- أهمية صفات الشخصية الثورية ومحاولة التغيير
- الشجاعة والمواجهة من صفات الشخصية المفضلة

- حضور الميزات الإنسانية والأخلاقية

[شريط مسجل]

جلنار موسى
مشارك1: شخصية 2009 ومتهيأ لي ممكن يستمر كمان لـ 2010 -حقيقة مش تحيز لأميركا- هو أوباما، أوباما والشعب الأميركي إزاي الشعب ده قدر يختار.

مشارك2: فيديل كاسترو برأيي أول شيء رمز للثورة اللي ما عادش في غيره هو حاملها في العالم وبعده على فراش المرض لحد هلق وبعده عم يحافظ على ثورته.

مشارك3: في شاب كان يشتغل على التلفزيون وقتها كان عم يعمل ريبورتاج بالعراق مع جورج دبليو بوش وضربه بالصرماية على رأسه هذا هو شخصية العام.

مشارك4: الشيخ سعد الحريري ماشي على خط أبوه بيحب العلم.

مشارك5: سماحة السيد حسن نصر الله لأنه هو منع الفتنة بلبنان وحرر الأرض.

مشارك6: ماسي لاعب برشلونة شاب لعيب كثير وأحرز كثيرا لفريقه يعني ست ألقاب جاب لهم لفريقه.

[نهاية الشريط المسجل]

جلنار موسى: هكذا تنوعت وتتنوع كل عام رؤى الناس للشخصية الأكثر بروزا وتأثيرا على مدار سنة منقضية، لعل الإجابات تتوجه حسب محددات السؤال وعلى أي صعيد طبعت بصمات هذه الشخصية أو تلك لكننا أردنا أن يكون التناول أكثر اتساعا وفقا لوجهات نظركم أنتم مشاهدينا حول شخصية العام أيا كانت زاوية التأثير. نتلقى بالطبع مشاركاتكم بالنص والصوت والصورة عبر الوسائط التالية

هاتف: +974 4888873

Youtube.com/aljazeerachannel

minbar@aljazeera.net

facebook.com/minbaraljazeera

twitter.com/minbaraljazeera

إذاً شخصية هذا العام كيف تختارونها وعلى أي أسس ومعايير ربما تنتقون شخصية هذا العام؟ نبدأ مع شادي سعيد من الأردن، مساء الخير شادي، برأيك من هي شخصية العام؟

أهمية صفات الشخصية الثورية ومحاولة التغيير

شادي سعيد/ الأردن: والله هي شخصية أوباما هي أكبر شخصية في هذا العام هي شخصية الرئيس أوباما..

جلنار موسى: لماذا؟ لماذا الرئيس الأميركي أوباما؟

شادي سعيد: لأنه أكبر مخادع في زعماء العالم الذي كان.. لأنه كان بوجه قبل الانتخابات ثم أصبح بوجه آخر والوجه الذي يهمنا فيه أنه يضع إستراتيجية بعيدة المدى من أجل القضاء على الإسلام وصحوة المسلمين في مخططاته الخفية والخبيثة، فتراه يخطب في مكان ويقول نحن نعظم الإسلام ونحن نحب الإسلام والإسلام دين عظيم بينما هو في واقع الأمر يكبت كل حركة مخلصة للمسلمين من أجل نهضة المسلمين وإعادة مجدهم فنراه يقاتل المسلمين في أفغانستان بكل شراسة ويبعث الإمدادات تلو الإمدادات من أجل القضاء على حركة الإسلام في أفغانستان والعراق كذلك نراه ما يقوم به من مذابح خفية ينسبونها إلى القاعدة وغير القاعدة بينما الذي يقوم بها هو أوباما وجماعته وإسرائيل ومن معهم ولذلك هذه الشخصية المخادعة هي طبعا استلهمت هذه الأمور من التي قبلها وهي شخصية بوش وغيره أيضا ومن سبقهم..

جلنار موسى (مقاطعة): إذاً سيد شادي برأيك يعني شخصية العام الشخصية الأسوأ لهذا العام هي الرئيس الأميركي باراك أوباما. معنا عبد العزيز منصور من فلسطين، تفضل عبد العزيز.

عبد العزيز منصور/ فلسطين: السلام عليكم. إنني أرى أن شخصية هذا العام هي الشخصية ذات العقلية والنفسية الإسلامية التي تعمل في الأمة الإسلامية لنهضتها وإعزازها ووحدتها في كيان سياسي واحد يرعى شؤونها بالإسلام ويتكلم باسمها في المحافل الدولية كونها تمثل المليار ونصف مليار مسلم وتعيد الأمة الإسلامية إلى قيادة العالم من جديد وإنقاذه من الرأسمالية الاستعمارية بعد أن أصبح المسلمون في ذيل القافلة وتكالبت عليهم الأمم من كل صوب فهانوا على الناس واستذلوهم لأنهم لا راعي لهم وذلك الشخص هو الشيخ والعالم الجليل الأستاذ عطاء ابن خليل أبو الرستة أمير حزب التحرير فتح الله على يديه ونصره، قال تعالى {وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ..}[التوبة:105]، الذي يعمل ليل نهار ويواصل الليل بالنهار لقيامة هذا الكيان السياسي المتمثل بدولة الخلافة الذي يعمل على إنهاض الأمة وإعزازها وعودتها كما كانت خير أمة أخرجت للناس، قال تعالى {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً..}[البقرة:143]. وشكرا.

