- أخطار عمليات الحفر وسبل مواجهتها
- أسباب الصمت العربي والإسلامي

- تداعيات المخطط الإسرائيلي وفرص إيقافه

الحبيب الغريبي: السلام عليكم وأهلاً بكم في حلقة جديدة من برنامجكم منبر الجزيرة، أثارت أعمال الحفر والهدم التي قامت بها السلطات الإسرائيلية قرب مدخل الحرم القدسي الذي يضم المسجد الأقصى احتجاجات واسعة عربياً وإسلامياً باعتبارها تهدد أساسات ثالث الحرمين الشريفين وخطوة جديدة نحو مواصلة الدولة العبرية لسياسة تهويد القدس، السلطات الإسرائيلية من جانبها ادعت أن الأشغال تهدف إلى تدعيم جسر خشبي تضرر خلال عاصفة ثلجية قبل سنتين لكن المتابعين لشؤون الأقصى يقولون إن إسرائيل تستفيد من انشغال الفلسطينيين بتوتراتهم الداخلية للقيام بأعمال حفر تحت المسجد الأقصى، المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسن وقاضي قضاة فلسطين الشيخ تيسير التميمي وجها نداء استغاثة إلى الفلسطينيين بضرورة شد الرحال إلى المسجد الأقصى لإعماره والدفاع عنه معتبرين أن هذه العملية هي بداية وضع اليد على المسجد الأقصى والتدخل المباشر في شؤونه، أما مدينة غزة فقد شهدت مسيرات حاشدة من كل التنظيمات السياسية تم التنديد بها بالأشغال التي تقوم بها إسرائيل في القدس، الدول الكبرى تتخوف من أن تنسف هذه العملية الجهود الدولية لإحياء عملية السلام حيث إن فصائل فلسطينية هددت بإنهاء التهدئة المعلنة ودعت الفلسطينيين للتوجه إلى المدينة المقدسة التي تعتبر قلب الصراع العربي الإسرائيلي لحمايتها وكان افتتاح إسرائيل المدخل الذي يقع عند النفق الأثري قرب الحرم قد أثار احتجاجات فلسطينية في عام 1996 وأدى إلى اشتباكات قتل فيها 61 عربياً و15 جندياً إسرائيلياً، فماذا تحمل الخطوة الإسرائيلية الجديدة من مخاطر على أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين؟ وما هي أسباب الصمت العربي والدولي على ما تقوم به جرافات أولمرت؟ وهل شجع الاقتتال الفلسطيني الداخلي إسرائيل على البدء بفعلتها الجديدة في هذا التوقيت بالذات؟ هذه التساؤلات وغيرها نطرحها للنقاش معكم وللمشاركة يرجى الاتصال على الهاتف 009744888873 أو الفاكس 0974486526 أو الموقع الإلكتروني للبرنامج على الإنترنت minbar@aljazeera.net، إذاً مرحباً بكم مرة أخرى وفي البداية ولمعرفة ما يجري بالتحديد وبالتفاصيل معنا من القدس الدكتور يوسف النتشة رئيس دائرة الآثار في الحرم القدسي، مرحباً بك دكتور يوسف، يعني سبق وأن..

يوسف النتشة- رئيس دائرة الآثار في الحرم القدسي: السلام عليكم ورحمة الله.



أخطار عمليات الحفر وسبل مواجهتها

الحبيب الغريبي: نعم سبق وأن قدمت شروحات في أكثر من مناسبة أبان القيام بعمليات الحفر ولكن الآن بعد أن اشتغلت الجرافات هل تكشفت بالتحديد معالم الخطة الإسرائيلية وأهدافها؟

"
الهدف الأصلي من عملية الحفر في الحرم القدسي هو إلغاء حقبة زمنية من التطور المعماري الذي حصل في هذه المنطقة الحساسة والمنطقة الوقفية والدينية
"
يوسف النتشة
يوسف النتشة: في الواقع أخي الحبيب يجب أن نسمي الأشياء بمسمياتها، نحن هنا في هذا العمل بالذات لا نتحدث عن حفريات إننا نتحدث عن إزالة، المقصود هو إزالة شارع رسمي موجود على الخرائط وإزالة طريق أثري تطور عبر مراحل كبيرة من الزمن، هذا هو الهدف الأصلي والهدف بذلك هو إعادة أو إلغاء حقبة زمنية وإلغاء تطور معماري حصل في هذه المنطقة الحساسة والمنطقة الوقفية والمنطقة الدينية، المطلوب هو إزالة هذه التلة.. بإزالة هذه التلة التي تعود إلى فترات مملوكية وأموية نحن نعيد التاريخ إلى الوراء، نزيل.. نحذف ونقيم بدلاً منها رمز جديد، جسر جديد خارج في تصميمه عن تطور المنطقة وعن المكان الأثري وهذا يتعارض مع كل الأنظمة الدولية التي ترعى المواقع الأثرية خاصة وأن مدينة القدس مسجلة من قبل العرب والمسلمين ومن قبلنا قمنا بإجراء وإعداد مع جماعة من الإخوان المخلصين وسجلت المدينة في عام 1982 في قائمة التراث العالمي، ليس هذا فحسب بل المدينة حتى الآن هي معتبرة من.. في قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر، نحن نتحدث هنا ليس عن خطر مباشر مادي يتعلق بالمبنى أو بتدعيمه إنما نتحدث عن إحلال ثقافة بدل ثقافة، طراز معماري بدل طراز معماري آخر، إذاً الحرب هنا ثقافية فكرية بالإضافة إلى أنها مادية وملموسة.

الحبيب الغريبي: يعني حتى نفهم أكثر يعني أين بالضبط تكمن الخطورة المادية الملموسة أولاً في هذه الخطوة؟

يوسف النتشة: أولاً..

الحبيب الغريبي: نعم.

