- استنتاجات الزيارة الأخيرة إلى واشنطن
- تأثير الزيارة على الوضع الحالي

غسان بن جدو: مشاهدينا المحترمين سلام الله عليكم، حلقتنا هذه من برنامج من لبنان هذه المرة مع قطب سياسي بارز في لبنان ومع قطب سياسي بارز في حركة الرابع عشر من آذار وهناك من يقول إنه القطب الأبرز على الإطلاق السيد وليد جنبلاط زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي رئيس كتلة اللقاء الديمقراطي هو ضيفنا في برنامج من لبنان هذه المرة شكرا لك سيدي العزيز على استضافتك لنا في دارك وليد بك سنتحدث عن زيارتك الأخيرة إلى واشنطن عن الاستحقاق الرئاسي وعن المشهد المقبل في لبنان وارتباطه بالمنطقة ولا شك أننا جميعا الآن في انتظار نتائج ما حصلت عليه في زيارتك إلى واشنطن منذ أيام كنت في واشنطن عدت ما الذي استنتجته من واشنطن فيما يتعلق بلبنان تحديدا؟

استنتاجات الزيارة الأخيرة
إلى واشنطن

وليد جنبلاط – زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي: ركزت على أهمية الاعتراف الأميركي وثم الدولي والعربي، العربي المعهود المملكة العربية السعودية ومصر والاعتدال العربي بأهمية الاعتراف بالرئيس رئيس الجمهورية الذي إذا انتخب من قبل الأغلبية الشرعية خمسين زائد واحد ركزت على أهمية الاعتراف بهذا الرئيس وحماية هذا الرئيس سياسيا ودوليا.

غسان بن جدو: ماذا سمعت من دكتشيني نائب الرئيس الأميركي؟

وليد جنبلاط: سمعت منه الموافقة على أهمية هذا الاعتراف وطرحت معه مواضيع أخرى لأنني في..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: معذرة سيدي في هذه النقطة المعنى يعني دكتشيني قال إنه سيعترف برئيس جمهورية منتخب بالنسبة..

وليد جنبلاط [مقاطعاً]: لم يقل هذا سجل الملاحظة ولاحقا عندما قابلت رئيس مجلس الأمن القومي ستيف هادلي كان الحديث واضح حول كيفية الوصول إلى الاعتراف والآلية للوصول إلى الاعتراف وأعتقد في مؤتمر اسطنبول أن وزيرة الخارجية رايس التي مع الأسف لم يتثنى لي رؤيتها لأنها كانت في الشرق الأوسط ستكون هناك ربما آلية كما فهمت آلية ودولية عربية من أجل الاعتراف عند الاستحقاق وبالتحديد عند موضوع الخمسين زائد واحد.

غسان بن جدو: هذا خبر جديد يعني هل نستطيع أن نقول الآن إن الإدارة الأميركية ستعترف برئيس لبناني منتخب بالنصف زائد واحد؟

وليد جنبلاط: فلنقل إنه ليس هناك من خيار يعني لنا إلا ونصر على الخمسين زائد واحد في حال تعثرت كل الأمور المنشقية بين هلالين..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: مفهوم وليد بك سآتي إليك لنتحدث عن أميركا أريد أن أفهم منك ماذا هم..

وليد جنبلاط: لكن أعتقد قلت كنت واضحا نحن ندفع دم من أجل استقلال لبنان من أجل كل القرارات الدولية آخذين مع الاعتبار أن تنفيذ القرارات ليس بالسهم هو بالتوافق هذا الأمر الوحيد الذي يجب أن يكون بالتوافق إلا أن ثابت وحيد لا تراجع عن مسيرة الاستقلال ولا تراجع عن المحكمة إذا تراجعوا عن المحكمة وحماية العربية والدولية لاستقلال لبنان ينتهي لبنان.

غسان بن جدو: من سيتراجع عن المحكمة؟

وليد جنبلاط: في حال المجتمع الدولي تراخى في موضوع المحكمة وعلينا أن نذكر المجتمع الذين يسمعوننا اليوم المحاكم الدولية التي شكلت بعضها أخذ الوقت الكثير الكثير مثلا محكمة كامبوديا التي شكلت من أجل جرائم ضد الإنسانية أخذت تقريبا ثلاثين عاما كي وصلت إلى نتيجة ما محكمة صربيا نجحت جزئيا بعد أن قام الشعب الصربي اليوغوسلافي الصربي عفوا بالثورة الشعبية عام 1999 شكلت عام 1993 محكمة رواندا لا شيء محكمة سيراليون حتى الآن لا شيء هنا محكمة يجب أن تقتص من مجرم ربما يضعف النظام السوري هنا الموضوع معقد أكثر ورأينا كيف مسار المحكمة تعثر معنا نتيجة تدخلات لبنانية حلفاء سوريا مع عربية ودولية.

غسان بن جدو: عندما جلست إلى أركان القيادة الأميركية في هذه اللحظة بالتحديد ما متصورهم يعني ما الذي يريدونه من لبنان هم؟

وليد جنبلاط: الفرق..

غسان بن جدو[مقاطعاً]: يعني أنت تريد ثورة الأرز ثورة الاستقلال الحرية والسيادة العلوية المعروفة وأنت تذهب إلى هناك من أجل تأكيد الدعم الأميركي لكم هذا حقك نحن نريد أن نفهم الإدارة الأميركية كيف تنظر إلى لبنان ماذا تريد من لبنان بالتحديد؟

وليد جنبلاط: علينا أن نعود إذا كان هناك من نجاح ما في الشرق العربي في الشرق الأوسط من السياسة الأميركية لأقيم العراق فلسطين سأتحدث ماذا قلت عن فلسطين لدكتشيني لكن إذا كان هناك من نجاح ما أميركي أوروبي ما أيام شيراك وعربي هو ثورة الأرز لم يقدموا لم يوصلوا لنا المارينز ولا الأساطيل نحن دفعنا الدم ومن خلال تضحيتنا ومن خلال وقفتنا 2005، 14 آذار وصلنا إلى ما وصلنا إليه أي أن هذا الإنجاز روفق لاحقا بقرارات دولية لكن طبعا القرارات الدولية يجب أن تدعم دائما ولبنان يجب أن يبقى حاضرا لدى الإدارة الأميركية عليك أن تسأل أنت تعلم أن الإدارة اليوم على مشارف يعني منشان نهاية هناك وقت محدود..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: نعم سنة تقريبا نعم وتنتهي فهمت هذا ولكن هذا كله أنتم ماذا تريدون لكن هذه الإدارة الأميركية ما الذي تريده من لبنان؟

وليد جنبلاط: مجددا الدعم السياسي والدعم المالي والدعم..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: هذا أنت دعمك، أنا أتحدث هم ماذا يريدون من لبنان؟

وليد جنبلاط: عندما يعترفون بالخمسين بالرئيس الخارج من الخمسين زائد واحد هذا هم وهم قدموا أيضا الدعم..

غسان بن جدو: أطرح السؤال بطريقة أخرى وليد بك هل أميركا مثلا تريد لبنان واحة مستقرة اقتصادية ولا شأن لها هل تريد من لبنان ألا تكون جزءا من المحور السوري الإيراني هل تريد من لبنان أن تؤكد بأنها مشروعها في المنطقة ينجح من خلال لبنان لأن مشروعها يتعثر في العراق..

وليد جنبلاط: وهذا يلتقي مع طموحاتنا..

غسان بن جدو: جميل أنا لا أناقش طموحاتك أنا أناقش أنا أريد أن أفهم هم ماذا يريدون من لبنان يعني ما الذي يريدونه من لبنان؟

"
هناك مشروع محاولة مشتركة بين ثورة الأرز وأميركا والمجتمع الغربي لفصل مسار لبنان عن المسار السوري والإيراني
"
وليد جنبلاط: هناك مشروع محاولة مشتركة لنكن منصفين مشتركة من ثورة الأرز وأميركا والمجتمع الغربي لفصل لبنان فصل مسارها فصل المسار اللبناني عن المسار السوري والإيراني ننجح شيء نفشل شيء آخر هذا ما حاولنا أن نقوم به عبر السنوات الثلاث الأخيرة منذ أن استشهد الرئيس الحريري فصل المسار نعم نحن لا نرتبط بالمسار العربي الإسرائيلي إلا بقرار واحد هو القرار 198 الذي يتعلق بموضوع اللاجئين الفلسطينيين أما 242 لا علاقة لنا بـ242 لاحقا أجبرنا على الدخول في 242 عندما قدمت لنا ولم يعترف حتى هذه اللحظة النظام السوري قدمت لنا مزارع شبعا مزارع شبعا حتى هذه اللحظة سورية ليست لبنانية.

