- التخاذل العربي وعجز الأمم المتحدة
- مدى تأثير القمم العربية والضغوط الأميركية عليها
- القرارات المتوقع التوصل لها في القمة العربية

سوزان حرفي: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وأهلا بكم في حلقة جديدة من برنامج منبر الجزيرة، دعت السعودية لانعقاد قمة عربية طارئة تستضيفها المملكة من أجل الخروج بقرارات ونتائج تسهم في إيقاف نزيف الدم والدمار الشامل الذي يتعرض له لبنان، جاء ذلك بعد أن سحبت اليمن دعوة سابقة لعدم اكتمال النصاب كما قيل ومن المتوقع أن تركز القمة بشكل أساسي على الوضع في لبنان وفلسطين اللتين تطورت الأوضاع فيهما بشكل خطير ومأساوي من جراء العدوان الإسرائيلي وذلك عن طريق التأكيد على ضرورة وقف إطلاق النار وإعادة الإعمار، الدعوة لهذه القمة من قبل الجامعة العربية حسب مصادر مطلعة ستتم عقب عودة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى خلال الأيام المقبلة، أما الجهود العربية فهي منصبة حاليا على تحرك اللجنة الوزارية العربية في الأمم المتحدة والتي تضم الأمين العام ووزيري خارجية قطر والإمارات وستكون نتائج القمة في حال انعقادها بالطبع اختبارا حقيقيا لدول الجامعة العربية لأنها تواجه متغيرات وتطورات على قدر كبير من الأهمية وتبقى الأسئلة.. ما المغزى من الدعوة إلى قمة عربية طارئة الآن؟ وهل الدول العربية قادرة على اتخاذ مواقف تؤثر على القرارات الدولية؟ وما هي المواقف التي ينبغي على الدول العربية اتخاذها في حال انعقاد القمة؟ هذه التساؤلات وغيرها نطرحها الليلة للنقاش معكم وللمشاركة يرجى الاتصال على هاتف رقم 009744888873 وفاكس رقم 009744865260 أو الموقع الإلكتروني للجزيرة على الإنترنت وهو www.aljazeera.net فأهلا بكم ونبدأ معكم مشاهدينا الآن عبر بعض الاتصالات التي وصلت، نبدأ من الولايات المتحدة الأميركية مع إخلاص منير تفضلي.

التخاذل العربي وعجز الأمم المتحدة

إخلاص منير - أميركا: مساء الخير.

سوزان حرفي: مساء النور.

إخلاص منير: سوف أحاول الإجابة على بعض التساؤلات التي طرحتيها في بداية البرنامج.

سوزان حرفي: تفضلي.

إخلاص منير: وأقول إذا اجتمع العرب فإما يتفقوا على ألا يتفقوا أو يخرجوا ببيانات خجولة ومبادرات ضعيفة لا تغادر أرشيف الجامعة العربية، أما أحد أسباب التأخير في انعقاد الجامعة العربية برأيي هو الأتي.. قال السيد مبارك وهنا أقتبس هكذا قال أنا برأيي يجب وقف إطلاق النار فورا عشان نقدر نفكر.. نهاية الاقتباس، بمعنى آخر يصعب على الرجل العجوز الموجود في مصر الهادئة أن يفكر بينما يدور الضرب والقصف في لبنان المنكوبة، فأتساءل ماذا يقول فؤاد السنيورة أو السيد حسن نصر الله؟ هل بإمكانهما التوقف عن التفكير حتى نهاية الحرب؟ على الشعوب العربية ألا تعلق الآمال على الحكام العرب..

سوزان حرفي: طب إذا كانت لا تعلق الآمال على الحكام العرب، لماذا النقد الشديد والمطالبة الشديدة بقمة عربية؟ يعني السؤال مطروح بالفعل وطرحه الكثيرون، إذا كنتم لا تعولون على الحكام العرب لماذا تطالبون بقمة عربية أصلا؟

إخلاص منير: الآن لا أحد يطالب، يعني فات الأوان، كان من المفروض أن يعقدوا القمة في بداية الأحداث، لماذا الانتظار حتى الآن؟ رأينا عندما تحرك العرب حتى لو تحرك بسيط في نهاية الأمر كانت هناك فائدة لتحركهم ولكنهم توصلوا إلى هذه النقطة متأخرا بعد أن بعد خراب البصرة كما نقول وخراب لبنان في هذه الحالة..

سوزان حرفي: طب لماذا سيدة إخلاص لا تعولين على القمة العربية؟ هل فقط لأنها اعتادت على الشجب والإدانة أم لماذا؟

إخلاص منير: حتى الإدانة لا تدين بشكل صريح وواضح، تخاف من الإدانة لذلك أنا أطالب الشعوب العربية كلها أن تنسى من الحكام العرب وألا تعلق عليهم الآمال أكثر وأن..

سوزان حرفي: على من تعول الشعوب العربية سيدة إخلاص؟ على من؟ على المجتمع الدولي..

إخلاص منير: نعم؟

سوزان حرفي: على من نعول؟ على المجتمع الدولي أم على..

إخلاص منير: على الشعوب.. في عندنا مثل بالعربي الدارج بيقول ما بيحك جسمك إلا ظفرك، على الشعوب العربية أن تعمل جادة على بناء مجتمعات عربية قوية سليمة ومثقفة تساعدها على بناء دول ديمقراطية سليمة في المستقبل القريب.

سوزان حرفي: شكرا جزيلا لك سيدة إخلاص ومعنا من بريطانيا السيد أبو عبد الله، تفضل.

أبو عبد الله - بريطانيا: السلام عليكم ورحمة الله.

سوزان حرفي: وعليكم السلام ورحمة الله.