يوسف النتشة: أولاً نحن نتحدث عن موقع أثري حساس هو في الأصل وقف إسلامي، لنترك ملكية الوقف الإسلامي جانباً ولفترة بسيطة ولنتحدث عن الأثر كتراث عالمي، حينما أنت تعمل في موقع حساس له قيمة عالمية (Universal value) فأنت يجب أن تقوم بإجراءات في الدراسة وفي التحضير وفي معرفة ما الجوانب الأخرى، هنا لا يراعى الجانب العربي، لا يراعى الجانب الإسلامي، لا تطبق القوانين العالمية.. حتى القوانين المحلية لا تُطبق والهدف هو كما قلت لك إحلال طمس لمعلم مشهور جداً ولتطور يعرف باسم المشهد أو الـ (Landscape) حصل في هذه المنطقة، حينما ينظر الإنسان إلى هذه المنطقة قبل عام 1967 فإنها لا التطور والشكل مغاير، تم إزالة طبقات أثرية متراكمة بفعل الزمن ولم يبق من هذه الطبقات الأثرية إلا هذا الشارع وتلك التلة، حتى من باب العلم والمعرفة الأجدى بمن يصمم هنا وبمن يعمل أن يترك هذه التلة لجعل الناس يتصوروا كيف تم التطور المعماري وكيف كان المشهد قبل إجراء الحفريات وهذا من واجبات كل أثري وكل إنسان يريد أن يحافظ على التراث وأن يحافظ على القاعدة الأثرية لأنه يجب أن نحافظ على الآثار كما تصلنا.

الحبيب الغريبي: نعم دكتور أنت تحدثت عن إحلال تاريخ مكان تاريخ آخر، يعني ليس خافياً أن الإسرائيليين يعني يعملون منذ سنوات على البحث عما يسمونه الهيكل وهناك حديث عن مدينة أنفاق كاملة تحت الحرم القدسي، يعني ما حقيقة ما يجري تحت الحرم القدسي؟

يوسف النتشة: يجري منذ عام 1967 وحتى يومنا هذا جهود كبيرة من أجل تحقيق أهداف سياسية بتطعيمها وصبغها بالصبغة العلمية، نحن على وجه الدقة لا نعرف بالضبط ماذا يحصل هناك، نحن نخضع لرد الفعل ولبعض المصادر وللمتابعات ولليقظة التي نحاول أن نجتهد بها، لكن حينما نزور بعض هذه المواقع فإنها تفسر وكأنها موافقة من قبل الجهات الرسمية لذلك أحياناً نعزف عن هذه الزيارة وإن زرنا نزور بشكل شخصي، هنا هجمة محمومة باستخدام علم الآثار لتبرير وجود وأهداف سياسية وهذا التبرير يتم عن طريق أحياناً خلق حقائق جديدة أو عدم الالتفات إلى أهمية الوقائع الأثرية التي لا تنتمي إلى الفترة التي تعود إلى الإسرائيليين أو التي يقوم بها المؤسسة الإسرائيلية في الحفر، هنا تكمن الخطورة الثقافية وخطورة ضرورة احترام التراث الإنساني كتراث بغض النظر عن انتمائه عوضاً عن أن الحفر يتم في منطقة دينية وليست منطقة أثرية، نحن نبحث عن مكان مقدس ليس عن مكان أثري فقط.. هو مكان مقدس وتاريخي وله تطوره المعماري لكن في الدرجة الأولى هو مكان مقدس ينشد الإنسان فيه الراحة والطمأنينة والاتصال بشكل روحاني مع قناعاته ومعتقداته..

الحبيب الغريبي: دكتور يوسف..

يوسف النتشة: هنا لا نرى أي حساسية في هذا الاتجاه.

الحبيب الغريبي: دكتور يوسف النتشة أشكرك جزيل الشكر على هذه المعلومات رئيس دائرة الآثار في الحرم القدسي من القدس والآن معنا من العراق باسل الدوري، باسل.. يبدو أننا فقدنا باسل من العراق، معنا صابر حسين من فلسطين، أخ صابر يعني ما الذي تقرأه في هذه الخطوة، أين برأيك تكمن خطورة هذه الحلقة التي هي إحدى الحلقات في مسلسل كامل لتهويد القدس والحرم القدسي؟

صابر حسين - فلسطين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الحبيب الغريبي: وعليكم السلام.

صابر حسين: مساء الخير أخي الحبيب، يعني حقيقة لا أدري ما أقول، يعني تعجز الكلمات عن الخروج من فمي، حقيقة أنا في أشد حالات الاستغراب يعني هل الأقصى اليوم في خطر ومن قبل لم يكن في خطر؟ هل هو فقط مهدد اليوم وقبل اليوم كان حرا سليما؟ حدثت انتفاضة الأقصى أخي الحبيب لأجل أن قائد اليهود شارون الهالك دخل باحات المسجد الأقصى، هل قبل دخول شارون المسجد الأقصى كان الأقصى حرا سليما لا نفق تحته ولا يهود فوقه؟ يعني من ننادي ومَن نستصرخ؟ أنستصرخ الحكام العرب؟ أليس هم من أسلم اليهود المسجد الأقصى وما حوله من الأرض المباركة؟ لم نجن منهم إلا منبرا لا يؤخر ولا يقدم في تحرير المسجد الأقصى ولم يفعلوا كما فعل صلاح الدين الأيوبي رحمة الله عليه الذي أبقى المنبر مدة عشرين عاما لم يدخله المسجد الأقصى إلا بعد أن حرره، يدخل منبر تحت احتلال.. يا للذل يا للعار، أخي الحبيب يعني حقيقة الكارثة التي تحيط بالمسجد الأقصى أكبر بكثير مما تصور، كبرى الكوارث هو إعلان فتح وحماس الالتزام بقرارات القمم العربية، أليس حكام العرب المجتمعين في القمم العربية وقمة بيروت العربية 2002 خاصة هم الذين أسلموا يهود للمسجد الأقصى؟ وبعد ذلك نقول المسجد الأقصى والمسجد الأقصى لا حول ولا قوة إلا بالله.

