- جرائم الاغتيال ومسؤولية الحكومة اللبنانية
- المعارضة وتوتر الأوضاع في لبنان

- المعارضة والموالاة.. تحالفات وخلافات

- النظام المخابراتي ومستقبل الأمن اللبناني

- التوتر اللبناني ودور النظام السوري




غسان بن جدو: مشاهدينا المحترمين سلام الله عليكم، لبنان، الجسم الصحفي اللبناني، الجسم الصحفي العربي، كلنا جميعا فَقَدنا زميلا عزيزا الشهيد سمير القصير، باستشهاد سمير القصير نكون قد خسرنا واحدا من كبار الصحفيين العرب، يد الإجرام قد اغتالته ولكن المفارقة أن بعد اغتيال الشهيد سمير القصير فُتح سجال في لبنان كالعادة، لمناقشة لبنان مرحلة جديدة بعد اغتيال الشهيد سمير القصير يُسعدنا أن نستضيف السيد إلياس عطا الله رئيس حركة اليسار الديمقراطي التي كان ينتمي إليها في قيادتها الشهيد سمير القصير وأيضا الأستاذ جبران باسيل القيادي في التيار الوطني الحر الذي يتزعمه العماد ميشيل عون، مرحبا بكما سيداي.

جرائم الاغتيال ومسؤولية الحكومة اللبنانية

جبران باسيل– قيادي في التيار الوطني الحر: مرحبا.

غسان بن جدو: أستاذ إلياس عطا الله حق على الشهيد سمير القصير أن تقول فيه كلمة، عرفته وكنت رئيس الحركة التي ينتمي إليها.

إلياس عطا الله– أمين سر حركة اليسار الديمقراطي: سمير القصير أنا عرفته عن قرب، يعني أعرف الجانب.. ما يسمى بالجانب الحميمي بجانب علاقة الصداقة أكثر مما هي علاقة رفاقية، هو شخص يتمتع فعلا بجرأة استثنائية بالتعبير عن آرائه سواء داخل البنيان السياسي الخاص أو سواء في المجتمع ولا يخشى لومة لائم، هاجسه دائما كان الحرية، هاجسه دائما كان الديمقراطية، هاجسه دائما كان التعبير عن مواقع الظلم ومواقع القهر وخاصة في العالم العربي إنْ في فلسطين أو في سوريا أو في أي مكان آخر وخاصة في وطنه لبنان.

غسان بن جدو: نعم رحم الله الشهيد سمير القصير، سيد جبران.. تفضل.

إلياس عطا الله [مقاطعاً]: اسمه سمير القصير صاحب لمسات فنية هائلة وكل هذا المظهر الذي رأيناه في انتفاضة الاستقلال لأصابع سمير القصير يعني لمسات عليها..

غسان بن جدو: قلت إن حتى هذا الشال الأحمر والأبيض كانت من إبداعاته.

إلياس عطا الله: كانت فكرته وصفر فاصلة خمسة مع فريق آخر كانت فكرته، سمير القصير شخص مبدع وشخص كاتب وشخص مثقف.

غسان بن جدو: نعم، رحم الله سمير القصير. سيد جبران باسيل بمعزل عن الأبعاد السياسية والتداعيات السياسية التي سنناقشها الآن ماذا عنى لك فقدان سمير القصير؟

"
الصحفي سمير قصير تحدث عن النظام البعثي في وقت لم يجرؤ فيه أحد في لبنان بالحديث عن نظام حافظ الأسد أو بشار الأسد
"
جبران باسيل
جبران باسيل: يعني يمكن سمير القصير ما كانت تربطنا فيه الرفقة الحزبية، بس كانت تربطنا فيه رفقة فكرية، نحن كنا يعني نتشوق نقرأ كل نهار جمعة وصار مثل النيكوتين لنا، صار الغذاء الفكري، ما بأذكر يبقى يَمْرق نهار جمعة هو والعماد عون بباريس إلا ما نسأله إذا قرأت سمير القصير وهو يسألنا إذا ما شوفتم سمير القصير، في رابط فكري كبير ربطتنا فيه الحرية ربطتنا فيه الأفكار الحرة الديمقراطية الجريئة ياللي كان على طول مقدام فيها، سمير القصير كتب الكلمة الحرة الجريئة وقت اللي ما كان حد عم يستجرئ يكتب بلبنان وكانت تنحذف أوقات مقالاته من جريدة النهار أد ما كانت جريئة، سمير القصير كان يحكي عن النظام البعثي وقت اللي ما كان حدا يجرؤ يتكلم عن نظام حافظ الأسد أو بشار الأسد بلبنان، سمير القصير حكى عن الانسحاب السوري وتنبأ فيه معنا من حوالي سنة وحكى عن مرحلة ما بعد سوريا لما نحن وجّهنا دعوة سنة.. بتشرين 2004. وهلا سمير القصير بكلامه عن الإصلاح والتغيير بالشرق يعني كان على طول مقدام ويمكن يكون هايدا يعني ثمن حياته.

غسان بن جدو: إذاً تعازينا لكل الجسم الإعلامي اللبناني والعربي بدون استثناء، لأسرته الصغيرة في جريدة النهار وطبعا لأسرته العائلية وخاصة زوجته زميلتنا العزيزة جيزيل خوري، ماذا.. ما بعد اغتيال الشهيد سمير القصير؟ الزميل محمد رمّال وجّه سؤالا للرئيس السابق أمين الجميل والزميلة بشرى عبد الصمد وجّه سؤالا للمستشار الإعلامي رئيس الجمهورية السيدة رفيق شلالة نشاهدهما سوية.

[شريط مسجل]

أمين الجميل– رئيس لبنان السابق: هذه دليل قاطع بإنه النظام الأمني بعده موجود واللي تأكد انسحاب الجيش السوري من لبنان بتقرير مجلس الأمن الدولي، كمان ذكر إنه ليس أكيد من انسحاب القوى الأمنية أو أجهزة المخابرات، اللي عم بتبين أجهزة مخابرات بعدها موجودين عم تعبث بأمن المواطنين وبسلامة الوطن وهذا شيء المفروض تكون رسالة لكل اللبنانيين، كل اللي معتبر إنه المعركة انتهت، كل اللي معتبر إنه لبنان تحرر، كل اللي بيعتبر إنه الأمور رجعت للطبيعة، هايدا دليل قاطع إنه غير صحيح، كلنا عم نشكي منه وعم نقوله عم بتبين أكثر وأكثر والمفروض إنه بمناسبة المرحلة اللي عم نمر فيما والاستحقاقات الانتخابية نتفهم تماما إنه ما في.. ما بيحمينا إلا وحدة الصف ترجع المعارضة تتوحد، ترجع روحية حركة 14 آذار هي تتحكم بكل مبادراتنا وتصرفاتنا ولا خلاص للبلد ولا التحرير الحقيقي والتحرر إلا من خلال العودة إلى روحية 14 آذار.. وروحية 14 آذار يعني نرجع نتوحد ونواجه موحدين متضامنين الاستحقاق الانتخابي القادم.

