- نزاهة الانتخابات وتأثيرها على المشهد السياسي
- التزكية ومؤشرات انعدام الديمقراطية

- الدور الأميركي الفرنسي في المشهد اللبناني



حسن جمول: أهلا بكم مشاهدينا في حلقة جديدة من برنامجكم منبر الجزيرة، بعد استعدادات مشحونة بجدل سياسي ساخن بدأت المرحلة الأولى من الانتخابات النيابية اللبنانية في منطقة بيروت لاختيار 19 نائبا لعضوية المجلس النيابي الذي يضم 128 مقعدا، لكن التسعة عشر نائب لمنطقة بيروت فاز منهم بالتزكية تسعة مرشحين قبل الاقتراع بسبب غياب المنافسة وهو ما دعا كلا من التيار الوطني الحر برئاسة العماد ميشيل عون وحزب الطوشناق الأرمني إلى مقاطعة الانتخابات احتاججا على ما اعتبراه تعيينا للنواب وليس انتخابا، بينما حث سعد الحريري الجماهير اللبنانية على التصويت في تلك الانتخابات التي اعتبرها نجيب ميقاتي رئيس الوزراء إنجازا ديمقراطيا، يميز الانتخابات النيابية اللبنانية هذه المرة أنها تتم لأول مرة منذ ثلاثين عاما بغياب الوجود السوري، إضافة إلى وجود فريق من المراقبين الدوليين يزيد عن مائة فرد بقيادة الاتحاد الأوروبي ومشاركة الأمم المتحدة ومنظمة الفرانكفونية وهناك ثلاث مراحل أخرى من الانتخابات النيابية تختص بمناطق الجنوب والجبل والبقاع والشمال، لكن تلك الانتخابات رافقتها عدة تساؤلات ما مدى نزاهتها؟ وما هو مدى تأثرها بالضغوط الأميركية والفرنسية؟ وكيف ستؤثر عليها الطائفية السياسية؟ وكيف ستتعامل القوى السياسية الفائزة مع حزب الله الذي يرفض بحسم مطالب المجتمع الدولي بنزع سلاحه؟ هذه التساؤلات وغيرها نطرحها الليلة للنقاش وللمشاركة في هذا النقاش يرجى الاتصال على رقم الهاتف 009744888873 أو عبر الفاكس 009744890865 أو عبر الموقع الإلكتروني للجزيرة على الإنترنت www.aljazeera.net. ونبدأ بالمشاركة الأولى وعادل صعب، سيد عادل تفضل أولا ما مدى نزاهة الانتخابات برأيك التي جرت اليوم في بيروت؟

عادل صعب: أولا أستاذ حسن مساء الخير لحضرتك.

حسن جمول: مساء النور.

نزاهة الانتخابات وتأثيرها على المشهد السياسي

عادل صعب: وتحية لحضرتك ولقناة الجزيرة، هذا المنبر الحر اللي فعلا يسمح إلى أصوات عديدة وآراء مختلفة بأن يعني تصدر على الرأي العام، أولا بالنسبة للانتخابات التي حصلت اليوم في بيروت نحن كلبنانيين نشعر جدا بالطمأنينة بأن يستمر هذا النمط من التعاطي الذي يأخذ الصفة الديمقراطية وهي العملية الانتخابية الدورية للبرلمان اللبناني الذي هو بالواقع مصدر كافة السلطات، مهم جدا بالنسبة لنا أن يستمر هذا العمل، مدى نزاهة العملية الانتخابية بدون شك إنه العملية الانتخابية من الناحية التقنية على الأرض ما يجري في مراكز الاقتراع، في الأقلام، الاقتراع لا يوجد هناك إشكالات كبيرة، إنما نزاهة الانتخابات لا تأتي فقط من العملية التقنية في المشروع الانتخابي، نزاهة الانتخابات تأتي بعملية.. منذ التحضير لها يعني التحضير من ناحية أسماء المرشحين، نمط المرشحين، نوعية المرشحين، نوعية التحالفات، إضافة إلى نوع القانون الانتخابي الذي يدير هذه الانتخابات، فبالنسبة للعمل التقني على الأرض أعتقد أنه لا يوجد هناك إشكالات تشير مباشرة بأزمة عدم نزاهة الانتخابات رغم دائما أي إشكالات في بلد من دول العالم الثالث.

حسن جمول: سيد عادل هناك بعض التيارات في لبنان التي تعتبر مما يحصل الآن هو تعيين أكثر منه انتخاب وعلى هذا الأساس قاطعت العملية الانتخابية لاسيما في بيروت، هل تعتقد بأن ذلك أمر صحيح وينطبق على ما يجري في لبنان اليوم؟

"
البرلمان اللبناني المقبل بالنسبة للمشروع الأميركي الفرنسي هو تدبير وتركيب برلمان يحمل في طياته  الاستعداد للقيام بتفكيك المقاومة ونزع سلاحها "
                مشارك
عادل صعب: أعتقد أن في هذا الكلام جزء كبير جدا من الصحة، نحن نعلم بأن البرلمان اللبناني المقبل أنا أُسميه ببرلمان الشطر الثاني من قرار 1559، هذا البرلمان عليه مسؤوليات هائلة وضخمة مسؤوليات أن يقوم بالمرحلة الثانية من بعد انسحاب الجيش السوري من لبنان، أي عملية التوجه مشروع الـ1559 هو مشروع نُصب عينيه وتوجهه واهتمامه الأكبر هو سلاح المقاومة، أي نزع سلاح المقاومة. البرلمان اللبناني المقبل بالنسبة للمشروع الأميركي الفرنسي هو تدبير وتركيب برلمان يحمل في طياته هذا الاستعداد هذا الاستعداد للقيام بتفكيك المقاومة ونزع سلاحها وفعلا ما يتبع ذلك من تطبيع علاقات وأمور من هذا الشكل، فبالفعل نرى انسحاب كمية كبيرة من الناس اللي كان من المتوقع أن تكون في المعركة الانتخابية، نرى إحجام عدد كبير من الناس في المشاركة في الاقتراع وكل ذلك يشير إلى شيء إنه فعلا الناس تشعر بإحباط، الناس تشعر بأنه ما كانت تحلم به من بعد خروج الجيش السوري من لبنان بديمقراطية أكثر، ببرامج أكثر، بمكافحة للفساد فعلا بانطلاقة أكثر في التوجه الإنساني والديمقراطي واجتماعي والعدلي، نرى أن الناس محبطة ولذلك لم تشارك في العملية وفعلا..

