- آفاق الوضع الفلسطيني في ظل المؤامرات
- الحلول المرتقبة للصراع الفلسطيني

ليلى الشايب: مشاهدينا السلام عليكم وأهلا بكم في حلقة جديدة من برنامجكم منبر الجزيرة، عاشت الأراضي الفلسطينية مؤخرا فترة عصيبة فالأخوة حملوا السلاح ضد بعضهم البعض وسال الدم الفلسطيني بأيدي فلسطينية وانفضت حكومة الوحدة الوطنية بقرار أحادي الجانب وبدأ سيل من الاتهامات من هذا الطرف أو ذاك ضد الطرف الآخر اتهامات كان أولها الانقلاب على الشرعية وآخرها الخيانة والعمالة، فتح وحماس الصراع بينهما هذا هو العنوان الذي شغل الصحف ومحطات الإذاعة والتليفزيون في العالم بأسره ولكن العنصر الغائب أو المغيب كان ولا يزال المواطن الفلسطيني المسحوق اقتصاديا والمحاصر من قبل معظم القوى العظمى بل وحتى من كثير من أشقائه العرب والمسلمين وبات هذا الفلسطيني يحلم برغيف الخبز بعد أن كان يحلم بالتحرير والدولة المستقلة، فإلى أين تتجه الأوضاع في فلسطين؟ وهل من حل قريب لصراع الأخوة في أرض الحشد والرباط؟ هذه التساؤلات وغيرها نطرحها للنقاش معكم وللمشاركة يرجى الاتصال على الهاتف رقم 9744888873 أو على الفاكس رقم 9744865260 أو الموقع الإلكتروني للبرنامج على الإنترنت minbar@aljazeera.net أو المشاركين والمشاركات.

آفاق الوضع الفلسطيني في ظل المؤامرات

ليلى الشايب: معنا مريم بن طالب من موريتانيا مريم مساء الخير وتفضلي.. مريم.

مريم بن طالب - موريتانيا: مساء النور أخت ليلى.

ليلى الشايب: مساء الخير تفضلي.

مريم بن طالب: أود أن أقول إن ما يجري في فلسطين حاليا ليس يعني هو مؤامرة أميركية صهيونية عربية وهذا يعني لا يحتاج إلى قدر كبير من الذكاء لكي نعرفه لكن طبعا لم أكن أحب أن يتقاتل الإخوة فيما بينهم لكن الضغط كما يقال يولد الانفجار عندما اعتلت حماس الرئاسة يعني العالم هاجمها وقال يعني هذا نوع من الضغط طبعا لابد أن يولد هذه الفتنة وهي فتنة مبيتة لا تحتاج إلى الكثير من الذكاء كما قلت لكي نعرفها.

ليلى الشايب: لكن مريم اسمحي لي مع تكرار مفردات من قبل مؤامرة وغيرها لكن هل من الحكمة والعقل والوقوع في فخ المؤامرة؟

مريم بن طالب: لا طبعا هذا هو الخطأ بعينه..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: طيب مَن نلوم في هذه الحالة؟

مريم بن طالب: لم يكن يجب أن يقع هذا الخطأ..

ليلى الشايب: يا مريم لو سمحت خفضي صوت التليفزيون أولا لكي تسمعيني بوضوح..

مريم بن طالب: (Ok) نعم تفضلي..

ليلى الشايب: سألتك يعني مَن نلوم في هذه الحالة؟

مريم بن طالب: والله يعني والله العظيم الإنسان يحتار منهم يعني فتح أم حماس أنا شخصيا مع حماس طبعا ولو أنهم أخوة لكن نلوم يعني سبحان الله الإنساني يقف الإخوة تصوري إذا تقاتل الإخوة طبعا نلوم العقل والعقل المدبر أصلا للحادثة فهو يعني أكيد هناك جواسيس..

ليلى الشايب: إذا اعتبرنا أن السياسة ليس كلها مؤامرات يا مريم..

مريم بن طالب: نعم لم أسمعك..

ليلى الشايب: إذا اعتبرنا أن السياسة تقوم على مثل هذه الحسابات أو المؤامرات كما سميتها يعني يفترض ألا نلوم مَن يحرص على مصلحته من الأطراف الخارجية..

مريم بن طالب: طبعا المشكلة وللأسف أن العرب عندما تحصل فيهم كارثة كما تحصل في فلسطين حاليا نلوم طبعا المؤامرة العربية هذا مفهوم أصبح متداولا لكن الحقيقة الواقع أحيانا يفرض هذه حقيقة وواقع ملموس ليس بحاجة كما قلت يعني إلى ها الفكر أو إلى تفكير عميق لكن للأسف كان يجب على الإخوة الفلسطينيين أن يتفهموا ويدركوا ما يخطط لهم ووقعوا في الفخ للأسف يعني وشكرا.

ليلى الشايب: شكرا لك مريم بن طالب من موريتانيا، باسل الدوري الآن من العراق تفضل يا باسل.

باسل الدوري - العراق: مساء الخير ست ليلى..

ليلى الشايب: مساء النور..

باسل الدوري: يعني الآن عرفت الموضوع يعني ما كنت متابع بس فيه نقطة يعني مهمة بس يمكن أشوفها مهمة أنا أنه الانقسام اللي حاصل يعني حتى نكون يعني نختصر الموضوع هو نتيجة لتدخلات خارجية ومصالح خارجية يعني وبالتالي يعني هذه المصالح والتدخل يؤدي إلى ضغوط داخلية يعني على السلطة الفلسطينية أو يعني السلطة الفلسطينية بمنظمة التحرير وبالحركات الأخرى فبالتالي يعني الاستجابة تكون للمصالح الخارجية مثل منظمة فتح أو بالتحديد محمود عباس الرئيس يؤدي إلى زيادة الهوة أو الشق بين حركة حماس وبين منظمة فتح يعني أنا أعتقد أنه هذا السبب هو يعني الجوهر الانقسام الحاصل في داخل السلطة الفلسطينية طبعا بالإضافة إلى يعني أمور ليس فقط الغرب يعني أميركا على وجه التحديد ولكن أيضا العرب يعني لا ننسى أن الزعماء العرب يعني بالتحديد لا يريدون حكم إسلامي يعني في المنطقة هذه يعني الأغلبية الساحقة من زعماء العرب يدفعون الحكم الإسلامي سواء كان يعني يتماشى هذا مع أميركا ومصالحها أو لا يتماشى يعني واليوم يمكن التصريح الأخير للرئيس المصري اعتبره انقلاب على السلطة ويعتبره طيب انقلاب على السلطة مَن الذي انقلب؟ يعني اللي انقلب هم جاؤوا نتيجة لانتخابات ديمقراطية اللي يتبجح بها أصحاب المصالح الخارجية ولكن نتيجة الضغوط اللي وجهت إليهم عدم يعني فك الأموال المحجوزة لدى إسرائيل طبعا بالتالي تؤدي إلى تذمر يعني هذا التذمر يصبح إلى حد أنا أسمع يعني ومتأسف أنه اسمع أحيانا أدخل بالانترنت أنه الناس بدأت تحكي أنه أنا فتحاوي والآخر حماسي وأحدهم يقول أنه أنا هاجمت على حماس وبالتالي.