رفيق شلالة: اليوم بالذات خلال استقبال الرئيس لحود لرئيس لجنة التحقيق الدولية في جريمة اغتيال الرئيس الحريري طلب الرئيس لحود من القاضي ميليس المساعدة في التحقيق الجاري في جريمة اغتيال الزميل سمير القصير. وستكون هناك تنسيق، سيحصل تنسيق بين الحكومة اللبنانية والأمم المتحدة لإيجاد الآلية المناسبة لتأمين المشاركة الدولية في التحقيقات الجارية في هذه الجريمة وصولا إلى كشف كل الملابسات لأن لبنان هو المتضرر الأول مما حصل، الدولة متضررة أيضا مما حصل، الاستقرار والأمن في لبنان الذيْن اهتزا بعد استشهاد الرئيس الحريري ثم بدأت الأمور تعود ولو تدريجيا إلى طبيعتها، مُستهدَف هذا الاستقرار مرة أخرى وحدة لبنان مستهدفة، الفتنة التي يحاول البعض إعادة زرعها في البلاد، من هنا كانت دعوة الرئيس لحود إلى وحدة الموقف اللبناني إلى التضامن وإجراء التحقيقات الضرورية من أجل وصول إلى معرفة الحقيقة وأظن أن استباق الأمور في الاتهامات التي توجه وقد تمت بعد ثوان من وقوع الجريمة أي قبل أن تتسلم الأجهزة الأمنية والقضائية مجرد أن تتسلم التحقيق في الأمر بدأت الاتهامات هذا أمر كما أشرت يعود إلى حسابات سياسية يعني نعيشها مع الأسف منذ استشهاد الرئيس الحريري وهي تتفاعل اليوم وسط المناخات السياسية المتصلة بالانتخابات النيابية.

غسان بن جدو: إذاً هكذا تحدث السيد رفيق شلالة في الأخير قبل أن نعود إلى السيد أمين الجميل، إذاً واضح يتحدث أولا ينتقدكم كيف تستبقون الأمور باتهامات بعد ثوان معدودة.. أنتم مباشرة السيد إلياس عطا الله اتهمتم ما وصفتموه بالنظام الأمني المخباراتي السوري اللبناني ولكن قد يكون هذا كلاما عاما ولكن استهدفتم رئيس الجمهورية مباشرةً وطالبتم حتى بتحميله المسؤولية وإقالته، لماذا سيدي؟

إلياس عطا الله: سيدي هذه ليست المرة الأولى الذين يقولوا.. الذي يتكلموا فيها عن استباق التحقيق. منذ اغتيال رينيه معوض حتى اليوم ونفس الاسطوانة تتكرر وتمضي السنوات وتمضي السنون ويتكلمون نفس الكلام لو أتيت الآن بكلام منذ اغتيال رينيه معوض حتى هذه اللحظة لسمعت نفس الكلام أنه لماذا يستبقون التحقيق؟ وبعدها تغيب القضايا، أين هو التحقيق باغتيال رينيه معوض وأين هو التحقيق بالقضاة الأربعة وأين..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: لكن لماذا اتهمتم مباشرةً إيميل لحود؟

"
الدولة اللبنانية تغلغلت فيها الأجهزة الأمنية وأمسكت مفاصلها وارتكبت ما ارتكبته في أكثر من مناسبة بدءا من مروان حمادة إلى الشهيد رفيق الحريري وانتهاء بقصير
"
إلياس عطا الله
إلياس عطا الله: أنا أصل هناك نظام أمني في لبنان بات حقيقة واقعة وهناك قيادة لهذا النظام الأمني هو في رئاسة الجمهورية إيميل لحود، يقود جهازا أمنيا حول مؤسسات الدولة إلى مؤسسات شكلية والتعديلات الأخيرة لم تَطال سوى القشرة. والذي يريد أن يجادل شكلا في التعديلات الأخيرة وجدل بيزنطي، هذه الدولة تغلغلت بها الأجهزة الأمنية وأمسكت مفاصلها وهي ارتكبت ما ارتكبته وفعلت ما فعلته في أكثر من مناسبة من مروان حمادي إلى الشهيد رفيق الحريري والآن سمير القصير الذي يعلم الجميع الرواية التفصيلية لمطاردته منذ سنة 2000 من قبل جميل السيد وأسماء عَلَم، هذه أسماء علم. وجميل السيد لست أنا من يمُن عليه يمُن عليه رئيس الجمهورية، حاول رفيق الحريري الشهيد الآن أن يحميه في أحد المطاعم لم يتمكن، لاحقوه إلى بيته، إلى عمله، إلى كل أماكنه، الكل في لبنان يعرف رواية سمير القصير، من استطاع أن يوفر العدل والحماية لسمير القصير؟ ولماذا يريد اليوم أن يدفعني لعدم استباق التحقيق؟ أي تحقيق؟ لماذا لم يوقف الذي لاحق سمير القصير وهدده؟

المعارضة وتوتر الأوضاع في لبنان



غسان بن جدو: طيب لعلنا نستمع.. معذرةً سيد جبران باسيل الجنرال ميشيل عون أيضا كان لديه مؤتمر صحفي وعلق على هذه المسألة سنسمع رأيه بعد قليل، لكن ما الذي حصل سيد جبران باسيل حتى نتحدث عن كما تقول صحيفة النهار طلاق صدامي بين لقاء البريستول والتيار الوطني الحر، صحيفة المستقبل تقول عون يُخرج من المعارضة ويدافع عن لحود ورموز الوصايا، الديار تتحدث عن تجمع البريستول يطالب بإقالة لحود ويتهموا العماد عون بالتآمر، ما الذي حصل سيدي؟

