- الدعم العربي وأفق كسر الحصار
- فرص نجاح حكومة الوحدة الوطنية

ليلى الشايب: مشاهدينا السلام عليكم وأهلا بكم إلى حلقة جديدة من برنامجكم منبر الجزيرة، أوقف اتفاق مكة بين فتح وحماس بوساطة سعودية أوقف الاقتتال الفلسطيني ولكن الوضع الآن مرهون بالنجاح في تشكيل حكومة فلسطينية جديدة في غضون خمسة أسابيع حد أقصى، سيبقى إسماعيل هنية رئيس الوزراء وستتقاسم حماس صاحبة الأغلبية البرلمانية مع فتح وربما مع آخرين أيضا الحقائب الوزارية ولكن هذا الترتيب قد لا يكفي لرفع الحصار الاقتصادي الذي تفرضه إسرائيل والولايات المتحدة ودول غربية أخرى على الفلسطينيين، تتمثل قسوة الحصار في أن إسرائيل هي التي تجبي الرسوم الجمركية وبعض الضرائب للسلطة الفلسطينية وهي تمتنع منذ أشهر عن تحويل المال الذي تجبيه للفلسطينيين، كما أن المعونات الدولية التي كانت شريان حياة السلطة الفلسطينية انقطعت بعد فوز حماس بأغلبية المقاعد البرلمانية قبل أكثر من سنة، الثمن السياسي المطلوب لرفع الحصار هو أن تلبي الحكومة الفلسطينية ثلاثة شروط هي الاعتراف بإسرائيل ونبذ العنف وتبني اتفاقات الصلح التي أبرمتها الحكومات السابقة مع إسرائيل، لا يبدو أن اجتماع الرئيس الفلسطيني برئيس الوزراء الإسرائيلي برعاية وزيرة الخارجية الأميركية المقرر عقده في اليومين المقبلين سيؤدي إلى تخفيف لهذه الشروط، لا بل إن روسيا أيضا تطالب الفلسطينيين بتطبيق الشروط الثلاثة التي صاغتها الرباعية الدولية التي تشرف على عملية سلام الشرق الأوسط والمكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وأميركا وروسيا، فكيف يستطيع الفلسطينيون تحويل وفاقهم الوطني الوليد إلى أداة فعالة للتعامل مع الشروط الدولية؟ وما هو أفق كسر الحصار الاقتصادي؟ وهل يمكن للمساعي العربية أن تساعد الفلسطينيين؟ هذه التساؤلات وغيرها نطرحها للنقاش معكم وللمشاركة يرجى الاتصال على الهاتف رقم 9744888873 أو على الفاكس رقم 9744865260 أو الموقع الإلكتروني للبرنامج على الإنترنت minbar@aljazeera.net نبدأ النقاش وبداية واشنطن والدكتور محمد سعيد البوريني تفضل.

محمد سعيد البوريني - أميركا: نعم تسمعيني؟

ليلى الشايب: نعم أسمعك سيد البوريني.

محمد سعيد البوريني: ألو.

ليلى الشايب: نعم سيد البوريني أنا أسمعك تفضل.

محمد سعيد البوريني: طيب يا أخت ليلى أولا نعم أول شيء أرجو يكون عندك صبر لأنه بيني وبينك حوالي 15 ثانية حتى تستطيعي يعني..

ليلى الشايب: نعرف في تأخير في وصول الصوت أدرك ذلك نعم تفضل..

الدعم العربي وأفق كسر الحصار

محمد سعيد البوريني: فأولا للأسف الشديد الأخوة الفلسطينيين ينسون معادلة مهمة جدا إنه كيف نضغط على أميركا؟ يا جماعة لا نستطيع أن نضغط على أميركا لأنه أميركا السياسة الخارجية الأميركية هي مطية للاستعمار الصهيوني وطول ما عندهم هاي القوة ما فيه أمل فأنا بالنسبة لي أعتقد تماما وهذا أنادي به من زمان الطريقة الوحيدة أن تهزموا هذه الدولة العنصرية هو دولة في كل أنحاء فلسطين، دولة علمانية يعيش فيها العرب المسلمين والمسيحيين واليهود في دولة واحدة، أما الدولة اللي يطالبوا فيها على أساس إسرائيل فهي دولة تشبه الهنود الحمر عندهم يعني شؤون محلية فقط ولكن الموارد الطبيعية والحدود سوف تكون في يد إسرائيل، يعني مع الأسف أنا أرسلت رسالة إلى الرئيس بوش وإلى أعضاء الكونغرس من حوالي أسبوعين ومنها كمان كيف نخرج من العراق فأرجو إلى أي شخص يريد أن يطلع على تلك التفاصيل فيدخل في موقعي اللي هو (Drsaid.net) تستطيع أن تدخل فيه وتقرأ كل هذه الأشياء ولذلك حتى لو جاءت حماس يا جماعة لن تفك الحصار لو جاءت فتح لوحدها لن يفك الحصار إلا إذا قبلوا الفلسطينيين بالأمور بما يسمى بخارطة الطريق وهي خارطة الطريق عبارة عن خارطة ممسوخة تماما ولا تؤدي أدنى الحلول للشعب الفلسطيني ومنها القدس الشرقية ومنها المستوطنات ومنها رجوع اللاجئين ما فيه أمل يا جماعة على الإطلاق أنا أنادي من حوالي ثلاثين سنة ما فيه أمل يا جماعة يا إخوانا أهالي فتح اللي يفكروا أنه مجرد ما يأخذوا كذا لا كل ما سيحصل في المستقبل هو عبارة عن لا سلام ولا حرب يعني زي ما هي بالأول.

ليلى الشايب: يعني حالة جمود للأسف لا أستطيع التعليق ولا التعقيب على كلام الأستاذ البوريني بسبب يعني المشكل الفني الذي يسبب التأخر في وصول صوته إليّ، على كل شكرا لك على هذه المداخلة سيد سعيد البوريني من واشنطن والآن من العراق باسل الدوري.. باسل تفضل..

باسل الدوري - العراق: السلام عليكم ست ليلى..

ليلى الشايب: عليكم السلام..

باسل الدوري: أولا حمد الله على السلامة خلال الأسبوعين الماضيين هذه أولا..

ليلى الشايب: أشكرك..

