- استهداف الأمن اللبناني وتداعياته
- المستفيدون من الاغتيالات على أرض الواقع

ليلى الشايب: مشاهدينا السلام عليكم وأهلاً بكم في حلقة جديدة من برنامجكم منبر الجزيرة، لم يكد لبنان يهدأ من الزلزال السياسي الكبير الذي سببه اغتيال رئيس وزرائه الأسبق رفيق الحريري والوزير باسل فليحان وآخرين كانوا معهما في الـ 14 من شباط عام 2005 حتى صُدِمَ باغتيال بيير جميل وزير الصناعة والقيادي البارز في حزب الكتائب اللبنانية المسيحي وأحد أركان قوى الـ 14 من آذار ذات الأغلبية وذلك يوم الثلاثاء الماضي في بيروت لتزيد من حدة مخاوف اللبنانيين على استقرار بلدهم في خضم أزمات متلاحقة لم يكن آخرها الخلاف الذي برز حول المحكمة الدولية التي يفترض أن تتولى قضية اغتيال الحرير وسلسلة الاغتيالات التي تلتها، هذه المحكمة التي تمت اليوم الموافقة على تشكيلها من قبل الحكومة اللبنانية حكومة تطعن قوى المعارضة في شرعيتها أصلاً بعد انسحاب عدد من الوزراء منها صاحب كل ذلك خطاب سياسي محتقن من السلطة والمعارضة وصل إلى درجة التخوين، أسئلة كثيرة تلك التي يطرحها الواقع السياسي اللبناني اليوم ولكن السؤال الأهم وفي ظل استمرار مسلسل الاغتيالات هو ماذا يستطيع المواطن اللبناني أن يفعل من أجل حماية أمن واستقرار بلاده؟ وما يدور الآن هل هو حملة منظمة تستهدف استقرار لبنان أم هو جزء من المعركة الدائرة حول المحكمة الدولية؟ هذه تساؤلات وغيرها نطرحها للنقاش معكم وللمشاركة يرجى الاتصال على الهاتف رقم 9744888873 أو على الفاكس 9744865260 أو على الموقع الإلكتروني للبرنامج على الإنترنت minbar@aljazeera.net، إذاً أولى المشاركات معنا من مالي ووافي يحيى وافي مساء الخير.

استهداف الأمن اللبناني وتداعياته

وافي يحيى - مالي: السلام عليكم.

ليلى الشايب:وعليكم السلام.

وافي يحيى: أخت ليلى أود في البداية أن أتقدم باسمي وباسم العرب في مالي وأسمع عبارات التهاني بمناسبة عيد ميلاد الجزيرة العاشر ثم أدخل في الموضوع أولاً هذه الاغتيالات الموجودة في لبنان سببها واضح هو زعزعة أمن لبنان فمَن المستفيد إذاً؟

ليلى الشايب: انقطع الاتصال من المصدر من مالي، عبد الله الأحمد الآن معنا من السعودية عبد لله تفضل.

عبد الله الأحمد - السعودية: السلام عليكم.

ليلى الشايب: وعليكم السلام.

عبد الله الأحمد: الحقيقة سأتناول الموضوع من عدة جوانب من أربعة محاور ولكن قبل الدخول في هذه المحاور الأربعة لدي مقدمة بسيطة أولاً طبعاً مسألة الاغتيالات هذه لأن في حالة استثنائية موجودة في لبنان غير موجودة في أي حالة نضالية في أي مكان آخر من العالم وذلك بأنه المناضلين أو مَن اللي هم فريق 14 آذار متواجدين في لبنان بحيث إنه ليس لديهم أي قوى أمنية ليس لديهم أي قوة تحميهم ليس لديهم أي تجهيزات أمنية تحميهم فهذه حالة أصلاً فريدة يعني نرى مثلاً حسن نصر الله في لبنان لديه الآن ما يزيد على مائتي ألف عنصر أمني سري موجود في لبنان ومع ذلك لا يذهب إلى طاولة الحوار.

ليلى الشايب: من أين لك هذه الأعداد؟

عبد الله الأحمد: أنا أقول لك الأعداد هذه هي جزء منها من الواواكي الإيراني المخابرات الإيرانية جزء منها تبع المخابرات السورية جزء منها مباشرة يرتبط بقيادة حزب الله وهناك تجنيد نظامي تابع للحزب بشكل نظامي في حدود خمسة آلاف عنصر أمني مع ذلك حسن نصر الله لا يذهب إلى طاولة الحوار خوفاً على حياته أما فريق 14 آذار فقد أرادوا لأنفسهم أن يذهبوا إلى المسلخ وكأنهم شجعان يعني أغنام ذاهبة إلى المسلخ يعتبرون بذلك شجاعة بينما الوضع الطبيعي أن يكونوا خارج لبنان في هذه الفترة حتى تحرير لبنان من الاحتلال الإيراني هذا الوضع الطبيعي للحالة، للأسف الآن كل يوم نسمع واحد يُذبح كل يوم نسمع إن واحد يقصف ومع ذلك ماشين في اللعبة يعني ما كأنهم حاسين باللي حولهم يعني هذه ما شجاعة هذه تعتبر رعونة بكل مقاييس الدنيا بكل حالات النضال في العراق في سوريا وين خدام؟ خارج سوريا وين قائد الإخوان المسلمين في سوريا؟ خارج سوريا وين المعارضين للحكم في إيران؟ خارج إيران فيه حالة أصلاً فريق 14 آذار هي حالة يعني غريبة عجيبة المفروض إنهم يكونوا خارج لبنان لحد ما يكون هناك تحرير للبنان من كافة أنواع الاحتلال الموجودة الآن، أدخل إلى الأربعة عناصر التي أتمنى أن تعطيني فرصة أتكلم عنها لأنني سأتكلم في المقلب الآخر من المعادلة والتي للأسف كثير من وسائل الإعلام لا تدخل إليها لظروف مختلفة خصوصاً إذا عرفنا بأنه 80% من الوسائل الإعلام الموجودة في لبنان هي مسيطر عليها من قبل الواواكي الإيراني إما بشكل مباشر أو شكل غير مباشر فبالتالي هناك بعض الصحف ومخترقة حتى الصحف التي تدعي بأنها تساند 14 آذار هي مخترقة إما بالترغيب أو بالترهيب العنصر الأول في هذه المعادلة..

ليلى الشايب: طيب إن كنت سألتك عبد الله مَن المستفيد من توتير الأجواء الأمنية في لبنان يعني أفهم من حديثك وتركيزك على إيران إنه إيران هي المستفيدة هل هذا ما تريد أن تقوله؟

عبد الله الأحمد: نعم الذي أريد أن أقوله في الأربعة محاور التي سأتطرق إليها..

