- توقعات الشعوب من القمة العربية الطارئة
- العرب والحملة العالمية ضد الإرهاب


حسن جمول: أهلا بكم مشاهدينا في حلقة جديدة من برنامجكم منبر الجزيرة، الأسبوع الماضي أطلق الرئيس المصري دعوة لعقد قمة عربية طارئة ما أثار عدة تساؤلات ليس فقط حول الحاجة لقمة طارئة الآن وبعد أقل من خمسة أشهر من القمة العادية التي عقدت بالجزائر في مارس آذار الماضي، وإنما حول جدوى القمم العربية أصلا عادية كانت أو طارئة، فبحث القضايا العربية مستمر في كل القمم بنوعيها العادي والطارئ منذ القمة الأولى في أنشاص عام 1946 وعلى رأسها القضية العربية الأقدم قضية فلسطين مضاف إليها على مر العقود قضايا أخرى أحدثها القضية العراقية وقضية مكافحة الإرهاب الدولي، الدعوة لعقد قمة طارئة لم تلبد فقط الأجواء بين مصر والجزائر لاحتجاج الأخيرة على إطلاق الدعوة دون تشاور معها بصفتها الدولة الرئيس للقمة هذا العام وإنما تثير تساؤلات من مثل، لماذا الآن؟ وما الذي يمكن أن تتمخض عنه قمة طارئة من مواقف جديدة حيال فلسطين والعراق؟ ولماذا لا يتحمس معظم القادة العرب لمثل هكذا قمة؟ حتى أن الأنباء تشير إلى أن أغلبيتهم لن تحضرها؟ وماذا يمكن للعرب تقديمه لحملة عالمية تهدف إلى مكافحة الإرهاب بينما بات المتهم الرئيس في معظم عمليات الإرهاب الدولي هو غالبا عربي؟ هذه التساؤلات وغيرها نطرحها الليلة للنقاش معكم وللمشاركة يرجى الاتصال على الهاتف رقم 009744888873 أو عبر الفاكس 009744890865 أو الموقع الإلكتروني للجزيرة عبر الإنترنت www.aljazeera.net ونبدأ بتلقي اتصالات المشاهدين بداية من سوريا مع خالد الخلف، سيد خالد هل تعتقد بأن القمم العربية مجدية أم غير مجدية عادية كانت أم طارئة؟

توقعات الشعوب من القمة العربية الطارئة

خالد الخلف- سوريا: أولا أستاذ حسن مساك الله بالخير

حسن جمول: أهلا

خالد الخلف: شكرا لقناة الجزيرة على ها البرنامج الحلو، بالنسبة للقمم العربية أنا شايف لك من سيئ إلى أسوأ ما يطلعون بنتيجة أما يختلفون الشباب بين بعضهم ولا بالأساس هم داخلين وطالعين برنامج أمام العالم فقط لا غير، يعني شبه تمثيلية هذه أولا حنا عايشنا على أرض الواقع عدة قمم عربية للأسف ما طلعوا فيها بنتيجة كانت رايحة فلسطين بس وحدها وبعض الأراضي العربية، اليوم صارت العراق برضه وراء فلسطين ووراء الجولان ووراء بعض قطع الأرض في سيناء، ثلاثة الجزائر أستاذ حسن صاحبة حق في تلبد الغيوم بينها وبين مصر في تبلد الأجواء كما اعتقد لأنه الوحيد المخول للدعوة للقمة العربية هو أمين عام الجامعة وليس الرئيس حسني مبارك يعني.

حسن جمول: نعم.. طيب بغض النظر عن هذا الخلاف المصري الجزائري فيما يتعلق بالدعوة إلى القمة أنت تعتقد بأن القمة لن تقدم ولن تؤخر ولكن ألا تعتقد في المقابل أن القمم العربية تكون مناسبة لطرح القضايا ولوضع القادة العرب كلا أمام مسؤولياته بدل أن يكون هناك تهرب من المسؤولية؟

"
القادة العرب ليسوا بحاجة إلى قمم لتوضع المسؤولية أمام أعينهم، والقمة التي دعا لها الرئيس مبارك هي قمة سياحية لإعادة الثقة إلى منتجعات شرم الشيخ
"
مشارك
خالد الخلف: أستاذ حسن القادة العرب ليسوا بحاجة لقمم لتوضع المسؤولية أمام أعينهم فالشعوب العربية أمام عيونهم وما يحدث يوميا يرونه بالعين المجردة، ليسوا بحاجة لتصوير كاميرات على سبيل المثال قناة الجزيرة تنقل بث مباشر لكل حاجة تجرى في الشارع العام، هذه واحدة اثنين أستاذ حسن القمة اللي دعا لها حسني مبارك الآن الرئيس حسني مبارك قمة سياحية لإعادة الثقة لمنتجعات شرم الشيخ ما تتعدى كده صدقني ولا راح نستفيد منها شيء زيها زي الماضيات يعني أكيد.

حسن جمول: نعم سيد خالد الخلف من سوريا شكرا جزيلا لك، محمد أبو فرح من السعودية تفضل سيد محمد.

محمد أبو فرح- السعودية: حسن مساء الخير عليك وعلى مشاهدين الجزيرة أينما كانوا.

حسن جمول: مساء النور.

محمد أبو فرح: والحقيقة لا أقدر اختلف مع المشارك اللي قبلي هي لا جديد فيها ولا اعتقد أنها هتحمل جديد سواء كانت هذه القمة استثنائية أم دورية، فلا اعتقد أن هناك هيكون أي جديد إنما استعراض وأن صح التعبير نضيف عليها كسياحة أم أنها يعني لأنها شبه مفرغة للأسف كل القمم سواء اللي سبقت أو اللي هتيجي كلها مفرغة من المحتوى.

حسن جمول: طيب محمد أريد أن أسألك هنا، ألا تعتقد بأنه يمكن للعرب للشارع العربي أن يضغط عندما تكون هناك قمة أن يضغط باتجاه أن تصدر عن هذه القمة قرارات حاسمة ويتابع تنفيذها من خلال تحركات ما عبر المؤسسات المدنية والمؤسسات الأهلية لتضغط على القادة بدل من عدم حصول أي اجتماع أو قمة؟

محمد أبو فرح: كلام جميل ولكن أين هي المنابر للمواطن العربي؟ أين هو المجتمع ما يطلق عليه المجتمع المدني؟ على أساس أن الجماهير تضغط على هؤلاء القادة المحترمين أو السادة أو الملوك أو الرؤساء يعني ما في مجتمع مدني يعني يكون في ضغط، أين هي المجتمعات المدنية؟ كل الشعوب عفوا كل البلدان العربية مفرغة من المجتمع المدني.