غسان بن جدو: إذا أميركا تريد فصل المسار اللبناني عن المسار..

وليد جنبلاط [مقاطعاً]: ونحن وأميركا.

غسان بن جدو: جميل..

وليد جنبلاط: طيب (OK) كي لا يكون هناك لغط.

غسان بن جدو: أنا لا أريد ما فيه مشكلة أنا أريد أن أفهم أميركا الآن يعني أنت مع أميركا في فصل المسار اللبناني على المسار السوري يما يتعلق..

وليد جنبلاط: السوري الإيراني.

غسان بن جدو: السوري الإيراني فيما يتعلق بماذا بالمفاوضات أو بكل ما يتعلق بالمنطقة؟

وليد جنبلاط: لا أريد أن تبقى بلادي أو تنتهي بلادي ورقة تفاوض أو ساحة عسكرية فقط لتحسين شروط النووي الإيراني أو دفاع عن النووي الإيراني عبر صواريخ حزب الله ولا أريد أيضا أن السوري ينتقم منا وينقض مجددا عبر دعمه لحزب الله ينقض على لبنان على ثورة الأرز وعلى الإنجاز الأساس والمحكمة.

غسان بن جدو: هل شعرت في واشنطن أن هناك حربا ما في المنطقة هل سمعت هذا الكلام؟

وليد جنبلاط: لم أسمع كانت مهمتي محددة حماية ثورة الأرز حماية المحكمة ولاحقا طبعا عمليا القرارات الدولية.

غسان بن جدو: لم تفهم شيء بأن المنطقة قد تكون مقبلة على حرب أو غير حرب؟

وليد جنبلاط: لم أسمع ولم يعني كفاني مشاكل لبنانية.

غسان بن جدو: طيب هذا الأمر لا يعنيك وليد بك ألا تعتقد المنطقة إذا دخلت في حرب..

وليد جنبلاط [مقاطعاً]: يعنيني لذلك أهمية فصل المسار اللبناني عن الإيراني السوري وإلا ستصبح بلادي مجددا كأس العام السابق 2006 مسرحا جديدا للحرب.

غسان بن جدو: هل يخيفك اندلاع حرب في المنطقة أم بالعكس ربما يسيروا في الاتجاه الذي تريدونه بمعنى رب إيران القضاء على النظام السوري وتنتهي كل هذه الأزمة هل تخشى هذه الحرب أم العكس؟

وليد جنبلاط: أخشى هذه الحرب طبعا لأنها قد تخلق توترات غير منتظرة سهل جدا أن يبتدئ المرء بالحرب وصعب جدا أن ينتهي منها أما فيما يتعلق بموضوع النظام السوري كنت واضحا منذ اللحظة الأولى التي ذهبت فيها إلى أميركا بآذار 2007 أن هناك استحالة تغيير سلوكية الأنظمة الدكتاتورية وهنا عذرا مشدد النظام الدكتاتوري السوري لأنني في واشنطن قلت النظام العلوي ليس نظام علوي هذا نظام دكتاتوري بطش بالعلويين أولا وبباقي الشعب السوري ثانيا بكل الشرائح السورية.

غسان بن جدو: في واشنطن في محاضرتك في معهد واشنطن قلت ما يلي إما أن نستطيع انتخاب رئيس يحقق طموح اللبنانيين وفقا لـ14 آذار؟

وليد جنبلاط: صح.

غسان بن جدو: رئيس يحترم القرارات الدولية ولتزم بها ويتعاون مع المحكمة الدولية وإما فلبنان سيخضع للطغيان السوري والسيطرة الإيرانية هذا ما قلته سؤالي ومن يعتقد تقول ومن يعتقد بأنه يمكن أن يقدم له شراكة فهو مخطئ هل سمعت بأن هناك في أميركا من يمكن أن يقدم لسوريا دورا ما شراكة ما في هذه المنطقة وهذا لأمر قد يخيفك أو يزعجك؟

وليد جنبلاط: يعني سمعت هذا من المفوض السابق بالمحادثات السورية الأميركية الإسرائيلية دينيس روس عندما قال لماذا لا نشارك سوريا قلت له كنتم على مشارف النجاح أيام كان حافظ الأسد على مشارف النهاية كانت صحة حافظ الأسد يعني ينتهي رويدا رويدا وكان يريد أن يقدم لابنه بشار هدية الجولان أما اليوم الأمور معقدة مختلفة فقلت له إذا استطعتم أن تحصروا سوريا بالجولان لا بأس لكن كما أعلن السوري وهو تاجر عتيق تاريخي سيطالب بفلسطين مثل حماس أو قسم من حماس الجهاد الإسلامي وسيطالب لبنان إذا دخلنا في ربط مسارات هذا ما أرفضه هذا كان كلامي واضح مع دينيس روس الذي هو أعتقد مطلع وقد يكون وزيرا للخارجية إذا ما أتت هيلاري كلينتون.

غسان بن جدو: هناك من يقول مارتن إنديك ولكن لا بأس كلاهما ليست..

وليد جنبلاط [مقاطعاً]: طيب أحدهم.

غسان بن جدو: نعم ولكن عدم الشراكة عدم تغيير السلوك أنت تشكك في إمكانية تغيير سلوك النظام السوري..

وليد جنبلاط: مستحيل.

غسان بن جدو: البديل ما هو؟

وليد جنبلاط: البديل؟

غسان بن جدو: إسقاطه؟

وليد جنبلاط: أبدا إسقاطه طبعا إسقاطه طبعا لكن البديل هو..

غسان بن جدو[مقاطعاً]: لا عفوا تؤكد لي بأنك يعني فعلا ترى بأن الحل إسقاط النظام السوري؟

وليد جنبلاط: صحيح.

غسان بن جدو: بوضوح.

وليد جنبلاط: ليس هذا بسر قلته عدة مرات أمام كل العالم وأرددها ليس هناك..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: رددها كان..

وليد جنبلاط [متابعاً]: لن يكون هناك ديمقراطية لن يكون هناك لبنان مستقل لن يكون هناك حريات إلى جانب نظام من الطغاة مستحيل هذا ما قاله على كل حال رحمة الله عليه سمير قصير..

غسان بن جدو: يعني أنت الآن وليد بك تقول لا حل إلا بإسقاط النظام السوري؟

وليد جنبلاط: صحيح لكن الإسقاط ليس بيدي الإسقاط يتطلب مكونات عربي دولية.

غسان بن جدو: من يسقطه؟

وليد جنبلاط: المعارضة السورية إذا ما ووجهت وإذا ما دعمت المعارضة السورية في الداخل والخارج المعارضة المبنية على مقومات موضوعية أعتقد رويدا رويدا هذا النظام لن يدوم لأن هذا النظام يقول إما الفوضى كالعراق هذه حجته أو أنا أعتقد أن هناك..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: أليست مشكلة رويدا رويدا ماذا تقول يعني رويدا عشر سنوات 15 سنة؟

وليد جنبلاط: والله عند إذا ما أتى الكونغرس الأميركي أو ربط مثلا ساركوزي زيارة أحد رسله أعطي مثل بإطلاق سراح ميشيل كيلو أو أكرم البني أو غيرهم من السجناء السياسيين وهم يتجاوزون الستة آلاف أعتقد هذه الحركة تفيد عندها يشعر الشعب السوري المضطهد كل الشعب السوري بأهمية الدعم الدولي.

غسان بن جدو: وأنت تتحدث عن هذا الأمر في واشنطن بمعنى آخر ينبغي أن يكون لأميركا دور في إسقاط النظام السوري؟

وليد جنبلاط: صحيح.

