- تهميش المرأة العربية
- الوعي بأهمية دور المرأة العربية في التنمية

ليلى الشايب: مشاهدينا الكرام السلام عليكم وأهلا بكم، في حلقة جديدة من برنامجكم منبر الجزيرة كشف تقرير لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي حمل عنوان نهوض المرأة في الوطن العربي وضعه فريق من الخبراء العرب أن التمييز ضد المرأة يشكل عائقاً كبيراً أمام التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العالم العربي وأكد أن مشاركة المرأة العربية في الاقتصاد هي الأضعف في العالم بأسره وأسهب التقرير في شرح إشكاليات وضع المرأة العربية والقصور في اكتساب وتوظيف القدرات البشرية في مجالات شتى أهمها التعليم والصحة والاقتصاد والسياسة ودعا إلى تغيير أوسع وأعمق في مجمل البيئة المجتمعية العربية وإلى ضرورة اعتماد إجراءات دعم تفضيلي مؤقت أو تمييز إيجابي في إطار زمني محدد وفتح الباب أمام المرأة في المجالات المختلفة وأوضح التقرير إن نسب البطالة هي أعلى لدى المرأة العربية منها في صفوف الرجال في أغلب بلدان المنطقة بنسبة تتراوح بين الضعفين والخمسة أضعاف وفي مجال التعاليم أشار التقرير إلى أن هناك أقل من 80% من البنات يرتدن مدرسة ثانوية في كل البلدان العربية عادا أربعة بلدان هي البحرين وقطر والأردن والأراضي الفلسطينية، كما تطال الأمية نصف النساء العربيات في مقابل الثلث فقط بين الرجال ودعا إلى القضاء على أمية المرأة العربية بحلول عام 2015، كذلك أشار التقرير إلى وجود قوانين في بعض الدول العربية تكرس تهميش النساء في نفس الوقت الذي تؤكد فيه دساتير هذه الدول نفسها على أن للمرأة حقوقاً مساوية للرجل وختم التقرير بالدعوة إلى وضع استراتيجيات للنهوض بالمرأة العربية وإقامة مجتمع مدني قوي وفاعل، فإلى أي حد يعتبر هذا التشخيص صائباً؟ وهل يسهم مثل هذا التقرير في الوعي بأهمية دور المرأة العربية في التنمية؟ هذه التساؤلات وغيرها نطرحها للنقاش معكم وللمشاركة يرجى الاتصال على الهاتف رقم 9744888873 أو على الفاكس رقم 9744865260 أو الموقع الإلكتروني للبرنامج على الإنترنت minbar@aljazeera.net وأنوه أنه ابتداء من الحلقة المقبلة نستقبل رسائلكم الصوتية على الهاتف رقم 9744877310، إذاً قبل أن نبدأ النقاش نستعرض عينة من رأي الشارع اليمني في هذا الموضوع المطروح للنقاش معكم في حلقة اليوم من منبر الجزيرة نستمع.

تهميش المرأة العربية

[شريط مسجل]

مشارك أول: التمييز ضد المرأة هو جزء من ثقافة مجتمع وعندما تتعرض المرأة للتمييز ضدها هذا لا يعني فقط أن المتضرر الوحيد هي المرأة بل المجتمع بشكل عام هو الذي يتضرر لأن المرأة تمثل نصف المجتمع وتمثل جزء أو شريك أساسي في عملية التنمية فعندما يحيد هذا الطرف أو يهمش فإن التنمية جزء كبير منها يعطل وهذا ينعكس على قدرات المجتمع والبناء الوظيفي للمشروع.

مشارك ثاني: التمييز اللي حاصل ضد المرأة اليمنية في الوقت الراهن هو انعكاس لثقافة شعبية وثقافة رسمية وممارسات أيضاًَ رسمية رغم أن ما يعلن رسمياً هو ينادي بحق المرأة ونوعاً ما تحريرها من عتق أو من قيود الرجل وممارسته ضدها لكن أنا باعتقادي أنه إذا أردنا أن نبعد هذا التمييز عن المرأة علينا أن نذهب إلى الريف الذي يشكل 75% من السكان وهناك المرأة التي تعمل كل شيء والرجل لا يعمل شيء سوى أن يمضغ القات بالتالي يجب أن تتطابق الأقوال مع الأفعال التوجهات الرسمية مع إبعاد وزارة التمييز يجب أن تكون هناك أفعال حقيقية في الواقع.

مشارك ثالث: المرأة في اليمن بالذات تتعرض لكثير من التهميش والتمييز في المجالات السياسية والثقافية في الحياة العامة بشكل عام وأعتقد عن الثقافة الذكورية الطاغية في الواقع اليمني ما زال قائم وفي الوقت الذي السلطة والأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني لم تستطع حتى الآن الانتصار لحقوق المرأة.

"
الجهل عامل مهم من عوامل التمييز ضد المرأة لأنها لو عرفت كيف تحصل على حقوقها فهذه تعتبر خطوة أولى للنضال في هذا الاتجاه
"
 مشارك

مشاركة أولى: أعتقد أن الجهل هو عامل مهم من عوامل التمييز ضد المرأة لأنه المرأة لو عرفت كيف تحصل على حقوقها فهذا جانب مهم لخطوة أولى للنضال في هذا الاتجاه وأعتقد إن مشجعي إنهاء التمييز والقائمين عليه هم يراهنوا على هذا الجهل ويستخدمونه كورقة مهمة لاستخدام أشكال مختلفة للتمييز ضد المرأة سواء تمييز سياسي أو تمييز اجتماعي طبعاً أشدد على التمييز الاجتماعي لأني أعتقد أنه المنطلق الأول للقضاء على التمييز ضد المرأة يعني التمييز والعنف الذي يمارس ضد المرأة في المنازل وعلى المستوى الاجتماعي هو أخطر أنواع التمييز الذي تعاني منه المرأة خاصة في اليمن.

مشاركة ثانية: تعتبر المرأة نصف المجتمع وبما أن المرأة تهمش وهي نصف المجتمع وتعتبر النصف المشلول فإن ذلك يؤثر على التنمية.. التنمية الاقتصادية والسياسية وفي كافة المجالات المرأة تهمش سياسياً وتهمش اجتماعياً حتى في القوانين وإن أظهرت إن للمرأة حقوق إلا أن فيها بعض التمييز ضد المرأة.

مشاركة ثالثة: بالطبع إنه التمييز ضد المرأة يؤثر كثير على سياسة المجتمع يؤثر على اقتصاده لأنه حسين تغيب نصف المرأة نصف المجتمع عفواً حين تغيب نصف المجتمع عن الفاعليات السياسية وعن الفاعليات الاجتماعية وعن الفاعليات الاقتصادية كيف يمكن لهذا المجتمع أن يتطور خلاص يعني انتهى عصر إنه المرأة هذا الشيء رقم غير معتاد به الآن النساء متعلمات الآن النساء أكثر قدره على التعامل مع قضاياهن ومحيطهن هم قادرات أيضاً على التأثير فأنا أعتقد إنه لابد إنه الحديث مع النساء لابد أن تشارك سواء الأحزاب السياسية سواء السلطة كل منظومة في هذا المجتمع لابد المشاركة معهم وأن يستمعوا إلى هذه المسألة مش مسألة الدفع فقط المسألة هناك نساء كثر يسعون لأن يسمع لهن ولا أحد يجيب.