حسن جمول [مقاطعاً]: عادل صعب من بيروت شكرا جزيلا لك، إلى الأردن مع صلاح صادق، سيد صلاح سمعنا من السيد عادل وكأن هناك إحباط نتيجة عدم حصول التغيير الذي كان مأمولا في لبنان، هل تعتقد بأن هذه الانتخابات يمكن أن يعني تفرز تغييرا ما أم ستُبقي الوضع في لبنان على حاله؟

صلاح صادق: السلام عليكم.

حسن جمول: وعليكم السلام.

صلاح صادق: تحية لك أخ حسن، يعني لبنان كما نعلم لم تخل يوما من الأيام من الهيمنة الغربية خاصة الأميركية والفرنسية ومن ورائها بريطانيا في يوم من الأيام ولذلك الانتخابات الآن في لبنان هي نتيجة لهذا الصراع وشراء الذمم الذي يقوم به السفير الأميركي أو الفرنسي منذ زمن ليس ببعيد ولذلك سوف لا تخرج نتائج الانتخابات عن هذه الهيمنة. وأظن أن كفة أميركا ستكون هي الراجحة في نتائج الانتخابات المقبلة، فلذلك أميركا تريد أن تجعل من لبنان مركز ارتكاز لها في الشرق الأوسط لكي تدير الصراع مع أوروبا وخاصة بريطانيا وفرنسا والكيان اليهودي في صياغة المنطقة وفي التسويات بين الكيان اليهودي ولبنان ثم سوريا ثم العراق، كذلك الأمر يرتبط في العراق وكذلك وجود القوات اللبنانية أو وجود قوات حسن نصر الله الشيعية في الجنوب هو من ضمن هذه اللعبة الأميركية الأوروبية، فما وُجدت هذه الحركات العسكرية إلا من أجل خدمة مصالح أميركا بشكل خاص وفرنسا ثانيا وبريطانيا، فذلك وجود يعني أو بقاء قوات حسن نصر الله في الجنوب.. أخ حسن..

حسن جمول: نعم.

صلاح صادق: وجود هذه القوات مرتبط أيضا بصياغة الأمور بعد خروج القوات السورية من لبنان والصلح الذي سيجرى بين لبنان وسوريا في المستقبل وبعد ذلك..

حسن جمول [مقاطعاً]: صلاح صادق.. نعم، صلاح صادق يعني أعتذر بسبب ضيق الوقت هناك أيضا مشاركات أخرى، إلى ألمانيا أنتقل مع رياض الصالحي تفضل سيد رياض.

رياض الصالحي: السلام عليكم.

حسن جمول: وعليكم السلام.

رياض الصالحي: في الحقيقة هذه الانتخابات التي ترعاها أميركا وفرنسا واليهود هي في النهاية ستؤدى إلى حرب أهلية ضروس ليعلموا..

حسن جمول [مقاطعاً]: لماذا؟

رياض الصالحي [متابعاً]: لأنها هي مرآة معاكسة للعراق، فستصير إلى حرب أهلية بين الشيعة والسُنة والـ..

حسن جمول: ولكننا نجد تحالفات انتخابية بين الشيعة والسُنة وبين السُنة والشيعة من جهة والدروز والمسيحيين من جهة أخرى، يعني ليس هناك فرز طائفي في هذه الانتخابات.

رياض الصالحي: هذا ما أعتقده، هذا رأيي الشخصي، هذا ما أعتقده وفي النهاية سيكون دخول استعمار جديد للبنان.

حسن جمول: نعم، هل تعتقد بأن هذا المجلس النيابي سيُحدث تغييرا على صعيد السياسة اللبنانية العامة لاسيما السياسة الخارجية للبنان؟

رياض الصالحي: بكل تأكيد، لكن سيكون التدخل الخارجي الأميركي الفرنسي اليهودي هو الذي يدير زمام السياسة داخل لبنان.

حسن جمول: طيب انطلاقا من هنا برأيك كيف يمكن أن تتعامل القوى السياسية التي ستفوز في هذا المجلس في هذه الانتخابات مع قوة حزب الله العسكرية؟

رياض الصالحي: والله في الحقيقة حزب الله هو في الحقيقة تسويق لمذهب الشيعة بحسب رأيي وفي الحقيقة ظاهريا هو عدو لإسرائيل وباطنيا هم سَمنا وعسل، فحزب الله سواء موجود أو غير موجود لا يعني شيء.

حسن جمول: كيف تفسر المطالبة الدولية بنزع سلاحه وهل تعتقد بأن القوى السياسية في لبنان ستستجيب بالفعل لنزع سلاح حزب الله؟

رياض الصالحي: بكل تأكيد سينزع سلاحه وإلا سيخوض حرب أهلية مع بقية الأطراف.

حسن جمول: لمصلحة من نزع سلاح الحزب سيكون برأيك؟

رياض الصالحي: لمصلحة أهل السُنة.

حسن جمول: نعم شكرا لك رياضي الصالحي من ألمانيا، زهير أبو علي من الأردن تفضل سيد زهير.

زهير أبو علي: مساء الخير أخ حسن.

حسن جمول: مساء النور.