الحبيب الغريبي: يعني بدل عفوا يعني بدل التشخيص وربما إلقاء اللوم على هذا الطرف وذاك يعني، الآن ما المطلوب عمليا أن يُفعل؟ ما شكل المواجهة الاعتراض الذي لابد أن يقع؟

صابر حسين: يا أخي المطلوب ليس الخروج بمسيرات وليس المطلوب هو الهتاف وليس المطلوب هو الشجب والاستنكار.. المطلوب هو تحرير المسجد الأقصى وذلك لا يكون إلا بجيوش جرارة تحرره من دنس اليهود وذلك تحت إمرة أمير المؤمنين في دولة الخلافة الراشدة القادمة بإذن الله سبحانه وتعالى.

الحبيب الغريبي: أشكرك أخ صابر أشكرك جزيل الشكر معي الآن من تونس حسن قاسم، حسن يعني هذه ليست أول مرة يعني من سنة 1967 والمخططات والحفريات متواصلة، يعني كيف يمكن أن يُنظر إلى هذه الانتهاكات وأكثر من هذا ما المطلوب لمواجهتها؟

حسن قاسم - تونس: المطلوب لمواجهتها يجب على العرب أن يكونوا في كلمة واحدة وباختصار يعني عايز أقول قصيدة يعني تمثل الكلام بتاعي هذا، أنا عاوز أقول بسم الله كلمتي.. بالنبي المختار والفسطاط على محمد صاحب الانتصار في غزو بدر وخندق حير الكفار، قوة الإيمان والعزيمة تحدى على الأخطار، ما تخليك مع فلسطين والأماكن القديسة تنداس، هلموا يا أهل العروبة محال الأماكن القديسة تنداس، لنذكر اسم الله في الكون ليفكر.. الرادار نعني بكلامي ونقول للعرب أصحاب الدار، أصحاب الحق والفضيلة العراق وأصحاب الإحضار، هذه أزمة حلت بنا لا نحب العدوان ولا العار، ثوروا يا ثوار الجيرة اللي نبنيه يهده الجار وتوحدوا وتلموا في غزوة نأخذ فيها الكفار، قوة الإيمان والعزيمة والرب القوي الجبار، لا تحط فينا أواكس لا بوارج لا رادار، لا من الذرة ولا بالقهر هذا الله القهار، صاحب الحق يأخذ حقه مهما تعذب مهما صار، يجاهد على الدين وحقه يموت شهيد وعايشين، فلا تتهربوا من الحقيقة ولازم الله حقيقة تبان ولا تنداس هذه الأمة ولا يحكمها الطغيان، بحق مكة والمدينة والقدس وبيت الله تتحرر الأماكن القديسة هو اللي طهرها من.. الحجة تولدت يومها لتبقى للثوار بس وشكرا.

الصمت العربي والإسلامي وأسبابه

الحبيب الغريبي: شكرا لك أخ حسن قاسم، ربما كان أبلغ بالنسبة لك أن تعبر عن رأيك شعرا، الآن معنا من قطر ممدوح الشرقاوي، ممدوح يعني هل يمكن فعلا أن نتحدث عن صمت عربي وإسلامي إزاء ما يحصل الآن في الحرم القدسي؟

ممدوح الشرقاوي - قطر: نعم أخي الحبيب أنا أحييك.. يعني إذا كانوا القادة العرب إذا كانوا لن يستطيعوا أن يحموا يعني أول القبلتين كما يكرر في الهلال دائما وثاني الحرمين ومسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم فمتى يتكلمون يا أخي؟ فليذهبوا يا أخي.. السكوت علامة الرضا، يعني سبق للشيخ عكرمة والشيخ التميمي، تيسير التميمي سبق وأن حذروا الجامعة العربية وذهب الشيخ عكرمة إلى الجامعة العربية وحذرهم لكن سكتوا يا أخي وصمتوا، الصهاينة يا أخي يعني خرافاتهم على وشك أن يصبح حقيقة للأسف يعني وهذه ليست صدفة يعني، أن يخرجوا بهذا الموضوع للإعلام يعني وفي وقت إنه يعني تدشين منبر صلاح الدين يعني قبل أيام فيعني كأنهم يقولوا لنا أنتم تعمرون ونحن نخرب.

الحبيب الغريبي: يعني دعنا نكون يعني عمليين وواقعيين يعني، ماذا يمكن أن يفعل الآن يعني عدا المواقف السياسية وعدى التنديد والإدانة وما إلى ذلك؟

ممدوح الشرقاوي: والله يا أخي أن ندعو للمؤتمر الإسلامي والجامعة العربية أن يجتمعوا ويطلعوا بقرارات حازمة ضد هذا الكيان..

الحبيب الغريبي: يعني حازمة بأي معنى؟

ممدوح الشرقاوي: بأي معنى يعني.. ممكن يعني يهددوا الأميركان يعني يهددوا أميركا والدول التي لها علاقة مع إسرائيل، يعني قتلوا الأطفال وقتلوا النساء يعني حتى أصبح يعني الأمر للتراث الديني والتراث الإسلامي يعني هذا شيء مؤسف والله، يعني العرب والمسلمين تركوا إنه يقتلوا الفلسطينيين كل يوم ليل نهار، يشنوا حرب على لبنان فالآن أصبح القدس يعني أول القبلتين فهذا موضوع خطير والله يعني للأسف.

الحبيب الغريبي: شكراً لك أخ ممدوح الشرقاوي، معي من السعودية الأخ خالد اليزيد سيد خالد هل أنت موافق على ضرورة أن تتخذ خطوة حازمة هذه المرة لثني الإسرائيليين عن هذا المخطط الرامي إلى التهويد يعني بشكل واضح؟

خالد اليزيد - السعودية: والله يا أخي المشكلة ليست من اليوم أو من عشر سنوات المشكلة من زمان يعني قبل الأخوة الفلسطينيين ولكن أنا لي وجهة نظر بهذا الموضوع.