ليلى الشايب: اختصر يا عبد الله رجاء يعني البرنامج أصلاً لا يحتمل..

عبد الله الأحمد: رجاء خاص تعطيني فرصة لأني سأتحدث في أمر يفيد البرنامج خلافاً للكلام المكرر الذي نسمعه في الإذاعة دائماً أنا أريد وأنا بالمناسبة متابعاً للحالة اللبنانية أنا ما إني اليوم ولا أمس وعارف تفاصيل الحالة اللبنانية بالمللي فاللي حاصل الآن في لبنان..

ليلى الشايب: بالمناسبة طيب هل لي أن أعرف سبب اختصاصك واهتمامك بالشان اللبناني يعني هل تعمل في حقل الإعلام مثلاً؟

"
تجارة المخدرات في بعلبك توازي 17 مليار دولار أي توازي ميزانية لبنان أربع مرات، الحريري عندما أتى إلى الحكومة قام بالتصدي لهذه التجارة التي يسميها بعض مناصري حزب الله الذهب الأبيض
"
مشارك

عبد الله الأحمد: لا لست في حقل الإعلام وإنما باحث باحث أكاديمي أينعم، فالحقيقة أختي الكريمة بالنسبة للحالة اللبنانية هناك حاجة تابوه لا يمكن الحديث عنها في لبنان اسمها تجارة المخدرات في بعلبك الهرمل هذه التجارة توازي 17 مليار دولار إذا علمنا بأن ميزانية لبنان هي أربعة مليار دولار هذه توازيها أربع مرات الحريري عندما أتى إلى الحكومة أول عمل قام به تقريباً عام 1993 هو التصدي لهذه التجارة المروعة أو التي يسميها الآن بعض مناصري حزب الله في لبنان الذهب الأبيض في لبنان هذه الحقيقة عندما دخل معهم في مواجهة الحريري عام 1993 يعني أذاقوه الأمرين وجلسوا في نحره على مدى عشر سنوات.

ليلى الشايب: مَن هم؟

عبد الله الأحمد: اللي هم الجماعة التي تقوم اللي هي بالذات حزب الله الذين قائمين على حماية هذه التجارة العالمية الدولية الحقيقة لو عرفتِ بأنه جماعة بعلبك الهرمل الذين هم الذين الآن يقومون بعملية الاغتيالات ومسيطرين على أناس في سوريا ومسيطرين على أناس في لبنان والأجهزة الأمنية كلها في لبنان مخترقة من قبلهم هذا بالمناسبة أتكلم أنا عن المحور الأول، المحور الثاني يا أخت ليلى أنه بالنسبة لحالة اللي ما يسمى الهيرودولار أو الهيروين المدولر الذين يشترون فيه ضعاف النفوس في لبنان مَن يحاول أن يرفع رأسه يتم قصفه على طول وهذه معروفة يعني يكفي أنه رئيس الوزارة رفيق الحريري كادوا أن يقتلوه على باب مجلس النواب وهذه معروفة للجميع فؤاد السنيورة كادوا أن يقتلوه بعلبك الهرمل قاموا بمظاهرة لم يتدخل لا رئيس الجمهورية ولا الجيش ولا أي عنصر أمني في لبنان طوقوه في مكتب وكادوا يقتلونه ما فيه أي عنصر أمني تدخل لأنه هناك قوة ضاربة مرعبة موجودة في البلد فبالتالي العنصر الثالث يا أختي ليلى الموجودة في هذه المعادلة هي عندما دخل عنصر آخر وهو الذي يسمونه في لبنان البرتقالة وفريق البرتقالة الذي هو ميشيل عون ميشيل عون الحقيقة تم الاتفاق معه في لبنان مع التباين الواضح بينه وبين اتجاه حزب الله على قاعدة واحدة أنه يا شعب لبنان إذا لم تنساق لإرادتنا الإيراني فسنسلط عليك ميشيل عون ميشيل عون لديه يا أخت ليلى في القضاء اللبناني أكثر من ثلاثمائة قضية كلها تؤدي إلى الإعدام منها قضايا قتل منها قضايا إبادة منها قضايا تعامل مع الأجنبي منها قضايا سرقة المال العام منها قضايا من هنا إلى بكرة ولكن تم تمييع هذه القضايا مقابل أن يكون خنجراً في خاصرة الشعب اللبناني، عندما أضيف عون إلى هذه المعادلة يعني تزلزلت كل المعادلة في لبنان وجند نفسه لأجل هدف واحد وهو قمع كل الأحرار في لبنان الحاجة الرابعة التي الحقيقة أود الحديث عنها هو أنه في هذا الحلف المسمى إير عوني أو الإيراني العوني في لبنان الذي أطبق على كل مقاليد الحالة السياسية في لبنان وجدنا بأنه أضيف إشكالية رابعة وهي ضعف فريق 14 آذار فريق 14 آذار هو فريق ضعيف جداً عناصر من أناس ضعيفين الحقيقة فيه كم قيادة في 14 آذار ولا شك..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: طيب تحليل تسمعني يا عبد الله؟ أعتقد أنه هذا الاتصال أيضاً انقطع على كل عبد الله استطاع أن يكمل النقاط الأربعة التي كان انطلق بها منذ البداية، الآن محمد دياب من أميركا تفضل يا محمد.

محمد ذياب - أميركا: مساء الخير.

ليلى الشايب: مساء النور.

محمد ذياب: الحقيقة أنا بدي أقدم التعازي للشعب اللبناني بمصاب الجلل مصاب الاغتيال الوزير اللبناني بيير جميل سيدتي ما نراه على الساحة اللبنانية هو جزء من مخطط إقليمي لتغيير وإعادة بناء الهلال الشيعي الممتد من إيران إلى لبنان عبر سوريا والعراق والاستهداف الجاري في العراق أكبر دليل على ذلك لذلك نحن ننصح قوى 14 آذار بتوخي الحذر في هذه المرحلة حتى يتم إقرار المحكمة الدولية ونشعر إنه هناك بعض من الاغتيالات قادمة على الساحة اللبنانية وكل المحللين يقروا بذلك فنحن..

ليلى الشايب: طيب يا محمد بكل بساطة وحتى نكون عمليين وواضحين توخي الحذر الذي تنصح به مجموعة الـ 14 من آذار ماذا يعني؟ يعني أين يجب أن تتوخى الحذر من ماذا؟ من مَن وكيف؟

محمد ذياب: الحقيقة توخي الحذر من ردة فعل حرب طائفية على الساحة اللبنانية بين الإسلام والمسيحيين والأطراف السياسية الأخرى طبعاً مثلما تفضل الأخ اللي تكلم السيد عبد الله القوة 14 آذار قوة مخترقة أمنيا فيجب إعادة بناء القوى الأمنية في لبنان بشكل صحيح..