زهير أبو علي: هذه الانتخابات التي تجري في لبنان هذا اليوم تختلف عن سابقتها في شيء واحد، منذ ثلاثين عاما وهي العملية التي تجرى بتزوير قسري للتاريخ وترويض الجغرافيا العربية والإسلامية لتحقيق هدف واحد أخ حسن هو ديمومة فعلة الحضارة بين قوسين طبعا والإنسانية والنبراس الموبق والظلم حالِك، طبعا المقصود فيه الكيان الصهيوني، لمنطقة جَلَدَها سيدها وجَلَدت نفسها لدرجة انعدام الوزن المادي والمعنوي هذه الانتخابات تجري بالعصا الغليظة الأميركية الصهيونية الواضحة لكل ذي بصر أو بصيرة ضاربة عرض الحائط ظروف اللبنانيين إن كانت تسمح من ناحية قانونية أو فنية بإجرائها في هذا الوقت بالذات بعد خروج القوات السورية، فقط المطلوب استغلال الدوامة وعملية التنويم المغناطيسي التي أدخلوهم بها بعد عملية اغتيال رفيق الحريري وانعكاساتها واستحقاقاتها التي إن لم يشاركوا بها هؤلاء الأميركان واليهود بشكل مباشر بتنفيذ هاي عملية الاغتيال فهم الذين هيئوا الأرض الخصبة لتنفيذها. كان لابد لهم من حدث عظيم كهذا ليُحققوا هدفهم في إخراج قوات التي أدخلوها قبل ثلاثين عاما بقرار منهم عندما كان لهم مصلحة في ذلك وهي القوات السورية أما..

حسن جمول [مقاطعاً]: طيب سيد زهير ولكن يعني موعد الانتخابات في لبنان هو موعد دستوري موجود يعني لم تُفرض الانتخابات بموعد مغاير لموعدها وكانت يعني البعض يرى فيها وجها طبيعيا لوجه التغيير الذي حصل بخروج الجيش السوري من لبنان.

زهير أبو علي: عندما أقر المجلس النيابي اللبناني ومدَّد للرئيس لحود قامت الدنيا ولم تقعد وأدى ذلك إلى اغتيال رفيق الحريري أما فيما يتعلق بحزب الله المقنن أصلا باتجاه واحد وسلاحه فهذا مرتبط بالتوازنات الإقليمية والدولية، ظهر ذلك جليا خلال فترة الانتفاضة خمس سنوات لم يشارك حزب الله إلا بالخطب النارية، حصل على حسن السلوك وأثبت انضباطا منقطع النظير فلا خوف عليه إلا بالقدر الذي نخشى على برنامجكم النووي والحوار الأوروبي الإيراني بهذا الخصوص. بخصوص النتائج المتوقعة من هذه الانتخابات أخ حسن فهي تعبير عن حالة الأمة اليائسة البائسة التي ضلت بصلتها وتاهت في الطريق، تتلاطمها الأمواج، لا تملك من أمرها شيء سوى انتظار هدوء العاصفة وتفقد الخسائر وحصرها واستجداء المساعدة..

حسن جمول: زهير أبو علي من الأردن شكرا جزيلا لك، إلى فرنسا وحسن الأمين، سيد حسن يعني هل توافق أيضا أن هذه الانتخابات تجري فقط لأن هناك مطالب دولية بإجرائها أم أنها حاجة لبنانية بالفعل كان يجب أن تُعبر عن نفسها بعدما عبر الشارع اللبناني عن نفسه؟

حسن الأمين: مساء الخير أنا لبناني من فرنسا أولا بأحب أشكر كثير أحمد بن جدو لكلامه من حيث إنه بيحب كثير لبنان وبيحب كثير لهالشيء..

حسن جمول: غسان.

حسن الأمين: فلأقول لكم شيء بأتعجب من هالكلام اللي بيحكوه بعض العرب، بأعتقد إنه نحن بنفتخر اللبنانية لنزلنا بالشعب عشان ينسحب جيش الاحتلال السوري، أنا بأحب أقول لكم أن أنا لبناني من الجنوب يعني من المنطقة اللي كنا عم نحارب من شان ترجع حرة، فنحن الحرية الموجودة عندنا هي باعتقاد بتكرس للديمقراطية والانتخابات كان لازم تكون موجودة مثلا نفرجها العالم كله والعرب بالأخص اللي بيقولوا إنه انتخابات أميركانية فرنسوية ما بأعرف شو نحن الشعب اللبناني أولا (كلمة بلغة أجنبية) وراء اللي مات من شان تحرير لبنان اللي هو رفيق الحريري، مضبوط إنه في نواب اتعينوا مضبوط بس بأعتقد أن أول شيء أول (كلمة بلغة أجنبية) ما بأعرف كيف بتتقال أيضا بالعربي أول (كلمة بلغة أجنبية) بدنا نقولها إنه نحن كنا ضد الوجود السوري بلبنان وهايدي الانتخابات لازم نعملها بطريقة نبين للعالم كله إنه نحن عم نعمل انتخابات نزيهة وحرة لبرلمان جديد يقدر يعطي لأول مرة في تاريخ لبنان وبأعتقد حسب القرارات العربية اللي كتير الجديدة..

حسن جمول [مقاطعاً]: أريد أن أسألك سيد حسن هل ترى.. يعني في لبنان اليوم يمكن أن تعود حوالي 99 أو مائة نائب قبل حصول الانتخابات، هل تعتقد أن هذا البرلمان يعني الذي سوف تُفرزه هذه الانتخابات هو بالفعل برلمان جديد؟ وأين هي الجدة إذا كانت نفس الوجوه برأيك هي الباقية في هذا المجلس؟

حسن الأمين: مضبوط معكم حق بهالشيء بس تعتقد إنه ما فينا نغير كل شيء بليلة وضحاها، مضبوط إنه البرلمان جاي مع ناس كانوا موجودين من قبل بس بفضل التغيرات اللي صارت عندهم وجه سياسي مختلف، بأعتقد إنه صار من واجبنا نحن اللبنانيين إنه إذا البرلمان الجديد إجا وما اشتغل حتى يكون فيه قانون جديد للانتخابات ساعتها لأن في ديمقراطية فينا نروح وننزل ونقول إنه بدنا انتخابات جديدة، بس بأحب شغلة واحدة بأعتذر إنه نحن مع سلاح حزب الله بس بأعتذر إنه ما حدا عم بيقول ليش الفلسطينية لازم يكونوا بعد مسلحين بالمخيمات اللبنانية لأنه الدولة الوحيدة بالدول العربية بكاملها وين بعض الفلسطينيين مسلحين، قبل ما نحكي عن سلاح حزب الله اللي هو سلاح لبناني واللي عم بيحافظ على كرامة اللبنانية مش كرامة الشيعة وكرامة العرب لازم بنقول ما لازم يكون في موجود سلاح فلسطيني ولا سلاح.. الأسلحة الإرهابية أحمد جبريل بتمنع الجيش لبناني يكونوا موجودين مع..

