- مدى تجاهل الإعلام العربي لجمهور دول المغرب
- ما يطلبه المواطن المغاربي من الفضائيات

ليلى الشايب: مشاهدينا السلام عليكم وأهلا بكم في حلقة جديدة من برنامجكم منبر الجزيرة منذ انطلاقة البث الفضائي في العالم العربي أصطفي القيمون على المؤسسات الإعلامية العربية دول الخليج ولندن ولبنان ومصر مراكز لهم وأسسوا فيها مكاتبهم الرئيسية وتسابقت هذه الفضائيات لكسب رضى المشاهد في تقديم أكبر قدر من البرامج التي تعرف بدول المشرق والخليج وتروج لها متناسين جمهور دول المغرب الذي كان يبدي دائما استيائه من ابتعاد برامج هذه المحطات على اهتمامات الشارع المغاربي ومشاكله ومع ذلك فقد أثبت مشاهدو المغرب العربي أنهم أكثر المتابعين لبرامج تلك الفضائيات كما أنهم في حاجة إلى بديل بعدما شكوا مما يسمونه نمطية الإعلام المحلي الذي يرفض الانفتاح ويبعد عن النقاشات الساخنة والعميقة والحرة فهل المغرب العربي مهمش فعلا في الإعلام العربي أم أن النزاعات في المشرق هي فقط سبب التركيز عليه؟ وماذا يطلب المواطن العربي في كل من ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا؟ ماذا يطلب من الإعلام العربي؟ هذه التساؤلات وغيرها نطرحها للنقاش معكم وللمشاركة يرجى الاتصال على الهاتف رقم 9744888873 أو على الفاكس رقم 9744865260 أو الموقع الإلكتروني للبرنامج على الإنترنت minbar@aljazeera.net وأولى مشاركاتنا من موريتانيا ومحمد علي صالح.. محمد مساء الخير.. يا محمد من موريتانيا تسمعني؟

مدى تجاهل الإعلام العربي لجمهور دول المغرب

محمد علي صالح - موريتانيا: مساء الخير ليلى كيف حالك؟

ليلى الشايب: مساء النور أهلا وسهلا بك تفضل..

محمد علي صالح: نعم أسمعك.

ليلى الشايب: خفض صوت التليفزيون قليلا يا محمد رجاء.

محمد علي صالح: نعم.

ليلى الشايب: تفضل.

محمد علي صالح: هل تسمعيني؟

ليلى الشايب: نعم أسمعك تفضل يا محمد.

محمد علي صالح: أنا أقول بأن هذا الموضوع مهم جدا خاصة أنه يعالج مشكلة الإعلام على المستوى العربي عامة وعلى المستوى المغربي خاصة فالإعلام فهناك عامل يعني المشاكل والنقاشات التي تقع في المشرق كانت أكثر وتوجه توجيها أكثر مما عليه بالنسبة للمغرب العربي ولكن هناك أيضا تجاهل لهذه بلدان المغرب العربي ذلك أنها أولا الكثير من الإعلاميون يتجاهلونها بجانب الموقع الجغرافي وأن هذا ليس عاملا لأي إعلامي وبالتالي ينبغي الإعلام العربي اللي في المغرب العربي أن يأخذ هذا الفراغ ولا يترك هذا الفراغ من جديد ولكن أيضا الإعلام في المغرب العربي فإذا هو بدوره يوجه توجيهاته إلى العالم العربي ليوضح أن هذه البلدان ذات مكانة عربية عريقة وإسلامية بالتالي الإعلام يطلع على هذه المجتمعات وعلى حضارة هذه المجتمعات ويعطيها الاهتمام بعد إهمال كبير.

ليلى الشايب: يعني بدأ يكتشف هذه المنطقة طيب هل.

محمد علي صالح [مقاطعاً]: نعم.

ليلى الشايب: بدأ يكتشف منطقة المغرب العربي هذا ما تريد أن تقوله؟

محمد علي صالح: بدأ فقط يعي.

ليلى الشايب [مقاطعة]: ربما اكتشاف متأخر مع ذلك محمد هل لديك أي ملاحظات على طريقة تعاطي الإعلام العربي بشكل عام الفضائيات تحديدا تعاطيها مع المسائل الجوهرية والكبرى والقضايا الكبرى في منطقة المغرب العربي؟

محمد علي صالح: نعم هناك كما قلت هناك تجاهل منه على سبيل المثال لأن مثلا الجانب الديمقراطي اللي يقع في موريتانيا في الأونة الأخيرة كان يجب أن يحظى بتغطية إعلامية كبيرة للدلالة على أنه كان نموذج ديمقراطي في العالم العربي بصفة عامة وبالمغرب العربي بصفة خاصة..

ليلى الشايب: هذا أمر إيجابي بالنسبة لك أم عكس ذلك؟

محمد علي صالح: نعم؟

ليلى الشايب: هذا أمر إيجابي بالنسبة لك؟

محمد علي صالح: نعم أنا قلت بأن الإعلام لم يغطي هذا الحدث تغطية كافية..

ليلى الشايب [مقاطعة]: ولا حتى الجزيرة؟

محمد علي صالح: حتى الجزيرة وأن كانت تأخرت كان ينبغي أن يكون هناك مثلا برامج تحدد كيفية الوقائع اللي وقعت في موريتانيا وهذه المسائل من هذا الجانب إذا فالإعلام..

ليلى الشايب: يعني نحن نتحدث بشكل خاص عن العملية الديمقراطية والانتخابات في موريتانيا هذا ما تتحدث عنه أنت أيضا؟

محمد علي صالح: نعم أنا قلت..