ليلى الشايب: محمد، يبدو أنه عندنا إشكال اليوم في الاتصالات خاصة بعيدة المسافات من المسافات البعيدة نعود إلى المنطقة تقريبا ومعنا من الكويت محمد، محمد..

محمد المعبي - الكويت: السلام عليكم يا أخت ليلى..

ليلى الشايب: وعليكم السلام تفضل.

محمد المعبي: أختي ليلى..

ليلى الشايب: يا محمد خليني من خلالك يعني رجاء لكل مَن يريد المشاركة في هذه الحلقة نرجو الاختصار من الجميع حتى يشارك الكل وحتى يعني يبقى وقت للكل أيضا.

"
المحكمة الدولية هي أفضل شيء يقمع النظام السوري وعلى حكوماتنا العربية أن تتصدى للعدو الإيراني وأن يطردوه من لبنان والعراق وسوريا
"
            مشارك

محمد المعبي: حاضر أختي ليلى، أختي ليلى نحن الآن الشعوب العربية في هذه المعمعة الآن العدو الإيراني يتدخل في قوى في لبنان وفي العراق وفي الخليج العربي الآن عملاء النظام الإيراني من أمثال حزب الله وعصابات أمل الآن يعيشون في الأرض فسادا النظام السوري كذلك الآن سلط على لبنان والآن يقتل من فريق 14 آذار هذا الفريق البطل الذي قام بانتفاضة الاستقلال الآن النظام السوري ارتكب أبشع الجرائم أين المحكمة الدولية؟ الآن المحكمة الدولية هي أفضل شيء الآن يقمع النظام السوري وأطالب الآن حكوماتنا العربية أن تتصدى للعدو الإيراني وأن يطردوا العدو الإيراني من لبنان ومن العراق ومن سوريا الآن العلوية يقومون بتشييع الناس في سوريا العلوية الآن في سوريا النظام العلوي السوري يقوم في تشييع الناس..

ليلى الشايب: تشييع الناس؟!

محمد المعبي: نعم أختي ليلى اشتكى كثير من السوريون في سوريا..

ليلى الشايب: طيب وضح لمَن لا يعني يفقه معنى التشييع ماذا تقصد؟

محمد المعبي: التشييع هو أختي تغيير دين الناس من المذهب السني إلى المذهب الشيعي نعم أختي ليلى هو مخطط هو هلال شيعي يستهدف المنطقة العربية نحن لا نريد حرب مع العدو الإيراني ولكن نريد أن يبتعد عن بلادنا نريد أن يترك العرب وشأنهم الآن الأمة العربية بين فكي كماشة بين العدو الصهيوني والعدو الفارسي المجوسي الإيراني وعملاء النظام الإيراني في لبنان أمثال حزب الله وعصابات أمل الآن هم يسهلون احتلال الدول العربية نعم أختي الكريمة نريد وقفة عربية بوجه العدو الإيراني وتحية إلى السيد وليد جنبلاط حفظه الله والسيد سمير جعجع..

ليلى الشايب: يعني يا محمد دعني أطرح عليك سؤال قبل أن تودعنا هل إذا كان بالفعل إيران يعني تحرك الأحداث بهذا الشكل في لبنان والعراق وغيرها هل هي الطرف الإقليمي الوحيد الذي دخل اللعبة اللبنانية والعراقية وغيرها إذا كان مطلوب من إيران أن تنسحب مطلوب من أطراف أخرى أيضا أن تنسحب وتترك أهل البلاد وشانهم يديرون أمورهم كما يشاؤون؟

محمد المعبي: أختي ليلى أنا أفهم ما تقصدين ولكن هل يوجد للبلدان ميليشيات عميلة كميليشيا حسن نصر الله العميلة للنظام الإيراني؟

ليلى الشايب: أرجوك يا محمد الشعار من جملة شعارات أخرى لا شتيمة ولا توجيه أي اتهامات لأي طرف على كل شكرا لك على هذه المداخلة محمد من الكويت، الآن من فلسطين جمال عبد المنعم تفضل يا جمال.

جمال عبد المنعم - فلسطين: السلام عليكم مساء الخير أخت ليلى.

ليلى الشايب: وعليكم السلام.

جمال عبد المنعم: حتى يعني نقف على حادث الاغتيال الأخير في لبنان لابد وأن نعود إلى الوراء..

ليلى الشايب: لا تعد كثيرا يا جمال رجاء.

جمال عبد المنعم: إلى الوراء القريب فيما حصل نتيجة الحرب اللبنانية الأخيرة مع كيان يهود النتائج التي أفرزتها هذه الحرب أن يهود خذلت أميركا وخذلت العرب عندما جبنت وهُزمت أمام سلة ممن أنجز الله بنصره على أيديهم هذه النتيجة أفرزت ماذا؟ أفرزت أن الأجواء والتأييد الذي اكتسبها حزب الله عندما قاتل يهود وأنجز الله على أيدي هذه الثلة هذا النصر العظيم الذي أعاد المعادلات من جديد في المنطقة هذه النتيجة أربكت الحكومة وأربكت جماعة 14 آذار، بالتالي كانت الفرصة مهيأة لإسقاط هذه الحكومة ولجماعة 14 آذار ولو أنها تمتلك هذه الأغلبية في البرلمان إلا أنه ثبت في الشارع اللبناني وفي الشارع العربي والإسلامي أن حزب الله عندما وقف وقفة الرجولة في مواجهة يهود وأوقع بهم هذه الهزيمة النكراء وغير المعادلة في المنطقة هز أركان المنطقة من جديد فأرادوا أمام ما كان منتظر لهذه الثلة المخلصة أن يخربطوا الأوراق من جديد في لبنان وكان كبش الفداء بيير الجميل باغتياله هذا والغريب العجيب أن الاتهام أو المتهم جاهز حتى قبل البدء في الحديث عن خيوط الجريمة يعني..