حسن جمول [مقاطعاً]: حسن الأمين من فرنسا أيضا أعتذر بسبب طول المداخلة أشكرك جزيل الشكر، زكريا من أميركا تفضل سيد زكريا.

زكريا: الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حسن جمول: وعليكم السلام.

زكريا: بداية أحب أولا أن أوجه للمجلس النيابي جديد هيُحدث تغيير كبير بلبنان السياسة الداخلية والخارجية للبنان واللي عم يعترضوا على الأصوات اللي هن نجحوا بالتزكية أو بطريقة أو بأخرى بدهم يوصلوا على المجلس النواب تلقائيا هذا بدهم يوصلوا بإرادة الشعب مش بإرادة الحاكم السامي العسكري اللي كان موجود بلبنان..

حسن جمول [مقاطعاً]: يعني لو سمحت سيد زكريا لو سمحت يعني هل يمكن تقول كيف سيُحدث تغييرا في السياسة الداخلية والخارجية هذا المجلس المكررة وجوه نوابه؟

زكريا [متابعاً]: أولا يحدث التغيير على الصعيد الداخلي ما عاد في عندك كلمة تتسرب للمجلس.. للنواب لأن بدهم يطيعوها بالقوة وهن بيعرفوا إذا ما تجاوبوا مع السياسة بجهة معينة إذا ما هم راحوا بيروح واحد من العائلة تبعتهم وعلى الأرجح إن هن بيروحوا وشوفنا أمثلة كثيرة إحنا بلشت بمروان حميدة، مروان حميدة وانتهت بالرئيس الشهيد رفيق الحريري.

حسن جمول: ولكن ثمة في لبنان يعني الآن من يقول سيد زكريا بأن كلمة السر انتقلت من سوريا إلى الولايات المتحدة وفرنسا وأن من كان يتلقى كلمة السر من اليمين قد يتلقاها الآن من اليسار.

زكريا: والله هذه دعاية اللي عم يروجوا إليها لأما مغردين ومتطورين من التغيير اللي هو جاي إحنا ليش بدنا نحكي من على أشياء إحنا وقت اللي عم نحكي نقول كلمة السر كانت تيجي عن صار ثلاثين سنة وهم وهي تيجي ويتسمعوا لها بالقوة يعني ما حدا منطيبه كأن بدنا نحن هلا عم نتوقع توقيع إنه بدهم يتجاوبوا مع الأميركان ومع فرنسا ومع مثل شو فهذا يعني شو بده أسميه لك لأنه حكم مطلق ما في دليل عليه، بس نحن ما في عندنا مستهزئة ثلاثين سنة مطلقة بالدين اللي هم كانوا عم يتناقشوا فيه ومتضررين من حكم جديد أو من مجلس النواب اللي بده يجي جديد ما عم يروجوا بحتى يلمعوا وجودهم ويروجوا إن هم يعني ما.. إن هم وطنيين فبيكرموهم بالعمالة المطلقة.

حسن جمول: سيد زكريا نعم شكرا جزيلا لك، حدثتنا من أميركا ريموند قبيشي من فنزويلا تفضل سيد ريموند أذكر إنه السيد ريموند قبيشي هو مستشار الرئيس الفنزويلي يحدثنا من فنزويلا تفضل سيد ريموند، سيد ريموند.

ريموند قبيشي: أخ حسن مساء الخير.

حسن جمول: مساء النور.



التزكية ومؤشرات انعدام الديمقراطية

ريموند قبيشي: صديقي من 47 سنة تركت لبنان وبتذكر إني حفظت مثل عربي أو بيت شعر بالزجل اللبناني بيقول أول حالة بتتحسن وعملنا همة ومن تحت الدولفين قلنا وصلينا المزراب، بالفعل إني أنا أخجل أن أقول الآن إنه بلبنان هناك ديمقراطية، كيف يمكن أن نتحدث عن ديمقراطية وتسعة من أصل 19 نائب نجحوا بالتزكية هذا بيذكرني بعهد الملوك، بعهد الديكتاتوريين اللي كانوا يسموا 50% من أعضاء المجالس على الأصابع فعلى أي ديمقراطية تتحدث؟

حسن جمول: طب سيد ريموند مَن الذي فرض التزكية يعني لم يمنع أحد حصول منافسة لو أراد الآخرون أن يعني يجروا هذه المنافسة حصل أن هناك في دائرتان في بيروت كانت هناك منافسة والمنافسة كانت شديدة يعني لم يكن هناك مانع من ترشح الآخرين بوجههم.

ريموند قبيشي: عن أي منافسة نتكلم أيها الصديق إذا ما عرفنا بأن أقل من 30% من الشعب اللبناني صوت أو ذهب إلى أقلام الاقتراع، أنا لا أفهم هكذا ديمقراطية أن القانون قانون الانتخاب يصنع على شاكلة المسؤول أو رئيس الوزراء أو الوزير وزير الداخلية أي دولة ديمقراطية.

حسن جمول: طب يعني أريد أن أسألك يعني هل من فاز في الانتخابات الآن ومن سيفوز لا يملك تلك الشعبية بالفعل؟ يعني نحن وجدنا تظاهرات إلى جانب أولئك في بيروت.

ريموند قبيشي: يا صديقي إذا ما قلنا أقل بـ30% من الشعب اللبناني هو الذي اقترع من يمثل هذا النائب الذي نجح في هذه الانتخابات إن كان عن طريق التعيين أو إن كان عن طريق الاقتراع كيف يمكن أن نقول بأنه يمثل الشعب اللبناني ماذا نقول لهذا الآخر اللبناني الذي قلنا عنه منذ شهر أو شهرين بأنه لا يمثل اللبنانيين وبأن البرلمان آنذاك لا يمثل اللبنانيين هل لهذا البرلمان الذي سينفرج عن هذه الانتخابات سيمثل اللبنانيين؟ إنه يمثل إرادة من يريد أن يصدر هذه الديمقراطية الكاذبة إلى أوطاننا في الوطن العربي.

