- تأثير مقتل الزرقاوي على الوضع الأمني في العراق
- مستقبل المقاومة بعد سقوط الزرقاوي
- مصير القاعدة في العراق بعد غياب الزرقاوي

ليلى الشايب: مشاهدينا السلام عليكم أهلا بكم إلى حلقة جديدة من برنامجكم منبر الجزيرة، خلال ثلاث سنوات تبنى أحمد الخليلة الشهير بأبو مصعب الزرقاوي وأتباعه العديد من العمليات التفجيرية في العراق وكانت الهجمات التي شنها أتباع الزرقاوي تأخذ في أغلبها طابع الهجمات الانتحارية بسيارات مفخخة أو أحزمة ناسفة ما أدى إلى وضع أو وضع أخطر رجل عرفه العراق في ظل وجود القوات الأميركية على قائمة أهم المطلوبين إذ رُصدت مقابل رأسه خمسة وعشرون مليون دولار وكان قائد القوات الأميركية في العراق قد أعلن عن مقتل أبو مصعب الزرقاوي خلال عملية عسكرية موضحا أن العملية قد تمت عن طريق الجو إذ قصفت طائرتان أميركيتان منزلا معزولا شمال بعقوبة واستند الهجوم إلى معلومات استخباراتية من مصادر متعددة وبمقتل الزرقاوي هناك مَن يرى أن القوات الأميركية والحكومة العراقية فقدت صورة إعلامية طالما تم توظيفها في إدارة الصراع باعتبار أن الزرقاوي هو زعيم الإرهاب في العراق أما الجيش الأميركي الذي اعتبر قتل الزرقاوي نصرا ميدانيا كبيرا فلم يفوت الفرصة إذ سارع لعقد مؤتمر صحفي أوضح فيه تفاصيل العملية، لقد أتى مقتل الزرقاوي ليضع الحكومة العراقية التي اكتمل نصاب وزرائها يضعها أمام الكثير من التحديات في حين يبقى السؤال هل مقتل الزرقاوي يعني نهاية متاعب العراق؟ فما الذي يعنيه مقتل الزرقاوي للعراق وللمنطقة أمنيا وسياسيا؟ وهل سيعيد مقتل الزرقاوي رسم خارطة التحالفات داخل ما يُعرف بالجماعات المسلحة؟ هذه الأسئلة وغيرها نطرحها الليلة للنقاش معكم وللمشاركة يرجى الاتصال على الهاتف رقم 9744888873 أو على الفاكس رقم 9744865260 أو على الموقع الإلكتروني للجزيرة على الإنترنت www.aljazeera.net نبدأ في تلقي المداخلات معنا بداية سعيد القحطاني من السعودية مساء الخير يا سعيد.

تأثير مقتل الزرقاوي على الوضع الأمني في العراق

سعيد القحطاني- السعودية: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ليلى الشايب: وعليكم السلام.

سعيد القحطاني: مساء الخير يا أخت ليلى.

ليلى الشايب: أهلا وسهلا بك.

سعيد القحطاني: الله يحفظك أختي الكريمة أنا لم أكن زرقاويا في يوم من الأيام ولن أكون زرقاويا ولكن الزرقاوي خرج وترعرع نتيجة للوضع الراهن في العراق الوضع الراهن في العراق منذ ثلاث سنوات منذ سقوط نظام الرئيس صدام حسين وأقول الرئيس لأنه دستوريا مازال هو الرئيس لا أختلف حتى مع صدام حسين إننا لسنا في قانون الغاب ولسنا في شريعة الغاب حينما تأتي دولة وتدخل دولة وتحل الجيش وتقوم بحل مؤسسات المجتمع المدني وحل الحكومة وكأنما ذلك نكون في إحدى غابات أفريقيا ما الذي يحدث في العراق الآن أن الزرقاوي بعد ما اغتيل الآن سيشكل خطر بالنسبة للولايات المتحدة الأميركية لأنه كانت الشماعة التي لا طالما كانت الولايات المتحدة الأميركية والحكومات الخُدَّج في العراق التي من حكومة علاوي إلى حكومة الجعفري إلى حكم المالكي هذه الحكومات التي لم تكتمل حضانتها بعد لا تزال تجعل الزرقاوي حجة لها الآن ما الذي يحدث في العراق أختي الفاضلة والأعزاء المشاهدين؟ هذه وجهة نظري مع الأسف الشديد حينما تمتزج السياسة بالدين نكون في خبر كان مثلما يقولون حينما نرى موقف المرجعية المتخاذل مع احترامي للإخوان الشيعة ويقحمون الدين في السياسة ويدخل التشيُّع الصفوي في العراق ويكون خنجر مسموما في قلب الأمة العربية نقول بعد ذلك على العراق السلام الزرقاوي لن يكون الأخير في العراق وسيأتي مليون زرقاوي وأنا أختلف مع الزرقاوي في قطع الرؤوس وفي التمثيل بالجثث هذا لا يعدو إلا أعمال مشينة ولكن الذين نريده من اللبراليين الجدد ونريده من الولايات المتحدة الأميركية أن تنظر إلى العالم بمقياس العدالة لا بمقياس الظلم والتبجح والطغيان هذا اللي يعني نريده في الوقت الحاضر لأن مع الأسف الشديد يا أخت ليلى الآن يعني إحنا في الوقت الحاضر الولايات المتحدة الأميركية يعني لم تعد تستخدم العصا والجزرة تستخدم العصا فقط يعني حينما قتل الزرقاوي كأنهم قتلوا بن لادن وبعدين أنا لا أدري الخمسة وعشرين مليون دولار التي الولايات المتحدة تتبجح بها لماذا لا يعطونها للحكومة الأردنية إذا كانت هي اللي حاولت دلت على موقع الزرقاوي أو يعطونها للمالكي يصلح بها العراق يعني كان الزرقاوي..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: يا سعيد بدون توجيه الاتهام إلى أي جهة..

سعيد القحطاني: أنا لا أوجه اتهام..

