- المصير والمعوقات
- التهديدات المستمرة للعرب والحلول المقترحة


ليلى الشايب: مشاهدينا السلام عليكم وأهلا بكم في حلقة جديدة من برنامجكم منبر الجزيرة، منذ أكثر من سبع وخمسين سنة أقر العرب ما يعرف باتفاقية الدفاع العربي المشترك ولكن هذه الاتفاقية بقيت حبرا على ورق رغم وضوح نصوصها وإلزامياتها والغريب أنها تبدو وقد تحولت مع الوقت إلى اتفاقية عداء عربي مشترك ومع كل تهديد أمني لدولة من دول المنطقة أو خارجها تتعالى بعض الأصوات المبحوحة باحثة عن بقايا ما يسمى باتفاقية الدفاع العربي المشترك على اعتبار أن إحيائها كفيل بضمان سلامة العرب أو على الأقل وحدتهم في حالة أي عدوان خارجي في هذه الحلقة من منبر الجزيرة نتناول بالبحث العراقيل التي تعيق إرساء خطة أمن عربية فعالة، أين نحن من مجريات الأحداث في وطننا الكبير؟ هل نحاول حل أزماتنا بأنفسنا أم نبحث عن الحلول عند الآخرين؟ وما هي الأسباب التي تعيق إرساء منظومة دفاع عربية موحدة؟ ولماذا فشلت اتفاقية الدفاع العربي المشترك؟ وما هي الحلول العملية من أجل حفظ المصالح العربية في ظل الأخطار التي تهدد المنطقة؟ يرافقنا في بداية هذه الحلقة عبر الهاتف من بيروت الدكتور اللواء ياسين سويد الخبير العسكري اللبناني وأنتم مشاهدينا يمكنكم المشاركة عبر الهاتف رقم 9744888873 أو على الفاكس رقم 9744865260 أو البريد الإلكتروني للبرنامج minbar@aljazeera.net.

المصير والمعوقات

ليلى الشايب: نبدأ مع اللواء ياسين سويد من بيروت ونسألك أولا لواء سويد أن كانت اتفاقية مكتوبة للدفاع العربي المشترك أم اتفاقية غير مكتوبة للعداء العربي المشترك أين نحن بالضبط؟ اللواء ياسين سويد تسمعني..

ياسين سويد – خبير عسكري لبناني: تفضلي..

ليلى الشايب: سألتك إن كان يعني الحديث والواقع هو اتفاقية مكتوبة للدفاع العربي المشترك أم اتفاقية غير مكتوبة لعداء عربي مشترك على ضوء واقعنا العربي اليوم؟

"
اتفاقية مشروع الدفاع العربي المشترك فشلت لأنه لا يمكن أن يقوم دفاع عربي مشترك وليس هناك تضامن عربي أو وحدة عربية أو اتحاد عربي بين الدول التي قررت هذه الاتفاقية
"
ياسين سويد: يا سيدتي يعتبر الاتفاقيات أو استراتيجية الدفاع المشترك مقدمة لأي عمل وحدوي أو اتحادي أو تضامني بين عدة دول وهذا الذي جرى مع الدول العربية خصوصا إذا كانت هذه الدول تجابه عدوا شرسا كبيرا كالعدو الصهيوني إلا أن الذي حصل هو أن لا تضامن ولا وحدة ولا اتحاد نجح مع العرب كله فشل وكان من الطبيعي أن يفشل كذلك مشروع الدفاع العربي المشترك لا يمكن أن يقوم دفاع عربي مشترك إذا لم يكن هنالك تضامن عربي أو وحدة عربية أو اتحاد عربي حتى الجامعة العربية فشلت لذلك لا استغراب إطلاقا إذا ما فشل الدفاع المشترك لأنه لا يوجد تضامن ولا اتحاد ولا وحدة بين الدول التي قررت هذه الاتفاقية.

ليلى الشايب: طيب فشلت اتفاقية الدفاع العربي المشترك ولكن الشعور بخطر أجنبي هل بقي شعورا موحدا بين دول المنطقة سواء في المغرب العربي أو في المشرق العربي أم هو شعور وربما على مستوى فردي لا أكثر يعني كل دولة تخشى على نفسها ولا تفكر في الدولة المجاورة لها؟

ياسين سويد: المشكلة أن هذا الشعور.. الشعور تجاه إسرائيل كعدو مشترك للعرب تقريبا قد زال لماذا لأن أولا العرب أصبحوا يخافون من بعضهم ثانيا قامت بعض الدول العربية بمعاهدات سلام مع العدو الصهيوني الذي احتل أرضنا وطرد شعبنا من أرضه إذا كيف يمكن أن يكون هنالك شعور بالعداء أو شعور الخطر لم يعد يشعر العرب بالخطر الشعوب تشعر ربما ولكن هذه الشعوب عاجزة على الإطلاق عن تغيير مسار قادتها وساستها لم يعد هنالك قاسم مشترك بين العرب يجمعهم على العداء لإسرائيل طالما أن قسما كبيرا من الدول العربية قد أقامت صلحا مع هذا العدو.

ليلى الشايب: هل العدو الوحيد إذا أمكن وصفه كذلك للمنطقة العربية هي إسرائيل؟

ياسين سويد: أنا حسب قناعتي أن العدو الوحيد هو إسرائيل حتى الآن لا نريد أن نتحدث عن أعداء آخرين إلا أنه لأن العدو الواقعي الذي يعيش بيننا الذي يحاول أن يفرض إرادته علينا هذا هو العدو الإسرائيلي أما إذا تحدثنا عن أعداء خارجيين آخرين فأنني أنا يعني لست مؤمنا مثلا بأن إيران عدوة لست مؤمنا بأن سوريا عدوة للبنان يعني نحن نعيش حالة من التفتت حالة من التشرذم حالة من غياب الفكر القومي الحقيقي الفكرة القومية ذبلت وهزلت ولم يعد لها وجود في هذا المجتمع العربي المتفكك.