حسن جمول: هل تعتقد بأن هذه الانتخابات تأثرت بضغوط خارجية تحديدا بضغوط أميركية وفرنسية على لبنان؟

ريموند قبيشي: وهل أقول هل أذيع سرا إذا قلت بأن ذلك جاء نتيجة ضغوط أميركية وفرنسية؟

حسن جمول: ولكن الانتخابات موعدها محتوم ومحدد دستوريا كان آنفا في لبنان.

ريموند قبيشي: الموعد ليس بشيء مهم المهم هي إرادة اللبنانيين، إرادة اللبنانيين التي يمكن أن تقول لنا هذا يمثل لبنان أو ذاك يمثل لبنان.

حسن جمول: نعم ولكن كان هناك يعني جموح لبناني شعبي للتوجه نحو صناديق الاقتراع في أثناء الأزمة التي مر بها لبنان مؤخرا.

ريموند قبيشي: عن أية جموع نتكلم يا صديقي؟ لأنني أنا رأيت جموع من هذا الطرف ومن ذاك الطرف فعن أي جموع نتكلم نحن هل لأن البعض يستطيع أن يمثل لبنان أما البعض الآخر مهما كانت نسبته لا يمكن أن يمثل لبنان؟

حسن جمول: طيب سيد ريموند كيف تنظر إلى المجلس النيابي الجديد وسياسات لبنان العامة في ظل هذا المجلس هل يمكن أن تتغير؟

ريموند قبيشي: إلى المجلس الجديد بأنه سينفذ الإرادة الأميركية الفرنسية هذا المشروع الجديد للوطن العربي هذا المشروع المنبطح أمام إسرائيل وأمام العنجهية الأميركية.

حسن جمول: نعم.

ريموند قبيشي: هذا ما يخطط للبنان وما يخط للمنطقة العربية برمتها هل هذه هي الديمقراطية التي وعد بها بوش الشرق الأوسط؟

حسن جمول: ريموند سيد ريموند قبيشي من فنزويلا شكرا جزيلا لك فاصل قصير مشاهدينا نتابع بعده منبر الجزيرة.

[فاصل إعلاني]

حسن جمول: ونتابع مشاهدينا تلقي اتصالاتكم ومشاركاتكم فيما يتعلق بموضوع الانتخابات النيابية اللبنانية التي انطلقت اليوم من بيروت العديد من المشاركات عبر الإنترنت، إحدى المشاركات من مصطفى خليل من بلجيكا يقول إنه رغم كل ما يقال عن لبنان ونموذجه الديمقراطي في الوطن العربي المبني على المحاصصات الطائفية إلا أن المواطن اللبناني ما يزال أُميّا من الناحية السياسية ولعل الحرب الطائفية في منتصف السبعينات والثمانينات التي حرقت لبنان والتدخل الأميركي والفرنسي في الشأن اللبناني مؤخرا خير دليل على ذلك مما سيُدخل البلد في صراعات داخلية تصب في مصلحة الكيان الصهيوني والخاسر الأكبر بالطبع هو الشعب اللبناني كما يقول مصطفى خليل من بلجيكا، معي حسني المدهون من السعودية أيضا للتعليق على الانتخابات النيابية في لبنان تفضل سيد حسني.

حسني المدهون: السلام عليكم.

حسن جمول: وعليكم السلام.

حسني المدهون: بالنسبة للانتخابات رأيي إنه هي مطلب داخلي وخارجي في الوقت الحاضر، إحنا لاحظنا اختلاف بين المتداخلين بين هل هي مطلب داخلي أم خارجي أو ضغوط أو غير ضغوط، باختصار هي مطلب داخلي كونها هي بدأت الديمقراطية لبنان ولابد أن تجري فيها انتخابات ومطلب خارجي فعلا ولكن من ناحية الاهتمام الخارجي بالانتخابات فهي كلمة حق يُراد بها باطل. ولكن الشعب والحكومة اللبنانية تستطيع أن تُفشل أي مخطط يريد بلبنان والمنطقة أي سوء من خيار هذه الانتخابات وهذه الحكومة وأعتقد أنهم فشلوا وسيفشلوا وهذه الانتخابات بالوقت الحاضر ونجاحها تُعتبر موفقة بالنسبة لما نراه ونشاهده في الشكل الظاهري على الأقل، فهي موفقة ونستطيع أن نقول أنها بعد اغتيال الحريري استطاعت لبنان أن يخرج من الأزمة مبدئيا واعتقادنا أنه اغتيال الحريري كان مطلوب من خلالها مهما كانت اليد المنفذة للاغتيال المباشر فهي من وراء عملية الاغتيال عملية معقدة استراتيجية على مستوى المنطقة. ولكن يبدو أنها فشلت أيضا، المخطط المقصود به بلبنان والمنطقة من خلال اغتيال الحريري يبدو أنه فشل والواقع على الشعب والحكومة اللبنانية أن تنتبه لما يدور حولها وأنا أعتقد أنها ستخرج من الأزمة بنجاح، بالنسبة.. أريد أن أعلق على كلام الأخ حسن الأمير من فرنسا حيث يقول أنه من الجنوب أرض النضال والكفاح ولكن يبدو إنه هو من الجنوب فعلا ولكنه من جماعة إخوان لحد المهزوم بالنسبة لأراؤه التي جنح فيه على الفلسطينيين..

حسن جمول [مقاطعاً]: يعني نحن لسنا في مجال تبادل الاتهامات ورشق الآخرين بالاتهامات سيد حسني.

حسني الدهان [متابعاً]: لا أصل هو أدخل الفلسطينيين بدون وجه حق، دقيقة واحدة أريد أنه بس أقول له أني أطلب من اللجنة الدولية..

حسن جمول: يمكن أن تُدلي برأيك ولكن لا يمكن التعليق بهذه الطريقة احتراما لآراء الجميع ولكل المشاهدين أيا كانوا ومهما كانت آراؤهم شكرا حسني المدهون من السعودية، أبو فاروق الناصري من النمسا.

أبو فاروق الناصري: مساء الخير أخي حسن.