ليلى الشايب: ما الذي يعنيه مقتل الزرقاوي للعراق وللمنطقة أمنيا وسياسيا برأيك؟

سعيد القحطاني: أنا لا أوجه اتهام يا أخت ليلى الاتهام بنيته على خطاب للحكومة الأردنية الحكومة الأردنية قالت إننا ساعدنا في مقتل الزرقاوي وكذلك نوري المالكي أنا لا أوجه الاتهام ارجعي إلى الجزيرة يوم الخميس..

ليلى الشايب: تعاون مخابراتي نعم..

سعيد القحطاني: تعاون مخابراتي إذاً الخمسة وعشرين مليون دولار لمن ستعطى؟ هذا السؤال يوجه لنا.. ماذا أختي الكريمة سؤالك ماذا؟

ليلى الشايب: طيب أترك سؤالي للمشاهد الذي سيلي شكرا لك سعيد على هذه المداخلة معنا من النرويج الآن أبو أسامة أبو أسامة مرحبا.

أبو أسامة- النرويج: أهلين وسهلين..

ليلى الشايب: أبو أسامة وأنت في النرويج وتتابع الشأن العراقي مقتل الزرقاوي ما الذي يعنيه بالنسبة للعراق وللمنطقة إجمالا على الصعيدين الأمني والسياسي؟

أبو أسامة: نعم أخت ليلى والله حينما تلقينا نبأ استشهاد الأمير أبو مصعب الزرقاوي يعني والله أنا أحد الناس دخلت على البيت فوجدت على محطة الجزيرة وبي أني أرى استشهاد الأمير أبو مصعب يعني هنا بالنرويج الناس الشرفاء حسب ما نلقاهم في الشارع أو في المسجد يعني كلها حزينة على اغتيال أبو مصعب الزرقاوي..

ليلى الشايب: برغم كل ما كان يقال عن القتل والتذبيح الذي ينسب إلى الزرقاوي؟

أبو أسامة: نعم نحن هنا في أوروبا ونرى الحياة نرى الخونة والعملاء كيف يتعاونون هنا بأوروبا يعني خذلونا بكل واقع والأخوة..

ليلى الشايب: يعني البديل هو الزرقاوي يا أبو أسامة؟

أبو أسامة: يا أخت ليلى..

ليلى الشايب: لا أريد أن أفهم يعني الربط ما بين الفكرتين تقول حزنت أنت وكثيرون على موت الزرقاوي وتقول هناك مَن خذلوكم وخذلوا العرب بشكل عام أقول كبديل لهؤلاء الذين خذلوا العرب الزرقاوي؟

أبو أسامة: رأينا في اللقاء الذي أحد الأخوة الذي أمسكهم.. مسكهم الأمن الأردني وهو تابع للقاعدة حينما تقول قال مسكنا أحد الناس وهو في وزارة المالية العراقية حينما تأكدنا أن ليس له أي علاقة طلقنا سراحه فهذا يعني أن الأخوة المجاهدين ما كانوا يقتلون أي إنسان كان شريفا متوازنا وأما إذا كان خائنا باع العراق والأمة الإسلامية فهذا جزاءه الموت في الدنيا وأما في الآخرة فجزاءه نار جهنم حسب ما أتى بالأحاديث والقرآن الكريم.

ليلى الشايب: مَن من حقه أن يحاسب الناس على أفعالهم أبو أسامة؟

أبو أسامة: القرآن ونحن كمسلمين إذا بايعنا أولياء أمورنا هم خانونا وباعونا ونحن بايعنا أمير المؤمنين أسامة بن لادن حفظه الله لأنه مشاعر الحق وهو الأمير وهو أفتى بقتال الخونة والعملاء وكما أتى في يعني مشايخ كثيرة أفتت في هذا الموضوع ولكن للأسف الشديد حينما طلعت الدعاية الإرهاب وبعض العلماء من المسلمين يرددون هذه العبارة من الخوف من حكامهم وحكامهم تخاف من أميركا ذاتها وبدؤوا يقولوا الإرهاب وفي ما قبل كانوا يؤيدون الجهاد والقتل والعمليات الاستشهادية في فلسطين والشيشان.

ليلى الشايب: أبو أسامة من النرويج شكرا لك على هذه المشاركة، من فرنسا الآن معنا محمد ظاهر، محمد مساء الخير.

محمد ظاهر- فرنسا: مساء الخير أخت ليلى شكرا جزيلا.

ليلى الشايب: محمد برأيك غياب الزرقاوي هل سيخفف من التوتر الطائفي في العراق؟

"
الجيش الأميركي احتكر قتل الزرقاوي لأن هناك انتخابات في الولايات المتحدة ولكي تغطي أميركا عن جرائمها في العراق
"
مشارك

محمد ظاهر: نعم قبل أن أجاوب على هذا السؤال بداية اسمحي لي أن أقول بأني صُدمت جدا لموقف الحكومة الأردنية بقتل الزرقاوي أنا لست ضد قتل الزرقاوي لكن الزرقاوي هو عبارة عن مواطن أردني وكان معه زوجة وطفل فالحقيقة صُعقت بأن الحكومة الأردنية كانت متعاونة لقتل شخص كان ممكن أن يُقبض عليه كان ممكن تقوم الشرطة العراقية أو الجيش العراقي بمحاصرته وعلى الأقل أن تكون زوجته وابنه في خير أو بسلامة فالواضح أن الجيش الأميركي احتكر هذا قتل الزرقاوي لأن هناك انتخابات في الولايات المتحدة الأميركية ولكي تغطي أميركا عن جرائمها في العراق في منطقة الحديثة ومنطقة الإسحاقي وأيضا في الصومال هذا بداية أما بما يخص سؤالك يا أخت ليلى أنا أعتقد بأن مقتل الزرقاوي سيضع الولايات المتحدة الأميركية في مأزق جديد لأن الولايات المتحدة الأميركية لعبت على قضية الزرقاوي البعض يقول إنه شهيد هل ممكن أن يكون شهيد وتستعمله الولايات المتحدة الأميركية لتأجيج الصراع الطائفي في العراق؟ الصحف الغربية تكلمت بوضوح بأن أميركا ضخمت من دور الزرقاوي لكي يكون هناك تأجيج طائفي وتجعل قسم من الشعب العراقي يقاوم المقاومة العراقية وليس الزرقاوي يجب أن نكون أذكياء وليس أغبياء مثل الزرقاوي هذه النقطة الأولى ناحية أخرى أختي الكريمة أنا أقول بأن المعروف أن كثير من العلماء وأيضا منهم المقدسي اللي هو معروف أنه بأفكاره المتطرفة قال للزرقاوي أن يتجنب المدنيين الشيعة الزرقاوي قام بقتل مدنيين شيعة وهذا عندما يقوم المسلم بقتل مدنيين أيا كان دينه فهذا ضد الإسلام والزرقاوي ليس شهيدا لأنه قام بالقتل وأباح الدم المسلم يقوم بعملية التفكير للمسلمين ويقوم.. أنا لست مع السلطة العراقية وليست مع الجيش العراقي لقد سألت سؤال في قناتكم الموقرة الجزيرة السيد القرضاوي قال بأنه هو مع العراقيين أن يدخلوا الشرطة العراقية فالزرقاوي قام بقتل حتى الشرطة العراقية نقطة أخرى أقولها بأن أعتقد أن الأيام القادمة سوف تكون محرجة للولايات المتحدة الأميركية..