ليلى الشايب: لكن هذا ليس جديد باسل..

باسل الدوري: لا أنا مو التسمية بس انتشارها أو كانتشار على مستوى يمكن خارج فلسطين أنا أعرف أن فتح وحماس فتحاوي أو حمساوي أو حواسي بس اقصد أنه أصبحت منتشرة كالسنة كالطوائف في العراق يعني السنة والشيعة يعني حتى بره..

ليلى الشايب: المفهوم أنه في مثل هذه الظروف وهذه الحالات ربما لابد من الاصطفاف هنا بمعنى الاصطفاف إلى ما قد يعتبر شرعية ولا شرعية وبالتالي هناك مَن تمثل لهم فتح شرعية وهناك من تمثل لهم حماس الشرعية وبالتالي ليس غريبا يسمي أحدهم نفسه فتحاويا ويعتبر الآخر نفسه حماسيا كما ذكرت.

باسل الدوري: لا أنأ أقصد كظاهرة يا ست ليلى أقصد كظاهرة والتبجح بهذه الظاهرة تبجح بمعنى أنه أحدهم يقول أنه أنا هاجمت على مراكز حماس وحرقت كذا والآخر يقول أنه هنا يعني أصبح الشق يعني وهذا يعني جوهر الموضوع الخلافات وصلت إلى لحد أنه أحدهم يباهي بالأخر ليس بمعنى أنه مع السياسي هذا قصدي طبعا.

ليلى الشايب: شكرا لك باسل الدوري من العراق علي هذه المشاركة وأريد أن أسوق ملحوظة عامة للمشاركين والمتداخلين وهي حتى لا نبقى ندور في حلقة مفرغة وهي من البادئ مَن المخطئ مَن على صواب؟ مَن حاك المؤامرة؟ لماذا وقع هذا الطرف أو ذاك في فخ المؤامرة؟ أرجوا أن نلتزم بالأسئلة أرى أنها هي الأسئلة الأهم والأسئلة الجوهرية في حلقة اليوم وهي يعني هل بات الفلسطيني الذي كان يحلم بالتحرير والدولة المستقلة أصبح يكتفي بحلم الرغيف رغيف الخبز إلى أين تتجه الأوضاع في فلسطين؟ وهل من حل قريب لصراع الإخوة في فلسطين؟ أرجوا أن نلتزم بهذا على أن ربما نجيب على أسئلة أخرى فرعية معنا الآن مشارك آخر من السعودية.

سعيد القحطاني - السعودية: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

ليلى الشايب: وعليكم السلام سعيد القحطاني تفضل..

سعيد القحطاني: معك سعيد غانم القحطاني من المملكة السعودية الدمام..

ليلى الشايب: تفضل يا سعيد..

سعيد القحطاني: ست ليلى مساء الخير ولك ولجميع المشاهدين الكرام.

ليلى الشايب: مساء النور أهلا وسهلا..

سعيد القحطاني: الله يحفظك طبعا مع الأسف الشديد أخت ليلى أصبح الهم الفلسطيني بعد أن كان يطمح في التحرير وفى قيام دولة فلسطينية وفك الحصار الآن وهذه إشكالية وهذه نتاج السياسات الخرقاء لكل من فتح وحماس مع الأسف الشديد فأنا اسمحي لي أخت ليلى وأنا لا أحب أن أطيل على المشاهدين الكرام حماس أقحمت نفسها في الانتخابات الفلسطينية لأن حماس تحمل أيديولوجيا وكما تعلمون أن الكاو بوي بوش والبيت الأبيض الأميركي وما يسمون بالقصور لا يرتضون للإسلاميين أن يكون لهم نصيب الأسد في الحكم..

ليلى الشايب: لكن ماذا تعني بأقحمت نفسها؟

"
حماس تحمل أيديولوجيا إسلامية متطرفة ومع الأسف هم أقرب للتكفيريين

"
         
مشارك

سعيد القحطاني: أقحمت نفسها بأنها دخلت في الانتخابات رغم أنها لا تملك المقومات السياسية للدخول في الحكم أقحمت نفسها لأن حماس حينما وقد نصحتها بأن لا تدخل في الانتخابات رغم إسماعيل هنية أعطى لهم ظهره بالجنب لو كان أحمد ياسين على قيد الحياة لما دخلت حماس الانتخابات لأنه حماس يا ست ليلى تحمل أيديولوجيا والأيديولوجية التي تحملها حماس هي إيديولوجية إسلامية اسمحي أقول لك متطرفة الآن اللي هو على قناة الأقصى مع الأسف الشديد يعني هم أقرب للتكفيريين والله مع الأسف رغم أنني أتعاطف مع حماس لا أخفيك سرا لكن هم أقرب للتكفيريين من غيرهم..

ليلى الشايب: لو أنه ما جرى حسب على أشخاص وليس على الحركة؟

سعيد القحطاني: بالطبع ست ليلى لكن تحسب على الحركة الناس لا يعرفون هؤلاء الأشخاص يعرفون الحركة وكذلك فتح لم تعد فتح الذي كان يحكمها أبو عمار يعني هناك عناصر من فتح اخترقت أيضا يعني العمالة وما شابه ذلك لكن الآن وقد حدث ما حدث كل منهم الخطأ في سبيل الكرسي في سبيل المقعد في سبيل..

ليلى الشايب: طيب هل يوجد أصلا كرسي أو مقعد أو سلطة حقيقية كما يتردد؟

سعيد القحطاني: لا حكومة كرتونية اسمحي لي ست ليلى ويسمح لي السادة الفلسطينيين الكرام حكومة كرتونية لأنه الآن ولحظتي ست ليلى الله يحفظك الآن قبل عدة أشهر القوات الإسرائيلية اعتقلوا مدير التربية والتعليم وتعتقل من تشاء يعني وهكذا حكومة كرتونية كنتونات يعني فما أدري فتح وحماس بأي عقلية يعني تحكمون يعني والله يا ست ليلى الرابع عشر من حزيران يوما أسود في تاريخ العرب والمسلمين أنا لو شاهدت قناة الأقصى وكأنهم حرروا غزة من دنس الإسرائيليين والله وكذلك فتح كأنهم يقذفون حماس بالشتائم التي لا تطاق وهكذا يعني ما أدري العقلية الشرق أوسطية متى تتقدم العقلية الشرق أوسطية.