جبران باسيل: يعني أولا في جريمة وقعت جاية نتيجة أحداث مترابطة مع بعضها البعض، نحن شاهدنا ولادة حكومة جديدة أتى عليها جزء من المعارضة ونبهنا هذا جزء من المعارضة أنه أخذ البلاد إلى انتخابات من دون ما نكون موفرين الغطاء الأمني، بدون ما نكون متأكدين إنه لا يكفي فقط إنه نزيل رؤساء الأجهزة الأمنية في تركيبة أمنية متكاملة يجب العمل على تنقيته وكان الجواب إنه نحن فُتنا على الحكومة واستلمنا زمام الأمور وبنعرف كيف نتعاطى بهايدي الأمور، نحن كمان أمنيين وبالتالي اليوم الفرق بين هايدي الجريمة وجريمة الرئيس الحريري يمكن يكون الفاعل ذاته، إنما اليوم جزء من البريستول هو موجود بالسلطة وهو عنده إمكانية الوصول إلى التحقيق، إلى كشف الجناة وإذا لم يفعل بخلال الشهرين المنصرمين عليه أن يُخبرنا وعليه كان أن يُخبر اللبنانيين لأنه التسوية ياللي انعملت مع فريق إيميل لحود مش التيار الوطني الحر عملها ولا حركة التيار اليسار الديمقراطي عملتها، عملوها الأطراف المعروفين بالمستقبل والتقدم الاشتراكي وغيرهم وقبلوا بهذه التسوية ياللي أدت إلى وصول حكومة وإجراء الانتخابات بظروف هن اتفقوا عليها.

غسان بن جدو [مقاطعاً]: لكن المعارضة الآن مجتمعة ضدكم الآن تتهمكم بشكل أساسي إما بالتآمر أو..

جبران باسيل [متابعاً]: تتهمنا باغتيال سمير القصير.

غسان بن جدو: ليس باغتيال سمير القصير ولكن..

جبران باسيل: أولا بس إذا بتسمح بس..

إلياس عطا الله: بس إنه أنا أريد أن أجدد على موضوع الوقت أن يكون بشكل عادل وبشكل دقيق حتى لا نتقاطع ولكي نقدم المشاهد منظرا جيدا.

غسان بن جدو: تفضل، نعم تفضل.

جبران باسيل: اليوم عندما تمت عملية اغتيال الرئيس الحريري طالبنا مجتمعين السلطة بكامل أجهزتها وبكامل رؤسائها إنها تتحمل المسؤولية وهيك صدر ببيانات أقرتها البريستول لاحقا، اليوم نحن عم نطالب بذات الشيء إنه في سلطة كاملة جزء منا رئيس جمهورية طبعا، جزء منها رئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة ووزير الداخلية ووزير العدل، كلهم عليهم أن يتحملوا المسؤولية ويُجروا الشيء بوقتها، تم اغتيال الرئيس الحريري ما وجهنا أصابع الاتهام لمرجعية واحدة بالسلطة، اتهمنا كل السلطة واليوم..

غسان بن جدو: طب لماذا قلتم إن هذا الطرف ربما يستغلوا ما حصل لاعتبارات انتخابية و..

جبران باسيل: أكيد يعني هذا الطرف تعرف اليوم ما بنعني حركة اليسار الديمقراطي لأنه هي مصابة بشكل مباشر وبنعرف أد إيه المصاب أليم عليها وعلينا، إنما اليوم وقت بنوصل على حادثة من هذا النوع ونلاقي إن في بيان بيتكلم عن تحالفات انتخابية وعن يعني حشد سياسي باتجاه هذه الانتخابات وباتجاه تحويل الأمر لمعركة رئاسية يعني كنا متفقين إنه بتتم بعد الانتخابات النيابية لأنه كنا متفقين ما بدنا نعمل فراغ سياسي بالبلد، كنا متفقين إنه نحن أول مَن قال إنه هذا الرئيس إذا جدد أو مدد لم يُكمل ولايته، نحن أول من يعني وقف بوجه هذا الرئيس في سنة 1998، فإذاً نحن لا نتهم بأن عم ندافع عن موقع رئاسة الجهورية أو عن رئيس الجمهورية وإنما نقول بشكل بسيط إنه لا يجوز الاتهام.. مثل ما حصل مع الرئيس الحريري سوريا عودتنا..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: نعم، لماذا هذا الطلاق الصدامي؟

جبران باسيل [متابعاً]: سوريا عودتنا إذا بتسمح لي سوريا عودتنا..

إلياس عطا الله: إذا بتسمح لي شوي.

جبران باسيل: كل ما كان في.. توقع جريمة اغتيال نقول دوغري إسرائيل، اليوم عند اغتيال الشهيد سمير..

إلياس عطا الله: لو فيه وقت..

غسان بن جدو: تفضل.

إلياس عطا الله: يعني أولا بكلام الأستاذ جبران يقول أن التعديلات التي حصلت من خلال الحكومة هي تعديلات سطحية وأنهم لم يكونوا يروا فيها تعديلا لهذا النظام الأمني، يعني أن هذا النظام الأمني الذي تسبب باغتيالات متعددة لا يزال هو هو واليوم حينما نحن نتهم هذا النظام الأمني فنحن نتهمه فعلا وليس قولا.

غسان بن جدو [مقاطعاً]: هذا فهمناه أين الإشكالية مع التيار الوطني الحر هو جزء من المعارضة ما الذي حصل الآن؟

"
أن نتجنب الاتهام السياسي للنظام الأمني الذي رأسه الرئيس لحود فهذه محاولة لتضييع مسؤولية الاغتيال السياسي المتمادي والعودة لأسلوب الإرهاب في لحظة انتخابات
"
عطا الله
إلياس عطا الله [متابعاً]: هذا فهمناه، أما أن نتجنب الاتهام السياسي لهذا النظام الأمني الذي رأسه الرئيس إيميل لحود فهذا محاولة لتضييع مسؤولية الاغتيال السياسي المتمادي والعودة لأسلوب الإرهاب في لحظة انتخابات وهذا الذي لم يوافق عليه التيار الوطني الحر وهذا الذي اعتبره وكأنه هل التيار الوطني الحر يعتبر نفسه الآن يعني حليفا للرئيس لحود؟ هل يعتبر نفسه حليفا للقوى التي تدعم الرئيس لحود؟ لماذا اعتبر حاله مَعنيًّا حينما اتهمنا أن الجهاز الأمني والنظام الأمني برئاسة الرئيس لحود والقوى التي تدعم الرئيس لحود هي المعنية بالاغتيال السياسي الذي يتابع مسار ومسلسل وقد انفعل وقال هذا كلام لا أوافق عليه..