ليلى الشايب: يعني هل كان هناك تقصير في تغطية هذا الحدث؟

محمد علي صالح: هذا نموذج من إهمال الإعلام بالنسبة للمغرب العربي يعني ربما يكون هناك نماذج أخرى إذا قلت لكن الإعلام بالنسبة للمغرب العربي بدأ هو الآخر يأخذ مثلا يسد هذا الفراغ والفضائيات الإعلامية التي مثلا تحاول هي الأخرى أن تتجدد لأن هناك الجانب الإعلامي بدأ يسد هذه الثغرات بالنسبة للمغرب العربي ليكون هناك صلة لتقع هناك صلة بينه وبين بلدان العالم الآخر يعني الإعلام بالنسبة للآخر.

ليلى الشايب: طيب نكتفي بهذا القدر معك محمد حتى نترك المجال لمشاهدين آخرين نرجو أن يتسابق مشاهدونا في منطقة المغرب العربي على الاتصال في هذه الحلقة بالذات وأعلن مسبقا أن الأولوية ستكون لهم بدون أن يزعل مشاهدونا من مناطق أخرى محمد علي صالح من موريتانيا إذا أشكرك على هذه المشاركة الآن أحمد مظلوم معنا من هولندا أحمد مساء الخير.

أحمد مظلوم- هولندا: مساء النور.

ليلى الشايب: تفضل.

أحمد مظلوم: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ليلى الشايب: وعليكم السلام.

أحمد مظلوم: هو الحدث الجديد غير التقليدي بيفرض نفسه على الإعلام في أي مكان وأيضا المقال الجيد أو الكتاب أو الحديث أيضا بيفرض نفسه على الإعلام الأحداث الهامة اللي كانت في المغرب العربي أنا شايف أن هي تم تغطيتها بشكل وافي وكامل..

ليلى الشايب [مقاطعة]: مثلا؟

أحمد مظلوم: على سبيل المثال الانتخابات الموريتانية اللي كان بيتكلم عليها الأخ اللي قبلي على طول وأحداث الصحراء وما إلى ذلك أحداث الصحراء الغربية البوليساريو والحاجات دي كلها والأحداث بتاعت القاعدة في المغرب برضه تم تغطيتها بشكل كامل ووافي فأعتقد أن ما فيش تهميش للإعلام في المغرب العربي هو الشرق بصفة عامة غني بالأحداث المثيرة والمؤسفة والمزرية والتي تعتبر ثروة أو عدد هائل من السبق الإعلامي للإعلام العربي والعالمي أيضا أما عن الشرخ أنتم بتسألوا أن كان في شرخ ما بين المشارقة والمغاربة حقيقة الشرخ موجود ما بين المغاربة فيما بينهم والمشارقة أيضا وعلى الرغم أن الإعلام قوى عظمى يعني ناس كثير مش واخده بالها من الحكاية دي بيستخدموا الإعلام بطريقة للأسف الشديد طريقة مؤسفة يعني بيبذلون قصارى جهدهم لخلق مزيد من الشروخ بيعتلون المنابر لتوجيه الاتهامات لبعضهم البعض وللأسف ما بنخرجش بجملة مفيدة من اللي بيقولوه وذلك لتحقيق مكاسب سياسية لأجندات خارجية وعلى حساب المصلحة العليا للدولة يعني أنا عايز أقول أن صدق المسيح عليه السلام ينظرون ولا يبصرون وشكرا جزيلا لك.

ليلى الشايب: شكرا لك أحمد مظلوم من هولندا صالح المجرحي من فرنسا صالح تفضل.

صالح المجرحي- فرنسا: ألو مساء الخير أخت ليلى.

ليلى الشايب: الأخ ليبي أليس كذلك؟

صالح المجرحي: لا بالعكس أنا تونسي..

ليلى الشايب [مقاطعة]: مجرحي طيب أخطأت هذه المرة تفضل.

"
المغرب العربي حصر نفسه ضد الإعلام العربي والدليل على ذلك الجزيرة ممنوعة في دول مثل تونس والجزائر لأنهم لا يريدون الانفتاح على القنوات الحرة لإبداء الرأي الآخر أو النقد البناء
"

 مشارك

صالح المجرحي: يعني جميل جدا موضوع الحلقة إذا كان المغرب العربي حاصر نفسه ضد الإعلام العربي مثلا والدليل على ذلك الجزيرة ممنوعة في دول عربية يعني مثلا تونس الجزائر وهكذا يعني هم يحاصرون أنفسهم لا يريدون الانفتاح على القنوات الحرة مثلا لإبداء الرأي الآخر أو النقد البناء أو كذلك يعني فبالتالي نحن..

ليلى الشايب: تعتقد أن فتح مكاتب في مثل هذه البلدان قد يجعل التغطية أشمل وأوسع؟

صالح المجرحي: طبعا والدليل على ذلك لولا الإعلام الحر لما كنا نشاهد ما يجري في ساحة الوطن العربي من العراق إلى فلسطين إلى لبنان إلى مصر وهكذا دوليك فبالتالي يعني نحن نضع أنفسنا في زاوية ضيقة جدا لا نريد الانفتاح على الإعلام الحر ما مشكلة الجزيرة أن يكون لها مكتب في تونس أو في الجزائر..

ليلى الشايب [مقاطعة]: قد يجادل من يرفض فتح مثل هذه المكاتب بأنه الإعلام العربي المتمركز في منطقة ما من العالم العربي لا يتناول يعني شؤون هذه المنطقة إلا من زاوية معينة ما رأيك في مثل هذا الطرح؟

صالح المجرحي: أخت ليلى يعني إذا كان مشكلة القنوات الحكومية أن كل همها دشن ترأس اجتمع تولى..

ليلى الشايب: طب هذا موجود في كل المحطات حتى لا نظلم أحد يا صالح يعني كل وسائل الإعلام المحلية تتحدث عن هذا دشن وهذا أفتتح وهذا زار وهذا أرسل برسالة..