ليلى الشايب: متى تتقدم؟

سعيد القحطاني: فعلا والله يا ست ليلى..

ليلى الشايب: هو هذا السؤال فعلا أريد..

سعيد القحطاني: أنا أقول لك متى تتقدم اسمحي أجاوب عليه ولو أنه ده خطأ تتقدم عقلية الشرق الأوسطية إذا طورنا مناهجنا وطورنا مدركاتنا وطورنا يعني..

ليلى الشايب: طيب في هذا الإطار بالذات سعيد سؤالي الأخير لك هل يمكن أن نتفهم عندما يقول سلام فياض بعد أدائه القسم على حكومة الطوارئ ما لم يعي الجميع أن هناك سلطة وطنية فلسطينية شرعية واحدة وهو ما قد يتطلب تغيير في العقلية فإنني أخشى أننا سنمضي من جولة حوار إلى أخرى بلا نهاية أتوقف هنا عند تغيير في العقلية هل هذا ممكن وما المقصود به أيضا؟

سعيد القحطاني: سلام فياض لا أدري وهو سلام فياض اسمحي لي مع احترامي له الشديد وإعجابي له لا يعرف أين يذهب بالسلطة الفلسطينية لأنه حكومة كما قلت سالفا حكومة كرتونية..

ليلى الشايب: هو اعترف أن هناك مصاعب وعراقيل كثيرة تواجه هذه الحكومة..

سعيد القحطاني: ست ليلى محمود عباس حينما كان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات رحمة الله كان رئيسا للدولة الفلسطينية كان رئيس الوزراء وقدم استقالته الكل يعرف ذلك يعني هذه مع الأسف اتفاقية أوسلو طعم قدم للفلسطينيين مع الأسف الشديد ومع الأسف محمود عباس والجماعة تمسحي لي شلة أوسلو هؤلاء أقحموا الفلسطينيين في أشياء.

ليلى الشايب: هذا أصبح من الماضي لا يمكن يعني إعادة الأمور مرة أخرى أو تغييرها؟

سعيد القحطاني: من الصعب أخت ليلى..

ليلى الشايب: المنفذ برأيك يا سعيد كيف هو المخرج؟

سعيد القحطاني: المخرج الآن هو يعني اسمحي لي ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة وأن تتحد كل الفصائل الفلسطينية تحت قيادة واحدة وتحت راية واحدة وأقول يعني باختصار شديد رحم الله أبو عمار لو كان أبو عمار على قيد الحياة لما تقاتلت فتح وحماس ولو كان أحمد ياسين ولكن مع الأسف الشديد هناك القيادات الأخرى في كلا الحركتين قيادات متهورة رعناء لا تدرك المستقبل وهذا بسياسة الكاو بوي بوش والسياسة الأميركية الخرقاء اللي ما أدري شو بتودي قاصدها وين؟ وشكرا لكم.

ليلى الشايب: شكرا لك سعيد غانم القحطاني من السعودية نبقى في السعودية على ما أعتقد وعبد الرحمن الزنيدي تفضل..

عبد الرحمن الزنيدي - السعودية: السلام عليكم..

ليلى الشايب: وعليكم السلام..

عبد الرحمن الزنيدي: طبعاً أنا أخالف نوع ما من الرأي لأخي القحطاني من الدمام طبعا وأنا أقول المفروض يعنى من مسألة حماس وفتح هذه مسألة يعن لا جدل فيها ..فيها نوع من الصراع الإسلامي والصراع العلماني الصراع الإسلامي اللي في يد معي..

ليلى الشايب: نعم معك يا عبد الرحمن تفضل..

عبد الرحمن الزنيدي: الصراع الإسلامي اللي هو مع السلطة حماس والصراع العلماني اللي مع طبعا فتح فنرى الحكام العرب والقادة العرب أصبحت فعلا نرى الهيكل العلماني البحث المستورد من الخارج نرى الآن يتفحل في صلب العمق..

ليلى الشايب: عبد الرحمن الزنيدي الاتصال انقطع معه من المصدر للأسف تحدثنا إلينا من السعودية عبد الله تاج الدين فلسطين تفضل يا عبد الله..

عبد الله تاج الدين - فلسطين: السلام عليكم..

ليلى الشايب: وعليكم السلام..

عبد الله تاج الدين: مساء الخير أخت ليلى..

ليلى الشايب: مساء النور أهلا وسهلا بك تفضل..

"
فلسطين اليوم حكومة في غزة وحكومة في الضفة وسينتهي الأمر بلا دولة لأن المقصود من كل الخلافات هو تثبيت كيان يهود في فلسطين وإنهاء القضية الفلسطينية
"
            مشارك

عبد الله تاج الدين: يعني الشاعر العربي قال في قديم الأزمان كل يدعي وصلا بليلى وليلى منهم جميعا براء الكل يعني يتداعى ويدعي أنه يريد لفلسطين خيرا وأنه يريد تحرير فلسطين وكان الشعار في السابق فلسطين من البحر إلى النهر ثم أصبحت فلسطين عام 1967 ثم أصبحت فلسطين اليوم حكومة في غزة وحكومة في الضفة وسينتهي الأمر بلا دولة لا في غزة ولا في الضفة لأن المقصود من كل هذا الذي يحصل هو تثبيت كيان يهود في فلسطين وإنهاء القضية لتصبح قضية سلطة هزيلة لا تثمن ولا تغني من جوع الآن أختي ليلى يعني اللي حصل حقيقة أنه جريمة أنه انتهت دور فتح التي عقد الناس الآمال عليها لتحرير فلسطين كل فلسطين أن ينتهي دورها إلى حكومة في ظل الاحتلال في الضفة لا حول لها ولا قوة ثم إنها كانت أكبر من جريمة أن ينتهي دور حماس التي عقد الناس الآمال عليها لتحرير فلسطين كل فلسطين أن ينتهي دورها إلى حكومة في ظل الاحتلال في غزة وأيضا لا حول لها ولا قوة ثم إن أكبر من جريمة أن يحقق الفريقان..