ليلى الشايب: لماذا؟

محمد ظاهر: لأن لعبة الزرقاوي الآن نفذت الآن المقاومة العراقية ستكون مقاومة نظيفة ضد المحتل الأميركي الزرقاوي قام بقتل عراقيين أكثر ما قتل أميركيين نعم..

ليلى الشايب: طيب محمد نقاط عديدة هامة جدا تطرقت إليها في هذه المداخلة شكرا جزيلا لك معي الآن عبد الله العراقي من بريطانيا، عبد الله إذا كان الزرقاوي بالفعل كان يخدم الولايات المتحدة من حيث أنها تلبسه كل ما يتعلق يعني الفتنة الطائفية التي يعني يجري الحديث عنها وتقول إن الزرقاوي هو الذي وراءها الآن عندما يختفي الزرقاوي مَن الذي سيحمل هذه التهمة؟

أبو عبد الله- بريطانيا: يا أخت ليلى سلام عليكم أنا أبو عبد الله يا أخت ليلى بالنسبة للفتنة الطائفية..

ليلى الشايب: يعني كل مرة تخترع اسم يا أخ عبد الله..

أبو عبد الله: نعم يا أخت ليلى..

ليلى الشايب: مرة كركولي مرة..

أبو عبد الله: نعم بس أرجو أن تعطيني الوقت لأن قلبي يعني يتمزق يا أخت ليلى..

ليلى الشايب: أنت تأخذ وقتك في كل حلقة يا عبد الله..

أبو عبد الله: يا أخت ليلى لو سمحت لو سمحت أرجوك يا أخت ليلى الأميركان عندما كانوا يعني من الحصار قتلوا حوالي مليونين طفل وكل يوم يقصفوا ضربوا مدرسة ابتدائية قتلوا أربعمائة طفل مدني قالوا موقع عسكري كيف نصف هذا ألعاب نارية أم يرمون حلويات؟ يعني أخت ليلى أرجوك يا أخت ليلى يجب أليس هذه عمليات إرهابية؟ بعدين عندما اجتاح العراق من قدم الأميركان للعراق هم الإيرانيين كمال خراجي قال نحن ساعدنا الأميركان والشيعة هؤلاء فيلق بدر قتل حتى أكثر من أربعين ألف عراقي من أهل السنة كل يوم يخرجون مدنيين ويذبحونهم فرق الموت يقتلون أهل السنة ويرموها في الشوارع يا أخت ليلى الزرقاوي والله يا أخت ليلى نحن أهل السنة أقسمنا بالله أقسمنا بأننا لن نهدأ ولن يكون لنا أقسمنا بالله يا بغداد بأننا لن نهدأ ولن يكون لنا راحة حتى تعاد وإن تخلت عنك أبناؤك فلك أحفاد خالد والقعقاع وأحفاد محمد الفاتح وأحفاد صلاح الدين الأكراد..

ليلى الشايب: تعاد كيف يا عبد الله باختصار لو سمحت؟

أبو عبد الله: نعم أخت ليلى يا أخت ليلى يعني كيف..

ليلى الشايب: تعاد كيف بغداد برأيك ولو أنه ليس هذا موضوعنا اليوم؟

أبو عبد الله: يا أخت ليلى لو سمحت يعني الآن يعني يومين ثلاث أيام على مقتل الزرقاوي هل الوضع الآن كل يوم تفجيرات يا أخت ليلى الآن الزرقاوي ذهب أما بالنسبة للشرطة والجيش أخت ليلى بالنسبة للشرطة والجيش كلهم من الشيعة يعني أخت ليلى لو سمحت يا أخت ليلى أرجوك الشرطة والجيش مهمتها أن يحمي المواطنين والأميركان هم قبل سنتين قالوا قتلنا مائة ألف مدني عراقي يعني قبل أسبوع قتلوا أطفال أبرياء في الإسحاقي وفي حديثة وهؤلاء ليسو مقطوعي من شجر يا أخت ليلى هؤلاء لهم عوائل وعشائر وقبائل يريدون أن ينتقمون فالشرطة والجيش يحمي قوات الاحتلال يا أخت ليلى الشرطة والجيش يجب أن يضرب قوات الاحتلال الأميركي تخيلي يا أخت ليلى لو قوات عراقية تحتل الولايات المتحدة وقوات الشرطة الأميركية والجيش الأميركي يحمي قوات الاحتلال العراقي فكيف يكون موقف المواطنين الأميركان يا أخت ليلى؟

ليلى الشايب: شكراً لك عبد الله العراقي من بريطانيا من ليبيا الآن معنا أبو أسامة مساء الخير أبو أسامة طيب يبدو أن الخط انقطع مع ليبيا من السعودية معنا عمر السفرجي، عمر مساء الخير.

كمال شكري- ألمانيا: ألو..

ليلى الشايب: نعم عمر السفرجي..
كمال شكري: ألو تحية لك يا أخت ليلى..

ليلى الشايب: أهلاً وسهلاً بك..

كمال شكري: معك المهندس كمال شكري من ألمانيا..