صالح المجرحي [مقاطعاً]: نحن نعيش في القرن الواحد والعشرين أخت ليلى فالإنترنت ووسائل الاتصال الحديثة لا تخفى الحقيقة عن أي كان في الوقت الحالي فبالتالي أن كنا نشاهد عبر الجزيرة أو غير الجزيرة فبالتالي الحقيقة سوف تظهر وهكذا عبر الإنترنت الإنسان يتصل بكل دول العالم أصبح قرية صغيرة فبالتالي يعني لا أرى أن المغرب العربي هو الذي يضع الحصار حول نفسه.

ليلى الشايب: طيب لو كان لك صالح أن تقرر أو حتى تقترح ما شكل التغطية التي ترغب بها أنت على شاشات الإعلام الفضائي لمنطقة المغرب العربي ولشؤون المغرب العربي؟

صالح المجرحي: يا أخت ليلى أريد الحقيقة ولا شيء غير الحقيقة هم المواطن العادي الإنسان البسيط الإنسان الذي لا حول له ولا قوة فكل تقريبا 95% أو 99% كالانتخابات العربية فكلها من المواطن البسيط فبالتالي تكون القنوات تعطي صورة معاكسة إلى نبض الشارع العربي والمواطن العربي..

ليلى الشايب [مقاطعة]: حتى القنوات الفضائية صالح يعني ليس لها خيار غير أن تنقل الأرقام التي تصل إليها إذا قيل لها 97% أو 99% لن تتصرف في هذا الرقم وهذا ما حدث معنا نحن في الجزيرة في أكثر من مناسبة وأكثر من انتخابات عربية سواء في المغرب العربي أو في المشرق؟

صالح المجرحي: صحيح أخت ليلى ما ذنب الجزيرة يعني هل الجزيرة هي وزارة الداخلية هل تحصي الأصوات..

ليلى الشايب [مقاطعة]: هي هذا بالضبط ما أقوله أنا..

صالح المجرحي [متابعاً]: الجزيرة تنقل الحقائق كما يقال لها من المصادر الرسمية فبالتالي هذا ليس عيب الجزيرة بل يحسب لها ولا يحسب عليها لأن الجزيرة تستمد المعلومات من المصادر الرسمية وأن كانت المصادر الرسمية دائما معروفة في الوطن العربي..

ليلى الشايب: لا أنت قلت نريد.. لا أنا جادلتك عندما قلت نريد الحقيقة لا نريد أن نسمع 99% فاز بها هذا الحاكم أو ذاك وأنا أقول لك أنه لا نستطيع في نهاية المطاف أن نتصرف في هذه الأرقام حتى وأن اعتبرنا أنفسنا نتحدث من منبر حر؟

صالح المجرحي: معك في هذا الرأي لكن يعني الجزيرة لا يمكن للجزيرة أن تأتي بأخبار من عندها فبالتالي الجزيرة تأخذ الأخبار من المصادر الرسمية.

ليلى الشايب: بالفعل.

صالح المجرحي: وهذا يحسب لها ولا يحسب عليها الجزيرة كفاها فخرا أنها تحاكي هموم المواطن العربي من المشرق إلى المغرب هي نقطة في بحر أو هي عين المواطن العربي حيثما كان وشكرا.

ليلى الشايب: شكرا لك صالح المجرحي من فرنسا الآن معنا صلاح صادق لا يصلني الصوت واضح من معي عفوا..

المختار ولد اج- موريتانيا: المختار.

ليلى الشايب: المختار ولد..

المختار ولد اج [مقاطعاً]: ولد اج.

ليلى الشايب: طيب يا مختار تفضل أسفة لم أسمع اسمك جيدا تفضل.

المختار ولد اج: أخت ليلى.

ليلى الشايب: نعم.

المختار ولد اج: مشكلة المغرب العربي كجميع البلدان العربية نحن الإعلام الرسمي جميع القنوات الفضائية والصحف المكتوبة وشبكات الإنترنت يا أما موالية للدولة 100% من المطبلين وأصوات وأبواق للنظام ومن انحرف عن هذا المسار معروف اتجاهه محاكمات متابعات حتى يتهم بالخيانة أنه مس أحد الخطوط الحمراء ما في أي قانون يحمي الصحفي أيا كان حتى الولايات المتحدة الأميركية التي تتشدق بالحرية شوفي سامي مشكلة سامي الحاج قدام مأزق.. بالطريقة اللي يواجه بها هذه الحقيقة قضية المغرب العربي والدول العربية هذا واحد ما في إعلام يتسم بالحرية ولا يتسم بأبسط نوع من الشفافية.

ليلى الشايب: حتى أتبعك جيدا يا مختار تتحدث عن الإعلام المحلي في دول المغرب العربي؟

المختار ولد اج: نعم..

ليلى الشايب: ونحن موضوعنا اليوم يطلبه المواطن في منطقة المغرب العربي من الإعلام العربي الفضائي كبديل لما ربما من لم هو بات يرفض مشاهدته وتكراره في إعلامه المحلي؟

المختار ولد اج: مشكلة الإعلام في المغرب العربي أنا أرى أنه لا يتميز..

ليلى الشايب [مقاطعة]: يا مختار سألتك أنت كمغاربي كموريتاني ماذا تطلب من الإعلام العربي الفضائي كيف تريده أن يتناول شؤون موريتانيا على سبيل المثال وبشكل خاص وشؤون المغرب العربي بشكل عام؟

المختار ولد اج: أطلب من الإعلام المغاربي أن يتناول الشؤون الموريتانية والشؤون المغاربية بنظرة محايد نظرة الجزيرة على سبيل المثال تنطلق من الواقع على سبيل المثال نحن في موريتانيا النشرة من بدايتها لنهايتها استقبل الرئيس كرم الرئيس ذهبت حرم الرئيس هكذا لم تكن أخبار القناة الموريتانية زي القنوات الفضائية قناة إرسالية واحدة كانت تكرس كلها للنظام حتى أخبار فلسطين على سبيل المثال والعراق لم نكن نراها على الشاشة..

