- إمكانية إجراء الانتخابات في موعدها

- الانتخابات اللبنانية والمصالح الطائفية
- الانتخابات.. القضاء والمحافظة والنسبية
- الجدل الدائر بين المتابعين والمستفيدين
- التدخل الغربي والتأثير على الناخبين

 
عبد الصمد ناصر: السلام عليكم وأهلا بكم في حلقة جديدة من برنامجكم منبر الجزيرة، جدل سياسي يدور الآن في لبنان حول الانتخابات النيابية والقانون الذي يُفترض أن يُجرى على أساسها بعد تشكيل نجيب ميقاتي حكومة مؤقتة يُفترض أن تحصل على ثقة في جلسة الثلاثاء المقبل، ستكون مهمة هذه الحكومة مواكبة ملف الانتخابات لإجرائها في مواعيدها الدستورية، مجلس الوزراء تقدَّم ببيان يأمل من خلاله نيل ثقة النواب، بيان وزاري يهدف إلى تشكيل لجنة نيابية ووزارية مشتركة لتوافق على صيغة قانون الانتخاب كما تضمن العمل على إنجاز الانتخابات النيابية المقبلة ضمن المُهل الدستورية، المعارضة تتنوع أولوياتها حول القانون الجديد بين تأكيد وليد جنبلاط على ضرورة التزام القانون الجديد ببنود اتفاق الطائف وتشديد نصر الله سفير البطريرك الماروني على ضرورة إجراء الانتخابات في مواعيدها الدستورية فيما يرى بعض الموالين صعوبة إتمام الانتخابات في مواعيدها بينما رأى آخرون مثل المنبر الديمقراطي ضرورة عمل أطياف المعارضة على تنسيق مواقفها لخوض الانتخابات بلوائح موحدة مهما كانت صيغة القانون الانتخابي، دوليا قال السفير الأميركي أن بلاده لن تتدخل في شكل القانون طالما أنه سيحترم الأسس الدولية على حد تعبيره طبعا، أما الرئيس الفرنسي فقد طالب اللبنانيين بالعمل على تحقيق وحدة وطنية، فلماذا تتباين مواقف أطياف المعارضة من الانتخابات المقبلة؟ وهل ستنجح حكومة نجيب ميقاتي في تحقيق المطالب اللبنانيين كافة؟ وهل ستنجح في إجراء الانتخابات في مواعيدها الدستورية؟ وإلى أي مدى ستتأثر الانتخابات اللبنانية المقبلة بالضغوط الخارجية؟ وهل ستكون حكومة ميقاتي حكومة انتقالية من لبنان متوتر إلى لبنان مستقر سياسيا وأمنيا واقتصاديا؟ هذه التساؤلات وغيرها نطرحها الليلة للنقاش وللمشاركة يرجى الاتصال على رقم الهاتف مفتاح قطر الدولي 9744888873 وعلى الفاكس 9744890865 ويمكنكم كذلك المشاركة كتابة عبر الموقع الإلكتروني للجزيرة على الإنترنت وهو
www.aljazeera.net بداية مع محمد خليل من لبنان، محمد خليل يعني موضوع إجراء الانتخابات النيابية في مواعيدها الدستورية وأي قانون يفترض أن تُجرى على أساسه طبعا هذه المواضيع محور مواقف وتحركات سياسية يشهدها لبنان حاليا، هل تعتقد بأن هذه الانتخابات يمكن أن تُعقد في مواعيدها الدستورية؟


إمكانية إجراء الانتخابات في موعدها

محمد خليل- لبنان: في جملة التباينات السياسية التي تحصل على الساحة اللبنانية..

عبد الصمد ناصر: رجاء محمد أن تسمعنا عبر الهاتف وليس عبر الشاشة لو تُخفض صوت التليفزيون.

محمد خليل: (ok) في ظل التباينات السياسية التي تحصل على الساحة المحلية والتجاذبات الحاصلة بين موالاة ومعارضة بين أطراف سياسية متعددة الكل يرى من منظاره الخاص قانون انتخابي ربما يكون له تأثير على الحياة السياسية لبعض هذه الأقطار على الساحة المحلية في لبنان إننا نرى من الممكن أن تحصل انتخابات إذا كان هناك توافق لكافة الأطراف السياسية، بالنهاية أن كل ما نطلبه في لبنان أن تكون هناك توافق من كافة الأطراف لكي نصل إلى انتخابات نيابية في مواعيدها ونمنع أي ربما تدخلات أجنبية أو لجان تحقيق إلى ما هنالك لكي نصل بالنهاية إلى ما يصبو إليه كل مواطن لبناني، أن تكون هناك انتخابات نيابية في مواعيدها لكي نمنع كافة هذه الهواجس من تدخلات أجنبية.

عبد الصمد ناصر: نعم، طيب محمد النقاش الدائر الآن حول قانون الانتخابات ما هو القانون الذي ترى أنت كمواطن لبناني يُفترض أن يُعتمد كأساس هذه الانتخابات وترى أنه يعني يرى أو يضع في الأولوية المصلحة الوطنية وليس المصالح الطائفية الضيقة؟

"
قانون الانتخاب النسبي هو القانون الأمثل والأنسب للبنان الذي يتميز  بالطائفية المتعددة
"
                  
مشارك
محمد خليل: إنني أرى بقانون انتخابي المحافظة طبعا مع النسبية هو القانون الأمثل والأنسب للبنان الذي يتميز بتلاوين طائفية وبأطياف طائفية متعددة فبهذا القانون أعتقد أننا نصل إلى بناء وطن متكامل لجميع أبنائه، وطن يحدد خياراته كافة شرائح المجتمع اللبناني، وطن يشترك في اختيار ممثليه المناسبين من كافة الطوائف فبقانون القضاء أرى هو أنه باب.. باب جديد للطائفية ومناطقية تعود بنا إلى زمن غابر قد أتى بنا في الويلات من حرب 1975 إلى ما هنالك فبالقانون المحافظة مع النسبية الكل سوف يُمثَّل، كافة شرائح المجتمع اللبناني سوف تمثَّل، كافة الأقطاب السياسية سيكون لها تمثيل وبهذا أرى أنه القانون الأمثل والأنسب على هذا المستوى.

عبد الصمد ناصر: طيب لنسمع رأي طوني نصر الله من لبنان إن كان يشاركك هذا الرأي ويتفق معك، طوني نصر الله ما قولك فيما قال محمد خليل؟

طوني نصر الله- لبنان: بالطبع إن نظام المحافظة مع النسبية يؤدي إلى دفع الحياة السياسية الديمقراطية في لبنان، من المهم جدا عدم الاتكال على النظام عام 2000 الذي ولَّد مجلسا عجيبا غريبا لا يمثل أحد إلا..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: يعني أنت تتفق مع محمد خليل؟

طوني نصر الله [متابعاً]: نعم المحافظة مع النسبية هو الأنسب أو الدائرة الفردية أي كل مواطن لبناني يستطيع أن ينتخب نائبا واحدا..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: الدائرة الصغرى يعني.