ليلى الشايب: يا عبد الله عذرا للمقاطعة يعني خلافا لما تقول حكومة الطوارئ برئاسة سلام فياض من خلال التصريحات على الأقل تلتزم بما التزمت به السلطة على مدى السنوات الماضية يقول حتى ولو كانت فقط كما تقول على مساحة صغيرة من أرض فلسطين الآن في الضفة الغربية يقول أولويات حكومتي هي توفير الأمن والأمان للمواطن وضبط الأوضاع الأمنية فك الحصار المفروض على الفلسطينيين وهناك ثمة إجراءات تقوم بها الحكومة تراعي مبدأ وحدة الوطن بجناحيه في غزة والضفة يعني أهداف وأوليات لا بأس بها في الظرف الراهن الصعب..

عبد الله تاج الدين: لكن أخت ليلى يعني بارك الله فيك القضية ليست قضية كم نأخذ من فلسطين أصلا نحن كمسلمين هي ليست ملك لأهل فلسطين ليبيعوا منها ما يشاءون ويتنازلوا عما يشاءون فلسطين هي ملك لي كما هي ملك لك كما هي لابن المغرب ولابن أوزبكستان ولابن إيران ولابن الشيشان هي ليست ملكا لأهل فلسطين حتى يتنازل عنها حتى لو جاء كل أهل فلسطين ليتنازلوا عن شبر منها فهذا الأمر مرفوض بتاتا والآن التنظيمات الفلسطينية على الساحة والبارز منها فتح وحماس وبعده التوقيع على اتفاق مكة كان هناك شركا نصب لحماس لدخول الانتخابات بداية وسهلت عملية إنجاحها في الانتخابات والشرك حقيقة لأنه قد أتى أكله فقد كان الهدف أن يلحق الإسلاميون بين قوسين بالعلمانيين في الموافقة على القرارات الدولية المتعلقة بفلسطين وهذا ما حصل في اتفاق مكة من التزام واعتراف بالقرارات الدولية وبقرارات القمة العربية قمة بيروت هذا الذي حصل فالدور..

ليلى الشايب: التعايش برأيك صعب عبد الله؟

عبد الله تاج الدين: تفضلي لو سمحت مرة أخرى..

ليلى الشايب: التعايش برأيك صعب؟

عبد الله تاج الدين: التعايش مع اليهود تقصدين؟

ليلى الشايب: لا تقول أن تنصف علمانيين وإسلاميين أسألك إن كان التعايش صعب بين الطرفين؟

عبد الله تاج الدين: هي ليست قضية هم يعني فتح وحماس هم مسلمون لكن الأيديولوجية التي تتعامل بها فتح أيديولوجية علمانية باعتراف زعماء السلطة الذين يقولون أن السلطة علمانية حماس ترفع شعار الإسلام هو الحل فهناك تعارض بين أيديولوجيتين أميركا حين قبلت بمنظمة التحرير لتعترف بإسرائيل لم يكن هذا الأمر ليكفيها لأن العلمانيين لا يمثلون كل أهل فلسطين فكان لابد من إلحاق الإسلاميين العلمانيين حتى يقال أمام العالم أن كل أهل فلسطين قد وقعوا على بيع فلسطين وفوضوها لهم والشرك الآن آتى أكله وهذا هو الدور الذي أريد لحماس وإلى هنا ينتهي دورها وبالتالي الذي حصل في غزة كان عبارة عن مؤامرة دبرتها قيادات فتح المرتبطة بارتباطات خارجية والآن.

ليلى الشايب: تعتقد أن دور حماس انتهى فعلا؟

عبد الله تاج الدين: هو حقيقة الدور الذي أنيط بحماس قد انتهى لكن لربما في المستقبل أن حماس سوف تنطوي تحت لواء المنظمة وتصبح كما بقية التيارات الفلسطينية الأخرى وتعود السلطة برأس واحد رأس السلطة الذي يمثل كل منظمة التحرير وعندها تنتهي القضية لا قدر الله طبعا لأن الله سبحانه وتعالى يقولون {ويَمْكُرُونَ ويَمْكُرُ اللَّهُ واللَّهُ خَيْرُ المَاكِرِينَ} لكن في الختام يعني أنا إذا كان ولابد من حل فهذا الحل نوجه الخطاب للمخلصين بقية المخلصين في فتح وحماس أن يقفلوا دواوين السلطة والحكومة في ظل الاحتلال وأن يأخذوا على أيدي هؤلاء وأولئك المتربعين على الراكسي المعجوة الساقطة في بلديتي أو حكمي غزة والضفة وأن يفقوا في وجههم وقفة يحبها الله ورسوله وتكتب لهم نورا في الدنيا ونورا في الآخرة فتنجيهم من خزي الدنيا وعذاب الآخرة حيث أن الاستمرار في مهزلة السلطة والحكومة القائمة على جماجم المسلمين التي قطعت وأرواحهم التي أزهقت ودمائهم التي سفكت إن الاستمرار والله لهو خيانة لله ولرسوله وللمؤمنين فلذلك المطلوب أن يوجه الجميع بنادقه نحو الاحتلال وأن يتركوا فلسطين ليوم يكون هناك رجال مخلصون كما كان عمر وكما كان صلاح الدين ويكون حينها للمسلمين خليفة يجيش الجيوش نحو فلسطين ما ذلك على الله ببعيد ونسأل الله تعالى أن يكرمنا بدولة الخلافة الإسلامية التي تحرر فلسطين وسائر بلاد المسلمين وبارك الله فيك أخت ليلى وجزاءك الله خيرا على سعة صدركم وسماحكم لي بالإدلاء بدلوي بارك الله فيكم.

ليلى الشايب: شكرا لك يا عبد الله تاج الدين من فلسطين يوسف حكمت الآن من من قطر يوسف.

يوسف حكمت - قطر: يعطيك العافية.

ليلى الشايب: يعافيك شكرا.

يوسف حكمت: أولا أنا سأبدأ يعني أنا بأقول يعني أتمنى أنه أن يمسح للطفل الفلسطيني أين ما كان أبو مازن عندما زار أميركا قال الجيل الرابع من الفلسطينيين الموجودين في أميركا نادوا بتحرير فلسطين إذا الطفل الفلسطيني يريد أن يحرر فلسطين واللي عايش في أميركا واللي ولد في أميركا الفلسطيني ليس بحاجة إلى من يوعيه الفلسطيني منذ أن خرجت الانتخابات وخرجت حماس وبدأ الحصار ونحن الذين حاصرنا أنفسنا لم يحاصرنا أحد ونحن نملك الإرادة على أن نكسر هذا الحصار ولو كنا يد واحد ورجل واحد..