ليلى الشايب: طب لماذا يلام العرب أو يلومون أنفسهم وبعضهم بعضا على عدم تفعيل اتفاقية الدفاع المشترك في حين أنه هناك اتفاقيات أخرى عديدة أيضا بقيت مجرد حبر على ورق ولم تفعل هي أيضا على غرار اتفاقية الأمن الغذائي الذي هو يعني بنفس القدر من الأهمية كما هو الشأن بالنسبة للأمن العسكري والاستراتيجي اتفاقية العمل العربي المشترك لماذا التكريس والتركيز فقط على اتفاقية الدفاع العربي المشترك التي لم تجد تطبيقا لها في الواقع؟

ياسين سويد: عندما يبني إنسان بيتا أول ما يفكر فيه أن يسيج هذا البيت والسياج هو الدفاع المشترك إذا كنا نود أن نقيم دولة عربية أو دول عربية متضامنة علينا أن نسيج هذا التضامن هذه الوحدة ولكن عندما لا يكون هناك تضامن فلسنا بحاجة إطلاقا إلى هذا السياج يعني ما بنقدر نقول على أنه فشلت مشروع الدفاع المشترك لأنه كل شيء فشل بين العرب كل شيء حتى أن العرب أصبحوا أعداء بعضهم لبعض يعني.

ليلى الشايب: وتعتقد أن هذا العدو سواء كان إسرائيل أو غيره عندما يلوح بأي تهديد يلعب بالذات على هذه النقطة على هذا التشرذم على يعني قناعاته وتيقنه من أن أي شيء مكتوب أو أي اتفاقية عربية مشتركة لن تطبق أبداً بسبب خلافات أو ربما عدم ثقة أصلا بالإمكانيات العربية والطاقات العربية.

ياسين سويد: يا سيدتي عندما أتى قادة عرب مخلصون للقضية العربية وحاولوا أن يوحدوا الأمة العربية قام بعض العرب وحارب هؤلاء القادة لأننا.. يعني هذه الدول العربية التي أنشأها الاستعمار بالأساس كنا بالأساس نحلم بدولة عربية متحدة من المحيط إلى الخليج وكنا نتعلم في مدارسنا بلاد العرب أوطاني من الشام لبغداد جاء الاستعمار وقسمنا دولا سايكسبيكو وأرى حاليا أن هناك ملامح سايكسبيكو جديد عندما يأخذ الكونغرس الأميركي قرارا بتقسيم العراق إلى أين نحن ذاهبون تقسيم طائفي سوف يلهب المنطقة بين السنة والشيعة هذا أمر يجب أن لا يسكت عليه العرب هذا أمر يجب أن يحاربه العرب هنا نجد العدو الأساسي الذي يخلق فينا هذه النزاعات المذهبية والطائفية من هنا أرى أن علينا بالأساس أن نتحد مع بعضنا وأن نتخلى عن طائفيتنا وأن نتخلى عن عقليتنا الكيانية لبنان خلق عام 1920 وكذلك سوريا وكذلك الأردن وقبلها كانت بلاد الشام دولة واحدة قسمنا الاستعمار في سيكوس بيكو لكي يجعل منا هذه الدول المتضادة إذا لا أمل في دفاع مشترك..

ليلى الشايب: سياسة فرق تسد نعم..

ياسين سويد: إذا لم يكن هنالك تفكير قومي عربي صحيح يؤمن بأمة عربية واحدة من المحيط إلى الخليج.

ليلى الشايب: شكرا جزيلا لك الدكتور اللواء ياسين سويد الخبير العسكري اللبناني تحدث إلينا من بيروت شكرا جزيلا لك على هذه المشاركة الآن نفتح باب النقاش لمشاهدينا وبداية من أسبانيا حسن ناجيلة.. مساء الخير يا حسن تفضل.. حسن خفض صوت التليفزيون في البداية يا حسن..

حسن ناجيلة - أسبانيا: نعم..

ليلى الشايب: أرجو أن لا نضيع الوقت منذ البداية في يعني هكذا تعليمات خفضت صوت التليفزيون..

حسن ناجيلة: أيوه..

ليلى الشايب: تفضل..

حسن ناجيلة: السلام عليكم..

ليلى الشايب: وعليكم السلام..

حسن ناجيلة: أن الدول العربية هي في تفكك في أنظمتها الداخلية أساسا قبل أن تكون هي دول موحدة عشان تتوحد في دفاع واحد ضد الدول الطامعة في الدول العربية غالبية الدول العربية وصلت إلى نظام الحكم بطرق غير شرعية وغير سليمة فبالتالي عندها عدم تماسك داخلي بكيان بناء الدولة وليس لديها مؤسسات يعني أساسية لبناء الدولة والدولة غير قائمة على المؤسساتية فبالتالي هي لديها تفكك ولديها انشقاقات داخلية على سبيل المثال وليس الحصر قضية السودان دارفور في السودان قضية الجنوب في السودان فهذه المشاكل أساسا هي من تفكك الدول أعطيك على سبيل المثال العراق..

ليلى الشايب: يا حسن بعيدا عن انتقاد الأنظمة الذي يعود إليه في كل مرة مشاهدونا هذه الأنظمة رغم تفككها كما تقول وقعت اتفاقية للدفاع العرب المشترك نريد أن نعرف لماذا لم تفعل هذه الاتفاقية وغيرها من الاتفاقيات المشابهة؟

حسن ناجيلة: الدول العربية كلها يعني ما واجهت أي دولة أجنبية منذ أن وقعت اتفاقيات الدفاع المشترك غير الحروب التي حدثت حرب 1967 و1973 بين مصر وسوريا ضد إسرائيل كان ما قامت حرب أصلا إلا الحرب العراقية الإيرانية وانتهت في بداية الثمانينات فليس هنالك أصلا وحدة في دفاع عربي مشترك في الدول العربية إطلاقا الدول العربية مفككة داخليا ومفككة في تعاونها مع بعضها البعض على سبيل المثال حتى الآن الجزر الإماراتية طنطب الصغرى وطنطب الكبرى وجزر أبو موسى محتلة من قبل الإيرانيين..

ليلى الشايب: طنب..