ليلى الشايب: عذراً يا كمال اعتقدت أنه عمر السفرجي معنا من السعودية لعله ينتظرنا معنا على الخط تفضل يا كمال..

كمال شكري: تحية لك وللعاملين في قناة الجزيرة..

ليلى الشايب: شكراً..

كمال شكري: بالنسبة لموضوع الزرقاوي أو من قبل موضوع أسامة بن لادن الناس في وجهة نظري الكيان الصهيوني والإدارة الأميركية تحتاج لحجة كبيرة عشان يعني تبقى موجودة في المنطقة وتضرب يميناً وشمالاً وتقول نحن موجودين هنا لحماية الأمن هنا فيه ناس إرهابية هنا فيه ناس تريد تدمر العراق في أفغانستان وفي نيويورك أسامة بن لادن اللي هم يقدروا وعارفين هو موجود فين بوجهة نظري عن طريق التقنيات عن طريق الستالايت وعن طريق الصور اللي ممكن تصول لمعرفة النملة وقراءة أرقام السيارات الموجودة في كابل وخارج كابل وإلى آخره أنا في وجهة نظري هذا السيناريو الموجود سيناريو يعني غريب جدا من الناحية الفنية في وجهة نظري أنا إن الناس دي المفروض عارفين هي أماكنها فين وموجودين فين هم سايبين الناس دي موجودة وتدمر وتعمل ما تريد النقطة الثانية اللي هي الأساسية العربيات المُفخخة ده فيه جيوش موجودة في العراق مخصوصة والكيان الصهيوني يعمل دؤوب على تدمير الجوامع تدمير الأسواق عن طريق هذه السيارات أو الحافلات السيارات المشحونة والتي يعني تدير هذا الوضع الأميركي أو الوضع الصهيوني عشان عدم الاستقرار في العراق لأن طالما فيه استقرار في العراق الناس دي ما لهاش مكان هم يحاولوا يعني في وجهة نظري الفتنة هي أساس الحوار عندهم بين الشيعة وبين الكرد وبين السنة هي دي أساس هي حوارهم طول عمرهم..

ليلى الشايب: طيب يا كمال..

كمال شكري: تفضلي..



مستقبل المقاومة بعد سقوط الزرقاوي

ليلى الشايب: يعني في ضوء الغموض ويعني الضبابية التي تكتسح وتخفي معالم المقاومة العراقية هل تعتقد أن غياب الزرقاوي قد يخلص المقاومة العراقية من عبء ثقيل كما يقال أم أن العكس هو الصحيح؟

كمال شكري: يا أخت ليلى الشعب العراقي شعب ذو حضارة شعب حضارته أكثر زي الحضارة المصرية أو يمكن يعني قبلها بشوية كمان أو بعدها بشوية يعني مش هي دي المشكلة الناس دي عارفة إزاي تحمي أرضها لما ييجي الاحتلال الأميركي ويسرح 2 مليون ونصف جندي وضابط في القوات العراقية الناس دي راحوا فين اختفوا يعني إحنا عندنا يعني صندوق حاوي يشتغل فيه راحوا الناس ما الناس دي طبعا تداقع على بلادها وعرفت إنها بالدبابات لن تقدر تقف قدام حاملات الطائرات فلها طرقها القوات الخاصة المجموعات المقاومة الموجودة لتحرير الأرض وده شيء يعني مفروض الأمم المتحدة معاهدات جنيف يعني جنيف موجودة عشان الناس في حد ذاتها تعرف إن ده سبيل الطريق بتاعها لتحرير البلد وهم ما يفعلوه كون بقى إن فيه زرقاوي أو حمراوي أنا يعني ما عنديش مشاكل مع الناس دي أيا كان المقاومة موجودة منين وجاءت منين وراحت فين مقاومة الاحتلال في قناة السويس 1956 وقبل ذلك يا أخت ليلى..

ليلى الشايب: طيب يعني لا يجب اختصار المقاومة في العراق..

كمال شكري: هي موجودة الشيخ القرضاوي كان..

ليلى الشايب: في شخص الزرقاوي طيب شكرا لك كمال شكري من ألمانيا على هذه المشاركة مشاهدينا نعود لمناقشة موضوع تداعيات مقتل الزرقاوي على الوضع الأمني في العراق والمنطقة بعد فاصل يتضمن موجز لأهم وآخر الأنباء العربية والعالمية ابقوا معنا.

[موجز الأنباء]

ليلى الشايب: أهلا بكم من جديد إلى هذه الحلقة من برنامج منبر الجزيرة، نناقش فيها اليوم تداعيات مقتل الزرقاوي على الوضع الأمني في العراق والمنطقة، معي من السعودية الآن خولة الأزور، خولة مساء الخير.

خولة الأزور- السعودية: السلام عليكم.

ليلى الشايب: وعليكم السلام.. يا خولة برأيك هل حدث سقوط الزرقاوي كان بحجم الخطابات والتصريحات التي أطلقها كل من الرئيس بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير؟

خولة الأزور: أرجو يا أخت ليلى توجهي هذا السؤال بعدي تسمحي لي أنا أشارك..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: طيب..

خولة الأزور [متابعةً]: أشارك بدون أن تقاطعيني..

ليلى الشايب: مشاركة حرة نعم..

خولة الأزور: نعم مشاركة حرة..

ليلى الشايب: طيب تفضلي..

خولة الأزور: يا ريت بدون أن تقاطعيني لأني أول مرة أشترك في منبر الجزيرة..

ليلى الشايب: لن أقاطعكِ..

خولة الأزور: بسم الله الرحمن الرحيم وبعد يقول الله عز وجل {ولا تَقُولُوا لِمْن يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ ولَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ} فأعزي أمة الإسلام باستشهاد قائدها البطل أبو مصعب الزرقاوي يا سبعة الأبطال وأقول سلام لكِ يا أرض الزرقاء، سلام لكِ يا منجبة الرجال، ها هو بطلك اليوم ترجل ونام نومة السيد المبجل فكنت حيا وميتا يا شيخنا أبا مصعب أما الشهادة التي سألتها فقد نلتها نحسبك كذلك، رحلت إلى أرض العراق طلبا لها فأتتك يا سيد الرجال مقبلا، حملت روحك فوق رأسك لأنك ابن أمة لا تقبل الهوان ووالله لا يحزن لموتك إلا مؤمن صادق ولا يفرح بموتك إلا عميل منافق..