الحبيب الغريبي: تفضل.

خالد اليزيد: إنه يا ريت الفلسطينيين يكونون يرضون بالأمر الواقع لو مؤقتا ويحاولون يسووا لهم كيان قوي يعني على أساس إنه يكون الكيان هذا ند أو شبه ند للكيان الصهيوني اللي عندهم يعني ما في حيلة يعني مستحيل الآلة العسكرية الإسرائيلية والتدخل العربي هذا (Impossible) مستحيل.

الحبيب الغريبي: ولكن سيد خالد يعني عفوا نحن لا نتحدث عن مسألة سياسية هذه ربما لها سياقها الآخر ولكن نتحدث عن قضية لا تعني فقط الفلسطينيين تعني أيضا المسلمين في كامل أنحاء العالم؟

خالد اليزيد: يا أخي الكريم التاريخ يسجل أكثر من الشيء اللي قاعد يصير هذا من مئات السنين يعني الكعبة نفسها تعرضت للمشاكل أمام الحجاج بن يوسف فخلونا منطقيين أما إنه إحنا نحط الزيت على النار ونحمس الناس ونخليهم يواجهون مصير محتوم الموت يعني حرام الفلسطينيين محتاجين يعيشون يعني أخي..

الحبيب الغريبي: يعني هذه النظرة البرغماتية التي تريد أن يعتمدها الفلسطينيون يعني ما هي مقوماتها ما هو أساسها؟

خالد اليزيد: أولا إصلاح البيت الداخلي الفلسطيني ثم حتى يسمعوا صوتهم للعالم كله بعد كده في لجان وفي أشياء كثيرة تقدر تحول بينهم وبين الموت أنا ما أكلمك الآن عن تعرضوا هدوا جدار أو حاولوا يرمموا جدار أنت وجهة نظرك إنهم يهدون والإنجليز والأميركان وجهة نظرهم إنهم يرممون فهذه مسألة نسبية كل واحد ينظر لها من جهة لكن اللي أقوله أنا لإخواني الفلسطينيين أنا أحزن للمشاهد الدموية اللي أشوفها عندكم كل يوم وأخرها اللي كان بين فتح وحماس نفسهم فأنا أطلب منهم إنهم يكونوا على قد مستوى الحدث هذا هم (Already) هم في مشكلة..

الحبيب الغريبي: يعني بهذا المعنى يعني هل ترى أن إسرائيل في إقدامها على هذه الخطوة ربما هناك قروح أو فلسفة انتهازية لما يحدث من شقاق بين الفلسطينيين أنفسهم؟

خالد اليزيد: لا ما أظن إسرائيل، إسرائيل أذكى من كده يعني المتفرج البسيط العادي ممكن يفكر كده بصراحة لكن إسرائيل ما راح تستغل هي رأت هي (Plan) عندها خطة من زمان وجاء وقتها وسوتها بغض النظر إنه كان في مشكلة بين حماس وفتح وصدقتي إسرائيل لو حاسة إنها راح تخسر شعبية أو (Credit) عند الأمم المتحدة بهذه الحركة ما راح تسويها يعني خلينا منطقيين أنت ما شاء الله مثقف بس العالم الجمهور كله اللي يتابع الآن القناة ممكن اللي يبكي واللي يكتب قصيدة واللي.. يا أخي هذا ما يساعد الفلسطينيين إحنا كمسلمين زعلانين على القدس لكن القدس عبر التاريخ مر بمشاكل أكبر من كده مكة نفسها مرت بمشاكل أكثر من كده لكن بعد ما وحدها القائد الملك المغفور له عبد العزيز الله يرحمه يعني بدنا نحس بالسلام ولا يعني كأننا كل أي معتقد ديني معرّض للانتهاك.

الحبيب الغريبي: أخ خالد فكرتك وصلت بالكامل أشكرك على هذه المداخلة، معي من الجزائر الأخ إبراهيم خالد، إبراهيم يعني هل توافق على ما قاله المتداخل السابق من أن ما يجري من اشتباكات ومن اختلافات ومن شقاق بين الفلسطينيين أنفسهم يعني لم يمثل بشكل أو بآخر ثغرة ربما تسللت منها إسرائيل لتنفيذ هذا المخطط، بل هذا المخطط هو يعني نوايا مبيتة من زمان؟ سيد إبراهيم؟

إبراهيم خالد - الجزائر: ألو، السلام عليكم.

الحبيب الغريبي: وعليكم السلام، هل سمعتني؟

إبراهيم خالد: نعم، أخي العزيز الحكام العرب يعرفون ماذا يحصل كل في فلسطين، الله يلعن الحكام العرب من الشمال حتى الجنوب ومن الشرق.

الحبيب الغريبي: نعم، تفضل.

إبراهيم خالد: لماذا.. في فلسطين والحفريات هذه اللي هم دايرنها؟ أولا الحكام العرب..

الحبيب الغريبي: يبدو أن المكالمة انقطعت من المصدر، أشكر الأخ إبراهيم خالد من الجزائر ومعنا من بريطانيا أبو عبد الله، أخ أبو عبد الله يعني من وجهة نظرك كيف تقييم ما يجري الآن في الحرم القدسي وهل إن إسرائيل لها مخطط كامل وهذه ليست إلا حلقة من سلسلة؟

أبو عبد الله - بريطانيا: نعم يا أخي الكريم، السلام عليكم، إسرائيل يعني حقيقة السياسة الأميركية يديرها الصهاينة، أفيدك علما يا أخي في الانتخابات الرئاسية بين بوش وكيري سألوا إسرائيليين أميركا قالوا من تريدون؟ من تنتخبون؟ قالوا نريد بوش وعندما سألهم الصحفي لماذا بوش؟ قال إن بوش سحق العراق وإسرائيل أكثر أمنا، فهذه إحدى حلقات المؤامرة ولكن يا أخي الكريم كما تعلم البوش.. الرئيس بوش قال سوف ندافع عن إسرائيل دفاع غير محدود، بوش الذي دخل إلى العراق بالقوة الآن هو في مأزق حقيقي، يعني الآن بوش لكن هناك يا أخي مع الأسف الشديد الأخوة الفلسطينيين أيضا يدورون في حلقة مفرغة وخاصة مع الأسف الشديد أنا أقول حركة حماس، حركة حماس تتعاون مع إيران الذي الحكومة الإيرانية علي خامنئي وغيره وكمال خرازي أعطوا المساعدات للأميركان من اجتياح العراق وانظر إلى عبد العزيز الحكيم وغيره والمالكي، عبد العزيز الحكيم قبل..