باسل الدوري: ثانيا ست ليلى يعني بس عندي كل ما أدخل على الموضوع الرئيسي على البرنامج أنه يعني أعتقد بأنه أنا ماذا أشوف الإعلان للبرنامج أو الموضوع الإعلان للبرنامج فما أعرف هل أنه أنا متى أشوفه أو أنه هو متى يطلع إعلان وبهذه النقطة أريد يعني أعقب على نفس الموضوع أنه عدم الإعلان أشوف يا ست ليلى يعني ظهورك مباشرة يعني وإعلان البرنامج مباشرة أو العنوان للبرنامج يكون أفضل على اعتبار أنه المداخلة تكون ارتجالية يا ست ليلى يعني أكثر ما هي تكون قد تكون يعني أحيانا مكتوبة حتى لأنه أسئلتك في بعض الأحيان أنا متابع أسئلتك في بعض الأحيان يعني لا تُرد أو يعني لا يُرد عليها لأنه مثلا أنه هناك يعني أعتقد شيء مكتوب ويريد أن يدلي برأي فأعتقد الحوار المباشر أفضل يعني فهاي أولا يا ست ليلي بالنسبة للبرنامج أو عنوان الحلقة ست ليلى يعني أنا ما أعرف الحل السعودي أو الحل العربي بالمعني الأصح أو الأخص السعودي يعني أتى متأخرا أم أنه انتفضت بين قوسين طبعا السعودية أو الدول العربية أو عن طريقها بهذا الحل؟ يعني أعتقد أنه أنا أعتقد أنه حل وخطوة يعني إلى الأمام في سبيل دعم الوفاق على الأقل الفلسطيني لن أقول العربي ولكن على الأقل الفلسطيني هذا الوفاق اللي محتاج يد عربية لأنه حقيقة حتى الولايات المتحدة يعني المتحدث البوريني يعني حتى الولايات المتحدة لا تريد أن تنفرد أو تريد أن تنفرد به لوحدها يعني حتى الرباعية هي حالة مهمة يعني لو أتينا مثلاً روسيا موقف روسيا موقف الاتحاد الأوروبي هو تقريباً يعني تابع للموقف الأميركي فأعتقد التحرك العربي حقيقة يعني شيء مبشر وعلى الرغم من إنه يعني أعتقد لا تقبل به أميركا أو لا تقبل به يعني إسرائيل ولكن يعني على العرب أن يدعموا هذا الاتجاه أو الاتجاه للحل العربي أو الاتجاه للحل السعودي بالنسبة..

ليلى الشايب: لكن يا باسل مَن بيده فك الحصار الاقتصادي المضروب على الفلسطينيين هل بيد العرب ذلك؟

باسل الدوري: والله ست ليلى يعني إذا كانت هناك إرادة يعني هذا بمجموعه يصب في إرادة سياسية يعني إذا كانت هناك إرادة أو لا أقول إرادة يعني حتى 10% أو 20% من الإرادة السياسية ولماذا فك الحصار أخت ليلى؟ لماذا لم تقم السعودية.. أنا يعني أكون موضوعي قامت السعودية بعد الحادث مشكورة ولكن لماذا..

ليلى الشايب: يعني يا باسل حتى نكون واضحين السعودية وفرت غطاء لهذا الاتفاق لا أكثر ولا أقل، يعني الحل الآن بيد الفلسطينيين بينهم وهامشياً إنه توقف يعني اُتفق على وقف الاقتتال الطائفي يعني السعودية أقول وأكرر مرة أخرى هي وأي دولة أخرى كانت احتضنت هذا الاتفاق وفرت الغطاء ووفرت الظروف الملائمة وبقية الأحداث بقيتها تطورت بيد الفلسطينيين.

باسل الدوري: بالتأكيد ست ليلى يعني بالتأكيد هذا صحيح بيد الفلسطينيين أولاً وأخيراً ولكن أنتِ تطالبين فك بالنسبة للحصار الاقتصادي الحصار الاقتصادي يعني أيضاً تقاومه السعودية يعني بما أن الدول النفطية حتى يعني إنه كم يعني هو ستمائة مليون سبعمائة مليون أعتقد قادرة في هذه الصفقات الجمة من الأسلحة الصدئة التي أصبحت صدئة أعتقد شيء ليس بالصعب يعني حتى لو أبقت إسرائيل على الحصار الاقتصادي لكن تبقى طبعاً لنكون واقعيين مدى إرادتها السياسية هل لديها القدرة إنها تنافس أميركا أو تنافس المصالح الأميركية؟ طبعاً هذا شيء يعني نضع عليه علامة استفهام عبر التاريخ يعني لأسباب كثيرة لا نريد سردها وأنا أشكرك ست ليلى..

ليلى الشايب: شكراً لك باسل الدوري من العراق، الآن من الأردن معنا محمد أحمد محمد تفضل.

صلاح صادق - الأردن: السلام عليكم.

ليلى الشايب: وعليكم السلام.

صلاح صادق: يعني قبل أن نبدأ بفك الحصار عن الشعب الفلسطيني في الكلام أرجو أن يفك الحصار عن بعض المتصلين الذين يمثلون الرأي الآخر، فأنا أعتذر عن اسم محمد أحمد لأن المتكلم الآن صلاح صادق وأنت تعرفين..

ليلى الشايب: أنا أدرك ذلك جيداً نعم..

صلاح صادق: منذ زمن يعني هذا الحصار علينا لا أدري لماذا فلذلك أرجو يعني أن تعذريني على هذا لأني لا أستطيع الاتصال إلا بهذه الطريقة أن يتكلم شخص أو كذا ثم أنا أبدأ الكلام..

ليلى الشايب: طيب حتى يا صلاح يعني حتى نستمر في الشفافية التي أنت تقدم نفسك على أنك محمد أحمد في حين أن اسمك الحقيقي هو صلاح صادق يعني مَن الذي..

صلاح صادق: شخص يتصل ثم أنا آخذ الميكرفون أو التليفون عنه يعني بهذه الطريقة فما فيه طريقة غير ذلك إلا إذا كان هناك..

ليلى الشايب: يعني تنتحل صفة وتغير اسمك حتى..

صلاح صادق: أقول هو يتصل ثم آخذ الميكرفون منه أنا أكمل عنه فهو يعني يتخلى وأكمل عنه..

ليلى الشايب: وهذه المسألة أبسط بكثير من هذا على كل شكراً لك، على كل حال أبو محمد الآن من فلسطين تفضل أبو محمد وأطلب الوضوح في التعامل من المشاهدين الكرام رجاء من الكل..

أبو محمد - فلسطين: السلام عليكم.

ليلى الشايب: وعليكم السلام أبو محمد تفضل.

أبو محمد: يعطيكِ العافية.

ليلى الشايب: يعافيك شكراً.

