مقدم الحلقة:

جمانة نمور

تاريخ الحلقة:

02/05/2003


جمانة نمور: أهلاً بكم في حلقة جديدة من (منبر الجزيرة) نافذتكم اليومية على التطورات في العراق.

تشهد مدينة الفلوجة السنية منذ الأحد الماضي مواجهات بين السكان والجنود الأميركيين أدت إلى مقتل 16 عراقياً، وقد تجددت حدة التوتُّر إثر إصابة سبعة أميركيين بجروح الليلة الماضية في هذه المدينة الواقعة غرب بغداد، بينما توعَّد سكانها الأميركيين بتكرار الهجمات عليهم.

وهدَّد أهالي المدينة باندلاع حمَّامات دم في حال لم تغادر القوات الأميركية المدينة، وأعلن عدد من رجال الدين في المدينة أنهم طلبوا من القوات الأميركية الانسحاب من الفلوجة، أو على الأقل الانسحاب من وسطها.

فهل تنجح المقاومة في الفلوجة في حمل القوات الأميركية على الانسحاب من المدينة؟

وهل تشكل الفلوجة نموذجاً للمقاومة المناهضة للوجود الأميركي في مدن عراقية أخرى؟

للمشاركة نستقبل اتصالاتكم على الأرقام التالية:

الهاتف مفتاح قطر: 4888873 (974).

الفاكس: 4890865 (974) أو 4865260 (974).

كذلك يمكنكم المشاركة عبر الموقع الإلكتروني (للجزيرة) على الإنترنت، وهو:

www.aljazeera.net

نبدأ بتلقي أولى اتصالاتكم التي تصلنا هذه الليلة من السعودية، ومعنا من هناك الأخ محمد، مساء الخير.

محمد التركي: مساء النور أخت جمانة.

جمانة نمور: أهلاً بك.

محمد التركي: تحية لك وللمستمعين جميعاً، رجائي الخاص لديَّ رسالة موجّهة لحكامنا العرب الأعزاء، ولكن أرجوكِ يا أخت جمانة لا تقاطعيني، أرجوكِ.

جمانة نمور: يعني على ألا نتخطى الحدود الحمر المعروفة يعني..

محمد التركي: لن نتخطى الحدود.

جمانة نمور: تفضل.

محمد التركي: فهؤلاء أمراءنا، وملوكنا، وعلى رؤوسنا، وندعو لهم بالنصر والعزة إلى يوم الدين.

حكامنا العرب الأعزاء، يشهد الله بأننا نحبكم، ولن نرضى بغيركم، ودعاؤنا دائماً لكم النصر والتوفيق، يكفينا إرضاءً لأميركا على حساب أراضينا العربية وشعوبنا العربية، والله لن ترضى عنكم ولو ملكوا الأرض وما فيها، ويكفينا قول الله تعالى: (وَلَن تَرْضَى عَنكَ اليَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ)، هل ينتظرون أن نتبع ملتهم؟

حكامنا العرب الأعزاء، إن من يطلب من أميركا النصرة، ويبديهم الرحمة ويواليهم على حساب ديننا إنه المنافق، قال تعالى: (بَشِّرِ المُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً (138) الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ المُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ العِزَّةَ فَإِنَّ العِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعاً).

من منكم ينكر إن أميركا أكبر حليف لإسرائيل؟

ومن منكم ينكر إن إسرائيل هي المستفيد الأول مما يجري بالعراق؟

أنا لا أريد أن أعدِّد لكم ما يترتب على بقاء أميركا في العراق من مهازل ومشاكل وتهديد، سأختصر، أحياناً يكون الحل مر، ولكن صدقوني إن الوضع أمر.. إن الوضع أمر، فلا تستبسطوا ما يجري على شعوبكم، فوالله إنكم لمسؤولون وكرامة المسلمين والعرب أمانة في أعناقكم، نرجوكم.. نرجوكم تأجيل مشاكلكم العربية - العربية إلى انتهاء هذه الأزمة، يتم على وجه السرعة تشكيل حكومة عراقية مؤقتة تتكون من جميع الفصائل العراقية بموافقة ومصادقة الجامعة العربية، ويتم مساندتها مادياً ومعنوياً وعلى جميع الفصائل العراقية أيًّا كانت تأجيل مسميات أحزابهم وطوائفهم إلى ما بعد خروج آخر جندي أميركي من أرضنا العراقية.

أسألكم بالله، أهناك اسم حزب أفضل من حزب العراق حزب العراق؟

لابد من إعطاء الحكومة الأميركية مهلة على ألا تتعدى الشهرين للخروج من العراق، وسحب جميع القوات الأميركية والبريطانية من الأراضي العراقية، وفي حالة عدم انصياعها وخروجها خلال هذه المدة يتم قطع جميع العلاقات والضغط على الدول الإسلامية على فعل نفس الشيء، وعليه يتم إغلاق جميع السفارات التي لا..، والدولة التي لا تفعل هذا الشيء، فسنعتبرها خائنة المسلمين والعرب، ومهدور دمها حكومة وشعباً، ولهم في الآخرة عذاب أليم.

يتم قطع البترول العربي عن أميركا، وإلغاء جميع الاتفاقيات، وخروج جميع القواعد الأميركية والبريطانية من جميع الدول العربية والخليجية خاصة، يتم إغلاق قناة السويس أمام السفن الأميركية والبريطانية عسكرية كانت أم تجارية، وعلى الحكومة السورية.. على الحكومة السورية فتح باب الجهاد فوراً، وإقامة المعسكرات للمجاهدين على الحدود العراقية، وعلى جميع الدول العربية فتح باب الجهاد بالنفس والمال ومساعدتهم ومساندتهم، والوقوف بجانبهم، لقوله تعالى: (وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم). حكامنا العرب الأعزاء...

جمانة نمور: نعم، شكراً

محمد التركي: كنتم تهددون الدولة التي تنقل سفارتها للقدس بقطع العلاقات معها...

جمانة نمور[مقاطعةً]: وصلت أعتقد رسالتك، يعني محمد، شكراً على مشاركتك.

نتحول إلى فلسطين، ومعنا من هناك الأخ خضر، مساء الخير.

خضر العجلوني: مساء الخير، السلام عليكم ورحمة الله.

جمانة نمور: وعليكم السلام.

خضر العجلوني: والله يا أختي إن الموضوع شائك كثير، لكن أنا بدي أحكي يعني بالنسبة للشعب الكويتي شعب جليل وقدير، وشعب أول من قاتل الأميركان هو الشعب الأميركي.. هو الشعب الكويتي إلا أنه فيه بعض المتصلين من الإخوة الكويتيين إما همَّ من السلطة.. من الحكومة الكويتية، بيتكلموا كلام غير منطقي، لكن إحنا نقول مثل هادولا الناس كمثل إنه كل بيت الكذبة اللي (...)، هادولا الأشخاص اللي بيتصلوا وبيحكوا بهذه اللغة، وبيهنُّوا الشعب العراقي على نكبته وعلى احتلال أرضه من قوات أجنبية، هؤلاء كسلَّة الزبالة في.. في البيت...

جمانة نمور: يعني أخ.. أخ خضر يعني..