أبو عبد الله: أختي الكريمة بالنسبة تحدثت عن الأمم المتحدة، أنا سنرجع قليلا يعني عندما وضعوا فخا لصدام حسين وأدخلوه إلى الكويت، يا أختي الكريمة الأمم المتحدة اتخذت قرار إما صدام حسين يخرج من الكويت وإما يخرجوه بالقوة وفعلا أخرجوه بالقوة ووصل الجيش الأميركي إلى مقربة من بغداد وقائد التحالف الأميركي نورمان شوارسكوف قال أنا ممكن أمسك صدام حسين الآن لكن جورج بوش الأب قال له الانسحاب، فغضب واستقال، فقواعد اللعبة السياسية فهمنا أنهم عملوا قواعد في الخليج في السعودية في الكويت وهذه القواعد الآن موجودة هنا لحماية إسرائيل.

سوزان حرفي: يعني تقصد أنه لا تعويل على الأمم المتحدة أو المنظمات الدولية وإذا على من تعول وبإيجاز أرجوك؟

أبو عبد الله: أنا أعطيك.. لو سمحت خليني أكمل الفكرة يا أختي، سأعطيك الجواب وهو أنهم..

سوزان حرفي: يعني الفكرة وصلت ولكن لدينا وقت قليل جدا أرجوك، تفضل..

أبو عبد الله: طيب نحن يجب أن نعول على الله عز وجل لأن الله عز وجل أقوى وأعز وأجل والله عز وجل يقول {مَن كَانَ يُرِيدُ العِزَّةَ فَلِلَّهِ العِزَّةُ جَمِيعاً} وعمر بن الخطاب يقول لقد كنا أذلاء فأعزنا الله بالإسلام، فعمر بن الخطاب عندما حرك الجيوش إلى العراق لتحرير العراق بماذا وصى الجيش؟ وصاهم بتقوى الله ووصاهم بالتوحيد والآن لا يوجد عند الشعوب العربية التوحيد بل هناك من يقول..

سوزان حرفي: العودة لله، شكرا جزيلا لك سيد أبو عبد الله ومعنا من الولايات المتحدة الأميركية مرة أخرى السيد علي سعد، تفضل.

علي سعد - أميركا: السلام عليكم.

سوزان حرفي: وعليكم السلام والرحمة.

علي سعد: أختي العزيزة أنا رأيي قد يختلف عن آراء الإخوان الذين سبقوني في المداخلة.

سوزان حرفي: تفضل.

علي سعد: موضوع الجامعة مؤتمر القمة بجامعة الدول العربية حاليا أظنه وبالتأكيد بيكون نجاح 100% لأنه الآن تضحياتنا بلبنان والثمن كان غالي، التضحية هذه أصبحت إذا تلاحمت الدول العربية من خلال ضغوط الشعوب العربية، فأنا متوقع..

سوزان حرفي: نجاح في ماذا؟ يعني ماذا تتوقع منهم لكي تقول أنه ناجح؟ ينجح في ماذا؟ في الحصول على ماذا؟ أو في تحقيق ماذا؟

علي سعد: ينجح معناته في التلاحم، إذا نجحنا في التلاحم معناته قادمين شيء إلى فكرة.. قادمين شيء إلى فكرة الدفاع العربي المشترك، فإذا وجد الدفاع العربي المشترك.. يعني هناك بدأنا مرحلة جديدة لأنه الخطر قد صار كثير وأنا لي أرجو أن إحنا من الآن وصاعدا نعطي لكل ذي حق حقه يعني، كلمة الحكام العرب.. الحكام العرب.. الحكام العرب معناته قد خذلناهم، نحن حاليا ثم أنه ممكن نعطي لكل ذي حق حقه، على سبيل المثال مثل البشير والرئيس علي عبد الله صالح كان لهم دور إيجابي في هذه الأمور، الآن حاليا نحن بحاجة إلى تكاتف كلنا معناته حتى إحنا اللي موجودين في أوروبا وفي أميركا علينا واجب كثير..

سوزان حرفي: وكيف تقيم.. يعني إذا كنت لا تعول على الحكام؟ هل يعني كيف تنظر إلى موقف الشعوب العربية هل تراها أنها قامت بما عليها؟

علي سعد: يعني في الماضي ما قامت بما عليها ولكن حاليا أنا متأكد أنها بتقوم بما عليها وأكثر لأنهم الآن هم مستهدفين، الشعوب العربية والحكام العرب هم مستهدفين حاليا، فهنا معناته الضرورة وصلتهم، معناته وجود لبنان وتضحيتنا بلبنان الثمن كان غالي لكن موجود التلاحم العربي بدأ على شوفوا إحنا عندنا الآن أنا في سان فرانسيسكو مظاهرة مائة ألف فكنت منتظرا من الجزيرة معناته يكون لها دور في هذا وللأسف اللي موجود حاليا أنا بأعطي الجزيرة حقها لأنه الآن في داخل أميركا أو في أوروبا بشكل عام الجزيرة نت هو الوحيد الذي يعطينا الحقائق أما بالنسبة للإعلام الصهيوني اللي موجود هنا هو بيعطي عكس على العموم هنا..

سوزان حرفي: نعم شكرا جزيلا لك سيد علي ويعني وجهة نظرك كانت مختلفة وواضحة أيضا، ربما يأتي السوء من.. أو يأتي الخير من وسط السوء، نأخذ اتصال من فلسطين مع السيد جواد عبد المحسن، تفضل.

جواد عبد المحسن - فلسطين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

سوزان حرفي: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته تفضل.

جواد عبد المحسن: مساء الخير.

سوزان حرفي: مساء النور.

جواد عبد المحسن: نتكلم عن القمة العربية فهل جاءت هذه القمة كعملية تجميل لوجوه قد شوهتها المواقف التي ظهرت أبتدأ من 12/7 ولغاية اليوم؟ فالسؤال هل كانت الحرب هي ضد لبنان أم أن الحرب هي قام بها نظام دولي أعقب الحرب العالمية الثانية ويريد صياغة العالم ونحن واجب علينا أن..