"
موضوع الاقتتال الداخلي في فلسطين جاء لإنهاك الفلسطينيين حتى  يقبلوا بتصويت اتفاق مكة الذي يطالب باعتراف الجميع بالقرارات الدولية وقرارات جامعة الدول العربية
"
              مشارك

أبو محمد: ابتداء يعني في موضوع الاقتتال الداخلي يعني ما فيه عاقل يؤيد هذه الحالة اللي حصلت لفلسطين اللي أصبحت تدمي القلوب، لكن إذا كان أنا من حقي إني أسأل بعض الأسئلة إذا كان عباس وهنية يستطيعوا بقرار صارم أن يوقفوا هذا الاقتتال فلماذا تأخروا كل هذا الوقت حتى تراق دماء ثلاثمائة شخص أو أكثر أو أقل أو حوالين هذا الرقم حتى يتخذوا مثل هذا القرار؟ أليس هذا هو عبارة عن علامة استفهام تُرسم عليهم؟ هذه نقطة، أما النقطة الأخرى فهل موضوع الاقتتال الداخلي جاء لإنهاك الناس بحيث يقبل الناس بتصويت اتفاق مكة الذي يطالب باعتراف الجميع بالقرارات الدولية وقرارات جامعة الدول العربية وكلها صلبها..

ليلى الشايب: أبو محمد هذه قراءة جيدة جداً من ضمن قراءات أخرى يعني إنهاك الفلسطينيين لدرجة ربما يقبلون بعدها بأي شروط دولية من بينها ربما الاعتراف بإسرائيل هل تعتقد إن هذا ما سيحصل فعلاً بمجرد إعلان الحكومة حكومة الوحدة الوطنية المرتقبة؟

أبو محمد: محور الأمر أخت ليلى إنه كان المطلوب هو الاعتراف ومش الاعتراف الضمني الاعتراف الصريح حتى موضوع الانتخابات الأخيرة كان القصد منها إدخال حماس إلى ضمن آليات السلطة لأنه هذا الفصيل الإسلامي إذا ظل بره الشارع سيبقى منغص ومنقب على الحلول وسيبقى الطعن في مشروعية أي صفقة له وجه مشروع أما إذا أدخلت بزخمها وهنا بيت القصيدة ولذلك أنجحت حماس من أجل أن يسير المركب بالجميع نحو الاعتراف الصريح بإسرائيل..

ليلى الشايب: طيب أبو محمد يعني نقطة أخيرة قبل أن نفسح المجال لغيرك من المشاهدين تسيبي ليفني وزيرة الخارجية الإسرائيلي قالت بالحرف الواحد على المسؤولين في الحكومة الفلسطينية أن يدركوا إن الطريق إلى دولة فلسطينية تمر عبر نبذ العنف والإرهاب وليس عبر التسوية مع الإرهابيين كيف يمكن أن نقرأ ذلك؟

أبو محمد: أخت ليلى اليهود يطالبون بكل شيء مقابل لا شيء فقضية اليهود إنه ليس الموضوع حتى لو تم الاعتراف الصريح بهم لن يقدموا شيئاً، أن بدي أقول لك شغلة الأمم المتحدة إسرائيل لم تقدم حتى خارطة ترسم حدودها، إسرائيل هي الطفل المدلل الذي يريد أن يجيّر العالم كله لخدمته، إسرائيل لم تقدم شيء، إسرائيل أصلاً هي كيان غاصب لأنه هذه الأرض ليس بالتقادم لمجرد لها خمسين سنة إسرائيل موجودة فيها أو لأنها اعترفت بهذه القرارات الدولية أصبحت إسرائيل كيان مشروع في هذه المنطقة ما دام فيه.. ما دام هذه كيان غاصب إذاً يجب أن تكون له تربة مناسبة والتربة المناسبة اللي هي القرارات الدولية والأنظمة ثم المشاريع يعني الاقتتال الداخلي هو عبارة عن ضريبة دم دفعها الشعب الفلسطيني ثمناً لمشروع خارطة الطريق واتفاقية أوسلو..

ليلى الشايب: طيب أبو محمد يعني ما هو الحد الأدنى الذي يمكن نتوقعه من الحكومة المقبلة حكومة الوحدة الوطنية رفع الحصار الاقتصادي على الأقل كمرحلة أولى؟

ليلى الشايب: أنا أجيبك أخت ليلى، هل نحن أصحاب إرادة ذاتية أم تُملى علينا إرادة الدول المحيطة بنا؟ اللي حاصل إنه إرادتنا صودرت فأنا لا أتوقع شيء من الحكومة القادمة لأنه إذا خنعت وخضعت لإرادة أميركا ولإرادة الأنظمة المتعاونة معها في هذه الحالة سيكون الثمن تسيير الأمور الحياتية وبالتالي أصبحت قضية فلسطين برمتها هي قضية راتب أو قضية.. وهنا تم تقديم القضية وهذا هو الانحدار في مستوى القضية بدل من أن تكون قضية أمة..

ليلى الشايب: وقضية دولة إلى قضية رواتب ومعاشات شكراً لك أبو محمد من فلسطين، من تونس الآن معنا عمر السديري تفضل يا عمر.

عمر السديري - تونس: السلام عليكم.

ليلى الشايب: وعليكم السلام.

عمر السديري: والله أهل مكة أدرى بشعابها الأخ أبو محمد أتصور قال كل شيء لكن حاجة صغيرة أنا أحب أضيفها إنه الخطة الأساسية يمشي بها الكيان الصهيوني ومن وراء الولايات المتحدة الأميركية هي لقم الرؤوس في الجدار بمعنى إنها تريد دائما الوصول إلى طريق مسدود، كان المطلوب اعتراف حماس بإسرائيل..

ليلى الشايب: ليس كان هو كذلك إلى الآن وإلى المستقبل المنظور نعم..

عمر السديري: هو مطلوب فعلا آسف حتى لو اعترفت حماس بإسرائيل فإنها فإنه الحصار لن يرفع على الفلسطينيين وستظهر مطالب جديدة..

ليلى الشايب: مثل ماذا؟

عمر السديري: ربما بعد الاعتراف بإسرائيل سيطلبون من حماس نزع سلاحها وربما وفي حال إنها نزعت سلاحها فإنه قد يُطلب منها مغادرة الحكومة وهكذا لن تنتهي مطالبهم، تأملي سيدتي سيناريو واحد بين العراق ولبنان وفلسطين وخاصة لبنان وفلسطين قد يكون السيد بوش لا يعلم أصلا جزئيات المسائل ولكن المهم بالنسبة له أن يوصل كما قلت لكِ لقم الرؤوس في الجدار أن يوصل الأمور دائما إلى طريق مسدود هو لا يتمنى.. في الظاهر يطالبون حماس بالاعتراف بإسرائيل ولكنهم كحقيقة حقيقة الأمور في حقيقة الأمر لا يريدون من حماس أن تعترف بإسرائيل لكي تبقى الأزمة قائمة في الداخل ولكي يكون الاقتتال الداخلي..

ليلى الشايب: الداخل الفلسطيني قصدك نعم..