ليلى الشايب: وأيضاً الآن عينة من رأي الشارع اللبناني.

[شريط مسجل]

مشاركة رابعة: أنا مع المرأة تشتغل أنا بأحس هذا الشيء كثير مليح للتنمية.

مشارك رابع: طبعاً التمييز ضد المرأة شيء ليس مليح أبداً يعني وبعدين المرأة إذا تظل تبقى بالبيت يعني شيء مش مليح لها لما بتروح على الشغل عم بتيجي بين العالم كثير مليح لها وتقدر تنتج بالمجتمع وبتطلع مصاري وإذا اثنين يعني اثنين متجوزين إذا الرجال يعني عم بيطلع شوي وهي شوي يعني مع بعضهم يقدروا يعيشوا يعني يكون عندهم حياة أكثر بالبيت لأن هما صاروا اثنين أكثر بالبيت يعني كمان.

مشاركة خامسة: المرأة هي عنصر مهم يعني أو عنصر هو مكون ها المجتمع طبعاً إنه التمييز بحق المرأة طبعاً إنه يؤثر كثير سلباً على المجتمع ككل من جميع النواحي إن كان اقتصادية ولا اجتماعية لأنه هي اللي بتطلع الأجيال هي اللي بتربي هي الأساس بالمجتمع وبالوطن ككل يعني.

مشاركة سادسة: المرأة بلبنان أو حتى بالمجتمع عامة عم تأخذ يمكن حقوقها يعني نوعاً ما الحرية تبعها ممكن تشتغل ممكن يكون عندها حياتها الاجتماعية الخاصة وكل ها القصص بس حتى بالشغل يمكن عم يميزوها إنه ما عم يعطوها معاش مثل الرجال.

مشاركة سابعة: أكيد فيه عراقيل يعني مثلاً بشركة مثلاً إنه مثلاً ممكن تكون المدير هي امرأة ليه بده يكون مثلاً رجال ممكن تعطي يمكن مثل الرجال وممكن أكثر يعني حسب الجودة اللي لها ممكن يكون نفس الشيء مثل الرجال بس إنه يميزهم إنه هي (Female) وهو (Male) بس يمكن نفس العلم ونفس المؤهلات اللي بتخولها تأخذ نفس الموضع اللي هو فيه.

ليلى الشايب: إذاً بعد هذه العينات من كل من الشارع اليمني والشارع اللبناني نفتح بابا النقاش الآن عبر الهاتف ومعنا بداية إخلاص منير من أميركا إخلاص.

إخلاص منير - أميركا: مساء الخير.

ليلى الشايب: مساء النور.

إخلاص منير: آراء كثير حلوة سمعناها وخاصة من اليمن المجتمع في الأساس يقوم على الرجل والمرأة المرأة هي كائن يمتلك كل القدرات التي يمتلكها الرجل فإذا سنحت للمرأة فرصة التعليم وتدريب قدراتها هذه فلابد أن تتمكن من الوصول إلى كل شيء يصل إليه الرجل، بمعظم المجتمعات العربية نسبة النساء الفاعلات في المجتمع قليلة جداً طبعاً هذا شيء مؤسف واللوم في هذا برأيي يقع على الرجل العربي..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: ما المقصود بالفاعلات يا إخلاص؟

إخلاص منير: الناشطات أو الظاهرات أو المتعلمات في هناك نسبة لا بأس بها بس نسبياً للمجتمعات العربية نسبة ضئيلة جداً، اللوم برأيي يقع على الرجل العربي أولاً هذا الرجل الذي هو الأخ والأب والزوج والابن وفي معظم الحالات لا يعطي هذه المرأة القريبة منه حقها فالأب يسلب حق ابنته من اختيار شريك حياتها الذي ستقضي معه عمرها والزوج يسلب حق زوجته من التعبير عن رأيها وكأن وظيفتها الوحيدة هي الإنجاب للأسف الشديد والأهم من هذا وذاك هو سلب المرأة حقها في التعليم فقبل أن نطالب المؤسسات والحكومات أن تعطي المرأة حقوقها في الانتخاب والترشيح وغيرها من الأمور الهامة التي تهم المجتمع ككل على الرجل العربي أن يحترم هذه المرأة أولاً ويعطيها كل حقوقها ككائن مساوي له فبتعاون الرجل والمرأة يمكن إنشاء مجتمعات جيدة ومفيدة المرأة هي المسؤولة الأولى عن تربية الأطفال وتربية الأجيال فإذا كانت هذه المرأة غير مسلحة بالعلم والثقافة فماذا ننتظر.

ليلى الشايب: طيب يا إخلاص عطفاً على ما ذكرته الوضع الحالي للمرأة بشكل عام وبعيداً عن القوانين التي يعني تضع المرأة في مرتبة معينة دون أخرى هل تعتقدين أن الصعوبات التي تواجه المرأة العربية هي نتيجة الموروث الثقافي أو ما يعرف بالثقافة العربية القبلية بشكل أساسي؟

إخلاص منير: الاثنان معاً لأنه إذا كانت المرأة مثقفة ومتعلمة فبإمكانها أن تتغلب على هذه الأمور ولكن إذا لم تتعلم تكون دائماً ضعيفة وبمجتمعاتنا المجتمعات الذكورية معروف أن الرجل هو القوي وأن الكلمة هي للرجل وما مؤسف جداً أن هناك عدد كثير من النساء عندما يربون أطفالهم يعلمونهم على أن كلمة الوالد والأخ والزوج هي الكلمة اللي يجب أن نركع لها وهذا أمر مؤسف ولو كانت المرأة بمعظم الحالات متعلمة ومثقفة لم ترض ولن ترضى أبداً..

ليلى الشايب: مع أن الأم هي التي تربي يا إخلاص.

إخلاص منير: جزء ما هي الأم من المفروض إذا كانت مثقفة ومتعلمة فهي لا تربي هذه التربية الجاهلة علينا أولاً أن نعلمها وإذا تسلحت بالعلم والثقافة فلابد أن تنشد..

ليلى الشايب: بالفعل موضوع الأمية والتعليم مطروح بقوة في هذا التقرير شكراً لك إخلاص منير من أميركا على هذه المشاركة، الآن من العراق باسل الدوري باسل مساء الخير.. باسل.. طيب ربما تكون هناك بعض الصعوبات في الاتصال بين الدوحة والعراق ربما التحق بنا باسل لاحقاً حسني بلاط الآن معنا من مصر حسني.

