- دور الشركات العالمية في نشر الفساد
- تأثير الفساد على التنمية الاقتصادية

- دور الإعلام في كشف الفساد

- أهمية شفافية القضاء والفصل بين السلطات


ليلى الشايب: مشاهدينا أهلا بكم في حلقة جديدة من برنامجكم منبر الجزيرة، الفساد الحكومي ظاهرة تؤرق البشرية لما تسببه من اختلال العدالة بين الناس أفرادا ودولا وطبقات، منظمة الشفافية الدولية هي منظمة تصدر تقريرا سنويا يرصد درجة انتشار الفساد في مختلف دول العالم وفي تقريرها لعام 2005 قالت إن الفساد يستشرى في الدول الغنية والفقيرة على حد سواء، المنظمة تبني تقريرها عادة على معلومات تجمعها من أكاديميين ورجال أعمال ومتخصصين في شتى المجالات في البلدان التي ترصدها، 185 دولة رتبها التقرير على مؤشر للفساد يتراوح بين صفر وعشر درجات، أيسلندا على رأس القائمة كدولة خالية من الفساد الحكومي تقريبا أما ذيل القائمة فاحتلته بنغلاديش وبين أيسلندا وبنغلاديش احتلت البلدان العربية مواقعها على مؤشر الفساد، عُمان التي حصلت على ستة درجات فاصل ثلاثة من عشرة هي أفضل الدول العربية أما أسوأها فكان السودان فاصل واحد من عشرة، نقاشنا الليلة نتناول فيه تساؤلات عن ظاهرة الفساد في البلدان العربية ما أشكال الفساد؟ وما هي أسباب انتشاره؟ وكيف يمكن مكافحته؟ وكيف يساهم الإصلاح السياسي الذي تطالب به منظمات مدنية عربية مختلفة في القضاء على ظاهرة الفساد؟ وهل غياب الديمقراطية في العالم العربي هو سبب غياب الشفافية كوسيلة لكشف الفساد بأشكاله المختلفة؟ هذه التساؤلات وغيرها نطرحها الليلة للنقاش للمشاركة يرجى الاتصال على الهاتف رقم 9744888873 أو على الفاكس رقم 9744890865 أو على الموقع الإلكتروني للجزيرة على الإنترنت www.aljazeera.net ونبدأ في تقبل مكالمات مشاهدينا معنا زكريا طراد من أميركا، زكريا تفضل.

زكريا طراد- أميركا: السلام عليكم أختي الكريمة.

ليلى الشايب: وعليكم السلام.

زكريا طراد: بداية في هناك مقولة يفسد الحكام بفساد العلماء وتفسد الرعية بفساد الحكام فالقصد والأصل العلماء عندما يكونوا مستقيمين فالحكام يكونوا مستقيمين وبالتالي ينعكس على رعية وبالتالي تنعكس الاستقامة على الرعية فنرجو من الله عز وجل، ندعو الله عز وجل أن تستقيم أحوال العلماء، معظمهم في حالة فاسدة وبالتالي أفسدوا الحكام وينعكس ذلك على الرعية والجميع فاسد إلا مَن رحم ربي فطاله جزء منه، الديمقراطية تلعب دور أساسي وجوهري بإصلاح دورالأمم والحكومات والدول، عندما يكون هناك ديمقراطية يستطيع المرء أن يتكلم عندما يرى فسادا ولكن الوضع الذي نحن فيه عندما ترى فسادا لا تجرؤ على الكلام لأنك سينتهي بك المآل إما إلى القبر أو إلى السجن فمع الأسف الشديد معظم الفساد هو.. أعلى درجات الفساد موجودة بالدول العربية والإسلامية فنرجو الله عز وجل أن يغير هذا الحال من هذا الحال إلى حال أحسن إن شاء الله رب العالمين..

دور الشركات العالمية في نشر الفساد

ليلى الشايب: طيب زكريا قبل أن تذهب يمكن أن أسألك هل تساهم الشركات العالمية الكبرى في نشر الفساد في البلدان النامية بإغراء المسؤولين لعقد صفقات غير مشروعة لبلدانهم؟

"
الشركات العالمية الكبرى تشتري الحكام في الدول الصناعية قبل أن تشتريهم في الدول النامية
"
مشارك
زكريا طراد: ما في شك الشركات العالمية الكبرى اللي هي مسيطرة على الاقتصاد العالمي هي تشترى الحكام بالدول الصناعية قبل الدول النامية، الدول الصناعية عن دعم.. عن طريق دعم الحملات الانتخابية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة لإيصال من يرعى مصالحهم في دوائر النفوذ والدول النامية..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: هل حولك أية أمثلة زكريا وأنت تعيش في أميركا؟

زكريا طراد [متابعاً]: طبعا هناك أمثلة واضحة نحن نعيش في أميركا الأمثلة واضحة الشركات الضخمة هي اللي تدعم الحملات الانتخابية لأحزاب معينة للعمل على مصالحها للأسف وليس العمل على مصالح شعوب الدول التي تدعم تلك الأحزاب، فهذا يعني فساد مع الأسف.. يعني شيء يندى له الجبين في الدول الصناعية والدول النامية وخاصة دولنا العربية والإسلامية.. يعني ليس له عذر إحنا سبب تخلفنا وسبب.. إحنا ما فينا نقول الدول الصناعية والشركات العظمى إنها بتشتري.. تدفع رشاوى لحتى هي تشتري مصالحها بس الملامة هناك كيف إحنا بنقبل نقبض رشاوى على حساب إفقار الشعوب لنهب الثروات الطبيعية، أكبر مثال على ذلك هلا شركات النفط اللي هي إكسيل موبيل كانت اليوم صادرة عن نتائج الإرباح، الأرباح الربع سنوية يعني خلال ثلاثة أشهر عاملين ربح عشرة بليون دولار.