عمر السديري: بالضبط نفس الشيء بالنسبة للبنان نفس لشيء بالنسبة للعراق يعني نسيج كامل ومتكامل صورة معناها منسوخة من العراق إلى لبنان إلى فلسطين..

ليلى الشايب: طيب يعني إذا كان هذا يعني السيناريو بهذه السوداوية عمر لماذا برأيك قبلت كل من حماس وفتح السير في طريق تشكيل الحكومة حكومة الوحدة الوطنية وما قد ينجر عنها بعد ذلك؟

عمر السديري: والله مبدئيا هذا الحد الأدنى على الأقل للحفاظ على الدم الفلسطيني وهذا ما نصبوا إليه نحن كعرب بصفة عامة ولكن تأكدِ سيدتي بأن حتى هذا الاتفاق لن يدوم طويلا والأيام القادمة ستكشف هذا لأنه بكل ثمن بالنسبة لأميركا وإسرائيل بكل ثمن يجب أن ينفذ مخططهم الفوضى الخلاقة أن تكون الساحة العربية وخاصة منطقة الشرق الأوسط، منطقة الشرق الأوسط في الظروف الحالية هذا لا يعني أن بقية المنطقة العربية مستثنيات لا أبدا ولكن..

ليلى الشايب: مؤقتا ربما..

عمر السديري: ولكن في الظرف الحالي ما يهم أميركا هي أن تبقى دائما ساحة صراعات وحروب وتناحر لكي تتفوق إسرائيل ولكي تسيطر على المنطقة برمتها هذا هو أنا أستغرب..

ليلى الشايب: ممََّ؟

عمر السديري: لماذا يستبلهوننا بهذه الطريقة؟ ولماذا نصدقهم؟ الأمور واضحة المشكلة أنه..

ليلى الشايب: يا عمر أليس من.. سؤالي الأخير لك أليس من الضروري أن تتحرك الأمور على الساحة الفلسطينية بأي شكل من الأشكال؟

عمر السديري: يجب أن تتحرك الأمور ويجب أن يتحرك العرب حقيقة يجب أن يتحرك العرب لماذا قرارات الأمم المتحدة أو قرارات الرباعية لماذا نقدسها؟ ولماذا هم لا يقدسون عندنا أي شيء؟ لماذا يستبيحوا عندنا كل شيء ونحن نقدس أي قرار ينطقون به نبقى نقدسه دائما؟ ماذا سيجري لو أننا جربنا؟

ليلى الشايب: لأنه يأتي تحت عنوان الشرعية الدولية يعني ليست قرارات فردية من دولة معينة أو من قوة معينة.

عمر السديري: قرارات الشرعية الدولية يا سيدتي كم من قرار خرقته إسرائيل؟ كم من قرار للأمم المتحدة وللشرعية الدولية..

ليلى الشايب: طيب عمر للأسف ربما يعني منحت وقت طويل حتى نترك المجال للآخرين أشكرك جزيل الشكر على هذه المداخلة كان معنا من تونس، محمد أبو جهاد الآن من مصر يا محمد تفضل.

محمد أبو جهاد - مصر: السلام عليكم سيدة ليلى.

ليلى الشايب: عليكم السلام.

محمد أبو جهاد: وعودة حميدة.

ليلى الشايب: شكرا.

محمد أبو جهاد: تحية للجزيرة.

ليلى الشايب: شكرا لك.

محمد أبو جهاد: يا سيدتي للأسف الشديد نتعامل مع مشاكلنا السياسية بالقطعة في المنطقة العربية مثلا كرجال إطفاء عندما تشب حريق يذهبوا ليطفؤوا هذه النيران ولن يذهبوا بفكرهم إلى أسباب هذا الحريق لكي يتلاشوا مثل هذه الأحداث، يعني على سبيل المثال إحنا كل أسبوع في دوامة تختلف عن الأسبوع الماضي يعني نتكلم عن..

ليلى الشايب: ما هي دوامة هذا الأسبوع مثلا؟

محمد أبو جهاد: لا يعني إحنا نتكلم مثلا فيه مرة عن الخروقات عند باب المغاربة والنهارده عن حماس بكره عن العراق إحنا لم نحل مشكلة..

ليلى الشايب: ما هذه هي الأحداث تفرض نفسها يا محمد..

محمد أبو جهاد: أنا معكِ لكن للأسف الشديد يا سيدتي إحنا في المنطقة العربية ما بنحلش مشاكل إحنا من مشكلة لأخرى لأخرى وللأسف الشديد الشارع العربي عنده نوع من التبلد أو عدم.. عايز أقول إن ما عندوش أمل في إن ممكن الحاجات دي نخلص منها في يوم من الأيام اللي أنا بأسف له إن النهارده الجماعة العربية، الجامعة العربية إحنا هذه المؤسسة لابد أن تكون ملزمة داخليا وخارجيا يعني المفروض إن الجامعة العربية كانت تحل مشكلة فتح وحماس والشيعة والسُنّة والمشاكل اللي في لبنان قبل أي تدخل آخر وتكون قرارات الجامعة العربية ملزمة واللي مش عاجبه يعني مش عايز أقول يعني لازم تكون ملزمة ما نستناش لما الأمم المتحدة أو أميركا وأوروبا يقولوا ده مثلا محكمة دولية في العراق، محكمة دولية في سوريا، محكمة دولية في لبنان، لازم يكون إحنا لنا كيان ولنا وضع أنتِ النهارده بتقولي حضرتك مَن بيده فك الحصار الاقتصادي عن الفلسطينيين الناس الغلابة اللي يعانوا من سنة 1948 أنا عايز أشوف إيه اللي ملموس من الجامعة العربية تجاه هذا الشعب، النهارده لما السعودية تقوم وتعمل مصالحة بين فتح وحماس والجهاد وغيرها طيب الجامعة العربية دورها إيه؟ وهل المصالحة اللي قام بها الملك فهد، الملك عبد الله..

ليلى الشايب: نرجو أن نسمع رد من السيد عمرو موسى على هذه الأسئلة..

محمد أبو جهاد: هل هذه ملزمة؟ وإن لم يتم تنفيذ هذه المصالحة هل يتم حساب أحد الطرفين؟ هل سيتم متابعة لجنة عربية ستتابع هذه المصالحة وصلت إلى متى أو إلى أين؟ يا سيدتي يجب أن نعترف في مراجعة مع النفس كده وصدق مع الذات إن إحنا كعرب وفلسطينيين أحيانا نفقد القدرة على اتخاذ قرار مناسب يعني يا إما ندفع ثمن غالي إما لفرص ضائعة أو لمعركة في غير وقتها يعني المشكلة بتاعة فتح وحماس دي ده مش وقتها خالص، إحنا أمامنا مشكلة إسرائيل وأميركا وأوروبا، ضغوط دولية على هذه الدولة الصغيرة البسيطة التي لا تملك إلا الفتات إما ليقتاتوا أو ليدافعوا عن نفسهم الناس العالم كله سايب الفلسطينيين وبعد كده لما الجامعة العربية.. طيب الملك عبد الله النهارده لما عمل مصالحة بين فتح وحماس طيب الشيعة والسنة اللي في العراق دول اللي هم إحنا مش عارفين لها حل المشكلة اللي في لبنان لازم نشوف لجنة عربية..