غسان بن جدو: كيف ذلك لماذا تسقط النظام السوري..

وليد جنبلاط [مقاطعاً]: دعم دولي دعم أميركي..

غسان بن جدو: بماذا تسقطه؟

وليد جنبلاط: تسقطه بالاعتراف..

غسان بن جدو: يعني عسكريا برفض حصار بفرض عقوبات بماذا؟

وليد جنبلاط: لا بعقوبات نعم حتى هذه اللحظة لم تجري أي عقوبة تجاه العائلة المالكة التي تبيض أموالها إن في رومانيا أو في دبي أو غيرها من الأماكن لم تجر أي عقوبات جدية أرفض التدخل العسكري مع أنني كنت في مرحلة معينة بعد غزو العراق قلتها لديفد إغنيشيوس نعم قلتا لكن يبقى الأمر نعود إلى الحد الأدنى من العقلانية إطلاق سراح المساجين السياسيين حقوق الإنسان كيف أسقطت أميركا الاتحاد السوفييتي؟ إحدى البنود حقوق الإنسان.

غسان بن جدو: إذا أنت مع إسقاط النظام السوري؟

وليد جنبلاط: نعم.

غسان بن جدو: أميركا ينبغي أن تقوم بدور لا أقله الآن بأن تفرض عقوبات؟

وليد جنبلاط: صحيح.

غسان بن جدو: إذا سمع هذا الكلام أحد الأقطاب أو الزعماء أو المسؤولين هنا في لبنان سيقول لك وليد بك طب هذا رغبتك نحن لبنان ما شأننا ما شأن لبنان في الحديث بك بإسقاط النظام السوري..

وليد جنبلاط [مقاطعاً]: ما شأننا أي أفراد يعني أي..

غسان بن جدو: تدخلنا في مشكلة مع دولة مجاورة.

وليد جنبلاط: عظيم سأجيب هذا القطب لست أدري إذا كان..

غسان بن جدو: لا أي طرف أي محل.

وليد جنبلاط: سأجيب هذا القطب أو هذا المواطن العادي اللبناني انظر إلى هذه الحالة اللي فيها من المضحك والمبكي نحن اتهمنا بأننا نحكم، نحكم ماذا نحن هذه الأغلبية محصورة مسجونة في فندق فينيسيا أو في ناحية من فندق فينيسيا نحن في بيوتنا الرئيس السنيورة محاصر ومهدد بالقتل في أي لحظة في بيته في السراي وقد يجتاح السراي وسعد الحريري نفس الشيء الأقلية مضججة بالسلاح والصواريخ تجول وتدور حيث تريد طبعا إلا حالة نصال معروفة في ملجأه والأقلية تهدد والحدود اللبنانية السورية مفتوحة لكل أنواع الاستيراد من السلاح والإرهاب هذه حالتنا إذا نعود إلى المشكل الأساسي النظام السوري هل تستطيع أن تغير سلوكه بهذه الطريقة؟ لا أعتقد.

غسان بن جدو: طبعا أنت وليد بك ليست مشكلتك فقط مع النظام السوري أنت مع المحور السوري الإيراني..

وليد جنبلاط: إيراني أي.

غسان بن جدو: وتقول بوضوح هناك مشروع في حديثك لصحيفة الأنباء الرابع عشر قبل أن تذهب إلى الولايات المتحدة هناك مشروع فارسي كبير في المنطقة..

وليد جنبلاط: صحيح.

غسان بن جدو: إذا سقط لبنان نهائيا في يد الفرس الخطر قد يزداد على دول الخليج سؤالي أولا بكل صراحة وبكل وضوح هل يمكن أن يسقط لبنان أصلا؟

وليد جنبلاط: سقط لبنان على مشارف السقوط.

غسان بن جدو: كيف سيسقط كيف يسقط لبنان؟

وليد جنبلاط: سقط لأننا هذه الدولة اللبنانية الشرعية إلى جانبها دولة غير شرعية هي دولة حزب الله..

غسان بن جدو: يعني يسقط في يد من تتحدث عن يسقط في يد من؟

وليد جنبلاط: فيه دولة حزب الله هم على مشارف أمتار من السرايا وكادوا أن يجتاحوا السرايا بـ23 كانوا الثاني من هذا العام كادوا لولا تدخل عربي جازم وحازم المملكة العربية السعودية ولولا إدراك آنذاك الجمهورية الإسلامية أن ربما حرب في لبنان حرب مذهبية تعطل مصالح إيران لا أكثر ولا أقل شراء الأراضي في الجنوب..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: إذا هو..

وليد جنبلاط [متابعاُ]: في نظري السيطرة على الضاحية السيطرة على قسم من جزين ومحيط جزين السيطرة على بعلبك ليرميل.

غسان بن جدو: طب هذا الكلام وليد بك لبنان معروف..

وليد جنبلاط: شو لبنان معروف؟

غسان بن جدو: هو معروف تعددية الطوائف حتى النظام الموجود فيه لا يمكن أن تقصي طرفا آخر حتى ولو كانت هناك غلبة معينة بمعنى آخر حتى لو كان السيد وليد جنبلاط الآن الحزب التقدمي الاشتراكي مضججا بكل أنواع الصواريخ والسلاح في العالم لا يستطيع أن يفرض سطوته على الطرف الآخر هناك مسيحيون هناك موحدون دروز هناك سنة هناك شيعة هناك مسلمون وهناك مسيحيون بمعنى آخر أي طرف في لبنان لا يستطيع أن يسيطر على كل شيء في لبنان..

وليد جنبلاط: هل نحن..

غسان بن جدو: حينئذ لماذا تتهم هذا الطرف أو ذاك؟

وليد جنبلاط: نحن لا نتحدث مع هذا، هذا الطرف أداة عندما يقول حسن نصر الله الذي كان في أوج مجده إذا صحة تعبير العام الماضي وأؤكد على الخلافي لم أكن موافق على الحرب لكن كان في هالة ما وسقطت تلك الهالة سقطت نسبيا لكن هذا الشخص أداة، أداة لمشروع أكبر لا أكثر ولا أقل..

غسان بن جدو: أداة في يد من؟

"
حسن نصر الله لا يستطيع أن يتجاوز الالتصاق بالنظام السوري لأن له مصالح مالية وغير مالية، وله مصالح عسكرية مع إيران
"
وليد جنبلاط: ثم نرى هذا الشخص لا يستطيع أن يتجاوز الالتصاق بالنظام السوري وله مصالح طبعا معروفة مالية وغير مالية وعسكرية مع الجمهورية الإسلامية فكيف تريد أن يكون هذا الشخص حر هذا الشخص ليس بحر هو جزء من مشروع لا أكثر ولا أقل.

غسان بن جدو: طالما هو الصراع صراع مشاريع يعني هل يجوز القول في لبنان إن هناك صراع طرف لبناني يدعو إلى الحرية والسيادة والاستقلال متحالف مع الاعتدال العربي وفرنسا والولايات المتحدة الأميركية وبالتالي هو جزء من هذه المنظومة مشروع وصراع مع الطرف آخر المحور السوري الأميركي؟

وليد جنبلاط: صحيح هذا اللي يريد إزالة الاعتدال العربي أو دور الاعتدال العربي في لبنان المملكة ومصر وغيرهم ويريد إزالة لبنان.

غسان بن جدو: ألا يحرجك أن توصف بأنك جزء من المشروع الأميركي في المنطقة وفي لبنان؟

وليد جنبلاط: لا مانع لدي لا مانع لدي فيما يتعلق بمهمة حماية لبنان من الطغيان الفارسي والنظام السوري لا مانع لدي.

غسان بن جدو: أبدا؟

وليد جنبلاط: أبدا.

غسان بن جدو: بلا تحفظ؟

وليد جنبلاط: بلا تحفظ على كل حال..

غسان بن جدو: بأي طريقة؟

وليد جنبلاط: على أية حال سقط كل شيء يعني اليوم لا يمكن أن تتحدث وأنت تلبس ما يسمى شو اسمه..