ليلى الشايب: يا خولة..

خولة الأزور: نعم..

ليلى الشايب: للأسف لأنه الوقت ضيق ويعني نرجو أن لا نحتكر الكلمة على حساب مشاهدين آخرين، أرجو الاختصار قدر الإمكان إن أمكن ويعني معكِ نصف دقيقة.

خولة الأزور: طيب فأقول لهذه الجراثيم التي تفرح بموت قادة الإسلام موتوا بغيظكم فالإسلام لا يموت وإن كان يموت لمات بموت نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وراية الجهاد لن تهزم ولم تخبوا فالجهاد ماضٍ إلى يوم القيامة.

ليلى الشايب: شكرا جزيلا لكِ خولة الأزور من السعودية، من السعودية أيضا معي أو قبل ذلك عبد العزيز الهرموش معي الآن من الدانمارك، عبد العزيز تفضل.

عبد العزيز الهرموش- الدانمارك: السلام عليكم يا أخت ليلى..

ليلى الشايب: وعليكم السلام، يا عبد العزيز أسألك السؤال الذي لم تشأ خولة الإجابة عليه..

عبد العزيز الهرموش: تفضلي..

ليلى الشايب: هو حدث سقوط الزرقاوي هل كان بحجم الخطابات والتصريحات التي أطلقها كل من الرئيس بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير؟

"
الزرقاوي جاء للعراق تبعا للمخابرات العراقية السابقة وبأجندة الإرهاب وليس بأجندة الجهاد، ولو كان الزرقاوي مجاهدا لكانت فلسطين أقرب له من بغداد
"
           مشارك

عبد العزيز الهرموش: هو بالتأكيد أنا لا أقيم شخصية الزرقاوي بأن تكون ذات أهمية بالدرجة التي سمعناها بالإعلام لعدة أسباب أول الأسباب الزرقاوي هو جاء للعراق تبعا للمخابرات العراقية السابقة وبأجندة الإرهاب وليس بأجندة الجهاد، لو كان الزرقاوي مجاهدا لكل الشعب العراقي كان مع الزرقاوي أما أن يقتل.. يجتث الرؤوس سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين فهذا تقديره للذين لهم ألباب مَن ينعى الزرقاوي فهو أكيد سوف يختط خط الزرقاوي مستقبلا أو ينجب مَن هو شبيه للزرقاوي، لو كان الزرقاوي يريد الجهاد لكانت فلسطين أقرب له من بغداد وكان الجهاد موجود في جنوب لبنان، هؤلاء الذين كان الأولى الأقربون..

ليلى الشايب: لماذا اختار العراق برأيك؟

عبد العزيز الهرموش: اختار العراق فقط لإثارة الفتنة الطائفية وللأسف هناك من العراقيين استقبلوه وحموه..

ليلى الشايب: وما مصلحته في ذلك؟

عبد العزيز الهرموش: مصلحته يا.. أنا لو تعطيني الحرية سأتكلم إذا تقاطعيني..

ليلى الشايب: طيب ربما أسألك لأقود الحديث حتى يعني نستفيد في أقل وقت ممكن يا عبد العزيز..

عبد العزيز الهرموش: للأسف هناك مَن يحرض على قتل المسلمين للأسف، ما دخل مخ الزرقاوي وأشباه الزرقاوي بأن هؤلاء الشيعة سوف يستولون على السلطة في العراق وبما أن الكُره تاريخي بين هذه الطائفة فقط وليس كل السُنة الشرفاء فالسُنة أخوة لنا، هؤلاء الذين ينتهجون منهجاً معيناً يكرهون الشيعة وأتوا لقتل الشيعة لا لقتال الأميركان والإحصاءات موجودة عندك، كم من الشيعة قتل على يد الزرقاوي وكم من الشيعة قتل على ما يدعون أنهم يقاتلون الاحتلال؟ جنود الاحتلال لا ينقصون وإذا نقصوا ينقصون بالألف واحد بينما المسلمين ينقصون بالألف مائة..

ليلى الشايب: بالتالي عبد العزيز..

عبد العزيز الهرموش: نعم..

ليلى الشايب: غياب الزرقاوي برأيك سيخفف من التوتر الطائفي في العراق؟

عبد العزيز الهرموش: يا أخت ليلى..

ليلى الشايب: نعم..

عبد العزيز الهرموش: الزرقاوي كان ولازال لم يؤثر لأن الزرقاوي لو كان مجاهداً قاد جيوش وقابل الجيش وجها لوجها وقاتل..

ليلى الشايب: طيب هذا ما كنت تقوله قبل قليل يا عبد العزيز..

عبد العزيز الهرموش: ودافع وكان الجيش..

ليلى الشايب: إنه جاء ليشعل الفتنة الطائفية ونجح في ذلك..

عبد العزيز الهرموش: يا أخت أنا قلت لكِ..

ليلى الشايب: إلى وقت قليل يعني قبل موته بقليل..

عبد العزيز الهرموش: أنا قلت لكِ يا أختي الكريمة جاء للإرهاب ولم يأت للجهاد، الجهاد هو يقود مجموعة أو جيش، تقابل الجيش وتقاتله لا أن يختبئ كالجرذ في الجحور وللأسف فيه بعض الأخوة العرب للأسف كانوا أنا أعرف..

ليلى الشايب: هل ننكر أن كان هناك الكثير من المتعاطفين معه؟

عبد العزيز الهرموش: بالتأكيد من يؤمن بفَكْرِه متعاطف معه أنا لا أنكر ذلك ولكن كم من الذين ينبذون الزرقاوي نحن لابد أن نكون منصفين، هناك من يتفقون مع الزرقاوي كم من المنافقين المنقسمين..

ليلى الشايب: الانقسام طبيعي في حالة الزرقاوي وغيره..

عبد العزيز الهرموش: الذين.. الزرقاوي..

