد السنيورة فسيكون هناك فراغ في البلد؟

ميشيل عون: صح أن وجود السنيورة هو فراغا فراغ في الحكم..

غسان بن جدو: قلها من فضلك أريد أن أسمعها بلسانك من فضلك..

ميشيل عون: بقاء السنيورة دون انتخاب رئيس يعني فراغ في الحكم وانتخاب رئيس بالنصف زائد واحد كمان خرق دستوري كمان هو انقلاب..

غسان بن جدو: وسميته بالانقلاب كيف ستردون عليه؟

ميشيل عون: هيدا الرد بيجي من المعارضة مشتركة ما راح أقدر أن أعطيك الرد حاليا ولكن طبعا..

غسان بن جدو: الرئيس عمر كرامي اليوم قال أنه إحنا سنرد بكل الوسائل الملائمة والمناسبة واسمح لي في هذا الكلام يعني الآن الرأي العام اللبناني ربما يقول المعارضة تهول منذ سنة ولم تفعل شيئا وحتى الآن تقولون سنرد بالطرق المناسبة ولم تفعلوا شيئا؟

ميشيل عون: ولم نفعل شيئا لأنه نحن بالنا طويل ونحن أكيدين من نفسنا أنه فينا نرد بالطريقة المناسبة ساعة اللي ما نريد لأنه نحن تركنا فترة سماح لأنه الوصول للتصادم ما أنه سهل..

غسان بن جدو: شو يعني التصادم سيادة العماد؟

ميشيل عون: التصادم أنه يعني اللي ما بده يطبق الدستور بيفل بوسيلة غيرها ما راح نعترف فيه وما راح نخليه أن هو يمارس سلطته علينا.

غسان بن جدو: تقولها بوضوح يعني؟

ميشيل عون: إيه أقولها بوضوح إيه بأي صفة ستبقى الحكومة هي حاكمة بأي صفة؟

غسان بن جدو: حكومة..

ميشيل عون: يا أخي ما في خروقات دستورية صارت يتحولوا على محكمة نحن صرنا بحكم انقلابي اليوم نحن لم نعد في حكم شرعي ولكن إذا صمتنا مدة من الزمن لأن عارفين أنه في مشكلة كبيرة بالبلد ونحاول إعطاء فترة سماح.. فترة سماح.. فترة سماح حتى اعتقدوا بأن نحن سنترك الأمر مثل ما هو وحتى تحليلاتهم عم نسمع التحليلات أنه هودي منذ سنة ما عملوا شيء وما راح يعملوا شيء لا راح بينعمل شيء لأنه في حالات مثل أوروبا ليش رحب العالم بأوكرانيا ليش رحب العالم بجورجيا ليش رحب العالم وين ما كان رحبوا العالم بانقلابات شعبية على الحكم..

غسان بن جدو: حاولتم تعملوا شيء مثل أوكرانيا ولكنكم..

ميشيل عون: لا ما حاولنا لا.. لا ما حاولنا..

غسان بن جدو: حاولتم في الاعتصام الذي حصل ولم يعترف بكم..

ميشيل عون: إطلاقا لو حاولنا كانت انتهت القصة ما حاولنا..

غسان بن جدو: كيف يعني ذلك تلك المظاهرات وتلك الاعتصامات..

ميشيل عون: المظاهرات عملناها بس ما تخطت حدود معينة كان فينا نطلع فوق الشائك بأي لحظة..

غسان بن جدو: يعني اقتحام السرايا؟

ميشيل عون: يا أخي ما تحدد لي اقتحام واقتحام..

غسان بن جدو: لا.. لا أريد أن أحدد..

ميشيل عون: أنا وقت اللي بتصير فيه حركة شعبية بتقتحم كل شيء يعني لأنه نحن ما راح نقبل نضل أنه يفهموا العالم أنه هودي الخيم الاعتصام الرمزي هن الأزمة اللبنانية لا الأزمة اللبنانية موجودة بالسرايا مش بساحة رياض الصلح الأزمة تكون في مواقع الحكم ليس في مواقف السيارات هيدي العالم بالداخل وبالخارج الحكم الأزمة الحكم في السرايا وليست في موقف سيارات رياض الصلح.

غسان بن جدو: هل تعلم ماذا قلت لي الآن سيادة العماد؟ هل تعلم ماذا قلت لي؟

ميشيل عون: إيه أعلم نعم..