غسان بن جدو: القفازات.

وليد جنبلاط: القفازات.

غسان بن جدو: في واشنطن وليد بك اتهمت النظام السوري بأنه رواء التفجيرات والاغتيالات كان من المعروف لكن أردفته وقلت حليفه حزب الله يقف وراء التفجيرات هل هذا الكلام خاص فقط بواشنطن؟

وليد جنبلاط: صحيح..

غسان بن جدو: أم هو قناعة؟

وليد جنبلاط: أبدا سبق وأذكرك عندما اغتيل رحمة الله عليه جبران تويني قلتها أمام وفود شعبية عن سلاح الغدر وآنذاك كان لحزب الله ذاك البيان الشهير عن وليد جنبلاط أنه إذا كان هناك عنوان للغدر في العالم العربي فهو وليد جنبلاط قلت..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: لكنك استغربت وقلت أنا لم أقصد الغدر هذا أقصد أحمد جبريل وقتذاك..

وليد جنبلاط [مقاطعاً]: على كل حال تعلم لا ما ذكرت أحمد جبريل أبدا..

غسان بن جدو: سلاح الناعمة قلت أن البيان لديه ليست مشكلة على كل حال..

وليد جنبلاط: نعود إلى الأساس كان بغنى حسن نصر الله مع حفظ الألقاب أن يقول إن إسرائيل وراء الاغتيالات ابتدأ حسن نصر الله أولا بالحوار الإجماع مع المحكمة ثم فعل ما أقصاه لتعطيل المحكمة ثم قالوا القاعدة ثم قالوا أبو عدس ثم قالوا هؤلاء الذين ذهبوا آنذاك في اليوم الأول إلى شو اسمها هذه إلى استراليا إسرائيل طيب إسرائيل لها كم هائل من الجرائم بحق اللبنانيين والوطنيين والفلسطينيين وكل أشكال الجرائم وبحث الشعب الفلسطيني لكن لماذا إسرائيل لتقتل المعارضين للوجود السوري في لبنان؟ إذا..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: لم لا المعارضة هؤلاء شرفاء يعني هل تشكك فش شرف رفيق الحريري أو الآن ليست مشكلتك بالمناسبة من اغتال هذا فقط..

وليد جنبلاط [مقاطعاً]: غريبة القصة غريب هذه القصة إذا هناك وكالة سورية لإسرائيل أن تقتلنا إذا هنا هذا يعزز نظريتي في التآمر المشترك الإسرائيلي النظام السوري مع إسرائيل منذ أن هنا أعتقد لي أحقية في مكان ما من قتل كمال جنبلاط قتله النظام السوري من كان كمال جنبلاط صادف له والدي كان من أشد المناصرين للقضية العربية والفلسطينية بالتحديد.

غسان بن جدو: نود أن نعرف هل تؤكد بان حزب الله تتهمه بأنه وراء التفجيرات والاغتيالات أم هذا كلام في واشنطن؟

وليد جنبلاط: كلام في واشنطن وكلام في لبنان حزب الله بالتصاقه بالنظام السوري وبجعله هناك مناطق آمنة في بيروت وغير بيروت ربما يسهل البعض في حزب الله أو البعض في المنظومة الأمنية لحزب الله ربما يسهل لعناصر وعصابات النظام السوري بالاغتيالات.

غسان بن جدو: إذا لم نحسم أمرنا نقع في الفخ المنصوب من قبل المعارضة كلامك أستاذ وليد بك وندخل في التسوية وما أدراك ما التسوية حيث كل منجزات ثورة الأرز تذهب هدرا عكس التسوية ما هو؟

وليد جنبلاط: ما هي التسوية؟

غسان بن جدو: لا عكس التسوية شو، شوي عكس التسوية؟

وليد جنبلاط: تسوية..

غسان بن جدو: عندما نقول إحنا لا نريد تسوية عكسها ماذا؟

وليد جنبلاط: عندما إذا قبلنا بالتسوية أي إذا قبلنا بأن يخرج بيان وزاري لاحقا لا يعترف بالقرارات الدولية وإذا قبلنا برئيس موالي لسوريا عندها القرارات الدولية تسقط رويدا رويدا وحتى المحكمة في خطر وإذا ما قبلنا وهذا للتاريخ بعض الذي نقوله اليوم للتاريخ والآخر للجغرافيا إذا قبلنا ببيان وزاري كالبيان التالي الحالي حق الشعب اللبناني في تحرير مزارع شبعا إذا استولى حزب الله رسميا على الحكم في لبنان لأن حق الشعب اللبناني معناه الإبقاء على السلاح معناه عدم الدخول في الاستراتيجية الدفاعية أي انضواء الحزب تحت إمرة الجيش والدولة طبعا الجيش ليس مستقل الجيش جزء من الدولة إذا ليبق لبنان ساحة مفتوحة وسقطت معه كل مقولات لبنان سيد مستقل حر.

غسان بن جدو: طيب يعني ما البديل..

وليد جنبلاط: البديل؟

غسان بن جدو: الجو محتقن في البلد وليد بك الجو محتقن جدا الجو مقبل على يعني إذا ما ستتحدث عن استقلال..

وليد جنبلاط [مقاطعاً]: يعني هل تراني..

غسان بن جدو [متابعاً]: إذا عكس التسوية قل لي ما هو؟

وليد جنبلاط: من الذي يحاصر من؟

غسان بن جدو: عكس التسوية ما هو؟

وليد جنبلاط: من يحاصر من يا عزيزي؟ هم يحاصروننا في بيوتنا في منازلنا في السراي في كل مكان النواب..

غسان بن جدو: طيب ماذا ستفعل الآن ستأتي برئيس جمهورية من قوى الرابع عشر من آذار جميل ستأتي بحكومة من أي هوية أي شكل؟

وليد جنبلاط: من أي هوية؟

غسان بن جدو: نعم.

وليد جنبلاط: وفق تركيبة الهوية.. تركيبة الحكومة عفوا..

غسان بن جدو: أي تركيبة؟

وليد جنبلاط: إذا ما أخذوا كما حاولوا عبر أشهر إذا ما أخذوا الثلث المعطل أخذوا القرار لا أكثر ولا أقل

غسان بن جدو: جميل إذا أنت مع رئيس جمهورية بالنصف زائد واحد؟

وليد جنبلاط: نعم.

غسان بن جدو: من قوى الرابع عشر من آذار بكل واضح؟

وليد جنبلاط: صحيح.

غسان بن جدو: مناوئ لسوريا ويطبق..

وليد جنبلاط [مقاطعاً]: مش مناوئ طول بالك يطبق قرارات الحوار إلا إذا كان حسن نصر الله وجماعة حسن نصر الله نسيوا ماذا وافقوا عليه بالإجماع وافقوا آنذاك ترسيم مزارع شبعا علاقات دبلوماسية مع سوريا أي الاعتراف لأول مرة في التاريخ اعتراف النظام السوري أو سوريا بالكيان اللبناني وثم آنذاك كان موضوع السلاح الفلسطيني خارج المخيمات.

غسان بن جدو: جميل وليد بك أعيد وأكرر معك لأنه اللقاء معك ليس مع محلل سياسي مع زعيم كلامه محسوب وأنا أريد أن أستفيد منه أنت تريد رئيسا من قوى الرابع عشر من آذار بشكل واضح.

وليد جنبلاط: صحيح.

غسان بن جدو: استمراريا لثورة الأرز.

وليد جنبلاط: طبعا.

غسان بن جدو: الحكومة المقبلة ينبغي أن تكون متناغمة مع هذا الرئيس ومع خيارات الرابع عشر من آذار..

وليد جنبلاط: بالحد الأدنى ومع خيارات..

غسان بن جدو: لا للثلث المعطل الذي يمنح حزب الله سيطرة وسطوا؟

وليد جنبلاط: حزب الله وحلفاء حزب الله.

غسان بن جدو: وحلفاء حزب الله الذين هم حلفاء سوريا وإيران..

وليد جنبلاط: صحيح..

غسان بن جدو: يعني بمعنى آخر.