ليلى الشايب: شكرا لك عبد العزيز الهرموش من الدانمارك، من السعودية مجددا معي عمر السفرجي، عمر مساء الخير.

ليلى الشايب: وعليكم السلام..

عمر السفرجي- السعودية: مساء النور..

ليلى الشايب: تفضل يا عمر..

عمر السفرجي: رحم الله الزرقاوي الشهيد غصب عن اللي ما يرضوا واللي مو عاجبه يدق رأسه في الجدار الآن الأطفال أطفال المسلمين يقتلوا من يدافع عنهم؟ هؤلاء الناس يدافعوا الجيوش الإسلامية والجيوش كلها حديد كلها جالسة متوقفة عن نصرة الإسلام والمسلمين يا مسلمين فوقوا أبناءكم يذبحوا وأنتم ستُذبحون وتقولون على المجاهدين إنهم إرهابيين رحم الله لقد عذب الله على يد الزرقاوي {المُنَافِقِينَ والْمُنَافِقَاتِ والْمُشْرِكِينَ والْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ} {يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إذَا قِيلَ لَكُمُ انفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إلَى الأَرْضِ أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إلاَّ قَلِيلٌ} أيها المسلمين جاهدوا بأنفسكم وأموالكم لا تعتمدوا على حكامكم أيها المسلمون أنظري الآن في فلسطين يُذبحوا الأطفال وملك السعودية ومعه شعبه يرقصوا هذا هو الإسلام ما في شعور..

ليلى الشايب: شكرا لك يا عمر سفرجي من السعودية من هولندا الآن معي الهواري موسى، هواري..

الهواري موسى- هولندا: نعم السلام عليكم أخت ليلى..

ليلى الشايب: وعليكم السلام..

الهواري موسى: أنا لا أرى الفرق ما بين الزرقاوي وما بين حكامنا فحكامنا قتلوا الآلاف والملايين ولم يسمون..

ليلى الشايب: يا هواري يعني أنا فكرة أيضا كررتها كثيرا هل نتنافس على القتل؟

الهواري موسى: نعم..

ليلى الشايب: هل نتنافس على القتل؟

الهواري موسى: لا ولكن لننصف ولنكن صريحين مع أنفسنا يا أختاه الشعب الفلسطيني يموت جوعا وفيه أمير من أمراء العرب في رصيده أكثر من تريليون وخمسة مليارات من الجنيهات، ما العمل؟ وكما سمانا الحجاج نحن أهل النفاق والشقاق والله نحن أهل النفاق والشقاق لأننا نرضى بالظلم ونسكت عليه ونتباكى عندما نذهب إلى المساجد يجب علينا أن نكن صريحين مع أنفسنا يا أختاه هذا الطغاة أنا أحييهم..

ليلى الشايب: إذا كان هناك فعل مقاومة مطلوب..

الهواري موسى: نعم..

ليلى الشايب: إذا كان هناك فعل مقاومة مطلوب يفترض أن يوجه لمَن؟

الهواري موسى: لم أسمعك..

ليلى الشايب: إذا كانت المقاومة مطلوبة لمَن يُفترض أن توجه يا هواري؟

الهواري موسى: المقاومة مطلوبة من جميع المسلمين يا أختاه بالمقاطعة وبالتحكم بالدين وبالسنة هكذا أراها نحن لا نتباكى كل يوم ونذهب إلى ماكدونالدز ونذهب إلى نشترى نايكي ونشترى ليفايس ونتباهى بالموبايلات ومَن عنده آخر موديل أليس هذا ما هو الواقع؟

ليلى الشايب: هذه دعاية غير واعية يعني غير إرادية منك هواري..

الهواري موسى: شكرا..

ليلى الشايب: أسألك طيب عن مقتل الزرقاوي..

الهواري موسى: نعم اسألي..

ليلى الشايب: هل يعني سقوط المقاومة العابرة للحدود؟

الهواري موسى: والله إن قُتل ألف زرقاوي يا أختاه أن قتلوا جميع الزرقاويين في العالم سيبقوا الأحرار الأشراف يناضلون ويجاهدون في سبيل الله كما أوصانا رسول الله وأنا لا أتفق مع الزرقاوي في قطع الرؤوس وأنا أراه أنه أساء للإسلام كما يسيء لإخواننا الشيعة في الأربعينيات والعشرينيات نفس الشيء الإسلام لم يتعمم في العالم بقطع الرؤوس وبضرب الرؤوس وضرب الظهور بالسلاسل وشكرا..

ليلى الشايب: شكرا لك هواري موسى من هولندا الآن أحمد البندر معي الآن من أميركا يا أحمد..

أحمد البندر- أميركا: السلام عليكم..

ليلى الشايب: وعليكم السلام

أحمد البندر: طبعا..

ليلى الشايب: أحمد تحدثنا كثيرا من بداية الحلقة إلى حد الآن عن تداعيات مقتل الزرقاوي هناك من يذهب إلى القول بأن شهرة الزرقاوي وجماعته قد حجبت فعل المقاومة الوطنية العراقية بمختلف مشاربها إذ نُظر إلى هذه العمليات على أنها أعمال إرهابية لا نبل فيها ولا وطنية ما رأيك؟

أحمد البندر: وأنا أتفق كل الاتفاق مع هذا التحليل لأن استهداف الزرقاوي نعم استهداف الزرقاوي كان للشعب العراقي لم يستهدف القوات الأميركية ولم يقم بأي شيء قد يهيئ الأرضية لإعادة العراق من الاحتلال أو الاشتراك في العمليات السياسية وغير ذلك ولكن الزرقاوي استهدف الشعب العراقي استهدف الشيعة بالتحديد في رسائلهم التي قدمها سماهم بالروافض استهدف الشعب العراقي وعلى آخر حادثة يعني الحادثة اللي حصلت قبل حوالي أربعة أيام الطلاب اللي أعمارهم ما بين 15 إلى 19 سنة ما معنى هذه المقاومة؟ أنه ينزلوا من الباب يقتلون أمام أعين أصدقاءهم وهاي هي مقاومة أي مقاومة شريفة هي هذه؟ زين إحنا وصلنا إلى مرحلة بالعراق الآن العملية السياسية جارية نعطيها مجال..