خضر العجلوني: تفضلي.

جمانة نمور: نحن نقدِّر اهتمامك واحترامك للبرنامج، ولكن نرجو أيضاً احترام آراء جميع المشاركين مهما كانت هذه الآراء، وأيضاً نتمنى من جهة أخرى الالتزام بموضوع الحلقة بقدر الإمكان.

موضوعنا هو ما يحدث في الفلوجة والأمور التي تصاعدت وتوعُد أهالي الفلوجة بحمَّامات دم للقوات الأميركية، كيف تنظر إلى هذه المقاومة هناك؟

خضر العجلوني: والله يا أختي لولا لم يكن الأسد نعجة، والفهد أرنب، والحسن قبيح، وعبد الله عبداً للشيطان ما وصلت الأمة الإسلامية إلى هذا الوضع اللي إحنا نعايشه، إحنا أمة ما عرفت كيف.. ما بتعرف كيف تنتصر، إحنا ما انهزمنا هون قلة عدة وعتاد، إحنا هُزمنا من بعدنا عن ديننا، وقال عمر بن الخطاب: "إن الله أعزنا بهذا الدين، فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله"، وهذه رسالة أنعي شهيد الأمة الإسلامية الشيخ الجليل رئيس حزب التحرير الإسلامي، لو مات عبد الحليم حافظ أو أم كلثوم لقامت الدنيا وقعدت، لكن لم أرَ أي فضائية جابت باسم هذا الشيخ الجليل ونعته على.. في إذاعاتها، فإحنا ناس بندور على الإشي الغير.. الغير يعني شيء لا يهم الأمة، إحنا الأصل إنه إحنا ندور على رفعتنا، والله ضريبة الذلة تدفع.. تدفع كل يوم، لكن ضريبة العزة تدفع مرة واحدة.

جمانة نمور: نعم، على كل يعني أخ خضر، نعم نقول. نقول من جهتنا: رحمه الله، ونشكر اتصالك، ونتحول إلى الأردن، ومعنا من هناك الأخ ناصر.

ناصر عبيدات: السلام عليكم.

جمانة نمور: عليكم السلام.

ناصر عبيدات: والله يا أخت جمانة أنا بأتفاءل في الفلوجة والإخوة في العراق، أولاً: العراق شعب يعني علمنا من التاريخ إنه شعب عنفوان وشعب عربي أصيل، وشعب أكثر من يلامس نخوة المعتصم دائماً، وبعدين بس عيب العراقي شيء واحد إنه يستعجل قراره دائماً حلماً أو غضباً، حلماً أو غضباً، سريع يعني (Super Sensitive) اللي بدي أقوله إنه الشيء اللي بيجعل الطير يرقص مذبوحاً من الألم إنه فيه خلل ما في الإنسان العراقي رغم كل الصفات النبيلة اللي فيه، هذا الخلل هو اللي لاحظناه في إنه عندهم أكثر من أبو رغال، أبو رغال اللي حاول يهدم الكعبة، عندهم هذا مثلاً قائد الحرس الجمهوري عيب تجاه حتى الأميركان بيحتقروه لما يسلم بلده، وجماعته مش عارف كيف بأي معنى إنهم همَّ يعني يمشوا معاه بالتيار بها العفوية، وهادولا كسروا.. يعني كسروا ظهر الأمة كلها، وبعدين هادولا لا يمكن يحظوا باحترام العدو، لا يمكن اللي ما فيه خير لبلده ما فيه خير لحد.

جمانة نمور: شكراً لك أخ ناصر. معنا بعض المشاركات على الإنترنت، الأخ أسامة من إسبانيا يرى بأن ما حصل في الفلوجة هو بداية لما سيحصل في العراق، ونرجو من الأمة العربية عدم التعجُّل في بداية المقاومة، لأنها ستبدأ بقوة وتنظيم سيكون مثالاً للعالم كله برأي الأخ أسامة.

أحمد من فلسطين يعتقد بأن الفلوجة ليست إلا مثال صغير لما سيحدث في العراق كلها، وأن الأميركيين سينتحرون على أسوار العراق من شراسة المقاومة التي ستندلع قريباً برأي الأخ أحمد.

الآن نتحول إلى موريتانيا، معنا من هناك الأخ يحيى، السلام عليكم.

يحيى أبو رجا: عليكم السلام، مرحباً يا أخت جمانة.. أخت جمانة.

جمانة نمور: تفضل أهلاً وسهلاً.

يحيى أبو رجا: بالله عليك اتركيني دقائق قليلة أو ثوان .. لكي أعبر عن بعض ما هو يخالجني من أسى وألم، ولن أخرج عن الموضوع، لن أسب أحد..

جمانة نمور: تفضل.

يحيى أبو رجا: لن أتطاول على أي أحد، وسأجعل كل الزعماء العرب فوق رأسي، سأجعلهم تاجاً كي تطمئني أني لن أهاجم أحد.. الموضوع

أول شيء: أول ما أقوله أن العراقيين للأسف الشديد ظهروا للعالم في الفترة الأخيرة بمظهر ليس مظهر العراقيين الحقيقيين، الرئيس العراقي أكثر شعبية حصل عليها بعد أن مات، لأن ظاهروا العراقيين أن.. العراقيين اشتروها مع.. مع أني لا أسب العراقيين أن العراقيين (...) الذي كان يحكمهم وأن الشعب العراقي الأبي الذي كنا كلنا نعلِّق عليه كل آمالنا هو هذه الغوغاء مع العلم بأني متأكد أن هادول ليسوا عراقيين حقيقيين، وهم ليسوا عراقيين على العموم هذه من جهة.

من ناحية.. ناحية أخرى أنتم دايماً ببرنامجكم تقولون بأحد.. تقاطعوننا، لأننا قلنا كذا وكذا لأحد، أنتم.. نفس المنبر أحدهم وصف العرب بالكلاب، وقال المثل المعروف أحد الكويتيين قال بأن "القافلة تسير والكلاب تنبح"، هذا وصف العرب الذين يعبرون عن آرائهم بأنهم كلاب، هذا أكبر لفظ يمكن أن تقاطعوا عليه شخص، وأنتم لم تقاطعوه عليه، وممكن..

جمانة نمور: يعني ما رأيك أخ يحيى يعني بدل أن نضيِّع الوقت في نقاش يعني ما.. ما.. ما ورد أو ربما لم يرد من كلام أن ندخل في صلب موضوع الحلقة أنت أعطيتنا رأيك بكل شيء إلا في موضوع المقاومة التي تحدث في الفلوجة.

يحيى أبو رجا: أنا للأسف الشديد.. للأسف الشديد أقول لكِ من هنا من موريتانيا من أرض الرباط أنه ليس هناك أي مقاومة، لا على المستوى الإسلامي ولا على المستوى العربي، نحن كلنا منبطحون بما في الكلمة من معنى، هذه حقيقة، أنا الآن لا أناقش، والله بالحقيقة مات عندي.. مات عندي الشعور من زمان بأنني عربي وبأنني مسلم وبأنني قومي، هذا.. هذا الشعور مات، لماذا مات؟ تعرفون من قتله، أنا لا أريد أن أتكلم عمن قتله، أنتم تعرفونه.