وليد جنبلاط: ربما هناك بعض النتوءات ..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: ليست مشكلة بمعنى آخر وليد بك إنه هذا الطرف الموجود الآن الذي يسمي نفسه بأنه معارضة ينبغي أن يعلن هزيمته..

وليد جنبلاط: أبدا..

غسان بن جدو: هل تعلم هل تستطيع أن يعني تدرك بان هذا الطرف الذي تتهمه بأنه قوي ومضجج بالسلاح أو تصفه حتى لا تصفه بأنه مضجج بالسلاح وقوي ويسيطر على كل شيء وتقول إنه ربما يسيطر على كل البلد يمكن أن يقبل أن يعلن هزيمته بهذه الطريقة وتقول لا تسوية في لبنان؟

وليد جنبلاط: لم أقل لا تسوية قلت هذا الرئيس لن يأتي هذا الرئيس..

غسان بن جدو: قلت لا تسوية أي تسوية هذه التسوية تدخل في التسوية مع..

وليد جنبلاط: الرئيس..

غسان بن جدو: حيث كل يعني التسوية تعني بالنسبة لك أن كل منجزات ثورة الأرز ستذهب هدرا هذا ما يعني التسوية بالنسبة لك؟

وليد جنبلاط: لن أنتحر بالسياسة لست هواة الانتحار سأقاوم سلميا ديمقراطيا وأدافع عن منجزاتي وأدافع هذه المنجزات التي سطرتها دماء الشهداء من رفيق الحريري إلى أنطوان غانم لن أنتحر هذا أولا ثانيا هذا الرئيس الذي سيأتي سيتقيد ببرنامج عمل وكما سبق وذكرنا كانت المشكلة مع حزب الله الأساس القرار 1559 عدم ذكر القرار يكون انتحار سياسي تنفيذ القرار بالقوة مستحيل إذا فلنتحاور على القرار أي..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: طب إذا تسوية إذا يمكن أن تسير تسوية إذا توافقوا؟

وليد جنبلاط: صحيح يجب أن يكون لهذا الرئيس الحد الأدنى من الحصانة السياسية والأخلاقية أما رئيس لا طعم له ولا لون له ولا يعني ملتبس عندها تفقد القرارات الدولية فعلها وندخل في أي تسوية أي بازار وعندها يستولون على البلد.

غسان بن جدو: ما الذي يحصل خلال الأيام المقبلة ربما خلال الأسبوعين المقبلين مشاهدينا الكرام أرجو أن تتفضلوا بالبقاء معنا وقفة نعود بعدها لاستكمال برنامج من لبنان مع الزعيم وليد جنبلاط.

[فاصل إعلاني]

تأثير الزيارة على الوضع الحالي

غسان بن جدو: مشاهدينا الكرام أهلا بكم من جديد، وليد بك ونحن نتحدث عن المرحلة المقبلة أود أن أعود ولو قليلا إلى لقاءك مع دكتشيني لأنه يقال بأنه صاحب القول الفصل الأساسي هناك خلاصتك من دكتشيني الذي ينظر إلى هذه المنطقة ماذا قلت له؟

وليد جنبلاط: على الأقل للتاريخ لن أنسى ولم أنسى فلسطينيتي في كل الأندية بالتحديد هذه المرة كنت واضح مع دكتشيني مع غياب الرئيس وتحدثت وقلت له تريد أن أتحدث معك بصراحة قال طبعا قلت له أتمنى التوفيق في مبادرتكم الحالية فيما يتعلق بفلسطين لكن كان يجب أن تكون هذه المبادرة ويجب أن ترفق بالحل الشامل وفق خارطة الطريق التي مع الأسف يعني تأخرت قرب سنوات أو أكثر.

غسان بن جدو: نعم هذا الحل الشامل بالمناسبة برأيك جزء منه لبنان وسوريا وكل المنطقة أو فقط يتعلق بفلسطين؟

وليد جنبلاط: لأنه وقلت له أيضا لا يجوز بغض النظر من هم الذين يسيطرون على غزة محاصرة غزة بهذه الطريقة رفضت محاصرة غزة نعم.

غسان بن جدو: أهذا الحل الشامل هو جزء منه لبنان؟

"
لبنان لا علاقة له إلا بشق واحد بالصراع العربي الإسرائيلي وهو موضوع اللاجئين الفلسطينيين
"
وليد جنبلاط: لبنان لا علاقة له إلا بشق واحد بالصراع العربي الإسرائيلي هو موضوع اللاجئين الفلسطينيين وهنا لابد من ترجمة هذا الموضوع إلى أن يأتي الحل الشامل بتحسين شروط الإقامة للاجئين الفلسطينيين ومنع أن يأتي العبث كما أتت فتح الإسلام وعبثت بنهر البارد وكان ما كان من مصائب على الدولة اللبنانية على الجيش وعلى المواطنين الأبرياء الفلسطينيين.

غسان بن جدو: ندخل قضية الانتخابات الرئاسية وليد بك هل مرشحاكم هما السيدان نسيب لحود وبطرس حرب..

وليد جنبلاط [مقاطعاً]: نسيب لحود وبطرس حرب وهما..

غسان بن جدو: مرشحان 14..

وليد جنبلاط: مرشحا 14 آذار نعم.

غسان بن جدو: عندما يقول لنا الدكتور سمير جعجع إذا ما اختاروا نسيب لحود مع بطرس حرب مع حفظ الألقاب سيترحمون على من نخبئه في جيوبنا ماذا يعني بذلك؟

وليد جنبلاط: حتى هذه اللحظة يعني لم أسمع بالمرشحين رسميين إلا ببطرس حرب ونسيب لحود..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: ما مخبئين اسم على جنب؟

وليد جنبلاط: لا نلعب هنا بأدنى موضوع تخبئة أحد لا نستطيع أن في هذه المرحلة المصيرية بأن ونحن على مشارف ربما فوضى وربما إنجاز تدريجي لأننا نعود إلى كلمة تسوية لست عبثي لكن أقول أتمسك بمنجزات ثورة الأرز القرارات الدولية المحكمة ولا أقبل بتسوية على العدالة أي المحكمة ولا تسوية على الاستقلال طبعا كي أنال استقلالي أمر طويل لكن على الأقل أكون قد بنيت لبنة.

غسان بن جدو: عندما تقول وليد بك أنا لا أريد الانتحار السياسي طب ذهابك بعيدا في الصدام مع الطرف الآخر في إيجاد كل الحواجز أمامه الوفاق والتسوية يكون جزء من الحكومة ألا يشكل هذا بالنسبة لك انتحار سياسي؟

وليد جنبلاط: هذه وجهة نظر..

غسان بن جدو: أنا أعرف وجهة نظر لكن لا يشكل انتحار سياسي؟

وليد جنبلاط: إذا كان غيري وهذا وأفوض غيري إذا كان غيري يرى أن مصلحة البلاد لا تتحمل هذه المواجهة السياسية لأن الفرق بيني وبينه إننا نواجه سياسيا وهو أو من خلفه أو من حوله أو من ورائه هناك من يزرع فخا يزرع سيارة مفخخة يزرع اغتيال هذا الفرق بيني وبينهم..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: وليد بك هناك حتى عفوا على الكلمة لا أريد أن يعني أجعلك بالطائفة يعني هناك زعيم درزي زعيم لبناني ولكن زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي هناك حتى داخل الطائفة الدرزية من قال السيد وليد جنبلاط ينبغي ألا تؤدي بطائفتنا الدرزية إلى التهلكة بنهجك هذا من تقصد الطائفة الدرزية؟

وليد جنبلاط: من قال إنني أجر الطائفة الدرزية اللبنانية الدرزية إلى التهلكة فقط أتمسك بالحد الأدنى من المبادئ طبعا عندنا نحن تحالف وعريض الرابع عشر من آذار من سعد الحريري إلى سمير جعجع إلى بطرس حرب إلى طب إذا كانوا يرون وبالتشاور الديمقراطي أن هذا الطريق أو هذا الكلام الذي أرسمه هو كلام كما ستقول أو كما قلت انتحاري يؤدي إلى التهلكة طيب أخرج ومن السقف سوف أخرج أنظر إليهم أفوضهم من أجل ربما معطيات لا أملكها.

