- المقاومة وإفشال مشروع الشرق الأوسط
- دور الحكومات والشعوب العربية
- أوروبا ومشروع الشرق الأوسط

سوزان حرفي: السلام عليكم، لم تغادر فكرة إعادة تشكيل الشرق الأوسط الجديد التفكير السياسي الأميركي وهو ما تم طرحه بصيغ متعددة وفي مناسبات مختلفة في عالم ما بعد الحادي عشر من سبتمبر مرورا بالعراق والآن في لبنان، ففي عام 2004 طرحت الولايات المتحدة مشروع الشرق الأوسط الكبير وفي نهاية الشهر الماضي وصفت كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأميركية الحرب الدائرة في لبنان بأنها آلام مخاض لولادة شرق أوسط جديد وهو ما أعتبره البعض إعلانا عن الهدف الكامن وراء الحرب الإسرائيلية على لبنان والتي أعتبرها محللون حربا بالنيابة عن الولايات المتحدة الأميركية تستهدف تغيير قواعد اللعبة ليس مع حزب الله فقط ولا مع لبنان وإنما على الصعيد الإقليمي، الشرق الأوسط الكبير كان يقوم على فكرة التخلص من الحكومات الديكتاتورية عبر فرض نموذج الديمقراطية الأميركية إلا أن هذا المشروع اصطدم بعقبات عدة أبرزها صعود التيار الإسلامي وخاصة وصول حماس إلى السلطة ديمقراطيا فما ملامح هذا الشرق الأوسط الجديد وكيف لهذا المولود أن يولد مكتملا دون مشاركة أطراف اللعبة الحقيقيين فيه وهل جمدت المقاومة مشروع الشرق أوسطيين هذه التساؤلات وغيرها نطرحها الليلة للنقاش معكم وللمشاركة يرجى الاتصال على هاتف رقم 009744888873 وعلى الفاكس رقم 009744865260 أو الموقع الإلكتروني للجزيرة على الإنترنت www.aljazeera.net ونبدأ معكم بالاتصال مع من السعودية السيد أحمد عمران تفضل

أحمد عمران- السعودية: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

سوزان حرفي: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

أحمد عمران: مساء الخير يا أختي الكريمة..

سوزان حرفي: مساء النور..

المقاومة وإفشال مشروع الشرق الأوسط

أحمد عمران: الوضع الكارثي الموجود في منطقة الشرق الأوسط وخصوصا ما يحدث الآن في لبنان الشقيق لبنان العرب جميع الدول العربية اجتماعها أن هي قوة عربية لأي اعتداء على أي دولة عربية أين الزعامة العربية في هذا الوضع الآن الذي نراه جميعا أمامنا أميركا مع إسرائيل قلبا وقالبا يريدوا بتقسيم الشرق الأوسط الجديد لتقسيم هذا الشرق الأوسط كاملا إلى كتل وإلى فصائل وأحداث غريبة حيعملوا لنا إيه في المنطقة لكن جاءت مقاومة أسمح لي مقاومة حزب الله بقيادة السيد حسن نصر الله ضربت هذه القوة الجبارة المتغطرسة في إسرائيل والداعمة لها أميركا..

سوزان حرفي [مقاطعةً]: يعني إذا تعتقد أن مشروع الشرق الأوسط الجديد لن ينجح في باستمرار المقاومة في لبنان؟

"
لن ينجح مشروع الشرق الأوسط الجديد بوجود المقاومة الإسلامية بقيادة السيد حسن نصر الله في لبنان وبوجود مقاومة حماس في فلسطين
"
             مشارك

أحمد عمران: لن ينجح هذا المشروع إطلاقا بوجود المقاومة الإسلامية بقيادة السيد حسن نصر الله ومقاومة حزب الله وبوجود مقاومة حماس في فلسطين، يكون بعلمك هذه إسرائيل الدولة التي تقول أنها لا تقهر قهرت الآن وإنذلت من حزب الله ومن حماس، إسرائيل هذه التي هي هزمت الدول العربية مجتمعة في ست أيام الآن هي في خمسة وعشرين يوم هي مهزومة أمام حزب الله يجب أن..