حسن جمول: نعم يعني هناك يلاحظ دائما عندما يسأل المواطن العربي عن القمم العربية أن هناك نوع من يأس من هذه القمم نتيجة أن القضايا الكبرى لاسيما ما يتصل بفلسطين يعني لم يصل إلى ما هو مرجو من قبل العرب ولكن هناك قضية طارئة الآن هي قضية الإرهاب الذي يضرب أيضا في العالم العربي ألا تعتقد أنه يمكن أن تتضافر الجهود العربية على أعلى مستوى من أجل مواجهة هذا الإرهاب الذي يضرب البيت العربي هذه الأيام؟

محمد أبو فرح: الأحلام شيء والواقع شيء يا أخ حسن، القمم العربية يعني شوف من كام سنة كان قضيتها المحورية والرئيسية أو اللي على جدول أعمال القمة هو قضية فلسطين هو كيف تدعم قضية فلسطين الآن شوف إيه اللي حصل في السنتين أو الثلاثة سنين الأخيرة انضم إليها العراق انضم إليها ما يسمى بالإرهاب بين قوسين ولا جديد إنما يعني الأحلام غير لكن هل هؤلاء الرؤساء وأصحاب الجلالة وأصحاب الفخامة وأصحاب السعادة هل يعني نفسي يعني أحلم وأحلم كمواطن عربي في الأساس والملايين يحلموا معي هل تفاجئنا القمة هذه يعني بأشياء جديدة أول شيء قبل ما يعني قبل حكاية قضية الشرق الأوسط هذه اللي من خمسين سنة وكل قمة قبل طبعا قبل ما تكون دورية يعني كانت القمة تعقد في بروفة استثنائية ولكن لو ترجع بالتاريخ قبل سنتين هي صارت دورية قبليها كل القضايا قضية فلسطين ويعني عملية يعني بيشك الواحد حتى في قضية فلسطين.. يعني كل القمم هذه وكل الاجتماعات هذه، الآن أرجع إلى الموضوع عفوا ولو سمحت لي تعليق بسيط أرجع لموضوع العراق أرجع لموضوع ما يسمى وبين قوسين الإرهاب ما هو الجديد ماذا هيكون يعني من جدول أعمال هذه القمة؟ إنما لا أعتقد أن فيه جديد المواطن العربي مصاب بالإحباط المواطن العربي لا أعتقد أنه يتابعها لا أعتقد أنه يهمه البيان الختامي بماذا سيصدر؟ يعني أن صح التعبير هي قمة سياحية.

حسن جمول: شكرا لمحمد أبو فرح من السعودية، عبد العزيز الزهراني أيضا من السعودية سيد عبد العزيز هناك موضوع طارئ على القمة العربية الطارئة إضافة إلى موضوعي فلسطين والعراق وهو موضوع الإرهاب ألا تعتقد بأن هذا الموضوع بالتحديد الذي لا يستثني أحد من الدول العربية يمكن أن يكون جامعا لقرار واحد وليس كقضية العراق التي قد يعتبرها البعض عراقية أو قضية فلسطين التي أيضا قد يعتقدها البعض أنها خاصة بالفلسطينيين؟

عبد العزيز الزهراني- السعودية: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حسن جمول: وعليكم السلام.

عبد العزيز الزهراني: شكرا على سؤالك الوجيه والمميز عودتنا الجزيرة دائما على التفكير بصوت عال وبصوت عقلاني ومنطقي وأعتذر في الحقيقة لأني لم أتصل لفترة طويلة لأني أعلم بتحريك الموعد من الأحد إلى السبت ولدي نداء قبل المشاركة أستاذ نحن المكفوفين أستاذ حسن.. ألو..

حسن جمول: نعم.. نعم نحن نسمعك..

عبد العزيز الزهراني: نحن المكفوفين فاقدي البصر يا أستاذي نحتاج إلى أن يحدد الموعد بالصوت لأننا لا نجد شخص يقرأ لنا فأتمنى على المسؤولين في قناة الجزيرة أن يعني ينظروا إلى حالنا بشيء من يعني التوجه وبشيء من الدقة أنه يقولوا مثلا الموعد صار الساعة كذا في يوم كذا حتى نتمكن من متابعتكم.

حسن جمول: على كلا هذه يعني هذا..

عبد العزيز الزهراني: كنتم تفعلون ذلك لكن لا أدري ما الذي حدث الآن..

حسن جمول: هذا التمني طبعا وصل وسوف يصل أكثر بتشديد أكثر إلى المسؤولين في القناة نعود إلى السؤال سيد عبد العزيز.

"
هيمنة مصر على جامعة الدول العربية أمر ليس بجديد علينا، عبرت عنه الجزائر وتونس في عدة مناسبات، كما عبر عنه كثير من القادة العرب
"
مشارك
عبد العزيز الزهراني: أستاذي الكريم حتى نفهم الموضوع بشكل جيد الإرهاب ضرب في السعودية، ضرب في قطر، ضرب في الأردن، وهو يضرب باستمرار في العراق، ضرب في اليمن لماذا حين ضرب الآن في مصر دعي إلى قمة عربية؟ هذه تعطينا أكثر من رسالة أولا الهيمنة المصرية على جامعة الدول العربية هذا شيء الحقيقة ليس يعني كلام جديدا وليس كلام حديثا عبر عنه المسؤولون الجزائريون والمسؤولون التونسيون في غير مرة وعبر عنه كثير من القادة العرب ولكن بشكل مختفي إذا نحتاج يا سيدي الكريم إلى ما أسست جامعة الدول العربية يعني إذا لم نكن نريد إلغاءها يا أستاذي الكريم فلا أقل من أن مؤسسها بمعنى أنه نعرف من له الحق في الدعوة للقمة العربية ولماذا؟ هل مثلا إذا احتاجت مصر إلى أن تعقد معاهدة سلام جديدة مع إسرائيل مطورة عن كامب ديفد من حقها أن تدعوا إلى قمة عربية أخرى جديدة؟ يعني أنا ما أدري بالضبط ما الذي حدث لماذا بالذات حين وقع الإرهاب الآن في مصر دعونا إلى قمة عربية؟ هذه نقطة النقطة الثانية للأسف الشديد يا أستاذ حسن أصبحنا نحفظ بيان جامعة الدول العربية عن ظهر قلب تدعوا الدول العربية إلى كذا بالنسبة لقضية فلسطين وتدعوا بالنسبة للعراق إلى ضرورة لم الشمل وتدعوا يعني صار خطابا خشبيا شوفينيا توتاليتريا قل عنه ما تشاء من الألفاظ الغريبة والعجيبة التي تستطيع من خلالها أن تأنف منه قبل أن تسمعه، النقطة الأخيرة معلش يا أستاذ حسن النقطة الأخيرة حتى تحل مشكلة الإرهاب لدي حل سحري مهم جدا يا أخي ممكن نشيل كلمة إسلام من دستور أي دولة عربية حتى لا تكون معرضة للتهديد فيما بعد وبالتالي نرتاح من هذه المسألة، النقطة يعني تعليق أخير في ختام هذه المشاركة أريد أن أقول يا سيدي الكريم يعني منذ عام 1945 من بداية الجامعة العربية وصدور.. اللآت الثلاث وغيرها من القضايا ذات الأهمية التي تحدثت عنها جامعة الدول العربية لم نشهد أي تطور والوضع مازال في تدهور وكان لديك سؤال أنت ذكي جدا يا أستاذ حسن وهو ما يتعلق بالشارع العربي وإمكانية الضغط على الدول العربية.