حسني بلاط - مصر: السلام عليكم.

ليلى الشايب: وعليكم السلام.

حسني بلاط: أولاً أستاذة ليلى المرأة هي العامود الفقري للمجتمع دي حاجة مش محتاجة نقاش ولا محتاجة جدال يعني لكن فعلاً التمييز ضد المرأة من أسباب تأخر التنمية في الوطن العربي ده كلام مضبوط لأن المرأة العربية تتعرض لقهر قهر كبير خارجي أكثر من الداخلي فمثلاً موضوع بسيط ممكن الناس تفهمه أو البعض يهيئ له ويتصور إن ده موضوع ما لوش دعوة بقهر المرأة لما ييجي يفرض علينا مثلاً من الخارج ونجد مَن ينفذ أو يحاول أن ينفذ هذا الفرض يركبوا الموجة حجاب المرأة يتكلموا في الحجاب وعايزين يسلبوها حقها إنها تلبس الحجاب ده نوع من أنواع القهر على المرأة ده يعني لا نستهين بالموضوع ده وربما يكون أشد أنواع القهر لأن المرأة لما لبست الحجاب لبسته عن عقيدة عن اقتناع يعني ما هواش موضوع بسيط يعني..

ليلى الشايب: حسني هناك مواضيع أخرى تتعلق..

حسني بلاط: مثلا أنا أضرب مثال..

ليلى الشايب: بالتعليم بالصحة يعني أمور حياتية وأساسية..

حسني بلاط: ما جاي لحضرتك أنا أضرب لك مثال يعني أن إحنا نيجي المرأة نفسها تقهر نفسها المرأة بتشترك في قهر نفسها يعني مثلا في إحدى حلقات منبر الجزيرة لما جاءت الأستاذ فريدة النقاش رغم أنها من..

ليلى الشايب: طيب حسني لا نعود إلى الوراء لو سمحت يعني إذا كان لديك ما تضيفه في موضوعنا اليوم تفضل..

حسني بلاط: طيب ما نضيفه في الموضوع المفروض إحنا نرفع عن كاهل المرأة يعني المفروض مثلا أن عدد ساعات العمل بتاعها ما يكونش متساوي مع عدد ساعات عمل الرجل يكون أقل نفسح لها المجال لأن هي عندها حاجات ثانية أكثر من شغلها ده بالنسبة للمرأة العاملة..

ليلى الشايب: وحينها يعني تشكو من التمييز في الرجل..

حسني بلاط: لا ده مش تمييز لأن ده في مصلحة الرجل قبل المرأة أما نخفض عدد ساعات عملها في مصلحة المجتمع كله بما فيه الرجل لأن تخفيض ساعتين مثلا يعني من نواحي ثانية سيعمل سهولة في المواصلات وسيعمل سهولة في كل حاجة وهي سترتب بيتها وسيبقى عندها الوقت الكافي أن هي تشارك في حاجات اجتماعية وتشارك في حاجات سياسية إنما هي مقهورة إزاي تتساوى في ساعات العمل مع الرجل وعندها شغل بيتها وعندها تربية أطفالها وتربية أولادها وإزاي نطالبها بأنها تمارس السياسة وتمارس الحياة الاجتماعية ويكون لها دور اجتماعي طيب تجيب وقت منين..

ليلى الشايب: طبعا غير مطلوب من مرأة واحدة كل هذه الأدوار..

حسني بلاط: نعم..

ليلى الشايب: غير مطلوب من مرأة واحدة كل هذه الأدوار شكرا لك على كل حسني من مصر، الآن من السويد حسن.. الحسني الحسن أظن..

حسن الحسن - السويد: ألو السلام عليكم..

ليلى الشايب: وعليكم السلام تفضل..

حسن الحسن: أريد أن أصحح فقط حسن الحسن..

ليلى الشايب: حسن الحسن تفضل يا حسن..

حسن الحسن: سيداتي في الوطن العربي بالنسبة للأمية نحن نضع اللوم فقط على الرجال وعلى التمييز إنما هناك فقر فيه حالات فقر عائلات لها ثمانية أفراد تسعة أفراد لا يستطيعون أن يوصلون الجميع إلى المدرسة بحيث إلى الجامعات وأن يخرجوا إلى الخارج لإكمال الدراسة وغيرها والمتصلة التي تكلمت من أميركا كل شيء متاح إليها كل شيء من مال من متاع هنا في السويد مثلا لا يجيبون سوى ولد أو ولدين لذلك الجميع مثقفين والحكومة هي التي تصرف على الأطراف فنحن لا نلوم الوطن العربي في هذا الشيء ولا نلوم الحكومات العربية الشيء هي من الأسرة ذاتها وحق المرأة في بلادنا معطاة في أشياء نستطيع أن ندافع عنها مثلا نحن المرأة عندنا أمهاتنا مثلا عندما تكبر نحن نحملهم على كفوف الراحة ونضيع كل ما لدينا حتى نسهل لهم أمرهم في أطباء أو شيء آخر إنما هنا صدقيني يا أختي يرمون الأمهات في المشافي يزورونهم في كل يوم عطلة في أميركا أيضا في جميع أوروبا والغرب هم لا يتكلمون عن سلبياتهم هم يتكلمون فقط على الإيجابيات وأنا مع المرأة المتعلمة..

ليلى الشايب: نتحدث عن وضع عربي يا حسن نتحدث عن المرأة العربية ولسنا بصدد المقارنة..

حسن الحسن: المقارنة الوضع العربي الظروف ظروف مادية هي الذي تمنع غالبية الناس من مثلا الذي لديه أربع أطفال ولديه المادة قليلة لماذا يفضل الذكور عن الإناث؟ يقول أنا بعد أن أكبر بالعمر مَن سيحملني؟ البنت ستتزوج وتذهب إلى زوجها إنما مَن سيحملني ولدي أنها ليست تمييز فقط هي يعني الفقر المادة في الوطن العربي.

ليلى الشايب: ربما الثقافة بشكل عام والعقلية شكرا لك حسن الحسن من السويد لا نبتعد كثيرا عن السويد إلى النرويج وعيسى عبد المجيد تفضل عبد المجيد..

عيسى عبد المجيد - النرويج: السلام عليكم..

ليلى الشايب: وعليكم السلام..

عيسى عبد المجيد: السلام عليكم مساء الخير..

ليلى الشايب: مساء النور..

عيسى عبد المجيد: أولا شكرا لقناتكم الرائعة..

ليلى الشايب: شكرا..

"
المرأة الليبية لديها حقوق كرجل كامل في مجال التعليم والاقتصاد وحتى في صناعة القرار بالدولة منذ القدم
"
 مشارك

عيسى عبد المجيد: وتحية لك طبعا فعلا فيه كثير الدول فيه اضطهاد المرأة فعلا مثل اليمن أو ما غير الدول عليها الدول أن يعطوا مزيد من الحريات للمرأة على سبيل المثل ليبيا المرأة عندها فيها حقوق كالرجل كامل في مجال التعليم والاقتصاد وحتى بصناعة القرار بالدولة منذ قديم طبعا لا من أمس ولا..