ليلى الشايب: تذكر أيضا في هذا السياق شركة هيلي برتون النفطية وغيرها، شكرا لك زكريا طراد من أميركا، معي الآن من السعودية مشاهدنا الدائم عبد العزيز الزهراني، عبد العزيز دعنا ننطلق من سؤال أطرحه عليك.. تقرير منظمة الشفافية الدولية يقول إن الثراء النفطي يشكل أرضا خصبة للفساد أولا هل توافق وإن كان جوابك نعم كيف ذلك؟

"
سيطرة النافذين في الدول التي تمتلك ثراء نفطيا عامل أساسي في تحفيز الفساد المالي والخلقي في تلك الدول
"
مشارك
عبد العزيز الزهراني- السعودية: أنا أوافق على هذه المقولة ولعدة أسباب لعل أهمها وأبرزها أن الثراء النفطي يعتبر مالا وهذا المال هو ملك للشعب وبالتالي إذا صار فيه صفقات أو صار فيه امتلاكات من بعض النافذين فهذه أكبر.. يعني أو أحد أكبر فرصة لنمو الفساد المالي والفساد الخلقي فيما يتعلق بالدول التي لديها ثراء نفطي لا أريد أن أستدل بدول خليجية لكن خليني آخذك إلى نيجريا على سيبل المثال وهي التي تعد من الدول الأكثر فقرا مع أنها متقدمة جدا في إنتاج النفط ولديها ثروة نفطية كبيرة وهكذا الحال في فنزويلا، فإذاً وجود النفط عامل كبير على مسألة الفساد لكنني.. يعني أنا أسألك إسرائيل متقدمة على العالم العربي فيما يتعلق بالنفط..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: مثال نيجيريا دعني أتوقف عنده قليلا عبد العزيز ربما نيجريا ليست نموذج أو مثال جيد لأنه أصلا النظام الإداري منهار، ليست هناك قوانين وبالتالي..

عبد العزيز الزهراني [متابعاً]: هو بسبب المشاكل بين الشمال والجنوب، طيب أنا بس حتى أختم مشاركتي سيدتي الكريمة أود أن أشير إلى نقاط سريعة، نحن عندنا ثلاث مشاكل بالنسبة للفساد، المشاكل المادية يعني نحن نتعامل مع الأشخاص على أساس المادة وعلى أساس الفكر مش دين هذا الشخص وما هو توجهه حتى لو كنا مثلا على سبيل المثال إن إحنا جميعا سنة هل هذا ملتزم؟ هل هذا غير ملتزم؟ هل هذا علماني؟ هل هذا لبرالي؟ حتى يتم التعامل معه وحتى تيسير معاملاته وتسهيلها على الأساس القَبَلي أنت تعلمين أن معظم الدول العربية هي دول قَبَلية، هناك قبائل على الحجر كما يقول الأخوة المصريون وقبائل.. يعني تماما مبعدة عن كل.. يعني التقديمات وحتى لا يوجد ما يسمى بالإنماء المتوازن، مشكلتنا في هذا الفساد العجيب أنه يوجد.. أنه موجود عندنا مقولة تقول قولوا ما تريدون ونحن نفعل ما نريد، هذا إذا كان هناك عندنا حرية، لا يوجد حرية إعلامية وإن كانت هناك حرية إعلامية فإن هناك خطا أحمر لا ينبغي الوصول إليه، المحاسبة العلنية غير موجودة ولذلك مبدأ الرقابة والشفافية.. يعني للأسف الشديد، لسبب بسيط لأن الإدارة عندنا باختصار شديد هي أسرار كهنوتية استحالة أن تأتي إلى الإدارة وأن تفتش أو تبحث عن أسرار معينة لمثل صفقة معينة أو أي شيء آخر.

ليلى الشايب: نعم هل تتشابه مظاهر الفساد بين جميع الدول العربية برأيك عبد العزيز؟

عبد العزيز الزهراني: من حيث المظهر تتشابه ومن حيث الأسباب أيضا تتشابه يعني أنا أعجبني موضوع عُمان، عُمان قد لا ترين أن هناك تأثير كبير على القبيلة ولذلك عُمان كانت الأقل فسادا والسودان هي الأكثر فسادا كما تعلمين أستاذتي الكريمة وكما هو واضح في التقرير لأنها عنصر قبلي ولأنها عنصر فيه كثير من البرجوازية ولأنه عنصر فكري فلا تستغربي أن تكون السودان في ذيل القائمة العربية شكرا لك يا أستاذتي الكريمة.

ليلى الشايب: شكرا لك عبد العزيز من السعودية، معي الآن صلاح من الأردن، صلاح صادق تفضل يا صلاح.

صلاح صادق- الاردن: السلام عليكم.

ليلى الشايب: وعليكم السلام.

صلاح صادق: الفساد نقيض الإصلاح والإصلاح يُرجِع كل شيء إلى وضعه التي وضعه الله عليه وهذه مهمة الأنبياء ومن أتوا بعدهم وتمسكوا بهديهم وساروا على نهجهم وحين انحرف الناس عن ذلك دخل الفساد وفسدت حياتهم بجميع جوانبها والشواهد على هذا الفساد وصلت عنان السماء، على ما نشاهده اليوم في كل بقاع العالم وخاصة بقاعنا الإسلامية في العالم العربي والإسلامي وهذا كله بسبب النظام الديمقراطي الرأسمالي وعلى رأسه أميركا وأوروبا، هذا النظام أعني الديمقراطي الخيالي وغير الواقعي كان سبب فساد العالم..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: ولكن يا صلاح الدول الأوروبية تقريبا يعني تتقدم القائمة هذه بالمعنى الإيجابي أنه بسبب تقريبا غياب الفساد فيها بفضل الديمقراطية كيف يمكن أن نقول أن الديمقراطية هي سبب الفساد؟

صلاح صادق [متابعاً]: الدليل على ذلك هو ممارسات أميركا في العراق وفي أفغانستان وفي فلسطين هذا أكبر دليل على فساد النظام الديمقراطي، حتى أن أهله بدؤوا يثورون على هذا النظام ويطالبون أميركا بالانسحاب من العراق نتيجة خداعها وتضليلها لشعوبها، أذكر قول توني بلير حينما قال نحن وضعنا الديمقراطية ونحن نغيبها، فهذا يدل على أن الديمقراطية خيالية وهي بيد أصحاب رؤوس الأموال يفعلون ما يشاؤون فهذه الحرية التي يعتزون بها..

ليلى الشايب: طيب صلاح ما علاج الفساد برأيك؟

صلاح صادق: علاج الفساد هو في تغيير النظام هذا النظام الذي تنبثق عنه جميع الأفكار إذا كان هذا النظام صالحا صلح الناس وخير نظاما هو ما وضعه رب العالمين وهو نظام الإسلام فحينما عاش الناس..