حسن جمول: نعم هذه النقطة قبل أن تكمل أريد أن أسألك بالتحديد عن هذه النقطة أنت تقول حفظنا البيانات بيانات القمم العربية وهذا خطاب خشبي وما إلى ذلك أنت تتحدث كما يتحدث غيرك ولكن ألا تعتقد أنك أنت أيضا وغيرك أيضا قابل بهذا الخطاب الخشبي منذ خمسة وأربعين سنة وأكثر من ذلك وأنك أيضا أنت تتحمل كما غيرك يتحمل المسؤولية وبالتالي لو لم تكن أنت قابلا وخانعا في هذا المجال لما أستمر هذا الخطاب الخشبي؟

عبد العزيز الزهراني: سيدي الكريم ومنذ متى كان للشارع العربي دور في الحديث ولا دور في الكلام؟

حسن جمول: من يصنع هذا الدور أنت أم هم؟

عبد العزيز الزهراني: أنت لا تستطيع أن تطالب مثلا بتغيير مدير مصلحة المياه والصرف الصحي في الشارع الذي أنت فيه لا تستطيع أن تطالب مثلا بحقك أحيانا في دول كثيرة لا تستطيع أن ترفع الصوت عاليا كل ما يمكنك أن ترفع صوتك فيه هو تشجيع أي فريق رياضي لا أكثر ولا أقل، المسألة تحتاج إلى حل وحل بعيد من أكثر من طرف وشكرا لك؟

حسن جمول: شكرا عبد العزيز الزهراني، محمد فهد من قطر تفضل سيد محمد.

محمد فهد- قطر: السلام عليكم.

حسن جمول: وعليكم السلام.

محمد فهد: صباح الخير يا أخ حسن.

حسن جمول: صباح الخير.

محمد فهد: تحياتي لك وتحياتي إلى قناة الجزيرة.

حسن جمول: تفضل.

محمد فهد: أخ حسن النظام المصري درج على عقد مؤتمرات عربية ومن ضمنها جامعة الدول العربية لكي يحافظ على كرسيه ولكي يبتعد كثيرا عن ما يحصل في مصر، لا عليك من هذه الاجتماعات هم يريدون أن يقضون على الإسلام وعلى الإسلاميين وأن أرادوا أن يعقدوا مؤتمرات حقيقية فليخرجوا إلى ميدان المعارك لكي يواجهوا المجاهدين الذي سيزلزلون الكراسي من تحتهم، هذه المؤتمرات مؤتمرات فاشية مؤتمرات نازية لا تخدم المواطن العربي وأنا عن نفسي لا أعترف بكلمة عربي لأن كلمة عربي هي موجودة بالقرآن بما معناه أن القرآن نزل بلسان عربي نحن نعترف بالإسلام هو ديننا وهو هويتنا أما..

حسن جمول: طيب محمد بما أنك يعني أيضا لست متفائل يعني هل تعتقد أن من حق القادة العرب إذا أن لا يلبوا هذه الدعوة وأن لا يحضر أغلبية قادة الدول هذه القمة هل تعتبر أنهم بذلك يلبون رغبتك أنت؟

محمد فهد: نحن نرضى أن تعقد القمة العربية ولكن بشرط واحد أن تكون هذه القمة قمة لاعتزالهم جميعا السياسة نحن لا نريدهم من الألف إلى الياء لا نريدهم جميعا بل نريد أمة إسلامية دول إسلامية تحفظ كتاب الله وليس جامعة عربية علمانية فاشية لخدمة اليهود والنصارى وشكرا.

حسن جمول: شكرا لك محمد فهد من قطر، فايز الشمري من السعودية.

فايز الشمري- السعودية: مساء الخير.

حسن جمول: مساء النور.

فايز الشمري: أولا أحييك وأحيي قناة الجزيرة على هذا النهج وهذا السلوك ولكن أسمح لي يعني بكلمتين على مسؤوليتي الشخصية بدون أي مسؤولية..

حسن جمول: قبل على مسؤوليتك الشخصية.. مسؤوليتنا أن نضع البرنامج في إطاره العام في إطار احترام الجميع والكلام الموضوعي الذي لا يجرح إنما في نفس الوقت نعطيك المجال لكي تدلي برأيك بكل حرية تفضل.

فايز الشمري: يا سيدي على العين والرأس وإن شاء الله ما نخرج عن إطار البرنامج لكن بما إنه أخونا حسني مبارك هو اللي دعا إلى القمة فأنا سعودي راح أكلمك باللهجة المصرية لأنه في عندهم أمثال حلوة جدا بس ينطبق على الواقع اللي إحنا عايشينه الآن يعني في عندهم مثل كده جميل جدا يقول لك إيش أسمع كلامك أصدقك أشوفك من أمورك أستعجب هذه واحدة والثانية نموت ونحيا على حب يحيى. (OK)؟

حسن جمول: نعم.

فايز الشمري: يعني هذا الكلام ينطبق تماما على القمم العربية يعني واحدة وراء واحدة للأسف أولا أنا عندي تفاؤول ما مدى شرعية القرارات اللي تخرج من أي قمة عربية أو من أي مؤتمر عربي؟ ما شرعيتها لسبب أولا لسبب جوهري هو إنه الإخوان اللي بيجتمعوا وبيتخذوا قرارات هم أصلا يعني فاقدين الشرعية من أين جاءوا؟ مين انتخبهم؟ لا يمثلون يعني لما في حاكم عربي للأسف يمثل شعبه أو أي صوت عربي تمام.. فيعني.