ليلى الشايب: طيب هل تتطابق نصوص الدستور في ليبيا مثلا كما ذكرت مع الواقع؟

عيسى عبد المجيد: طبعا في ليبيا ما عندناش دستور في ليبيا ليبيا فيها المؤتمرات واللجان الشعبية..

ليلى الشايب: القوانين بشكل عام ذكرت الدستور بالنسبة لبلدان أخرى عربية ولكن القوانين بشكل عام هل تتطابق مع الواقع؟

عيسى عبد المجيد: نعم الواقع المرأة عندها حق في ليبيا.. في كثير من البلدان في حال المرأة تطلق ممكن المرأة قوانين في ليبيا لا يقدر أن الرجل يتزوج إلا بموافقة المرأة ولو علمت السلطات بذلك والمرأة اشتكت للمحكمة الرجل سيعاقب وسيدخل في السجن في كثير من الدول مش موجودة المرأة عندها جميع حقوقها فحتى في أثناء تطلق المرأة لها جميع الحقوق النفقة وإلى غيرها ومسكن لائق ونفقة غيرها ونفس المرأة في ليبيا عندها حقوق أكثر من الدول العربية لا نبالغ أن ليبيا كبلدي لكنني أقول الحقيقة لأن معروف وكثيرا من الدول المرأة يقولون عن المرأة أن المرأة تنجب فقط ليس المرأة تنجب فقط ممكن المرأة المتعلمة ممكن أحسن من الرجل..

ليلى الشايب: هذا كلام سيسعد الكثير من النساء خاصة وأنه صادر على رجل عن رجل شكرا لك عيسى عبد المجيد من النرويج، من الأردن الآن عبلة أبو علبة عبلة مساء الخير.

عبلة أبو علبة - الأردن: مساء النور..

ليلى الشايب: تفضلي..

عبلة أبو علبة: نعم سيدتي أنا أعتقد أنه ربما كان تقرير التنمية الإنسانية الصادر لهذا العام 2005 والمخصص للمرأة العربية تحديدا في قضايا تتعلق بالتعليم والصحة والإنتاج والفقر والبطالة..

ليلى الشايب: عبلة هل اطلعت على أجزاء من هذا التقرير؟

عبلة أبو علبة: نعم بالتأكيد.

ليلى الشايب: ما الذي استوقفك يعني أي من جوانب حياة المرأة والمجتمع بشكل عام استوقفك ولاحظت فيه بالفعل قصور وتغييب كبير للمرأة العربية؟

عبلة أبو علبة: هو في الحقيقة الجانب الإنتاجي على وجه الخصوص بمعنى مساهمة المرأة في القوى العاملة هذه المساهمة متدنية جدا وأعتقد أن مثل هذا الموضوع علينا أن ننظر له بغض النظر عن المفاهيم التي يمكن أن نتفق أو نختلف عليها بشأن المرأة، في هذا الموضوع يمكن أن يكون فيه هناك سببين بمعنى أسباب مركبة لهذا النسبة القليلة لمساهمة المرأة في الإنتاج السبب الأول هو ضعف قوى الإنتاج نفسها حيث يتعرض الاقتصاد في الدول العربية بنسب مختلفة على كل حال لنمط من النظام التبعي وبسبب ربما يعني كل السياسات الخصخصة سواء بيع القطاع العام ويعني سياسات صندوق النقد والبنك الدوليين هو الذي أدى إلى ضعف كبير في الاقتصادات الوطنية المحلية وهذا بشأنه حول معظم هذه الاقتصادات إلى اقتصاد خدمات وبالتالي فيعني نجد أن المرأة حتى لو أتيح لها بمعنى القوى العاملة النسائية القادرات على الإنتاج فيه هناك بينهن نسبة عالية جدا من البطالة لماذا؟ لأن فيه هناك ضعف قوى إنتاج نفسها في الدول العربية هذا من جهة ناهيك عن وموضوع الحريات الاجتماعية وقدرة المرأة على يعني منافسة الرجل في الولوج لهذا الجانب تحديدا، هذه مسألة مؤلمة جدا مسألة في غاية الأهمية وأعتقد أن الإخوان من اليمن واحد منهم الذي تكلم عن المرأة في الريف يجب أن يلفت نظرنا أنه في الريف سواء كان في السودان في اليمن في الجزائر على سبيل المثال في عدد من البلدان التي تعتمد بشكل كبير على الزراعة تسهم المرأة بشكل كبير جدا حوالي 80% من الإنتاج الزراعي تقع على كاهل المرأة وفي ذات الوقت هناك تمييز شديد ضدها لأنها النسبة العالية من الأمية تقع بين صفوف النساء هؤلاء..

ليلى الشايب: طيب أشرت إلى نقطة هامة جدا عبلة وهو يعني التعويل على جهد المرأة ودخل المرأة في حالات معينة وفي بيئة معينة مثلا كالبيئة الريفية وحتى في المدن وما يناقضها من جانب القوانين مثلا يشير التقرير إلى أن هناك من القوانين ما يقيد حرية المرأة بهدف الحماية بين قوسين وهو هدف يعني يشكك في مصداقيته حين تلزمها هذه القوانين بالحصول مثلا على إذن أبيها أو زوجها للعمل أو السفر أو الاقتراض من المؤسسات المالية كيف نفهم هذا التناقض في السلوك وفي حتى العقلية والنظرة إلى المرأة في هذا الجانب الاقتصادي المادي تحديدا؟