سوزان حرفي: نعم شكرا جزيلا لك سيد أحمد عمران من السعودية ومن الإمارات معنا أبو عبد الله تفضل..

أبو عبد الله- الإمارات: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

سوزان حرفي: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

أبو عبد الله: أحييكم فضائية الجزيرة..

سوزان حرفي: شكرا جزيلا..

أبو عبد الله: تحية طيبة وأحيي مراسليكم في جنوب لبنان وفي فلسطين وفي العالم كله..

سوزان حرفي: شكرا جزيلا..

أبو عبد الله: وأحيي المجاهدين والمناضلين والمكافحين في لبنان وفي فلسطين وفي العراق وفي أفغانستان، أختي العزيزة سؤالكم كما يلي ما هي ملامح الشرق الجديد؟ وأين موقع كل من لبنان وفلسطين والعراق وأفغانستان منه؟ وكيف يخطط المواطن العربي لمستقبله وما هي ملامح الشرق الجديد..

سوزان حرفي: نعم هل لديك إجابات على هذه التساؤلات.

أبو عبد الله: لعلي ما أستطيع من ذلك سبيلا أختي العزيزة الشرق الجديد الذي تشير إليه وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أظنه كما يلي هو باختصار من وجهة نظرها أو من وجهة نظر الإدارة الأميركية هو سوق لبضائع أميركا وناس مسلمين ومستسلمين للإدارة الأميركية نزع سلاح المقاومين في فلسطين وفي جنوب لبنان وفي العراق وفي أفغانستان وفي الوطن العربي كله ما عدا جيوش تحرس إسرائيل من الجهات الست لكي لا يقترب منها أي مناضل عربي أو مسلم، لكي تبقى مدللة في الشرق الأوسط الجديد..

دور الحكومات والشعوب العربية

سوزان حرفي: نعم يعني إذاً تريد أن تقول بأن هذا المشروع سيتم بالتعاون مع بعض الدول العربية وليس بعيدا عنها؟

أبو عبد الله: أكيد يعني من الذين سيحمي إسرائيل من المقاومين العرب والمسلمين في جهاتها الست، لا أقول الجهات الأربعة الست من تحت حتى يخشون من الأرض ألا تري إنهم يبحثون عن الأنفاق بين مصر وغزة هذا باختصار من وجهة نظر السيدة رايس وأما..

سوزان حرفي: طيب من وجهة النظر العربية كيف ترى أنت هو دور المواطن العربي إذا كانت هذه الصورة التي ترسمها للشرق الأوسط الكبير أو الجديد؟

أبو عبد الله: قبل أن أجيب عن هذا السؤال لو تسمحي لي وتعطيني شيء من الزمن تصور المواطن العربي لمستقبله أو تخطيطيا لمستقبله هذا السؤال أيضا سنضمه إلى ما قلناه ثالثا وثم سنجيب عنهم مع بعض جميعا كيف يخطط المواطن العربي أو أين موقع أفغانستان ولبنان وفلسطين والعراق من ذلك؟ في الشرق الجديد موقع هذه الدول الأربعة المحتلة الآن كما يلي أختي العزيزة موقع هذه الدول الأربعة المحتلة والتي لم تحتل بعد عسكريا أو شبه عسكريا محتلة عسكرية شبه احتلال يعني، أقول موقع هذه الدول أختي العزيز لا أطيل في الكلام سامحيني..

سوزان حرفي: أرجوك باختصار لأن لدينا المزيد بالفعل من الاتصالات..

أبو عبد الله: أقول تشرذم هذه الدويلات وجعلها كنتونات وطوائف من..