ليلى الشايب: كيف يمكن تغيير النظام صلاح؟

صلاح صادق: نعم؟

ليلى الشايب: كيف يمكن تغيير النظام؟

صلاح صادق: تغيير النظام يجب أن يكون من داخل الأمة أن تكون هناك حزب سياسي واعي يسير على طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم في تغيير الواقع في الجزيرة العربية وفي العالم إذاً يستطيع المسلم كما ورد الرسول عليه الصلاة والسلام

ليلى الشايب: الأحزاب والتعددية السياسية يا صلاح هي مظهر من مظاهر الديمقراطية التي ترفضها أنت وتقول أنها السبب الرئيسي للفساد؟

صلاح صادق: لو سمحت إعادة السؤال بالله يا أخت ليلى.

ليلى الشايب: طيب قلت العلاج هو في أو يمكن أن تنطلق به أو تبنيه أو تؤسس له الأحزاب، الأحزاب أو التعددية هي مظهر من مظاهر الديمقراطية وأنت منذ البداية أدنت الديمقراطية وقلت أنها هي رأس الفساد أو السبب الأساسي للفساد، كيف يستقيم هذا المنطق؟

صلاح صادق: لم أقل أنا أحزاب أنا أقول الآن بحاجة إلى حزب واحد يسير على طريق الرسول عليه الصلاة والسلام الذي غيّر المجتمع في الجزيرة وفي العالم ثم بعد ذلك إذا وجدت هذه الدولة والنظام لا مانع من أن يكون هناك أحزاب مبنية على العقيدة الإسلامية مهمتها محاسبة الخليفة والإمام على ما يقوم به من أعمال تطبيقية لهذا المبدأ.

ليلى الشايب: صلاح صادق من الأردن شكرا لك على هذه المداخلة، الآن من ألمانيا معنا كمال شكري، كمال مساء الخير.

كمال شكري - ألمانيا: مساء الخير يا أخت ليلى، تحية لك وللعاملين بقناة الجزيرة.

ليلى الشايب: أهلا وسهلا بك

كمال شكري: بالنسبة لموضوع الحلقة لأنه موضوع شيق جدا ومهم الحقيقة، أنا في وجهة نظري إن الحكام اللي موجودين حاليا في المنطقة الذين يحكموا العالم الإسلامي والعالم العربي وأنا أقصد بهذا مناطق البترول.. يعني الثروة الموجودة في المنطقة والدفاع عن هذه الثروة الكيان الصهيوني له مخطط واحد وباين يا أخت ليلى.. السيطرة على هذا الخط.. خط إنتاج البترول، سرقة البترول، السيطرة على هذه المجتمعات إذا كانت بقى على حسب الأخوة اللي كانوا قَبلي بيتكلموا قَبَلية أو غير قَبَلية أو إلى آخره ده وضع ثاني خالص، القَبَلية ليس هذا يعني شيء سلبي أو نيجاتيف نتكلم عليه إنما دي حاجه..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: قبلية بمعنى المحاباة ربما أو تغليب مصالح قبيلة معينة أو مجموعة معينة على حساب أخرى؟

كمال شكري [متابعاً]: ما هو طبعا هو ده اللي بيحصل بس لازم الكلام ده ما لوش علاقة يا أخت ليلى في وجهة نظري بنظام القبائل.. يعني القبائل كانت موجودة في عصر الإسلامي الأول، كانوا ناس شرفاء بعد ما دخلوا الإسلام وابتدوا يتصرفوا بالمنطق الإسلامي.. سيبك بلاش المنطق الإسلامي، المنطق الإنساني المعترف به يعني عموما كإنسان له وجهة نظر معينة بيقدر يقول أنا ثرواتي بتغتل أنا بقيت مجتمع مستهلك فقط الكيان الصهيوني عايز يحطني على هذا الخط وبناء على هذا أنا ما عنديش أي مجال لأن أنا طبعا بأوالي.. يعني موالي لهذا المجتمع الموجود حاليا وبدافع عن ما يريده الكيان الصهيوني عن طريق الإدارة الأميركية التي تدير هذا عن طريق سفراءها الأولى وليس السفير.. عن طريق السكرتير الأول اللي موجود كما قلت الكلام ده قبل كده بيتم الكلام يا أخت ليلى إزاي يعني في وجهة نظري إن السيطرة على هذه مش هو البترول بس في الأوران في الكونغو الماس وإلى آخره يعني لازم نبقى فاهمين الموضوع ماشي إزاي.

ليلى الشايب: الثروات الطبيعية بشكل عام.

كمال شكري: السيطرة بصفة عامة طبعا.

تأثير الفساد على التنمية الاقتصادية



ليلى الشايب: طيب كمال وأنت في ألمانيا يقول التقرير أن 90% من الدول الأكثر عرضة لانتشار الفساد هي من الدول النامية، هل يؤثر انتشار الفساد على التنمية الاقتصادية برأيك؟ هل يؤثر على الاستثمارات؟ يعني عادة المستثمر يبحث عن جو من الشفافية والوضوح يعرف أمواله من أين تدخل ومن أين تخرج ومن يشرف عليها وجود الفساد في بلد من البلدان النامية هل ربما يجعل المستثمر يراجع نفسه ويفكر ألف مرة قبل أن يمنح أمواله لهذا البلد؟

كمال شكري: يا أخت ليلى المستثمر الألماني اللي بيوصل لمنطقة معينة لو أخذنا بلد س أو ص علشان يعني مش عايزين يعني نذكر أسماء..

ليلى الشايب: بدون ذكر أسماء بلدان.

كمال شكري: يوصل إلى الجهة المسؤولة في البلد لابن الأمير أو الأمير نفسه أو ابن الرئيس وإلى آخره وبيبتدي يعمل معاهم مفاوضات، على أساس الناس دي موجودة في السلطة تقدر تستعمل السلطة لحماية ما يريده يبني شاه أو إلى آخره على أساس إنه بيقاسم معاه المبلغ اللي هو.. يعني إذا كان مستثمر ألماني هينزل بلد زي ما تكلمنا وقلنا بلد س فإجمالي الموضوع في نصف مليار يورو موجود هيشتغل بيه فالنص مليار ده بيجي يبني يدي لأبن أو للأمير أو لأبن الأميرة أو إلى آخره عشان ما نتكلمش يعني ملوش لازمة ذكر الأسماء والكلام ده أصله معروف وواضح جداً بيقاسمه في العملية دي وهو عارف في حساباته المستثمر الألماني اللي رايح البلد س يشتغل فيها عارف إنه هيعمل إيه، الناس دي مش عبط، هي الناس دي للأسف إن الثقافة الغربية يا أخت ليلى في حد ذاتها ثقافة.. يعني محدودة الإمكانيات بتبص مش للمدى البعيد للمدى القريب هو ما يهموش الشعب ما يهموش الشعب إطلاقا هو عايز يعمل مسكبه وانتهى لو الراجل..