جمانة نمور: شكراً لك أخ يحيى.. معنا الآن الأخ إبراهيم من قطر، مساء الخير.

إبراهيم ماجد: آلو.

جمانة نمور: آلو، مساء الخير.

إبراهيم ماجد: آلو، السلام عليكم.

جمانة نمور: وعليكم السلام.

إبراهيم ماجد: يا أخت جمانة، لنتكلم بأمانة لماذا.. لماذا قناة (الجزيرة) زعلانة لقيام الأميركان بتحرير العراق من برادس.. من براثن صدام حسين ديكتاتور زمانه؟

جمانة نمور: مَنْ.. يعني من قال هذا؟ لماذا.. لماذا..

إبراهيم ماجد: لماذا؟

جمانة نمور: لماذا تضع هذا الوصف؟ ما الذي أوحى لك؟ يعني قناة (الجزيرة) هي تنقل الأخبار، وتناقش المواضيع، ولا أعتقد هي تنقل الرأي والرأي الآخر وآرائكم جميعاً، فمن أين أتيت بهذه، يعني أخ إبراهيم هل لديك أي تعليق فيما يتعلق بموضوع الحلقة أم لا؟

إبراهيم ماجد: أخت.. أخت جمانة، دعني أنا عراقي، خليني أتكلم، أعطيني فرصة أتكلم أخت جمانة.. أعطيني فرصة أتكلم أخت جمانة.

جمانة نمور: إذا كان في موضوع الحلقة أهلاً بك، إذا.. إذا كان خارج الحلقة أعتذر..

إبراهيم ماجد: في موضوع الحلقة، إني عراقي اغتربت عن العراق لمدة 20 سنة بسبب جرائم نظام صدام، أقول ويقول معي ملايين العراقيين: شكراً للأميركان، شكراً لأمير الكويت، شكراً لشعب الكويت على وقفتهم التاريخية، إني لي نصيحة لقناة (الجزيرة) أن تنزع قميص القومية الشوفينية، وتلبس قميص العولمة الحضارية الديمقراطية هذا ما أريده من (الجزيرة)، ضحايا صدام كثيرين، ألم ترون ماذا..

جمانة نمور[مقاطعة]: يعني هذا.. هذا رأيك الشخصي يا إبراهيم، نحن نرحِّب بكل الآراء، وإذا كان عندك لديك مزيد من التفاصيل أرسل فاكساً بذلك، شكراً لمشاركتك. نتحول إلى مصر معنا من هناك الأخ محيي الدين، مساء الخير.

محيي الدين: آلو، السلام عليكم.

جمانة نمور: وعليكم السلام.

محيي الدين: أيو يا أخت جمانة، إزاي حضرتك.

جمانة نمور: الحمد لله، ما رأيك فيما يحدث في الفلوجة من.. من مقاومة وهل ستنسحب بنتيجتها برأيك القوات الأميركية من المدينة؟

محيي الدين: والله الفلوجة.. والله العظيم ثلاثة.. والله العظيم ثلاثة الفلوجة رجَّالة رجالة رجَّالة، وأجدع ناس، وكون إن أنا أسمع إن همَّ استخدموا قنابل يدوية، همَّ دُول ما يجوش غير بالكلام ده، يخافوا ما يختشوش، الأميركان يخافوا ما يختشوش، صدقوني والله.. ودي رسالة بأقولها وأنا بأقولها من إسكندرية، الكلاب دُول يخافوا ما يختشوش، وبعدين تعالي نحسب.. تعالي..

جمانة نمور: أخ.. أخ محيي الدين، يعني

محيي الدين: أيوه.

جمانة نمور: برأيك هل ستنسحب القوات الأميركية نتيجة هذه المقاومة أم لا؟

محيي الدين: أكيد طبعا لو اتكرر الكلام ده في أكثر من قرية وفي أكثر من مدينة داخل العراق، صدقوني هيجروا جري الكلاب، دول يخافوا ما..

جمانة نمور: شكراً أخ محيي الدين، شكراً لك. معنا الآن من سوريا الأخ عبد، مساء الخير.. أخ عبد من سوريا، هل تسمعني؟ يبدو أننا فقدنا الاتصال بالأخ عبد، على كل، وعلى ذكر أيضاً الفلوجة الدكتور قاسم الهيتي بعث إلينا بمعلومات أعطانا إياها عن الفلوجة من مثل أنه عام 52 خرجت أول تظاهرة هناك تندِّد بمعاهدة (بولت سموث) قبل مظاهرات المحافظة، وفي عام 64 استُشهد 48 فرداً دفاعاً عن المبادئ، وهو يرى بأن .. بالخلاصة أهل الفلوجة وطنيون قوميون، مؤمنون، وباعتقاده فإن الأميركان ارتكبوا جريمة لا تغتفر، كما أنهم ارتكبوا خطأً كان عليهم أن يحسبوا له ألف حساب، فهم أي أهل الفلوجة أهل ثأر والثأرات للعشائر في هذه المدينة ليست هينة، والله ساتر، وما لم تتدخل أعلى السلطات في هذا اليوم فستعم المنطقة مذبحة لها أول وليس لها آخر برأي الدكتور قاسم الهيتي.

الأخ ستار أعتقد أو بلال محمود من ألمانيا يرى بأنه كما حررنا العراق -كما يقول- من صدام حسين سنحرره -إن شاء الله- من الأميركان، ولو أن ديكتاتورية صدام حسين أهون -والله- من الاحتلال الأميركي، على الأقل صدام هو من لحمنا ودمنا، يقول بلال من ألمانيا.

أيضاً في المشاركات من خلال الإنترنت يوسف من اليمن يرى بأن النظام العراقي سقط ولكن بغداد لم تسقط، الحكام يأتون ويذهبون، ولكن الشعوب باقية، وسوف تتجاوز العراق هذه الأزمة الراهنة.

عبد العظيم من مصر يرى بأن العراقيين بدءوا يفيقون من الكابوس الذي حلَّ بهم، ويقول: بحول الله سوف يجاهدون ضد الأميركان الذين بدأت تتضح نوايا للعراقيين من طمع في ثروته.

الآن نعود إلى تلقي اتصالاتكم، ومعنا من الكويت الأخت فاطمة، مساء الخير.

فاطمة الفرحان: السلام عليكم.

جمانة نمور: وعليكم السلام.

فاطمة الفرحان: يعطيكِ العافية يا أخت جمانة.

جمانة نمور: يعافيكِ يا رب.

فاطمة الفرحان: لو سمحتِ ممكن أشارك.

جمانة نمور: تفضلي.

فاطمة الفرحان: أنا أول شيء كلمة أوجهها للشعب العراقي، وأقول إن شاء الله إنهم الله ينصرهم، وثاني شغلة بأطلب طلب من قناة (الجزيرة) إنهم يخلون الواحد لما يتكلم لا يسب ويغلط ويجرِّح بأي دولة، خاصة الأخ الفلسطيني اللي توه يقول سلة زبالة، وعطيتوه مجال إنه يتكلم.

جمانة نمور: يعني أخت فاطمة، أعتقد أنك سمعتني أقاطعه، وطلبت منه، نحن دائماً دائماً نطلب، وتمنيت عليه كما أتمنى على الجميع أن يحترم الجميع..