الحبيب الغريبي: سيد أبو عبد الله يعني ربما عفوا يعني ليس بالضبط هذا هو موضوعنا أو هذه الزاوية التي يمكن أن نتحدث منها، يعني المسألة هي واضحة وتتعلق بالحفريات الجارية الآن في الحرم القدسي، يعني برأيك ما المطلوب فعله؟

أبو عبد الله: المطلوب يا أخي الكريم أن نرجع إلى الدين الصحيح.. إلى عقيدة التوحيد، عندما تنظر الصحابة يعني القرآن هذا أنا أعطيك آية من القرآن، الله عز وجل أعطى درسا قاسيا للصحابة في غزو حنين وفي غزوة حنين الصحابة كانوا كثيرين جدا ولكنهم هُزموا.. خسروا الحرب الله عز وجل قال {ويَوْمَ حُنَيْنٍ إذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئاً} فالصحابة هزموا أكبر إمبراطوريتين الفارسية والرومانية بماذا يا أخي الكريم؟ خرجوا من السعودية بعقيدة التوحيد، الله عز وجل يقول {إن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ ويُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ} يا أخي الكريم أنا أعطيك أدلة كيف حصلت إعصار كاثرينا في نيو أيرلند في أميركا وجسر الأئمة الذي رمى الله عز وجل ألف سطوي في يوم واحد حدث نفس.. فالله عز وجل يقول {ولِلَّهِ جُنُودُ السَّمَوَاتِ والأَرْضِ وكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً} الله..

الحبيب الغريبي: سيد أبو عبد الله عموما نشكرك جزيل الشكر على هذه المداخلة.. حدثتنا من بريطانيا، إذا مشاهدينا الكرام نعود إليكم ولكن بعد هذا الفاصل.

[فاصل إعلاني]

تداعيات المخطط الإسرائيلي وفرص إيقافه

الحبيب الغريبي: مشاهدينا الكرام مرحبا بكم مجددا في برنامجكم منبر الجزيرة الذي يتناول في هذه الحلقة الحفريات الإسرائيلية في الحرم القدسي والتي تهدف إلى تقويض أساسات الحرم القدسي وهناك التخوفات الكبيرة من أن تكون لهذه الخطوة خطورة كبرى على المسجد وعلى معالم الحرم القدسي بشكل عام ومعنا من الجزائر عبيدية، السيد عبيدية تفضل إذا كان لك أي تعليق على هذا المشروع الإسرائيلي في الحرم القدسي، سيد عبيدية.

عبيدية - الجزائر: أولا السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

الحبيب الغريبي: وعليكم السلام.

عبيدية: أولا المخطط الإسرائيلي.. أولا المخطط الإسرائيلي هو إهانة العرب والمسلمين ولهذا فإننا أهنا من قبل وقد ولقد أهانونا جميعا وامتحنوننا جميعا من وهذا من خلال الفترة التي امتحنونا منها وهي ضحية صدام حسين، فقد عرف قيمة العرب والمسلمين لأننا إذاً لابد أن النظام الفلسطيني يُوحَد قبل كل شيء مع أنفسهم حتى يتلقون كلمة الشعب العربي والمسلم والسلام عليكم.

الحبيب الغريبي: شكرا لك سيد عبيدة من الجزائر، معي من هولندا الأخ أحمد عبد العزيز، سيد أحمد يعني بحكم ردود الفعل الحاصلة إلى حد الآن رسميا وشعبيا يعني هل كانت هذه الردود في مستوى الحدث؟ هل ارتقت إلى خطورة ما يجري الآن؟

أحمد عبد العزيز - هولندا: أنا من رأيي.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الحبيب الغريبي: وعليكم السلام.

أحمد عبد العزيز : والله أنا من رأيي لم ترتق إلى مستوى الحدث أنا من رأيي لازم تكون فيه انتفاضة سلمية وبعني بسلمية لازم تكون سلمية ونعبر عنها يمكن تعبير بسيط لبس أبيض لكل المسلمين في أنحاء العالم يطلعوا بانتفاضة ولو صامتة حتى ينتبه العالم كله لخطورة اللي بتعمله إسرائيل واللي بتعمله إسرائيل بالضبط هو لسببين.. السبب الأول أن لو حصل مفاوضات حتقول إن فلسطين أن ما لهاش الحق الحكم الذاتي على القدس لأن أحنا لنا فيها اللي هم بيعملوه دا الوقت، السبب الثاني وهو استفزاز الحكومة الفلسطينية أو بمعنى أصح تشويش على ما دار في مكة.. بسم الله الرحمن الرحيم، اللي عايز أقوله..

الحبيب الغريبي: نعم.

أحمد عبد العزيز: أن هما مش عايزين الحكومة الجديدة دى تنطلق بثقة، فلهذا السبب دا شيء من التشويش اللي بيعملوه في الوقت الحالي على أساس أن.. بسم الله الرحمن الرحيم..

الحبيب الغريبي: يعني واضح تريد أن تقول إن إسرائيل يعني دخلت على الخط في هذا التوقيت السياسي بالذات للتشويش على ربما الوفاق الفلسطيني.