طوني نصر الله: نعم الدائرة الفردية..

عبد الصمد ناصر: نعم، ماذا طوني، ماذا لو كانت الحكومة مضطرة لإجراء انتخابات في مواعيدها ومُهلها الدستورية حتى لو كان ذلك استنادا إلى قانون 2000 الذي شكا منه الكثيرون في لبنان خاصة بالتحديد المعارضون؟

طوني نصر الله: من الأفضل تأجيل الانتخابات لمدة شهر على الإتيان بمجلس نيابي لا يمثل لبنانيين يستطع أن يحكم لبنان لمدة أربع سنوات من هنا لا تستطيع الحكومة التذرع بأن مواعيد الانتخابات هي مواعيد مقدسة، لا شيء مقدس في هذا العالم إلا إرادة الشعب.

عبد الصمد ناصر: نعم طوني نصر الله شكرا لك، صلاح من الأردن تفضل صلاح وإن كنت تتابع الأمر من الأردن كيف تنظر إلى هذا الجدل الدائر الآن في لبنان؟

صلاح- الأردن: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة وتعالى الله وبركاته.

صلاح: الله يعطيك العافية، لبنان طبعا كأي دولة من دويلات المنطقة معروف أنها ساحة صراع بين دول الغرب أميركا وأوروبا من جهة أخرى وقد حقق اتفاق الطائف أمورا مهمة وبقيت أمور مهمة أيضا فالأمور المهمة التي حققها اتفاق الطائف الأميركي كسر شوكة التحالف المسيحي الفلسطيني وذلك بتدخل سوريا وطرد الفلسطينيين وإطفاء جذوة الجناح المسيحي المناوئ لأميركا وعلى رأسه ميشيل عون وسمير جعجع، ثانيا تحطيم فكرة الصهيونية وذلك بإخراج اليهود من جنوب لبنان، بقيت نقطة أخرى والآن هي الأهم وهي تدجين فكرة الطائفية بحيث تخدم المصالح الأميركية في لبنان وهذا يعتمد على ما سيقدمه مجلس الوزراء الجديد من أفكار على أساسها يتم انتخاب مجلس نيابي يحقق هذا الهدف وهذا هو أصعب تحدي تواجهه أميركا في مقابل أوروبا وعلى رأسها فرنسا ومن ورائها بريطانيا..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: على كل حال صلاح مجلس الوزراء تقدم ببيان وزاري الآن هو معروف منذ يومين أو أكثر أو ثلاثة أيام معروض أمام اللبنانيين وعلى أساسه لربما سيتم نيل أو منح الثقة لهذه الحكومة في المجلس النيابي أو عدم منحها ومدى التزام ميقاتي بوعوده التي قطعها على نفسه قبل أن يُعيَّن على رأس الحكومة، شكرا لك صلاح من الأردن، مجتبى مرتضى من لبنان أخ مجتبى قبل قليل قال طوني نصر الله من لبنان أيضا بأنه يفضل إرجاء إجراء هذه الانتخابات على أن يتم إجراؤها في المُهل الدستورية وألا تشكل أو لا تكون هذه الانتخابات ممثلة لكل أطياف الشعب اللبناني ما قولك؟

مجتبى مرتضى- لبنان: مساء الخير بداية.

عبد الصمد ناصر: مساء الخير يا أخي مجتبى.

مجتبى مرتضى: بطبيعة الحال نحن أو أي شخص بلبنان يفضل أن تُجرى الانتخابات في موعدها الدستوري وأن تكون تمثيلا وتعكس تمثيلا صادقا للشعب اللبناني ولكن أنا يعني أتفهم هواجس الصديق اللي اتصل قبل مني أنه فيه محاولة من البعض أن يستدر هذا العطف الموجود بالشارع وأن يستثمر عواطف الناس ويجيِّشها إلى مصالح أخرى، نحن عم بنقول نحن فيه خلي يكون نظام انتخابي تتمثل فيه جميع الناس وجميع القوى في لبنان جميع القوى الفاعلة في لبنان سواء كانت كبيرة أو صغيرة وهذا الأمر إن كان يؤثر على القوى الكبيرة التي كانت تأخذ لوائح كاملة ببعض المناطق هي مستعدة الآن لكي تتنازل عن بعض مواقعها وبعض المقاعد النيابية تبعها من أجل أن يتمثل جميع الناس، لا أعتقد أن هناك تمثيلا سوف يكون أصدق من التمثيل الذي تعطيه الانتخابات النيابية على صعيد المحافظة مع النسبية وما تمثله النسبية من إمكانية تمثيل جميع الناس تفضل..



الانتخابات اللبنانية والمصالح الطائفية

عبد الصمد ناصر: نعم مجتبى يعني هذا الجدل الآن الدائر حول قانون الانتخابات يعني هل كل طرف ينظر إلى ضرورة اعتماد قانون يخدم مصالحه الطائفية الضيقة أم يخدم المصلحة الوطنية العليا في لبنان؟

"
يجب على الشعب اللبناني أن يختلط وأن ينتخب المسلم المسيحي وأن ينتخب المسيحي المسلم لكي ننطلق بلبنان التعايش والحضارة
"
                 
مشارك
مجتبى مرتضى: نعم، للأسف يا أخ عبد الصمد أنه بلبنان دائما الموضوع النيابي والانتخابي دائما هناك الانطلاقة تبعه من أساس عائلي وطائفي ومناطقي والذين يريدون التقوقع في القضاء هم يخافون على مصالحهم الضيقة لأن تعريف النائب في الدستور اللبناني أنه ممثل للأمة اللبنانية جمعاء يعني من أقصى الحدود إلى أقصى الحدود وهو نائب عن الأمة ويشرِّع عن الأمة ولكن هناك البعض يحوِّل النائب إلى مشروع استثماري أو يحول النائب إلى خادم أو يقوم ببعض الخدمات لمناطقه ولطائفته والسر أنه لبنان الأقضية بلبنان هي.. أكثرية الأقضية تتركز فيها لون طائفي معين وعندما نقول نحن بالمحافظة لا يعني لا نطالب بمصلحة خاصة لنا بل نقول إنه يجب على الشعب اللبناني أن يختلط وأن ينتخب المسلم المسيحي وأن ينتخب المسيحي المسلم لكي ننطلق بلبنان التعايش، لبنان الحضارة، لبنان الرقي وألا نبقى متقوقعين في أقبيتنا ومناطقنا الضيقة وهناك بالبعض ممن يقول إن القضاء أو الانتخابات على أساس القضاء هي قضاء على لبنان والانتخابات على أساس المحافظة هي محافظة على لبنان ونحن نضيف المحافظة مع النسبية لكي لأن من لديهم بعض الهواجس سنبددها بالنسبية بأنه سوف يكون لكم مكان في هذا المجلس الذي يتسع للجميع شرط أن يكون هناك نية صافية وطيبة وهي خدمة لبنان ومصلحة لبنان وليس خدمة مصالح أجنبية باتت غير خفية على أحد والجميع يعرف هؤلاء الناس كيف يسيرون وكيف يتحركون وبأمر مَن يتحركون ومَن الذي يعطيهم التعليمات وهم ليسوا سوى منفذين لهذه التعليمات.