ليلى الشايب: وقد لا يلام في ذلك كمال شكري من ألمانيا شكراً لك، معي الآن من أميركا زهير مارديني، زهير.

زهير مارديني– أميركا: آلو

ليلى الشايب: نعم زهير تفضل

زهير مارديني: شكراً لك يا ست

ليلى الشايب: أهلا وسهلاً

زهير مارديني: في الحقيقة أنا بأهتم بالعالم العربي لأنه أنا أصلي عربي من الأردن.

ليلى الشايب: قصدك تتابع شؤون العالم العربي.

زهير مارديني: رحت زرت الدول العربية وأنا عريق جداً بمعرفة الأمور التي تجري في العالم العربي..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: وكيف هي الصورة عندك فيما يتعلق بالفساد في العالم العربي؟

زهير مارديني [متابعاً]: الفقير.. الغني بده يدعس على الفقير، القوي بده يدعس على الضعيف، شايفة يا أختي فهذه المشكلة تبعنا بعدين بس الحق مش بس على الرؤساء الحق على الشعوب، لأعطيك مثل مثلا فيه بلد عربي يحاولوا المعارضة تغيير نظام الحكم في تلك البلد والشعب عارف إنه نظام الحكم مش مضبوط فلكن شو بيسوا بيطلعوا وبيصيروا يقولوا بالروح بالدم نفديك يا رئيسنا يا حبيبنا، فمعناته الشعب مشترك مع الرؤساء بالفساد وبعدم الديمقراطية..

ليلى الشايب: طيب يا زهير..

زهير مارديني: كمان الدول العربية فيها أموال لا تعد ولا تحصى، بدي أعطيك مَثَل واحدة من بنات أحد الزعماء العرب تقييم الآن في إيطاليا تدفع 22 ألف دولار كله للفندق هي وحاشيتها في إيطاليا، بس كتر خيرك.

ليلى الشايب: طيب انتهت مداخلتك، طيب شكراً لك يا زهير، معي من لبنان بسام ضياء.

بسام ضياء– لبنان: السلام عليكم.

ليلى الشايب: وعليكم السلام بسام تفضل، بسام.

بسام ضياء: أيوه.

ليلى الشايب: يعني في الفترة الأخيرة نعيش صراعات جديدة من دعوات إلى الإصلاح تأتي من الخارج إلى غير ذلك هذا التقرير عن الفساد أيضاً قامت به منظمة من خارج العالم العربي، الحد من الفساد في بعض الدول العربية برأيك هل يحتاج أيضاً إلى مبادرات من الخارج؟

بسام ضياء: أساساً الخارج هو من يخلق الفساد في الأمة العربية، الأميركان قد أتوا من أميركا وكل دول العالم..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: سنضع اللوم حتى في هذه على الخارج.

بسام ضياء [متابعاً]: أكيد.. مثلا لبنان خذي لبنان، ثلاثين عاماً وإسرائيل تحتل لبنان جوا وأرضا وبرا وبحرا ماذا حصل للبنان؟ حصل للبنان تدمير كامل مما جعل الشعب اللبناني فقير بيعتمد على الرشاوى ويعتمد على الفساد، هناك محاولة جدية لتحويل الشعب العربي إلى الفساد..

ليلى الشايب: لكن لحظة رجاء بسام ربما لبنان حالة خاصة والأراضي الفلسطينية.. يعني بعيداً عن حالات الاحتلال بأي شكل من الأشكال الدول التي تتمتع باستقلال وسيادة وغير ذلك أيضاً الفساد أتاها من الخارج؟

بسام ضياء: أي دولة تتمتع بالاستقلال في العالم؟ أي دولة تتمتع بالفساد في العالم قولي لي بالله عليك؟ تتمتع بالاستقلالية؟

ليلى الشايب: استقلالية القرار فيما تقصد طيب شكراً لك بسام.

بسام ضياء: أي دولة تتمتع؟

ليلى الشايب: بسام شكراً لك على هذه المداخلة كان معنا من لبنان، نتوقف مشاهدينا مع موجز بأهم الأخبار العربية والعالمية ثم نعود لمواصلة النقاش في حلقتنا لهذا اليوم من برنامج منبر الجزيرة أبقوا معنا.

[موجز الأنباء]

ليلى الشايب: أهلا بكم مشاهدينا مجددا إلى حلقة اليوم من برنامج منبر الجزيرة، موضوعنا هو الفساد في العالم العربي، معنا من الكويت فهد القحطاني، فهد لست أدرى إن كنت أطّلعت على هذا التقرير ولكن معلومة مهمة بالنسبة لك ككويتي هو أنه الكويت جاءت في مرتبة جيدة إلى حد ما تقريبا الخامسة والأربعين أو السادسة والأربعين، أسألك هنا هل كون الكويت مثلا من أكثر الدول ديمقراطية في منطقة الخليج العربي هل يمكن الربط بين هذه الحقيقة وبين محدودية الفساد في بلدكم؟

فهد القحطاني- الكويت: شكرا لك يا أخت ليلى أنا أقول أن جميع المؤشرات تدل أنها إن شاء ارتفاع وسعد الفرحان ما كمل قطيتها.

ليلى الشايب: معي من أميركا إخلاص، تفضلي إخلاص.

إخلاص منير- أميركا: مساء الخير أخت ليلى.

ليلى الشايب: مساء النور تفضلي.

"
الفساد هو أن يكون زعيم أي دولة عربية الشخص الوحيد الذي بمقدوره إبرام صفقات مع دول أخرى أو شركات، متصرفا بجميع ثروات بلاده وكأنها ملكية خاصة به
"
مشاركة
إخلاص منير: بحب أجاوب على السؤال اللي طرحتيه بآخر مقدمتك واللي بتقولي فيه هل تغيب الديمقراطية لها أي سبب مباشر للفساد؟ فأقول نعم وطبعا لأن تغيب الديمقراطية أحد الأسباب المباشرة فعندما يكون الحاكم هو الشخص الوحيد الذي يقوم بإجراءات وبصفقات مع دول أخرى أو مع شركات أخرى ويتصرف بجميع ثروات بلاده وكنوز بلاده وكأنها خاصة به فطبعا هذا فساد وخاصة بأنه من غير المعتاد بالدول العربية أن يكون هناك مَن يُدوّن ويكتب محاضر عما يدور بين الحكام وبين دول أخرى أو حكام أخرى فكثير من السرية موجودة بدولنا العربية وهذا أمر خطير جدا، بينما إذا بننظر لدول ديمقراطية أو دول بتعتبر نفسها.. ليست هناك ديمقراطية محضة ولكن صحيح أن هناك بعض الدول التي تتمتع بديمقراطية أكبر من الديمقراطية العربية على الأقل..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: نعم بدرجات متفاوتة.