جلنار موسى: شكرا سيد عبد العزيز. معنا محمد الرفاعي من ليبيا، سيد محمد من برأيك شخصية العام؟

محمد الرفاعي/ ليبيا: السلام عليكم أحييك أختي الكريمة. الشخصية العالمية لهذا العام الرئيس والزعيم المناضل الثائر هوغو تشافيز بعد أنظمة أفاق العالم من ظلم واستبداد واستكبار من أتباع الشيطان أميركا وأخواتها وهب الله للبشرية جمعاء ومضة في الظلام بل أصبح شمعة تحترق لتضيء طريق المعذبين في الأرض والمنظمين يضيء طريق الثوار الأحرار هو وحده يقود نضالا ضاريا وعنيدا وحاسما ضد الإمبريالية المتوحشة، لقد تصدى لهم وهم يحاولون زرع بذور الشك والريبة في أوساط الشعب الفنزويلي وكذلك في العالم الثالث يحاولون التقليل من دوره التحريري، أليس هو وحده من وقف في وجه كيان..

جلنار موسى (مقاطعة): إذاً سيد محمد الرفاعي يعني إذاً برأيك أن شخصية العام هي الشخصية الثورية هوغو تشافيز وبرأيك تمثل شخصية العام لما قدمت من إنجازات خلال هذه السنة. ننتقل إلى صالح.. محمد سيدي محمد من السنغال، تفضل سيد محمد.

محمد سيدي محمد/ السنغال: السلام عليكم تحياتي لكم ولكل قناة الجزيرة. أنا بالنسبة لي أظن أن شخصية هذا العام هو الشخصية الإسلامية الفذة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.

جلنار موسى: نعم، لماذا؟

محمد سيدي محمد: هذا الشخص إذا سألت من السنغال أو مما وراء السنغال وحتى أندونيسيا تجدينه هو الشخص المقبول الآن لدى العالم الإسلامي هو الشخص الذي أولا جاء بأصوات شعبه عكس ما يجري الآن في دولنا العربية -أنا عربي لكنني أعيش في السنغال- عكس الطريقة التي يأتي بها حكامنا العرب، جاء بأصوات شعبه وهو يحترم أصوات شعبه بل ويحترم أكثر من ذلك أصوات أمته الإسلامية، مثلا بأي منطق تجدين أردوغان يدافع عن الفلسطينيين وأمين عام الجامعة العربية يبقى قاعدا وتكفيه إشارة من أمين عام الأمم المتحدة يرجع إلى مكانه؟ بهذا المنطق أنا شخصيا أرى أن رجب طيب أردوغان هو الشخصية المقبولة لدى العالم الإسلامي..

جلنار موسى (مقاطعة): طيب لنر رأي السيد صالح أمير من فلسطين من هي شخصية العام برأيه، تفضل سيد صالح.

صالح أمير/ فلسطين: السلام عليكم. شخصية هذا العام لا بد لها من معايير حتى تكون الشخصية، أول شيء بالنسبة للشخصية الأبرز يجب أن تكون من يعمل لأمته ومن يقوم على خدمة أمته ومن يعمل على إعزاز أمته ومن يقوم لخدمة دينه ولخدمة بلاده ولخدمة الأمة الإسلامية كأمة قاطبة ولكن للأسف هذا الأمر لا يتوفر بين المسلمين، أي شخصية تعمل على هذه بارزة حاليا؟ ولكن ربما في الخفاء قد يكون موجودا هناك شخصيات كثيرة تعمل على إعزاز أمتها وإعزاز دينها وجعلها الأمة الأولى في العالم كما أرادها الله سبحانه وتعالى، هؤلاء الأشخاص البارزون للأسف هم يركبون ويركضون وراء العالم الغربي ويركضون وراء الرأسمالية ويركضون وراء أميركا وأوروبا فلذلك لا يستحقون منا جميعا ولا أي زعيم في الأمة العربية والإسلامية يستحق منا أي تقدير أو أي احترام أو أي أمر جلل يحسب له ولكن الشخصية يجب أن تكون حتى يحسب لها حساب ويحسب لها الاحترام والجلل يجب أن تكون لإعزاز دين الله سبحانه وتعالى وإعادة..

جلنار موسى (مقاطعة): نعم يبدو أن هناك إجماعا يعني من خلال الاتصالات بأن شخصية العام يجب أن تكون شخصية ثورية وتحدث تغييرا في مجالات مختلفة وفي حياتنا. معنا يحيى يعقوب من موريتانيا، سيد يحيى هل فعلا هناك معايير يجب أن نختار على أساسها شخصية العام؟