غسان بن جدو: اللقاء الذي يتردد بأنه سيعقد في باريس بين السيدين سعد الحريري وميشيل عون كيف تنظر إليه؟

وليد جنبلاط: جيد إذا ما أعطى نتائج حول موضوع يعني الاصطفاف حول نهج ثورة الأرز الذي كان ميشيل عون من أركانها جيد ربما أن يعني نتمنى أن يكون يعني هذا اللقاء يعطي ثمارا.

غسان بن جدو: طيب ألا يحرجك وليد بك بأنه هناك أقطاب في الرابع شر من آذار يثارون بأنهم معتدلون مع تسوية مع حوار يلتقون الجميع بينما أنت لا تريد أن تلتقي أحدا تضع فتوات على الناس تريد لا تسوية يعني كأنك تمثل..

وليد جنبلاط: لا ما عم..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: كما يقال انت والدكتور سمير جعجع الخط المتصلب المتشدد الذي يرفض أي شيء.

وليد جنبلاط: هل أمر التمسك بمبدأ العدالة غلط؟ هل أن التمسك ببداية الوصول إلى لبنان مستقل دولة تحكم كل لبنان تجريد الميليشيات وفاقيا من السلاح الميليشيات اللبنانية والفلسطينية ضبط الحدود بين لبنان وسوريا هل هذا غلط؟

غسان بن جدو: هذه الأعراض كلها يرفضها السيد سعد الحريري كذلك على فكرة..

وليد جنبلاط: طب هل هذه الآراء غلط كيف؟

غسان بن جدو: هذا ما تتفضل به يقوله السيد سعد الحريري..

وليد جنبلاط [مقاطعاً]: يبقى التفاوض..

غسان بن جدو [متابعاً]: والأطراف الأخرى بطرس حرب ونسيب كلهم يقولون لماذا هم على الحوار مع الوفاق مع الذهاب مع عقد اللقاءات أنت لا تلتقي أحدا..

وليد جنبلاط: إذا يبقى طريقة التعبير هذه طريقة تعبيري لا نغير هذه أتعود لست معود لم أتعود على طريقة للتعبير الدبلوماسي خاصة في هذه المرحلة التي لم يعد هناك فيه دبلوماسية هناك أوراق مكشوفة هناك من يريد إلغاء مش الإلغاء الجسدي الإلغاء السياسي للحد الأدنى من لبنان مستقل وهناك من يقول لا.

غسان بن جدو: فيما يتعلق بالحكومة وليد بك بكل صراحة هل أنت مع بقاء الرئيس فؤاد السنيورة أم مع تغييره والإتيان بشخص آخر؟

وليد جنبلاط: لا هنا هذا الأمر يعود إلى الأكثرية النيابية أن تقرر لا أقرر لوحدي نحن حتى هذه اللحظة أكثرية نيابية نقرر إذا ما انتخب رئيس..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: عندك رأي في كل القضايا إلا هذه القضية ما عندك فيها رأي؟

وليد جنبلاط: تريد رأيي؟

غسان بن جدو: نعم.

وليد جنبلاط: أعتقد أنه كان من الجبابرة في هذا الصمود الهائل في مواجهة الغزاة قلتها على باب السرايا نعم مش مستحي من رأيي نعم..

غسان بن جدو: وحينئذ؟

وليد جنبلاط: إذا كانت الظروف تمكن من بقاء فؤاد السنيورة لا بأس إذا كانت هناك ظروف مختلفة هذا أمر يعود إلى التشاور.

غسان بن جدو: قال البطريالك سفير سوئل لماذا لا تسمون قال إذا سمينا هل يأخذون برأينا؟

وليد جنبلاط: أجيب ببطريالك سفير بكل صراحة نعم وأجيب البطريالك سفير أن التسمية يجب ألا تكون في عين التينة تكون من وأجيب البطريالك سفير أن التسمية يجب أن تكون وفق شروط ثورة الأرز التي هو كان أساسا فيها عندما قام بندائه المشهور أعتقد عام 1992 أو 1993 وطالب آنذاك بالانسحاب السوري نعم لكن عليه الاختيار وحسن الاختيار وأعلم أنه دقيق في الاختيار وفي التصنيف ونعلم أن هناك أسماء لا يمكن أن يسميها هناك أسماء أعتقد ضمانة في التسمية.

غسان بن جدو: إذا سمى البطريالك سفير شخصا مرشحا يعتقده بأنه مناسب لرئاسة لبنان هل سيقبل به وليد جنبلاط؟

وليد جنبلاط: هنا أيضا علينا أن نكون دقيقين التسمية تأتي من خلال أولا إزالة بعض النتوءات التي حاول البعض من هذه اللجنة التي شكلت من أن يدخلوها على اللائحة ثانيا في الأعراف طبعا يسمي لكن في الأعراف الديمقراطية والدستورية التسمية يجب أن.. الموافقة يجب أن تأتي من الأغلبية النيابية..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: مفهوم أنا أتحدث عنك الآن يعني أنت الآن سألتك قلت نعم يسمي هو ولا يسمي عين التينة يعني لا يسمي سعد الحريري ونبيه بري مع احترام مع حفظ الألقاب يعني هو يسمي..

وليد جنبلاط: ما أنا قلت عين التينة وضحت ما فيش فرق بين سعد الحريري وعين التينة..

غسان بن جدو: عين التينة يعني هذا اللقاء ماذا تقصد به؟

وليد جنبلاط: مع الأسف لأنه مع الأسف نبيه بري الذي كان في الماضي حليف وصديق ألغى نفسه بنفسه عندما أقفل أبواب المجلس النيابي ونحن كنا على مشارف التصويت على معاهدة المحكمة.

غسان بن جدو: كأنك لا تثق في الرئيس نبيه بري؟

وليد جنبلاط: لا أريد أن أدخل في..

غسان بن جدو: لا تثق فيه سياسيا مش لا تثق فيه شخصيا كأنك لا تثق فيه سياسيا؟

وليد جنبلاط: يعني لغا نفسه بنفسه إلا إذا ربما دخل في..

غسان بن جدو: قل لي من فضلك هل تثق فيه سياسيا أم لا؟

وليد جنبلاط: بإلغاء المجلس لا.

غسان بن جدو: بحواره الآن؟

وليد جنبلاط: يعني أتمنى كل التوفيق للشيخ سعد الحريري..

غسان بن جدو: كلنا نتمنى هل تثق فيه سياسيا أم لا في أنه يدير الحوار..

وليد جنبلاط: قلت إنني لدي تحفظات نعم..

غسان بن جدو: تحفظات على ماذا؟

وليد جنبلاط: على الأستاذ نبيه بري نعم

غسان بن جدو: يعني أنت لديك تحفظ على حوار الشيخ سعد الحريري مع السيد نبيه بري.. مع الرئيس نبيه بري؟

وليد جنبلاط: مش الحوار، الحوار يجب أن يعود إلى مكان القرار، مكان القرار هو في النهاية هذا التحالف عندها نقرر.

غسان بن جدو: لماذا هذه القطيعة بينك وبين الجنرال عون حتى قيل بأنكما ستلتقيان وفجأة..

وليد جنبلاط: ليس قيل اسأل أحد أركان عون إذا له جرأة وهو صديق قديم إذا عون سمح له بالإفصاح هذا الركن أو هذا الصديق المشترك الدكتور نبيل طويل نعم كان قد عرض أن يأتي للعماد عون منذ ثلاثة أسابيع وقلت أهلا وسهلا..

غسان بن جدو: أن يأتي إلى أين؟

وليد جنبلاط: إلى بيروت إلى العشاء..

غسان بن جدو: هنا؟

وليد جنبلاط: هنا وكان مفروض..

غسان بن جدو: لكن فهمنا إنه لا فيه بيت آخر بين صديق وليس عندك؟

وليد جنبلاط: لا يا عزيزي لا وثم عرض مجددا أن يأتي مساء الاثنين الماضي..

غسان بن جدو: هنا؟

وليد جنبلاط: هنا وفي المرة الأولى..