سوزان حرفي: كيف تراها أنت؟ طرحت السؤال..

جواد عبد المحسن: أراها أنا أن العالم يريد صياغتنا صياغة تتوافق مع مصالحه والقمم العربية أيها الأخت الكريمة..

سوزان حرفي: طب وهل الحكام العرب لا يريدون مصلحتهم.. بعد إذن حضرتك يعني إذا سمحت لي، هل الحكام لا يريدون مصلحة يعني شعوبهم ولا يريدون مصلحة يعني حكمهم؟ لأن إذا كنت تتحدث عن نظام عربي جديد فهو سيصيب كل الحكومات العربية، فلماذا يدافعون عن هذا النظام ولا يدافعون يعني مع الموقف الذي تقوله؟

جواد عبد المحسن: بارك الله فيك، كأنك لو أعطيتني دقيقة لاتفقنا، أنهم يريدون صياغة أنفسهم صياغة تتوافق مع الغرب ويا ليتهم يصيغون أنفسهم صياغة تتوافق مع شعوبهم، فأنا وإياك نتفق، فإن فلسطين ولبنان هي جزء..

سوزان حرفي: نحن لا نعرض وجهة نظري وهي وجهة نظرك أنت، تفضل.

جواد عبد المحسن: نعم، أن لبنان وفلسطين جزء لا يتجزأ من بلاد المسلمين ولا يمكن فصلها مطلقا، فهل كانت نظرتهم إلى ما يقع ويقع اليوم وهذا السيل المتدفق من دماء المسلمين؟ هل يلقى الرد باتفاق أو بمؤتمر قمة يأتي بعد شهر؟ فهل جاء متأخرا أم جاء كعملية تجميل؟ هذا أولا، الثاني أن صناعة الواقع التي أثبتتها في لبنان أن هذه الدولة أضعف مما صورها الإعلام أو أبواق الأنظمة وأن الأمة الإسلامية في مجموعها قد تنبهت وأيقنت أنها هي المستهدفة الوحيدة التي تتوافق عليها كل الدول الكبرى المتصارعة في العالم، أيتها الأخت الكريمة إن كل شهيد قد سقط قد أحيا مليونا أو ملايين من موات المسلمين الذين خدعتهم أنظمتهم المتهالكة.

سوزان حرفي: وهل تعتقد أن هذه المقاومة قد تفرض على إسرائيل سلاما كما يقول العرب سلام الشجعان أو سلام الأقوياء لأنها لا تملك الآن إلا السلام؟

جواد عبد المحسن: بارك الله فيك أيتها الأخت الكريمة، إن الوقفة التي وقفها المسلمون في لبنان أنها تفرض واقعا على الحكام قبل إسرائيل، فإن الحكام هم الذين أعطوا الغطاء الدولي والغطاء الإعلامي والغطاء حتى أقول وأكاد أن أقول الغطاء المادي لإسرائيل لأن تصنع ما صنعت، أيتها الأخت الكريمة عندما وقعت حرب الخليج الأولى جاءت ألمانيا بصواريخ الباتريوت نصرة لإسرائيل، فهل تبرعت دولة عربية واحدة وهي تمتلك ما تمتلك وعندما قامت صفقة اليمامة بأكثر من سبعين مليار دولار هل تبرعت بدل أن تتبرع بتحاميل شرجية بدل أن تتبرع بالتحاميل الشرجية للذين..

سوزان حرفي: نعم، شكرا جزيلا لك سيد جواد وعن التبرع ربما الكثيرون يتحدثون عن أن القمة القادمة ستكون بالفعل قمة تبرع وقمة إعادة أعمار، لكن نأخذ اتصال من أيمن خرفان، تفضل، سيد أيمن من بلجيكا تفضل، فقدنا الاتصال بالسيد أيمن، إذاً معنا السيد باكر من السعودية، تفضل..

بكر إبراهيم– السعودية: السلام عليكم.

سوزان حرفي: وعليكم السلام.

بكر إبراهيم: تحية للمقاومة في لبنان وأفغانستان الذي يواجه حلف الناتو أقوى حلف مجرم والعراق وكشمير والشيشان وفلسطين وكل أهلنا الصابرين في هذه البلدان و{يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ} إسرائيل الآن تعلن ستلتزم بقرار مجلس الأمن ولا غيره، ثم إن مجلس الأمن بقيادة أميركا أكبر مشرع لانتهاك حقوق الإنسان في السنوات الأخيرة، لم توجد إدارة أميركية ساهمت في انتهاك حقوق الإنسان وربما في العصر الحاضر مثل أميركا، هي المشرع الأول لانتهاك حقوق الإنسان حوالين العالم..

سوزان حرفي: نعم سيد بكر إذا كانت الولايات المتحدة هي المنتهك الأول لحقوق الإنسان كما تقول إن مجلس الأمن يخضع لسيطرتها، ماذا يملك العرب؟ يعني هناك بعض الأصوات التي تنادي بإخراج العرب أو انسحابهم من الأمم المتحدة ولكن يعني هل نملك القوة أو العرب يملكون القوة للخروج من مجلس الأمن أو كيف سيتعاملون مع الأمر الواقع الآن؟

بكر إبراهيم: يستطيعون أن يخرجوا إذا سمعوا لحرية التعبير ولشعوبهم بالخروج في المظاهرات وإذا سمحوا واعترفوا بالمقاومة في كل البلاد الإسلامية وأن يفرجوا عن الأسلحة الذي تم شراءها من دماء هذه الشعوب سواء العربية.. الحكومات العربية والمسلمة، هذه أسلحة الشعوب، يجب أن يفرجوا عنها لصالح المسلمين، هذه لم يصرف عليها حاكم عربي واحد من جيبه، يجب تقديمها للمقاومة ولمن يدافع عن المسلمين، ثم أن شو اسمه اليوم نصر الله والمقاومة تعي من بتكون بتقول كلام واقعي وحقيقي، إذا إسرائيل لم تلتزم به فقد أبرأت المقاومة ذمتها.