يحيى يعقوب/ موريتانيا: فعلا، السلام عليكم تحياتي أختي، أنا فعلا أتفق معك أنه لا بد أن تكون هناك معايير وتكون هذه المعايير أساسا تؤسس على ماذا قدمت هذه الشخصية لمجتمعها أولا وللمجتمع العربي والإسلامي بعد ذلك. أنا في اعتقادي أن جلالة الملك عبد الله ملك المملكة العربية السعودية هو شخصية العام هكذا أرشح هذه الشخصية لأنه بافتتاحه لتلك الجامعة جامعة الملك عبد الله للتقنيات والتي أحدثت ضجة إلى حد ما في المجتمع العربي السعودي كونها تحمل خطابا إصلاحيا مناهضا لذلك التوجه الأحادي أو مناهض لسلطة المدرسة الدينية أو المؤسسة الدينية اللي كانت تفرض شروطها ورؤيتها الواحدة بعيدا عن الرؤية المدنية الإصلاحية اللي يتبناها هذا الملك، ثم أن هناك إنجازات قام بها هذا الملك على المستوى الآخر مثلا بحيث أنه تبنى التعددية، التعددية كانت مفقودة، عين مجموعة من الفقهاء كانت ممنوعة من التعيين أو من تصدر المجالس الفقهية والعلمية كذلك اتجه إلى إنصاف المرأة بحيث عينت ولأول مرة في مناصب كانت بعيدة جدا، لإعلام المملكة العربية السعودية حاليا من يتابعه..

جلنار موسى (مقاطعة): يعني هناك مجالات مختلفة استطاع التغيير فيها، سيد محمد البنا من صنعاء برأيك ما هي المعايير التي يجب على أساسها أن نختار شخصية العام؟

محمد البنا/ صنعاء: طبعا يا أختي الفاضلة لا يجب أن يتشعب المتصلون بهذه الطريقة العوجاء، لا ننسى أن ندرك أن شخصية العام يجب أن تنتقى بمنطق وبأمانة لأن الله عز وجل حملنا هذه الأمانة فأنا أعتقد أمانة أن الذي يستحق أن يكون شخصية هذا العام ويجب أن يحبه كل فرد إنسان مسلم وعربي هو الشيخ حمد آل ثاني الذي ضحى بسياسته وضحى بعلاقاته مع الغرب ومع أميركا في وقوفه مع غزة المدينة المحروقة ووقف معها وأتى بالعرب جميعا وبالزعماء جميعا بقمة خاصة سميت حينذاك أنها قمة غزة وبالتالي يجب أن يكون هو شخصية العام الذي دافع عن غزة وأعطاها المعونات وجزاه الله خيرا، هذا الذي أرى أنه يستحق أن يكون شخصية العام.

جلنار موسى: نعم، سيد محمد البنا من صنعاء شكرا لك. معنا فارس محمد من فلسطين، تفضل سيد فارس.

فارس محمد/ فلسطين: السلام عليكم. شخصية العام إن شاء الله بالنسبة من الناحية السياسية أنا يعني أرشح الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وبالنسبة يعني لأنه قاد العرب إلى فلسطين وإلى حل القضايا العربية جميعها من دارفور إلى لبنان إلى إن شاء الله في فلسطين إلى أكثر من صعيد فأنا أرشحه إن شاء الله لأنه هو قائد يستحق أن يكون قائدا للعرب إن شاء الله، وأما بالنسبة للشخصية الدينية فأنا أرشح الشيخ يوسف القرضاوي إن شاء الله.

جلنار موسى: سيد فارس محمد من فلسطين شكرا جزيلا لك. سيد عبد الله الحويطي من السعودية برأيك هل فعلا يجب أن تكون الإنجازات والقدرة على التغيير هي المعيار لاختيار شخصية العام؟

عبد الله الحويطي/ السعودية: مظبوط صح، يعني الشباب ذكروا آل ثاني والنعم فيهم كلهم يعني بس أنا شخصيا أرشح جلالة الملك عبد الله رعاه الله لأنه أحدث مصالحة عربية بين.. يعني شوفي السنة اللي فاتت يعني في نفس الوقت هذا كانت الأمة متشرذمة والكل هذا يشكك في هذا والكل هذا يسب في هذا و.. يعني بعد خطاب الملك في الكويت يعني ومصالحة العرب وهذا يعني سوا شيئا مهما في الأمة العربية وإن شاء الله يعني يدعمه أولي الألباب من العرب وكل المثقفين ويعني الناس الواعية لأمتها العربية يعني ونصير يعني وتصير الأمة العربية تقول نحن هنا يعني العرب لازم كلهم يعني يكونوا على قلب رجل واحد. ورجل الدين أرشح الشيخ عبد العزيز آل الشيخ رعاه الله مفتي المملكة يعني خطابه يعني الخطبة العيد في خطبة الحج كانت خطبة يعني هذه تكون مسارا للمسلمين جميعا وشكرا للسادة.

جلنار موسى: شكرا للسيد عبد الله الحويطي من السعودية. معنا محمد نبيل، تفضل سيد محمد.

محمد الأمين/الإمارات: السلام عليكم، أنا أرشح الشخص اللي قام بخدمة الإنسان في كل مكان سواء عربي أو مسلم أو آدمي شخص خدم الإنسانية بصدق قدم لها خدمات قدم لها يعني.. وقدم لها كل شيء أنا أرشح الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية بإمارة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، هذا الشخص رئيس الهلال الأحمر بدولة الإمارات قدم المساعدات لجميع الإنسانية من عربي ومسلم وغير مسلم هذا الهلال الأحمر خدم بكل مكان يعني -أنا اسمي محمد الأمين مش محمد نبيل- خدم الإنسانية يعني هذا الهلال الأحمر في دولة الإمارات العربية المتحدة بعمليات مستشفيات متنقلة مساعدات هذا خدم الإنسانية ومو بس العرب والمسلمين خدم العرب والمسلمين وغير المسلمين..