حسن جمول: مساء النور.

أبو فاروق الناصري: تحياتي لك يا أخي حسن أنا ما يؤسفني يا أخي حسن إنه الموضوع هو حول الانتخاب اللبنانية، حول الانتخابات النيابية اللبنانية وقد حاول بعض المتداخلين لأسباب طائفية وللأسف إنه في الذم والقذف إلى شيعة يعني أسباب طائفية وهذا ما يُدلل لك أنه 80% أو 70% من أبناء العرب هم ناس طائفيين وعنصريين وهذا يُدلل لك إنه ما يدور في العراق هي أسباب طائفية بحتة من عصابات صدام وعصابات بن لادن وعصابات حارث الضاري كلها في السلفية التكفيرية..

حسن جمول: ولكن من الأفضل الآن سيد أبو فاروق حصر الموضوع في النقاط التي طرحناها في هذا المنبر سبق أن طرحنا في أكثر من حلقة ما يجري على الصعيد العربي وما يجري أيضا فيما يتعلق بالعراق، الآن الموضوع يتعلق بالانتخابات النيابية اللبنانية أرجوك إن كانت لديك مداخلة في هذا الإطار أن تُقدم هذه المداخلة مع الاحترام الكامل لرأيك وآراء الآخرين.

أبو فاروق الناصري: شكرا لك حبيبي أخي حسن، أنا أقسم لك بالله العظيم إذا إن لم نقضِ على الوهابية والسلفية التكفيرية سوف يبقى الدمار والخراب داخل الوطن العربي ومن هؤلاء عصابات صدام وعصابات حارث الضاري..

حسن جمول: شكرا سيد أبو فاروق الناصري من النمسا، عبد الرحمن دياب من لبنان تفضل سيد عبد الرحمن.

عبد الرحمن دياب: مساء الخير.

حسن جمول: مساء النور.

"
نحن نعيش حالة ديمقراطية عظيمة جدا  وصافية جدا فهذه الحالة التي أوجدت انتخابات حرة وحكومة حيادية 100%
"
                   مشارك
عبد الرحمن دياب: أولا يا سيدي أريد أن ألخص الموقف الحالي بأننا نعيش حالة ديمقراطية جدا عظيمة وجدا صافية فهذه الحالة التي أوجدت انتخابات حرة وحكومة حيادية 100% هذه الحالة التي جعلت الحرية لمن يريد أن يترشح فإن حريته معه ومن يريد أن ينتخب..

حسن جمول [مقاطعاً]: سيد عبد الرحمن أولا أريد أن ألفت نظرك إلى أنه يمكنك أن تخفض صوت التليفزيون لديك حتى يمكن أن تركز أكثر عبر الهاتف لأننا نسمع صوت التليفزيون أيضا معك.

عبد الرحمن دياب: نعم طفئته سكرته.. سكرت الصوت.

حسن جمول: نعم أكمل.

عبد الرحمن دياب: نعم فحرية الانتخاب وحرية الترشح طالما هما حريتان مضمونتان فلا يوجد أي مأخذ على الحالة الديمقراطية الموجودة وطالما أن الناخب يذهب بحريته وأمام الصحافة وأمام الرقابة الدولية وأمام الرقابة المحلية أيضا التي هي أشد من الرقابة الدولية فلا يوجد أي مأخذ لأي كان..

حسن جمول: أريد أن أسألك سيد عبد الرحمن هل تعتقد بأن هناك تغيير سياسي في لبنان سيطرأ انطلاقا من المجلس النيابي الجديد علما أن ربما معظم الوجوه السابقة لهذا المجلس سوف تعود إليه؟

عبد الرحمن دياب: حتما هناك تغيير جذري في السياسة وفي السياسيين..

حسن جمول: لأي ناحية؟

عبد الرحمن دياب: وفي نوعية التصرفات التي ستحدث مستقبلا في لبنان بأنها سوف تكون على قدر عالٍ من الديمقراطية وعلى قدر عالٍ من المساواة وعلى قدر عالٍ من الترفع عن الطائفية التي يتكلم عنها الكثيرون أما اليوم فنحن نعيش..



الدور الأميركي الفرنسي في المشهد اللبناني

حسن جمول: سيد عبد الرحمن سمعنا سؤال أخير فقط سمعنا يعني بعض يعني أقطاب المعارضة اللبنانية الذين كانوا يطالبون بالتغيير وفي مراحل معينة كانوا يقولون بصراحة إن اللوائح في لبنان الآن تُصنع في السفارة الأميركية والسفارة الفرنسية هذا الكلام معارض لم يكن كلاما مواليا، كيف تفسر ذلك لناحية التمني بالعمل الديمقراطي؟

عبد الرحمن دياب: أن الكثير من السياسيون القدماء الذين ثبت فشلهم في الماضي وهم يحاولون اليوم التقاط بعض ماء وجههم لازالوا يطلقون التهم ويطلقون العنان لأفكارهم ولمخيلاتهم من أجل إضفاء جو مأساوي على انتخابات حرة عظيمة جرت في بيروت اليوم وكان نتيجتها أن فازت كامل اللوائح التي كانت مشتركة بين المسيحيين والمسلمين والذين نحبهم كما نحب الإسلام نفسه وأيضا وقد قلنا للمسيحيين بأننا نحن نؤمن أيضا بالمسيح وبأمه مريم وبالحواريون ونؤمن بالروح القدس..

حسن جمول: سيد عبد الرحمن يعني نظرا لضيق الوقت أشكرك جزيل الشكر وصلت الفكرة عبد الله المقري من موريتانيا، تفضل سيد عبد الله.

عبد الله المقري: مساء الخير.

حسن جمول: مساء النور.

"
الانتخابات اللبنانية هذه تُجرى حسب الأجندة الأميركية، حسب القرار 1559 وبتدخل مباشر من السفارة الأميركية في بيروت
"
                مشارك
عبد الله المقري: بالنسبة للانتخابات اللبنانية هذه الانتخابات تُجرى حسب الأجندة الأميركية، حسب القرار 1559 وبتدخل مباشر من السفارة الأميركية في بيروت عندي لو سمحت مناشدة وأريد أن أستغل منبركم الأخ حسن جمول لو سمحت..