ليلى الشايب: يوسف اسمح لي على ذكر الحصار حتى نكون عمليين قليلا ونتحدث عما يجري الآن بمجرد تشكيل حكومة الطوارئ في الضفة الغربية بدأ الحصار يرفع عن الفلسطينيين بعدما استمر أشهرا امتدت تقريبا إلى سنة أو أكثر يعني دوليا بداية من الولايات المتحدة مرورا بالاتحاد الأوروبي وهكذا أولويات المواطن الفلسطيني هل هي أولويات سياسية أم أولويات اقتصادية في هذه الظروف بالذات؟

يوسف حكمت: هي أولويات وطنية أولا عودة الأرض والحصار لم يكن دولا لأننا نحن نستطيع أن نفك الحصار..

ليلى الشايب: كيف؟

يوسف حكمت: تفضلي..

ليلى الشايب: كيف بإمكان الفلسطينيين فك الحصار؟

يوسف حكمت: فكوه عمليا فكوه إنما القائمين على المعابر من رجال السلطة الوطنية هل الذين حاولوا فك الحصار وكل العالم يعلم والحقوقيين للأسف أنا أطالب الحقوقيين العرب أن يقفوا وقفة حقوقية فعلا ويعلنوا موقفهم من الذي جرى ويجري منذ أن شكلت الحكومات المتعاقبة العاشرة والحادي عشر والناس تنادي في غزة أوقفوا هذا الشيطان الذي يمارس العنف ضد شعبه ووطنه ولا حياة لمن تنادي لماذا الآن اليوم رشيد أبو شباك يعفي من مناصبه لماذا لم يعفى منذ أن قال له وزير الداخلية يجب إعفاؤه هذه نقطة واحدة نحن تعرضنا للكثير والكثير واستطعنا أن نثبت على أرض فلسطين واستطاعت حماس وجميع الفصائل هناك نقطتين أخت ليلى الفصائل..

ليلى الشايب: باختصار رجاء وراءنا فاصل يا يوسف اختصر..

يوسف حكمت: بأقول الفصائل الفلسطينية يجب أن يكون لها دور فعال..

ليلى الشايب: شكرا لك يوسف حكمت من قطر على هذه المداخلة إذا مشاهدينا نواصل النقاش في موضوع اليوم آفاق الوضع الفلسطيني في ظل الصراع بين حركتي فتح وحماس بعد هذا الفاصل ابقوا معنا.



[فاصل إعلاني]

الحلول المرتقبة لصراع الفلسطيني

ليلى الشايب: أهلا بكم من جديد مشاهدينا إلى هذه الحلقة من منبر الجزيرة نناقش اليوم آفاق الوضع الفلسطيني في ظل الصراع الأخير بين حركتي فتح وحماس الآن معنا ثامر عبد الله من فلسطين ثامر..

ثامر عبد الله - فلسطين: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم..

ليلى الشايب: وعليكم السلام ثامر دعني أعيد عليك السؤال الذي ربما أريد عليه أكثر من إجابة من أكثر من مشارك عن أولويات المواطن الفلسطيني داخل فلسطين الآن أولويات سياسية أم أولويات اقتصادية؟

ثامر عبد الله: هو بشكل عام يا أختي أولويات المواطن الآن المواطن البسيط ينظر إلى رغيف الخبز ينظر إلى أولوياته الاقتصادية لكن ما نريده نحن نريد الحكم بما أنزل الله عز وجل نريد أن يحكمنا الإسلام لقد مللنا كثيرا من الحكم العلماني نحن في جميع البلاد الإسلامية والبلاد العربية تحكمنا الأنظمة العلمانية هذه الأنظمة هي سبب الحصار الاقتصادي هذه الأنظمة هي سبب التخلف وسبب الجهل وسبب جميع المصائب التي تحصل لنا لأن هذه الأنظمة أصلا هي أنظمة علمانية مستوردة..

ليلى الشايب: طب والعالم الخارجي المحيط بالفلسطينيين؟

ثامر عبد الله: العالم الخارجي نحن كمؤمنين وأنا أخاطب الشعوب الإسلامية نعلم أن الحل سيأتي من الله عز وجل لأن الله حكم الله عز وجل..

ليلى الشايب: ثامر..

ثامر عبد الله: نعم..

ليلى الشايب: بأسمعك لأن الخط انقطع قليلا تفضل..

ثامر عبد الله: أقول سألتني بالنسبة للحل كيف سيأتي فأقول أنا نحن كمسلمين أخبرنا الله عز وجل في القرآن قال عز وجل {وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيهِم مِّن رَّبِّهِمْ لأكَلُواْ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم} لكن المشكلة أن كثير من الناس تستبد النظام الإسلامي بأنظمة علمانية كما تفعل حركة فتح وغيرها من الحركات المشكلة طبعا لا أدعي أن أبناء فتح هم مشكلة عندنا في فلسطين أنا لا أشكك في نواياهم هم مخلصين إن شاء الله ولكن المشكلة أن مبادئهم هي مبادئ علمانية تخالف الإسلام ثم هناك سؤال صريح أريد من كل مسلم ومن كل عربي أن يسأله لنفسه يقول الله عز وجل ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم منذ أن تم.

ليلى الشايب: للأسف الشديد انقطع الاتصال مرة أخرى من المصدر مع ثامر عبد الله من فلسطين أرجو أن يعيد المحاولة مرة أخرى إذا تيسر له ذلك أحمد مظلوم من هولندا اسمح لي أحمد سنأخذ مكالمتك بعد قليل لكن الآن من أميركا من بعيد محمد سعيد البوريني معنا على الخط تفضل يا محمد.

محمد سعيد البوريني - أميركا: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

ليلى الشايب: وعليكم السلام..

محمد سعيد البوريني: عندي يا أخت عدة نقاط أريد أن أعرج عليها بسرعة بصفتي..

ليلى الشايب: عدة نقاط اختصرها..

محمد سعيد البوريني: نعم عدة نقاط بصفتي فلسطيني أعيش في الشتات بأميركا من 34 عاما ولست من حماس وإنما أنظر إلى القضية الفلسطينية كنظرة وطنية خالصة تماما يا أخت هناك مؤامرة من البداية أن تحدث فتنة ما بين الحركات الفلسطينية..

ليلى الشايب: طيب هذا فهمناه يا محمد وتكرر كثيرا يعني مر إلى النقطة اللي فيها ربما فكرة جديدة تفضل..