حسن جمول: نعم فايز.

فايز الشمري: على أي أساس يجتمعوا ويتخذوا قرار؟

حسن جمول: على كل الفكرة وصلت سيد فايز الشمري من السعودية، أيضا نبقى بالسعودية مع محمد علي تفضل سيد محمد.

محمد علي- السعودية: مساء الخير.

حسن جمول: مساء النور.

محمد علي: أنا أضم صوتي للأخ عبد العزيز الزهراني من المملكة العربية السعودية وأضيف عليه إنه المواطن العربي عنده حرية وحيدة اللي هي حرية المضغ، فإحنا أولا نريد قمة اقتصادية نحن ما لينا في السياسة إحنا نبغي لقمة الخبز فقط، فنبغى يعني قرارات اقتصادية نبغى وحدة عربية اقتصادية أولا أما السياسة نتركها لأهلها إحنا ما لنا فيها وشكرا جزيلا.

حسن جمول: نعم شكرا لمحمد علي من السعودية، معنا أيضا من السعودية حسن عمودي تفضل سيد حسن.

حسن عمودي- السعودية: السلام عليكم.

حسن جمول: وعليكم من السلام.

حسن عمودي: القمة العربية يا سيدي الداعي إليها في مصر من قبل الرئيس حسني مبارك لأن الإرهاب ضرب في مصر.

حسن جمول: نعم.

حسن عمودي: وبذلك هو يريد ترسيخ مفهوم أو إيصال بعض التعليمات للحكام العرب.

حسن جمول: ولكن يعني سيد حسن لنكن أيضا في هذا المجال موضوعيين عندما دعا الرئيس حسني مبارك إلى هذه القمة تحدث عن نقاط ثلاث تحدث عن التطورات في العراق، تحدث عن التطور الأساسي والخطير والمنعطف الأساسي في فلسطين وهو خطة الفصل التي لا يعلم أحد ماذا بعد خطة الفصل، وأيضا تحدث عن موضوع الإرهاب إذاً القضايا التي فرضت هذه القمة كانت ثلاث قضايا وليس فقط موضوع الإرهاب؟

"
الرئيس المصري ليس له أي هدف إلا ترسيخ مقولته الشهيرة "من أجل بلدي أنا مستعد أتحالف مع الشيطان"، وفي حقيقة الأمر هو يتحالف مع الشيطان من أجل الكرسي
"
مشارك
حسن عمودي: يا سيدي هذا الحديث عن هذه القضايا منذ سنوات طوال هي أمور مرتب لها ومخطط لها من سنوات من قبل الكيان الصهيوني ومن قبل الولايات المتحدة الأميركية، حسني مبارك ليس له هدف إلا ترسيخ مقولته الشهيرة من أجل بلدي أنا مستعد أتحالف مع الشيطان وفي واقع الأمر هو لن يتحالف مع الشيطان من أجل بلده هو مستعد يتحالف مع الشيطان من أجل الكرسي ليس إلا.

حسن جمول: شكرا لحسن عمودي.

حسن عمودي: شكرا.

حسن جمول: من السعودية وأيضا معنا عبد الرحمن مهدي أيضا.

عبد الرحمن المهدي- السعودية: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حسن جمول: وعليكم من السلام.

عبد الرحمن المهدي: أسعد الله مساءك يا أخ حسن أنت وكل العاملين.

حسن جمول: تفضل سيد عبد الرحمن أهلا.

عبد الرحمن المهدي: مع إني الله يصلح حاله يعني قلت للإخوان يعني لا تذكروا السدية لأن السدية الله سبحانه وتعالى سيجعلها في مزبلة التاريخ هي وحكامها، لأنهم ليس خطرا على الوطن هم خطر على الإسلام.

حسن جمول: سيد عبد الرحمن أرجوك البرنامج محدد بموضوع واحد إن كانت لديك مداخلة تفضل.

عبد الرحمن المهدي: طيب ماشي يا أخ حسن طيب بالنسبة يا أخي للجامعة هذه ماذا حققت يعني للأمة؟ يا أخي الكريم أنت تعلم سبب الجهل والتخلف من وراء هؤلاء الحكام جعل الأمة تأكل ما لا تزرع وتلبس ما لا تصنع، باق فينا الشعوب والحقوق وهم هالكين من الضرائب يا أخي، يا أخي أسباب البلاء والإرهاب هم هؤلاء الحكام والله، الإنسان يتمعن يا أخي ليس ها دولا إلا لصوص واللصوص بالله كيف يكونوا أمناء على ثروات هذه الأمة؟

حسن جمول: طيب سيد عبد الرحمن.

عبد الرحمن المهدي: إذا سمحت لي، أيوه.

حسن جمول: أنت كغيرك تشكو وترفع الصوت بالشكوى، ما هو الحل برأيك كيف يمكن الوصول إلى حل يرضيك ويرضي باقي المشاهدين إن كانت هناك قمم عربية لا ترضون إن كانت قمم طارئة لا ترضون.. إن لم يجتمعوا تطالبونهم بالاجتماع ماذا يفعلون لكم؟

عبد الرحمن المهدي: طيب الله يبارك فيك يا أخي الكريم أحد الإخوان سبق وقال إن هؤلاء ليسوا شرعيون فهم لا يستمدون شرعيتهم من الشعوب يا أخي حسن هؤلاء صدقني لا يستبعد ذلك ربما سيكون مصيرهم زي موسوليني يعلق كما علقت الأشياء ويا أخي الكريم قلت لك هؤلاء لا يهمهم إلا أن يأتوا لمصالحهم الشخصية.. بالله أسألك يا أخ حسن كيف يكون الذئاب أهل المكر أمناء للرعية؟ كيف بالله عليك يعني أقنعني بالله بهذا السؤال؟ يعني أخي الكريم قلت لك سبعين مليون أمي بسبب من؟ هل حق كل أمة هذه عزة أو نهضة؟ هل بالله قلت لك جعل ما قدر الله حق قدره حتى يقدر لهذه الشعوب ها دولا ما يعرفوا إلا مصالحهم يا أخ حسن الله يبارك فيك أنا بقول للشعوب يا شعوب الأمة اعلموا أن الثورة إيمان الثورة نهج الأحرار والحقوق ما تمنح من الظالمين طغاة الاستكبار الحكومة تمنح..