أحمد عبد العزيز: أيوه ومن الناحية الثانية علشان لو حصل سلام فلسطين لا تطالب بالحكم الذاتي على القدس لأنها هتقول إحنا لينا في هذا المكان اللي هو الكوبري اللى بيبنوه دهوه لحائط المبكى، إذاً لازم يكون الحكم على القدس من الفلسطينيين والإسرائيليين أو حكم دولي ده، المقصود.. السبب الأساسي من اللي هما بيعملوه حاليا إن ما يبقاش فيه حكم ذاتي فلسطيني على القدس وده اللى كان طالب بيه عرفات أيام كلينتون.. أيام كلينتون لما جمعه مع رئيس الوزراء ساعتها اسمه أيه؟

الحبيب الغريبي: باراك.

أحمد عبد العزيز: أه أيهود باراك وكان إيهود باراك غلط غلطة عمره وأعطى لياسر عرفات تصريح بأن هو يكون ليه حكم ذاتي على هذه المنطقة ولما عاد أيهود باراك اتهموه بالخيانة إزاي هو يعطي تصريح للفلسطينيين أن هم يكون لهم حكم ذاتي على هذه المنطقة ولذلك هم بيصلحوا ده الوقت اللي عمله أيهود باراك قبل كده..

الحبيب الغريبي: نعم.

أحمد عبد العزيز: أن هو ما يديش للفلسطينيين حكم ذاتي على هذه المنطقة..

الحبيب الغريبي: السيد أحمد عبد العزيز من هولندا أشكرك على هذه المداخلة، معي إذا من سويسرا السيد محمد علي، سيد محمد الأخ عبد العزيز دعا إلى انتفاضة صامتة لمواجهة ما يجري الآن من انتهاكات في الحرم القدسي يعني ماذا ترى أنت؟

محمد علي - سويسرا: نعم أخي حبيب السلام عليكم.

الحبيب الغريبي: وعليكم السلام ورحمة الله.

"
قضية الأمة هي تحرير بلاد المسلمين جميعها وإرجاعها إلى وضعها الطبيعي وهو الحكم بالإسلام في دولة واحدة هي دولة الخلافة
"
مشارك
محمد علي: إنه من التضليل أخي حبيب الدعوة إلى المظاهرات والاحتجاجات، فصلاح الدين عندما حرر المسجد الأقصى لأول مره حرره بجيوش جرارة وإنه من التضليل أيضا الاستعانة بالمجتمع الدولي ومجلس الأمن فما هو دور جيوشنا إذا؟ وهل إذا حرر الأقصى تنام الأمة وتطمئن على ما يجري خارجه أو ما يجري في كل بلاد المسلمين، إن دم مسلم واحد أغلى من الأقصى وما حوله وبالتالي فقضية الأمة أخي الحبيب هي أكبر من ذلك، هي تحرير بلاد المسلمين جميعها وإرجاعها إلى وضعها الطبيعي وهو الحكم بالإسلام في دولة واحدة هي دولة الخلافة والسلام عليكم وشكرا على إتاحة الفرصة.

الحبيب الغريبي: شكرا لك أخ محمد علي من سويسرا، من السعودية الأخ خالد الدبعي، السيد خالد يعني إذا كانت المسؤولية الأولى للتصدي هي للفلسطينيين للعرب للمسلمين، ما دور المجتمع الدولي الذي كان يتحدث عن سلبياته منذ قليل الأخ محمد علي من سويسرا؟

خالد الدبعي - السعودية: يعطيكم العافية أخويا حبيب.

الحبيب الغريبي: عليكم السلام.

خالد الدبعي: أنا كانت عندي مداخلة..

الحبيب الغريبي: نعم تفضل.

خالد الدبعي: كنت بأتكلم فيها بس أثار الاتصال اللي جي من أخويا عبد الله يعني اللي يحمل حركة حماس المسؤولية وإيران وما أدري ليش اللخبطة هذي، يعني ها دول اللي يحاول يدور التفرقة بين السُنّة والشيعة، لماذا؟ لماذا في هذا الوقت؟ أنا سأذكر حادثة بسيطة.. أولا لو أخذنا أن الحرم القدسي وما يجري حوله الآن من تغيير لخارطة صهيونية أميركية لكل ما يمت إلى الإسلام والعرب من مقدسات أو تاريخ بصلة، سنأخذ أولا من الجانب الديني هو مكان مقدس ومن بعض الأزمة، أريد أن أثير بعض الأشياء التي حصلت في العالم.. حينما قامت أميركا والدول الأوروبية والعرب والعالم الإسلامي باستهجان وبغضب حينما قامت حركة طالبان بتهديم التمثالين بوذا فللأسف يعني ما ولا دولة عربية أدانت أو شجبت هذا الحركة التعسفية من إسرائيل اللي قامت في المسجد الأقصى، يعني قاعدين تتكلموا على بوذا.. على تمثال بوذا بأنهم ضد الحضارة وضد التاريخ والعالم قامت والأمم المتحدة، طيب هذا مكان للمسيحيين قبل ما يكون للمسلمين وهذا مكان للمسلمين وهذا هو مسرى الرسول عليه الصلاة والسلام، فنجد أن الدول العربية لا يعني حتى مجرد بيان.. ملك الأردن قال سوف نستدعي السفير، لا يكفي، لا يكفي أن تستدعي السفير، يجب أن تغلقوا السفارات بعد أن تعدينا على المقدسات الإسلامية، نريد حركة، نريد شيئا عملي، نريد قطع العلاقات مع إسرائيل فورا.

الحبيب الغريبي: طيب هذه وجهة نظرك أشكرك جزيل الشكر السيد خالد الدبعي من السعودية، معي من الأردن الأخ محمد الخزاعي، السيد محمد يعني هذه الخطوة كما ذكرنا منذ قليل يعني ليست الأولى وربما لن تكون الأخيرة ولكن إذا ما استمر هذا الصمت ألا تعتقد ربما أن هذا المسلسل سيتواصل وربما إلى لا سمح الله إلى تهويد المدينة ككل وليس فقط الحرم القدسي؟

محمد الخزاعي - الأردن: يا سيدي أولا بشكرك على ها البرنامج الطيب..