حسن ناجيلة: ليس حتى الآن ليست هنالك أي دولة تضامنت وكونت قوة لكي يخرجوا الدولة المحتلة من الجزر الإماراتية في إيران فلذلك الدول العربية دول غير متحدة وتصرف كل إمكانياتها الاقتصادية في الأسلحة مليارات الدولارات كل دولة عربية تشتري بثلاثين أربعين مليار بين مائتين ومائتين وخمسين مليار ومدججة بالأسلحة هذه بعض الدول التي تخاف من دول الجوار أما تركيا عندها حدود بتاعت الأكراد ما بين سوريا وما بين العراق وما بين إيران ودي مشكلة استراتيجية إقليمية بالنسبة لها أما إيران فلديها مشكلة تسلحية وتخويف لدول الجوار وأميركا تستعمل هذا الكارت لتخويف الخليج أما مسألة الدول الثانية هي تشتري السلاح لقتل أبنائها وعلى سبيل المثال وليس الحصر الآن في السودان في دارفور تشتري الأسلحة بأموال البترول لقتل أهل دارفور لقصفهم بالطائرات لقتلهم وتشريدهم بالقرى ولقتلهم بالتجييش المسلح والممهد فلذلك مسألة حلم الدفاع المشترك في الدول العربية هذا حلم بعيد المنال فلا يكون أن هنالك دول عربية تتحد فيما بينها ودول عربية مفككة داخليا قبل أن تتوحد في جامعة الدول العربية التي لا تستطيع أن تحل مشكلة دولة عربية ناهيك أين الصومال نحن نخشى أنه السودان تصلها إذا النظام الحاكم لازال موجود في النظام أنا أخشى أنه السودان يكون مصيره مصير الصومال فالدول العربية جامعة الدول العربية ما تستطيع حل قضية الدول العربية فيما بينها داخليا فكيف تستطيع أن تحل مشكلة الدفاع المشترك وأطماع دول الجوار إسرائيل وتركيا وإيران وشكرا جزيلا أخت ليلى..

ليلى الشايب: شكرا جزيلا لك حسن ناجيلة من أسبانيا الآن من ألمانيا كمال شكري تفضل يا كمال..

كمال شكري - ألمانيا: تحية لك يا أخت ليلى وللعاملين بالجزيرة الحقيقة أنا عايز أرجع كلام الزعيم عبد الناصر اللي قاله بدون القضاء على الرجعية العربية لا يمكن القضاء على الكيان الصهيوني في المنطقة الرجعية العربية هو مربط الفرس وأنا في وجهة نظري الكلام ده سليم جدا الزعيم جمال عبد الناصر تكلم عن السوق العربية المشتركة قبل أن تبتدأ السوق الأوروبية وإحنا نعلم هذا المفروض هذا تاريخ معروف ومش بعيد المدى بهذه الصورة إنما اللي إحنا شايفينه حاليا هو سيطرة الرجعية العربية ما تملكه بدون حق من أموال.. أموال البترول أموال النفط ليس لتطور مجتمعاتها المدنية التعليم الصحة تحلية المياه عشان الفشل الكلوي اللي إحنا بنسمع عنه في مصر بطريقة شنيعة لم تكن موجودة من قبل ما أسيب مصر وأبقى هنا في ألمانيا هذا يعني موقف خطير جدا فبالنسبة لسؤالك يا أخت ليلى الدفاع العربي المشترك موضوع المفروض يبقى موجود بديهي عند الناس الاتحاد قوة الاتحاد الأوروبي هنا أنا مش عايز أقارنه طبعا بوضع الرجعية العربية في المنطقة ولكن القوة موجودة بالاتحاد وهذا وضع يعرفه..

ليلى الشايب: طيب يا كمال هناك من يجد التبرير لعدم..

كمال شكري: تفضلي..

ليلى الشايب: هناك من يجد التبرير لعدم تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك مثلا يبررها بضعف وتشرذم والانقسام الداخلي لكل دولة من الدول العربية ولكن هناك قاعدة أخرى تقول أنه حتى في حال الانقسام الداخلي عندما يكون هناك تهديد خارجي وعدو خارجي هذه الدول يعني بين بعضها تتوحد فقط لمجابهة هذا العدو يعني الانقسام ليس بالضرورة تبرير لعدم الاتحاد عند خطر داهم أو تهديد خارجي خطير كما يحدث تكرارا ومرارا في المنطقة العربية؟

كمال شكري: هي الفكرة يا أخت ليلى يعني زي ما أنت وضحت وأنا قلت لك مربط الفرس هو في الاتحاد.. الاتحاد يعني التخلي عن بعض المراكز مراكز القوى في المنطقة العربية التي يجب أن تحطم يجب أن يسيطر عليها وده كلام قاله الزعيم جمال عبد الناصر هو الزعيم جمال عبد الناصر بالنسبة لي يعني إنسان مصري نشأ من القرية المصرية بدون أي طموح أنه يجمع الأموال لعائلته أو يعني يكون مليونير والمليونيرات حواليه يبقوا موجودين هو لم يكن يفكر في هذا الكلام..

ليلى الشايب: لسنا بصدد سيرة جمال عبد الناصر يا كمال؟

كمال شكري: لا هي فكرة جمال عبد الناصر يا أخت ليلى لأن هي يعني الوسيلة أو الطريقة لتحرير الوطن العربي يجب أن يحرر من هذه اليد الرجعية لأن هذه اليد الرجعية بتدار عن طريق الكيان الصهيوني الذي يدير في نفس الوقت الكونغرس الأميركي أو ديمقراطي يعني هي دي المشكلة.. المشكلة أن التخلف عندنا في المجتمع العربي متفشي لأن التعليم مش موجود الثقافة مش موجودة وبناء على هذا يستطيع هذا السرطان هذه الخلايا أن تمشي في هذه المنطقة وتدي هذا ثلاثة مليار والثاني أربعة مليار عشان يحافظ على الهيلمان اللي هما عاملينه في المنطقة ورجوعي للزعيم عبد الناصر أن هذا يعني وجهة نظر كانت موجودة عنده مجرد الاتحاد أن الاتحاد قوة الكلام ده موجود في الدين اليهودي في الدين المسيحي وفي الإسلام وعند أي إنسان طبيعي حتى الحيوانات عشان تهجم على فريسة.

ليلى الشايب: لا جدال في ذلك بالفعل شكرا لك كمال حتى نتيح الفرصة لمشاهدين آخرين أشكرك على هذه المشاركة والآن من فلسطين معنا عبد الله القدسي عبد الله مساء الخير..

عبد الله القدسي - فلسطين: مساء الخير السلام عليكم..

ليلى الشايب: وعليكم السلام تفضل..

عبد الله القدسي: الله يعطيكم العافية أهلنا في الجزيرة..

ليلى الشايب: شكرا..

عبد الله القدسي: أختي الكريمة ملوكنا لم ننتخبهم وزرائنا مستوردون من عالم آخر مخابراتنا برضه كمان من كوكب آخر..