محمد سعيد البوريني: النقطة الأخرى الجديدة أنا عندما جاءت حكومة حماس تطلب منح الثقة أنا كنت موجود هناك في الوقت اللي المجموعة اليهودية ناتوري كارته جاءوا ليهئنوا حماس بسبب الديمقراطية اللي حصلوا عليها يعني كان زعماء فتح وعلى رأسهم عزام الأحمد كانوا يعطوا تصريحات للإعلام الأميركي والغربي ضد حماس وأنا احتجيت عليهم وقلت لهم يا أخي هذا الوقت الذي يجب أن تضامنوا كلكم مع بعض مش تحاولوا واحد ضد الثاني شيء آخر أنا اشتريت كتاب إلى الأخ أحمد عبد الرحمن بعنوان الرئيس سنوات مع ياسر عرفات..

ليلى الشايب: مستشار الرئيس محمود عباس للتعريف به..

محمد سعيد البوريني: لا هذا أحمد عبد الرحمن..

ليلى الشايب: آه افتكرت محمد عبد الرحمن تفضل..

محمد سعيد البوريني: المستشار نعم فأنا أخذت الكتاب للمقاطعة حتى يوقع عليه الأخ أحمد عبد الرحمن وكان تاريخ 16/4/2006 قلت له يا أخي أنت بتقول في كتابك من أوله إلى أخره أن أعطيتوهم كل التنازلات وما أعطتهم شيء إذا أنهم ما أعطوكم شيء الإسرائيليين فليش تحاولوا برنامجكم تفرضوه على حماس أنت نفسك تعترف ورجعت أعطيته الكتاب قلت له تفضل ما حكى يعني ما استطاع يجاوبني بعدين الشيء الآخر أنا رحت على مكتب النائب العام اللي هو أحمد المغندي وتحدثت مع الجماعة اللي هم يكافحوا الفساد أنا ومن تحليلي كانوا يريدوا إيقاف حماس وحكومة حماس حتى لا يستمروا أو حتى لا يبدؤوا بالتحقيق بالفساد والفساد أنا بس أقول فساد هم بهؤلاء اللي كانوا حوالي أبو عمار والآن هم بحوالي أبو مازن هؤلاء مجموعة من الفاسدين مجموعة من الجماعة اللي سرقوا أموال الشعب وسرقوا أموال الشعب الفلسطيني والشيء الآخر اللي بأقوله أنا.. أنا مرت تكلمت مع الأخ أحمد عبد الرحمن وهذا بأساله بكل مظاهرة قلت له شو مظاهرة رحت على المنارة كلهم جماعة بلطجية قاعدين ينزلوا أعلام حماس وبيطوخوا في الجو في الفرق بأقول له يا أخي الإعلام راحين يتسلط عليكم وشوف الفلسطين الآن قاعدين يتصارعوا بدل ما يتصارعوا بالانتخابات شوف بالشارع فمسك الفرق والله كان بده يطخني جماعة بطجية دولا في عندك ديمقراطية وفي عندك مؤتمر شعبي وفي مجلس تشريعي قال لازم نمشي عليه ولازم نفتخر فيه هذا هو الشيء ما في غيره..

ليلى الشايب: طيب إلى أين تؤدي كل هذه النقاط التي ذكرتها يا محمد؟

محمد سعيد البوريني: آخر نصيحة..

ليلى الشايب: ما هي الفكرة الجوهرية من كل ما ذكرت؟

محمد سعيد البوريني: أنا الفكرة الجوهرية والله إسرائيل لن تعطيكم شيء بدهم يضربوا حماس..

ليلى الشايب: لمن؟

محمد سعيد البوريني: ويدمروها ولذلك أنا أطالب بدولة فلسطينية واحدة علمانية اليهود والمسلمين والمسيحيين يعيشوا فيها وهذا الشيء اللي بيحكم الشعب الأميركي وها هي ستكون نهاية الصهيونية فقط ما فيه غير تاني وشكرا..

ليلى الشايب: شكرا لك محمد سعيد البوريني من أميركا على هذه المشاركة أحمد مظلوم من هولندا أحمد تفضل ومعذرة أنه خليناك تستنى لأنه ربما كان فيه قياس المسافات وأولوية المسافات..

أحمد مظلوم - هولندا: حصل خير ما فيش أي حاجة..

ليلى الشايب: تفضل..

أحمد مظلوم: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

ليلى الشايب: وعليكم السلام..

أحمد مظلوم: مما لا شك فيه أن حماس وضعت نفسها في موقف لا تحسد عليه حماس أقالت نفسها سياسيا وقامت بدور القاضي والجلاد في آن واحد ضاربة بالرئيس محمود عباس واتفاقية مكة عرض الحائط السؤال الذي يطرح نفسه على الساحة هل كان منزل الرئيس محمود عباس أحد الجيوب التي يجب تطهيرها كما كتب في أحد الصحف العربية عن تطهير حماس للجيوب وهل هذا من الديمقراطية لا يستطيع أحد أن ينكر تاريخ حماس الجهادي وأيضا لا يستطيع أحد أن يشكك في وطنية الرئيس محمود عباس ولكن المصلحة العليا للشعب الفلسطيني فوق الجميع رفع الحصار وتحقيق مبدأ الدولتين والذي طالبت به حكومة الوحدة الوطنية..

ليلى الشايب: تراه بعد ما جرى أن هذان أو هذين الهدفين أصبح قريبين..

أحمد مظلوم: نعم أنا جاي لحضرتك أهو للإجابة عن السؤال دوة..

ليلى الشايب: طب أنا أريد أن أختصر معك..

أحمد مظلوم: طبعا السؤال دوة سأقولها حالا والتي طالبت حكومة الوحدة الوطنية قبل إقالتها والآن تشكك في قمة شرم الشيخ القادمة ولو كانت حكومة الوحدة الوطنية ما زالت قائمة ما فعلت حماس ذلك وأعتقد أنها تفعل ذلك لأنها خارج اللعبة وترى حكومة الطوارئ تحقق تقدما لن يحالفها الحظ في تحقيقه على الجميع التوقف فوراعن تبادل الاتهامات والتي لم تزيد الوضع إلا تعقيدا وترك لجنة تقصي الحقائق التي أقرتها جامعة الدول العربية والتي قبلت من الطرفين الفصل فيما حدث وشكرا جزيلا لك لو عندك حضرتك سؤال ممكن أجاوب عليه..

ليلى الشايب: شكرا لك يا أحمد من هولندا الآن مفلح الأشجعي من السعودية مفلح تفضل..

مفلح الأشجعي - السعودية: مساء الخير أخت ليلى..

ليلى الشايب: مساء النور..

مفلح الأشجعي: آسف لإزعاجكم الله يحفظك..

ليلى الشايب: أهلا وسهلا..