ليلى الشايب: يا جمال يعني في هذه النقطة بالذات دعني أسألك عن هذه المحكمة الدولية لماذا كل هذا التمسك بها هناك حتى مَن يقول إنه ربما اغتيال بيير الجميل جاء ليقنع مَن لم يكونوا مقتنعين بأهمية وجدوى هذه المحكمة يقنعهم بأنه بالفعل هي ضرورية ويعني لا غنى عنها لماذا برأيك تشكيل هذه المحكمة مع كل المحاذير وكل التحذيرات من عواقبها ومن تشكيلاتها ومن تركيبتها وإلى ماذا يمكن أن تؤدي؟

جمال عبد المنعم: المقصود من المحكمة الدولية هو تدويل لبنان أي يعني أننا ننتظر بعد هذه المحكمة أو تجاه أي مشكلة تصادف لبنان يجب أن يرسل كوفي أنان هيئة حكم إلى لبنان ليتولى إدارة شؤون لبنان كما كان قبل فترة ومازال أعتقد السفير الأميركي من جهة والسفير الفرنسي من جهة هما الحاكمان الحقيقيان في لبنان، لبنان مسرح لصراعات دولية يعني تميز أو تمثل أبرز صراع في المنطقة بين الأوروبيين من جهة وبين أميركا ومصالحها في المنطقة ولا نستبعد ما يجري في لبنان الآن عما يجري في العراق فإذا كان يعني تدويل قضية لبنان سيوقع في النهاية سوريا في دائرة الاتهام هذا يعني هو أسلوب ضغط على سوريا وحلفائها في لبنان وبالتالي سيكون في النهاية المساومة والابتزاز لسوريا إذا أوكل لها ملف العراق لتساهم مع أميركا في تهدئة الأوضاع من جهة فيبدو..

ليلى الشايب: ولكن جمال لكن حتى بدون هذا الاغتيال الأخير لبيير الجميل يعني تابعنا كلنا كيف دخلت سوريا على خط المفاوضات والمناقشات والزيارات الرسمية لمسؤولين رفيعين فيها إلى العراق وربما حتى لاحقا إلى إيران لمحاولة تهدئة الوضع العراق فهل كان لابد من اغتيال بيير الجميل ليعني دفع سوريا للعب دور في الموضوع العراقي؟

جمال عبد المنعم: كان لابد من اغتيال بيير الجميل ليس يعني ليس تحديدا هذا الشخص ولكن يبدو أنه فسر للعابثين في لبنان..

ليلى الشايب: لا يعني لا أخصص الحديث عن بيير الجميل بالذات ولكن اغتيال آخر يضاف إلى قائمة الاغتيالات التي سبقت.

جمال عبد المنعم: نعم الاغتيالات لن تتوقف يبدو في لبنان كلما دعت الضرورة لإعادة خربطة الأوراق وهنا لابد أن أؤكد على نقطة مهمة وهي أن أيدي يهود ليست بعيدة عن لبنان ونستذكر..

ليلى الشايب: أولمرت طلع وقال نحن لا دور لنا في هذا الاغتيال.

"
اليهود ليسوا بعيدين عما يجري في لبنان وجماعة 14 آذار معروف جميعهم بتاريخهم وعلاقاتهم المتميزة مع اليهود
"
             مشارك

جمال عبد المنعم: هذا غير صحيح لأن يهود يعني ليسوا بعيدين عما يجري في لبنان وجماعة 14 آذار معروف جميعهم بتاريخهم وعلاقاتهم المتميزة مع يهود عبر السنوات القادمة أيام الثمانينات تذكرين كيف كانت علاقة سمير جعجع وأمين الجميل وبشير من قبله طبعا في علاقاتهم مع يهود المشكل أنه اللاعبين الحقيقيين في لبنان هؤلاء الذين نراهم هم دمى اللاعبين الحقيقيين ليسوا لا جماعة 14 آذار ولا الجماعات الأخرى على الإطلاق..

ليلى الشايب: مَن هم؟

جمال عبد المنعم: المشكل أن اللاعبين الحقيقيين في لبنان اليهود لهم ضلع والأميركان من جهة وأوروبا بزعامة فرنسا التي هي أصلا هي التي صنعت كيان لبنان وأقول للبنانيين إذا أردتم هناء العيش عودوا إلى أصالتكم ولكن أتمنى على الله يعني يجب أن نذكر أن لبنان ككيان هو من مواليد عام 1928 فرنسا عندما سلخت واستعمرت مع بريطانيا المنطقة بعد هدم دولة الخلافة العثمانية قسمت وخلعت لبنان عن أمه سوريا وهي الشام في الأصل فلابد أن نعيد الأمور إلى أصولها ولكن ليس في ظل البعث..

ليلى الشايب: طيب هنا ستثير حفيظة اللبنانيين زيادة شكرا لك جمال عبد المنعم من فلسطين مشاهدينا نعود لاستئناف النقاش في موضوع هذا اليوم من برنامج منبر الجزيرة عن تداعيات الاغتيالات السياسية في لبنان نعود إلى ذلك بعد هذا الفاصل ابقوا معنا.



[فاصل إعلاني]

المستفيدون من الاغتيالات على أرض الواقع

ليلى الشايب: أهلا بكم مجددا مشاهدينا إلى هذه الحلقة من منبر الجزيرة نناقش فيها تداعيات الاغتيالات السياسية في لبنان على ضوء الاغتيال الأخير الذي طال وزير الصناعة اللبناني بيير الجميل، معي الآن من مصر حسني بلاط، حسني مساء الخير.

حسني بلاط - مصر: السلام عليكم.

ليلى الشايب: عليكم السلام.

حسني بلاط: أولا نعزي الشعب اللبناني وفخامة الرئيس السابق أمين الجميل في وفاة الوزير بيير الجميل، مَن قتل الوزير قتل وهو مطمئن إن لا أحد يستطيع القبض عليه وإنه مؤمن قبل اغتيال الوزير بيير الجميل سمعنا وبتأكيد من السيد وليد جنبلاط ومن السيد سمير جعجع إن لديهم معلومات أكيدة عن اغتيال بعض الشخصيات الهامة ومنهم وزراء وبعد الاغتيال خرج علينا السيد جعجع..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: هل استوقفك ذلك شخصيا يا حسني لأنه..

حسني بلاط: نعم؟

ليلى الشايب: هل استوقفك ذلك شخصيا؟ أنت أنه كل مرة يعني..

حسني بلاط: طبعا..

ليلى الشايب: أنه كل مرة يعني يلقي وليد جنبلاط أو يعني يدلي بتصريحات يقول انتظروا اغتيالات جديدة..

حسني بلاط: مع ربط الأحداث ببعضها لازم يستوقفنا يعني بعد ما حصلت الجريمة القتل استوقفنا الموقف ذلك..

ليلى الشايب: طب كيف يمكن تفسير ذلك؟

حسني بلاط: ما أنا جاي لحضرتك يعني لما السيد جعجع خرج علينا ثاني بعد ما يسألوه طب مصادر معلوماتك منين؟ قال مصادر معلوماتي حكومية طب من أين أتت؟ وبعد الجريمة ما حصلت أصبح هو مطالب يقدم تفسير المعلومات كانت جاية له منين فهنا بدأ يغير الكلام بدأ يقول إيه؟ لا ما كانتش معلومات أكيدة كانت من وحي الخيال أو من قراءتي للموقف..