ليلى الشايب: طيب عندما يعني تغير وتشاهد أي قناة عربية أخرى فضائية وترى تقريرا مثلا عن موريتانيا هل يسد ذلك النقص الذي تراه في إعلامكم المحلي في موريتانيا مثلا هل أنت راضي إلى حد الآن عن الشكل والطريقة التي يتم بها تناول شؤون موريتانيا في الإعلام العربي الفضائي؟

المختار ولد اج: نحن في موريتانيا وللأسف الشديد لدينا عتاب على إخواننا وأشقائنا في العالم العربي لأنهم يتجاهلون موريتانيا..

ليلى الشايب [مقاطعة]: نقول ونحن نعرفهم جيدا وربما أكثر من اللازم..

المختار ولد اج: نحن متشدقين بالقومية العربية والعالم العربي ونعرف العرب أكثر..

ليلى الشايب: لست نادم على ذلك مختار؟ للأسف انقطع الخط من المصدر مع مختار كان يتحدث إلينا من موريتانيا سادتي حسين من المغرب تفضل يا.. حسين..

سادتي حسين- المغرب: مرحبا أخت ليلى.

ليلى الشايب: أهلا وسهلا بك تفضل.

سادتي حسين: شو أحوالكم كل شيء بخير إن شاء الله.

ليلى الشايب: الحمد لله.

سادتي حسين: أختي أنتِ تسألي على الإعلام في المغرب العربي.

ليلى الشايب: نعم.

سادتي حسين: وإحنا نقول لك والله..

ليلى الشايب [مقاطعة]: لا مش لا.. لا أرجو أن تكون قد شاهدت الإعلان المتكرر عن حلقة اليوم من برنامجنا منبر الجزيرة والمقدمة أيضا طرحت فيها ثلاث أسئلة رئيسية هل المغرب العربي مهمش في الإعلام العربي أم أن النزاعات في المشرق لحظة بس حسين لو سمحت أم أن النزاعات في المشرق هي فقط سبب التركيز عليه في الإعلام الفضائي العربي وماذا يطلب المواطن العربي في كل من ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا من الإعلام العربي هذه هي الأسئلة الرئيسية في حلقة اليوم.

سادتي حسين: شكرا المغرب العربي مش مهمش يعني الإعلام بعد ما صارت الجزيرة ونشوفها تتكلم وتحكي بكل صراحة هذه واحدة الثانية بالنسبة لشو المطلوب.. المطلوب أن الجزيرة تقرب شوية للناس وتسألهم على أحوالهم وكيف ممكن تتعالج أحوالهم هذه حاجة أما حاجة ثانية في الحقيقة ما في يعني الإعلام ماشي بالوقت الحاضر في العشر سنوات يعني صار شيء أحسن من شيء هذا هو جوابي.

ليلى الشايب: يعني الجرعة المغاربية من الأحداث التي تتابعها يوميا على القنوات الفضائية العربية سواء كانت إخبارية أو منوعة وعامة هل تكفيك كمواطن مغربي؟

سادتي حسين: والله بالنسبة للجزيرة والعربية يعني كافية وكثير يعني ما بنشوف غيرها..

ليلى الشايب [مقاطعة]: طيب شهد لنا على الأقل..

سادتي حسين [متابعاً]: فكنا نتابع القنوات بالفرنسية أو بالإسبانية فاليوم تحولنا للعربية حتى نتشبث بالعربية..

ليلى الشايب: لا أنا شخصيا لو سألت رأيا أنه لا نهمل أي شيء يعني تواظب على مشاهدة القنوات التي كنت تشاهدها طيلة هذه السنوات فرنسية أو إيطالية أو غيرها وإلى جانب الجزيرة ربما هذه ليست دعاية جيدة جدا ولكن التنويع مطلوب..

سادتي حسين: والله بنفضل الجزيرة العربية أفضل من غيرها..

ليلى الشايب: طيب شكرا سادتي..

سادتي حسين: وشكرا لكم وبارك الله فيكم.

ليلى الشايب: شكرا لك على هذه المشاركة سيدي محمد من موريتانيا تفضل يا محمد.

سيدي محمد: السلام عليكم.

ليلى الشايب: وعليكم السلام.

سيدي محمد: أنا في البداية أشكر قناة الجزيرة.

ليلى الشايب: يعايشك.

"
قناة الربط بين المشرق والمغرب في الوطن العربي هي قناة الجزيرة وهي كانت بداية للتعارف الموريتاني العربي وكانت سابقة بهذا التعارف في الوطن العربي
"
            مشارك

سيدي محمد: قناة الربط بين المشرق والمغرب في الوطن العربي فعلا قناة الجزيرة هي كانت بداية للتعارف الموريتاني العربي تم التعريف بموريتانيا العربية وكانت سابقة بهذا التعارف في الوطن العربي نحن كنا بوابة العالم العربي وكنا دائما مشدودين للخبر العربي وكانت الجزيرة فعلا سابقة للتعريف بهذه البوابة النهارده لما الإعلام العربي ككل أخذوا القنوات الفضائية من لنصيب الأوفر والأكبر في الوقت الذي الإعلام المكتوب إن كان عن طريق الإنترنت وعايز تغطية في موريتانيا ما كانت شاملة كانت موريتانيا فيها قناة فضائية واحدة، للأسف الأنباء الداخلية.. أكثر مما يأخذ حيز الأنباء الداخلية..