غسان بن جدو: قلت لي الحالة الآن الموجودة الآن هي حالة انقلابية إذا ذهب فريق الرابع عشر من آذار لانتخاب رئيس جمهورية بالنصف زائد واحد فهو انقلاب على الحكم وإذا بقيت حكومة الرئيس فؤاد السنيورة فسنعتبرها فراغا لأنها حكومة غير شرعية وأكثر من ذلك لو كان هناك من قانون أو واقع عادي ربما كان هؤلاء الانقلابيون ينبغي أن يذهبوا للمحاكمة وفي نهاية الأمر تقول لي عليهم أن ينتبهوا إذا ذهبوا إلى هذه الخيارات فسيكون هناك تصادم في البلد..

ميشيل عون: صح..

غسان بن جدو: هل هذا الكلام كلام أنا أعرف أنه كلام مسؤول ولكن كلام رسمي للمعارضة اللبنانية الآن؟

ميشيل عون: أنا قلت ما قلت الإجراءات في تصادم بأي نوع ما قلته..

غسان بن جدو: أنا لا أعرف الآليات أنا لا أريد أن أناقشك في الآليات أنا أتحدث عن الخيار بمعنى آخر هذه المعارضة اللبنانية الحالية الآن تقول لفريق الرابع عشر من آذار أو من السلطة إذا ذهبتم إلى هذا الخيار فإننا لن نصمت لن نسكت وربما يذهب الأمر للتصادم؟

ميشيل عون: نعم لأنه بالتنازلات اللي عملناها وبالتفاهمات اللي حاولنا نعملها لم يبقى شيء لم نعطي أعطينا كل شيء أصبح صار وجودنا زائد بالنسبة لها السلطة عم راح بيقولوا لنا ضبوا حقائبكم وسافروا اتركوا البلد لأنه وجودكم غلط في لبنان لا وجودنا مش غلط في لبنان وجودهم غلط في لبنان إذا استمروا هيك نحن يدنا ممدودة كل التساهلات أعطيناها كل شيء تنازلنا ما عندنا مطلب بقى أنه يا أخي شو بدكم كل شيء مستنيين نعملوا شو بدكم بقى الآن وجودكم مش مرغوب..

غسان بن جدو: هل هذا الكلام موجه للأوساط العربية والدولية أيضا؟

"
الأكثرية النيابية صارت بقانون غير شرعي وغير دستوري وبضغط أميركي
"
ميشيل عون: إيه معلوم بأي صفة لبناني بيقول لك ما بدي إياك أنت وأنت تمثل ما تمثل أنا ما أني جاي بأجيب لك واحد مع احترامنا لكل الناس شو بيمثلوا من الرأي العام اللبناني ياللي بده رئيس للجمهورية اللبنانية يعني هو مش بس عم يتحداني أنا شخصيا عم يتحدى كل ما أمثل مش بس المسيحيين في مسيحيين وغير المسيحيين بيأيدوني أنا وقت اللي هيدا الحكم بده يأخذ المرتكز مزاجه الشخصي بالنسبة لإيلي أنا إيلي حق كمان بمزاجي الشخصي أرفضه نهائيا وأرفض وزارته لا بدي أقبله وزير لا بدي أقبله بتقول لي أكثرية كلتنا بنعرف الأكثرية الانتخابية صارت بقانون غير شرعي وغير دستوري ولكن بضغط أميركي كمان وضغط فرنسي في حينه والمجلس الدستوري أنحل كمان حتى ما يعيد النظر بطعون الانتخابات وهلما جرا ورفضوا كل الحلول الديمقراطية رفضوا حكومة وحدة وطنية من سنة 2006 رفضوا الانتخابات المبكرة حتى نرجع نعمل إعادة تكوين سلطة بعد الحرب وانهيار التحالفات رفضوا تعديل الدستور الانتخاب المباشر من الشعب حتى ما نوصل لحالة الصدام الدستوري رفضوا حكومة انتقالية وبعدنا بنطرحها حتى تكون حكومة شرعية بتمثل اللبنانيين تقوم مقام رئيس الجمهورية وبتعمل انتخابات نيابية تمدد الفترة لحل الأزمة جاءوا من كل الحلول الديمقراطية والدستورية أنرفضت كلها ليأخذوا حل غير دستوري يخرق الدستور بالنصف زائد واحد أو بحكومة فاقدة شرعيتها فإذا التصادم هن فرضوه علينا والدعم المفرط من بعض الدول للحكومة عم تقول لهن يلا أطحشوا عليهن ما تقبلوا طلباتهن نحن طلباتنا محقة نحن.. أنا بدي أفسر لك إعلان الاستقلال بأميركا شو بتقول الفقرة الأخيرة الشعب إيله حق يثور وقت اللي تغتصب حقوقه ما بيعود الحكم يمثله هيدي من صلب إعلان الاستقلال وثيقة الاستقلال الأميركية..