حسن جمول: عبد الله المقري فقدنا الاتصال معه من موريتانيا معنا جاسم أبو بكر من الأردن تفضل سيد جاسم..

باسم أبو بكر: باسم.

حسن جمول: باسم.

باسم أبو بكر: السلام عليكم.

حسن جمول: عليكم السلام باسم أبو بكر تفضل سيد باسم.

باسم أبو بكر: أخي حسن المفروض ألا يكون هناك أصلا انتخابات في لبنان نظرا للتدخل السافر لأميركا وفرنسا، فالانتخابات تعتبر غير نزيهة من البداية وأما بعد الانتخابات فسيبقى الصراع بين أهل لبنان بحجة الموالاة والمعارضة وسيبقى لبنان تحت سيف الطائفية والصراع الطائفي حتى يصحو اللبنانيون ويعملوا على طرد كل نفوذ أجنبي من بلدهم..

حسن جمول [مقاطعاً]: طب هل الطائفية الموجودة في لبنان تمنع حصول انتخابات النظام في لبنان قائم على أساس طائفي والمجلس النيابي مُقسم على هذا الأساس فمن الطبيعي ربما كما يُقال أن تجري الانتخابات أيضا على أساس طائفي.

باسم أبو بكر [متابعاً]: لكن هذا الطائفية حين تحدث من أهل لبنان هو أمر بديهي أما أن يكون هناك تدخل خارجي غير أهل لبنان وشعب لبنان فذلك أمر آخر، فعلى بلد لبنان الاتحاد وعمل مجاراة مع سوريا لعمل دستورا جديدا للبنان تحت راية الإسلام..

حسن جمول: سيد باسم هناك مَن يقول في لبنان أنه لم يكن هناك تدخل أميركي وفرنسي في الانتخابات بقدر ما كان في هناك تشجيع من قبل هاتين الدولتين على إجراء الانتخابات في لبنان وبروز مجلس نيابي جديد من أجل ضبط واحتواء الوضع الذي كان قائما.

باسم أبو بكر: يا أخي للناظر إلى قضية انتخابات لبنان وما قبلها بداية الانتخابات يرى التحرك الأميركي البارز في لبنان والفرنسي فيجد أنه هناك تحرك أميركي لداخل الصراع في لبنان في الانتخابات. وأميركا الآن تهيئ الأمر لصالحها في جميع الطرق لتصبح هي المنتصرة في هذه الانتخابات وعدم تدخل فرنسا في ذلك حتى تغلق الطريق على فرنسا والمُطلع على الأحداث الجارية يجب ويعلم أن أميركا الآن تتدخل في الانتخابات اللبنانية وتحاول السيطرة عليها..

حسن جمول: باسم أبو بكر من الأردن أشكرك جزيل الشكر. وإلى ألمانيا مع سرباز حسين، تفضل سيد سرباز.

سرباز حسين: سلام عليكم.

حسن جمول: وعليكم السلام.

سرباز حسين: تحياتي للبرنامج ولكافة العاملين بالبرنامج أريد أقول كلام يعني ما أريد أقترح أميركا جديدة أو شيء من هاي القبيل، لكنني أريد أقول بالحرف الواحد التغيير اللي مفروض يكون بالعالم العربي ما يليق ولا لصالح دول المنطقة لهذا لا يقبلون التغيير لا في لبنان ولا في العراق ولا غير العراق ولا غير لبنان، هذا الشيء يعني حي على الفلاح، يعني إحنا نشوف التغيير ونشوف الضغوطات ونشوف التداخلات. أخي العزيز العالم تغير، سيبوا الشعوب، سيبوا العالم سيبوا الأنظمة الفاسدة والعتيقة ويعني لازم يتغير، سيبوا لبنان خليه يكون انتخابات نزيهة شريفة وشفافة، إحنا دائما كنا نتمنى وكنا نشوف لبنان كضوء للعالم العربي وللمنطقة كلها، لكن تدخلات ما أريد أسمي الدول لكن الآن يعمم التداخلات تغيرت سيبوا الدول سيبوا الشعوب الله أكبر، سيبوا الناس خليه يتحرر يكون له كلام، يكون له حق يتكلم ويعبر عن نفسه.

حسن جمول: سرباز حسين من ألمانيا أشكرك جزيل الشكر، أريد أيضا أذكر بعض المداخلات ربما مداخلة عبر الإنترنت مع أبو المعالي فائق يقول أنه على الرغم من تدني المشاركة في الجولة الأولى من الانتخابات اللبنانية بسبب المقاطعة إلا أننا لم نسمع أن أنصار الحكومة مدعومة بالأمن انتهكت عِرض الصحفيات أو أن الأمن اللبناني اعتقل المعارضين فلتهنأ لبنان بحريتها وديمقراطيتها ونأمل أن نرى في مصر حرية مشابهة لحرية لبنان هذا ما قاله أبو المعالي فائق من مصر، معي من بريطانيا أبو آدم أيضا في الإطار ذاته تفضل سيد أبو آدم.

أبو آدم: السلام عليكم.

حسن جمول: وعليكم السلام.

أبو آدم: نشكر لكم اهتمامكم بلبنان ونشكر للإخوان العرب هذا الاهتمام قبل أن أبدأ الحديث أريد أن أشكر آخر متصلين اللي هو أكثر كان قريب من النظرة بالنسبة للعلاقة مع أميركا والتدخل الأميركي يعني في قول نحن المسلمين نقول الحلال بَيِّن والحرام بَيِّن، يعني إذا الأميركي جاء بشيء جيد لنا يعني هنقول دائما هذا جاي من عند أميركا سوف نرفضه يعني وحتى يعني نحن نريد نقول للإخوان العرب جميعا يعني فعلا لبنان قاتل كثيرا وكان جبهة الدفاع عن العالم العربي وإذا أرادوا أن يتحدثوا عن العروبة فما.. لن يجدوا أكثر ناس يتحدثون عروبة من لبنان، بالنسبة للانتخابات نفسها سوف ترون أنه بعد فترة قليلة سوف يقولون المندوبين الذين أتوا من الأمم المتحدة أن الانتخابات في لبنان صدِّق أنها أنزه من الانتخابات في أميركا نفسها، يعني إذا الشعب أراد أن يقول كلمته في بيروت الجميع يعلم أن نجل الحريري سوف يربح الانتخابات، فالنسبة متدنية لأن معظم الناس يعلمون ذلك أما المقاطعون فهم مَن يعلمون أنهم لن يربحوا الانتخابات فهم يقاطعون، يعني كل واحد منهزم يقول أنا مقاطع أما.. وهذا أصبح شيء واضح جدا يعني حتى الجماعات السُنية كل واحد منهزم يقول أنا مقاطع، أما الانتخابات فالناس لازم تدري جيدا أن لبنان يا جماعة هذه انتخابات أول مرة تحصل منذ فترة طويلة جدا لا الحكومة تدخلت والمنتصرون في الانتخابات هم معارضة يعني هم الذين كانوا ضد الحكومة وهم ضد وهم الذين..