فاطمة الفرحان: نعم، قاطعوه من قبل ما يتكلم، لأ، أنتو أعطيتموه مجال، أنتو أعطيتوه مجال، لكن أنا أقول للأخ الفلسطيني مو سلة زبالة، هو بنفسه سلة زبالة، وما شبع من خير الكويت.

جمانة نمور: أختي فاطمة، اسمحي لي سوف.. سوف أفسح لكِ المجال أكثر لنسمع رأيك أيضا.. كنت أتمنى لو سمعنا رأيها بموضوع الحلقة، ولكن أعود وأقول لكِ يا أخت فاطمة أننا تمنينا، وكما تمنيت على هذا المتصل بالذات احترام الجميع.

نحن من جهتنا نحاول قدر المستطاع، ونفعل ما علينا، والاحترام مطلوب، ولكن في النهاية أنتِ تعلمين أن هذا البرنامج على الهواء، ونحن لا نتحكم بكل كلمة يقولها المشارك، والذي يتحدث يتحدث عن رأيه ويعبر عن رأيه، ويتحدث عن أصله.

نتابع تلقي الاتصالات، ومعنا الأخ ناصر من السعودية، مساء الخير.

ناصر عز الدين: آلو.

جمانة نمور: آلو، مساء الخير أخ ناصر.

ناصر عز الدين: السلام عليكم.

جمانة نمور: وعليكم السلام.

ناصر عز الدين: مساء الخير.

جمانة نمور: أهلاً بك.

ناصر عز الدين: الله يعطيك العافية.

جمانة نمور: يعافيك، تفضل.

ناصر عز الدين: والله أنا عندي اقتراح لقناة (الجزيرة)

جمانة نمور: هل هو له علاقة بالحلقة؟

ناصر عز الدين: أكيد.

جمانة نمور: إذا له.. إذا كان بعيداً عن موضوع الفلوجة والمقاومة في العراق تستطيع إرساله لنا عبر قنوات أخرى؟

ناصر عز الدين: إحنا طال عمرك (.....)، يعني بالنسبة للإخوان الكويتيين دائماً يجرحوا، وبرضو الفلسطينيين، يعني الأخ الكويتي الأمس اتصل، قال إنه أحد ولا.. ولا دولة بالعرب وقفوا معنا، إيش الكلام هذا؟ وبرضو الفلسطينيين الإخوان الفلسطينيين، يعني فعلاً صح معايا أنتِ؟ ألو..

جمانة نمور: أعتقد..

ناصر عز الدين: أنت معايا أنتِ؟

جمانة نمور: أخ.. أخ ناصر، نعم تفضل.

ناصر عز الدين: فهنا طال عمرك يعني إذا فيه مجال إنكم ما تستقبلوا مكالمات من الكويت ومن فلسطين نكون شاكرين..

جمانة نمور: يا أخ ناصر، نحن منبر مفتوح للجميع، شكراً لمشاركتك، معنا الأخ حسن من الأردن، مساء الخير..

حسن محمود: مساء الخير.

جمانة نمور: أهلاً بك.

حسن محمود: يعطيك العافية أخت جمانة.

جمانة نمور: تفضل هل لك أن تخفض صوت جهاز التليفزيون قليلاً لو سمحت.

حسن محمود: آه ماشي، بالنسبة للي حصل في الفلوجة هو شيء يرفع الراس في الوطن العراقي وفي الشعب العراقي الشقيق، ولكن هذا غير كافي على منظار القوة الموجودة واللي يمكن ممارستها على أرض العراق، يجب أن تكون هناك قوة أكثر عمليات استشهادية وانتحارية وعلى كل حال فالفلوجة وبكل دولة تريد أن تنال الاستقلال وطرد المحتل، تبدأ دائماً في منطقة كمثل كإسم مُعيَّن مثل الفلوجة وهي هي البداية، وإن شاء الله تكون بدايات أخرى وأخرى، نطلب من كافة مدن العراق وقراها النظر إلى الفلوجة ولو بالعين السحرية للباب ما تقوم به الفلوجة مع مطالبة بالقيام بأكثر، نحن لا نقول أن سبعة جرحى من الأميركان هذا يكفي، بل يجب أن يكون المئات والمئات لأنهم منتشرون في الشوارع ويهيمون قتلاً بالشيوخ والنساء والأطفال ولا أحد يردعهم، ولا يكفي أن نقول سبعة جرحى هذا كافي بل يجب أن تكون هناك عمليات نوعية واستشهادية قوية، لكي تكون مضرب مثل، وإذا وصلت الفلوجة إلى هذا الموقع ستكون هي البداية للثورة العارمة التي تطرد المحتل من أرض العراق أرض العروبة، وآسف لمن يتكلم غير ذلك، ويطالب ببقاء المحتل ويقول بأن هذا المحتل جاء للتحرير وله آراء كثيرة..

جمانة نمور[مقاطعةً]: يعني على كل سيد حسن بطبيعة الحال يعني هذه وجهة نظرك أنت ترى بأن القوات الموجودة هناك قوات احتلال وتجب مقاومتها بهذا الشكل، إلا أن هناك وجهات نظر أخرى تقول: إن هذه القوات هي قوات ساعدت على تحرير العراق أعتقد هنا وجهات النظر تختلف، لنرَ وجهة نظر جديدة من الأردن من الأخ صلاح، مساء الخير.

صلاح السمرائي: مساء الخير.

جمانة نمور: أهلاً بك.

صلاح السمرائي: وياكي حزب أحرار العراق من.. بالنسبة للأخ ماجد من قطر عراقي، هذا الرجل قاعد يحيي بالأميركان، وإحنا من طبيعة حالنا ما نحيي الأميركي على.. على شعب عراقي أو نضحي من أجل شهدائنا وكذا لأجل هذا الشخص اللي يحيي أميركا، نحن بالنسبة لرجال الفلوجة أنا من سامراء أعرف بأن رجال الفلوجة أمجادها ورجال، وإن شاء الله يطردون الأميركان، وإن شاء الله راح يكون مقبرة الأميركان على يدهم.

جمانة نمور: يعني برأيك هل هي بالفعل شرارة يمكن أن تنتقل إلى مدن أخرى؟

صلاح السمرائي: بالنسبة هذه الشرارة الأولى هذه الشرارة الأولى، أنا معارض للحكومة السابقة منذ 13 سنة، بإذن الله بإذن الله، إحنا ما أردنا التحرير من هذا النظام السابق لإدخالنا في نظام ثاني وإدخالنا في قومعة وقوقعة ثانية مثل النظام اللي جانا النظام الأميركي، نحن أحرار في بداية العشرينات وثورة العشرين كانت على أيدينا، فيا أخت جمانة، اللي أطلبه من الشعب العراقي، يعني من الشعب العراقي أن يكون أكثر وأكثر صلابة في وجه الطغيان يعني إحنا.. إحنا رحم الله طارق أيوب اللي استشهد في أواخر..، ولو مؤسف هذا الوضع مؤسف جداً، ما كنا نتمنى لهذا الصحفي الجيد، ولكنه قدر الله سبحانه عز وجل، وأعزي أهالي الفقيد وأنا حالياً في الأردن، والله شفت كل ترحيب من الأردن ومن شعب الأردن منذ خروجي من العراق ولحد الآن.. الله يكرمك.