ليلى الشايب: طيب أنت ترفض هذا النوع من المقاومة ولكن ما رأيك في مَن يقول إن موت الزرقاوي لا يعني نهاية فكره ونهاية مذهبه ونهجه التكفيري وإن هذا التنظيم تنظيمه سيفرخ المزيد من الزرقاويين؟

أحمد البندر: الزرقاوي وأمثاله هم ناس أدمغتهم غُسلت بأموال سعودية وأموال المتطرفين وستبقى إن بقت كذلك.. يعني الآن أفرغوا السعودية من المتطرفين إلى العراق أصبحت ساحة العراق الآن ساحة الإرهاب أصبحت في العراق فهذا مخطط إلى أن يكون أبناء الشعب العراقي هم الهدف وأبناء الشيعة بالذات هو الأهداف التي أرادت السعودية وغير السعودية والحركات التكفيرية من الوهابية وغير الوهابية بزج أنفسهم وتدمير الشعب العراقي الحصار الحروب التي دارت على العراق الزرقاوي أمثال الزرقاوي وغيرهم الهدف هو تدمير الشعب العراقي وهذا ما حصل هؤلاء أدوات بيدي الإمبريالية وبيد الاستعمار وبيد الحركات الشوفينية والمتطرفين هؤلاء لن يخدموا الأمة العربية ولن يخدموا الأمة الإسلامية ولن يخدموا الشعب العراقي هؤلاء ناس متطرفين هدفهم قتل الشيعة في العراق لأن الشيعة في العراق منذ 1400 عام لم يستطيعوا أن يكونوا في قوة والآن لا تستطيع، على الجانب الآخر أن يستوعب ذلك لذلك يكفرونا لماذا؟ ماذا فعلنا ؟ماذا فعل الطفل العراقي الذي يُقتل؟ ماذا يفعل العامل العراقي الذي هو مثل ما يقولوا بالعراق بالمصطر يريد أن يجلب الرزق لعائلته يُقتل بزرقاويات المتفجرات الزرقاوي والأخ الآن يقول الزرقاوي دافع عن فلسطين تلك فلسطين ألم يذهبوا نحن العراقيين انتخبنا حكومة بأسلوب ديمقراطي ونريد أن نعطي الفرصة، الاحتلال البريطاني أعطيناه فرصة ثلاث سنوات وقامت ثورة العشرين فأخرجنا البريطانيين من العراق زين أعطونا فرصة الآن ما يحصل من الزرقاوي وغير الزرقاوي هو لدس هذه السموم التكفيرية التي لا تريد إلا الإخلال بالإسلام وتشويه صورة الإسلام ومعنى الإسلام وتشويه صورة الإسلام..



مصير القاعدة في العراق بعد غياب الزرقاوي

ليلى الشايب: واضح يا أحمد شكرا لك تحدث إلينا من أميركا، الآن معنا من السعودية الشيخ سعد بن زعير، شيخ بن زعير ما مدى تأثير غياب الزرقاوي برأيك على مدى تأييد والشعبية التي يحظى بهما تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين؟

سعد بن زعير- السعودية: أولا أنا سعد بن زعير ولست بشيخ عفوا إن سمحت لي أداخل بالمداخلة لأن الذي يصعد المنبر يقول ما لديه ثم نستمع إلى الأسئلة فأقول بداية عندي ثلاث وقفات مع هذا الحدث الوقفة الأولى لا شك أن موت الزرقاوي محزن لأكثر المسلمين إلا أني أذكر المسلمين بأن ما يقضيه الله ويقدره للسلمين هو خير لهم في آجل أمرهم حتى وإن كان ظاهره مكروها لهم وعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا ولله الحمد على ما قضى وقدر لك الحمد يا ربي على الضراء بأضعاف حمد الناس في السراء قضيت بما أدمى القلوب وأنني أرى أن ما تقضيه خير قضائي قضيت بموت القائد الشهم بعدما نال صنوف الموت للأعداء فيا ربي لا تحرمه أجر هذه وبلغه ما يرجوا مع الشهداء وهيِّئ لهذا الدين من ينصرونه كليث الوغى المنسوب للزرقائي وبلغه هذا الشعر في مستقره ليذكرني في موقف الشفهاء، الوقفة الثانية أذكر المسلمين بوعد الله الذي لا يمكن أن يتخلف فقد وعد الله عباده بالنصر والتمكين في أكثر من عشرة مواضع في القرآن الكريم فقد قال سبحانه {وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ} وقال عز وجل {إنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا والَّذِينَ آمَنُوا فِي الحَيَاةِ الدُّنْيَا} ولم يكلفنا الله ببلوغ النصر وإنما وعدنا بأن ينصرنا إذا تمسكنا بما أوجبه علينا وسرنا على صراطه الذي خطه لنا، النقطة الثالثة أوجهها للقيادات السياسية العربية بأن يعيدوا النظر في سياساتهم مع التيار الجهادي الذي يقول الحوار والذي يمكن التفاوض معه إن تعامل الحكومات العربية مع الجهاديين بالأسلوب الحالي سيكون ضاراً بالحكومات وبالشعوب أكثر من ضرره على حامل هذا الفكر، هذه وقفاتي أما سؤالك ماذا؟

ليلى الشايب: هل طيب سيد سعيد بن زعير يعني ما البديل برأيك للأسلوب الحالي الذي تنتهجه الحكومات العربية كما تقول مع الحركات الجهادية وحركات المقاومة بشكل عام؟

سعد بن زعير: بإمكان الحكومات أن تحتوي هؤلاء الجهاديين وبإمكانها..

ليلى الشايب: تحتوي..

سعد بن زعير: نعم..

ليلى الشايب: تحتويها كيف؟

سعد بن زعير: بإمكانها أن تحتويهم بإمكانها مثلاً أن تتفق معهم حول نقاط معينة ويعملون سوياً توجههم مثلاً بأن يعملوا أشياء تؤيدها الحكومات وتراها ولا شك أن هناك نقاط تقاطع بينها وبين الجهاديين فلو ساروا في طريق واحد ولو جديا لا شك أن هذا سيقلل من الاحتراب الموجود حالياً..