غسان بن جدو: إيه لكن الدكتورة رايس لا تنظر إلى هذه المسألة بهذه الطريقة سيادة العماد..

ميشيل عون: تصطفي.. تصطفي نسيت دستورها..

غسان بن جدو: هي تقول بشكل صريح وواضح الآن لا تسوية هنا في لبنان لأنه إذا حصلت تسوية فسيكون انتصار للمحور السوري الإيراني بوضوح هي تنظر للمسألة من هذا الجانب؟

ميشيل عون: هذه نظرتها هي.. نظرتها هي أنا بأحافظ على لبنان أكثر ما بتحافظ هي فيها تبيع لبنان ساعة ما مصالحها تتوافق بتبيع لبنان لسوريا باعته سنة 1990 أنا من هي القوة.. من هي القوة اللي طردتني من بعبده اللي هزمتني عسكريا مش القوة السورية..

غسان بن جدو: في كتابك الأخير رؤيتي للبنان اعتبرت أنه حصل تواطأ أميركي سوري إسرائيلي منح سوريا الوصاية على لبنان قبل أن يطردوه يطردوا هذا الوكيل السوري لأنه أراد أن يتفرد بكل شيء من الوكيل العام الآن في لبنان هل هناك وكيل عربي أما بالأصالة الآن أميركي؟

ميشيل عون: وكيل هلاتني صاروا كثار ما بنعرف إحنا عم بنلعب دواخة في مندوبين من كل الدول في زيارات لكل الدول..

غسان بن جدو: في كتاب قبل أشهر وجهته خطاب إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تقول فيه التالي حذرته النص لك أن الدعم المفرط لحكومة الرئيس فؤاد السنيورة تدفع اللبنانيين باتجاه التصادم خاصة عند نهاية ولاية الرئيس الحالي..

ميشيل عون: هيدي الصورة الحقيقية..

غسان بن جدو: نعم قبل أشهر يعني بمعنى الأمر الآن الذي تتحدث عنه هل هو تحذير أم هو هاجس هل تخاف أو تخشى هذا التصادم أن تصل لمرحلة التصادم أم هو تحذير ليس فقط للأطراف المحلية بل للأطراف الخارجية أيضا؟

ميشيل عون: أكيد تحذير من هاجس معين يعني لأنه هذا التصادم حاصل يعني لأنه ننبه وهذا الكتاب توزع على كل الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي أنه لماذا وهناك حذرت أنا ضد التسلح والميليشيات الموالية للسلطة عم تتسلح وضد المنظمات الإرهابية المنتشرة في لبنان بعد ما كان في مسألة البارد ما لقينا ولا رد من مدة قصيرة الرئيس السنيورة بعث كتاب حكي عن التسلح في لبنان ما التسلح هو عم يعمله الميليشيات هي ياللي موالية للحكومة هي اللي بلشت بالآخر هلاتني بيروحوا نحن بيفتشوا عند الشباب إذا بيلاقوا بندقية ومش عم بيلاقوا شيء بيضلوا يتهمونا عم نتدرب وعم نجيب سلاح يا أخي السلاح الفردي موجود إمبارح وليد بك كان معك بالمقابلة قال السلاح الفردي موجود بكل لبنان مش هيك أنا عم بأقول له أكثر من هيك عند وليد بك في السلاح الفردي وفي مخيمات تدريب كمان روح شوف بإقليم الخروب من عم بيتدرب هناك وغير إقليم الخروب..

غسان بن جدو: عفوا أنت تتحدث رأي أو معلومات؟

ميشيل عون: معلومات..

غسان بن جدو: لديك معلومات بأن السيد وليد جنبلاط يدرب مخيمات في..

ميشيل عون: معلوم بمحيط برجه وهديك المنطقة ومثبوت مثل ماضي في أحد المصابين نقل إلى المستشفى وأعلن عنه في وسائل الإعلام..

غسان بن جدو: لدي هذه المعلومات أكيدة..

ميشيل عون: إيه أكيدة..