حسن جمول: عبد الرحمن المهدي أشكرك جزيلا عبد الرحمن المهدي من السعودية، مشاهدينا ننتقل إلى موجز لأهم الأنباء ثم نتابع هذه الحلقة من منبر الجزيرة فابقوا معنا.

[موجز الأنباء]

العرب والحملة العالمية ضد الإرهاب



حسن جمول: ونعود مشاهدينا لنتابع معكم منبر الجزيرة القمة العربية الطارئة ما الذي يمكن أن تتمخض عنها ولماذا لا يتحمس معظم القادة العرب للمشاركة فيها؟ وماذا يمكن للعرب أيضا تقديمه لحملة عالمية تهدف إلى مكافحة الإرهاب عناوين حلقتنا من منبر الجزيرة ونتابع تلقى مشاركات المشاهدين من بريطانيا أبو عبد الله تفضل سيد أبو عبد الله .. أبو عبد الله، معنا أبو علاء من فلسطين.

أبو عبد الله- بريطانيا: بعد يعني نعم..

حسن جمول: أبو عبد الله من بريطانيا تفضل.

أبو عبد الله: السلام عليكم ورحمة الله.

حسن جمول: وعليكم السلام.

أبو عبد الله: يا أخي حسن تعرف بعد المتتبع للأحداث السياسية يعني بعد غزو الكويت بعد أن وضعوا فخا لصدام حسين وأدخلوه إلى الكويت وكما تعلم الأميركان جاءوا عملوا قواعد في الخليج في السعودية في الكويت في الإمارات في قطر يعني بدءوا يحاولوا أن ينشروا الحرية والديمقراطية على المقاس الأميركي فإذا دور الحكام العرب الآن يجب أن ينصاعوا يعني هما الأميركان ماذا قالوا لصدام حسين قالوا لصدام حسين إما ينزع سلاحه وأما ننزعه بالقوة وقال هو يجب الرئيس بوش في أحد تصريحاته قال يجب الرئيس صدام حسين أن يخرج من العراق فإذا أنظر ماذا حدث الذي حدث فشلوا أن يثبتوا أسلحة دمار شامل في العراق فشلوا أن يجب الحرية ومصير قذافي قالوا له قذافي ماذا فعل قذافي مباشرة بدأ..

حسن جمول: طب لندخل معك أبو عبد الله في صلب الموضوع، الموضوع هو القمة العربية هل تعتقد أن الظروف الحالية أو بالأحرى ألا تعتقد أن الظروف الحالية يعني تستدعى قمة عربية طارئة ولو بمن حضر من أجل درس ومتابعة الأوضاع التي تجرى على الساحة العربية؟

أبو عبد الله: يا أخ حسن لو يحصل مليون مرة لو يحصل مليون قمة كل القمم سيكون فاشلة لماذا لأن دور الآن الأميركان القواعد العسكرية الأميركية فيجب حكام العرب يجب أن ينفذوا طلبات الأميركية وهو يعني أنظر ماذا حصل في العراق ماذا حصل يعني يجب أن ينقادوا للأوامر الأميركية لأنه أنظر الرئيس بوش ماذا يقول، يقول سنبقي في حالة الهجوم ماذا يعني هاجم قبل على العراق ماذا كان الضحايا، الضحايا كلها أبرياء أطفال ونساء والحصار، فإذا هناك يعني القواعد العسكرية الذي تجبر الحكام العرب أن يلتزموا بأوامر الإدارة الأميركية والذي يرفض الأوامر الأميركية سيكون مصيره مثل صدام حسين كما رأيت ماذا حدث لقذافي، قذافي مباشرة سلم السلاح وأعطى يعني أعطى الأميركان إلى الأمام بأنه مصير كل حاكم عربي لا يلتزم بالأوامر الأميركية سيكون مثل صدام حسين.

حسن جمول: أبو عبد الله من بريطانيا الفكرة وصلت لمزيد من المشاركات أيضا، أبو علاء من فلسطين تفضل سيد أبو علاء.

أبو علاء- فلسطين: السلام عليكم مساء الخير أخ حسن.

حسن جمول: وعليكم السلام.

"
المؤتمر القادم كغيره من المؤتمرات أميركي في جنسيته عربي في قوميته، وهو سيناريو مكرر منذ الستينيات
"
مشارك
أبو علاء: مؤتمر القمة المعرض المزمع عقده في شرم الشيخ والذي اعتاد الناس أن تمرر عليهم المؤامرات عبر هذه المؤتمرات وخاصة عندما يكون مكان انعقادها في شرم الشيخ تحت رعاية أميركية أو ما ينوب عنها هذا المؤتمر يا أخ حسن والذي سيعقد مستقبلا هو كغيره من المؤتمرات أميركي في جنسيته عربي في قوميته يأسلم أحيانا حسب الحاجة حتى يعطى الشرعية لما يحاك للمسلمين من مؤامرات وخيانات لسفك دمائهم ونهب خيراتهم وثرواتهم بعد جعل السبيل للكافرين على المسلمين فهذا المؤتمر كغيره من المؤتمرات لا يرجى منه خير ولا تنطلي قراراته حتى على البسطاء من الناس فهو سيناريو مكرر منذ الستينات وشكرا يا أخ حسن

حسن جمول: شكرا لأبو علاء من فلسطين، إلى السعودية مع أحمد عمران أيضا سيد أحمد هل أنت مع الرأي القائل أو لمن سبقك من المشاركين بأن هذه القمة لن تخرج بأي شيء مهم أو عملي؟

أحمد عمران- السعودية: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حسن جمول: عليكم السلام.

أحمد عمران: أخ حسن أرجو منك أن تتكرم علي بكلمتين قبل مداخلتي في هذا الموضوع، أتقدم عبر منبر الجزيرة بكلمتين إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله وإلى سمو ولي عهده الأمين سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز والأسرة المالكة السعودية الكريمة وإلى سمو الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز البار ... أن يتغمد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد أبن العزيز برحمته الواسعة وأننا نشاطرهم هذا العزاء ونبايع خادم الحرمين وسمو... على الكتاب والسنة عندنا القنوات السعودية.