غسان بن جدو: لا سيد إلياس عطا الله خليني.. دعنا نكون أمناء منذ بعد اغتيال الشهيد سمير قصير وهناك عدد كبير من السادة الذين صرحوا وتقريبا معظم الذين صرحوا عدد كبير منهم الذين صرحوا كانوا ينتقدون غمزا ولمزا التيار الوطني الذي يتحالف انتخابيا مع مَن يوصفون برموز سوريا..

إلياس عطا الله: وهذه حقيقة.

غسان بن جدو: وبالتالي عندما وصل إلى لقاء البريستول وجد الأرض ممهدة مع هذا الأمر.

إلياس عطا الله: دعك من الأرض ممهدة هذه حقائق، العماد عون يقول أن هناك خطوط حُمر وأن كل قوى النظام القديم.. وأنه دعا إلى رفض التقليد ودعا إلى التجديد..

غسان بن جدو: والإصلاح.

إلياس عطا الله: ودعا إلى محاربة الفساد، فأنا لا أفهم وهنا أريد أن أكون صريح إلى الحد الأقصى، أنا لا أعتبر أن رفض التقليد يتم عبر.. التيار الإسلامي وأنا لا أرى أن هذه الشطارة اللبنانية عبر لوائح مقصوصة بشكل تتلاءم مع بعضها مع ميشيل المُّر تؤمن محاربة الفساد ونحن ندرك ماذا تعني هذه الأسماء، هناك حوارات تجري مع سليمان فرنجية أتت إلى نتيجة أو لم تصل إلى نتيجة، هل هذه القوى لم تكن هي التي شكلت نظام التبعية لسوريا التي يَعتبر التيار الوطني الحر أنه كان منذ عاد مواجهتها ورفض الهيمنة السورية لكي يجدد النظام السوري ونظام الأمن اللبناني لم ينتهِ والقول أنه انتهى هذا كلام مبكر وهذا كلام خاطئ وهذا كلام ينطوي إما على نوايا مُبيتة أو على شيء آخر.

المعارضة والموالاة.. تحالفات وخلافات



غسان بن جدو: يعني أنتم ترفضون تماما التيار الوطني الحر في عملية انتخابية لا يقيم أي تحالف انتخابي لكسب مواقع معينة أو حتى..

إلياس عطا الله: نحن مع جبران.. نحن مع جبران كنا قبل مجيء العماد عون حددنا المعركة بين المعارضة والموالاة وكنا قد استثنينا سوية وببيانات محددة تيارين، حزب الله وأمل لأنهما يمثلان ولأنه هناك مشكلة إنه لا يجوز بتاتا أن نعود لفكرة العزل ويجب إشراك كل مكونات المجتمع اللبناني، أما كل القوى الباقية اعتبرناها قوى دعمت النظام القديم وهي مسؤولة عن كل مظاهر الفساد والتقليد والتبعية ولا يجوز قطع الخطوط الحُمر باتجاهها.

غسان بن جدو: إذا هذا هو السبب؟

إلياس عطا الله: نعم هذا هو السبب.

جبران باسيل: لا اسمح لي أولا حطيت يعني ضوّيت على موضوع مهم، قبل ما نوصل على البريستول كان بلش الاتهام عبر كل وسائل الإعلام من الجميع إنه نحن شركاء بهذه الجريمة، نحن كأنه هيئنا الأجواء لهذه الجريمة، بينما الحقيقة هي إنه كل الأجواء ياللي بعد 14 آذار يا اللي حاولنا نقاومها نحنا وأستاذ إلياس، ياللي قامت على القبول بقانون الـ 2000 وقامت على تحالفات مش صحيح ياللي عم ينذكر هلا إنه نحنا أردنا استثناء قوى، على أي أساس بنقدر نصنف بلقب بعين التينة وقوى الموالاة مين بنريد نُحيده ومين ما بنريد نحيّد؟ على أي أساس إحنا بنفترض مين هو عنده وجود تمثيلي حقيقي ومين ما عنده؟

إلياس عطا الله [مقاطعاً]: في بيان وقع يا جبران.

جبران باسيل [متابعاً]: اسمح لي، هل الحزب القومي السوري أو حزب البعث ياللي تحالفت معه السيدة بهية الحريري..

إلياس عطا الله: في بيان موقع جايبه معي أنا.

جبران باسيل: اسمح لي، السيدة بهية الحريري متحالفة في الجنوب مع حزب البعث والحزب القومي السوري هل هم من رموز سوريا أو لا؟ هل إنه..

إلياس عطا الله: هي مستقلة.

غسان بن جدو: لا الحقيقة هي مستقلة ولكن..

جبران باسيل: خليني أكفي لك، هل القانون الـ 2000 كان راضي عنه حركة اليسار الديمقراطي؟ هل التحالفات يا اللي بُنيت واستبعدت أطراف أساسية من المعارضة من دون استشارتها ومنهم الأستاذ إلياس عطا الله ياللي كان لحد البارحة يقوم بمعركة مستقلة منفردا في دائرة الشوف، إحنا أكثر من مرة قلنا له نحن معك وشو بتريد، نحن معك بهذه المعركة لأنه نحن وياك مستفردين، هل انتفاضة الاستقلال ياللي..

إلياس عطا الله: ما حدا قال لي والله.

غسان بن جدو: ما حدا قال له.

جبران باسيل: لا هو بيعرف تماما.

إلياس عطا الله: لا والله ما حدا قال لي.

جبران باسيل: هو بيعرف تماما.

غسان بن جدو: إذاً كسبت تأييد التيار الوطني الحر.

إلياس عطا الله: ربما كان ينوي أن يقول..

غسان بن جدو: كسبت تأييد التيار الوطني الحر.

جبران باسيل: الأستاذ عطا الله بيعرف تماما، هلا هو يعني تم كمان تهجيره انتخابياً.

إلياس عطا الله: أنا لا أُهجر ولا أطلب شيء من أحد.