ليلى الشايب: مستوردون من أين؟

عبد الله القدسي: مستوردين من المريخ والله أنهم لا يمتون لا للعرب ولا للعروبة بصلة والله لا أدري ماذا يأكلون ماذا يشربون يا أختي حتى يعني نحن نعيش هنا في فلسطين المخابرات الإسرائيلية التي تحقق معنا يا أختي أذكياء والله أنك تشعرين أنهم يحبون وطنهم على اختلاف انتماءاتهم السياسية تشعري بالإخلاص يعني ناس أعداء ولكن مخلصون في أعمالهم ولكن عندما نلتقي بمخابرات عربية تجدين أنهم من كوكب آخر من عالم آخر يا أختي لا يأكل أكلنا ولا يشعر بشعورنا والله وكأنه إنسان.. إنسان مستورد إنسان مصطنع إنسان آلي لا فهم ولا فقه والله لا يدري ما الصباح من المساء والله لا يدري من هم أهله من هم أعدائه..

ليلى الشايب: بس أسمح لي عبد الله ما علاقة هذا بموضوعنا؟

عبد الله القدسي: ما هو هذا الدفاع المشترك أختي الكريمة لما نتكلم عن دفاع مشترك أرجو أنك سمعتني..

ليلى الشايب: سامعة تفضل..

عبد الله القدسي: لما نتكلم عن دفاع مشترك هذا لازم يكون بين ناس حقيقة عندهم مبدأ عندهم انتماء لأوطانهم لكن لما بيكون إنسان غير منتمى أنا أقول لك أن هناك دفاع مشترك نشعره في فلسطين وأظن أنه في كل الدول العربية جميع الأحرار يشعرون فيه توجد اتفاقية دفاع مشترك مع إسرائيل مثلا عندنا في فلسطين متفقون يعني جيراننا في الدول العربية مثلا الأردن ومصر بارك الله فيهم جزاهم الخير كأنظمة تدفع والله للدفاع عن إسرائيل أكثر من الدفاع حتى عن بيته الإنسان فيهم يدافع عن.. مثلا يعني مملكة يهوذا في الأردن مثلا صدقيني أن كل إنسان سجن كل إنسان سجن في إسرائيل يمنع من دخول الأردن فشو بدك أكثر من هيك دفاع مشترك كل إنسان سجن في إسرائيل منا لو بقي في السجن الإسرائيلي ثلاثة أشهر أو أربعة أشهر هذا كفيل بأنه ممنوع يدخل الأردن ممنوع يذهب إلى الحج ممنوع يذهب إلى العمرة حتى أنه المخابرات بنطلب منهم لو سمحت نيجي عندكم ونشوف إذا في حسابات بيننا نخلصها بيقول لك ممنوع تدخل الحدود أنت غير مرغوب فيك يعني مثلا أجيب لك مثل حي الشيخ رائد صلاح مثلا في فلسطين إسرائيل تمنعه من دخول الأقصى قبل مدة كان في اجتماع بالأردن مؤتمر بالأردن الأردن جزاهم الله كل خير منعوه أنه يدخل الأردن ليش شو بدك أكثر من الدفاع المشترك يعني كل أناس غير مرغوب فيه إسرائيليا غير مرغوب فيه أردنيا غير مرغوب فيه سعوديا غير مرغوب فيه مصريا يعني مثلا يا أخت الحبيبة بنسأل ليش مثلا الأنظمة العربية ترفض إدخال هنية مثلا ترفض إدخال خالد مشعل لأنه باع فلسطين..

ليلى الشايب: يا عبد الله على أهمية أسألتك فعلا نحن بعيدون جدا في مداخلتك هذه عن موضوعنا الرئيسي على كل شكرا لك على هذه المشاركة ونبقى في فلسطين وعبد الله عمر أبو عمر عبد الله مساء الخير..

عبد الله أبو عمر - فلسطين: ألو السلام عليكم..

ليلى الشايب: طب أسألك لماذا يعني تفضل بعض الدول العربية تكديس السلاح على مدى سنوات دون أن تستعمله ودون ثقة بأنه يمكن أن تجابه به منفردا عدو خارجي تفضل ذلك على أن يعني تتحرك عند الضرورة في يعني إطار أوسع إطار عربي كما تنص على ذلك اتفاقية الدفاع العربي المشترك؟

عبد الله أبو عمر: بارك الله فيك يا أخت ليلى يعني حتى أجيب على سؤالك لابد من أن نمهد يعني ونجعل من التمهيد مدخل..

ليلى الشايب: طب شو رأيك لو ندخل مباشرة في الإجابة مش أحسن؟

عبد الله أبو عمر: نعم يعني لابد من أنه الإنسان بعد هذه السنين الطوال على إنشاء الجامعة العربية يعني أنه يتساءل التساؤل التالي من الذي أنشأ الجامعة العربية وعلى أي أساس هذه الجامعة العربية نشأت وأيضا ما هي الإنجازات التي حققتها إن كانت هناك إنجازات حتى بالتالي نصل إلى اتفاقية الدفاع العربي المشترك ولقضية الأسلحة المكدسة واتفاقات الأسلحة التي تستحدث كل عام بمليارات الدولارات من حيث نشأة الجامعة العربية هي ليست وليدة فكرة العرب أرادوها لأنفسهم إنما هي في حقيقتها وليدة أفكار السياسيين الإنجليز في أربعينات القرن الماضي وكلنا يعرف أنه الخطاب الذي ألقاه أنطوني أيدن وزير الخارجية البريطاني عام 1943 بقوله أنه بريطانيا تنظر بعين العطف لكل حركة بين العرب ترمي إلى تحقيق وحدتهم الاقتصادية والثقافية والسياسية ومباشرة بعدها بشهر كان رئيس الحكومة المصرية مصطفى النحاس ألقى خطاب ودعا للتشاور مع الحكومات العربية ونشأت الجامعة العربية في عام 1945 وأصبح عيد قومي عند الجامعة العربية تحتفل فيه كل عام الآن الأساس الذي اعتمد فيه الإنجليز على إنشاء الجامعة العربية على أساس فكرة القومية العربية هاي الفكرة فكرة القومية العربية استخدمتها بريطانيا وكل الدول الأوروبية كأداة لهدم وتحطيم كيان الدولة العثمانية بوصفها كانت آخر دولة خلافة إسلامية وبعد هذه الشرارة القومية أطلق الشريف حسين شريف مكة الثورة العربية وأطلق الرصاصة الأولى ضد الدولة العثمانية في هذا المجال بيقول الضابط الإنجليزي المعروف لورنس العرب وهو في حقيقة الأمر القائد الحقيقي للثورة العربية في الحجاز بيقول في كتابه أعمدة الحكم السبعة لقد كنت أؤمن بالحركة العربية إيمانا عميقا وكنت واثقا قبل أن أحضر إلى الحجاز أنها هي الفكرة التي ستمزق تركيا شذر مذر ولاحظي أنه هذه الفكرة أساس نشأتها ليست هي من العرب وإنما هي أساسها البريطانيين والأساس هو تكريس فرقة وتشرذم الدول العربية.. الدول العربية ابتدأت بست دول وانتهت اليوم إلى ما يقارب ثلاثين دولة أو عشرين دولة أربعة وعشرين دولة والحبل على الجرار يعني.