إخلاص منير [متابعةً]: هذه الدول هناك من يدون ويكتب فكثيرا ما تُسَرَب أمور أو يسمع بها الآخرون أو الصحافة أو إذا لم تكشف بنفس الوقت فتكشف هذه الأمور بعد أوقات حتى لو كانت طويلة ولكن تكشف بينما الأمور التي تتم بين حكامنا العرب وأطراف أخرى من الصعب أن يصل إليها..

ليلى الشايب: طيب أخلاص بصدد ما تذكرينه الآن.. عذرا مقاطعة يا إخلاص..

إخلاص منير: نعم.

ليلى الشايب: هل تسمعينني؟

إخلاص منير: نعم.

دور الإعلام في كشف الفساد



ليلى الشايب: تحدثت عن قدرة بعض الجهات على كشف الفساد إن وجِد، برأيك ما هو دور الإعلام تحديدا في كشف الفساد أو القضاء حتى على الفساد؟

إخلاص منير: المفروض إذا كانت هناك ديمقراطية المفروض أن يكون له دور قوي جدا ولكن المشكلة ببلداننا العربية لا تصل هذه الأمور إلى الإعلام تبقى مغلقة لا يعرف فيها أحد، إذا انتبهتوا وإني من متابعين حلقات السيد هيكل فهناك أمور كثيرة يكشفها لنا من خلال تجاربه الذي شاهدها كيف أن أمور كثيرة عقّدت وكانت هناك صفقات كثيرة واجتماعات كثيرة لم يعلم بها أحد سوى الحاكم نفسه فهنا موجودة المشكلة.

ليلى الشايب: برأيك إخلاص ما هي مظاهر الفساد في المؤسسات العربية من خلال متابعتك طبعا؟

إخلاص منير: أني حاليا لا أعيش في الدول العربية لكني قمت بزيارة إلى البلدان العربية مؤخرا وسمعت أمور كثيرة التي تدعي بالمواطن العربي إلى اليأس الكامل وأن يُبعد نفسه عن كل شيء، فكل قرش يُجمَع أو يدخل إلى أي مكان لا يتم التصرف فيه بالشكل الصحيح، كثيرين من الحكام تشاهدينهم عندما يدخلون إلى سلطات معينة أو مراكز عليا يستطيعون التبذير وتكثر معهم الأموال فدائما نسأل من أين؟ كيف حصلت على هذه الأموال؟

ليلى الشايب: من أين لك هذا؟

إخلاص منير: لابد أن وصول هؤلاء الناس إلى مراكز مثل هذا النوع أحيانا تجلبهم إلى أن يعملوا الأشياء الغير صالحة ويصلوا إلى الفساد بكل أنواعه.

ليلى الشايب: طيب أشرت إلى فساد ما أسميته فساد السياسيين برأيك إخلاص هل مرتشي حكومي يقبل رشوة لتمرير صفقة غير مشروعة بالملايين يتساوى في إدانته مع موظف حكومي صغير يقبل الرشوة كباب لتأمين حاجاته الأساسية البسيطة اليومية؟

إخلاص منير: الحقيقة هي أنه دائما المظلوم هو الصغير الكبير السمكة الكبيرة لديها دائما مَن يحميها.

ليلى الشايب [مقاطعةً]: لماذا نسميه مظلوم أليس هذا خطأ في..

إخلاص منير [متابعةً]: أما الصغير فهو الخسران وهو دائما الذي يتحمل مشاكل الكبار..

ليلى الشايب: لكن يا إخلاص الفساد يعني أو مظاهر الفساد كبرت أو صغرت هي نوع من الخطأ والخطأ كبير أو صغير يجب أن يحاسب عليه مرتكبه.

إخلاص منير: صحيح لكن عندما نأتمن.. صحيح 100% الجميع أن يتحاسبوا ولكن عندما يكون الحاكم الذي يحكم البلاد ويحكم على ثروات البلاد خاصة البلدان العربية المليئة بالثروات ويستغلها لأشياء خاصة به ويجعل بلدانه وشعوبه جائعة تركع للأجانب وتطلب.. وبهذه الطريقة عندما الملك ولا الحاكم يستغل ثروات بلاده ويُجوّع شعبه فكثيرا من الشعوب مَن هي ضعيفة أحيانا تلجأ إلى الفساد لأنها تود أن تعيش.

ليلى الشايب: يفترض أن لا يكون هذا مبرر على الأقل نظريا، طيب هذه الشعوب أن كان لها أن تحاسب هذا الحاكم كيف يمكن أن تفعل ذلك؟

إخلاص منير: شعوبنا.. يعني بحاجة إلى وقت طويل حتى تصل إلى هذه المرحلة، شعوبنا يجب عليها تعمل على قوتها..

ليلى الشايب: تَعبر على أي بوابة على الأقل إخلاص؟

إخلاص منير: نعم؟

ليلى الشايب: يعني المدخل على الأقل؟

إخلاص منير: أولا يجب أن نثقف أنفسنا ويجب أن نتوقف باللوم على الآخرين صحيح أن التدخل الأجنبي فينا تدخل قوي جدا ولا يسمح لنا بالكثير من التغيرات ولكن هناك أمور كثيرة من واجبنا أن نصلحها داخل مجتمعاتنا الصغيرة قبل أن نصل إلى الحكام..

ليلى الشايب: شكرا..

إخلاص منير: لأنه الشعب إذا ما اتحد مش راح يوصل لولا محل.

ليلى الشايب: طيب شكرا لك إخلاص من أميركا على هذه المداخلة، معي من مصر الحسين حميد، الحسين للفساد مظاهر مختلفة، مثلا تزوير الانتخابات برأيك هل هو مظهر من مظاهر الفساد؟

الحسين حميد- مصر: السلام عليكم ورحمة الله.

ليلى الشايب: وعليكم السلام.

الحسين حميد: مساكم الله بالخير.

ليلى الشايب: أهلا وسهلا بك.