ليلى الشايب [مقاطعة]: طيب قبل أن نمر إلى الفاصل وبسرعة محمد بكل وضوح واختصار ماذا تطلب من الإعلام العربي الفضائي ماذا تطلب منه في تغطيته لمنطقة المغرب العربي وشؤون هذه المنطقة؟

سيدي محمد: نطلب من الإعلام العربي ككل أنه يكون حيادي يكون يُنقل كما هو من المصدر..

ليلى الشايب: هل تراه في هذه المرحلة حياديا؟

سيدي محمد: نعم في موريتانيا التجربة من أشهر سابقة وكان الإعلام تغطيته كانت تغطية صحيحة وكانت موضوعية وكانت الجزيرة رائدة بصراحة رائدة في هذه التغطية ونحن نشكرها وراجين إعلامنا إن شاء الله ينتشر في البلدان العربية الأخرى.

ليلى الشايب: شكرا لك سيدي محمد من موريتانيا على هذه المشاركة ومشاهدينا نواصل النقاش في حلقة اليوم من منبر عما يقال عن تهميش الإعلام لدول المغرب العربي نواصل النقاش بعد هذا الفاصل ابقوا معنا.



[فاصل إعلاني]

ما يطلبه المواطن المغاربي من الفضائيات

ليلى الشايب: أهلا بكم من جديد مشاهدينا إلى هذه الحلقة من منبر الجزيرة عن حضور المغرب العربي في الإعلام العربي الفضائي وما يقال عن تهميش هذه المنطقة من العالم العربي معنا الآن صالح أمين من فلسطين صالح.

صالح أمين - فلسطين: ألو.

ليلى الشايب: نعم.

صالح أمين: ألو.

ليلى الشايب: أسمعك يا صالح.. صالح أمين..

صالح أمين [مقاطعاً]: ألو.

ليلى الشايب: طيب ربما صالح لا يسمعني.. خليل إبراهيم من فلسطين.. حتى خليل لا يسمعني معي مكالمة من تونس من محمد سليم تفضل يا محمد.

محمد سليم- تونس: السلام عليكم.

ليلى الشايب: وعليكم السلام.

محمد سليم: السلام عليكم مرة أخرى.

ليلى الشايب: مرحبا تفضل محمد.

محمد سليم: المشكل أنه في السنوات الأخيرة في البداية مع بداية الجزيرة والعربية وغيرها كان انبهار تام من كل العرب ومن كل التونسيين والمغاربة بصفة عامة لكن المشكل مع هذا الزخم الإعلامي أصبحنا حائرين أين الحقيقة.

ليلى الشايب: سؤال جيد.

محمد سليم: المشكل أنه بعد أحداث العراق كنا نحكي على صدام وهو طاغية لكن بعد صدام اكتشفنا أن كل هذه الأخبار غير حقيقية والعراقيون كانوا.. أصبحوا يفضلون صدام على رئيس آخر الفكرة أنه أصبحنا تأتينا أخبار من كل مكان لا نعرف أي محلل سياسي على حق أي حركة سياسية على حق ولذلك أصبحنا نفضل أن نشاهد القنوات الأوروبية..

ليلى الشايب [مقاطعة]: إذا اعتمدنا مبدأ الرأي والرأي الآخر يا محمد فللمشاهد الاختيار في الاصطفاف إلى هذا الرأي أو الرأي الآخر والاقتناع بهذا الطرح أو الطرح الآخر لأن لا يفترض في الإعلام ولست أنظر هنا أن يفرض أي وجهة نظر أو أي جماعة على المشاهد يعني المشاهد هو الذي يفترض أنه يعني يشغل مخه إذا كان بالإمكان استخدام هذه العبارة ويختار ما هو قريب من منطقه ومن الواقع.

محمد سليم: هذا شيء حقيقي وصحيح ولكن الإنسان العادي أو العربي بصفة عامة ليس له كما نقول..

ليلى الشايب [مقاطعة]: النضج السياسي الكافي..

محمد سليم [متابعاً]: ليس حتى النضج السياسي ليس له الوقت وليس له القدرات الكافية لاستيعاب كل هذه المعلومات..

ليلى الشايب: طيب خليه يتعود ثم يختار فيما بعد.. يعني إذا كنا نواجه دائما بالقول أنه الشعوب العربية غير ناضجة سياسيا أو غير متعودة على هذه المساحة من الحرية ويطلب حتى من الإعلام أحيانا يكون أو يقوم بدور المربي في هذه الناحية بالذات فخلي المشاهد العربي يتربى فعلا ثم عندما ينضج يختار ما هو أفضل له؟

محمد سليم: هذا كل ما نتمناه يا أخت ليلى.

ليلى الشايب: طيب أنت درت حول الموضوع يا محمد ولكن لم تجب على أي من الأسئلة التي طرحناها في صدر هذه الحلقة تحدثنا عن حضور ومساحة التغطية تغطية شؤون المغرب العربي في الإعلام العربي بشكل عام يعني هل ترى هذه التغطية كافية؟

محمد سليم: ممكن هو طرح السؤال ممكن هو الطرح الذي طرحته أخت ليلى أنه كثرة الأحداث في المشرق تطغي على كل الأخبار العربية وهذا صح لأن أحداث المغرب العربي ليست لا تشكل قسطا وافرا من الأخبار مقارنة بالذي يقع في فلسطين في العراق في لبنان.

ليلى الشايب: هو هذا السؤال كان هل تعتقد أن النزاعات في المشرق هي فقط سبب التركيز على المشرق وليست يعني وليس من باب التمييز ربما أو تفضيل المنطقة على أخرى؟

محمد سليم: لا ليس من باب التمييز أو التفضيل إطلاقا هذا ما أعتقده.