جلنار موسى (مقاطعة): يعني إذاً المعيار الإنساني هو الأهم بالنسبة لك، نعم سيد محمد الأمين من الإمارات شكرا جزيلا لك على هذه المشاركة. معنا السيد الماسي ولد صبور من فرنسا، تفضل سيد الماسي، من شخصية العام بالنسبة لك؟

الماسي ولد صبور/ فرنسا: بالنسبة لي هناك عدة ميزات تميز الرجل وبصفة أولى هي الشجاعة وفي الأمة العربية والإسلامية هناك ثلاثة رجال يتميزون بهذه الصفات وليس على مستوى هذه السنة بل على مستوى السنين الماضية وأظن أنها ستكون في سنين المستقبل كذلك هما أولا السيد رئيس الوزراء -وليس المقال- إسماعيل هنية، وثانيا أمير دولة قطر رجل شجاع وسمعنا ندواته وخطبه بعدة منابر واستطاع أن يقول ما نود نحن أن نقوله كشعب، هذا رجل شجاع. وثالثا هو رئيس وزراء تركيا وهو رجل شجاع كذلك استطاع أن يدافع عن الأمة الإسلامية والعربية في فلسطين وفي غزة المحروقة وشكرا جزيلا.

جلنار موسى: السيد الماسي ولد صبور من فرنسا شكرا جزيلا لك على هذه المشاركة. نأخذ بعض المشاركات عبر الـ E-mail من عمار ولد حدمين من إسبانيا قال بأن "غزة هي فائزة بجائزة 2009 والاسم أفضل شخص هو خالد مشعل والجميع هم من المجاهدين"، محمد عاطف من مصر قال "لم أجد شخصية كانت محور الأحداث أكثر من المواطن الغزاوي فما عاشه هذا المواطن وصبر عليه من حرب شنعاء شنت عليه وسط صمت وخذلان من أشقائه العرب حتى استمراره ومحاصرته ومصادرة حقه في الحياة نهاية بجدار العار الذي يبنى الآن من قبل مصر وأنا أرفضه بشدة، لكل ذلك فأنا أختاره رجل العام"، حمدي ليلى "لا أظن أن هناك رجلا أو امرأة هذه السنة لكن يمكن أن نقول هناك رجال ونساء السنة وهم أهل غزة" هناك إجماع على أهل غزة بأن يكونوا شخصية هذا العام. من مصراوي أصيل قال "كنت أتمنى اللقب لأردوغان لولا حلم بلاده في الاتحاد الأوروبي مما يشكك في مصداقية تدخلات تركيا في المنطقة، أما شخصية مثل تشافيز فتستحق لقب شخصية العام عن جدارة كرجل سار ضد التيار وضرب علاقة بلاده بإسرائيل وأميركا عرض الحائط بدافع إنساني بحت، ومن الحماقة أن نصفه بالعنترية في زمن يتمسح فيه الجميع بأميركا". أيضا نتابع بعض شخصيات عام 2009 في مجالات مختلفة كما اختارتها جهات ودوريات عالمية وناشطون مستقلون أيضا.

[معلومات مكتوبة]

شخصية عام 2009:

- تايم الأميركية: رئيس البنك المركزي بن برنانكي لأنه جنب البلاد مشاكل أسوأ خلال الأزمة المالية.

- التايمز: ندا سلطان الفتاة الإيرانية التي لقيت مصرعها خلال الاحتجاجات الشعبية على انتخابات الرئاسة الأخيرة.

- ناشطون مصريون: منال السيد مهندسة معمارية رفضت قبول مليوني جنيه رشوة مع أنها تتقاضى 500 جنيه شهريا!

- جائزة دبي للقرآن الكريم: المفكر الإسلامي مراد هوفمان شخصية العام الإسلامية.

[نهاية المعلومات المكتوبة]

جلنار موسى: إذاً فاصل قصير نتابع بعده مشاركاتكم اتصالاتكم ومشاركاتكم التي تردنا عبر الـ E-mail لكن بعد فاصل قصير، ابقوا معنا.



[فاصل إعلاني]

الشجاعة والمواجهة من صفات الشخصية المفضلة

جلنار موسى: أهلا بكم من جديد. من هي شخصية هذا العام برأيك؟ هذا السؤال هو محور منبر الجزيرة. نتلقى مشاركاتكم عبر الهاتف والـ E-mail أيضا. معنا أمين عبد الرحمن من الجزائر، تفضل سيد أمين.

أمين عبد الرحمن/ الجزائر: السلام عليكم. أنا على كل حال أرشح ذلك الطفل الغزاوي الذي شاهدته في حرب غزة بعينيه الخضراوين الجميلتين كان يتعذب ويبكي وكان لسان حاله يقول لماذا نقصف؟ لقد تأثرت بتلك الصورة كان مع أمه وهو يبكي ويتألم، أرشحه بلا منازع، رغم أنه طفل لكنه رجل بل أشرف مننا جميعا لأننا نحن منافقون في منازلنا ونأكل ونشرب مع أولادنا ونتكلم في المكاتب غزة تقصف، ماذا فعلنا لغزة؟ وثانيا أرشح يعني بدرجة أقل -بلا تملق ولا..- أمير قطر أشم فيه رائحة الأصالة والصدق، نوعا ما أردوغان وكذلك نوعا ما الملك السعودي لأنه رغم تلاسنه مع القذافي في قمة -أظن- بيروت الإعلام السعودي لم يتهجم على ليبيا لأن الملك عبد الله إنسان شيخ كبير..