عبلة أبو علبة: شكرا لهذا السؤال لأنه القوانين التي تنظم عمل المرأة قوانين في معظمها ظالمة للغاية وأولها موضوع الأجر المتساوي للعمل المتساوي هناك تمييز في موضوع الأجر هناك تمييز في موضوع الضمان الاجتماعي هناك عدم توفير تسهيلات للمرأة العاملة على سبيل المثال وجود حضانات أو ما شابه بالقرب من مواقع الإنتاج أو سواء كانت مدارس أو معامل أو ما شابه فيه هناك قضايا كثيرة ويعني تعقبا على ما ذكره الأخ الذي تكلم قبلي أعتقد أنه من مصر هناك خصائص للمرأة خصائص للمرأة بمعنى أن علينا بسبب هذه الخصائص أن نوجد القوانين التي تساعدها على الإنتاج وفق هذه الخصائص لا أن نجعل نحرمها من العمل لأنها تحمل هذه الخصائص لأنها بمعنى يعني تتعرض للحمل والإنجاب وإلى آخره هذا موضوع في غاية الأهمية وأعتقد أن فيه هناك تمايز بين دولة عربية وأخرى بالنسبة لهذا الموضوع بعض الدول العربية تقدمت قليلا جدا وببطء في مجال القوانين وتعديل القوانين الخاصة بالمرأة وهناك دول عربية لازالت يعني في دساتيرها الوطنية تنص معظمها على المساواة بين الرجل والمرأة ولكن في التشريعات الخاصة بالعمل والتشريعات الأخرى الخاصة بقوانين الأحوال الشخصية وغيرها هناك تمييز كبير ضدها تجاوز للمبادئ الموجود في الدساتير الوطنية علينا أن نتنبه لهذا جيدا جدا لا أن فقط وهنا أوجه كلامي للنخب السياسية والنخب العاملة في مؤسسات المجتمع المدني علينا أن لا نستعين فقط ونستنجد بالقوانين الدولية وهي مهمة جدا على كل حال وهي سلاح قبل ذلك علينا أن نستعين بضرورة تطبيق الدساتير الوطنية نفسها هذه هي القوانين الملزمة للأنظمة الحاكمة وهذه هي الملزمة لأصحاب القرار أنفسهم وإذا سمحت لي ست ليلى أن أقول بأن لماذا تفزعنا دائما هذه الأرقام؟ بمعنى أن كلما صدر تقرير للتنمية الإنسانية العربية حول الحريات حول المرأة حول موضوع البطالة فيعني نجد الكثيرين يفزعون من هذه الأرقام حتى أنهم..

ليلى الشايب: مَن يفزع يا عبلة؟

عبلة أبو علبة: نعم هناك اتجاه أنا أقرأ كثيرا يعني تعقيبا على هذه التقارير تحديدا في المجالات وفي الصحافة هناك مَن يشكك في نوايا هذه الأرقام وأنا أتوجه للجميع..

ليلى الشايب: وحتى مصداقية هذه الأرقام عبلة مداخلتك قيمة جدا ولكن مضطرة للقطع لأن هناك فاصل بانتظارنا شكرا جزيلا لك على هذه المداخلة ومشاهدينا نعود للحديث عن وضع المرأة العربية من خلال تقرير التنمية الإنسانية في العالم العربي الصادر عام 2006 يعني هذا الشهر نعود إلى النقاش بعد هذا الفاصل فابقوا معنا.



[فاصل إعلاني]

الوعي بأهمية دور المرأة العربية في التنمية

ليلى الشايب: أهلا بكم من جديد مشاهدينا في هذه الحلقة من منبر الجزيرة نناقش فيها وضع المرأة العربية من خلال تقرير التنمية الإنسانية في العالم العربي الصادر في آخر ونهاية عام 2006 قبل أن نستأنف النقاش عبر الهاتف مع مشاهدينا نتابع رأي الشارع السوداني من خلال هذه العينة.

[شريط مسجل]

مشاركة ثامنة: فعلا أحس إنه فيه تمييز كبير جدا ضد المرأة المرأة يعني في مجتمعنا وزيرة وطبيبة ومحامية مديرة يعني لكن برضه هو الرجل وبالذات أنا أتكلم عن الرجل الشرقي إنه بجد هو يعني لسه ما قدر يعني يتفاهم إنه هي المرأة ممكن تكون أو ممكن تحصل مساواة بين الراجل والمرأة.

مشاركة تاسعة: أفتكر إنه التقدير الصادر من الأمم المتحدة بأنه فيه تمييز بين المرأة والرجل هو فعلا حاصل وأفتكر إنه الإسلام عمل مساواة بين المرأة والرجل كويس وهنا إحنا عندنا في مجتمعنا الشرقي هنا ده دائما الرجل عنده إن هو لازم أي حاجة هو يكون مسيطر على أي حاجة.

مشاركة عاشرة: أنا أتكلم هنا عن المرأة السودانية أشوف إن هي في السودان آخذة راحتها كويس من ناحية اقتصادية السودان متيح للمرأة جميع فرص المجال العملي في جميع المجالات ما في شيء يوقف في طريقها أي نعم المرأة الشرقية شوية ما زي المرأة الغربية منفتحة على العالم الخارجي لكن برضه هي آخذه فرصتها اقتصاديا علميا سياسيا.

مشارك خامس: الله في الحقيقة أشوف فيه تمييز ضد المرأة اللي هو يساعدنا في يعني التدهور بتاع اقتصادها واجتماعها داخل مجتمعنا من أنه المشكلة دي ما بالحجم الذي أخذه الناس بالعكس نلقى إنه فيه يعني حريات كثيرة للمرأة يعني الليل المرأة أصبحت سيدة أعمال المرأة أصبحت عميدة لكليات كثيرة أصبحت يعني بتشارك يعني اتخاذ قرارات سياسية مهمة جدا فيعني هذا نلقى إنه فيه أحيانا يعني فيه تمييز ضدها لكن ما بالصورة دي.

"
الحياة الزوجية للمرأة تسبب لها نوعا من الإعاقة في حياتها العملية ولا تستطيع أن توفق ما بين العمل وأدائها كربة منزل
"
 مشارك

مشارك سادس: أفتكر إنه المرأة تحدها يعني نوع من الصعوبات يعني تواجهها في العمل فقد تكون مثلا ما تلقى الحرية الكاملة والمطلقة في يعني في عملها في الحركة بتاعتها في المشاركات في بعض الأشياء يعني قد تعيق يعني بعض الأشياء وبرضه جانب آخر يعني يعيق المرأة أنا أشوف إنه جانب الحياة الزوجية في حياتها برضه تسبب لها نوع من الإعاقة حياة همومية وما تقدر توفق ما بين العمل وما بين يعني أدائها المنزل مع زوجها وأبنائها يعني كربة للمنزل.

ليلى الشايب: إذاً هذه عينة من آراء الشارع السوداني حول وضع المرأة العربية من خلال تقرير التنمية الإنسانية في العالم العربي أقتطف بعض ما جاء في هذا التقرير مثلا في مجال السياسة والمرأة وجود المرأة في عالم السياسة والمناصب السياسية يذكر التقرير أنه نسبة تمثيل النساء في البرلمان هي الأدنى في العالم حيث تقل عن نسبة 10% لأكثر ويقول التقرير إنه تم تعيين نساء في مناصب وزارية في أغلب الدول العربية ولكن المرأة مازالت محرومة من المشاركة في الحكم في عدد من هذه البلدان وحين يجري إشراك النساء في الحكومة فإنهن عادة ما يتم اختيارهن من بين صفوف النخب أو الموالين للحزب الحاكم رغبة في تجميل الأنظمة الحاكمة سنعود إلى هذه النقطة لاحقا في سياق نقاشنا الآن الشارع السوري أيضا وعينة من رأي السوريين في الموضوع.