سوزان حرفي: شكرا جزيلا لك سيد ناصر وننتقل إلى تونس مع السيد مبروك، تفضل.

مدى تأثير القمم العربية والضغوط الأميركية عليها

مبروك كورشيد - تونس: مساء الخير.

سوزان حرفي: مساء النور.

مبروك كورشيد : أنا ما أود أن ألاحظه في موضوع حلقة الليلة من منبر الجزيرة الذي أشكركم على موضوعه هو أن القمة العربية هذه المرة ستقع لأن هناك..

سوزان حرفي: ستقع؟

مبروك كورشيد: ستقع نعم في تقديري لأن هناك فيتو أميركي لوقوعها، القمة الأولى كان هناك..

سوزان حرفي: نعم، تفضل.

مبروك كورشيد: القمة الأولى كان هناك فيتو أميركي لوقوعها أي منع وقوعها باعتبارها قمة ستكون للمواقف لأنها مو قمة وقاية للبنان، رُفض وقوع هذه القمة، القمة الثانية هي قمة في واقع الأمر لتأييد قرار..

سوزان حرفي: طيب ما مصلحة.. يعني بالفعل ما مصلحة الولايات المتحدة الأميركية في انعقاد هذه القمة الآن؟

"
الحكام العرب سيضخون المال في لبنان بشعار إعادة الإعمار ليظهروا أمام شعوبهم أنهم المنقذون لبيروت بعد أن هدمها حزب الله
"
            مشارك

مبروك كورشيد: أمرين، الأمر الأول هو القرار الذي أخذته الأمم المتحدة بمظلة أميركية فرنسية سيقع تأبيده داخل الواقع العربي وسيقع تشريعه داخل جامعة الدول العربية وثانيا بغاية تقديم العون.. ما يسمى بالعون المادي للبنان، لغاية إعمار لبنان أو شعار إعادة إعمار لبنان سيأتوا حكام الخليج بدفتر صكوكهم لمحاولة ضخ المال داخل لبنان والظهور أمام شعوبهم على أساس أنهم المنقذين لبيروت ولبنان بعد أن هدمها حزب الله، هذا في تقديري المسحوق الخارجي أو المكياج الذي تود الآن الحكومات العربية أن تزين به وجهها أمام شعوبها أن فضحت فضيحة كبرى لأن المقاومة..

سوزان حرفي: نعم سيد مبروك إذا كنا.. يعني إذا كنت اعترضت على عدم انعقاد القمة في البداية والآن عندما يحاولون إنقاذ ما يمكن إنقاذه هل نرفض هذا حتى يعني هذا الإنقاذ؟

مبروك كورشيد: لا يعني هو ليس إنقاذ ما يمكن إنقاذه، إنقاذ ما يمكن إنقاذه يمكن أن يكون بواسطة تقديم السلاح للمقاومة، بواسطة الوقوف الفعلي مع المقاومة حتى الصمود إلى آخر لحظة، أن يقفوا وقفة شرفاء لبنان، أن يقفوا وقفة شرفاء هذه الأمة ولكنهم رفضوا بل بالعكس تآمروا وأولمرت أكد صراحة بأنه لديه ضؤ أخضر من بعض الدول العربية للقيام والانقضاض على المقاومة ونزع سلاح المقاومة الذي يقلقه في لبنان، بالتالي فأعتقد أن المال ليس هو الذي ينقص بلبنان وأن المجتمع الأهلي العربي قادر لوحده أن يعد إعادة بناء لبنان وأنا أدعو المقاومة المجيدة..

سوزان حرفي: نعم ولكن المجتمع العربي لابد أن يجد من يقوده في النهاية، شكرا جزيلا لك على أية حال ومعنا سعادة السفير هشام يوسف مدير مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية، سيادة السفير.. يعني وصلتم فقط منذ قليل من الولايات المتحدة الأميركية ومجلس الأمن، كيف رأيتم وقيمتم الوضع بعد التعديلات التي حدثت على قرار أو مشروع القرار الذي كان مقدما من فرنسا والولايات المتحدة الأميركية؟

هشام يوسف – مدير مكتب الأمين العام للجامعة العربية: في الواقع مشروع القرار في صيغته الأولى كان غير متوازن بشكل كبير جدا وحاولت اللجنة الوزارية التي ذهبت إلى نيويورك التشاور مع الحكومة اللبنانية في تعديل هذا القرار حتى يصبح أكثر توازنا وبالفعل كانت هناك بعض التعديلات وتم تطوير القرار وتم أخذ العديد من العناصر التي تمثل الموقف اللبناني في الاستمرار ولكن لا يمكن إلا وأن نقول إن القرار مازال متوازن وبالتالي كانت هناك ملاحظات جاءت من الوفد العربي وتلاها وزير خارجية قطر في قبل التصويت على القرار ثم أيضا جاءت ملاحظات الجانب اللبناني التي تطابق مع الملاحظات التي كان قد أبداها الجانب العربي الكبير.