ليلى الشايب: أنت قلت حل المشاكل بالتفصيل منذ البداية يا محمد شكرا لك على هذه المشاركة مشاهدينا نتوقف مع فاصل ثم نعود لاستئناف النقاش في حلقة اليوم من منبر الجزيرة عن الوفاق الفلسطيني في مكة ومدى قدرته على فك الحصار الاقتصادي عن الفلسطينيين نعود إلى هذا الموضوع بعد هذا الفاصل ابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

فرص نجاح حكومة الوحدة الوطنية

ليلى الشايب: أهلا بكم من جديد مشاهدينا إلى هذه الحلقة من منبر الجزيرة وموضوع نقاش اليوم هو الوفاق الفلسطيني في مكة والآفاق التي يفتحها أمام الفلسطينيين وخاصة موضوع فك الحصار الاقتصادي المفروض على الفلسطينيين منذ انتخاب حماس، معنا الآن عامر التميمي من فلسطين عامر تفضل..

عامر التميمي - فلسطين: السلام عليكم..

ليلى الشايب: وعليكم السلام..

عامر التميمي: أختي الكريمة يعني الآن إذا أردنا أن نحل ونتوصل إلى حل المشكلة يجب أن نعرف ما هو الداء، فالداء الذي تعاني منه فلسطين وغيرها من بلاد المسلمين هم الأنظمة المتربعة على عروشها هذه هي التي أوجدت الأزمة الفلسطينية هذه هي التي ساعدت بوجود إسرائيل ووقفت حارسا أمينا على وجود يهود في أرض فلسطين هم الذين ساعدوا أميركا وساعدوا يهود في إطباق الحصار على أهل فلسطين لكي يركعوهم ويسهل عليهم..

ليلى الشايب: انقطع الخط مع عمرو التميمي من فلسطين من المصدر أرجو أن يتمكن من العودة إلينا، أبو محمد من ليبيا أبو محمد مساء الخير.. انقطع أيضا عبد الحميد الحكيم من السعودية الآن تفضل يا عبد الحميد أرجو أن تعيدنا أنت إلى صلب الموضوع يا عبد الحميد رجاء..

عبد الحميد الحكيم - السعودية: نعم..

ليلى الشايب: تفضل..

"
السياسة فن لذلك يجب استغلال الاقتراب الروسي الجديد للمنطقة واستغلال انكسار الكبرياء الإسرائيلي في حرب لبنان وضعف الإدارة الأميركية الحالية لتغيير إستراتيجية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني
"
              مشارك

عبد الحميد الحكيم: صلب الموضوع الحكومة الفلسطينية أيش سيكون يعني مدى نجاحها أو فرص نجاحها؟ أعتقد أنه هذه إذا أريد أن يكتب لهذه الحكومة بالنجاح ولا نبالغ إذا نكون نقول إنها الفرصة الأخيرة لوقف الاقتتال الفلسطيني فيجب أن يكون هناك تغيير في استراتيجية في عملية السلام الإسرائيلي الفلسطيني أو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، فالإدارة الأميركية منذ قدومها إلى البيت الأبيض وهي راعي غير نزيه لعملية السلام أو الصراع العربي الفلسطيني، فيجب يجب استغلال الآن الأحداث الجديدة اللي تحصل يعني السياسة فن الممكن، يجب استغلال الآن الاقتراب الروسي الجديد للمنطقة ومخاطبة بجدية أقطاب أخرى مثل أوروبا مثل الصين مثل الهند بذلك يكون هناك فيه ضغط دولي على إسرائيل لتقديم شيء من التنازل واستغلال انكسار الكبرياء الإسرائيلي في حرب لبنان وضعف الإدارة الأميركية الحالية يعني حتى تتمكن هذه الحكومة إذا قدمت تنازلات من إسرائيل تتمكن الحكومة اللي أكثر عناصرها مثلاً من حماس أن تقول لمَن انتخبها نعم أنا التزمت في الاتفاقات السابقة التي كنت أرفضها في السابق ولكن الآن أنا قبلت بها ولكن هناك في مقابل على الأرض في مقابل على الواقع يدعم هذا التنازل وهذا فن الممكن وتستطيع عناصر فتح..

ليلى الشايب: ما هو هذا المقابل الممكن الآن عبد الحميد؟

عبد الحميد الحكيم: المقابل الممكن هو يترجم متى ما نجحنا إحنا في نقل الصراع على الدولة ومتى مخاطبة الاقتراب الروسي عفواً استغلال الاقتراب الروسي مخاطبة الأقطار الأخرى أوروبا الصين لأنه هذه المنطقة منطقة حيوية..

ليلى الشايب: روسيا من بين الدول التي تشكل الرباعية الدولية وموقفها من موقف الدول الثلاث الأخرى خاصة فيما يتعلق بمطالبتها حماس بالاعتراف بإسرائيل يعني ماذا يمكن أن يتوقع من روسيا..

عبد الحميد الحكيم: نعم ولكن الآن إحنا نشاهد اقتراب روسي في المنطقة ونشاهد شدة في لهجة الرئيس الروسي على السياسة الأميركية في المنطقة ونحن يجب أن نستغل إحنا إيش إمكانياتنا..

ليلى الشايب: وما هي إمكانياتنا الحقيقية أيضاً حتى لا نبتعد عن الموضوع يا عبد الحميد ويصبح الموضوع هو الدور الروسي في عملية السلام..

عبد الحميد الحكيم: لا مو الدور الر وسي في الدور الأوروبي الدور الصيني في الأدوار الأخرى والجامعة العربية يعني عمرو موسى عندما في صيف 2006 قال ماتت عملية السلام والراعي الأميركي أصبح غير نزيه، الآن إحنا يعني إذا عمرو موسى عرف إنه بخبرته أنا عارف إن هو موقف مجدي القوة ولكن لازم بصراحة جميع اللي ينتمي لكيان جامعة الدول العربية يجب يعني نستغل الظروف الجديدة، هناك ظروف أصبحت جديدة جاءت في مصلحة ممكن نستغلها في مصلحة القضية الفلسطينية ممكن أنا ما أقول إنه إحنا ممكن نأخذ أرباح أكبر لكن ممكن نأخذ فن الممكن يعني ممكن على الأجل نخلي الإدارة الأميركية تتبنى إدارة مثلاً السابقة كلينتون أنا ما أنا سأكون واقعي أنا ما سأقول تحرير فلسطين كلها ولكن على الأقل تهدئة المنطقة عندما الفرد الفلسطيني الآن مع الحصار وزي ما تفضلت أنتِ بالأول إنه ممكن يقبل بأي شيء طيب إحنا ليه ما نعمل فن الممكن نخلي الفرد الفلسطيني يقبل لكن في شيء على الأرض يتحقق هذا سيدعم عناصر حماس ويدعم عناصر فتح لكن لو رجعت نفس..