ليلى الشايب: تكهنات..

حسني بلاط: كانت عبارة عن قراءتي للموقف علما بأنه اعترف وهو وقبل منه السيد وليد جنبلاط وقالوا إن التأكيد إن لديهم معلومات ومصدرها حكومي إن فيه اغتيالات وإحنا نستغرب ليه هؤلاء مسؤولين كبار يعني إزاي يقولوا الكلام ده وإزاي يرجعوا في كلامهم يعني هم يستخفوا بالناس مثلا الناس بالنسبة لهم إيه ده كلام خطير يعني اللي يقولوه ده كلام خطير مش كلام بسيط وبعددين يعني إحنا بقى من يعني إحنا كشعب عربي نناشد الخاسر الوحيد وهو السيد أمين الجميل أن يخرج على الشعب العربي ويطلب من المسؤولين تفسير مقنع لما حصل، فيه محور ثاني بقى المحور الثاني أنه يوجد من يخاف من رضوخ الغرب للواقع ومشاركة سوريا وإيران في حل أزمات المنطقة وكذلك من نزول المعارضة للشارع لأنهم يعلموا جيدا حجم المعارضة بدليل أنهم حاولوا في الموقف الصعب ده اللي هو موقف اغتيال الوزير حاولوا يجمعوا كل أنصارهم ينزلوا الشارع وده ظرف يعني وتقريبا كل اللي نزلوا الشارع هم محبين الوزير بيير الجميل ومع ذلك لم يصل الموضوع إلى لم يصل العدد إلى المليون بعض وكالات الأنباء قالت إن هو بالآلاف وبالبعض قال إنه بمئات الآلاف لكن يعني هنا بقى يعني وتقريبا كلهم من أحباء الوزير أما المطلوب بقى من الشعب اللبناني المطلوب منه معرفة الحقيقة وأهم من الحقيقة كيف حصل السيد جعجع والسيد جنبلاط على معلومات الاغتيال؟ وفي النهاية نقول رحمة الله على الوزير بيير الجميل..

ليلى الشايب: ربما لن تكون هذه الأولوية يا حسني..

حسني بلاط: نعم؟

ليلى الشايب: يعني لن تكون تلك الأولوية في أي تحقيق سيجري حول الاغتيالات وإنما مَن نغتال؟ شكرا لك حسني بلاط من مصر، جاسم السيد الآن معي من قطر جاسم..

جاسم السيد - قطر: السلام عليكم..

ليلى الشايب: وعليكم السلام مساء الخير حتى ندفع بالنقاش إلى الأمام وحتى يعني نلتصق بعنوان الحلقة وهو تداعيات الاغتيالات السياسية في لبنان نريد أن نعرف يعني هذه التفجيرات هذه الاغتيالات هل ستدفع برأيك اللبنانيين إلى الفتنة أم غير ذلك مثلا استوقفني كلام إحدى سيدات في لبنان تحدثت إليها مراسلتنا قالت لها نحن أين سنذهب؟ قالت لا تخافوا استوعبنا دروس الحرب الأهلية ولن نتحارب ثانية يعني ما الذي سيحصل إذاً للبنان وما الذي سيحصل للبنانيين في ظل هذا الانشقاق وهذا الانقسام الخطير جدا؟

جاسم السيد: إن شاء الله إحنا لا نتمنى أنه تحصل الحرب هذا أكيد يعني هذا إن شاء ما نصل لهذه المرحلة بس أخت ليلى أنا بدي أعقب على موضوع أن جريمة الاغتيال أو أي جريمة اغتيال أنه أي جريمة اغتيال لازم تكون لها أهداف ومصالح صح أنا أسأل ما يعني بالنسبة لسوريا بالذات شو الأهداف اللي حققتها من الاغتيالات إذا كانت هي؟ أرى أتصور إن المستفيد الوحيد من هذه العمليات اللي كلها عم تصير يعني شفناها على أرض الواقع مَن استثمر عمليات الاغتيال؟ على أرض الواقع هذه شغلة، الشغلة الثانية تكلم الأخوة والأخ عبد الله من السعودية إن 80% من وسائل الإعلام تسيطر عليها جهات إيرانية وسورية وما أعرف إيه طيب مع أنه اللي تابع الأخبار وتابع التلفزيونات والصحف اللبنانية أغلبها هي اللي تسيطر عليها السعودية والمصالح الإيرانية ولا السورية والمصالح الإيرانية بشكل خاص أحكي عن المصالح الإيرانية بالمنطقة العربية أنا أسأل وين العرب؟ فين مصالح العرب؟ للأسف العرب أصبحوا أداة بيد إيران وبيد الغرب يعني إحنا للأسف كنا ننتظر دور عربي وين الدور العربي للأسف؟

ليلى الشايب: على ذكر الدور العربي جاسم يعني استمعت إلى ملاحظة مثلا عندما كان يعني جحافل المعزيين في اغتيال بيير الجميل تقدم التعازي إلى والده أمين الجميل هناك مَن علق مثلا على حضور السيد عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية بأنه يعني حضر التعازي ولكن أين الجامعة العربية؟ أين هو؟ أين العرب في الأوقات الأخرى التي لم تكن فيها اغتيالات والتي كان فيها لبنان يقترب ربما شيئا ما من الهدوء أو ما يشبه الهدوء ولكن هناك أحد ليساعده ويتقدم به؟

جاسم السيد: أخت ليلى للأسف الجامعة العربية يعني شكل صورة لا تحل ولا تربط الجامعة العربية والسيد عمرو موسى مو طالع بيده شيء للأسف والقادة العرب معظمهم يعني الهدف أو أهدافهم هي إرضاء الغرب وإرضاء أميركا..

ليلى الشايب: شكرا لك جاسم السيد من قطر، من فرنسا الآن معي إبراهيم المسلماني..

إبراهيم المسلماني - فرنسا: مساء الخير أختي الكريمة..

ليلى الشايب: مساء الخير يا إبراهيم..

إبراهيم المسلماني: أول شيء من العار جدا أن أقدم التعازي لوالد المرحوم بيير أمين الجميل ومن العار جدا أن يعملوا شعارات سياسية في مأتم لم يحترموا عائلة الجميل ثانيا أختي الكريمة..

ليلى الشايب: لأنه اغتيال سياسي هذا يا إبراهيم.. يا إبراهيم..

إبراهيم المسلماني: نعم؟

ليلى الشايب: اغتيال سياسي هذا وليس اغتيال مواطن عادي..