ليلى الشايب: يعني تبدي تفهم في هذه النقطة؟

محمد سليم: يعني في الحقيقة هذه هي.. لأن ليس.. لأن الكثير من الأخبار في المشرق العربي تجعل الأخبار في المغرب العربي لا تأخذ حيزا من الأخبار..

ليلى الشايب [مقاطعة]: طب طلباتك قبل أن تتركنا محمد؟

محمد سليم: طلباتي هو أن نحن في تونس نشاهد الجزيرة ونتابع كل الأخبار ونحاول أن نفهم الحقيقة.

ليلى الشايب: سؤال مشروع طبعا شكرا لك محمد سليم من تونس على هذه المشاركة معي لافي شاهين من كندا تفضل يا لافي.

لافي شاهين- كندا: مساء الخير أخت ليلى.

ليلى الشايب: مساء النور وأسفة على هذا التأخير.

لافي شاهين: أحب أشكرك على هذا البرنامج الرائع منبر الجزيرة فعلا هو منبر من لا منبر له.

ليلى الشايب: شكرا لك.

لافي شاهين: أنا حبيت بس يعني نقطتين أتكلم عنهم النقطة الأولى هي أن الإعلام العربي الفضائي أو الإعلاميات الإخبارية يعني من أول ما أنشأت هذه الإعلاميات كالجزيرة ثم المحطات الإعلامية الأخرى..

ليلى الشايب [مقاطعة]: الفضائيات نعم.

"
المغرب العربي أصبح له هناك خصوصيات أفريقية أكثر مما هي خصوصيات عربية ودخلت عليها هذه الخاصية ولم يتعامل معها الإعلام العربي
"
            مشارك

لافي شاهين: الفضائيات نعم هذه الفضائيات الإعلامية كانت خطابها الإعلامي في الأساس وفي البداية كان منطلق من منطلقات جيدة وكانت فيها محاولة لتغطية العالم العربي بشكل عام والعالم الآخر بشكل يعني أعم لكن يبدو أن هناك في العشر سنوات التي مرت لم يتبدل الخطاب ولم يشهد هناك أي تحديث مع العلم أن هناك كثير من التطورات التي حصلت في المنطقة مثلا نتكلم إحنا عن المغرب العربي.. المغرب العربي يعني أصبح له هناك خصوصيات أفريقية أكثر مما هي خصوصيات عربية يعني دخلت عليها هذه الخصية ولم يتعامل معها الإعلام العربي ولم لا أعتقد أنه أدرك ما يعني.

ليلى الشايب: طيب وضح أكثر لافي رجاء؟

لافي شاهين: الذي أعنيه أن هو أصبح هناك في اتحاد أفريقي جديد في أفريقيا شمل المغرب العربي المواطن العربي في المشرق لا يفهم الخصوصية الأفريقية للمغرب العربي لا يفهم هذا التداخل فمن الصعب عليه وأنا أرى أن الإعلام العربي لجهله أيضا بهذه الخصوصية..

ليلى الشايب [مقاطعة]: طيب لافي لست أدري عفوا مدى مواظبتك على مشاهدة الجزيرة مثلا وليس هذا من باب الإدعاء ربما من أكثر القنوات الفضائية انتشارا وسعيا لتغطية..

لافي شاهين [مقاطعاً]: لا أنا لا أقصد الجزيرة فالجزيرة طبعا تتفرد بشكل خاص..

ليلى الشايب: لا أنا أحكي على ما أعرفه يعني النيغر مالي نيجيريا منطقة غرب أفريقيا شرق أفريقيا القرن الأفريقي حتى وصولا إلى جنوب أفريقيا أعتقد أنه كل هذه المناطق كانت مجهولة تماما بالنسبة للمشاهد العربي والآن أصبح أكثر قرب مما هو هذا يعني في جزء كبير منه بفضل الإعلام الفضائي وأقولها فعلا ربما الفضل الكبير فيه للجزيرة.

لافي شاهين: نعم أنا أتفق معك لكن الجزيرة ما هي إلا صوت واحد في هذه يعني في هذا الخضم يعني هناك فضائيات الآن لا أريد أن أعددها وأسميها يعني لكن أصبحت تنطلق المشكلة أن الجزيرة يعني بغض النظر عن الأسماء يعني الفضائيات الأخرى في كثير ينطلق من منطلقات قومية يعني محلية لتصدير رسائل يعني من دوله تجاه دول معينة أخرى وهذا هو المرفوض المطلوب هو التعامل مع القضايا لأجل حلها لأجل التعامل معها لأجل الوصول إلى الحقيقة زي ما تفضل الإخوان الآخرين النقطة الأخرى اللي حبيت أتكلم عنها بس لو تسمح لي أخت ليلى آخر نقطة هي نقطة تغطية الأخبار عن الأطفال الذين أصيبوا بالإيدز في ليبيا أنا أرى أن الإعلام العربي..

ليلى الشايب [مقاطعة]: أنت من أين؟ عفوا يا لافي.

لافي شاهين: أنا من ليبيا يا أختي.. وأنا أرى أن الإعلام العربي كان أكثر من مخجل في هذه المسألة يعني ليبيا حاربت لوحدها ليبيا وقفت لوحدها تدافع عن هؤلاء الأطفال المساكين والآن ليبيا يعني إن شاء الله تتوصل لحل في القريب العاجل لهذه المشكلة ولكن لا ينسب الفضل ولم يتم تغطيتها بأي شكل من الأشكال المحترمة من الإعلام العربي للأسف.