جلنار موسى (مقاطعة): يعني سيد أمين لك عدة اختيارات ولكل منها سبب، سيد أمين عبد الرحمن من الجزائر شكرا لك على هذه المشاركة. معنا السيد محمد علي من سويسرا، برأيك من هي شخصية العام؟

محمد علي/ سويسرا: السلام عليكم أختي الكريمة. نحن كمسلمين أختي الكريمة ننتظر شخصية تنقذنا مما نحن فيه من انحطاط وقتل وإهانة وتضعنا على طريق النهضة فالزعامات الغربية هي زعامات استعمارية وبالتالي فقد أحكمت قبضتها أكثر على المسلمين وشنوا علينا حروبا صليبية جديدة، أما الأنظمة القائمة فهي من مخلفات الاستعمار فلم يزيدونا إلا خذلانا وإهانة وتسليما للاستعمار، فالشخصية التي ننتظرها الأمة أختي الكريمة هي تلك الشخصية التي تملك القوة كالضباط في الجيش والتي باستطاعتها أخذ الحكم في بلد ما من بلاد المسلمين وتسليم السلطة لمن يحملون مشروع التغيير مشروع الخلافة. وشكرا لك أختي الكريمة.

جلنار موسى: شكرا لك سيد محمد علي من سويسرا، لكل منا معاييره في اختيار شخصية العام. لنر رأي السيد عدنان توام من أوكرانيا، تفضل سيد عدنان.

عدنان توام/ أوكرانيا: السلام عليكم. أنا أعتقد أن الشخصية المميزة اللي وقف قبال العدوان الإسرائيلي وقبال الأزمة المالية وقبال كل المشاكل التي حصلت في الضفة الغربية هو سيادة الرئيس محمود عباس وإحنا منعتبر يعني أن سيادة الرئيس تخلى عن المنصب القادم بس قسرا لأنه مش قادر يقدم للشعب الفلسطيني أكثر من ذلك، يعني تنحى عن المنصب مش زي الرؤساء العرب من ثلاثين سنة وبيعطي ابنه.. سيادة الرئيس كان وما زال قياديا رائعا للشعب الفلسطيني ممثلا سياسيا وديمقراطيا وعسكريا وإسلاميا وكان ممثلا ممتازا والله يعطيه العافية.

جلنار موسى: شكرا لك سيد عدنان توام من أوكرانيا. معنا إبراهيم محمد من الدوحة قطر تفضل سيد إبراهيم... يبدو أن الاتصال قد فصل مع السيد إبراهيم محمد. إذاً نأخذ مشاركاتكم عبر الـ facebook فقد وصلتنا مشاركات عديدة نتابع جانبا منها معا.

منتصر عليان: جلعاد شاليط أشهر أسير في العالم، حرب قامت لاستعادته وفشلت ومفاوضات لم تتوقف حتى اللحظة.

أنس أبو دية: الشيخ إسماعيل هنية.

جلنار موسى: إذاً نقرأ بعض المشاركات التي وردتنا عبر الـ E-mail، من أشرف بلها قال "أرى أن العقيد القذافي استطاع خلال عام 2009 لأكثر من سبب منها الحصول على اعتذار رسمي من إيطاليا على فترة الاستعمار وإطلاق سراح المواطن الليبي عبد الباسط المقرحي والذي لم يكن في يوم من الأيام مقتنعا إلا بكونه رهينة سياسية، وفي أكثر الكلمات صراحة طالب من منبر الأمم المتحدة بمراجعة شاملة وقانونية لكل أحداث التاريخ المعاصر"، من رياض مظهر توكل من مصر قال "ستجتمع الآراء حول أوباما حيث أنه أول رئيس ملون وما كان في حملته الانتخابية من وعود براقة على جميع الأصعدة وإن تراجع عن بعضها آملا في تجاوز الأزمات التي حلت بالعالم وإن كنت أرى أنه لن يستطيع تمرير كل ما وعد به ولكنه لا شك كسر التقاليد التي بات العالم يؤسس عليها الأحداث"، من كريم بن بوكر من المغرب "لا أعتقد أن هنالك شخصية لعام 2009 أفضل من منتظر الزيدي الذي أجبر بوش على الركوع والاعتذار للأمة بالقوة". إذاً مع اتصالاتكم الآن معنا جمال هاشم من الإمارات، تفضل سيد جمال.

جمال هاشم/ الإمارات: أختي الكريمة نرشح سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم بالمنطقة الغربية ورئيس الهلال الأحمر لدولة الإمارات العربية المتحدة وبارك الله فيك وشكرا.

جلنار موسى: شكرا لك سيد جمال كنت معنا من الإمارات. معنا الآن عبد الله إبراهيم من كوالالامبور، سيد عبد الله تفضل من برأيك شخصية العام؟

عبد الله إبراهيم/ ماليزيا: السلام عليكم. أرشح الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية خادم الحرمين.