ليلى الشايب: لأنه الوقت لا يكفي للاستمرار في هذه المداخلة اللي في شق كبير منها تاريخية ربما ما تريد أن تصل إليه عبد الله أقوله أنا قبل أن نقف عند فاصل أنه كل ما بني على أساس الجامعة العربية لاحقا ولم يفعل هو نتيجة أنه لم يكن نابعا من رغبة وإرادة عربية حقيقية مشتركة ذاتية هذا ما تقصده..

عبد الله أبو عمر: بارك الله فيك أخت ليلى يعني على هذا الكلام يعني اللي بدي أقوله أنا..

ليلى الشايب: باختصار يا عبد الله رجاء..

عبد الله أبو عمر: إذا كان هناك متسع سأبقى بعد الفاصل يعني لا ريث من أبقى بعد الفاصل..

ليلى الشايب: طيب أنا أفضل أن تبقى معنا حتى نعود بعد الفاصل شكرا لك إذا مشاهدينا نتوقف مع فاصل ثم نعود لمواصلة النقاش في حلقة اليوم من منبر الجزيرة عن اتفاقية الدفاع العربي المشترك مصيرها في ظل التهديدات المستمرة التي تحاك أو تواجه المنطقة العربية ابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

التهديدات المستمرة للعرب والحلول المقترحة

ليلى الشايب: أهلا بكم من جديد مشاهدينا إلى هذه الحلقة من منبر الجزيرة نناقش فيها اتفاقية الدفاع العربي المشترك مصيرها في ظل التهديدات المستمرة للمنطقة العربية نتيح المجال مرة أخرى لعبد الله عمر من فلسطين أو أبو عمر الذي وعدته بأن نعود إليه بعد الفاصل تفضل يا عبد الله..

عبد الله أبو عمر: مرحبا بك من جديد أخت ليلى..

ليلى الشايب: أهلا وسهلا اختصر هذه المرة رجاء..

"
الجامعة العربية لم تتجه بالدول العربية نحو الوحدة ودفع الأعداء، بل ذهبت في اتجاه الانفصال فالعدوان على فلسطين والعراق ولبنان والصومال والسودان وإريتريا لم يتم دفعه بل أثبتت إخفاقها في حله
"

عبد الله أبو عمر: نعم يعني كان المفترض بارك الله فيك بالجامعة العربية أنها تتجه بالدول العربية نحو الوحدة ودفع الأعداء ونحو التضامن والتآخي لكنها بدل من السير نحو هذه الأهداف اللي وضعتها الجامعة في ميثاقها ذهبت بعيدا في اتجاه الانفصال وابتعاد الدول العربية وشعوبها بعضها عن بعض وهذا أمر يعني مشاهد محسوس ملموس لكل إنسان الآن بخصوص الدفاع عن الشعوب العربية ومعاهدة الدفاع المشتركة في العام 1950 هذا الكلام كله ما نراه قد أصبح هباء منثور فالعدوان على فلسطين وعلى العراق وعلى لبنان والصومال والسودان وإريتريا وسائر بلاد المسلمين لم يتم دفعه بل بالعكس الجامعة العربية أثبتت إخفاقها وأن الذي يحل هذه المشاكل ليست هي الجامعة وليس هم الحكام وإنما هي الدول المهيمنة على العالم الإسلامي أميركا والدول الأوروبية هي التي تفرض الحلول من خلال هذه الدول مباشرة أو من خلال أدواتها وهي مجلس الأمن والمنظمات المنضوية تحت مجلس الأمن إذا كنا أردنا أن نتحدث عن التجارة والاقتصاد فحدثي ولا حرج أموالنا وثرواتنا نهب لكل طامع والأمة الإسلامية والشعوب العربية لا تستفيد من هذه الخيرات أي شيء أصل أخيرا إلى ما أريد وهو أنه ظهر للعالم أجمع عجز الجامعة بالأدلة القاطعة على مدى أكثر من ستين عام من إنشائها فصار الأولى الآن لهذه الجامعة أن تزول وأن تندثر والأولى بالعرب أن يقوموا بإلغائها وأن يمسكوا بأمر وحدتهم بأيديهم وأن يختاروا الرابطة الحقيقية التي تصلح لوحدة المسلمين ولا يمكن أن يجمعهم إلا هي ألا وهي رابطة العقيدة الإسلامية والتي هي توحد المسلمين ولا يمكن للمسلمين أن يتوحدوا إلا في ظل دولة واحدة ترعاهم جميعا توحدهم..

ليلى الشايب: دولة الخلافة..

عبد الله أبو عمر: في كيان واحد يرفع شعار لا إله إلا الله محمد رسول الله وبغير هذا سيبقى المسلمون مشرذمون متفرقون تسوسهم الذئاب التي تدعمهم دول الغرب كافة وستبقى بلاد المسلمين محتلة ولن تستطيع أي دولة أن تدافع لا عن نفسها ولا عن جاراتها.

ليلى الشايب: شكرا لك عبد الله أبو عمر من فلسطين الآن علاء حاج علي من الكويت تفضل يا علاء..

علاء حاج علي - الكويت: السلام عليكم..

ليلى الشايب: وعليكم السلام..

علاء حاج علي: الله يعطيك العافية..

ليلى الشايب: أهلا وسهلا يا علاء دعني أتلو..

علاء حاج علي: أنا أريد أن أجاوب على السؤال مباشرة..

ليلى الشايب: نعم؟

علاء حاج علي: أجاوب على السؤال مباشرة..

ليلى الشايب: أي سؤال..

علاء حاج علي: سؤال الدفاع المشترك..