الحسين حميد: اسمحي لي أختي العزيزة ليلى قبل أن أتحدث عن مظاهر الفساد في الانتخابات وغيره ولو أنها بمناسبة في مصر الأيام دي وغيره أنا رأيت إن سعادتك ركزت تماما على الفساد المالي وصحيح هو ده الأساس في الدول العربية لأن الكل يسعى إلى المال الآن بشتى صورة إن كان من حله أم من حرامه، إنما للفساد مظاهر شتى منها الانتخابات، في أساسية في الدول العربية التي تدعي أن هناك ديمقراطية وشفافية وغيره الفساد فيها قائم في الانتخابات إن رضيا أم أبينا كشعوب وهذا واضح للعيان وباين وظاهر لجميع الدول التي تدعي الانتخابات، أما اللي ما عندهاش انتخابات أو مجلس نيابية أو غيره فبلا شك هو مستوليين على الحكم وخلاص هذا بالنسبة للانتخابات..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: طيب لماذا يتوقف المواطن برأيك أو المراقب أكثر عند الفساد المالي والاقتصادي أكثر من الفساد السياسي في تزوير الانتخابات مثلا؟

الحسين حميد [متابعاً]: يا سيدتي بعد إذن سعادتك

ألقاه مكتوفاً في اليم

وقال له إياك أن تبتل بالماء

الواقع يا سيدتي..

ليلى الشايب: شعر الحلاج هذا يا حسين؟

الحسين حميد: نعم؟

ليلى الشايب: هذا شعر الحلاج.

الحسين حميد: أيوه طيب بس بعد إذن حضرتك مهو لسبب ما إحنا عندنا بدل الحلاج بدل الحلاج عندنا حجاجون موجودون يمنعوا المواطن من الذهاب إلى الصندوق ومن ضمن الفساد الإعلام الذي يوجّه عقله إلى طريقة أخرى أو يمنعه من الذهاب إلى اللجنة فهذا يؤدي إلى الفساد، هذا بالنسبة للانتخاب، أما بالنسبة للفساد المالي فأنا لم أذكر عمر بن الخطاب ولا عمر بن عبد العزيز ولم أذكر الدول المتحضرة ولكن أذكر جنوب إفريقيا عندما وجد شبهه على نائب رئيس الجمهورية أقالوه..

ليلى الشايب: بالفعل..

الحسين حميد: شارون عنده فكه في الفساد مائة وثمانين ألف دولار يحاكَم الآن بها، شيراك على تذكرة طائرة يحاكَم بها..

ليلى الشايب: وأحد وزراء على امتلاك شقة ربما..

الحسين حميد: طيب وزير خارجية بريطانيا المملكة العظمى يحاكَم على تأشيرة إحنا عندنا في الدول العربية ممكن يعطى جنسية وبدون أسباب وممكن تنشال الجنسية وبدون أسباب هذا..

أهمية شفافية القضاء والفصل بين السلطات



ليلى الشايب: طيب يا حسين استقلال القضاء وشفافية القضاء والفصل بين السلطات برأيك ضرورة لضبط القانون في المجتمعات وبالتالي ربما القضاء في البلدان العربية هل تراه أولا قضاء مستقل لأنه القضاء والقانون بقدر ما يكون شفاف بقدر ما يستحيل التحايل عليه؟

الحسين حميد: يا سيدتي الفاضلة القضاء والشفافية والفصل بين السلطات هذا كلام أوهام وزر للرماد في العيون والقضاء يتبع الحاكم أيا كان في الدول العربية دعيني أنتقل إلى..

ليلى الشايب: أنت تحكي على واقع ولكن أنا أتكلم أو أشير إلى شيء ممكن حدوثه مستقبلا هل يمكن أن يكون مثلا استقلال القضاء ووضوح القوانين والفصل بين السلطات ربما مدخل من مداخل محاربة الفساد؟

الحسين حميد: مَن يفصل بين السلطات يا سيدتي ولا يوجد ديمقراطية ولا يوجد آراء حرة والكل يخاف في الدول العربية والكل يسعى للقمة العيش فمَن يفصل بين القضاء؟

ليلى الشايب: أنت يائس تماما يا حسين الحل نبقي على ما هو؟

الحسين حميد: أستأذنك بس في الفساد الأخير، الفساد الأخير هو الخطير إنه المال تسبب في الفساد الأخلاقي ما نراه الآن من فساد أخلاقي ولم نتحدث عنه في البرنامج والفيديو كليبات من أقامها، أقامها مترفوها فأفسدوا فيها.. يعني من أخطر الفساد الآن..

ليلى الشايب: شكر لك الحسين حميد من مصر، معي رداد علي من العراق، رداد رَكَز هذا التقرير.. تقرير الشفافية في العالم على الفساد في قطاع الإنشاء والتعمير في أنحاء العالم أيضا، ربما العراق الآن ساحة شاسعة وخصبة وربما غير مرئية ولو مراقبة لفساد أو مشاريع من هذا النوع، مشاريع إعادة الإعمار هل ترى أنها ربما تشهد فساد غير مراقب لأنه الوضع عموما في العراق لا يمكن السيطرة عليه حاليا؟

"
أصحاب المليارات والسلطة وأفرع المخابرات والأجهزة الأمنية جميعهم يدفعون إتاوة للمافيا في الدول الأخرى من أجل حمايتهم
"
مشارك
رداد علي- العراق: والله يا أختي الكريمة المشكلة الآن أن الوطني العربي ككل يعيشها وهناك ثلاثة أمثلة تنطبق على هذا الوضع الحالي عند العرب السمكة أولا تفسد من رأسها، ثانيا حاميها حراميها، ثالثا إذا كان رب البيت بالدف قارعا فما على أهل البيت إلا الرقص، المشكلة أن حتى البلاد التي تدعي أنها مستقرة هي قمة في الفساد، العراق الآن معذور هناك الاحتلال وهناك الفاسدون القادمون من وراء الحدود الذين أتوا على الدبابات الأميركية ولا يمثلون إلا مطية لهذا المحتل الغاشم الذي سينهزم قريبا بإذن الله بأيدي المقاومة العراقية البطلة الصامدة التي يدعمها إخوانها العرب والمسلمون لتحرير هذا البلد ليكون منطلقا، لتحرير كل هذه الأمة من الفساد، الفساد لأنه لا توجد حرية يا أختي الكريمة، الشعب العربي مقموع، الفاسد المسكين الصغير الذي يأخذ الفساد ليأكل ليعيش ولا يحَاسب أصحاب المليارات من أصحاب السلطة وأفرع المخابرات والأجهزة الأمنية، هؤلاء الذين يحتلون البلد ويعتبرونه مزرعة يحلبونها هم وأقاربهم وعملائهم ورجالهم وأقزامهم ويقدمون أيضا فروض الإتاوة لأصحاب المافيا من الدول الأخرى ليحموهم ليحموا أجهزتهم وسلطتهم الأمة تعيش في حالة اختناق والانفجار قادم لأن هذا الوضع لا يمكن أن يستمر.