عبد الصمد ناصر: ولكن تبادل هذه.. أو توجيه هذه الاتهامات بشكل مباشر لأشخاص لم تعيِّنهم ولكن معروفين في لبنان ألا يزيد اللبنانيين صف المدنيين تفرقة وتباعدا؟

مجتبى مرتضى [مقاطعاً]: هذه ليست اتهامات ولا نريد من خلال هذا الكلام تأجيج الصراع في لبنان ولكن يجب أن نضع الإصبع على الجرح، هناك أناس يستدرون عطف الناس المتنامي في الشارع، يستثمرون إذا شئت أكثر من ذلك يستثمرون دماء الشهيد الكبير الرئيس رفيق الحريري لمآرب انتخابية صغيرة، هذا نحن هؤلاء الناس هم المرفوضون عندنا ونحن لا شك لدينا أن هناك قيادات بالمعارضة قيادات وطنية على مستوى كبير دائما كانت في موقع المعارضة من أجل تصويب النظام ولكن هناك بعض المعارضين الذين يسعون إلى الانقلاب وهنا الخطورة الانقضاض على النظام اللبناني الانقضاض على الطائف الانقضاض على كل ما أسس له أبناء هذا الطائف.

عبد الصمد ناصر: شكرا الفكرة واضحة أخ مجتبى.. مجتبى مرتضى شكرا لك، وليد الدلدحي من السعودية تفضل، وليد غير جاهز، رولي شدياق من لبنان، رولي شدياق قبل قليل مجتبى ردد القولة المعروفة لأحد الساسة اللبنانيين القضاء هو القضاء على لبنان والمحافظة هي المحافظة على لبنان هل تتفق معه؟

رولي شدياق- لبنان: مساء الخير.

عبد الصمد ناصر: مساء الخير.

رولي شدياق: بداية يعني مجتبى قال جملة مغالطات نحن نتمنى نوضحها، بداية الحكي إنه خلاف مرتهنة بالخارج وعم تشتغل ضمن نطاق الخارج مثل الحقيقة يعني تخلي الدولة عن لبنان كان ظاهر من 1990 لـ 2005 إن كان إنه ما عم حدا من الدول الكبرى تطلعت بلبنان بوقت كان لبنان يد.. ورقة بيد سوريا للحقيقة ما فينا نقول إنه فيه ناس مرتهنة لدول كبرى لأنه الواقع اللبناني أظهر إنه نحن بالعكس كنا بمعارضة إن كان قبل تأسيس قضية شهوان أو من خلال قضية شهوان كحركة إصلاحية كتائبية أظهرت معارضتنا إنه لا.. نحن بالوقت اللي كانت كل الدول الكبرى متمسكة بلبنان وجزء من لبنان ما كان ضمن الأجندة تبعتها بالعكس نحن كلنا مواقفنا وبالتالي ما تغيرت مواقفنا، أمَّا بالنسبة اللي عم بيقوله اليوم عن بعض حب المعارضة اللي عم بيظهروه كموالاة.. للصراحة اليوم من بعد ما خونوا أكثر من شخص إن كان سمير جعجع وأصبح معتقل بالسجن أو إن كان الجنرال ميشيل عون اللي هو بالمنفى الصراحة اليوم نشوف حب المعارضة الظاهر فجأة عند الموالاة يمكن لمحاولات لخرق صف المعارضة أو للاستفادة بنوع معين أي طريقة من الطرق من المعارضة، أما بالنسبة للكلام اللي انقال عن موضوع الأقضية والمحافظة مع النسبية صراحة نحن أيدنا مشروع الأقضية لأنه بيؤمِّن التوصيل الصحيح لأنك اليوم بمرحلة انتقالية بلبنان بمرحلة أفرزها الشارع.. الشارع اللي عم بيقولوا إنه فيه ناس عم تجرِّب تودِّينا لمطارح ما بده إياها وصراحة هو الشارع اليوم..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: طب رولي.

رولي شدياق: نعم.

عبد الصمد ناصر: هناك من سيرد عليك بأن القضاء يخدم النزعة الطائفية في لبنان أكثر مما يخدم المصلحة العليا.

رولي شدياق: يعني هي هذا الكلام ما بعرف كيف ما فينا نجاوب عليه بالتالي لأنه الأقضية هي بتؤمِّن التمثيل الصحيح لأنه اليوم قلت القضاء وبيؤمِّن إنه النائب يوصل على معرفة.. الشخص اللي عم بينتخبه بيعرفوا مين..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: ولكن هذا، نعم..

رولي شدياق: اليوم المحافل اللي كانوا عم بيحكوا عنها يعني مثلا الجنوب بيكون كله دائرة واحدة..

عبد الصمد ناصر: يعني رولي..

رولي شدياق: وبالتالي، نعم.

عبد الصمد ناصر: يعني حينما يكون هذا كلام من يعارض القضاء حينما يعتَمد القضاء يصبح العمل السياسي يمثل فيه الساسة طائفة ما أكثر مما يمثلون ما سيخدم البلد، سيخدم المصلحة الوطنية أيا كان الناخبون الذين صوتوا له.

رولي شدياق: لا مش ضروري لأنه اليوم المعارضة هي من كل الطوائف واليوم الشخص راح يطلع من الأقضية راح يكون على صعيد برنامج المعارضة وليس على صعيد شخصي على صعيد إنه ممثل كمعارضة..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: وهل المعارضة الآن موحدة إزاء قانون الانتخاب الذي يُفترض أن تُجرى على أساسه الانتخابات؟ وهل تعتقد بأن هذه المعارضة ستبقى موحدة الصفوف في مرحلة ما بعد هذه الانتخابات؟

رولي شدياق: الجزء الأول من السؤال ما سمعته.