[شريط مسجل]

مشاركة حادية عشر: أنا إنسانة مهمشة أنا ما بأقدر أنتج أنا ما بأقدر أعطي بس لأني مرأة وين ما بدي أروح وكيف ما بدي الرجل عم ينظر لي نظرة إنه أنا لازم أكون بالبيت أطبخ وأغسل وأمسح وأتمكيج وأعمل شعري وبس هذا إحنا متخلفين، متخلفين إلى الأبد أنا يا ليتني كنت عشت بعصر حواء الأول أنا أتمنى إني أكون أنا بكهف أنا سيدة أنا اللي أقرر مين أتعامل مع أي رجل أنا اللي أقرر مين الرجل اللي بدي أنجب منه أنا اللي بدي أختار الرجل مو الرجل بده يختارني أنا ماني عبدة عنده.

مشارك سابع: المرأة هي نصف المجتمع ولما تعطلي المرأة تعطلي المجتمع نصف المجتمع وبالتالي للمرأة دور مهم بالعمل بالاقتصاد بالتربية بكل شيء.

مشارك ثامن: أشعر في المجتمعات الشرقية المرأة مظلومة جدا وأن حقها غير ممارس مما يؤثر سلبا على هذه التنمية الاجتماعية وخاصة في المجتمعات الشرقية.

مشارك تاسع: ما فينا نقول إنه مجتمع من دون مرأة تمام يعني ما فينا نستثني المرأة من المجتمع أمر طبيعي إنه المرأة لها دورها له دور إيجابي بكثير مجالات وأثبتت هذا الشيء يعني سواء مجالات اجتماعية سواء مجالات أثبتت هذا الشيء فما فينا إحنا إنه نستثني دور المرأة يعني هذا أساس يعني.

مشارك عاشر: بالنسبة إلى التمييز يعني أنا برأي هون فورا خطر ببالي موضوع غياب القانون سببه غياب القانون اللي يحمي المرأة يعني ابتداء من مستوى السلوك الشخصي ربما هي دائما موضوع محاسبة أكثر من الرجل مرورا بمؤسسة الزواج وقانون الأحوال الشخصية وإلى آخره وعندنا كارثة كثير كبيرة على سبيل المثال اسمها جرائم الشرف.

مشارك حادي عشر: هو تمييز ما في بس أنا بأفضل إنه العمل للرجل خليه يشتغل أحسن مانو قاعد بطال الرجال هذا والمرأة عم تشتغل المرأة خليها لبيتها مو أفضل؟ شو رأيك أنت ما بأعرف.

ليلى الشايب: على كل ربما هذا السؤال نطرحه على المشاهد الذي يشاركنا الآن في النقاش فارس محمد من السعودية، فارس.

فارس محمد - السعودية: مساء الخير أختي ليلى.

ليلى الشايب: مساء النور.

فارس محمد: الحقيقة أود..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: سمعت ما قاله آخر المواطنين السوريين المرأة للبيت خليها تقعد في بيتها مثلما قال؟

فارس محمد: والله يا أخت ليلى هو وجهة نظر بالنسبة له لكن أنا ودي تتحملوني شوي هذه المرة يا أخت ليلى.

ليلى الشايب: تفضل.

فارس محمد: الحقيقة إنه وأنا أتابع برنامج بلا حدود الأخ أحمد منصور جزاه الله خير يعني خطر لي سؤال يعني مهم جدا وهو مَن الذي يحدد حقوق المرأة؟ هل هي المقارنة؟ يعني إذا كنا نريد أن نقارن بالغرب مثلا نقول إنه المرأة في الغرب هي حققت حقوقها وبالتالي نحن نريد أن تحقق المرأة لدينا نفس الحقوق.

ليلى الشايب: يعني عندما نتكلم عن موضوع التعليم يا فارس هل نحن بحاجة لمقارنة في هذا المجال؟

فارس محمد: لا أنا أعتقد إنه بالنسبة للتعليم يعني نحن دائما نتكلم عن الأشياء بعموميات ولا ندخل بخصوصيات أنا متأكد إنه في جميع الدول العربية حتى اليمن مثلا إذا ما تطورت الناحية الاقتصادية للناس لنفس البلد وقضي على الفساد فيها وعلى المحسوبيات وأصبحت هناك عدالة في توزيع الثروة وهناك انتشار للمدارس ووصلت المدارس إلى كل قرية وإلى كل حجرة أعتقد إنه نحن في الجزيرة العربية وغيرها يعني قبل خمسين سنة لم يمكن تعدي المتعلمات على أصابع اليد الواحدة واليد لكن الآن لما وصلت المدرسة إلى كل هجرة وإلى كل قرية انخفضت الأمية إلى 13% خلال فترة وجيزة لا تتجاوز أربعين سنة أو يمكن 35 سنة فالمشكلة يعني دائما إحنا نحمل الرجل هو السبب لا الحقيقة ليس هو السبب حتى نكون..

ليلى الشايب: لا مَن حمّل الرجل المسؤولية يا فارس؟ يعني هذه آراء مواطنين عاديين ولكن عندما نعود إلى التقرير يحمل القوانين يحمل دساتير يحمل المشرعين يحمل حتى المرأة في مجالات معينة مثلا في مجال العمل السياسي في حالات كثيرة يحمل المرأة الناخبة المسؤولية عندما تدلي بصوتها وتمنح هذا الصوت للرجل ولا تمنحه لأختها المرأة لكي ربما تمثلها في البرلمان أو في البلدية أو في أي من هذه المجالات.

فارس محمد: أنا يا أخت ليلى أنظر إلى المرأة يعني بحب لأن هذه المرأة هي أم زوجتي وابنتي..

ليلى الشايب: لا نشك فارس..

فارس محمد: إذا لم انصفها مَن سينصفها ولكنني أريد أن أنظر إليها بشيء من العقلانية يعني هل نريد أن نقارن مثلا بالغرب؟ حتى الغرب المرأة لما تتزوج الرجل يؤخذ اسم العائلة ويضاف إلى اسم الزوج يعني وتصبح الزوجة مربوطة بالزوج فنحن عندما ننظر إلى الغرب دائما نقول والله الغرب متطور ماديا ولكنه منحل اجتماعيا إذاً المشكلة ما هي مشكلة المشكلة؟ إنه حتى بالناحية الشرعية بالدول التي تقول نحن نطبق الشرع ونحن أكثر الدول عدلا تجدين عندنا حقوق المرأة في الناحية الشرعية معدومة يعني 100% لا تخفى على الصغير قبل الكبير..