سوزان حرفي: يعني إذاً تعود مرة أخرى لشكل الشرق الأوسط الجديد وشكرا جزيلا لك عفوا للمقاطعة ولكن قبل أن آخذ الاتصال التالي لابد أن نقرأ رسالة وصلتنا من إبراهيم خليل من الإمارات الشاعر يقول إن حكوماتنا العربية ليست بخائنة، نحن الخائنون، نحن الشعب العربي عامة والأمة الإسلامية وخاصة رجال الدين فلو كانوا حقا رجال دين فليفتوا بتحريم التعامل مع الحكومات الغربية وحكومة الولايات المتحدة الإرهابية الأميركية، هذا إذا كانوا يخافون الله الذي يمهل ولا يهمل، نحن شعب خائن وجبان حجتنا واهية نأخذ الاتصال ولنرى السيد أبو وليد من الأردن هل تشترك مع السيد إبراهيم خليل بأن الشعوب العربية هي التي تتحمل المسؤولية قبل الحكومات العربية؟

أبو وليد- الأردن: السلام عليكم..

سوزان حرفي: عليكم السلام ورحمة وبركاته وأرجو منك أخفض صوت التلفاز..

أبو وليد- الأردن: كلاهما يتحمل المسؤولية الحكام ثم الشعوب فأريد أن أقدم قبل ذلك بكلمات أوجه الكلام أول إلى أحمدي نجاد الذي قرر كثيرا على مسامعنا بأن إسرائيل يجب اجتثاثها من الجذور وها هي الفرصة قد حانت يا أحمدي نجاد فلماذا لا تنتهز هذه الفرصة التي ربما لا يمر مثلها فيما بعد إلا بزوال دولة إسرائيل كاملا على أيدي المخلصين..

سوزان حرفي: يعني هل تريد إيران أن تدخل الحرب الآن..

أبو وليد: وهذا..

سوزان حرفي: يعني تطالبها بدخول الحرب؟

أبو وليد: نعم أطالبها بدخول الحرب هي وحليفتها سوريا والدول العربية الأخرى التي ربما تضطر إلى دخول الحرب إذا كانت هناك جدية في الحرب مع إسرائيل إما إذا كانت هناك مؤامرة فهذا أدهى وأمر، فلذلك أنا أطالب أيضا السيد حسن نصر الله أن يطالب أحمدي نجاد بالتدخل عسكريا مع سوريا حتى تأتي الدول العربية مرغمة للاشتراك بالحرب فإن كانوا مخلصين فإن النصر سيكون حليفهم بإذن الله وأما موضوع الشرق الأوسط فهو عبارة عن استبدال استعمار باستعمار فأميركا تريد أن تمسك بتلابيب وتلابيب القضية في فلسطين وفي غير فلسطين ولا تسمح لغيرها بأن يشاركها في أي حل من الحلول وهي تريد انتزاع..

سوزان حرفي: نعم يعني هل ترى بأن الشرق الأوسط الجديد هو فقط لمصلحة الولايات المتحدة الأميركية ولكن دعني أسألك عن الشرق الأوسط القديم كانوا يتحدثون عن نشر ديمقراطية وإصلاح سياسي واقتصادي وحرية في الشرق الأوسط إذا يعني في هذا المشروع القديم تحدثوا عن ذلك يعني ألا يكون في صالح المنطقة العربية دخول مثل هذه المشروعات؟

أبو وليد: هذه المشروعات تحدثنا عنها سابقا بأنها مشروعات استعمارية بلباس جديد فالديمقراطية هي عدوة للإسلام ولأهل المنطقة في الحقيقة، ثانيا الديمقراطية هي فكرة خيالية لا يمكن تحقيقها عمليا وإنما هي تلوح تلميحا لها..

سوزان حرفي: ما هو البديل سيد أبو وليد يعني إذا كانت الديمقراطية كما تصفها ما هو البديل عنها الآن؟

أبو وليد: نعم بديل هو واحد لا غير هو التفاف جميع الأمة بمثقفيها وعسكرييها وسياسييها وراء حزب التحرير لكي نقيم..

سوزان حرفي: نعم شكرا..