غسان بن جدو: لكن فهمنا أن الجنرال عون له لقاء آخر..

وليد جنبلاط [مقاطعاً]: وفي المرة الأولى كان الجواب أن العماد عون الجواب الرسمي أن الجواب لا أستطيع أن أتي لظروف أمنية في المرة الثانية لا أستطيع أن أتي لأن الذي يشتم حلفائي بهذه الطريقة لا أستطيع أن أزوره طيب أهلا وسهلا وقت اللي بده.

غسان بن جدو: طيب أعيد لك من فضلك وليد بك أنت لست على علاقة جيدة مع نبيه بري وتشكك فيه مع حزب الله..

وليد جنبلاط: أكثر من هيك؟

غسان بن جدو: مع الجنرال عون مع كل حلفاء سوريا بدون استثناء وفي النهاية ماذا نفعل يعني هل أنت فقط يعني هل تقبل بدور أن تكون الصوت المرتفع داخل 14 آذار وكأنك الضمير الأخلاقي السياسي لا أكثر ولا أقل وأنت معروف بأنك براغماتي وأنت معروف بأنك واقعي.

وليد جنبلاط: أعتقد البراغماتية على الأسس المبدئية ليس هناك براغماتية.

غسان بن جدو: ألا تخشى أن تكون تسوية على حسابك؟

وليد جنبلاط: أعتقد أن سعد الحريري عندما يخرج لمقابلة حسني مبارك الرئيس حسني مبارك ويقول إن هناك مشروع أو وردتني معلومات حول اغتيالي واغتيال الرئيس السنيورة..

غسان بن جدو: فؤاد السنيورة.

وليد جنبلاط: أعتقد أنه لا يمزح.

غسان بن جدو: بمعنى؟

وليد جنبلاط: بمعنى أنه يعلم من وراء الاغتيال مش هيك وهو المسلسل ذاته الذي اغتال رفيق الحريري.

غسان بن جدو: أذهب معك قدما إذا سمحت لي يقال هنا وأنت تسمع بهذا الكلام إنك أنت والدكتور سمير جعجع المتشددان المتصلبات الرافضان لأي تسوية لأنكما تخشون تسوية بين الكبار بين الأقوياء بين حزب الله وتيار المستقبل؟

وليد جنبلاط: لنصحح الأمر..

غسان بن جدو: وأنت ترفع الصوت حتى يكون لك يعني..

وليد جنبلاط: أولا تصحيحا للأمور هل حزب لله يملك قرار مستقل عن إيران وسوريا لم نر هذا القرار المستقل الذي كان وافق عليه بالإجماع حسن نصر الله أيام الحوار العلاقات الدبلوماسية المحكمة ترسيم الحدود لم نر زال كل شيء ثم هل أستطيع أن أمنع حوار بين سعد الحريري وتيار المستقبل والطائفة الكريمة اللبنانية العريقة الشيعية أبدا الطائفة الكريمة الشيعية شيء وحزب الله شيء آخر طبعا اليوم قراره الطائفي مصادر وهنا عتبي على نبيه بري كيف أنه صادر نفسه أو ألغى نفسه أو صودر..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: لكن هو يقول فيه حل استراتيجي مع حزب الله مش قضية مصادرة..

وليد جنبلاط [مقاطعاً]: إذا انتهى مع الأسف انتهى.

غسان بن جدو: نبيه بري انتهى؟

وليد جنبلاط: إلا إذا كان يرى أين ستميل الدفة معنا ومع الآخرين كي يبقى هو هذه هنا الحساب البراغماتي كما تقول لا أملك حسابات براغماتية وعندما أرى وللتاريخ بما أننا نتحدث للتاريخ أرى أن وجودي السياسي يعطل الوفاق على أساس العدالة والاستقلال والحرية أنسحب لكن مبني على هذه الأسس.

غسان بن جدو: ما معنى تنسحب وليد بك؟

وليد جنبلاط: يستطيع المرء ولا يستطيع..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: تبقى في بيتك يعني أو تعتزل الحياة السياسية أو ماذا..

وليد جنبلاط: لا أنسحب أفوض وأنا سبق واتفقت مع زملائي في اللقاء الديمقراطي الذي هم كانوا 17 أصبحوا اليوم 16 بعد اغتيال أنطوان غانم أن نواب الحزب فقط نواب الحزب وهم ستة بعد التشاور نرى إذا كنا سنذهب إلى التصويت لرئيس توافقي أو نبقى على حياد يعني ستة من 127 لا شيء.

غسان بن جدو: وليد بك إذا ذهبتم لانتخاب النصف زائد واحد كيف تتوقعون رد المعارضة؟

وليد جنبلاط: رد المعارضة أكثر ما نتوقع حاولوا اجتياح السرايا ربما هذه المرة ربما بقرار إيراني سوري لست أدري يقال إن متكي آتٍ إلى لبنان الخميس ربما هذه المرة يفلتون العنان لجحاف من الاجتياح اجتياح السرايا ربما وهذا يلتقي مع كلام سعد الحريري في مصر أن هناك معلومات حول اغتيال فؤاد السنيورة وسعد الحريري كيف يغتال فؤاد السنيورة طريقة واحدة اجتاح السرايا أقول ربما إلا إذا كان هناك شيء أجهله.

غسان بن جدو: يعني بمعنى آخر أتتوقع..

وليد جنبلاط: احتلال بيروت وكانت مناورة 23 آذار المظاهر كانت مناورة عسكرية ناجحة طوقوا بيروت لولا المفتي وتدخلي الشخصي على مستويات معينة لما فك حصار بيروت وفتحت طريق المطار هذه المرة ربما يكررون مناورة بنوع آخر باحتلال بيروت ربما إذا كان ضرب بهم الغباء والجنون وصل بهم الغباء والجنون إلى هذا المستوى..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: يعني أنت تتوقع..

وليد جنبلاط [متابعاً]: أسأل سؤال لماذا مئات من الشباب في الجبل لست هنا قولون بأحرض سني شيعي مش بأحرض سني شيعي لماذا مئات من الشباب الدرزي في الجبل يقادون إلى معسكرات تدريب في الجنوب وفي جنتة في بعلبك..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: شباب درزي في الجبل؟

وليد جنبلاط: شباب درزي نعم ولماذا توزيع..

غسان بن جدو: تابعين لمن؟

وليد جنبلاط: تابعين لأحزاب أو لتيارات سياسية ليست موالية لوليد جنبلاط لماذا؟ لماذا توزيع السلاح بكثافة وأين السلطة أين الجيش؟ أين الجيش منه هذا التوزيع السلاح بكثافة في كل مكان؟ في الجبل أتحدث عن منطقتي إلا إذا كان الجيش اعتمد كما وردتني رسالة ما يسمى بالحياد الإيجابي ربما البعض بالجيش تذكر مؤتمر باندونغ يبدو.

غسان بن جدو: وليد بك جنبلاط هل أنت مسلح؟

وليد جنبلاط: تريدني أن أجيب؟

غسان بن جدو: بصراحة.

وليد جنبلاط: ليتني أستطيع أن أكون كالمافيا في إيطاليا توازن رعب على الأقل في إيطاليا وبلد ديمقراطي عندما تقتل من المافيا قتل العائلة من المافيا المافيا تجيب مع الأسف لا نستطيع أن نقتل أحد منهم ليست من عادتنا لكن ربما يريدون جرنا إلى هذه الحالة..

غسان بن جدو: هذه قلتها في مرة سؤالي هل أنت مسلح هل تملك سلاحا في لبنان في منطقتك في لبنان؟

وليد جنبلاط: كل مواطن في لبنان يملك سلاحا فرديا نعم والقسم الأكبر من سلاحنا الفردي مع الأسف من بعد نهاية الحرب بيع نتيجة الحاجة ولا نملك خطوط إمداد تريدني أن يعني آتي بسلاح من أين من البحر مسكر من سوريا..

غسان بن جدو: ليش مسكر البحر مفتوح البحر..

وليد جنبلاط: من البحر مسكر..

غسان بن جدو: مين مسكر البحر؟

وليد جنبلاط: فيه القوات الدولية في البحر البلد لا..