ليلى الشايب: ما تعريفك للتغطية المحترمة؟

لافي شاهين: التغطية المحترمة هي التغطية التي تتناول عائلات الضحايا تتناول معاناتهم تصوير أفلام تسجيلية عنهم كل هذا لم يحصل أخت ليلى بل تم تناولها بشكل إخباري عادي يعني كان رويترز أو وكالة أخرى تنقل هذه الأخبار فهذه هي يعني بس كمواطن ليبي يعني أعرب عن حزني الشديد لأن لم يكن أحد يعني يقف في صف الجماهيرية في هذه النقطة وشكرا أخت ليلى.

ليلى الشايب: على كل شكرا لك لافي شاهين من كندا على هذه المداخلة وأيضا يعني أحيي متابعتك ولو من هذه المسافات البعيدة لشؤون بلدك الأصلي ليبيا.. أبو أية الآن معنا من الجابون أبو أية.

أبو أية طالب- الجابون: ألو السلام عليكم.

ليلى الشايب: عليكم السلام.. أبو أية أطلب منك تخفيض صوت التليفزيون أولا.

أبو أية طالب: يعايشك ليلى.

ليلى الشايب: تفضل أبو أية.

أبو أية طالب: الله يزيد فضلك بارك الله فيك على هذا البرنامج.

ليلى الشايب: شكرا.

أبو أية طالب: بصراحة نحن في المغرب العربي بالنسبة للمشرق العربي لا يعرض عنا أي شيء لولا الجزيرة يعني التي المشرق العربي..

ليلى الشايب [مقاطعة]: تشاهدها أنت تعيش في الجابون أبو أية.

أبو أية طالب: نعم يا سيدتي أنا أعيش في الجابون.

ليلى الشايب: يعني تعيش هناك منذ فترة؟

أبو أية طالب: تقريبا عشر سنوات.

ليلى الشايب: طيب وتشاهد الجزيرة هناك.

أبو أية طالب: والله أنا أشاهد الجزيرة وأشاهد تغطيات الجزيرة لقضايا المغرب العربي وخاصة بلدي موريتانيا.

ليلى الشايب: يعني أعرج قليلا على ملاحظة أبدها قبلك لافي شاهين مواطن ليبي الأصل يعيش في كندا عن قال هناك تقصير في الإعلام الفضائي العربي بشكل عام في تغطية الشؤون الأفريقية الذي التي قال أنه أصبح الفاصل بينها وبين شؤون المغرب العربي فاصل لا يكاد يرى بسبب التقارب الجغرافي وحتى التمازج أحيانا هل ترى أنت أيضا مثل هذا التقصير؟

أبو أية طالب: أنا أرى بالنسبة للواقع الجغرافي لا نستطيع أبدا أن يكون هناك يعني أن ننكر هذا لكن نحن كعرب لم نستطع أن نتعارف على بعضنا فكيف سنعرف الأفارقة ربما نحن الذين نعيش في أفريقيا نعرف الأفارقة أكثر لكن بالنسبة للموضوع هو موضوع أعتقد أنه يعني ما بين المشرق العربي والمغرب العربي كيف نتعرف على المشارقة وكيف هم يتعرفوا علينا عن طريق وسائل الإعلام أعتقد أن هذا موضوع الحلقة ومن هذه الناحية أنا عندي يعني ملاحظة أنا أعتقد أن المشارقة يعني الطلبة والمثقفين يعني تلقى منهم أقلية نادرة هي التي يعني كانت موريتانيا أين توجد موريتانيا مش عارفة إذا كانت دولة عربية ولا وهذا الشيء لا ينقص من موريتانيا أن لم يعرفها إنسان بسيط بالعكس نحن نعتز بأن تكون موريتانيا معروفة لدى الجميع لكن أنا بالنسبة لي كمواطن موريتاني وربما يعني غير متعلم وإلى آخره ولكن عندما تسألينني عن أية دولة عربية سأعطيك أي معلومات تريدينها عنها لأنني تربيت على أني مواطن عربي ويجب علي أن أهتم بشؤون الدول العربية بصفة عامة.

ليلى الشايب: هل هو دور الإعلام هنا أم اجتهاد شخصي برأيك أبو أية؟ اجتهاد شخصي للإطلاع والقراءة للمتابعة حتى عن طريق الصحف عن طريق الكتب غيره يعني.. يعني أنت لست مضطر لمتابعة نشرة أخبارية لتعرف أين يوجد اليمن بالضبط أو سوريا أو غيرها من بلدن المشرق العربي؟

أبو أية طالب: هذا سابقا كان في السابق يعني الإعلام الآن أصبح يعني هو المدرسة والكل يعني في الكل أنا يعني أقرأ الكتاب يوم سطر أو سطرين وربما لا أقرأ لكن أتابع التلفاز كذا من ساعة لأن المدرسة أصبحت هي التلفاز هناك يعني من يتذوق البرامج السياسية ومن يتذوق البرامج الدينية ومن يتذوق البرامج الثقافية لكن بصفتك مواطن عربي من المفترض علي أن أعرف يعني ثقافتنا في المغرب العربي عاداتنا تقاليدنا على سبيل المثال أنا أدخل أحيانا على الإنترنت أتحدث مع أشخاص يعني دردشة زي ما يقولوا أنا ما عندي معلومات عن المغرب العربي بصفة عامة ليبيا منشورة بأنها نفطية والجزائر منشورة بلد مليون وأكثر ونصف شهيد موريتانيا بلد مليون شاعر ومن يدري على العموم أنا أرى..

ليلى الشايب [مقاطعة]: أكثر أم أقل نعم..

أبو أية طالب: أنا أقترح يجب على الحكومات المغاربية أن تتحد ولو يعني فضائيا تبث ثقافة المجتمع المغاربي حتى الأخوة المشارقة يتعرفوا علينا أكثر لأن الوقت الآن أصبح وقت الإعلام له دور كبير بالنسبة للمدارس أنا أعتقد كان سابقا في السابق نعم نتعرف على جغرافيتنا العربية في المدرسة لكن الآن أصبح الإعلام أقرب من المدرسة.