الحبيب الغريبي: تفضل سيدي.

محمد الخزاعي: أولا شيء بأشكرك على ها البرنامج الطيب..

الحبيب الغريبي: شكرا لك.

محمد الخزاعي: بس بدي أوضح نقطه أن هذا المسلسل اللي إحنا بنعيشه عشناه بقالنا أربعين سنة وقضية القدس مش قضية يوم ولا هدم الأقصى قضية، يوم إسرائيل من عام 1967 لليوم بتقول إن القدس لنا.. عاصمة دولة إسرائيل، كم حاكم عربي انتقل إلى رحمة الله؟ كم حاكم عربي موجود لغاية الآن؟ جميعهم يعرفون وتأكدوا بأن دولة إسرائيل قائمة في القدس، فلماذا اليوم عند إزالة جسر أو ترميم جسر أو هدم جسر تحدث الرؤساء العرب.. مشكور من تحدث منهم ومشكور من لم يتحدث لأنه لو لم يتحدث كان أفضل له، لكن القدس ليس للشعب الفلسطيني، القدس للدولة الإسلامية جميعها، يا ترى لو حصل ما حصل في مكة المكرمة هل ننتظر من آل سعود ومن ملك خادم الحرمين أن يثور وأن يقوم من أجل مكة؟ كل مسلم يتحرك من أجل مكة..

الحبيب الغريبي: هناك يعني منظمة المؤتمر الإسلامي التي من المفترض أن يعني تكون أولويتها هي الدفاع وصيانة المقدسات الإسلامية، يعني كيف تقيم دورها ليس فقط في هذه الحادثة ولكن يعني عموما في كل ما يتعلق بالشؤون الإسلامية؟

محمد الخزاعي: يا سيدي نحن لا نريد خطابات على ورق، نحن لا نريد حديث مكتوب ويذاع على المحطات على الفضائيات، أنا الآن أشاهد من قبل مليارات من العالم لكن كلامي لوحده ماذا يصنع، كمنظمة المؤتمر الإسلامي نعم تشجب تدين لكن هذا ليس حل للأمة العربية ولا للإسلامية، نحن.. يعني كان من المفروض على الأمة الإسلامية والأمة العربية أن تحتشد يوم أمس يوم الجمعة بعد صلاة الجمعة لتقف لتقول للعالم لتقول لبوش لتقول لإسرائيل لتقول للرؤساء العرب نحن نرفض فكرتكم، نرفض ما تقولون، نرفض ما تعمل به يا بوش، ما تعمل به الصهيونية، لكن ماذا نصنع؟ الشعب ساكت الشعب مقموع والرؤساء مقموعون..

الحبيب الغريبي: شكرا لك أخ محمد الخزاعي من الأردن، مصون حداد من لبنان، سيد مصون يعني رسميا كانت هناك ردود فعل أقلها محتشم وخجول ولكن أيضا شعبيا لم تسجل تحركات واسعة، يعني هل أنت توافق أيضا على أن ردود الفعل الشعبية كانت فاترة إلى حد كبير هذه المرة؟

مصون حداد - لبنان: السلام عليكم..

الحبيب الغريبي: وعليكم السلام.

مصون حداد: بصراحة أنا عندي مداخلة يمكن تختلف عن كل اللي حكوا قبل، بيقول رب العالمين في القرآن الكريم {إنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ} نحن بنحتاج أخي الحبيب لثلاث شغلات.. هي كليتها بتشمل إعادة تأهيل للأمة الإسلامية حتى تكون النتيجة تحرير المسجد الأقصى، أول شغلة هي إصلاح النية يعني مصالحة بين العبد وربه، ثاني شغلة توحيد صفوف الأمة الإسلامية، ثالث شغلة إحياء الدين أي تطبيق.. عم بأحكي أنا من منطلق إسلامي تطبيق ما أنزل الله.. صدقني يا أخي الحبيب بتكون النتيجة تحرير المسجد الأقصى شكرا..

الحبيب الغريبي: شكرا لك سيد مصون حداد من فلسطين محمد عيسى، سيد محمد يعني هناك من قال أن المسؤولية الأولى على الأقل تقع على الفلسطينيين وعلى سكان القدس عليهم أن يمنعوا هذه الحفريات حتى بأجسادهم، يعني إلى أي مدى أنت تعتقد أن يعني هذه الانتهاكات هي فقط يعني ضد الفلسطينيين وليس ضد كل المسلمين في العالم؟

محمد عيسى - فلسطين: بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله..

الحبيب الغريبي: وعليكم السلام.

محمد عيسى: أخي العزيز يعني أنا من سكان القدس وأسكن مقابل المسجد الأقصى ويطلبوا من أهل فلسطين أن يتصدوا لهذا الاعتداء والحقيقة أننا في حكم الأسرى ولا نملك من أمرنا شيء، يعني بصدور عارية نمنع من دخول المسجد الأقصى، فكيف سنستطيع أن نفعل شيء للمسجد الأقصى؟ لكن المطلوب الحقيقي فعلا هو ليس من أعداء الله لأنه الله سبحانه وتعالى أخبرنا قال {لا يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً ودُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ البَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ ومَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ} المطلوب هو حل إسلامي والحل الإسلامي هذا بيد الجيوش الرابضة ..هي التي يجب أن تتحرك، هم المدربون على السلاح، أما نحن فماذا نملك؟ لا نملك ألا الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى..