ليلى الشايب: طيب يا فارس أنت أشرت إلى نقطة هامة جدا وربما أختم بها معك أشرت إلى الشرع أشرت إلى ربما الواقع الاجتماعي والعقلية التي قد لا تسمح بتنفيذ قوانين معينة ولكن ما الذي يجبر مثلا غالبية الدول العربية التقرير يذكر أنه 17 من بين 21 دولة عربية وقعت على الاتفاقية اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة المعروفة اختصارا باسم سيداو وأصبحت ملتزمة بنصوصها ولكن بعض الموقعين سجل تحفظات مرتبطة بالتعارض مع القوانين الوطنية أو حتى الشريعة الإسلامية والتقرير إذاً يطالبها بمراجعة تحفظات الاتفاقية مَن الذي يجبرها على توقيع شيء هي غير مستعدة له وربما يعني يتناقض مع الواقع الاجتماعي فيها؟

فارس محمد: الواقع الاجتماعي يا أخت ليلى متغير لا يوجد هناك واقع اجتماعي ثابت إنما الواقع الاجتماعي يتطور مع تطور المجتمع أنا أعتقد إنه المرأة إذا ما أعطيت حقوقها بالنواحي القانونية وبالنواحي السليمة فإنها سوف تجد مجال آخر يعني هناك نوافذ كبيرة سريعة جدا تبدو للمرأة بأنها تحقق من خلالها بعض حقوقها ونحن نرى الآن ما شاء الله نساء كثيرات من الدول العربية وحتى من الدول الخليجية أصبحوا راقصات وأصبحوا مطربات وأصبحوا إلى آخر الكلام يعني هناك نوافذ سيئة تسلكها المرأة وفي هناك أشخاص مستعدين وأميركا تراهن حقيقة على المرأة في علمنة في المجتمع العربية والإسلامي فأنا أقول إذا ما في..

ليلى الشايب: طيب هذا رأيك وهذه قراءتك يا فارس على كل شكرا لك حتى نترك المجال لغيرك من المشاهدين، من السعودية أيضا أبو ريان، أبو ريان تسمعني؟

أبو ريان - السعودية: السلام عليكم.

ليلى الشايب: وعليكم السلام أبو ريان يعني استرعى انتباهي شيء يعني مظهر محير إلى حد ما أغلب المتحدثين خاصة في الشارع السوري بما إنه ختمنا به كانوا من الرجال وأغلبهم كانوا متحيزين بشكل إيجابي لصالح المرأة وبالعودة إلى تقرير أحد الخبراء الذين شاركوا في إعداد التقرير يؤكد ويقول إنه فوجئ الفريق الذي أعد التقرير مما سجله الجمهور العربي المشارك في الاستفتاء وصفه بالمحير حيث جاء متقدم على واقع الحال في البلدان العربية يعني سؤالي أنا باختصار ووضوح هل ما يعبر عنه الجمهور في الاستفتاء يعكس بالضرورة قناعاته الحقيقية؟

أبو ريان: أولا بسم الله أنا ما ودي بس أنك أنت في سؤالك إنك تجعليني في زاوية ضيقة أنا أريد أن أتكلم بصورة عامة المجتمع العربي عموما يعيش تناقضات لأنه هو يرى في المثال الغربي هو المثال الحقيقي وفي نفس الوقت يناقض هذا لأن غالب المجتمع العربي هو مجتمع مسلم فأنا أولا أقول إن أساس القوانين المفروضة يعني في الدول الإسلامية ومنها العربية المفروض إن يكون الإسلام نحن نعتقد الدين ثم بعد ذلك نحاربه أو نعتقد بأمور تخالف مسلمات الإسلام أولا الموضوع خرج كذلك من دور المرأة في التنمية إلى دورها في الحياة وما أدري التقرير هل هو يوحى يعني خرج من جهة مشبوهة الأمم المتحدة لماذا لا تخرج تقرير لكي تدين الاحتلال الأميركي والصلف الأميركي وأين الأمم المتحدة المرأة الفلسطينية والمرأة العراقية والمرأة الشيشانية أو المرأة المسلمة..

ليلى الشايب: الأمم المتحدة لديها أجهزة كثيرة يا أبو ريان..

أبو ريان: لا هي تبرر الاحتلال..

ليلى الشايب: يعني اليونيسيف التي تهتم بوضع الطفل وحق الطفل في العالم تابع للأمم المتحدة..

أبو ريان: لا الأمم المتحدة ربما أجهزتها لمجلس الأمن..

ليلى الشايب: وبرنامج التنمية أيضا على كل بعيد عن التشكيك في الأمم المتحدة..

أبو ريان: عفوا أنا انتظرت ربع ساعة حتى أتكلم فالآن والأمس أنتم تتناقضون في قضية أصلا الموضوع عن المرأة وما يسمى بتحرير المرأة ومساواتها لأن أي واحد يدعو إلى هذا يناقض الشرع والعقل والواقع لأن المرأة أصلا لماذا نجعلها مضطرة للخروج والعمل أصلا؟ إذا كانت المرأة تخرج والرجل يخرج مَن يبقى في البيت يعني الله سبحانه وتعالى عندما يقول {وقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ ولا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الجَاهِلِيَّةِ الأُولَى} المرأة المفروض تخرج إذا خرجت للضرورة وللحاجة الآن نحن نعيش تناقض عندنا عنوسة عندنا الطلاق..

ليلى الشايب: لا توجد حاجة الآن للخروج المرأة للعمل مثلا؟

"
لماذا نجعل الأمم والغرب هم الأساس في حال المرأة؟ فهم اضطروا إلى أن يجدوا عيدا لكي يتذكروا الأم، ونحن الأم عندنا مقدسة فالجنة تحت أقدام الأمهات
"
  مشارك

أبو ريان: لماذا نجعلها في حاجة أصلا إذا كان أنا أخرج وزوجتي تخرج ن يبقى في البيت؟ مَن يربي الأطفال مَن يهتم به لماذا ترون المرأة التي تهتم ببيتها معطلة لماذا هي معطلة؟ هي تعمل بالعكس هي تعمل عمل عظيم جدا هي تحافظ على البيت بالعكس عندما نخرج نضطر إلى أن نأتي بآخر أو بأخرى لكي تبقى في البيت وتربي يعني نحن الآن نعيش تناقضات القضية بكل بساطة نحن عندما تركنا دين الله وقعنا في الجدل لكن الحقيقة لماذا نجعل هؤلاء هم الأساس وهم الحق؟ لماذا نجعل الأمم المتحدة وأميركا والغرب هم الأساس؟ انظري إلى حال المرأة عندهم اضطروا إلى أن يوجدوا عيد لكي يتذكروا الأم نحن الأم عندنا وضعها مقدر بل يصل إلى حد المقدس الجنة تحت أقدامها لكن أنتم تتناقضون عندما تقولون المرأة المرأة لماذا عندما أول ما سقطت طالبان بحثوا عن امرأة محجبة ونزلوا حجابها؟ لماذا يزعجهم الحجاب؟ لماذا يزعجهم الإسلام؟ ولذلك قالوا يجب علينا أن نزل ننزع الحجاب من وجه المرأة ونضعه القرآن هذا ما يريدونه..

ليلى الشايب: على كل يا أبو ريان يعني الذين قاموا بإعداد هذا التقرير هم عرب ومسلمون..

أبو ريان: لكن علمانيون..