ليلى الشايب: طيب أتوقف معك قليلاً عبد الحميد في هذه المنطقة يعني حركة فتح كما يشهد لها تمتلك الخبرة في المناورات السياسية مع إسرائيل برأيك حماس هل تستطيع أن تستفيد من هذه الخبرة الثمينة؟

عبد الحميد الحكيم: حماس نعم تستطيع أن تستفيد ولكن تستفيد من أخطاء فتح تستطيع أن تناور إذا يعني حماس يعني هو يعني يد واحدة ما تصفق يعني حماس لو جبنا خبراء في المفاوضات والمناورات السياسية ولكن ليس هناك ضغط حقيقي على إسرائيل لتقديم تنازلات فإحنا نمشي في نفس الدائرة ندور ونرجع للمربع الأول ولكن لازم إنه حماس تستفيد من أخطاء فتح هذه النقطة ويكون في ضغط دولي على إسرائيل بتقديم شيء من التنازل وأنا أشوف إنه ممكن أنا أعتقد وجهة نظري كمواطن عربي بسيط إنه ممكن أن نسامح أخطاء جامعة الدول العربية إذا نجحت في إنها تصنع استراتيجية جديدة لإدارة هذا الصراع سوف يكون حتى على المدى القريب تهدئة في المنطقة وستبدأ فيه كمان يعني أشياء عالقة في المنطقة ممكن تنحل يعني عندما..

ليلى الشايب: هل سيسمح لأي طرف الآن الدخول على الخط في العملية السياسية والعملية السلمية؟

عبد الحميد الحكيم: يعني أنا أشوف المؤشرات الآن التاريخ يعيد نفسه أنا الآن أشوف أميركا في العراق كروسيا في أفغانستان ولازم نستفيد من يعني الآن فيه قطب جديد يطلع الآن وفيه قطب يترنح إحنا لازم نستفيد من هذا التداخل في هذا الفراغ الزمني في القوة لازم نستفيد من هذه الأشياء لازم الأضعف يستفيد من صراع الأقوياء حتى يبقى إنه يكون حي..

ليلى الشايب: الوقت يضغط على الفلسطينيين على فكرة عبد الحميد الحكيم يعني أمام هذه الحكومة لكي تتشكل وتعلن خمسة أسابيع فقط وما تتحدث عنه أنت عن دخول أطراف أخرى واستغلال الظرف السياسي الجديد وربما مواقف روسيا الجريئة إلى حد ما استغلال كل ذلك لكسب ما يمكن كسبه في هذا الظرف على كل شكرا لك عبد الحميد الحكيم من السعودية على هذه المداخلة، الآن من هولندا أحمد مبروك.. مظلوم.

أحمد مظلوم – هولندا: مظلوم..

ليلى الشايب: تفضل يا أحمد..

أحمد مظلوم: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

ليلى الشايب: وعليكم السلام..

أحمد مظلوم: بسم الله الرحمن الرحيم اللي سأقوله النهارده إن شاء الله أنا مؤمن تماما إنه الحل الأمثل ومش مجرد رأي كما يبدو إن المجتمع الدولي في الوقت الحالي على قناعة تامة إن إقامة الدولة الفلسطينية هي الحل الوحيد لمشكلة الشرق الأوسط الكبرى وخاصة أميركا التي لم تستطع تحقيق الأهداف المنشودة في العراق فهي تحاول في أي جبهة أخرى تحقيق شيء إيجابي وبأي ثمن لتعديل الصورة المشوهة الأميركية، فيجب علينا ألا نضيع هذه الفرصة دون إقامة الدولة الفلسطينية ودون التفريط في أي شبر واحد من حدود 1967 ورفع الحصار وإعادة المفاوضات والتي يجب أن تتم بأسرع وقت ممكن لوقف المخطط الإسرائيلي للحفريات وذلك بإلقاء الكرة في الملعب الإسرائيلي وكيف يتحقق هذا؟ أن تقدم حماس مبادرة إيجابية شجاعة تفرض بها نفسها على الساحة الدولية ودون أن تفرط في شبر واحد من الأرض المحتلة لحدود 1967 ودون أن تفقد مصداقيتها وهي أن تقوم..

ليلى الشايب: أي نوع من المبادرات نحن بما أنك تقدم وصفة كما تقول للحل ما طبيعة هذه المبادرة؟

أحمد مظلوم: أيوه سأقول حالا هي أن تقول حماس لن أستطيع الاعتراف باحتلال الأراضي الفلسطينية وهذا حقها ولكن وهنا مربط الفرس أن تقول..

ليلى الشايب: هل تدرك هل تعلم ما هو مطلوب من حماس؟

أحمد مظلوم: أيوه لحظة، لحظة معي..

ليلى الشايب: حماس يعني منفردة أو حماس داخل حكومة الوحدة الوطنية أهم شيء وأول شيء مطلوب منها ما هو؟

أحمد مظلوم: أيوة جاي لكِ حالا..

ليلى الشايب: الاعتراف بإسرائيل أولا ثم يأتي بعد ذلك ربما أو لا يأتي أي شيء..

أحمد مظلوم: هنا مربط الفرس أن تقول يمكن الاعتراف بإسرائيل عندما تنسحب على أرض الواقع إلى حدود 1967 إذاً الاعتراف لن يتم إلا أن تنسحب إسرائيل لحدود 1967 وحسب قرارا الأمم المتحدة 224 بالإضافة إلى عمل هدنة والحفاظ عليها بكل الوسائل الممكنة حتى الانسحاب وهذا أضعف الإيمان زي ما يقولوا أو نبذ العنف اللي هم يقولوه ومن جهة سوف توضع إسرائيل في موقف لا تحسد عليه وعليها إثبات حسن نواياها إن كانت تريد السلام والحصول على الاعتراف بها بعد تحقيق الانسحاب، من جهة سوف ينظر إلى حماس أنها تريد السلام من منظورها الخاص طبعا وليس حركة إرهابية تدعم الإرهاب لأنها على استعداد الاعتراف بإسرائيل إذا انسحبت إلى حدود 1967 وفى الحقيقة أحب أن أقول الحكومة الفلسطينية وليس حركة حماس لأنها عندما انتخب الشعب الفلسطيني حركة حماس فهو يمثل الشعب الفلسطيني ولا يمثل حركة حماس فقط فيجب الأخذ في الاعتبار آراء وفكر ومتطلعات الشعب الفلسطيني ككل وأنا على إيمان وثقة أن حكومة الشعب الفلسطيني ستكون على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقها من حصار ومعاناة..