سوزان حرفي: نعم ولكن هل يمكن أن نقول لم يكن في الإمكان أبدع مما كان؟ يعني البعض يعترض على وجود قوات دولية مسلحة كما قالت أو أوضحت وزيرة الخارجية الأميركية بأنه سيكون هناك قوات دولية مسلحة، إذاً البعض بيرى أن هذا المشروع ربما يكون يصب أيضا في مصلحة إسرائيل؟

هشام يوسف: لا شك أن المشروع به جوانب تصب في صالح إسرائيل وينبغي ألا يكون ذلك مستغربا ولكن المسألة ليست مسألة أن يكون هناك عناصر لصالح إسرائيل ولكن المسألة ترتبط بالمصالح اللبنانية من وجهة النظر العربية وما يمكننا تحقيقه في هذا المجال وبالتالي ما أقوله هو إننا نجحنا بالفعل في تحقيق بعض العناصر ولكن ليست كافية بأنها يؤدى إلى تقييم ملاحظات الجانب العربي عليها.

سوزان حرفي: نعم السيد هشام أولا يعني إذا كان بالإمكان أن تؤيد أو يمكن أن تقول بأنه.. يعني تثبت أو تنفي، هل بالفعل هناك استعداد لعقد قمة عربية الآن؟ إعادة إعمار لبنان وأيضا مساعدة وإنقاذ ما يمكن إنقاذه الآن أم لا؟

هشام يوسف: نعم، كانت هناك مبادرة من اليمن بعقد القمة ثم جمدت اليمن جهودها فيما يتعلق بالمشاركة المتعلقة بهذا الموضوع ولكن تم الاتفاق في نهاية المطاف بناء على اقتراح من المملكة العربية السعودية في الاجتماع الوزاري الذي عُقد في بيروت يوم 7 أغسطس الجاري تم الاتفاق على استكمال المشاورات للموافقة على عقد القمة وتم الاتفاق أيضا على أن يتم عقد اجتماع لوزراء العرب فور عودة الوفد الوزاري من مهمته وبالتالي ستكون..

سوزان حرفي: طيب سيد هشام.. يعني تحدث، نعم تفضل..

هشام يوسف: وبالتالي ستكون هناك مشاورات خلال اليومين القادمين فيما يتعلق بالاجتماعات القادمة سواء كان ذلك فيما يتعلق باجتماع وزراء الخارجية المنتظر أو القمة المقترحة.

سوزان حرفي: قد يثير ما قلته يعني سؤالين في غاية الأهمية خاصة وأن.. يعني مثلا الصحف الإسرائيلية قالت تعليقا على تأجيل قمة اليمن بأنه أعطى ضوء أخضر لإسرائيل لمواصلة الحرب على لبنان وقال.. وجاء ذلك في يوم 24.. في الرابع والعشرين من شهر يوليو حين قال وزير القضاء الإسرائيلي حييم رامون تعليقا على عدم عقد القمة العربية إن الدول العربية المسؤولة تدرك أن الحرب التي تخوضها إسرائيل ضد حزب الله هي حرب عادلة ولا يمكن تلافيها.. هذه النقطة الأولى والنقطة الثانية أيضا ربما كان هناك تأكيد من مكتب وزيرة الخارجية الأميركية لمكتبي وزيري وزير الخارجية.. وزيرة الخارجية الإسرائيلية وأيضا مكتب رئيس الوزراء بأن عدد من الحكومات العربية.. يعني الولايات المتحدة الأميركية مارست عليهم ضغوطا لمنع عقد القمة العربية التي دعت إليها اليمن وأضافت رايتس أنها تلقت بعيد بدء إسرائيل عملياتها في لبنان تطمينات من الدول المركزية في العالم العربي بعدم السماح لعقد لقاء قمة عربية خلال هذه الفترة، إذاً يعني الانتقادات الموجهة من الشارع العربي نجد صدى لها حقيقي عبر الوسائل الإعلامية الإسرائيلية، كيف تردون على ذلك؟

هشام يوسف: أولا يجب ألا يصدق الرأي العام كل ما يقال من جانب إسرائيل، إسرائيل في الكثير من الأحيان تقوم بمثل هذه التصريحات للبلبلة وللوقيعة..

سوزان حرفي: ولكن الدول العربية بالفعل انتقدت حزب الله.. يعني وعملية حزب الله.

هشام يوسف: يا سيدتي كانت هناك وجهتان نظر فيما يتعلق بالتعامل مع هذا الموضوع وتم التعبير عن هذا في اجتماع وزراء الخارجية الذي عُقد في القاهرة في 15 يوليو ولكن تم التوصل إلى موقف عربي فيما يتعلق بالكثير من العناصر منها العدوان الإسرائيلي على لبنان ومنها ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار ومنها عناصر كثيرة كان متفق عليها ولكن العديد من التصريحات الإسرائيلية جاءت في أعقاب اجتماع حر وليس..

سوزان حرفي: طيب إذا ننتقل من التصريحات الإسرائيلية..

هشام يوسف: ثانية..

القرارات المتوقع التوصل لها في القمة العربية

سوزان حرفي: سعادة السفير ننتقل من التصريحات الإسرائيلية إلى التصريحات العربية، السيد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية صرح وقال بأن عملية السلام ماتت وفشلت، لكن لم يقل لنا ما هو البديل وهل سيُطرح البديل على طاولة النقاش في القمة العربية القادمة؟

هشام يوسف: هذا البديل قد تم التوصل إلى توافق حوله في اجتماع وزراء الخارجية الذي عُقد في 15 يوليو ثم اجتماع بيروت، حيث تم الاتفاق على طرح النزاع العربي الإسرائيلي برمته على مجلس الأمن في اجتماع يُعقد على مستوى عال في سبتمبر القادم وتم التشاور خلال مهمة الوفد في نيويورك مع سكرتير عام الأمم المتحدة ومع العديد من وزراء الخارجية الذين كانوا في نيويورك حول هذا الموضوع، كما تم التشاور حوله مع كافة أعضاء مجلس الأمن وبالتالي التوجه الآن هو الذهاب إلى مجلس الأمن لطرح موضوع النزاع العربي الإسرائيلي برمته على المكتب.