حسن جمول: نعم لنعد وصلة المبايعة ولنعد إلى الموضوع الذي نتحدث به، القمة العربية الطارئة كيف تنظر إلى هذه الدعوة في هذه الظروف؟ وهل تعتقد أن الظروف تستدعي قمة طارئة بالفعل ويمكن أن ينجم عنها ما هو مرتجى من قبل الشارع العربي؟

أحمد عمران: أخويا حسن القمم العربية السابقة لا ولن تبين أي ظواهر خير لهذا الشعب العربي العريق وأنا أقول لك بعد تفجيرات شرم الشيخ صدرت هذه القمة الطارئة من قبل رئيس جمهورية مصر العربية ويجب أن يكون اتفاق مسبق بينه وبين دولة الجزائر التي هي كانت رئيسة المؤتمر القمة العربي السابق وفي الظروف الحالية إذا يوضحون أن هذه القمة لمحاربة الإرهاب وأنها طارئة وأنا أقول لك يا سيدي الكرم العراق منذ ثلاثة سنين والقوات الأميركية محتلة العراق أنظر لفلسطين وهي الآن تعاني من خمسين سنة في هذه المجزرة الموجودة في فلسطين وأنظر للتفكك للدول العربية يجب أن يكون.. القمم العربية لا تكون تقتصر بس على زعماء العرب يجب أنهم يتحدوا بكلمتهم وأن تكون الشعوب العربية لها كلمة معهم حتى يتحد الجميع بكلمة واحدة ويجب في أن نفس الوقت أن يكون الجميع متمسك بحبل الله وليس بأميركا أم الجميع.

حسن جمول: سيد أحمد عمران من السعودية شكرا جزيلا لك، سعود السبعاني من السويد سيد سعود الجميع يشكوا وكأن لا أحد يتحمل مسؤولية غير القادة؟ إذا اجتمعوا نشكو وإذا لم يجتمعوا أيضا نشكو ونحن فقط لا مجال لدينا إلا الحديث والكلام هل تعتقد بأن هذا يمكن أن يجدي نفعا؟

سعود السبعاني– السويد: السلام عليكم.

حسن جمول: وعليكم من السلام.

سعود السبعاني: في البداية يا أخي يبدو أن منبركم تحول إلى منبر للتعازي فأقول للأخ اذهب يا أخي لروتانا والعربية أشغلتمونا (كلمة غير مسموعة).

حسن جمول: أرجوك سيد سعود طرحت عليك سؤالا له علاقة بموضوع ومن طلب تحدث وتحدث ونحن نسمعه رجاء لنبقى في نفس الموضوع.

سعود السبعاني: أنا أسمعك جيدا يا أخ حسن فإذا سمحت لي، يا سيدي هذه الجامعة العربية أو هؤلاء الذين يجتمعون هو عبارة عن مواساة يواسون بعضهم البعض أنت تعرف حسني مبارك الآن لديه كفاية وقالت له كفاية يا ناس يا شر كفاية أر فهؤلاء لا يفهمون لغة الشعب يا سيدي والمشكلة هناك لديهم عدم توازن وجدول (Standard) يا سيدي أنظر الآن أجلت القمة بسبب موت الملك فهد، آمنا بالله أنظر الآن هذا معاوية ولد الضايع وليس الطايع انقلبوا عليه؟ لماذا لم يؤجلوا القمة يا سيد حسن؟ لماذا يراعوا فهد ولا يراعوا معاوية؟ لأنه غير شرعي وهم أساسهم غير شرعيين..

حسن جمول: سيد سعود عفوا لتكن موضوعيا بعض الشيء تأجيل القمة العربية كان فقط بسبب انشغال القادة والرؤساء العرب بواجب التعزية وهذا أمر منطقي وطبيعي، يعني لا يمكن أن تحمل الأمور أكثر مما تحتمل ولابد من عدم الانفعال عندما نتحدث أنا أسألك بشكل واضح وبشكل طبيعي القمة القادة العرب مدعون لحضورها هل تأمل منها شيئا أم لا؟

"
غالبية الرؤساء العرب لن يحضروا القمة لأن الرحلات أصبحت
"one way"، في إشارة إلى ما حل بالرئيس الموريتاني السابق ولد الطايع

"
مشارك
سعود السبعاني: نعم لا يا سيد حسن لا أعتقد أنهم سوف يقررون شيء، الشيء الآخر خذها مني هذه كلمة لن يحضر ثلاثة أرباع الرؤساء أتعرف لماذا؟ لأن الرحلات أصبحت (One way) سوف يخافون على كراسيهم لأن أصبحت هناك مناطق تراها في موريتانيا لهذا الرجل (One way) ولن يرجع تحول للنيجر فهؤلاء لن يذهبوا مرة أخرى صدقني الأمر لا مرة أخرى لن يتكرر فهؤلاء لم يتخذوا شيء ولن يقرروا شيء والآن الشارع يغلي يا سيدي وهؤلاء غير شرعيين وأنا أشكر الجزيرة ولكن رجاء من الجزيرة أرجو ألا تتحولوا إلى لائحة متاجرة كماهي القنوات الفضائية.

حسن جمول: أشكرك سيد سعود السبعاني من السويد، إلى الأردن صلاح صادق تفضل سيد صلاح.

صلاح صادق- الأردن: السلام عليكم.

حسن جمول: وعليكم من السلام.

صلاح صادق: يعني بالنسبة للجامعة العربية هناك بديهية أصبحت بأن الجامعة هي صدى للغرب المستعمر لبلاد العرب والمسلمين فهي لا تبحث أمرا ولا تملك أن تبحث أمرا إلا إذا ورد لها من أميركا أو بريطانيا أو فرنسا هذه بديهية، ولذلك هذه القضية يجب ألا تبحث مرةً أخرى بل يجب أن يبحث كيف نعمل وعلى إزالة هؤلاء الحكام ونستبدلهم بحاكم صالح يمثل الأمة يمثل عقيدة الأمة لكي تعود الأمة مرة أخرى إلى تسلم قيادة العالم؟ لكي يعم الخير من جديد في بلاد المسلمين وفي العالم عند فتحه من قبل..

حسن جمول: طيب سيد صلاح ألا تعتقد بان الكلام الذي تتحدث به هو الآن هو كلام مثالي جداً، جداً وهو ربما يكون يعني مجرد أحلام لا أكثر ولا أقل؟ لننزل إلى الواقع قليلا وليعني نتعامل مع المعطيات التي أمامنا نحن الآن أمام مشكلة أو مشاكل عربية ونحن أمام قادة عرب أيضا موجودين ما هو المطلوب في الوقت الحاضر في الظرف الراهن مع الموجود أمامنا؟

صلاح صادق: سيدي أنا قلت لك بأن زعماء العرب والمسلمين هم أدوات للغرب هذه بديهية يعلمها كل مسلم وكل واع على وجه الأرض، إذاً الحل هو في التغيير ولكن كيفية التغيير، كيفية التغيير يجب ألا تأتي من أميركا أو بريطانيا أو غيرها بل يجب أن تأتي من كتاب الله وسنة رسوله فالرسول محمد صلى الله عليه وسلم قد غير مجرى التاريخ بدعوته من مكة إلى المدينة وأقام دولةً هذه الدولة أصبحت منارةً للعالم كله، فنحن المسلمين اليوم مدعوون لكي نقف مع الفئة المخلصة وهي حزب التحرير لكي نغير مجرى التاريخ مرة والله غالب على أمره.