ليلى الشايب: هذا ما يتمناه الجميع شكرا لك أحمد مظلوم من هولندا، الآن عبد الله حمادة من فلسطين مساء الخير يا عبد الله..

عبد الله حمادة - فلسطين: السلام عليكم مساء الخير..

ليلى الشايب: وعليكم السلام..

عبد الله حمادة: إن ما تم الاتفاق عليه في اجتماع مكة المكرمة بين فتح وحماس برعاية أميركية غير مباشرة لا يمكن لكائن أن يتجرأ للتوقيع على بنوده وخاصة من قبل حركة عُرفت بأنها إسلامية مجاهدة ما لم يصنع لهذا التوقيع عملية إخراج خبيثة وهذه العملية قد تمت عن طريق تصعيد الاقتتال في..

ليلى الشايب: يعني أن ترفض نص الاتفاق كما جاء..

عبد الله حمادة: والله أكمل..

ليلى الشايب: ترفض وتستغرب أن توقع عليه حركة مثل حماس؟

عبد الله حمادة: والله الجواب لسؤالك جاي يا أخت ليلى يعني إذا تسمحي بس يعني انتظري شوية وهذه العملية قد تمت عن طريق تصعيد الاقتتال في قطاع غزة وسفك الدماء البريئة..

ليلى الشايب: طيب هذا عرجنا عليه في البداية نعم..

عبد الله حمادة: لإدخال الرعب والفزع في قلوب الناس ليباركوا الاتفاق..

ليلى الشايب: ليقبلوا بأي شيء..

عبد الله حمادة: حقنا للدماء وأن ما أعلن عنه من التزام واحترام حماس للقرارات الدولية ومقررات القمم العربية والتي تقر وجود إسرائيل على الأرض المباركة من فلسطين لا يكفي لرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني من قبل مَن فرض هذا الحصار من الدول الاستعمارية ومن عملائهم حكام بلاد العرب والمسلمين لأن هذه الدول تريد من حماس اعترافا إسلاميا شرعيا صريحا لكي ترفع هذا الحصار حتى أن مصر يا أخت ليلى ممثلة بمدير مخابراتها العام عمر سليمان الذي أقنعت حماس بخوض الانتخابات لإيقاعها في فخ السلطة تخلت عنها وشاركت في فرض الحصار فلا مناص للأخوة في حماس للخروج من هذا الشرك الذي أوقعت نفسها فيه إلا أن تنسحب من هذه السلطة..

ليلى الشايب: طيب..

عبد الله حمادة: وتركها لمَن لا شرعية لهم في تحقيق..

ليلى الشايب: طيب يا عبد الله دعني..

عبد الله حمادة: تفضلي..

ليلى الشايب: أتلو القليل من بيان التكليف الموجه من الرئيس محمود عباس إلى رئيس الحكومة الفلسطينية إسماعيل هينة ثم إذا كان بإمكانك أن تجيب لماذا قبلت حماس بهذا الخطاب رغم ما فيه من مطالب يعني تسير في الاتجاه المعاكس تماما لقناعاتها ومبادئها السياسية بعض ما جاء في الخطاب يقول أدعوكم إلى الالتزام بالمصالح العليا للشعب الفلسطيني وصون حقوقه والعمل على تحقيقها على أساس قرارات المجالس الوطنية والقانون الأساسي ووثيقة الوفاق الوطني وقرارات القمم العربية وعلى أساس ذلك أدعوكم إلى احترام قرارات الشرعية الدولية والاتفاقات التي وقعتها منظمة التحرير الفلسطينية، يعني حماس قرأت هذا وسمعته ثم وقعت عليه كيف نفسر ذلك؟

عبد الله حمادة: ما معنى يا أخت ليلى احترام القرارات الموقعة من قبل القمم العربية؟ وما معنى الالتزام بها؟ أليس اعترافا مبطنا؟ فيه مثلا عندنا يقول أول الرأي..

ليلى الشايب: طيب سؤال جوهري هنا لماذا قبلت حماس؟

عبد الله حمادة: قبلت بحجة وقف إراقة الدماء ففي الأصل لماذا أريقت الدماء؟ يجب أن نسأل أنفسنا هذا السؤال لماذا أريقت هذه الدماء؟

ليلى الشايب: طيب كفلسطيني ماذا تنتظر يعني ماذا تتوقع من هذه الحكومة كحد أدنى؟

عبد الله حمادة: الحكومة لا يمكن أن تعمل أي شيء لصالح الشعب الفلسطيني إلا بما يُملى عليها من قبل الدول الاستعمارية وعملائها من دول الجوار..

ليلى الشايب: رفع الحصار الاقتصادي مثلا؟

عبد الله حمادة: رفع الحصار لا يتم إلا بثمن رفع الحصار عن شعب فلسطين لا يكون إلا بثمن..

ليلى الشايب: ما هو؟

عبد الله حمادة: على حساب الشعب الفلسطيني..

ليلى الشايب: ما هو؟

عبد الله حمادة: وعلى حساب قضيتهم المصيرية..

ليلى الشايب: ما هو؟

عبد الله حمادة: لأنه القضية يا أخت ليلى ليست قضية فلسطينية، القضية قضية إسلامية تخص جميع المسلمين فمجرد تقزيم القضية من قضية عقائدية إسلامية لقضية وطنية هي بحد ذاتها مؤامرة وجريمة.

ليلى الشايب: شكرا جزيلا لك عبد الله حمادة من فلسطين، من فلسطين أيضا معنا أبو طلحه ربما يكون المشارك الأخير أبو طلحه تفضل..

أبو طلحه المحتسب - فلسطين: السلام عليكم..

ليلى الشايب: وعليكم السلام..

أبو طلحة المحتسب: الله يعطيك العافية يا أخت ليلى..

ليلى الشايب: شكرا..