جمانة نمور: نعم، شكراً لك أخ صلاح، نتابع تلقي اتصالاتكم ومعنا الأخ بندر من السعودية مساء الخير.

بندر الشمري: مساء الخير.

جمانة نمور: مساء النور.

بندر الشمري: أولاً يا أختي الكريمة الشعب العراقي والحكومة العراقية جميع دول العالم معترفة بحكومة العراق وشعب العراق ماعدا 4 دول، فالشعب العراقي يجب أن يرفع الصور للـ 55 شخص التي أقرت أميركا بأنهم مجرمين يرفعوا بعدم اعترافهم بجرم هؤلاء، لأنهم من الشعب العراقي ولا يمكن إعطاء العدوان أو الغزو الأميركي البريطاني أي حق بأن يحكم على الشعب العراقي أو على قياداته، لأن الشعب العراقي والحكومة العراقية بقيادة الرئيس صدام حسين والشعب العراقي الكريم الشريف الذي..

جمانة نمور[مقاطعة]: أنت مازلت تعتبر هذه هي الحكومة الممثلة للعراق رغم سقوط النظام منذ أيام عديدة يعني.

بندر الشمري: لم يسقط النظام، إنما أسقطه عدوان وغزو بريطاني أميركي لا يمكن قبوله، لأن جميع دول العالم معترفة فيه ما عدا الإعلام العربي وبريطانيا وأميركا وإسرائيل، هذه اللي ما بيعترفوا بالنظام، لكن جميع دول العالم معترفة بالنظام معترفة بالشعب العراقي الكريم، لأنه شعب عنده كرامة.

جمانة نمور: نعم، شكراً لك أخ بندر، نتحول إلى الأخ محمد من فلسطين، مساء الخير.

محمد هاشم: آلو، مساء الخير.

جمانة نمور: مساء النور.

محمد هاشم: بداية أريد أن أحيي هذه القناة ولو أني عندي العتب الكثير على هذه القناة والتي أعتبرها هي قناة العرب والمسلمين، لأن قناة (الجزيرة) هي أكثر من يعلم أن الثورة في العراق لم تخمد منذ أن دخلها المستعمر الغازي الأميركي، وحيث أنها في كل يوم يقوم أكثر من عملية في بغداد وفي غير بغداد..

جمانة نمور: وما رأيك بما فعله الأهالي اليوم في الفلوجة تحديداً؟

محمد هاشم: نعم، ما حصل اليوم في الفلوجة هي واحدة من عمليات كثيرة تقوم في بغداد، و(الإنترنت) ينشر الكثير من تلك العمليات، ويوجد مراسلون لكثير من محطات الإعلام على الإنترنت تنشر الكثير من الأخبار عما يحصل في داخل بغداد، وأنا أريد أن أوجه العتب..

جمانة نمور [مقاطعة]: برأيك يعني إذا ما دخلنا في صلب الموضوع يعني هذا ها .. هي العمليات وعمليات من هذا النوع إِلامَ ما يمكن أن تؤدي؟ هل ممكن في نهايتها فعلاً أن تنسحب القوات الأميركية تحت ضغطها مثلاً؟

محمد هاشم: أختي الكريمة، أنا أريد أن أعطي مثالاً آخر وهو ما حصل في أفغانستان، في أفغانستان حضر تعتيم إعلامي كبير، ولكن في الوقت الحاضر ظهر هذا الأمر حتى إلى الإعلام، فهذا الأمر كان يوحي بأن الأميركان انسحبوا من كثير من المناطق في أفغانستان، ولم يبق إلا أن يعلنوا هزيمتهم هناك، وكذلك الأمر في العراق فشعب العراق ومجاهدو العراق بدءوا بالعمليات، والفلوجة هي -إن شاء الله- عملية من عمليات، وشرارة إن شاء الله ستبدأ في جميع أنحاء بغداد، وكذلك الأمر أريد أن أنوِّه...

جمانة نمور [مقاطعة]: طيب، نتحول.. دعنا أخ محمد الآن نرى ما رأي الأخ خالد من السعودية في الموضوع، مساء الخير أخ خالد.

خالد: مساء الخير أخت جمانة.

جمانة نمور: تفضل، كما لاحظتم فقدنا الاتصال بخالد من السعودية ربما فيها.. نستطيع الآن قراءة مزيد من المشاركات التي وردتنا عبر الإنترنت، الأخت وفاء من فلسطين تقول بأن الفلوجة أولها فأل وسيكون فألاً حسناً برأيها، لأن المقاومة بدأت منها في العراق والعراق -كما تقول- بلد 18 مليون ستنهض على أقدامها مثل فلسطين بلد الثلاثة ملايين.

أيضاً من فلسطين الأخ محمد يقول: ليتعلم العراقيون فن المقاومة من الشعب الفلسطيني وأطفال الحجارة، وبرأيه أن 25 مليون لن يعجزوا أو يتساءل: هل يعجزون عن طرد الأميركان من بلادهم؟ بالطبع لدينا المزيد من المشاركات وسوف نأخذ المزيد من الاتصالات.

[فاصل إعلاني]

جمانة نمور: نواصل تلقي اتصالاتكم لمعرفة آرائكم في هذا الموضوع، ومعنا من الدنمارك الأخ عبد الجليل، مساء الخير.

عبد الجليل عبده: آلو، السلام عليكم.

جمانة نمور: وعليكم السلام.

عبد الجليل عبده: أختي، عفواً أنا أحب أن أؤكد على نقطة مهمة جداً، وهي بالنسبة لبعض الإخوة العرب الذين أرادوا من الشعب العراقي أن يقاتل وأن يُقتَل فداء لصدام وزمرته بأن هذا الشعب العراقي قد ظلم من القريب والبعيد، وإن صدام ما هو إلا مجرم وقد انخدعوا بشعاراته القومية في حين أنه لم يُرِ الشعب العراقي ولم يُرِ جيرانه سوى الحروب والدمار، فأرجو من الإخوة العرب أن ينصفوا هذا الشعب الذي غُلب على أمره وما نراه اليوم في الفلوجة أو ما نراه -إن شاء الله- في المستقبل ما هو إلا بوادر على أن هذا الشعب قد ولد حراً وسيبقى حراً إن شاء الله، فأرجو من الإخوة العرب في موريتانيا، بقايا البعث الموجودين هنا وهناك أن ينصفوا هذا الشعب وأن ينسوا صدام وأن صدام ما هو إلا صنيعة، وقد استهلكت هذه الصنيعة وهذا ما حبيت أن أقوله وشكراً.

جمانة نمور: شكراً لك أخ عبد، معنا من الكويت الأخ حلمي، مساء الخير.

حلمي السيد: السلام عليكم.

جمانة نمور: أحيي قناة (الجزيرة)

جمانة نمور: شكراً تفضل.