عبد الصمد ناصر: يعني هذه المعارضة هل تبدو لك الآن موحدة إزاء قانون الانتخابات الذي يفترض أن تُجرى على أساسه هذه الانتخابات؟ وهل ستبقى برأيك هذه المعارضة موحدة الصفوف حتى بعد إجراء الانتخابات النيابية الحالية؟

رولي شدياق: يعني المعارضة كانت متفقة على القضاء منذ البداية ولكن اليوم كان فيه جملة أفكار جملة طموحات عم تجرب تلاقي حل موصل لنا نحن لانتخابات نيابية في مواعيدها، هلا يمكن ما يكون بالقضاء ولكن المعارضة دائما عم بتكون موقفها واحد وموحد وهذا اللي كثير ظاهر خلال كل المراحل الأساسية اللي من وقت استشهاد الرئيس رفيق الحريري كانت واضحة وظاهرة إنه المعارضة واحدة وموحدة وبالتالي لا المعارضة باقية موحدة وما حدا بيقدر يراهن إن المعارضة ممكن ما تتفرق أو يقدر يخرق لها صفوفها.

عبد الصمد ناصر: نسمع رفعت بدوي، شكرا لك على كل حال رولي، رفعت بدوي من لبنان هل تتفق مع رولي، رفعت؟

رفعت بدوي– لبنان: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.



الانتخابات.. القضاء والمحافظة والنسبية

رفعت بدوي: الله يسلمك، أنا بس بدِّي أعقب على اللي قاله الأستاذ رولي بالنسبة للانتخاب على أساس القضاء.. القضاء هو زي ما بتقول زي ما الكل بيعرف إنه فيه ساسة بلبنان وراح أسمِّيهم يعني للأسف دولة الرئيس سليم الحص والأستاذ نبيه بري هم أصحاب القوى أو بالأحرى..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: القضاء على لبنان والمحافظة عليها.

رفعت بدوي: القضاء قضاء على لبنان والمحافظة محافظة على لبنان..

عبد الصمد ناصر: نعم سليم الحص نعم.

"
الانتخابات في لبنان يجب أن تتم على أساس المحافظة على قاعدة النسبية لأن النسبية تمثل مختلف الشرائح السياسية في لبنان ولا تخلق كتلا نيابية كبيرة وتلغي أخرى
"
                  مشارك
رفعت بدوي: نعم ونحن مقتنعون بهذا الكلام يعني تماما ونؤيد قانون الانتخاب على أساس المحافظة على قاعدة النسبية كما نص اتفاق الطائف وطالما أن الجميع في لبنان التزم بسقف الطائف والتزم مقررات الطائف فنحن نرى بأن الانتخابات في لبنان يجب أن تتم على أساس المحافظة على قاعدة النسبية لأن النسبية هي تمثل مختلف الشرائح السياسية في لبنان ولا تخلق كتلا نيابية كبيرة وتلغي أخرى في المجلس النيابي لأنه إذا بنطَّلع على المجلس النيابي الحالي في لبنان عندنا عينة جاهزة للجميع إنه هالمجلس النيابي الحالي في لبنان هو كتل نيابية كبيرة وألغت باقي الكتل السياسية المتمثلة في لبنان خلِّتها برَّه خارج المجلس النيابي، الانتخابات على قاعدة النسبية يمثل أكبر عدد ممكن من الشرائح اللبنانية ويحفظ لكل لائحة نسبة التمثيل تبعها اللي بتجيب أصوات بالانتخابات وفيه نقطة كمان كثير مهمة إنه قانون الانتخابات على قاعدة النسبية يلحظ المال السياسي الذي يُنفق، ضبط المال السياسي الذي يُنفق في الانتخابات وضبط الإعلام الانتخابي الذي يُبث من خلال الدعايات للمرشحين..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: طيب السيد رفعت يعني حتى لا ندخل في تفاصيل دقيقة جدا قد لا يتابعها الجميع، ما الذي يمنع في لبنان أن يتم اعتماد قانون انتخابات دائم وعادل ومرضي للجميع؟

رفعت بدوي: لعل هذا السؤال يعني هو من الأسئلة اللي مفروض إنه تُطرح، البلد الوحيد في العالم اللي كل أربع سنين بيُسن قانون انتخاب معين لإرضاء بعض السياسيين في لبنان يعني بنشوف اليوم إنه صاحب الغِبطة كان من فترة بيقول ويطالب بالقضاء.. بقانون انتخاب على أساس القضاء.

عبد الصمد ناصر: بطريرك سفير.

رفعت بدوي: صاحب الغِبطة البطريرك نصر الله سفير، أمس في تصريح له في روما بعد اجتماعه لمدة خمسين دقيقة مع دولة الرئيس نجيب ميقاتي قال إنه سأله أحد الصحفيين قال له هل بيرضيك القانون 2000؟ قال له بيرضينا أو ما بيرضينا وكأن هناك صفقة ما تمت في روما لإرضاء الجميع أو بتسوية..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: هل ربما هذه الصفقة تقضي بإجراء انتخابات في مُهلها.. مواعيدها الدستورية مع تقصير ما يسمى في لبنان بالمُهل ولكن على أساس القانون الذي ما زال ساري المفعول لحد الآن هو القانون 2000؟

رفعت بدوي: هو المرشح الآن واليوم كان فيه مؤتمر صحفي لدولة الرئيس سليم الحص حول هذا القانون أو قانون الانتخابات على أساس النسبية، يحذر منه.. يحذر من الإتيان بقانون انتخابات يشبه قانون انتخابات عام 2000 وهو صفقة اليوم اللي ستتم على أساس 2000 يعني اعتماد قانون 2000 مع بعض التعديلات لإرضاء بعض السياسيين..

عبد الصمد ناصر: بعض التعديلات في الشمال والجنوب؟

رفعت بدوي: نعم بعض التعديلات في الشمال وفي تحديدا جزين وبِشرِّي.

عبد الصمد ناصر: نعم.

رفعت بدوي: لإرضاء بعض السياسيين وبعض المراجع الدينية لإتمام قانون الانتخابات أو للدعوة إلى قانون.. للدعوة إلى الانتخابات في المُهل الدستورية المحددة لأنه المطلب هو مطلب دولي أو مطلب مُلِح..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: نعم لإجرائها في موعدها.

رفعت بدوي: لإجرائها في مواعيدها.

عبد الصمد ناصر: شكرا لك سيد رفعت بدوي من لبنان، نأخذ حسن الأسود من الكويت سيد حسن تفضل.

حسن الأسود – الكويت: مساء الخير سيد عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: تفضل سيدي.