جبران باسيل: ولكن يعرف تماما أنه هو كان في تأييد إله من التيار الوطني الحر بمعركته بالشوف وكان في تأييد لكل عنصر من حركة اليسار بينوي يترشح بلبنان، هلا هايدا مش المهم هذا الموضوع انتهى ولكن الأهم إنه ما بيسوى نقول كل مين بيخالفنا الرأي صار حليف للرئيس لحود وينوي حمايته، نحن ياللي وقفنا بانتفاضة الاستقلال، نحن ياللي بعد 14 آذار سألنا نحن والأستاذ عطا الله ليه وقفت الحركة الشعبية، نحن ياللي ما أردنا إن نفكك الخيم بساحة الحرية، خيم الحرية وبعدها موجودة لغاية اليوم، نحن والله يرحمه سمير قصير ياللي كنا عم نتساءل ليه تركنا الناس ما تحقق غاياتها؟ الناس..

إلياس عطا الله: جبران مع شوية حيوية نحن اتفقنا سوية ببيانات موقعة من قبلنا وقبلكم أولا على موعد الانتخابات وهي موجودة في الصحف ونحن سوية اتفقنا وكنا على نفس الطاولة أن بالـ 30 نيسان يجب أن نعقد مهرجانا نقول فيه نتجنب كلمة جلاء لنوجّه كلاما عربيا مناسبا بعد خروج القوات السورية ونحتفل باستقلال لبنان بما يُجدد العلاقة الجيدة مع سوريا، 30 نيسان جددتم الخيم تحت عشان استقبال الجنرال عون وهذا حق لكم وهذا أمر يخصكم.

جبران باسيل: العماد عون عائد والخيم لا تزال موجودة، عاد منذ 7 أيار.

إلياس عطا الله: دعني أُكمل، أما أن موضوع قانون الـ 2000 حتى الآن لا أحد يعترف وهذا كلنا ننتقده كلنا ننتقده..

جبران باسيل [مقاطعاً]: الجميع طرف، الدكتور غطاس خوري بمقابلة معي على المستقبل مع علي حميدة قال خطأنا أن اتفقنا على قانون الـ 2000 ولكن لم يكن عندنا الجرأة لمواجهة الرأي العام وقول الحقيقة له، الأستاذ فؤاد السعد قال إنه كلنا متورطين بس ما حدا قابل ينسب الموضوع على نفسه..

إلياس عطا الله: موضوع الـ 2000 بات من الماضي.

غسان بن جدو: طيب بات من الماضي، نعم.

جبران باسيل: من الماضي لكن الانتخابات دائرة على أساسه.

إلياس عطا الله: وأما إجراء الانتخابات وقد بدأ فالمسألة مسألة هي علاقات داخل المعارضة إما أن تحترم ثوابت بياناتها وإما لا تحترم هنا القضية الأساسية..

جبران باسيل: يا أستاذ إلياس أنت كنت بره لوائح المعارضة.

إلياس عطا الله: أخي لا تلعب على القصة الشخصية.

جبران باسيل: مش عم بألعب على القصة الشخصية أنا عم بأقول واقع..

إلياس عطا الله: أنا لا أفتش عن قصص.

جبران باسيل: نحن لسنا تبعيين في هذه المعارضة، نحن شركاء في الوطن، إما أن نكون نحن شركاء في القرار نُغيَّب عن تأليف الحكومة، نُغيَّب عن القانون الانتخابي، نُغيَّب عن تأليف اللوائح وثم نُتهم بعقد صفقات مع السلطة مع لحود نحن بحاجة لعقد صفقة مع إيميل لحود لكي نعود إلى لبنان..

إلياس عطا الله: تُقدمون أنفسكم ضحايا دائما، أنتم قلتم إذا كان هناك برنامج مُرضٍ للانتخابات لا تسألون عن المواقع وإذ بنا نجدكم..

جبران باسيل: أين هو البرنامج؟

إلياس عطا الله: دعني طيب خليني أكمل..

جبران باسيل: كم مرة نحن وأنتم طالبتم بعقد اجتماع من أجل مناقشة البرنامج، أين هو البرنامج؟

إلياس عطا الله: ليس لديكم برنامج وليس لدينا برنامج..

جبران باسيل: برنامجنا مطروح أصبح بمتناول الجميع برنامجنا يا إلياس صار مطبوع..

إلياس عطا الله: أنتم دخلتم في مشكلة، يا جبران ما نحول الحلقة لعدم تفاهم دخلتم في المحاصصات، دخلتم في النقاش حول المقاعد، هذه هي الحقيقة التي يدركها الرأي العام اللبناني..

جبران باسيل: غير صحيح.

إلياس عطا الله: دخلتم في الخلاف على أسماء.

جبران باسيل: غير صحيح أنت بتريد.. بتقول كلام غير صحيح..

إلياس عطا الله: الجنرال أبو جمرة كان هو عقدة والأسماء كانت هي العقدة دخلتم في محاصصات وأنا أعتقد أن المعارضة كانت عادلة في عروضها لكم وأنتم برأيي بيَّتم موقفا لا يريد أن يكون جزءً من المعارضة وهذا فاجأني أنا شخصيا الذي تعتبره مُستبعَداً ولا مصلحة لي عند أحد، أنا فعلا أتفاجئ كيف تنتقلون إلى صفوف بعض الأطراف التي كانت تتهمنا بالعمالة وتتهمنا بالتبعية للأجنبي وتتهمنا.. نحن لم نتبنَ القرار 1559 أنتم صار.. 1559، اتهمتنا على جريرتكم والآن تتحالفون مع جماعة الذين خوّنوا 1559 تتحالفون مع..

جبران باسيل: أنتم مش مع بتخونوا القرار 1559 وليد جنبلاط ورفيق الحريري مش عم بيقولوا إن هن رافضين 1559؟ مين مدد لولاية الرئيس لحود؟ مش تيار المستقبل ورفيق الحريري نحن مددنا للرئيس لحود..

إلياس عطا الله: طلال إرسال هو التجديد؟

جبران باسيل: بدك تسمح لي بس ملاحظة صغيرة لأنه الكلام عن إنه الجنرال أبو جمرة هو العقدة بأعتقد لو هيك بيكون موجود على ناحية بعبدا هذا الكلام أراده.. القول عن المحاصصة نحن لما بنرفض إنه يُعطى للتيار الوطني الحر لون طائفي واحد ممنوع علينا نرشح لا درزي ولا شيعي ولا سُني لأنه نحن اسمه تيار طائفي مسيحي هذا الشيء نحنا بنرفضه..