الحبيب الغريبي: ولكن الهبة الفلسطينية عفوا يعني الهبة الفلسطينية عندما زار أرييل شارون سنة 2000 باحة الحرم القدسي يعني أدت إلى اندلاع انتفاضة كاملة، يعني ما الذي يمنع ربما أن تتطور الأحداث هذه المرة باتجاه انتفاضة أخرى؟

محمد عيسى: يعني ممكن أن نقوم بعدة انتفاضات وقد قامت قبل هذا يعني انتفاضات عديدة ولكن كانت النتيجة أنها مجرد ثورة مشاعرية ما تلبث أن تخفت ويستمر العدوان والمستوطنات تزداد والعدوان على المسجد الأقصى يزداد، فالحقيقة أن الحفريات في المسجد الأقصى هي قديمة والأصل لو كان فعلا يريدوا أن يحركوا ساكنا الدول المجاورة لحركوا يعني منذ زمن وليس والحقيقة أن الحل فقط يا أخي ولا يوجد حل آخر هي الخلافة منقذة الأقصى ولا يوجد حل آخر، أما الحكام فلأسف فإنهم يتواطؤون مع اليهود ويروننا نُذبح ونسفك ولا احد يحرك ساكنا، فلا حل إلا بالخلافة والتي يعمل على إيجادها حزب التحرير فنسأل الله سبحانه وتعالى أن تهب هذه الشعوب ويهب الجيوش الإسلامية لإنقاذ فلسطين وهي أمانة في أعناقكم وبارك الله فيكم.

الحبيب الغريبي: شكرا لك أخ محمد عيسى من فلسطين، معي من بريطانيا محمد جعفر، أخ محمد يعني فقط أذكر ما قالته وزيرة الخارجية الإسرائيلية بأن النشاطات الجاري تنفيذها لا تسبب أي ضرر ولن تضر بأي أماكن مقدسة متهمة من وصفتهم بأعداء إسرائيل باستغلال كل فرصة لإثارة أكثر المشاعر تطرفا، ما الذي يمكن أن يكون تعليقك على هذا؟

محمد جعفر - بريطانيا: يعني نحن تعودنا على الكلام الإسرائيلي ونعرف حكيهم وخداعهم والأصعب من هيك انه تخاذل وخيانة الحكام العرب والمسؤولين العرب بها الموضوع وإن شاء الله هو الحل يعني الشعوب تغير حاكمها وتسوي ها المشاكل قبل ما تواجه إسرائيل لأنه كل سبب المشاكل للفلسطينية وللعرب إجمالا هي إسرائيل والحكام خونة تقريبا، فلازم الشعوب بالأول تحرر نفسها من ها الحكام وترجع تواجه إسرائيل..

الحبيب الغريبي: يعني هذا بالنسبة لك شرط أساسي لمواجهة هذه الاعتداءات، أشكرك أخ محمد جعفر من بريطانيا، معي من فلسطين أبو طلحة، أبو طلحة يعني ذكر لنا أحد المتداخلين منذ قليل من القدس بأنه يعني ليس للمقدسيين وللفلسطينيين يعني قدرة ربما على مواجهة هذه الاعتداءات الإسرائيلية على الحرم القدسي، يعني ما الذي يمكن في هذه الحال أن يفعل فلسطينيا عربيا وإسلاميا؟

أبو طلحة - فلسطين: بارك الله فيك أخي الحبيب، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الحبيب الغريبي: وعليكم السلام ورحمة الله..

أبو طلحة: طبعا يعني القضية هي قضية الأمة الإسلامية بأكملها والمسألة لو رجعنا أخي الحبيب إلى تاريخ المسلمين لوجدنا أن الإسلام فرض على المسلمين فتح البلدان، فلسطين من ضمن هذه البلدان التي فُتحت تسلم مفاتيحها أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ويعني الذي فتح فلسطين وبلاد الشام هي دولة الخلافة والسلطان عبد الحميد فقد عرش الخلافة من أجل فلسطين، فالقضية معروفة ومفهومة، لا نحتاج يعني.. أنت بارك الله فيك سألت عدة أسئلة وجيهة جدا ومهمة جدا أيضا على أن هل القضية قضية المسلمين أم أنها قضية المجتمع الدولي أم أنها قضية الحكام؟ طبعا الحكام الموجودون الآن.. يعني كان عندك سؤال وجيه جدا أن ما هي أسباب الصمت العربي، يعني الصمت العربي الرسمي أي الحكام، الحكام حقيقة الأمر أخي الحبيب باعوا هذه الأمة تراثها وتاريخها وأعراضها في سوق النخاسة وكانت في هذه الأمة هذه الحكام أو كان هؤلاء الحكام في هذه الأمة من أزهد الزاهدين، منبر صلاح الدين دخل إلى القدس بالتنسيق مع اليهود وموافقتهم على دخول هذا المنبر مع معرفة أيضا هذه الأنظمة بكل خطوة في السابق طبعا تمت فيها مسرحية تسليم فلسطين، إذاً القضية تحتاج إلى يعني قرار حقيقي من هذه الأمة وأنا بدوري أخاطب أبنائنا وإخواننا في جيوش المسلمين لأنه الشاعر في القديم خطب أبناء المسلمين وهبوا لنجدة المسلمين سواء لفلسطين أو لغير فلسطين.. أتسبى المسلمات بكل ثغر وعيش المسلمين إذا يطيب، أما لله والإسلام حق يدافع عنه شبان وشيب، فقل لذوي البصائر حيث كانوا أجيبوا الله ويحكم وأجيبوا، فنحن نخاطب هذه الجيوش أبناء المسلمين المخلصين، نسأل الله تعالى أن يوفقهم وأن يعينهم لنجدتنا ونجدة كل المسلمين في بقاع الأرض والله الموفق والسلام عليكم.

الحبيب الغريبي: شكرا جزيلا لك أخ أبو طلحة من فلسطين، إذاً إلى هنا نصل مشاهدينا الكرام إلى ختام حلقة اليوم من منبر الجزيرة ونذكر المشاهدين الكرام بأننا نستقبل رسائلكم الصوتية على الهاتف 09744877310 وحتى نلتقي الأسبوع المقبل بإذن الله هذه تحية فريق العمل لحلقة اليوم وتحيات منتجة البرنامج ليلى صلاح ومخرجه منصور الطلافيح وتحياتي والسلام عليكم.