حسن الأسود: بالنسبة للانتخابات بلبنان يعني أنا متوقع يعني ومالنا بالسياسة إحنا يعني بس 100% لبنان سيفشلون بالانتخابات لأنه دائما هم يعني بيشوفوا بيحطوا عقبة يعني بيستغلوا.. عندك ميشيل عون صار له 26 سنة منفي إشمعنا اليوم يعني لبنان بتطالب به بدها إياه؟ ليش ما طالبت به من 15 سنة؟ ليش ما طالبت به من 10 سنين؟ استغلالها الحريري لأوضاع هاي وهالبهدلة هاي ليش عشان إيش يعني؟ شو اللي صاير بالعالم يعني؟ هم ما بدهم يعني هم لبنان مستحيل زي ما قال سيادة الرئيس بشار مستحيل يستقروا ومستحيل ينجحوا ولن ينجحوا وشكرا يعطيك العافية.

عبد الصمد ناصر: لا أعرف فعلا إن كان الرئيس بشار قال هذا الكلام لم أسمع به من قبل، شكرا لك على كل حال حسن الأسود من الكويت، سنواصل باقي المشاركات ونقاش الليلة بعد هذا الفاصل ابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

عبد الصمد ناصر: أهلا بكم ثانية في منبر الجزيرة الذي نخصصه الليلة لموضوع الانتخابات اللبنانية المرتقبة والجدل الدائر في لبنان حول القانون الذي يُفترض أن تُجرى على أساسه، نواصل النقاش.. معي مشاركة عبر الإنترنت من عبد العظيم من مصر يقول قبل الانتخابات اللبنانية يجب تحقيق أمرين هامين، الأول تشكيل حكومة لبنانية قادرة على إجراء هذه الانتخابات بحرية ونزاهة، طبعا علما بأن الحكومة قد شُكلت برئاسة ميقاتي ويُفترض أن تُمنح الثقة يوم الثلاثاء القادم والأمر الثاني يقول عبد العظيم أنه يجب على ساسة لبنان المتنافسين في الانتخابات أن يتحاوروا فيما بينهم وعليهم كبح أي نزاعات قد تهدد سلامة هذه الانتخابات وأعتقد أنه لا مانع من جود مراقبين دوليين لمراقبة العملية الانتخابية، هذا أمر أصبح في حكم مؤكد أن هناك مراقبين دوليين سيشرفون على الانتخابات الأخ عبد العظيم وهذا من أجل مستقبل أفضل للشعب اللبناني، نواصل المشاركات الهاتفية، المشارك الموالي وسيم حنينه من فرنسا وسيم تفضل.

وسيم حنينه- فرنسا: مرحبا أخ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: مرحبا سيدي.

وسيم حنينه: مازلت المشارك الموالي، بس أنا لست مواليا.

عبد الصمد ناصر: أنت معارض؟

وسيم حنينه: بل حسب شو بتسمي موالي.. معارض بس أنا طبعا معارض للحكومة أو للنظام الموجود النظام الأمني..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: طريف أنك تلاحظ هذا الشيء لأن المقصود كان الشخص الذي سيلي المشاركة، تفضل وسيم على كل حال.

وسيم حنينه: آه التالي قصدك؟

عبد الصمد ناصر: نعم التالي الموالي؟

وسيم حنينه: آه التالي وليس الموالي أنا بس أرد على الشاب حسن.

عبد الصمد ناصر: لغويا هو صحيح على أي حال.

وسيم حنينه: مثل ما أنت رديت أن لبنان 25 سنة مر بحرب أهلية وهذا ليس دليل فشل ولبنان بلد ديمقراطي كان من الأوائل اللي نشر الديمقراطية وأنا بأسف أن أسمع هالكلام منه، الشغلة الثانية فيه شخص من لبنان رفعت بدوي، مضبوط الطائف أقر بالنظام الانتخابي القائم على المحافظة ولكن قال الطائف بإعادة النظر بالمحافظات..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: قال مع بعض التعديلات خصوصا في الشمال.

وسيم حنينه: طبعا ليس.. إذا الطائف قال بالانتخابات على أساس المحافظة هي ليست بالضرورة المحافظات التي نراها الآن في لبنان..

عبد الصمد ناصر: بالشكل الحالي.

وسيم حنينن: وأنا برأيي أن الانتخابات يجب أن تحصل بموعدها، أنا ضد الذين يقولون إنه يجب التأخير..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: أيا كان قانون الانتخاب؟

وسيم حنينه: أيا كان قانون الانتخاب، القانون.. الانتخابات يجب أن تحصل في مواعيدها، الحكومة السابقة على اغتيال الرئيس الحريري كانت قد مرَّرت مشروع إلى المجلس النيابي أنا أتساءل لماذا لا يؤخذ به؟ لماذا كان هذا القانون مقبولا قبل اغتيال الرئيس الحريري ولكن الآن عليه الكثير من الملاحظات؟ يعني لا داعي لتمرير الوقت أو ضياع الوقت؟ المراقبة الدولية هي مراقبة حتمية كما قلت ولكن الانتخابات يجب أن تحصل في مواعيدها وبأي صورة كانت لأن الشعب..

عبد الصمد ناصر: ما خطورة إرجاء هذه الانتخابات وسيم؟

وسيم حنينة: نعم؟

عبد الصمد ناصر: ما خطورة إرجاء الانتخابات؟

وسيم حنينه: يعني العودة إلى المجهول ويعني المراوغة يعني كل هالشَغلات أنا بأعتقد تقنيا بنقدر نعمل الانتخابات بمواعيدها كما قال الرئيس ميقاتي 29 و30 علشان هيك الشعب بغض النظر عن قانون الانتخاب سيقول كلمته وكلمته معروفة بـ 13 أو 14 آذار وأيا تكن الانتخابات النتيجة تقريبا واضحة.

عبد الصمد ناصر: شكرا لك وسيم حنينه من فرنسا، بلال من لبنان هل تعطيني رأيك في هذه المشاركة من حفيظ الزرهوني من المغرب يقول وبعد عبر الفاكس وبعد الانسحاب السوري ووضع مسؤولي الأمن أنفسهم تحت تصرف الدولة وتشكيل حكومة من قِبل السيد ميقاتي يكون القناع قد سقط عن المعارضة وعليها تحمل مسؤولياتها الوطنية وأظن أن الانتخابات ستتم في مواعيدها إذا التزمت القوى الخارجية بين قوسين أميركا وفرنسا الحياد وتركت الخيار للشعب اللبناني شعب ملتزم بمبادئه الوطنية وملتف حول المقاومة وراعي لها، ما قولك فيما قاله حفيظ زرهوني؟

بلال- لبنان: أولا مساء الخير أستاذ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: مساء الخير أخ بلال، لو ترفع صوتك قليلا أخ بلال.

بلال: بدِّي أطلب أنا من مجلس النواب اللبناني يصيغ قانون دائم للانتخابات النيابية مش كل ما ييجي وزير معلهش ما راح أرد على السؤال اللي سألتني إياه بس بدي أحكيك في هذه.

عبد الصمد ناصر: نعم تفضل.