ليلى الشايب: طيب تفضل ولو أني كنت أفضل مثلا المادة الأولى أقرأ بعض من سطورها تبدو عملية جدا ولا يبدو أنه هناك مانع من تطبيقها المادة الأولى تنص فيما أو بالأحرى الثالثة عفوا تنص على أن تتشاور الدول المتعاقدة فيما بينها بناء على طلب إحداها كلما هددت سلامة أراضي أية واحدة منها أو استقلالها أو أمنها وفي حالة خطر حرب داهم أو قيام حالة دولية مفاجئة يخشى خطرها تبادر الدول المتعاقدة على الفور إلى توحيد خططها ومساعيها في اتخاذ التدابير الدفاعية والوقائية التي يقتضيها الموقف ما المانع ويعني قامت حروب كثيرة في هذه المنطقة على مدى سنوات وهذه الاتفاقية عمرها سبع وخمسون سنة لماذا لما تبادر الدول العربية لتطبيق هذه المادة مثلا.

علاء حاج علي: الجواب بسيط جدا.. جدا لأن الأنظمة العربية لا يؤمنون بالدفاع عن أوطانهم وإنما يؤمنون بالدفاع عن أنفسهم فقط..

ليلى الشايب: ما الذي دفعهم إلى التوقيع على هذه الاتفاقية إذاً؟

علاء حاج علي: دفعهم إلى ذلك حب المظاهر وحب تقليد الآخرين في الغرب لا أكثر ولكن في الحقيقة هم لا يملكون يعني لا يملكون قرارهم ولا يملكون الدفاع عن أوطانهم..

ليلى الشايب: الخلافات الداخلية البينية أن صح وصفها كذلك هل كان لها دور في تعطيل هذه الاتفاقية برأيك؟

علاء حاج علي: أحب أخت ليلى أن أقرأ عليك بيتين من الشعر قال الشاعر آفة الشرق حاكم معبود والشعوب القيود وتطيل السجود في كل حين ولغير الإله ذاك السجود لا يمكن أن نتصور أن حاكم يدافع عن وطنه وعن شعبه وهو يعلم أن هذا الشعب لا يؤمن به كحاكم وكرئيس وكمسؤول عن قضايا الأمة أنا كيف يدافع عني هذا الكبير وهذا القائد وأنا العلاقة بيني وبينه منقطعة العلاقة بين الرؤساء وبين الحكام بينهم وبين شعوبهم منقطعة تماما أصلا لا يعرفون عن شعوبهم ما يأكلون ما يشربون كيف يقتاتون كيف يعيشون الشعوب جائعة الشعوب مضطهدة..

ليلى الشايب: من لا يعرف عن الثاني؟

علاء حاج علي: الحكام لا تعرف شيء عن شعوبها أو بالأحرى إن كانت تعرف ما هي يعني سياسة متقصدة من أجل يعني تجويع الشعب وإرهاق الشعب وإتعاب الشعب وأضف إلى ذلك يعني كل فترة يخترعون لنا حروب تافهة من أجل إرهاق الشعوب يعني إلى ما لا نهاية هذه الحروب لا تنتهي أصلا هم لا يجيدون فن السياسة بين السلم وبين الحرب دائما وأبداً يتكلمون بلغات طنانة وعبارات كبيرة جدا حتى أن للأسف الجديد أنا أجد شخصيا وهو من أن الشعب العربي أكثره وللأسف الشديد يعني أصبح عنده حالة عبودية لهذا الحاكم وللأسف كما أصبح مع طبيب فرعون عندما قطعه أربا.. أربا وأراد أحدهم أن ينتقم من فرعون قال له إياك أن تفعل فإن فرعون إلهنا يفعل بنا ما يشاء هذا هو حال الشعب العربي.

ليلى الشايب: حالة عبودية هذه خوفا؟

علاء حاج علي: خوفا لا ما هو بس خوفا هو خوفا في جانب خوفا..

ليلى الشايب: يعني ليست طوعا أو اختيارا قصدي..

علاي حاج علي: لا.. لا هو في جانب خوفا وفي جانب آخر وهو أنه الشعب أصلا فارغ روحيا فارغ اعتقاديا فارغ فكريا فارغ من كل شيء فاستطاع أنه هذا الحاكم يعني أن يصطاد في الماء العكر ويحول هذا القلب وهذا الفكر وهذا العقل وهذه الشخصية إلى أن هذا الشعب يعبده وحده دون الله عز وجل هذا هو الحال..

ليلى الشايب: طب لو عدت بك قليلا إلى الواقع واقع افتراضي في الحقيقة..

علاء حاج علي: لا.. لا ليس افتراضي أنا مواطن عربي وأعيش هذا..

ليلى الشايب: لو ظهرت في المستقبل القريب مؤشرات حرب حقيقية في المنطقة كيف تتوقع أن تكون ردود فعل الدول العربية لمواجهة هذه الحرب؟

علاء حاج علي: الحكام سيبحثون عن ملاذ آمن أما في أوطانهم أو خارج أوطانهم هذا الذي يفكرون فيه فقط لا غير لا يمكن أن يفكر حاكم بكل بساطة لا يمكن أن يفكر في البحث عن القتال وعن النصر وعن مقاومة هذا العدوان لا يمكن الحاكم لا يفكر إلا بنفسه وبأسرته وبثروته بسويسرا وما شاكل ذلك أنا هكذا اعتقد هكذا عشنا وهكذا رأينا وهكذا لاحظنا لا يوجد هموم مشتركة بين الحكام كما في برتوكولات حكماء صهيون المعروف أنه يعني من البرتوكولات قالوا أنه يجب أن يقطعوا العلاقة بين الحاكم والمحكوم وقد استطاعوا أن يفعلوا ذلك..

ليلى الشايب: طب لماذا كل هذه الجيوش وهذه الأسلحة يا علاء إذا؟

علاء حاج علي: هذه الأسلحة من أجل يعني حماية الأنظمة وأضيف إلى ذلك يعني هي تحصيل حاصل لابد من صرف بعض الأموال على وزارة الدفاع وشراء إرضاء بعض الدول..

ليلى الشايب: بس أموال كثيرة كبيرة ومبالغ خيالية تصرف على هذه الأسلحة؟

علاء حاج علي: ماذا فعلت الأسلحة في العراق ما فعلت شيء أين الأسلحة في العراق أين الأسلحة العربية قاطبة وفلسطين هي في قلب العالم العربي لا يمكن كل حاكم عربي يبحث عن أسرته وعن جماعته وعن حزبه عن ماله عن مصالحه لا يمكن أنا لا أؤمن والله أن حاكم عربي واحد يبحث عن هموم شعبه لا يوجد..