ليلى الشايب: طيب رداد ولو أني شخصيا ضد منطق أنه بما أنه القمة فاسدة فلا نلوم القاعدة، أسألك أشرت إلى الفقر وربما حاجة الفقير لأن يقتات ويعيش حتى ولو كان ذلك عن طريق فساد بأي نوع وبأي درجة، ما هو تأثير الفقر على درجة انتشار الفساد ومَن برأيك منهما يسبب الآخر الفقر يسبب الفساد أم الفساد يسبب يعني يؤدي إلى الفقر؟

رداد علي: ومَن يسبب الاثنين معا؟ إنه السلطة الحاكمة لأنها هي التي تسبب الفقر لتجبر الناس على الجوع حتى يلحقك حتى الناس تفكر في لقمة عيشها اليومية ولا تنتبه إلى الأمور الأخرى إلى استلاب بالعباد وسلبا للبلاد ونهبها فهذا يكون سببا للفقر فالإنسان الفقير الجائع ذي البطن الخاوية لا يمكن أن يحاسب وأصحاب المليارات المسلوبة المنهوبة يتجولون ويرفعون رأسهم ويوزعون الزكاة ويدّعون الصلاة نحن نعيش حالة مأساة في الأمة العربية هناك محتلا وغازي خارجي وهناك المحتلين الداخليين الذين..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: تعتقد بأنه لو ساد الاستقرار السياسي العراق رداد لن يكون هناك فساد؟

رداد علي [متابعاً]: أين لا يكون هناك فساد لم أسمعك.

ليلى الشايب: لو ساد الاستقرار السياسي.. يعني هدأت الأمور في العراق تعقد أنه لن يكون هناك فساد في المستقبل؟

رداد علي: في جو الحرية والديمقراطية أيها الأخت الكريمة سيكون محاسبة ستكون مؤسسات شعبية تحاسب الفاسد وتلاحقه وهناك قانون يحترم وهناك قضاء نزيه وهناك مجلس شعب يُنتَخَب من قِبَل الناس لا يُنتَخَب من قِبَل فُرس وآخرون وكرد وآخرون الآن بلاد العراق يحاولوا أن يقسموه ولكن يجب أن يفهموا شغلة هذا العراق لم يقسم نحن هنا موجودون وتوحيده على أيدي المقاومة المجاهدة البطلة، العراق لن يقسم هذا دستور الأوغاد الذي صدر من فترة قليلة وكان فرسا وصهيون وأكراد، كما هتفت الناس في بغداد لن ينجحوا، نحن العراق الصامد، عراق العرب، من هنا تشرق شمس العرب من الشرق وستنتصر الأمة من هناك بإذن الله ويقضى على الفساد والفقر، نحن نمتلك من الخيرات أيها الأخت الكريمة لتعيش كل الأمة..

ليلى الشايب: أنت ربطت بين شتى المواضيع يا رداد، تغيير القوانين رأيك هل يمكن أن يحد من الفساد؟

رداد علي: طبعا لأن القوانين الحالية الآن هي قوانين طُبّقت وفُصّلت لترضي الحاكم وليس لهذا المسكين المحكوم المظلوم فُصّلت.

ليلى الشايب: تتحدث عن يعني بلد معين مثال معين أم تعمم أحكامك وأقوالك رداد؟

رداد علي: نحن كلنا في الهم شرب، كل الأمة العربية تعيش نفس الهم، أنا قلت هناك محتل وغازي خارجي وهناك محتلون جاثمون على صدر هذه الجماهير منذ عقود، انظري في سوريا انظري في الأردن انظري..

ليلى الشايب: طيب رداد لماذا هم عندهم يحاسبون الفاسدين حتى ولو كانت يعني درجة المخالفة درجة دنيا وإذا سلمنا بالرأي أنه الفساد يأتينا من الخارج وبسبب وضع سياسي معين وبعدم أو بسبب عدم امتلاكنا قدرتنا على القرار، لماذا عندهم يحاسبون الفاسدين وعندنا ربما يتلذذون ويتفرجون على الفاسدين دون محاسبتهم؟

رداد علي: عند مَن يحاسبون؟

ليلى الشايب: في العالم العربي في العراق مثلا.

رداد علي: لا يحاسبون فاسدين هذا حازم الشعلان سرق مليار دولار ويتجول في الأردن، الجلبي سرق بنوك الأردن ويتجول، العملاء الآخرون قبضوا بليمر ذهب بأربع مليارات دولار، سرقوا نفط العراق، دم العراقي يستهلك ويأخذ يوميا يا أختي الكريمة، يسرقون النفط يوميا يتوزعونه الجعفري وفارسي وكردي..

ليلى الشايب: يا رداد هذه التهم يعني تحتاج إلى أدلة طبعا؟

رداد علي: الأدلة موجودة وتعرفها كل الناس ليست سرا.

ليلى الشايب: طيب شكرا جزيلا لك رداد من العراق، معي من قطر فتحي بريمة من هنا من قطر تفضل يا فتحي.

فتحي بريمة- قطر: مرحبا السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

ليلى الشايب: وعليكم السلام أهلا وسهلا.

فتحي بريمة: في البداية آسف للتقرير اللي وضع السودان على رأس القائمة.

ليلى الشايب: أنت سوداني؟

فتحي بريمة: أنا سوداني نعم وكان يكون فيه تعريف واضح للفساد، ما المقصود بالفساد؟ هل الفساد الإداري؟ هل الفساد في المال؟ الفساد في الأخلاق؟ يحدد هل السودان في قمة الفساد في كل النواحي في الاقتصاد في المال في الإدارة في الأخلاق في كل أنواع الفساد دي ذات حق..

ليلى الشايب: هذا التقرير للتوضيح فتحي يرصد الفساد الحكومي بالدرجة الأولى في شتى هذه البلدان التي تعرض إليها ودرسها.