إبراهيم المسلماني: اغتيال سياسي ثلاثين قتيل وقع خلال الأراضي اللبنانية الجيش السوري غير موجود في لبنان مسؤولية وزير الداخلية إن الاغتيال وقع في أيادي لبنانية الشيخ أحمد ياسين قتل في فلسطين لم يطلبوا له محكمة دولية ليس له دولارات عيب التعرض أختي الكريمة على سيد المقاومة..

ليلى الشايب: ولكن الموت موت في كل الحالات إبراهيم..

إبراهيم المسلماني: سيد المقاومة معلش اسمحي لي أختي الكريمة..

ليلى الشايب: يعني حتى نحترم الموت على الأقل إبراهيم رجاء يعني التعازي لابد منها والموت يجب أن نحترمه ونحترم مَن يُقتل في هذه الظروف طيب..

إبراهيم المسلماني: رحمه الله أنا لا أقول شيئا ولكن الأخ الكويتي الذي هاجم النظام السوري والنظام الإيراني حرقوا الشعب الإيراني بشراء أسلحة بـ 12 مليار لصدام كم شيخ كويتي يسوى صدام هل انقلبوا على الشعب الإيراني؟ سيد المقاومة هو سيد المقاومة وهذا كل العالم فيه بينما رئيس 14 آذار سعد الحريري هو متهم بقضية دعارة في باريس وهو يقود..

ليلى الشايب: لا.. لا اسمع إبراهيم يعني رجل مات رجاء يعني لا تعليق طبعا لا تعليق، محمد الشيخ الآن معي من الإمارات تفضل يا محمد..

محمد الشيخ - الإمارات: سلام عليكم أخت ليلى..

ليلى الشايب: وعليكم السلام..

محمد الشيخ: لم أكن أنوي المشاركة في البرنامج ولكن مداخلة العميل الصهيوني من السعودية..

ليلى الشايب: يا محمد يعني هل طوال هذه الحلقة وأنا أعلم الأدب أم ماذا المفروض أنه فيه حاجات لا تقال..

محمد الشيخ: المفروض أن كل مستمع أو كل باحث..

ليلى الشايب: يعني بديهي ألا تقال وألا تلفظ..

محمد الشيخ: نعم أختي..

ليلى الشايب: تفضل بدون التعرض لأي مشارك أو أي شخصية إذا بإمكانك ذلك..

محمد الشيخ: المفروض أن نتساءل مَن المستفيد من اغتيال بيير الجميل من المستفيد الحقيقة أن المستفيد الوحيد من اغتيال بيير الجميل هو الإسرائيليين واليهود والموساد الإسرائيلي الذي يعكف على دراسة الوضع اللبناني بتفاصيله، المعارضة بقيادة حزب الله وأبو هادي الذي قدم ولده من أجل تحرير الأراضي اللبنانية من يقدم ولده من أجل تحرير بلاده لا يسمى عميلا لأحد نصر الله وحركة أمل والتيار العوني التيار الوطني قرروا النزول إلى الشارع للإطاحة بالحكومة فكان الموقف يحتاج إلى تدخل إسرائيلي ما طبعا جماعة 14 آذار لن تغتال أنفسها لن تغتال أبناءها فتدخل الموساد الإسرائيلي باغتيال بيير الجميل لم يفعل حزب الله ذلك؟ لم تفعل سوريا ذلك بعد أن قامت الدنيا عليها ولم تقعد بسبب اغتيال سعد الحريري بسبب اغتيال الزعيم الحريري السابق؟ لماذا يفعل هذا؟

ليلى الشايب: رفيق الحريري..

محمد الشيخ: يعني هذا غير مقبول المسلمون هم الإسرائيليون لماذا نغمض أعيننا عن هذه الحقيقة.. لماذا نتهم..

ليلى الشايب: طيب ما شكل الاستفادة؟

محمد الشيخ: الإسرائيليون مستفيدون بأن هذا الاختلاف يقوي فريق 14 آذار والحكومة..

ليلى الشايب: الذي سيقود إلى أين؟

محمد الشيخ: نعم؟

ليلى الشايب: الذي سيقود إلى أين فريق الرابع عشر من آذار؟

محمد الشيخ: الذي سيقود إلى سد الطريق أمام المعارضة التي كانت تنوي الإطاحة بالحكومة عن طريق مظاهرات عارمة وفريق 14 آذار جاء إلى الحكم حين قام بمظاهرات عارمة وعلى دم الحريري رحمه الله الأول هذا واضح المسلمين هم اليهود المسلمين هم الإسرائيليون لماذا تقام محكمة دولية للحريري وهو يستحق ذلك ولا تقام مثلا لياسر عرفات أو لأحمد ياسين؟ أليس هؤلاء بشر؟ أين يقف الأميركي والصهيوني والدولي وكوفي أنان والأمم المتحدة الحريصة على إدانة الظالم أو إدانة القاتل وعلى تبرئة البريء أين يقفون من دم هؤلاء الذين ذكرتهم؟ أين يقفون من المجازر التي تحدث في فلسطين؟

ليلى الشايب: طب هذا سؤال يعني لطالما سُئل لماذا محكمة لرفيق الحريري ولماذا ليس لغيره باختصار شديد إذا كان بإمكانك الإجابة يا محمد ما المطلوب لبنانيا حتى لا نقحم أي أطراف أخرى؟

محمد الشيخ: المطلوب لبنانيا هو التكاتف والتعاضد وقطع الطريق أمام دابر الفتنة..

ليلى الشايب: وهل ترى مؤشرات على ذلك؟

محمد الشيخ: أنا أعتقد بأن الفرقاء اللبنانيين على مستوى كبير من الوعي وأخص بالذكر هنا سيد حسن نصر الله فلا أعتقد بأن هناك زعيما كلم الناس بهذا المستوى من المسؤولية والعقلانية والرئيس نبيه بري والتيار العوني..

ليلى الشايب: طيب شكرا لك محمد الشيخ معي الآن من سوريا منوخ مساء الخير..

منوخ عبد الواحد - سوريا: مساء الخير ست ليلى..

ليلى الشايب: أهلا وسهلا تفضل..