حلمي السيد: وجميع العاملين فيها، أنا يا أخت جمانة لي وجهة نظر أخرى لو سمحتي، ماذا يجري الآن للأمة العربية والإسلامية؟ إنها كارثة بجميع المقاييس، ولكن من السبب في هذه الكارثة؟ هم سببين:

أولاً السبب الأول: هو عدم اللجوء إلى كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

السبب الثاني: هو من الناحية السياسية، وهي طيلة الأنظمة العربية في الحكم بتعطي الفرصة إلى أعداء الأمة بالتلاعب بحجة الرئيس إنه ديكتاتوري وبعد ذلك يحتلوا الدولة بحجة الرئيس ديكتاتوري ومعها النظام الآخر محتل مع شعبه، ومن الضحية؟ هو الشعب، لو.. هل سألوا أي شعب في العالم لو حصل أي شيء في أي دولة، هل سألوا الشعب؟ هل عملوا استفتاء للشعب في أي قرار الحكومة بتاخده؟ أبداً، كل هذا من ورا الكواليس..

جمانة نمور[مقاطعة]: هذه الشعوب التي تقول إنها مغيبة أحد نماذجها سكان مدينة الفلوجة، كيف تنظر إلى ما حدث اليوم؟

حلمي السيد: مدينة الفلوجة هي بداية الوضع نفسه، يعني لو كان الحاكم مثلاً مدته أربع سنوات ما يعطيش فرصة لأميركا إنها تقول عليه ديكتاتوري وغيره وغيره وغيره، هو لو يمشي (...) الفرصة، وييجي غيره بأفكار أخرى، بيبدءوا هم طبعاً ما يقدروش يمسكوا عليه فرصة لأن بييجي غيره وهكذا، يمسك الحكم أربع سنوات وبعد كده..

جمانة نمور: وصلت.. وصلت وجهة نظرك أخ حلمي، شكراً لك معنا السيد من مصر، مساء الخير.

السيد فاروق: السلام عليكم.

جمانة نمور: وعليكم السلام.

السيد فاروق: إزيك يا أخت جمانة؟

جمانة نمور: الحمد لله، تفضل.

السيد فاروق: والله أنا بأكلم حضرتك بموضوع برضو الفلوجة اللي حصل النهارده واللي قبل كده، يعني أما نبتدي من الأول الشعب العراقي رفع معنوياتنا جامد في أول الحرب في أم قصر والمقاومة اللي كانت في أم قصر وفي الناصرية وفي النجف، وبعدين حسِّينا بإحباط كعرب جامد يوم سقوط بغداد، فالنهارده يعني جت لنا المعنويات ابتدت تزيد تاني، ونتمنى.. ونتمنى من الله إن الشعب العراقي كله والشعب العربي كله ينتفض ضد الاحتلال، والاحتلال دي من وجهة نظري الشخصية ذي ما حضرتك بتأكدي، دا الاحتلال يعني يا ريت مش الشعب العراقي بس، يطلع متطوعين زي ما كان بيحصل أيام القائد صدام حسين يطلع متطوعين للعراق ويحاولوا، وإن شاء الله ربنا هينصرهم، والسلام عليكم ورحمة الله.

جمانة نمور: وعليكم السلام، نتحول إلى أميركا معنا من هناك الأخت سحر، مساء الخير.

سحر شوكت: السلام عليكم.

جمانة نمور: وعليكم السلام.

سحر شوكت: أولاً سلامي على الشعب الكويتي البطل.

ثانياً: أطلب من الشعب العربي أن يترك العراق والعراقيين بحالهم، وكافي هتافات بالوطنية.

وثاني شيء.. ثالث شيء: إحنا أي عداوة ما عندنا ويا الأميركا، فأميركا جت حررت العراق وخلصتنا من صدام والحمد لله والشكر، ويعيش تعيش أميركا وتعيش الكويت ويعيش الشعب العراقي. Ok.. بالنسبة..

جمانة نمور: أخت سحر، كيف تتابعين أخبار عمليات مقاومة مثل ما حدث في الفلوجة اليوم؟

سحر شوكت: ok، هادولا جماعة صدام، فلهذا دا يهتفون يريدوا يطلعون الأميركان من الفلوجة، وأنا أعتقد صدام يقاتل هناك بالفلوجة.

جمانة نمور: شكراً لك أخت سحر، هناك اتصال الآن من ألمانيا معنا آذات مساء الخير.

آذات دوسكي: مساء الخير.

جمانة نمور: أهلاً.

آذات دوسكي: يا أخت جمانة، أكو (...) عرب يخابرون ويغلطون على الأكراد لماذا؟ الأكراد شو مسويين؟ لماذا شو كل يعني يعطون على الأكراد؟

جمانة نمور: نعم، فيما يتعلق بموضوع الحلقة لليوم، موضوع ما حصل في الفلوجة هل لديك تعليق عليه؟

آذات دوسكي: والله يا أختي يجوز هادولا إرهابيين يسوون ها الشغلات.

جمانة نمور: شكراً لك أخ آذات..

معنا من الدوحة الأخت وداد العزاوي، أهلاً بك يا أخت وداد الكاتبة العراقية المعروفة.

وداد العزاوي: أهلاً وسهلاً بيك أخت جمانة، يا أهلاً ومرحباً.

جمانة نمور: تفضلي.

وداد العزاوي: أنا شاكرة إلك جداً للمحاورة مع بعض أن فتحتي لي المجال أن نفوت مع بعض، بصراحة أهه النقطة أنا أحب أتكلم فيها قضية الشيعة والسُّنة، حين.. أنا طبعاً ما ألوم إنك أنتِ حضرتك قد سويتي المقدمة على أساس إنه الفلوجة المنطقة السنية، بس أحب أن يسمعها القاصي والداني، العراق من شماله إلى جنوبه هو سُنَّة وشيعة وأكراد وتركمان والطوائف الأخرى، الصائبة، اليهود، النصارى، كل ما تحوي من طوائف عراقية من الشمال وحتى الجنوب، لا نستطيع أن أقول هذه المنطقة سنية أو شيعية أو كردية أو (...) الشمال قد متمركزين في الشمال لكن أقول لكِ إن معظم بغداد فيها الأكراد والتركمان وكذلك في الجنوب تلقين وتلقين التزاوج ما بيننا، ما بين الشيعي والسُّني والتركماني وكل الطوائف ما بيناتنا...

جمانة نمور: إذن يعني الانتماء العراقي يأتي أولاً. برأيك

وداد العزاوي: العراق.. العراق.. نحن عراق.. تفضلي

جمانة نمور: ولكن برأيك سيدة وداد يعني ما حدث في الفلوجة اليوم بالنسبة لموضوع الحلقة بالتحديد، ما تداعياتها ستكون؟

وداد العزاوي: هو صح موضوع الحلقة (...) لكنه عزيزتي أخت جمانة أنا أعزك جداً جداً، بس المقدمة اللي..

جمانة نمور: أعلم أنك علَّقتي بأننا نُعرِّف بالمدينة قلنا هي المدينة فكان هناك أكثر من...

وداد العزاوي: أكيد.. بس عشان ذلك حبيت أتداخل هذا أكتر عندي أهم من الحوار، هو هذا أن يكون اليوم أنه هو قضية تفريعات هذا كان أهم شيء، وأدخل معاك بعد قضية الحوار في قضية ما حصل اليوم.. هو ما حصل اليوم..