جلنار موسى: شكرا لك سيد عبد الله إبراهيم، معنا إبراهيم غدور من موريتانيا، تفضل سيد إبراهيم.

إبراهيم غدور/ موريتانيا: حياك الله سيدتي. أختي العزيزة نحن رشحنا شخصية منذ خمسين سنة الشخصية المفضلة لدى العرب اليوم هي الدولار واليورو من غير أي مرشح آخر، أما الشخصية الأخرى التي نتحدث عنها فهي في قلوب الشعب فقط لا غير.

جلنار موسى: سيد إبراهيم غدور من موريتانيا شكرا لك على هذه المشاركة. معنا محمد أبو سعيد من السعودية تفضل سيد محمد برأيك هل يجب أن يكون هناك معايير نختار على أساسها شخصية العام؟

محمد أبو سعيد/ السعودية: مساء الخير جلنار مساء الخير لشبكة الجزيرة ومشاهديكم أينما كانوا. اسمحي لي أختي الكريمة يكون الاختيار يعني يكون عاما أو شاملا، أقصد يعني يكون سياسيا ولا يكون سياسيا فقط إنما يكون سياسيا ودينيا ولا مانع أن يكون أيضا رياضيا فأنا أشوف في وجهة نظري المتواضعة أن أفضل شخصية سياسية عربية هو أمير دولة قطر أما بالنسبة للشخصية الدينية فهو الشيخ يوسف القرضاوي أما لو تكلمنا عما يسمى برئيس الوزراء أو ما شابه فهو إسماعيل هنية أو لو تكلمنا أيضا عن الرياضة فوجهة نظري المتواضعة برضه منتخب الجزائر.

جلنار موسى: سيد محمد أبو سعيد من السعودية شكرا لك على هذه المشاركة. معنا مصعب زهير من السودان.

مصعب زهير/ السودان: السلام عليكم. أعتقد أن شخصية العام مفروض تكون الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير وما أقول الكلام هذا لأني أنا شخص سوداني لا أقول الكلام هذا لأنه فعلا هو بيستأهل حاجة زي دي يستأهل أن يكون شخصية العام لأنه قدر يتحدى العالم ويتحدى المحكمة الجنائية اللي قامت وجهت له تهما كلها ما فيها أي دليل من الصحة وأعتقد أنه مفروض يكون هو شخصية العام بدون أي منازع. شكرا.

جلنار موسى: سيد مصعب زهير من السودان شكرا جزيلا لك. معنا الآن من اليمن ناصر الزيدي، تفضل سيد ناصر من برأيك شخصية العام؟

ناصر الزيدي/ اليمن: شخصية العام رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي استطاع أن يدمر غزة بدون أي رد من العرب.

جلنار موسى: برأيك يعني هو يجب أن يكون شخصية العام أم أسوأ شخصية لهذا العام؟

ناصر الزيدي: هو أسوأ شخصية لكن مفروض أن يكون شخصية العام، شكرا.

جلنار موسى: شكرا لك سيد ناصر الزيدي يعني كما قلنا سابقا لكل منا معاييره وأفكاره. معنا من السودان أيضا أشرف سعيد، تفضل سيد أشرف.

أشرف سعيد/ السودان: السلام عليكم. طبعا أنا كنت عايز أقول إن شخصية العام السيد الرئيس عمر البشير لمواقفه لكن طبعا الأخ اللي قبلي قالها فالآن أقول إن شخصية العام هو السيد الرئيس حسني مبارك.

جلنار موسى: لماذا تختار رئيس دولة أخرى؟

أشرف سعيد: لأنه استطاع أن يحاصر قطاع غزة ويحاصر الشعب الفلسطيني هذه المدة كلها من غير أن يتدخل أحد أو يستطيع أن يقدر عليه.

جلنار موسى: يعني أنا أدرك تماما بأن معظم هذه المشاركات تتسم بالقليل من السخرية وهي تعبير يعني كبير عن الآراء وما يشعر به الناس والمشاهدون. معنا من السعودية الطيب عبد الوهاب، تفضل سيد عبد الوهاب.

الطيب عبد الوهاب/ السعودية: أنا أحيي الرئيس عمر حسن البشير لأنه رجل، رجل يعني تحدى كل الاعتداءات الغربية الضغوط الغربية ورجل له مكانته يعني. أحيي كل الشعوب العرب.

جلنار موسى: شكرا لك السيد الطيب عبد الوهاب من السعودية. نأخذ بعض المشاركات التي وردتنا عبر الـ E-mail معنا من راتب، راتب قال وهو من القدس هو من فلسطين 48 قال "أعتقد أن من يستحق شخصية العام هو شيخ الأقصى الشيخ رائد صلاح لحمله أمانة عجز عن حملها الحكام وهي الأقصى كما أنه يواجه ملاحقة ويجب دعمه وأعتقد أنه خير من يستحق شخصية العام"، وحسن عبيد من فرنسا قال "أجد أن شخصية العام الأفضل هي المناضل للحق في كل مكان في الأرض مثل المواطن الشريف في غزة وأمير قطر، هوغو تشافيز والسيد حسن نصر الله"، من عمر آية يحيى من المغرب قال "جورج غالوي لأنه تحدى العالم برئاسته القافلة الإغاثية المتوجهة إلى غزة". هذه كانت بعض من مشاركاتكم عبر الـ E-mail. معنا من السعودية السيد موسى، تفضل سيد موسى.