مفلح الأشجعي: عموما حقيقة الصراع على السلطة بين فتح وحماس حقيقة ينطبق عليه قول الشاعر جننا بليلة وقد جنت بغيرنا وغيرها بنا مجنون لا نريدها الحقيقة يعني كل الحقيقة..

ليلى الشايب: هذا الشاعر عنده شعبية الليلة كثيرة..

"
هذه الفتن وهذه الحروب الخاسر فيها هو المواطن الفلسطيني الذي يسعى جاهدا لكسب قوت يومه والذي بات عاجزا عن توفيره وهذا يستوجب أن يحكم العقلاء عقولهم
"
             مشارك

مفلح الأشجعي: فحقيقة هذه الفتن وهذه الحروب الخاسر الأول والأخير هو المواطن الفلسطيني هو المواطن الفلسطيني الذي يسعى جاهدا لكسب قوت يومه المتضرر الحقيقي هو المواطن الفلسطيني الذي بات عاجزا عن توفير قوت يومه وهذا حقيقة يستوجب أن يحكم العقلاء عقولهم ومن المؤلم جدا أن يتربص بفلسطين أهلها فتح وحماس لو نظرنا من منطلق شرعي إسلامي نجد أن الشريعة الإسلامية حرمت الخروج على ولي الأمر ما دام يقيم الصلاة درء للفتن وحقنا لدماء المسلمين الآن الحاصل بفلسطين هي نشوء الفتن وتتغذى هذه الفتن للأسف من جهات خارجية هذا بالضبط ما يحدث النقطة الأخرى لآن للأسف الشديد أن حينما نشب النزاع بين فتح وحماس لجأت كل جهة إلى نشر غسيل الأخرى كل تهتم الأخرى بأنها زودت إسرائيل بمعلومات استخباراتية بمعلومات ما أدري فكل الشيء هذا صار ما هي إلا شمعات وهم في سباق على السلطة بينما المواطن الفلسطيني يتضور جوعا.

ليلى الشايب: وغاب تماما الحديث عن الاحتلال في خضم هذه الاتهامات..

مفلح الأشجعي: وغاب ونام لا يا سيدتي مناحيم له مقولة شهيرة يقول لو اتحد العرب لانتهينا هذه مقولة شهيرة لمناحيم بيغن حقيقة أنا حسب تحرير الأحداث وكما أنتِ عارفة حسب الـ نقول علم البرمجة اللغوية العصبية قسم الناس إلى ثلاثة أقسام موقع الذات وموقع الآخر وموقع المراقب للأسف الشديد أن جميع الجهات يعني التي تسعى إلى السلطة هي تعيش موقف الذات ودائما من يعيش موقع الذات يدهس على أي شخص مقابل الوصول لهدفه بدون إنسانية أنا لا أقول..

ليلى الشايب: ولكن الشعب اختار هؤلاء وأوصلهم إلى ما يسمى بالسلطة..

مفلح الأشجعي: الشعب اختار هؤلاء..

ليلى الشايب: لكن الشعب هو الذي اختار سواء فتح أو حماس وأوصلهم إلى هذه السلطة يفترض أنه مصلحة هذا الشعب هي التى تراعى في المقام الأول..

مفلح الأشجعي: تراعى في المقام الأول لربما أن الشعب مثلا تبع الشعارات الرنانة تبع الهتافات تبع كل يسعى وكل يقول وكل يفعل يخطط وكلها ضاعت في الأحلام ويشهد الله بأن الخاسر الأخير الخاسر الأول والأخير هو المواطن الفلسطيني وللأسف الشديد أنه حتى اتفاق مكة رمي جانبا اتفاق كان أمام بيت الله الحرام حقيقة يعني من خلال..

ليلى الشايب: سمي من قبل البعض باتفاق مكة واحد لأنه لم يتطرق إلى كل التفاصيل وربما هناك حاجة إلى اتفاق مكة اثنان كما يدعو كثيرون أيضا على كل شكرا لك مفلح الأشجعي حتى نترك المجال لبقية المشاهدين تحدث إلينا من السعودية نعم معنا كروان بهجت الآن معنا من الكويت..

كروان بهجت - الكويت: مرحبا ليلى..

ليلى الشايب: يا أهلا وسهلا بك..

كروان بهجت: أنا بدي أطرح مبادرة تسمع من الجزيرة..

ليلى الشايب: اتفاق كروان سميه..

كروان بهجت: لا منبر الجزيرة اعتبار منظمة التحرير هي العصبة الفلسطينية المخولة لتمثيل الشعب الفلسطيني حتى تقرير مصيره وبناء دولة ذات زيادة اثنين حل الجناح العسكري لحركة فتح ووضع العناصر تحت تصرف السلطة ثلاثة حل الجناح العسكري لحركة حماس وبما فيها من تنفيذية ووضع جميع العناصر تحت تصرف السلطة وحل كل المنظمات الفلسطينية المسلحة ووضعها أيضا تحت تصرف السلطة تحضير لمؤتمر وطني فلسطيني ينتج عنه عصبة فلسطينية وافدة مهيأة للتفاوض من أجل الحل الشامل مع إسرائيل وتكون كل الوزراء منها..

ليلى الشايب: يعني عودة الحوار..

كروان بهجت: طبعا..

ليلى الشايب: عودة الحوار مشروطة من قبل فتح بشروط ثلاثة ترفضها حماس إلى حد الآن..

كروان بهجت: الكل للسلطة قسم اليمين كل عنصر من الأجهزة الأمنية أمام رئيس السلطة ورئيس الجهاز ويكون ولائه فقط للسلطة دون سواها ومن لا يريد يخرج طوعا من الأجهزة الأمنية عندك بعدين التسجيل الإجباري لكل الفلسطينيين ويكون مدة التجديد من سنة إلى ثلاث سنوات حسب رغبة المؤسسات الأمنية والعسكرية وبعد إعلان الدولة الفلسطينية حرة ذات سيادة واعتراف دولي بها تحل منظمة التحرير نفسها بعد خمس دقائق وتصبح السلطة مناطة بصناديق الاقتراع ويحق للعسكر انتخاب مرشيحهم في الندوة النيابية وشكرا لك ليلى..

ليلى الشايب: شكرا لك على هذا المجهود أيضا كروان بهجت من الكويت أبو باسل الآن معنا من فلسطين أبو باسل مساء الخير..

أبو باسل - فلسطين: نعم مساء الخير..