جمانة نمور: ماذا تعني باختصار نعم؟

وداد العزاوي: في.. في.. في الفلوجة هو ما قاعد يحصل في العراق من يوم الحرب ولحد الآن؟ اللي حصل في العراق بصراحة أول شيء هو مجزرة عراقية دخلوا فيه من أشياء من سلب ونهب فهو منظم ومخطط ومرتب إله، وبتنظيم مدروس مضبوط كاملاً، الشعب العراقي قد يكون فيه من البسيط جداً من البسطاء وطبعاً نتيجة إنه العراق تحت ضغط فترة طويلة جداً جداً، وكل مجتمعات العالم كاملة فيها الجيد جداً الممتاز، المتوسط، الرديء، وكل المجتمعات هذه، أقدر أقول شيء وكتبتها في عمودي في كاليفورنيا، لما حدثت قضية في سنة 92 صارت هناك مجرد قضية بسيطة هجمة من دُول الملونين، وصارت ما بيناتهم مطاحنات صارت.. صارت.. صار النهب والسلب في..

جمانة نمور: هل لديك أي تعليق بسيط سيدة وداد على..

وداد العزاوي: صار النهب والسلب واللاَّ.. اسمح لي أكمِّل لأ اسمح لي..

جمانة نمور: موضوع المقاومة لأن هناك العديد من المشاركات يعني موضوع المقاومة هل برأيك سينسحب على معظم المدن العراقية التي تحدثت عنها؟

وداد العزاوي: أنا عارفة عندك مشاركات.. بس أخت مشاركات أنتم (..) مشاركات.. أيوه.. العفو.

جمانة نمور: يعني موضوع هذه المقاومة التي بدأت في الفلوجة برأيك هل ستنسحب على باقي المدن العراقية؟

وداد العزاوي: إن شاء الله لا تنسحب بإذنه تعالى لا تنسحب مقاومة، ولا أريد أن تكون في العراق مجازر، أتمنى أن يكون سلام، وأن يسود السلام في.. في.. في العراق، وأن تبدأ هدنة ما بين الما.. بين كل اللي إحنا.. كعراق كدولة وعلى ما أعتقد الضيوف اللي تستضيفوهم يومياً تستضيفون في كل برامجكم وفي كل البرامج القنوات الأخرى وجميع الفضائيات الشخوص العراقية اللي قاعد تطلع، أعتقد بما فيه الكفاية ومنها من له القدرة الكافية لأن تدير العراق وأن تنظم العراق، وأن يعيش الأمن والسلام في العراق..

جمانة نمور: شكراً.. شكراً لك أخت وداد نتحول إلى البحرين معنا من هناك الأخ بندر مساء الخير.

بندر التمياط: مساء الخير.

جمانة نمور: تفضل.

بندر التمياط: الحقيقة بالبداية أحب أحيي أبناء الفلوجة على الموقف الشريف والعظيم، وكم أتمنى أن يشمل هذا جميع أبناء العراق ويحذوا حذوهم.

ثانياً: لي رجاء بسيط، وهو أن يشمل معارضتكم للسب أو الشتائم للدول أو الأشخاص أن يشمل ذلك شخص الرئيس العراقي صدام حسين هذا رجاء، لأنه مازال هناك من يعتبر صدام حسين رمز عربي لكل شريف، وشكراً.

جمانة نمور: شكراً لك أخ بندر، هناك معنا الآن من فلسطين الأخ طه مساء الخير.

طه محمد: مساء الخير سيدتي.

جمانة نمور: أهلاً بك.

طه محمد: في الحقيقة أن ما.. ما يتعلق بموضوع الفلوجة من الواضح أن الشعب العراقي البطل بإذن الله سيقاوم الاحتلال في الفلوجة وسائر أركان ومناطق العراق، هذا فيما يتعلق بالفلوجة، فمن الطبيعي أصلاً أن يقاوم أي إنسان شريف حر أي احتلال، مهما كان هذا الاحتلال، وبالتالي فإن من الطبيعي -كما قلت- أن يقاوم الشعب العراقي الاحتلال، وأيضاً أتمنى على (الجزيرة) أن تقاوم الاحتلال الأميركي، لأن (الجزيرة) بعد أن سقطت.. سقط تمثال الرئيس العراقي صدام حسين في نفس اللحظة تحولت (الجزيرة) من قناة تحاول أن تكون حيادية إلى قناة تحولت بشكل مباشر إلى قناة تتبع للأجندة الأميركية بشكل مباشر..

جمانة نمور [مقاطعةً]: يعني هذا.. هذا.. يعني هذا التعليق بدأنا نسمعه منذ أن.. يعني في.. في.. في كل حلقة أخ طه أخ طه يعني هذا الموضوع يكرر نفسه ودائماً يتكرر ودائماً نفس الجواب، نقول كان حدثاً وغطيناه، نحن نغطي كل الأحداث، لا نتحكم بها، لا نختار هذا حدث يعجبنا أو لا يعجبنا لكي نغطيه أو لا نغطيه، نحن نكون في كل موقع للحدث، في أي مكان ننقل لكم الخبر بكل صدقية وموضوعية، شكراً على اتصالك.

معنا الأخ عبد من سوريا قبل متابعة قراءة بعض اتصالاتكم، مساء الخير.

عبد العليوي: مساء الخير.

جمانة نمور: أهلاً بكم.

عبد العليوي: لو سمحت أرجو إعطائي قليلاً من الوقت.

جمانة نمور: القليل تفضل.

عبد العليوي: أهلاً هنيئاً لأميركا في العراق، لأن العراقيين يستحقون ما جرى ويجري لهم في المستقبل ومن لم يصدق فليرجع إلى صور ملاقاتهم للمحتل بالورود والترحاب، وها هم الأميركيون يمشون في الشوارع ويقتلون بالشعب ولم يلقون عليهم حتى حجارة باستثناء الأمس.

ثانياً: أعتقد أن العراقيين لا يسمعون ولا يشاهدون الفضائيات لذا أرجو من الفضائيات التوجه لمن هم خارج العراق عسى أن يفعلوا شيئاً، وأعتقد أن بإمكانهم فعل الكثير، مثلاً أوجه نداء إلى كل عراقي وعربي مقيم في الخارج أن يحاول إقامة دعاوى قضائية في البلدان التي يسكنونها على المعتدين في بلادهم، وفضح ذلك في المؤسسات الإنسانية والدولية، ليس على قتل الناس أو العراقيين، لأننا أقل بكثير من أن يهتم أحد بقتلنا، بل أولاً على الحصار الذي دام سنين، والذي كان السبب الرئيسي في هجرة الكثير من العراقيين وقتل الكثير من أطفال العراق وتشويه الكثير منهم، واتضح أن سبب الحصار كان كذباً، أليس هناك مجالاً.. مجالاً لإقامة دعاوى قضائية والمطالبة بتعويض عما جرى للعراق في تلك السنين؟ كذلك عفواً الرجاء أرجو لأني صار لي 20 يوم أحاول أتصل معاكم لو سمحتي.