سوزان حرفي: نعم، يعني الحديث عن مجلس الأمن ربما يعتبره البعض فشلا أو حتى على الأقل يعني عدم قدرة من جانب الدول العربية، سيد هشام يوسف أرجو بإيجاز سريع.. يعني بإيجاز الرد على هذا التعليق إذا كان لديك.

هشام يوسف: نعم، الرسالة التي نقولها هي أن عملية السلام التي بدأت في مدريد تحت رعاية القوتين العظمتين آنذاك الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي ثم تبعتها أوسلو ثم تبعتها الرباعية إن كافة هذه الجهود فشلت وبالتالي وجدت لدينا العودة إلى الشرعية الدولية المتمثلة في مجلس الأمن والأمم المتحدة، هذا هو الموضوع.

سوزان حرفي:نعم شكرا جزيلا لك السيد هشام يوسف مدير مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية ونعود مرة أخرى مشاهدينا الكرام لنستقبل بعض الاتصالات التي تصلنا ونبدأ من مصر حيث ينضم إلينا ناصر خليفة، تفضل.

ناصر خليفة - مصر: السلام عليكم.

سوزان حرفي: عليكم السلام.

ناصر خليفة: الأخت العزيزة كيف الحال؟

سوزان حرفي: الحمد لله تفضل.

ناصر خليفة: الله يخليك، طبعا بالنسبة للقمة العربية.. ألو..

سوزان حرفي: نعم تفضل، نسمعك نفضل.

ناصر خليفة: يا أهلا وسهلا بأقول لسيادتك طبعا عقدت أكثر من قمة عربية طبعا أكثر من قمة وكانت باءت بالفشل ولكن مع ذلك برضه أنه القمة القادمة نحن نعول عليها الكثير، لا من أجل إيقاف الحرب في لبنان ولا شيء طبعا.. الصورة واضحة.. ألو..

سوزان حرفي: نسمعك سيد ناصر، تفضل.. يبدو أننا فقدنا الاتصال، معنا اتصال آخر من السيد حسني بلاط، تفضل.

حسني بلاط- مصر: السلام عليكم.

سوزان حرفي: وعليكم السلام.

حسني بلاط: بالنسبة للقمة العربية المفروض أن القمة العربية حاليا هي قمة الشيخ حسن نصر الله وحزب الله، هم دول القمة العربية الحقيقية وأي قمة عربية عشان تنجح في الوقت الحالي لازم تعلن دعمها الكامل لحزب الله والشيخ حسن نصر الله، حاليا ومستقبلا وكل إنسان أخطأ في حق المقاومة..

سوزان حرفي: ما أهمية هذا الدعم؟ ما هي أهمية هذا الدعم سيد حسني إذا كان بالفعل تم قبول قرار مجلس الأمن؟

"
الشعب العربي محتاج قمة عربية سريعة هدفها الأساسي دعم حزب الله حاليا ومستقبلا وعلى كل شخص أخطأ في حق المقاومة أن يعتذر للشعب العربي
"
            مشارك

حسني بلاط: ماشي، تم قبول قرار مجلس الأمن لازم ندعم.. إسرائيل لحد النهاردة بتضرب وهتضرب بكرة ووزير الحرب الإسرائيلي بيقول أمامنا أسبوع نضرب كمان، فإحنا محتاجين قمة عربية سريعة ويكون هدفها الأساسي دعم حزب الله حاليا ومستقبلا وبعدين يعني إحنا عايزين كل إنسان أخطأ في حق المقاومة يعتذر للشعب العربي بدلا من أن يكون السلام مع إسرائيل خيار وبطاطس واستراتيجي، إحنا شبعنا خيار، الشيخ حسن نصر الله وحزب الله كشفوا المستور والحقيقة بانت، خرافة إسرائيل ذهبت مع الريح وخوف الأنظمة العربية أصبح لا مبرر له وهنا لابد أن نسأل القمة العربية، هل أنتم ما زلتم تخافون إسرائيل؟

سوزان حرفي: نعم ولكن ألا تملك.. ألا تزال سيد حسني.. ألا تزال..

حسني بلاط: نعم.

سوزان حرفي: ألم تزل إسرائيل تملك الكثير من القوة لهدم أي دولة عربية أو يعني حتى لإلحاق الدمار كما حدث في لبنان؟

حسني بلاط: لا ده وهم عيشونا فيه الحكام العرب، وهم عشان هم مش عايزين يحاربوا وخائفين على كراسيهم، إنما إحنا دلوقتي بانت الحقيقة، الحقيقة إذا هو حزب الله وحده بمفرده عامل كده في إسرائيل، إنما يا أستاذة دلوقتي القمة.. يعني ليه يزالوا الحكام العرب مازالوا خائفين من إسرائيل والقمة العربية هتخاف من إسرائيل والمعسكر اللبناني؟ طيب إحنا هنسأل المعسكر اللبناني اللي هو كان موالي لأميركا وإسرائيل.. هنسألهم سؤال هل هم لسه على رأيهم مؤيدين لأميركا وضد حزب الله؟ عايزنهم يفوقوا بقى وعايزين العرب يفوقوا.