غسان بن جدو: سيادة العماد في هذه الحالة بالتحديد ما الذي تطالب به البطريرك صفير؟

ميشيل عون: البطريرك صفير قام بمحاولة مشكور عليها أنه يوفق بين المسيحيين لإعلان اسم مرشح أو مرشحين تعذر عليه التوافق وبيعرف ليش شو هي الأسباب باعتقد أنه إذا التوافق اتعذر بين السياسيين التوافق مش متعذر مع الشعب اللبناني فيه يعلن غبطته أنه لأنه تعذر علينا الاتفاق نحن على تسمية الرئيس فالشعب قد أختار نقوا من اختاره الشعب اللبناني بأفتكر إذا كان مئات الآلاف من الناس عم يختاروا هو أفضل من اتفاق ثلاث أربع سياسيين كمان الخيار أصوب.

غسان بن جدو: يعني تقصد ماذا تقصد الانتخابات النيابية الماضية أفرزتك كغالبية..

ميشيل عون: هي أي إحصائيات يأخذوها بعين الاعتبار..

غسان بن جدو: إذا تريد أن البطريرك صفير يعلن بأنه الجنرال ميشيل عون هو المرشح الآن..

ميشيل عون: ما بدي يعلني أسميا يقول في اختيار شعبي كمان مش مؤسسة إعلامية واحد جميع المؤسسات الإعلامية اللي بتحترم حالها عم تعطي إحصائيات كثير سليمة وبتعطي أفضليات واسعة فروقات واسعة على القليلة يحترم رأي الشعب اللبناني.

غسان بن جدو: هل تراهن على هذا اللقاء بين العاهل السعودي والحبر الأعظم بالفاتيكان؟

ميشيل عون: أراهن أن هناك أفتكر بها القمة هيدي إذا كان بحث الموضوع سيبحث بالمطلق من ناحية الحقوقية والناحية الوجودية ما بيخضع للمزاجات هناك..

غسان بن جدو: الكلام الآن سيادة العماد بصراحة نسمعه ونقرأه أنه إذا لم يحصل هذا الاستحقاق الرئاسي في مواعيده بالطريقة المثلى فالمشكلة ليست فقط هاجس التصادم وهاجس التحذيرات هناك خوف حتى على مستقبل الوجود المسيحي في لبنان وأنت ممن يشاطرون هذا الرأي..

ميشيل عون: إيه صح أكيد..

غسان بن جدو: كيف ذلك؟

ميشيل عون: أكيد أنه وقت الأكثرية الساحقة من المسيحيين تنتخب نوابها وبتنتخب زعمائها وبتنتخب.. وبتنتخب وبالآخر بيقولوا لها ما لك حق أنت بالموقع اللي بيمثلك أتجيبي الشخص اللي بيمثلك هيدا مش اضطهاد هيدا اضطهاد أكثر من صدمة هيدا اضطهاد فعلي وخاصة إذا كانوا على الجبل ما رجع منهم غير 15% وإذا كانوا بالوضع الاقتصادي كانوا هن بموقع انحسار فإذا هيدي كل الضغوطات حتى يتركوا المسيحيين لبنان هو المرجلة اليوم بالسياسة أنك تبقي المسيحيين بلبنان مش أنك تهجرهم.

غسان بن جدو: هل تذكر سيادة العماد في هذه القاعة بالتحديد في حزيران 2005 بعد الانتخابات.. الانتخابات التي فزتم بها في هذه المنطقة وقت ذاك كان لي لقاء معك وسألتك أنت أولى أحد أليس كذلك؟

ميشيل عون: صح..

غسان بن جدو: أمازلت مؤمنا بهذه المسألة الآن أم كيف؟

ميشيل عون: لا أنا أذكر كل الحديث يومها..

غسان بن جدو: تفضل..

ميشيل عون: قلت لك أنا أولى أحد راح أجاوبك عليها بمزحة لأنه كان في يوميتها إحدى شركات الإحصاء حاطة عطتني عدد طلع بلأأحد العدد هو الأول بين المقترحين للرئاسة وعدد اللاحد بيساوي العدد اللي حصلت عليه أنا قلت لك مش أنا بأقول أنا أولى أحد الإحصاءات بتقول أنا ولا أحد الاثنين الأول طالعين بالإحصاء ولكن يبقى هاجس اللي قلت يوميتها يبقى هاجسي الجمهورية وليس رئاسة الجمهورية وتبين أنه كمان بحزيران 2005 كنت شايف المشهد اللي وصلنا إليه اليوم مش بس وقت بعثت الكتاب لبان كي مون لأنه الطريق بتعرف لوين بتوصلك إذا كنت بتعرفها مسدودة ولا لأ نحن فتنا بطريق مسدودة يوميتها وكل المحاولات حتى ما نفوت بطريق مسدودة وبأذكر كل الأميركيين اللي شفتهم بتشرين الثاني 2005 لأنه فتنا نحن.. نحن فتنا بهاي السياسة بكره بدنا نوصل لحالات ما بنعرفها شو هي ما صدقوا يعني افتكروا أخذوها بابتسامة يمكن ساخرة اللي قلته وبيقول لك بين تشرين الثاني بين 14، 24 تشرين الثاني سنة الـ2005 بقى شايف أنه فايتين فيه وعملت لقاء إعلامي بمركز الإعلام بواشنطن بأقول فيه أنه إحنا فايتين حاليا..