جمانة نمور: يعني أنت تريد الحديث عن ما حدث في.. من مواضيع في 20 يوم وقبله بخلال هذه الحلقة، لدينا القليل.. القليل من الوقت.. الحلقة شارفت على النهاية نعم.. تفضل.

عَبِدْ العليوي: بس.. بس دقيقة.. دقيقة الله يوفقك، أشكرك أخت جمانة، كذلك إقامة مثل هذه الدعاوى لعدم تحمل.. تحمل.. تحمل المسؤولية عن خراب الدولة العراقية وأقول خراب وليس تدمير، لأن هذا جائز في شرائعهم، ولكن عن النهب والسلب والحرائق وتدمير كل شيء اسمه دولة للعراق، حتى لم يعد هناك سجلاً واحداً للدولة باستثناء سجلات النفط.

ثانياً: السرقات المتاحف والمصارف والتي ضبط بعضها في مطارات أميركية مع الجنود والصحفيين العائدين إلى أميركا، إثارة الرأي العام حول اعتقالهم ومحاولة اعتقال رموز السلطة السابقة، بأي حق وقانون يتم هذا الأمر، حتى لم نجد أحد من المسؤولين العرب يعترض على هذا الأمر، عدا في المراكز العلمية والبحث العلمي مما أدى إلى انتشار إشعاعات وحشرات في العراق مما يهدده ويهدد كثير من دول الجوار، أليس هناك أسلوب لمحاسبتهم؟...

جمانة نمور[مقاطعةً]: أعتقد.. نعم أعتقد أخ عبد.. أخ عبد يعني وصلت وجهات نظرك كلها شكراً لك، نحاول قراءة بعض المشاركات وقد وصلنا الكثير منها هذه الليلة، الدكتور صلاح من مصر يرى بأن الدفاع عن الأرض والعرض شعار رفعه التاريخ وعبرت عنه الشعوب التي اغتصب حقها، وما تفعله الفلوجة اليوم هو ما ستفعله باقي المدن العراقية -برأيه- في الغد.

يوسف من فرنسا يقول: كلنا شهداء العراق وفلسطين والشيشان وسيأتي اليوم الذي سيتحرر فيه المواطن العربي من قيود الخوف والاستعباد والتحرير سيأتي من طريق الإسلاميين المجاهدين فصبراً.

الأخ عمار يرى بأن ما حدث في الفلوجة شيء مشرف ونرجو أن تكون البداية.

ويقول الأخ من قطر يبدو أن منظر رامسفيلد وغارنر يتبختر في شوارع بغداد يعجبه، ويتساءل لماذا لم تعد للعراق مادامت قد حُررِّت.

أيضاً نختار من المشاركات الكثيرة التي وردتنا هناك مشاركة من الأخ عبد الستار من السويد يرى بأن تحرير العراق من الاحتلال لا يتم إلا بحذو جميع أهل العراق حذو أهل الفلوجة وحتماً التحرير يحتاج الدماء الوطنية الشريفة.

أيضاً نأخذ ونقرأ رأي الأخ محمد يقول: بأن الفلوجة هي الرأي العام العراقي، ورَدَّة الفعل على الوجود الأميركي والبريطاني، وإن كانت القوات الأميركية تدَّعي الديمقراطية، فلماذا كل هذه الدماء؟ يتساءل الأخ محمد.

مشاركة من الأخ أحمد يرى بأن الفلوجة هي البداية لأن الأميركي برأيه لا يفهم إلا العنف والكفاح الذي يسمى حرب التحرير إرهاب، واستعمار تحرير، شارون حمامة سلام يضع هذه المفاهيم ويقول: لماذا لا نطالب الأميركان بتحرير فلسطين إذن؟ هكذا يتساءل أحمد.

مشاركة من الأخ محمد من اليمن يقول: بالنسبة إلى شعب العراق فأنا متأكد أنه سوف يتجاوز هذه المحنة التي يمر بها، ولن يدع بعض ما يصفهم بالخونة من أتباع النظام الأميركي الصهيوني من العبث بهم، والتي يحزُّ في النفس في هذه الحالة، نأخذ مشاركة من السعودية ومعنا من هناك الأخ قاصر.. الأخ ناصر مساء الخير.

ناصر العنزي: مساء الخير أخت جمانة.

جمانة نمور: أهلاً بك.

ناصر العنزي: كيف الحال.

جمانة نمور: الحمد لله.

ناصر العنزي: والله أختي بخصوص الفلوجة، أول الغيث قطرة، وأتمنى لهم -إن شاء الله- التقدم وطرد الغزاة من أرض العراق الشقيق، إخواننا بعضهم يقولون خوفاً من العراق من دول الجوار.. دول.. الدول المجاورة، العراق ما منها خطر، هذا شيء عاجل، وأتمنى أن باقية العراق كلها تصير زي أهل الفلوجة، وشكراً.

جمانة نمور: شكراً لك أخ ناصر، أيضاً مزيد من المشاركات الأخ آزاد من هولندا يقول: نحن نعتبر هذه المقاومة الموجودة في الفلوجة عبارة عن تخريب تحرير العراق -كما يصفه آزاد- من قِبَل ما يقول أنه بقايا النظام المخلوع بأنهم لم يريدوا الحرية برأيه.

بينما عبد الجبار من البحرين يرى بأن الفخر كله للرجال الفلوجة الشرارة الأولى التي ستنبع منها نار على وجه ما يصفه بالطغيان الأميركي المتغطرس المدعوم -كما يقول- من إسرائيل.

أيضاً نتابع تلقي اتصالاتكم ومعنا الآن من السويد الأخ بابا مساء الخير.

بابا جورا: مساء النور.

جمانة نمور: تفضل.

بابا جورا: أنا أريد بس أتحدث عن القضية العراقية، أولاً: بالنسبة للفلوجة أحيي شعبي بالفلوجة ضد هذا الاحتلال، وأنا أريد فقط -عذراً- يعني شيء بعض الأخوة يسموه هذا تحرير أي تحرير هذا يأتي عندما تدخل القوات الدولة ينزلوا العلم العراقي ويرفعوا العلم الأميركي، والكويتي بأي حق تعمل هذه القوات بهذا الشيء، وإشارة رفع العلم الأميركي أكبر دليل أنه هذا احتلال وليس تحرير، وأحيي هذا اللي خابر من ما أدري الكويت أو السعودية الأخ، قال أنه لازم الشعب العراقي يشكر الأميركيين، وأنا من جانبي أشكر هذا الأخ والأميركيين لأنه فتحوا نهر من الدماء في العراق وليس تحرير، أهذا هو الشكر الذي هم ينتظرونه من العراقيين؟ أهذا هو التحرير؟!

جمانة نمور: شكراً لك الأخ بابا، وكان معنا في الاتصال الأخير في هذه الحلقة التي أحاول في نهايتها أيضاً استعراض بعض المشاركات الكثيرة التي وصلتنا، الأخت تارا ترى بأن ما حصل في الفلوجة كان مظاهرة سلمية، ولكن البعض استغل الموقف واتخذوا من المتظاهرين دروعاً بشرية.

أشكركم في النهاية على متابعة هذه الحلقة والمشاركة بها، وإلى اللقاء.