موسى الجهني/ السعودية: مرحبا أنا موسى الجهني، بالنسبة لنا طبعا يمكن لكل العرب شخصية العام هو ملك الإنسانية الملك عبد الله بن عبد العزيز وبالمناسبة أهنئ قطر والحكومة القطرية على أعياد الميلاد المقامة اليوم في قطر في الكنائس القطرية، شكرا لكم.

جلنار موسى: شكرا لك سيد موسى يعني لكل منا رأيه ويبدو أن السخرية زادت هذه المرة في بعض المشاركات يعني ونأمل من جميع المشاركين أن يبقوا ضمن يعني ما نسأله وهو من شخصية هذا العام؟ ربما لا يجب أن تكون سياسية ولا يجب أن يكون رئيسا ولا دولة أو عالما، ربما أحد أفراد العائلة. معنا من ليبيا مصطفى عراب، سيد مصطفى تفضل.. يبدو أن الخط قد انقطع. معنا أحمد سالم من موريتانيا تفضل سيد أحمد... سيد أحمد سالم يبدو أنه لا يسمعنا. نأخذ من إفريقيا الوسطى السيد محفوظ ناجي، تفضل سيد ناجي أنت معنا.

محفوظ ناجي/ إفريقيا الوسطى: أفضل شخصية رئيس الوزراء التركي.

جلنار موسى: لماذا؟

محفوظ ناجي: لأنه قاطع رئيس.. لأنه وقف مع الشعب الفلسطيني في غزة.

جلنار موسى: سيد محفوظ لو سمحت أن تخفض صوت التلفزيون بجانبك.

محفوظ ناجي: وكذلك الرئيس السوري (حافظ) الأسد وخالد مشعل ورئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية وشكرا.

جلنار موسى: شكرا لك سيد محفوظ ناجي من إفريقيا الوسطى. إبراهيم مصري من إيطاليا، تفضل سيد إبراهيم.. يبدو أن إبراهيم المصري لم يجهز بعد. سليمان أبو.. يبدو أن هناك انقطاعا في الخطوط، سنأخذ بعض المشاركات التي وردتنا أيضا عبر الـ E-mail معنا لينا العناني التي قالت "أرشح قناة الجزيرة والقائمين عليها للدور الكبير الذي لعبته في توعية المشاهدين ونقل الصورة الحقيقية للأحداث"، وأيضا من وئام وئام قال "إنه اللاعب ليونيل ميسي لأنه بصراحة أسعدنا بالكرة"، مي أيضا قالت بأن "شخصية عام 2009 هي المواطن الغزاوي لأنه صمد في وجه العدوان وتصدى لاستعماره وظلمه رغم الحصار والحرب، ولا حول ولا قوة إلا بالله"، من صفحتنا على twitter اخترنا أيضا بعض المشاركات نتابعها معا.

محمد عبادي: عمر البشير + رجب طيب أردوغان.

حسن الموسى: أردوغان، قام بالدفاع عن قضايا العرب والمسلمين بشكل لم يجرؤ عليه حكام العرب.



حضور الميزات الإنسانية والأخلاقية

جلنار موسى: إذاً شخصية هذا العام هو موضوع يطرح دائما للنقاش وهناك الكثير من المعايير التي نختار على أساسها شخصيتنا المفضلة لهذا العام. لنر رأي السيد ياسر الكواري من الدوحة تفضل سيد ياسر.

جاسم الكواري/ قطر: جاسم الكواري.

جلنار موسى: تفضل سيد جاسم.

جاسم الكواري: شخصية العام الحالي هو سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر.

جلنار موسى: هل تختاره لأنه أمير دولة قطر فقط أم هناك أسبابا معينة؟

جاسم الكواري: أنا اختاره لشخصية هذا العام لأنه هو شخصية مميزة في كل الأمور من جميع النواحي الإنسانية والأخلاقية وكل الأمور الطيبة فيه.

جلنار موسى: سيد جاسم الكواري من الدوحة شكرا جزيلا لك على هذه المشاركة. معنا السيد محمد الهادي من تونس، سيد محمد تفضل من برأيك شخصية هذا العام؟

محمد الهادي/ تونس: السلام عليكم. شخصية السنة هو الرئيس الفنزويلي تشافيز وذلك لوقوفه ولمناصرة القضية الفلسطينية والشعوب العربية عامة.

جلنار موسى: طيب هل لديك شخصية أخرى مثلا شخصية اعتبارية غير رئيس أو غير شخصية عامة معروفة؟

محمد الهادي: هو الرئيس زين العابدين بن علي.

جلنار موسى: هل تختاره لأنه فقط رئيس تونس؟

محمد الهادي: لا، أبدا، أختاره لأنه يعني أعطى حقوق الإنسان أبعادا كثيرة وكذلك وللشباب بصفة عامة وعديد المقترحات الأممية اللي وافقت عليها الجامعة..