ليلى الشايب: يعني أنت تدعو إلى أن يروج المغرب العربي لنفسه من خلال فضائيات مغاربية بدلا أن يطالب الإعلام العربي المتمركز في المشرق يطالبه بأن يعني يتذكره ويركز عليه ويخصص له مساحات من التغطية؟

أبو أية طالب: هذه صحيح هذا ما أدعو إليه لكن رغم أنني أنا بدلا من أذهب إلى المشرق العربي أنا المغرب العربي لا أجد من يعرف منه أنا كنت في إحدى الدول المغاربية 1993 – 1994 يعني فوت أنا على بوابة سألوني من وين أنت موريتانيا قالوا كيف بريطانيا وهذه الدولة كانت دولة الأخ لافي اللي حكي قبل شوي قالوا أنت بريطاني وكيف موجود عندنا هنا أنا عندنا مشاكل مع بريطانيا يعني ما في فرق بين موريتاني وبريطاني يعني ما عرفوا بريطانيا لهذا الحين يعني كيف يعني شوفي الوضع يعني كيف على العموم الجزيرة لها فضل كبير الجزيرة صراحة رغم أنه..

ليلى الشايب [مقاطعة]: أزيد على ذلك أبو أية أنه جيد أيضا أن يكون للإنسان حافز شخصي ورغبة في توسيع آفقه والنظر إلى مسافات أبعد من الحدود الضيقة التي تحيطه شكرا لك أبو أية من الجابون على هذه المشاركة من بعيد من أفريقيا من العراق الآن معنا هدى الحمداني.

هدى الحمداني- العراق: مساء الخير.

ليلى الشايب: مساء النور يا هدى تفضلي.

هدى الحمداني: مساء الخير ست ليلى.

ليلى الشايب: مساء النور هدى تفضلي.

هدى الحمداني: مساء الخير لجميع مشاهدي الجزيرة ومساء السلام على أهل العراق الطيبين الصامدين حبيت أجيب على السؤال الأسئلة الثلاثة التي طرحتيها فيما يخص الإعلام إعلام الجزيرة الحقيقة الجزيرة.

ليلى الشايب: لا.. لا يا هدى يعني لم نخصص ولا نخصص الجزيرة بالحديث اليوم وإنما نتحدث عن الإعلام الفضائي العربي بشكل عام.

هدى الحمداني: نعم أكيد في الحقيقة أكيد هناك عفوا لم أسمعك ست ليلى هناك أكيد..

ليلى الشايب [مقاطعة]: قلت لا.. يعني لا نركز حديثنا على الجزيرة نتحدث عن الإعلام الفضائي العربي بشكل عام وكيفية تعاطيه مع شؤون منطقة المغرب العربي.

هدى الحمداني: نعم أكيد هناك قليل من المعلومات عن المغرب العربي بالتأكيد هذا في أكثرية الفضائيات وخاصة يعني أكثرية لكن لا تطالب الفضائيات بإعطاء كل المعلومات عن الدول ربما تستطيع الجزيرة مستقبلا أن تعمل مثل الكثير من أجهزة الإعلام الأوروبية بأن تخصص مثلا جريدة إخبارية للدول العربية أو غيرها من الفضائيات العربية عن دول المشرق عفوا عن دول المغرب هذا ربما اقتراح للفضائيات العربية عموما يعني أو مثل ما تفضلت هناك ممكن أيضا عمل فضائيات من دول المغرب العربي ولكن في عموما مثلا الجزيرة أعتقد أن لعبت دور كبير وأن ما يجمع المشرق والمغرب هي القضايا المصيرية في فلسطين والعراق ولبنان والسودان حقيقة يعني الجزيرة أصبحت علما وقائدا مثلما وجمعت العرب من المشرق والمغرب مثلما في السابق عرف العرب والعالم العربي يعني اتحد على بعض..

ليلى الشايب [مقاطعة]: الأفكار والمشاريع..

هدى الحمداني [متابعة]: في عصر جمال عبد الناصر..

ليلى الشايب: نعم اتحد في العشر سنوات الأخيرة على..

هدى الحمداني: على الجزيرة قصدي الجزيرة وحدت بالعكس أنا أعتقد أن الجزيرة وحدت مثل ما وحدت أم كلثوم العرب في الغناء والرئيس الراحل جمال عبد الناصر على الوحدة العربية والقومية العربية..

ليلى الشايب: الجزيرة وحدت العرب..

هدى الحمداني: الجزيرة لعبت دور كبير في توحيد المشاعر يعني وإعادة توحيد العالم العربي وحتى لما أحد أصدقائنا المغاربة يقول أنه أبسط فلاح مغربي الآن يعرف الجزيرة ويعرف أقاصي آسيا وأفغانستان وما يحدث في العراق وأن جميع ذكرت أغادير البربرية يشاهدون ويتنصتون للجزيرة مثلا فهذا دور كبير أتصور..

ليلى الشايب: حتى لا يقال عنا أنه نحن نرغب في المديح نكتفي بهذا القدر شكرا لك هدى الحمداني من العراق كان يفترض أن يتحدث ألينا محمد عبد الرحمن ولكن للأسف الوقت لم يعد يسمح بذلك ربما في حلقات ومواضيع مقبلة إذا مشاهدينا بهذا نصل إلى ختام هذه الحلقة من منبر الجزيرة عن ما يقال عن تهميش الإعلام لدول المغرب العربي في الختام لم يبقى لي إلا أن أبلغكم تحيات منتجة البرنامج ليلى صلاح ومخرجه منصور الطلافيح ولكم مني ليلى الشايب أطيب تحية دمتم بخير وإلى اللقاء.