حسن جمول [مقاطعاً]: نعم دعنِ أسألك تساؤل هنا أيضا يُسأل في لبنان سيد أبو آدم.

أبو آدم: نعم تفضل.

حسن جمول: يعني ما هو التغيير يعني أين هو التغيير الذي طالبه اللبنانيون عندما يجدون أن نفس الوجوه مازالت هي داخل المجلس النيابي والمعروف أن السياسة يرسمها هذا المجلس؟

أبو آدم: عندما تتحدث عن السياسات فأنت تريد أن تأتي بوجوه جديدة، يعني عندما هذا نفس الكلام الذي قيل عندما انتهت الحرب الأهلية يريد آخرون أن يأتوا ويحكموا لبنان، مِن أين تأتي بهم؟ الذين هم خرجوا من الحرب هم الذي استلموا هذا يعني زعماء الحرب في وقتها هم الذين استلموا، أما حاليا التغيير هو واضح جدا.. جدا التغيير هو تغيير يعني مبدئي في السياسات يعني عندما ترى وليد جنبلاط الحديث الذي يتكلم عنه هناك يعني أجندة كاملة عندما ترى سعد الدين الحريري الناس اليوم اقتنعوا بهذا النهج، النهج الذي اختلفوا عليه في فترات طويلة، اليوم هم يقولون مشروع يعني يمكن أن يُقال عنه حتى انقلابي يعني مشروع انقلابي على جميع النظم الذي وجد في الدولة القديمة أما اسمح لي بعد كلمة صغيرة بالنسبة لموضوع سوريا..

حسن جمول: باختصار شديد نعم.

أبو آدم: نحن مع سوريا دائما واللبنانيين ضحوا ولن يتخلوا عن السوريين ولكن هل تريدون لبنان أن يكون مثل سوريا حتى يصبح عروبة يعني؟ آخر..

حسن جمول [مقاطعاً]: أبو آدم من بريطانيا شكرا جزيلا لك يعني باتت واضحة الفكرة معي عدد من الاتصالات يجب أن تمر قبل أن ينتهي الوقت دقائق قليلة، محمد ولد أماه من موريتانيا تفضل محمد.

محمد ولد أماه: السلام عليكم قناة الجزيرة شكرا جزيلا.

حسن جمول: عليكم من السلام.

محمد ولد أماه: لا أعتقد أن الشعب اللبناني يربح بمثال النفوذ الأميركية بالصداقة التاريخية مع سوريا الجارة والمصالح الاستراتيجية القومية الإسلامية، ثم إن الديمقراطية في اعتقادي صارت قضية عمال بالنسبة للولايات المتحدة الأميركية.

حسن جمول: نعم.

محمد ولد أماه: والدليل صار في العراق وفي السودان وفي لبنان، ثم إن استشهاد الرئيس الحريري صار قضية للكثيرين وأعتقد أن الانتخابات اللبنانية حتى في الأخبار كل أن نصف المنتخبين و..

حسن جمول: نعم محمد ولد أماه من موريتانيا أيضا أعتذر لأنه ضاق كثيرا الوقت هناك مشاركات عبر الإنترنت وعندي اتصال أيضا من فلسطين طالب عز الدين تفضل سيد طالب باختصار.

طالب عز الدين: السلام عليكم.

حسن جمول: وعليكم من السلام باختصار لو سمحت.

طالب عز الدين: يا أخي صدق فينا قول الشاعر رُب يوم بكيت منه فلما صرت في غيره بكيت عليه، واضح للعيان بأن السفير الأميركي يصول ويجول ويجتمع مع جميع الجهات وكذلك السفير الفرنسي فالصراع محتد بين فرنسا، يعني أوروبا وعلى رأسها فرنسا وبين أميركا وأميركا كما تعلم تريد صياغة المنطقة بأسلوب جديد فالواقع أنه أقول أن قضية لبنان ومصير لبنان وحالة لبنان كيف وُجدت لبنان؟ لبنان كانت جبل من سوريا من بلاد الشام واقتُطعت هذه القطعة وتعرف كيف تركيبة لبنان من ناحية طائفية، فالأصل في حل قضية لبنان هي عودة لبنان إلى البلد الأم ضمها إلى سوريا بغض النظر عن نوع النظام في سوريا.

حسن جمول: نعم طالب عز الدين من فلسطين أشكرك جزيل الشكر، أعتذر للمقاطعة بسبب ضيق الوقت عندي محمود موسى من سوريا عبر الإنترنت يقول لن يتغير شيء في لبنان ستبقى الطائفية هي الحاكمة الأولى والأخيرة لن يتخلى أحد عن حقه بالسلطة هكذا لبنان ولن يتغير مهما جرت انتخابات، حسن مُروّة من ألمانيا يقول إن المجلس القادم هو مجلس المفاجآت ويمكن أن يكون بمثابة المجلس الانتقالي إلى المراحل المرجوة خارجيا. شكرا لكل الذين شاركونا عبر الإنترنت، عبر الفاكس وأيضا عبر المشاركات المباشرة من خلال الهاتف وأيضا شكرا لكل من تابع منبر الجزيرة وشكرا للعاملين في الـ(Gallery) شكرا للمتابعة وإلى اللقاء.