إلياس عطا الله: هايدا بتقول لي أنا علماني.

جبران باسيل: هذا لتفهم هذا الموضوع إنه القصة مش قصة محاصصة فقط.

غسان بن جدو: ستوضح بعد هذه الوقفة من فضلكم كونوا معنا مشاهدينا الكرام.

[فاصل إعلاني]

النظام المخابراتي ومستقبل الأمن اللبناني



غسان بن جدو: مشاهدينا الكرام أهلا بكم، قبل أن ندخل إلى الأستوديو كان الجنرال العماد ميشيل عون قد عقد مؤتمرا صحفيا وتحدث فيه عن ما يتم التداول في شأنه الآن، ربما نستمع إلى ما قاله الجنرال ميشيل عون بالصوت والصورة.

[شريط مسجل]

ميشيل عون: حكومة.. وأخذوا من المعارضة الشيء الأساسي اللي بيتعلق بالقضاء وبيتعلق بالأمن عندهن وزير الداخلية وعندهن وزير العدلية، انطلاقا من هون صار الأمن مسؤوليتهم، هلا هم أثروا فيه (Ok) مسؤوليتهن هذه وأنا بأصر إنه هاي مسؤوليتهن.

غسان بن جدو: إذاً واضح كلام الجنرال عون واضح سيدي، الداخلية والعدل للمعارضة وهم مسؤولون عما حصل وهناك تقصير.

إلياس عطا الله: قبل هيك نحن وإياهم كنا نخطب نفس الخطاب حينما اغتيل الرئيس كرامي أن هذه الحكومات هي..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: الرئيس كرامي ولا الرئيس الحريري؟

جبران باسيل: الرئيس الحريري.

إلياس عطا الله: وحينما اغتيل الرئيس الحريري في فترة حكومة الرئيس كرامي أن هذه الحكومات شكلية وأنهم حوّلوا المؤسسات الدستورية إلى هياكل شكلية وأن الذي يحكم هو المؤسسات الأمنية، كيف يمكن أن ينتقل الموقف بين ليلة وضحاها من موقع إلى موقع ومن منطق إلى منطق؟

جبران باسيل: تسمح لي.

إلياس عطا الله: هذا فعلا محاججة شكلية يعرف الجنرال عون ويعرف كل اللبنانيين.

غسان بن جدو: طب برأيك ما هو السبب أو الموقف الحقيقي للتيار الوطني الحر في هذه.. هل هو تحالف مع الرئيس لحود أم هو انتخابات أم ماذا؟

"
هناك خطأ يرتكب من موقع التيار الوطني الحر باعتبار أن المسألة باتت خارج 14 آذار وخارج تصريفات انتفاضات الاستقلال
"
عطا الله
إلياس عطا الله: أنا أعتقد أن هناك خطأ كبير يُرتكب من موقع التيار الوطني الحر في اعتبار أن المسألة باتت خارج 14 آذار وأن خارج تصريفات انتفاضات الاستقلال وأنهم أحرار الآن في التحالفات خارج الثوابت التي قامت عليها المعارضة وأنهم يستطيعون أن يُنشؤوا بذكاء معين مع مشيل المُر ومع سليمان فرنجية، أنا أعتبر هذا خطأ تاريخي ارتكبوه إضافة إلى أن هناك أخطاء يعتبرون أنفسهم وكأنهم صنعوا انتفاضة الاستقلال.

غسان بن جدو: سيد إلياس عطا الله أليسوا من قيادات الشعب اللبناني هذه الأطراف الذي تتحدث عنها؟

إلياس عطا الله: يا أخي..

غسان بن جدو: يعني اتهام ماذا ضد مَن يتم التصرف معهم؟

إلياس عطا الله: ضد مَن نحن وإياهم كنا بانتفاضة الاستقلال ضد مجهول.

غسان بن جدو: أنتم تقولون ضد النظام الأمني وليس ضد أطراف سياسية.

إلياس عطا الله: مَن هي قوى النظام الأمني؟ هل..

غسان بن جدو: هذه الأطراف إذا كان وزراء.. وزير العدل عفوا، إذا كان وزير العدل التي لكم لا يمثلان شيئا لأنهما يفتقدان السلطة الحقيقية.

إلياس عطا الله: هل تعتقد أن..

غسان بن جدو: فما بالك..

إلياس عطا الله: هل تعتقد وزير الداخلية في سوريا هو الذي يحكم؟ هل تعتقد وزير العدل في سوريا هو الذي يحكم؟ لماذا نريد أن نستخدم حجج شكلية؟

غسان بن جدو: مَن؟

إلياس عطا الله: المخابرات ديوانيات المخابرات هي التي تحكم.

غسان بن جدو: هنا؟

إلياس عطا الله: هنا وفي سوريا.

غسان بن جدو: وبالتالي الأطراف السياسية الأخرى ما الذي تفعله.

إلياس عطا الله: النظام الأمني في لبنان تابع الآن إلى سوريا.

غسان بن جدو: لا علاقة لي بهذا الأمر التحدث عن أطراف..

إلياس عطا الله: أنا لي علاقة وأنا أتحمل مسؤولية كلامي.

غسان بن جدو: لا أنا أتحدث عن أطراف سياسية..

جبران باسيل: سياسية داخلية.

إلياس عطا الله: الأطراف السياسية أمنت التغطية السياسية لهذا النظام عبر مطوعيتها لمرجعيات عن جريمة.

غسان بن جدو: هذا هو الكلام إذاً، إذاً..

إلياس عطا الله: كيف نعطيهم براءة ذمة؟

غسان بن جدو: إذاً تحليله أصبح منطقيا، يقول صحيح أن هذه الأطراف ليست يدها طولى ولكنها أمنت هذا الغطاء السياسي كيف تتحالفون معه؟

جبران باسيل: أولا نحن ما عم نبرئ حدا ولا عم نتهم حدا، نحن ما عم نستبعد إن تكون ذات الأطراف هي قامت بجريمة ولكن ما فينا نقول بين ليلة وضحاها ما فينا نعتبر إنه انسحاب سوريا من لبنان وأجهزة مخابراتها واعتراف المعارضة بهذا الشيء واعتراف مجلس الأمن بهذا الشيء إنه كأنه شيئا لم يكن، ما فينا ما نعترف إنه نحن كلنا سوى قلنا الأستاذ وليد جنبلاط وقف قال إنه انتفاضة الاستقلال انتهت، حققت إنجازات، تفكيك الأجهزة الأمنية، إقالة رؤساء هذه الأجهزة.