ليلى الشايب: حتى ولو إني لا أريد أن أحدد اللاهوية ولا جنسية ولا دين ولا أي شيء من هذا ولكن هذا رأيك نحترمه طبعا شكرا لك على هذه المشاركة، عبد الحميد الحكيم من السعودية.

عبد الحميد الحكيم - السعودية: ألو مساء الخير.

ليلى الشايب: مساء النور.

عبد الحميد الحكيم: لو سمحتِ أبغى أبدأ من النقطة اللي انتهى منها أبو ريان.

ليلى الشايب: نعم.

عبد الحميد الحكيم: أنا أعتقد إنه أزمة المرأة هي تدفع الثمن بأنها بتعيش في مجتمعات لديها أزمة فكر وأزمة ثقافة ألو..

ليلى الشايب: أسمعك يا عبد الحميد تفضل.

عبد الحميد الحكيم: تعيش في أزمة فكر وأزمة ثقافة.

ليلى الشايب: هل تختلف في ذلك عن عموم أفراد المجتمع العربي؟

عبد الحميد الحكيم: تختلف عفوا؟

ليلى الشايب: هل تختلف في هذا الوضع عن المجتمع العربي برمته رجال وغيرهم يعني ونساء؟

عبد الحميد الحكيم: نعم المجتمع العربي كله يعيش أزمة ثقافة أو معظم خلينا نكون يعني كمحددين معظم والذي يدفع أزمة الثقافة هذه هي المرأة لقد اتفق العلمانيين والتيار الديني في نقطة معينة تهم المرأة، المرأة تدفع ثمن أزمة الفكر أنا لست عارف ليش دائما حتى إحنا لما نظلم المرأة نصدر الظلم هذا للآخر ونحط المرأة في شماعة المؤامرة وإنه أميركا ما تنتصر علينا إلا لما تتحرر المرأة المجتمع الإسلامي في صدر الإسلام الرسول صلى الله عليه وسلم قال خذوا العلم من النصف خذوا نصف الدين أو نصف العلم من معنا من المرأة سيدنا عمر السلطة الرئيس عندما أفتى في موضوع النهر قامت المرأة وجادلت السلطة التنفيذية وقال سيدنا عمر أخطأ عمر وأصابت امرأة أنت تبغى تحكم أنت ليه تبغى تقييم دور المرأة في المجتمع، المجتمع عندما يكون ذو ثقافة ويبرز سلوك حضاري هو الذي يعطي المرأة الصحيحة التي تنجب الأطفال يعني المرأة ما خرجت من بيتها ما فيه سلبيات في المجتمع إحنا لازم نبحث على السلبيات المرأة فين تكون في العمل أو في البيت أم إن ما كانت تنتج المرأة إن كانت في عملها أو إن كانت في بيتها الفكر هذا يعني المرأة يعني عندنا مثلا زي الخلع الآن هذا نظام الخلع يعني تجدي هذا النظام لما أقيم ومصر أقرته الناس قاموا والمجتمع وليه طيب هل الرجل عندما جاء في التعداد يعني هل المرأة لما الرجل يعدد يعني يأخذ زوجة ثانية وتذهب للقضاء هل ينصفها من الجلسة الأولى؟ يعني حتى الفن يعني لاحظي يعني المرأة قد إيش مظلومة حتى الفن يقول اسم المتحدث فيه أفلام وظالم للمرأة المرأة لا تستطيع أن تأخذ بطولة تقوم بشيء بجانبها الرجل..

ليلى الشايب: طيب سؤال أخير لك يا عبد الحميد يعني على ضوء تشكيك العديدين في مصداقية مثل هذه التقارير وحتى نزاهتها وأهدافها الحقيقية هل نحن بحاجة لها فعلا لتصحيح أوضاع مجتمعاتنا؟

عبد الحميد الحكيم: نعم مجتمعاتنا ليس يعني حتى التقارير هذه متحفظة كمان وهذه متحفظة كمان ما دخلت يعني في كتاب يعني مكتوب الطلاق يبدأ من الفراش المرأة في العالم العربي حتى عفوا في الثقافة الجنسية حتى هي محرومة إنها.. يعني المجتمع ما يرحمها إن هي مثلا تقول على المعاناة اللي هي بتعيشها المجتمع ما بيرحم المرأة إنها تعبر عن رأيها يعني عفوا يعني المدارس ما نسوي زي تجربة ماليزيا إنه نسبة الطلاق عندما شاهدها الرئيس مرتفعة في ماليزيا أعطى كورسات قبل الزواج المرأة لازم تتعرف على ده المخلوق والرجل بل ما يشوف المرأة يتعرف يدرسها إيش هذه المرأة؟ المرأة دي عندها يعني حاجة في سيكولوجية في جسمها لازم تبعد عنها قبل كم شهر بكم يوم وترجع لها بعد كم يوم المرأة هذه كائن متغير وبعدين ناقصات عقل ودين معنى ناقصات عقل ودين إنه المرأة يعني حتى سبحان الله يعني نبغى نعيب المرأة ناقصات عقل ودين المرأة بنفسها التقليدية المتسامحة..

ليلى الشايب: والحلقة الأضعف كما يرى البعض..

عبد الحميد الحكيم: عفوا في دي النقطة المرأة متسامحة ناقصة عقل ودين إنها تنسى الأسى يعني تنسى القسوة سريعة النسيان هو هذا معنى إنها ناقصة عقل ودين لو كانت كالرجل لما كانت نسيت لما كانت استمرت البيوت فهذه ميزة للمرأة إنها ناقصة عقل ودين بأنها تنسى الآسية يعني تنسى السوء من الرجل وتسامحه أكثر تسامح من الرجل هذه هي معناها إذا هذا عيب نتمنى إحنا نكون ناقصات عقل ودين لنكون متسامحين.

ليلى الشايب: يعمم هذا العيب شكرا لك عبد الحميد الحكيم من السعودية كان المشارك الأخيرة معنا في حلقة اليوم من منبر الجزيرة ناقشنا فيها حقوق المرأة العربية على ضوء تقرير التنمية الإنسانية الصادر في نهاية هذا العام 2006 أختم بكلمتين فقط أو دعوة التقرير في الختام إلى تحول تاريخي ينضوي تحت لوائه المجتمع العربي بأسره ويستهدف ضمان حقوق المواطنة للعرب كافة نساء ورجالا على حد السواء إذا مشاهدينا إلى هنا نصل إلى ختام حلقة اليوم من منبر الجزيرة نذكر مشاهدينا الكرام أنه ابتداء من الحلقة المقبلة نستقبل رسائلكم الصوتية على الهاتف رقم 09744877310 وحتى نلتقي الأسبوع المقبل بإذن الله هذه تحيات فريق العمل لحلقة اليوم وتحيات منتجة البرنامج ليلى صلاح ومخرجه منصور الطلافيح وتحياتي ليلى الشايب دمتم بخير وإلى اللقاء.