جلنار موسى: نعم، طيب لنر رأي السيد الأمين محمد من ليبيا، سيد محمد برأيك من هي شخصية هذا العام؟ يعني كما لاحظنا في جميع الاتصالات انصبت الاختيارات على الجانب السياسي مع أن هناك مجالات كثيرة يمكن الاختيار فيها.

الأمين محمد/ ليبيا: والله تو نشكر إذاعة الجزيرة منبر العرب صوت العرب كلها الحمد لله معروفة في كل مكان، ولكن في ملاحظة بسيطة لقناة الجزيرة.

جلنار موسى: نعم، تفضل.

الأمين محمد: أنتم اللي اختيار.. هل وضع سياسي هل وضع ماهوش سياسي تو الجزيرة كل اللي نشوفه فيها على السياسة، في ناس..

جلنار موسى: نعم هي اختيارات الناس يعني هي الاختيارات مفتوحة للمشاركين يعني هو السؤال كان بشكل عام من برأيك شخصية العام لكن يبدو أن جميع الإجابات انصبت في مجال السياسة.

الأمين محمد: ليه السياسي بس؟ من رأيي ليه كمواطن عربي ليبي حر وعربي مسلم بغض النظر نكون ليبي ما فيش فرق بين ليبي بين خليجي بالنهاية مسلم يعني الحمد لله نشوف فينا الإسلام هو..

جلنار موسى (مقاطعة): طيب يعني سيد محمد برأيك من هي شخصية العام بغض النظر عن السياسة؟

الأمين محمد: الشخصية مفروض ترشحها جامعة الدول العربية المسؤولة عن العرب بالكامل، من رأيي أنا الشخصي كمواطن بس نشوفهم من هم اللي بيطلعوه مش نحن، أنا فرد من الشارع وكلام الشارع لا يسمع في السياسة، يشوفوهم هم من اللي بيطلعوهم جامعة الدول العربية.

جلنار موسى: السيد الأمين محمد من ليبيا شكرا لك على المشاركة. معنا خالد علي من النرويج تفضل سيد خالد.

خالد علي/ النرويج: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بالنسبة لي أنا والله أتقدم لكم بالتحية في هذا البرنامج، وأرشح الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي كونه الرئيس الوحيد في مؤتمر الأمم المتحدة الذي طرح المشاكل كلها العالمية الموجودة في العالم وأنا شخصيا أرشحه هو كرئيس وزعيم الأمة العربية والإفريقية. وشكرا.

جلنار موسى: شكرا لك سيد خالد علي من النرويج كنت معنا. معنا علي أمير من الدوحة تفضل سيد علي.

علي أمير/ الدوحة: أعتقد أن شخصية العام السنة هذه بتكون صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ حمد بن خليفة لإنجازاته على المستويين المحلي والعربي والإسلامي والعالمي أعتقد أن الأزمة الاقتصادية اللي مرت في العالم يعني دولة قطر ما تأثرت فيها بحكمة سمو الأمير، هذه بالنسبة.. والشعب القطري ما تأثر بهذه الأزمة، وبالنسبة للعربي معروف أزمة غزة أو حرب غزة وكذلك أزمة دارفور وبعدين مشكلة لبنان كان للأمير اليد الطولى في حل المشاكل المشكلات الثلاث، وبالنسبة للعالمي والإسلامي المساعدات و..

جلنار موسى (مقاطعة): هل لديك شخصية العام لكن غير سياسية، لا علاقة لها بالسياسة؟

علي أمير: من؟

جلنار موسى: هل ترشح أحدا لشخصية العام لكن لا علاقة له بالسياسة؟

علي أمير: لا علاقة له بالسياسة، في الرياضة يعني.

جلنار موسى: نعم هل لديك شخصا مفضلا يمكن أن ترشحه الشخصية الرياضية لهذا العام؟

علي أمير: الشخصية الرياضية بيكون مدرب برشلونة.

جلنار موسى: السيد علي أمير من الدوحة شكرا جزيلا لك، نعود لبعض المشاركات التي وردتنا عبر الـ E-mail من زينب بدرواز قالت "أرشح رابح سعدان لأنه كان السبب في فرح ثلاثة ونصف مليون جزائري هذا العام"، أيضا من عبد الله تلمسان "الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان أرشحه لما قدمه من دعم للشعب الفلسطيني بقطاع غزة"، معنا أيضا مشاركة من عامر ديركي "حسني مبارك حيث أنه استطاع كسر أيدي وأرجل أهل القطاع وأذابهم في الجوع والحسرة وأخيرا توصل إلى أن يكتم أنفاسهم حتى الموت من خلال الجدار الفولاذي الأرضي"، بالطبع هو ترشيح كما قلنا يعني يبدو أن الترشيحات الساخرة كثيرة معنا. من محمد ديب أيضا "شخصية العام 2009 هو العقيد معمر القذافي الأسباب هو خطابه الجريء من على منبر الأمم المتحدة حيث فضح بشكل علمي ما جرى". نذكركم كما العادة بأن النقاش لا يزال مفتوحا حول موضوع الحلقة على صفحة البرنامج على موقع الـ facebook. وصلنا إلى ختام حلقة اليوم، مع تحيات فريق البرنامج والمخرج وائل الزعبي وهذه تحياتي جلنار موسى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.