إلياس عطا الله: إقالة.

جبران باسيل: الانسحاب السوري من لبنان، الشهيد سمير القصير بإحدى مقالاته بيقول إنه حققت انتفاضة الاستقلال تفكيك هذه الأجهزة لا بل ترتيداداتها ستصل إلى سوريا.

إلياس عطا الله: مش ترديد، إقالة.

جبران باسيل: قالها بمقال واضح، فإذاً إذا هذا الشيء لم يتم بعد في عندنا وزير داخلية فليقل هذا الأمر ليه بده يقف يقول الأستاذ عطا الله ليه بفترة شهرين وزير الداخلية لم يشن حرب على هذه الأجهزة من الداخل ويفككها؟

غسان بن جدو: قالها نحن كما تقول إجراء انتخابات.

جبران باسيل: قال هذه الانتخابات مش جزء..

إلياس عطا الله: يا أخي.

جبران باسيل: أساسي منا توفير الأمن؟ كيف بدنا نأخذ اللبنانيين على انتخابات وهم مهددين.

إلياس عطا الله: يا جبران لماذا تترك..

جبران باسيل: طب أنا بدي أسأل سؤال ليلة عودة العماد عون..

إلياس عطا الله: جبران.

جبران باسيل: ليلة عودة العماد عون ألم يقع حادث أمني كبير بالبلد تفجير بجونيه ليه ما قامت القيامة؟

إلياس عطا الله: قامت.

جبران باسيل: وين قامت القيامة؟ ليه ما انعقد البريستول وقال إنه في قصة كبيرة والأجهزة الأمنية لم يتم تفكيكها بعد؟ ليه وزير الداخلية ما إجا بعد وقال إنه في شيء غلط بالبلد ويتحمل مسؤوليته.. نحن كل اللي عم نقوله إنه فلتتحمل السلطة المسؤولية، هذه السلطة جزء منها وزير الداخلية، جزء منها وزير العدل مش معناتها هن متهمين ولكن هن مسؤولين عن هايدا الموضوع أما إنه نحكي إنه في حدا عم بيخرج عن ثوابت المعارضة أي ثوابت؟

إلياس عطا الله: لما بدك تتهم مستقبل..

جبران باسيل: دلنا على ثابتة واحدة.

إلياس عطا الله: تريد طب خلينا نكون صريحين تريد أن تُوجه أصابع الاتهام إلى من تختلف معهم سياسيا الوزيرين ينتمون لتيار مستقبل، التفجيرات..

جبران باسيل: مش عم بيتهموا يا أستاذ إلياس بأترجاك، أنا.. أنت فيك تنكر إنه مسؤولين..

إلياس عطا الله: خليك يا أخي خليني أعبر عن رأيي بس، التفجيرات الأمنية اللي صارت بسد البوشرية وجونيه سوى قلنا إنه الجهاز الأمني لازال يعمل أنت كمان..

جبران باسيل: كانت ما إجت الحكومة بعد.

إلياس عطا الله: بلا يا خي بلا يا عمي كانت إجت الحكومة في جزء من التفجيرات..

جبران باسيل: غير صحيح.

إلياس عطا الله: إذاعة المحبة.

غسان بن جدو: تفجير واحد.

جبران باسيل: غير صحيح فيه تفجير واحد بإذاعة المحبة إجا بعد مجيء الحكومة بس فيه غلط بالتاريخ عندك أستاذ إلياس.

إلياس عطا الله: خليني أكمل لك، نحن بنعرف إنه هذه الأجهزة لا تُفكك بحكومة من هذا النوع هايدي بدها مهمات من حكومة ما بعد الانتخابات، الآن حينما نتجنب اتهام هذا النظام الأمني باغتيال شخصية بحجم سمير قصير فنحن فعلا نهين هذا الاستشهاد..

جبران باسيل: نحن لا نتجنب نحن نقول إنه هن مسؤولين، ما هن هالأجهزة الأمنية تابعة لوزارة الداخلية لوزارة..

إلياس عطا الله: حينما لا نحدد حينما لن نحدد كما حددنا..

جبران باسيل: كيف يعني عن نتجنب اتهامهم نحنا عم بنقول إنه المسؤولين.

إلياس عطا الله: يا جبران نحنا ما عم نعمل نحن مش مفتشين عدليين، نحن مشان بعض التحالفات السياسية منسألة، نحن عشان بعض المصالح الانتخابية بدي أمان منسألة، نتجنب الوقوف في وجه جريمة يتحمل مسؤوليتها الفاعل الحقيقي جميل السيد وسيده في القصر أنا برأيي هذا يخالف كل وجه وكل.. وكل تركيبة تبع التيار الوطني الحر من أجل بعض الأصوات..

غسان بن جدو: على كل حال هو فقط للتاريخ أيضا أنه حركة اليسار الديمقراطي وربما أنت شخصيا عندما شُكلت هذه الحكومة أنت وجهت الانتقادات شديدة عليها.

إلياس عطا الله: طبعا.

غسان بن جدو: نعم بالمناسبة وصلني.

إلياس عطا الله: طبعاً أنا رفضتها.

غسان بن جدو: رفضتها وانتقدها بشكل كبير وحتى أشرت بالسلبية إلى بعض من المعارضة الذين غطوا هذه المسألة..

إلياس عطا الله: وقلت أنه لا تتمتع لا بالقدوة ولا بالمصداقية.