ليلى الشايب: طيب شكرا لك علاء حاج علي من الكويت الآن من الإمارات على ما اعتقد عبد الله العربي.. عبد الله مساء الخير..

عبد الله العربي- الإمارات: مساء النور أخت ليلى..

ليلى الشايب: أهلا وسهلا..

عبد الله العربي: حقيقة أنا أحاول أختصر بسرعة طبعا لقد فشلت الجامعة العربية خلال الخمسين سنة الماضية من توحيد العالم العربي حقيقة والآن يعني أعلن هنا من منبر الجزيرة للشعوب العربية كافة عن إنشاء الشعوب العربية يجب أن تتحد الشعوب العربية حقيقة كونها أولا اتفاقية الدفاع العربي فاشلة وفشلت ولم يعمل بها من يوم صدورها كما أن الجامعة العربية لم تظهر أي اتحاد حقيقي بالوطن العربي يجب من الشعوب العربية حقيقة أن تتحد كونها نحن نمتلك أكبر حقيقة بعد روسيا يعني انتبهي من عمان إلى موريتانيا ومن سوريا إلى الصومال نحن أكبر دولة حقيقة وأكبر شعب فلماذا لم يتحد الشعب العربي لماذا نعتمد دائما على هذه السياسات الفاشلة ليس هناك حقيقة يعني حاجة ظاهرة يعني ومستقبلية أمام جميع التصرفات الحاصلة أمام العالم العربي خلال هذه الفترة تفضلي..

ليلى الشايب: طيب بما أنك اخترت الاختصار من البداية نكتفي بهذا القدر من مشاركتك عبد الله العربي من الإمارات وأشكرك عليها صالح أمين الآن من فلسطين تفضل يا صالح.. صالح..

صالح أمين- فلسطين: السلام عليكم..

ليلى الشايب: وعليكم السلام..

صالح أمين: يعطيكم العافية..

ليلى الشايب: شكرا..

صالح أمين: أقول عن الحديث عن الدفاع المشترك الجامعة العربية أو للدول العربية هذا حديث مموج أصبح بعد الفرقة اللي أصبحت موجودة بين الحكام العرب بين الشعوب العربية وبين ما هو ظاهر على في أوضاع المسلمين في أوضاع الأمة في أوضاع الناس بلاد المسلمين تغزو البلاد العربية تغزى من قبل الكفار وأين الدفاع المشترك أين هو أين جيوش مصر أين جيوش سوريا أين جيوش السعودية أين جيوش الأردن لكن العكس هو الحاصل أن العراق عندما غزيت.. غزيت من قبل من داخل هذه البلاد بدل أن تكون دفاع مشترك أصبحت هي التي تسير الجيوش لأجل غزو هذه البلاد وتتآمر مع الغرب مع الكفار لأنها أصبحت بلاد عميلة وحكام عملاء يعملون مأجورين بوازرة الخارجية أو لوزارة الدفاع الأميركية أو الغربية هكذا وضع البلاد العربية هكذا عن أي دفاع مشترك لا يوجد أي شيء دفاع مشترك..

ليلى الشايب: من يحمي هذه البلدان في حال اندلاع حرب في المنطقة؟

"
لا يوجد قرار سياسي عند الدول العربية، فكلهم مأمورون من قبل قوى خارجية، فموظف في السفارة الأميركية يأمر وينهي الحكام فكيف نتحدث عن دفاع مشترك
"
صالح أمين: المشكلة أنه بالإرادة بالقرار السياسي القرار السياسي ليس موجود عند هذه الدول العربية كلهم مأمورون من قبل الخارجية موظف بالخارجية الأميركية يأمرهم جميعهم وهذا ما حصل في أكثر من دولة وهذا ما حصل في أكثر من منطقة موظف في السفارة الأميركية يأمر وينهى هؤلاء الحكام فكيف تقولين عن دفاع مشترك فهذا هراء هذا ليس له أي كلام أو أي وجود أو أي واقع الذي يوحد لابد من قرار سياسي قرار سياسي يمتلك زمام أمره الحاكم الذي يوحد جميع الدول العربية والتوحيد لابد أن يكون على فكر وليس على قومية أو على وطنية أو على هرطقات لابد من أن تكون فكرة.. فكرة الإسلام على مبدأ الإسلام هو الذي يوحد ويجمع جميع البلاد العربية والإسلامية تحت راية خليفة واحد تحت آمرة إمام واحد تحت آمرة حاكم واحد عندما هارون الرشيد رحمه الله قال للسحاب خاطب السحاب أذهبي فإن خراجك سيأتيني أذهبي أينما شئتي فإن خراجك سيأتيني.

ليلى الشايب: شكرا لك صالح أمين من فلسطين غانم من السعودية..

غانم العيش- السعودية: ألو..

ليلى الشايب: أيوه يا غانم مساء الخير..

غانم العيش: مساء الخير يا أخت ليلى..

ليلى الشايب: أهلا وسهلا تفضل..

غانم العيش: بالبداية تحياتي إلى الجزيرة من مدير الجزيرة إلى العامل فيها..

ليلى الشايب: شكرا..

غانم العيش: والأمة الخير باق في هذه الأمة إلى يوم الدين..

ليلى الشايب: نتمنى ذلك..

غانم العيش: ونتمنى أن نكون متفائلون وفي مقولة باختصار..

ليلى الشايب: نتفاءل ونفعل يا غانم..

غانم العيش: الفعل إن شاء أتى إن شاء الله جاي بالطريق بس لا عزة لنا إلا بالإسلام وأن أردنا عزة بغيره أذلنا هذا باختصار وشكرا لكم..

ليلى الشايب: شكرا لك غانم العيش من السعودية فرج الكردي أيضا من السعودية تفضل يا فرج..

فرج الكردي- السعودية: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

ليلى الشايب: وعليكم السلام..

فرج الكردي: أخت ليلى كيف حالكم طيب..

ليلى الشايب: شكرا لك الحمد لله..

فرج الكردي: بالنسبة للجامعة العربية الجامعة العربية بعد مرور خمسين سنة أو سبعة وخمسين سنة إلى الآن أثبتت فشلها في جميع المراحل سواء السياسية أو الاقتصادية أو العسكرية وعلى الأصل والحقيقة أن الأمور العسكرية في الجامعة العربية أثبتت خيانة للأمة بشواهد العصر قضية العراق الحالية الموجودة حاليا رأينا الجامعة العربية تبيع الأمة على جميع الأصعدة العسكرية والسياسية والاقتصادية بل قدمت التسهيلات للأعداء لقتل إخواننا وتشريدهم وذبحهم كما رأى العالم كله وكذلك صمت هذه الجيوش وخيانتها وما هذه الجيوش إلا إرهاب وإذلال لهذه الشعوب حتى تصبح عبدا لهؤلاء الحكام الذين نهبوا ثروات الأمة وخانوا الله ورسوله.