حسن جمول: شكرا نعم.. شكرا لصالح صادق من الأردن أنتقل إلى السويد، أبو مصطفى من السويد تفضل سيد أبو مصطفى، ألو.. ننتقل إلى السعودية وأبو عبد الله تفضل سيد أبو عبد الله.

أبو عبد الله- السعودية: أهلا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حسن جمول: عليكم السلام.

أبو عبد الله: بعد أذنك سيدي الموضوع يعني جل في قدره وفي هذا الوقت وفي هذا المعطيات التي تتواتر ابدأ بأني أقسم قسما عظيما أمام الله ويعلمه الله ورسوله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين الصلاة والسلام ويعلمه المؤمنون في قلوبهم أنني أقول صدقا والله يؤيدني الآن هذا يقيني بالله، أريد أن أقول أن هذه المؤتمرات لا يجب أن تكون مع رجل أراد أن يتحالف مع الشيطان وروج لهذا القول مجاهرا أيضا أؤكد لكم أننا نؤازر أحبائنا أطفال الأقصى الذين تجمهروا هذا اليوم الجميل وأكدوا لنا أنهم هم القادة الذي سيقودوننا وأن محمد عليه الصلاة والسلام..

حسن جمول: سيد أبو عبد الله يعني ماذا يقدم أو يؤخر هذا الكلام بهذه الطريقة فقط، يعني لماذا لا يكون هناك حديث يعني يعطي حلولا إذا صح التعبير أو يتعاطى مع واقع ومع معطيات ميدانية، نحن الآن أمام مشاكل في العالم العربي طرحنا قضية أن هناك قمة عربية مدعو إليها القادة العرب في القريب العاجل هل تؤيد عقد هذه القمة؟ وهل تعتقد أن هذه القمة هي في وقتها بالفعل ويمكن أن يتمخض عنها ما.. لن نقول يحل المشاكل ولكن ما يحد من المخاطر التي تتعرض لها الأمة العربية هذا هو السؤال المركزي الآن؟

أبو عبد الله: سيدي أنا لا أقول إنشاء أقول عقيدة سيدي الفاضل اسمح لي وأرجو أن تتكرم علي الجزيرة الطيبة الآن ليس حديثا للإنشاء اقسم بالله الذي لا تنام عينه أن الموضوع يعني موضوعي جدا وأن فتح الأقصى دنا بقوة الذي لا تنام عليه لماذا أعطيك دلائل أنا لست منجم ولست عالم الغيب حاشى لله هو علام الغيوب ولكني أراها رؤى العين وأرى وكأني أرى الذي يطلب الآن اجتماعات في شرم الشيخ وكأني أراه عهنا منفوشا فليتق الله كي لا يصبح عهنا منفوشا أريد أن أؤكد سيدي..

حسن جمول: سيد أبو عبد الله..

أبو عبد الله: اسمح لي الله يبيض وجهك أنت والجزيرة أنا أؤكد أنني لا أتكلم عبثا أتكلم بما يرضي الله ورسوله والمؤمنين يا سيدي أعطيني فرصة جزاك الله خير..

حسن جمول: باختصار شديد لو سمحت..

أبو عبد الله: باختصار شديد أرجو أن يكون الله مؤيدني يا سيدي أنا أبشر هذا الطفل الذي خطب اليوم في التجمع الذي كان حول المسجد الأقصى الذي أم فيه سيد العالمين الأنبياء المرسلين الملائكة تسمعنا يا سيدي أنت تقول أنني ليس موضوعي الملائكة تسمعنا أين جنود الله يا أخي أين نحن عبثيين ألم يقول الله عنا {ولِلَّهِ جُنُودُ السَّمَوَاتِ والأَرْضِ} أنا لست عبثيا ولكني أبشر أهل الرباط أن الفتح، فتح الأقصى والله والله والله أقسم عليك ياربي بجلال عرشك يا من أنت الرحمن والذي على العرش استوى أن الفتح قريب وقريب والذي لا يصدقني أسأل الله أن لا يترك في قلبه مخافة منهم.

حسن جمول: أريدك في عجالة بسيطة وهل جنود الله هم ملائكة أم جنود الله هم بشر مثلنا ومثلك.

أبو عبد الله: حاشى لله ولا يعلم جنود ربك ألا هو سبحانه في علاه جل شأنه يا سيدي أنا أقول..

حسن جمول: شكرا أبو عبد الله من السعودية شكرا جزيلا لك، علي الغامدي من لبنان تفضل سيد علي

علي الغامدي- لبنان: السلام عليكم.

حسن جمول: عليكم السلام.

علي الغامدي: كيف الحال يا أخي العزيز.

حسن جمول: أهلا.

علي الغامدي: الله يرضى عليك بالنسبة للمؤتمرات الموجودة الحين واللي جالسين يسووها في شرم الشيخ وكذا المفروض يعني العرب كاملا يجتمعون على ايش يعني على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم يعني زي ما تقول يتحدون على شيء كاللي يصير عندنا في فلسطين أو يصير في العراق يا أخي كم يموت من مسلم يقول لا اله ألا الله محمد رسول الله يعني بالآلاف وهناك لو مات واحد منهم تقوم أمة محمد عليهم قالوا أنتم قتلتم واحد وهما يهود ومسيح ما يستهلون استغفر الله العظيم زي ما بيقول شيء معين يعني المفروض المؤتمرات هذه تقوم على شيء يرضي المجتمع حتى برضه الناس اللي بيتصلوا شيء يبشر بالخير

حسن جمول: شكرا على الغامدي من لبنان، إلى السعودية من جديد مع محمد الشمري تفضل سيد محمد

محمد الشمري- السعودية: السلام عليكم ورحمة الله.

حسن جمول: وعليكم السلام.

محمد الشمري: يا أخي نعتذر لأن الشعوب العربية مع الأسف تتعرض للتبجيل وصوت الشعوب مستبعد عن ما يمثله القادة أو يقوله القادة لهذا تسمع كل المشاركين والمستمعين لهم نبرة الحزن أو الاختلاف أن الشعوب العربية والإسلامية مع الأسف تدجن تدجنها وتمليها عليها الحكومات الغربية والأميركية خاصة فماذا تفعل الشعوب هكذا يا أخي؟

حسن جمول: سيد محمد الشمري شكرا جزيلا لك، إلى السويد مع أبو أمير تفضل سيد أبو أمير.