سوزان حرفي: شكرا جزيلا لك السيد حسني والآن مشاهدينا نستعرض بعض الرسائل التي وردتنا عبر عنوان البريد الإلكتروني ونبدأ برسالة بعثها المشاهد أحمد بشار يقول فيها لا أدري لماذا يجتمع الرؤساء العرب؟ هل لإعطاء إسرائيل مزيد من الوقت للقتل والتدمير؟ ويضيف المشاهد قائلا ولا ننسى السجون الجميلة والكثيرة التي يملكها العرب وهي ليس ضد إسرائيل وإنما ضد شعوبهم وأما اجتماعهم فهو لا يؤخر ولا يقدم على حد تعبيره، أما المشاهد محيي فكتب إلينا يقول أتمنى من جميع الأنظمة العربية أن تنسحب من منظمة الأمم المتحدة لأنها كما هو واضح للجميع فإن قراراتها ضد الدول العربية فقط وأوامرها تأتي من أكبر دولة تكره الدول العربية والإسلامية في العالم وهي أميركا وحليفتها العمياء بريطانيا، أكبر إرهابيين على سطح الكرة الأرضية، المشاهد محمد حماد بعث لنا برسالة يقول فيها لقد نسي عمرو موسى وهو ينعي عملية السلام أن ينعي الخيار الاستراتيجي للحكام العرب ونسي أيضا أن ينعي الجامعة العربية التي هو أمينها العام ويضيف محمد حماد قائلا الأمين العام مطالب بنعي الأمم المتحدة التي لم يصدر عنها حتى الآن وبعد مرور شهر على بدء حرب إسرائيل على لبنان قرار يدعو إلى وقف العدوان وهو مطالب أن ينعي الدبلوماسية العربية مجتمعة، أما السفير إبراهيم يسري بعث برسالة طويلة نستعرض بعض ما جاء فيها لضيق الوقت يقول في محاولة بل مناورة لمجرد استعادة ورقة التوت التي كشفت سوءاتهم ومحاولة التغطية على بشاعة أفعالهم بتحركات شكلية ماسخة خالية من أي مضمون حقيقي يعبر عن تغيير واضح في نهجهم الذي جر علينا الهزيمة والعار تقاطر وزراء الخارجية العرب على بيروت الجريح ويضيف السيد يسري كل ذلك والنظام الرسمي العربي على علم بالخطة الأميركية الإسرائيلية التي تهدف إلى زعزعة المنطقة وهزها تمهيدا لرسم خارطة جديدة ولبزوغ ما يسمونه شرق أوسط كبير ثم جديد والآن مشاهدينا نعود معكم ولنأخذ بعض الاتصالات من السعودية السيد محمد، تفضل.

محمد علي- السعودية: السلام عليكم.

سوزان حرفي: عليكم السلام.

محمد علي: كيف الحال أختي؟

سوزان حرفي: الحمد لله، تفضل.

محمد علي: إحنا بس عاوزين نتكلم بالمستقبل شويه، إحنا بالنسبة للقمة العربية طبعا بدنا القمة العربية، هذا مطلب لينا وعاوزين القادة اللي يمثلونا، عاوزين منهم حاجة يقروها في هذا الاجتماع، يقروا هدف أنه في 12/8/2036 هي سنة أو هو تاريخ تحرير دولة فلسطين من العدو الصهيوني، هيك بنكون إحنا عمليين، المؤسسات، الأفراد، المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والوزارات والرؤساء والمحكومين وكل الناس بتشتغل ناحية تحقيق هدف واحد فقط لا غير.

سوزان حرفي: يعني تريد وضع استراتيجية عربية مستقبلية بدلا من النهج المنفرد لكل دولة عربية مثلا.

محمد علي: هدفها واحد وحدها هذه الاستراتيجية.. تحرير دولة فلسطين في 12/6/2036 وخلي كل واحد فينا رجل امرأة ولد صغير كبير موظف مسؤول يشتغل ناحية تحقيق هذا الهدف، اللي بيشتغل عن طريق الإنترنت يشتغل وعن طريق الإعلام يشتغل واللي بيشتغل عن طريق الدوائر الحكومية يشتغل واللي بيشتغل عن طريق عمله الخاص يشتغل وعن طريق الشركات يشتغل واللي يتبرع بماله يشتغل واللي يتبرع بجسده يشتغل وكل إنسان يشتغل ناحية تحقيق هذا..

سوزان حرفي: نعم، سيد إبراهيم وهل تعمل بالفعل أنت في بيتك؟

محمد علي: محمد.

سوزان حرفي: عفوا سيد محمد، هل تعمل بالفعل في بيتك وفي نشأة أبناءك على هذا الهدف الاستراتيجي الذي تقول بأنه على الدول العربية أن تتبناه؟

محمد علي: أولادي بيعرفوا أنه هدفهم في الحياة هذه تحرير دولة فلسطين، هم عايشين لهذا الهدف وبإذن الله إن شاء الله بيوصلوا لهذا الهدف لأنه..

سوزان حرفي: نعم، شكرا جزيلا لك السيد محمد ومعنا من الجزائر إبراهيم، تفضل سيد إبراهيم.

إبراهيم خلوفي- الجزائر: مساء الخير.

سوزان حرفي: مساء النور.

إبراهيم خلوفي: مساء الخير.

سوزان حرفي: تفضل، مساء النور.

إبراهيم خلوفي: أعتقد أنه قضية حضور عقد قمة لدول الجامعة العربية كما عدم عقدها نفس الشيء هو عبارة عن لا حدث.. يعني عودتنا القمم السابقة في أيام قيادات عملاقة مثل الملك فيصل أو جمال عبد الناصر، الحسن الثاني، بو مدين، يعني هؤلاء كانوا قادة كبار أكبر وأحنك سياسيا من القادة الحاليين..

سوزان حرفي: ماذا ينقص القادة الحاليين من وجهة نظرك؟

إبراهيم خلوفي: يصلوا إلى.. لنرى ماذا سيصلوا..

سوزان حرفي: إذاً ماذا تطلب منهم؟ هل عدم عقد قمة؟ هل تُترك الأمور على هذا الوضع الذي عليه الآن؟

إبراهيم خلوفي: والله أعتقد أن المرحلة الحالية هي مسؤولية النخبة العربية أكثر من القادة العرب السياسيين يعني مسؤولية.. الصحافة مسؤولية.