بلال: كل ما ييجي وزير بده يقيس انتخابات على قياسه وحتى علشان الناخبين تبعه، أنا مع المحافظة مع النسبية، ليش المحافظة مع النسبية ليش عندنا بالعراق تصرف هيك وبعدين القضاء الناخب بيعرف مرشحه مثلا بلبنان كل إنسان بيعرف المرشح تبعه، ابن الشمال بيعرف المرشح بتاع الجنوب، ابن بيروت بيعرف المرشح بتاع بيروت يعني لبنان بلد صغيرة 3452 كيلو مترا ما بدنا نظل في كل هالمهاترات هذه.

عبد الصمد ناصر: طيب بلال أنت تقول يجب اعتماد قانون دائم انتخابي دائم حتى لا يتكرر بعد كل أربع سنوات نفس السيناريو الجدل حول القانون الجديد يعني هل تعتقد بأن الوقت الآن كاف أمام حكومة ميقاتي لكي يكون هناك جدال أو نقاش وطني في المجلس النيابي حول قانون دائم للانتخابات علما بأن الجميع يرى ضرورة إجراء هذه الانتخابات في مواعيدها الدستورية؟

بلال: هذه الانتخابات ما راح ترضي أي طرف من الأطراف الباقية لا من الموالاة ولا من المعارضة فإن شاء الله كيف ما تحصل هذه.. بتحصل انتخابات بدنا أهم شيء تحصل الانتخابات عندنا علشان تمشي البلد على السكة المضبوطة، السوريين انسحبوا هلا بدنا إحنا وفاق وطني، الانتخابات على صعيد القضاء بيعمل تقوقع في البلد فعلى صعيد المحافظة على النسبية كل الشركاء بالوطن بيجتمعوا وبيتِّحدوا مع بعضهم وساعاتها بيصيغوا بيانات بدنا نمشي إحنا على السكة المضبوطة..



الجدل الدائر بين المتابعين والمستفيدين

عبد الصمد ناصر: طيب بلال هل النقاش الدائر الآن في لبنان حول قانون الانتخابات هو نقاش نُخبوي بين السياسيين بين الإعلاميين بين الأوساط المثقفة أم أن كل اللبنانيين عامة يفهمون حيثيات هذه المشاريع المطروحة لقوانين الانتخابات أم أنهم قد سلموا الأمور للساسة لكي يعني يتخذ قرارات في هذا الأمر؟

بلال: كل الشعب اللبناني عارف وحتى فيه مثلا المناصرين بيعرفوا وبيسبوا الزعيم بتاعهم بيسبُّوه بعدين بالانتخابات بيروحوا بينتخبوه طيب ليش عم تعملوا هيك الشغل هذا اللي عم يصير، القصة لأنها عم بتصير طائفية.. طائفية سياسية بدك تتلغى في البلد، لما تتلغى الطائفية السياسية بالبلد بيصير لبنان موحد.

عبد الصمد ناصر:شكرا لك بلال من لبنان، سعود السبعاوي من السويد تفضل سيدي.

سعود السبعاوي- السويد: السلام عليكم كيف الحال يا أخ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام الحمد لله تفضل.

سعود السبعاوي: أرجو أن تمنحني من لطفك لحظة فقط، في البداية أعزي كل يهود العرب بوفاة أخوهم عزرا وايزمان..

عبد الصمد ناصر: يا سعود..

سعود السبعاوي: أما الانتخابات اللبنانية يا سيد عبد الصمد أعتقد أنها إذا تمت في موعدها فلن تنجح لأنك تعرف أن الآن ما يتحكم في الشعب اللبناني العواطف والحماسة ورَدَّة الفعل ((reaction لذلك أعتقد أن الحريري أو ما يسمى بقميص عثمان الآن سوف يؤثر على الانتخابات سلبيا لذا أنا أتخيل أو أتوقع لو أنها أؤجِّلت هذه الانتخابات ربما سيهدأ الشعب اللبناني قليلا ويعرف أين الحق، فقط تعليق على الأخ الذي علق من الكويت السوري يا أخي والله نحن كلنا نحب سوريا وبشار الأسد لكن السؤال الآن لسوريا وللرئيس بشار الأسد مَن يطعن الآن سوريا أليس هم حلفاء الأمس؟ يا أخي الآن الحاكمين بأمر بريمر في بغداد ثلاثة أرباعهم كانوا لاجئين في سوريا وانظر الآن ماذا يقولون عن سوريا هذا جنبلاط هذا الدرزي هم أبنائه من النُصيرية انظر الآن كيف يجابه سوريا..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: يا سعود لا نريد المس بأحد أن يكون درزيا أو أن يكون سنيا أو أن يكون شيعيا الأمر يخصهم والمصلحة الوطنية في لبنان هي العليا بالنسبة لكثيرين، على كل حال شكرا لك وإن كنت أتحفظ على كلامك في بداية المشاركة وهذا أمر يخصك لوحدك، دوري الجَلخ من لبنان، دوري تفضل.

دوري الجلخ- لبنان: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام.

دوري الجلخ: بخصوص سؤالك عن الانتخابات بالنسبة لي إحنا بلبنان نشوفه شوية مختلفة عمن بيشوفها من برة، أول شيء بلبنان إحنا الشعب مسيَّس كل الشعب اللبناني بيعرف مضبوط شو بده بيعرف شو مضبوط مرشَّحينه بيعرف يعني البلد صغير وكل العالم تعرف بعضها، من هذا المنطلق أنا شخصيا مع لبنان دائرة واحدة على أساس النسبية دون قيد طائفي لأنه بالنهاية نحن بدنا نوصل إننا ننتخب مرشحين يمثلوا كل البلد ويمثلونا كشعب مباشرة مش عبر طوائفنا ونوصل مع الديمقراطية حقيقية لازم نتفهم من هالمنطلق وهذا اللي حكي فيه الأستاذ وليد جنبلاط بمؤتمر الاشتراكية العالمية اللي حكي أنه إحنا لازم نطلع من الطائفية ونوصل على الديمقراطية الحقيقية وهذا اللي يعم يحكي فيه العماد ميشيل عون أنه ما منا خلاص غير بالعلمنة، بذات الشيء بالنسبة لي أنا شخصيا فينا نشوف أن لو نطلع من هذا النظام فبنلاقي قانون واحد موحد وبالنهاية إحنا ما فينا نوصل لممثلين حقيقيين إلا لما نخرج من قطار حلقات التمثيل الضيقة اللي مثل القضاء أو ما يشابه.

عبد الصمد ناصر: دوري الجَلخ من لبنان شكرا لك، أحمد هويس من سوريا أحمد سؤالي لك وأريد جوابا بالتحديد بدون مقدمات كالعادة هل سيكون من السهل في لبنان أن يعتمد الجميع قانونا انتخابيا موحدا لا يراعي المصالح الطائفية أو العائلية أو غيرها وتكون المصلحة العليا هي الأهم، المصلحة الوطنية العليا.