أبو أمير- السويد: السلام عليكم.

حسن جمول: وعليكم السلام.

أبو أمير: أخ حسن والله أنا استغرب ذاتي كيف الجزيرة أفردت برنامج بالنسبة لهذه القمة، والجزيرة تعرف قبل كله أن ما فيها أي فائدة على العموم عايزين تتقدم الجزيرة كما عودتنا وتشوف أشياء ساخنة وموضوعية لأن إحنا بننتظر الجزيرة قناتنا المفضلة هنا في الغربة عايزين نشوف..

حسن جمول: سيدي هذا البرنامج يعطي المشاهدين حق إبداء الرأي في القضايا المطروحة والقضايا الساخنة إذ صح التعبير، قضية القمة العربية هي قضية يعنى بها الشارع العربي وكل مواطن عربي أن كان مع أو كان ضد والجزيرة فتحت هذا الموضوع في منبر الجزيرة من أجل إبداء أو جعل المواطن العربي يبدي رأيه بالقمم العربية الطارئة وغير الطارئة ونعتقد بأن هذا الأمر من الضروري إعطاء المجال للمواطنين العرب من أجل إبداء آرائهم أن كان لديك رأي أرجوك أن تعطينا إياه وألا فأنت إذا حر.

أبو أمير: والله يا أخي فعلا نشكر الجزيرة على إعطاءها لهذا المنبر ولكن تساؤلاتي طبعا كما قال المشاهدين كلهم أجمعوا على أن الاجتماع في شرم الشيخ وشؤم الشيخ كما يقولون لا منه فايدة وأشكرك يا أخ حسن.

حسن جمول: شكرا جزيلا أبو أمير من السويد، محمد أبو جهاد من مصر تفضل سيد محمد.

محمد أبو جهاد- مصر: السلام عليكم سيد حسن.

حسن جمول: وعليكم السلام.

"
لم يتبق للشعوب العربية من الجامعة العربية إلا شارع في القاهرة مليء بالكافيتريات والمقاهي التي يتسكع فيها الشباب من الجنسين حتى مطلع الفجر
"
مشارك
محمد أبو جهاد: سيدي العزيز لم يتبقى للشعوب العربية من الجامعة العربية ألا شارع في القاهرة ممتلئ بالكافيتريات والمقاهي يتسكع فيه الشباب من الجنسين حتى مطلع الفجر، الشيء الثاني الشعوب العربية تطالب الحكام بعمل المستحيل، فماذا أنتم فاعلون أيها الشعوب كلما تحدث رجل في هذا المنبر الطيب الجميل يسب الحكام ويتناول القذافي وصدام حسين وجابر وحسني ومبارك؟ ماذا أنتم فاعلون هل فتح هذا المنبر لكي نتناول حكامنا بهذا القدر السيئ إن حكامنا يا سيدي العزيز من نفس القماشة الذي نحن منها فلا تلوم حكامنا ولوموا أنفسكم قابعين في منازلكم تطالبون بالحرية وأنتم نائمون تطالبون الخلاص من الحكام وعندما يأتي من يحرركم ويحتلكم تطالبون برحيل الاحتلال أيها الشعوب أن العالم يشاهدنا فعل كل مشارك عربي أن يقدر الشعوب العربية التي تحيا من أجله ويقدر الكلام الذي يخرج منه لأن العالم يشاهدنا فلا داعي لأن نتناول بعضنا البعض على الفضائيات ونفرج العالم علينا وبعدها نلوم الحكام، إذا اجتمع الحكام نلومهم ونلوم ما يصدر منهم وإذا لم يجتمعوا نقول أن الحكام باعوا القضية وباعوا الشعوب أيها المشاركون، أيها المشاركون اتقوا الله فينا، اتقوا الله فينا وشكرا سيد حسن.

حسن جمول: شكرا لمحمد أبو جهاد من مصر، حسن أبو إبراهيم من السعودية أبو إبراهيم يعني نقطة طرحها محمد أبو جهاد هؤلاء الحكام هم من نفس الخامة ومن قماش هذا الشعب، الشعب كما حكامه الجميع بنفس المسؤولية باختصار ماذا تقول في ذلك؟

حسن أبو إبراهيم- السعودية: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حسن جمول: عليكم السلام.

حسن أبو إبراهيم: أقول في ذلك كلمة قالتها صراحة وزيرة الخارجية الأميركية في قلب عاصمة العرب أو الأخت الكبرى كما يسمونها كوندليزا رايس قالت أن أميركا والغرب في الفترة الماضية هم كانوا من يعينون هؤلاء الحكام فعلى من يضحكون تنعقد قمة ثم قمة ثم قمة وينفذوا ما تريده أميركا والغرب هذا كله هراء، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حسن جمول: عليكم السلام رشاد أبو بكر م الأردن تفضل سيد رشاد وباختصار شديد.

رشاد أبو بكر- الأردن: السلام عليكم أخ حسن.

حسن جمول: عليكم السلام.

رشاد أبو بكر: أخي حسن الخلاصة التي يمكن أن أصل إليها من خلال ما استمعت إليه من آراء المشاهدين أنهم يتفقون بالإجماع على أن هذه المؤتمرات هي مؤتمرات لا ولن تكون لهم ولم تكون في يوم من الأيام تلامس واقعهم أو تلامس حالهم بحال من الأحوال ولذلك أنا أوجه خطابي الآن إلى هؤلاء الذين يعقدون هذه المؤتمرات أو هذه المؤامرات على هذه الأمة أن يتقوا الله هم إذا كانوا يعرفوا هذه الكلمة أو أن يكون لهم أو في أنفسهم (كلمة غير مسموعة) من الإسلام أن يتقوا الله ويعملوا لإقامة الخلافة..

حسن جمول: رشاد أبو بكر يعني أنا آسف لمقاطعتك، انتهى الوقت أشكرك جزيل الشكر وأيضا مشاهدينا أشكر كل من تابعنا ومن اتصل ومن حاول بالاتصال أيضا ومن شاركنا عبر الإنترنت، شكرا جميعا للمشاهدين أشكر المخرج عبد الهادي العبيدلي وأيضا منتجة البرنامج هويدا طه شكرا جزيلا وهذا حسن جمول يحييكم وإلى اللقاء.