أبو وليد: الخلافة الراشدة على منهج النبوة.

سوزان حرفي: نعم شكرا جزيلا لك وعبرت عن وجهة نظرك بالطبع وينضم إلينا من بريطانيا السيد أبو عبد الله تفضل.

أبو عبد الله - بريطانيا: السلام عليكم ورحمة الله.

سوزان حرفي: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

أبو عبد الله: يا أختي أنا مواطن..

سوزان حرفي: تفضل.

أبو عبد الله: يا أختي أنا مواطن عراقي ولست عربي الحقيقة الثانية أختي انظري أنا أتكلم عن السيد المالكي قبل أسبوع تقريبا أمام الكونغرس خطب قال نحن والأميركان متفقون للتصدي على الإرهاب ولكنه جاء ودافع عن السيد حسن نصر الله بوقاحة وهو انظري يا أختي هنا التخبط السياسي..

سوزان حرفي: نعم السيد أبو عبد الله يعني نرجو هنا..

أبو عبد الله: هنا..

سوزان حرفي: نرجو فقط عدم التجريح وعلينا أن نعبر عن آرائنا يعني بشكل دونما المس بأحد من الشخصيات هل تريد أن تكمل فكرتك؟

أبو عبد الله: طيب يا أختي طيب يا أختي..

سوزان حرفي: نعم..

"
المالكي قال نحن والأميركيون متفقون للتصدي للإرهاب لكنه دافع عن حسن نصر الله وهو على اللائحة الأميركية للإرهاب وهو يعتبر العراقيين الذين يدافعون عن شرفهم وبلادهم إرهابيين
"
            مشارك

أبو عبد الله: طيب يا أختي لكنه عندما تعرفي الأميركان يقتلون العراقيين ليل ونهار والمالكي شكر الأميركان وكما تعلمين يغتصبون ويقتلون ليل نهار العراقيين ولكنه لأنه شيعي دافع عن حسن نصر الله، فيعني حسن نصر الله على اللائحة الأميركية هو على لائحة الإرهاب فكيف في العراق يقاتلون عن دفاعا عن شرفهم وعن أولادهم يكونوا إرهابيين وكما تعلمين يا أختي الأميركان يقولون السيارات المفخخة والعبوات الناسفة مصدرها إيران وكما تعلمون الإيرانيين أيضا هنا السيستاني العالم الشيعي يعني يا أختي قبل أيام قبل أشهر أصدر فتوى عدم التعرض للفلسطينيين، الفلسطينيين في العراق يتلقون أشد العذاب من أبناء الطائفة الشيعية، يعني هنا لماذا وأحمدي نجاد يقول أحمدي نجاد يقول من سنمسح إسرائيل يا أختي إسرائيل سننتصر عليها الصحابة يعني بعقيدة التوحيد هذا مو أكبر إمبراطوريتين الإمبراطورية الرومانية والفارسية عمر بن الخطاب يقول لقد كنا بعون الله دونما..

سوزان حرفي: يعني السيد أبو عبد الله لكي نكون أكثر تحديدا وتوضيحا يعني هل أنت مع المقاومة في لبنان أم أنت ضد هذه المقاومة في لبنان وماذا تطلب من..

أبو عبد الله: يا أختي..

سوزان حرفي: نعم..

أبو عبد الله: يا أختي نحن كإسلام الله يقول في القرآن {وقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ} جمهور العلماء فسروا الفتنة هو الشرك، حسن نصر الله يستغيث بعلي وحسين ويسجد ويستغيثون بعلي وحسين فهذا شرك هذا لا يجوز ويضربون رؤوسهم بالسيوف..