غسان بن جدو: القوى الدولية تغلق أمامك..

وليد جنبلاط: تغلق على كل حال..

غسان بن جدو: لكن الآن أنت وليد جنبلاط لا تملك سلاحا..

وليد جنبلاط: لا نملك شيء..

غسان بن جدو: يؤهلك للانخراط في أي معركة ميدانية؟

وليد جنبلاط: ولا نريد أن نملك سلاح لأن الدخول في معركة غير متكافئة انتحار.

غسان بن جدو: طالما وليد بك تقول ربما إذا انتخبنا رئيس النصف زائد واحد قد تلجأ المعارضة إلى هذا العمل الصدامي؟

وليد جنبلاط: وآمنا الحقيقة آمنا بالدولة وبدأت الدولة تأخذ أبعادها اليوم هناك علامات استفهام حول بعض من هذه الدولة..

غسان بن جدو: أي دولة؟

وليد جنبلاط: عندما الجيش لا أقبل بأن يقال لي من قبل أحد كبار الضباط أنه في حال اقتحمت المعارضة أو الموالاة لأن هناك نوع من التوازن بعض المؤسسات نحن على حياد إيجابي هذا كلام مرفوض وكلام موجه مباشرة لميليشيل سليمان..

غسان بن جدو: ألهذا ترفض..

وليد جنبلاط [مقاطعاً]: ولبعض أركانه قام بعمل جبار في نهر البارد عليه ألا يلطخ كل هذا المجد في نهر البارد من أجل بعض النصائح التي قد تشوه سمعته وسمعة الجيش..

غسان بن جدو: بمعنى آخر إذا ذهبتم لانتخاب النصف زائد واحد والمعارضة تحركت ميدانيا تطالب الجيش بأن يتدخل ويقمع التحرك..

وليد جنبلاط: أن يحمي السرايا ويحمي الرئيس نعم.

غسان بن جدو: يقمع أي تحرك؟

وليد جنبلاط: نعم.

غسان بن جدو: الجيش؟

وليد جنبلاط: الجيش.

غسان بن جدو: طب أليس في هذا الأمر ربما يكون العماد ميشيل سليمان حلا ضروريا في هذه المرحلة؟

وليد جنبلاط: لا أبدا كنت واضحا مع العماد سليمان..

غسان بن جدو: لماذا؟

وليد جنبلاط: وجود رئيس الأركان شوقي المصري عندما تناول العماد سليمان العشاء في منزله خضنا المعركة ضد تعديل الدستور عام 2004 لن نقوم بمعركة أن نجهد كل معركتنا بتعديل سوري إضافي اثنين العماد سليمان عندما يخلع البدلة العسكرية كل الوقت أن يصبح وزيرا نائبا وحتى رئيسا للجمهورية في يوم ما أما أن نعيد عسكري للحكم لا.

غسان بن جدو: هل المشكلة في تعديل الدستور أم في أنه عسكري؟

وليد جنبلاط: الاثنين سواء بدك أوضح هناك الاثنين سواء..

غسان بن جدو: لذلك..

وليد جنبلاط: كفانا مصائب على يد لحود وهو الحاكم الفعلي لحود منذ 1998.. 1989..

غسان بن جدو: من الحاكم الفعلي؟

وليد جنبلاط: لحود قائد الجيش وكل محاولات رفيق الحريري آنذاك ومحاولات يسري هراوي آنذاك فشلت باء بالفشل لم نستطع أن نزيح شيئا في المؤسسة العسكرية أو من المخابرات أيام السيد ذكري جميل السيد.

غسان بن جدو: من السيناريوهات المطروحة الآن أنكم إذا ذهبتم لانتخاب النصف زائد واحد أو انتخبتم رئيس جمهورية فإن المعارضة ستشكل حكومة ثانية ماذا أنتم فاعلون؟

وليد جنبلاط: نحن باقون في أماكننا والمعارضة لا تستطيع أن تشكل حكومة ثانية إلا إذا كان المشروع ذهب إلى حده الأقصى أي اقتحام السرايا ليبقى الجيش وهذه المصيبة الكبرى وعندها الانقلاب العسكري والدموي عندها لا حول ولا قوة.

غسان بن جدو: الجنرال عون قال لكم إذا انتخبتم بهذه الطريقة فهو انقلاب وسنرد عليه بانقلاب.

وليد جنبلاط: الجنرال عون تريد أن أجيبك مع الأسف أيضا لا يستطيع أن يتحرر مع الأسف عندما لا يستطيع أن يأتي من الرابي إلى بيته لا يستطيع أن يتحرر من الوصاية من وصاية الحزب وسوريا عليه إلا إذا..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: الجنرال عون أصبح تحت وصاية سوريا الآن؟

وليد جنبلاط: عم أقولها بكل صراحة إلا إذا اليوم في باريس أو غدا في باريس ونتمنى له كل خير بالخروج من هذه الوصاية عندها يلتحق بنا يلتحق بنفسه بالرابع عشر من آذار وهو مؤسسين الراعين لأول لـ14 آذار نحن لحقنا به.

غسان بن جدو: وحينئذ تنتخبون رئيس الجمهورية؟

وليد جنبلاط: ننتخب الذين رشحوا أنفسهم رسميا..

غسان بن جدو: هو مرشح يعني إذا اتفقه الشيخ سعد الحريري فأنت تقبلون به رئيسا للجمهورية؟

وليد جنبلاط: إذا التحق بـ14 آذار نتشاور جميعنا معا بحضوره ونرى من هو الأنسب.

غسان بن جدو: في كلمة أخيرة من فضلك وليد بك نحن على مشارف الآن أسبوعين..

وليد جنبلاط: أكثر خمسة..

غسان بن جدو: من هنا إلى 24 الشهر من هنا إلى 23 الشهر..

وليد جنبلاط: لـ23 أيضا نعم.

غسان بن جدو: هل نحن مقبلون على وفاق فتسوية أم نحن مقبلون بالضرورة على صدام لأنه لا يمكن أن يتفقا هذان النقيضان كما وصفتهما؟

وليد جنبلاط: إذا لم يأت هناك من عاقل وقوي عاقل وقوي عاقل ربما هناك صوت عاقل لا يزال في الجمهورية الإسلامية أقول ربما وقوي أي مجتمع دولي وعربي قوي ليردع بشار الأسد إنني غير متفائل، غير متفائل بمعنى أصح..

غسان بن جدو: لكن لم تقدم لهم شيء عفوا..

وليد جنبلاط: كيف؟

غسان بن جدو: يعني حتى الآن لم تقدم لهم شيء قلت لهم حتى ألخص كلامك..

وليد جنبلاط: لا نعم قدمت الكثير..

غسان بن جدو: أنا يا سادة بدي انتخاب رئيس أشكل حكومة وأنت لا تستطيع أن تفعل شيء ولم تستطيع أن تشكل حكومة ثانية لم تعطهم شيئا على الإطلاق..

وليد جنبلاط: لم تستطيع أن تطلب مني أن أتنازل عن الحقوق البديهية أو عن نضالي المبدئي لم أتخلى عن المحكمة والمحكمة مسار طويل ولن أتخلى عن قرارات دولية وأيضا تنفيذ القرارات الدولية مسار طويل قدمت نعم للحوار فيما يتعلق بالسلاح لانضواء السلاح تحت إمرة الدولة إذا كنت لتطلب بأن أيضا أتنازل عن هذا الأمر إذا شرعت دولة حزب الله إلى أن يتم الاستيلاء على الدولة اللبنانية من قبلهم وانتهينا.

غسان بن جدو: شكرا وليد بك جنبلاط زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي رئيس كتلة اللقاء الديمقراطي شكرا لكم مشاهدينا الكرام على حسن المتابعة في هذه الحلقة الجديدة من برنامج من لبنان مع تقديري لكل من ساهم في إنجاز الحلقة من الزملاء التقنيين مع توني عون هنا في بيروت ومنصور الطلافيح ومع عبير العنيزي في الدوحة مع تقديري لكم في أمان الله، شكرا وليد بك.