ليلى الشايب: شكرا لك فرج الكردي من السعودية الآن معنا مشارك استثنائي في الحقيقة هو الأسير موسى حسين من سجن النقب مرحبا يا موسى تفضل..

موسى حسين: مرحبا أخت ليلى..

ليلى الشايب: يا أهلا وسهلا بك تفضل يا موسى..

موسى حسين: أريد أن هناك استقراء عددي رقمي لسور من القرآن الكريم أخت ليلى يشير إلى حرب إيرانية سورية وحرب على إسرائيل وأميركا هذا العام تنتهي بهزيمة أميركا وتصدع الولايات المتحدة كما ورد في سورة الروم آية 43 من سورة وأيضا سورة المجادلة في عهد الرئيس الثالث والأربعين للولايات المتحدة الأميركية جورج بوش..

ليلى الشايب: طب إذا كان بإمكانك تتلو بعض من هذه السور مثلا..

موسى حسين: وتشمل هذه الحرب أيضا تصدع الولايات المتحدة وهزيمة إسرائيل وتحرير السودان ومزارع شبعا..

ليلى الشايب: طب وضح أكثر موسى رجاء يعني أين هي المقاطع التي استقرأت من خلالها حدوث هذه الحروب وهذه التطورات؟

موسى حسين: أريد أن أكمل أخت..

ليلى الشايب: موسى..

موسى حسين: المقاومة الفلسطينية أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة وأيضا في سورة الحشر وأيضا مناطق الثمانية وأربعين يعود إليها اللاجئون نأمل أن يكون هذا قريبا أخت ليلى إن شاء الله..

ليلى الشايب: طبعا هذا أملنا جميعا كنت أتمنى أن نطيل معك قليلا توضح لنا من خلال بعض الآيات التي ربما قرأت من خلالها هذه التطورات ولو أنها نوع من التكهنات هل يمكن ذلك موسى باختصار موسى.. فقدنا الاتصال بالأسير موسى حسين نتفهم الوضع تحدث إلينا من داخل سجن النقب أشكره على هذا الجهد وهذه المشاركة الآن كريم عبد الله من العراق كريم مساء الخير..

سليم عبد الله - العراق: السلام عليكم أخت ليلى..

ليلى الشايب: وعليكم السلام..

سليم عبد الله: الاسم سليم عبد الله..

ليلى الشايب: أه سليم عفوا..

سليم عبد الله: أختي العزيزة لكل شيء هو أساس ولقد علمنا ديننا الحنيف والقرآن الكريم {أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللَّهِ ورِضْوَانٍ خَيْرٌ أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ واللَّهُ لا يَهْدِي القَوْمَ الظَّالِمِينَ} المهم أختي العزيزة في اتفاقية الدفاع العربي المشترك هي ليس فقط تجميع الأسلحة والحرب والدفاع حيث أن تصنيع الأسلحة هي أهم من تجميع الأسلحة وكما قال كثير من شيوخنا الأفاضل القدامى في تصوير فلسطين وقبلها أن التصنيع هو أهم من شراء الأسلحة حيث أن اتفاقية الدفاع العربي المشترك أحد فقراتها وكما أظن أنا أنه يكون هناك تصنيع عسكري مشترك التصنيع العسكري المشترك غير موجود بتاتا في هذا المحور ولقد رأينا أن كل الأسلحة التي اشتريت خلال هذه الخمسين عاما كان هناك من هو أحدث منها لدى عدونا الأول وهو إسرائيل أو فلنقل العدو الغربي ولكن عندما تمكن العراق من تصنيع الأسلحة لا نقل كان نظاما ديكتاتوريا أو مهما كان نوع النظام تعسفيا يحب السلطة ولكن انتهج نهج التصنيع العسكري وكان ما رأينا من أميركا وإسرائيل في تهديم هذا البلد من البنى التحتية ومن جميع ما لديه من علماء وأساتذة وكل شيء حاربوه من كما يقولون من أي اتجاه يعني يجب أن نفرق بين الدفاع المشترك أنت تملكين أسلحة ولكن عدوك يملك أحدث منها فما الفائدة يعني نحن نستورد أسلحة ما الفائدة يجب أن ننتبه إلى هذه النقطة كل المتحدثين الأفاضل تحدثوا عن كثير من الدفاع المشترك وعروش وكذا ولكن النقطة الأساسية أختي العزيزة من يعطينا الأسلحة.

ليلى الشايب: يعني ممن نشتري الأسلحة؟

سليم عبد الله: إسرائيل نرى أنها تخاف من حماس لأنها تصنع قسام 1 أو قسام 2 أو قسام 3 ليست مستوردة..

ليلى الشايب: نسمع عن صفقات كثيرة يا سليم..

سليم عبد الله: ولكن لو كانت مستوردة لكانت سيطرت على الموضوع..

ليلى الشايب: يعني بدون انقطاع نسمع عن صفقات شراء أسلحة كثيرة بين دول عربية ودول غربية يعني من الذي يحجب أسلحته عن البلدان العربية؟

سليم عبد الله: أختي العزيزة شراء الأسلحة..

ليلى الشايب: هل المشكلة في السلاح أم طريقة استخدام السلاح عند الضرورة وإجابة سريعة جدا لأنه وقت البرنامج انتهى؟

سليم عبد الله: أختي العزيزة نعم مع شراء الأسلحة نعم مع الدفاع المشترك ونعم مع كل شيء ولكن الأساس هو التصنيع.. التصنيع هو لب المشكلة..

ليلى الشايب: طيب شكرا لك سليم عبد الله من العراق على هذه المشاركة بهذا نصل مشاهدينا إلى ختام هذه الحلقة من منبر الجزيرة خصصناها لمناقشة اتفاقية الدفاع العربي المشترك ومصيرها في ظل استمرار التهديدات للمنطقة العربية لم يبق لي في الختام إلا أن أبلغكم كالمعتاد تحيات كل من لطفي المسعودي منتج البرنامج ومخرجه منصور الطلافيح ولكم مني ليلى الشايب أطيب تحية دمتم بخير وإلى اللقاء.