سوزان حرفي: يا.. نعم طب السؤال المحدد الآن بعيد عن هذه الدخول في تفاصيل يعني السؤال المحدد الآن الشرق الأوسط الجديد يعني هناك تصور ما طرحته الولايات المتحدة الأميركية وتسرب من بعض المجلات أنت كيف تنظر يعني لهذه المشاريع التي تدخل العالم العربي كان شرق أوسط كبير وأصبح شرق أوسط جديد كيف تنظر لها الآن؟

أبو عبد الله: يا أختي حتى الأميركان يتخبطون تخبط شديد، هذا الرئيس بوش الذي يقول جاء بالديمقراطية الرئيس بوش يقول سنبقى في حالة الهجوم وقبل أسابيع أرسل القنابل الذكية، القنابل الذكية نحن نتألم بألم شديد عندما نرى أطفال لبنان يقطعون ويمزقون والله نبكي ليل نهار لأطفال لبنان يا أختي هل.. يقول سننشر مبدأ المحبة مقابل مبدأ الكراهية أن..

سوزان حرفي: نعم شكرا جزيلا لك ونأخذ اتصال آخر من مصر من السيد أبو عبد الرحمن تفضل، سيد أبو عبد الرحمن، معنا.. يبدو أن الاتصال قد انقطع ونأخذ من فرنسا هذه المرة اتصال من محمد أبو عدنان تفضل.

محمد أبو عدنان- فرنسا: أبو عدنان، السلام عليكم.

سوزان حرفي: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، تفضل، السيد محمد تفضل.

محمد أبو عدنان: نعم السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أسلم على جميع المتتبعين للجزيرة.

سوزان حرفي: شكرا أستاذي تفضل.

أوروبا ومشروع الشرق الأوسط

محمد أبو عدنان: المشكل هو المشكل الأساسي المطروح الآن للأمة هو أنه ما فيه وعي، المشكل ليس مشكل سُنّة ولا شيعة، المشكل مشكل آخر، المشروع الأميركي كان يعني خطط له منذ سنوات هو أنه يتم استبدال الطاغوت الحاكم في الأنظمة العربية بما يسمى بالمد الإسلامي ولكن المد الإسلامي المدجن يعني يمشي حسب الأوامر الأميركية ولكن المشكلة الأميركان هو أنهم ما يعرفوا واقع المسلمين بصفة عامة..

سوزان حرفي: يعني هل تقول بأن هذا المشروع هو ضد المد الإسلامي في العالم العربي الآن أو ضد المقاومة الإسلامية

محمد أبو عدنان: هو مش ضد المد الإسلامي ضد الأمة ضد الأمة بجميع مكوناتها المسلمة ولا غير المسلمة يعني هو المشروع مشروع أميركي؟

سوزان حرفي: نعم ولكن يعني سيد محمد أنت تعيش في فرنسا ومشروع الشرق الأوسط الكبير عندما عرض عام 2004 أيدته أيضا دول الثماني الكبرى والآن يعني هناك دراسة صدرت من بعض المراكز في الولايات المتحدة الأميركية تقول بأن هناك أيضا قبول من الاتحاد الأوروبي أو عدد من الدول الأوروبية لمثل هذه المشروعات في الشرق الأوسط، يعني هناك المجال مفتوح حتى في أوروبا لمثل هذه المشاريع إذا كانت هناك فيه مصلحة لأميركا فما هي مصلحة أوروبا أيضا؟

محمد أبو عدنان: أوروبا هي تابعة لحد الساعة تابعة للإمبراطورية الأميركية، ما عندها قوة يعني ما عندها حرية عن القرار الأميركي وخاصة المشكلة الخطيرة التي تعيش في أوروبا واللب الصهيوني اللب الصهيوني يتحكم في أميركا ويتحكم في أوروبا هذا هو المشكل.

سوزان حرفي: نعم شكرا جزيلا لك وينضم إلينا من السعودية السيد سعد هادي تفضل.

سعد هادي- السعودية: السلام عليكم.

سوزان حرفي: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

سعد هادي: أولا أميركا لا تتابع إلا مصلحتها الخاصة مصلحة تبيع أسلحتها ولا تبالي في إسرائيل ولا تبالي أيضا في العرب، المهمة الوحيدة هو التسويق للأسلحة وإسرائيل والعرب في جهنم أهم حاجه التسويق ثانيا الأمة الإسلامية لم يمكن تنتصر إلا بتوحيد لقيادة واحدة.