فتحي بريمة: حتى لو مسكنا الفساد الحكومي فيه فساد إداري من حيث الإدارة وفيه فساد مالي والمقصود أيضاً الفساد على مستوى الحُكّام والفساد على مستوى المحكومين، إذا مسكنا الفساد على مستوى الحُكّام في السودان ما هو الدولة التي تمتلك الثروات مثل الدول الأخرى.. يعني كثير من الدول العربية والدول الإسلامية تمتلك ثروات أكثر بكثير مما تملكه السودان ومهما يكن هناك تناقض يعني فيه تقرير بتقول السودان هو من أصغر الدول كدولة تصنف من الدول الفقيرة.

ليلى الشايب: غير مصنعة يعني دول غير مصنعة ربما ولكن..

فتحي بريمة: مصنفة من أصغر الدول.

ليلى الشايب: أفقر الدول ربما هناك مؤشرات اقتصادية معينة والسودان دولة غير مصنعة ولكن هذا لا يمنع أن السودان يمتلك ثروات طبيعية كبيرة.

فتحي بريمة: طيب أنا أمسك على مستوى الحُكّام لو مسكت حقبة زمنية مثلا ثلاثين سنة، لو مسكت من 1980 لـ2005 على مستوى الحُكّام وأخذتي كمثال يعني برضه فيه قائمة بالحكام أو المسؤولين أو حتى أقارب هؤلاء المسؤولين أو الحُكّام فيه لستة أو فيه قائمة مدون فيها الأسرى لو مسكت برضه فيه بعض الدول حُكّامها يصنّفوا من أعلى من أغنى أغنياء العالم، يمتلكون مليارات، من أين هذه المليارات؟ من أين جاءت هذه المليارات؟ في السودان الحمد لله لم يوجد حتى الآن ولم نسمع على مستوى الجمهورية..

ليلى الشايب: لا تقف موقف دفاعي يا فتحي ربما هذا في صالح السودانيين، الإشارة إلى مواطن الضعف تخدم السودانيين ولا تسئ إلى سمعة بلدهم.

فتحي بريمة: لا أنا أتكلم نعم شكل التقرير يسيء إلى السودان نحن نتكلم بصورة عامة عن الدول العربية أو الدول الإسلامية ولكن يصنف السودان أنه أسوأ، كما ذكرت لك أن الفساد يشمل كل النواحي ..نواحي الفساد فساد أخلاقي قد يكون برضه ذاكرين إن السودان من أسوء الدول من حيث الأخلاق، من حيث الإدارة، من حيث السلطة، كل هذه تصب في أنواع الفساد.

ليلى الشايب: ألا يوجد فساد في السودان؟

فتحي بريمة: يوجد فساد ولكن الفساد.. يمكن هذه.ز يعني درجة الشفافية الموجودة في السودان الإعلام عندنا يكشف كل شيء.. يعني عندنا شفافية في الإعلام، عندنا النزاهة في القضاء، عندنا حتى الانتخابات.. يعني نتكلم عن الانتخابات والديمقراطية الفترة الديمقراطية التي..

ليلى الشايب: أنت مواطن صالح يا فتحي.

فتحي بريمة: نعم؟

ليلى الشايب: مواطن صالح، شكراً لك على هذه المداخلة، معي من السعودية أم فاروق، تفضلي يا أم فاروق

أم فاروق– السعودية: السلام عليكم أختي ليلى.

ليلى الشايب: وعليكم السلام.

"
لن يتم القضاء على الفساد إلا بالجهاد المقدس الذي يسقط الحكام الخونة الذين أفسدوا في البلاد
"
مشاركة
أم فاروق: أنا من الجزيرة العربية وليس السعودية ونحن نتشرف بهذا الاسم أولا الحقيقة ذلك الفساد أكثر من الذين يحاولون إفساد الدين.. الدين هو أهم شيء وهذا مطبق في بلاد الحرمين حيث يحللون ويحرمون على أهواء الحاكم الظالم، حقيقة أحيي المجاهدين في العراق وفي فلسطين وفي بلاد الحرمين والحقيقة الجهاد الديني هو أهم، الفساد لم يتم القضاء عليه إلا بالجهاد، الجهاد المقدس الذي يسقط هؤلاء الحكام الخونة الظلمة الذين أفسدوا.. حتى الدين يريدون أن يفسدوه علينا.

ليلى الشايب: مظاهر الفساد برأيك أم فاروق هل تختلف من بلد إلى آخر؟

أم فاروق: والله الفساد لو..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: خلينا في البلاد العربية على الأقل.

أم فاروق [متابعةً]: منبع الفساد وللأسف الشديد من حُكّام هذه البلاد، بلاد الحرمين الذين افسدوا الفضاء والأرض والسماء والبحر وكل شيء بأموالنا بأموال الأمة وإن شاء الله سيتم القضاء عليهم بالجهاد، الجهاد وحده

ليلى الشايب: طيب شكرا لك يا أم فاروق من السعودية، أعتقد أنه سنأخذ المكالمة الأخيرة من موسى القرني من السعودية ورجاء يا موسى أختصر لتستفيد مما بقي من الوقت.

موسى القرني- السعودية: صباح الخير أخت ليلى لك ولمشاهديك.

ليلى الشايب: طيب حتى أقودك ولا يعني يذهب الوقت هباء ربما في كلام مطوّل، ما هو دور المواطن العادي في مقاومة الفساد؟

موسى القرني: أعتقد أخت ليلى دور المواطن العادي هو أن يعرف حقوقه، أولا نحن نحتاج إلى وعي سياسي لكي نحارب مثل هذا الفساد المستشري في جميع الأوطان العربية سؤال، مثل من طراز من أين لك هذا؟ أعتقد أنه كفيل بزلزلة جميع الأنظمة العربية ذلك لأن بؤرة الفساد في الأنظمة العربية تبدأ بنواة صغيرة جداً ثم تتسع الدائرة حتى يصبح الوصول أو تصليح هذا الفساد من المستحيلات السبع.

ليلى الشايب: نعم انتهى الوقت شكرا لك موسى القرني من السعودية، بهذا نصل مشاهدينا الكرام إلى ختام هذه الحلقة من برنامج منبر الجزيرة خصصناها لموضوع الفساد في العالم العربي، في الختام لكم تحية هويدا طه معدة البرنامج ومخرجها منصور الطلافيح ولكم تحية مني أنا ليلى الشايب دمتم بخير وإلى اللقاء.