ليلى الشايب: طيب حتى نتقدم قليلا بالنقاش أبو باسل يعني تحدثنا عن ما هو منتظر ومتوقع الآن خاصة من حكومة الطوارئ التي وضعت لنفسها الكثير من الأولويات منها ما هو مستجد ومنها ما هو من قبيل المبادئ الأساسية التي تقوم عليها السلطة الفلسطينية ومطالب الشعب الفلسطيني كيف برأيك تفسر حديث ايهود أولمرت عندما قال إن آمال السلام قد انتعشت بعد تشكيل حكومة فلسطينية من دون حماس وقبل أن يتوجه إلى الولايات المتحدة مؤخرا لإجراء مباحثات مع الرئيس جورج بوش قال إن إسرائيل تعتبر الحكومة الفلسطينية المعلنة قصده حكومة الطوارئ برئاسة سلام فياض شريكا في عملية السلام وإن استبعاد حماس منها فرصة سانحة كيف يمكن قراءة هذه التصريحات؟

أبو باسل: الحقيقة قراءة هذه التصريحات ليس أكثر من ذر للرماد في العيون لأن أنا رجل..

ليلى الشايب: يعني ما الذي يدفع ما الذي يجبر إيهود أولمرت للحديث عن السلام؟

أبو باسل: لمجرد تضليل الشعب الفلسطيني وإعطائهم آمال كاذبة خادعة إسرائيل لم تعطي شيئا وكل شيء في عالمنا المعاصر يرتكز على توازنات قوى ما دامت إسرائيل واقعي الآن بموازين القوى المعاصرة أقوى من جميع الدول العربية المحيطة بها مجتمعة فكيف بها أن تعطي حقوقا للشعب الفلسطيني الأعزل المحاصر هذا أولا ولكن هذا ليس ما كنت أود الحديث فيه كنت أود الحديث شبعنا كثيرا بالتصريحات من جميع الفرقاء بالتصريح والتوضيح عن الشرعية هذا صاحب الشرعية وذلك الشرعية..

ليلى الشايب: أبو باسل من أين تتحدث بالضبط؟

أبو باسل: نريد عفوا نريد تعريفا.

ليلى الشايب: لا أنا أريد هذه الجزئية..

أبو باسل: نريد تعريفا للشرعية..

ليلى الشايب: من أين بالضبط تتحدث؟

أبو باسل: من فلسطين..

ليلى الشايب: من أين؟

أبو باسل: من غزة..

ليلى الشايب: طيب تفضل واصل..

أبو باسل: نريد تعريفا للشرعية الآن أي شرعية لأي سلطات في دولة الدولة تتكون فيها الشرعية من ثلاث سلطات متلازمة ترتكز عليها مجتمعة السلطة التنفيذية السلطة التشريعية والسلطة القضائية لنتكلم عن فلسطين الآن فلسطين ليس فيها سلطة قضائية على الإطلاق منذ عهد الاحتلال مرورا بأوسلو وإلى هذه اللحظة هذا أولا ثانيا السلطة التنفيذية لا أدري كيف يتصرف الأخ محمود عباس ويلتقي مع المسؤولين الإسرائيليين وبجوار منزل مقر المجلس التشريعي ومقر رئيس المجلس التشريعي المختطف من قبل إسرائيل ولا يحرك في ذلك ساكنا على الأقل لم يصرح بموقف احتجاجي واحد إلى إسرائيل أو إلى المسؤولين الإسرائيليين أو إلى المسؤولين الأميركان أو إلى الإخوة العرب المجاورين لفلسطين للأسف كلهم ينسوا أن رأس المجلس التشريعي الفلسطيني مختطف من قبل إسرائيل وهو وعدد كبير من أعضاء المجلس التشريعي على مسمع ومرأ وإدراك الرئيس محمود عباس والأجهزة الأمنية وغير الأمنية والسلطات العربية والأميركان والإسرائيليين..

ليلى الشايب: أبو باسل حتى لا نبغن حق أي طرف كانت هناك مطالبات بإطلاق سراح من تم اعتقالهم من مسؤولي حماس..

أبو باسل: عفوا لماذا؟

ليلى الشايب: يعني وأن توقفت التصريحات حول ضرورة..

أبو باسل: لا ليس بالتصريحات فقط..

ليلى الشايب: حول ضرورة يعني الإفراج عنهم ليس معنى ذلك أن جماعة فتح موافقة على مثل هذه الممارسات الإسرائيلية..

أبو باسل: ليست المسألة أنا لا أقول إن جماعة فتح موافقين أو غير موافقين عفوا..

ليلى الشايب: إذاً..

أبو باسل: لماذا لا نتعلم من الطرف الآخر؟ ماذا لو تخيلنا إذا كان خطف الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليت أقام الدنيا ولم يقعدها وإسرائيل شتمت الرئيس محمود عباس وأدانته وحملت المسؤولية للسلطة مرة ولحماس مرة وحكومة الوحدة مرة ولكل العالم حملت الدنيا أقامت الدنيا ولم تقعدها على مجرد جندي فما بالنا برئيس المجلس التشريعي كان يتوخى الإنسان موقفا متعاونا بين حركة فتح وحركة حماس حين يشد أحدهما يرخي الآخر يتفاعلوا مع بعض القضية الفلسطينية بالتفاوض مع إسرائيل وأميركا لأنه العالم من حولنا..

ليلى الشايب: طيب في كلمتين يا أبو باسل بما أنك تحكي من غزة الوقت انتهى للأسف الشديد أبو باسل..

أبو باسل: نعم..

ليلى الشايب: يعني لا نقوم بحوار الطرشان كلمتين في الأخير أنت فلسطيني وتتحدث من غزة كيف ترى الحل؟

أبو باسل: أرى الحل..

ليلى الشايب: نعم..

أبو باسل: حقيقة لا أرى حل مقبل وقريب في المدى المنظو لأنه للأسف الشديد من قراءة التاريخ ومن منظور تاريخي واقعنا التاريخي للمجتمع الفلسطيني..

ليلى الشايب: طيب ولو أنه لا نريد أن ننهي بمثل هذه النبرة المتشائمة..

أبو باسل: ليس على مستوى التحرر ولن نتحرر من الآن لغاية خمسين سنة..

ليلى الشايب: طيب هذا رأي من جملة آراء أخرى كثيرة شكرا لك أبو باسل من فلسطين إذاً كان المشارك الأخير معنا في هذه الحلقة من منبر الجزيرة ناقشنا فيها آفاق الوضع الفلسطيني بعد الصراع الأخير بين حركتي فتح وحماس إذا بهذا نصل مشاهدينا إلى ختام هذه الحلقة من برنامجكم في الختام نبلغكم تحيات منتجة البرنامج ليلى صلاح مخرجه منصور الطلافيح ولكم مني ليلى الشايب أطيب التحيات دمتم بخير وإلى اللقاء.