أبو طلحه المحتسب: أخت ليلى نحن نعيش يعني في الكون وهناك دول فاعلة على هذا المسرح الدولي هذه الدول يعني كبريطانيا مثلا لما كان الثوار الأيرلنديين يعني قامت بريطانيا بحل القضية دون أن تتدخل الدول فيها وكذلك أميركا لما حصلت أحداث 11 سبتمبر قامت يعني بوضعها الداخلي دون أن تتدخل إحدى الدول فيها الآن هذه الدول الفاعلة على المسرح الدولي نحن في العالم الإسلامي ماذا نستطيع أن نفعل في وضعنا الداخلي الوضع الداخلي في العالم الإسلامي يعني يتدخل فيه كل مَن هب ودب من هذه الدول لماذا؟ لأنها هي الفاعلة وبالتالي حل القضايا جميعها بيد هذه الدول فالذي فرض حلول فلسطين أو حل قضية فلسطين هو هذه الدول وإن كان يعني عن طريق أبناء المسلمين، حقيقة الموضوع الذي نتحدث فيه وجيه جدا ويحتاج منا يعني إلى رأي صحيح حتى ندرك القضية الاتفاق الذي حصل في مكة يعني روج له على اعتبار أنه وقف لشلال الدماء الذي حصل وهذا يعني يحبه كثير الكل من أبناء المسلمين أن يتوقف القتال لكن القضية وصلت إلى مكة يعني يستطيع أبناء فلسطين من أبناء المسلمين أن يحلوا أن يوقفوا هذا الاقتتال في داخل فلسطين لكن القضية كانت لها أبعاد كبيرة جدا تتعلق وهذا ما كان عليه الاتفاق في مكة صور على أنه وقف اقتتال والحقيقة هو التكليف لتشكيل حكومة الوحدة التي يقال عنها حكومة وحدة وطنية يعني من بنود هذا ما ذكرته قبل قليل أنت من المتداخل السابق قبلي هو الالتزام والاحترام للاتفاقات التي وقعتها منظمة التحرير الفلسطينية وهذا يجب أن تلتزم به حركة حماس بمعنى التي هي في الحكومة الآن فتشكيل حكومة والوحدة الوطنية يعني أن تقبل حركة حماس التي أوقعت في هذا الشرك وإنجاحها بأصوات عالية جدا في الانتخابات ولها يعني السهم الأكبر في هذه الحكومة يجب أن يكون التوقيع من قبل أهل فلسطين حتى يكون هذا التوقيع شرعي وبالتالي هذه الحكومة يعني أخذت صفة الشرعية ووكلت أبناء باقي فلسطين من المسلمين كي يتم التوقيع على باقي فلسطين والرضا بدولتين والرضا بأن تكون دولة يهود شرعية في أرض فلسطين حقيقة أخي ليلى يعني هذه المصيدة والشرك الذي أوقعت فيه حركة حماس ليس له إلا حل واحد..

ليلى الشايب: وهو؟

أبو طلحه المحتسب: هو أن تخرج حركة حماس من هذه الحكومة وتقلب الطاولة وقضية فلسطين ليس لها حل إلا حل واحد هو أن تحررها دولة الخلافة التي يعمل لها حزب التحرير هذا هو الحل الحقيقي والسلام عليكم ورحمة الله..

ليلى الشايب: وعليكم السلام أبو طلحه من فلسطين، من السعودية الآن زكي نصار..

زكي نصار - السعودية: السلام عليكم يا أخت ليلى..

ليلى الشايب: وعليكم السلام..

زكي نصار: أنا في اعتقادي صراحة أنه الحصار.. ألو..

ليلى الشايب: نعم أسمعك يا زكي تفضل..

زكي نصار: نعم الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني لا أعتقد أنه ينفك بهذه السهولة وها البساطة هذه..

ليلى الشايب: طيب..

زكي نصار: لأنه موقف أميركا صراحة يعني قبل اتفاقية مكة وبعد اتفاقية مكة ما تغير لم يتغير الموقف الأميركي وبالتالي لن يرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني..

ليلى الشايب: يعني رفع الحصار غير مرتبط بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية برأيك؟

زكي نصار: رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني يعني لا نعول على أميركا كثيرا إنما المفروض على الدول العربية هي المعنية برفع الحصار وليست الولايات المتحدة..

ليلى الشايب: طيب اسمع معي ما قاله الرئيس محمود عباس عن رفع الحصار قال للفلسطينيين عبر التليفزيون إن رفع الحصار لن يكون سريعا بل يحتاج إلى كفاح وسعي، ما الذي يمكن للفلسطينيين أن يفعلوه؟ كفاح وسعي طبعا من جانب الفلسطينيين..

زكي نصار: الفلسطينيين هو أصلا اللي فرض عليهم الحصار هو الكفاح والجهاد ضد دولة الاحتلال ضد الحكومة الصهيونية..

ليلى الشايب: حتى أكون دقيقة معك يا زكي ما المقصود بكفاح وسعي؟

زكي نصار: يا أخت ليلى الحصار المفروض.. الكفاح والسعي من الشعب الفلسطيني هو مجاهدتهم لإزالة الاحتلال من أرض فلسطين الاحتلال غير الشرعي، أنا أتكلم بالنسبة للحصار المفروض على الشعب الفلسطيني الملامة زي ما قلت لا تقع على أميركا ولا على إسرائيل لا ملامة عليهم لأنهم أعداء أميركا وإسرائيل أعداء إنما الملامة على الدول العربية يعني الآن لماذا يُفرض الحصار؟ لماذا يجوع الشعب الفلسطيني الأطفال النساء؟ لماذا الشعب الفلسطيني يجوع؟ فالموقف الأميركي لم يتغير يعني قبل اتفاقية مكة وبعد اتفاقية مكة فهم رافضين يعني حتى رافضين بعدين في اعتقادي يعني شيء آخر أنا باعتقادي أن الحكومة الفلسطينية حكومة حماس لا أعتقد أنها وصلت للحكم لتحرير فلسطين أو تحرير الأقصى خلال أربع سنوات إنما في اعتقادي أن حماس تسعى يعني..

ليلى الشايب: باختصار يا زكي رجاء..

زكي نصار: نعم نعم حماس تسعى..

ليلى الشايب: إلى؟

زكي نصار: لتحقيق رفاهية يعني بنية تحتية وتحقيق بنية تحتية للشعب الفلسطيني..

ليلى الشايب: وحتى هذا لم تستطع تحقيقه، شكرا لك زكي نصار من السعودية كان المشارك الأخير في حلقة اليوم من منبر الجزيرة خصصنا الحلقة للاتفاق أو الوفاق الفلسطيني في مكة والآفاق التي يفتحها أمام الفلسطينيين، مشاهدينا إلى هنا إذاً نصل إلى ختام الحلقة نشكر فاروق القاسم في الإعداد اليوم ومنصور الطلافيح في الإخراج لكم مني ليلى الشايب أطيب التحية وأذكركم مشاهدينا بأن بإمكانكم تسجيل رسائلكم الصوتية على تليفون 9744877310 حتى نلتقي الأسبوع المقبل بإذن الله تحية لكم أينما كنتم.