منوخ عبد الواحد: سأدخل مداخلة إذ أعطني فرصة معلش لأنه أنا تحليلي سياسي وليس عاطفي ليس عاطفي يعني لا أتحدث بالعاطفة أتحدث بالواقع السياسي عليَّ أن أذكر اللبنانيين وأقول للبنانيين للطبقة المتوسطة وليس للساسة لأن الساسة يعرفون البرنامج المرسوم للبنان منذ العشرينات حتى القرن الماضي حتى الآن كسينغر هو أحد راسمي السياسة الأميركية في الشرق الأوسط الاستراتيجية عندما كان مستشار الأمن القومي في عهد الرئيس ريتشارد نيكسون قال في إحدى المناسبات في بداية القرن الماضي أول التسعينات قال لبنان فائض جغرافي كان يجب أن لا يكون أخطأت القوى الاستعمارية أن تدع دولة بهذا الشكل ولبنان إذا عدنا قبل أيضا في عام 1860 1861 عندما كانت هناك قائم مقام مارونية وقائم مقام درزية لبنان الآن مرسوم لرسم أساس اللبنانيين الذين أنا كنت أتحدث عندما قتل بيير الجميل كنت أتابع سعد الحريري مجرد ما سمع ده الخبر رأسا وجّه الاتهام لسوريا المسألة لا تؤخذ بالعواطف لبنان الآن إذا كان نسبة المخابرات السورية فيه وأنا لست مخابرات أنا رجل فلاح إذا كان نسبة المخابرات السورية 30% 20% فنسبة المخابرات الإسرائيلية الفرنسية الأميركية 99% في لبنان لذلك علينا أن نكن منطقيين اللبنانيين لا تتعاملون بالعاطفية يا لبنانيين يا طبقة وسطى الساسة معروفين الساسة يشتغلون في الدولار الساسة..

ليلى الشايب: على ذكر أخذ الأمور بالعاطفة كما تقول منوخ يعني حتى أمين الجميل الذي فقد ابنه في حادثة الاغتيال هذه في البداية قال إنه مهنتي كمحامي تمتنعي من أن أوجه أصابع الاتهام إلى أي جهة قبل أن تتوفر لدي الأدلة قال ذلك في الأيام الأولى ثم عاد ربما يوم أمس إذا كنت أذكر جيدا عاد وقال إنه سوريا بالفعل هي التي تقف وراء الاغتيال طبعا لا أتبنى شيء وإنما أنقل ما قاله رجل يفترض أنه بالفعل يعرف متى يوجه أصابع الاتهام..

منوخ عبد الواحد: لا لا لحظة يا سيدتي كلام عفوا اسمحي لي هو قال كلام صحيح وأنا.. كمحامي لا من حقي أن أتهم فورا في حالة نشور خبر قتل ولكن أنا أقصد سعد الحريري الشاب الذي لسه خاض في السياسة لماذا ثم أن أنا لا.. علاقة لي بالجانب الآخر ولست سياسي ولكن لا نستخدم العاطفة لا نستخدم الآن يا ست ليلى الآن هل يعقل في التاريخ العالمي أنه هيئة الأمم ومجلس الأمن الدولي الذي عادة يجتمع أعضاؤه لحل مشكلة إقليم دول إقليمية يجتمع عشان يأخذ قرار في قتل شخص أو شخصين ويضع المنطقة على حافة الهاوية؟ هل يعقل؟ المسألة سياسية وليس جنائية المسألة مسيسة لأسباب استراتيجية أميركا داخلة بالمنطقة المقاومة اللبنانية ومقاومة حماس وتعرفين ماذا يحصل لحماس الآن من السلطة الفلسطينية من مجموعة أوسلو هناك انتهاكات للأمن الوطني الفلسطيني وعبد العزيز الرنتيسي أعتقد وطني مخلص لم أحد يطالب به وشخصية ودكتور ونموذجي وغيره وغيره أنا أقول للبنانيين هناك مخابرات إسرائيلية وفرنسية وبريطانية وأميركية موجودة في قلب بيروت تشتغل وأنا قبل فترة كنت أحضر محاضرة في دمشق وأحد المحاضرين فيها قال شخص لا أريد أن أذكر اسمه قال شخص تحدث وكان يتحدث لإسرائيل في الشفرة أنه ينتقل من حسن نصر الله من موقع لآخر من موقع لآخر ينتقل حتى يقتلونه لماذا مسؤوليين في لبنان في مجموعة 14 آذار إذا المسألة أنا لا أريد أن أتحدث وأنا أتحدث بالعقل على الأخوة اللبنانيين أن يدركوا الخطر إذا استمروا بهذا الشكل وهذا التسرع فهم الخسرانين سوريا خرجت من لبنان خرجت خرجت بأي طريقة سواء كان بقرارات تعسفية أو منطقية حتى لو قلنا..

ليلى الشايب: وكثير من اللبنانيين يقولون إنها لم تستوعب هذا الشكل من الخروج ولذلك تحاول أن تدخل بشكل آخر..

منوخ عبد الواحد: أنا أسألك سؤال..

ليلى الشايب: منوخ..

منوخ عبد الواحد: نعم اسمحي لي أنا أسألك سؤال واحد..

ليلى الشايب: تفضل..

منوخ عبد الواحد: اسمحي لي بس دقيقة أنا أسألك سؤال واحد هل أنا أسألك أنتي كمعدة للبرنامج اسمحي لي بس سؤال واحد فقط أرجوكِ إذا تسمحي لي أنا أسألك سؤال كمواطنة عربية كم تتوقعين أنه نسبة المخابرات الأميركية الإسرائيلية الموساد في قلب بيروت والفرنسية؟ أكثر من 90% ما هذا الخرافة عيب يا لبنانيين عيب يا أخي عيب..

ليلى الشايب: طيب منوخ شكرا لك على هذه المشاركة، من الجزائر الآن معنا عبد الوهاب صديقي، عبد الوهاب..

عبد الوهاب صديقي - الجزائر: ألو مساء النور..

ليلى الشايب: مساء النور عبد الوهاب تفضل عبد الوهاب رجاء يعني أرجو أن تكون إضافتك ومشاركتك تدفع إلى الأمام قليلا ولا نعود إلى قراءات وتحليلات شخصية لمَن ما وراء ولماذا وكذا الآن ما الذين تتوقع أن يحدث يعني الحكومة التي تتهمها المعارضة بأنها حكومة غير شرعية عادت واجتمعت وأقرت المحكمة الدولية التي ستحقق في اغتيال الحريري رفيق ومن اغتيل بعده والحكومة والمعارضة عفوا أيضا متمسكة بمطالبها وهي إقالة هذه الحكومة التي تعتبرها حكومة ناقصة غير ممثلة للأغلبية وغير ذلك ما المطلوب منه أن يقدم تنازلات في هذا الظرف الصعب على اللبنانيين؟

عبد الوهاب صديقي: أولا قبل كل شيء أريد أن أعزي كل الشعب اللبناني وليس فئة ما الشعب اللبناني عزيز كثير علينا وبكينا لما استشهد الأخ القائد رفيق الحريري وللأسف هناك سلسلة اغتيالات وهذا لا أكيد لا هناك شيء مدروس مخطط للشعب اللبناني الشعب اللبناني أريد أن أقول له شيئا يعني يا شعب لبنان يا موزاييك الديانات السماوية احذروا الفتنة شيء ما يلعب في كواليس أخرى وللأسف هناك كواليس في لبنان أن الشعب اللبناني لا يتمتع بكل هذه الحريات الديانية هناك غيرة من لا أدري من أين لا أتهم أحد هناك غيرة على الشعب اللبناني أن يتعايش بكل هذه الديانات سواء كانت مسيحية أو سنية أو شيعية وكل الطوائف ما أريد أن أقوله للشعب اللبناني نحن كجزائريين قد بكينا أيام الحرب الإسرائيلية على لبنان قد بكينا كثير وطيلة ثلاثة وثلاثين يوم كنا نعايش كل ما كان يعانيه الشعب اللبناني وأطفاله مات الأطفال وقد شاهدهم كل العرب والمستفيد من كل هذا..