ليلى الشايب: سعد بن زعير من السعودية شكراً جزيلاً بك ونبقى في السعودية وأم أسعد.. أم مصعب عفواً أم مصعب مساء الخير..

أم مصعب- السعودية: ألو..

ليلى الشايب: نعم أسمعك أم مصعب تفضلي..

أم مصعب: ألو السلام عليكم..

ليلى الشايب: وعليكم السلام..

أم مصعب: مساء الخير أخت ليلى..

ليلى الشايب: يا أهلا وسهلا..

أم مصعب: أولاً أبو مصعب الزرقاوي حي يرزق عند ربه والشهداء السالفون {ولا تَحْسَبَنَّ الَذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ} أنا مع أبو مصعب حيث آل مآله..

ليلى الشايب: ما الذي أم مصعب ما الذي كنت يعني إذا جاز التعبير تحبينه وتحترمينه في شخص الزرقاوي؟

أم مصعب: نعم؟

ليلى الشايب: ما الذي كان يجذبك ويخلق لديك هذا التعاطف مع أبو مصعب الزرقاوي؟

أم مصعب: لأنه بطل قدم نفسه في سبيل الله في خدمة هذه الأمة وفي خدمة الإسلام..

ليلى الشايب: أم مصعب واصلي..

أم مصعب: نعم..

ليلى الشايب: تفضلي..

أم مصعب: أنا مع أبو مصعب من حيث آل مآله فليسمع القاصي والداني أنا مع أبو مصعب الزرقاوي..

ليلى الشايب: للأسف الصوت يتقطع مع أم مصعب من السعودية شكراً لك على كل حال، أيضاً من السعودية معنا فارس محمد..

فارس محمد- السعودية: مساء الخير يا أخت ليلى..

ليلى الشايب: مساء النور..

فارس محمد: يا أخت ليلى بغض النظر عن نهج الزرقاوي أنا أريد أن أقول يعني العناصر اللي ذكرتها الإدارة الأميركية ومن ضمنهم قائد القوات الأميركية بالعراق التي أجرت معه مقابلة وقائد القوات الجوية والتصريح اللي قبله كلها تدل دلالة واضحة على إنه قتل الزرقاوي لم يكن بالغارة الجوية إنما جُيِّر لصالح القوات الأميركية لتحقيق إثارة ولو نظرنا في البيان الأميركي يقول أن المرشد الروحي هو لمن أدل بينما.. إنه المرشد الروحي قد قُتل ثم إنه المدة بين القصف وبين إعلام.. التلفزيون العراقي عن البيان الذي يبثه لرئيس الوزراء كان مدة ساعة ونصف وهذه المدة ليست كافية بعملية بيت مقصوف يحتاج إلى عملية بحث وثم عملية نقل..

ليلى الشايب: طيب باختصار يا فارس تصورك الشخصي..

فارس محمد: باختصار..

ليلى الشايب: لطريقة مقتل أبو مصعب الزرقاوي ثم ما الفرق الذي يحدثه هذا الاختلاف فيما قاله العسكريون الأميركيون وما ذهبت إليه أنت؟

فارس محمد: من قتل الزرقاوي ليس الولايات المتحدة، أولا ليس الولايات المتحدة جهة أخرى كانت تساند الغارة..

ليلى الشايب: طيب شاهدنا صور للفيديو وصور..

فارس محمد: نعم البيت قُصف..

ليلى الشايب: التقطتها الأقمار الصناعية وصورتها الأقمار الصناعية..

فارس محمد: نعم البيت قصف نعم ولكن أبو مصعب كان مقتول بالأول والدليل حتى اليوم يقولون لا أحد يعلم حقيقة الزرقاوي لمعرفة سبب الوفاة يعني البيت كان يقصف فلا يعرف.. هناك قنبلة قنبلتين وزنهم خمسين كيلو وأخرى كيف؟ لا يُعرف السبب..

ليلى الشايب: قنبلتان..

فارس محمد: أنا أعتقد أنه جهة خارجية كانت تساند الزرقاوي وعند تشكيل الحكومة الشيعية أصبح هناك تقاطع ما بين الزرقاوي وبين هذه الجهة الحكومية غالبا هي دولة خارجية مجاورة لأن الزرقاوي ينظر إلى..

ليلى الشايب: تلمِّح إلى مَن إلى الأردن؟

فارس محمد: لا الأردن لا لكن..

ليلى الشايب: يعني الأردن لم يُخفِ أنه قدم مساعدة..

فارس محمد: نعم وهذا..

ليلى الشايب: مخابراتية للأميركيين..

فارس محمد: مخابراتية في ماذا يا أخت ليلى؟ الأخضر يقول..

ليلى الشايب: وهو أصلا مطلوب للأردن..

فارس محمد: مطلوب للأردن لكن..

ليلى الشايب: بعد أحداث الفنادق يا فارس..

فارس محمد: نعم لكن المعلومات تقول إنه هذه المعلومات هي معلومات استخبارية أمنية بمعنى إنه المعلومات تقول إنه المجموعات الإرهابية..

ليلى الشايب: طيب بإيجاز ما الاختلاف الذي يحدثه هذا الأسلوب في القتل أو ذاك؟

فارس محمد: هنا مربط الفرس هذه الجهة عندما اختارت أن تقدم الزرقاوي لصفقة معينة اختارت أن تقدم الزرقاوي وعدد قليل منه لا تريد أن تمس بالتنظيم ككل لأنه فيه الجزء الأعظم هو..

ليلى الشايب: طيب نكتفي بهذا القدر من المداخلة للأسف أدركنا الوقت يا فارس محمد من السعودية كانت المداخلة الأخيرة في حلقة اليوم من برنامجكم منبر الجزيرة ناقشنا فيه تداعيات مقتل أبو مصعب الزرقاوي على الوضع الأمني والسياسي في العراق وفي المنطقة عموما لم يبق لي إلا أن أبلغكم تحيات ليلى صلاح منتجة الحلقة ومخرجها منصور الطلافيح ومني ليلى الشايب أطيب التحية، تحية لكم إذاً أينما كنتم وإلى اللقاء.