أحمد هويس- سوريا: السلام عليكم أخي عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أحمد هويس.

أحمد هويس: أهنئ الأمتين العربية والإسلامية بعيد المولد النبوي الشريف عيد المحبة والهداية والنور وأعيِّدكم أيضا.

عبد الصمد ناصر: شكرا.

أحمد هويس: بالنسبة للانتخابات في لبنان وقانون الانتخاب وإجرائها في مواعيدها الدستورية إذا كانت مصلحة الوطن هي القاسم المشترك الذي يربط جميع اللبنانيين ببعضهم يجب أن يرتقوا إلى هذا المستوى أنا لا أتعامل مع الطائفية كما أتعامل مع الأحزاب ربما تعامُلنا مع الأحزاب صيغة حضارية متطورة أما الطائفية فهي عودة لروح القطيع والمحاصصة والانشداد للأنا السُفلى وداء الفردية والأنانية العمياء، نحن في سوريا يهمنا أولا وآخرا من لبنان وسيادة لبنان وعروبة لبنان يهمنا الاستقرار وأن تكون لبنان هي الرئة اليمنى لسوريا، الفوضى الهادمة بلبنان لا تدل على وعي سياسي ملتزم بقدر ما تدل على الفوضى الهادمة وعلى الطائفية المقيتة والالتزام بروح القطيع وإعلان عقدة الأقليات الحاقدة المريضة ولقد كثُر الطبَّاخون هذا اللي يخوفنا نحن كثر الطباخون في لبنان والطبخة الديمقراطية مُنفلجة ومُنفلتة واحترقت الطبخة ومدعاة للآسى والأسف بالتهافت الغوغاء والدهماء فالمعارضة لا طيف واحد لها، مع من أتعامل هي أطياف وألوان وأهواء مريضة فمن الفرانكفونية المقيتة والعودة إلى حُلل اللحوم الاستعمارية إلى النزعات الطائفية والأقليات إلى عملاء أميركا وإسرائيل والسفارة الأميركية نقول عن هؤلاء معظم من القابضين والمتاجرين بدم الحريري الذي صار قميص عثمان للفتنة ولتهديم وحدة الوطن اللبناني الذي استقر سياسيا وكلكم شاهدين، عشرين سنة بالوجود السوري وما قدَّم السوريون من دم بلا مِنَّة هو التزام بالأخوة ووحدة المصير ووحدة المستقبل، غدا يا عبد الصمد يذوب الثلج الشيراكي ويبان المرج فالحقيقة لابد وأن تظهر العابثون في أمن لبنان وفي الوحدة الوطنية اللبنانية هم قتلة الحريري هم قتلة الأخوّة السورية اللبنانية والبلد الواحد والشعب الواحد، أما السفارة الأميركية فقد أدت دورها وراء الصفقات المشبوهة المُقرفة التي لا تدل على كرامة أو وعي أو غير وطنية مزعومة، جميع العرب مع سوريا وموقف سوريا لأن موقف سوريا جاء استجابة لطلب من السلطة الرسمية في لبنان ومازلنا نحن على العهد والثقة أن لبنان هي الرئة..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: شكرا لك أحمد هويس من سوريا شكرا لك أحمد، أبو مريم من الكويت تفضل أبو مريم.

أبو مريم- الكويت: ألو.

عبد الصمد ناصر: أبو مريم تفضل.

أبو مريم: مساء الخير.

عبد الصمد ناصر: مساء الخير.

أبو مريم: إيش لونك.

عبد الصمد ناصر: الحمد لله، مَن معي؟

أبو مريم: أبو مريم من الكويت.

عبد الصمد ناصر: تفضل سيدي.

أبو مريم: أقول أول شيء أعزِّي الكويت من العاصمة الكويت انتقال نَسميَّة الصباح إلى رحمة الله أقول الله يدخلها الجنة يا رب وشكرا يا عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: شكرا لك أبو مريم من الكويت، حسني بلاط من مصر.

حسني بلاط- مصر: أيوه السلام عليكم أخ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام تفضل أخ حسني.

حسني بلاط: يا أخ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: بدون كان وأخوتها هذه المرة.

حسني بلاط: إحنا أظن دلوقتي المعارضة ما عاد لها أي مطالب ثانية تطلبها، كل مطالب المعارضة تحققت فالمفروض إن هُمَّا يتحملوا مسؤولياتهم لأن إحنا دلوقتي في حزن على لبنان.. لبنان البلد العربي الوحيد اللي كنا بنتباهى به وبنقول عندنا ديمقراطية في الوطن العربي دلوقتي بقينا.. بقت لبنان هي من ضمن البلدان العربية اللي أنت خايف عليها وأنا خايف عليها والناس كلها.. الشعوب العربية كلها خايفة عليها دلوقتي ما عاد فيه أي حجة للمعارضة، نُفذ لهم كل اللي هم عايزينه، طيب دلوقتي الانتخابات قانون الانتخابات ده المفروض أنه الانتخابات تتم في موعدها على أي قانون تتم في موعدها لأن ده استحقاق لازم يتم في موعده، دلوقتي أميركا.. أميركا دلوقتي بتتدخل في الانتخابات وبتوحي وبتفرض دلوقتي وأعطت المعارضة أجندة لازم هيطبقوها، طيب دلوقتي مفيش حد بيقول إن الانتخابات.. كله بيقول إن الانتخابات هتبقى نزيهة رغم أن إحنا شايفين كلنا تدخل أميركا وكلنا حاسِّين بالتدخل الصريح..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: طيب حسني..

حسني بلاط: تفضل.