ليلى الشايب: بالضبط كل هذه التجارب التي ذكرت عبد الوهاب والتي مر بها الشعب اللبناني هي التي يرى كثيرون بأنها ربما يعني قدمت للبنانيين نوعا من الحصانة والمناعة ضد أي فتنة ضد أي سقوط هل ترى مؤشرات عكس ذلك باختصار عبد الوهاب؟

عبد الرحمن ربيع: ألو..

ليلى الشايب: عبد الوهاب تسمعني..

عبد الرحمن ربيع: نعم أسمعك..

ليلى الشايب: عبد الوهاب؟

عبد الرحمن ربيع: لا أنا عبد الرحمن ربيع..

ليلى الشايب: طيب عبد الوهاب ذهب وانقطع الاتصال معه من المصدر شكرا له على مشاركته مَن؟ أبو صافي؟

أبو صافي جومر- السعودية: ألو..

ليلى الشايب: أيوه أبو صافي..

أبو صافي جومر: السلام عليكم..

ليلى الشايب: وعليكم السلام..

أبو صافي جومر: تحياتي لك يا أختي ليلى..

ليلى الشايب: يا أهلا وسهلا تفضل..

أبو صافي جومر: يا سيدتي الكريمة ما يسمى بلبنان هو عبارة عن مستنقع من ستين سنة وما يسمى بـ14 شباط هم تجار دماء وهو واقع أيضا إلى متى هذه القبلية وليست الطائفية قبلية؟ هنالك 83 عائلة تتزعم حفنة من الناس وتتاجر بدمائهم في لبنان إلى متى هذا؟ أريد أن أقول كيف الطائفة الدرزية كيف ترضى على نفسها أن يتزعمها ويقرر مصير هذه الطائفة وهو اعترف أنه ليس درزي أنه كردي؟ وأيضا أريد أن أقول مَن تكلم من الكويت مَن يريد أن يتكلم على سوريا وعلى النظام السوري عليه أن يغتسل ويملأ فمه ويتكلم على سوريا أما بالنسبة لإيران سمعت إيراني سياسي إيراني يتكلم على فضائية ينتقدونه كيف تتوقع في لبنان وفي العراق وو إلى آخره..

ليلى الشايب: أنت من أين يا أبو صافي إذاً؟

أبو صافي جومر: أنا سوري مقيم في السعودية فقال لهم نحن وجدنا موقع ما لنلعب دورنا استراتيجي في المنطقة فتفضلوا أيها العرب ونافسونا ورد عليه نحن العرب وإلى آخره فقال له الإيراني هذا هو الواقع نحن أوجدنا لدينا مكان في هذه المنطقة عاجبكم عاجبكم واللي ما عاجبكم اشربوا ماء البحار وأنتم العرب لديكم بحار كثيرة أما هؤلاء الذين يتشدقون بالوطنية عليهم أن يتعلموا الوطنية ومبروك عليهم الفراعنة أسيادهم وأقول لهؤلاء في لبنان فاقد الشيء لا يعطيه من مصر أو من الأردن أو من هنا أو من هناك..

ليلى الشايب: يعني أنت فشيت غلك في الكل يا أبو صافي..

أبو صافي جومر: هذا هو الواقع..

ليلى الشايب: شكرا لك على هذه المداخلة طالب نصر الله الآن معنا من لبنان ستكون المشاركة الأخيرة لذلك أرجو منك الاختصار يا طالب تفضل..

طالب نصر الله - لبنان: شكرا..

ليلى الشايب: أهلا وسهلا..

"
المحكمة الدولية تمت الموافقة عليها وهي نتيجة حتمية للصراع الأميركي الأوروبي على النفوذ في المنطقة خاصة على الساحة في لبنان وتسخير الدول الإقليمية في هذا الصراع
"
             مشارك

طالب نصر الله: المحكمة الدولية تمت الموافقة عليها اليوم هي نتيجة حتمية للصراع الأميركي الأوروبي على النفوذ في المنطقة خاصة على الساحة في لبنان وتسخير الدول الإقليمية في هذا الصراع حيث أنها عملت الأطراف الداخلية لتجسيد هذا الصراع في الشارع عبر الخطاب السعدي أو الشحن المذهبي والطائفي لتهيأ فتيل انفجار الحرب الأهلية للاشتعال من جديد وبعودة مسلسل الاغتيالات باغتيال وزير الصناعة بيير الجميل أشعلت شرارة نار الفتنة وقد اعتاد أهل لبنان منذ أن أنشئ هذا الكيان على يد المستعمر الفرنسي عام 1920 أن يكون بؤرة توتر تصدرها دول الغرب كلما اقتضت مجريات صراع النفوذ وذلك ما يثير غرابة أن تسمع الإدانة ممن ساهموا أو يساهم في تهيئة الظروف المواتية لمثل هذه الأعمال وإتاحة الفرص للأيدي الآثمة لتشعل نار الفتنة فيتقاتل أهل لبنان من أجل قضايا ظاهرها محلي وباطنها صراع..

ليلى الشايب: طيب يا طالب ولو أنه يعني نوعية الصوت رديئة للغاية يعني لا تقدر أن تتخيل كم هي رديئة ولكن أسألك مَن هي هذه مَن هذه هي الأيدي باختصار شديد الأيدي التي تشعل نار الفتنة كما تقول؟

طالب نصر الله: أميركا وأوروبا فرنسا الأم الحنون للبنان..

ليلى الشايب: طيب شكرا لك طالب نصر الله من لبنان كانت مشاركته الأخيرة في هذه الحلقة من برنامج منبر الجزيرة كما تابعتم خصصناها لتداعيات الاغتيالات السياسية في لبنان، في الختام لم يبق لي إلا أن أبلغكم تحيات معدة البرنامج ليلى صلاح ومخرجه منصور الطلافيح ومني ليلى الشايب أطيب التحيات دمتم جميعاً بخير وإلى اللقاء.