غسان بن جدو: طريق مسدود..

ميشيل عون: لأنه هاي السياسة مش مضبوطة فإذا إذا من وقتها عم نصرخ أنه لأنه بدي أفوت أن نفوت نحن بالطريق المسدود نحن عم نشوف أنه عم بيعتمدوا سياسات خاطئة بتوصل للتصادم وشو ها العناد والإصرار..

غسان بن جدو: طيب في دقيقتين في ثلاث أسئلة من فضلك الدكتور سمير جعجع يقول اليوم في كل الأحوال سيكون لدينا رئيس جمهورية يوم 25 نوفمبر المقبل ونائبه السيد جورج عدوان يقول على الرئيس بري أن يدرك لديه فرصة إلى الثالث عشر من هذا الشهر حتى يدعو إلى جلسة بعد إذا من 14 إلى 24 يستطيع المجلس أن يجتمع حكما به أو بدونه أنت ما هو رأيك في هذه المسألة؟

ميشيل عون: هذا كلام تصادمي مش كلام حل يعني نحن ها الكلام بيوصل للتصادم لأنه بيقولوا بدنا نعمل هيك هيدا مش كلام.. مش كلام بيشوف كل واحد حقوقه وين..

غسان بن جدو: يعني هل أنت سيادة العماد مع ضرورة أن يجتمع مجلس النواب بدعوة من رئيس مجلس النواب ورئاسته؟

ميشيل عون: بالتأكيد ليش المجلس دعا مرتين وبكرة بيدعي كمان وبكرة بيدعي الاثني عشر..

غسان بن جدو: الاثني عشر إذا تم التوافق ربما..

ميشيل عون: العشرة أيام الباقيين بكره بيدعوا يأمنوا النصاب إذا ما بيأمنوا النصاب ما بيقدروا يعملوا رئيس هوني المشكلة أن في التفسير الخاطئ للدستور اليوم والتراكم الإعلامي اللي بيعملوه بكثافة حول الموضوع عم بيخلي الناس تنغش بيعتقدوا أنه وقت اللي بيقولوا أنه بدك الثلثين بانتخابات الرئاسة يعني مشغول يكون في تغطية سياسية للرئيس الحضور يكون الثلثين لأن هو يعترف بقيام هذه الرئاسة هيدي ولكن وهذا ما يجبر إذا ما كان فريق عنده الثلثين أن يقوم بتوافق مع الفريق الآخر إذا ما في توافق كمان يذهب إلى انتخابات مبكرة هذا ما يعمل به بكل الأنظمة الديمقراطية البرلمانية لماذا عندنا في لبنان نحرم من ها التقاليد البرلمانية؟

غسان بن جدو: أنت قلتها منذ البداية لأن هناك أطراف وأطراف سياسية وتدخل إقليمي ودولي وعربي وكله على بعضه..

ميشيل عون: حتى يمنعونا والأبشع من كل الظروف اللي عم يفرضوها علينا أنه جايين يعلمونا الديمقراطية بخرق الدستور وخرق القواعد الديمقراطية..

غسان بن جدو: يقال لي انتهى الوقت لكن الله يخليك في خمسة عشر ثانية لقائك مع الرئيس أمين الجميل هل هو لقاء مؤقت أم هو يؤسس كما يقال لحلف جديد إذا صح التعبير تفاهم جديد عنوانه الاعتدال المسيحي؟

ميشيل عون: صح الجواب أنت أعطيتني إياه بالسؤال هو يؤسس للاعتدال المسيحي ولمفهوم جديد..

غسان بن جدو: إذا هو لقاء جدي وليس لقاء فقط للتكثيف؟

ميشيل عون: لقاء جدي صح..

غسان بن جدو: شكرا لك سيادة العماد ميشيل عون على هذا اللقاء شكرا لكل من ساهم في إنجاز هذه الحلقة مع تقديري لكم من الرابية في أمان الله.