التدخل الغربي والتأثير على الناخبين

عبد الصمد ناصر: لو تحدثنا عن الضغوط الدولية لأن موضوع المُهل والمواعيد الدستورية هي أمر لبناني يفهمه اللبنانيون كثيرا لأن هناك ما يسمى بتقصير المُهل والمُهل لدعوة الهيئات الناخبة بعد أن تُمنح الحكومة.. حكومة ميقاتي الثقة من مجلس النواب يوم الثلاثاء، على كل حال الضغط الدولي الآن لإجراء الانتخابات في مواعيدها وفي هذا الإطار يعني هل يمكن أن يكون له تأثير على هذه الانتخابات على توجهات الناخبين وغيرها؟

حسني بلاط: بدون شك يا أستاذ له تأثير ده هو واضح من دلوقتي إحنا دلوقتي يا أستاذ عبد الصمد مطلوب نصيحة نقولها للشعب اللبناني الشعب لازم يعرف حاجة إذا طاح حزب الله طاح لبنان كله لأن دلوقتي دي معركة مصير المفروض أن يبقى فيه وعي حتى لو فيه تصفية حسابات مع الشعب اللبناني بخصوص تجريده من السلاح يبقى ده مطلب لبناني داخلي ما يكون بإيحاء ووعز من دول خارجية ما هي قمة الضغط، يعني هي أميركا دلوقتي دي بداية إنما الأجندة بتاعتها محفوظة ومعروفة حزب الله رقم واحد، إحنا دلوقتي بنطالب من الأستاذ وليد جنبلاط بنقول له مواقفك الآخرانية ممتازة جدا فإحنا عايزين تكمِّل المواقف دي، المعارضة دلوقتي.. دلوقتي اللي مش هينصاع لمطالب الشعب واللي مش هينصاع.. المفروض إن إحنا نكشفهم قُدام العالم كله دلوقتي وقدام الشعوب العربية يعني يا أستاذ عبد الصمد دلوقتي بعد.. يعني المعارضة عايزة إيه ثاني؟ تقريبا هم خدوا اللي هم عايزينه كله وتقريبا هم يعني أقول لك وصلوا لدرجة الذل، إحنا دلوقتي عايزين نقول حاجة عايزين نقول دلوقتي إن الانتخابات تتم إنما الشعب اللبناني كله لازم يرفض الضغوط الخارجية لازم يرفضوها.

عبد الصمد ناصر: نعم شكرا لك حسني بلاط من مصر، خالد من السعودية تفضل، خالد هل تعتقد بأن حكومة ميقاتي قد تكون ربما أو هذا ما يؤمل أن تكون حكومة انتقالية تنتقل بلبنان من مرحلة إلى أخرى؟

خالد- السعودية: آلو.

عبد الصمد ناصر: تفضل خالد.

خالد: مرحبا أخ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: مرحبا سيدي.

خالد: أنا لي تعليق بسيط بس أنا أحب أشارك بالنسبة لمداخلة المدعو سعود السبعاوي الذي يعيش في دهاليز وكهوف بلد السويد والذي دائما عودنا على مداخلته الهاتفية..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: للأسف تُحرجنا أيضا لأن إحنا في البرنامج أخ خالد.

خالد: للأسف لأنه حشرة..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: نعم بدون سب أو قذف لكن..

خالد: لا.. هذا الشخص حشرة..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: عفوا خالد لا نريد مثل هذه التعبيرات في البرنامج هو أدلى برأيه ربما لنا تحفظات.. أنت لك اعتراض عليه ولنا تحفظ عليه لكن دون أن نكيل له السُباب هكذا، خالد شكرا لك من السعودية، حسن العامودي من السعودية.

حسن العامودي- السعودية: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

حسن العامودي: يا أخ عبد الصمد أنا لي تعليق بسيط هو على الأمة العربية والشعوب العربية في كل بلاد العرب، ما يحدث في لبنان يذكرني بفيلم هندي شاهدته قبل سنوات يحكي عن أفعال المعارضة الذين يذهبون لأفعال مشينة ثم يدينون وفي الآخر يدينون ما حدث ويهبون لنجدة المنكوبين، هذا ما يحدث في لبنان وهذا ما حدث في العراق، المعارضة جلبت الأميركان، ما يحدث في لبنان هو أمر مخيف بحق لأن الهدف الرئيسي هو نزع سلاح حزب الله وهذا ما نخشاه هذا ما أستطيع قوله.

عبد الصمد ناصر: شكرا لك حسن العامودي، أمير حموي من لبنان أمير يعني هناك مَن رأى بأن البيان الوزاري لحكومة ميقاتي تضمن منطلقات يبدو ربما أنها تُرضي بشكل كبير المعارضة كما ترضي الموالاة معا وإن كان ذلك بنسب متفاوتة، هل سيكون من السهل أو هل سيكون من الصعب أيضا حل عقدة قانون الانتخابات والتوصل إلى صيغة توافقية بين الجميع تفضل سيد أمير؟

أمير حموي- لبنان: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

أمير حموي: لا شك أنه عقدة قانون الانتخاب هي عقدة الحكومة لأنها كان لازم تسحب القانون اللي تقدمت به الحكومة السابقة وتتقدم بقانون جديد على أساس المحافظة كما نص قانون الطائف.. الطائف ينص صراحة على اعتماد المحافظة كقاعدة للانتخابات، أمَّا فكرة في أن يكون نسبية أو أكثرية فنظام الطائف لم ينص على نسبية كما لم ينكرها ولم يثبِّت الأكثرية وبالتالي من الممكن أن تكون هناك المحافظة أو النسبية.

عبد الصمد ناصر: نعم، بخصوص يعني صيغة توافقية ما هي الصيغة التي تبدو لربما مرضية للجميع؟

أمير حموي: المشكلة أن الذين يعارضون المحافظة مع النسبية لا يقرؤونها.. لا يعرفونها يعني لو نسألهم ما هي النسبية لا يعرفونها إطلاقا لا يقرؤونها فليقرؤوا ما هي النسبية هي تمثلهم جميعا لأن النسبية لا ..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: أليست النسبية هي التي تعتمد.. من باب التوضيح النسبية تعتمد على إشراك كل القوائم حسب الأصوات التي حصل عليها كل مرشح في القائمة؟

أمير حموي: نعم في الأكثرية.. نظام الأكثرية يلغي الفئات تنجح اللائحة بالـ51% فيسقط الجميع 49% لا أحد يمثلهم في حين أن في النظام النسبي تتمثل كل اللوائح تتمثل كل الشرائح كل الطبقات وبالتالي هي نظام صحي للبنان الطوائفي المتعدد وبالتالي لو يقرؤون عن النسبية ويعرفونها جيدا لا أحد يرفضها.

عبد الصمد ناصر: ولكن هل الوقت كافٍ لنقاش هذا الموضوع؟

أمير حموي: يا سيدي الكريم العراق حُرم خمسة وثلاثين سنة من الانتخابات ولم يعرف خمسة وثلاثين سنة العراقيون كيف ينتخبوا، آه نحن ننتخب كل أربع سنوات من حوالي اثني عشر سنة ومثقفين سياسيا ومثقفين ديمقراطيا ليست بحاجة إلى وقت كثير، المواطن مهمته بسيطة جدا والمرشح مهمته بسيطة أكثر، الذين يتهمونها بالتعقيد هي فقط على مستوى الفرز النهائي حتى على فرز الأقلام ليست معقدة، النظام النسبي نظام يرضي الجميع.

عبد الصمد ناصر: نعم سيد أمير حموي من لبنان شكرا جزيلا لك، انتهى وقت البرنامج شكرا لكم ونلتقي في الأسبوع القادم بحول الله.