سوزان حرفي: نعم ولكن تتحدث عن بيع الأسلحة للشرق الأوسط يعني إذا كانت الولايات المتحدة الأميركية الآن تطالب بالاستقرار في الشرق الأوسط لأن أي تهديد في الشرق الأوسط أصبح الآن يهدد أمن الولايات المتحدة الأميركية حتى في الداخل يعني كيف تنظر إلى هذا التناقض؟

سعد هادي: الله يوفقك يا أختي لا هناك تناقض أبدا، التناقض هو أن يبقى العمال الأميركان جالسين في الشوارع والمصانع مسكره إذا بقت الشوارع فيها نفس العطالة أو نفس الشعب الأميركي غير عامل هنا المشكلة تقع في أميركا كلها ولكن المهم والأوحد هو التسويق وإبقاء المصانع شغاله ليل نهار وتورد بالأسلحة وتستنزف أموال الدول الإسلامية خصوصا الشرق الأوسط لأن فيه البترول وفيه الأموال وفيها الأرصدة وفيه كل شيء إذا إسرائيل هي مجرد..

سوزان حرفي: إذاً وماذا عن هذا الشرق الأوسط يعني شكرا جزيلا لك ولنأخذ من الجزائر السيدة ماري السيد ماري ميتا من الجزائر تفضل واسمح لي أن أسألك إذا كانت هذه هي أهداف الولايات المتحدة الأميركية فأين الأهداف العربية وأين المشروعات العربية؟

مافي نيتا- الجزائر: ألو السلام عليكم.

سوزان حرفي: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

مافي نيتا: أختي أولا أنا أسمي مافي نيتا وهو أسم رجل وليس بنت ومافي نيتا هو قائد وبطل جزائري أمازيغي لكننا من..

سوزان حرفي: عفوا شكرا جزيلا عفوا.

مافي نيتا: ونحن طبعا في أقول للسيد حسن نصر الله حفظه الله نحن في الجزائر أعلم يا سيدي يا نصر الله أننا في الجزائر الشعب الأمازيغي كله معك وأقول أنه في هذه الظروف نحمد الله أننا لسنا عربا نحن مسلمون أمازيغ ونفتخر أننا لسنا عربا وأقول (كلمة نابية) على كل علماء السنة..

سوزان حرفي: نعم سيد لا عفوا يعني هذا تجريح يعني لابد من الاعتذار عنه ولكن قبل أن أخذ الاتصال القادم من السيد مجدي من مصر لابد أن نقرأ اتصال أو رسالة من البريد الإلكتروني وصلت للبرنامج من السيد عبد الله الأمين من الخرطوم ويحمل فيها وعلى عكس الكثير من الاتصالات التي وصلت يحمل فيها حزب الله مسؤولية أيضا ما حدث في قانا ويقول أن من حق إسرائيل أن تدافع عن نفسها وأيضا بأن هناك إسرائيل توجد في وسط الدول العربية معادية لها وبالتالي على هذه الدول أن تؤمن لها إما السلام أو تقبل بالتفوق الإسرائيلي لكي تضمن أمنها، سيد مجدي ما هو رأيك باختصار فيما تم عرضه الآن؟

مجدي عبد السلام- مصر: ألو أنا مجدي.

سوزان حرفي: تفضل أنت على الهواء بالفعل.

مجدي عبد السلام: أنا عايز أتكلم بس عن الحكام العرب الحكام العرب كلهم خونة وعالم خائنة كلها يعني دي عالم خائنة خلاص ما منهاش فائدة من الكلام ده كله وبالنسبة..

سوزان حرفي: شكرا جزيلا لك ونعتذر عن يعني هذا الانقطاع للأسف الشديد لقد انتهى وقت البرنامج وفي حلقة أخرى إن شاء الله لكم اللقاء والسلام عليكم.