سوزان حرفي: شكرا جزيلا لك وهي نقطة بالفعل هامة وهي نقطة النخبة العربية.. يعني تحدث المتصلون عن الشعوب العربية وعن دور النخب العربية الآن ومعنا من السعودية السيد أحمد هزاع، تفضل.. سيد أحمد، فقدنا الاتصال بالسيد أحمد ولكن نبقى في السعودية ومعنا السيد عمر، تفضل.

عمر سرفجي - السعودية: السلام عليكم.

سوزان حرفي: عليكم السلام والرحمة.

عمر سرفجي: الحمد لله أنه اللي كشف لنا الخونة في هذه الأمة والذين يصدون عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون، الله سبحانه عز وجل منعنا في القرآن أن نكون للخائنين خصيما، فأنا أرجو من الناس أنهم لا يتجهوا ضد يحاربوا الحكام لأنه قال الله {ولا تَكُن لِّلْخَائِنِينَ خَصِيماً} وأنا أبشر المؤمنين أنه الآن شهر الإسراء والمعراج ومنتصف شعبان القادم ورمضان ويكون إن شاء الله شهر رمضان شهر النصر والفرج والفتح إن شاء الله، شكرا.

سوزان حرفي: شكرا جزيلا لك ومعنا السيد مصطفى جوهر من المغرب، تفضل.

مصطفى جوهر- المغرب: ألو، السلام عليكم.

سوزان حرفي: وعليكم السلام والرحمة.

مصطفى جوهر: بالنسبة للقمة العربية هذه النقمة العربية، هؤلاء الحكام العرب من خوَّلهم أن يجتمعون ويتكلمون باسم الأمة العربية..

سوزان حرفي: لأنهم حكام منتخبون.. يعني معظم الحكام..

مصطفى جوهر: أبدا أبداً ولا واحد منهم منتخب أبدا، ثانيا أتمنى من الزعيم العربي بشار الأسد ألا يحضر هذه القمة ويجتمع بهؤلاء الرؤوس المحنطة..

سوزان حرفي: يعني سيد عمر هل ترى بأن الحكام العرب لا يمثلون الشعوب، إذا من يمثل الشعوب؟ من يتحدث الآن باسم الشعوب العربية؟

مصطفى جوهر: الشعوب نفسها تتحدث، الشعوب العربية الحقيقية في بلاد الشام والجزيرة العربية، السيد حسن نصر الله، الدكتور إبراهيم الشمري ببلاد الرافدين.

سوزان حرفي: نعم شكرا جزيلا لك السيد عمر ومعنا السيد يوسف حكمت من قطر، تفضل.

يوسف حكمت - قطر: يعطيكِ العافية، أختي الكريمة الحقيقة انكشف الغطاء وسقط الوهم ولم يبق سلاح في العالم إلا استعمل في هذا الشهر وأثبتوا العرب عندما كانت لهم الإرادة بأن يتدخلوا لصالح الشعب العربي في لبنان.. وزراء الخارجية استطاعوا أن يفعلوا في الأمم المتحدة ما فعلوا، فإن أرادوا القمة العربية أن يجتمعوا بس بدون إجراءات واستعدادات كله في مكانه يتخذوا موقف واحد ويعلنوا للملأ موقفهم الواحد المتوحد وهذا الموقف سينجر لأنه كارثة كبيرة إذا اجتمعوا.. بلغ السيل الزبى، الشارع العربي الآن لم يعد يحتمل التمويه، عاوزين إجراءات..

سوزان حرفي: ما هي الإجراءات التي تريد أن يتخذها الحكام العرب كل في مكانه؟

يوسف حكمت: مش كل.. يعني كلهم كلمة رجل واحد.

سوزان حرفي: ما هي هذه الكلمة؟

يوسف حكمت: مثل ما توقع يا أختي الكريمة..

سوزان حرفي: نعم ما هي هذه الكلمة التي تريد أن يقولوها؟

يوسف حكمت: الكلمة واحدة إما أن يكون سلام عام وشامل وعادل وإلا لنا أن نفرق الجبهات من كافة الاتجاهات والشعوب العربية العطشى إلى هذا الموقف وهذا يحفظ ماء الوجه للشعب العربي وللشارع العربي لأنه بلغ السيل الزبى.

سوزان حرفي: نعم شكرا جزيلا لك وبالفعل هذه الدعوة ربما تتحدث عنها أيضا سيف القذافي عندما قال إن ليس على الحكام أن يجتمعوا الآن لأنهم يعني حفاظا على ماء وجوههم وينضم إلينا من أسبانيا السيد صلاح العلام، تفضل.. سيد صلاح تفضل.

صلاح العلام - أسبانيا: تدخلات بشكل وجيه.

سوزان حرفي: سريعا تفضل.

صلاح العلام: عموما العرب حكومة وشعبا يساوون الصفر أو تحت الصفر، فمثلا لكي نعطي لأنفسنا موازاة الشعوب الأخرى يجب أن نسلح أنفسنا بصناعة الصواريخ والطائرات والتكنولوجيا الحربية، بهذا فقط كل الشعوب..

سوزان حرفي: يعني العالم العربي به الكثير من الأسلحة، هل تريد مزيد من الأسلحة؟ ماذا يفعلون بها؟

صلاح العلام: العالم العربي لا يصنع أي نوعا من الأسلحة..

سوزان حرفي: أه تريد تصنيع الأسلحة، نعم.

صلاح العلام: يجب أن نصنعها.

سوزان حرفي: نعم شكرا جزيلا لك لأن بالفعل الوقت قد انتهى، مشاهدينا الكرام أنقل لكم في ختام هذه الحلقة تحيات المنتجة ليلى صلاح والإخراج منصور الطلافيح، كما أنقل لكم تحيات كل العاملين في هذه الحلقة وتحياتي والسلام عليكم وإلى اللقاء.