التوتر اللبناني ودور النظام السوري



غسان بن جدو: وصلني شيء من موقف سوريا عن ما حصل يعني أقرأ بعض المقتطفات فقط لربما يعنيكم سيد إلياس عطا الله أنه سوريا تستنكر ما حصل وتستنكر بشدة مسارعة بعض الشخصيات الإعلامية والسياسية اللبنانية كعادتها إلى اتهام سوريا هذا القول لهم إلى اتهام سوريا بالانفجار الذي وقع اليوم في بيروت وذلك بعد دقائق قليلة من حدوثه مما يؤكد مواقف هؤلاء المسبقة المعادية لسوريا. وأضح المصدر لوكالة سانا أن هذه الاتهامات موقعة نظرا لدور مروجيها في حملات الإساءة إلى سوريا وإسهامهم في الضغوط السياسية والإعلامية عليها طمعا في الحصول على رضى أعداء سوريا ولبنان وأعداء العرب عموما، تعليق؟

إلياس عطا الله: هذه هي اتهامات ليس لسوريا للنظام السوري فلنُفرق بين سوريا والنظام السوري، نحن برأينا يد المخابرات السورية لا تزال تعمل في لبنان ونحن ضد الدور المخابراتي لسوريا في لبنان ونحن قلنا منذ اليوم الأول نريد علاقات جيدة مع سوريا في سوريا، أما الكلام أننا نعمل من أجل تشجيع قوى خارجية تهمة عمرها حوالي أكثر من أربعين سنة لمنع الرأي العام العربي لإدراك مسؤولية هذه الأنظمة عن الهزائم التي ولّدتها إن لشعوبها وأم لصراعها مع إسرائيل وإن في وجودها في بلادنا.

غسان بن جدو: طيب السؤال الأخير لك عندما يقول السيد وليد جنبلاط يا قاتل يا مقتول يا غالب يا مغلوب مع الرئيس لحود والنظام ماذا يعني ذلك؟

إلياس عطا الله: أنا أعتقد أنه هذا تعبير رمزي.

غسان بن جدو: طيب هل اتُخذ قرار هل اتخذتم قرار أنتم، الآن السيد جنبلاط أمس انسحب، هل اتخذتم قرار بأن تكون أولوية المرحلة المقبلة الرئيس لحود؟

إلياس عطا الله: إحنا قلنا البارحة بالتحديد أن تغيير الرئيس في الوسائل الديمقراطية المتاحة، الوسائل الديمقراطية المتاحة ولم نحدد لا قبل ولا بعد وأنا أعتقد أن أي رئيس في العالم يمكن طرح موضوع استقالته خاصة حينما يعجز عن الحفاظ على الدستور وحينما يعجز عن حماية شعبه أن يُقال بالوسائل الديمقراطية المتاحة علما أنه أتى بشكل غير دستوري.

غسان بن جدو: نعم الكلمة الأخيرة لك سيد جبران هل ما حدث يمكن أن يؤثر على الانتخابات نتائجها الحالفات عليكم؟

جبران باسيل: يعني هذه الانتخابات كلها مشكوك بصدقيتها وبأعتقد كل اللبنانيين موافقين على الموضوع..

غسان بن جدو: كلها على بعض؟

جبران باسيل: كلها طبعا يعني هيك قانون جائر تجري على أساسه الانتخابات بأجواء مفخخة بأجواء..

غسان بن جدو: بمعزل عن القانون الآن فيه تحالفات جديدة، أنا أتحدث الآن لأن الوقت ضيق علينا، هل أن ما حصل يمكن أن يؤثر على تحالفاتكم هل أزعجكم هذا الأمر؟ هل أحرجكم هذا الأمر؟ أم ستمضون قدما في الانتخابات مع التحالفات المعنية؟

"
عمليات التخويف والتخوين التي يمارسها البعض على التيار الوطني لن تؤثر على خياراتنا الواضحة
"
باسيل
جبران باسيل: بأعتقد إنه الخط تبع التيار الوطني كل عمره كان جالس وواضح وما عملية التخويف والتخوين والحشر بالزاوية اللي عم بيستعملها البعض، لا أكيد ما راح تؤثر على خياراتنا الواضحة، نحن راحين على مرحلة ومُصرين أن هي مرحلة للإصلاح والتغيير، بُكره هذه المعارضة ستأتي إلى السلطة بعد أسبوعين أو ثلاثة، هي فلتعمل على تفكيك هذا الجهاز الأمني، فلتمنع سوريا من التدخل بشؤوننا وهذا شيء كلنا راح نساندها فيه وراح هيكون اللبنانيين كلهم معه.

إلياس عطا الله: بس بعد ما حصل.

إلياس عطا الله: إنما في مسائل مثل الفساد والإصلاح والتغيير أكيد راح هنلاقي إلى جانبا السيد إلياس عطا الله بالمرحلة الجاية راح يكون عم بيقاتل إلى جانبنا..

إلياس عطا الله: هيحصل فرز.

جبران باسيل: بوجه هذا الإقطاعي السياسي، بوجه هذه السلطة الفاسدة يا اللي تعودت إنها تحكم لبنان بفساد وبغطرسة.

إلياس عطا الله: بس مش هتلاقي ميشيل المُر معك ولا طلال إرسال ولا سليمان فرنجية..

جبران باسيل: مش مهم ولا هتلاقي الحزب القومي ولا هتلاقي حزب البعث.

إلياس عطا الله: إذاً لا تتهم غيرك.

جبران باسيل: ولا راح تلاقي الكثير من رموز وكل هذه الإقطاعية اللي أنت عم تتحالف معهن كمان ما بتلاقيها.

إلياس عطا الله: ما أنت عم بتزعم لنفسك أحكام حينما ترتكب مماثلا لها أنا رأيي هذه التهرامية إما أن نلتزمها كاملة أنا أعتقد أن الواقعية السياسية..

جبران باسيل: أستاذ عطا الله أنتم يا اللي تستعملوا توصيفات برموز سورية إحنا عم بنقول الجميع هم رموز سورية نحن وأنتم..

إلياس عطا الله: سورية

جبران باسيل: أينعم وحدنا..

إلياس عطا الله: نحن رموز سورية.

جبران باسيل: نحن وأنتم القلائل يا اللي هن مش رموز سورية والباقون هم رموز سورية فإذاً ما نصنف..

إلياس عطا الله: انتفاضة الاستقلال كانت رموز سورية؟

جبران باسيل: انتفاضة الاستقلال هي شهر من خمسة عشر سنة مقاومة أنت ما بتقيس تاريخ شعوب بشهر واحد مثل دقيقة 24 ساعة..

غسان بن جدو: السيد جبران باسيل، السيد إلياس عطا الله شكرا لكما وأعتقد أن النقاش يستحق حلقات أخرى، شكراً على حسن متابعتكم مع تقديري لكم في أمان الله.